Search
728 x 90

لبنان المعلّق في المجهول

لبنان المعلّق في المجهول

في زمن الميلاد، لا ولادة لحكومة لبنان المعلّقة على خشبة المجهول. فزيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الغيت بسبب اصابته بفيروس كورونا بعدما كان التعويل عليها لهزّ ضمير الطبقة السياسية لتخرج من حساباتها الصغيرة وتبحث عن ما يشبه الحل لأزمة وطن مشلّع، فتعمل على تشكيل حكومة انقاذ تحاول الحفاظ على ما تبقى من شعب، أَولى مسؤولية حياته اليها.
وإذ سُجّل دخول البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي على خط محاولة ايجاد ارضية مشتركة بين فريق العهد والرئيس المكلف، فزار بعبدا مؤكداً انه لم يلمس من الرئيس ميشال عون تمسكه بالثلث المعطل، بدت بكركي محجّاً للفريقين: الرئيس سعد الحريري مشدداً ان “لا حكومة كيفما كان” ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل قائلاً “لم نضع اي شرط سوى المعاملة بالتساوي”.
في هذه الأثناء عًلّقت التحقيقات بانفجار مرفأ بيروت الذي حصد 200 ضحية ودمّر نصف العاصمة، لعشرة أيام بقرار من المحقق العدلي القاضي فادي صوان بعدما رفض رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب استقباله لاستجوابه بتهمة الاهمال، كما امتنع الوزيران علي حسن خليل وغازي زعيتر من المثول امامه في التهمة ذاتها اثر طلبهما كف يده عن الملف “للإرتياب المشروع وتعيين محقق آخر.” وبدأت محكمة التمييز تبليغ الخصوم طلب نقل ملف انفجار المرفأ من صوان.
وكانت سبقت التطوران حرب بيانات بين رئاسة الجمهورية والرئيس المكلف سعد الحريري اطلقت شرارتها رسالة وجهها الوزير السابق سليم جريصاتي، مستشار الرئيس ميشال عون، الى الحريري.
كما كان لافتاً دخول جامعة الدول العربية على خط الحث لتشكيل حكومة سريعاً عبر زيارة مساعد الامين العام للجامعة حسام زكي لبيروت فيما وجه السفير البريطاني كريس رامبلينغ رسالة الى القادة اللبنانيين قائلاً لهم: ستُذكرون وستُحاكمون على ما فعلتم.
اقليمياً، قمة خليجية في الرياض ستشهد مصالحة خليجية عملت الكويت على التوصل اليها.
وفي الأخبار الدولية، جو بايدن رسمياً الفائز في الانتخابات الاميركية بعدما منحه المجمع الانتخابي في واشنطن أصواته الثلاثة.

زوبعة استجواب دياب

استجواب المحقق العدلي القاضي فادي صوان لرئيس الحكومة المكلف حسان دياب اثار زوبعة افضت الى تعليق صوان البت في ملف تحقيقات المرفأ 10 ايام،

تنحّي النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات عن متابعة النظر في ملف إنفجار المرفأ بصفته مدعيا عدليا في القضية لوجود صلة قرابة بينه وبين الوزير السابق النائب غازي زعيتر، والمحامي العام التمييزي القاضي غسان الخوري الذي سيتابع التحقيق في الشق المتعلق بالنيابة العامة (14 كانون الأول)
مكتب دياب: ملتزمون بالبيان الذي صدر عن دياب الأسبوع المنصرم الذي أكد فيه أنه رجل مؤسسات ويحترم الدستور الذي خرقه صوان وأنه قال ما عنده في هذا الملف ونقطة عالسطر (14 كانون الأول)
وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي: الادّعاء على الرئيس حسان دياب في جريمة انفجار المرفأ هو ظلم وافتراء، لأنّه لا يجوز إلقاء تبعات ملف متشابك عمره 7 سنوات على رئيس حكومة لم يمض على وجوده في السراي الحكومي سوى بضعة اشهر. وبالتأكيد لن اطلب من الأجهزة الأمنية ان تنفّذ قراراً قضائياً من هذا النوع، وليلاحقوني انا اذا أرادوا (14 كانون الأول)
غازي زعيتر: الادعاء علي في هذا الملف الذي لا علاقة لي به بمثابة الادعاء السياسي لكونه يترافق مع المعلومات التي تتردد عن أنّني قريباً سأدرَج على لوائح العقوبات الأميركية (14 كانون الأول)
خليل وزعيتر يرفضان المثول امام صوان بالحصانة التي يتمتعان بها بموجب المادتين 40 و70 من الدستور لجهة آلية محاكمة الوزراء وملاحقة النواب (14 كانون الأول)
وزير الأشغال السابق يوسف فنيانوس، حضر بناء على إدعاء القاضي صوان عليه في ملف الإنفجار، الى قصر العدل في بيروت للإستماع الى إفادته وتبين ان الجلسة تأجلت الى موعد يحدد لاحقا على أن يتم تبليغه بموعدها أصولا (15 كانون الأول)
خليل وزعيتر لم يمثلا أمام صوان على اعتبار أنهما لم يتبلغا القرار رسميا (16 كانون الأول)
المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان: ارجاء استجواب الوزيرين السابقين علي حسن خليل وغازي زعيتر كمدعى عليهما، الى 4 كانون الثاني – الادعاء على ادارة واستثمار مرفأ بيروت بشخص رئيسها ومديريها، بجرائم الإهمال والتقصير والتسبب بوفاة ابرياء (16 كانون الأول)
هيئة مكتب مجلس النواب: راسلنا صوان وننتظر جوابا يتضمّن الملف الذي يحمل الشبهات الجدّية ليُبنى على الشيء مقتضاه – الفرزلي: لا نشكّ في أنّ خلفية ادّعاء القاضي صوان سياسيّة ونسأله “أين أصبح مبدأ الفصل بين السلطات؟”. ولم نجد أيّ شبهة جدّية أو غير جدّية على كلّ مَن ذُكرت أسماؤهم (16 كانون الأول)
تعليق صوان التحقيقات في ملف انفجار مرفأ بيروت لمدة عشرة أيام، وهي المهلة القانونية التي على المحقق العدلي أن يقدم خلالها جوابه على طلب كف اليد عن الملف المقدم من زعيتر وخليل للإرتياب المشروع وتعيين محقق آخر. وصرف النظر عن استجواب دياب الذي كان مقررا في 18 كانون الأول، الى أن تبت محكمة التمييز الجزائية بالمذاكرة التي تقدم بها خليل وزعيتر، وطلبا فيها نقل الدعوى من عهدة صوان (17 كانون الأول)

– محكمة التمييز تبدأ تبليغ الخصوم طلب نقل ملف انفجار المرفأ من صوان (19 كانون الأول)

وفي المواقف السياسية من استدعاء دياب وخليل وزعيتر وفنيانوس،

– “المستقبل”: هناك خطة لاستهداف موقع رئاسة الحكومة لن نسمح بتمريرها (13 كانون الأول)
الراعي: حان وقت الحساب. حريصون على موقع رئيس الحكومة وسائر المواقع وهذا الحرص لا يفترض ان يتعارض مع سير العدالة (13 كانون الأول)
المطران عودة: كان يجب أن تؤلف الحكومة في وقت قياسي (13 كانون الأول)

رؤساء الحكومة السابقون: ملتزمون أحكام الدستور وخرقه تعسفا قد يؤدي إلى خلل كبير في ركائز الكيان اللبناني (14 كانون الأول)
“أمل”: لإبعاد تحقيق المرفأ عن أي تسييس وما صدر عن صوان مناف للقواعد الدستورية (14 كانون الأول)

– المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان: المطلوب تحرر القضاء من خبث بعض السياسيين وعقدهم حتى لا يتحول متاريس وخطوط تماس (18 كانون الأول)

رسالة اثارت عاصفة

… وفي الموازاة، زادت الرسالة التي وجهها الوزير السابق سليم جريصاتي الى الرئيس المكلف عبر صحيفة “النهار”، الأمور تأزماً،
– جريصاتي للحريري: انت في وضع آسر نتيجة الشروط التي وضعها ونادي رؤساء الحكومات الطامحين على السفير مصطفى أديب . كما أن أسركَ قد يكون متأتيا من الوعود التي قطعت للثنائي أو سواه من القوى السياسية، والتي لا يمكنك التنصل منها لاعتبارات تخص حساباتك السياسية، أو من المخاوف التي تنتابك من ردة فعل عقابية أو زاجرة من دول حظرت أن يُسمي أو يوحي لك “حزب الله” أي وزير في حكومتك العتيدة. والوحيد القادر على مساعدتك لتخطي كل هذه الاعتبارات هو رئيس الجمهورية، فيما المهلة المعقولة لتشكيل الحكومة قد ولّت (14 كانون الأول)
– الحريري: حبذا لو يُعدّل وجهة الرسالة الى الجهة المسؤولة عن تأخير التأليف. فالرئيس المكلّف يريد حكومة اختصاصيين غير حزبيين لوقف الانهيار ، اما فخامة الرئيس فيطالب بحكومة تتمثل فيها الاحزاب السياسية كافة، سواء التي سمّت الرئيس المكلف او تلك التي اعترضت على تسميته، الأمر الذي سيؤدي حتماً الى الامساك بمفاصل القرار فيها وتكرار تجارب حكومات عدة تحكمت فيها عوامل المحاصصة والتجاذب السياسي (14 كانون الأول)
– رئاسة الجمهورية: عون اعترض على تفرّد الحريري بتسمية الوزراء وخصوصاً المسيحيين، والصيغة التي قدمها في آخر زيارة له كانت مختلفة عن الصيغ التي تشاور في شأنها مع رئيس الجمهورية. ولم يطرح الرئيس عون يوماً أسماء حزبيين مرشحين للتوزير، بل كان يطرح على الرئيس المكلف ضرورة التشاور مع رؤساء الكتل النيابية الذين سوف يمنحون حكومته الثقة ويتعاونون معه في مشاريع القوانين الإصلاحية التي كانت تنوي الحكومة اعتمادها. ولم يرد في ذهن الرئيس عون يوماً “امساك الأحزاب بمفاصل القرار” او “تكرار تجارب حكومات عدة تحكمت فيها عوامل المحاصصة والتجاذب السياسي” (14 كانون الأول)
– الحريري ردا على عون: نأمل من رئاسة الجمهورية إعطاء توجيهاتها بوقف التلاعب في مسار تأليف الحكومة وضبط إيقاع المستشارين بما يسهل عملية التأليف لا تعقيدها (14 كانون الأول) – نائب رئيس تيار المستقبل والنائب السابق مصطفى علوش: التحايل الخنفشاري على الدستور لن يؤدي الى توريث العهد لوليّه (19 كانون الأول)
– عون: للتنبّه من خطورة الشائعات التي يهدف البعض من خلالها الى افتعال المشاكل بين الرؤساء (16 كانون الأول)

الراعي على خط المساعي

وسط كل هذه المعمعة، تحرك لافت للبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في اتجاه بعبدا وعلى خط محاولة ايجاد ارضية مشتركة بين فريقي العهد ورئيس الحكومة المكلف،

-الحريري من بكركي: أبلغت الراعي أن لا حكومة كيف ما كان، هناك إصرار على معرفة الحقيقة الكاملة في قضية انفجار مرفأ بيروت، ولا تغطية على أحد (16 كانون الأول)

– الراعي في بعبدا: لم المس ان رئيس الجمهورية متمسك بالثلث المعطل (18 كانون الأول) – وفي عظة الأحد: لا توجد معايير باستثناء معايير الدستور والميثاق، والمطلوب حكومة غير سياسية وغير حزبية، لا محاصصات فيها ولا حسابات شخصية ولا شروط مضادة، ولا ثلث معطلاً يشلّ مقرراتها (20 كانون الأول)
– باسيل من بكركي: عندما تصبح هناك نية باعتماد معايير واحدة تتشكّل الحكومة. ولم نضع اي شرط سوى المعاملة بالتساوي (18 كانون الأول)

– الوزير السابق غطاس خوري في بكركي موفدا من الرئيس المكلف سعد الحريري – مستشار الحريري: نفي ما نشره احد المواقع الالكترونية عن “أن الرئيس المكلف سعد الحريري أبلغ أحد المقربين منه قوله “ما فينا نسمح ياخد ميشال عون الداخلية والعدل لأنو بيحطنا بالحبس” ( 19 كانون الأول)

– كنعان: من حقّ رئيس الجمهورية المشاركة في النقاش والتشكيل وهومصمّم على حسم التشكيلة وفقاً للدستور ( 20 كانون الأول)

وفي الموازاة،
– فرنجية: مشكلة التشكيل هي الثلث المعطل وأنا أعارض حصول رئيس الجمهورية عليه في الحكومة الجديدة واذا قرر الحريري اعطاء عون 7 وزراء مسيحيين لن نشارك في الحكومة ولن نعطي الحريري الثقة إذا لم يعرض علينا تشكيلته (17 كانون الأول)
جعجع: المشكلة ليست طائفية او في الصلاحيات بل في الطبقة الحاكمة، ولو كنت مكان رئيس الجمهورية لتنحّيت (18 و19 كانون الأول)

– تيار المستقبل: نغمة المعايير الواحدة محاولة مرفوضة للإلتفاف على المبادرة الفرنسية – حبيش: قطعنا الخطوط الحمر كافة ونرفض العودة الى حكومة دياب بعنوان اختصاصي وتمثيل سياسي (19 كانون الأول)

– التيار الوطني الحر: التأخير بتشكيل الحكومة محاولة لتجاوز صلاحيات رئيس الجمهورية كشريك كامل في التأليف (19 كانون الأول)

بين باريس ولندن

في هذه الاثناء، الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الغى زيارته بسبب اصابته بالكورونا،
– الإليزيه: ماكرون اصيب بفيروس كورونا وسيعزل نفسه 7 ايام، وهو ألغى كل رحلاته الى الخارج بما في ذلك زيارته المقررة للبنان (17 كانون الأول)
– الحريري لماكرون: مبادرتك أمانة لن نتخلى عنها مهما تكاثرت التحديات (17 كانون الأول)

وفي الموازاة، رسالة بريطانية الى القادة اللبنانيين،
– السفير البريطاني كريس رامبلينغ مودعاً اللبنانيين: لم أجد دليلا على أن للبنان نظاما أو قيادة ترسم طريقا للخروج من الأزمتين السياسية والاجتماعية. ويتطلب النجاح من القادة الحاليين وقادة المستقبل أن يتحركوا خارج توزيع الكراسي. نحن نحب شعبكم. ولكن أنتم وليس نحن من يمسك بزمام السلطة. وأنتم أكثر من كل القادة ستُذكرون وستحاكمون على ما فعلتم في أكثر الأزمنة إلحاحاً (18 كانون الأول)

… ووفد من جامعة الدول العربية في بيروت،
– الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي على رأس وفد في بيروت: العمل بالشكل الروتيني التقليدي يجب ان ينحى جانبا لمصلحة عمل يتسم بالاستثنائية. وعندما يخرج لبنان سياسيا من الأزمة عبر تشكيل حكومة نتمنى ان يفتح ذلك الطريق امام كل من يريد ان يساعد لبنان اكان عربيا او اجنبيا – رئيس الجمهورية: اعتماد معايير واحدة يمكن ان يذلل صعوبات التشكيل، والحكومة العتيدة ستعنى بإجراء الإصلاحات الضرورية بالتزامن مع التدقيق المالي الجنائي (17 كانون الأول)
– حسام زكي: لا يمكن أن نطرح مبادرة من دون تنسيق وموافقة مختلف الفرقاء اللبنانيّين ومن الممكن أن نجمعهم على مائدة واحدة (18 كانون الأول)

اهالي شهداء المرفأ

في المقابل، صرخة من اهالي شهداء انفجار المرفأ،
– بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان: جزء كبير مما
– اهالي شهداء انفجار المرفأ في الداخلية: لاستدعاء الجميع من دون استثناءات أو غطاء – إعتصام أمام منزل صوّان: من حقنا أن نعرف من قتلنا وفجر بيروت (17 كانون الأول)
– المديرية العامة لأمن الدولة: اللواء طوني صليبا قد حضر إلى قصر عدل بيروت وتم الاستماع اليه في ملف انفجار المرفأ (17 كانون الأول)

في الملف المعيشي،
– طليس: اتخذنا القرار بالذهاب الى التصعيد والتحرك والاضرابات (13 كانون الأول)
– القوات اللبنانية: اطلاق مقاربة لتنظيم الدعم المباشر عبر المحفظة الإلكترونية (14 كانون الأول)
– نعمة: لا يمكن الإستمرار بدعم السلع ويجب استبدالها ببرنامج تعويضات نقدية (15 كانون الأول)
– الأسمر يعلن تعليق الإضراب العام في 16 كانون الأول: نراهن على الضمائر وسلاحنا في يدنا (15 كانون الأول)
– اعتصام لاصحاب المطاعم والحانات والملاهي الليلية أمام وزارة الداخلية (15 كانون الأول)
– لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه النيابية: تمديد العمل بالعقد التشغيلي لكهرباء زحلة (17 كانون الأول)
– نقيب مستوردي الأدوية كريم جبارة: لن يُرفع الدعم عن أدوية الأمراض المزمنة بينما الأدوية الأخرى التي تؤخذ لفترة وجيزة يتمّ رفع الدعم عنها بشكلٍ جزئي (18 كانون الأول)
– شقير: أؤكّد أنّ ما يصل إلى 50 في المئة من شركات التأمين لن تتمكّن من الاستمرار في لبنان (18 كانون الأول)

-مسيرة وتظاهرة طالبية في “يوم الغضب الطلابي” من شارع الحمراء الى وسط بيروت وصدامات مع الجيش (19 كانون الأول)

… ومحاربة الفساد لم تجد نفعاً،
– سقوط بضائع من مستوعب في مرفأ بيروت تبيّن أنّها مواد أسيدية فيما اوراق المانيفيست العائدة له انه يحتوي على FLYING BOAT (15 كانون الأول)
– هادي ابو الحسن: نتقدّم باخبار للنيابة العامة التمييزية في ملف الكهرباء بناء على ما أثارته إدارة المناقصات مطالبين ان يتحوّل الاخبار الى تحقيق واذا تبين ان هناك ارتكابات لا بد من محاسبة المسؤولين (15 كانون الأول)
– الجيش يضبط معملاً لتصنيع الكبتاغون في بريتال، ,تعرض الجيش لإطلاق نار خلال عملية الدهم (16 كانون الأول)
– المدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون: الاستماع الى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة حول ملفي الهدر الحاصل في استعمال الدولارالمدعوم والقروض السكنية المدعومة من مصرف لبنان (17 كانون الأول)
– وزارة المال: سيبدأ الجيش بالتعاون مع الجمارك اللبنانية بالكشف على حوالى 700 مستوعب متروك في المرفأ منذ العام 2005 (17 كانون الأول)
– القاضية غادة عون تتقدم بشكوى بحق اللواء عماد عثمان والعميد حسين صالح بتهمة الإخلال بالواجب الوظيفي بعدما منعت المديرية العامة لقوى الأمن مفرزة الضاحية من معاونتها في تحقيقات الدولار المدعوم (18 كانون الأول)

وفي سياق منفصل،
– المحكمة العسكرية تقضي بسجن الناشطة والصحفية كيندا الخطيب 3 سنوات بتهمة التعامل مع إسرائيل (14 كانون الأول)
– لبنان يفوز بعضوية “لجنة بناء السلام” في الامم المتحدة (14 كانون الأول)
– المحكمة العسكرية الدائمة: حكمان غيابيان في حق الفنان فضل شمندر المعروف بفضل شاكر قضيا بسجنه 22 عاما مع الأشغال الشاقة، إضافة الى تجريده من حقوقه المدنية (16 كانون الأول)
– 60 سائق شاحنة لبنانيا محملة بالرمول عالقون مع شاحناتهم عند الحدود اللبنانية – السورية الشمالية، بعدما دخلوا الاراضي السورية كالمعتاد منذ حوالى الشهر، واخذت منهم اوراقهم الثبوتية (16 كانون الأول)
– استقالة مسؤول العلاقات الدبلوماسية ميشال دي شادارفيان من التيار الوطني الحر: مهمتي القائمة أولا على الدفاع عن خيارات التيار باتت شبه مستحيلة، في ظل التناقضات والشطحات والحسابات الخاصة والشخصية، المغايرة مع كل المبادئ التي أرساها العماد عون. وانسجاماً مع ضميري ومبادئي الوطنية والعونية الحرة، أرى من واجبي أن استقيل من المهمة التي تحملتها منذ 30 عاماً (18 كانون الأول)

اصابات لبنان تتعدى الألفين

اصابات لبنان بالكورونا تعدّت عتبة الألفين،
– وزارة الصحة: 10 حالات وفاة و1275 إصابة جديدة بكورونا (13 كانون الأول) – تسجيل 1093 إصابة و10 حالات وفاة (14 كانون الأول) – 1264 اضابة جديدة و13 حالة وفاة (15 كانون الأول) – 2056 اصابة جديدة و11 حالة وفاة (16 كانون الأول) – 1960 إصابة بكورونا و14 حالة وفاة جديدة (17 كانون الأول) – 2051 اصابة و11 حالة وفاة (18 كانون الأول) – 1626 إصابة و11 حالة وفاة (19 كانون الأول)
– لجنة تدابير كورونا توصي بتمديد ساعات العمل في القطاع السياحي حتى 3 صباحاً (16 كانون الأول)

اما في اوروبا والعالم فالإصابات الى ارتفاع خطر ايضاً،

– الولايات المتحدة الضوء الأخضر لاستخدام لقاح موديرنا ضد كوفيد-19، وبذلك يصبح لقاح موديرنا ثاني لقاح تتم الموافقة عليه في الولايات المتحدة بعد لقاح فايزر ( 19 كانون الأول)

– رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون: سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد تنتشر “بسهولة أكبر بكثير” وإعادة فرض الحجر المنزلي اعتباراً من الأحد في لندن وجنوب شرق إنكلترا وإلغاء احتفالات أعياد ​الميلاد​ بالمناطق التي تشهد تزايد في أعداد الإصابة بكورونا (19 كانون الأول)

– إغلاق شامل في ايطاليا في عطلات نهاية العام بعد تحذير الخبراء من أن البلاد لا تزال معرضة لخطر كبير من وباء كورونا (19 كانون الأول)

– هولندا تحظّر الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا بعد اكتشاف سلالة جديدة من كورونا ( 20 كانون الأول)

المصالحة الخليجية

الأخبار الاقليمية تبدأ من القمة الخليجية في الرياض التي ستشهد المصالحة الخليجية بعد وساطة كويتية،
– وزير الخارجية الكويتية: القمة الخليجية ستعقد في الرياض في 5 كانون الثاني 2021 وملتزمون بالوحدة الخليجية (17 كانون الأول)

في الملف الايراني،
– نتنياهو لمستشار الأمن القومي الأميركي: لضرورة تشكيل جبهة موحدة ضد إيران، لو فشلنا في إيقاف إيران فستمتلك الصواريخ الباليستية النووية (13 كانون الأول)
– وزارة الخزانة الأميركية: عقوبات أميركية تطال محمد بيسري وعماد كازي المسؤولين في الاستخبارات الإيرانية، بسبب اختطاف عميل FBI السابق بوب ليفنغستون الذي اختفى في إيران ويعتقد أنه توفي فيه (14 كانون الأول) – عقوبات على 4 شركات سهّلت تصدير منتجات بتروكيماوية إيرانية وشركتان إماراتيتان ضمن العقوبات الجديدة لواشنطن بتهمة التعامل مع إيران (16 كانون الأول)
– روحاني : سنرد على اغتيال فخري زاده في الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة. في حال قرّر بايدن العودة إلى الظروف التي سادت عام 2017 سنلتزم كليا بالاتفاق النووي، وبرنامج إيران الصاروخي غير قابل للتفاوض وبايدن على علم بذلك (14 و16 كانون الأول)
– السويد: نبحث في اختفاء المواطن السويدي حبيب أسيود من أصل إيراني في تركيا ثم ظهوره في إيران وقنصلنا لدى إيران منع من زيارته (15 كانون الأول)
– واشنطن تضع “سرايا المختار” الذي يستهدف البحرين في قائمة الارهاب – بومبيو: تنظيم “سرايا المختار” البحريني يتلقى دعماً مالياً ولوجستياً من الحرس الثوري الإيراني (15 كانون الأول)
– البرلمان الأوروبي يدعو لفرض عقوبات على إيران إذا لم تفرج عن الأكاديمي أحمد رضا جلالي – مشروع قرار في البرلمان الأوروبي لإدانة اعتقال إيران للمحامية الحقوقية نسرين ستوده (16 كانون الأول)
– الوكالة الدولية: إبرام اتفاق نووي جديد يجب أن يحدد كيفية تراجع طهران عن انتهاكاتها (17 كانون الأول)
– صور أقمار اصطناعية تظهر بدء إيران بناء منشأة بمفاعل فوردو النووي جنوب غرب طهران، وايران تنفي (18 كانون الأول)

اما على خط السعودية بعد تعرض ناقلة نفط في جدة لاعتداء،
– إستهداف ناقلة نفط من قبل مصدر خارجي في جدّة (14 كانون الأول)
– السعودية: على العالم اتخاذ إجراءات رادعة ضد الجهات الإرهابية التي تستهدف اقتصاد العالم (14 كانون الأول)
– مصر: موقفنا ثابت في دعم السعودية في إجراءاتها للدفاع عن أراضيها وسيادتها (14 كانون الأول)
– الكويت: نقف مع السعودية في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها (14 كانون الأول)
– الاتحاد الأوروبي: يجب وقف الهجمات التي تهدد أمن السعودية والمنطقة وحرية الملاحة (15 كانون الأول)
– الخارجية الفرنسية: متمسكون بحرية الملاحة والأمن البحري (15 كانون الأول)
في هذه الأثناء،
– التحالف: إعتراض وتدمير مسيرة أطلقتها ميليشيات الحوثي باتجاه السعودية (15 كانون الأول)

ما بعد اتفاق ابراهام،

– مطارات دبي تستقبل الرحلة الافتتاحية لخطوط العال الإسرائيلية قادمة من تل أبيب إلى مطار دبي الدولي (13 كانون الأول)
– وزير الخارجية الروسية: تطبيع العلاقات بين دول عربية وإسرائيل يجب ألا يؤثر على ضرورة تنفيذ حل الدولتين (14 كانون الأول)
– جاريد كوشنر يقود وفدا أميركيا إلى إسرائيل والمغرب (15 كانون الأول)
وفي الموازاة،
– لافروف: العلاقات الاقتصادية تسير بشكل جيد مع الإمارات – وزير خارجية الإمارات: لدينا علاقة استراتيجية شاملة مع روسيا، وعلاقتنا مع روسيا ستخطو خطوات كبيرة إلى الأمام (14 كانون الأول)
– الجيش الإسرائيلي: تدريبات مع الجيش الأميركي تحاكي اعتراض هجمات بصواريخ كروز ومسيّرات (15 كانون الأول)

في الملف الفلسطيني،
– اعتقال 3 شبان فلسطينيين بتهمة محاولة اجتياز السياج الفاصل في قطاع غزة (13 كانون الأول)
– الإعلام الإسرائيلي: سقوط طائرة كانت تلقي قنابل مسيلة للدموع على الفلسطينيين في بلدة كفر قدوم شمال الضفة (18 كانون الأول)
اما علاقة قطر والبحرين فليست في افضل حال،
– لقاء وزير الداخلية البحرينية وعدد من البحارة الذين تعرضوا “للاستهداف على أيدي السلطات القطرية”: من أسباب مقاطعة قطر تدخلها في شؤوننا الداخلية وما تقوم به من إجراءات تعسفية وعدوانية تجاه بحارة البحرين (15 كانون الأول)

– وزير الخارجية الفلسطينية: مستعدون للتعاون مع الإدارة الأميركية الجديدة ولا يمكن التغاضي عن سلوك الاحتلال في الأراضي الفلسطينية (19 كانون الأول)

في اليمن،
– خارجية إيران: مبادرة طهران لحل الملف اليمني مطروحة كحل أساسي (13 كانون الأول)
– بعثة الأمم المتحدة: أعمال العنف التي تحدث في اليمن تقوض اتفاق ستوكهولم – المجاعة في اليمن قنبلة موقوتة ويجب على العالم أن يتحرك الآن (13 كانون الأول)
– التلفزيون اليمني: الرئيس هادي يصدر قرارا جمهوريا بتسمية الحكومة الجديدة المكونة من 24 وزيرا – رئيس الحكومة اليمنية الجديدة: ثقتنا عالية بالدعم الأخوي من السعودية ودول تحالف دعم الشرعية (18 كانون الأول)
– الخارجية السعودية: تنفيذ اتفاق الرياض خطوة مهمة لبلوغ الحل السياسي وإنهاء الأزمة اليمنية (18 كانون الأول)

تركيا في عين العقويات الاميركية ايضاً،
– وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو: العقوبات تشمل حظر رخص التصدير الأميركية لهيئة الصناعات الدفاعية التركية وتجميد أرصدة وفرض قيود على تأشيرة رئيس المؤسسة إسماعيل دمير ومسؤولين آخرين – نتطلع إلى التوصل إلى حل لقرار تركيا شراء نظام إس-400 الدفاعي الصاروخي من روسيا، مما دفع الولايات المتحدة إلى فرض عقوبات على أنقرة (14 كانون الأول)
– وزارة الخارجية التركية: تركيا ترفض وتندد بالعقوبات الأميركية أحادية الجانب التي ستضر بالعلاقات بين البلدين وأنقرة سترد بما يلزم، وسنواصل خطواتنا لتحقيق أهدافنا في الصناعات الدفاعية (14 كانون الأول) – أردوغان: العقوبات الأميركية موقف عدائي ضد سيادة تركيا وتستهدف الإضرار بجهود الصناعات الدفاعية التركية (16 كانون الأول)– ادانة اعتقال السلطات اليونانية أحد موظفي القنصلية العامة التركية في جزيرة رودس في إطار تحقيقات تتعلق بمزاعم تجسس بسبب التقاطه صور سفينة  – أردوغان يعرب لميركل في اتصال عبر الفيديو عن رغبته في فتح صحفة جديدة في العلاقات التركية الأوروبية (18 كانون الأول)
– وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف: العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على تركيا بخصوص شرائها منظومة دفاعية روسية غير مشروعة وتظهر غطرسة تجاه القانون الدولي (14 كانون الأول)
– أمين عام الناتو: وجدنا أنفسنا في وضع اضطرت فيه دول الناتو لفرض عقوبات بعضها ضد البعض وتقلقني تبعات القرار التركي اقتناء منظومة إس-400 الروسية المضادة للطائرات والصواريخ (15 كانون الأول)
– وزير الخارجية الإيرانية: ندين بشدة العقوبات الأميركية الأخيرة ضد تركيا ونحن إلى جانب تركيا شعبا وحكومة (15 كانون الأول)
– منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل يدعو تركيا لوقف إجراءاتها العدوانية التي تتعارض مع المصالح الأوروبية وسنضطر لاتخاذ إجراءات قوية ضد تركيا في حال استمر تدهور العلاقات معها (18 كانون الأول)

… وزيارة عراقية الى انقرة،
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في زيارة رسمية هي الأولى إلى تركيا (17 كانون الأول)

وفي الأخبار الاقليمية المتفرقة،
– أمير الكويت يصدر مرسوماً بتشكيل الحكومة الجديدة: تعيين حمد جابر العلي الصباح وزيرا للدفاع وأحمد ناصر المحمد الصباح وزيرا للخارجية ومحمد عبد اللطيف الفارس وزيرا للنفط في الحكومة الجديدة (14 كانون الأول)
– الأمم المتحدة: العملية السياسية مستمرة في ليبيا ولا تراجع عن إجراء الإنتخابات في موعدها المقرر (15 كانون الأول) – بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا: تهديد المؤسسة الوطنية للنفط انتهاك لقرارات مجلس الأمن (18 كانون الأول)
– البرلمان الأوروبي يتبنى قرارا يطالب المؤسسات الأوروبية بخطوات جادة لوقف انتهاكات حقوق الإنسان في مصر – رئيس البرلمان الأوروبي: نريد الحقيقة من أجل جوليو ريجيني وتسليم قاتليه ونريد الحرية لباتريك زكي (18 كانون الأول)

بايدن رسمياً الفائز

تثبيت موعد دخول جو بايدن الى البيت الأبيض لم يخفف من غضب ترامب،
– ترامب: المنتصر الأكبر في الميزانية الجديدة للدفاع هو الصين وسأستخدم حق الفيتو (13 كانون الأول)
– المجمع الانتخابي في واشنطن يمنح أصواته الثلاثة رسميا لجو بايدن (14 كانون الأول)
– المتحدثة باسم البيت الأبيض: ترامب سيواصل الدعوى القضائية على الرغم من تصويت الهيئة الانتخابية على فوز جو بايدن بالرئاسة (15 كانون الأول)
بايدن: الحكومة ستكون تاريخية وستمثل أميركا (16 كانون الأول)
– وزير الدفاع الأميركي بالوكالة يأمر البنتاغون بتعليق تقديم الإحاطات لفريق الرئيس المنتخب جو بايدن – متحدثة باسم فريق بايدن: لا يوجد توافق مع البنتاغون بشأن تأجيل الاجتماعات إلى فترة ما بعد الأعياد (18 كانون الأول)
وبعيداً عن الانتخابات،
– الشرطة تقتل رجلاً أطلق النار على حفل قرب منهاتن في نيويورك (14 كانون الأول)

– سقوط صواريخ على قاعدة جوية أميركية في أفغانستان (19 كانون الأول)

والعلاقات الروسية – الأميركية ليست في افضل احوالها،
– رويترز: الاشتباه باختراق قراصنة روس لوزارة الأمن الداخلي الأميركية (14 كانون الأول) – ترامب: وسائل الإعلام بالغت في الحديث عن الهجوم السيبراني وكل شيء تحت السيطرة (19 كانون الأول)
– الكرملين : لا علاقة لنا في الهجوم الإلكتروني الذي طال مؤسسات حكومية أميركية (14 كانون الأول)
– بوتين: لوم الولايات المتحدة على البدء في سباق تسلح جديد، مما أجبر روسيا على تطوير أسلحة سرعتها تفوق سرعة الصوت (17 كانون الأول)

في هذه الأثناء، لم تنته بعد محاولة تسميم المعارض الروسي الكسي نافالني،
– بوتين: المعارض نافالني ليس بالأهمية التي تستدعي تسميمه والتقارير الإعلامية التي ذكرت أن أجهزة الأمن الروسية سممته جزء من مخطط تدعمه الولايات المتحدة يهدف تشويه سمعتي (17 كانون الأول)

البريكست

البريكست لا يبدو في حال الاقتراب من صفقة مع الاتحاد الاوروبي،

-جونسون: السيناريو الأقرب هو الخروج من الاتحاد الأوروبي من دون صفقة (13 كانون الأول)
رئيس وزراء بريطانيا: بابنا مفتوح لكن وضع مفاوضات مرحلة ما بعد بريكست صعب (18 كانون الأول)

– نواب بريطانيون: البلاد لم تنجز بعد تركيب أنظمة المعلومات والبنية التحتية لضمان بريكست سلس (19 كانون الأول)

وفي التشدد الفرنسي حيال الارهاب،
– السجن لمدة تراوح بين أربع سنوات والمؤبد للمدانين في الاعتداء على شارلي ايبدو (16 كانون الأول)

وفي الأخبار الدولية المتفرقة،

-وزارة الدفاع الأذرية: مقتل 4 جنود في اشتباكات وقعت بإقليم ناغورني كاراباخ – وزارة الدفاع الروسية: إنتهاك لوقف إطلاق النار في ناغورنو قره باغ (13 كانون الأول)

– اتفاق سوداني إثيوبي على استئناف ترسيم الحدود خلال زيارة حمدوك لأديس أبابا (13 كانون الأول)
– رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك: الاتفاق مع نظيره الاثيوبي على “عقد قمة عاجلة” للهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد)، التي تضم سبع دول من شرق إفريقيا، من أجل إيجاد حل لأزمة تيغراي (13 كانون الأول)
– الشرطة الإسبانية تعتقل رجلين يخططان لحرب عرقية (13 كانون الأول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات