Search
728 x 90

وفي الأسبوع الخامس… حكومة 14

وفي الأسبوع الخامس… حكومة 14

اسبوع جديد بلا افق مرشح للإنضمام الى الاسابيع الاربعة السابقة المهدورة منذ 26 تموز الماضي في محاولات تشكيل الحكومة العتيدة رغم بروز طرح جديد نقلته معلومات مقربة من الرئيس المكلف نجيب ميقاتي ويقضي بـ “حكومة انقاذ تنفيذية تتكوّن من 14 وزيراُ من الأقطاب، لوضع الجميع امام مسؤولياتهم”.
وإذ تصاعدت حدة تراشق البيانات بين الرئيس المكلف نجيب ميقاتي ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون على خلفية مسؤولية التعطيل، برزت ايضاً حملة بين هذا الأخير وتيار المستقبل في وقت كشفت الإسكوا ان الفقر يطال 74% تقريبًا من مجموع السكان فيما تصل نسبة الذين يعيشون في فقر متعدد الأبعاد إلى 82%.
والجديد كان زيارة وفد من مجلس الشيوخ الأميركي الى بيروت حيث اعلن عضو المجلس السيناتور كريس مورفي ان واشنطن “أكبر مانح للبنان على الرغم من حقيقة أن حزب الله يلعب دوراً هنا. لذا فإن دول الخليج الغنية يجب أن تكون على استعداد لمساعدة لبنان خلال هذه الأزمة” .
وفي ما خصّ موضوع النفط الايراني الذي لا تزال بواخره غامضة، اكد مورفي ان ذلك يمكن أن يعرّض لبنان للعقوبات فيما اعلن وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان ان طهران مستعدة لبيع وإرسال الوقود إلى لبنان، في حال طلبت الحكومة اللبنانية ذلك.
في هذه الأثناء، وافقت دمشق على طلب لبنان السماح بتمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، وذلك في اعقاب محادثات اجراها وفد وزاري لبناني في دمشق في اول محادثات رسمية على هذا المستوى.
اقليمياً، بدأت تتظهر محادثات ايرانية- سعودية اذ اكد مساعد وزير الخارجية الإيرانية علي رضا عنايتي ان السعودية جادة في محادثاتها مع إيران ولم تكن لدى الجانبين شروط مسبقة لبدء التفاوض.
هذا في وقت سُجلت زيارة وزير الداخلية السعودية الى العراق وفرض الخزانة الاميركية عقوبات على 4 مسؤولين في المخابرات الإيرانية.
دولياً، الاعلان عن زيارة وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن الى الدوحة في 5 ايلول للبحث في جهود مساعدة الشعب الأفغاني.

حكومة الـ 14

الأسبوع تميّز بارتفاع حدّة السجال بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف نجيب ميقاتي، وطرح جديد في حكومة من 14 وزيراً من الأقطاب، 

– الرئيس المكلف نجيب ميقاتي: نفي ما يتم تداوله حول عزمه السفر الى إحدى الدول العربية لاستشراف آفاق المرحلة المقبلة، على أن يتخذ بعد عودته قراره النهائي، وتأكيد انه باق في لبنان ويواصل مساعيه لتشكيل الحكومة (30 آب)
– مكتب ميقاتي: البعض مصر على تحويل عملية تشكيل الحكومة الى بازار سياسي واعلامي مفتوح على شتى التسريبات والاقاويل والاكاذيب، في محاولة واضحة لابعاد تهمة التعطيل عنه والصاقها بالاخرين. إن دولة الرئيس ماض في عملية التشكيل وفق الاسس التي حددها منذ اليوم الاول وبانفتاح على التعاون والتشاور مع فخامة رئيس الجمهورية ميشال عون، ويتطلع في المقابل الى تعاون بناء بعيدا عن الشروط والاساليب التي باتت معروفة (2 ايلول)
مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: الرئيس اعلن اكثر من مرة انه لا يريد، لا بصورة مباشرة ولا بصورة غير مباشرة، الثلث الضامن، ويكرر دعوته الى الجميع بوجوب عدم الصاق تهمة التعطيل بمقام الرئاسة الأولى ولا بشخص الرئيس، للتعمية على اهداف خاصّة مضلِّلة الهدف منها عدم الرغبة بتأليف حكومة تتولى مجتمعة مهام السلطة التنفيذية، وتاليا عدم القيام بالإصلاحات الضرورية المطلوبة، ورفض مكافحة الفساد وملاحقة المفسدين، وضرب مصداقية الدولة ومؤسساتها بعدما ثابروا على قضمها وتحويلها مطيّية لمآربهم،
والأخطر من كل ذلك، تجويع اللبنانيين والامعان في افقارهم (2 ايلول)

-معلومات صحافية مقربة من الرئيس المكلف نجيب ميقاتي: الرئيس المكلف اكتملت لديه نهائيا صورة الخيارات الحكومية. ومن بينها، في حال تعثر امر تشكيل حكومة من 24 وزيرا، هو طرح “حكومة انقاذ تنفيذية” تتكون من 14 وزيراُ من الأقطاب، لوضع الجميع امام مسؤولياتهم (4 ايلول)

وفي الموازاة، هجوم عنيف من تيار المستقبل،
– الأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري: اوقفوا العناد والتعطيل والتحدث عن ١٢ عاماً لم تبنوا فيها سوى محطات لإنتاج الهدر والسرقة والفساد، ولم تمدّوا فيها سوى خطوط توتر عال لنقل الكراهية بين الطوائف والمذاهب . السيد الرئيس المغيب. رحيلك بات حاجة ملحة للبلاد والعباد. رأفةً بك وبنا لعلك تترك ذكرى تترحم بها الناس عليك (2 ايلول)
– نائب رئيس تيار المستقبل النائب السابق مصطفى علوش: النقطة الاساس التي ما زلنا نلف وندور حولها هي السيطرة على الحكومة بالثلث المعطل لا أكثر ولا أقل. عون يسعى الى مؤتمر تأسيسي وبعده التقسيم (3 ايلول)
– عضو كتلة “المستقبل” النائبة رولا الطبش: البلد فاضي من حكومة شغالة بس فخامة الرئيس عم يعبي الفراغ فعلا. كشفت جهنم مواهب متعددة للجنرال، غير القصف العشوائي، اذ هو كل يوم يظهر علما ملفتا في كل شيء، من التربية والاقتصاد والمالية والجغرافيا والبلديات والعائلات… هو بذاته حكومة وأكبر (3 ايلول)

 والمواقف المحلية ليست افضل حالاً،
– بري: ربط تشكيل الحكومة بالثلث المعطل هل هو سياسة؟ وهل جهنم بحاجة إلى مأموري أحراش؟ فكرنا الباشا باشا طلع الباشا زلمي. لمصلحة من التهديد والتلويح بالإستقالات من مجلس النواب؟ ولمصلحة من تعطيل آخر مؤسسة منتجة وعاملة في لبنان على المستوى التشريعي؟ قدمنا المبادرات علناً وفي الخفاء وبانتظار صحوة الضمير نؤكد أننا لن نكون شهود زور لحفلة الإعدام الجماعي . وعلى المحقق العدلي تطبيق القوانين، بدءا من الدستور لا أن يقفز فوقها أو ينتقي ويتحيّز (31 آب)
– المطارنة الموارنة:على المجتمع الدولي المبادرة لاحترام القرارات الدولية حول لبنان. ما يجري يخفي انقلابا على الطائف والمعنيون يتحملون تبعات كوارث يتسببون بها (1 ايلول)
– النائب سليم خوري: طرح الرئيس نجيب ميقاتي لحكومة من 14 وزيرا من الأقطاب السياسيين قد يقابل بإيجابية من الرئيس ميشال عون (4 ايلول)
– التيار الوطني الحر: ان الذين يدّعون دعم دولة الرئيس المكلّف ويعرقلون في الوقت نفسه تشكيل الحكومة لدفع الرئيس المكلّف للاعتذار، يتحمّلون المسؤولية عمّا يترتّب على ذلك من انفجار اجتماعي يهدّد الأمن والاستقرار (4 ايلول)

عون: الشعب ضحية وليس مرتكبًا، وإفشال كل خطة تطرح للتعافي المالي والاقتصادي يعني أن المنظومة الفاسدة تخشى المساءلة والمحاسبة (5 ايلول)
– متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده: ألن تبصر الحكومة النور إلا على أشلاء المواطنين؟ شبق السلطة يدمر صاحبه ويدمر البلد (5 ايلول)
– عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ياسين جابر: لا حكومة قريبًا (5 ايلول)

الى ذلك، وفد من الكونغرس الاميركي في بيروت،
– وفد الكونغرس يلتقي رئيس الجمهورية – عون: تشكيل الحكومة قطع شوطا كبيرا والانتخابات في موعدها – ومن ثم رئيس المجلس النيابي – بري: لاسثناءات للبنان في تطبيق “قانون قيصر” – فرئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي ومن ثم قائد الجيش العماد جوزيف عون (1 ايلول) – عضو مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور كريس مورفي: النفط الإيراني يمكن أن يعرّض لبنان للعقوبات. حزب الله” سرطان متفشٍّ يجب استئصال. نحن أكبر مانح للبنان على الرغم من حقيقة أن حزب الله يلعب دورا هنا. لذا دول الخليج الغنية يجب أن تكون على استعداد لمساعدة لبنان خلال هذه الأزمة (2 ايلول)

ووفد وزاري لبناني في دمشق،
وفد وزاري لبناني مؤلف من نائبة رئيس حكومة تصريف الأعمال وزيرة الدفاع والخارجية زينة عكر ووزير المال غازي وزني ووزير الطاقة ريمون غجر والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في دمشق للبحث في موضوع استجرار الغاز الطبيعي من مصر عبر الأردن وصولا إلى سوريا ولبنان واستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن مرورا بسوريا وصولا إلى لبنان (4 ايلول)
وزير الخارجية السورية فيصل المقداد: سوريا إيجابية في هذا اللقاء وترحّب بأيّ مبادرة ولن تقف عائقا أمام أي اتفاقية تخدم لبنان (4 ايلول)
غجر بعد لقائه وزير النفط والثروة المعدنية السوري، بسام طعمة: هناك غاز يصل فقط إلى معمل دير عمار والغاز سيمرّ عبر الأردن وسوريا (4 ايلول)
– الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني- السوري نصري خوري: دمشق وافقت على طلب الجانب اللبناني السماح بتمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية إلى لبنان (4 ايلول)

البواخر الايرانية بين المد والجزر،
– طهران: طالما استمر الطلب سنستمر بإرسال المحروقات إلى لبنان. ومن حق إيران إرسال النفط لأي مشتر وهذا شأن تجاري لا نسمح بالتدخل فيه (30 آب)
– الحاج حسن: “حزب الله” يستقدم المحروقات لكسر الإحتكار والحصار (31 آب)
– وكالة أنباء فارس: ناقلة النفط إلى لبنان سترسو في سوريا في 2 ايلول او صباح 3 ايلول (2 ايلول) – السفير الايراني في لبنان محمد جلال فيروزنيا: السفن الايرانية ستصل الى الشعب اللبناني وايران لن تسمح لأي جهة اقليمية او دولية بأن تقف بوجهها. نأمل ان تفتح الطريق أمام الأدوية الايرانية نظرا للظروف الصعبة في مستشفيات لبنان وحاجات الناس للدواء (2 ايلول)
“تانكر تراكرز”: صور الأقمار الصناعية تظهر أنّ الناقلتين 2 و 3 اللتين تحملان وقوداً إيرانياً إلى لبنان لم تبحرا بعد. والأنباء بخصوص دخول سفينة إيرانية المياه السورية وتفريغ حمولتها هناك من أجل نقلها إلى لبنان، عارية عن الصحة. الناقلة التي وصلت قبل أيام إلى سوريا تحمل 730 ألف برميل من النفط الخام الإيراني وليس البنزين، بما لا يفيد لبنان (2 ايلول)
رويترز: أول شحنة وقود إيرانية جلبها حزب الله ستصل إلى لبنان بشاحنات عبر سوريا لتجنب التعقيدات المتعلقة بالعقوبات (2 ايلول)
وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان: ايران مستعدة لبيع وإرسال الوقود إلى لبنان، في حال طلبت الحكومة اللبنانية ذلك (3 ايلول)
– نائبة مدير المكتب الإعلامي لقوة “اليونيفيل” في جنوب لبنان كانديس آرديل: مجلس الأمن طلب من اليونيفيل تقديم الدعم للجيش والتصريح للسفن بالدخول إلى الموانئ من مسؤوليات السلطات اللبنانية ‏(3 ايلول)

في هذه الأثناء،

– وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر: الشحنة الأولى من الفيول العراقي تصل في الأسبوع الثاني من أيلول والشحنة الثانية تصل في الأسبوع الثالث من أيلول. ولم أتلقَ طلباً لاستيراد النفط الإيراني (1 ايلول)

– يستضيف الأردن في 8 ايلول كلا من وزير الطاقة المصري والسوري واللبناني، لبحث سبل تعزيز التعاون لإيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن (5 ايلول)

– “المرصد السوري”: 9 صهاريج محروقات سرقتها “مجموعات إيرانية” في سوريا من أصل 39 آتية من العراق نحو لبنان عبر معبري الميادين والبوكمال في ريف دير الزور الشرقي (5 ايلول)

في الموازاة، معلومات صحافية عن تملك حزب الله اراضي على الحدود اللبنانية- السورية،
– صحيفة “إندبندنت” البريطانية: عناصر ومقاتلي حزب الله اشتروا نحو 875 قطعة أرض في ضواحي دمشق، و315 شقة في مناطق مختلفة. كما اشتروا منذ مطلع العام الجاري أكثر من 370 قطعة أرض حول منطقة الزبداني، وما لا يقل عن 505 قطعة أخرى في منطقة الطفيل الحدودية اللبنانية، اضافة الى استيلائهم على شقق وفيلات فاخرة في منطقة بلودان شمال غربي دمشق (4 ايلول)

– رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” السيد هاشم صفي الدين: إنجازات المقاومة أكبر من لبنان بكثير (5 ايلول)

وعلى الهامش،

– وفد درزي في دمشق – الأسد: سندعم الشعب اللبناني – رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال أرسلان: ما من وطني يقبل بالقطيعة (5 ايلول)

… لا حلول

حياتياً، الازمات تتراكم… ولا حل،
– المخابز والأفران: اتهامنا بالتهريب والاحتكار مرفوض (30 آب) – تجمّع المطاحن في لبنان: فقدان مادة المازوت التي بدأت تهدّد كل المطاحن بالتوقف القسري عن الإنتاج الأمر الذي قد يؤدي الى أزمة طحين (31 آب) – نقيب اصحاب الافران علي ابراهيم: مخزون الطحين ينفد اليوم، وزير الاقتصاد المسؤول (1 ايلول) – نقيب أصحاب الأفران في الشمال طارق المير: شركات المازوت قالت إنها لا تملك المازوت وأطلب من وزير الاقتصاد رفع الدعم عن المازوت. الإثنين ستكون هناك طوابير أمام الأفران ورغيف الخبز سيباع في السوق السوداء ‏(3 ايلول)
– استمرار طوابير السيارات امام محطات الوقود وتسجيل اشكالات في المناطق واقفال طرق (من 30 آب الى 5 ايلول) – عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس: طوابير السيارات أمام المحطات ستبقى موجودة لأسباب عدة، خصوصاً أن الجميع يعلم أنه مع نهاية شهر أيلول سيرفع الدعم. والبعض لا يزال يقف على المحطات لتعبئة المحروقات وتخزينها، كما أن عدداً من الأشخاص يمتهن تجارتها (31 آب)
مدير العناية الطبية في وزارة الصحة د. جوزف الحلو: إحدى الجمعيات وبالتعاون مع وزارة الصحة ستؤمّن من الخارج كل ما يتعلق بخدمات غسيل الكلى وما تحتاجه من مستلزمات على مدى سنة بكاملها. وكل مستشفى ستصله احتياجاته لمدة سنة (30 آب)
– نقيب مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي: العرض والطلب سيتأثران لدى ارتفاع أسعار السلع التي تتأثر بدورها بأسعار المحروقات ولكن يجب عدم التهويل لأن تأثيرها على السلع لا يتعدى 5 أو7 % (31 آب)
– نقيبة مستوردي الأجهزة والمستلزمات الطبية سلمى سابا عاصي: نقص البضائع خارج عن إرادتنا كون مصرف لبنان أصدر قراراً في السابع من أيار الماضي، يقضي بإعطاء موافقة مسبقة لأي طلب استيراد في حين أن منذ حينه لم تعط ولو حتّى موافقة واحدة، حيث تحضّر الشركات المستوردة الطلبات وتوقّع عليها وزارة الصحة التي تعطيها إذن موافقة مسبقة بعدها يُقدَّم الملف للمصارف التجارية في انتظار إجراء مصرف لبنان التحويلات العالقة (31 آب)

– موظفو الإدارة العامة: للإستمرار في الإضراب لغاية 30 أيلول (1 ايلول)
– الأمم المتحدة: تخصيص عشرة ملايين دولار من أجل شراء الوقود لمستشفيات ومحطات مياه في لبنان (1 ايلول) – نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون: رفع الدعم عن المحروقات سيضيف 700 ألف ليرة يومياً على كلّ فاتورة استشفاء (4 ايلول)
– وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال حمد حسن: التوقيع على اتفاقية تعاون بين وزارة الصحة العامة وشركة Medical Value Chain (MVC) لتزويد الوزارة بنظام رقمي متطور يسمح بإنشاء منصة موحدة لإدارة وصرف الأدوية وتسجيل المواطن للحصول على رقم صحي موحد وبالتالي على البطاقة الدوائية (2 أيلول)
– رئيس اتحادات ونقابات قطاع النقل البري بسام طليس: في حال التزمت الحكومة تعهداتها، فإن تعرفة “السيرفيس” الرسمية ستصبح 10 آلاف ليرة، شرط إصدار مرسوم يلزم الحكومة بدعم صفيحتيْ البنزين والمازوت للسائقين العموميين (2 ايلول)
– رئيس رابطة التعليم الاساسي احسان جواد: الثلاثاء 7 ايلول يوم غصب واستنكار ودعا الجميع للاعتصام امام وزارة التربية (2 ايلول)
– لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) : الفقر يطال 74% تقريبًا من مجموع السكان. وإذا ما تم أخذ أبعاد أوسع من الدخل في الاعتبار، كالصحة والتعليم والخدمات العامة، تصل نسبة الذين يعيشون في فقر متعدد الأبعاد إلى 82% من السكان (3 ايلول)

في هذه الأثناء، طُوّقت الفتنة بين مغدوشة وعنقون،
– تسليم الموقوفَين في قضيّة الاعتداء على مغدوشة الى النيابة العامة في صيدا – الجيش أفرج عن موقوفَين من مغدوشة وثلاثة من عنقون كانوا أوقفوا على خلفيّة الاعتداء الذي حصل على مغدوشة (30 آب)

شد حبال بين المستشفيات والمصارف التي تمتنع عن دفع رواتب الموظفين الموطنة لديها،
– نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون: كتاب الى المستشفيات طلب فيه عدم قبول اي موافقات طبابة او استشفاء لموظفي عدد من المصارف ومن هم على عاتقهم، صادرة عن اي جهة ضامنة عامة وخاصة، وبالتالي المريض الذي ينتمي الى فئة موظفي هذه المصارف مضطر الى تسديد فاتورته نقداً عند الدخول (30 آب)
– هارون: نحن لا نحمّل مسؤولية فاتورة المستشفى للموظف بل نحمّلها للمصرف التي من المفروض أن تسدّدها نقداً، ونستقبل موظفي البنوك بشكلٍ اعتيادي والطبابة خط أحمر، لكننا نطلب موافقة مُسبقة للدفع من قبل المصارف (31 آب)

مكافحة التخزين والتهريب والاحتكار،
– شعبة المعلومات: ضبط 430 ألف ليتر من المحروقات المخزّنة في البقاع وجبل لبنان وتوقيف 3 اشخاص في الجنوب وجبل لبنان كانوا يبيعون البنزين بالغالونات (30 آب)
– رئيس الجمهورية العماد ميشال عون: مطالبة الأجهزة العسكرية والأمنية والقضائية، بـ”التعاطي بشفافية مع المواطنين في ما خص نتائج المداهمات التي تقوم بها القوى العسكرية والأمنية لمستودعات الادوية والمواد الغذائية ومحطات المحروقات والتي تزايدت خلال الأيام الماضية، لأن الثقة بين المواطنين والدولة ستتلاشى يوماً بعد يوم (31 آب)
– وزارة الصحة: بناء على إشارة النائب العام الإستئنافي في البقاع القاضي منيف بركات، ستُوزّع المصادرات من أدوية وحليب أطفال على المستوصفات ومراكز الرعاية الصحية التابعة للوزارة على أن توزع على المواطنين مجانا – وزير الصحة حمد حسن: العثور في صيدلية في سد البوشرية على 6800 حبّة من دواء مقطوع من المستشفيات كنّا نبحث عنه بعد انفجار التليل لإسعاف المرضى (31 آب)

– عضو كتلة “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل أبو فاعور: ملف الدعم كان نهبا منظما لاموال اللبنانيين ولمدخراتهم وحتى اللحظة لا تبدو التحقيقات على قدر السرقات التي حصلت (5 ايلول)

حملة للصقر

… وحملة قواتية على خلفية توقيف ابراهيم الصقر بعد العثور على اكثر من مليوني ليتر من المحروقات مخزنة لديه،
– تجمعات لمنع مصادرة البنزين من مزرعة ابراهيم الصقر وتوزيعه خارج نطاق زحلة ومن دون مراقبة من وزارة الطاقة ومديرية النفط (3 ايلول)
– عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب جورج عقيص عن قضية الصقر: تعاطي القضاء كيدي. ووجود القوة الضاربة رسالة لـ”القوات” وزحلة ‏(3 ايلول)
– رئيس جهاز العلاقات الخارجية في حزب القوات اللبنانية ريشار قيومجيان: الكيدية دمّرت عهدك حضرة الرئيس عون (3 ايلول)

هيركات وسحوبات

مالياً،
– رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان: سقف السحوبات الشهري هيركات بنسبة 85%، ولن نقف مكتوفي الأيدي (30 آب)
– المدعي العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون: الادعاء في ملف شركة مكتف للتحويلات المالية بجرم تبييض الأموال على كل من ميشال مكتف، وشكرة مكتف للتحويلات المالية، و مصرف SGBL وأنطون الصحناوي/ رئيس مجلس إدارة مصرف SGBL وحاكم مصرف لبنان بجرم التواطؤ والتدخل في عمليات تبييض الأموال ومايا دباغ رئيسة هيئة الرقابة في مصرف لبنان بجرم التمنع عن التعاون وحجب معلومات وشركة PWC – بنك سوسيته جنرال في لبنان ش.م.ل.”: القرار يقع في غير محلّه الواقعي والقانوني، هو قرار باطل صادر بدوافع واعتبارات سياسيّة بحتة عن قاضٍ تمّ كفّ يده عن الملفّ من قبل كلٍّ من النيابة العامة التمييزية ومجلس القضاء الأعلى (30 آب)
– لجنة المال تقرّ قانون الإعتماد الإضافي 1200 مليار المخصّص لإدارات الدولة ونفقاتها الطارئة من صحة ومحروقات وقطاعات عسكرية وتربية (31 آب)
– رئيس الجمهورية وقّع مرسوم تأمين اعتماد بقيمة 4 مليارات و927 مليون ليرة لزوم شركة الفاريز ومارسال للتدقيق المالي الجنائي في حسابات مصرف لبنان (1 ايلول)
– جمعية مصارف لبنان: السحوبات النقدية التي طبّقتها المصارف مُجبرة، هي ناتجة عن خفض مصرف لبنان لسقوف الأموال النقدية التي يمكن للمصارف سحبها من البنك المركزي، بحسب “كوتا” تم تحديدها لكل مصرف (3 ايلول)

– جمعية المصارف تنفي تحويل ثلث الودائع بالدولار الى الليرة (5 ايلول)

التحقيقات في انفجار المرفأ،
– تحرّك نسائي لبعض أمّهات ضحايا انفجار المرفأ أمام منزل القاضي غسان عويدات في بعبدا – عويدات: تنحيت عن الملف غصباً عني. ولستُ مع أن يذهب رئيس الحكومة إلى التحقيق لأنّه ذهب وقدّم إفادته وبحسب الدستور كمدّعى عليه يجب أن يدّعي عليه مجلس النواب وأن يُحاكم أمام مجلس محاكمة الرؤساء والوزراء (30 آب)
– المحقق العدلي في جريمة تفجير المرفأ المرفأ القاضي طارق البيطار: توقيف عضو المجلس الاعلى السابق للجمارك هاني الحاج شحادة بعد استجوابه (31 آب)
– رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط : لمن يهمه الأمر «ضاع الكثير من الأموال المخصصة للإغاثة الإنسانية وإعادة بناء المجتمع المدني بسبب الاحتيال والتبديد والانتهاكات. أما بالنسبة للبنان فقد جاء الكثير من الأموال والمساعدات بعد انفجار المرفأ ولكن السؤال الكبير يبقى كيف يتم توزيعها أو تخصيصها (31 آب)
– نقابة المحامين في بيروت وبصفتها مدعية عن اهالي الضحايا والمتضررين: دعوى رد المحامي العام التمييزي القاضي غسان خوري الى محكمة التمييز الجزائية للارتياب المشروع (2 ايلول)

في هذه الأثناء،
– انفجار في داخل معمل الشامي لتصنيع “القازانات” في محلة عين السكة في برج البراجنة، وسقوط 4 قتلى (30 آب)

في الموازاة،
– المحكمة العسكريّة: الحكم على الموقوف الشيخ أحمد الأسير بـ٢٠ سنة أشغال شاقة مع التجريد من الحقوق المدنية وغرامة ٥١ مليون ليرة، وذلك على خلفية تورّطه بملف بحنين، حيث أقدم على تدريب مجموعات مسلحة وتصنيع عبوات ناسفة بواسطة مسؤولين عسكريين يعملون معه، واشترك بعض من هؤلاء في معارك بحنين ضد الجيش اللبناني (30 آب)

– قاضية التحقيق العسكري نجاة أبو شقرا، أصدرت قرارها الظني في ملف الخلية الإرهابية التي نفذت جريمة كفتون في قضاء الكورة في 21 آب 2020 والتي ذهب ضحيتها ثلاثة من أبناء البلدة (1 ايلول)

– وفاة رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان الشيخ عبد الأمير قبلان (5 ايلول)

افغانستان بعد الانسحاب

افغانستان في قبضة تنظيم طالبان الذي يحضر لحكومته، 
– إطلاق نحو 5 صواريخ على المطار قبل أن تعترضها منظومة أميركية مضادة للصواريخ والمعلومات الأولية تشير إلى عدم سقوط ضحايا أميركيين – تنظيم “داعش” يعلن على تليغرام المسؤولية عن هجوم صاروخي على مطار كابول (30 آب) – رئيس الأركان الأميركي: طالبان حركة عنيفة ولا نعرف ماذا ستفعل في المستقبل – وزير الدفاع الأميركي: تم إجلاء 6 آلاف أميركي و123 ألف مدني من كابل (1 ايلول)
طالبان: وصول فنيين من قطر وتركيا لإعادة تشغيل مطار كابل – زعيم طالبان هبة الله أخوندزاده سيتولى رئاسة الحكومة (1 ايلول) – المتحدث باسم طالبان ينتقد شن الولايات المتحدة غارات في كابل من دون التنسيق مع الحركة (30 آب)
– الكرملين: سنراقب خطوات طالبان الجديدة قبل إعادة النظر في وضعها كمنظمة إرهابية واقتراح ماكرون حول منطقة آمنة في كابل يحتاج مزيدا من البحث – مبعوث الكرملين لأفغانستان: نأمل ألا تستخدم الأسلحة التي تركها الأميركيون في حرب أهلية محتملة في أفغانستان (30 آب) – لافروف: بعد الانسحاب الأميركي يجب أن لا تصبح أفغانستان مكانا لانتشار الإرهاب والمخدرات (31 آب) – نائب وزير الخارجية الروسية إيغور مارغولوف: روسيا والصين والولايات المتحدة وباكستان تحضر لاجتماع حول أفغانستان في كابل، لكن بعد استقرار الوضع هناك واستئناف عمل المطار (1 ايلول)
مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي يدعو الدول المحاذية لأفغانستان لإبقاء حدودها مفتوحة – الاتحاد الأوروبي: سنقدم مساعدات مالية للدول المجاورة لأفغانستان لاستضافة اللاجئين (30 آب)
– وزير الخارجية الألمانية: لإجراء محادثات مع الصين وروسيا حول الوضع في أفغانستان (30 آب)
– الحكومة البريطانية: من السابق لأوانه اتخاذ قرار بالتعامل مع “طالبان” (31 آب)
– الاتحاد الأوروبي: الحوار مع طالبان لا يعني الاعتراف بها (31 آب)
– القيادي في “طالبان” شهاب الدين دلاور: العفو الذي أعلنا عنه لا يزال ساريا وأدعو من غادر للعودة والعيش بسلام (31 آب)
– طالبان تعلن سيطرتها على منطقة بريان، ثاني أكبر منطقة في ولاية بنجشير (3 ايلول) – … وتتراجع عن إعلانها السيطرة على كامل بنجشير وتتحدث عن دخولها اليوم منطقتي عنابة وخنج (4 ايلول)
– البنتاغون: لدينا 8 مجموعات عمل للوصول إلى الطاقة الاستيعابية المطلوبة لإيواء 50 ألف لاجئ أفغاني (3 ايلول)
– الخارجية الإيطالية: يجب تجنب هجرة جماعية من أفغانستان إلى دول أوروبا (3 ايلول)
– وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن في الدوحة في 5 ايلول: سأبحث مع القادة القطريين في الدوحة جهود مساعدة الشعب الأفغاني (3 ايلول)
– مقتل 17 مدنياً وجرح 41 جراء إطلاق نار في العاصمة الأفغانية كابول (4 ايلول)
– تظاهرات نسائية في كابول للمطالبة بحقوقهن في التعليم والعمل وصون الحريات، وحركة طالبان منعت المحتجات من التوجه إلى القصر الرئاسي وفرقت التظاهرة (4 ايلول)

ايرانياً، عقوبات اميركية على 4 مسؤولين في المخابرات الإيرانية،
– وزير خارجية إيران في اتصال مع نظيره الفرنسي: سنشارك في مفاوضات تؤدي إلى تحقيق مصالح شعبنا – لودريان: لاستئناف فوري للمفاوضات بشأن الأنشطة النووية (1 ايلول)
– وزارة الخزانة الأميركية: عقوبات على 4 مسؤولين في المخابرات الإيرانية هم علي رضا فرحاني ومحمود خزين وعميد نوري وكيا صادقي. قمع نظام طهران يتجاوز حدود إيران والدليل استهداف معارضين بالخارج (3 ايلول)
– المبعوث الأميركي بشأن إيران: مواصلة طهران تقدمها النووي سيعيق العودة إلى الاتفاق النووي (4 ايلول)

في الموازاة، الاتصالات الايرانية – السعودية على قدم وساق،
– السفير الإيراني لدى العراق: إيران تعتزم إجراء جولة رابعة من المحادثات مع السعودية في بغداد بعد تشكيل الحكومة الإيرانية الجديدة (31 آب)
– مساعد وزير الخارجية الإيرانية علي رضا عنايتي: السعودية جادة في محادثاتها مع إيران ولم يكن لدى الجانبين شروط مسبقة لبدء التفاوض (4 ايلول)

وفي الملف اليمني، استمرت هجمات الحوثيين،
– التحالف: اعتراض وإسقاط طائرة مفخخة ثانية حاولت الهجوم على مطار أبها الدولي، و8 إصابات وتضرر طائرة مدنية في هجوم حوثي على مطار أبها بالسعودية (31 آب)
– الإمارات تدين محاولة الحوثيين استهداف مطار أبها بطائرتين بدون طيار مفخختين (31 آب)
– الرئيس اليمني: إيران تستخدم الحوثيين كأدوات لزعزعة استقرار المنطقة (1 ايلول)
– التحالف العربي: اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة ثانية في الأجواء اليمنية (1 ايلول) – اعتراض وتدمير طائرة مسيّره مفخخة أطلقها الحوثيون تجاه خميس مشيط (2 ايلول) – اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار مفخخة أطلقتها المليشيا الحوثية تجاه خميس مشيط (4 ايلول)
– الدفاعات الجوية السعودية تعترض مسيرة مفخخة أطلقتها مجموعات الحوثي نحو جنوب المملكة (3 ايلول)

في العراق زيارة لوزير الداخلية السعودية،
– تنفيذ حكم الإعدام بـ 6 عراقيين بينهم 3 مدانون بالإرهاب (30 آب)
– خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق: القبض على “إرهابي” اشترك في إدخال 50 عجلة مفخخة إلى محافظة صلاح الدين (30 آب)
– الكاظمي: لا يمكن القبول بحكم العراق من أي دولة أخرى (31 آب)
– قصف تركي جديد على سنجار (2 ايلول)
– رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي يستقبل وزير الداخلية السعودية (4 ايلول)

في هذه الأثناء،
– البنتاغون: وزير الدفاع الأميركي يبدأ قريبا رحلة إلى منطقة الخليج (3 ايلول)

وفي ليبيا، اشتباكات داخلية،
– اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين وحدتين تابعتين للجيش الليبي في العاصمة طرابلس (3 ايلول)
– الداخلية الليبية: ما شهدته طرابلس أمس يقوض العملية السياسية (4 ايلول)

في سوريا، تشهد أحياء محافظة درعا أعنف حملة عسكرية، بعد رفض لجنة التفاوض شروط النظام السوري الذي منحها مهلة 24 ساعة لتسليم السلاح، وتثبيت 9 نقاط عسكرية تابعة للنظام داخل أحياء درعا البلد، وإجراء التسويات للمطلوبين، ودخول دوريات روسية ومن الأمن العسكري واللواء الثامن،
– وكالة الأنباء السورية: مقتل 4 من قوات النظام باستهداف لحاجز أمني في درعا (30 آب) – الجيش السوري يقصف براجمات الصواريخ الموجودة في مدينة إزرع أحياء مدينة درعا المحاصرة (31 آب)
– المرصد السوري: تركيا تقصف مناطق انتشار القوات الكردية شمالي حلب (31 آب)
– وكالة “سانا”: الدفاعات الجوية في الجيش العربي السوري تصدت لعدوان إسرائيلي بالصواريخ في محيط دمشق وأسقطت معظم الصواريخ المعادية – المرصد السوري: غارات إسرائيلية استهدفت مواقع عسكرية تستخدمها ميليشيات إيرانية لتطوير الأسلحة في منطقة برزة وجمرايا في ريف العاصمة دمشق (3 ايلول)

– قصف كثيف من الجيش السوري على درعا، والنظام السوري يعطي المسلحين مهلة حتى 6 ايلول للقبول بكامل شروطه (5 ايلول)
– الخارجية القطرية: ندين الهجوم الوحشي للنظام السوري على درعا ونعتبره امتدادا لجرائمه النكراء خلال السنوات الماضية (5 ايلول)

قمة مصرية – اردنية – فلسطينية حول الملف الفلسطيني- الاسرائيلي،
– الأمم المتحدة: ندعو الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى تجنب استهداف الأطفال ووقف أعمال العنف (30 آب)
– وزير الخارجية الاسرائيلية يائير لابيد: اسرائيل تعتقد ان خطة ادارة بايدن استئناف فتح القنصلية الامريكية في القدس الشرقية بهدف توفيرها الخدمات الديبلوماسية للفلسطينيين “فكرة سيئة” (1 ايلول)
– قمة مصرية اردنية فلسطينية: حل الدولتين سبيل وحيد للتوصل لسلام وتأكيد على مركزية القضية الفلسطينية (2 ايلول)

وفي المتفرقات الاقليمية،
– نائب وزير الخارجية المصرية يزور العاصمة التركية أنقرة في 7 و8 أيلول المقبل للجولة الثانية من المحادثات (31 آب)

حوار اميركي- روسي

دولياً، مشروع حوار اميركي- روسي،
– لافروف: مشاورات روسية – أميركية في أيلول. وقد تتوصل روسيا والولايات المتحدة في المستقبل إلى اتفاقيات عدة في مجال الاستقرار الاستراتيجي (31 آب)

… ورفع السرية عن مواد متعلقة بهجمات 11 ايلول،
– وقع الرئيس الأميركي جو بايدن مرسوما يقضي بإلغاء السرية عن بعض المواد المتعلقة بهجمات 11 ايلول 2001 (3 ايلول)

وفي المتفرقات الدولية،
– 8 جرحى في تبادل لإطلاق النار في مدينة ترييستي شمال شرقي إيطاليا، والقبض على 2 من المشتبه فيهم (4 ايلول)

– غينيا: محاولة وانقلاب والقبض على 25 عسكريًّا متورّطاً (5 ايلول)

ارتفاع وفيات كورونا

الاصابات بكورونا ترتفع في لبنان كما الوفيات،
– وزارة الصحة: (30 آب) – 1040 إصابة و5 حالات وفاة (31 آب) 1022 إصابة و8 حالات وفاة (1 ايلول) – 1121 إصابة و9 حالات وفاة (2 ايلول) – 1112 إصابة و9 حالات وفاة (3 ايلول) – 1015 إصابة جديدة و 10وفيات (4 ايلول) – 864 إصابة و12 حال وفاة (5 ايلول)
– رئيس اللجنة الوطنية لإدارة اللقاح عبد الرحمن البزري: لقاحات فايزر المتوفرة في كل مراكز التلقيح في لبنان آمنة. والشحنة التي سجّلت عوارض عند متلقيها تم سحبها من المراكز وهي محفوظة في مستودعات وزارة الصحة الى حين التأكد من سلامتها (4 ايلول)

وفي العالم،
– منظمة الصحة العالمية: الإقبال على التطعيم ضد كوفيد في أوروبا دون المطلوب (30 آب)
– نيوزيلندا تسجل أول وفاة مرتبطة بلقاح فايزر المضاد لكورونا (30 آب)
– الاتحاد الأوروبي: إزالة الولايات المتحدة وخمس دول أخرى من قائمة الاتحاد للسفر الآمن هي كوسوفو وإسرائيل والجبل الأسود ولبنان ومقدونيا الشمالية (30 آب)
– منظمة الصحة العالمية: مراقبة نسخة متحورة جديدة من ‏فيروس كورونا أطلق عليها اسم “مو”، ورصد للمرة الأولى في كولومبيا في ‏كانون الثاني الماضي، ويمكن ان تكون مقاومة للقاحات (1 ايلول)
– الفلبين ترفع الحظر على الآتين من 10 دول من بينها الإمارات وسلطنة عمان والهند وإندونيسيا بسبب كورونا (4 ايلول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات