Search
728 x 90

“معاً للإنقاذ”: تراجع الدولار وارتفاع البنزين

“معاً للإنقاذ”: تراجع الدولار وارتفاع البنزين

في سرعة قياسية لم تتجاوز اصابع اليد الواحدة، أًقرّ البيان الوزاري لحكومة “معاً للإنقاذ”، فتأرجح الدولار بين التراجع بضعة آلاف وبين التراجع النسبي فيما ارتفعت صفيحة البنزين والمازوت مع بقاء طوابير السيارات امام المحطات المقفلة.
وإذ وقعت وزارة المال عقد التدقيق الجنائي مع شركة Alvarez & Marsalـ استلمت من صندوق النقد الدولي حوالي مليار و135 مليون دولار أميركي بدل حقوق السحب الخاصة (SDR) عن عامي 2009 و 2021.
اما ملف التحقيقات في انفجار 4 آب، فبات اكثر تعقيداً مع مغادرة رئيس الحكومة السابق حسان دياب الى الولايات المتحدة الاميركية غداة احالة قاضي التحقيق العدلي طارق البيطار على النيابة العامة التمييزية مذكرة إحضاره في 20 ايلول وتبليغ منزله من قبل امن الدولة. هذا في وقت تغيّب الوزير السابق يوسف فنيانوس عن الحضور امام البيطار واصدار مذكرة توقيف غيابية بحقه.
في هذه الأثناء، عاد نيترات الامونيوم للبروز من بوابة البقاع بعد ضبط 21 طناً منه مماثلة لتلك التي كانت في مرفأ بيروت، وذلك غداة دخول صهاريج النفط الايراني آتية من سوريا برّاً. وقد نفت الحكومة اللبنانية ان تكون الشحنة بطلب منها كما ادّعت الخارجية الايرانية.
في الموازاة، غاب ملف لبنان عن اجتماع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس.
اقليمياً، الرئيس السوري بشار الأسد في الكرملين ولقاؤه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي اعلن ان مشكلة سوريا الأساسية هي الوجود غير الشرعي لقوات أجنبية على أراضيها. اما الأمم المتحدة فأكدت ان العنف في سوريا يزداد والوضع ليس آمنا لعودة آمنة وكريمة للاجئين.
وفي الملف النووي الايراني، تحوّل إسرائيلي لافت بعد اعلان تل أبيب استعدادها لقبول العودة للاتفاق النووي.
دولياً، توتر فرنسي -استرالي- بريطاني على خلفية الغاء صفقة غواصات تقليدية ابّان الاعلان عن معاهدة امنية ثلاثية تحت اسم “اوكوس” وتشكيل تحالف امني استراتيجي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ يضم كلا من اميركا وبريطانيا واستراليا، مما أثار حفيظة الصين.

الحكومة وبيانها الوزاري

الحكومة الجديدة في انتظار ثقة مجلس النواب بعد اقرار البيان الوزاري،

– الجلسة الحكومية الاولى في بعبدا – رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للوزراء: أقلّوا من الكلام وأكثرون من العمل. المطلوب ايجاد الحلول العاجلة لمعالجة الاوضاع المعيشية للمواطنين واطلاق ورشة عمل سريعة لوضع لبنان على طريق الانقاذ والتعافي والنهوض – رئيس الحكومة نجيب ميقاتي: الوضع صعب لكن لا شيء مستحيلا متى كانت النيات صافية. سننكبّ على معالجة موضوع المحروقات والدواء بما يوقف إذلال الناس (13 ايلول)
– ميقاتي في اليوم الأول في السراي الحكومي: الأولوية لدينا ستكون الإهتمام بحاجات الناس ومعالجة شؤونهم الملحة، وسننطلق من التوجه الأساسي لديّ بأننا فريق عمل واحد في خدمة جميع اللبنانيين (13 ايلول)
– وفد من تكتل لبنان القوي برئاسة النائب جبران باسيل عند ميقاتي-  (15 ايلول) – .. ووفد من تكتل الجمهورية القوية: سننتظر الأفعال لنحكم على الحكومة (16 ايلول)
– مجلس الوزراء يقر البيان الوزاري بعنوان “معاً للإنقاذ” (16 ايلول)
– رئيس المجلس النيابي نبيه بري: الاثنين في 20 ايلول موعد لمناقشة البيان الوزاري ومنح الحكومة الثقة لمباشرة عملها (17 ايلول)
– نائب رئيس تيار المستقبل مصطفى علّوش: لا إنتخابات واستقرار مضطرب في الاشهر القادمة (19 ايلول)

وفي الموازاة، اشكال في وزارة الخارجية،
– اشكال في الخارجية بين الوزيرة زينة عكر والأمين العام لوزارة الخارجية هاني شميطلي، جرى خلاله عراك مع أمن عكر وتكسير للأبواب على خلفية تمنّع شميطلي عن تسليم البريد للوزيرة وعن دخولها الى مديرية الرموز التي تضم كل البرقيات الواردة من الخارج (13 ايلول)

… وتراشق كلامي حاد بين رئيس التيار الوطني الحر وكتلة التنمية والتحرير،
– جبران باسيل: فكرة “الرئيس القوي والمكوّن القوي” لا تناسب مصلحة المنظومة، وقوامها رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري واخرون، وهي تبحث دائماً عن غطاء مسيحي تستعمله واجهة وهمها خنق الرئيس ‏القوي والشريك القوي الذي لا يتعايش مع مطالبهم ولا يلبيها. عندما يقول بري “الله لا يخليني إذا بخلي عون يحكم” فعذا يعني أنه قادر على التعطيل ومتحكم بزمام الأمور. وسعد الحريري لم يتمكن من تشكيل حكومة ولم يسمح لأحد بتولي المهمة (15 ايلول)
– كتلة التنمية والتحرير النيابية: “فاسق يتنبأ …وهو الوحيد الذي لم يترك ” عمه ” ليحكم (15 ايلول)

المواقف الخارجية من التشكيل،
– ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: تعليق نظام العقوبات الأوروبي بشأن لبنان بعد تشكيل الحكومة وسنزيد المساعدات ونسهّل مفاوضات لبنان مع صندوق النقد (14 ايلول)
– لقاء السفيرة الفرنسية آن غريو كلاً من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل (14 ايلول) – وفي معراب، لقاء مع رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع (15 ايلول)
– المتحدث العام باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ليئور حياط: إسرائيل تريدُ السلام للبنانيين، إلا أن ذلك من الصعب تحقيقه طالما حزب الله يفرض سيطرته على الحكم (14 ايلول)

… وعمليات التسليم والتسلم شبه شاملة هذا الأسبوع،
– وزير الطاقة الجديد وليد فياض يتسلم وزارة الطاقة – الوزير السابق ريمون غجر: الشحنة الأولى من الفيول العراقي تصل في غضون أيام (13 ايلول)
– وزير العمل مصطفى بيرم: حقنا بمقاومة الاحتلال والحفاظ على حقوقنا وأرضنا سيذكر بشكل واضح في البيان الوزاري (14 ايلول)
– وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي مهمات الوزارة من الوزير السابق طارق المجذوب: لا أملك عصا سحرية بل أعدكم بالعمل ليل نهار (14 ايلول)
– وزير الاشغال العامة والنقل علي حمية في التسليم والتسلم: الاجتماعات سأبدأ بها الاسبوع المقبل كي نحدد صورة مشتركة مبنية على الهواجس المشتركة والمشاريع التي اقرت من مجلس الوزراء ولم تنفذ (14 ايلول)
– نجار خلال التسليم والتسلّم: شرف لي أن أكون في فريق عمل الرئيس دياب على أمل أن نكون قد استطعنا أن ننجز ما يمكن إنجازه خلال تلك الفترة (14 ايلول)
– وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب: دبلوماسيتنا تساعد في تعزيز علاقاتنا مع العالم العربي ولا يمكن أن نتخلّى عنه لا للشرق ولا للغرب (14 ايلول)
– وزير الداخلية بسام مولوي خلال التسلم والتسليم: العمل على تثبيت الاسقرار الأمني سيكون أولوية، وتحسين أوضاع العسكريين والمدنيين في ملاك الوزارة (14 ايلول)
– وزير المال يوسف خليل خلال التسلم والتسليم: انها لحظة تاريخية في لبنان الذي عانى كثيراً وهي ايضاً لحظة مصيرية فإما نفشل او ننجح بتصحيح الوضع واعادة هيكليته (14 ايلول)
– وزير البيئة ناصر ياسين : 7 اولويات هي: حماية مصادر المياه من كل أنواع التلوث، ادراة النفايات الصلبة إدارة متكاملة، استراتيجية متكاملة لإدارة ملف المقالع والكسارات والمرامل وشركات الاسمنت، اعادة النظر بقانون الصيد البري وتعديله، حماية الغابات من الحرائق والتعديات، وضع الاطر المطلوبة للتخفيف من الانبعاثات وحماية الهواء من التلوث، وضع الأسس لعملية إنتاج الطاقة المتجددة وتوطين التكنولوجيا الصديقة للبيئة، والتوجه نحو دعم الاقتصاد الأخضر (15 ايلول)
– وزير الاتصالات جوني قرم: ارسلت الى مجلس الوزراء ثلاث نقاط لتنمية قطاع الاتصالات واعادته الى ما كان عليه قبل الازمة (15 ايلول)
– وزير الاعلام جورج قرداحي: أشعر بمعاناة الاعلام بشكل عام وزملائي الاعلاميين ومعاناة المؤسسات الاعلامية الخاصة (15 ايلول)
– وزير العمل مصطفى بيرم: فريق عمل واحد من كبيرنا حتى صغيرنا (15 ايلول)

وفي المواقف المحلية من الحكومة الجديدة،
– نائب رئيس مجلس الوزراء السابق غسان حاصباني: لا ثلث معطل في حكومة السلطة بل “كل معطل” (13 ايلول)
– نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون الى وزير الصحة الجديد فراس ابيض: التحدي الكبير الأول الذي سيواجهه هو الغلاء الفاحش الذي طرأ على أسعار المستلزمات الطبية والأمصال والأوكسيجين، عدا المازوت الذي يشكّل في وضعه الحالي عبئاً كبيراً على المستشفيات، وإذا رفع الدعم عن المحروقات سيصبح العبء أكبر (13 ايلول)
– حركة “أمل”: ننظر بإيجابية لولادة الحكومة وامكانية وقف التدهور ووضع خطة للإصلاح موضع التنفيذ (13 ايلول)
– “لبنان القوي”: منح الثقة للحكومة مرتبط بما سيتضمّنه بيانها الوزاري وبإجراءاتها الاصلاحية الانقاذية (14 ايلول)
– مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان استقبل ميقاتي: خيار لبنان كان وسيبقى خيارا وطنيا عربيا بعيدا عن المحاور (15 ايلول)
– “اللقاء الديمقراطي“: لا بد للحكومة من العمل الحثيث لتطبيق الإصلاحات (15 ايلول)
– تكتل “الجمهورية القوية”: القوات تحجب الثقة عن الحكومة (17 ايلول)

مالياً، توقيع عقد التدقيق الجنائي،
– تبلّغ وزارة المال من صندوق النقد الدولي بأن لبنان سيستلم في 16 أيلول 2021 حوالي مليار و135 مليون دولار أميركي بدل حقوق السحب الخاصة (SDR) وذلك عن العام 2021 وقيمته 860 مليون دولار وعن العام 2009 وقيمته 275 مليون دولار (13 ايلول)
– وكالة “موديز” الدولية للتصنيف الائتماني: الحكومة الجديدة في لبنان هي خطوة أولى نحو إصلاحات طال تأجيلها، وإعادة هيكلة الدين العام (14 ايلول)
– مستحقات لبنان من صندوق النقد في حساب وزارة المال (17 ايلول)
– وزير المال يوسف الخليل وقّع عقد التدقيق الجنائي مع شركة Alvarez & Marsal ممثّلاً الحكومة اللبنانية بعدما تبلغ موافقة ديوان المحاسبة على العقد. والتقرير المبدئي ضمن مهلة 12 أسبوعاً من تاريخ مباشرة فريق عمل الشركة (17 ايلول)
– عون: السنة الأخيرة من ولايتي ستكون سنة الإصلاحات الحقيقية. التدقيق المالي الجنائي في حسابات مصرف لبنان الخطوة النوعية في مسيرة التزام قواعد الشفافية ومكافحة الفساد والاصلاح والمساءلة والمحاسبة (17 ايلول)
– بلومبروغ: عودة نجيب ميقاتي إلى السلطة كرئيس للوزراء أو التركيبة المألوفة لحكومته الجديدة لا توحي فعلا بالثقة. على أرض الواقع، لم يتغيّر شيء. ولكي يؤمن صندوق النقد الدولي والجهات المانحة أموالاً جديدة، سيشترط على الدولة اللبنانية تقديم تنازلات مهمّة من حيث المحاسبة والشفافية، وهذا ما لا يريده الزعماء السياسيون لأنها ستفرض عليهم القبول بوقائع أساسية مزعجة، شأن كمية الأموال المنهوبة – ومن نهبها – وكيفية تقاسم عبء إعادة التمويل. إن مراكز القوة التقليدية، وجميعها ممثّلة فعلاً في الإئتلاف الجديد، تخشى المساومات الإقتصادية والسياسية التي سيطلبها صندوق النقد الدولي والدول المانحة بهدف إعادة رسملة النظام المالي المتهاوي. سيرتاح لبنان لبعض الوقت جراء وصول المساعدات والقروض المعلّقة، لكن، ثمّة أمر ينبغي ألا ينساه زعماؤه – والعالم من حوله – وهو أن أزمة لبنان الوجودية لم تنطوِ بعد (17 ايلول)

التضييق على حزب الله الى اضطراد،
– الخارجية الأميركية: مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار للمعلومات عن رئيس مكتب الأمن الخارجي لحزب الله، طلال حمية، وهو المسؤول عن كل الهجمات التي تنفذها خلايا حزب الله في كل أنحاء العالم (13 ايلول)
– البرلمان الاوروبي: تأكيد على مسؤولية حزب الله في أزمة لبنان الاقتصادية والاجتماعية ودعوة الدولة اللبنانية لوضع قائمة مؤسسات واشخاص في لبنان ينطبق عليهم نظام العقوبات. وكارثة لبنان سببها حفنة من المسؤولين، ودعوة قادة لبنان لعدم تأجيل الانتخابات العام 2022 تحت اي سبب (16 ايلول)

في هذه الأثناء المحكمة الدولية استأنفت عملها،
– المحكمة الدولية: جلسة الاستئناف في قضية مرعي وعنيسي من 4 الى 8 تشرين الأول (13 ايلول)

النفط الايراني هنا

… والنفط الايراني وصل،
– موقع “تانكر تراكرز”: ناقلة نفط إيرانية تفرغ 33 ألف طن متري من زيت الغاز في سوريا على أن يتم نقلها لاحقاً إلى لبنان بواسطة شاحنات (14 ايلول) – باخرة النفط الإيرانية الثانية المتجهة إلى لبنان، ستتأخر عن الوصول حوالى أسبوع عن الجدول الزمني المحدد (15 ايلول)
–  قافلة الصهاريج ناقلة مادة المازوت من مرفأ بانياس إلى بعلبك، يتراوح عددها ما بين 70 و80 صهريجا بحمولة إجمالية تقدر بثلاثة ملايين ليتر مازوت (14 ايلول)
– نصر الله لمناصريه: لا للتجمعات أثناء مرور قافلة الوقود الايراني (15 ايلول)
– بدء دخول صهاريج النفط الايراني آتية من سوريا برّاً – وزير الأشغال الجديد علي حميّه: الحصار الاميركي كُسر وبات وراءنا (16 ايلول)

– البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي: سقطت سيادة الدولة، وأصبحت حدودها سائبة، ولا من سلطة عسكرية شرعية تستطيع حمايتها، كما شهدنا بكل أسف وألم في أواخر هذا الأسبوع، كيف انتهكت حدودنا، وديست هيبة الدولة، وألغي وجودها في وضح النهار. وما زادنا إيلاما هذا الصمت المدقع من السلطة السياسية والسياسيين، إذ نحن في زمن تجارة الانتخابات واستجداء الأصوات (18 ايلول)
– الخارجية الإيرانية: شحنة الوقود المرسلة الى لبنان عبر سوريا كانت بطلب من السلطات اللبنانية – ميقاتي: الحكومة اللبنانية لم تطلب أية شحنة وقود من ايران (19 ايلول)

– موقع مراقبة حركة السفن “تانكر تراكر”: سفينة إيرانية ثالثة في طريقها إلى الموانئ السورية ليتم نقل حمولتها لاحقا إلى لبنان (19 ايلول)

… كما الفيول العراقي،
– وصول الشحنة الاولى من الفيول العراقي، وهي 31 طناً من الغاز اويل الى لبنان (15 ايلول)
– وصول  31 الف طن من الغاز أويل العراقي إلى معمل دير عمار – ميقاتي: سنبذل جهدنا لتخفيف وطأة التقنين (17 ايلول)

… وعودة التنقيب عن النفط الى الواجهة،
– إعلان شركة “هاليبرتون” الأميركية فوزها بعقد خدمات متكاملة لتنفيذ حملة حفر من ثلاث إلى خمس آبار ضمن المنطقة البحرية المتنازع عليها بين لبنان واسرائيل، لمصلحة شركة “إنيرجان” اليونانية – كتاب لبناني الى مجلس الامن لمطالبته بالتأكد من أن أعمال تقييم التنقيب لا تقع في منطقة متنازع عليها بين لبنان وإسرائيل، بغية تجنب اي اعتداء على حقوق وسيادة لبنان – ميقاتي: لا تهاون في هذا الموضوع ولا تنازل عن الحقوق اللبنانية، وعلى الامم المتحدة القيام بدورها في ردع اسرائيل واجبارها على وقف انتهاكاتها المتكررة للحقوق اللبنانية وسيادة لبنان (18 ايلول)

وفي الموازاة،
– اللقاء الديموقراطي والمرده قدما اقتراح قانون إنشاء نظام تأمين ضد البطالة (15 ايلول)
– ارجاء اطلاق البطاقة التمويلية اسبوعاً (15 ايلول)
– رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط: لم نعد نعلم من اين تأتي قوافل المازوت والبنزين والنفط. كترو المحبين الى درجة قد نصبح فيها بلدا مصدرا للنفط دون ترسيم حدود ودون تنقيب لا شمالا ولا جنوبا ولا بحرا ولا برا (17 ايلول)

ارتفاع البنزين

معيشياً، ازمة المحروقات لم تتبدل، ووزارة الاقتصاد تعلن بدء انخفاض اسعار السلع الاساسية فيما صفيحة البنزين الى ارتفاع،
– توقف العديد من محطات المحروقات عن العمل بفعل اشتداد الاشكالات الامنية فيها – عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس: لا حل لهذا الوضع إلا بالسماح لبواخر البنزين الراسية في مياهنا بتفريغ حمولاتها فوراً، إما عملاً بآلية الأسعار المعتمدة حالياً أو بعد الاتفاق بين وزارة الطاقة ومصرف لبنان على الآلية التي يجب اعتمادها لإصدار جدول تركيب أسعار جديد (13 ايلول) – الشركات المستوردة للنفط: مستعدون لبدء عملية ‏تفريغ البواخر فور دفع المصرف المركزي المتوجبات عليه لهذه الشركات وهو الامر الذي لم يحصل حتى الساعة ما يضع البلد امام ازمة محروقات هي الاخطر بعدما لامس مخزون المشتقات الخط الاحمر – رئيس مجلس إدارة كورال وليكويغاز: حاكم المركزي ملتزم بموضوع الدعم حتى آخر أيلول وقد أثبت ذلك بإعطاء موافقات مسبقة لـ 8 بواخر. ولن يكون هناك اي طلب من المصارف لإرسال كتاب تعهد ومراقبة الى مصرف لبنان (14 ايلول) – عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس: طوابير السيارات أمام المحطات لن تنتهي، والمشهد باقٍ حتى نهاية الشهر الجاري، لأن خزانات الشركات كانت فارغة – رئيس تجمع شركات استيراد النفط جورج فيّاض: 3 بواخر تفرّغ حمولتها بما يكفي حاجة السوق 6 أيام من البنزين و4 أيام من المازوت (15 ايلول) – رئيس تجمع الشركات المستوردة للنفط: الشركات توقف تسليم المحروقات بطلب من المديرية العامة للنفط، ومعظم المحطات مقفلة وتأجيل رفع الدعم بعد تأليف الحكومة لتجنب البلبلة (16 ايلول)
– الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: وقف التعاقد مع “مستشفى شاهين” في طرابلس بعد ثبوت قيامه بأعمال طبية وهمية وتزويره التقارير الطبية والمخبرية والشعاعية (13 ايلول)
– نقيب أصحاب السوبرماركت نبيل فهد: الأسعار بدأت منذ السبت بالانخفاض في السوبرماركت (14 ايلول) – الشركات المستوردة بدأت تُرسل لوائح جديدة بأسعار مخفّضة وأسعار آلاف الأصناف بدأت بالإنخفاض (15 ايلول)
– وزارة الاقتصاد بعد اجتماع مع نقابتي اصحاب السوبرماركت ومستوردي المواد الغذائية : خفض اسعار الكثير من السلع الاساسية (16 ايلول)
– ارتفاع جديد في سعر البنزين: 95 أوكتان بـ174300 والـ98 أوكتان بـ180 ألفاً – البراكس: الشركات ستوزّع البنزين ابتداء من اليوم (17 ايلول)
– وصول 3 بواخر مُحمّلة بالبنزين بكمية 70 ألف طن (18 ايلول)

دياب في الخارج ومذكرة توقيف لفنيانوس

تحقيقات انفجار المرفأ، رئيس الحكومة السابق حسان دياب الى الولايات المتحدة الاميركية،
– المحقق العدلي طارق بيطار: مثول قائد الجيش السابق العماد جان قهوجي امامه واستكمال التحقيقات في 28 ايلول- تعليق الاهالي تحركهم أمام المرفأ الذي كان بدأ الساعة 6 صباحاً (13 ايلول)
– البيطار أحال على النيابة العامة التمييزية مذكرة إحضار دياب في 20 ايلول والمحامي العام التمييزي القاضي غسان الخوري أحالها على “الأمن الداخلي” للتنفيذ (14 ايلول) – رئيس الحكومة السابق حسان دياب سافر إلى اسطنبول ومنها إلى الولايات المتحدة في زيارة عائلية كانت مقررة سابقا كما سبق ونفي أن يكون خروجه من لبنان “هربا من العدالة” (14 ايلول) – عائلات شهداء مرفأ بيروت: مغادرة دياب لبنان اهانة للقضاء ولحقوق الضحايا (15 ايلول) – اتصال مفتي لبنان الشيخ عبد اللطيف دريان بالرئيس نبيه بري: تطبيق الدستور حفاظاً على الوحدة الوطنية (16 ايلول)
– أحال المحامي العام التمييزي القاضي صبوح سليمان، ثلاثة موظفين أمام النيابة العامة الاستئنافية في بيروت، للادعاء عليهم بجرمي الإثراء غير المشروع وتبييض الأموال (14 ايلول)
– القاضي البيطار اصدر مذكرة توقيف غيابية بحق الوزير السابق يوسف فنيانوس بعد تغيبه عن الحضور امامه – فرنجيه: نقف الى جانبه – تحرك لأهالي ضحايا المرفأ امام منزل القاضي غسان عويدات وامام قصر العدل: تنديد بتصرفات النيابة العامة المشبوهة والمريبة عبر تسريب معلومات التحقيق ومن ثم الممطالة والتسويف والتأخير (16 ايلول)
دورية من امن الدولة حضرت الى منزل رئيس الحكومة السابق حسان دياب في تلة الخياط لتنفيذ مذكرة الاحضار الصادرة في حقه عشية جلسة الاستجواب المحددة الاثنين، وقد جرى تبليغهم انه موجود خارج البلاد (18 ايلول)
المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى: لرفع كل الحصانات في انفجار المرفأ (18 ايلول)

… ونيترات الامونيوم في البقاع ايضاً،
– ضبط 20 طنا من نيترات الأمونيوم في بدنايل ومطابقة نسبة “الأزوت” فيها بنيترات المرفأ اي بنسبة 34,7% . والكمية عائدة لشركة سعدالله صلح واعتراف نجله الموقوف علي بأن بأنه حصل على نيترات الأمونيوم من مزرعة الأخوين ابراهيم ومارون الصقر (18 ايلول)
– وكيل مارون الصقر: لا علاقة لموكلي بمضبوطات الأمونيوم في بعلبك (18 ايلول)

وفي المتفرقات المحلية، موسم الحرائق بدأ،
– حريق في أحراج رحبة وجبرايل وإيلات (13 ايلول)

افغانستان

افغانستان في عهد طالبان، والمانيا أول دولة غربية ستعيد فتح سفارتها في كابول،
– سبوتنيك: طالبان تنفي إيواء زعيم القاعدة أيمن الظواهري في أفغانستان (13 ايلول)
– مؤتمر جنيف لدعم المساعدات الإنسانية لأفغانستان – السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة: تقديم واشنطن 64 مليون دولار مساعدات إنسانية لأفغانستان – بريطانيا: سنضاعف مساعداتنا لأفغانستان إلى 286 مليون جنيه إسترليني (13 ايلول)
– ‏وزير الخارجية القطرية: دورنا محايد وقمنا بدعوة طالبان إلى التحاور مع المجتمع الدولي (13 ايلول)
– المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: سياستنا تجاه طالبان وردُّنا على مطالبهم يرتبط بسلوكهم تجاه طهران، ولا يمكن لحكومة الأقليات ان تنجح في افغانستان، ولدينا اتصالات مع كل الأطراف الأفغانية (13 ايلول)
– الإستخبارات الأميركية: أكبر التهديدات الإرهابية تأتي من اليمن والعراق بينما تحل أفغانستان في مرتبة أدنى بقائمة الأولويات (14 ايلول)
– بلينكن: إذا قامت طالبان بالتضييق على الحريات العامة وحرية السفر وحقوق المرأة فستفرض عليها عقوبات إضافية (14 ايلول)
– وزير خارجية حكومة طالبان: ندعو المجتمع الدولي لمساعدة الشعب الأفغاني (14 ايلول)
– الاتحاد الأوروبي: سنفتح ممثلية في كابل لمتابعة الوضع عن كثب، وسلوك طالبان لا يستجيب لشروطنا (14 ايلول)
– البنك المركزي الأفغاني: استعادة أكثر من 12 مليون دولار نقداً من مسؤولين حكوميين سابقين (15 ايلول)
– لافروف: روسيا لا تفرض أي شروط على “طالبان” لكنها تراقب كيف ستنفذ وعودها (15 ايلول) – بوتين: سحب القوات الاميركية من افغانستان كان مبركراً ومستعجلاً (16 ايلول) – يجب ان نعمل مع حكومة طالبان، ويمكن العمل مع الغرب بغية الغاء التجميد تدريجيا لأصول أفغانستان واستئناف المساعدات الدولية (17 ايلول)

– حركة طابان: عثرنا في بنشجير على صواريخ تكتيكية روسية من طراز “الباتروس” – ألمانيا أول دولة غربية ستعيد فتح سفارتها في كابول (16 ايلول)

فيينا بين النعم والـ “لا”

في الملف النووي الايراني، مساع للعودة الى مفاوضات فيينا التي تتأرجح بين الإيجابية والسلبية،
– رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في ايران على رأس وفد سياسي واقتصادي ( 12 ايلول)
– وزير خارجية بريطانيا: طالبت نظيري الإيراني بالعودة إلى المحادثات النووية في فيينا – وزير الخارجية الإيرانية لنظيره البريطاني: نرحب بأي مفاوضات تفضي إلى نتائج وتحقق مصالح الشعب الإيراني (13 ايلول)
– إيران تشدد الإجراءات الأمنية في مواقعها النووية (14 ايلول)
– مندوب إيران لمحافظي الوكالة الدولية للطاقة : لا تتوقعوا ضبط النفس ما دام الحظر مستمراً – إيران تزيل كاميرات المراقبة التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية من منشآتها النووية (15 ايلول) – الخارجية الإيرانية: طهران ترفض أي تدخل في برنامجها النووي وسياساتها العسكرية. تقرير وكالة الطاقة الذرية وهمي وغير مهني (17 ايلول)
– وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس: إسرائيل تستطيع التعايش مع اتفاق نووي جديد شرط وجود خطة بديلة حال عدم التزام طهران (15 ايلول) – قائد البحرية الاسرائيلية: كثفنا وجودنا في البحر الأحمر لمواجهة ايران (16 ايلول)
البيت الأبيض: بايدن لا يزال يؤمن بأن المسار الدبلوماسي مع طهران هو الطريق الأفضل (15 ايلول)
– مندوب روسيا في فيينا: حان الوقت لطهران ان تكثف تعاونها مع وكالة الطاقة الذرية (16 ايلول)

… وفي اليمن، استمرار الاعتداءات الحوثية على السعودية،
– بيان سعودي إماراتي أميركي بريطاني مشترك: نؤكد على ضرورة عودة الحكومة اليمنية لعدن (16 ايلول)
– منظمة “التعاون الإسلامي” والامارات تدينان الهجوم الإرهابي الحوثي على جازان بصاروخ باليستي و 4 “مسيّرات” مفخّخة (17 ايلول)

وفي الملف العراقي،
– السيسي يؤكد لرئيس البرلمان العراقي رفض مصر لكل التدخلات الخارجية في شؤون العراق (15 ايلول)
– اتفاق واشنطن وبغداد على أن الوجود الأميركي والدولي هو بدعوة من حكومة العراق، وعلى مواصلة استكمال مناقشة الانتقال إلى دور غير قتالي للتحالف الدولي (17 ايلول)

وفي الموازاة،
– ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في باريس ولقاء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون – بيان مشترك فرنسي اماراتي تطرق الى مجمل ملفات منطقة الشرق الاوسط من افغانستان الى العراق وتأكيد العزم القوي على التغلب على التحديات الإقليمية (15 ايلول)
– من ثم في بريطانيا حيث التقى ولي عهد ابو ظبي رئيس الوزراء (16 ايلول)

وفي سوريا،
– الرئيس السوري بشار الأسد في الكرملين ولقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين – بوتين: مشكلة سوريا الأساسية هي الوجود غير الشرعي لقوات أجنبية على أراضيها (14 ايلول)
– الأمم المتحدة: العنف في سوريا يزداد والوضع ليس آمنا لعودة آمنة وكريمة للاجئين (14 ايلول)
– المرصد السوري لحقوق الإنسان: انفجار عنيف في مدينة الباب الخاضعة للنفوذ التركي وإصابة 7 أشخاص (17 ايلول)
– “داعش” يعلن مسؤوليته عن هجوم على خط للغاز في محطة دير علي، جنوب شرق دمشق (18 ايلول)

الملف الفلسطيني- الاسرائيلي يشهد المزيد من التوتر،
– عملية طعن في محطة للحافلات في القدس وتقارير إسرائيلية عن إصابة طفيفة و”تحييد” منفذ العملية (13 ايلول)
– إصابة مستوطن بعد رشقه بزجاجات حارقة قرب عزون شرق قلقيلية في الضفة الغربية (13 ايلول)
– الأمم المتحدة: الجيش الإسرائيلي قتل 54 فلسطينيا بينهم 12 طفلا هذا العام (13 ايلول)
– اليونان: فتح تحقيق في حادث تحطم طائرة خاصة قرب جزيرة ساموس، وأودى بحياة سيدة إسرائيلية وزوجها الذي كان من المقرر أن يدلي بشهادته في محاكمة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو (14 ايلول)
– الخارجية الإسرائيلية: شركة مصر للطيران بدأت تسيير رحلات جوية بين تل أبيب والقاهرة بمعدل 4 رحلات أسبوعية (14 ايلول)
– المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: إحباط محاولة تهريب أسلحة إلى داخل إسرائيل في منطقة غور الأردن (17 ايلول)
– القبض على الأسيرين الفارين من سجن جلبوع في جنين (19 ايلول)

في هذه الأثناء،
– الخارجية الأميركية: بلينكن سيجتمع الجمعة افتراضيا بنظرائه من إسرائيل والإمارات والمغرب والبحرين في الذكرى السنوية لتوقيع اتفاق السلام (15 ايلول)

اما في الملف الليبي،
– الرئاسة المصرية: السيسي يستقبل رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح والمشير خليفة حفتر – السيسي: مصر ستواصل جهود دعم استقرار ليبيا وإجراء الانتخابات في موعدها (14 ايلول) – رئيسا مصر وليبيا يوقعان عدداً من بروتوكولات التعاون بين الحكومتين (16 ايلول)
– مجلس الأمن الدولي: قرار بالإجماع بتمديد عمل البعثة الأممية إلى ليبيا حتى نهاية ايلول 2021 (15 ايلول)
– وزير الدولة الليبي للشؤون الاقتصادية: تم توقيع 14 اتفاقية مع مصر في مجالات إعادة الإعمار والنقل ومختلف المجالات (17 ايلول)

… وفي ازمة سد النهضة،
– ترحيب مصري بدور الكونغو في حل الازمة (16 ايلول)
– الخارجية السودانية: مستعدون لاستئناف التفوض تحت مظلة الاتحاد الافريقي للتوصل الى اتفاق ملزم بشأن سد النهضة (16 ايلول)
– الخارجية الاثيوبية: نرحب باستئناف مفاوضات سد النهضة وفق مبدا الاستخدام العادل لمياه النيل (16 ايلول)

في الموازاة،
– الرئيس الأميركي يوقع أمراً تنفيذياً بفرض عقوبات على أفراد وهيئات من إثيوبيا وإريتريا بسبب استمرار النزاع العسكري والانتهاكات المرتكبة قي إقليم تيغراي (17 ايلول)

توتر “اوكوس”

… وتوتر فرنسي -استرالي- بريطاني على خلفية الغاء صفقة غواصات تقليدية وواشنطن تتشارك لأول مرة تقنية الغواصات بدفع نووي مع دول اخرى غير بريطانيا ،
– قمة افتراضية بين واشنطن ولندن وكانبيرا: الاعلان عن معاهدة امنية ثلاثية تحت اسم “اوكوس” وتشكيل تحالف امني استراتيجي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ يضم كلا من اميركا وبريطانيا واستراليا (15 ايلول)
– تراجع استراليا عن صفقة ابرمتها العام 2016 بقيمة 90 مليار دولار استرالي (56 مليار يورو) مع مجموعة “نافال غروب” الفرنسية للصناعات الدفاعيى لشراء 12 غواصة تقليدية، لكي تحصل على غواصات تعمل بالدفع النووي في اطار شراكة ابرمتها مع الولايات المتحدة وبريطانيا (16 ايلول)
– وزير الدفاع البريطاني: لا يوجد خلاف استراتيجي بيننا وبين فرنسا بعد صفقة الغواصات، والاتفاق مع استرالي لا يخص اي صراع مع الصين (16 ايلول)
وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان: فسخ استراليا عقد شراء غواصات من فرنسا طعنة في الظهر – وزيرة الجيوش الفرنسية: تراجع استراليا عن صفقة الغواصات يعد امراً خطيراً ونشعر بالخيانة والغضب والمرارة – باريس ألغت احتفالا لها في واشنطن إثر اتفاق واشنطن ولندن وكانبيرا (16 ايلول)
– رئيسة وزراء نيوزيلندا: الحظر الساري على دخول اي قطعة بحرية تعمل بالدفع النووي مياه نيوزيلندا سيسري على الغواصات التي تعتزم استراليا الحصول عليها (16 ايلول)
– الصين: الاتفاق العسكري بين استراليا والولايات المتحدة وبريطانيا يهدد الأمن والسلام الاقليمي (16 ايلول)
– أستراليا: الاتفاق العسكري مع واشنطن ولندن سيعزز الأمن في منطقة المحيطين الهادئ والهندي (17 ايلول)
– الخارجية الفرنسية: لم نتسلم من أستراليا طلبا خطيا بالإلغاء وهذا أمر يخالف العقد المبرم (18 ايلول)
– الناتو: الخلاف حول صفقة الغواصات الأسترالية لن يطال التعاون العسكري داخل الحلف (18 ايلول)

وفي المتفرقات الدولية،
– مسلحون يحررون 240 سجيناً من أحد السجون في نيجيريا (13 ايلول)
– 3 جرحى في حادثة طعن في مونتريال الكندية واعتقال الفاعل (13 ايلول)
– بريطانيا تبدأ أكبر تجربة في العالم لاختبار دم لـ 50 نوعاً من السرطان (13 ايلول)
– منظمة تابعة لمؤسسة سلامة الطيران الدولي: مسيّرات تركية تهدد الطيران التجاري في قبرص (14 ايلول)
– الشرطة الالمانية: احباط محاولة هجوم على كنيس يهودي في منطقة هاغن واعتقال عدد من المشتبه فيهم، ومن بينهم شاب سوري عمره 16 عاماً، والهجوم له على الأرجح “دوافع اسلامية” (16 ايلول)
وزيرة الجيوش الفرنسية: تم قتل زعيم داعش في منطقة الساحل في غارة جوية (16 ايلول)
– كوريا الشمالية: اختبار صواريخ بالستية تطلق من قطار للمرة الأولى (16 ايلول)
– لجنة الدفاع عن القضية الأرمنية: دعوى ضد أذربيجان أمام محكمة العدل الدولية (17 ايلول)
الشرطة الهولندية: قتيلان وجريحان جراء هجوم بسكين في غرب البلاد (17 ايلول)

اصابات كورونا تتأرجح

اصابات كورونا لبنان تتأرجح بين الارتفاع والتراجع النسبي،
– وزارة الصحة: 484 اصابة و10 حالات وفاة (13 ايلول) – 706 اصابات و8 حالات وفاة (14 ايلول) – 844 إصابة و8 حالات وفاة (15 ايلول) – 647 إصابة و6 حالات وفاة (16 ايلول) – 857 اصابة و4 حالات وفاة (17 ايلول) – 626 إصابة و4 حالات وفاة (18 ايلول)

وفي العالم،
– كورونا العالم: وفاة ما لا يقل عن 4,636,530 شخصاً وإصابة 225,185,240 شخصاً على الأقل بالفيروس منذ ظهوره (14 ايلول)
– بريطانيا: الجرعة الثالثة من لقاح فايزر تنتج اجساماً مضادة 10 مرات اكثر من الثانية (16 ايلول)
– كندا تمنح الموافقة الكاملة لإعطاء لقاح فايزر/ بيونتيك للأشخاص من 12 عامًا (17 ايلول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات