Search
728 x 90

لا تواصل مع الخليج… والغلاء 700%

لا تواصل مع الخليج… والغلاء 700%

اقفلت الأزمة مع الخليج اسبوعها الثالث من دون أي حل في الأفق، اذ اكد وزير الخارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان انه لا يرى أي فائدة من التواصل مع الحكومة اللبنانية في هذه المرحلة. وإذ بدا وضع الحكومة المأزوم في عنق الزجاجة رغم تأكيد كل من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس الجمهورية ميشال عون ان مجلس الوزراء سينعقد قريباً، سُجّل سعر صرف الدولار رقماً جديداً لامس الـ 23 الف ليرة لبنانية.
ولم ينفع اعلان ميقاتي عن منحة اجتماعية لكل العاملين في القطاع العام في تخفيف وطأة رفع الدعم عن الأدوية التي قفزت اسعارها بشكل مجنون، بحيث ان مؤشر الغلاء تخطى 700% .
في هذه الأثناء، سُجّلت زيارة لوزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو الى بيروت، كما لوفد من الكونغرس الأميركي في وقت اُعلنت عن زيارة لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي لحاضرة الفاتيكان في 25 تشرين الثاني، عشية لقاء الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والبابا فرنسيس، ناهيك عن زيارة لوزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب لموسكو في 21 تشرين الثاني.
في الموازاة، اعلنت روسيا تسليم لبنان الصور الفضائية المتاحة كافة لمرفأ بيروت سواء قبل الانفجار أو بعده.
وإذ سُجل انتهاء مهلة تسجيل المغتربين للإقتراع في الانتخابات النيابية، قدّم التيار الوطني الحر طعناً بتعديلات قانون الانتخاب امام المجلس الدستوري، ولكن عون استبق اي قرار لهذا المجلس بإعلانه انه لن يوقع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة لتجرى في اذار مصرا على انه يريدها في 8 او 15 ايار فقط .
اقليمياً، الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي يعلن عن الإفراج عن اصول ايران المجمّدة في الخارج في وقت فرضت وزارة الخزانة الاميركية عقوبات على 6 افراد ايرانيين وكيان ايراني ومددت العقوبات على شركة طيران ماهان و 12 كيانا تعاونوا معها.
سورياً، اعلان عن استئناف محادثات أستانا في 20 كانون الاول، والاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 4 وزراء في الحكومة السورية.
دولياً، توتر روسي – اوروبي على خلفية اوكرانيا كما المهاجرين عبر بيلاروسيا.

طريق الأزمة مسدود

الأزمة مع الخليج في طريق مسدود… كما جلسات مجلس الوزراء المعلقة،
وزير الاعلام جورج قرداحي: أنا أشعر مع الناس وأتفهم هواجسهم وأنا لست حجر عثرة ولست متمسكاً بالوزارة عناداً، ومنفتح تجاه أي حل يفيد لبنان ويعيد ترميم علاقاته مع دول الخليج ولا أريد أن تكون استقالتي طلقة في الهواء (15 تشرين الثاني)
شاحنات لبنانية عالقة عند الحدود السعودية والمحمّلة بالبضائع اللبنانية (15 تشرين الثاني)
– عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن عز الدين: لنفترض أن الحزب يسيطر على الدولة، فما دخل السعودية في الموضوع وهل هي حريصة على لبنان أكثر من اللبنانيين (16 تشرين الثاني) – كتلة الوفاء للمقاومة: لمعالجة موانع انعقاد مجلس الوزراء دون انحياز او مجاملة (18 تشرين الثاني) – نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم : مع عودة الحكومة إلى الاجتماعات بعد معالجة أسباب توقفها. حزب الله وحركة أمل تجاوزا خطرا ‏كبيرا كان يمكن أن يؤدي إلى نتائج خطيرة جدا في لبنان من خلال مجزرة القوات اللبنانية في ‏الطيونة، لأن المطلوب هو جر الحزب والحركة إلى اقتتال داخلي (19 تشرين الثاني) – عضو المجلس المركزي لـ”حزب الله” الشيخ نبيل قاووق: هناك فرصة حقيقية للمعالجة على قاعدة تذليل أسباب التعطيل، وينبغي على المعنيين عدم تضييع هذه الفرصة (20 تشرين الثاني)
– جعجع: الدولة منحازة تماماً للمحور الفارسي بفعل تحكم “الحزب” بمفاصلها (16 تشرين الثاني)
“الكتائب”: سلاح “حزب الله” تقسيميّ (16 تشرين الثاني)
– ميقاتي: الاتصالات مستمرة لحل يعتمد الاسس الدستورية والقانونية ونأمل استئناف جلسات مجلس الوزراء (17 تشرين الثاني) – ميقاتي من بعبدا: سأدعو قريباً إلى جلسة لمجلس الوزراء – ومن مقر الاتحاد العمالي العام: الوقت غير مناسب للتفكير في بيع أي موجودات للدولة (19 تشرين الثاني)
– سفيرا لبنان في السعودية فوزي كبارة والبحرين ميلاد نمور في بكركي: لضرورة الاسراع في إعادة الأمور الى مسارها قبل أن تتوسع الفجوة (17 تشرين الثاني)
– عون: آمل ان تكون السنة الأخيرة من ولايتي بداية النهوض الفعلي. لبنان ينشد دائماً افضل العلاقات مع الدول العربية (19 تشرين الثاني)
– جنبلاط: نتجه إلى المجهول، والأزمة ستزيد (19 تشرين الثاني)

– البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي: لا يتعايش الاستقلال مع ولاء فئات من الشعب لوطن آخر، ولا مع ضعف الدولة أمام الخارجين عنها وعليها (21 تشرين الثاني)

… ومواقف الخارج غير مشجعة،
– وزير الخارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان: لا نرى أي فائدة من التواصل مع الحكومة اللبنانية في هذه المرحلة الزمنية – السفير السعودي السابق في لبنان علي عواض عسيري: احتمال التصعيد حيال لبنان يعتمد على سلوك حزب الله وسلوك العهد ووزرائه والإعلام الناطق باسمه وعلى السيطرة على تصدير المخدرات (15 تشرين الثاني)
– وزير الإعلام الكويتي السابق سعد بن طفلة: إذا استمرّ لبنان بسياسته الرّعناء وبقي يأتمر بأوامر طهران فأتوقع أن يكون هناك تصعيد ليس فقط من الخليجيين وإنما حتى من أطراف أخرى عربية وغير عربية – صحيفة”الجريدة” الكويتية: قرار لوزارة خارجية الكويت بوقف كل طلبات الجمعيات الخيرية الراغبة بإرجاء تحويلات مالية إلى بيروت (15 تشرين الثاني)

– وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية تنصح بوقف كل السفر إلى لبنان باستثناء السفر الضروري وباستثناء تلك المناطق التي تنصح وزارة الخارجية بعدم السفر إليها (16 تشرين الثاني)
– بايدن مهنئا عون بالاستقلال: نقف الى جانب الشعب اللبناني (19 تشرين الثاني)
– وزير الخارجية البحرينية عبد اللطيف الزياني : الأزمة الحالية في لبنان يجب حلها من داخل لبنان، وعلى اللبنانيين إبداء رغبتهم في تغيير سلوك حزب الله (20 تشرين الثاني)
– وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن: الولايات المتحدة الاميركية تقف مع الشعب اللبناني في هذا الوقت العصيب. التزامات الولايات المتحدة بأمن الشرق الأوسط قوية وأكيدة (20 تشرين الثاني)

– الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف فلاح مبارك الحجرف: نرفض تطاول أطراف لبنانية علينا سعيا لمكاسب سياسيّة محلية (21 تشرين الثاني)

– عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الايطالي النائب ألكسندرا أرمليني: لبنان يعيش منذ شهور حال طوارئ انسانية لم يشهدها من قبل قد تؤدي الى أزمة دولية (21 تشرين الثاني)

في هذه الأثناء، زيارة تركية لافتة،
– وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو في بيروت ليوم واحد آتياً من طهران (15 تشرين الثاني)
– لقاء اوغلو وكل من رؤساء الجمهورية ومجلس النواب والحكومة ووزيري الخارجية عبد الله بوحبيب والاقتصاد والتجارة أمين سلام: مستمرون بدعم الاستقرار الاقتصادي وجاهزون للتحرك خليجياً (16 تشرين الثاني)

… وزيارة وفد من الكونغرس الاميركي،
– وفد من الكونغرس الاميركي يضم عضوي الكونغرس الأميركي داريل عيسى ودارين لحود ورئيس مجموعة الدعم الأميركي من أجل لبنان (تاسك فورس فور ليبانون) والسفير اد غبريال في بيروت – لقاء رئيس الجمهورية في بعبدا: لانهاء الخلاف السياسي والتركيز على الاقتصاد – عون: الحكومة ستجتمع قريبا – ثم لقاء ميقاتي في السراي الحكومي (20 تشرين الثاني)

في الموازاة، تصعيد كلامي اسرائيلي ضد ايران وحزب الله،
– رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت: نتعامل مع إيران وفروعها في لبنان وسوريا بغض النظر عمّا يحدث بينها وبين القوى العظمى. سنواصل العمل ضد إيران في كل الجبهات خصوصا في سوريا ولبنان (16 تشرين الثاني)
– الجيش الإسرائيلي: السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة تفقدت نفقاً حفره حزب الله على الحدود مع لبنان (17 تشرين الثاني)
– بيان أميركي بريطانيا أسترالي: جماعات تدعمها إيران نفذت قرصنة إلكترونية ضد قطاعات أميركية (17 تشرين الثاني)

وعلى الهامش،
– الجمعية العامة للأمم المتحدة: قرار بأغلبية ساحقة يطالب «إسرائيل» بدفع 856.4 مليون دولار إلى لبنان تعويضاً عن بقعة النفط التي تسببت فيها «غارة جوية إسرائيلية» يوم 15 تموز 2006 (20 تشرين الثاني)

طعن بتعديلات قانون الانتخاب

… والانتخابات النيابية في عنق الزجاجة بعد تقديم التيار الوطني طعناً بتعديلات قانونها، ورئيس الجمهورية لا يوافق على انتخابات الا في 8 او 15 ايار،
– باسيل: سنقدم طعناً بالتعديات، وطلبنا تعليق مفعول التعديلات في إطار وقف التنفيذ وليس تعليق مفعول القانون وهذا لا يؤثر على الإجراءات الإدارية للتحضير للانتخابات (16 تشرين الثاني)
– تكتل “لبنان القوي” يطعن بقانون الانتخاب امام المجلس الدستوري (17 تشرين الثاني)
– “التيار الوطني الحرّ”: نفي الاستحصال على داتا المنتشرين من مؤسسات الدولة. إثارة بعض الأكثرية النيابية مسألة الداتا ما هي إلا ذرّ للرماد في العيون لتغطية خطيئة إلغاء مقاعد المنتشرين وللتعمية على ما يقومون به (17 تشرين الثاني)
– وزير الداخلية والبلديات بسّام مولوي: الطعن لن يؤثر على سير ومصير العملية الانتخابية وإذا قُبل الطعن فسيُصار الى تطبيق القانون بصيغته الأصلية (17 تشرين الثاني)
– استقالة رئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان من منصبه في ما اعتُبر انه مؤشر لترشحه للإنتخابات (18 تشرين الثاني)

– رئيس الجمهورية: لن اوقع على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة للاقتراع في 27 آذار. إذا أتاني سأرده من حيث أتى كي يصار إلى تعديله. لن أوافق على انتخابات نيابية سوى في أحد موعدين: 8 أيار أو 15 أيار. لن يأتي بعدي رئيس كما قبلي. لن يكون بعد الآن رئيس للجمهورية لا يمثّل أحداً، ولا يمثّل نفسه حتى، بل ابن قاعدته. أخشى تعذّر انتخاب خلف لي، فيكون على الحكومة القائمة تسلم صلاحيات رئيس الجمهورية. أخشى أن ثمة مَن يريد الفراغ. أنا لن أسلّم إلى الفراغ (19 تشرين الثاني) – وفي رسالة الاستقلال: إجعلوا من صندوق الاقتراع سلاحكم ضد الفساد والفاسدين ومن تربّوا على نهجهم، بعدما ثبت أنهم محصنون بشتى الخطوط الحمر. هناك إشارات إيجابية بدأت تلوح للتوصل الى اتفاق يضمن مصلحة لبنان وسيادته على مياهه وثرواته الطبيعية، ويؤدي الى استئناف عملية التنقيب عن النفط والغاز (21 تشرين الثاني)

صور روسيا

التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت شهدت استعداد روسيا لتزويد لبنان بالصور الفضائية قبل انفجار المرفأ وبعده،
– عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب غازي زعيتر: ستأتي لحظة كشف جريمتي انفجار المرفأ والطيونة وحقيقة المتآمرين (15 تشرين الثاني)
– ميقاتي : نؤكد أهمية جلاء ملابسات جريمة المرفأ والضالعين فيها وبلسمة جروح المفجوعين (16 تشرين الثاني)
– وكالة الفضاء الروسية: سيتم تسليم لبنان الصور الفضائية المتاحة كافة لمرفأ بيروت سواء قبل الانفجار أو بعده (17 تشرين الثاني)
– موسكو: زيارة من 3 ايام لوزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب يلتقي خلالها نظيره الروسي سيرغي لافروف في 22 تشرين الثاني (18 تشرين الثاني)
– نادي قضاة لبنان: يتردد يومياً خبر مفاده بأن تغيير رئيس مجلس القضاء الأعلى هو أحد شروط حل الأزمة الحكومية، كفى تهديداً وتهويلاً، فرئيس مجلس القضاء الأعلى هو رئيس سلطة دستورية لا يقال حسب الرغبات (18 تشرين الثاني)

– برّي: معنيون بتحصين لبنان وإستقلاله بتحصين القضاء (21 تشرين الثاني)

رياض سلامة يردّ

في الموازاة، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة يواجه كل الحملات الاعلامية ضده،
– متحدث قضائي في لوكسمبورغ: السلطات القضائية فتحت “قضية جنائية” تتعلق بحاكم مصرف لبنان وما يملكه من شركات وأصول (15 تشرين الثاني)
– رياض سلامة رداً على حملة الافتراءات ضده: مصرف لبنان يخضع رسمياً للتدقيق من قبل مكتبَي تدقيق عالميَين. لا قرش واحد مستعمل من أموال عامة من أجل دفع أتعاب وعمولات لشركة Forry Associates Ltd. ثروتي واضحة، موثّقة وغير مخفية: وهي بقيمة 23.000.000 د.أ. إضافةً إلى موجودات موروثة في عام 1993 تمثّل أكثر بكثير في عام 2021. إن ثروتي إستثمرت بشكل حكيم ولقد نَمَت بشكل كبير خلال مدة 28 سنة. لقد سمحت لي بإمتلاك موجوداتي (17 تشرين الثاني) – أشباح تموّل الحملات ضدي. لا انا ولا عائلتي ولا اقربائي استفدنا من مصرف لبنان (18 تشرين الثاني)
– سلامة يسلّم ميقاتي تقريراً عن حساباته الشخصية: لا علاقة لهذه الخطوة بـ”التدقيق الجنائي” (19 تشرين الثاني)

وبالنسبة الى الغاز والنفط العراقيين،
– لقاء السفيرة الأميركية دوروثي شيا وزير الطاقة وليد فياض: تقدم كبير في ما خص عقود الطاقة الاقليمية، التي لطالما كانت الولايات المتحدة الأميركية حريصة على ان تمضي قدماً (16 تشرين الثاني)
– وزير الاتصالات العراقية: الحكومة صدقت على اتفاقية لإمداد لبنان بكمية تبلغ 500 ألف طن من زيت الغاز (16 تشرين الثاني)

معيشياً، مؤشر الغلاء يتخطى700%،
– متعاقدو “اللبنانية” يعتصمون أمام الإدارة المركزية: لن ندخل الجامعة الا متفرغين (15 تشرين الثاني)
– جنبلاط: باستثناء بعض المؤسسات القليلة المحترمة فإن المجتمع الدولي متحيّز في تقديماته للبنان (17 تشرين الثاني)
– نقابات الأفران: لوقف مهزلة تسعيرة الرغيف الأسبوعية (18 تشرين الثاني)
– ميقاتي: الاعلان عن منحة اجتماعية لكل العاملين في القطاع العام، بجيث يدفع نصف راتب ابتداء من 1 تشرين الثاني ومنحة نصف راتب قبل الأعياد، على الا تقل عن مليون ونصف المليون ولا تزيد عن 3 ملايين ليرة. واستمرار الدعم الكامل لأدوية الامراض المستعصية والدعم الجزئي لأدوية الامراض المزمنة (18 تشرين الثاني)
– اقتحام عدد من المحتجين مبنى وزارة الصحة في بيروت، احتجاجا على رفع الدعم عن الادوية (19 تشرين الثاني)
– رئيس لجنة الصحة البرلمانية عاصم عراجي: %70 من اللبنانيين غير قادرين على شراء الدواء (19 تشرين الثاني)
– وزير الصحة فراس الابيض: قررنا رفع تعرفة مستشفيات الفئة الثانية ثلاثة أضعاف وفسخ العقود مع مستشفى سانتا ماريا (19 تشرين الثاني)

– مغادرة الباخرة التركية “أورهان بيه” المولدة للتيار الكهربائي، حوض معمل الجية الحراري، بعد توقفها عن العمل، بعد انتهاء العقد معها (21 تشرين الثاني)

في هذه الأثناء،
– 93 حريقاً على كامل الأراضي اللبناني (14 تشرين الثاني) – وزير البيئة ناصر ياسين: لسنا جاهزين للكوارث – ميقاتي يطلب من وزير الداخليّة الإسراع في إجراء مباراة محصورة لملء المراكز الشاغرة في المديرية العامة للدفاع المدني (15 تشرين الثاني)
– تفكيك الجيش اللبناني قنبلة وصلت كهدية داخل علبة الشوكولا الى ابنة عميد في منزلها في بشامون (16 تشرين الثاني)

– 39 لبنانيا يستغلون توقف طائرتهم في برشلونة لطلب اللجوء في إسبانيا (19 تشرين الثاني)

– الجيش يحبط عملية تهريب غير شرعية عبر البحر وإنقاذ 91 شخصاً (20 تشرين الثاني)

– انتخابات نقابة المحامين في بيروت والشمال – فوز ناضر كسبار برئاسة نقابة بيروت. وفي نقابلة محامي الشمال، فوز مرشحة تيار المردة ماري تيريز القوال بمنصب النقيب (21 تشرين الثاني)

– “القوات اللبنانية”: لفتح تحقيق في عملية بيع شهادات لطلاب غير لبنانيين (21 تشرين الثاني)

توتر بحر عمان

… اقليمياً، التوتر عاد الى بحر عمان، والافراج عن الأصول الايرانية المجمدة في الخارج وعقوبات اميركية جديدة،
– البنتاغون: طائرة هليكوبتر إيرانية تقترب من سفينة حربية أميركية في خليج عمان دون أي تأثير على البارجة أو العمليات (15 تشرين الثاني)
– المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية خطيب زاده: إيران واثقة من أن الجميع يعلم أن عليه ألا يمس بمصالحها الوطنية (15 تشرين الثاني) – الرئيس الإيراني: تم الإفراج عن الأصول المجمّدة في الخارج (16 تشرين الثاني) – إيران ترفض تقرير وكالة الطاقة الذرية بشأن أنشطتها النووية وتعتبره ذا دوافع سياسية”- المرشد الإيراني: الضغوط التي تمارس علينا بشأن الصواريخ والمسيرات غرضها استهدافنا بسهولة (17 تشرين الثاني)
– الوكالة الدولية للطاقة الذرية: رفض فكرة أن تكون كاميراتها استُخدمت في الهجوم على موقع نووي إيراني (17 تشرين الثاني)
– نيابة بلجيكا: الاستخبارات الغربية تؤكد وجود تنظيم إرهابي داخل المخابرات الإيرانية (17 تشرين الثاني)
– وزير الدفاع الأميركي: ملتزمون بمنع إيران من الحصول على سلاح نووي (17 تشرين الثاني) – البيت الأبيض: لم نغيّر نهجنا ازاء العقوبات المفروضة على ايران قبل المفاوضات النووية – وزارة الخزانة الاميركية: فرض عقوبات على 6 افراد ايرانيين وكيان ايراني (18 تشرين الثاني) – المبعوث الأميركي إلى إيران: طهران تخاطر بتعزيز مخزونها من اليورانيوم وتحذير من نقطة اللا عودة – واشنطن تمدد العقوبات على شركة طيران ماهان الإيرانية و 12 كيانا تعاونوا معها (19 تشرين الثاني)
– الخارجية الفرنسية: خلاصات الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول النووي الايراني مقلقة جداً (18 تشرين الثاني)
– وزير الدفاع الأميركي: ملتزمون بمواجهة إيران (20 تشرين الثاني)

– الحرس الثوري الإيراني يتحدث عن 9 قتلى في صفوفه في مواجهات لم يحددها مع القوات الأميركية (21 تشرين الثاني)

وعلى الهامش،
– اغتيال 5 ضباط من سرية «بيت المقدس» التابعة للقوات «الجو – فضائية» في الحرس الثوري، في حادث سير مدبّر في 14 تشرين الثاني، وهم كانوا رصدوا قواعد أميركية مواقع أميركية وإسرائيلية وأخرى لجماعات معارضة للنظام في إقليم كردستان العراق. وهم كانوا ايضاً ضمن فرق تتابع إحداثيات التحركات الأميركية في العراق، وكذلك ضمن الفريق الذي أطلق الصواريخ الانتقامية على مواقع أميركية في العراق بعد اغتيال اللواء قاسم سليماني، كما دبروا عملية استهداف موقع للحزب «الديموقراطي الكردستاني» الإيراني المعارض منذ نحو شهرين قرب أربيل (17 تشرين الثاني)
– احتجاجات حاشدة في أصفهان بسبب نقص المياه (19 تشرين الثاني)

في الموازاة،
– مكتب التحقيقات الفيدرالية: هجمات سيبرانية ايرانية تواصل استهداف شخصيات سياسية اميركية (18 تشرين الثاني)
– وزارة العدل الاميركية: ايرانيان يواجهان تهمة محاولة التدخل في الانتخابات الاميركية لعام 2020 (18 تشرين الثاني)

وفي ملف اليمن، “عملية الردع الثامنة”،
– التحالف العربي: إعادة انتشار وتمركز القوات المشتركة بالساحل الغربي قرار عسكري لقيادة القوات المشتركة للتحالف لموائمة الاستراتيجية العسكرية في اليمن (15 تشرين الثاني)
– التحالف العربي: الدفاعات الجوية السعودية تعترض وتدمر طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها ميليشيا الحوثي تجاه خميس مشيط (15 تشرين الثاني)
– الجيش اليمني: طيران التحالف يستهدف تجمعات لميليشيا الحوثي جنوب مأرب (16 تشرين الثاني)
– ايران: الدول التي يجب ان تحاسب على عدوانها على اليمن لا يمكنها توجيه اتهامات للآخرين (18 تشرين الثاني)
– وزارة الخزانة الاميركية: عقوبات على القيادي الحوثي صالح الشاعر (18 تشرين الثاني) – الخارجية الأميركية: الهجوم الحوثي على مأرب يؤدي للتصعيد في مختلف أنحاء اليمن (20 تشرين الثاني)
– ألمانيا تدين استيلاء الحوثي على السفارة الأميركية في صنعاء (19 تشرين الثاني)
– وزير خارجية اليمن: الحوثيون يرفضون الانصياع لمبادرات السلام وينفذون أجندات إيران برفضهم لمبادرات السلام (20 تشرين الثاني)

–  الحوثيون: هجوم على أهداف عدة داخل المملكة، شملت مطار الملك عبدالله و4 مصافٍ لشركة “أرامكو” في مدينة جدة، بالإضافة إلى قاعدة الملك خالد في العاصمة الرياض، ومطار أبها الدولي، وذلك ضمن “عملية توازن الردع الثامنة” (20 تشرين الثاني)
– التحالف: عملية نوعية في صنعاء وصعدة ومأرب دمّرت 13 هدفا عسكريا لميليشيات الحوثي (20 تشرين الثاني)

اما في العراق،
– ميليشيات عراقية موالية لإيران: سنتعامل مع المصالح الأميركية بصفة المحتل في حال لم تلتزم واشنطن بمخرجات الحوار الاستراتيجي لخروجها من العراق في الوقت المحدد (17 تشرين الثاني)
– أنصار الميليشيات العراقية الخاسرة في الانتخابات يتجمعون مجددا أمام بوابة المنطقة الخضراء – الأمن العراقي يعيد فتح جسري الأحرار والسنك بعد إغلاقهما من قبل أنصار “جماعات” الحشد (19 تشرين الثاني)

استانة في 20 ك1

في سوريا، عقوبات اوروبية جديدة، ومحادثات استانا في 20 كانون الأول،
– الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 4 وزراء في الحكومة السورية (15 تشرين الثاني)
– الرئيس السوري يلغي منصب مفتي الجمهورية (15 تشرين الثاني)
– الخارجية الكازاخستانية: محادثات أستانا بشأن الأزمة السورية في 20 كانون الاول (16 تشرين الثاني)
– واشنطن: البيئة الحالية في سوريا لا تزال غير مواتية لعودة اللاجئين (19 تشرين الثاني)
– انفجار في معبر نصيب الحدودي مع الأردن (20 تشرين الثاني)

… والتطبيع العربي مع اسرائيل على قدم وساق،
– الإمارات تعلن إطلاق محادثات رسمية مع إسرائيل للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة (16 تشرين الثاني)
– اسرائيل والأردن: أكبر اتفاق لانتاج الكهرباء وتحلية المياه (17 تشرين الثاني)

بريطانيا: حماس ارهابية

وفي الملف الفلسطيني- الاسرائيلي، بريطانيا تصنّف حماس تنظيماً ارهابياً،
– إصابة شرطيين إسرائيليين بعملية طعن في البلدة القديمة في القدس (17 تشرين الثاني)
– وزيرة الداخلية البريطانية تصنف حركة “حماس” تنظيماً إرهابياً. لدى حماس قدرات “إرهابية” تتضمن الوصول إلى أسلحة متطورة (19 تشرين الثاني)
– سفارة فلسطين لدى المملكة المتحدة تدين قرار الحكومة البريطانية تصنيف حركة حماس “منظمة إرهابية” (19 تشرين الثاني)
– وزير خارجية إسرائيل يرحب يقرار بريطانيا تصنيف حركة حماس “إرهابية” (19 تشرين الثاني)
– وزارة الخارجية الفلسطينية: نرفض قرار الداخلية البريطانية حول “حماس” ونعتبره رضوخاً للضغط الإسرائيلي (20 تشرين الثاني)

-حركة حماس تحثّ المملكة المتحدة إلى التراجع عن قرارها بحظر الحركة بالكامل، وحثت البرلمان البريطاني على عدم تمريره – رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)اسماعيل هنية يعترف بأن إيران تقدم دعمًا ماديًا وعسكريًا وتقنيًا وسياسيًا لحماس (20 تشرين الثاني)

اما في ليبيا، فترشح قائد الجيش الليبي خليفة حفتر للرئاسة بعد سيف الاسلام القذافي،
– مفوضية الانتخابات في ليبيا تسحب خبر رفض ترشيح سيف الاسلام من صفحتها على مواقع التواصل (15 تشرين الثاني)
– قائد الجيش الليبي خليفة حفتر ترشح للانتخابات الرئاسية: متمسك بوحدة ليبيا (16 تشرين الثاني)
– سيف الإسلام القذافي يدعو الليبيين للمشاركة بكثافة في الانتخابات لإعادة إعمار ليبيا (17 تشرين الثاني)
– وزير الداخلية الليبية السابق فتحي باشاغا يقدم أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة (18 تشرين الثاني)

وفي المتفرقات الاقليمية،
– أمير الكويت يصدر أمراً بالاستعانة بولي العهد لممارسة بعض الاختصاصات الدستورية له بصفة موقّتة (15 تشرين الثاني) – أمير الكويت يفوّض ولي العهد باختصاصات منها تعيين رئيس الوزراء (17 تشرين الثاني)
– الليرة التركية تنهار إلى مستوى قياسي جديد عند 10.077 ليرة تركية مقابل الدولار الواحد (15 تشرين الثاني)
– ولي العهد السعودي: إنشاء مدينة نيوم الصناعية “أوكساجون” (16 تشرين الثاني)
– مساعدة وزير الخارجية الأميركية تطالب في الخرطوم بإعادة حمدوك لرئاسة الحكومة (16 تشرين الثاني)
وزارة الدفاع الإماراتية: 23 صفقة حتّى الآن بمعرض دبي للطيران بقيمة 22 مليار درهم (18 تشرين الثاني)
– اليونان: بدء تدريبات جوية بمشاركة مصر والإمارات وقبرص (18 تشرين الثاني)
– الرئاسة التونسية: الشعب يريد تطهير البلاد ولا يمكن تنفيذ ذلك الا بقضاء عادل فوق كل الشبهات (18 تشرين الثاني) – الداخلية التونسية: الكشف عن خلية إرهابية تتكون من 20 عنصرا في ولاية جندوبة (19 تشرين الثاني)

“نورد ستريم”

دولياً، توتر روسي- اوروبي،
– رئيس وزراء بريطانيا: نعارض خط “نورد ستريم 2” الروسي لنقل الغاز إلى أوروبا (16 تشرين الثاني)
– ألمانيا تعلق آلية ترخيص خط أنابيب الغاز “السيل الشمالي 2” (16 تشرين الثاني)
– الخارجية الفرنسية: تدمير روسيا لقمر صناعي عمل غير مسؤول ومزعزع للاستقرار (16 تشرين الثاني)
– بوتين: الغرب يتعامل بسطحية كبيرة مع التحذيرات الروسية من تجاوز الخطوط الحمراء – الكرملين: نطلب من أوروبا عدم اتهامنا بـ”كل المشاكل” في قضيتي أوكرانيا وبيلاروسيا (18 تشرين الثاني)

كما مع بيلاروسيا،
– حرس الحدود البولندي يستخدم الغاز وخراطيم المياه لفريق المهاجرين على حدودها مع بيلاروسيا (16 تشرين الثاني) – وزير دفاع بولندا: تحيذر من استمرار أزمة المهاجرين على الحدود مع بيلاروسيا لأشهر أو حتى سنوات (17 تشرين الثاني)
– الرئيس البيلاروسي: لا لتحوّل أزمة المهاجرين إلى مواجهة (16 تشرين الثاني) – الرئاسة البيلاروسية: نحو 7000 لاجئ ينتشرون على أراضينا بينهم 2000 لاجئ على حدود بولندا (18 تشرين الثاني)
– لوكاشنكو وميركل: محادثات بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي حول أزمة المهاجرين (17 تشرين الثاني)
وزارة الدفاع البيلاروسية: طيران الناتو يكثف طلعاته على قرب حدود البلاد (18 تشرين الثاني)
– رئيس بيلاروسيا : ربما ساعدنا المهاجرين للدخول إلى أوروبا لكننا لم نجلبهم لبلادنا (19 تشرين الثاني)

… واوكرانيا،
– الخارجية الألمانية: ندعو روسيا إلى ضبط النفس على حدودها مع أوكرانيا (15 تشرين الثاني)
– وزير الدفاع الاوكراني: تحذير من اجتياح روسي لأوكرانيا – وزارة الدفاع الأوكرانية: أوكرانيا تسعى لشراء أسلحة إضافية من الغرب في مواجهة أنشطة روسيا على الحدود – البرلمان الأوكراني يخوّل القوات عند الحدود إطلاق النار واستخدام المعدات العسكرية (18 تشرين الثاني) – وزير الدفاع الاوكراني: تحذير من اجتياح روسي لأوكرانيا (19 تشرين الثاني)
– لافروف يدعو نظيره التركي تشاووش أوغلو لأخذ مخاوف روسيا إزاء تعاون تركيا وأوكرانيا في المجال العسكري على محمل الجد (19 تشرين الثاني)

– أنتوني بلينكن: قلقون جدا من تحركات روسيا وخطابها بشأن أوكرانيا (20 تشرين الثاني)

… والتوتر الاميركي – الروسي وصل الى كوبا،
– الخارجية الروسية: أميركا تصعد من سياستها الهادفة لزعزعة استقرار كوبا عبر تمويل منظمات معارضة لهافانا (15 تشرين الثاني)
– وزير الخارجية الاميركية انتوني بلينكن: التجربة الصاروخية الروسية تهدد مصالح الدول (16 تشرين الثاني)

و”حلحلة” اميركية – صينية،
– الرئيس الاميركي جو بايدن يؤكّد لنظيره الصيني ضرورة وجود حواجز أمان لمنع حصول نزاع أمريكي – صيني (16 تشرين الثاني)
– البيت الأبيض: سنعزّز التعاون مع الصين في مجالات عدة حتى لا تتحوّل المنافسة إلى صراع (16 تشرين الثاني)
– انتوني بلينكن: انخراط الولايات المتحدة في افريقييا محوره افريقيا ولا علاقة له بالصين او اي طرف آخر (18 تشرين الثاني)

المعارك عادت الى جبهة ارمينيا- اذربيجان،
– مجلس الأمن الأرميني: أذربيجان تستخدم المدفعية ضدّ قواتنا وحدّة المعارك مستمرّة – برلمان أرمينيا: سقوط 15 قتيلًا من الجيش الأرميني في معارك مع أذربيجان (16 تشرين الثاني)
– وزير خارجية تركيا يتهم أرمينيا بتصعيد التوتر مع أذربيجان (17 تشرين الثاني)
الخارجية الأميركية: الزيادة في التوتر بين أرمينيا وأذربيجان تؤكد الحاجة إلى تسوية تفاوضية شاملة (18 تشرين الثاني)

والسودان لا يزال تحت وطأة التظاهرات،
– تظاهرات في الخرطوم وقطع خدمة الهواتف والانترنت – مقتل متظاهرين في الخرطوم (17 و18 تشرين الثاني)
–  عودة خدمة الانترنت عبر شركات الاتصالات كافة بعد انقطاعها منذ 25 تشرين الأول (18 تشرين الثاني)
– بلينكن من العاصمة النيجيرية: الولايات المتحدة تريد تعزيز الديمقراطية في الدول الإفريقية (19 تشرين الثاني)
– مندوبة واشنطن في الأمم المتحدة: نعمل بقوة لإعادة حمدوك للحكم ونواصل ضغوطنا لسودان ديمقراطي (19 تشرين الثاني)

في المتفرقات الدولية،
– الرئاسة الفرنسية: الإليزيه عدّل اللون الأزرق الموجود على العلم الفرنسي الموضوع عند واجهة القصر الرئاسي ليعود إلى اللون الكحلي المستخدم قبل عام 1976، في خيار أراده الرئيس إيمانويل ماكرون تذكيراً بـ”البطولات التاريخية” لفرنسا منذ الثورة الفرنسية وحتى الحرب العالمية الثانية (15 تشرين الثاني)
– الشرطة البريطانية: نجري عمليات تفتيش واسعة على خلفية انفجار ليفربول في 14 تشرين الثاني، ونعتبره عملاً إرهابيًّا واعتقلنا 4 أشخاص حتى الآن – الداخلية البريطانية: رفعنا مستوى التأهب الأمني من هجوم إرهابي إلى الحدود القصوى (15 تشرين الثاني)
– بايدن يحظر دخول رئيس نيكاراغوا وزوجته إلى أميركا (16 تشرين الثاني)
– تحطم مقاتلة إف-35 بريطانية في البحر الأبيض المتوسط (17 تشرين الثاني)
– “داعش” يتبنى تفجيري كابل (17 تشرين الثاني) – موسكو تحذر من انتقال الإرهاب من أفغانستان إلى دول الجوار (18 تشرين الثاني)

تفاقم اصابات ووفيات لبنان

اصابات كورونا كما الوفيات في لبنان الى تفاقم،
– وزارة الصحة: 231 إصابة و6 حالات وفاة (15 تشرين الثاني) – 1102 إصابة و 8 حالات وفاة (16 تشرين الثاني) – 1106 إصابات و 10 حالات وفاة (17 تشرين الثاني) – تسجيل 1018 إصابة و10 حالات وفاة (18 تشرين الثاني) – 1175 إصابة و9 حالات وفاة (19 تشرين الثاني) – 1100 إصابة و10 حالات وفاة (20 تشرين الثاني)

… وكورونا في العالم،
-الحكومة الفرنسية: موجة كورونا الخامسة وصلت والوباء ينتشر بسرعة في كل مكان (17 تشرين الثاني)
– ألمانيا تسجل أكثر من 52,000 إصابة كورونا و 294 وفاة خلال 24 ساعة (17 تشرين الثاني) – ألمانيا تعلن دخول حال طوارئ بسبب تفشّي وباء كورونا (19 تشرين الثاني)
دراسة حديثة: الأسواق الّتي تبيع الحيوانات الحيّة في جميع أنحاء الصين تحمل 18 فيروساً “عالي الخطورة”، الأمر الّذي يثير مخاوف من حدوث جائحة أخرى شبيهة بفيروس كورونا (17 تشرين الثاني)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات