Search
728 x 90



  • عون وتجربة المجرب .. أي حوار في هزيع النهايات؟

    عون وتجربة المجرب .. أي حوار في هزيع النهايات؟

    بكثير من الشكوك والغرابة تنظر معظم القوى السياسية كما المراقبون المستقلون الى اندفاع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في اقتراحه عقد مؤتمر او بالاصح تنظيم طاولة للحوار الوطني في توقيت وظروف وأوضاع كلها خاطئة وفي غير مكانها وزمانها وموقعها الملائم .

  • في لبنان، دعوة للحوار تفخخها اللامركزية المالية،       واوميكرون يخفف دينامية احتفالات السنة الجديدة

    في لبنان، دعوة للحوار تفخخها اللامركزية المالية، واوميكرون يخفف دينامية احتفالات السنة الجديدة

    في الاسبوع الاخير من السنة ، بدا الاتجاه ظاهرياً نحو الانتخابات النيابية قوياً عبر توقيع كل من وزير الداخلية ورئيس الحكومة ورئيس الجمهورية على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة على اساس اجراء الانتخابات للمقيمين في لبنان في 15 ايار المقبل وللمغتربين في الخارج في 6 ايار او 8 ايار وفقاً ليوم عطلة الدول الذي سيجري فيها الاقتراع. وفيما وجه رئيس الجمهورية دعوة للحوار الداخلي حول الاستراتيجية الدفاعية، وهي الاسم الحركي لسلاح “حزب الله”، فإن الدعوة بدت مفخخة ببند البحث في اللامركزية الادارية والمالية على نحو يخالف الدستور اللبناني.
    خارجياً وفيما اوحى استئناف المفاوضات حول النووي قبل الاعياد في رغبة المتفاوضين في الوصول الى اتفاق متجدد، فان الوقائع دحضت هذا الامل . وللسنة الثانية على التوالي، خيم شبح انتشار جائحة كورونا على احتفالات نهاية السنة التي كانت باهتة .

  • حكومة “مكحّلة” بـ 6 وزيرات… لإغراء المجتمع الدولي

    حكومة “مكحّلة” بـ 6 وزيرات… لإغراء المجتمع الدولي

    بكثير من التهليل والترحيب تم استقبال تعيين 6 وزيرات في حكومة الرئيس حسان دياب الذي كان سبق واكد ان دوراً رائداً للمرأة سيكون في حكومته. فهل هي حقاً نقلة نوعية في السياسة اللبنانية ام ان “يا ما تحت السواهي دواهي” كما يقول المثل الشعبي؟

  • احتواء ” حزب الله” هل لا يزال الامر ممكنا؟

    احتواء ” حزب الله” هل لا يزال الامر ممكنا؟

    سلط وصف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون العقوبات الاميركية على ” حزب الله” بانها ” استعمار” الضوء على التبعات التي يعانيها لبنان من جراء ذلك على رغم تقليل الحزب من اهمية هذه العقوبات على قاعدة انه لا يملك اموالا او حسابات في المصارف اللبنانية . الا ان ما يمس كل من يشتبه بأمره داعما للحزب في الداخل والخارج اثر على حركة اموال كبيرة على غير ما يفصح عنه المسؤولون اللبنانيون .

  • 4 استراتيجيات دفاعية… هل انتهت صلاحيتها؟ (2)

    4 استراتيجيات دفاعية… هل انتهت صلاحيتها؟ (2)

    اربعة طروحات مختلفة للإستراتيجية الدفاعية قدمها كل من التيار الوطني الحر، والقوات اللبنانية، والحزب التقدمي الاشتراكي والرئيس ميشال سليمان بين العامين 2008 و 2012. فهل لا تزال قابلة للتنفيذ في ظل التطورات الاقليمية المتسارعة والتقلبات التي شهدتها الساحة المحلية في السنوات الاربع الاخيرة، مما لم يترك سوى فسحة ضيقة لمقاربتها ؟

أحدث المقالات