Search
728 x 90

مفاوضات النووي تنطلق… فما مصير الحكومة؟

مفاوضات النووي تنطلق… فما مصير الحكومة؟

في تطور لافت قد يعيد خلط الأوراق في المنطقة، اًعلن عن مفاوضات غير مباشرة بين طهران وواشنطن في فيينا في 6 نيسان 2021 غداة اعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان إيران بدأت تخصيب اليورانيوم من خلال مجموعة رابعة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة في نطنز، في انتهاك جديد للاتفاق النووي.
وفي حين استمرت الهجمات الحوثية على السعودية بعيد اطلاق الرياض مبادرة لتسوية النزاع في اليمن، وبعد اسبوع على توقيع بكين وطهران “اتّفاقية التعاون الاستراتيجي لمدة 25 عاماً”، برزت زيارة رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي الى الرياض وتوقيع 5 اتفاقيات تعاون بين الجانبين، في وقت كانت لافتة معلومات عن محاولة انقلاب في الاردن يقودها ولي العهد السابق الامير حمزة بن الحسين.
محلياً، تراشق غير مسبوق بالاتهامات بين بيت الوسط ورئاسة الجمهورية وزيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الصرح البطريركي معايداً بالفصح ومؤكداً ان “العقد تتوالد وننتظر عودة الحريري للخروج من النفق الأسود”.
وفي الموازاة، “كسر الجرة” نهائياً بين بكركي وحزب الله في اعقاب فيديو مسرب للبطريرك مار بشارة بطرس الراعي يهاجم فيه “الحزب”.
وإذ برزت مبادرة رئيس المجلس النيابي التي تقضي بحكومة من 24 وزيراً فيها “3 ثمانات” من دون “ثلث معطل”، سُجّل اتصال بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي محمد بن سلمان اللذين “تشاركا الرغبة نفسها في رؤية حكومة ذات مصداقية”، وفق بيان للرئاسة الفرنسية. كما اتصل وزير خارجية فرنسا جان ايف لودريان برؤساء الجمهورية ميشال عون، والمجلس النيابي نبيه بري والمكلف سعد الحريري مذكراً اياهم بأن “القوى السياسية اللبنانية ككل، تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذا المأزق”.
ووسط كل هذا الأخذ والرد، خرج وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني ليؤكد ان الاحتياطات الأجنبية المتبقية للدعم لدى مصرف لبنان ستنفد بنهاية أيار.
هذا، وقد توجهت الانظار الى الحدود البحرية، لكن الشمالية السورية – اللبنانية هذه المرة، بعدما وقعت الحكومة السورية في 9 آذار عقداً مع شركة كابيتال الروسية لتقوم بعملية المسح والتنقيب عن النفط، بحيث تبين أن الحدود البحرية التي رسمها الجانب السوري في البلوك رقم 1 مُتداخلة بشكل كبير مع البلوكين رقم 1 و 2 من الجانب اللبناني، بما يُقارب 750 كلم داخل الحدود اللبنانية.

مفاوضات حول النووي

الملف الايراني شهد تطوراً نوعياً عبر الاعلان عن مفاوضات غير مباشرة اميركية – ايرانية في فيينا،
– الإليزيه: ماكرون وميركل وبوتين اتفقوا على تنسيق الجهود لإعادة إيران إلى التقيد الكامل بالتزاماتها إزاء الاتفاق النووي في أسرع وقت ممكن (31 آذار)
– ظريف: إيران ترفض مقترح أميركا بالعودة المتزامنة إلى التزامات الاتفاق النووي (1 نيسان)
– تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران بدأت تخصيب اليورانيوم مستخدمة أجهزة طرد مركزي متطورة في نطنز (1 نيسان)
– الاتحاد الأوروبي: اجتماع ممثلين عن فرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين وإيران لبحث الاتفاق النووي (2 نيسان)
– اجتماع ‎إيران والدول الموقعة على الاتفاق النووي (4+1) عبر الإنترنت (2 نيسان)
مفاوضات غير مباشرة بين طهران وواشنطن في فيينا في 6 نيسان – الخارجية الأميركية: المحادثات ستكون قائمة على مجموعات عمل يشكلها الاتحاد الأوروبي مع باقي المشاركين من الدول الموقعة على الاتفاق النووي بما يشمل إيران (2 نيسان)
لوفتهانزا الألمانية تعلن استئناف رحلاتها الجوية من فرانكفورت إلى طهران ابتداء من 6 نيسان (2 نيسان)
البيت الأبيض: المحادثات حول الاتفاق النووي قد تكون طويلة في المراحل الأولى (2 نيسان)

وفي الموازاة الملف الأمني اليمني الى تصاعد،
قوات الجيش اليمني تصد هجوما لميليشيا الحوثي شمال وغرب مأرب (30 آذار)
وزير الإعلام السعودي: الحوثيون قابلوا مبادرة المملكة لإنهاء الأزمة في اليمن بمهاجمة المدنيين والقطاع النفطي (31 آذار)
متحدث باسم الحوثيين: هاجمنا العاصمة السعودية الرياض بأربع طائرات مسيرة (1 نيسان)
– مستشار الرئيس اليمني: توجيهات إيرانية للحوثيين بإفشال المبادرة السعودية للحل في البلاد (1 نيسان)
البنتاغون: نأخذ على محمل الجد التزاماتنا الأمنية مع السعودية وإيران تشكل خطراً على جيرانها والمنطقة والأمن القومي الأميركي (1 نيسان)

في هذه الأثناء،
– الخارجية الأميركية: سنفرض عقوبات على كل من تثبت مسؤوليته عن انتهاك حقوق الإنسان مثلما فعلنا مع المسؤولين عن قتل خاشقجي وسنستخدم كل الأدوات الدبلوماسية للدفاع عن حقوق الإنسان ومحاسبة المذنبين (30 آذار)
– الكرملين: بوتين أجرى اتصالا هاتفيا بالأمير محمد بن سلمان (1 نيسان)

بين بعبدا وبيت الوسط

التوتر بين بعبدا وبيت الوسط الى تفاقم مجمّداً الحكومة،
–  نقل عن رئيس الجمهورية ان الحريري يحاول إحراجي لإخراجي وانه انقلب على كل قواعد التأليف الدستورية المعهودة، سائلا عن السبب السري وراء تمسّكه بتركيبة من 18 وزيرا، بينما الفريق الرئاسي لا يريد مطلقا الثلث المعطّل – لاحترام معايير التأليف بالمحافظة على توزيع التوازن لا باعتماد مبدأ احتكار شخص للعملية (29 آذار)
– الحريري: وصلت الرسالة… نسأل الله الرأفة باللبنانيين (29 آذار)
– تكتل لبنان القوي: صيغة حكومية تستوفي شروط الميثاق والدستور والإختصاص وذلك في ضوء المواقف الداعية الى الخروج من المراوحة ومن عقدة عدد 18 المصطنعة وكل الحجج التي جرى تسويقها لإتهامه بالعرقلة قد سقطت، ولإجراء المفاوضات اللازمة بين لبنان وسوريا بشأن الحدود الاقتصادية البحرية على اسس احترام حسن الجوار والقانون الدولي (30 آذار)
– عون: يا ريت ورتت بستان جدي وما عملت رئيس جمهورية. ما كنت متوقع إنو المنظومة هلقد مطوقة ومحصنة، حتى بالقضاء وهي المرجع الذي اعتمدناه لخوض معاركنا، تبين أنها حلقات، حتى لو تجاوزنا حلقة واحدة، نصطدم بعقبات وحلقات كثيرة (31 آذار) – نائب رئيس “تيار المستقبل” مصطفى علوش: قال صاحب العهد انه كان يتمنى لو ورث بستانا بدل الرئاسة ونحن نقول يا ليت دعاءه كان مستجابا لكان ارتاح وريّح (1 نيسان)
– مصادر مسؤولة في القصر الجمهوري: قطار المبادرة إنطلق من بعبدا ومر بكل المحطات وصولا الى عين التينة حيث توقف اذ يبدو ان محطة بيت الوسط مقفلة والمسؤول عنها سافر. (1 نيسان)
– أوساط بيت الوسط: لا يتحجّجن احد بسفر الرئيس الحريري هو غادر لساعات وهاتفه معه، فاذا وافقوا على المبادرة يمكنهم الاتصال به ليعود (1 نيسان)
– رئيس الجمهورية في بكركي: دائماً متفائل. العقد تتوالد وننتظر عودة الحريري للخروج من النفق الأسود – ومغرداً: أول خطوة حقيقية في محاربة الفساد تكون بتسمية الفاسدين والإشارة اليهم بوضوح. أما تعميم التهمة فيصبّ في مصلحتهم لأنه تجهيل للفاسد الحقيقي، وتضليل صريح للرأي العام (3 نيسان)

… كما التوتر بين بكركي وحزب الله،
– فيديو مسرب عن البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي مخاطباً حزب الله: لماذا تقف ضد الحياد، هل تريد إجباري على الذهاب إلى الحرب؟ تريد إبقاء لبنان في حالة حرب؟ هل تأخذ برأيي حين تقوم بالحرب؟ هل تطلب موافقتي للذهاب إلى سوريا والعراق واليمن؟ هل تطلب رأي الحكومة حين تشهر الحرب والسلام مع إسرائيل؟ علماً أنّ الدستور يقول إن إعلان الحرب والسلام يعود إلى قرار من ثلثي أصوات الحكومة. ما أقوم به أنا هو في مصلحتك، أما أنت فلا تراعي مصلحتي ولا مصلحة شعبك (1 نيسان)

مبادرة بري وجنبلاط

ومبادرة من رئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط تبناها رئيس المجلس النيابي نبيه بري،
– جنبلاط: أنا ضدّ المطالبة باستقالة الرئيس عون، والأهم كيف نزيل سوء التفاهم بينه وبين الحريري لنتمكن من تشكيل حكومة. الـego عند البعض أسقط التسوية. اليوم أنا خائف أكثر من الماضي، خائف من الفوضى عندما أتذكر الـ75 وكيف انزلقنا إلى الحرب – التقدمي الاشتراكي: التسوية وحدها تفك أسر الحكومة العتيدة (29 آذار) – جنبلاط: هناك أشخاص محيطون بعون لا يريدون الحريري. وأسباب المأزق محلية وخارجية – لماذا فجأة مات ملف ترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل؟ (31 آذار)
– بري: اذا لم تتألف الحكومة سنغرق كسفينة التايتانيك (29 آذار)
– المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في عين التينة (31 آذار)
– أمين سر “اللقاء الديمقراطي” النائب هادي أبو الحسن: مبادرة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط كانت باتجاه بعبدا وبيت الوسط وعين التينة، وبري تبنى هذه المبادرة (1 نيسان)
– النائب قاسم هاشم: الحكومة قد تبصر النور خلال الأسبوعين المقبلين والظروف الأمنية هي التي تمنع الرئيس نبيه بري من زيارة بعبدا، لكن عندما يرى أنّ هناك ضرورة وطنية لهذه الزيارة سنراه في بعبدا (2 نيسان)

المواقف الداخلية من الحكومة،
– “أمل” تطالب حكومة تصريف الأعمال بالإنتخابات الفرعية في أقصى سرعة (29 آذار)
– الراعي: لا نضع خطوطا حمراء أمام محاسبة أحد. نريد مؤتمرا لحماية لبنان من الموت النهائي (30 آذار) – وفد من بكركي في عين التينة، وقوامه الوزير السابق سجعان قزي ومدير مكتب الاعلام في بكركي وليد غيّاض – قزي: لدعم الرئيس بري في عملية الحوار الوطني لكي ينجح في خلق أرضية صالحة لانتخابات رئاسة الجمهورية (30 آذار) – الراعي: حقوق الطوائف وحصصها تتبخّر أمام حقوق المواطنين. كفوا عن التضحية بلبنان وأفرجوا عن الشعب. كم يؤلمنا أن نرى الجماعة الحاكمة عندنا ومن حولها يتلاعبون بمصير الوطن ويؤلمنا بالأكثر انها لا تدرك أخطاء خياراتها وسياساتها بل تمعن فيها على حساب البلاد والشعب (3 نيسان) – لتجديد الاعتراف بلبنان وطناً نهائياً وترجمة هذا الاعتراف بالولاء المطلق للبنان وبدولة مستقلة شرعية حرة (4 نيسان)
– المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان: قيام لبنان يكون بالتكامل مع المقاومة وما دون ذلك خيانة (30 آذار)
– لقاء متروبولبيت بيروت لطائفة الروم الارثوذكس المطران الياس عودة الرئيس تمام سلام – سلام: نهج التعطيل اوصلهم لاعلى المناصب ومستمرون به (31 آذار)
الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله: البلد استنفد وقته وحاله وروحه. آن الأوان لأن نضع كل الأمور جانباً ونذهب في محاولة جادّة لانهاء المأزق الذي يعيشه البلد حالياً (31 آذار)
– قبلان: لحماية الشراكة الإسلامية المسيحية وإخراجها من بازار الطموحات الرئاسية (2 نيسان)

وبالنسبة الى الحركة الدبلوماسية والمواقف الخارجية،
– الخارجية الفرنسية: اتصال وزير خارجية فرنسا جان ايف لودريان بعون والحريري وبري. لودريان ذكر ان القوى السياسية اللبنانية ككل، تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذا المأزق، ويجب انهاء التعطيل المتعمد فوراً للخروج من الأزمة، ولا سيما من جانب بعض الفاعلين في النظام السياسي اللبناني، من خلال مطالب متهورة وقديمة العهد. وابلغ نظراءه الأوروبيين والدوليين، بأن الوقت حان لزيادة الضغط بعد التعطيل المستمر منذ 7 أشهر (29 آذار) – الرئاسة الفرنسية: اتصال بين الرئيس إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي محمد بن سلمان. وهما يتشاركان الرغبة نفسها في رؤية حكومة ذات مصداقية. لابدّ من حكومة قادرة على تنفيذ خريطة الطريق للإصلاحات المطلوبة للنهوض، والتي التزم بها القادة السياسيون اللبنانيون وتشكيلها شرط لحشد مساعدة دولية طويلة الأمد (1 نيسان)
– سفير جمهورية مصر العربية ياسر علوي في بيت الوسط (29 آذار) – وفي عين التينة (30 آذار)
– السفير الأردني في لبنان وليد عبد الرحمن في بيت الوسط (30 آذار)
– شينكر: قانون الانتخاب الحاليّ لن يأتي بتغيير جدّيّ في ميزان القوى في البرلمان. ما المانع إذاً في خلاف الصلاحيات بين عون والحريري من اللجوء إلى تفسير قانونيّ من خبراء مثل الوزير السّابق بطرس حرب؟ لقد ذكَر الرئيس إيمانويل ماكرون في وقتٍ سابق أنّ فرنسا ستُعاقب من يُعرقل تشكيل الحكومة ضمن المبادرة الفرنسيّة، لكن كلّ ما نراه هو العرقلة ولم نَرَ أيّ عقوبات (31 آذار) – شيا: الفساد ينخر لبنان، والهدف من العقوبات هو أن نُبرهن أن هناك كلفة يجب دفعها عن سياسات وتصرّفات معادية لمصالح الشعب اللبناني، علماً أن الكثير من اللبنانيين يُطالبون بمزيد من العقوبات في هذا الإتجاه (1 نيسان)
– القائم بالأعمال في السفارة البريطانية في لبنان مارتن لنغدن بعد لقائه دياب: اتفقنا على الحاجة الملحة أكثر من أي وقت مضى لحكومة جديدة (31 آذار)
– وزير الصحة العراقية في بيروت (31 آذار) – توقيع اتفاق النفط مقابل الخدمات الطبية والاستشفائية والاكاديمية بين لبنان والعراق (2 نيسان)

– ​نائب رئيس البنك الدولي​ لمنطقة الشرق الأوسط وشمال ​أفريقيا​، ​فريد بلحاج: يتعين على ​لبنان​ أن يكون على استعداد لتنفيذ بعض التغييرات الحقيقية من أجل الحصول على مساعدات تمويلية دولية. لسوء الحظ، حتى الآن، لم يكن لبنان مهتماً أو راغباً أو قادراً على مساعدة نفسه. إنها مأساة (4 نيسان)

– وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان: لم يعد الوضع القائم في لبنان قابلا للتطبيق، ولا تشعر المملكة بأنه من المناسب الاستمرار في دعم الوضع الحالي الذي قدم لاعبا غير حكومي، أي “حزب الله”، يتمتع بحكم الأمر الواقع وحق الفيتو على كل ما يجري في البلد ويسيطر على بنيته التحتية الرئيسة فيما لا تفعل الطبقة السياسية سوى القليل للتعامل مع التحديات التي يواجهها الشعب اللبناني، سواء كان فسادا أو سوء الإدارة أو مشاكل أخرى (4 نيسان)

– البابا فرنسيس: ليختبر الشعب اللبناني الذي يعيش المآسي تعزية الرب القائم من بين الأموات وليدعمه المجتمع الدولي في أن يكون أرض تعايش وتعدّدية (4 نيسان)

وفي الموازاة،
– وفد “القوات” من المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى: لا قيامة للبنان إلا من خلال حصرية السلاح في يد القوى الأمنية (30 آذار)
… وجولة لوفد ايراني على المقرات الدينية،
– الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية الشيخ حميد شهرياري على رأس وفد ايرني في بكركي ولقاء مع الراعي – شهرياري: الانتصار التاريخي الذي حققه الشعب في أيار 2000 لم يكن ليتحقق لولا الوحدة الوطنية وروح المقاومة التي تجلت في أبنائه . والوحدة الوطنية للشعب اللبناني بحاجة الى العناية ليتمكن من المرور في هذه المرحلة الصعبة (31 آذار)
– … وعند المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان – شهرياري: لتوحيد الإمكانات في مواجهة ما تشهده الأمة والمنطقة من محاولات التسلط والسلب لمقدرات وقدرات المسلمين (31 آذار)
– … وعند نائب الأمين العام لـ “حزب الله” الشيخ نعيم قاسم – قاسم: تجربتنا في لبنان نموذج من العمل المقاوم الذي يتماهى مع الوحدة ‏الوطنية والإسلامية، “وحزب الله” حريص دائما على الحوار والتعاون وتوجيه بوصلة المواجهة نحو أعداء الوطن والامة (31 آذار)
– … وعند الامين العام لـ “حركة الأمة” الشيخ عبد الله جبري: لضرورة حشد كل الطاقات الإسلامية لمواجهة الإرهاب التكفيري الذي يشوه الإسلام (31 آذار)
– … وعند نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى العلامة الشيخ علي الخطيب – الخطيب: لتعزيز الوحدة الوطنية وتعزيز الوحدة الإسلامية (31 آذار)

في الموازاة،
– هبة من الوحدة الفرنسية الى الجيش (31 آذار)

الحدود البحرية

الانظار تتوجه مرة جديدة الى الحدود البحرية، لكن الشمالية السورية – اللبنانية هذه المرة بعدما وقعت الحكومة السورية في 9 آذار عقداً مع شركة كابيتال الروسية يمتد على 4 سنوات، لتقوم بعملية المسح والتنقيب عن النفط. وتبين أن الحدود البحرية التي رسمها الجانب السوري في البلوك رقم 1 مُتداخلة بشكل كبير مع البلوكين رقم 1 و 2 من الجانب اللبناني، بما يُقارب 750 كلم داخل الحدود اللبنانية،
– جعجع عن الاشكال الحدودي-النفطي مع سوريا: البعض يتعاطى مع الأمور على قاعدة “ضرب الحبيب زبيب” ‏.. وعلى “الحكم” التصرف (1 نيسان)
– رئيس “تكتّل لبنان القوي” النائب جبران باسيل: منذ تموز 2010 وحتى العام 2017، وبينما كنت وزيراً للطاقة ووزيراً للخارجية، أرسلت ما يزيد عن 20 كتابًا رسميًا إلى المعنيين في لبنان وفي سوريا لحثّهم على حل مشكلة الحدود البحرية بين البلدين، ولكن لا من يسمع ولا من يجيب في بيروت (1 نيسان)
– وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة: لا يوجد نزاع حدودي بين لبنان وسوريا بل هناك موقفان غير متفقين، وباب الحوار مفتوح من أجل الحفاظ على حقوق لبنان ومصالحه (1 نيسان)
– رئيس “حركة الاستقلال” النائب المستقيل ميشال معوض: لجوء سوريا إلى تلزيم بلوكات خلافا للقانون وبالتعدي على حوالى 1000 كلم2 من حدودنا البحرية يستوجب تحركا دبلوماسيا وقانونيا فوريا من أجل وضع حد لما جرى واستعادة كامل الحقوق اللبنانية (2 نيسان)

وفي ما يتعلق بأزمة النقص بالأوكسيجين التي استدعت زيارة وزير الصحة حمد حسن الى سوريا،
– وصول باخرة ثانية محمّلة بشاحنات الاوكسجين الى مرفأ طرابلس (29 آذار)

وبعد زيارته سوريا،
– المشرفية: لتعزيز عمل اللجنة التسييرية لخطة لبنان للاستجابة للأزمة السورية (29 آذار)

اعادة اعمار المانية

التحقيقات بانفجار المرفأ مستمرة، وعرض من شركات المانية خاصة لإعادة اعمال المرفأ ومحيطه،
– المحقق العدلي في ملف انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار: استجواب مدير عام الجمارك السابق شفيق مرعي لسبع ساعات متواصلة، ومن ثم استجواب مدير عام الجمارك الحالي بدري ضاهر (29 آذار)
– سطر المحقق العدلي في جريمة إنفجار مرفإ بيروت القاضي طارق البيطار، إستنابة قضائية جديدة الى هيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان، طلب بموجبها تحديد مصدر الحوالة المالية التي أرسلتها شركة “سفارو ليمتد البريطانية”، الى وكيلها القانوني في لبنان جوزف القارح، للتثبت هل لهذه الشركة حسابات مالية قانونية في المصارف الخارجية (30 آذار)
–  القاضي طارق البيطار: استجواب المدعى عليه الموقوف الكاتب لدى دائرة المانيفست والمسؤول عن الجردة مخايل المر، إضافة إلى كل من الياس شاهين وخالد الخطيب (31 آذار)
– السفير الالماني في بيروت أندرياس كيندل: ممثلون عن شركات المانية خاصة يزورون لبنان الأسبوع المقبل لتقديم اقتراح لتطوير مرفأ بيروت والمناطق المجاورة بعد انفجار الرابع من آب (2 نيسان)

اما بالنسبة الى المواد المشعة التي تم العثور عليها في معمل الزهراني،
– مديرية النفط: تسليم المواد المشعة إلى مندوبي الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية (29 آذار)

… حتى نهاية ايار

مالياً، تحذير من ان الاحتياطات الأجنبية المتبقية للدعم في مصرف لبنان ستنفد بنهاية أيار،
– مصرف لبنان: مستعدّون لتأمين كل التسهيلات للبدء بالتدقيق، واجتماع افتراضي الثلثاء مع “ألفاريز ومارسال” و”المال (1 نيسان)
– كتاب من جمعية المصارف إلى سلامة: لا يمكن تحويل احتياطي مصرف لبنان لأي سبب من الأسباب، إلى دعم للمنتجات المستوردة من الخارج بأي شكل من الأشكال. وأمل في استمرار التعاون الحثيث مع مصرف لبنان بغية حماية أموال المودِعين (1 نيسان)
– وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني: لضرورة الموافقة سريعاً على خطة لتقليص الدعم وإصدار بطاقات تموينية إذ أن الدعم يكبد البلاد 500 مليون دولار شهرياً، والاحتياطات الأجنبية المتبقية للدعم ستنفد بنهاية أيار (2 نيسان)

حل مؤقت لتمويل الكهرباء،
– المجلس النيابي يقر سلفة الكهرباء واستعادة الأموال المنهوبة (29 آذار)
– باسيل:جيّد جدّاً إقرار قانون الأموال المنهوبة ويبقى التنفيذ.أهمّ بكثير إقرار قانون كشف حسابات وأملاك السياسيين والموظفين ( 29 آذار) – مكتب ياسيل: توجه باسيل في 31 آذار إلى النيابة العامة المالية لإفادة القاضي علي ابراهيم بمعلومات لديه حول ملف البواخر من شأنها ان تنير التحقيق (1 نيسان)

وفي التحركات الشعبية،
– مسيرة الى امام “بيت الوسط” مرورا بمجلس النواب تحت شعار “الدستور مش لعبة بإيديكم”، و “عون – الحريري – بري- تنحي، اعتذار، استقالة – #ارحلوا” – قطع الطريق بين ساحة النور وسرايا طرابلس احتجاجا على الاوضاع المعيشية (31 آذار)
– اعتصام رمزي عند العريضة اعتراضاً على عمليات التهريب (1 نيسان)
– اعتصام لمحتجين امام المحكمة العسكرية في بيروت (1 نيسان)
اصحاب الصيدليات: توقف عن العمل في 8 نيسان ووقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة، وتحذير من أن انهيار أحد الأعمدة الإرتكازية لأي صرح ستؤدي لإنهياره بالكامل (2 نيسان)

مؤتمر مستقبل سوريا

الأخبار الاقليمية ابرزت في نهاية الأسبوع معلومات عن محاولة انقلاب في الاردن،
– صحيفة «واشنطن بوست»: الأمير حمزة بن الحسين، قاد محاولة انقلاب فاشلة ضد الملك الأردني عبدالله الثاني، واعتقالات تطال مسؤولين بارزين (3 نيسان)

– القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية: أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي عدم صحة ما نشر من ادعاءات حول اعتقال  الأمير حمزة، لكنه بيّن أنه طٌلب منه التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن واستقراره في إطار تحقيقات شاملة مشتركة قامت بها الأجهزة الأمنية. واعتقل نتيجة لها الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله وآخرون (4 نيسان)
– ولي العهد الأردني السابق الأمير حمزة بن الحسين: قائد الجيش طلب مني البقاء في منزلي وعدم الاتصال بأحد (4 نيسان)

في الملف السوري، مؤتمر بروكسل حول مستقبل سوريا،
– بلينكن: نظام الأسد لن يلبي الاحتياجات الإنسانية للسوريين وعلى المجتمع الدولي أن يقوم بذلك والحل الطويل الأمد الوحيد للمعاناة في سوريا هو تسوية سياسية تستند للقرار الدولي 2254 (29 آذار)
– مؤتمر بروكسل حول مستقبل سوريا والمنطقة – دياب: اقامة النازحين موقتة والتوطين مخالف لدستورنا (30 آذار)
– غوتيريش: سنواصل سعينا لإنهاء الحرب في سوريا وصولا لحل سياسي۔ (30 آذار)
– الخارجية الأميركية: واشنطن ستعلن مساعدات إنسانية لسوريا بقيمة أكثر من 596 مليون دولار (30 آذار)
– وزير الخارجية السعودية: التسوية السياسية بإشراف أممي شرط المساهمة في إعمار سوريا (30 آذار)
– ألمانيا تتعهّد بتقديم مساعدة بقيمة 1,7 مليار يورو لسوريا (30 آذار)
– وزير الخارجية الأردنية: الحل يجب أن يضمن وحدة سوريا وخروج القوات الأجنبية (30 آذار)
– بشّار الأسد: انهيار العملة السورية معركة تدار من الخارج، وتستلزم وقوف المواطنين مع الدولة (30 آذار)

وفي العراق،
– استهداف رتل للدعم اللوجستي للقوات الاميركية بعبوة ناسفة في محافظة بابل جنوب بغداد (30 آذار)
– الخارجية الأميركية: واشنطن تمنح العراق فترة سماح ل 120 يوما كي يدفع تكاليف استيراد الكهرباء من إيران (31 آذار)

في هذه الأثناء،
– رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي في الرياض: توقيع 5 اتفاقيات بين العراق والسعودية (31 آذار)

قناة السويس،
عودة الملاحة في قناة السويس إلى نشاطها الطبيعي – هيئة قناة السويس: لأول مرة يتم تحرير سفينة جانحة بدون تفريغ حمولتها (29 آذار)
– قناة النيل: أكثر من 400 سفينة تنتظر عبور قناة السويس – وكالات الشحن: قوافل السفن ستبدأ الإبحار في كلا الاتجاهين عبر قناة السويس (29 آذار)
– “موانئ” السعودية تطلق مبادرة لدعم الخطوط الملاحية العالمية عبر موانئ الساحل الغربي لضمان مرونة سلاسل الإمداد العالمية وحركة التجارة في البحر الأحمر (29 آذار)

في هذه الأثناء، اسرائيل تعلن عن البدء بالعمل بـ “قناة بن غوريون” التي ستنافس قناة السويس،

– بعد توقيع السيسي على اتفاقية نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير للسعودية ، وبعد تحول ممر تيران لممر دولي، إسرائيل: بدء العمل في قناة بن غوريون التي تربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، على ان تبدأ بعمليات التأسيس خلال شهرين من الآن (29 آذار)

… وسد النهضة هم مصري اضافي،
السيسي: لن يستطيع أحد أن يأخذ نقطة ماء واحدة من مصر (30 آذار)
– إثيوبيا تعلن بدء عملية لقطع الغابات في محيط سد النهضة استعداداً للملء الثاني في تموز (31 آذار)
– السعودية: أمن مصر والسودان المائي جزء لا يتجزأ من الأمن العربي (31 آذار)

… وفي ما بعد اتفاق ابراهام،
– الخارجية الإسرائيلية: وزير الخارجية البحريني أبلغنا تعيين خالد الجلاهمة أول سفير للبحرين في إسرائيل (30 آذار)
– الخارجية الأميركية: يمكن للعلاقات الأميركية السودانية أن تبدأ فصلا جديدا، والحصول على 335 مليون دولار من السودان كتعويضات لضحايا تفجيري السفارة (31 آذار)
– وزير الخارجية السعودية: تطبيع العلاقات مع إسرائيل سيعود بفائدة هائلة على المنطقة. لكنه إبرام اتفاق مماثل مع المملكة يعتمد على التقدم في مسار السلام الإسرائيلي الفلسطيني (2 نيسان)

وفي الداخل الاسرائيلي،
– الرئيس الإسرائيلي يتسلّم النتائج الرسمية لانتخابات الكنيست (31 آذار)
– الخارجية الأميركية: إدارة بايدن تعتبر الضفة الغربية أرضاً محتلّة (1 نيسان)
– بلينكن لنظيره الإسرائيلي: يجب أن يتمتع الفلسطينيون والإسرائيليون بنفس القدر من الحرية والأمن (3 نيسان)

الداخل التركي، شد حبال لا يتوقف مع الأكراد،
– وزارة الداخلية التركية: انطلاق عملية “أرن 12” ضد منظمة “بي كا كا” الكردية في ولايتي شرناق وسيرت جنوب شرقي البلاد (30 آذار)
– محكمة تركية ترد لائحة اتهام تدعو لحظر حزب الشعوب التركي المعارض (31 آذار)

موضوع المعارض الروسي الكسي نافالني لم ينته بعد فصولاً،
– المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني يعلن الإضراب عن الطعام (31 آذار)

في هذه الأثناء،
– بايدن يؤكد في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني دعم واشنطن لكييف في أزمتها مع موسكو (2 نيسان)

… والعلاقات الروسية- الاوروبية الى مزيد من التوتر،
– لافروف: روسيا مستعدة لتحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي لكنها لن تبادر إلى طرق الباب (1 نيسان)

… كما تطورات ميانمار،
– المتحدثة باسم البيت الأبيض: قلقون للغاية من قتل الأطفال والعنف ضد شعب ميانمار وسيدفع الجيش الثمن (29 آذار)
– الصين تدعو للعودة إلى “انتقال ديموقراطي” في بورما وترفض فكرة العقوبات (1 نيسان)

افغانستان ايضاً موضع تجاذب،
– وزير الخارجية الإيرانية: مستمرون في تيسير المحادثات الأفغانية ونرفض الحلول الأجنبية ذات الأهداف السياسية (30 آذار)
مستشار وزير الخارجية الأميركي: ندعو جميع الأطراف لخفض العنف في أفغانستان وتهيئة الظروف للتوصل إلى تسوية (31 آذار)

اما في الداخل الأميركي، فالتخلص من إرث الرئيس السابق دونالد ترامب،
– ترامب يعود لمواقع التواصل عبر منصته الخاصة (30 آذار)
– وزير الخارجية الأميركية: رفع العقوبات التي فرضها الرئيس السابق دونالد ترامب على محكمة الجنايات الدولية (2 نيسان)
– شرطة الكونغرس: مسلح اقتحم بسيارته المدخل الشمالي لمبنى الكونغرس في واشنطن، فدهس عنصرين من صفوف الشرطة، وطعن آخر، ومقتل المهاجم بعد إطلاق النار عليه (2 نيسان)

كورونا لبنان

كورونا لبنان،
– وزارة الصحة: 1277 إصابة جديدة و 40 حالة وفاة (29 آذار) – 2668 اصابة و48 حالة وفاة (30 آذار) – 50 وفاة و3393 إصابة جديدة (31 آذار) – 52 وفاة و3562 اصابة (1 نيسان) – 2963 اصابة و 60 حالة وفاة (2 نيسان) – 2188 إصابة و33 حالة وفاة (3 نيسان) – 2388 اصابة و30 حالة وفاة (4 نيسان)
– قرار بشأن المسافرين: إلغاء الـ PCR لمن تلقى جرعتين من اللقاح (31 آذار)
– المفتي دريان: اللقاحات المضادة للوباء غير مفطرة (1 نيسان)

وفي العالم،
– أردوغان: لن يتم تنظيم فعاليات الإفطار والسحور الجماعية في عموم تركيا خلال شهر رمضان (29 آذار)
– بعثة منظمة الصحة العالمية في ووهان بشأن أصل فيروس كورونا: شعرنا بضغوط سياسية بما في ذلك من خارج الصين – الولايات المتّحدة و13 دولة حليفة لها تعرب عن قلقها بشأن تقرير “منظّمة الصّحة” بشأن منشأ ‏كورونا (30 آذار)
– الناطقة باسم البيت الأبيض: الصين لم تكن شفافة ولم تتعاون في مسألة فيروس كورونا (30 آذار)
– ماكرون يعلن الحجر الشامل في فرنسا بدءاً من مساء 3 آذار (31 آذار)
– اليابان تعلن إجراءات طارئة في منطقة أوساكا لاحتواء فيروس كورونا (1 نيسان)

السباق على اللقاح مستمر والخوف من استرازينيكا،
– وزارة الصحة الروسية: تسجيل لقاح “سبوتنيك لايت” المضاد لفيروس كورونا وهو لقاح يؤخذ بجرعة واحد (29 آذار)
– الإمارات تعلن بدء إنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا، وويحمل اللقاح إسم “حياة – فاكس” وسيكون أول لقاح محلي الصنع على مستوى المنطقة (29 آذار)
– خبراء الصحة العالمية: اللقاحات الصينية آمنة (31 آذار)
– فايزر وبايونتك: اللقاح أثبت كفاءة عالية في مواجهة السلالة المتحورة في جنوب أفريقيا (1 نيسان)
– هولندا: وقف منح لقاح أسترازينيكا للأشخاص دون 60 عاما – بريطانيا: خطر التعرض للجلطات بعد لقاح أسترازينيكا ضئيل للغاية (2 نيسان)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات