Search
728 x 90

لبنان المتهاوي… بلا بصيص نجاة

لبنان المتهاوي… بلا بصيص نجاة

جلسة نيابية سادسة بلا افق، كما الخامسة السابقة… والسابعة اللاحقة. محورها كلها جدل حول نصاب جلسات الانتخاب في ظل محاولات عقيمة لتوحيد التغييريين والمعارضة. هذا في وقت، اثار تسريب كلام لرئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل من باريس، عن رئيس تيار المردة سليمان فرنجيه وعن ترويكا “ميقاتي – بري – فرنجية في حال وصول هذا الأخير الى الرئاسة، رداً قاسياً من رئيس المجلس النيابي نبيه بري الذي قال ” ما كان الأمر عليه في العام 1990 أفضل مما قدم لنا في السنوات الست الماضية والذي يتلخّص: عون – باسيل – جريصاتي”.
في هذه الأثناء، كرر حزب الله، وعلى لسان اكثر من مسؤول، انه يريد رئيساً توافقياً لا يتآمر على المقاومة التي هي خط أحمر” فيما حمّل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي “المجلس النيابي مسؤولية خراب الدولة وتفكيكها”.
وإذ حضر لبنان بخجل في نقاشات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مع زعماء العالم في قمتي العشرين في بالي، وأبيك في بانكوك، وعلى طاولة وزراء الخارجية الاوروبيين في بروكسيل، تخطى سعر صرف الدولار في السوق السوداء عتبة الـ40 ألف ليرة تزامناً مع توقيع مجموعتي “توتال انيرجيز” و”إيني” اتفاقية إطارية مع إسرائيل بشأن حقل غاز “قانا” المشترك مع لبنان ، ناهيك عن اعلان “توتال انيرجيز” اطلاق أنشطة استكشافية في الرقعة النفطية الرقم 9.
اقليمياً، الملف الايراني على حاله من العنف ضد الاحتجاجات الطالبية فيما شهدت المواقع العسكرية الايرانية في سوريا قصفاً اسرائيلياً جوياً طالها للمرة الثانية خلال اسبوع واحد.
وشهدت المنطقة حدثين، الأول مؤتمر المناخ في شرم الشيخ، والثاني افتتاح مونديال 2022 في قطر، في أول بطولة لكأس العالم لكرة القدم في الشرق الأوسط.
دولياً، زحمة قمم ومؤتمرات في بالي وبانكوك وبروكسيل، نجمتها الحرب الروسية- الاوكرانية ولا سيما بعدما طال صاروخان بولندا لأول مرة.
ولم تغب الصين عن طاولة المحادثات في ظل الاعلان عن اجتماع مرتقب للجنة الاستشارية الثنائية بين روسيا والولايات المتحدة بشأن معاهدة “ستارت” النووية، في القاهرة من 29 تشرين الثاني حتى 6 كانون الأول.
صاروخ باليستي من كوريا الشمالية ايضاً اثار قلق الغرب ولا سيما تزامناً مع تهديد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بأن ردّ بيونغ يانغ سيكون حازماً وستلجأ إلى القنبلة الذرّية في حال حصول هجوم نووي ضد البلاد.
الى ذلك، كُرست تقريباً سيطرة جمهورية على مجلس النواب الأميركي ونانسي بيلوسي اعلنت تخليها عن تزعم الديمقراطيين في الكونغرس.

جلسة سادسة

جلسة سادسة لانتخاب رئيس للجمهورية من دون نتيجة،
– اجتماع بين رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والرئيسين الاسبقين فؤاد السنيورة وتمام سلام: لانتخاب رئيس قوي بحكمته ووقف كل حملات الفتنة (14 تشرين الثاني)
ميقاتي: وجوب أن يكون رئيس الجمهورية مقبولا من الجميع، وألا يكون رئيس تحد لأحد. تربطني بالوزير فرنجية صداقة وعلاقة طويلة، لكن القرار في هذا الموضوع يعود لمجلس النواب. حتما أتمنى أن يكون سليمان فرنجية رئيسا للجمهورية (14 تشرين الثاني)
– رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع رداً على ما قاله النائب محمد رعد إن “الحزب يعمل لإيصال من يريد للرئاسة”: كلامه صحيح وهو يقول الحقيقة لأنه يمارس التعطيل للفوز في ايصال ‏من يريد، وبالتالي هذه الترجمة الفعلية لمطلبه (14 تشرين الثاني) – جعجع: الفراغ الرئاسي لسببين، التستّر خلف شعار التوافق لتأمين مشروعه الإقليمي، كما انتظار تطورات يعتمدها البعض الآخر ولا نعرف ماهيتها (19 تشرين الثاني)
– اجتماع موسع ضم 19 نائباً يمثلون 32 نائباً مستقلاً وتغييرياً ومنضوياً في كتل الكتائب وتجدد ومشروع وطن والائتلاف النيابي المستقل: لكسر جدار التعطيل والاتجاه فورا لانتخاب رئيس للجمهورية كمدخل لإعادة انتظام المؤسسات تطبيقا للدستور وإنقاذا للبنان (15 تشرين الثاني)
– رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد: الصراع بالشّكل حول مقعد رئيس الجمهورية وفي المضمون حول مصير البقاء. نحن نريد رئيسا للجمهورية يعرف أهمية دور المقاومة في الدفاع عن لبنان وسيادته وأمن شعبه ويستطيع أن يُقدّر أهمية المقاومة وضرورتها في حفظ لبنان وحمايته (15 تشرين الثاني) – الوكيل الشرعي العام للسيد علي الخامنئي في لبنان الشيخ محمد يزبك: لضرورة التفاهم والتوافق للخروج من دوامة الفراغ ولا سبيل بغير ذلك (18 تشرين الثاني) – عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق: نريد رئيسا توافقياً لا يتآمر على المقاومة التي هي خط أحمر (20 تشرين الثاني)

– النائب اشرف ريفي: سنستخدم كل الوسائل الديمقراطية لمنع وصول رئيس من 8 آذار (15 تشرين الثاني)
– “الكتائب”: أيّ جلسة تشريعيّة تُبقي البلد رهينة لقوى الأمر الواقع (15 تشرين الثاني)
– رئيس كتلة اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط من بكركي: نواب اللقاء الديمقراطي سيواصلون انتخاب معوض لرئاسة الجمهورية – النائب راجي السعد: لا ننتظر أي إشارات خارجية (15 تشرين الثاني)
الجلسة النيابية السادسة لانتخاب رئيس للجمهورية في دورة واحدة، وجدل حول نصاب جلسات الانتخاب: حضور 112 نائبا في الدورة الأولى، وجاءت نتيجة فرز الأصوات على الشكل الآتي: 46 ورقة بيضاء، 43 ميشال معوض، 9 “لبنان الجديد”، 7 عصام خليفة، 3 زياد بارود، 1 سليمان فرنجية، 1 ميشال ضاهر و2 ملغاة، واحدة باسم “دستور جديد للبنان جديد”، والثانية “فالج لا تعالج” (17 تشرين الثاني)
– النائب سامي الجميل: إلى أي مادة تستند عندما تقر بأننا نريد الحفاظ على نصاب الثلثين في الدورتين؟ المادة 49 لا تتكلم عن نصاب، بل عن انتخاب رئيس بالثلثين في الدورة الأولى، وانتخاب بالنصف زائدا واحدا في الدورة الثانية. يحق لنا الحصول على جواب دستوري – بري: الجلسات دائما يجب ان تكون بنصاب الثلثين (17 تشرين الثاني)
– رئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوض: حصل نوع من التراجع ناتج من تدخلات نعرفها تماما حصلت بالامس مع مجموعة من بعض النواب المستقلين. هي معركة بين محاولة جدية اخوضها لـ”لبننة” الاستحقاق وبين محاولة لانتظار التسويات والمساومات الدولية. هناك من ينتظر كلمة سر وماذا سيحصل ولا يريد ان يكون واضحا في ترجمته للامور (17 تشرين الثاني)
– تحديد موعد جديد لجلسة سابعة يوم الخميس المقبل في 24 تشرين الثاني الحالي (17 تشرين الثاني)
– رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل: أقوم بمسعى مكشوف لرفع العقوبات الأميركية عني وعدم ترشّحي هو تنازل عن حق أساسي. أنا زعيم أكبر كتلة نيابية، ومن حقي تماما أن أكون مرشحا وأن أروج اسمي، لكني أرى أن وجود لبنان أهم بكثير من هذا، ووجود لبنان الآن على المحك (17 تشرين الثاني) – باسيل: فرنجية ليس مرشحاً توافقياً ولست مع حزب الله بأن حماية المقاومة هي الهم الوحيد (18 تشرين الثاني)

-البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي: نحمّل المجلس النيابي مسؤولية خراب الدولة وتفكيكها (20 تشرين الثاني)

تسريب كلام من النائب جبران باسيل الموجود في باريس، عن رئيس تيار المردة سليمان فرنجيه يثير موجة من الردود،
– باسيل: لا ادعم ترشيح فرنجية لأننا لا نتفق معه بالبرنامج السياسي الإصلاحي ببناء الدولة. طالما نحن لا نريد ولا نقبل ليس هناك من رئيس للجمهورية لم يعد أحد يستطيع أن يتخطانا، “التجربة في البلد من الـ 90 للـ 2005 بدون التيّار. ماذا كانت الحصيلة؟ مرحلة التسعين أي “حريري- بري- الهراوي”، واليوم اذا جاء فرنجية، تصبح نسخة ثانية “ميقاتي – بري – فرنجية – مكتب باسيل: تم اعلام حزب الله مُسبقاً بتاريخ الزيارة الى فرنسا وأهدافها بعكس ما حاولت بعض وسائل الإعلام إظهاره وترويجه لناحية استبعاد الحزب من النقاش والحل. ولا اتّفاق أبداً مع بري بمعزل عن الحزب (17 تشرين الثاني)
– بري: في جميع الحالات، ما كان الأمر عليه في العام 1990 نعتقد أنه أفضل مما قدم لنا في السنوات الست الماضية والذي يتلخّص: عون – باسيل – جريصاتي (17 تشرين الثاني)
– النائب طوني فرنجية: نحن ايضاً لا نتفق معك في البرنامج السياسي والإصلاحي لبناء دولة “جربنا وشفنا” أوصلتنا الى جهنم (17 تشرين الثاني)

في الموازاة،
– لقاء حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي سفير الإتحاد الأوروبي في لبنان رالف طراف (14 تشرين الثاني)
– تسليم تكتل الجمهورية القوية المنسقة العامة للأمم المتحدة يوانا فرونتسكا رسالة الى المجتمع الدولي من خلال الامم المتحدة لمواكبة لبنان والضغط لإجراء الانتخابات الرئاسية (16 تشرين الثاني) – وفد من القوات اللبنانية عند السفير البريطاني هاميش كويل: الانتخابات الرئاسية مدخل التغيير الجذري (17 تشرين الثاني)
– لقاء رئيس مجلس النواب نبيه برّي والمنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا: للإسراع بانتخاب رئيس للجمهورية والمضي قدما في اعتماد الإصلاحات الضرورية. ولضرورة البناء على التطورات الإيجابية، مثل الاتفاق حول الحدود البحرية والدعم الدولي المستمر للبنان (18 تشرين الثاني)

في هذه الأثناء،
– لقاء الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان على هامش قمة بلدان آسيا وجزر المحيط الهادىء: لانتخاب رئيس للجمهورية في لبنان في اقرب وقت بهدف حسن تنفيذ برنامج الإصلاحات البنيوية التي لا غنى عنها لنهوض” لبنان، ولتعزيز تعاونهما لتلبية الحاجات الإنسانية للبنان (18 تشرين الثاني)

بالنسبة الى استدعاء النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون امام النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات لاستجوابها في شكوى رئيس مجلس النواب نبيه بري وزوجته رنده ضد عون، على خلفية نشر الاخيرة اسماء لشخصيات سياسية لبنانية بينهم المدعيان، عن تحويلات مالية بملايين الدولارات الى الخارج،
– تخلف القاضية غادة عون عن الحضور امام القاضي غسان عويدات الذي ادعى عليها بجرائم القدح والذم والتحقير ونشر اخبار كاذبة، والاخلال بواجبات الوظيفة واثارة النعرات الطائفية والمذهبية – عويدات استمع الى افادة وكيل بري وعقيلته المحامي علي رحال الذي كرر شكواه ضد عون – الوكيلة القانونية للقاضية غادة عون باسكال فهد: “القاضية عون لم تحضر بل تقدمت بطلب رد لوجود خصومة مع القاضي غسان عويدات إضافةً إلى عدم اختصاص النيابة العامة التمييزية بالدعوى (14 تشرين الثاني)
– القاضية غادة عون:‏ جريمتي اني طلبت تطبيق قانون رفع السرية المصرفية. بطمنكم يا مودعين انو اذا بقيت الحال على هذا المنوال: يدعى على القاضي لانو استرجى وطلب تطبيق القانون. للاسف اذا هيك مش راح تشوفو مصرياتكن الا بالحلم (14 تشرين الثاني)

في موضوع التنقيب عن الغاز،
مجموعتا “توتال انيرجيز” و”إيني” توقعان اتفاقية إطارية مع إسرائيل بشأن حقل الغاز المشترك مع لبنان (15 تشرين الثاني)
– “توتال انيرجيز” : اطلاق أنشطة استكشافية في الرقعة الرقم 9 (15 تشرين الثاني)

مالياً،
– جلسة للجان المشتركة في غياب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة – نائب رئيس المجلس النيابي الياس بو صعب: كلّما وصلنا إلى بند الكابيتال كونترول يُعرقل النقاش (14 تشرين الثاني)
– اللجان النيابية تدرس الكابيتال كونترول – النائب جبران باسيل: ما يحصل مهزلة – النائب الياس بوصعب: نقاش هادئ وموضوعي والهدف التنظيم ووقف الفوضى بتحويل الأموال – النائب جورج عدوان: نخوض معركة حماية المودع (15 تشرين الثاني)

معيشياً،
– ارتفاع سعر صفيحة البنزين 95 و98 أوكتان 21 ألف ليرة والمازوت 9 آلاف ليرة والغاز 4 آلاف ليرة بحيث اصبحت كالآتي: البنزين 95 أوكتان: 811000 ليرة – البنزين 98 أوكتان: 828000 ليرة – المازوت: 878000 ليرة – الغاز: 446000 ليرة (15 تشرين الثاني) – ارتفاع سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 3 آلاف ليرة والبنزين 98 أوكتان 4 آلاف، وقارورة الغاز 3 آلاف، أمّا سعر صفيحة المازوت فتراجع 8 آلاف ليرة (18 تشرين الثاني)
– نقابة الوكلاء البحريين: أعطال نظام الجمارك المتكررة تشل حركة استيراد وتصدير البضائع (15 تشرين الثاني)
– رئيس الاتحاد العام لنقابات السائقين وعمال النقل في لبنان مروان فياض: سعّرنا تعرفة السرفيس للراكب بـ80 ألفا من أجل مصلحة السائقين، مع ارتفاع أسعار المحروقات وارتفاع أسعار قطع الغيار (17 تشرين الثاني)
– سعر صرف الدولار في السوق السوداء يرتفع ويتخطّى عتبة الـ40 ألف ليرة (17 تشرين الثاني)

في محاربة التهريب والسلاح المتفلت،
– شغب وإضرام نار في سجن القبّة بعد محاولة هروب فاشلة (15 تشرين الثاني)
– وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم: الجيش كشف خلية إرهابية في منطقة طرابلس ونفذ عملية نوعية أسفرت عن توقيف عدد من الرؤوس فيها. ومن ضمن أهداف هذه الخلية تجنيد أشخاص في لبنان وتنفيذ ضربات أمنية في الداخل اللبناني تطال تجمعات بشرية، لإيقاع أكبر عدد ممكن من الضحايا عبر عمليات انتحارية أحادية أو مزدوجة (18 تشرين الثاني)
– الجيش: مداهمات منازل مطلوبين في بلدة قب الياس وتوقيف 9 مواطنين لوجود مذكرات توقيف بحقهم بجرم إطلاق النار في تواريخ سابقة (18 تشرين الثاني)
– رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود: لا قضاء مستقلا من دون تفعيل عمل المحاكم (18 تشرين الثاني)

في المتفرقات المحلية،
– جامعة الدول العربية: استلمنا أرضا لبناء مقر المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية في ضبيه (14 تشرين الثاني)
– وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال هنري خوري من بكركي: توقف العمل في ملف تفجير مرفأ بيروت لأن لكل شخص استراتيجيته ويطبقها بطريقته القانونية بغض النظر عن أحقية ما يقوم به، فهذا أمر نتركه للمحكمة (18 تشرين الثاني)

– كتاب من وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي إلى “قوى الأمن الداخلي” و”الأمن العام”: لمنع إقامة مؤتمر بهدف الترويج لظاهرة المثلية الجنسية في فندق رويال توليب – الأشرفية، وذلك بعد ورود معلومات عن أن مجموعة في الأشرفية بصدد التحرك لمنع تنظيم هذا المؤتمر (18 تشرين الثاني)

– وزارة السياحة: السماح للمؤسسات السياحية الناقلة لمباريات كأس العالم لكرة القدم باستيفاء رسم دخول (19 تشرين الثاني)

انفجار اسطنبول

تركيا تتهم الأكراد بانفجار اسطنبول، وهؤلاء ينفون، وتركيا تبدأ عملية عسكرية شمالي سوريا والعراق،
– قوات سوريا الديمقراطية وعلى رأسها الوحدات الكردية تنفي أي علاقة بتفجير اسطنبول (14 تشرين الثاني)
– الشرطة التركية: منفذ هجوم إسطنبول امرأة من الجنسية السورية تلقت تدريبا على يد الميليشيات الكردية (14 تشرين الثاني)
–  وزير العدل التركي: توقيف 50 شخصاً على خلفية التفجير الإرهابي في اسطنبول (15 تشرين الثاني)

– كبير المدعين البلغاريين إيفان جيشيف: تهم الى 5 اشخاص (3 رجال من أصل مولدوفي، ورجلا وامرأة كرديينسوريين) بدعم أعمال إرهابية، في ما يتصل بانفجار وسط إسطنبول في 13 تشرين الثاني (19 تشرين الثاني)

– تركيا: بدء عملية “المخلب-السيف” ضد “مواقع للإرهابيين” شمالي سوريا والعراق (20 تشرين الثاني)

في هذه الأثناء،
– فرنسا وبريطانيا توقعان على اتفاق للحد من عبور المهاجرين المانش (14 تشرين الثاني)
– رئيسة وزراء إيطاليا والرئيس التركي يبحثان قضية الهجرة غير الشرعية وسبل إيجاد حلول للأزمة في ليبيا (15 تشرين الثاني)

عنف الاحتجاجات

الملف الإيراني على حاله من العنف الداخلي،
– الاتحاد الأوروبي يضيف 29 إيرانيا و3 كيانات على لائحة العقوبات على خلفية الاحتجاجات (14 تشرين الثاني)
– البيت الأبيض: سنواصل مع الحلفاء محاسبة المسؤولين عن قمع الاحتجاجات في إيران – مستشار البيت الأبيض للأمن القومي: انتهاكات إيران لحقوق الإنسان يجب ألا تمضي من دون عواقب (14 تشرين الثاني)
– حرس الثورة الإسلامية في إيران: قصف مقرات ومراكز وممرات نقل الأسلحة والذخائر إلى إيران الخاصة بالإرهابيين (14 تشرين الثاني) – وكالة “تسنيم“: مقتل عقيد في الحرس الثوري الإيراني على يد مجهولين خلال أعمال شغب شمال غربي البلاد – الأمن الإيراني يطلق النار داخل محطة مترو في طهران – الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي: نظام الهيمنة طُرد من إيران عام 1978 ولن نسمح له بإعادة السيطرة علينا (15 تشرين الثاني) – وزير الداخلية الإيرانية: قبضنا على عدة أجانب خلال الاحتجاجات الأخيرة كان لهم دور في أعمال الشغب بالبلاد (16 تشرين الثاني)- مقتل 3 متظاهرين برصاص الأمن الإيراني في كردستان (19 تشرين الثاني)
عقوبات أميركية تستهدف مركز شاهد الإيراني لأبحاث صناعة الطيران (15 تشرين الثاني) – وزارة الخزانة الأميركية تفرض عقوبات على إيران تستهدف شركات للنفط والغاز (17 تشرين الثاني) – عقوبات اميركية على 6 موظفين في هيئة الإذاعة الإيرانية (16 تشرين الثاني)
– البحرية الأميركية: اعتراض سفينة صيد كانت تهرب أكثر من 70 طنا من فوق كلورات الأمونيوم، التي تستخدم عادة في صناعة وقود الصواريخ وكذلك المتفجرات، أثناء عبورها من إيران على طريق في خليج عمان يستخدم لتهريب أسلحة إلى جماعة الحوثي اليمنية (15 تشرين الثاني)
– منظمة العفو الدولية: السلطات الإيرانية تستخدم الإعدام كأداة قمع سياسي (16 تشرين الثاني)
– مدير الاستخبارات البريطانية: إيران خططت لخطف وإغتيال 10 مواطنين ومقيمين (16 تشرين الثاني)
– اتفاق بين إيران واليونان على الإفراج عن ناقلتي نفط يونانيتين احتجزتهما طهران في أيار الماضي (16 تشرين الثاني)

– وزير خارجية عمان في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني: سطنة عمان انتهجت سياسة حسن الجوار إزاء إيران (19 تشرين الثاني)

في الموازاة، في العراق،
– الخارجية العراقية: ندين ونستنكر بشدة الهجمات الإيرانية على إقليم كردستان (14 تشرين الثاني)
– انتشال جميع ضحايا انفجار السليمانية من تحت الركام وعددهم 15 (18 تشرين الثاني)

اما في الملف السوري، فغارة اسرائيلية ثانية خلال اسبوع واحد على قاعدة يقال انها للقوات الايرانية والحليفة لها في المنطقة،

– سانا: صواريخ اسرائيلية من فوق البحر المتوسط باتجاه بانياس مستهدفة بعض النقاط في المنطقة الوسطى والساحلية، وسقوط 4 عسكريين (19 تشرين الثاني)

وفي الملف الفلسطيني- الاسرائيلي،
– مقتل إسرائيليين اثنين في هجوم في الضفة الغربية وقوات الأمن الإسرائيلي تقتل المهاجم الفلسطيني (15 تشرين الثاني)
– مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف: نتانياهو اتفق مع أردوغان على تعزيز التعاون بين إسرائيل وتركيا (17 تشرين الثاني)
-29 مصاباً فلسطينياً خلال المواجهات في نابلس (18 تشرين الثاني)

في المتفرقات الاقليمية،
– ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان: نتطلع إلى رفع وتيرة التنسيق الاستثماري مع كوريا الجنوبية (17 تشرين الثاني)

– الاجتماع السنوي الثامن عشر في تونس للمنظمة الدولية للفرانكوفونية التي تضم 88 عضوًا لمناقشة قضايا تخفيف الديون والهجرة ونقص الغذاء والطاقة (19 تشرين الثاني)

– افتتاح مونديال قطر 2022 في كرة القدم من استاد البيت شمال العاصمة الدوحة، في أول بطولة لكأس العالم لكرة القدم في الشرق الأوسط – أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني: ما أجمل أن يضع الناس ما يفرقهم جانبًا لكي يحتفوا بتنوعهم وما يجمعهم في الوقت ذاته ( 20 تشرين الثاني)

قمة العشرين في بالي

افتتاح قمة العشرين في بالي في اندونيسيا، والحرب الروسية- الاوكرانية نجمتها، ولقاء اميركي- روسي في تركيا،
– البيت الأبيض: رئيس وكالة الاستخبارات الأميركية سيحذر نظيره الروسي من عواقب استخدام أسلحة نووية، ويبجث في ملف الأميركيين المحتجزين في روسيا – الرئاسة التركية: اللقاء الأميركي – الروسي في أنقرة ناقش التهديدات للأمن الدولي وعلى رأسها استعمال الأسلحة النووية (14 تشرين الثاني)
– الأمين العام للناتو: انتصار بوتين في أوكرانيا سيجعل العالم أكثر خطرا لذا فمن مصلحتنا دعم كييف (14 تشرين الثاني)
– الكرملين: تصريح زيلينسكي بأنه لن يكون هناك اتفاق سلام “مينسك 3” يؤكد أن كييف ليست مستعدة لأي مفاوضات (15 تشرين الثاني)
– البيت الأبيض: بايدن وأردوغان يناقشان اتفاق صادرات الحبوب الأوكرانية – الخارجية الأميركية: لا خلافات أوروبية أميركية بشأن أوكرانيا (15 تشرين الثاني)
– بوريل: قوة التدخل السريع الأوروبية ستكون جاهزة في 2025 (15 تشرين الثاني)
– بريطانيا: خطط لبناء 5 فرقاطات جديدة لمواجهة التهديد الروسي (15 تشرين الثاني)
– وزيرة خارجية ألمانيا: هجمات روسيا على أوكرانيا تشكّل خطرًا على الأمن النووي ويجب ألا نسمح مطلقا لإيران بتطوير أسلحة نووية (15 تشرين الثاني)
نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف: اجتماع اللجنة الاستشارية الثنائية بين روسيا والولايات المتحدة بشأن معاهدة “ستارت” النووية سيعقد في القاهرة من 29 تشرين الثاني حتى 6 كانون الأول (17 تشرين الثاني) – وزير الخارجية الروسية: نسعى إلى إقامة نظام عالمي متعدد الأقطاب (18 تشرين الثاني)
– الأمين العام للأمم المتحدة: أرحب بموافقة جميع الأطراف على مواصلة مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود (17 تشرين الثاني)

– رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك في كييف في أول زيارة له منذ توليه منصبه، ولقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي – سوناك: سنواصل دعم أوكرانيا عسكرياً. سنقدم 50 مليون جنيه إسترليني لتعزيز الدفاعات الجوية لأوكرانيا لمواجهة الضربات الجوية الروسية (19 تشرين الثاني)

ميدانياً،
– بايدن: استعادة الجيش الأوكراني لخيرسون “نصر مهم” لكييف (14 تشرين الثاني)
– وزارة الخزانة الأميركية: عقوبات جديدة على روسيا تستهدف 14 شخصا و28 كيانا وثماني طائرات (14 تشرين الثاني)
– الرئاسة الأوكرانية: الهجمات الصاروخية الروسية تركزت في شمالي البلاد ووضع البنية التحتية والطاقة بات حرجاً (15 تشرين الثاني)
– الأمم المتحدة: الأسرى الأوكرانيون والروس تعرضوا للتعذيب (15 تشرين الثاني)
– رئيس وزراء المجر: العقوبات الأوروبية على روسيا تدفع العالم نحو الحرب (18 تشرين الثاني)
– أوكرانيا: استئناف رحلات القطارات بين كييف وخيرسون بعد انسحاب القوات الروسية (18 تشرين الثاني)

– الجيش الأوكراني: رصدنا تحركات 7 سفن روسية معادية في البحر الأسود بينها حاملة صواريخ (19 تشرين الثاني)
– وزارة الدفاع الروسية: مقتل أكثر من 120 عسكريا أوكرانيا أثناء تقدم القوات الروسية في دونيتسك (19 تشرين الثاني)

… والمسيرات الايرانية التي تستعملها موسكو تثير شجب الغرب،

– رئيسة المفوضية الأوروبية: ننسق مع الشركاء والحلفاء لتبني مزيد من العقوبات ضد إيران ردا على طائراتها المسيّرة (18 تشرين الثاني)
– الخارجية البريطانية: التهديد الذي تشكله إيران وروسيا أصبح أكبر من أي وقت مضى (19 تشرين الثاني)

… ومطاولة القصف الروسي بولندا لأول مرة،
– مقتل شخصين في بولندا بصاروخ أطلقته روسيا (15 تشرين الثاني)
– الحكومة البولندية: الوضع متأزم بعد سقوط صواريخ روسية على أرضنا – لجنة الأمن القومي في بولندا تعقد اجتماعا طارئا بعد سقوط صاروخين  ومقتل شخصين (15 تشرين الثاني)
– موسكو: نظام دفاع اس-300 تابع للقوات الأوكرانية أطلق الصاروخ الذي سقط في بولندا (16 تشرين الثاني)
– الرئيس البولندي: من الممكن جدًا أن يكون الصاروخ قد أطلق من الدفاعات الجوية الأوكرانية (16 تشرين الثاني)
– الكرملين يرحب بضبط النفس الأميركي بعد حادثة سقوط الصاروخ في بولندا (16 تشرين الثاني)
– أوكرانيا: وصول خبراء من كييف إلى بولندا للمشاركة في التحقيق بسقوط صاروخ – الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: لا أعرف ماذا حدث. لا نعرف على وجه اليقين. العالم لا يعرف. لكنني متأكد من أنه صاروخ روسي ومتأكد كذلك من أننا أطلقنا النار من أنظمة للدفاع الجوي (17 تشرين الثاني)

– بولندا ترفض السماح لوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بدخول أراضيها لحضور اجتماع وزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا – موسكو: القرار استفزازي وغير مسبوق (19 تشرين الثاني)

في هذه الأثناء،
– حرس الحدود البيلاروسي يسقط طائرة مسيرة اخترقت الحدود من الأراضي الأوكرانية (16 تشرين الثاني)
– النيابة العامة السويدية: عثرنا على بقايا متفجرات بالقرب من موقع خط الغاز نورد ستريم (18 تشرين الثاني)

– الاستخبارات العامة في سيستان وبلوشستان: المعتقلون اعترفوا بنيتهم تنفيذ عمليات إرهابية ضد وجهاء الشيعة والسنة في المحافظة (19 تشرين الثاني)

الصين محور اجتماعات جانبية على هامش قمة مجموعة العشرين، ومنتدى “أبيك”،
– البيت الأبيض: اجتماع استمر 3 ساعات بين الرئيسين الأميركي والصيني: اتفاق الرئيسين الأميركي جو بايدن، والصيني شي جين بينغ، على أنه لا ينبغي استخدام الأسلحة النووية إطلاقا، بما يشمل في أوكرانيا، وتحذير الرئيس الصيني من تجاوز الخط الأحمر في ما يتعلق بتايوان (14 تشرين الثاني)
– وزير الخارجية الصيني لنظيره الروسي سيرغي لافروف: بكين ستتابع لعب دور بناء بأي محادثات سلام بين موسكو وكييف. نعارض استبعاد روسيا من دول العشرين الكبار ومن المنصات الدولية الأخرى (15 تشرين الثاني)
– رئيس وزراء أستراليا للرئيس الصيني: نحن بحاجة إلى الاستقرار في منطقة المحيط الهادئ (15 تشرين الثاني)
– نائب رئيس الوزراء الروسي: توقيع اتفاقية غاز جديدة مع الصين واعتماد العملات الوطنية في التسويات التجارية (18 تشرين الثاني)
– قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك) في بانكوك، وهو أول اجتماع حضوري منذ عام 2018 لقادة الدول الأعضاء الـ21 (18 تشرين الثاني)

في هذه الأثناء، صاروخ باليستي من كوريا الشمالية يثير القلق،
– اطلاق بيونغ يانغ صاروخاً سقط في البحر داخل المنطقة الاقتصادية الخاصة باليابان (17 تشرين الثاني)
– الإدارة الأميركية: الولايات المتحدة على تواصل منتظم مع الصين بشأن صواريخ كوريا الشمالية – الخارجية الأميركية: اختبار الصاروخ الجديد يظهر التهديد الذي تشكله أسلحة الدمار الشامل غير المشروعة في كوريا الشمالية (18 تشرين الثاني)
– باريس: لرد حازم وموحد للمجتمع الدولي على إطلاق بيونغ يانغ صاروخا بالستيا (18 تشرين الثاني)

– الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون: سيكون ردّ بيونغ يانغ حازما وستلجأ إلى القنبلة الذرّية في حال حصول هجوم نووي ضد البلاد (19 تشرين الثاني)
– سيول: إعادة نشر القاذفة الأميركية “بي-1بي” في شبه الجزيرة الكورية لإجراء تدريبات جوية (19 تشرين الثاني)

الانتخابات النصفية الاميركية

في الانتخابات النصفية الاميركية، سيطرة جمهورية على مجلس النواب،

– فوز القيادي كيفن مكارثي بترشيح الحزب الجمهوري لرئاسة المجلس النيابي بعد حصوله على 188 صوتاً. ولضمان المنصب، يجب أن يفوز مكارثي بأغلبية أصوات مجلس النواب بكامل هيئته، 218 صوتا، في التصويت المقرر في كانون الثاني، وحينها سيحل مكان رئيسة المجلس الحالية الديمقراطية نانسي بيلوسي ( 16 تشرين الثاني)

– الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب يعلن رسمياً ترشحه لمنصب رئيس الولايات المتحدة عام 2024 (16 تشرين الثاني)
تشير تقديرات شبكة سي بي إس إلى أنه من المتوقع أن يفوز الحزب الجمهوري بعدد من المقاعد يتراوح ما بين 218 و223 مقعدا في مجلس النواب المكون من 435 مقعدا.
– بيلوسي تعلن تخليها عن تزعم الديمقراطيين في الكونغرس الاميركي (17 تشرين الثاني)

-من المتوقع أن يفوز الحزب الجمهوري بعدد من المقاعد يتراوح ما بين 218 و223 مقعدا في مجلس النواب المكون من 435 مقعدا (18 تشرين الثاني)

في المتفرقات الدولية،
– توقيف مشتبه به “مسلح وخطير”، و3 قتلى بإطلاق نار في جامعة فيرجينيا (14 تشرين الثاني)
– ميانمار: المجلس العسكري الحاكم يعفو عن سجناء بينهم سفيرة بريطانيا السابقة للبلاد (17 تشرين الثاني)
– إدارة “تويتر” تبلغ الموظفين بأن كل مكاتب الشركة أغلقت مؤقتاً (18 تشرين الثاني)

– مؤتمر الأطراف حول المناخ ” كوب 27″: معلومات عن التوصل إلى اتفاق حول إنشاء صندوق خاص مكرس للخسائر والأضرار، يوجه الأموال إلى أكثر الدول ضعفا إزاء التغير المناخي (19 تشرين الثاني)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات