Search
728 x 90

“شحدتونا رغيف الخبز”… لبنان غاضب وما من بصيص امل

“شحدتونا رغيف الخبز”… لبنان غاضب وما من بصيص امل

بين “إثنين الغضب” و”شحدتونا رغيف الخبز” عمّت الاحتجاجات لبنان من اقصى جنوبه الى شماله مروراً بالبقاع في وقت حلّق سعر صرف الدولار حتى في عطلة نهاية الأسبوع، متخطياً الـ 12 الف ليرة.
وفي موقف متقدم يصدر لأول مرة عن قائد الجيش ، حذّر العماد جوزيف عون السياسيين من توريط الجيش في مشاحنات سياسية، قائلا: “يشنّون حملات سياسية علينا لتشويه صورتنا. إذا كان البعض يهدف إلى ضرب الجيش وتفكيكه، فإنهم يعرفون أن تفكيك الجيش يعني نهاية الكيان اللبناني”. وسأل “إلى أين نحن ذاهبون، ماذا تنوون أن تفعلوا، لقد حذرنا أكثر من مرة من خطورة الوضع وإمكان انفجاره”. وشدد على ان الجيش “جزء من هذا الشعب ويعاني مثله”، مشدداً ان من غير المسموح التدخل في شؤون المؤسسة العسكرية سواء بالتشكيلات والترقيات أم رسم مسارها وسياستها.
هذا في وقت كان دعا اجتماع امني عسكري في بعبدا الاجهزة الامنية الى منع اقفال الطرق وضبط قانون النقد والمتلاعبين بسعر صرف الدولار.
وفي المقلب الآخر، بقي تأليف الحكومة معلقاً بين ما ذُكر انه مبادرة للمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم وبين التراشق بتهم مسؤولية تعطيل التأليف بين بعبدا وبيت الوسط.
في ظل هذه الأجواء الداكنة، لم تبدّل التحذيرات الخارجية قيد انملة في مواقف المسؤولين: لا ميل وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لو دريان “إلى تصنيف السياسيين اللبنانيين على أنهم مسؤولون عن عدم مساعدة بلادهم وهي في خطر”، ولا الدعوة العاجلة لمجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان “لقادة لبنان لعدم تأخير تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات”، ولا قلق الخارجية الاميركية من “التطورات في لبنان»، ومن «التقاعس الواضح من الزعماء اللبنانيين في مواجهة الأزمات المتعددة المستمرة”.
وإذ سُجّلت زيارة مرتقبة لوفد من حزب الله الى موسكو الاثنين في 15 آذار، جال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف على الامارات والسعودية وقطر عاقداً اجتماعاً ثلاثياً قطرياً – تركياً – روسياً في الدوحة تمحور حول سوريا، وذلك تزامناً مع زيارة رسمية لوزير الخارجية السعودية إلى قطر.
في هذه الأثناء، علت الأصوات عالمياً خوفاً من لقاح استرازينيكا الذي قد “يسهم في اثارة الجلطات”.

“إثنين الغضب”

“إثنين الغضب” يمتد طوال الأسبوع ويعمّ مختلف المناطق،والدولار يتخطى سعر صرف الـ 12 الف ليرة،
– عشرات الدراجات النارية توجهت مساء من قلب الضاحية الجنوبية الى قصر بعبدا احتجاجاً على الأوضاع المعيشية – حركة “أمل”: نفي أي تحرك أو احتفال تقف خلفه الحركة تعلن عنه وتتبع الخطوات القانونية للقيام به للحصول على الإذن من مركز المحافظة المسؤولة عن المنطقة التي ينظم فيها (6 آذار)
– قطع طرق واعادة فتحها بتقطع من الشمال الى الجنوب مروراً بالبقاع بحرق الدواليب والحجارة (8 و9) – وفاة شابين من زغرتا لدى ارتطام سيارتهما بشاحنة كانت تقفل الطريق في شكا ليلاً، وقتيل ثالث من طرابلس بعد اصطدام سيارته بثانية كانت تسير عكس السير بسبب قطع الطريق – سيارة على المسلك الشرقي لأوتوستراد جبيل حاولت أن تمرّ عنوة فصدمت امرأة (8 آذار) – جرح 3 مواطنين في جل الديب لدى اصطدام سيارتهم بشاحنة مركونة وسط الطريق لقطعها (9 آذار) – الجيش أوقف 6 شبان من المتظاهرين في برجا – وقفة تضامنية مع الجيش في المتحف تحت شعار “لا تسكتتوا” (9 آذار) – قيادة الجيش: فتح الطرقات نتيجة الحوادث المأساوية والتجاوزات التي حصلت وحفاظاً على سلامة المواطنين – تظاهرة في صيدا- النائب أسامة سعد: السلطة الحاكمة تتحمّل مسؤولية ما يجري وعليها أن تدفع الثمن هي والذين ربحوا من خلفها لأن الشعب “ما بقى قادر يدفع” – قطع المسلك الغربي على أوتوستراد الناعمة وطريق ساحة عبد الحميد كؤامي في طرابلس لبعض الوقت (10 آذار) – قطع اوتوستراد الجية وبيروت- صيدا ( 11 آذار) – مسيرة من “الداخلية” الى مجلس النواب: “معا لأجل حكومة انتقالية انقاذية وقطع طرق في المناطق – نادر: مستمرون والشرارة الثانية للثورة انطلقت – اعتصام لسائقي الفانات احتجاجًا على توقيف سائقين اتهموا بالتسبب بمقتل شابين من زغرنا في شكا بحادث سير (12 آذار ) – اعادة نصب الخيم في ساحة الشهداء في بيروت، وقطع طرق في المناطق، ودعوات عبر مكبرات الصوت في الجوامع في الإقليم و برجا و شحيم للنزول الى الشارع احتجاجاً على تخطي الدولار عتبة الـ 12 الف ليرة – مسيرة سيّارة لأهالي ضحايا مرفأ بيروت نحو مقرّ الأمم المتحدة في اليرزة: نطالب بصور الأقمار الاصطناعية وعدم تسليمها يعني أنها جريمة بحقّ الإنسانية، ودم أخواتنا أهم من كراسيكم (13 آذار) ( 13 آذار) – قطع طرق واعتصامات في المناطق: “شحدتونا رغيف الخبز” (14 آذار)
– الحزب التقدمي الإشتراكي: تأكيد على ضرورة ألّا تُستغل تحركات المواطنين لخلق أي فتنة، واتصال بمسؤول لجنة التنسيق والارتباط في حزب الله وفيق صفا ومستشار رئيس مجلس النواب أحمد بعلبكي للتأكيد على هذا الموقف منعاً لأي استغلال لحقوق الناس وتحركاتهم في اتجاهات لا تخدم مطالبهم المحقّة، والتنسيق بين الجميع ومع الأجهزة الأمنية وفق ما تمليه الظروف في هذا السياق (8 آذار)
– منظمة العفو الدولية: السلطات اللبنانية إلى أن توقف فوراً استخدام التهم المتعلقة بالإرهاب لمحاكمة المتظاهرين، وهو ما يمثل منعطفاً جديداً مقلقاً في القمع المستمر للنشطاء والمتظاهرين (8 آذار)
– الراعي: يجب ألا يعاقب الناس على الطرقات فهم ليسوا سبب المشاكل (9 آذار) – الجيش من الشعب ولا يجوز وضعه في وجهه ولا يحق لأحد ان يحوله جيش التدابير القمعية. وهو القوة الشرعية المناط بها مسؤولية الدفاع عن لبنان فلا يجوز تغطية وجود أي سلاح غير شرعي إلى جانب سلاحه (14 آب)
– ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا: إقفال الطرقات حال دون تمكن بعض الصهاريج من الوصول إلى بعض المحطات، ما سبب شحّ بمادة المازوت (9 آذار)
– القوات اللبنانية: لا علاقة لها لا قرارا ولا تنظيمًا، لا جملة ولا تفصيلا، لا من قريب ولا من بعيد، بقرار إقفال الطرقات في المناطق اللبنانية كافة (10 آذار)
– التيار الوطني الحر: اسف لتمرّس القوات أكثر فأكثر في الكذب والنفاق السياسي، من خلال اصرارها على رمينا بما ارتكبه أزلامها، وهو ما دأبت عليه طوال الاعوام الماضية من افتراءات وإشاعات وأضاليل (10 آذار)

يشوّهون صورتنا

… واجتماع مالي وامني في القصر الجمهوري،
– إجتماع امني – مالي في بعبدا: توصية للأجهزة الأمنية بمنع اقفال الطرق وضبط قانون النقد والمتلاعبين بسعر صرف الدولار – رئيس الجمهورية: اتيت لأحدث التغيير ولن أتراجع (8 آذار)
– قائد الجيش: يشنّون حملات سياسية علينا لتشويه صورتنا، وممنوع التدخل بشؤوننا أو بالترقيات أو التشكيلات والجيش متماسك وفرطه يعني نهاية الكيان. إذا كان البعض يهدف إلى ضرب الجيش وتفكيكه، فإنهم يعرفون أن تفكيك الجيش يعني نهاية الكيان اللبناني، هذا الشيء مستحيل حدوثه. إلى أين نحن ذاهبون، ماذا تنوون أن تفعلوا، لقد حذرنا أكثر من مرة من خطورة الوضع وإمكان انفجاره. ان الجيش جزء من هذا الشعب ويعاني مثله. نحن مع حرية التعبير السلمي، لكننا لن نسمح بأي مسّ بالاستقرار والسلم الأهلي (8 آذار)
– توقف الصرافين في ساحة شتورا عن العمل وعمدوا الى قطع كل الطرقات التي تصل إلى ساحة شتورا بالاطارات المشتعلة رفضا لتوقيف عدد منهم وختم بعض المحال بالشمع الاحمر. كما تم توقيف عدد من صرافي السوق السوداء في صور (9 آذار) – امن الدولة: توقيف مزاولي مهنة الصرافة من دون ترخيص (10 آذار)
– طلب النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات مساعدة قضائية من السلطات الأميركية تقضي بالعمل على حجب المواقع الإلكترونية لتحديد سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء ( 11 آذار)

… وجلسة تشريعية للمجلس النيابي،

– اقرار الاتفاقية مع البنك الدولي بشأن مساعدة العائلات الأكثر فقراً وعددها 161257 عائلة بمبلغ قدره ٨٠٠ ألف ليرة . اقرار الاقتراح لرفع سقوف لمصرف الإسكان من 300 إلى 450 مليون ليرة، ومن 400 إلى 600 مليون ليرة (12 آذار)

وفي الموازاة،
– الرئيس السوري بشار الاسد يكرر: الأزمة المالية في سوريا تعود إلى حجز الودائع السورية في المصارف اللبنانية والبالغة 42 مليار دولار (9 آذار)

مبادرة ولقاء

… والحكومة رهن مبادرة جديدة للمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، فيما رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري يلتقي وزير الخارجية الروسية على هامش زيارته الرسمية الى ابو ظبي،
– عودة الرئيس المكلف سعد الحريري الى بيروت بعد لقائه وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف في ابو ظبي – الخارجية الروسية: لقاء لافروف ورئيس حكومة لبنان سعد الحريري الذي تم تكليفه من الرئيس ميشال عون لتشكيل حكومة جديدة إثر الاستشارات النيابية للكتل البرلمانية. وتم التركيز على أهمية الإسراع في اجتياز الأزمة الاجتماعية والاقتصادية، من خلال تشكيل حكومة مهمة قادرة من التكنوقراط (9 آذار) – المستشار الاعلامي للرئيس المكلف سعد الحريري حسين الوجه: اللقاء بين الرئيس سعد الحريري ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اكثر من ممتاز، وهو ناجح بنتائجه الايجابية جدا ( 11 آذار)
– لقاء البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيممسؤول الاعلام في بكركي وليد غياض: الأمل موجود بتشكيل الحكومة في وقت ليس ببعيد والضغط يجب أن يتركز في كل الاتجاهات حالياً من اجل التشكيل (9 آذار)
– رئاسة الجمهورية: نفي نية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون توجيه رسالة الى مجلس النواب “لنزع الوكالة” من الرئيس المكلف سعد الحريري “بسبب فشله في التشكيل (9 آذار)
علي حسن خليل: لا شيء يبشر بحكومة قريبة وأنا لا “أنعي” إنما لا بد من العمل على انتظام العمل داخل المؤسسات (12 آذار)
– تكتل “لبنان القوي”: نشهد إستغلالا لوجع الناس وانقلابا مدروسا على رئيس الجمهورية وموقعه (9 آذار) – التيار الوطني الحر: إلى متى سيحتجز الحريري في جيبه وكالة مجلس النواب (13 آذار)
علّوش : لا مبادرات واضحة المعالم بل جوجلة أفكار حكوميّة (13 آذار)
– الديمقراطي اللبناني اجتمع برئاسة أرسلان: لا صحة لحلول وسطى في تسمية الوزير الدرزي الثاني في حكومة عشرينية ( 13 آذار)
– رعد عن زيارة وفد حزب الله إلى موسكو: قد نمر على موضوع تشكيل الحكومة (13 آذار)

– لقاء جنبلاط وأرسلان في كليمنصو (13 آذار)

– الشيخ أحمد قبلان: لعبة الشوارع وأبواق التحدي قد تدفع لحرب أهلية (14 آذار)
– المطران عودة للمسؤولين: أنتم مثل نيرون تتفرجون على البلد يحترق (14 آذار)
– باسيل معلنًا الورقة السياسية للتيّار: ليس علينا ان نكون في موقع الدفاع عن النفس بل الهجوم. غاية التفاهم مع حزب الله اعادة الأمل بأنّه سيساهم في قيام الدولة (14 آذار)

حزب الله في بكركي

… ودعوة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في لجنة التواصل مع حزب الله التي اجتمعت مع لجنة بكركي،

– اجتماع اللجنة الثانية للحوار بين البطريركية المارونية الممثلة بالمطران سمير مظلوم والأمير حارس شهاب، وبين حزب الله الممثل بعضوي المجلس السياسي للحزب، الحاج محمد سعيد الخنساء، والحاج مصطفى الحاج علي: تأكيد على ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة قادرة على معالجة الكوارث التي يرزح تحتها الشعب اللبناني، وضرورة انعاش الإقتصاد على المستويات كافة، والبحث في موضوع الحياد الإيجابي الذي طرحه البطريرك الراعي – حارث شهاب: موقف حزب الله لم يكن تحفظاً على طرح الراعي ويتم التفاهم على الحياد (9 آذار)

– ممثل حزب الله الحاج محمد سعيد الخنسا: مسألة الحياد تحتاج إلى توضيح من أجل الوصول إلى مخرج لإنقاذ لبنان. و طرح الحياد وأزمة تشكيل الحكومة أخذا حيزاً كبيراً من النقاش. وممثلا اللجنة عن البطريركية المارونية أوضحا أن العداء مع إسرائيل لا يدخل في طرح الحياد. وقد ناقشنا البطريركية في طرح الحياد بشكل واضح وصريح. وتوافقنا على عقد جلسة ثانية توضع فيها النقاط على الحروف (10 آذار)
– مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في رسالة “الاسراء والمعراج”: نحن والعيش المشترك الإسلامي – المسيحي – والنأي به عن الصراعات الخارجية والحسابات الشخصية، والطموحات القاتلة، والحفاظ على السلم الأهلي الداخلي، وتطبيق الطائف نصا وروحا، والإسراع في تشكيل حكومة مهمة تعالج مشاكل لبنان الاقتصادية والمعيشية، وتنقذه من حالة الانهيار والضياع، وتعيده إلى حالة الأمن والسلام الداخلي (10 آذار)

في الموازاة، السفير الايراني لم يحضر الى وزارة الخارجية التي استدعته على خلفية تهجم قناة العالم على البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي،
– معلومات ان السفارة الايرانية ابلغت الخارجية تأجيل اللقاء بين الوزير شربل وهبه والسفير محمد جلال فيروزنيا الى موعد آخر، “بسبب ظروف طارئة فرضت على فيروزنيا تعديل جدول نشاطه المقرّر” (8 آذار) – السفير الايراني في الخارجية ( 11 آذار)

ادانات خارجية

تحركات دبلوماسية ناشطة في الداخل اللبناني، ومعلومات عن لقاء السفير السعودي رئيس القوات اللبنانية مساء 6 آذار ، ومواقف خارجية مدينة للمسؤولين،
– البخاري يزور المجلس الشيعي: لا عداء مع أبناء الطائفة (8 آذار) – لقاء السفير السعودي وليد البخاري ومفتي جبل لبنان محمد علي الجوزو: ما طرحه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي وطني بإمتياز، وهو أحرج الجميع عند طرحه الحياد ( 11 آذار)
– لقاء وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبه سفيرة الولايات المتحدة لدى لبنان دوروثي شيا (9 آذار)
سامي الجميل التقى السفير المصري: لبنان يسير في منحدر خطير (10 آذار)
– وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لو دريان: سأميل إلى تصنيف السياسيين اللبنانيين على أنهم مسؤولون عن عدم مساعدة بلادهم وهي في خطر. لقد التزموا جميعا بالعمل على تشكيل حكومة شاملة وبتنفيذ إصلاحات لا غنى عنها. كان ذلك قبل 7 أشهر ولا شيء يتحرك. أعتقد أن الوقت لم يفت بعد، لكن الوقت ضئيل جدا (11 آذار)
مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان (الامم المتحدة وحكومات الصين وفرنسا وألمانيا وايطاليا والاتحاد الروسي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الاميركية مع الاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية): دعوة عاجلة لقادة لبنان لعدم تأخير تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات (11 آذار)
– الخارجية الأميركية: قلقون من التطورات في لبنان ومن حق اللبنانيين أن تكون لهم حكومة تجري إصلاحات (11 آذار)
الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس: قلقون من التطورات في لبنان»، ولا سيما من «التقاعس الواضح من الزعماء اللبنانيين في مواجهة الأزمات المتعددة المستمرة. يحتاج الزعماء السياسيون اللبنانيون إلى التخلي عن سياسة حافة الهاوية الحزبية” (13 آذار)
– مساعد وزير الخارجية السابق ديفيد شنكر: للأسف، من المرجح أن يزداد الوضع في لبنان سوءاً، لكن لا يمكن لواشنطن أن تخرج لبنان من أزمته من دون أن يقوم القادة اللبنانيون بذلك. القادة اللبنانيين لا يفوّتون الفرصة لتخييب الآمال، فيما يواصل حزب الله تخزين الصواريخ الموجهة بدقة والأنظمة المضادة للطائرات. لبنان ليس تحت سيطرة حزب الله وحده، بل تحت سيطرة الزعماء كذلك (13 آذار)
– القائم بالأعمال في السفارة البريطانية مارتن لنغدن بعد لقائه الراعي: التغيير الإيجابي لن يكون أمراً سهلاً وأصدقاء لبنان الدوليون مستعدون للمساعدة (12 آذار)

وفي الموازاة،
– الولايات المتحدة الاميركية: دعوة الرعايا الاميركيين لاعادة النظر بالسفر إلى لبنان، بسبب جائحة “COVID-19” والجريمة والإرهاب والنزاع المسلح والاضطرابات المدنية والخطف وقدرة السفارة المحدودة في بيروت على تقديم الدعم للمواطنين الأميركيين (8 آذار)
– الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: استمرار احتفاظ “حزب الله” بأسلحة غير مرخصة خارج سيطرة الدولة “يمثل انتهاكاً خطيراً للقرار 1701″، ودعوة الحكومة اللبنانية إلى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان التنفيذ الكامل للأحكام ذات الصلة من اتفاق الطائف والقرارين 1559و 1680 مطالبا السلطات اللبنانية (10 آذار)

وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة رمزي مشرفية كان في سوريا،
المشرفية يختتم زيارته إلى سوريا: تسهيلات كبيرة لعودة النازحين (8 آذار)

… والبابا فرنسيس قد يزور لبنان بعدما أنهى زيارته من 3 ايام الى العراق،
– البابا فرنسيس: رحلتي المقبلة ستكون إلى لبنان. لبنان في أزمة ولديه ضعف ناتج عن التنوع لكن لديه قوة الشعب (8 آذار)

تسرّب وترسيم

وفي الجنوب، تبعات التسرّب النفطي وتحركات واسف اسرائيليان، وموقف من ترسيم الحدود البحرية،
– جنود إسرائيليون يجرون مسحا للأراضي في الجنوب وانتشار للجيش واليونيفل (9 آذار)
– تسليم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من القائمة باعمال الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة في لبنان السيدة نجاة رشدي نسخة عن التقرير الاولي الذي اودعه لبنان الأمم المتحدة عن اضرار التسرب النفطي في الثروة البيئية والمائية بعد المسح الميداني (9 آذار) – إسرائيل: لا علاقة لنا بالتسرّب النفطي (14 آذار)
– وزير الطاقة الإسرائيلية يوفال شتاينيتز: نحن لا نريد أن نرى انهيار لبنان ولا أن نرى الأزمة الاقتصادية أو السياسية، نحن نشعر بالحزن لرؤية ما يحدث بلبنان. ولا نريد أن نرى كارثة سوريا تحدث بلبنان، لذا نتمنى إنهاء الخلاف حول ملف ترسيم الحدود البحرية ولكن على لبنان أن يظهر بعض المرونة والبرغماتية (10 آذار)
وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس: اسرائيل مستعدة للتوصل لحل مع لبنان حول ترسيم الحدود البحرية، في حال أبدت بيروت مرونة لذلك ( 11 آذار)
– لقاء بري والقائمة بمقام المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان منسقة الشؤون الإنسانية نجاة رشدي – بري: التشديد على ضرورة عدم التأخير في استئناف مفاوضات الترسيم. وإتفاق الإطار الذي يدعو لترسيم الحدود البحرية على غرار الخط الأزرق براً يضع حداً للإدعاءات الاسرائيلية في المنطقة الاقتصادية الخاصة ويحفظ للبنان حدوده وحقوقه وفقا للقوانين الدولية. وحث رشدي على ضرورة تشجيع الشركات النفطية التي رست عليها مناقصات الإستثمار للتنقيب في المياه اللبنانية للبدء بأعمالها فوراً، ولا سيما انها حددت مواعيد عدة ولم تلتزم بها وكان آخرها شهر شباط الماضي. والبدء بهذه الاعمال من أهم المساعدات التي تقدم للبنان في هذه المرحلة (12 آذار)

في الموازاة،
– وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال محمد فهمي: لم نعد قادرين على التحمل والوضع سيئ جداً والبلد مكشوف وانا اطلق ناقوس الخطر (11 آذار)

في الهمّ المعيشي،
– المجذوب: إما تأمين مطالب العائلة التربوية أو وقف التدريس (8 آذار)
– استمرار اضراب متعاقدي “اللبنانية” للأسبوع السادس (8 آذار)
– نقيب اصحاب السوبرماركت نبيل فهـد : كل المشاكل التي تحصل هي بسبب طريقة الدعم مسؤولية التوزيع العادل للمواد المدعومة بين الزبائن هي من مسؤولية وزارة الاقتصاد (9 آذار)
– عضو كتلة التنمية والتحرير النائب علي حسن خليل: اقتراح قانون معجل مكرر بإعطاء دفعة مالية بقيمة مليون ليرة لبنانية شهرياً لكل ضباط وعناصر القوى العسكرية والأمنية لمدة 6 أشهر نظراً للظروف الاجتماعية والمالية ولأهمية الدور الاستثنائي الذي تقوم به (10 آذار) – خليل: الدفعة المالية للعسكريين لـ 6 اشهر وليست سلسلة ولا تصحيح أجور ( 11 آذار)
– ارتفاع سعر صفيحة البنزين 95 و98 أوكتان 1300 ليرة، المازوت 1000 ليرة والغاز 500 ليرة (10 آذار)
– تكتل الجمهورية القوية: اقتراح قانون معجّل مكرّر يرمي إلى تعديل المادتين 358 و395 من قانون الجمارك لكون المهربين يستفيدون من الليونة في القانون المذكور خاصةً لناحية عدم إلزامية توقيفهم عند ضبطهم بالجرم المشهود (10 آذار)
– محضر ضبط بحق صاحب سوبر ماركت في منطقة السامرية – ضهر العين – الكورة لاحتكاره الزيت والحليب المدعومين في مستودعاته (10 آذار)
– وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر: لبنان قد يذهب الى العتمة الشاملة في نهاية الشهر الجاري في حال عدم منح مؤسسة كهرباء لبنان مساهمة مالية لشراء الفيول (11 آذار)
– إضراب لموظفي المؤسسات الرسمية في النبطية للمطالبة بأن تشملهم منحة المليون ليرة (12 آذار)

التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت على قدم وساق،
– المحقق العدلي في جريمة انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار: استنابات قضائية تتعلق بكيفية شراء الأمونيوم ومالكي الشحنة والشركات التي انخرطت في هذه الصفقة ولصالح من تم استيرادها ومن دفع ثمنها ولحسم هوية المسؤولين عنها (9 آذار)

وفي المتفرقات المحلية،
– القرار الظني في جريمة كفتون يطلب الإعدام لـ 7 اشخاص: خلية داعشية كانت تعدّ للسيطرة على الشمال ( 11 آذار)
عودة مارال نجاريان الى بيروت بعد اطلاق سراحها اثر خطفها 3 ايام اثناء الإقتتال الذي دار بين اذربيجان وأرمينيا ( 11 آذار)

جولة خليجية للافروف

الأخبار الاقليمية تبدأ من زيارة وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الى الامارات والسعودية وقطر،
– لافروف في ابو ظبي: يمكننا انجاز خطوات جيدة لاتمام العودة الى الاتفاق النووي بين ايران والولايات المتحدة الأميركية. والمقترح الروسي، عقد مؤتمر أمن الخليج، قد يصبح ساحة لمناقشة الاتفاق النووي الإيراني – وزير الخارجية الإماراتية: لا بد من وجود مجالات تفتح الباب للعمل المشترك مع سوريا وإبقاء قانون قيصر كما هو اليوم يجعل الأمر صعباً (9 آذار)

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلتقى في الرياض المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون التسوية السورية ألكسندر لافرينتيف (9 آذار)

– ولي العهد السعودي يبحث مع وزير الخارجية الروسي تعزيز العلاقات الثنائية – وزير الخارجية السعودية: ندعم مساعي التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا وسنتخذ إجراءات رادعة لحماية منشآتنا البترولية. والسعودية وروسيا حريصتان على سعر عادل للنفط (10 آذار)
– اجتماع ثلاثي قطري تركي روسي في الدوحة – وزير الخارجية القطرية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: البحث في آليات إيصال المساعدات الإنسانية إلى سورية، وإطلاق مسار سياسي جديد ترعاه البلدان الثلاثة للدفع لإيجاد حل سياسي للأزمة ( 11 آذار)

في هذه الأثناء،
– وزير الخارجية السعودية يصل إلى قطر في زيارة رسمية (8 آذار)
– الرئاسة التركية: يمكن فتح صفحة جديدة في العلاقة مع مصر وعدد من دول الخليج (8 آذار)

… وفي الداخل السوري،
– غوتيريش يطالب مجلس الأمن بالتحرك “لإتاحة الوصول للمساعدات الإنسانية” في سوريا ( 11 آذار)
– المرصد السوري لحقوق الإنسان: 25 غارة روسية على مناطق انتشار داعش في مثلث حلب – حماة – الرقة ( 11 آذار)

في الملف النووي الايراني،
– الخارجية الإيرانية: ليس هناك أي حوار مباشر أو غير مباشر مع أميركا حول الاتفاق النووي (8 آذار)
– لافروف في ابو ظبي: يمكننا انجاز خطوات جيدة لاتمام العودة الى الاتفاق النووي بين ايران والولايات المتحدة الأميركية – وزير الخارجية الإماراتي: لا بد من وجود مجالات تفتح الباب للعمل المشترك مع سوريا وإبقاء قانون قيصر كما هو اليوم يجعل الأمر صعباً (9 آذار)
– إيران: على واشنطن اتخاذ الخطوة الأولى للعودة للاتفاق النووي من دون قيد أو شرط وعدم تعقيد المسار الدبلوماسي (9 آذار)
– واشنطن: إدراج مسؤولين إيرانيين على القائمة السوداء لانتهاكات حقوق الإنسان (9 آذار)
– ألمانيا: الاتفاق النووي مهم لمنع إيران من الأسلحة النووية ومن تطوير برنامج الصواريخ ولمنع زعزعة استقرار المنطقة (9 آذار)
– المبعوث الأميركي لإيران: إدارة بايدن لن ترفع العقوبات عن طهران. و لن يتخذ الرئيس بايدن خطوات أحادية الجانب في ما يخص إلغاء العقوبات (10 آذار)
– روحاني وجونسون يبحثان هاتفياً الملف النووي الإيراني – جونسون يطالب روحاني بالإفراج الفوري عن جميع مزدوجي الجنسية الموقوفين بإيران. يجب أن توقفوا انتهاكاتكم للاتفاق النووي – روحاني: اتهام طهران بالهجمات الأخيرة في العراق غير بنّاء وعلى واشنطن تحمل مسؤولية أخطائها في المنطقة. واشنطن لم تتفاوض بشأن انسحابها من الاتفاق النووي وعودتها إليه لا تحتاج لمفاوضات (10 آذار)
– الاتحاد الأوروبي: نبذل جهودًا دبلوماسية كبيرة لإعادة الاتفاق النووي إلى مساره (10 آذار)
– فرنسا: أوروبا مستعدة لفرض عقوبات على شخصيات وكيانات إيرانية متورطة بانتهاكات حقوق الإنسان (10 آذار)
– تعرض سفينة تجارية إيرانية لهجوم في شرق المتوسط – إسرائيل تنفي أي علاقة لها بالهجوم ( 11 آذار) – صحيفة “وول ستريت جورنال”: إسرائيل استهدفت ما لا يقل عن 12 سفينة متجهة إلى سوريا، معظمها تنقل النفط الإيراني والاسلحة ، بألغام وأسلحة أخرى منذ العام 2019 (12 آذار)

وفي الداخل الايراني،
– وزير الداخلية الإيرانية في رسالة لروحاني: حالات العصيان المدني آخذة بالتزايد بسبب سوء ادارة ازمة كورونا (8 آذار)

الحوثيون والسعودية

وفي الموازاة، استمرار الاعتداءات الحوثية على السعودية،
التحالف العربي: اعتراض وتدمير طائرة من دون طيار مفخخة أطلقتها المليشيا الحوثيه تجاه المنطقه الجنوبية للسعودية (8 آذار)
– وول ستريت جورنال عن مستشار في الديوان الملكي السعودي: مصدر الهجوم على ميناء رأس تنورة ربما يكون إيران أو العراق (8 آذار)
– واس: استمرار التعاون بين سلاحي الجو السعودي والأميركي للحفاظ على أمن المنطقة- السفارة الأميركية لدى الرياض: التزام واشنطن بالدفاع عن المملكة السعودية وأمنها أمر ثابت (8 آذار)
– الخارجية الأميركية: على الحوثيين إظهار الرغبة في الانخراط في العملية السياسية، والهجمات ضد السعودية مرفوضة وخطيرة وتهدد المدنيين – البيت الأبيض: السعودية تواجه تهديدات أمنية جدية من الحوثيين والمنطقة (8 آذار)
– الأمم المتحدة تدين الهجمات على السعودية وتعبر عن قلقها من الضربات الجوية السعودية ردا على الهجمات (8 آذار)
– الإمارات: الاعتداء الحوثي على مرافق نفطية سعودية يستهدف إمدادات وأمن الطاقة (8 آذار)
– مجلس وزراء الداخلية العرب: استهداف المدنيين والمنشآت المدنية في السعودية جرائم حرب وضد الانسانية (8 آذار)
– وزير الخارجية السعودية: هجمات الحوثيين الفاشلة تستهدف عصب الاقتصاد العالمي (10 آذار)
– وسائل إعلام سعودية: تدمير منظومة دفاع جوي من نوع “سام 6” للحوثيين في مأرب في اليمن (10 آذار)

وفي الداخل اليمني،
– الجيش الوطني اليمني يعلن سيطرته الكاملة على منطقة الكدحة وصولا إلى أطراف مدينة الوزاعية (10 آذار)
– الخارجية اليمنية: الحوثيون يواصلون منع المنظمات الدولية من الوصول لموقع مجزرة الإثيوبيين (12 آذار)
– وزير الخارجية اليمنية: دعوة الاتحاد الأوروبي للضغط على إيران لوقف تدخلها في بلاده (12 آذار)

وفي العراق،
– القوات التركية تقصف شمال العراق بطائرات F16 وبالمدفعية (13 آذار)

وفي الموازاة، استمرار التوتر شرقي المتوسط،
– المفوضية الأوروبية: تقارير عن إطلاق نار على مهاجرين في الجانب التركي من الحدود مع اليونان (12 آذار)

اما سد النهضة، فلا يزال يثير التوتر بين السودان واثيوبيا ومصر،
– رئيس الوزراء السوداني يصل إلى القاهرة في زيارة رسمية ( 11 آذار)
– وزير الخارجية المصري: إقدام إثيوبيا على ملء سد النهضة أحاديًا ستكون له تداعيات سلبية ( 11 آذار)

وفي الداخل المصري،
– مصر: فرض رسوم تأشيرة دخول على مواطني الدول العربية باستثناء الدول التي ترتبط مع مصر باتفاقيات ثنائية أو إقليمية، تتضمن الإعفاءات المتبادلة من رسوم التأشيرات (13 آذار)

الى ذلك،
– الاتحاد الأوروبي يرفع العقوبات عن عائلة الرئيس الراحل مبارك وعدد من قيادات نظامه (12 آذار)

وفي ما بعد “اتفاق ابراهام”، دعوة من بعض نواب الكونغرس الاميركي لإلغاء “صفقة القرن”،
– مكتب نتنياهو: سبب تأجيل زيارته للإمارات هو تأخر الأردن بإعطاء الموافقة لمرور طائرته عبر الأجواء الأردنية – نتنياهو: سأزور الإمارات قريبا جدا –  سوينا الخلاف مع الأردن خلال ساعات وتوصلنا لـ3 اتفاقات مع محمد بن زايد (11 آذار)
– الإمارات تعلن عن صندوق بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في إسرائيل (11 آذار)
– نواب في الكونغرس الأميركي يدعون إدارة بايدن إلى إلغاء “صفقة القرن” رسميا واتخاذ إجراءات صارمة ضد عمليات الهدم الإسرائيلية (13 آذار)

… وحكومة جديدة في ليبيا تلقى ترحيباً خارجياً،
– ترحيب عربي ودولي بمنح الثقة لحكومة ‏رئيس الوزراء المكلف عبد الحميد دبيبة ( 11 آذار)
– الخارجية الأميركية: تقف الولايات المتحدة إلى جانب الشعب الليبي في استعداده لانتخابات ديسمبر، والعمل على إنهاء الصراع، والإبعاد الفوري لكافة القوات الأجنبية من أراضيهم ( 11 آذار)

دبلوماسية اميركية ناشطة

في الأخبار الدولية الدبلوماسية الاميركية تنطلق بقوة،
– البنتاغون: بايدن أصدر توجيهات متعلقة باستراتيجيات شن ضربات عبر الطائرات المسيرة في إطار إجراءات مراجعة آليات تنفيذ هذه العمليات من أجل التصدي للمجموعات المتطرفة (8 آذار)
– وزيرا الخارجية والدفاع الأميركيان يتوجهان إلى طوكيو وسيول في 15 آذار في أول جولة خارجية لهما (10 آذار)
– الخارجية الأميركية: بلينكن سيلتقي نظيره الصيني لأول مرة في ألاسكا في 18 آذار (10 آذار)
– يعقد الرئيس الأميركي جو بايدن مؤتمراً عبر الفيديو مع رؤساء وزراء أستراليا والهند واليابان، في أول قمة يشارك فيها بايدن في إطار التحالف الرباعي “كواد” (12 آذار)

وفي انقلاب ميانمار،
– مجلس الأمن الدولي يعتمد بيانا رئاسيا يدين فيه بشدة العنف ضد المتظاهرين في ميانمار (10 آذار)

– ميانمار: مقتل 3 متظاهرين برصاص الأمن في احتجاجات ضد الانقلاب العسكري (13 آذار) – مقتل 14 محتجا على الأقل في يانغون في ميانمار (14 آذار)

… والتوتر مع الصين على خلفية هونغ كونغ الى ارتفاع،
– البرلمان الصيني يقرّ خطة تمنح بكين حقّ التدخل في اختيار مرشحي انتخابات هونغ كونغ ( 11آذار)
– مجموعة الدول السبع تحض الصين على وضع حد “للقمع” في هونغ كونغ (12 آذار)

وفي المتفرقات ،
– وفاة 14 مهاجرا على الأقل بعد غرق مركبين قبالة السواحل التونسية (9 آذار)
– وزير خارجية قطر: ننسق مع روسيا بشكل متواصل في الشأن الأفغاني ( 11 آذار)
– الرئيس الأرميني أرمين سركيسيان يرفض المصادقة على تعيين رئيس جديد لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة ( 11 آذار)
– عائلة جورج فلويد توافق على تسوية بقيمة 27 مليون دولار في أكبر تسوية تسبق محاكمة في قضية حقوق مدنية تتعلّق بالقتل الخطأ في تاريخ الولايات المتحدة (13 آذار)

كورونا لبنان

اصابات كورونا تراوح مكانها في لبنان فيما الوفيات مرتفعة يومياً،
– وزارة الصحة: 43 وفاة جديدة بكورونا و2283 إصابة (8 آذار) – 45 حالة وفاة اليوم و3939 إصابة (9 آذار) – 3581 اصابة جديدة و 46 حالة وفاة (10 آذار) – 50 حالة وفاة و3518 إصابة (11 آذار) – 48 وفاة و2930 إصابة (12 آذار) – 56 حالة وفاة و3523 إصابة (13 آذار)
– مدير عام “مستشفى رفيق الحريري الجامعي” فراس أبيض: تحذير من أوقات عصيبة تنتظرنا (10 آذار)
نقيب الأطباء في بيروت شرف أبو شرف: الإصابات سترتفع في الأيام المقبلة، لأن نسب التلقيح لا تزال غير كافية، وما من تقيّد كافٍ بالتدابير الوقائية، لذلك لا شكّ أن الوضع الصحي لن يتحسّن (10 آذار) – أعداد الإصابات أضعاف ما نقرأ ونسمع (11 آذار)
– المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي: اللقاح لمستخدمي الضمان او الإضراب المفتوح ( 11 آذار)
– دائرة أوقاف بعلبك الهرمل جددت قرار إقفال المساجد (11 آذار)
– وزير الصحة: الدول الكبرى توصي بالاستمرار باستعمال لقاح أسترازينيكا ومنظّمة الصحة توصي به وهو لا يمنع الوفيات الناجمة عن أمراض أخرى ليست مرتبطة بكورونا (12 آذار)

… وفي العالم، ايضاً، جدل حول لقاء استرازينيكا،
– إيطاليا تجيز لقاح أسترازينيكا لمن هم فوق 65 عاما (8 آذار) – تعليق من الدانمارك والنروج وايسلندا استخدام لقاح “أسترازينيكا” – وكالة الأدوية الأوروبية: المعلومات المتوافرة حتى الآن تشير إلى أن عدد حوادث الانسداد التجلطي لدى الذين تلقوا اللقاح، ليست أعلى مما يسجل لدى عامة الناس (11 آذار) – استرازينيكا: لا دليل على أن اللقاح يزيد مخاطر تجلط الدم (12 آذار) – أسترازينيكا: تأخير في شحنات لقاحها إلى دول الاتحاد الأوروبي – الصحة العالمية: لا يوجد سبب للتوقف عن استخدام أسترازينيكا – النروج: 3 إصابات بجلطات بعد تطعيمهم بلقاح “أسترازينيكا” (13 آذار) – إيرلندا تعلّق استخدام لقاح استرازينيكا بسبب مخاوف من جلطات دموية (14 آذار)
– بيان للرئاسة السورية: إصابة الرئيس بشار الأسد وزوجته بفيروس كورونا (8 آذار)
– شركة جونسون أند جونسون: الاتحاد الأوروبي سيبدأ تلقي شحنات اللقاح في الربع الثاني هذا العام (9 آذار) – الصحة العالمية: لقاح جونسون آند جونسون هو رابع لقاح لكورونا يتلقى موافقتنا (12 آذار)
– رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين: توقع أن يتسلم الاتحاد الأوروبي في الربع الثاني من العام “مئة مليون جرعة بالشهر” من اللقاحات (9 آذار)
– إقليم كردستان العراق يغلق المدارس 10 أيام بعد ارتفاع الإصابات بـ”كورونا” (10 آذار)
– وزير الصحة الأردني يستقيل بعد وفاة 6 مرضى بسبب نقص الأوكسيجين في مستشفى السلط الحكومي (13 آذار)
– ايطاليا: حجر صحي جزئي في غالبية البلاد التي تواجه الموجة الثالثة من وباء كورونا اعتباراً من 15 آذار (13 آذار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات