Search
728 x 90

في الـ 18 طارت الحكومة… جمود في الداخل ودبلوماسية من الخارج

في الـ 18 طارت الحكومة…  جمود في الداخل ودبلوماسية من الخارج

… وفي اللقاء الثامن عشر بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري طارت الحكومة العتيدة على خلفية توجيه قصر بعبدا رسالة – جدول للرئيس ” السابق” وفق ما جاء فيها من اجل ملء فراغات الاسماء بعدما حدد عون الحصص في تجاوز معلن وصريح للدستور. واستكمل الكباش بعد عشاء للحريري الى مائدة البطريرك الماروني في ذكرى تنصيبه بطريركا اثار حفيظة الفريق العوني.
في الموازاة، سُجّل تمايز لافت بين موقفي حزب الله وحركة امل حيال هوية الحكومة على اثر خطاب للسيد حسن نصرالله وجه فيه انتقادات لجميع الافرقاء بمن فيهم حليفه الشيعي مستثنياً ميشال عون. فبينما كان الامين العام للحزب اكد على حكومة تكنوسياسية، دعا المكتب السياسي لحركة امل الى حكومة إختصاصيين غير حزبيين.
وفي موازاة الشلل الداخلي، حركة دبلوماسية لافتة، ابطالها سفراء السعودية وليد بخاري، والولايات المتحدة دوروثي شيا وفرنسا آن غريو والكويت عبد العال القناعي وروسيا ألكسندر روداكوف… فرد عليها المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإيراني حسين أمیر عبد اللهیان قائلاً ان أميركا وفرنسا ‏والسعودية لا تريد “حكومة قوية” في لبنان .
شيا طالبت بالتوصل الى تسوية لتشكيل الحكومة مؤكدة ” كفى المطالبة بكل شيئ” في وقت اعلن مساعد وزير الخارجية الأميركية السابق لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر أن الوزير جبران باسيل والرئيس ميشال عون يتمسكان بثلث معطل في الحكومة الجديدة بسبب تطلعات باسيل الشخصية لضمان ان يكون الرئيس المقبل للبنان.
ناقوس الخطر دقّه ايضاً كل من الاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس في وقت حذرت منظمة “الفاو” وبرنامج الأغذية العالمية من أن تؤدي الأزمة الاقتصاديّة إلى ارتفاع مستوى الاضطرابات وأعمال العنف.
في هذه الأثناء، وكأن لبنان لا يكفيه خضَات، رافق جدل وغموض زيارة وزير الصحة حمد حسن الى سوريا لتأمين الاوكسيجين منها بعد اعلانه نفاذ الكمية من مستشفيات لبنان… في وقت نفى رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي علمه بوجود أزمة.
اقليمياً، اسفرت الانتخابات النيابية الاسرائيلية المبكرة الرابعة في خلال سنتين الى فوز رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو من دون تأمينه الأكثرية التي ستسمح له بتشكيل الحكومة العتيدة.
وفي اليمن، مبادرة سلام سعودية رفضها الحوثيون الذي واصلوا توجيه مسيّراتهم المفخخة الى المملكة السعودية.
وفي طهران، توقيع معاهدة إستراتيجية للتعاون المشترك صينية- ايرانية مدتها 25 عاماً.
دولياً، تستعيد واشنطن دورها الأطلسي عبر الزيارة الاولى لوزير الخارجية الاميركية انتوني بلينكن الى الناتو.

دبلوماسية ناشطة

حركة دبلوماسية ناشطة تستهدف كل المقرات في اعقاب فشل اللقاء الثامن عشر بين رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون،
– اتصال هاتفي بين البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس – غوتيرس: اهتمام شديد بالوضع اللبناني وبضرورة تأليف حكومة والحفاظ على لبنان بعيداً عن الصراعات – الراعي: اللبنانيون ينتظرون دورا رائدا للأمم المتحدة. وشرح لأسباب المطالبة بحياد لبنان وعقد مؤتمر دولي خاص به (23 آذار)
نائبة المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان والقائمة بأعمال مكتب المنسق الخاص نجاة رشدي: دعوة القادة السياسيين اللبنانيين إلى التركيز بشكل عاجل على تشكيل حكومة تتمتع بالصلاحيات كخطوة أساسية لمعالجة أزمات البلاد المتعددة والخطيرة ولتطبيق الإصلاحات المطلوبة. يجب المضي قدماً بهذه الخطوة التي لم تعد قابلة للتأجيل بعد الآن (23 آذار) – رشدي في عين التينة (25 آذار)
– لقاء سفيرة فرنسا في لبنان آن غريو ورئيس الجمهورية – العماد ميشال عون: نتمسك بالمبادرة الفرنسية كمشروع انقاذي للبنان (23 آذار) – غريو في عين التينة (25 آذار)
الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية من بعبدا: مساندة للبنان، ومناشدة الطبقة السياسية إيجاد حلٍ سريع للأزمة (23 آذار)
سفير الكويت عبد العال القناعي في بيت الوسط (23 آذار)
السفير السعودي وليد بخاري في بعبدا: لضرورة تغليب المصلحة الوطنية العليا للشروع الفوري بتنفيذ إصلاحات جذرية تعيد ثقة المجتمع الدولي بلبنان. وإتفاق الطائف هو المؤتمن على الوحدة الوطنية والسلم الأهلي في لبنان (23 آذار) – تغريدة للبخاري بعد إعادة نشره تغريدة لصحيفة “اللواء” عن انه “قصد القصر بعد 3 نداءات من بعبدا”: احترام قواعد السلوك الدبلوماسي إعلان بالتزامنا بأعلى المعايير والأخلاقيات محلياً ودولياً (26 آذار)
– لقاء السفير السعودي وليد بخاري مع كل من سفراء فرنسا آن غريو والولايات المتحدة دوروثي شيا والكويت عبد العال قناعي (24 آذار) – المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإيراني حسين أمیرعبد اللهیان: أميركا وفرنسا ‏والسعودية لا تريد “حكومة قوية” في لبنان (26 آذار) – بخاري في المختارة وغداء مع جنبلاط – السفير السعودي: المختارة ضمانة للجبل ووحدة لبنان واستقراره. لوثة القوى الظلامية تقتات على إلقاء مسؤوليّة خياراتها السياسية على جهات خارجية هروباً من الفشل (27 آذار)
السفارة البريطانية: تحدث القائم بالأعمال البريطانية في لبنان مارتن لنغدن مع رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل حول القلق العميق على لبنان. وقال لنغدن: يرقص القادة السياسيون على حافة الهاوية، وعلى كل الأطراف تحمل المسؤولية والتحرك. ان البديل الوحيد لذلك هو كارثة لا يستطيع أصدقاء لبنان منعها، هذا هو الخيار (25 آذار)
السفيرة الاميركية دوروثي شيا في بعبدا ومن ثم في بيت الوسط – من بعبدا: أقول باحترام لكل من يضع مطالب على تشكيل حكومة ان هذه المطالب ادت الى وقف تشكيل حكومة. بعد 8 اشهر من دون حكومة، ألم يحن الوقت للتخلي عن هذه المطالب والشروط التي تضعها بعض الأطراف للتوصل إلى تسوية وتشكيل حكومة؟ (25 آذار) – وعن التسوية المقصودة: من الطّبيعي أن يشهد تشكيل الحكومة محادثات رفع سقف المطالب بين المعنيين والوصول إلى تسوية تؤدّي إلى تشكيل حكومة. كفى مُطالبة بكلّ شيء. الشّعب اللبناني يريد حكومة ويريد من السّياسيين أن يضعوا خلافاتهم جانبًا ويقوموا بالإصلاحات ووقف النزيف اللبناني (26 آذار)
السفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف في بيت الوسط (26 آذار)

وفي المواقف الخارجية من الازمة الحكومية اللبنانية،
– اتصال البابا فرنسيس بالرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وتطرق الى الوضع اللبناني (21 آذار)
– وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لو دريان: لا يمكن للاتحاد الأوروبي أن يقف مكتوف الأيدي ولبنان ينهار. البلد يسير على غير هدى ومنقسم، وإحباط من فشل جهود تشكيل حكومة جديدة في لبنان (22 آذار)
– الإتحاد الاوروبي: لبنان على وشك الانهيار وفرنسا طلبت تدخلاً اوروبياً لمواجهة الازمة (22 آذار)
– مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى السابق ديفيد شينكر: الفساد يطال كل جزء من جوانب الحكم في لبنان، لدرجة أنه يتعذر تشكيل حكومة الآن، لأنه يبدو أن الوزير جبران باسيل والرئيس ميشال عون يتمسكان بثلث معطل في الحكومة الجديدة بسبب تطلعات جبران باسيل الشخصية لضمان ان يكون الرئيس المقبل للبنان (22 آذار) – حزب الله يدعم الوضع الحالي في لبنان ولا يهتم بمعاناة الشعب، وهو أدخل لبنان في حرب كلفته مليارات الدولارات. الشعب اللبناني بحاجة لحكومة من المختصين والنخبة السياسية الحاكمة في لبنان لا تكترث لحاجات الشعب (23 آذار)
منظمة “الفاو” وبرنامج الأغذية العالمية: تحذير من أن تؤدي الأزمة الاقتصاديّة في لبنان وانعدام الأمن الغذائي لجزء من سكانه إلى ارتفاع مستوى الاضطرابات وأعمال العنف (23 آذار)
جامعة الدول العربية: الاستعداد للقيام بأي شيء لرأب الصدع الحالي وصولا الى معادلة متوافق عليها تمكّن الرئيس المكلف من تشكيل حكومته من دون تعطيل وفق المبادرة الفرنسية، حكومة تستطيع ان تعمل بمهارة الاختصاصيين على انقاذ لبنان من وضعه المأزوم الحالي عبر تنفيذ إصلاحات ضرورية (23 آذار) – الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي: نرصد فقدان التواصل والتفاهم بين الافرقاء اللبنانيين وهذا أمر مقلق. حزب الله مكون لبناني ونأمل أن يكون جزءا من الحل (26 آذار)
صندوق النقد الدولي: تشكيل حكومة لبنانية جديدة ذات تفويض واضح ضروري لتنفيذ إصلاحات اقتصادية تشتد الحاجة إليها (25 آذار)

طارت في الـ 18

وكانت الحكومة العتيدة “طارت” في اللقاء الثامن عشر،
– اللقاء الثامن عشر بين الحريري وعون في بعبدا (22 آذار)
– الحريري: أرسل لي رئيس الجمهورية بالأمس تشكيلة كاملة من عنده، فيها توزيع للحقائب على الطوائف والأحزاب، مع رسالة يقول لي فيها أنه من المستحسن أن أقوم بتعبئتها. وتتضمن الورقة ثلثا معطلا لفريقه السياسي. وطلب مني أن أقترح أسماء للحقائب حسب التوزيعة الطائفية والحزبية التي حضّرها هو. أنها غير مقبولة لأن الرئيس المكلف ليس عمله أن يقوم بتعبئة أوراق من قبل أحد، ولا عمل رئيس الجمهورية أن يشكل حكومة. وأبلغت فخامته أني أعتبر رسالته كأنها لم تكن. وسأوزع عليكم التشكيلة الكاملة بالأسماء والحقائب التي قدمتها له في بعبدا منذ أكثر من 100 يوم (22 آذار)
– رئاسة الجمهورية: فوجئت رئاسة الجمهورية بكلام وأسلوب رئيس الحكومة المكلف، شكلاً ومضموناً. رئيس الجمهورية ارسل الى رئيس الحكومة المكلف ورقة تنص فقط على منهجية تشكيل الحكومة وتتضمن 4 أعمدة، يؤدي اتباعها الى تشكيل حكومة بالاتفاق بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف.
– العمود الأول: الوزارات على أساس 18 او 19 او 20 وزيرا.
– العمود الثاني: توزيع الوزارات على المذاهب.
– العمود الثالث: مرجعية تسمية الوزير، بعدما افصح رئيس الحكومة المكلف ان ثمة من سمى وزراءه، على ما تظهره اصلا التشكيلة التي ابرزها الرئيس المكلف.
– العمود الرابع: الأسماء بعد إتمام الاتفاق على المذهب ومرجعية التسمية.
من المؤسف ان يصدر عن دولة الرئيس المكلف، بانفعال، اعلان تشكيلة حكومية سبق ان عرضها هو في 9 كانون الأول 2020، ولم تحظ بموافقة رئيس الجمهورية كي تكتمل عناصر التأليف الجوهرية، فضلا عن انها تخالف مبدأ الاختصاص بجمع حقائب لا علاقة لها ببعضها. وكل كلام ورد على لسان رئيس الحكومة المكلف وقبله رؤساء الحكومات السابقين حول ان رئيس الجمهورية لا يشكل بل يصدر، هو كلام مخالف للميثاق والدستور، ذلك ان توقيعه لاصدار مرسوم التأليف هو انشائي وليس اعلانياً، وإلا انتفى الاتفاق وزالت التشاركية. اما الثلث المعطل فلم يرد يوماً على لسان فخامة الرئيس. الازمة حكومية فلا يجوز تحويلها الى ازمة حكم ونظام (22 آذار)
– مكتب الحريري: بيان لتضليل اللبنانيين وتزوير الحقائق والوثائق (22 آذار)
– الحريري في بكركي والبطريرك الراعي استبقاه على العشاء – الحريري: تحدثنا عما يحصل في الحكومة وتشكيلها وتعلمون ان زيارة الراعي مهمة لأنني أهتم لسماع وجهة نظره خصوصاً في هذه ‏الأيام العصيبة وان شاء الله سنكمل البحث بعد العشاء (25 آذار)

وفي الموازاة،
مسيرة باتجاه القصر الجمهوري: حكومة إنتقالية أو الرحيل (27 آذار)
المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في باريس في زيارة رسمية بدعوة من نظيره الفرنسي (27 آذار)

… والمواقف السياسية المحلية مستهجنة،
المكتب السياسي لحركة امل: للاسراع بتشكيل حكومة إختصاصيين غير حزبيين وفق ما تم التوافق عليه في المبادرة الفرنسية بعيدا من منطق الأعداد والحصص المعطلة وتحوز ثقة المجلس النيابي وكتله، وتكون قادرة وبسرعة على إطلاق ورشة الاصلاح الاقتصادي والمالي والنقدي (22 آذار)
المشنوق: اليوم بدأ الرئيس الحريري مسيرة استعادة شرعية رئاسة الحكومة بالصلابة والصمود والصبر (22 آذار)
علوش: البلد يغرق والعهد هو الذي أنهى العلاقة مع بيت الوسط. الاعتذار غير مطروح من قبل الحريري ولكن خيارات تيار المستقبل مفتوحة (23 آذار)
لقاء رؤساء الحكومة السابقين فؤاد السنيورة ونجيب ميقاتي وسعد الحريري وتمام سلام في بيت الوسط: تأكيد على التمسك بالدستور نصّاً وروحاً وبوثيقة الوفاق الوطني، وكل محاولة للذهاب الى اعادة انتاج صراع طائفي مردودة سابقاً. الرئيس تجاوز الدستور وكأن المقصود إحراج الرئيس المكلف لاخراجه (23 آذار)
الوزير السابق غازي العريضي في عين التينة، ولقاء ورئيس المجلس النيابي نبيه بري (23 آذار)
الرئيس ميشال سليمان من بكركي: من المعيب أن نتكلم بالحرب الاهلية ويجب وضع استراتيجية دفاعية في فترة وجيزة لنزع السلاح غير الشرعي (23 آذار)
الكتائب: إستقالة النواب ضرورة وطنية لاعادة تكوين السلطة (23 آذار)
تكتل لبنان القوي: الحريري اعدّ العدّة للمعركة بورقة مكتوبة سلفاً، وهدفه النصف زائد واحد (23 آذار) – التيار الوطني الحر: لن نشارك في الحكومة ولن نعطي رئيسها النصف زائداً واحداً (27 آذار)
الوفاء للمقاومة: لتذليل العقبات أمام تشكيل الحكومة رغم النتيجة الصادمة التي نتجت عن اجتماع بعبدا (24 آذار)
– دياب: تحديد سقف تصريف الأعمال بحاجة لتفسير دستوري والاولوية لتشكيل الحكومة (24 آذار)
نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي: الثنائي الشيعي الذي تقع عليه مسؤولية العمل بصورة جدية وحثيثة لدفع الأمور باتجاه التوافق وبأسرع وقت (24 آذار) – ومن “بيت الوسط”: حكومة وفقاً للنصوص الدستورية (26 آذار)
الراعي: مصمّمون على مواصلة مسيرة إنقاذ لبنان ولن نيأس. وما تصوّرنا أن تفشل الدولة بعد مئة سنة على وجودها الديمقراطي في تأليف حكومة (25 آذار) – لم يكن هذا الصرح يوما مؤيدا لسلطة تمتنع قصدا عن احترام الاستحقاق الدستوري وتعرقل تأليف الحكومات. لم يكن هذا الصرح يوما مؤيدا لجماعات سياسية تعطي الأولوية لطموحاتها الشخصية على حساب سيادة لبنان واستقلاله‏، وعون والحريري محكومان بالتشاور (28 آذار)
– وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي خلال مشاركته في الدورة الثامنة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب: لبنان بحاجة ماسّة لوقوفكم بجانبه ولمساعدة أجهزته الأمنية (25 آذار)
المفتي احمد قبلان: ترك البلد بلا حكومة إنقاذ خيانة عظمى (26 آذار)

حزب الله في البنتاغون

القبض على مترجمة تتجسس لصالح حزب الله في وزارة الدفاع الأميركية،
وزارة العدل الأميركية: المترجمة السابقة في وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” مريم طه تومسون (62 عاماً)، أقرت بنقل معلومات دفاعية سرية إلى “حزب الله” (27 آذار)

حسن واوكسيجين سوريا

في هذه الأثناء، لغط حول زيارة وزير الصحة حمد حسن الىسوريا بعدما قال ان كمية الاوكسيجين في مستشفيات لبنان قد تنفذ، وذلك في اعقاب زيارة وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة رمزي المشرفية في 6 آذار لبحث ملف النازحين السوريين،
وزارة الصحة: توقع نفاذ كمية الاوكسيجين في مستشفيات لبنان ظهر 24 آذار لتعذر تفريغ باخرة الاوكسيجين حمولتها بسبب الأحوال الجوية، ولمنع وزارة الصحة السورية تصدير الأوكسجين لزوم تغطية حاجاتها المتزايدة لمستشفياتها، فبقي المصدر الوحيد معمل الاوكسجين الوحيد في لبنان الذي ينتج 40 طناً يومياً ولا يفي بالتالي الا بقدر جزئي من الحاجة (23 آذار)
وزير الصحة حسان دياب في سوريا: تأمين 75 طناً من الاوكسيجين من سوريا، على دفعات ثلاث، اولها 25 طناً (24 آذار)
رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي: فوجئت بالزيارة، و ليس لدي علم بأزمة الاوكسيجين ولم يبلغني نقيب المستشفيات حول هذا الأمر (25 آذار)
وزير الصحة السورية : زيارة الوزير حمد حسن إلى سوريا بحد ذاتها رسالة سياسية مهمة (24 آذار)
– نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون: المستشفيات بحاجة إلى 120 طنا يومياً من الأوكسيجين. وستصل باخرة لبنانية من تركيا إلى مرفأ طرابلس محمّلة بـ 14 شاحنة من الأوكسيجين حمولة الواحدة 22 طنا. والمشكلة طرأت مع توقف وصول 50 طنا يومياً من الأوكسيجين من سوريا لشركة .S.O.A.L ومن غير الواضح بعد ماذا سيحصل بسلسلة التوريد، إن كانت ستستعيد نشاطها أم تتوقف أم يرسل 25 طنا فقط يومياً (26 آذار)
– نائب رئيس مجلس الوزراء السابق غسان حاصباني: التعامل الوزاري مع سوريا قد يُعرّض لبنان للعقوبات الأميركية (26 آذار)

مالياً، استعداد لإطلاق منصة الدولار الخاصة بمصرف لبنان،
– مصرف لبنان: الطلب من المصارف الاشتراك بالمنصة الإلكترونية لعمليات الصرافة المنشأة من مصرف لبنان والتسجيل على التطبيق الإلكتروني العائد لهذه المنصة والالتزام بالشروط التي سيصدرها مصرف لبنان بهذا الخصوص (22 آذار)
– وزير المال غازي وزني: الرقم المتوقع الذي سيصل إليه سعر صرف الليرة أمام الدولار هو 10 آلاف ليرة وذلك من خلال منصة الدولار المقترحة من قبل مصرف لبنان وهي مؤقتة وظرفية وضرورية (22 آذار)

اقتصادياً، اجتماع الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام وسط استمرار الاحتجاجات في الشارع في اكثر من منطقة،
– سعر ربطة الخبز بـ3000 ليرة لبنانية رسميا (23 آذار)
شماس: نطالب بتشكيل حكومة انقاذية تحوز على ثقة اللبنانيين والمجتمع الدولي تعيد لبنان إلى التعافي والنهوض والانتقال إلى دعم الأسر بدل دعم السلع وحض المؤسسات التي سجلت نشاطاً على تحسين أوضاع عمالها وموظفيها واتخاذ إجراءات لمنع التهريب بشكل نهائي (24 آذار)
– شقير: عندما ينجلي الغبار سيرى الجميع هول الكارثة، فبحسب صندوق النقد الدولي إن لبنان خسر من 156 مليار دولار الى 18 مليار دولار كناتجٍ قومي سنوي (24 آذار)
– بشارة الأسمر: نتمنى أن يستمرّ التنسيق بين الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام، لأننا نعوّل كثيراً للتعاون معكم كهيئاتٍ اقتصادية للوصول الى حلّ للأزمة (24 آذار)
– المديرية العامة للنفط: إصدار جداول تركيب الأسعار للبنزين والمازوت والغاز المنزلي، مرتين أسبوعياً: الإثنين والخميس بهدف تأمين إستقرار السوق النفطي في ظل التغيرات الحادة لسعر صرف الدولار وتغيّرات سعر النفط العالمي (24 آذار)
– تجمع أصحاب الصيدليات: نناشد وزير الصحة تصحيح الجعالة (25 آذار)
– أمين عام إتحاد النقابات السياحيّة جان بيروتي : القطاع السياحي يلفظ أنفاسه الاخيرة ونحمّل المسؤولية بنسبة 90 % إلى الوضع السياسي و10 % إلى “كورونا” (26 آذار)

… وفي محاربة الفساد،
– بعد معلومات صحافية عن إخبار مقدم الى القضاء عن ملف الصرف الصحي في مجلس الانماء والاعمار، مجلس الانماء: لم تتبلغ من أي مرجع قضائي أي قرار أو إدعاء أو دعوة لجلسة تحقيق”، ولم نتلق أي تقرير من شركة التدقيق العالمية APAVE (23 آذار)

مواد نووية في الزهراني

ارتفاع عدد ضحايا انفجار 4 آب الى 216، والاستجوابات شملت 18 موقوفاً من أصل 25،
مبادرة العدالة الاجتماعية والاقتصادية “معا”: ارتفاع عدد ضحايا انفجار المرفأ ارتفع الى 216 ضحية (23 آذار)
– استجواب المحقق العدلي في ملف انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار 10 موقوفين معظمهم من فرق الصيانة والعمال في المرفأ (22 آذار)
– استجواب بيطار، الضباط الأربعة الموقوفين، وهم الرائد في جهاز أمن الدولة جوزيف النداف، ثم العميد في مخابرات الجيش انطوان سلوم، فالرائدين في الأمن العام داود فياض وشربل فواز (23 آذار)
– استجواب بيطار كل من: المدير العام للمرفأ حسن قريطم، ومدير العمليات في المرفأ سامر رعد، ورئيس مصلحة البضائع، والمسؤول عن العنابر مصطفى فرشوخ ومدير الحرس داخل حرم المرفأ محمد العوف (24 آذار)
– بيطار: استجواب المدير العام للنقل البري والبحري عبد الحفيظ القيسي، ومدير الميناء في المرفأ محمد المولى الموقوفين في الملف (26 آذار)
– لجنة أهالي شهداء المرفأ تزور وزيري الدفاع والعدل – حطيط: العائلات ستبدأ بتقاضي الرواتب والتقديمات (26 آذار)
– الرئيس عون: تخصيص 50% من الاعتماد الاستثنائي لرئيس الجمهورية من موازنة العام 2021 أي 50 مليار ليرة لتُصرف للمتضررين من انفجار مرفأ بيروت على ان يتم توزيعها وفقاً للأصول وبالتنسيق مع قيادة الجيش ومحافظ بيروت (26 آذار)
– المجلس الأعلى للدفاع: تمديد التعبئة العامة 6 أشهر (26 آذار)

في الموازاة، الكشف عن وجود مواد نووية في منشأة الزهراني،
– نشر مستندات لصفقة طرحت على الحكومة اللبنانية بهدف ترحيل المواد الكيميائية التي عثر عليها في منشآت النفط في الزهراني، عبر الشركة الألمانية “كومبيليفت” بقيمة 6 ملايين دولار، والتحرك السريع للمجلس الوطني للبحوث العلمية أحبط الصفقة (26 آذار)
– رئيس المجلس الوطني للبحوث العلمية معين حمزة: المواد عبارة عن “أسيتات اليورانيوم”، التي تعادل اليورانيوم المنضب، وهي غير خطرة ولا تشتعل ولا تنفجر (26 آذار)
– مدير منشآت النفط في الزهراني جنوب لبنان زياد الزين: المواد النووية المكتشفة في المحطة، هي عبارة عن 8 كبسولات لا يتعدى وزنها كليوغرامين تحتوي على أملاح اليورانيوم المنضب، وهي مواد للبحوث العلمية أدخلت الى لبنان في خمسينيات الثرن الماضي (27 آذار)

… والسلاح المتفلت،
– اشكال فردي مسلح وإطلاق نار كثيف في الخندق الغميق (23 آذار)

فوز من دون انتصار

في اسرائيل،توتر على جبهة غزة قبيل انتخابات نيابية لم تعلن نتائجها الرسمية بعد، لكنها تشي بفوز نتنياهو من دون تمكنه من تأمين الأكثرية في الكنيست،
المتحدّث بإسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي: تم رصد اطلاق صاروخ واحد من قطاع غزة نحو إسرائيل حيث تم تفعيل انذار في منطقة مفتوحة فقط (23 آذار)
– الخارجية الأميركية: على الإسرائيليين والفلسطينيين تجنب أي خطوات أحادية تثير التوتر وتقوض حل الدولتين (23 آذار)

– نتائج الانتخابات البرلمانية الاسرائيلية بعد فرز 100% من الأصوات: نتنياهو ومؤيدون” 52 صوتاً، المعارضة ومؤيدوها 57 صوتاً، حزبان غير ملتزمين 11 مقعداً، علماً ان الليكود في الطليعة وحصد 30 مقعداً، يليه حزب “يش عتيد” 17 نائبا (26 آذار)

… وما وراء “اتفاقات ابراهام”،
– الخزانة الأميركية: منح السودان تمويلا بنحو 1.15 مليار دولار لمساعدته في سد ديونه لدى البنك الدولي (26 آذار)
– البنك الدولي: السودان مؤهل لمنح بنحو ملياري دولار بعد تسوية متأخرات (26 آذار)

وفي الملف الايراني، معاهدة استراتيجية للتعاون الصيني – الايراني ،
– وزير الخارجية الأميركية: الكرة في ملعب طهران إن كانت تريد العودة إلى الدبلوماسية والامتثال للاتفاق النووي (24 آذار)
– الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي يؤكد أهمية مشاركة دول المجلس في أي مفاوضات تتعلق بالملف الإيراني (24 آذار)
– الخارجية الاسرائيلية: التحقق من معلومات عن اطلاق إيران صاروخ على سفينة تابعة لإسرائيل في بحر العرب، كانت في طريقها من تنزانيا إلى الهند، مما تسبب بأضرار في السفينة (25 آذار)
– مكتب رئيس الوزراء البريطاني: إتفاق جونسون وبايدن على ضرورة عودة إيران للالتزام بالاتفاق النووي (26 آذار)
– الخارجية الإيرانية: طهران وبكين وقعتا معاهدة إستراتيجية للتعاون المشترك مدتها 25 عاماً (27 آذار)

مبادرة سلام سعودية

الملف اليمني يواجه مبادرة سعودية للتسوية مع الحوثيين، وتواصل سقوط مسيّراتهم على المملكة،
– وزير الخارجية السعودية: المملكة تطرح مبادرة سلام جديدة لإنهاء حرب اليمن والوصول لاتفاق سياسي شامل، وعلى الحوثيين أن يقرروا ما إذا كانوا سيضعون مصلحتهم أولا أم مصالح إيران – مبادرة سلام سعودية: وقف إطلاق النار في أنحاء البلاد تحت إشراف الأمم المتحدة، والتحالف بقيادة السعودية سيخفف حصار ميناء الحديدة وإيرادات الضرائب من الميناء ستذهب إلى حساب مصرفي مشترك في البنك المركزي، وإعادة فتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات الإقليمية والدولية المباشرة، وإعادة إطلاق المحادثات السياسية لإنهاء أزمة اليمن، على ان يبدأ وقف إطلاق النار بمجرد موافقة الحوثيين على المبادرة (22 آذار)
– الحوثيون: إسقاط طائرة تجسس أميركية الصنع نوع MQ9 في محافظة مأرب – هجوم بطائرة مسيّرة على مطار أبها الدولي (23 آذار)
– الخارجية الأميركية: إلغاء تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية لا يعني عدم فرض عقوبات (23 آذار)
– مجلس وزراء الداخلية العرب: نشيد بالمبادرة السعودية لحل الأزمة في اليمن (25 آذار)
– الحوثيون: جاهزون للسلام المشرف الذي ليس فيه مقايضة بحق شعبنا (26 آذار)
– المتحدث العسكري للحوثيين: استهداف مواقع عسكرية أخرى في نجران وعسير بـ 6 طائرات مسيرة (26 آذار)
– الدفاعات السعودية تعترض مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه خميس مشيط – وزارة الدفاع السعودية: الاعتداء على محطة توزيع المنتجات النفطية يؤكد رفض الحوثيين للمبادرة (26 آذار)

وفي الموازاة،
– اختتام التمرين العسكري “مخالب الصقر” بين قوات سعودية وأميركية في المنطقة الشمالية الغربية (25 آذار)
– لقاء افتراضي بين الملك سلمان ورئيس الوزراء العراقي، واتفاق على تكثيف التعاون لتعزيز أمن واستقرار المنطقة (25 آذار)

اما في العراق،
– البيت الأبيض: الحوار مع العراق سيركز على دور التحالف الدولي لمنع عودة داعش (23 آذار)

… وفي ليبيا،
– ماكرون: يجب انسحاب القوات التركية والروسية من ليبيا بأسرع ما يمكن وسنعمل مع الشركاء للدفاع عن السيادة الليبية (23 آذار)
– وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا في ليبيا دعما لحكومة الوحدة (25 آذار)

3 حوادث مأسوية

اما في مصر، فثلاثة حوادث مأوسوية، جنوح باخرة تقفل قناة السويس، وحادث بين قطارين، وانهيار مبنى،
وقف حركة الملاحة في قناة السويس بسبب سوء الأحوال الجوية وجنوح باخرة حاويات يوقف حركة الملاحة – الخارجية الروسية: إعادة فتح قناة السويس أمام الملاحة قد تستغرق عدة أسابيع (25 آذار)
– هيئة قناة السويس: اكتمال 87% من عمليات التجريف عند مقدمة السفينة الجانحة (26 آذار)
– 7 ناقلات غاز طبيعي مسال تحول مسارها بعد تعليق الملاحة بقناة السويس (26 آذار)
– البيت الأبيض: نلمس تأثيراً لحادثة قناة السويس على أسواق الطاقة – بايدن: أميركا تملك معدات وإمكانات ليست لدى معظم الدول وتبحث كيفية المساعدة في حل الوضع في قناة السويس (26 آذار)
– الصحة المصرية: مصرع 32 وإصابة 108 أشخاص في حادث تصادم قطاري سوهاج – هيئة سكك الحديد: مجهولون اوقفوا القطار الأول في سوهاج باستخدام مكابح الطوارئ، مما تسبب بحادثة الاصطدام (26 آذار)
– وفاة 8 أشخاص وإصابة 29 إثر انهيار مبنى من 10 طوابق في منطقة جسر السويس شرقي القاهرة (27 آذار)

التوتر الشرق اوسطي على حاله،
– ميركل: تركيا أرسلت إشارات تصعيد في شرق المتوسط ونتوقع منها الالتزام بسيادة القانون (25 آذار)

وفي الداخل التركي،
– أردوغان: نبني تركيا القوية من خلال تحويل أهدافنا المنشودة لعام 2023 إلى بداية جديدة على أرض الواقع (24 آذار)
– المدعي العام في أنقرة يعد لائحة اتهام بحق 4 أشخاص على صلة بنشر محتوى مسيء لأردوغان في صحيفة “شارلي إبدو” الفرنسية (26 آذار)

في الملف السوري،
– الخارجية التركية: تم استدعاء السفير الروسي في أنقرة على خلفية الوضع في إدلب (23 آذار)

وفي المتفرقات الاقليمية،
– حاكم دبي: إعادة هيكلة حكومة الإمارة لزيادة الكفاءة وخطة مدتها 5 سنوات لزيادة التبادل التجاري الخارجي إلى تريليوني درهم (23 آذار)

بلينكن في الناتو

الأخبار الدولية تبدأ مع اول زيارة لوزير الخارجية الاميركية انتوني بلينكن الى اوروبا،
– بلينكن بعد لقائه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ: إلتزام الولايات المتحدة بحلف الناتو، والتحالف ضد داعش سيبقى ملتزماً بهزيمة التنظيم نهائياً (23 آذار)

والتوتر الاميركي – الصيني مستمر،
– الناطق باسم البنتاغون: قلقون من التصرفات العدوانية التي تقوم بها الصين في المجال البحري (23 آذار)
– بلينكن: واشنطن لن ترغم حلفاءها على الاختيار بين الولايات المتحدة والصين (24 آذار)

… كما الاميركي- الروسي،
– وزير الخارجية الأميركية: ندعم مسار الضغط والحوار مع روسيا، ونريد أن نحاسب روسيا على تصرفاتها العدائية والمتهورة (24 آذار)
– الخارجية الروسية: تصريحات الأمين العام للناتو عن أن روسيا ترفض الحوار مع الحلف كاذبة (26 آذار)

اما كوريا الشمالية، فتتحدى ادارة بايدن الجديدة،
– كوريا الشمالية اختبرت صواريخ قصيرة المدى (23 آذار)
– كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين في بحر اليابان وطوكيو تعتبر التجربة تهديدا لها (25 آذار)
– بايدن: نتشاور مع حلفائنا وستكون هناك ردود على كوريا الشمالية بعد تجربتها الصاروخية الأخيرة (25 آذار)

وفي الداخل الأميركي،
– اطلاق نار في متجر في كولورادو وسقوط 10 ضحايا – شرطة كولورادو: مطلق النار اسمه أحمد العيسى – بايدن يدعو الكونغرس إلى حظر الأسلحة الهجومية (23 آذار)
– جو بايدن: على الجمهوريين أن يختاروا في ما إذا كانوا يريدون العمل معنا أو تقسيم البلاد (26 آذار)

… والتوتر الاوروبي – الصيني الى ارتفاع،
– بروكسل تستدعي السفير الصيني بعد فرض بكين عقوبات على نائب بلجيكي – برلين تستدعي السفير الصيني لاجراء محادثات طارئة بعد عقوبات بكين على أوروبيين (23 آذار)
– الخارجية الأميركية: إتفقنا مع الاتحاد الأوروبي على استئناف الحوار الاستراتيجي بشأن الصين (24 آذار)

في هذه الأثناء،
– لافروف: مفاوضات روسية كورية جنوبية حول إنشاء صندوق استثمار مشترك (25 آذار)
– الصين: فرض عقوبات على شخصيات أميركية وكندية (27 آذار)

اما اعتقال المعارض الروسي الكسي نافالني فلا يزال مصدر ادانة غربية،
– كندا تعاقب 9 مسؤولين روس على خلفية اعتقال نافالني (24 آذار)
– الكرملين: سنردّ على العقوبات (24 آذار)
– نافالني يقول إنه يتعرض للتعذيب في سجنه (25 آذار)

وفي الأخبار الدولية المتفرقة،
– الجيش الفرنسي يضبط 6 أطنان من الكوكايين بقيمة تقديرية تتجاوز مليار دولار في سفينة شحن كانت تبحر قبالة الساحل الغربي لإفريقيا (24 آذار)
– الشرطة الهولندية: التحقيق في تهديد بوجود قنبلة واغلاق مبنى البرلمان والمنطقة المحيطة به (25 آذار)
– الولايات المتحدة تدرج شركتين تحت سيطرة الجيش في ميانمار في القائمة السوداء (26 آذار)

وفيات كورونا الى ارتفاع

في لبنان، ارتفاع عدد الوفيات بسبب كورونا ادى الى اقفال عام في الأعياد،
– وزارة الصحة: تسجيل 42 حالة وفاة و2968 إصابة (22 آذار) – 3851 اصابة و 42 حالة وفاة (23 آذار) – 53 وفاة و3856 إصابة (24 آذار) – 3560 إصابة و61 حال وفاة (25 آذار) – 3100 إصابة جديدة و49 حالة وفاة (26 آذار) – 2957 اصابة و45 حالة وفاة (28 آذار)
– تمديد التعبئة العامة 6 اشهر – إغلاق 3 أيام لمنع التجمعات في عيد الفصح (26 آذار)

عالمياً، مواجهة الموجة الثالثة من كورونا،
– الاتحاد الأوروبي: دخول الموجة الثالثة لكوفيد-19 (26 آذار)
– وزير الصحة الألماني: هناك مؤشرات واضحة بأنّ الموجة الثالثة لفيروس كورونا قد تكون أسوأ من السابقتين ونحن في آخر وأصعب مرحلة في مواجهة الوباء (26 آذار)

وفي السباق العالمي على اللقاح،
– شركة فايزر: بدء التجارب على لقاح كورونا للأطفال بين سن 5 و11 عامًا، وأمل في بدء توفير اللقاح لهم بحلول بدايات العام المقبل (25 آذار)
– الكرملين: موسكو وبكين لا تستخدمان لقاحيهما كأدوات نفوذ (26 آذار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات