Search
728 x 90

فيديو لـ حزب الله عن تنقيب اسرائيل… والحكومة “بعجيبة”

فيديو لـ حزب الله عن تنقيب اسرائيل… والحكومة “بعجيبة”

بقدر ما اعلن اكثر من مسؤول تفاؤله بنتائج ترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل التي تستعد للتنقيب عن الغاز في حقل كاريش، بقدر ما بدت الحكومة بعيدة المنال، الى حد قول رئيس المجلس النيابي نبيه بري “إذا صارت عجيبة بتتألّف الحكومة”.
وفي مقابل قول الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ان الدولة اللبنانية عاجزة عن اتّخاذ القرار المناسب الذي يحمي لبنان وثرواته ولذلك فإنّ المقاومة مضطرة إلى اتخاذ هذا القرار، اعلن وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس ان “نصرالله يعيق التوصل لحلّ وهو من سيلحق الضرر بالطاقة ووضع اللبنانيين”.
وإذ وصل الوسيط الأميركي بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتين الى بيروت حاملاً اقتراحاً اسرائيلياً جديداً، نشر الاعلام الحربي في حزب الله فيديو حول العمليات في حقل كاريش فيما سارع وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب الى التأكيد ان الفيديو لا يمثل موقف لبنان.
تزامناً، انهيار صومعتين من اهراءات القمح في مرفأ بيروت قبل 4 ايام من الذكرى الثانية للإنفجار وكأنه تذكير قدري للدولة اللبنانية بمدى اهمالها في هذا الموضوع.
في هذه الأثناء، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في اليونان وفرنسا، وبيان سعودي فرنسي بعد القمة الثنائية اكد دعم البلدين لسيادة لبنان وأمنه واستقراره. اما اميركياً، فرسالة من الرئيس الأميركي جو بايدن إلى قيادات الكونغرس تشدد على ضرورة تمديد حال الطوارئ المتعلّقة بلبنان، اذ بعض الأنشطة الجارية مثل عمليّات نقل الأسلحة المستمرّة من إيران إلى حزب الله تعمل على تقويض سيادة لبنان.
وفي سياق مواز، سفينة ترفع العلم السوري وترسو في طرابلس محملة بحبوب اوكرانية مسروقة تثير استياء غربياً بقوة.
اقليمياً، العراق على كف عفريت بعد رفض شعبي لمرشحي ايران، ومؤيدو مقتدى الصدر يحتلون البرلمان لمرة ثانية خلال ايام.
دولياً، أوروبا أمام اختبار مواجهة الشتاء من دون الغاز الروسي، وبدء شحن الحبوب الروسية والاوكرانية بعد افتتاح مركز التنسيق المشترك لإخراج الحبوب في إسطنبول.
وإذ اعلن قائد الأسطول الروسي السيطرة على بحر آزوف والجزء الشمالي من البحر الأسود، كشفت الرئاسة التركية ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان سيجري محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي في 5 آب 2022.
في هذه الأثناء، جولتان افريقيتان لكل من الرئيس الفرنسي ووزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، في وقت يرتفع منسوب التوتر الصيني- الاميركي على خلفية ملف تايوان.

التنقيب في كاريش

التنقيب عن الغاز في حقل كاريش الاسرائيلي موضع تجاذب تزامناً مع وصول المفاوض الاميركي آموس هوكستاين الى بيروت،
– وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس: نسعى لحلّ مع لبنان بشأن المناطق البحرية المتنازع عليها. الأمين العام لـ “حزب الله” حسن نصرالله يعيق التوصل لحلّ وهو من سيلحق الضرر بالطاقة ووضع اللبنانيين. آمل ألا نتدهور إلى حرب أو أيام قتال لكن علينا الدفاع عن قدرتنا على استخراج الغاز دون المس باللبنانيين (26 تموز)
– معلومات اسرائيلية: جهاز الأمن الإسرائيلي رفع حالة التأهب حول منصات حقول الغاز “كاريش” على خلفية عدم التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل ولبنان في ترسيم الحدود البحرية. وقد تقرر تشكيل “هيئة متعددة الأذرع”، تضم وزارة الأمن والجيش الإسرائيلي وأجهزة الاستخبارات، بهدف الاستعداد لاحتمال أن يحاول حزب الله تنفيذ عملية عسكرية أو استفزازات ومنع استخراج الغاز (26 تموز)
– الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله: الدولة اللبنانية عاجزة عن اتّخاذ القرار المناسب الذي يحمي لبنان وثرواته ولذلك فإنّ المقاومة مضطرة إلى اتخاذ هذا القرار. انا جاهز لجلب الفيول الإيراني إلى معامل الكهرباء مجاناً على أن توافق الحكومة اللبنانية على ذلك (25 تموز)
– هيئة البث الإسرائيلية “كان 11”: مسؤولون في إسرائيل يعتقدون أن الخلاف البحري مع لبنان على وشك الانتهاء والتوصل إلى الحل (27 تموز)
– نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: أصبحنا في مرحلة تقارب كبيرة، ولبنان جانب قوي في هذا الملف وهناك حاجة أوروبية إلى هذا الإتفاق بعد أزمة الطاقة في العالم (29 تموز)
– وزير الخارجية عبد الله بو حبيب: متفائل بإمكان الوصول الى اتفاق بين لبنان وإسرائيل عبر الوساطة الاميركية من اجل ترسيم الحدود البحرية بينهما،مشيرا الى انه لم يسبق ان كان هناك تفاؤل بالقدر الموجود اليوم (29 تموز)
– المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان: نحن مع معادلة “النفط أو الحرب” (29 تموز)

– الوسيط الأميركي بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكستين في بيروتمسؤول اسرائيلي: المبعوث الاميركي سيعرض اقتراحاً اسرائيلياً جديداً بشأن ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، ويقضي المقترح باستخراج الغاز من المنطقة مع الحفاظ على حقوقنا (31 تموز)
– لقاء هوكستين مع المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، ومن ثم وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض – فياض: هوكستين حمل طرحاً جديداً ايجابياً ولا تنقيب مشتركاً بين لبنان واسرائيل. وهو وعد بالحصول على ضمانات اميركية لعدم التعرض لعقوبات قانون قيصر اذا تم استجرار الغاز من مصر. والبنك الدولي يضع شرطين على لبنان للحصول على التمويل، هما زيادة التعرفة وبداية الاجراءات لتعيين الهيئة الناظمة. وقد قلت له ان لبنان لا يستطيع ان يرفض اي هبة – ايرانية- اذا تبين ان الطرح رسمي وبات امامنا على الورق (31 تموز)

– الاعلام الحربي في حزب الله: نشر فيديو حول العمليات في حقل كاريش – وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب: لا يوجد مشكلة مع المقاومة، الا ان القرار حول الترسيم هو قرار الحكومة اللبنانية وفيديو المسيرات عن احداثيات منصات استخراج الغاز لا يمثل موقف لبنان – انتشار فيديو يظهر عناصر من حزب الله وهم يتجولون على الحدود الجنوبية في كفركلا وتحت انظار قوة اسرائيلية (31 تموز)

بن سلمان في اليونان وفرنسا

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في فرنسا واليونان ،
– بن سلمان في باريس – “عشاء عمل” مع ماكرون في الإليزيه (27 تموز)
لقاء الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون (28 تموز)
بيان سعودي فرنسي بعد القمة الثنائية: دعم البلدين لسيادة لبنان وأمنه واستقراره. ودعوة إيران الى المحافظة على حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون دول المنطقة. المحادثات تطرقت إلى الجهود الدولية لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي (29 تموز)
– وكان بن سلمان زار اليونان قبل باريس: توقيع اتفاقيات عسكرية واقتصادية وأمنية بين السعودية واليونان (26 تموز)
– بن سلمان: لدينا الرغبة في تعزيز علاقتنا مع اليونان في المجالات كافة (27 تموز)
– وزارة الاستثمار السعودية: توقيع 21 اتفاقية في قطاعات عدة على هامش زيارة ولي العهد لليونان (27 تموز)

… ومواقف دولية اكثر شدة حيال لبنان،
– رسالة من الرئيس الأميركي جو بايدن إلى قيادات الكونغرس: لضرورة تمديد حال الطوارئ المتعلّقة بلبنان. بعض الأنشطة الجارية مثل عمليّات نقل الأسلحة المستمرّة من إيران إلى حزب الله تعمل على تقويض سيادة لبنان. تلك العمليات تساهم في عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة، وتشكّل تهديدا على المستوى الوطني، كما تقوّض أمن الولايات المتّحدة الوطني (29 تموز)
– مطالبة أعضاء في مجلس النواب الأميركي الاتحاد الأوروبي بتصنيف “حزب الله” برمّته إرهابيا (29 تموز)

– المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية: الولايات المتحدة تبقى قلقة جداً من تنظيمات غير تابعة لسلطة الحكومة تتابع منع اليونيفيل من القيام بمهمتها وتهاجم وتشاغب قوات حفظ السلام، كما تخالف علناً منع التسلّح المنصوص عنه في القرار 1701 (30 تموز)

حبوب اوكرانية مسروقة في طرابلس

في هذه الأثناء، سفينة ترفع العلم السوري وترسو في طرابلس محملة بحبوب اوكرانية مسروقة،
– سفارة كييف في بيروت: سفينة سورية تحمل سلعاً مسروقة من أوكرانيا ترسو في لبنان. والسفينة مشمولة بالعقوبات وراسية في ميناء طرابلس اللبناني وتحمل “شعيرا وطحينا أوكرانياً مسروقين (28 تموز)
– وزير الخارجية عبدالله بوحبيب: لبنان تلقى عددا من الاحتجاجات والانذارات من عدد من الدول الغربية عقب وصول سفينة ترفع العلم السوري ومحملة بطحين وشعير، الى مرفأ طرابلس امس. ولم يتمكن لبنان بعد من تحديد مصدر المواد التي تحملها، على ان يُتخذ القرار المناسب لاحقا (29 تموز)
– السفارة الأوكرانية: قرارٌ قضائي اوكراني بحجز سفينة LAODICEA الراسية في مرفأ طرابلس بعدما ورد اسم السفينة من ضمن 78 سفينة متورطة في نقل أكثر من 500.000 طن من الحبوب مسروقة من مناطق خيرسون وزابورجيا وميكولايف المحتلة بهدف بيعها في مصر وتركيا وسوريا ولبنان. وهذه السفينة تخضع لعقوبات الولايات المتحدة الأمريكية وتخضع لقانون سيزار (29 تموز)
– السفارة الروسية: لا نعلم شيئا عن السفينة السورية (29 تموز)

في الموازاة، استجواب المطران موسى الحاج في الناقورة لم تنته فصولاً بعد،
– الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله: لا علاقة لنا بقضية المطران (25 تموز)
– رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع: القاضي فادي عقيقي خائن ومن خلفه خونة أكثر منه، ويجب احالته الى إلى التفتيش القضائي. الجميع تهرب من المسؤولية، وأسف لوجود رئيس للجمهورية اعتبر ان التعرض لاحد مطارنة الكنيسة المارونية، والمنتمي الى بكركي تحديدا، “خارج عن صلاحياته” في وقت يتدخل في ايصال “آخر موظف” اذا رغب في تعيينه (25 تموز)
– المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم: المطران موسى الحاج لم يتعرض لأي اساءة من عناصر أمن الدولة وكان لديه 20 حقيبة سفر لذا اتخذ تفتيشها 8 ساعات ولم نُتلف ما كان يحمله المطران بل كل ما صادرناه أصبح بتصرف القضاء . لا علاقة لي ولا لمديرية الأمن العام بالحسابات السياسية (25 تموز)
– رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة: طرف يتهم طائفة بالعمالة وأخرى بالإرهاب، انه فجور سياسي (25 تموز)

… وتوتر في رميش،

– توتر في رميش بين الأهالي ومجموعات من حزب الله على خلفية قطع أشجار (29 تموز) – القوات اللبنانية: لا علاقة للقوات لا من قريب ولا من بعيد بهذه الحادثة الشخصية الفردية، والتي أسبابها محلية بحتة. يبدو أن حزب الله بات يرى القوات اللبنانية في جميع أحلامه، أحلام النوم كما أحلام اليقظة (30 تموز)

–  مصادر”حزب الله”: لا علاقة لنا بـ”إشكال رميش” ونرفض الفتنة بين البلدات المسيحية والشيعية (30 تموز)

– اجتماع امني-حزبي-اهلي في رميش: تقديم حزب الله الاعتذار من البلدية والشخص الذي تعرض لاطلاق النار – عدم التعرض لاهالي البلدة عند استخدام اراضيهم. – بقاء المركز الزراعي مجردا من السلاح – تولي الجيش مهمة الحفاظ على الامن والاستقرار في البلدة ومنع المس بالسلم الاهلي (30 تموز)

اهراءات مشتعلة

استمرار اندلاع النيران في اهراءات مرفأ بيروت،
– وزارتا البيئة والصحة: أغلقوا النوافذ والابواب وارتدوا الكمامات في حال سقوط الإهراءات (25 تموز)
“الجمهورية القوية” يوقّع عريضة لتشكيل لجنة تقصي حقائق دولية: نستشرس لتحقيق العدالة بتفجير 4 آب (27 تموز)
– حدّد الجيش اللبناني في محيط الإهراءات مساحة 150 مترا كقطر يمنع على أحد أن يتخطاها، لأنها مهددة بالإنهيار. ومعلومات عن ان الانحناء في الجزء الشمالي من الاهراءات انتقل من 2.5 ملم في اليوم الى 2.5 ملم بالساعة الى أن أصبح الإنحناء 6 ملم بالساعة. وقد تم إخلاء الرصيفين 7 و8 ومنعت السفن التجارية من الرسو فيهما (28 تموز)
– رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط: لماذا لا يفرغ القمح من الاهراءات في مرفأ بيروت ويُبقى المعلم كما هو احتراما لذكرى الجريمة. ان النافذين في السلطة باعوا المرفأ بالتراضي لآل سعادة بقيمة بخسة. ومن اجل احتياط القمح يطلب من آل سعادة وشركائهم بناء اهراءات جديدة في مرفأ طرابلس (28 تموز)
– ذكرى انفجار مرفأ بيروت في 4 آب: حداد وطني وإقفال (28 تموز)
– CMA CGM تنفي علاقتها باهراءات مرفأ بيروت: ليست تحت سلطتنا (29 تموز)
– استمرار اشتعال النيران في الاهراءات في المرفأ – الجيش اللبناني والأجهزة الامنية اتخذت منذ مدة كافة الإجراءات والاحتياطات لمنع الاقتراب من محيط الأهراءات (29 تموز)

– وزير البيئة: لا ترجيح لتوقيت سقوط الأهراء ولا نعرف حجمه (30 تموز)

– انهيار صومعتين في الجزء الشمالي من اهراء مرفأ بيروت – فوج اطفاء بيروت: كل جزء سقط من الصوامع يبلغ طوله نحو 64 متراً – وزير البيئة ناصر ياسين: الخوف فقط من الغبار المتناثرن ويجب هدم الأجزاء الآيلة للسقوط من اهراء القمح، ونطالب بالشفافية وتحقيق العدالة في قضية انفجار المرفأ (31 تموز)

لا حكومة

تشكيل الحكومة معلّق الى اجل غير مسمّى،
رئيس الجمهورية العماد ميشال عون: تخوف من عدم تشكيل حكومة جديدة في الفترة المتبقية من العهد. الرئيس المكلف نجيب ميقاتي اتصل بي قبل سفره في اجازة وابلغني بأنه سيزورني فور عودته الأمر الذي لم يتم ولم يحصل حتى الان اي تواصل (26 تموز)
مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان: لتشكيل الحكومة والتقيد بالمهل الدستورية لانجاز الاستحقاقات في مواعيدها (29 تموز)
الرئيس سعد الحريري: وعورة الدرب لا ‏يصحّ أن تلوي يد من أراد بلوغ الغاية (29 تموز)

والتحضير للإنتخابات الرئاسية على قدم وساق،
– نصر الله: لن يكون لحزب الله مرشّح للرئاسة ونحن في موقع الداعم لأحد المرشحين (26 تموز)
– قائد الجيش العماد جوزيف عون: أيقَنَ اللبنانيون أن لا خلاص لهم إلا بالجيش (27 تموز)
– سفيرة الولايات المتحدة الاميركية دوروثي شيا: لاجراء الانتخابات الرئاسية في وقتها ونحن هنا لندعم الواجبات الدستورية (27 تموز)
– رئيس تيار المردة سليمان فرنجية في عين التينة – فرنجية: نحن والرئيس بري فريق واحد. وعن رأيه بترشيح قائد الجيش لرئاسة الجمهورية: كل ما هو لمصلحة لبنان نحن معه (28 تموز)

– رئيس مجلس النواب نبيه برّي: لا دعوة لجلسة انتخاب رئيس جمهورية إلا بعد إنجاز القوانين الإصلاحية المطلوبة من صندوق النقد. على رئيس الجمهورية أن تكون لديه نكهة مسيحية ونكهة إسلامية لكن الأهم أن تكون لديه نكهة وطنية. وإذا صارت عجيبة بتتألّف الحكومة (30 تموز)

توتر متجدد بين القوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي،
– عضو تكتل الجمهورية القوية النائب ستريدا جعجع: فتح وليد بيك ملف رئاسة الجمهوريّة مطلقاً الإشارات الأولية، لذا أود أن أتمنى عليه التقيّد بالشراكة المسيحيّة – الدرزيّة و”مصالحة الجبل” كما واحترام شعور وخيارات أكثريّة المسيحيين التي عبّروا عنها في الاستحقاق الانتخابي الأخير الذي لم يمر عليه بعد سوى شهرين ونصف الشهر (27 تموز)

اول جلسة تشريعية للمجلس النيابي الجديد، وعلى جدول الأعمال نحو 40 بنداً أبرزها السرية المصرفية، وشاركت فيها السفيرة الاميركية دوروثي شيا،
– إقرار تعديل قانون السرية المصرفية بعد نقاشات وإدخال تعديلات عليه (26 تموز)
– فوز أعضاء المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء بالتزكية، وهم النواب جميل السيد وعبد الكريم كبارة وفيصل الصايغ وهاغوب بقرادونيان وجورج عطالله وعماد الحوت وطوني فرنجية (26 تموز)
– تلاسن بين الرئيس نبيه بري وبين النواب حليمة قعقور وفريد الخازن وسينتيا زرازير وقبلان قبلان وعلي حسن خليل وبولا يعقوبيان (26 تموز)
– منظمة “العفو الدولية”: من المعيب أن تتعرّض النائبات في مجلس النواب اللبناني، خصوصًا اللواتي ينتقدن السلطات، للمضايقة من نظرائهنّ الرجال ومن رئيس مجلس النواب نفسه لمجرّد كونهنّ نساءً في برلمان يطغى عليه الرجال. على النواب، وتحديدًا، دولة الرئيس نبيه برّي، تحمّل المسؤولية لإنهاء هذا التطاول على النساء والكفّ عن تشجيع بيئة معادية للمرأة (27 تموز)
– رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل: ما يحصل في مجلس النواب محزن، أوّلاً، من حيث قلّة التهذيب وعدم احترام النواب لبعضهم البعض، وثانياً، قلة الإنتاجية، وثالثاً، للشعبوية. في أول جلسة تشريعية بعد شهرين على انتخابه، بجدول ضعيف، يتضمّن فقط قانوناً واحداً من القوانين الأربعة، التي من المفترض أن يقرّها لتوقيع الاتفاق مع صندوق النّقد (29 تموز)

مالياً، جمعية المصارف تحتج على خطة الدولة في الاتفاق مع صندوق النقد الدولي،
– جمعية مصارف لبنان: المصارف يصدر في حقها اليوم حكم اعدام من خلال محاولة تقليصها وحصرها بخمسة مصارف. فهل المطلوب انعاش القطاع واعادة هيكلته بطريقة منطقية تسهم في نهضته ام الانتقام منه وخنقه ليلفظ انفاسه الاخيرة؟ (28 تموز)
– لجنة المال تُمهل وزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف خليل حتى الثلاثاء لإعادة النظر في تقرير المنهجية المتبعة في إعداد مشروع موازنة العام 2022 وسعر الصرف (28 تموز)
– القاضية غادة عون لم تحضر أمام مجلس القضاء الأعلى بناء على الإستدعاء، وقدمت اعتذارًا عبر إرسالها مذكرة تتضمن كل التوضيحات (28 تموز)
– رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي: إطلاق العمل بقانون الشراء العام، والتقدّم على مسار إصلاح المنظومة ككلّ، يثبت أننا وَعَدْنا ونفّذنا ما التزمت به حكومتنا أمام مجتمعنا، وأيضا أمام الأسرة الدولية التي تتابع عن كثب هذا الموضوع الذي تعتبره ثالثا في سلّم الإصلاحات بعد إصلاح الكهرباء وإصلاح القضاء (29 تموز)

حياتياً، اضراب القطاع العام شلّ الدولة،
– رابطة موظفي القطاع العام: مواصلة إلاضراب المفتوح رفضاً للمقترحات السبعة التي اعلنتها اللجنة الوزارية من السراي الحكومي (27 تموز)
– وزير المال في حكومة تصريف الأعلام يوسف الخليل: اللجنة الوزارية وافقت على الطرح الذي أعدته وزارة المال والذي يقضي بإعطاء بدل إنتاجية مقطوع يومياً للموظفين العاملين في الإدارة العامة يتراوح بين 150 و350 ألف ليرة يومياً شرط حضور المستفيد 3 أيام أسبوعياً على الأقل وذلك من الاثنين حتى الخميس من كل اسبوع خلال الدوام الرسمي – اتحاد النقابات العمالية: الاضراب الشامل من 28 تموز 2022 ولغاية الثلاثاء 2 آب ضمناً بعد رفض تعديل مرسوم تسوية تعويض الانتاج (27 تموز)
– صدور المراسيم المتعلقة بمقررات اجتماع اللجنة الوزارية لمعالجة تداعيات الأزمة المالية على سير المرفق العام، التي اجتمعت في 27 تموز برئاسة رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي (28 تموز)
– وزير الشؤون الإجتماعيّة في حكومة تصريف الأعمال هكتور حجار: مطالب القطاع العام محقة لكن إيرادات الدولة محدودة”، وما وصلنا إليه بإجتماع 27 تموز يبنى عليه لمرحلة مستقبلية (28 تموز)
– رؤساء الوحدات المالية في بيروت والمحافظات: تعليق الاضراب مؤقتا هو المنحى المفترض اتخاذه مقابل الخطوة الايجابية التي قامت بها الحكومة تجاه الموظفين الاداريين (29 تموز)

حياتياً ايضاً، ازمة الكهرباء تسير جنباً الى جنب مع الأزمات المعيشية الأخرى،
– مؤسسة كهرباء لبنان: مواصلة اتباع الخطة الإنتاجية الاحترازية نفسها المعتمدة راهنًا، كون كمية الغاز اويل الموردة لا تكاد تكفي سوى لتسيير مجموعة إنتاجية واحدة فقط بالتناوب ما بين معمليّ الزهراني ودير عمار لفترة 30 يومًا تقريبًا، وذلك لحين حلول موعد وصول شحنة الغاز أويل المخصصة لشهر آب 2022، وذلك في محاولة منها لإطالة فترة إنتاج الطاقة قدر المستطاع تفاديًا للوقوع في العتمة الشاملة (25 تموز) – نقابة عمال كهرباء لبنان تُعلن الإضراب حتى 2 آب (28 تموز) – فياض: ارسلت كتاباً الى مؤسسة كهرباء لبنان اطلب فيه البدء بزيادة التعرفة (31 تموز)
– نقابات المخابز والافران: لتأمين الحماية الأمنية للافران التي تعمل والتي تشهد طوابير من المواطنين أمامها مما يعرضها لمشاكل مع المحتشدين (25 تموز) – وزير الإقتصاد والتجارة أمين سلام: وضعنا آلية تعطي لكل فرن حقه مع توزيع عادل في المناطق. ربطة الخبز بـ 30 او 35 الف في حال رفع الدعم – أمين سرّ نقابة المخابز العربية في بيروت وجبل لبنان ناصر سرور: الأفران فقدت السيطرة على القطاع ميقاتي خلال بحث قرض البنك الدولي بشأن القمح: هناك تهريب للطحين واذا أردتم وقف التهريب خذوا توصية برفع الدعم فورا والحكومة مستعدة للتنفيذ (26 تموز) – الوزير أمين سلام: دخول 49 ألف طن من القمح إلى البلد نهاية هذا الأسبوع ويجب ألا نرى طوابير بعد ذلك (27 تموز) – رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع: فليرأف من هم في الرئاسة والحكومة ومراكز القرار في الدولة بهذا الشعب وليتّخذوا التدابير الكفيلة بوقف التهريب (29 تموز) – الوزير سلام: أزمة الخبز إلى الحلحة ولن نرحم سارقي لقمة العيش (30 تموز)
– انخفاض سعر صفيحة البنزين الـ95 والـ98 أوكتان 18000 ليرة لبنانية، والمازوت 16000 ليرة والغاز 6000 ليرة (26 تموز) – ارتفاع سعر صفيحة البنزين بنوعيه 14000 ليرة فيما استقر سعر صفيحة المازوت وسعر قارورة الغاز – ممثّل موزّعي المحروقات فادي أبو شقرا: نعيش في “عصفوريّة” وقرار مصرف لبنان بشأن شراء البنزين بنسبة 15% من السوق الموازية يعني أنّنا عدنا إلى المرحلة السابقة، وإذا لم تكن هناك حماية للمحطات في موضوع صرف الدولار لا نعلم إلى أين قد نصل (27 تموز) – تراجع في سعر صفيحة البنزين 95 و98 أوكتان بقيمة 14000 ليرة، وارتفاعاً في سعر المازوت 2000 ليرة والغاز 3000 (29 تموز)
– نقابة “أوجيرو”: ملتزمون بالإضراب (27 تموز)
– مجلس شورى الدولة يردّ طلب وقف تنفيذ زيادة تعرفة الاتصالات (28 تموز)
– نقابة مستوردي السيارات المستعملة: الرفض المطلق لرفع الدولار الجمركي على أساس سعر منصة صيرفة. من شأن هكذا قرار أن يؤدي إلى إفلاس المؤسسات العاملة في القطاع وتشريد العاملين بها (29 تموز)

… والفيول الايراني موضع جدل،
– وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض : عرض “هبة ” الفيول الايراني هو من ضمن الحلول لأزمة الكهرباء، على أن يستكمل بالتزامن معه الحل الذي بدأنا به وهو تنفيذ الإتفاقيات التي وقعت مع الشقيقتين مصر والأردن (27 تموز)
– رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع: على الحكومة اللبنانية ان توافق على عرض السيد حسن نصرالله باستقدام فيول إيراني مجانا لتشغيل معامل إنتاج الطاقة في لبنان. أقول هذا ليس إيمانا مني بأن هذا سيحصل، بل لعدم ترك الشعب اللبناني عرضة للأقاويل التي لا ترتكز إلى أي أساس من الصحة (27 تموز) – وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض وافق ‏على قبول هبة الفيول الإيراني، فلننتظر هذه الهبة ولنتحضّر للكهرباء في منازلنا (30 تموز)
– عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق: اللبنانيون سئموا المزايدات والمشاغبات والثرثرات وهم يريدون إجراءات ‏مبادرات عملية لحل مشكلاتهم. من هنا تكمن اهمية مبادرة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله حول الهبة الايرانية. نحن أمام وعد صادق جديد لخدمة اللبنانيين ‏والتخفيف من معاناتهم. وياليت القادة والمسؤولين يكونون في مستوى وطن لا في مستوى سفارة لا سفيرة (29 تموز)

… كما اللاجئون السوريون،

– وزارة الخارجية والمغتربين تعليقاً على البيان الأخير للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: عدم تجاوب مفوضية اللاجئين مع طلبات لبنان يزيد المشاكل والتوترات الامنية (30 تموز)

في الموازاة،
– وقّع رئيس الجمهورية ميشال عون مراسيم تسوية أوضاع رتباء في قوى الأمن الداخلي، ومفتشين في المديرية العامة للأمن العام بصورة استثنائية (25 تموز)
– رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في إفتتاح إجتماعات وزراء الزراعة في لبنان: لبنان يتطلع إلى أشقائه وأصدقائه ليقفوا إلى جانبه في محنته (28 تموز)

في الأمن المتفلت، تأكيد من قائد الجيش العماد جوزيف عون ان الجيش لم يسمح باهتزاز الأمن،
– استدراج مجهولين متمول سوري الجنسية، إلى إحدى تلال بعلبك بهدف بيعه عقارا من الأرض، قبل خطفه وطلب فدية مالية.  وعمليات دهم لمنزل أحد المطلوبين من آل “ج” في حي الشراونة (24 و25 تموز) – الجيش: مداهمات في حي الشروانة- بعلبك وتحرير المخطوف (ب.ط) وهو سوري الجنسية وتوقيف سوري ولبنانيين اثنين ومقتل سوري (30 تموز)
– قائد الجيش في أمر اليوم: لن نسمح باهتزاز الامن وتماسك المؤسسة واستمرارها هو ما يعنينا (28 تموز)

في المتفرقات المحلية،
– إنتخاب الأب جورج حبيقة نائبًا عامًا للرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية (29 تموز)

– إطلاق نقابة أصحاب مراكز البصريات في لبنان (30 تموز)

لا لحلفاء ايران

 العراق على كف عفريت،  ورفض شعبي لحلفاء ايران واقتحام البرلمان العراقي مرتين خلال ايام،
– اقتحام أنصار التيار الصدريّ المنطقة الخضراء في بغداد رفضاً لما سمّوه مرشح “حلفاء إيران” ودخولهم الى مجلس النواب احتجاجاً على ترشيح أمانة الإطار التنسيقي محمد الشياع السوداني لرئاسة مجلس الوزراء- رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي يدعو المتظاهرين إلى الانسحاب الفوري من المبنى – مقتدى الصدر يدعو المتظاهرين لمغادرة مبنى البرلمان العراقي والعودة لمنازلهم (27 تموز)
– الخارجية التركية: العراق غير قادر على مجابهة “التنظيمات المسلحة” على أراضيه (27 تموز)
– قصف تركي على مناطق في دهوك شمال العراق قرب قاعدة بامرني (28 تموز)

– اقتحام جديد من قبل مؤيدي مقتدى الصدر، لمقر البرلمان في المنطقة الخضراء في بغداد – “الإطار التنسيقي” المؤيد لإيران: دعوة أنصاره إلى التظاهر السلمي دفاعا عن الدولة وشرعيتها ومؤسساتها – رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي: الإيعاز لقوة حماية البرلمان بعدم التعرض للمعتصمين وعدم المساس بهم، وتعليق جلسات البرلمان حتى إشعار آخر (30 تموز)
– الرئيس العراقي: التطورات تستدعي عملاً جاداً نحو تصحيح المسار ومحاربة الظلم والفساد (30 تموز)
– رئيس حكومة تصريف الأعمال في العراق مصطفى الكاظمي: مستعد لفعل أي شيء من أجل العراق (30 تموز)
– تحالف السيادة في العراق: يجب طي صفحة النظام السياسي الذي أنتج الويلات (30 تموز)

مفاعل نووي جديد

في الملف النووي الايراني،
وزير الخارجية الايرانية حسين عبد اللهيان في اتصال مع بوريل: انخرطنا في المفاوضات النووية منذ بدايتها بحسن نية وإرادة جدية للتوصل لاتفاق ونرحب بمواصلة مسار الدبلوماسية (27 تموز)

– رئيس منظمة الطاقة الذرية في إيران: طهران خططت لبناء مفاعلات نووية بحثية لاختبار وقود باقي المفاعلات النووية (28 تموز)
– إيران: بناء مفاعل نووي جديد في أصفهان (28 تموز)
– الرئيس الإيراني: قواتنا العسكرية تمكنت من التحايل على العقوبات وتحييد تأثيرها بالكامل (28 تموز)
– وزیر الاستخبارات الإيرانية: على الدول التي تساعد أعداءنا في تنفيذ عمليات ضدنا أن تتوقع انتقامنا (29 تموز)

– الخارجية القطرية: وزير الخارجية بحث في اتصال مع نظيره الإيراني مستجدات المفاوضات النووية والتطورات الإقليمية (30 تموز)

على الهامش،
– “الموساد” ينشر للمرة الأولى صورة منفذ تفجير السفارة الإسرائيلية في الأرجنتين: اللبناني محمد نور الدين نور الدين، والذي كان بعمر 24 حين تم تجنيده في منطقة “الحدود المثلثة” بين البرازيل والبارغواي والأرجنتين، ليقود في 17 مارس 1992 سيارة “فان” محملة بالمتفجرات ويفجرها أمام مدخل سفارة إسرائيل في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس (29 تموز)

اما في الملف السوري،
– الرئاسة التركية: العملية العسكرية في شمال سوريا يمكن أن تتم في أي وقت (27 تموز)
– “قسد”: مقتل عدد من المقاتلين الأكراد بقصف مسيرة تركية على عين عيسى شمال شرق سوريا (28 تموز)
– وكالة سانا السورية: أضرار مادية في الممتلكات والأراضي الزراعية جراء عدوان تركي بالمدفعية على منطقة القحطانية في ريف الحسكة (2 تموز)
– الخارجية الأميركية: أي هجوم تركي في شمال شرق سوريا سيزعزع الاستقرار الإقليمي (29 تموز)

اما بالنسبة الى الشأن الاسرائيلي – الفلسطيني،
– العاهل الأردني يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي في عمان: الدعوة إلى إيجاد أفق سياسي لتحقيق حل عادل وشامل على أساس حل الدولتين (27 تموز)
– وزير الخارجية الأميركية رفض إجراء تحقيق مستقل في مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة (28 تموز)

في المتفرقات الاقليمية،

– السعودية: توقيف 78 موظفًا في وزارات بتهم مرتبطة بالرشوة واستغلال النفوذ وغسل الأموال والتزوير (30 تموز)

بدء تصدير الحبوب

في الملف الاوكراني، بدأت ترجمة “اتفاق الحبوب” بين روسيا واوكرانيا برعاية الأمم المتحدة وتركيا،
– أوكرانيا: أول شحنة حبوب ستنطلق من ميناء شورنومورسك في 27 تموز – وزير البنية التحتية الأوكراني: سنكون جاهزين خلال أسبوعين للبدء بعملية تصدير الحبوب من كل موانئنا (25 تموز)
– وزير النقل الأوكراني: سنزيل الألغام من الممرات اللازمة لتصدير الحبوب فقط (25 تموز)
– الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي: حصار البحر الأسود سيؤدي إلى مجاعة في إفريقيا وفي الكثير من الدول الآسيوية (25 تموز)
– وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف: لم ننقض أيا من تعهداتنا في اسطنبول وما قصفناه في أوديسا سفينة عسكرية كانت في ميناء خاص (25 تموز)
– الرئاسة التركية: أردوغان سيجري محادثات مع نظيره الروسي في سوتشي يوم 5 آب المقبل (26 تموز)
– وزارتا الدفاع التركية والروسية : افتتاح مركز التنسيق المشترك لإخراج الحبوب في إسطنبول في 27 تموز (26 تموز)
– استئناف تصدير الحبوب الأوكرانية من ميناء تشيرنومورسك بعد افتتاح مركز التنسيق المشترك في اسطنبول (27 تموز)
– نائب وزير الخارجية الروسية: يجب أن تنطلق عملية تصدير الحبوب من روسيا وأوكرانيا بشكل متزامن (27 تموز)
– الجيش الأوكراني: قصف روسي يستهدف حقول القمح في ميكولايف ويدمر أكثر من 230 هكتارا من محصول هذا الموسم (27 تموز)
– الرئيس الأوكراني من ميناء أوديسا: مستعدون لتصدير الحبوب الأوكرانية وننتظر إشارات من شركائنا لبدء عملية النقل (29 تموز)

اما بالنسبة للغاز الروسي فأوروبا بدأت تستعد لشتاء من دون تدفئة،
– غازبروم: إمدادات الغاز عبر نورد ستريم 1 ستنخفض إلى 33 مليون متر مكعب يوميا (25 تموز)
الكرملين: لا تسييس فيما يتعلق بإمدادات الغاز عبر خط نورد ستريم وتراجع منسوب الضخ يعود للقيود الأوروبية (25 تموز)
– مفوضة الطاقة الأوروبية: إذا قطعت روسيا إمدادات الغاز بالكامل سنواجه نقصاً بـ 45 مليار متر مكعب خلال الشتاء – رئاسة الاتحاد الأوروبي: خفض إمدادات الغاز “دليل جديد” على وجوب عدم الاعتماد على موسكو (26 تموز)
– وزير الخارجية التشيكي: يجب التحرك بسرعة أوروبيا لمواجهة تهديدات غازبروم بشأن الغاز (26 تموز)
– أسعار الغاز في أوروبا ترتفع بنحو 150 دولارا لكل ألف متر مكعب (27 تموز)
– رئيس وزراء إسبانيا: لدينا القدرة لأن نكون مركزا لنقل الغاز إلى أوروبا (27 تموز)
– الطاقة الفرنسية: باريس ستزود برلين بالغاز في الشتاء لمساعدتها على تجاوز أزمة الطاقة (27 تموز)
– وزير مال ألمانيا: نتوقع نقصا في الكهرباء العام المقبل وسنلجأ للطاقة النووية للتعويض (27 تموز)
– مستشار النمسا كارل نيهامر: فرض حظر على استيراد الغاز من روسيا أمر مستحيل (28 تموز)

– شركة غازبروم الروسية: وقف إمدادات الغاز إلى لاتفيا بسبب انتهاكها للشروط (30 تموز)

ميدانياً، سيطرة تركية على بحر آزوف وجزء من البحر الأسود،
– الرئيس الأوكراني يقيل قائد العمليات الخاصة في القوات المسلحة (25 تموز) – كييف: وصول دبابات بولندية إلى أوكرانيا (25 تموز)
– الأمن الفدرالي الروسي: إحباط عملية للاستخبارات الأوكرانية لتجنيد طيارين روس واختطاف مقاتلات (25 تموز) – الخارجية الروسية: زيادة نقل الأسلحة الغربية إلى كييف يجبرنا على رد أكثر صرامة (27 تموز)
– الاستخبارات البريطانية: لا يمكن لروسيا شن هجوم برمائي على أوديسا (26 تموز)
– بلينكن: روسيا تحاول ضم المزيد من الأراضي الأوكرانية وبوتين هو المسؤول الأول عن سقوط القتلى في أوكرانيا. وأعتزم التحدث مع وزير الخارجية الروسي لافروف لأول مرة منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا (27 تموز)
– قائد الأسطول الروسي: السيطرة على بحر آزوف والجزء الشمالي من البحر الأسود (28 تموز)
– الحكومة الأوكرانية: ندعو المدنيين لمغادرة إقليم دونباس فورا بعد تحقيق الجيش الروسي تقدما في بعض الجبهات (28 تموز)
– وزارة الدفاع الروسية: مقتل 40 أسيرا أوكرانيا وإصابة 75 جراء القصف الأوكراني لسجن في دونيتسك – كييف تنفي (29 تموز)
– الأمم المتحدة: لا مؤشرات على نهاية الحرب في أوكرانيا والوضع الإنساني هناك خطير (29 تموز)

روسيا: تدمير قطار عسكري ومقتل مئات الجنود الأوكرانيين (30 تموز) – روسيا: واشنطن والناتو اكبر تهديد للأمن القومي (31 تموز)

في المقابل،
– الخارجية الروسية: لا إتفاق حتى الآن حول تبادل سجناء بين روسيا والولايات المتحدة (28 تموز)
– وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن: محادثات صريحة مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، وحضه على القبول بعرض الولايات المتحدة بهدف الإفراج عن أميركيين معتقلين في روسيا – الخارجية الروسية: لافروف يدعو بلينكن إلى العودة للدبلوماسية الهادئة والابتعاد عن التصعيد – البيت الأبيض: ليس هناك أي خطط لمكالمة هاتفية بين بايدن وبوتين (29 تموز)

– الخزانة الأميركية تفرض عقوبات جديدة على روسيا (29 تموز)

في هذه الأثناء،
مجلة “نيوزويك” نقلاً عن وزارة الدفاع الأميركية: إلغاء مناورات بحرية أميركية في البحر الأسود بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا (25 تموز)
– روسيا ستغادر محطة الفضاء الدولية “بعد العام 2024″ – واشنطن: متفاجئون من قرار روسيا بالخروج من محطة الفضاء الدولية (26 تموز)
– روسيا تفرض غرامة بـ 34 مليون دولار على غوغل لخرقها قواعد المنافسة (26 تموز)

في الموازاة، التوتر الصيني- الاميركي الى ارتفاع بسبب تايوان،
– تايوان: محاكاة لإنذار بهجوم صاروخي صيني تضمنت إخلاء الشوارع لمدة 30 دقيقة (25 تموز)
– وزارة الخارجية الصينية: بكين ستتخذ إجراءات “قوية” إذا زارت رئيسة مجلس النواب الأميركي تايوان (25 تموز) – الصين: ستتحملون العواقب إذا قامت بيلوسي بزيارة تايوان (27 تموز)
– وزير الدفاع الأميركي: هناك جهات بينها الصين تحاول تقويض النظام العالمي القائم من أجل كسب المزيد من النفوذ (27 تموز) – محادثات هاتفية بين بايدن والرئيس الصيني بشأن الأزمة في تايوان (28 تموز)
الصين: سنتخذ إجراءات لحماية حقوقنا إذا مضت واشنطن في تحالفها بشأن الرقائق الإلكترونية (29 تموز)

وماكرون في جولة افريقية،
– جولة افريقية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من25 الى 28 تموز 2022، وتشمل الكاميرون وبنين وغينيا بيساو. وتحمل عنوان “تجديد الشراكات العسكرية في أفريقيا” (25 تموز)

… وأخرى لوزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف تشمل مصر وإثيوبيا وأوغندا والكونغو الديمقراطية،
– لافروف في المحطة الثانية في جولته الأفريقية في الكونغو (25 تموز)
– … وفي أوغندا المحطة الثالثة في جولته الإفريقية (26 تموز)
– لافروف: روسيا وإثيوبيا جاهزتان لتنفيذ خطط جديدة للتعاون العسكري التقني (27 تموز)

في المتفرقات الدولية،
البيت الأبيض: بايدن يعتزم الترشح لولاية جديدة (28 تموز)
– الخارجية الروسية: زيادة عدد مسلحي داعش في أفغانستان بعد سيطرة طالبان على السلطة (28 تموز)
– الصين تفرض إغلاقاً على مليون شخص في ووهان “مصدر كورونا” بعد ارتفاع الإصابات (28 تموز)
– واشنطن تتوصل إلى اتفاق مع شركة موديرنا لإنتاج لقاح خاص بمتحور أوميكرون (29 تموز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات