Search
728 x 90

في لبنان، دعوة للحوار تفخخها اللامركزية المالية، واوميكرون يخفف دينامية احتفالات السنة الجديدة

في لبنان، دعوة للحوار تفخخها اللامركزية المالية،       واوميكرون يخفف دينامية احتفالات السنة الجديدة

في الاسبوع الاخير من السنة ، بدا الاتجاه ظاهرياً نحو الانتخابات النيابية قوياً عبر توقيع كل من وزير الداخلية ورئيس الحكومة ورئيس الجمهورية على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة على اساس اجراء الانتخابات للمقيمين في لبنان في 15 ايار المقبل وللمغتربين في الخارج في 6 ايار او 8 ايار وفقاً ليوم عطلة الدول الذي سيجري فيها الاقتراع. وفيما وجه رئيس الجمهورية دعوة للحوار الداخلي حول الاستراتيجية الدفاعية، وهي الاسم الحركي لسلاح “حزب الله”، فإن الدعوة بدت مفخخة ببند البحث في اللامركزية الادارية والمالية على نحو يخالف الدستور اللبناني.
خارجياً وفيما اوحى استئناف المفاوضات حول النووي قبل الاعياد في رغبة المتفاوضين في الوصول الى اتفاق متجدد، فان الوقائع دحضت هذا الامل . وللسنة الثانية على التوالي، خيم شبح انتشار جائحة كورونا على احتفالات نهاية السنة التي كانت باهتة .

الاثنين 27 كانون الاول

محليا : وقّع وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي مرسوم دعوة الهيئات الناخبة لإنتخاب أعضاء مجلس النواب، وفقاً للمواعيد التالية:
– اقتراع اللبنانيين المقيمين على الأراضي اللبنانية، يوم الأحد الواقع فيه 15-5-2022.
– اقتراع الموظفين الذين سيشاركون بالعملية الإنتخابية، يوم الخميس الواقع فيه 12-5-2022.
– اقتراع اللبنانيين غير المقيمين على الأراضي اللبنانية، يومي الجمعة الواقع فيه 6-5-2022 أو الأحد الواقع فيه 8-5-2022، وذلك بحسب مصادفة يوم العطلة الرسمية في الدول الجاري فيها الإقتراع

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون دعا الى حوار وطني عاجل من اجل التفاهم على ثلاث مسائل، والعمل على إقرارها لاحقاً ضمن المؤسسات، وهي:

– اللامركزية الإدارية والمالية الموسّعة.
– الاستراتيجية الدفاعية لحماية لبنان.
– خطة التعافي المالي والاقتصادي، بما فيها الإصلاحات اللازمة والتوزيع العادل للخسائر.

اقليميا ودوليا: وسائل إعلام روسية: مقاتلات روسية تتدرب على حماية المطارات في شبه جزيرة القرم من القصف ومناورات للجيش الروسي قرب الحدود الغربية لمحاكاة الرد على هجوم جوي كبير.

وزير خارجية إيران: مفاوضات فيينا ستركز على الضمانات بعدم انسحاب واشنطن مجدداً والتحقق من رفع العقوبات والتوصل لوثيقة مشتركة حول المسألة النووية والعقوبات.

جامعة الدول العربية: جميع الإجراءات الإسرائيلية لتغيير طابع الجولان المحتل لاغية وباطلة.

وزير الخارجية الإسرائيلية يائير لبيد: استئناف المفاوضات مع إيران هو تحد للسياسة الخارجية والأمن الاسرائيليين.

المحكمة الاتحادية العليا في العراق رفضت إلغاء نتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت في العاشر من أكتوبر (تشرين الأول) بناء على دعوى تقدّمت بها قوى سياسية ممثلة للحشد الشعبي.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحافي يعلن إن طهران تعتزم الإعلان عن تعيين سفير جديد لها لدى الحوثيين في اليمن.

الرئيس الروسي : الوضع الأمني على الحدود بين أفغانستان وطاجيكستان “مقلق”.

رئيس وزراء الصومال يتهم الرئيس بتدبير محاولة إنقلابية

بدء الجولة الثامنة من مفاوضات فيينا بين القوى الكبرى وطهران بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

بايدن يوقّع على ميزانية دفاعية بقيمة 770 مليار دولار في العام ٢٠٢٢.

رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنيت وقع على إقامة مستوطنتين جديدتين في الجولان السوري المحتل، وتوسيع مستوطنات قائمة، بهدف مضاعفة عدد سكانه، في خطوة رصدت لها الحكومة مليار شيكل إسرائيلي (317 مليون دولار).

الثلاثاء 28 كانون الاول

محليا : رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي اكد أن “الحوار ليس مقطوعاً مع جميع الأفرقاء وهناك تواصل دائم وانه يتريث في الدعوة الى عقد جلسة لمجلس الوزراء لأنه يراهن على الحس الوطني لدى جميع الفرقاء لمعاودة عقد الجلسات قريبا”.

اقليميا ودوليا : في ثاني ضربة من نوعها هذا الشهر، شنّت إسرائيل هجوماً صاروخياً كبيراً استهدف ميناء اللاذقية على الساحل السوري غرب البلاد. وأدى الهجوم إلى حرائق ضخمة في حاويات في الميناء، وسط تقارير عن استهداف شحنة جديدة من الأسلحة والذخائر الإيرانية .
ورئيس الأركان الاسرائيلي: الجيش يواصل عملياته ضد محاولات التموضع الإيراني في سوريا ونواصل استعداداتنا لاحتمال توجيه ضربة على المنشآت النووية الايرانية اذ أن “إيران تقوض السيادة في سوريا ولبنان واليمن ودولا أخرى ولن نسمح بنقل أسلحة مخلة بالتوازن إلى وكلائها”.

ديبلوماسيون أوروبيون في مفاوضات فيينا : امامنا أسابيع وليس اشهرا لصياغة اتفاق بشأن نووي ايران.

تجري الولايات المتحدة وروسيا في العاشر من كانون الثاني المقبل في جنيف محادثات تتناول أمن أوروبا والأزمة الأوكرانية، بعدما قدّمت موسكو لائحة مطالب تشمل وضع حد لتوسع حلف شمال الاطلسي.

رئيس الحكومة الليبية: أدعو إلى تنظيم الانتخابات على أساس دستور حقيقي يعبر عن كل الليبيين.

التحالف العربي: في حال عدم انصياع الميليشيات في صنعاء سيتم القصف وفق القانون الدولي الانساني.

وزارة الدفاع الروسية: مقاتلتان إسرائيليتان قصفتا ميناء اللاذقية وتسببتا بخسائر بالبنية التحتية

رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت : “يتعين على القوى العالمية اتخاذ موقف أكثر حزماً في المحادثات النووية مع إيران”.

الحكومة الكويتية الجديدة الـ39 تبصر النور برئاسة الشيخ صباح الخالد الحمد بصدور أمر أميري بتشكيلها. وتضم الحكومة المؤلفة من 15 وزيراً وجوها جديدة لقيادة مرحلة «التوافق».

الاربعاء 28 كانون الاول

محليا : الرئيس عون وقع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة لانتخاب اعضاء مجلس النواب في 15 ايار للمقيمين وفي 12 ايار للموظفين المشاركين بالعملية الانتخابية وفي 6 و8 ايار لغير المقيمين على الاراضي اللبنانية.

رئاسة الجمهورية: بحلول أواخر شباط سيتم الانتهاء من إصلاح خط الغاز في المرحلة الأولى بما يسمح بوصول الغاز المصري إلى لبنان.

اقليميا ودوليا : رئيس وزراء العراق: المهام القتالية للتحالف الدولي انتهت وتم استكمال خروج كل قواته ومعداته القتالية و“دور التحالف أصبح يقتصر على المشورة والدعم حسب مخرجات الحوار الاستراتيجي”. وأكد الكاظمي “جاهزية القوات العراقية للدفاع عن الشعب”.

أقرّ الجيش الإسرائيلي بعدم قدرته على شن هجوم على إيران من دون الاستعداد لمعركة في الدائرة الأولى، على الجبهة اللبنانية وسوريا وقطاع غزة. وجاء في التقرير – الذي يلخص العمليات التي قام بها الجيش والأوضاع الأمنية على مختلف الجبهات خلال 2021- أن الجيش لن يتمكن من ضرب منشأة فوردو النووية الإيرانية، فيما يمتلك الأسلحة اللازمة لاستهداف أخرى، مثل منشأة نطنز وسط إيران.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس في زيارة نادرة لإسرائيل للقاء وزير الدفاع بيني غانتس والجيش الإسرائيلي يقصف مجدداً مواقع لحماس داخل قطاع غزة

قائد بحرية الحرس الثوري الإيراني، الأدميرال علي رضا تنكسيري: ” لدينا إشراف استخباراتي تام على المنطقة”. اذ ان ” الجمهورية الإسلامية تسيطر على المنطقة بالكامل من خلال المتابعة والإشراف استخباراتي الذي يظهر قدراتنا”.

الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز يأمل أن تغيّر إيران سلوكها السلبي في المنطقة، مؤكداً أنها دولة جارة للمملكة، ودعاها إلى أن تتجه نحو الحوار والتعاون.

الخميس 30 كانون الاول

اقليميا ودوليا : دخلت الجولة الثامنة من المفاوضات النووية مع ايران في استراحة لثلاثة أيام بسبب احتفالات رأس السنة، قبل أن تستأنف يوم الاثنين المقبل بعودة كامل الوفود إلى العاصمة النمساوية. وقال كبير المفاوضين الإيرانيين: تبادلنا رسائل مكتوبة بشأن رفع العقوبات وآلياته وأحرزنا تقدما جيدا.

الكرملين : نريد حل الخلافات مع أوكرانيا عبر الحوار.

أعلن البيت الأبيض انتهاء الاتصال الهاتفي بين الرئيس الأميركي جو بايدن، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، الذي استمر 50 دقيقة لمناقشة التوتر العسكري المرتبط بأوكرانيا، وهي المكالمة الثانية بينهما خلال ما يزيد قليلا عن ثلاثة أسابيع. ويريد بايدن، بحسب البيت الأبيض، أن يقترح «مساراً دبلوماسياً» لتجنب تصعيد عسكري في أوكرانيا.وأبلغ نظيره الروسي، إن الولايات المتحدة وحلفاءها سيردون بحزم إذا كان هناك غزو آخر لأوكرانيا فيما أعلن الكرملين أن موسكو تريد تسوية خلافاتها مع واشنطن من خلال الحوار.

عاشت الخرطوم ومدن سودانية أخرى يوماً ساخناً جديداً بخروج عشرات الآلاف إلى الشوارع، مطالبين بتسليم الحكم للمدنيين، وعودة الجيش إلى ثكناته، فيما سُجّلت اشتباكات مع قوات الأمن التي استخدمت «العنف المفرط»، ما أدى إلى سقوط قتلى وعشرات الجرحى .

واكبت إيران الجهود الدبلوماسية في فيينا الساعية لإعادة العمل بالاتفاق النووي، بإطلاق صاروخ إلى الفضاء يحمل «شحنات بحثية»، بعد أقل من أسبوع على تجربة صواريخ باليستية في مناورات أجراها «الحرس الثوري».

كشفت معلومات أن الضربة الإسرائيلية التي استهدفت مرفأ اللاذقية، غرب سوريا، فجر الثلاثاء، كانت «بالغة الدقة»، إذ طالت حاوية وحيدة هي هدف الهجوم الذي يُعتقد أنه يأتي في إطار تشديد الحملة الإسرائيلية ضد عمليات تهريب الأسلحة الإيرانية إلى سوريا.

تخطى العالم للمرة الأولى عتبة مليون إصابة يومياً بـ«كورونا». وخلال الأسبوع الممتد من 23 إلى 29 كانون الأول الجاري، سجلت أكثر من 7.3 مليون إصابة جديدة بـ«كوفيد – 19»، أي بمعدل 1.045.000 إصابة يومياً، بارتفاع بنسبة 46 % مقارنة بالأسبوع المنصرم.

ضبطت سفن البحرية الأميركية 385 كيلوغراماً (849 رطلاً) من الهيروين في بحر العرب، والذي تبلغ قيمته السوقية نحو 4 ملايين دولار، في عملية ضخمة نفذتها قوات العمليات البحرية الدولية في المنطقة، وذلك استمراراً لعمليات المصادرة للشحنات ” غير القانونية ” من ايران .

وزارة الخارجية الإيرانية: الإدارة الأميركية الحالية تتحمل أيضا “مسؤولية” قرار ادارة ترامب اغتيال سليماني.

الخارجية الأميركية: حلف شمال الأطلسي مستعد لإجراء حوار هادف مع روسيا ويقف موحدا لردع مزيد من العدوان على اوكرانيا.

الجمعة 31 كانون الاول

تم في واشنطن التوقيع على صفقة تسلح جديدة لإسرائيل، تشمل 12 مروحية نقل جنود مقاتلة وطائرتين حديثتين لتزويد الوقود في الجو، يتم تمويلها من مخصصات الدعم الأميركي السنوي، فيما رحب وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، بهذه الصفقة ولمح إلى أنها جزء من الاستعدادات الجارية لمواجهة إيران.

نددت فرنسا بإطلاق إيران صاروخا تزامناً مع استئناف المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني وإحرازها «تقدماً». وقالت وزارة الخارجية الفرنسية ان ” فرنسا تدين عملية الإطلاق هذه التي لا تنسجم مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 ” مضيفة أن ” هذه الأنشطة مؤسفة للغاية، خصوصاً أنها تأتي في وقت نحرز تقدماً في المفاوضات النووية في فيينا” .

متحدث باسم وزارة الدفاع الإيرانية اعلن إن الصاروخ الذي أطلقته إيران إلى الفضاء فشل في وضع ثلاثة أجهزة بحثية في المدار لعدم قدرة الصاروخ على بلوغ السرعة المطلوبة.

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية أن عدد القتلى جراء قمع الشرطة للاحتجاجات التي جرت الخميس في البلاد ضد الحكم العسكري ارتفع إلى خمسة.

شهدت مدينة الرياض أجواء غير مسبوقة احتفالاً ببدء العام الجديد، ليل الجمعة – السبت، ففيما انطلقت الألعاب النارية من «بوليفارد رياض سيتي»، كان 13 فناناً وفنانة من نجوم الغناء العربي يطربون آلاف الحضور في مسرح محمد عبده على بعد أمتار. وقبل انتصاف الليل بثوانٍ، بدأ العد التنازلي لإطلاق الألعاب النارية من البوليفارد الذي يشكل قلب «موسم الرياض» الترفيهي.

السبت الاول من كانون الثاني

محليا : أكد البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي في قداس رأس السنة أن “لبنان مريض بفقدان هويته ومن الواجب أن تعاد الى لبنان عافيته التي خسرها”. ودعا الى اطلاق حوار وطني برعاية الأمم المتحدة في إطار مؤتمر دولي يعطي للحوار ضمانة أممية وآلية تنفيذية، فالحوارات الداخلية، التي لطالما رحبنا بها وأيدنا توصياتها وقراراتها، ظلت من دون تنفيذ، بل تنصل منها بعض الأطراف المشاركين فيها. وما يحتم مؤتمراً دولياً أيضاً هو أن بعض جوانب الأزمة اللبنانية يتعلق بقضايا إقليمية ودولية كمصير اللاجئين الفلسطينيين، وعودة النازحين السوريين، وحسم المشاكل الحدودية والأمنية مع إسرائيل».

أشار متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة إلى أنّ “المطلوب رجال دولة يتحلّون بالشجاعة والإقدام”.وقال : “من لا يُحاسب المُسيئين إلى الدولة وسيادتها وهيبتها، هو شريكٌ في الإساءة إلى الدولة، ومن يُعيق قيامة الدولة أو يُصادر قراراها أو يورّطها في نزاعات هي بغني عنّها، لا يعمل من أجل مصلحتها، ومن يدّعي العفّة لكنّه يُغطّي الفاسدين هو فاسد ومذنب مثلهم، ومن يغضّ الطرف عن سلاح خارج الشرعية هو مجرم بحقّ الوطن”.

اقليميا ودوليا : وجه البابا فرنسيس رسالته بمناسبة العام الجديد بدعوة قوية لإنهاء العنف ضد المرأة قائلاً إنه يغضب الله. وشارك البابا فرنسيس في قداس في كاتدرائية القديس بطرس بمناسبة عيد القديسة مريم ويوم السلام العالمي.

فرنسا تتولى لستة أشهر الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي.

المانيا تغلق 3 محطات نووية.

إثيوبيا تصف موقف الأمم المتحدة من نزاع تيغراي بغير المحايد وتطالب بتغييره .

مكتب رئيس الحكومة السودانية ينفي تقارير عن وضع حمدوك في الإقامة الجبرية .

رفعت تركيا أسعار الكهرباء بنسب تتراوح بين 50 و100% للاستخدام المنزلي وللشركات ورفعت مجدداً الأسعار في الفواتير الشهرية للغاز الطبيعي مما يزيد الأعباء في اقتصاد يئن تحت وطأة ارتفاع التضخم.

الاحد 2 كانون الثاني

محليا : وزير خارجية الكويت، أحمد ناصر المحمد الصباح سيزور لبنان هذا الشهر وفق مصدر لبناني ويعتبر هذا التطور الأول من نوعه منذ اندلاع الأزمة الخليجية – اللبنانية نهاية تشرين الأول الماضي، عقب تصريحات سابقة، لوزير الإعلام المستقيل جورج قرداحي.

رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل اعتبر أنّ النظام السياسي يعطّل نفسه لأنّ اتفاق الطائف كان هدفه أن يبقى لبنان محكوماً من الخارج، مشيرا الى ان رئيس الجمهورية وحده مقيّد بالمهل وكلّ دعواتنا للتصحيح “على البارد مش على السخن” ومن خلال طاولة حوار تم تجاهلها.

اقليميا ودوليا : شن الطيران الحربي الإسرائيلي، في ساعة متأخرة السبت، سلسلة من الغارات على مواقع لحركة “حماس” في مدينة خان يونس جنوبي غزة، وذلك رداً على إطلاق صاروخين من القطاع سقطا في البحر قبالة تل أبيب.

انتقل العالم إلى عام 2022 باحتفالات كانت بغالبيتها مختصرة على وقع ارتفاع كبير في الإصابات بـ«كوفيد – 19» فيما سقط 12 قتيلاً في الهند في تدافع خلال صلاة رأس السنة التقليدية.

وفي الساعات الأخيرة من عام 2021 تجاوز العالم عتبة مليون إصابة يومية بـ«كوفيد – 19» بعد انتشار المتحور «أوميكرون» الشديد العدوى . وتجاوزت أوروبا عتبة 100 مليون إصابة بـ«كورونا» تم رصدها منذ ظهور الفيروس في كانون الأول 2019، أي أكثر من ثلث إجمالي الحالات في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات