Search
728 x 90

مقاطعة خليجية، مساع للتوسط، لا حلحلة

مقاطعة خليجية، مساع للتوسط، لا حلحلة

اقفل الأسبوع على ازمة خطيرة حادة مع دول الخليج على خلفية تصريح سابق لوزير الاعلام جورج قرداحي حول حرب اليمن التي وصفها بالعبثية، قائلاً ان “الحوثيين يدافعون عن انفسهم في وجه عدوان خارجي”. وهذا استدعى موقفاً متشدداً ومقاطعة دبلوماسية من المملكة العربية السعودية التي استدعت سفيرها في بيروت وامهلت السفير اللبناني في الرياض 48 ساعة لمغادرة البلاد. وسريعاً ما انضم اليها كل من الامارات والكويت والبحرين. وإذ طلب لبنان مساعدة واشنطن لإيجاد مخرج للأزمة، يعقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في الأول من تشرين الثاني لقاء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على هامش قمة المناخ في غلاسكو.
وجاءت الأزمة غداة تطور لافت في تحقيقات حادثة الطيونة- عين الرمانة افضى الى استدعاء مخابرات الجيش لرئيس القوات اللبنانية سمير جعجع في موازاة حملة شعواء من حزب الله على القوات اللبنانية. وإذ لم يحضر جعجع، سرت معلومات ان ملف جعجع خُتم لدى مخابرات الجيش وأصبح لدى النيابة العامة العسكرية من دون إصدار مذكرة إحضار أو بلاغ بحث وتحر.
في المقابل، لم تتوقف محاولات وكلاء الوزراء علي حسن خليل وغازي زعيتر ونهاد المشنوق، المستدعين للمثول أمام المحقق العدلي في ملف تفجير مرفأ بيروت بهدف تحويل الملفات إلى المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء.
اما قانون الانتخاب فمرّ في المجلس النيابي بشقيّه: الموعد في 27 آذار والمغتربون يقترعون 128 نائباً.
في هذه الأثناء، قائد الجيش العماد جوزيف عون الى واشنطن ولقاءات في البنتاغون في 4 تشرين الثاني فيما ذكرت معلومات ان قائد القيادة الاميركية الوسطى الجنرال كينيث فرانك ماكينزي سيزور لبنان قريباً كما قائد فيلق القدس الايراني اللواء اسماعيل قاآني.
وإذ صادفت كل هذه الأحداث بدء السنة الأخيرة من عهد رئيس الجمهورية ميشال عون، ترافقت ايضاً مع عقوبات اميركية على كل من النائب جميل السيد ورجلَي الأعمال جهاد العرب وداني خوري.
اقليمياً، الاتحاد الأوروبي يعلن عن محادثات نووية مع إيران في بروكسل هذا الأسبوع، والمبعوث الخاص الى ايران روبرت مالي يقول ان بروكسل لا يمكن أن تكون بديلاً عن محادثات فيينا في وقت اعلنت طهران عودتها إلى الاتفاق النووي قبل نهاية تشرين الثاني.
دولياً، تعاون اميركي- اوروبي حثيث في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

اقفل الأسبوع على ازمة حادة مع الدول الخليجية، وبيان لوزير الاعلام جورج قرداحي زاد الطين بلة،

– وزير الاعلام جورج قرداحي: اليمنيون لا يعتدون على أحد، فهم يدافعون عن انفسهم، اليمنيون يقصفون في منازلهم وفي جنازاتهم وفي افراحهم، هناك عدوان على اليمن وهناك أضرار جسيمة هذه الحرب عبثية ويجب ان تتوقف. ما فينا نقارن بين جهد حزب الله في تحرير الأراضي اللبنانية وانصار الله الحوثيين الذين يدافعون عن انفسهم في وجه اعتداء خارجي (26 تشرين الأول) ملتزم تماما بالبيان الوزاري وبسياسة الحكومة الخارجية. الحديث يعود تاريخه الى الخامس من شهر آب في اسطنبول ، اي قبل اسابيع من تشكيل الحكومة وكنت أدليت به بصفة خاصة. نحنا الان جزء من حكومة متكاملة متراصة ولا يمكنني ان اتخذ قرارا لوحدي بل مع الحكومة مجتمعة رغم انني لست لاهثا وراء منصب وزاري، الا انني أضع مصلحة لبنان فوق كل مصلحة ولا يجوز ان نظل في لبنان عرضة للابتزاز من أي احد، لا من دول ولا من سفارات ولا من أفراد، وهم يملون علينا من يجب ان يكون في الحكومة او لا يبقى. ألسنا دولة ذات سيادة لماذا لا يحصل هذا الامر الا في لبنان (27 تشرين الأول)
– وزارة الخارجية اللبنانية: صدر كلام شخصي سابقاً عن وزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي قبل تعيينه وزيراً ونشر بالامس، وهو لا يعكس موقف الحكومة اللبنانية الذي يتمسك بروابط الأخوة مع الأشقاء العرب (27 تشرين الأول) – لضبط النفس والعمل على تجنب التصعيد (31 تشرين الأول)
– وزير البيئة ناصر ياسين: علاقة لبنان مع اشقائه العرب لن تغتابها هفوة من هنا وتعرضٌ من هناك. نقولها بلسان عربي مبين (27 تشرين الأول)
– مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان: لبنان ودار الفتوى حريصان على علاقاتهما مع دول الخليج ويدينان أي إساءة لها (28 تشرين الأول)
– رئيس الجمهورية: مواقف أي طرف سياسي لبناني لا يجوز ان تعتبر مواقف الدولة اللبنانية ويتم التعامل معها على هذا الأساس. حرصاء على أفضل العلاقات مع الدول الشقيقة (28 تشرين الأول)
تيار المستقبل: طفح الكيل من السياسات العشوائية لحزب الله ولاعادة الاعتبار للدولة وعلاقاتها العربية (29 تشرين الأول)

– عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب فيصل الصايغ: الوزير في كل دول العالم شخصيةٌ عامة يجب أن يحتفظ برأيه الشخصي لنفسه، لأنّ كل ما يصرّح به ينعكس على دولته وأبنائها. ومن هذا المنطلق أساء وزير الإعلام جورج قرداحي لموقع وهوية لبنان وأضرّ بمصالح اللبنانيين وأخلّ بمسؤوليته الوظيفية”. وبالتالي إن لم يَستقِل سندرس امكانية طرح الثقة به في مجلس النواب (29 تشرين الأول)
– اجتماع خلية الأزمة في وزارة الخارجية بحضور القائم بالأعمال الاميركي ريتشارد مايكلز – وزير الخارجية عبدالله بو حبيب: تواصلنا مع الأميركيين لحضور الاجتماع لأنهم قادرون على معالجة الأزمة الراهنة”.أطراف دولية دعت ميقاتي إلى استبعاد خيار الاستقالة عن الطاولة (30 تشرين الأول)
وزير الداخلية بسام المولوي: الحكومة اللبنانية قدمت طلب وساطة للجانب الأميركي في سبيل تسوية الوضع مع السعودية ودول الخليج (30 تشرين الأول)
– رئيس تيار المردة سليمان فرنجيه في بكركي:  لا اقبل ان يقدم قرداحي فدية عن احد. التعاطي معنا بدونية بالنسبة للمملكة العربية السعودية لا يجب ان يكون وقرداحي حمل بكثير اكثر مما قاله وانا معه في اي قرار يتخذه – وزير الإعلام جورج قرداحي في بكركي (30 تشرين الأول) – قرداحي: استقالتي من الحكومة غير واردة (31 تشرين الأول)
– الرئيس ميشال عون : حريصون على إقامة أفضل وأطيب العلاقات مع المملكة (30 تشرين الأول)
– المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان : عزل لبنان نقمة ولن يزيد العرب إلا ضعفا (30 تشرين الأول)

– البطريرك مار بشارة بطرس الراعي: الحكومة تعثّرت ولموقف حاسم ينزع فتيل تفجير العلاقات اللبنانية – الخليجيّة (31 تشرين الأول)

تصعيد عربي مضطرد بالجملة مقابل تصريح وزير الاعلام،
– السفير السعودي وليد بخاري اعاد نشر تغريدة لـ”SMM ARABIC” عبر حسابه على تويتر تنسب لمصادر مطلعة أن العاملين اللبنانيين في القنوات السعودية قد يواجهون الاستبعاد بسبب تصريحات وزير الاعلام اللبناني (27 تشرين الأول) – بخاري في معراب ولقاء مع رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع لأكثر من ساعة ونصف الساعة – بخاري: تعتبر النقطة على السطر (.) الرمز الأعظم في النص (29 تشرين الأول) – المُخْطِئُ لا يَرْتَكِبُ الخَطِيئةَ إِلاَّ بِإرادةٍ مُسْتَتِرَة…” قالَها جُبران خليل جبران فسمِعها العالَم! ذلك هو أديبُ الكلمةِ” (31 تشرين الأول)
– الخارجية السعودية: تصريحات وزير إعلام لبنان تتنافى مع الأعراف السياسية. استدعاء السفير اللبناني وتسليمه مذكرة احتجاج رسمية واسف للتصريحات التي اساءت تجاه المملكة ودول تحالف دعم الشرعية في اليمن (27 تشرين الأول)
– لقاء السفير اليمني في لبنان عبدالله عبد الكريم الدعيس السفير السعودي وتسليمه رسالة احتجاج الى الخارجية: بيانه أمس زاد الطين بلّة (27 تشرين الأول)
– استدعاء الخارجية الكويتية القائم بالأعمال اللبناني هادي هاشم وسلمته مذكرة احتجاج رسمية تتضمن رفض دولة الكويت التام لهذه التصريحات التي تتنافى مع الواقع ولا تمت للحقيقة بصلة وتتعارض مع أبسط قواعد التعامل بين الدول (27 تشرين الأول)
الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف فلاح مبارك الحجرف: رفض تام جملة وتفصيلا لتصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي والتي تعكس فهماً قاصراً وقراءة سطحية للأحداث في اليمن (27 تشرين الأول)
الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين: تصريحات وزير الإعلام اللبناني “تصرف غير مسؤول ولا يبالي بمصلحة الشعب اليمني (27 تشرين الأول)
– الإمارات تعلن سحب دبلوماسييها من لبنان تضامناً مع المملكة العربية السعودية وتقرر منع مواطنيها من السفر إليه (30 تشرين الأول)
– مغادرة غادر السفير السعودي وليد بخاري بيروت، على ان يغادر سفير لبنان لدى السعودية فوزي كبارة الرياض غداً بعد أن قُطعت العلاقات الديبلوماسية والإقتصادية بشكل كامل – الخارجية السعودية: هيمنة حزب الله تجعل التعامل مع لبنان غير ذي جدوى، ولا رأي لنا اذا كانت الحكومة اللبنانية يجب ان تبقى او ترحل (30 تشرين الأول)
وزارة الخارجية الكويتية استدعت سفيرها من لبنان، وطلبت من السفير اللبناني لديها مغادرة أراضيها خلال 48 ساعة (30 تشرين الأول)
– الخارجية القطرية: تصريحات وزير الإعلام اللبناني موقف غير مسؤول تجاه القضايا العربية (30 تشرين الأول)

– وزارة الخارجية العمانية: لضبط النفس والعمل على تجنب التصعيد ومعالجة الخلافات عبر الحوار والتفاهم بما يحفظ للدول وشعوبها الشقيقة مصالحها العليا في الأمن والإستقرار والتعاون القائم على الإحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية (31 تشرين الأول)

عقوبات سعودية واميركية

في المقابل، عقوبات سعودية واميركية على 3 لبنانيين، ومناورات اسرائيلية،
– صنفت السعودية جمعية “القرض الحسن” ومقرها لبنان، كيانًا إرهابيًا لارتباطها بأنشطة داعمة لـ”حزب الله” (27 تشرين الأول)
– وزارة الخزانة الأميركية: عقوبات على النائب جميل السيد ورجلَي الأعمال جهاد العرب وداني خوري، بشبهة الفساد والمساهمة في تقويض حكم القانون في لبنان، والعقوبات هي تضامن مع الشعب اللبناني – بلينكن: ملتزمون العمل مع الحكومة اللبنانية وشركائنا الدوليين من أجل مستقبل أفضل وأكثر إشراقاً للبنان (28 تشرين الأول) – المتحدثة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأميركية جيرالدين غرفيث : العقوبات الاميركية المفروضة على النائب جميل السيد ورجلي الاعمال داني خوري وجهاد العرب رسالة واضحة مفادها أن الولايات المتحدة ستستهدف الفساد في لبنان (29 تشرين الأول)
– رئيس تكتّل “لبنان القوي” النائب جبران باسيل: انا اعتدت الظلم، أما الظلامة الدولية فلا ترحم! داني خوري، لا هو شريك لي في السياسة ولا انا شريك له في الأعمال؛ لم اسعفه مرة في اشغاله ولا هو استفاد يوماً من معرفته بي في الجامعة. تتعالى الدول بمظلوميتها على الشعوب ولكن يأتي يوم تبرئ فيه الحقيقة كل مظلوم (28 تشرين الأول)
– رئيس الجمهورية طلب من وزير الخارجية اجراء الاتصالات اللازمة مع السفارة الأميركية في بيروت والسفارة اللبنانية في واشنطن، للاطلاع على الظروف التي دفعت وزارة الخزانة الأميركية الى فرض عقوبات على السيد والعرب وخوري (29 تشرين الأول)
– السيّد: فليبرزوا تحويلا واحدا يثبت ذلك تهريب أكثر من 120 مليون دولار (29 تشرين الأول)

– وسائل إعلام إسرائيلية: بدء مناورات تحاكي حربا واسعة مع حزب الله (31 تشرين الأول)

الحملة على بيطار

تحقيقات المرفأ والحملة على المحقق العدلي القاضي طارق بيطار،
– مجلس القضاء الأعلى استمع الى المُحقّق العدلي في جريمة انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار ودعاه الى إنجاز التحقيق في أسرع قتٍ ممكن (25 تشرين الأول)
– المحامي العام التمييزي القاضي عماد قبلان: حفظ الإخبار المقدّم من الوزير السابق يوسف فنيانوس في وجه المحقق العدلي القاضي طارق بيطار (25 تشرين الأول)
– وزير العدل: كتاب إلى المجلس النيابي عن إصرار المحقق العدلي على متابعة ملاحقة الوزراء السابقين والنواب الحاليين استناداً إلى المادة 97 من النظام الداخلي لمجلس النواب – الأمانة العامة للمجلس: لا شيء يُلزم المجلس النيابي بخصوص هذه المادة مع إعادة التأكيد على أنّ المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء هو الجهة المخولة مساءلة المدعى عليهم من رؤساء ونواب ووزراء وهو المرجع الصالح في هذا الخصوص بناءً على المادتين 70 و71 (25 تشرين الأول)
– مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان استقبل الرئيس حسان دياب: لن نرضى ان يخضع لغيرالمجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء (26 تشرين الأول)
– وكلاء رئيس الوزراء السابق حسان دياب، قد تقدموا أمام الهيئة العامة لمحكمة التمييز، بدعوى مخاصمة الدولة عن أفعال إرتكبها المحقق العدلي في قضية إنفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار (27 تشرين الأول)
– تقدّم وكيل الوزيرين علي حسن خليل وغازي زعيتر بدعوى امام الهيئة العامة لمحكمة التمييز لتحديد المرجع الصالح لردّ قاضي التحقيق .العدلي في قضيّة المرفأ (27 تشرين الأول)
لجان ذوي ضحايا المرفأ: نرفض تحويل جريمة المرفأ إلى ورقة تفاوض (27 تشرين الأول)
– تبلغ المحقق العدلي القاضي طارق بيطار دعوى مخاصمته من الهيئة العامة لمحكمة التمييز، فرفع الجلسة التي كان يفترض أن يمثل رئيس الحكومة السابق حسان دياب أمام بيطار لاستجوابه (28 تشرين الأول)
– تقدم الوزير السابق غازي زعيتر والنائب علي حسن خليل بدعوى رد المحقق العدلي في جريمة انفجار المرفأ طارق البيطار أمام محكمة الإستئناف المدنية – الغرفة 12- برئاسة القاضي نسيب ايليا (28 تشرين الأول)
– رفع النائب نهاد المشنوق دعوى ضد الدولة اللبنانية ممثّلة بهيئة القضايا في وزارة العدل، لما اعتبره خطأ جسيماً في قرار البيطار بملاحقة واستجواب المشنوق كـ”مدّعى عليه” خلافاً لمواد في الدستور والقانون (28 تشرين الأول)
– ارجاء القاضي طارق البيطار الى 9 تشرين الثاني المقبل، جلسة استجواب النائب غازي زعيتر، بعد أن حضر وكيله القانوني سامر الحاج، وتقدم بدفوع شكلية تتعلق بعدم اختصاص المجلس العدلي بملاحقة الوزير زعيتر، باعتبار أن الصلاحية تعود للمجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء (29 تشرين الأول)
– محكمة الاستنئناف المدنية: قرار بدعوى ردّ القاضي طارق البيطار المقدمة من وكلاء الوزيرين السابقين غازي زعيتر وعلي حسن خليل (29 تشرين الأول)

في الموازاة، لبنان يطلب من روسيا صور الأقمار الصناعية يوم انفجار 4 آب،
– رئيس الجمهورية طلب من السفير الروسي في بيروت الكسندر روداكوف تزويد لبنان بصور الأقمار الصناعية العائدة ليوم انفجار مرفأ بيروت – السفير الروسي: مستعدون للمساعدة بعد طلب لبنان صور الأقمار الصناعية لانفجار المرفأ (29 تشرين الأول)
– سبوتنيك: وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب سيقوم بزيارة موسكو في 22 تشرين الثاني والزيارة تأتي بعد طلب لبنان رسمياً من روسيا صور الأقمار الصناعية يوم انفجار مرفأ بيروت (29 تشرين الأول)

استدعاء جعجع

استدعاء رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع للإستماع اليه كشاهد في احدث الطيونة- عين الرمانة،
– ادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي، على 68 شخصاً في أحداث الطيونة بينهم 18 موقوفاً، بجرائم القتل ومحاولة القتل وإثارة الفتنة الطائفية والتحريض وحيازة أسلحة حربية غير مرخصة، والتخريب في ممتلكات عامة وخاصة. وأحال الموقوفين مع الملف على قاضي التحقيق العسكري الأول بالانابة القاضي فادي صوان (25 تشرين الأول)
مديرية المخابرات في الجيش اللبناني استدعت الى التحقيق رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لسماع افادته حول قضية حوادث الطيونة – الشياح- عين الرمانة بصفة مستمع اليه في التاسعة من صباح الاربعاء المقبل في فرع التحقيق الخاص بها في وزارة الدفاع (25 تشرين الأول)
– قيادة الجيش: احالة ملف التحقيقات مع الموقوفين على النيابة العامة العسكرية (25 تشرين الأول)
– دعوى قضائية مقدمة من عدد أهالي منطقة عين الرمانة المتضررين من أحداث الطيونة ضد السيد حسن نصرالله شخصياً. وحسب نص الدعوى، فإنّ المدعى عليهم “السيد حسن نصر الله أمين عام حزب الله وكل من يظهرهم التحقيق فاعلين أو مشتركين أو محرّضين أو متدخلين أو مندسين أو متواطئين أو مرهبين (26 تشرين الأول)
– وكلاء رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع بواسطة المحامية إيليان فخري مذكرة إلى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية فادي عقيقي يظهرون فيها بالحيثيات القانونية والوقائع الميدانية والمخالفات القانونية الجسيمة أن تبليغ الدكتور جعجع غير قانوني (26 تشرين الأول)
– تقدم وكلاء بعض الموقوفين بطلب تنحي مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية فادي عقيقي، فرفض تسجيل طلب التنحي، الأمر الذي يعد مخالفاً للأصول القانونية، مما دفع بوكلاء هؤلاء الموقوفين الى طلب رد القاضي أمام محكمة استئناف بيروت التي ستنظر بالطلب خلال الأيام المقبلة (26 تشرين الأول)
– جعجع لم يمثل امام مخابرات الجيش ووفود قواتيّة من مختلف المناطق اللبنانية الى مقرّ حزب “القوات اللبنانية” في معراب، مروراً بمحطّات عدّة كطريق الصرح البطريركي في بكركي، لتؤّكد رفضها إستدعاء رئيس الحزب سمير جعجع الى وزارة الدّفاع للاستماع الى إفادته في قضية أحداث الطيّونة – جعجع: المرتكب في المرفأ وعين الرمانة لن يفلت من العقاب (27 تشرين الأول)
– حفظ النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي غسان عويدات الشكوى المقدمة ضد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله (28 تشرين الأول)

في هذه الأثناء، المواقف المحلية من استدعاء جعجع تتفاوت،
– عضو الجمهورية القوية النائب ستريدا جعجع: مرحلة جديدة من مراحل محاولة حصار وإحتواء “القوّات اللبنانية” من قبل أعداء مشروع الوطن الحر السيد المستقل. يحاولون عبر هذه المراجع تدفيعنا ثمن مواقفنا السياديّة والوطنيّة ورفضنا المهادنة أبداً تحت أي ذريعة أو مسوّغ (25 تشرين الأول) – ستريدا جعجع من بكركي: الاستفراد بالقوات ورئيسها يسقط الأحرار والسياديين ‏في لبنان (29 تشرين الأول)
– عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق: حزب “القوات اللبنانية” يستدرج العروض لدى السعودية وأميركا منذ العام 2009، ويسوق نفسه ليعتمد في مهمة إشعال الفتنة والمواجهة مع المقاومة. ما حصل في الطيونة أكد أن الهوية الإجرامية لميليشيا “القوات” لم تتغير ولم تتبدل، وأن مشروعها هو الوصفة المثالية لإشعال الحرب الأهلية من جديد – رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد: القضاء وتركيبته بحاجة لإعادة نظر (25 تشرين الأول)
– حركة “أمل”: لماذا عندما تسير التحقيقات في جريمة بشكل طبيعي يرفض من يُستدعى إلى التحقيق، وعندما تتجاوز الدستور يبدأ التنظير؟ – عضو كتلة التنمية والتحرير النائب علي خريس: سنلاحق من ارتكب هذه الجريمة عبر مؤسسات الدولة القضائية والأمنية (25 تشرين الأول)
– رئيس الجمهورية العماد ميشال عون: تداعيات الاحداث الأمنية الأخيرة قد طويت، ولا عودة إلى الحرب الأهلية في لبنان، برغم وجود تعكير دائم للجو العام في البلاد (26 تشرين الأول)
– الرئيس سعد الحريري: الاعلان عن تبليغ الدكتور سمير جعجع لصقاً للمثول امام مديرية المخابرات، يقع ايضاً في خانة العبثية ويستدعي البلاد الى مزيد من الانقسام وتوظيف ادارات الدولة في خدمة سياسات الانتقام. المطلوب تبليغ كافة المعنيين، شفاهة او لصقاً (26 تشرين الأول)
– رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط: من اجل تحقيق شفاف وعادل ومن اجل عدالة شاملة بعيدا عن الانتقائية ومن اجل اعطاء بعض من الامل للمواطن الذي لا دخل له في صراع المحاور المحلية من الافضل توقيف جميع مطلقي النار في حادثة الطيوًنة من دون تمييز (26 تشرين الأول)
– رئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميّل: ما يحصل مرة جديدة من خلال القضاء العسكري، بما فيه استدعاء رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، ليس في الواقع إلاّ محاولة مرفوضة لخلق ورقة مقايضة لدفن التحقيق بقضية مرفأ بيروت (26 تشرين الأول)
– البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في عين التينة، فالسراي ومن ثم بعبدا: القانون والعدالة والقضاء فوق الجميع وفوق كل الطوائف والمذاهب. ونريد أن يكون القضاء حرا ومستقلا ونستهجن استدعاء جعجع فحسب. هناك خريطة طريق للحلول ولكن لا مقايضة بين حادثة الطيونة وانفجار المرفأ (26 تشرين الأول)
ميقاتي في بعبدا: الحكومة ستجتمع قريباً ونـأمل ان تبصر مبادرة الراعي النور (27 تشرين الأول)
– “التيار الوطني الحر“: نرفض المقايضة التي يستميت في سبيلها ثنائي تواطؤ الطيونة – حركة “أمل”: نغمة تيار الأزمة لا تنطلي على أحد (30 تشرين الأول)

في الموازاة،
– اعتداء على المحكمة الروحية المارونية في زوق مصبح وتكسير عدد من ابواب مكاتبها (26 تشرين الأول)

قانون الانتخاب

قانون الانتخاب مرّ في المجلس النيابي : الانتخابات في 27 آذار والمغتربون يقترعون 128 نائباً،
– اللجان النيابية المشتركة: لإبقاء القانون كما أُقر في الهيئة العامة لناحية تصويت المغتربين لـ128 نائباً (26 تشرين الأول)
– باسيل: الغاء المقاعد الاضافية صار انجازا مثل انجازاتهم (26 تشرين الأول)
– الفرزلي: اصرار على اجراء الانتخابات النيابية في موعدها الطبيعي (26 تشرين الأول)
– النائب علي حسن خليل: عدم عرض قانون الإنتخاب على مجلس الوزراء قبل رده الى المجلس النيابي مخالفة دستورية (26 تشرين الأول)
– جلسة نيابية تشريعية: مناقشة قانون الانتخاب في ضوء رده من قبل رئيس الجمهورية ميشال عون، واقرار موعد اجراء الانتخابات النيابية في 27 آذار، والابقاء على موضوع اقتراع المغتربين لـ128 مقعدا – انسحاب نواب تكتل “لبنان القوي” من الجلسة والتصويت بنصاب 59 – بري: النواب الموجودون في الجلسة عددهم 101 وإذا اخذنا بالتفسير الذي يقول بان النصاب القانوني بالمطلق هو النصف زائدا واحدا، هم 128 و11 نائبا بين متوف ومستقيل فالنصاب يكون 59 – النائب جبران باسيل: انسحبنا من الجلسة بسبب حصول مخالفة دستورية كبرى – بري للتيار الوطني الحر: بدكن انتخابات أو لا؟ قولوا بصراحة (28 تشرين الأول)
– بري وميقاتي وقّعا على تعديل قانون الإنتخاب (28 تشرين الأول)
– رئاسة الجمهورية رداً على “ادعاءات” مخالفة الرئيس ميشال عون الدستور من خلال عدم توقيعه مشروع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة لملء مقاعد نيابية شغرت اما بالاستقالة او بالوفاة: وزارة الداخلية اوردت معوقات قد تعترض العملية الانتخابية الفردية، وزارة الصحة حذرت من تفشي وباء كورونا، وزارة التربية اعلنت ان المدارس التي ستستعمل كمراكز اقتراع تضررت بسبب انفجار مرفأ بيروت، هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل اعلنت ان بإمكان مجلس الوزراء اتخاذ القرار بتأجيل موعد الانتخابات الفرعية على ضوء اعلان تمديد حال الطوارئ في بيروت (29 تشرين الأول)
– عضو تكتل لبنان القوي النائب ايدي معلوف: تكتل لبنان القوي يعد طعنا لتقديمه امام المجلس الدستوري يتعلق بكل ما حصل من خرق في الجلسة التشريعية، منها ما يتصل بالـ”ميغاسنتر” وتحديد تاريخ اجراء الانتخابات (29 تشرين الأول)
– رئيس كتلة الوفاء للمقاومة محمد رعد: من يفتعل الازمة الراهنة في لبنان لا يريد انتخابات (30 تشرين الأول)

ميقاتي في العراق

رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في العراق في زيارة من ساعات عدة،
– لقاءان لميقاتي ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي: طلب زيادة كميات المشتقات النفطية التي ترسل الى لبنان، واتفاق على زيارة وزير الطاقة والمياه وليد فياض بغداد الاسبوع المقبل لاتمام الاتفاق المتعلق بذلك (25 تشرين الأول)

المواقف الخارجية،
– رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام الجنرال ستيفانو دل كول: علينا مضاعفة جهودنا لخلق ظروف مؤاتية للحل السياسي والديبلوماسي (25 تشرين الأول)
– لقاء سفير المملكة العربيّة السعودية وليد بخاري مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان وشيخ عقل طائفة الموحدين الدروزالمنتخب سامي ابي المنى: لا شرعيّة لمشروع وخطاب الفتنة ولا شرعية لمشروع يقفز فوق هوية لبنان العربي (26 تشرين الأول)
– المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان جوانا فرونتسكا: الالتزام بمعالجة الفساد يعني اختيار طريق الإصلاح والخروج من الأزمة. إنه قبل كل شيء إعطاء الأولوية لتوقعات الشعب اللبناني. ستبقى الأمم المتحدة إلى جانب لبنان في ترجمة محاربة الفساد إلى أفعال ملموسة (26 تشرين الأول)
– متحدث باسم الخارجية الأميركية: النائب الأساسي لمساعد وزير الخارجية الأميركية للشؤون السياسية-العسكرية، تيموثي بيتس، زار بيروت اخيراً حيث أجرى مشاورات مع مسؤولين حكوميين وعسكريين، وذلك لإعادة التأكيد على الدعم الأميركي للشعب اللبناني والرغبة المشتركة في إستقرار وازدهار لبنان (26 تشرين الأول)

مالياً،
– صندوق النقد: مصرف لبنان واجه عجزاً قدره 4.7 مليار دولار قبل الأزمة الحالية (28 تشرين الأول)
– وزير العمل مصطفى بيرم: الاتفاق خلال لجنة المؤشرِ على دفعِ مبلغٍ ماليٍ مقطوعٍ لموظفي القطاعِ الخاص، وتوحيد بدل النقل اليومي مع موظفي القطاعِ العام بالتوازي مع رفعِ المنحِ الدراسية (28 تشرين الأول)

الكهرباء من الاردن ومصر وسوريا على قدم وساق،
– وزير الطاقة وليد فياض: البنك الدولي سيمول الاتفاق بشأن الكهرباء بين لبنان والاردن وسوريا (28 تشرين الأول)
– وزير الطاقة السورية: لن نكون حجر عثرة في اتفاق نقل الكهرباء إلى لبنان (28 تشرين الأول)

– وزير البترول المصري: مصر ستبدأ بتصدير الغاز إلى لبنان نهاية العام الحالي (31 تشرين الأول)

معيشياً،
– قطع طرق في المناطق احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية (25 و26 و27 تشرين الأول)
الاتحاد الوطني للنقابات: لرفع الحد الأدنى للأجور إلى 12 مليون ليرة (25 تشرين الأول)
– اضراب مفتوح لموظفي مستشفى بنت جبيل الحكومي (25 تشرين الأول)
– موظفو قصر العدل في بيروت يعملون على العتمة في ظل انقطاعٍ كامل للتيار الكهربائي
– نقابات السائقين وعمال النقل: لن نشارك في تحرك الأربعاء (25 تشرين الأول) – تجميد تحركات النقل العام إفساحاً في مزيد من الاتصالات (26 تشرين الأول)
– رئيس تجمع أصحاب المولدات الكهربائية عبدو سعادة: لم يعد لدينا المال لشراء المازوت لتشغيل مولداتنا. لقد أفلسنا (25 تشرين الأول) –  نجهّز كتباً في مختلف المناطق لتسليمها لوزارتي الطاقة والاقتصاد وللمحافظين في حال صدرت تسعيرة تكبّدنا خسائر وتكسر القطاع، وسنبلغهم من خلال الكتب بعدم استمرار عملنا، بدءاً من مطلع الشهر المقبل (29 تشرين الأول)
– تعليق إضراب قطاع النقل العام وإصرار على تطبيق خطة النقل البرّي (26 تشرين الأول)
– نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان: تتوجس النقابة مما يحاك للمؤسسة والعاملين فيها وما يخطط لهم في الغرف السوداء لخصخصة القطاع (26 تشرين الأول)
– مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي: 46 ملياراً للمستشفيات والأطباء (26 تشرين الأول)
– رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر: لا رجوع عن تنفيذ خطة النقل التي توفّر 40 في المئة على العمال ونصرّ على الإضراب إلى حين إيجاد الحلول البديلة (26 تشرين الأول)
– تعليق إضراب العاملين في الجامعة اللبنانية (26 تشرين الأول)
– شركة Rhomax international AG فازت بمناقصة شراء ٣٠ ألف طن من الفيول أويل grade A لصالح مؤسسة كهرباء لبنان (27 تشرين الأول)

– اتحاد نقابات المخابز والافران في لبنان: خسائر كبيرة ناتجة من الارتفاعات الحادة في اسعار المحروقات التي نسددها بالدولار الاميركي نقدا بعد تأمينه من السوق السوداء، علما اننا نبيع الخبز ومنتجاتنا بالليرة اللبنانية. ما من دولة تسعر السلع في الاسواق بغير عملتها الوطنية، وما يحصل عندنا هو مخالفة صريحة للقوانين والدستور (31 تشرين الأول)

في المتفرقات المحلية،

– جهوزية أول شكوى الكترونية اعتبارية في دائرة التحقيق في الشمال بكل تبليغاتها و مذكراتها (31 تشرين الأول)

استئناف مفاوضات النووي؟

النووي الايراني، طهران تعلن عودتها إلى الاتفاق النووي قبل نهاية تشرين الثاني،
– الاتحاد الأوروبي: عقد محادثات نووية مع إيران في بروكسل هذا الأسبوع (25 تشرين الأول) – مفاوضات فيينا المنصة الوحيدة لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران (27 تشرين الأول)
– المبعوث الخاص الى ايران روبرت مالي: بروكسل لا يمكن أن تكون بديلاً عن محادثات فيينا التي هي السبيل لحصول إيران على الإجابات التي تريدها (25 تشرين الأول)
– إيران تعلن عزمها تطوير حقول نفطية قرب الحدود مع العراق (26 تشرين الأول)
– وكالة أنباء فارس الإيرانية: خلل تقني خاص بمحطات الوقود قد يكون ناجما عن هجوم إلكتروني واسع (26 تشرين الأول)
– ماكرون في اتصال مع نظيره الصيني: على إيران وضع حد لانتهاكاتها لاتفاق فيينا (26 تشرين الأول)
– كبير المفاوضين الإيرانيين: المفاوضات النووية مع الدول الكبرى ستستأنف في نهاية تشرين الثاني (27 تشرين الأول)
– مستشار الأمن القومي الأميركي: مستعدون للتفاوض بحسن نية للعودة للاتفاق النووي ونأمل أن يكون الإيرانيون كذلك (28 تشرين الأول)
– وزارة الخزانة الأميركية: عقوبات جديدة على ايران تستهدف 4 أفراد وكيانين، بسبب صلات بالحرس الثوري الإيراني (29 تشرين الأول)
– بيان أميركي ألماني فرنسي بريطاني: لا عودة للاتفاق النووي إلا إذا غيرت إيران من سلوكها (30 تشرين الأول)

في الملف اليمني،
– التحالف العربي: نفذنا 29 عملية استهداف لآليات وعناصر مليشيات الحوثي في مأرب خلال الساعات 24 الماضية (25 تشرين الأول)

الانتخابات العراقية لا تزال تثير التوتر، وداعش يضرب مجدداً،
– مسلحون من داعش هاجموا قرية الرشاد في قضاء المقدادية في محافظة ديالى وسقوط اكثر من 15 قتيلاً (26 تشرين الأول)
– هجوم على قريتي العامرية ونهر الإمام المجاورتين للقرية التي وقع بها هجوم داعش، ويعتقد ان المهاجمين من ذوي ضحايا هجوم الرشاد (27 تشرين الأول)
– متظاهرون رافضون لنتائج الانتخابات العراقية يحاولون قطع طريق مطار بغداد ويتمسكون بإعادة فرز الأصوات يدويا (27 تشرين الأول)
– مقتدى الصدر: أدعو جميع الدول لوقف التدخلات في العراق (30 تشرين الأول)

– سقوط 3 صواريخ بالقرب من السفارة الأميركية في بغداد (31 تشرين الأول)

في الملف السوري،
– وكالة الأنباء السورية: إسرائيل شنت هجوماً جديداً في المنطقة الجنوبية (25 تشرين الأول)
– السيسي: نرفض أي انتهاكات أو تغييرات ديمغرافية قسرية في سوريا (27 تشرين الأول)
– قصف صاروخي إسرائيلي استهدف ريف دمشق – المرصد السوري لحقوق الانسان: القصف دمّر مستودعات أسلحة وذخائر لحزب الله اللبناني والميليشيات التابعة لإيران في منطقتي قدسيا والديماس (30 تشرين الأول)
دمشق تدين قرار البرلمان التركي بتجديد التفويض لأردوغان لإرسال قوات إلى سوريا والعراق (30 تشرين الأول)

وفي الملف الفلسطيني- الاسرائيلي،
– الخارجية الأميركية: الولايات المتحدة قلقة جدا من خطة الحكومة الإسرائيلية المضي قدما في إقامة آلاف الوحدات الاستيطانية غدا (26 تشرين الأول)

في الاقليميات ايضاً،
– مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان يؤكد في اتصال مع نظيره التركي أهمية الاستمرار في الحوار لمعالجة الخلافات بين البلدين (27 تشرين الأول)
– ولي العهد السعودي يُعلن تقدّم الرياض بطلب رسمي لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2030 (29 تشرين الأول)

– البيت الأبيض: بايدن أبلغ أردوغان بقلق أميركا من امتلاك تركيا لمنظومة S400 الروسية (31 تشرين الأول)

تعاون اميركي- اوروبي

الأخبار الدولية تبدأ من مرحلة التعاون الاميركي- الاوروبي،
– بلينكن: أجريت اتصالًا هامًا أمس مع لودريان للحديث بشأن التعاون المستمر في منطقة المحيطين الهندي والهادئ. ناقشنا أيضًا جهودنا المستمرة لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل، وكذلك التعاون بين حلف الناتو والاتحاد الأوروبي (29 تشرين الأول)
– الأسطول السادس الأميركي: قواتنا ستنفذ عمليات مع الناتو في البحرين المتوسط والأسود (29 تشرين الأول)

– بايدن في قمة العشرين: حقبة جديدة من التعاون بين واشنطن والاتحاد الأوروبي (31 تشرين الأول)

انقلاب السودان

السودان في عهدة العسكر،
– إعلان حال الطوارئ في السودان وحلّ مجلس السيادة والحكومة واصابات في اطلاق نار على المتظاهرين امام مقر قيادة الجيش (25 تشرين الأول)
– رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك يطلب من السودانيين التمسك بالسلمية والنزول إلى الشوارع “للدفاع عن ثورتهم” (25 تشرين الأول)
– مكتب رئيس وزراء السودان: حمدوك وزوجته تم خطفهما لمكان مجهول – وزارة الإعلام السودانية: قوة من الجيش اقتادت حمدوك “إلى مكان مجهول” بعد رفضه تأييد التحركات الأخيرة (25 تشرين الأول)
قطاع النفط: تعليق تزويد محطات الوقود بالمشتقات النفطية في السودان (25 تشرين الأول)
– وزيرة الخارجية السودانية تبلغ نظراءها في دول عدة بأن رئيس الحكومة وعددا من الوزراء لا يزالون بمكان غير معلوم (26 تشرين الأول)
– تعليق الرحلات القادمة والمغادرة من مطار الخرطوم حتّى 30 تشرين الأوّل (26 تشرين الأول)
الأمم المتحدة: مبعوثون غربيون يلتقون عبد الله حمدوك في منزله ويؤكدون أنه بصحة جيدة (27 تشرين الأول)
– بايدن يحث القادة العسكريين في السودان على الإفراج فورا عن المعتقلين وإعادة مؤسسات الحكومة الانتقالية (28 تشرين الأول)
– قائد القوات المسلحة السودانية: لا نعترض ولا نتدخل في التظاهرات طالما هي سلمية (29 تشرين الأول)
– تظاهرات حاشدة في الخرطوم احتجاجا على قرار حل الحكومة (30 تشرين الأول)
– روسيا ترفض تسمية إجراءات الجيش في السودان بالانقلاب وتعزوها إلى ما تعتبره “سياسة فاشلة للسلطة” (30 تشرين الأول)

… وفي افغانستان،
– طالبان ترسل مبعوثا لباكستان لإعادة فتح السفارة الأفغانية في إسلام أباد (29 تشرين الأول)

في الأخبار الدولية ايضاً،
– غارات جوية اثيوبية على اقليم تيغراي (28 تشرين الأول)

– الشرطة اليابانية: إصابة 10 أشخاص على الأقل في حادثة طعن بمحطة قطار في طوكيو (31 تشرين الأول)

– توافق فرنسي بريطاني على خفض التصعيد في الخلاف بشأن الصيد (31 تشرين الأول)

– قادة دول مجموعة العشرين يتفقون على هدف حصر التغير المناخي ب 1.5 درجة مئوية (31 تشرين الأول)

اصابات لبنان

كورونا في  لبنان، ارتفاع في عدد الوفيات،
– وزارة الصحة: 235 إصابة و6 حالات وفاة (25 تشرين الأول) – 527 إصابة و6 حالات وفاة (26 تشرين الأول) – 751 إصابة و7 حالات وفاة (27 تشرين الأول) – 663 إصابة و8 حالات وفاة (28 تشرين الأول) – 680 إصابة و8 حالات وفاة (29 تشرين الأول) – 644 اصابة و7 حالات وفاة (30 تشرين الأول)

وفي العالم،
– الإغلاق العام في 6 مناطق روسية بسبب انتشار فيروس كورونا (25 تشرين الأول)
– الصحة العالمية توصي بالاعتراف بجميع اللقاحات المتوفرة للاستخدام الطارئ (26 تشرين الأول)
– الرئيس الفلسطيني، محمود عباس: إعلان حالة الطوارئ لثلاثين يوما تبدأ من اليوم السبت، لمواجهة استمرار تفشي كورونا (30 تشرين الأول)

– موجة تفشٍ جديدة لكورونا في الصين تمتد لـ14 مقاطعة (31 تشرين الأول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات