Search
728 x 90

لا حكومة، لا فيول، لا مازوت… بل تراشق بالبيانات

لا حكومة، لا فيول، لا مازوت… بل تراشق بالبيانات

يبدو ان الجرّة انكسرت نهائياً، او تكاد تفعل، بين السراي الحكومي ورئاسة الجمهورية رغم اربعة لقاءات بين رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي ورئيس الجمهورية ميشال عون… وكلام عن لقاء خامس مطلع الأسبوع.
تراشق بيانات منقطع النظير بين الجهتين على خلفية كلام نُقل عن رئيس الجمهورية ميشال عون عن “عدم جواز الاستمرار في تعطيل الاستحقاق الرئاسي ولا سيما ان حكومة تصريف الاعمال لن تكون قادرة على ممارسة مسؤولياتها على نحو كامل في حال تعذر انتخاب رئيس جديد للجمهورية لأي سبب كان”.
وفيما يبدو ان لبنان متجه نحو العتمة الشاملة بسبب افتقاد الفيول من المعامل الحرارية وافتقاد المازوت في الأسواق للمولدات، لا يبدو ان سعر صرف الدولار الاميركي سيقف عند سقف محدد، لا بل التفلت يشمل كل القطاعات من دون استثناء.
تراشق تغريدات ايضاً بين سفارتي اميركا وروسيا في لبنان على خلفية العيد الوطني الاوكراني في سابقة فريدة هي الأولى من نوعها.
اقليمياً، يبدو ان الاتفاق النووي على السكة الصحيحة. فمن جهة، اكد المستشار القانوني للرئيس الإيراني ان واشنطن وافقت على جزء مهم من مطالب طهران، كما رجّحت لجنة الأمن القومي الإيرانية إبرام الاتفاق خلال أسبوع إلى 10 أيام. ومن جهة أخرى، اعلن البيت الأبيض” نحن أقرب للتوصّل إلى اتفاق مع إيران مِمّا كانت الحال قبل أسبوعين”.
اما اسرائيل، فأعلنت على لسان رئيس وزرائها يائير لابيد ان تل أبيب “تعارض الاتفاق النووي المرتقب مع إيران، لأنه يعطي طهران امتيازات بالجملة”.
وفيما وزير الخارجية السورية فيصل المقداد في موسكو، سُجّل قصف للجيش الأميركي على منشآت بنى تحتية في شرق سوريا، قال انها ذات صلة بـ”الحرس الثوري” الإيراني. كما قصف اسرائيلي على مدينة مصياف السورية حيث “شحنة اسلحة معدة لحزب الله”.
في الموازاة، لقاء خماسي تشاوري لقادة مصر والأردن والعراق والبحرين والامارات في مصر في وقت ان ازمة العراق تشتد مع تصلب التيار الصدري ودعوته اعلى سلطة قضائية الى حل البرلمان، بعد عجز القوى السياسية عن الاتفاق على انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة.
دولياً، الخوف من خطر نووي حيال محطة زابوريجيا يتصاعد بقوة.

كسر الجرّة

الجرّة تبدو انها انكسرت نهائياً – او تكاد – بين السراي الحكومي وبعبدا،
– رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي: عدو السلطة هو الفراغ. خلال الاجتماع مع رئيس الجمهورية تم طرح الاسماء المنوي تغييرها وبينهم الوزيران وليد فياض وأمين سلام ووعد في حينه بأنه سيعطي رده بعد 24 ساعة لكنه سأل “من سيسمي الوزراء الخاضعين للتعديل؟ تفاجأت في اليوم التالي من الاجتماع مع رئيس الجمهورية بإيفاد المدير العام للرئاسة أنطوان شقير حاملاً رسالة مفادها “مش ماشي الحال”  (22 آب)
– ميقاتي في بعبدا – القصر الجمهوري: البحث في لتطورات المتصلة بتشكيل الحكومة الجديدة. وتم بحث مختلف المعطيات المرتبطة بعملية التشكيل على ان يستكمل التشاور في وقت لاحق (24 آب)
– مستشار رئيس الجمهورية الوزير السابق سليم جريصاتي: لا يمكن سحب التكليف من الرئيس المكلف نجيب ميقاتي الا في استشارات نيابية ملزمة وبعد التشاور مع رئيس مجلس النواب عملا بمبدأ موازاة الصيغ. والرئيس المكلف ملزم بمهلة معقولة للتشكيل وفق الاجتهاد كواجب وطني ودستوري. كيف لحكومة اعتبرت مستقيلة مع بدء ولاية مجلس النواب ان تمارس صلاحيات رئاسية في حال خلو سدّة الرئاسة؟ (24 آب)
– رئيس الرابطة المارونية السفير خليل كرم نقلاً عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون: لضرورة تشكيل حكومة جديدة في اسرع وقت ممكن، وعدم جواز الاستمرار في تعطيل هذا الاستحقاق ولا سيما ان حكومة تصريف الاعمال لن تكون قادرة على ممارسة مسؤولياتها على نحو كامل في حال تعذر انتخاب رئيس جديد للجمهورية لاي سبب كان، ولا يبدو طبيعياً ان الفراغ على مستوى السلطة التنفيذية غير المكتملة المواصفات وغير الحائزة على ثقة مجلس النواب يمكنه ان يملأ فراغاً على مستوى رئاسة الجمهورية (25 آب)
– رئيس الحكومة نجيب ميقاتي: المواقف الجاهزة التي تليت من منبر القصر الجمهوري كشفت الاسباب الحقيقية لتعطيل عملية تشكيل الحكومة، وما يتم التخطيط له من قبل بعض المحيطين بفخامة رئيس الجمهورية. إن دولة الرئيس، يستغرب استخدام منبر الرئاسة، المفترض أن يكون فوق الاعتبارات الطائفية، لاطلاق مواقف تؤجج الاوضاع بدل أن تشكل كلمة سواء لجمع اللبنانيين (25 آب)
– بيان رئاسة الجمهورية: نسأله عن أي كلام ورد في التصريح يستوجب استغرابه. رئاسة الجمهورية ما كانت يوما لطرف لبناني دون الآخر بل دافعت عن حقوق جميع اللبنانيين من دون استثناء، في وقت كانت ردود الفعل الطائفية والمذهبية تصدر من مواقع رسمية أخرى. ولعل مواقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مسألة تشكيل الحكومة تعكس هذا التوجه الداعي دائماً إلى تحقيق الشراكة الوطنية والمحافظة على الميثاقية (25 آب)
– كتلة الوفاء للمقاومة: لإنجاز الاستحقاق الرئاسي في ضوء رؤية سياديّة تحفظ منعة لبنان (25 آب) – رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد: إما أن يكون لدينا رئيس قوي يلتزم السيادة وإما رئيس مبرمج لتوقيع إتفاقيات مع من ينتقصون من سيادتنا (27 آب)

– رئاسة الجمهوريّة: كلّ ما يُنشر من إجتهادات وتفسيرات وإدّعاءات تتعلّق بمواقف رئيس الجمهوريّة وقراراته والخطوات التي ينوي إتّخاذها قبيل إنتهاء ولايته، هو مزيج من الكذب والإفتراء. وتحذير من تمادي البعض في دسّ الأخبار والمعلومات الكاذبة والتحريض الطائفي والمذهبي وتضليل الرأي العام وإستهداف أمن البلاد وإستقرارها (27 آب)
– المجلس الشرعي الإسلامي يدعم ميقاتي: حريصون على صلاحيات رئيس الحكومة (27 آب)

في هذه الأثناء، اتهامات من تيار المستقبل للعهد ووزير الاتصالات،
– “تيار المستقبل”: عهد جهنم يُمعن في التشبيح بمحاولة فرض تعيين وترقية أزلامه بمعزل عن معايير القانون والكفاءة والأحقية والأقدمية كما يحصل في وزارة الاتصالات، وتحديداً في شركة MTC Touch. ومن المستغرب، أن ينخرط وزير الاتصالات جوني قرم في أجندة عهد جهنم، ويكون في خدمته من منطلق طائفي وعنصري – القرم رداً: الترقيات طالت كل الطوائف والمذاهب بصرف النظر عن الانتماءات (26 آب)

وعلى الهامش،
– الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للخصخصة زياد حايك: اعلان الترشح لرئاسة الجمهورية، ولا بد من قيادة حكيمة ذات خبرة تأتي إلى الحكم وتنتشل البلاد من أزمتها (26 آب)

النازحون السوريون في لبنان موضع خلاف بين الرئاستين ايضاً،

وزير المهجرين عصام شرف الدين في بعبدا للبحث في ملف النازحين – بعد شنه هجوماً غير مسبوق على الرئيس ميقاتي – : وزير الادارة المحلية والبيئة السورية اشار الى أن لدى سوريا حالياً 480 مركز ايواء شاغراً وجاهزاً لاستيعاب 200 الف نازح (26 آب)

– وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الأعمال ​هكتور الحجار​: المجتمع الدولي بدأ يستمع إلى الموقف اللبناني حول قضية النازحين وقرارنا واضح (27 آب)

ترسيم وغارات

مفاوضات ترسيم الحدود البحرية محور تجاذب متواصل،
– وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس: تحذير حزب الله من أن أي هجوم على حقل الغاز البحري الحدودي كاريش قد يؤدي إلى حرب. دولة إسرائيل على استعداد لحماية مقدراتها والتوصل إلى اتفاق مع الحكومة اللبنانية بوساطة أميركية في شأن حقل صيدون (حقل قانا). أعتقد أنه سيكون هناك حقلان للغاز في المستقبل: واحد من جانبنا والآخر من جانبهم. وأمل في ألا نضطر إلى خوض جولة أخرى من المواجهات قبل ذلك الوقت (22 آب)
– نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: اتصال مطول مع الوسيط الاميركي المكلف بمفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل اموس هوكستين لعرض لمسار المفاوضات. كل الأخبار عن تطورات ملف ترسيم الحدود البحرية هي من باب التكهنات وغير مبنية على اية معطيات او مواقف رسمية. وعلينا ان لا نبالغ بالايجابية كما بالسلبية كون اتصالاته لم تنتهِ بعد (22 آب)
– وسائل اعلام اسرائيلية: مسؤولون كبار في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أبلغوا الوسيط الأميركي لملف ترسيم الحدود آموس هوكشتاين، أنه من المقدر أن يتم إستخراج الغاز من حقل “كاريش” في نهاية شهر أيلول، بغض النظر عن أي نتائج (23 آب)
– وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض: لا عرض تركياً للاستثمار والحفر في البلوكات الحدودية مع إسرائيل (23 آب)
– وزارة الطاقة: اتفاقات الاستكشاف ليست بخطر رغم انسحاب novatek في الرقعتين 4 و9 في المياه البحرية اللبنانية، والمشغل سينفذ الأنشطة البترولية في الرقعة رقم 9 وفقًا لخطة الاستكشاف الموافق عليها من قبل الوزير بالاستناد الى رأي هيئة إدارة قطاع البترول (24 آب)

في هذه الأثناء، غارات اميركية واسرائيلية قيل انها تستهدف مواقع ايرانية ولحزب الله في سوريا،
– القيادة المركزية الأميركية: توجيه ضربات ضد فصائل موالية لإيران في سوريا رداً على هجمات صاروخية مما أدى إلى مقتل 4 عناصر وتدمير 7 منصات لإطلاق الصواريخ (25 آب)
– غارات إسرائيلية على محيط مدينة مصياف التابعة لمحافظة حماة، ومعلومات عن استهدافها شحنة أسلحة معدة لـ”حزب الله” (25 آب) – المرصد السوري لحقوق الإنسان: الغارات الإسرائيلية التي استهدفت غربي سوريا في 25 آب طالت مستودعا يضم مئات الصواريخ المتوسطة المدى لمسلحين مدعومين من إيران (28 آب)
– وزارة الدفاع الروسية: مقاتلات إسرائيلية استهدفت بصواريخ كروز وقنابل موجّهة منشآت لمركز البحوث السوري (26 آب)

– معلومات صحافية نقلا عن إعلام عــبــري: الجيش “الإسرائيلي” سيقوم بنشر منظومة القبة الحديدية ومنظومة حيتس في ديمونا خشية اندلاع مواجهة مع حزب الله (27 آب)

… وتراشق تغريدات بين سفارتي اميركا وروسيا في لبنان على خلفية العيد الوطني الاوكراني، في سابقة دبلوماسية هي الأولى من نوعها،
– السفارة الاميركية في بيروت واضعة العلم اللبناني الى جانب العلم الاوكراني: ليست الحرب التي تختارها روسيا في أوكرانيا مجرد أزمة أوروبية، الملايين حول العالم، بما في ذلك الشعب اللبناني، يعانون من انعدام الأمن الغذائي المتزايد بسبب الغزو (25 آب)
– السفارة الروسية في بيروت عبر “تويتر”، “قررت الدبلوماسية الأميركية في بيروت الاستيلاء على علم دولة أخرى، يبدو أنهم لا يهتمون بأن هذا على الأقل ليس محترمًا تجاه البلد الذي يستقبلهم. مع ذلك، لا شيء جديدا، متى كان الأميركيون قلقين بشأن موقف الدول الأخرى ولا مصالحهم الخاصة؟ (25 آب)

دولار جمركي

مالياً، الدولار الجمركي لا يزال محور تجاذب،
– وفد من الهيئات الاقتصادية في السراي الحكومي – الوزير السابق محمد شقير: موقفنا من موضوع الدولار الجمركي لم يتغيّر كما كنا أعلنا قبل ثمانية أشهر، فنحن طالبنا بأن يكون الدولار الجمركي وفق سعر يتراوح ما بين 8000 و10000 ليرة كحدّ أقصى (22 آب)
– نقيب مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي: وجوب اعفاء البضائع الأساسية التي تدفع الكثير من الجمارك من الكأس المرة. وتحذير من كارثة في الأسعار في حال ارتفاع الدولار الجمركي ودولار السوق السوداء معاً (22 آب)
– نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي: لإقرار الـ”كابيتال كونترول” في أقرب وقت (22 آب) – لضرورة فصل سعر صرف الدولار الجمركي عن السياسات الضريبية والاجتماعية (26 آب)
– وزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل: التنسيق في ما خص الموازنة يسير بالتعاون التام بين الوزارة ولجنة المال والموازنة النيابية، آملاً ان ينتهي النقاش بشأنها في غضون أيام قليلة (24 آب)
– لجنة المال والموازنة انهت دراسة موازنة 2022 – رئيس اللجنة ابراهيم كنعان: نحن بين السيئ والأسوأ أي بين موازنة يُقرّر فيها المجلس النيابي وبين الأسوأ أي الصرف على القاعدة الإثني عشرية مع ما يعنيه ذلك من عدم إمكان تقديم الخدمات للناس. وزير المال قال فيه أنه حضّر سيناريوهين لسعر الدولار الجمركي، الأول على اساس 12 ألفاً، والثاني على اساس 14 ألفاً، او ابقائها على ما هي عليه من دون تعديل على الـ 1500 (25 آب)

… والكهرباء الى العتمة الشاملة،
– وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال وليد فياض: الفيول الإيراني إذا ما أتى فهو هبة ولا تخضع بالتالي للعقوبات وكما فهمت في خلال لقاءاتي مع مسؤولين أميركيين أن الهبات المجانية لا تترتب عليها عقوبات (24 آب)
– بلدية بيروت: مصادرة كل مولد الذي لم يلتزم صاحبه و مستثمره بالتسعيرة الصادرة عن وزارة الطاقة والمياه، أو لم يعمد إلى تركيب العدادات وفق الآلية المحددة، على ان تشغّل البلدية او جمعيات المجتمع المدني او لجان الأحياء هذه المولدات (24 آب)
– “كهرباء لبنان”: نفاد “الغاز أويل”..و”الزهراني” قسرياً خارج الخدمة في 26 آب)
– رئيس هيئة الشراء العام جان العلية: لم نتلق اي جواب رسمي من “كهرباء لبنان” على توصية هيئة الشراء العام لإجراء المناقصة (25 آب)
اتفاق بين رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الطاقة وليد فياض ومدير مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك على استخدام نحو 40 ألف طن من الفيول أويل التي كانت مخصصة لمعملي المولدات العكسية في الذوق والجية بهدف تفادي الوقوع في العتمة الشاملة مع قرب نفاد مادة الغاز اويل لزوم تشغيل معمل الزهراني (25 آب)
– فياض: سيتم استخدام مادة الفيول لتشغيل المعامل الحرارية القديمة في الجية والذوق، التي ستشغلهم كهرباء لبنان في نهاية الأسبوع الى حين وصول شحنة الفيول العراقي في منتصف الشهر المقبل (25 آب)
– وزير الاشغال العامة والنقل: في ظل الخشية من الانقطاع الشامل للتيار الكهربائي بسبب قرب توقف المعامل الحرارية، تم التوافق بين المصلحة الوطنية لنهر الليطاني ومؤسسة كهرباء لبنان على رفع انتاج المعامل الكهرومائية طيلة مدة توقف المعامل الحرارية، وذلك من 50 ميغاواط الى حدود 90 ميغاواط لتغذية المرافق الحيوية ولا سيما المطار طيلة فترة توقف المعامل الحرارية (26 آب)
– فياض: سنستفيد من فيول معملي الذوق والجية، وذلك عند نفاد كمية الفيول من معمل الزهراني ما يسمح بتفادي العتمة الشاملة. وقد حصلنا على قرار من مجلس ادارة كهرباء لبنان بزيادة التعرفة تزامناً مع زيادة التغذية، بحيث نستطيع إعطاء اللبنانيين كمية من التغذية بكلفة اقل من نصف سعر المولدات الخاصة. وإذا تمت الموافقة على رفع التعرفة، سنتمكن من تأمين ساعات تغذية اضافية، وذلك فقط بعد توقيع عقد للحصول على فيول اضافي، إذ نحن في حاجة الى 150 الف طن من الفيول لنتمكن من اعطاء 8 الى 10 ساعات من الكهرباء (26 آب)
– عضو تجمّع أصحاب المولدات قزحيا منصور: هناك نقص في مادة المازوت بعدما تم تهريب كمية كبيرة منها إلى سوريا. مخزون أصحاب المولدات يكفي ليومين أو ثلاثة أيام فقط، ولا يمكنها الاستمرار من دون تسلّم مادة المحروقات من الشركات (26 آب)

تأرجح المحروقات

معيشياً، اسعار المحروقات تتأرجح بين الارتفاع والانخفاض،
– عودة طوابير السيارات امام المحطات بعد امتناع شركات النفط عن تسليم المحطات البنزين قبل أن تتضح لها آلية مصرف لبنان لتسديد ثمن البضائع المستوردة، وقد قضت بتأمين 55 % من ثمنها بالدولار وفق سعر الصرف المعمول به على منصّة “صيرفة”، و45 % المتبقية من ثمن البضاعة على الشركات أن تؤمّنها من السوق السوداء – ارتفاع سعر صفيحة البنزين بنوعيه 95 و98 اوكتان 16000 ليرة لبنانية، كذلك ارتفع سعر صفيحة المازوت والغاز 7000 ليرة (22 آب) – ارتفاع سعر صفيحة البنزين بنوعيه 95 و98 أوكتان 1000 ليرة، والمازوت 13000 ليرة، فيما استقر سعر قارورة الغاز – نقابات المحروقات: مطالبة وزارة الطاقة والمياه والمديرية العامة للنفط برفع نسبة الجعالة على اساس الدولار الأميركي بشكل منصف، صدور جدول تركيب الاسعار في وقت مبكر، ايجاد صيغة في جدول تركيب الاسعار لحماية المحطات من تقلبات الاسعار العالمية وفرق سعر الدولار المحلي، التمني على شركات المحروقات تسليم المحطات حاجاتها من المشتقات النفطية وعدم التاخير في التسليم (24 آب) – رئيس تجمّع الشركات النفطية مارون الشماس: هناك 10 ملايين ليتر من المازوت في الأسواق يوميًّا وهي كميّة تكفي للاستهلاك وليس للتخزين (25 آب)
جمعية عامة للقضاة لمناقشة ما آل اليه موضوع الإضراب شبه الكامل عن العمل (23 آب)
النقابة اللبنانية للدواجن: استمرار السماح باستيراد صدر الدجاج المجلد وإغراق السوق اللبنانية به، يؤثر سلباً على صمود القطاع ويؤدي حتماً الى إنهياره. ووجوب احتساب الحد الأدنى للرسم الجمركي النوعي المفروض على استيراد الدجاج على أساس سعر صيرفة، وهو 2000 ليرة للكيلوغرام الواحد، أي ما يوازي 1،33 دولار (24 آب)
– وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي: يمنع على المدارس طرد اي تلميذ بسبب عدم قدرة الاهل على دفع المبلغ المحدد بالدولار، وعلى المدارس اعفاء ابناء كل العاملين بالقطاع العام من دفع اي مبلغ بالدولار. في حال مخالفة اي مدرسة، لدينا ادوات قانونية لاخذ اقصى العقوبات بحقها – الامين العام للمدارس الكاثوليكية يوسف نصر: لم ولن يُطرد اي تلميذ من المدارس الكاثوليكية بسبب عدم قدرة الاهالي على دفع المبلغ المحدد بالدولار، اما المؤسسات المخالفة والتي تجبر الاهل على الدفع بالدولار هي مدارس لا تنتمي لاتحاد المؤسسات التربوية، ونحن من يطالب وزارة التربية بمحاسبتها عند المخالفة (24 آب)
– الضمان يرفع تعرفات الأعمال الطبية غير المقطوعة والأعمال الجراحية المقطوعة (25 آب)
– اضراب موظفي شركتي الخلوي “ألفا” و”تاتش”، مطالبين بـ”تصحيح الخلل في قيمة الرواتب بعد استنفاد المفاوضات والمشاورات مع إدارات الشركتين من دون الوصول الى نتيجة ايجابية (25 آب)
– “اليونيسيف”: تأثير الفقر على أطفال لبنان يؤدي الى إحباط وحرمان وأحلام مدمّرة (25 آب)

في هذه الأثناء، استسلم الجزء الشمالي من صوامع اهراءات مرفأ بيروت فانهار،
– انهيار صوامع الجزء الشمالي والرياح القوية ساهمت في ابعاد الغبار الناتج عن انهيار الإهراءات عن المناطق السكنية القريبة بشكل سريع (23 آب)
– أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت: تحميل السلطة السياسيّة مسؤولية طريقة التعاطي مع الأهراء وما قامت به حتّى خسارة الجزء الشماليّ بشكلٍ كامل. عدم إطفاء الحريق مفتعل، وإعطاء الحكومة مهلة 12 ساعة لاتّخاذ إجراءات عمليّة لإطفاء الحريق وتعديل مرسوم هدم الأهراء، وتحذير من عودة قطع الطريق (23 آب)
– وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناصر ياسين: الاتفاق على 4 خطوات لمعالجة الردميات والحبوب وإخماد الحريق في مرفأ بيروت: سلامة العاملين في الموقع، بدء عملية تبريد من قبل فوج إطفاء بيروت، رفع كل الركام والردميات الموجودة، معالجة الحبوب بطريقة بيئية آمنة (24 آب)

في الموازاة، استمرار نشاط الهجرة غير الشرعية، والبحث عن ضحايا قارب الموت قبالة طرابلس،
– الجيش اللبناني: تأجيل مهمة بحث الغواصة عن المركب الغارق قبالة مدينة طرابلس بسبب ارتفاع موج البحر، ما قد يهدد سلامة الغواصة وطاقمها (22 آب) – انطلاق مهمة البحث عن المركب الغارق قبالة طرابلس والعثور على قطعتي ثياب مهترئتين (24 آب) – طاقم الغواصة عثر على المركب الغارق قبالة مدينة طرابلس، على عمق 459 متراً ومسافة 130 متراً من موقع الغرق الذي حددته القوات البحرية (25 آب) – العثور على رفات 7 أشخاص كانوا على مركب الموت في طرابلس في نيسان الماضي – قائد القوات البحرية في الجيش اللبناني العقيد الركن هيثم ضناوي: وضعنا ادلة جديدة في عهدة القضاء لاستكمال التحقيقات (26 آب)
–  دورية من مديرية المخابرات في بلدة ببنين ــ عكار: توقيف 113 شخصاً بينهم رجال ونساء وأطفال، من الجنسّيات اللبنانية والسورية والفلسطينية، بسبب تحضيرهم لهجرة غير شرعية عبر البحر (24 آب)
– قوى الأمن الدّاخلي: توقيف شبكة في برج حمود تقوم بالتحضير لعملية تهريب مخدّرات من لبنان إلى سوريا، وتضم 3 سوريين (26 آب)

– إحباط محاولة تهريب مخدرات من سوريا الى الأردن (27 آب)

في الموازاة،
– المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم: نحنُ أمامَ أخطارٍ مهولة، يبعثُ عليها الإنهيارُ الإقتصادي والإجتماعي (26 آب)

في المتفرقات المحلية،
– الحزب الديمقراطي اللبناني: وليد بركات نائباً لرئيس الحزب ووسام شرّوف أميناً عاماً (23 آب)
– انتشار تسجيل صوتي على وسائل التواصل الاجتماعي يتوعد فيه سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت بعمل ارهابي – معلومات ان التسجيل الصوتي يعود للسعودي المعارض علي بن هاشم بن سلمان الحاجي، مواطن سعودي يحمل هوية رقم (1011746342) متهم بجرائم ارهاب وتمويل انشطة ارهابية داخل المملكة، وهو فار من السعودية ومقيم في لبنان، وينشط في اطار ما يسمى المعارضة السعودية ويشارك في المؤتمرات التي تقام في بيروت – وزارة الداخلية والبلديات اوصت بالعمل على توقيف من يثبت تورطه وإحالته امام القضاء (24 آب) – المواطن السعودي علي الهاشم، عبر أحد مواقع التواصل: تكرار التوعد واعلان عن وجوده حالياً في سوريا وأنه سيعود بعد أيام إلى لبنان. سبب إطلاق توعده يعود إلى تلقيه تهديدات من جهاز المخابرات السعودية بالتعرض له ولأفراد عائلته، في حال استمراره في معارضة سياسات النظام في بلاده (25 آب)

– معلومات عن وفاة ثلاثة سجناء لا تتجاوز أعمارهم ال30 عاما في ظروف صحية غامضة في سجن روميه (28 آب)

اتفاق غير محسوم

الاتفاق النووي الايراني لا يزال رهن الرد الأميركي على الاقتراحات الايرانية،
– المبعوث الروسي لمفاوضات فيينا: إيران قدمت اقتراحات معقولة بشأن الاتفاق النووي ونأمل ألا تتأخر واشنطن بالرد (22 آب)
– المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: واشنطن لم تعلق حتى الآن على رد طهران على مسودة إحياء الاتفاق النووي التي قدمها الاتحاد الأوروبي (22 آب) – رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية: من غير المجدي استخدام ورقة المواقع النووية المزعومة كأداة ضغط سياسي ضدنا (23 آب)
– الخارجية الأميركية: الاتفاق النووي الآن أقرب منه قبل أسبوعين. وتراجع إيران عن مطلب شطب الحرس الثوري من قائمة العقوبات مشجع ونبحث مع إسرائيل ملف إيران وأنشطتها في المنطقة (22 آب) – الأمن القومي الأميركي: على إيران التخلص من مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 20% و60% (23 آب) – البيت الأبيض: واشنطن وحلفاؤها جاهزون للسيناريوهات كافّة بشأن الاتفاق النوويّ وقد سلّمنا بروكسيل ردّنا على المقترح الأوروبي لإحياء الاتفاق ولن نناقش مضمونه علناً (25 آب)
بوريل: معظم الدول المشاركة بمحادثات فيينا مع إيران توافق على نص المقترح الأوروبي (23 آب)
– رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد: تل أبيب تعارض الاتفاق النووي السيء المرتقب مع إيران، لأنه يعطي طهران امتيازات بالجملة (24 آب) – لقاء وزير دفاع إسرائيل ومستشار الأمن القومي الأميركي لبحث ملف الاتفاق النووي (25 آب) – لابيد: سنمنع إيران بكل الطرق من امتلاك سلاح نووي – رئيس الموساد الإسرائيلي بعد لقائه لابيد: طلب إيران وقف تحقيقات الوكالة الذرية عملية احتيال (25 آب)
– طهران تتسلم رد واشنطن على النص النهائي لإحياء “النووي” – البيت الأبيض: نحن أقرب للتوصّل إلى اتفاق مع إيران مِمّا كانت الحال قبل أسبوعين – رفض واشنطن كل الشروط الإضافية التي ناشدت بها طهران في ردّها على المقترح الأوروبي، وتشديد على ألا يتجاوز تخصيب إيران لليورانيوم أكثر من 4% وبأنها طلبت رفع أي قيود إيرانية على المفتشين الدوليين (24 آب)
– وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان: لن نتسرع في توقيع اتفاق ما دامت حقوق الشعب الإيراني غير مضمونة (25 آب) – المستشار القانوني للرئيس الإيراني: واشنطن وافقت على جزء مهم من مطالب طهران – لجنة الأمن القومي الإيرانية ترجح إبرام اتفاق نووي خلال أسبوع إلى 10 أيام – وزير الخارجية الإيرانية: يمكن التوصل لحل في الملف النووي وتحقيق الاتفاق إذا ما تحلت واشنطن بالواقعية (26 آب) – طهران: سنرد في أقرب فرصة على الملاحظات الأميركية بشأن ردنا على المسودة الأوروبية – الخارجيّة الإيرانيّة: القضايا التي لم تُحسم بعد بالاتفاق النووي جوهرية وحساسة ومصيرية (28 آب)
– وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس: ابلغنا مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، بمعارضة إسرائيل للاتفاق النووي مع إيران. واتفقنا مع واشنطن على تعزيز القدرات العملياتية الهجومية والدفاعية لمواجهة إيران (26 آب) – رئيس الوزراء الاسرائيلي يائير لابيد: الرئيس بايدن قرر بعد الحوار الاستراتيجي عدم شطب الحرس الثوري من قائمة العقوبات (28 آب)

– البيت الأبيض: ما زلنا نعتقد أن العودة للاتفاق النووي مع إيران والدبلوماسية أفضل الممكن (28 آب)

على الهامش،
– قوات البحرية الإيرانية: ضبط سفينة عائمة تحمل أكثر من 147 ألفا و800 لتر من وقود مهرب في مياه جزيرة قشم في محافظة هرمزغان جنوب البلاد. واعتقال طاقمها المكون من 7 اشخاص متهمة إياهم بالتخطيط لتهريب هذه الشحنة الكبيرة من المازوت من الحدود المائية للبلاد (23 آب)
– وزير النفط الإيراني: روسيا وافقت على تطوير 7 حقول نفط وغاز في إيران (24 آب)

في المقابل، الانفتاح الايراني على الخليج لا يزال ساري المفعول،
– إيران: التعاون مع الرياض يمكن أن يساعد باستعادة الهدوء في الشرق الأوسط (22 آب)
– الخارجية الإماراتية: سفيرنا سيعود لممارسة مهامه الدبلوماسية في طهران خلال الأيام المقبلة ( 22 آب)

… وتنسيق عربي خماسي،
– في اول زيارة لمصر منذ تنصيبه رئيسا لدولة الامارات في أيار، لقاء رئيس دولة الامارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (22 آب)
– استقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كلا من رئيس الامارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وملك الأردن عبد الله الثاني وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي (22 آب)
لقاء خماسي تشاوري لقادة كل من مصر والأردن والعراق والبحرين والامارات في مصر (23 آب)

فوضى العراق

اما بالنسبة الى العراق، فالأوضاع تتدحرج نحو الفوضى والأسوأ،
– الخارجية الإيرانية: علاقتنا مع الحكومة العراقية وثيقة ونتمتع بعلاقات طيبة مع جميع التيارات السياسية العراقية ( 22 آب)
– إعلان حالة الإنذار الأمني في العاصمة العراقية بغداد (23 آب)
– انصار مقتدى الصدر يحاصرون مجلس القضاء الأعلى – رئيس البرلمان العراقي: ندعم التظاهرات لكن لا ينبغي أن تكون خصومتنا مع القضاء – مكتب رئيس الوزراء العراقي: الكاظمي يقطع زيارته لمصر ويعود إلى بغداد على خلفية التطورات الأخيرة – مجلس القضاء الأعلى يعلق عمل المحاكم في العراق احتجاجا على محاصرة مقره – مقتدى الصدر يدعو أنصاره للانسحاب من أمام مبنى مجلس القضاء الأعلى وإبقاء الخيم (23 آب)
– مجلس القضاء العراقي يقرر استئناف العمل في كافة المحاكم اعتباراً من 24 آب واتخاذ الإجراءات القانونية ضد من يعطل المؤسسات العامة (23 آب)
– بعثة الامم المتحدة في العراق: تعدي متظاهري التيار الصدري على القضاء سيجر العراق إلى وضع إسوأ مما هو عليه الآن (23 آب)
– التيار الصدري: إعلان تعليق عمل القضاء لم يكن دستورياً مما يعني أن القضاء يحاول إبعاد الشبهات عنه بطريقة غير قانونية وخصوصاً أن المظاهرة كانت سلمية (24 آب) – القيادي في التيار الصدري صالح محمد العراقي: تحذير من تصعيد ثوري وخطوة مفاجئة”لا تخطر على بال إذا ما قرّر الشعب الاستمرار بالثورة وتقويض الفاسدين. إعلان تعليق عمل القضاء لم يكن دستورياً، معتبرا هذه الخطوة بمثابة محاولة من القضاء لإبعاد الشبهات عنه بطريقة غير قانونية “خصوصاً أن المظاهرة كانت سلمية (25 آب) – التيار الصدري : دعوة أعلى سلطة قضائية في العراق للمرة الثانية في أقل من شهر، إلى حل البرلمان (26 آب)
– اجتماع الرئاسات العراقية الأربع بين رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان: منع التصعيد واتخاذ كل الخطوات لاستئناف الحوار الوطني كطريق وحيد لحل الأزمة (25 آب)
– وزارة الدفاع الأميركية: وضع القوات الأميركية في سوريا والعراق في حال تأهب (25 آب) – البنتاغون: القوات الأميركية سترد على أي هجوم تتعرض له طالما تستطيع تحديد مصدر الهجوم و الجهة التي تقف وراءه بشكل قاطع (26 آب)

في هذه الأثناء،
– وزارة الدفاع التركية: مقتل 6 مسلحين من عناصر حزب العمال الكردستاني في شمال العراق (24 آب)
– مكافحة الإرهاب في كردستان العراق: استهداف معسكر زيليكان التركي بـ9 صواريخ في الموصل (25 آب)

وفي اليمن،
– الجيش اليمني: مقتل 5 جنود وإصابة 8 بخروق حوثية للهدنة خلال 48 ساعة (23 آب)

وفي الملف السوري، وزير الخارجية السورية فيصل المقداد في موسكو،
– المرصد السوري: التحالف الدولي يسقط مسيّرة اقتربت نحو أجواء قاعدة التنف (22 آب)
– اجتماع وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف ونظيره السوري فيصل مقداد – لافروف: روسيا تؤكد ضرورة عودة النازحين السوريين، مثمنا موقف دمشق بشأن أوكرانيا (23 آب)
– وزير الخارجية التركية مولود تشاويش اوغلو: ليس لدينا شروط مسبقة للحوار مع سوريا (23 آب)
– متحدث عسكري أميركي : قصف الجيش الأميركي منشآت بنى تحتية في شرق سوريا، ذات صلة بـ”الحرس الثوري” الإيراني. والضربات استهدفت 9 مخابئ ضمن مجمع يستخدم لتخزين الذخيرة ولأغراض لوجستية – نفي وزارة الخارجية الإيرانية وجود أي رابط بينها وبين المجموعات التي استهدفتها الولايات المتحدة (24 آب)

في المتفرقات،
– الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في زيارة رسمية إلى الجزائر تستمر ثلاثة أيام (25 آب) – الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والجزائري عبد المجيد تبون: توقيع إعلان مشترك من أجل “شراكة متجددة” بعد 60 عاما من انتهاء الحرب واستقلال الجزائر (27 آب)

– ليبيا: 3 قتلى على الأقل وأكثر من 10 جرحى بعضهم في حالة حرجة جراء الاشتباكات في طرابلس (27 آب)

– انتخابات برلمانية في الكويت في 29 ايلول (28 آب)

كارثة نووية؟

يوميات الحرب الروسية – الاوكرانية تتمحور حول التخوف من كارثة نووية،
– الإدارة الروسية في زابوريجيا: القوات الأوكرانية تقصف مجددا منطقة المحطة النووية بمدفعية أميركية بعيدة المدى (22 آب)
– المستشار الألماني: حذّرنا روسيا من أن حربها سيكون لها تبعات وستؤثر على اقتصادها (22 آب) – المستشار الألماني: المجتمع الدولي لن يقبل إطلاقا بسياسات روسيا التوسعية. وألمانيا تتعهد بمواصلة تزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي وقاذفات الصواريخ (23 آب) – متحدثة باسم الخارجية الألمانية: الوضع حول محطة الطاقة النووية في زابوروجيا خطير للغاية (26 آب)
– بوريل: الاتحاد الأوروبي يخطط لمهمة تدريب وإسناد للجيش الأوكراني (22 آب)
– لافروف: إستمرار قصف كييف محطة زابوروجيه النووية يهدد جميع سكان أوروبا بكارثة نووية (23 آب)
– الخارجية الفرنسية: تسلمنا موافقة مبدئية من وزير خارجية روسيا لإرسال بعثة وكالة الطاقة الذرية لمحطة زابوروجيا (23 آب)
– الخارجية الأميركية تدعو رعاياها إلى مغادرة أوكرانيا (23 آب) – روسيا لا تريد الاعتراف بمخاطر الإشعاعات النوويّة في محطة زابوريجيا (28 آب)
– الرئيس البولندي أندريه دودا في العاصمة الأوكرانية كييف (23 آب)
– الرئيس الأوكراني: تعهّد باستعادة الحكم الأوكراني في شبه جزيرة القرم، وتحذير روسيا من رد عنيف إذا شنت أي اعتداء خلال يوم الاستقلال (23 آب) – بقاء القوات الروسية في محطة زابوريجيا يعرض العالم للخطر في كل دقيقة (25 آب) – زيلينسكي: العالم نجا من كارثة بعد انقطاع الكهرباء عن محطة زابوريجيا (26 آب) – مسؤول أوكراني: هناك خطر من “تناثر المواد المشعة” من محطة زابوريجيا النووية (27 آب) – أوكرانيا: أنظمة السلامة في محطة زابوريجيا تعمل والنشاط الإشعاعي ضمن النطاق الطبيعي (28 آب)
– رئيسة المفوضية الأوروبية: الاتحاد الأوروبي لن يعترف أبدا بضم روسيا غير القانوني لشبه جزيرة القرم وسيفاستوبول (23 آب)
– رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون في كييف: حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، محذرا من “خطط واهية” للمحادثات مع روسيا (24 آب)
– بوتين يوقع مرسوما يرفع عدد أفراد القوات المسلحة إلى 2.04 مليون – رئيس الدوما الروسي: أوروبا ستخسر 21 مليار يورو إذا فرضت قيوداً على دخول الروس (25 آب)
– وزارة الدفاع الروسية: القوات المسلحة دمرت 9 مواقع قيادة أوكرانية خلال الـ24 ساعة الماضية (26 آب) – موسكو: لن نوقف عملياتنا حتى لو تخلت كييف عن مساعيها لعضوية الناتو (27 آب)

توقف ضخ الغاز الروسي لا يزال مصدر قلق غربي،
– رئيس الوزراء الكندي: يمكننا أن نكون موردا موثوقا للطاقة النظيفة للعالم (22 آب)
– شركة مشغلة لخط بحر قزوين: تعطل إمدادات الطاقة لأوروبا جراء أضرار بخط أنابيب من كازاخستان عبر روسيا (22 آب)
– وزير الاقتصاد الألماني: نتجه نحو قفزة في أسعار الطاقة خلال فصل الشتاء (26 آب) – وزير المالية الألماني: هناك صدمة هائلة تلوح في أفق اقتصادنا ونحتاج إلى معالجة ارتفاع أسعار الطاقة بسرعة قصوى (28 آب)
– بوريل: عدم الاعتماد على الطاقة الروسية سيرفع القيود التي كانت مفروضة على السياسات الأوروبية تجاه روسيا (26 آب)
– شركة غازبروم: مخزونات الغاز المحلية لروسيا ممتلئة بنسبة 91% (26 آب)

في مقابل حلحلة في ملف تصدير الحبوب الاوكرانية بعد التوصل الى “اتفاقية الحبوب” بين كييف وموسكو،
– نائب رئيس المجلس الزراعي الأوكراني: سنصدر هذا الشهر 4 ملايين طن من أهم المنتجات الزراعية من موانئ البحر الأسود وبالسكك الحديدية ومن موانئ الدانوب (22 آب)

اما بالنسبة الى اغتيال ابنة الفيلسوف الروسي ألكسندر دوغين،
– المخابرات الروسية تتهم مخابرات أوكرانيا بالوقوف وراء اغتيال داريا دوغين – نشر وسائل إعلام روسية لصور وبطاقة هوية منفذة جريمة قتل داريا دوغينا، وهي الأوكرانية ناتاليا شابان “فوفك” التي فخخت السيارة (22 آب)
– لافروف: موسكو ستتعامل بلا رحمة مع قتلة ابنة المفكر الداعم للكرملين (23 آب)
– زيلينسكي: لسنا مسؤولين عن إغتيال إبنة دوجين ولا يهمنا شأنها (23 آب)
– روسيا: إحباط عمل إرهابي في كالينينغراد واعتقال المشتبه به التابع لكتيبة آزوف الأوكرانية (25 آب)

في هذه الأثناء التوتر الاميركي – الصيني على حاله على خلفية الوضع في تايوان ،
– وزارة الدفاع في تايوان: تايبيه توقع مع واشنطن صفقة بقيمة 45 مليار دولار لشراء معدات عسكرية وذخيرة (26 آب)

في الموازاة،
– تدنى اليورو إلى أدنى مستوياته مقابل الدولار منذ بدأ التداول به في الـ 2002 (22 آب)
– كوريا الجنوبية: طائرات روسية دخلت منطقتنا الجوية العازلة دون سابق إنذار (23 آب)
– أستراليا: هناك مخاطر من وقوع حوادث في بحر الصين الجنوبي بسبب عدم تعاون الصين (25 آب)

في المتفرقات الدولية،
– الشرطة السويدية: العثور على حقيبة بها متفجرات في فعالية ثقافية وسط ستوكهولم ليل 21 آب (22 آب)
– العدل الأميركية: طلب وثائق جديدة من الأرشيف حول الهجوم على مبنى الكابيتول (23 آب) – القضاء الأميركي ينشر وثيقة تكشف أسباب مداهمة منزل ترامب: وثيقة من 38 صفحة بعد تنقيح اجزاء مهمة منها كان من الممكن أن تكشف هوية بعض الفاعلين في القضية، باسم “الحاجة الملحة” لحماية التحقيقات (26 آب)
– الحكم على رئيس وزراء ماليزيا الأسبق نجيب عبد الرزاق بالسجن 12 عاما وتغريمه أكثر من 55 مليون دولار (23 آب)
– الولايات المتحدة تعين أول سفير لها في الخرطوم منذ 25 عاما (24 آب) – السفير الأميركي لدى السودان: تشكيل حكومة جديدة بقيادة مدنية هو مفتاح التعاون مع الولايات المتحدة الأميركية (25 آب)
– السلطات الإثيوبية تتهم قوات تيغراي باستئناف القتال (24 آب)
– مليون حال وفاة بكورونا حول العالم منذ كانون الثاني (25 آب)
– فرنسا تتهم بريطانيا بتهديد الصحة بسب ضخ مياه الصرف في بحر الشمال (25 آب)

– منظمة الصحة: “إنفجار جديد” لطفرات كورونا بعد الصيف (28 آب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات