Search
728 x 90

سباق الأزمات نحو التفاقم

سباق الأزمات نحو التفاقم

لو كان الأسبوع ليتكلّم لما عرف من اين يبدأ أخباره.
هل من تفاقم الازمات المعيشية ولا سيما انقطاع المحروقات والادوية وارتفاع منسوب الاشكالات على محطات المحروقات فيما يتم العثور يومياً على مستودعات منها معدّة للتخزين والتهريب، وفي وقت اعلن الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ان 3 بواخر فيول ايرانية انطلقت نحو لبنان .
…او من العاصفة التي اثارتها مذكرة المحقق العدلي طارق البيطار التي تقضي بإحضار رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب للإستماع اليه كمدعى عليه في ملف انفجار المرفأ، وارجاء الجلسة الى 20 ايلول 2021 بعدما لم يحضر دياب في الموعد المحدد له. واللافت رفض كل من رؤساء الحكومة السابقين ودار الافتاء ورئيس مجلس النواب نبيه بري والسيد نصر الله، واعتبار المذكرة انها تنال من موقع رئاسة الحكومة.
… او من تراجع منسوب التفاؤل بتشكيل الحكومة فيما تبرز كل يوم عقدة تعيد الأمور الى المربع الأول.
وسط كل هذه المعمعة، معلومات عن زيارة وفد من الكونغرس الاميركي الاسبوع المقبل لمتابعة موضوع المساعدات الاميركية للجيش اللبناني. كما كشف موقع اسرائيلي ان مدير المخابرات المصرية اللواء عباس كامل زار ضاحية بيروت الجنوبية والتقى وفداً قيادياً في حزب الله.
اقليمياً، مؤتمر لدول الجوار ف يبغداد، ورئيس الحكومة الاسرائيلية نفتالي بينيت في واشنطن، والملك الاردني في روسيا، والجزائر تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب
دولياً، هجوم لتنظيم “داعش- خرسان” على مطار كابول الافغاني الذي يعج بالمغادرين، وواشنطن ترد بغارة جوية على موقع التنظيم فيما كشفت معلومات عن اجتماع سري لمدير الـCIA نيكولاس بيرنز مع زعيم طالبان الملا عبد الغني برادر في كابول.

مذكرة دياب

قرار احضار الرئيس حسان دياب الى التحقيق في ملف انفجار المرفأ رهن رفض شبه جماعي،
– عدم مثول رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب أمام المحقق العدلي طارق البيطار بعد استدعائه كمدعى عليه في ملف المرفأ – البيطار: اصدار مذكرة إحضار في حق دياب وارجاء الجلسة الى 20 أيلول المقبل (26 آب)
– رؤساء الحكومة السابقون: تقاعس رئيس الجمهورية وامتنع عن القيام بأي عمل ذي قيمة عملية للحؤول دون حصول كارثة المرفأ. والمذكرة سابقة خطيرة تنال من موقع رئاسة الحكومة دون سواها من المواقع العليا في الدولة اللبنانية. وهذا الإجراء محفوف بالشبهات السياسية، لأنه يتقاطع مع محاولات لم تتوقف من سنوات للانقلاب على اتفاق الطائف وكسر هيبة رئاسة الحكومة وتطويق مكانتها في النظام السياسي (26 آب)
– مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية رداً على بيان رؤساء الحكومة السابقين: من المؤسف حقا اتهام رئيس الجمهورية في موضوع تفجير المرفأ في حين انه وضع نفسه بتصرف المحقق العدلي لسماع شهادته – حرص على المحافظة على حقوق كل الطوائف اللبنانية في الحياة السياسية وتحقيق التمثيل العادل لها في المؤسسات الدستورية (27 آب)
– كتاب الأمين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر إلى النيابة العامة التمييزية: إحضار دياب لا يعود إلى القضاء العدلي وفقاً للمواد ٧٠ – ٧١- ٨٠ من الدستور وفقا للقانون ١٣/٩٠ وهذا الامر موضوع ملاحقة امام المجلس النيابي تمهيداً للسير بالإجراءات اللازمة (27 آب)
– الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله: القاضي العدلي يقوم بالتسيس واستضعاف رئيس حكومة تصريف الأعمال، واتهام رئيس الحكومة، وهو أمر لا يجوز أن يقبلها أحد، هو أمر مخالف للدستور الذي يحدد أين يحاكم الرؤساء والوزراء والنواب. ونطالب الجهات القانونية أن تتدخل لوقف ما يقوم به المحقق العدلي (27 آب)
مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان: التصويب على رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب أمرٌ مرفوض وغريب عن أصول التعامل مع رئاسة الحكومة والإصرار على هذا النهج من قبل البعض في السلطة القضائيّة التي لا نتدخّل في عملها يُسيء إلى أصول مفهوم التعامل مع الرئاسة الثالثة في قضيّة انفجار مرفأ بيروت، فرئاسة الحكومة لا تقل أهمية عن أي موقع رئاسي آخر (27 آب)
– “اللقاء التشاوري”: القاضي بيطار قد اوقع نفسه بمخالفة دستورية (27 آب)

في هذه الأثناء،

بلاغ بحث وتحري اصدرته القاضية غادة عون بحق حاكم مصرف لبنان رياض سلامه لمدة شهر، وذلك على خلفية تغيب رياض سلامة عن حضور عدة جلسات في ملف تحويلات شركة مكتف وبنك SGBL (25 آب)

وفي الموازاة، في تحقيقات انفجار المرفأ،
– النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات: لم يتم البت بأي طلب يتعلق بقضية المرفأ منذ تنحيه، وعليه فإن خبر بت النائب العام التمييزي شخصيا بأذونات الملاحقة الخاصة باللواءين طوني صليبا وعباس ابراهيم عار من الصحة ومغرض. فمسألة البت بالأذونات ليس منوطا بالنيابة العامة التمييزية إنما بالمجلس الأعلى للدفاع وبوزير الداخلية والبلديات (26 آب)

تشكيل الحكومة

تشكيل الحكومة عالق في عنق الزجاجة، ولا تقدم،
– عون: امل في ان تحمل الأيام المقبلة تطورات إيجابية على صعيد تشكيل الحكومة لاطلاق ورشة التعافي على مختلف المستويات (23 آب)
– الرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي في بعبدا: إن شاءالله خيراً (26 آب) – ميقاتي: الاعتذار عن تشكيل الحكومة غير واردٍ حالياً، وتحذير من زوال لبنان. يجب أن يعي من يفاوض أن الدستور اليوم هو دستور الطائف ورئيس الحكومة هو المسؤول الأول عن الحكومة وتأليفها أمام المجلس النيابي (27 آب)
– مكتب ميقاتي: نفي ان يكون رئيس الجمهورية ميشال عون طلب تعهداً خطياً من دولة الرئيس ميقاتي يتضمن إقالة خمسة مسؤولين عند تشكيل الحكومة (29 آب)

والمواقف الخارجية ملحّة،
– السفيرة الاميركية في لبنان دوروثي شيا في الديمان: تأكيد على ضرورة تأليف الحكومة باسرع وقت ممكن (25 آب) – وفي عين التينة (27 آب)
– سفير الإتحاد الأوروبي في لبنان رالف طرّاف في بعبدا وعين التينة: على المسؤولين اللبنانيين تحمّل مسؤوليّاتهم لأن “ما عاد في وقت” (26 آب)
– غوتيريش لكل القادة السياسيين في لبنان: لتشكيل حكومة فاعلة بشكل عاجل (26 آب)
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: استمرار تضامن الجامعة العربية مع لبنان ووقوفها إلى جانب الشعب اللبناني في محنته (28 آب)

… والمواقف الداخلية من عدم التشكيل،
– حركة “أمل“: كل تأخير وفرض شروط قديمة في التشكيل جريمة (23 آب)
– “الوفاء للمقاومة”: جهود تشكيل الحكومة تتقاذفها العقد والمطالب وتضارب والمصالح (26 آب)

– رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في عين التينة (28 آب)
– راعي أبرشية بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المتروبوليت الياس عودة: وطننا يعاني لأنّ اللبناني يقبل الذلّ ولا ينتفض على الباطل (29 آب)
– الراعي: نحن ضد استثناء احد من الاستجواب.. ولإغلاق المعابر الحدودية (29 آب)

في هذه الأثناء،

– تراشق بيانات وتغريدات بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر (28 آب)

3 بواخر

اعلان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ان 3 بواخر  فيول ايرانية انطلقت نحو لبنان،
– الخارجية الإيرانية: لا نستطيع الاكتفاء بمشاهدة معاناة الشعب اللبناني. هذا الشعب متمكن وثري، ومن الطبيعي إرسال الوقود لمَن يشتريه منا. نحن مستعدّون لمساعدة لبنان بهذا الخصوص، إن طلبت الحكومة اللبنانية ذلك (23 آب)
– رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع: مزحة صغيرة وسمجة في خضم المأساة التي نعيشها، اذ لو أن استيراد المحروقات من إيران يحل مشكلة لكانت إيران حلت مشكلة سوريا منذ سنوات (23 آب)
– موقع تانكر تراكرز: ناقلة الوقود تحركت من إيران إلى لبنان ويتوقع أن تغادر سفينة أخرى في 27 آب (26 آب)
– نصرالله: سفينة محروقات ثالثة باتجاه لبنان (27 آب)
– وزير الدفاع الإسرائيلي: حزب الله يستغل الأزمة ويزعزع استقرار لبنان (28 آب)

مالياً،
– لبنان حصل على حصّته من حقوق السحب الخاصة من “النقد الدولي”، اي ما يوازي 860 مليون دولار (25 آب)
– صندوق النقد الدولي: لبنان حصل على 607 ملايين وحدة حقوق سحب خاصة من مخصصات الحقوق التي دخلت حيز التنفيذ في 23 آب لتعزيز احتياطيات البلاد المستنفدة وأيضاً للمساعدة في تلبية الاحتياجات الملحة للشعب وتخصيص حقوق السحب الخاصة غير مشروط واستخدامه قرار سيادي (28 آب)

الازمات الى التفاقم

معيشياً، الازمات تتفاقم ولا حل في الأفق،
– استمرار شركات استيراد النفط وغالبية محطات المحروقات في الإقفال – المديرة العامة لمنشآت النفط في وزارة الطاقة أورور فغالي: الشركات المستوردة لن تفتح إلى حين انتهاء المخزون لدى محطات المحروقات – البراكس: المخزون يكفي لـ 24 ساعة والمحطات التي تسلّم المحروقات ستقفل في وقت قريب (23 آب)
– نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون: من المستشفيات ما يكفيه المخزون من المازوت لبضع ساعات ومنها ما نفد مخزونه فاضطر الى وقف عمله مثل “مستشفى st Louis”. والمازوت المصادر الذي سلّمه الجيش يسدّ حاجات يومين أو ثلاثة في أفضل الأحوال (23 آب) – نقابة المستشفيات: ازمة المازوت تتفاعل، منعكسةً على عمل المستشفيات بعدما تبلغت النقابة عن نفاد المادة من منشآت طرابلس والزهراني وتبقى كميات محدودة جداً لدى الشركات المستوردة الخاصة. معظم المستشفيات مخزونها لا يكفيها سوى ليومين، ومنهم ليوم واحد، بالتالي فإننا أمام خطر داهم يهدد حياة المرضى مباشرة (25 آب) – هارون: لا حلحلة على صعيد أدوية المستشفيات (28 آب)
– وزير التربية طارق المجذوب: العودة إلى التدريس الحضوري في المدارس والثانويات والمعاهد الفنية والجامعات ابتداء من 27 ايلول، و18 اسبوعاً للتدريس الفعلي كحد ادنى (23 آب)
– “أوجيرو”: توقّف الخدمات ضمن نطاق سنترالات سوق الغرب، بيصور، قبرشمون عباي، كفرمتا، قب الياس (23 آب)
– رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير: اجماع على زيادة بدل النقل للعاملين في القطاع الخاص الى 24 ألف ليرة عن كل يوم عمل، وابلاغ القرار الى وزيرة العمل مع تمني الإسراع بإصدار المرسوم المطلوب لتطبيقه فوراً (23 آب) – جمعية تجار بيروت تحذّر من زيادة بدل النقل لكنها تتضامن مع القرار (24 آب)
– وزارة الاقتصاد والتجارة: في الفرن: ربطة حجم كبير بسعر 4500 ل.ل. كحدٍ أقصى، ربطة حجم وســـط بسعر 2750 ل.ل. كحدٍ أقصى – وفي المتجر: ربطة حجم كبير بسعر 5000 ل.ل. كحدٍ أقصى، ربطة حجم وســـط بسعر 3250 ل.ل. كحدٍ أقصى (23 آب)
– كركي : 46 مليار ليرة سلفة جديدة للمستشفيات والأطباء (24 آب)
– مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان: برنامج تقنين قاس بسبب عدم تسلم المازوت من المنشآت وشركات النفط لتأمين تشغيل المضخات والمولدات (24 آب)
– مدير منشآت الزهراني زياد الزين: باخرة المازوت وصلت إلى مرفأ الزهراني حيث ستفرغ نصف حمولتها المقدرة بحوالي ١٨ مليون ليتر وتكمل طريقها إلى منشآت طرابلس لتفريغ الحمولة المتبقية (26 آب)
– وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن: أزمة الدواء فرجت وبدء مصرف لبنان منح الأذونات المتراكمة والمصادقة من الوزارة منذ فترة وعددها 1800 فاتورة. اما نتائج المداهمات: فبيع ما قيمته مليارين ونصف من مستودع العاقبية بالسعر المدعوم، وبدء مستودع جدرا بصرف مخزونه الضخم المدعوم، ومصادرة مضبوطات الشقة والمخازن غير المرخصة في تول وزحلة وتعنايل ، ولا تدخل للإفراج عن أي من الموقوفين الخمسة بقرار قضائي وبلاغ عن متوار (27 آب)
– نقيب مستوردي المواد الغذائية هاني البحصلي: وصلنا إلى اتفاق بيع المازوت بالسعر العالمي والذي يعادل نصف سعر السوق السوداء (27 آب)
– عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس: سنلاحظ انفراجات تدريجية وانخفاضا بكثافة الطوابير على المحطات (28 آب)
– وزير الاتصالات: لا تغيير أو تعديل في أسعار بطاقات التشريج أو الخدمات الاخرى (28 آب)

تخزين واحتكار

… ودهم مستودعات محروقات وادوية مخبأة، ومشاكل على محطات الوقود، وتوقيف نقيب الصيادلة السابق،
– وزير الصحة: الكشف عن أطنان من الأدوية المخزنة في مستودعات. إنه الإتجار غير الشرعي بصحة المواطن في منطقة جدرا والعاقبية جنوب لبنان (23 آب) – حسن: مصادرة كميات كبيرة من الأدوية المخزنة في مستودع للأدوية في تول النبطية وتوقيف محتكرين اثنين (24 آب) – العثور على كمية كبيرة من الادوية المنتهية الصلاحية مرمية داخل مستوعبات النفايات في صيدا، ويُرجّح أنه تم تخزينها حتى انتهت مدة صلاحيتها – ضبط كميات كبيرة من الأدوية وحليب الأطفال في تعنايل في البقاع (25 آب)
– العثور على كميات من البنزين مخزّنة في أحد بساتين صور (24 آب)
– دياب يرأس اجتماعاً لدرس آلية توزيع المحروقات: الجميع تحت المراقبة وتدابير صارمة بحق المحتكِرين والمتلاعِبين (24 آب)
شعبة المعلومات: ضبط 38 خزانا سعتها اكثر من مليون ونصف مليون ليتر من البنزين في حوش الامراء في زحله – الوكيل القانوني لابراهيم الصقر: لا علاقة لموكلي بالمحروقات المضبوطة في زحلة ولا علاقة أيضا للقوات بها – القوات اللبنانية ردا على “الأقلام الرخيصة”: لا علاقة لنا بمحتكري المحروقات (24 آب) – النيابة العامة التمييزية فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي: تنفيذ مذكرة إحضار في حقّ رجل الأعمال ابراهيم صقر بعد ضبط نحو مليون و900 ألف ليتر محروقات في زحلة (25 آب)
– قوى الامن: ضبط اكثر من مليون ليتر من المازوت و110 آلاف ليتر من البنزين مخزنة في جبل لبنان والجنوب والبقاع – الامن العام: ضبط كميات من المحروقات في بلدة لالا- البقاع الغربي وبخعون- الضنية وطرابلس (24 آب)
– امن الدولة: ضبط محروقات مخزنة وتوقيف 35 شخصاً بجرم الاحتكار (24 آب)
توقيف موظفين في الجمارك بينهم مدير عام بتهم اختلاس أموال وتزوير (24 آب)
– وقع الرئيس عون المرسوم الرقم 8117 تاريخ 24 آب 2021 القاضي بتكليف القوى العسكرية والامنية والشرطة البلدية فرض الرقابة على مصادر الطاقة وتنظيم توزيعها وذلك اعتبارا من 15/8/2021 ولغاية 15/9/ 2021 (25 آب)
– الجيش: ضبط خزان مازوت وصهريج غاز في زحلة – ضبط ٣٣ ألف ليتر بنزين في ضهر الأحمر وتوقيف صاحب المحطة (26 آب)
– شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي : ضبط 484،345 ليتراً من مادة المازوت، وتم توزيع الكمية على المستشفيات والمطاحن ودور المسنين والافران والبلديات بالسعر الرسمي، وإلزام 7 محطات في محافظة الجنوب على بيع كمية 30،650 ليترا من مادة المازوت و34،300 ليترا من مادة البنزين الموجودة لديهم الى المواطنين بالسعر الرسمي، وتوقيف شخصين في صيدا (26 آب)
– النائب العام الإستئنافي في البقاع القاضي منيف بركات: توقيف صاحبي مستودع البقاع للأدوية في تعنايل ا. القادري وشقيقه الصيدلي خ. القادري بجرم احتكار حليب الأطفال وكمية من الأدوية (26 آب)
– قوى الامن الداخلي: ضبط 3600 ليتر من المازوت، معبّأة في “غالونات” في مخيّم نهر البارد، ومعدّة للبيع في السّوق السوداء. وتوزيعها على مؤسسات صحية في المخيم، وفقاً للسعر الرسمي. كما ضبط 700 ليتر من البنزين معبّأة في 35 “غالون”، داخل أحد مكاتب سيارات الأجرة في سنّ الفيل، وتسليمها لأحد مستشفيات المحلّة، حسب السعر الرسمي (27 آب)
– دهم مستودعات أدوية في الفياضية وعين المريسة (28 آب)
– ضبط حوالى 103100 ليتر من مادتي البنزين والمازوت داخل عدد من محطات المحروقات في منطقة الجنوب، بحيث جرى توزيعها على المواطنين على التسعيرة السابقة (28 آب)
– اشكال في مغدوشة على خلفية تعبئة البنزين وفتح محطة وقود بالقوة، وتوتر مع بلدة عنقون وسقوط 6 جرحى – بلدية مغدوشة: إقفال محطات البلدة لبلورة آلية أفضل للعمل – رئيس حزب القوّات اللبنانيّة سمير جعجع: حوادث محطات البنزين في مغدوشة وقرى الزهراني شرق صيدا تكرّرت. لم يعد من أمل للمواطن في تلك القرى سوى ان يستلم الجيش اللبناني مباشرة حفظ الأمن وتنظيم تسليم المحروقات على تلك المحطات (28 آب)
– إشكال وإطلاق نار وتكسير سيارات في عكار واشكال آخر في طرابلس (28 آب)
– النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم: توقيف نقيب الصيادلة السابق ربيع حسونة أمس وتم ترك زوجته رهن التحقيق (29 آب)
– ممثّل موزّعي المحروقات في لبنان فادي أبو شقرا: أكثر من أربعين بالمئة من المحطات ترفض إستلام الوقود بسبب المشاكل الكثيرة التي تحصل على أبوابها (29 آب)

في الموازاة،
– تكتل “الجمهورية القوية”: توقيع نوابه على عريضة اتهام بحق رئيس الحكومة المستقيلة حسان دياب وبعض الوزراء فيها، لإخلالهم بالموجبات المترتبة عليهم، والذي أدى الى الازمة المعيشية الخانقة التي يعاني منها الشعب اللبناني على مختلف الأصعدة، لا سيما ازمة المحروقات والكهرباء والدواء (26 آب)

اما بالنسبة الى انفجار التليل في عكار،
– مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية بالإنابة القاضي فادي عقيقي يدعي على المتسببين بانفجار التليل (26 آب)

وعلى الهامش،
– المحكمة العسكرية الدائمة: 3 احكام بحق متعاملين مع اسرائيل، سجن جمال أحمد ريفي وهو طبيب مقيم في أوستراليا مدة 10 سنوات مع الأشغال الشاقة – الأشغال الشاقة مدة 5 سنوات في حق أمين محمد مرعي بيضون، وهو يحمل الجنسية الأميركية – سجن مارك شربل طانيوس سنتين مع الأشغال الشاقة (23 آب)

خبر اختفاء 5 سوريين توجهوا الى السفارة السورية في بيروت بين النفي والادانة،
– الحزب التقدمي الاشتراكي: بعد تكرار حالة اختفاء مواطنين سوريين لدى مراجعتهم سفارة بلادهم في لبنان دون أي مسوغ ودون أي تفسير أو توضيح للوضعية القانونية يبعث على القلق على مدى التزام المؤسسات الرسمية اللبنانية بالقرارات ذات الصلة التي توجب حماية الفارين من القتل والدمار، ويطرح الأسئلة المشروعة حول مصير مختلف المعارضين السوريين الذين دخلوا الأراضي اللبنانية بطرق مختلفة هربا من الاعتقال والتعذيب والموت. والحزب يضع حادثة اختفاء خمسة شبان سوريين لدى ذهابهم إلى السفارة السورية الاسبوع المنصرم برسم المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية، وبرسم الأمن العام (28 آب)
– السفير السوري لدى لبنان علي عبد الكريم علي: خبر اختفاء 5 سوريين غير صحيح ولم يتم اعتقال أي شخص داخل السفارة (28 آب)

– المديرية العامة للامن العام: ليست مهمة عسكرييها تفتيش الاليات او الاشخاص ولم يسجل اي حادث مع اي مواطن سوري عاد الى بلاده تحت رعاية الامن العام وبإشراف وكالات الامم المتحدة العاملة في لبنان (28 آب)

في الموازاة،

– أهالي المخطوفين والمفقودين: ليكن 30 آب يوماً للتضامن معهم (29 آب)

وفي المتفرقات المحلية،

– توقيف 4 مساجين من أصل 6 فروا من نظارة ضهر البيدر، وإصابة عناصر أمنية أثناء المطاردة (28 آب)

افغانستان والانسحاب

الانسحاب الاميركي غير المنسق من افغانستان لا يزال يثير ارتدادات، ومعلومات عن مثول وزير الخارجية انتوني بلينكن ووزير الدفاع مع آخرين من كبار القادة امام لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الاميركي للمساءلة حول خطوة ادارة بايدن بالانسحاب من افغانستان بعد 20 عاماً، من دون تنسيق مع الحلفاء،
– الرئيس الإيراني: على التيارات الأفغانية اعتبار انسحاب القوات الأميركية نقطة تحول لتحقيق نموذج حكم مقبول للجميع (23 آب)
– الخارجية الفرنسية: هناك حاجة لتمديد عمليات الإجلاء من أفغانستان إلى ما بعد 31 آب (23 آب)
– البنتاغون: تابعنا رفض طالبان تمديد عمليات الإجلاء ونحن ملتزمون بموعد 31 أب موعدًا نهائيًا للانسحاب (23 آب) – البيت الأبيض: بايدن طلب من البنتاغون والخارجية خطط لتعديل الجدول الزمني للانسحاب من أفغانستان إذا لزم – البنتاغون: طائرة إجلاء تقلع من مطار كابل كل 45 دقيقة – وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن بحث مع أمين عام الناتو جهود الحلف لتأمين خروج آمن للمتعاونين الأفغان (24 آب) – البنتاغون: وضعنا خططا عسكرية تحاكي البقاء في كابل بعد الـ 31 من الشهر الجاري ونحن على تواصل مستمر مع طالبان لتسهيل دخول من نرغب في إجلائهم إلى مطارها (25 آب)
– طالبان تعين وزيرا جديداً للمالية ورئيساً للاستخبارات وقائماً بأعمال وزير الداخلية (24 آب) – دعوة كل من لديه مخاوف أو قلق إلى طاولة الحوار – إغلاق الطريق المؤدّية إلى المطار: لن نسمح بمرور إلا الأجانب (24 آب)
– وزيرة الدفاع الإسبانية: لن نتمكن من إجلاء كل المتعاونين الأفغان بسبب الأوضاع المعقدة على الأرض (24 آب)
 – رئيس المجلس الأوروبي: الاتحاد الأوروبي سيدعم الظروف المعيشية للأفغان الذين يغادرون بلادهم للدول المجاورة – الاتحاد الأوروبي دعا واشنطن الى ضمان أمن مطار كابول (24 آب)
– وزير الدفاع الألماني: المخاوف من هجمات قد تشنها جماعات إرهابية في كابل تتزايد (24 آب) – المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: تجميد المساعدات إلى أفغانستان (25 آب)
– بوتين: روسيا لا تعتزم التدخل عسكريًّا في أفغانستان (24 آب)
– منظمة الصحة العالمية: لدينا إمدادات طبية في أفغانستان تكفي لأسبوع فقط (24 آب)
– وزارة الدفاع الفرنسية: لا يمكننا البقاء في كابل بعد انسحاب القوات الأميركية لأسباب أمنية (25 آب)
– انفجاران في محيط مطار كابول وتنظيم داعش – خرسان يعلن مسؤوليته (26 آب) – ارتفاع عدد القتلى إلى 97 بينهم جنود اميركيون وأكثر من 220 مصابا (27 آب)
– البيت الأبيض: مستشار الأمن القومي أبلغ بايدن بأن من المرجح حدوث هجوم إرهابي آخر في كابل – البنتاغون: انتحاري واحد نفذ هجوم مطار كابول، 13 جنديا أميركيا قتلوا وانفجار واحد وليس اثنين (27 آب)
– الناتو: على طالبان التحقيق في شبكة داعش في كابول بعد سماحها لآلاف بمغادرة السجون (27 آب)
– لندن: مقتل بريطانيين اثنين في هجوم كابول (27 آب)
– محادثات وفد فرنسي مع طالبان في الدوحة – المتحدث باسم طالبان سهيل شاهين: بحثنا مع الوفد الفرنسي في الدوحة قضايا سياسية والوضع في مطار كابل –  الأمين العام لحلف الناتو: قطر لاعب أساسي في المنطقة وتتزايد أهميتها بالنسبة لحلف الناتو (27 آب)
– طالبان: سنقنع الناس بعدم الاستماع إلى الموسيقى في الأماكن العامة فهي محظورة في الإسلام – اعتقال موظفين سابقين بمديرية الأمن الوطني تورطوا بتدهور حالة القانون والنظام بكابل (27 آب)
– المانيا: انهاء عمليات الاجلاء (26 آب) – سويسرا: انهاء عمليات الاجلاء – الخارجية الإيطالية: إقلاع آخر طائرة إجلاء إيطالية وعلى متنها السفير والقنصل الإيطاليان وعدد من الأفغان – اليابان: ارسال طائرة اجلاء الى كابول (27 آب)
لافروف: لم يتم استخلاص العبر مما جرى في سوريا وليبيا والعراق نأمل أن يتم استخلاصها المرة من أفغانستان (27 آب)
– الرئيس التركي رجب طيب اردوغان: حركة طالبان طلبت من تركيا تشغيل مطار كابول ولم نتخذ قرارا نهائيا بعد بسبب مخاوف أمنية (27 آب)
– البنتاغون: ضربة أميركية استهدفت المسؤول عن التخطيط في داعش في إقليم نانغار في أفغانستان والعملية أسفرت عن قتل الهدف وفقا للمؤشرات الأولية – الغارة في أفغانستان قتلت عنصرين من داعش خراسان وأصابت ثالثا – بايدن: هجوم محتمل خلال ساعات على مطار كابول. سنرد على أي محاولة لإلحاق الأذى بالولايات المتحدة أو مهاجمة جنودنا (28 آب) السفارة الأميركية في كابول تنصح الأميركيين بتجنب الذهاب للمطار بسبب تهديدات أمنية  (28 آب) – ‏الرئيس الأميركي جو بايدن: وجهت القادة العسكريين باتخاذ كل الإجراءات الممكنة لجعل حماية قواتنا أولوية مطلقة – مستشار الأمن القومي الأميركي: ندرس شن هجمات أخرى على عناصر داعش خراسان. والجماعات الإرهابية في أفغانستان لا تملك القدرات للتخطيط لهجمات خارجية – البيت الأبيض: تم إجلاء 120 ألفا منذ نهاية تموز (29 آب)
– مقاتلو “طالبان” سيطروا على أقسام من مطار كابول – المتحدث باسم طالبان: ندعو واشنطن ولندن والدول الغربية إلى الحفاظ على علاقات دبلوماسية مع أفغانستان (28 آب)
– وزير الدفاع الروسي: الولايات المتحدة تركت وراءها في أفغانستان عدداً كبيراً من ‏الأسلحة عالية الدقة (28 آب)

– الممثل المدني للناتو في أفغانستان: طالبان سيطرت على بعض الأسلحة التي كانت للناتو وواشنطن (29 آب)
– سقوط قذيفة قرب مطار حامد كرزاي الدولي في كابول (29 آب)
– الرئيس التركي يستبعد عرضا من طالبان تتولى أنقرة بموجبه تشغيل مطار كابول فيما تقوم الحركة بتأمينه (29 آب)

مؤتمر دول الجوار

اما عراقياً، فمؤتمر التعاون والشراكة لدول الجوار،
– مؤتمر التعاون والشراكة في بغداد – الكاظمي: نرفض استخدام العراق ساحة للصراعات الدولية والإقليمية – أمير قطر: ندعم وحدة العراق ووحدة السلاح الشرعي – اجماع عربي على اهمية استقرار العراق (28 آب)
– لقاء الكاظمي وماكرون في بغداد – ماكرون: ملتزمون بالشراكة مع العراق في مجال مكافحة الإرهاب واستقرار العراق يتحقق عبر انتخابات نزيهة وشفافة – الكاظمي: فرنسا شريك قوي للعراق في الحرب ضد الإرهاب (28 آب)
– الخارجية العراقية: قمة مصغرة عراقية إماراتية مصرية قطرية على هامش قمة بغداد  – الرئاسة المصرية: السيسي أكد لأمير قطر حرص مصر على دعم التضامن العربي في إطار من الاحترام المتبادل (28 آب)
– وزير خارجية إيران: ندعو لخروج القوات العسكرية الأجنبية من العراق واعتراض على عدم توجيه الدعوة للنظام السوري لقمة بغداد (28 آب)

– البيان الختامي لقمة بغداد: دعم للعراق والاستقرار الإقليمي (28 آب)

– بلينكن في اتصال هاتفي مع الرئيس العراقي: مهمة هزيمة تنظيم الدولة لم تنته ولكنها ستتحول لمرحلة جديدة (29 آب)
– الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الموصل: ضرورة أن تستكمل عملية إعادة الإعمار والحرب على الإرهاب لم تنته (29 آب)

في الموازاة،
– مقتدى الصدر: العودة للمشاركة في الانتخابات العراقية ويقول سنخوضها بعزم واصرار لا مثيل له (27 آب)
– وزارة الدفاع التركية: قتل 3 عناصر من حزب العمال الكردستاني شمالي العراق (28 آب)

ايرانيا،
– حكومة الرئيس ابراهيم  رئيسي تنال ثقة مجلس الشورى (25 آب)
– المبعوث الأميركي الخاص إلى إيران: واشنطن مستعدة لتقديم “تنازلات صعبة” مقابل تراجع طهران عن خطوات خاصة ببرنامجها النووي ولا نعرف إن كانت طهران لا تزال مستعدة لعودة متبادلة إلى الاتفاق وقلقون من مواقف أكثر تشددا خلال أي محادثات مقبلة (25 آب)
– وزير الدفاع الإسرائيلي بني غانتس: لإسرائيل القدرة للعمل ضد إيران (25 آب)
-خامنئي: ينبغي ألاّ تتأثرالدبلوماسيّة بالقضيّة النوويّة ففي الملفّ النووي تجاوز الأميركيّون بوقاحتهم الحدود كافّة بالفعل. إدارة بايدن لا تختلف عن ترامب، والأوروبيّون شأنهم شأن أميركا (28 آب)

في سوريا،
– المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون: تواصلنا مع كل الأطراف الفاعلة في سوريا للتوصل إلى تهدئة (24 آب)

– وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان في دمشق لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين حول تطورات الأوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية (29 آب)

وفي اليمن،
– الجيش اليمني: إفشال محاولة تسلل حوثية جنوب مأرب بمقتل جميع العناصر المتسللة (28 آب)

– متحدث عسكري يمني: مقتل أكثر من 40 جنديا وإصابة 60 في هجوم صاروخي لميليشيات الحوثي على قاعدة العند في لحج (29 آب)

… والملك الاردني في روسيا،
– قمة تجمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في موسكو (23 آب)

… ورئيس الحكومة الاسرائيلية نفتالي بينيت في واشنطن ،
– رئيس حكومة اسرائيل نفتالي بينيت في واشنطن (24 آب)
– لقاء وزير الدفاع لويد أوستن: بحث في التهديدات التي يشكلها برنامج إيران النووي ودعمها الإرهاب والعدوان البحري” – ولقاء وزير الخارجية انتوني بلينكن: تشديد على “ضرورة أن يتمتع الإسرائيليون والفلسطينيون بالحرية والازدهار والكرامة” من أجل تعزيز آفاق حل الدولتين (26 آب)
– لقاء الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء الإسرائيلي في البيت الأبيض (27 آب)

– مجلس الأمن القومي الإيراني: تهديد بايدن وبينيت يحفظ لإيران حقها في الرد (28 آب)
– الجيش الإسرائيلي يستخدم طائرات مسيرة محملة بالغاز المسيل للدموع لمواجهة محتجين فلسطينيين في خان يونس (25 آب)

… وعودة التوتر على جبهة المغرب- الجزائر،
– الجزائر تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب (24 آب)
– جامعة الدول العربية: نأمل باستعادة الحدّ الأدنى من العلاقات بما يحفظ مصالح واستقرار الجزائر والمغرب (24 آب)
– المغرب سيغلق سفارته في الجزائر بعد 3 أيام من إعلان الجزائر من جانب واحد قطع العلاقات بين البلدين بسبب “أعمال عدائية” (27 آب)

تركياً،
– أردوغان: تركيا تحولت من دولة منشغلة بصراعاتها الداخلية، إلى بلد له كلمة في كل قضية مصيرية تخص المنطقة والعالم (25 آب)

في الأخبار الاقليمية المتفرقة،
– ‏الإمارات العربية المتحدة تعلن بدء تشغيل الوحدة الثانية من محطة كهرباء “براكة” التي تعمل بالطاقة النووية (27 آب)

وعلى الصعيد الدولي، شد الحبال الصيني- الاميركي مستمر،
– البنتاغون أجرى محادثات مع الجيش الصيني للمرة الأولى منذ تولي بايدن الرئاسة (28 آب)
– الاستخبارات الأميركية تخلص إلى أن فيروس كورونا لم يتم تطويره كسلاح بيولوجي ولم تحسم موقفها بعد من “نظرية تسرب فيروس كورونا من المختبر” (28 آب)

وفي المتفرقات الدولية،

– الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: مستعدون للتطبيع التدريجي مع أرمينيا، ويجب اتخاذ مواقف واقعية عوضا عن كيل اتهامات أحادية الجانب (29 آب)

كورونا في لبنان

اصابات لبنان بكورونا لا تزال الى ارتفاع،
– وزارة الصحة: 1149 إصابة و5 حالات وفاة (24 آب) – 1332 إصابة و7 حالات وفاة (26 آب) – 1124 إصابة و4 حالات وفاة (27 آب) – 1320 إصابة و5 حالات وفاة (28 آب)

فيروس كورونا لا يزال مستفحلاً في العالم،

– البنتاغون: لقاح كورونا سيكون إجباريا لمنتسبي الجيش الأميركي (23 آب)
– الهيئة العليا للصحة في فرنسا توصي بجرعة لقاح ثالثة لمن تجاوز الـ 65 عاماً (24 آب)
– إنكلترا وويلز: أعلى نسبة وفيات بفيروس كورونا منذ آذار الماضي (24 آب)

– الإمارات تعلن فتح تأشيرات السياحة للمطعمين من جميع الدول ابتداء من الـ30 آب (28 آب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات