Search
728 x 90

ميقاتي رئيساً للحكومة… والعبرة في التشكيل

ميقاتي رئيساً للحكومة… والعبرة في التشكيل

بـ72 صوتا بات الرئيس نجيب ميقاتي ثالث رئيس يُكلّف تشكيل الحكومة بعد انفجار مرفأ بيروت في 4 آب. ثلاثة اجتماعات عقدها مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لم يتم الاتفاق خلالها بعد على التوزيع الطائفي للحقائب.
وإذ أقرَ الاتحاد الأوروبي إطاراً قانونياً لنظام عقوبات يستهدف أفراداً وكيانات لبنانية لعرقلتها أو تقويضها العملية السياسية الديمقراطية، رحبّت واشنطن بالخطوة.
في هذه الأثناء، كانت لافتة زيارة قائد الجيش العماد جوزيف عون الى القاهرة.
وعشية ذكرى 4 آب، ابدى رئيس الجمهورية استعداده للإدلاء بإفادته في انفجار المرفأ “إذا رغب المحقّق العدلي بالاستماع اليه”. وحذا مستشار رئيس المجلس النيابي الوزير السابق والنائب علي حسن خليل حذوه بعدما كان رفض المجلس النيابي رفع الحصانة عنه وعن النائب غازي زعيتر والوزير السابق يوسف فنيانوس لاستجوابهم. تيار المستقبل من جهته، رفع اقتراح قانون لتعليق كل المواد الدستورية والقانونية رفعاً للحصانات.
معيشياً، الأزمات الحياتية على حالها، وإن سجل البنزين والمازوت حلحلة بسيطة مؤقتة فيما سعر صرف الدولار يتأرجح بين التراجع الطفيف والارتفاع مجدداً.
اقليمياً، توتر جديد بين اسرائيل وايران اثر استهداف حاملة نفط اسرائيلية بمسيّرة في بحر العرب، قالت إيران ان الهجوم عليها جاء رداً على هجوم إسرائيل على مطار الضبعة.
في هذه الأثناء، وبعد اعلان الانسحاب الاميركي من افغانستان، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن بعد استقباله رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي في واشنطن، التوصل الى اتفاق ينهي رسمياً المهمة القتالية الأميركية في العراق بحلول نهاية 2021، بعد أكثر من 18 عاما على دخول القوات الأميركية البلاد. هذا، في وقت كشفت وكالة سبوتنيك الروسية زيارة قائد فيلق القدس بغداد سراً للتنسيق بين فصائل عراقية والحرس الثوري الايراني.
اما تونس فبلا حكومة ولا برلمان بعدما اقال الرئيس التونسي قيس سعيد الاولى وجمّد أعمال الثانية. وفي سوريا، عقوبات اميركية جديدة.
دولياً، الكوريتان تقرران فتح كل خطوط الاتصال واستعادة الثقة المتبادلة وتعزيز المصالحة بينهما.

ميقاتي رئيساً للحكومة

 الرئيس نجيب ميقاتي ثالث رئيس يكلف تشكيل الحكومة بعد انفجار 4 آب،
– الاستشارات النيابية الملزمة في بعبدا: 72صوتا لميقاتي و42 لا تسمية وصوت للسفير نواف سلام ومقاطعة ٣ نواب (26 تموز)
– ميقاتي من قصر بعبدا: سنصل الى تشكيل حكومة حسب مندرجات المبادرة الفرنسية بالتعاون مع رئيس الجمهورية ولم يكن لدي الضمانات الخارجية المطلوبة لما أقدمت على هذه الخطوة أشكر كل من سمّاني من النواب ومن لم يسمني أتمنى التعاون لإيجاد الحلول المطلوبة – أعلم حدودي في العلاقة بين “حزب الله” وإيران وخيارنا هو عربي ولا نريد أن يكون لبنان ممرّاً للتآمر على أيّ دولة عربية (26 تموز)
– الاستشارات النيابية غير الملزمة في المجلس النيابي: إجماع على التسهيل – ميقاتي من بعبدا: ان شاء الله ستكون لنا اجتماعات متتالية في اليومين المقبلين وبإذن الله منشوف تشكيل الحكومة قريباً (27 تموز)
– ميقاتي في بعبدا للمرة الثانية في يومين: قدمت اقتراحاتي ومعظمها لاقى قبولاً من الرئيس عون – لن استطيع اخماد الحريق لكنني سأمنع انتشاره وآمل ان افعل ذلك في أول 100 يوم في المنصب، وإنهيار لبنان الكامل سيكون قنبلة تصدم الشرق الأوسط بأكمله (28 تموز)
– ميقاتي للمرة الثالثة في بعبدا (29 تموز)
– ميقاتي: لا حكومة قبل 4 آب. نتحدث عن حكومة من 24 اسماً ولكنني لست أسير الرقم. وما منقدر ان تكون الداخلية والعدل ملك فريق معيّن (29 تموز)

وفي المواقف من حكومة ميقاتي العتيدة،
– مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان: للتعاون مع الرئيس المكلف (26 تموز)
– الرئيس سعد الحريري: إنني نادم على التسوية التي أوصلت ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية (28 تموز)
– اجتماع رؤساء الحكومات السابقين في منزل الرئيس المكلف نجيب ميقاتي (28 تموز)
– باسيل: المداورة لا يمكن ان تستثني اي وزارة اذا حصلت. وطبعاً لا نعطي ثقة لأي حكومة تستثني الماليى من المداورة. وفي حال ثبت ان هناك نية لعدم تشكيل حكومة وتطبيق نظرية ابقاء عهد الرئيس عون بلا حكومة، لن نبقى جالسين الى الطاولة اذا لم نكن قادرين على قلبها (28 تموز)
– الوفاء للمقاومة: لا بديل عن الحكومة الناظمة لاستنهاض ما يلزم استنهاضه (29 تموز)
الحاج حسن: نحرص على تشكيل الحكومة لأن الوضع لم يعد يحتمل (31 تموز)

– البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي: الوضع لم يعد يحتمل لأننا في سباق مع الانهيار والعقوبات الدولية (1 آب)

… وتراشق كلامي بين القوات اللبنانية وتيار المستقبل،
القوات اللبنانية: لا يترك الرئيس سعد الحريري إطلالة إعلامية إلا ويتهجم فيها ظلما وزورا على القوات اللبنانية للأسباب التي باتت معروفة، وآخر تهجماته جاءت بالأمس حين قال حرفياً “نحنُ ضد تغيير اتفاق الطائف، لكن مواقف الأحزاب المسيحية من ميشال عون إلى سمير جعجع، للأسف هي لتثبيت الفراغ (29 تموز)
– تيار المستقبل: تاريخ “تيار المستقبل” لا يشير الى اي ممارسات تعمق روح الانقسام والتشرذم والتفتيت. ومحاولة ايهام اللبنانيين بأن الانتخابات المبكرة قادرة على اطاحة التركيبة الحاكمة التي اوصلت البلاد الى الكارثة، هو خلاف للواقع، الا اذا كان المقصود، كما ورد على لسان غير قيادي في “القوات”، ان التغيير سيكون على حساب التمثيل النيابي لـ “تيار المستقبل” (29 تموز)

… ورسالة مفتوحة من رئيس حزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط،
جنبلاط في رسالة مفتوحة: يبدو أنه لم يعد هناك حدود لخطاب الكراهية لبعض وسائل الإعلام والدعوات لقتل بعض الجماعات. في هذا الصدد، إذا تعرضت لأي اعتداء أو أحد من أفراد عائلتي، فأنا أعرف مسبقا مع من أتعامل ومن أتهم (31 تموز)

في الموازاة، قائد الجيش العماد جوزيف عون في القاهرة عشية عيد الجيش في الأول من ىب،
– لقاء قائد الجيش جوزيف عون الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي واركان الجيش المصري- السيسي: تنويه بدور الجيش اللبناني في هذه المرحلة الدقيقة، وإثناء على الجهود التي يبذلها في سبيل توفير الأمن والاستقرار للبنان (28 تموز)
– لقاء قائد الجيش ورئيس المخابرات العامة المصرية الوزير عباس كامل (2 تموز)
– امر اليوم لقائد الجيش العماد جوزيف عون في عيد الجيش: تحدّيات إضافية ستعترضنا وغير مسموح اغراق البلد بالفوضى (30 تموز)

– قائد الجيش: أنتم أمل شعبنا (1 آب)

اطار قانوني للعقوبات

المواقف الخارجية، تختصر بإقرار الاتحاد الاوروبي اطار قانوني لعقوبات تستهدف اشخاص وكيانات لبنانية،
– الناطقة باسم وزارة الخارجية الفرنسية بعد تكليف ميقاتي: لتشكيل حكومة إصلاحية وسنبقى إلى جانب اللبنانيين (26 تموز)
– الاتحاد الأوروبي: لضرورة تشكيل حكومة ذات مصداقية وتخضع للمحاسبة من دون تأخير (26 تموز)
– السفارة الأميركية في بيروت: الولايات المتحدة تقف الى جانب الجيش اللبناني تماماً كما تواصل الوقوف الى جانب الشعب اللبناني (26 تموز)
– وزير الدولة البريطانية لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جيمس كليفيرلي: الشعب اللبناني يحتاج إلى حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات الموعودة منذ فترة طويلة، ولا ينبغي لقادة لبنان أن يضيعوا المزيد من الوقت. المجتمع الدولي على استعداد للمساعدة ولكن يجب أن يتحركوا الآن (28 تموز)
– محادثات وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان في باريس – لودريان: تأكيد الحاجة الملحة لأن يعمد المسؤولون اللبنانيون إلى تشكيل حكومة لبنانية جديدة “قادرة على إجراء الإصلاحات، وتواصل الجهود الفرنسية لتوفير المساعدات للبنانيين (30 تموز)
– الاتحاد الأوروبي: اقرار إطار قانوني لنظام عقوبات يستهدف أفراداً وكيانات لبنانية. عقوبات على اشخاص او كيانات لعرقلة أو تقويض العملية السياسية الديمقراطية من خلال الاستمرار في إعاقة تشكيل الحكومة أو عرقلة إجراء الانتخابات، او عرقلة او تقويض تحسين المساءلة والحوكمة الرشيدة في القطاع العام او تنفيذ الاصلاحات الاقتصادية الهامة، سوء السلوك المالي الجسيم في ما يتعلق بالأموال العامة. ويُحظر على الأشخاص والكيانات في الإتحاد الأوروبي إتاحة الأموال لأولئك المدرجين في قائمة العقوبات (30 تموز) – وزيرا الخارجية أنتوني بلينكن والخزانة جانيت يلين في بيان مشترك: العقوبات تهدف، من بين أمور أخرى، إلى فرض تغييرات في السلوك ومحاسبة القادة الفاسدين. واستعداد للتعاون مع الاتّحاد الأوروبي بشأن الملفّ اللبناني (31 تموز)

في الموازاة، زحمة دبلوماسية في لبنان،
– وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام جان بيار لاكروا في بعبدا وعين التينة والسراي الحكومي – عون: راغبون في التمديد لليونيفيل من دون تعديل – دياب: ملتزمون الـ 1701 واسرائيل تنتهك السيادة (26 تموز)
– وفد “مجموعة الصداقة اللبنانية – الفرنسية” في مجلس الشيوخ الفرنسي برئاسة كريستين لافارد في بعبدا وعين التينة وبيت الوسط ووزارة الدفاع واليرزة وكليمنصو: ندعم الاصلاحات (26 تموز) – وفي دارة طوني فرنجيه (27 تموز)
وزيرة الدفاع الاسبانية مارغاريتا روبليز فرنندز في بيروت لتفقد كتيبة بلادها العاملة في القوات الدولية في الجنوب (28 تموز)

تأرجح الدولار

معيشياً، الدولار يتأرجح بين التراجع والارتفاع تزامناً مع بدء الاستشارات النيابية،
– قطع طرق يومي في الشمال والجنوب والبقاع وبيروت احتجاجاً على انقطاع المازوت وعلى الأزمات المعيشية المتراكمة.
– وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمه: الطلب من المستوردين وأصحاب المؤسسات التجارية، خفض الأسعار بأقصى سرعة وبشكل ملحوظ قبل صباح الغد كحدّ أقصى – نقابة مستوردي المواد الغذائية برئاسة هاني بحصلي : أسعار البضائع لدى التجار تبقى ثابتة بالدولار عند ارتفاع أو انخفاض سعر الصرف (26 تموز) – بحصلي: بعض الشركات أصدر لوائح جديدة صباح أمس، واليوم التسعير وفق سعر صرف 19000 ليرة لبنانية للدولار تقريباً، وسعر الـ16000 أمس كان فقط على التطبيقات الإلكترونية لكن ليس في الواقع خصوصاً لمبالغ كبيرة يحتاجها التجّار لتسديد ثمن شحناتهم، فعندما يستقرّ سعر الصرف ونتمكّن من الحصول على الكميات الكافية يمكن اعتماد هذا السعر أو غيره (27 تموز)
– انفراج في “البنزين” حتى 5 آب – عضو نقابة اصحاب محطات المحروقات جورج البراكس: أزمة المازوت معقّدة (26 تموز) – مُمثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا: كميات المازوت التي ستصل الى لبنان تكفي لمدة اسبوع (30 تموز)
مدير عام هيئة أوجيرو عماد كريدية: فاتورة الاتصالات لن تصبح على دولار 3900 ليرة في الوقت الحالي لكن في حال استمرّ تحصيل الفواتير على سعر الصرف الرسميّ سنشهد مزيداً من العجز في ميزانية الهيئة (26 تموز)
اعتصام نقابة الصيادلة امام وزارة الصحة: قطعة دواء واحدة منذ قرار وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن الأخير واصدار لائحة بالأدوية والمدعومة وغير المدعومة، والنتيحة الصيدليات خاوية والمواطنون من دون دواء (27 تموز)
نقابة الدواجن: لإنقاذ قطاع الدواجن عبر الإسراع بتأمين مادة المازوت للمزارع ولمراكز الانتاج التابعة للقطاع قبل فوات الأوان (27 تموز)
مستوردو حليب الأطفال: سنستمر بالاستيراد ولو من دون دعم (27 تموز)
اصحاب المولدات الخاصة في جرد عاليه والجوار: الاطفاء الكامل ابتداء من الغد (27 تموز)
ارتفاع تعرفة وسائل النقل بنسبة 50%، وأصبحت تسعيرة سيارة الأجرة 6000 ليرة، والفانات ضمن بيروت الإدارية 3000 ليرة، فيما زادت التعرفة بالنسبة للفانات التي تعمل على خط المحافظات 60 % إلى 70% – رئيس إتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان، بسام طليس: التعرفة الجديدة هي إستثنائية وموقتة (28 تموز)
– المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي ورئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر: مخاطر ترشيد الدعم ورفع أسعار الأدوية والمسلتزمات الطبية (28 تموز)
نقابة مستودري المستلزمات الطبية: لدفع كل مستحقات الشركات العالقة في المركزي، واتخاذ قرار جريء بتوجيه الدعم من الآن فصاعدا إلى الفئات الأكثر فقرًا بدلًا من دعم فواتير المستوردين. والشركات لم تتوقف ولا لأي لحظة عن بيع أي من البضائع التي قام المصرف المركزي بتحويل كلفتها الى الشركات المصنعة في الخارج (31 تموز)
– مختبر ميكروبيولوجيا الغذاء في كلية الأغذية والعلوم الزراعية في الجامعة الأميركية في بيروت: 70% من العينات غير مؤهلة للريّ و30% غير مؤهلة للسباحة بسبب التلوّث بالبكتيريا البرازية. واكتساب البكتيريا مناعة ضد المُضادات الحيوية (31 تموز)

مالياً، فتح اعتمادات للمازوت والغاز اويل،
– وزير المال في حكومة تصريف الأعمال: فتح اعتماد مستندي بقيمة 35،472،360 دولار أميركي لتغطية ثمن شحنة مادة الغاز أويل لصالح مؤسسة كهرباء لبنان (28 تموز)
رئيس تجمّع الشركات المستوردة للنفط جورج فياض: مصرف لبنان عاد عن شروط لفتح الاعتمادات، ما يؤدّي إلى حلحلة في أزمة المازوت حيث ستُفرِغ البواخر ما يتراوح بين 35 و40 مليون ليتر الأسبوع المقبل (28 تموز)
– اتحاد موظفي المصارف: لعدم المَس بالاحتياطي الإلزامي (29 تموز)
– وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني: لدفع مبلغ 50 مليار ليرة لمصلحة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (29 تموز)
– حاكم مصرف لبنان رياض سلامة: الحل لا يكون بمحاولة تحميل مسؤولية الازمات الحياتية الى مصرف لبنان الذي لم يتأخر عن تأمين التمويل، بل الحل هو بأن يتحمل المعنيون مسؤولياتهم لتأمين إيصال هذا الدعم الى المواطنين مباشرة عوض ان يذهب الى السوق السوداء (30 تموز)

وفي المكافحة الخجولة للفساد،
– الهيئة الإتهامية في بيروت: إبقاء منع سفر رالف فيصل في ملف البواخر (30 تموز)
– الجيش: تنفيذ عمليات دهم لمعامل تصنيع مخدرات في بلدة حورتعلا -البقاع (31 تموز)

 الذكرى الاولى

عشية الذكرى الاولى لانفجار مرفأ بيروت، رئيس الجمهورية مستعد للإدلاء بإفادته في انفجار المرفأ إذا رغب المحقّق العدلي بالاستماع اليه، ورفع الحصانات على المحك،
– الحريري: قرار استثنائي باقتراح تعليق كل المواد الدستورية والقانونية التي تعطي حصانة ‏أو أصولا خاصة بالمحاكمات لرئيس الجمهورية ورئيس الحكومة والوزراء والنواب والقضاة ‏والموظفين وحتى المحامين (27 تموز)

رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع: طالما ان موضوع رفع الحصانات أصبح على الموضة، ندعو جميع الذين يطالبون برفع كل الحصانات إلى الطلب من رئيس مجلس النواب نبيه بري عقد جلسة عاجلة لرفع الحصانات عن كل الذين طلب قاضي التحقيق في جريمة المرفأ برفعها عنهم، فلا حجة لأحد برفض دعوة الهيئة العامة وتلبية طلبات المحقق العدلي (28 تموز)

– عريضة من “المستقبل” تطالب بتعديل الدستور لتعليق الحصانات، وجولة على القوى السياسية- بري: معكم. وأصابع الاتهام لا تُوجه إلى من تعاون وسيتعاون مع القضاء، بل إلى من يحاول الاستثمار على الدماء لأغراض باتت مكشوفة (29 تموز)

– التيار الوطني: لا توقيع لأن رفع الحصانات يكون بالتصويت في المجلس النيابي من دون حاجة لتعديل الدستور – الحزب التقدمي الاشتراكي : مع رفع الحصانات وسندرس اقتراح “المستقبل” (29 تموز)

“المستقبل” عند ميقاتي وبقرادونيان حاملا اقتراحي قانون رفع الحصانات – الطبش: ميقاتي مع كشف الحقيقة ورفع الحصانات عن الجميع ومع مبدأ توحيد المحاكم التي ستقاضي بهذه القضية الكبيرة (30 تموز) – نقابة محامي بيروت: الإذن لملاحقة النائبين علي حسن خليل وغازي زعيتر (28 تموز)
– نقابة محامي طرابلس: الاذن بملاحقة فنيانوس في انفجار المرفأ (29 تموز)

– رئيس الجمهورية العماد ميشال عون: ابلاغ المدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات استعداده المطلق للإدلاء بإفادته في انفجار المرفأ إذا رغب المحقّق العدلي بالاستماع اليه. لا أحد فوق العدالة مهما علا شأنه والعدالة تتحقّق لدى القضاء المختص التي تتوافر في ظلّه الضمانات (30 تموز)
– معاون رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب علي حسن خليل: إنسجاماً مع ما اعلنه رئيس الجمهورية، نؤكد إستعدادنا للمثول أمام المحقق العدلي في جريمة المرفأ للإستماع إلينا والخضوع للتحقيق أمام القضاء المختص، وبالتالي لم يعد مبرراً عدم القبول برفع الحصانات عن الجميع من دون إستثناء (30 تموز)

– موافقة نقيب المحامين ملحم خلف على طلب وكيل مدير المخابرات السابق العميد كميل ضاهر لحضور الجلسة المخصصة للاستماع الى موكله الاثنين المقبل رغم اضراب المحامين، وذلك بعد ارجائين متتالين لجلستي الاستماع الى امام المحقق العدلي طارق البيطار (31 تموز)

– متروبوليت بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عوده: يستغلّون الحصانة لإبعاد كأس التحقيق وللتهرّب من الإدلاء بالشهادة التي تُنير التحقيق وتساعد في الوصول إلى الحقيقة… فهل المثول أمام القاضي بهذه الصعوبة؟ (1 آب)

وفي تحقيقات الانفجار عشية الذكرى الأولى لـ 4 آب،

– أهالي ضحايا وشهداء جريمة تفجير مرفأ بيروت، والمُصابون والضحايا الأحياء والمنكوبون: دعوة للمشاركة في يوم المطالبة بالحقيقة والعدالة الواقع بتاريخ ٤ آب 2021 (29 تموز)
– أول تقرير رسمي للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان عن انفجار المرفأ: الانتهاكات خطيرة (29 تموز)
– رويترز عن مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI): كمية نيترات الأمونيوم التي انفجرت في مرفأ بيروت العام الماضي كانت جزءًا صغيرًا من الشحنة التي تم تفريغها العام 2013 (خمس الشحنة)، مما زاد من الشكوك حول فقد الكثير من الشحنة. حوالي 552 طنًا من نترات الأمونيوم انفجرت في ذلك اليوم، أي أقل بكثير من 2754 طنًا وصلت على متن سفينة شحن مستأجرة من روسيا في عام 2013 (30 تموز)
– معلومات عن طلب المحقّق العدلي في جريمة تفجير المرفأ طارق البيطار الحصول على إذن ملاحقة مدير عام أمن الدولة اللواء طوني صليبا من المجلس الأعلى للدفاع (30 تموز)
– افتتاح مركز التدريب على الاطفاء في الأماكن المغلقة الممول من الدولة الفرنسية باسم “مركز شهداء 4 آب 2020” – السفيرة الفرنسية: فرنسا مصممة على مساعدة لبنان ولن تتراجع ابدا، وسنكمل الى جانبكم طالما انتم بحاجة، وسنقدم معدات اخرى لفوج اطفاء بيروت لإطفاء الحرائق في الأماكن المفتوحة (30 تموز)

السلاح المتفلت

في السلاح المتفلت، قتيل أخذاً بالثأر،
ثأراً لمقتل الشاب حسن زاهر غصن، يوم 27 آب 2020، اطلق النار شقيق القتيل احمد غصن على علي شبلي – وهو عنصر من حزب الله-  خلال حفل زفاف في أحد منتجعات بانجيا في منطقة الجية (31 تموز)
– عشائر العرب: من عادات العرب وتقاليدها أن تأخذ بالثائر إذا لم تتم مصالحة بين المتخاصمين وإنّ ما حصل اليوم بمقتل علي الشبلي ليس الا اخذ بثأر والقاتل شقيق المقتول حسن غصن. لذلك نتمنى على ذوي المقتول علي شبلي اعتبار القتل عين بعين ولا يتجاوز ذلك وأنّنا جميعا نحرص على الحفاظ على السلم الاهلي وحق الجوار والمشاركة الوطنية (1 آب)
– عائلة حسن غصن ردا على مقتل علي شبلي: لو تحرّكت الدولة لتجنبنا ما حصل (1 آب)

– اشتباكات في خلدة خلال تشييع علي شبلي ووصول موكبه الى امام منزله، وسقوط قتلى وجرحى  (1 آب)

– “حزب الله”: علي شبلي قضى بفعل منطق التفلت والعصبية البعيدين عن منطق الدين والدولة، ورفض لكل أنواع القتل والاستباحة للحرمات والكرامات (1 آب)

– قيادة الجيش: تحذير بإطلاق النار باتجاه كل مسلح يتواجد على الطريق في منطقة خلدة، وكل من يقدم على إطلاق النار من أي مكان آخر (1 آب)

أسرى البانيّون

وبعيداً عن السياسة المحلية، استعادة أسرى البانيين من سوريا بسعي من المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم،
– وصول 19 شخصا من العائلات الالبانية التي كانت موجودة في سوريا في مخيمات تابعة لميليشيات “قسد” واستقباله من قبل رئيس وزراء البانيا edi rama ووزير الداخلية الألباني bledar cuci اللذين حضرا لمرافقتهم الى بلدهم (1 آب)
– ابراهيم: عودة المعتقلين اللبنانيين بحاجة الى قرار سياسي (1 آب)

في المتفرقات المحلية،
– وفاة النائب مصطفى الحسيني (28 تموز)
– اندلاع حريق هائل في القبيات وامتداده الى القرى المجاورة – حرائق في الهرمل وأكروم (28 و29 تموز) – حريق بين نيحا الشوف وجزين (31 تموز)

توتر ايراني- اسرائيلي

الأخبار الاقليمية تبدأ من ارتفاع منسوب التوتر الايراني- الاسرائيلي،
– وزارة الدفاع البريطانية: سفينة تجارية يابانية تديرها شركة اسرائيلية استُهدفت في هجوم قبالة عمان في بحر العرب – موقع درياند للأمن البحري: الهجوم على السفينة الإسرائيلية في بحر العرب تمّ بطائرة مسيّرة – الشركة المشغلة لناقلة النفط الإسرائيلية: قتيلان في هجوم بحر العرب هما بريطاني وروماني (30 تموز)

قناة العالم الايرانية: الهجوم على السفينة الإسرائيلية جاء رداً على هجوم إسرائيل على مطار الضبعة (30 تموز) – المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده: نفي تورط ايران بمهاجمة سفينة إسرائيلية قرب خليج عمان. وعلى النظام الصهيوني وقف مثل هذه الاتهامات التي لا أساس لها (1 آب)
– الخارجية الأميركية : نراقب الوضع ونعمل مع شركائنا للإحاطة بالحقائق المتعلقة بالهجوم على ناقلة تشغلها إسرائيل ووزير الخارجية الإسرائيلي يدعو لرد قاس على الهجوم على السفينة الإسرائيلية في بحر العرب (30 تموز) – وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: بعد مراجعة المعلومات المتاحة، نحن على ثقة من أن إيران نفذت هذا الهجوم، الذي أسفر عن مقتل شخصين بريئين، باستخدام طائرات بدون طيار متفجرة أحادية الاتجاه (1 آب) – رئيس الحكومة الاسرائيليّ نفتالي بينيت: سننقل الرسالة إلى إيران بطرقنا (1 آب)

الملف النووي الايراني رهن شد الحبال الاقليمي والدولي، ورئيس البرلمان الايراني في سوريا، ووزير الخارجية الاميركية في الكويت،
– رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف في دمشق للقاء الرئيس السوري بشار الأسد ومسؤولين آخرين في النظام السوري (27 تموز)
البحرين: إدانة البنك المركزي الإيراني و12 بنكاً بغسل أموال بـ 1,3 مليار دولار (29 تموز)
– وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن من الكويت: المفاوضات لإنقاذ الاتفاق حول النووي الإيراني لا يمكن أن تستمرّ “إلى ما لا نهاية”( 29 تموز)
– وزير خارجية ألمانيا لإيران: مسار مفاوضات فيينا للعودة للاتفاق النووي لن يبقى مفتوحا للأبد (30 تموز)

وفي الداخل الايراني،
إيران: اعتقال عناصر عميلة لـ”الموساد” كانوا يعتزمون القيام بعمليات اغتيال وبأحداث شغب (27 تموز)
حملة اعتقالات في محافظة خوزستان من قبل الأمن الإيراني ووفاة أحد المتظاهرين (30 تموز)

اما في الملف اليمني،
– وكالة أنباء اليمن: مقتل 13 عنصرا حوثيا بينهم قيادات خلال تصدي الجيش لهجوم غرب مأرب (27 تموز)
– الخارجية الأميركية: المبعوث الأميركي لليمن في السعودية للبحث في وقف العنف الحوثي في مأرب (27 تموز)
– الخارجية الفرنسية: ندين بشدة هجمات الحوثيين التي تحاول استهداف السعودية (29 تموز)
– “التحالف العربي”: إحباط محاولة عدائية للهجوم على سفينة تجارية سعودية بطائرة مسّيرة. استمرار تهديد الميليشيات الحوثية وبدعم إيراني لخطوط الملاحة البحرية العالمية (30 تموز)

الانسحاب الاميركي من العراق

الانسحاب الاميركي من العراق بات رسمياً، بعد أكثر من 18 عاما على دخول القوات الأميركية البلاد،
– الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي وقعا اتفاقاً ينهي رسميا المهمة القتالية الأميركية في العراق بحلول نهاية 2021 (27 تموز)
– الكاظمي مغادراً واشنطن: زيارة واشنطن شهدت تفاهمات اقتصادية وسياسية وثقافية (29 تموز)
– وكالة سبوتنيك الروسية: قائد فيلق القدس زار بغداد سرا للتنسيق بين فصائل عراقية والحرس الثوري (29 تموز)
– إعلام كردي: قصف تركي جوي ومدفعي يستهدف مناطق عدة في محافظة دهوك (30 تموز)
– الجيش العراقي: مقتل القيادي البارز في تنظيم داعش “أبو سعد السمين” في محافظة ديالى (31 تموز)

وفي ليبيا،
رئيس مجلس النواب الليبي: البلاد ستعود للمربع الأول المضطرب إذا تأجلت الانتخابات (27 تموز)
– أميركا وبريطانيا: نرحب بفتح الطريق الساحلي في ليبيا وهي خطوة لتوحيد البلاد (30 تموز)
سيف الإسلام القذافي: أرتب للعودة إلى الساحة السياسية (30 تموز)
– السفارة الأميركية في ليبيا: يجب العمل لضمان خروج القوات الأجنبية وإعادة توحيد البلاد (31 تموز)

وفي سوريا، عقوبات اميركية جديدة،
– الخزانة الأميركية: إضافة 8 أفراد و10 كيانات إلى قائمة العقوبات الأميركية في الإجراءات المتعلقة بمكافحة الإرهاب والإجراءات المتعلقة بسوريا (28 تموز)
– معارك قوية في محافظة درعا جنوب سوريا بين القوات الحكومية والأجهزة الأمنية التابعة لها من جهة، ومسلحين محليين من جهة أخرى (30 تموز) – المرصد السوري: قصف للنظام على درعا ومقتل 32 شخصا بينهم 12 مدنياً (31 تموز)

– الرئيس السوري بشار الأسد: تكليف رئيس حكومة تصريف الأعمال الحالي حسين عرنوس بتشكيل الوزارة الجديدة (1 آب)

اما في الملف الفلسطيني – الاسرائيلي،
– الاتحاد الأوروبي يدين مقتل شابين فلسطينيين على يد عناصر في أمن حماس في غزة (27 تموز)
– جنوب أفريقيا تندد بمنح “إسرائيل” صفة عضو مراقب في الاتحاد الأفريقي وتعتبر القرار غير عادل وغير مبرر (28 تموز)
– الهلال الأحمر الفلسطيني: إصابة أكثر من 200 فلسطيني خلال مواجهات مع القوات الإسرائيلية في بيتا جنوب نابلس (30 تموز)

تونس بلا حكومة ولا برلمان

تونس تشتعل بفعل التظاهرات المناهضة للحكومة،
– تونس: تظاهرات في ساحة باردو في العاصمة تونس للمطالبة برحيل الحكومة وحل البرلمان واشتباكات مع قوات الأمن- مهاجمة عددًا من مقار حركة النهضة الإسلامية في بعض المدن التونسية (25 و26 تموز)
– الرئيس التونسي قيس سعيد يُقيل رئيس الحكومة ويجمّد البرلمان ويرفع الحصانة عن نوابه متسلحاً بالفصل 80 من الدستور (26 تموز)
– أمر رئاسي بتكليف رضا غرسلاوي بتسيير وزارة الداخلية (29 تموز)
– القضاء العسكري التونسي: اعتقال نائبين وفتح تحقيق حول أعمال عنف مزعومة من قبل متظاهرين ضد قرارات سعيد (31 تموز)
– الرئيس التونسي: أعرف النصوص الدستورية جيدًا،وأحترمها وقمت بتدريسها، و لن أتحول بعد كل هذا الوقت إلى ديكتاتور كما قال البعض (31 تموز)

اقليمياً ايضاً، التحركات التركية في فاروشا لا تزال في الواجهة،
– الاتحاد الأوروبي يدين خطوات تركيا بشأن فاروشا في قبرص ويعتبرها غير مقبولة (27 تموز)

القرار الاميركي بالإنسحاب من افغانستان،
– أمين عام حلف شمال الأطلسي يدعو إلى التفاوض على تسوية بشأن أفغانستان (27 تموز)
– واشنطن: مستمرون في دعم القوات الأفغانية في ظل هجوم طالبان (27 تموز)
– وزارة الدفاع الأفغانية: مقتل 37 من مسلحي طالبان بينهم قادة بغارات جوية في ولاية جوزجان شمالي البلاد (29 تموز)
– الأمم المتحدة: هجوم على مقر تابع لنا غرب أفغانستان ومقتل حارس أمن (30 تموز)

وبالنسبة الى الصين،
– واشنطن تحذر من بناء الصين لمزيد من صوامع الصواريخ النووية (30 تموز)

المشكلة الاثيوبية الى تفاقم،
– موجة جديدة من النازحين الإثيوبيين تعبر الحدود إلى السودان (27 تموز)
– إثيوبيا: الجيش مستعد لمواجهة أي تهديدات وتحذير من تجاوز الخط الأحمر (30 تموز)

… والكوريتان مستعدتان لاستعادة العلاقات بينهما،
– كوريا الشمالية: لرؤية العلاقات بين الشمال والجنوب تتعافى من الانتكاسة والركود في أقرب وقت ممكن، وفتح كل خطوط الاتصال بين الكوريتين، واتفاق كبار قادة الشمال والجنوب على اتخاذ خطوة كبيرة في استعادة الثقة المتبادلة وتعزيز المصالحة من خلال استعادة خطوط الاتصال بين الكوريتين (27 تموز)

… والتوتر الروسي- الغربي على حاله،
الكرملين: اقتراب الناتو من الحدود الروسية سيلزمنا باتخاذ إجراءات لضمان أمننا (29 تموز)

وفي المتفرقات الدولية،
هجوم بالمولوتوف على سفارة كوبا في باريس (27 تموز)
– تظاهرات في فرنسا احتجاجا على تعامل الحكومة مع أزمة كورونا (31 تموز)

دلتا يرفع الاصابات

الاصابات بكورونا في لبنان تسجل ارقاماً مقلقة في ظل ارتفاع الاصابات في الوافدين الى لبنان،
– وزارة الصحة: حالتا وفاة و341 إصابة (26 تموز) – 1502 اصابة وحال وفاة واحدة (27 تموز) – 1224 إصابة وحالتا وفاة (28 تموز) – 1104 إصابات و3 حالات وفاة (29 تموز) – 3 حالات وفاة و923 إصابة (30 تموز)

اصابات العالم الى ارتفاع، ومتحور “دلتا” في الطليعة،
فايزر توصي بجرعة ثالثة لتوفير حماية أكبر ضد سلالة “دلتا” (28 تموز)
–  منظمة الصحة العالمية: دلتا هي بمثابة تحذير يخبرنا أن الفيروس يتطور، لكنها أيضاً بمثابة نداء للتحرك، للقيام بشيء ما قبل ظهور أشكال أكثر خطورة من المتحورات (31 تموز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات