Search
728 x 90

دولار الـ 10452 الفاً يشعل لبنان… والبابا فرنسيس يضيئ عتمة العراق

دولار الـ 10452 الفاً يشعل لبنان… والبابا فرنسيس يضيئ عتمة العراق

دولار الـ 10452 الف ليرة لبنانية و”ما فوق” أشعل ويشعل لبنان من شماله الى جنوبه ووسطه قطعاً للطرق وحرقاً للدواليب فيما تدنى درك التراشق السياسي بالبيانات والتغريدات الى مستوى غير مسبوق، ولا سيما بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل الذي صوّب رئيسه الرئيس المكلف سعد الحريري لأول مرة على حزب الله قائلاً ان “الحزب يناور لاطالة ازمة الفراغ بانتظار ايران”، وذلك ردّاً على ما جاء على لسان نائب امينه العام الشيخ نعيم قاسم مؤكداً ان ” المطلوب سعودياً لا يتحمّله لا الحريري ولا غيره وهو مواجهة حزب الله”.
حزب الله طرح أيضاً معادلة “بأن يحرّك رئيس الحكومة مسألة عدد الوزراء ويقبل رئيس الجمهورية عدم وجود الثلث المعطّل” فلاقاه رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط لافتاً الى أنه ” مع التسوية وغير متمسك بصيغة 18 وزيراً”. اما رئيس حكومة تصريف الأعمال حسّان دياب فأعلن ان “الوضع قد يطرح أمامه خيار الاعتكاف، وقد يلجأ اليه”.
في الموازاة، هجوم من قناة العالم الايرانية على بكركي فيما الانهيار معمّم على كل المستويات المعيشية والمالية، بالتزامن مع تواصل الحملة على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة عبر تسريب أخبار عن عقوبات أميركية ستشمله، ونفتها الخارجية الاميركية.
حملة ثانية ايضاً على تيار المستقبل عبر إستدعاء قاضي التحقيق في المحكمة العسكريّة فادي صوّان، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان للمثول أمامه في ملف يعود عمره لنحو سنتين ويتعلق بأذونات حفر آبار ارتوازيّة ورخص بناء مخالفة للقوانين.
اقليمياً، أنارت زيارة البابا الفرنسية التاريخية للعراق عتمة بلد مشلّع بالحروب والتهجير والإرهاب. فالتقى المرجعية الشيعية العليا علي السيستاني في النجف، وترأس لقاء الاخوة ، فيما تصعّدت وتيرة الصواريخ الحوثية على السعودية والعمليات العسكرية في مأرب اليمنية غداة التراجع الدولي عن مشروع قرار ينتقد إيران أمام الوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة.
في هذه الاثناء، يجول وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الاسبوع المقبل على الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر.

تراشق بالبيانات

الحكومة غير واردة في المدى المنظور ولا سيما بعد التراشق بالبيانات بين الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل،

– تكتل لبنان القوي: ننتظر من الرئيس المكلف أن يتعاون مع رئيس الجمهورية وتحذير من الانعكاسات السلبية لتأخير تشكيل الحكومة (2 آذار)
– مكتب الحريري: لا صحة لرفض الحريري كلاماً رسمياً من عون عن اكتفائه بتسمية 5 وزراء اضافة الى وزير الطاشناق في حكومة من 18 وزيراً، وعن إصراره على الحصول على حقيبة الداخلية، على ان يمتنع باسيل عن منح الحكومة الثقة. وإذا كان قرار التيار الوطني الحر هو فعلا حجب الثقة عن الحكومة ومعارضتها، فلماذا عطّل رئيس التيار تشكيل الحكومة لخمسة اشهر قبل ان يعلن موقفه، بعكس ما كان قد التزم به رئيس الجمهورية ليبرر الحقائب الست من اصل 18 في سعيه للثلث المعطل. حزب الله يناور لاطالة ازمة الفراغ بانتظار ايران، والحريري، على عكسه، لا ينتظر رضى اي طرف خارجي لتشكيل الحكومة، لا السعودية ولا غيرها. (4 آذار)
– باسيل: الحريري اخترع معضلة جديدة امام تشكيل الحكومة وهو يحجز التكليف ويضعه في جيبه ويجول فيه على عواصم العالم لإستثماره، من دون اي اعتبار منه لقيمة للوقت الضائع والمُكلِف (4 آذار)
– مستشار الحريري حسين الوجه: بيان باسيل يؤكد ما كان واضحاً منذ اللحظة الاولى للرئيس عون: من ١٨ وزيراً، ٣ وزراء اختصاصيين غير حزبيين للرئيس عون ان يقترحهم اذا لم تكن كتلة التيار تنوي منح الحكومة الثقة، و٣ وزراء اضافيين اذا التزمت كتلته بالثقة. ونشكر باسيل على ابلاغ اللبنانيين بأن التيار الوطني الحر وتكتله النيابي لم يعودا ممثلين لرئيس الجمهورية وانه بات في صفوف المعارضة للعهد وللحكومة المقبلة (4 آذار)
– رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب: الوضع قد يطرح أمامي خيار الاعتكاف وقد ألجأ إليه اذا كان اعتكافي يساعد على تشكيل الحكومة (6 آذار)
– رئاسة الجمهورية: مواقف رئيس الجمهورية تصدر عنه شخصيا، او عبر مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية، وما يصدر عن عدد من رؤساء الكتل النيابية من مواقف، تعكس وجهات نظرهم هم من الأحداث (6 آذار)
– التيار الوطني الحر: الحريري يتخطّى الحدود المقبولة ونحمّله مسؤولية الأزمة. وما صدر عنه في بيانه الأخير أصبح فيه تغييب كامل للمكوّن المسيحي عن السلطة التنفيذية وعن الثقة المطلوبة من السلطة التشريعية وهذا يسقط عن الحكومة ليس فقط ميثاقيتها بل كينونتها (6 آذار)
– النائبة في تكتل الجمهورية القوية ستريدا جعجع: إسقاط رئيس الجمهورية ميشال عون في الشارع خطوة غير دستورية، لكن نحن بانتظار أن يقوم الرئيس شخصياً باتخاذ موقف تاريخي بالاستقالة (6 آذار)

... وجولة من تيار المستقبل على المرجعيات الدينية، قبل ان يغادر الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري الى الامارات العربية المتحدة،
– وفد “المستقبل” في بكركي: ندعم اعلان بعبدا، والحريري مصمم على حكومة اختصاصيين (1 آذار)
– وفد من المستقبل عند متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده: “المستقبل”: نؤكد على حسن نوايا وأهداف الراعي بمساعيه لحلّ الازمة في لبنان وأكدنا الحرص الدائم على حقوق جميع اللبنانيين وفقاً للدستور والقوانين (2 آذار)
– وفد من المستقبل عند شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن – سامي فتفت: اطلعناه على ما يقوم به الحريري للاسراع في تشكيل حكومة مهمة من المستقلين لتنفيذ الإصلاحات ووقف الانهيار وإعادة إعمار ما دمره انفجار المرفأ (2 آذار)
– الحريري في دولة الإمارات العربية المتحدة (3 آذار)
– الحجار: جولات الحريري لإصلاح “كوارث” باسيل ولا حكومة إلا بمعايير المبادرة الفرنسيّة (6 آذار)

… وتحرك للقوات اللبنانية ايضاً،
– وفد من القوات في السفارة الأميركية: لانشاء لجنة تقصي حقائق دولية تساعد في التحقيق بانفجار المرفأ بشكل علمي ومتجرد بعيداً من التدخلات السياسية (2 آذار)
… وعند المطران عودة: الحل يبقى في انتخابات نيابية مبكرة تعيد تشكيل السلطة السياسية برمتها (3 آذار)
– وفد من تكتل “الجمهورية القوية” يسلّم السفير الروسي الكسندر روداكوف نسخة عن كتاب المطالبة بلجنة تقصي حقائق في جريمة المرفأ (6 آذار)

رداً على الراعي

الردود على طرح البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي لا تزال تتوالى،
– مسيرات سيارة في الضاحية الجنوبية ترفع أعلام حزب الله رفضاً لمواقف الراعي عن سلاح حزب الله (28 شباط)
– مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو: نحن مع البطريرك الراعي، في مواجهة أعداء لبنان وأعداء العروبة في لبنان، لأن الذين كانوا يدعون أنهم حماة المسيحيين في لبنان، يحاولون بيع لبنان لدولة تحارب العرب، وتعمل على جعل لبنان قاعدة عسكرية ضد الأمة العربية (1 آذار)
– الوزير السابق غسان حاصباني: ما يقوله الراعي ليس عملية تدويل تُفرض علينا من الخارج بل صرخة لتثبيت ما يتفق عليه الافرقاء والتزام الدول كافة بحماية هذا الاتفاق اللبناني والالتزام بتحييد لبنان عن صراعاتهم (1 آذار) – جعجع يدعو الى استقالة الرئيس وحلفائه أو النواب من غير الأكثرية (3 آذار) – بو عاصي: المدخل لحل الازمة سياسي والحياد مفتاح الحل (4 آذار)
لقاء سيدة الجبل: لبنان واقع تحت الإحتلال الإيراني المتمثل بـ “حزب الله” وسلاحه مع سكوت مريب من غالبية الطبقة السياسية اللبنانية (1 آذار)
– المكتب السياسي لحركة أمل: الدعوة الملحّة لتجاوز المزايدات السياسية، وطرح الاشكالات الدستورية والقانونية، والإسراع بإنجاز تشكيل الحكومة لمعالجة حالة الانهيار الحتمي للوضع الاقتصادي والاجتماعي (1 آذار)
– الكتائب: معالم إلغاء الإنتخابات النيابية ترتسم والأسواق أمام موت سريري (2 آذار)
– الرابطة المارونية: ندعم مساعي الراعي الإنقاذية لانتشال لبنان من أزمته الوجودية (2 آذار)
– سعيد لرئيس الجمهوريّة: ‏إستقالتك أصبحت ضرورة (3 آذار)
– جنبلاط مؤيداً تحرك الراعي: كفانا تشكيكاً حول التدويل وسؤال “الى أين” يطرح على أصحاب الشروط التعجيزية (2 آذار) – لم يبقَ شيء من لبنان وهناك حاجة الى حوار والى دولة مسيطرة وإستحداث نظام إقتصادي جديد. ذاهبون الى فوضى والذين أتوا بدياب اكتشفوا أنه عبثيّ، وباسيل حالة عبثية مثل عمه (3 آذار) – الحكومة أفضل وسيلة لفرملة الإنهيار وأنا مع التسوية وغير متمسك بصيغة 18 وزيراً. البلاد تنهار وما زلنا عند شكليات سخيفة (4 آذار)
– نائب الأمين العام في حزب الله الشيخ نعيم قاسم: المخرج الحكومي بأن يحرّك رئيس الحكومة مسألة عدد الوزراء ويقبل رئيس الجمهورية عدم وجود الثلث المعطّل. لا يبدو أنّ هناك حلاً في الأفق لا داخلياً ولا خارجياً إلا إذا اتّفق الرئيسان عون والحريري. ليس هناك إثبات حقيقي أنّ هناك شروطاً إقليمية أو دولية تُعيق تأليف الحكومة. المطلوب سعودياً لا يتحمّله لا الحريري ولا غيره وهو مواجهة حزب الله (3 آذار)

وفي المقابل، هجوم من قناة العالم الايرانية على بكركي، ورد من الصرح البطريركي،
– قناة “العالم”: نهج العار والخيانة سار عليه جميع المطبعين العرب. ويسير عليه اليوم خطوة بخطوة شخص البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، في لبنان، مدفوعا بجماعات يمينية معروفة بعلاقاتها الوثيقة مع “اسرائيل” والسعودية والرجعية العربية يقودها سمير جعجع. خوف اللبنانيين من نهاية الطريق الذي انتهت به هذه المواقف عادة، كان في محله، بعد كلامه عن السلاح والقرار المرتهن والحياد، حيث خرج علينا إبن بشارة ، كما خرج علينا من قبل ابن سلمان وابن زايد وابن خليفة ليعلن جهاراً نهاراً ، انه يؤيد “السلام مع اسرائيل” و التفاهم بين الدول لا الحروب (4 آذار)
– بكركي: كلام مرفوض تماماً وفيه تطاول، ويعتبر تدخلاً في الشؤون الداخلية والوطنية وفي شؤون كنيستنا. مطلوب من القناة أن تتراجع عن هذا الكلام اضافة الى تقديم اعتذار، كي لا يتسبب بتداعيات داخلية وخارجية لا تحمد عقباها (4 آذار)
– وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال شربل وهبه: استدعاء سفير ايران في 8 آذار الى وزارة الخارجية، والاعتذار من الجانب الإيراني وصل للبطريرك (6 آذار)
– النائب البطريركيّ العام المطران سمير مظلوم: لجنة الحوار المشتركة بين بكركي وحزب الله ستستأنف إجتماعاتها “بهاليومين” (6 آذار)

تحركات دبلوماسية اجنبية في اتجاه كل المسؤولين ومواقف خارجية، ومعلومات عن تخفيض بريطانيا مساعداتها للبنان بنسبة 88%،
– سفيرة فرنسا لدى لبنان آن غريو في بعبدا: رغبة فرنسا في ايجاد حلول سريعة تسفر عن تشكيل حكومة تواجه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد. وقوف فرنسا الى جانب لبنان لمساعدته على تجاوز الازمات التي يمر بها، لا سيما وان الشعب اللبناني يستحق ان يعيش مطمئنا ومرتاح بال وفي ظروف اجتماعية واقتصادية افضل (1 آذار) مساعدة إستثنائية بقيمة 1.1 مليون مليون يورو إلى منظمات تؤمن مساعدة مباشرة لسكان طرابلس وجوارها، ولا سيما في عكار. إلا أن الدعم الطارئ لا يمكن أن يحل مكان القيام بالإصلاحات (5 آذار)
– مساعد وزير الخارجية الأميركية السابق ديفيد شنكر: أتمنى على إدارة الرئيس جو بايدن أن تعتبر لبنان أولوية، ويجب على إدارة بايدن أن تُشعر اللبنانيين بعواقب تساهلهم مع الفساد وتجاوزات حزب الله (2 آذار)
– لقاء سفيرة الولايات المتحدة لدى لبنان دوروثي شيا ووزير المال: نحاول مساعدة الشعب اللبناني على معالجة الأوضاع الاقتصادية (3 آذار) – وفي السراي الحكومي: بحث الأوضاع الصعبة التي يواجهها اللبنانيون، والحاجة الملحة لأن يشكل لبنان حكومة قادرة على تنفيذ إصلاحات مطلوبة منذ أمد والتي تشكل الشرط الذي لا غنى عنه لإنقاذ الاقتصاد اللبناني. (5 آذار)
– المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس: الولايات المتحدة تراقب الوضع في لبنان عن كثب وباهتمام بالغ. هناك حاجة ملحة لتشكيل حكومة ووقف الفساد، ونحن ندعم الشعب (4 آذار)
– زيارة مستشار رئيس الجمهورية أمل أبو زيد، المبعوث الخاص لرئيس الاتحاد الروسي إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف – وزارة الخارجية الروسية: ضرورة تكثيف الجهود باتجاه تشكيل حكومة لبنانية جديدة وتخطي الأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في لبنان بأسرع وقت، وتشديد على دعم سيادة الجمهورية اللبنانية واستقلالها ووحدة أراضيها وسلامتها، إضافة إلى حق اللبنانيين في اتخاذ القرارات المرتبطة بالقضايا الوطنية بشكل مستقل، بعيدا من التدخلات الخارجية (6 آذار)
– صحيفة “إندبندنت” البريطانية: معلومات عن خطط حكومية سرية لإجراء تخفيضات كبيرة في المساعدات الخارجية لكثير من دول العالم، بما فيها سوريا ولبنان والصومال والسودان سيبدأ تنفيذها في غضون أسابيع، والتخفيضات تصل إلى 88% في لبنان (6 آذار)

… في الموازاة، وزير الشؤون الإجتماعية والسياحة رمزي المشرفية في سوريا،
– المشرفية إلى سوريا لبحث ملف النازحين، ولقاءات على مدى يومين مع وزراء الخارجية والمغتربين والداخلية والإدارة المحلية والبيئة والشؤون الاجتماعية والعمل والسياحة السوريين (6 آذار)

في هذه الأثناء، استدعاء المدير العام لقوى الامن الداخلي اثار رداً عنيفاً من تيار المستقبل،
– إستدعاء قاضي التحقيق في المحكمة العسكريّة فادي صوّان، مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان للمثول أمامه في ملف الأذونات والرخص المُخالفة للقوانين التي أصدرها عثمان ومنها أذونات حفر الآبار الإرتوازيّة ورُخص البناء(2 آذار)
تيار المستقبل: الحملة على عثمان سياسية بامتياز بلباس قضائي (2 آذار)

نار الدولار

الدولار وصل الى عتبة غير مسبوقة حيال سعر الليرة اللبنانية، مشعلاً الشارع،
– الأمانة العامة للمجلس المركزي بمصرف لبنان: اتفاق خلال اجتماع المجلس المركزي ولجنة الرقابة على المصارف على وضع خارطة طريق مع مهل للتنفيذ لاتخاذ الإجراءات المناسبة المتعلقة بتطبيق التعميم 154 وفق تقارير من لجنة الرقابة على المصارف (1 آذار)
– قطع طرق في بيروت وكسروان والمتن والجنوب والشمال والبقاع احتجاجاً على ارتفاع سعر الدولار وعلى انقطاع الكهرباء (2 و3 و4 و5 و6 آذار) – قطع طرقات أمام منازل نواب ووزراء في طرابلس (5 آذار)
– المديرية العامة لرئاسة الجمهورية: لقاء عون وسلامة وسؤال عن اسباب ارتفاع الدولار والاموال المستعادة ومصير التدقيق الجنائي: الشارع مشروع والتظاهر مقدس (3 آذار)
– جمعية المصارف تنفي علاقتها بارتفاع سعر الدولار (3 آذار)
– تجمع أمام وزارة الداخلية تنديدا بإعتقال ناشطين – وقفة احتجاجية أمام محال الصيرفة في شارع المصارف في مدينة صيدا (6 آذار)
– مجموعة “الحرس القديم” التابعة للتيار الوطني الحر تلغي تجمعها في جونيه (6 آذار)

في الملف المالي أيضاً، معلومات صحافية عن عقوبات أميركية على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ونفي أميركي غير رسمي،
– بلومبرغ: ناقش مسؤولون داخل إدارة بايدن إمكان اتخاذ تدابير منسقة مع نظرائهم الأوروبيين تستهدف رياض سلامة، وإمكان تجميد أصول سلامة في الخارج وسنّ تدابير من شأنها أن تحد من قدرته على القيام بأعمال تجارية في الخارج (4 آذار)
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية عن فرض عقوبات أميركية على سلامة: لا أريد استباق الأمور أو الحديث عن ردود فعل سياسية في هذا الوقت (5 آذار)
– المتحدث الإعلامي في السفارة الاميركية في لبنان كايسي بونفيلد: تابعنا تقارير صحافية تتحدث عن عقوبات محتملة على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وهذه التقارير غير صحيحة (5 آذار)
– قاضي التحقيق في جبل لبنان زياد مكنا: ردّ الدفوع الشكلية المقدمة من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وتعيين جلسة إستجواب في 7 أيار المقبل، وذلك في شكوى جرائم النيل من مكانة الدولة المالية والإخلال بالواجبات الوظيفية (5 آذار)
– المكتب الإعلامي لمصرف لبنان: سلامة سيتقدّم بدعاوى قانونية بحق وكالة بلومبرغ الأميركية ومراسلتها في بيروت وكل من يقف وراءهما بجرائم فبركة أخبار والإساءة ومحاولات تشويه سمعة حاكم المصرف المركزي (5 آذار)

وفي الملف المعيشي،
– مؤسسة كهرباء لبنان : تحسن تدريجي في التغذية بالتيار بعد الانتهاء من تفريغ ما تبقى من حمولتي الناقلتين في معملي الجية الحراري ودير عمار (1 آذار)
– نقابة المستشفيات: سنضطر الى تحميل المريض الكلفة الفعلية لجلسة غسل الكلى وهي 266 الف ليرة وعدم ملاءمتها للتعرفة الحالية والبالغة 154.000 ل.ل. (2 آذار) – المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي: ملف رفع تعرفة جلسة غسيل الكلى بات قاب قوسين أو أدنى (6 آذار)
– استقالة نائب رئيس اتحاد الافران: حرصا على كرامتي وسمعتي في ظل الارتفاع المتواصل في أسعار الرغيف (3 آذار)
– إضراب التعليم الثانوي الرسمي إبتداء من صباح 4 آذار (3 آذار)
– رفع تعرفة النقل العام إلى 4000 ليرة خلال الإقفال (3 آذار)

بالنسبة الى انفجار مرفا بيروت،
– الجيش عن توزيع التعويضات على متضرري انفجار المرفأ: لحظة وصول الاموال توجهنا الى توزيعها واصدرنا بيانات يومية ليلية تشرح اين ومتى نوزع المساعدات (1 آذار)
– لجنة أهالي ضحايا تفجير مرفأ بيروت: لا نريد أن يذهب دم شهدائنا هدراً ونقول لمحكمة التمييز “حذارِ من تكرار ما حصل (1 آذار) – وقفة لأهالي شهداء المرفأ لمناسبة مرور 7 أشهر على الانفجار: نطالب بتكريس 4 آب كذكرى حداد وطني – حطيط  للقاضي بيطار: لا تتردّد أبدًا ونتمنى عليك أن تبدأ بالرؤوس الكبيرة ولا تكرّر هفوات قاضي التحقيق السابق (4 آذار)
– الجيش: توزيع أكثر من 3 مليار ليرة على متضررين جراء انفجار المرفأ (2 آذار)
– مؤسس محطتي الحاويات في مرفأي بيروت وطرابلس ورئيس مجلس ادارة شركة GTL لوجستيك انطوان عماطوري: استعداد لإعادة إعمار مرفأ بيروت بالتعاون مع نقابة المقاولين خلال 3 سنوات مقابل الحصول على مداخيله طيلة هذه السنوات الثلاث (3 آذار)

… والتسرب النفطي من اسرائيل،
– الخارجية اللبنانية: تقرير الهيئة الوطنيّة للبحوث العلميّة الى الامم المتحدة عن تسرب المواد النفطية على الشواطئ الجنوبية من جهة اسرائيل (2 آذار)
– تقرير المجلس الوطني للبحوث العلمية: الساحل اللبناني الواقع شرق البحر المتوسط، تأثر بشكل مباشر بالتسرب النفطي الذي حصل قبالة السواحل الإسرائيلية ويرجح أن يكون مصدره إحدى البواخر المجهولة حتى هذا التاريخ (6 آذار)

… كما لبناني تسلل الى اسرائيل،
– تيننتي: إطلاق لبناني اعتقلته إسرائيل في 28 شباط في محيط كفرشوبا (2 آذار)

وفي السلاح المتفلت،
– إطلاق نار بين الجيش ومطلوبين في حي الشراونة (6 آذار)

في الأخبار المحلية،
– المحكمة الخاصة بلبنان: انتخاب القاضية إيفانا هردليشكوفا من الجمهورية التشيكية رئيسة للمحكمة والقاضي رالف رياشي من لبنان، والامين العام للأمم المتحدة عيّن دايفيد تولبرت في منصب رئيس قلم المحكمة الخاصة بلبنان (1 آذار)

وعلى الهامش،
– واشنطن سلمت طوكيو الاميركيين مايكل تايلور وابنه بيتر المتهمين بمساعدة رئيس شركة نيسان موتور السابق كارلوس غصن على الفرار من اليابان (2 آذار)

ارتفاع الاصابات والوفيات مجدداً

الاصابات بفيروس كورونا تعود الى الارتفاع في لبنان كما الوفيات،
– وزارة الصحة: 2258 اصابة و 40 حالة وفاة (28 شباط) – 1888 اصابة و51 حالة وفاة (1 آذار) – 62 وفاة و3098 إصابة (2 آذار) – 3463 إصابة و 61 حالة وفاة (3 آذار) – 3369 اصابة و53 حالة وفاة (4 آذار) – 52 حالة وفاة و3202 إصابة (5 آذار) تسجيل 3158 اصابة و 42 حالة وفاة (6 آذار)
– مدير “مستشفى رفيق الحريري الجامعي الحكومي” فراس ابيض محذرا من فتح المدارس: بإمكان “كورونا” قتل الأطفال (1 آذار)
– السفير الصيني: عزم الصين على إهداء لبنان 50 ألف جرعة من لقاح “سينوفارم” (1 آذار)
– وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن: 192 ألف جرعة “استرازنيكا” تصل بين آذار ونيسان (5 آذار)
المجذوب: نعلن التوقف كلياً عن التدريس لمدة أسبوع كخطوة أولى لأن القطاع التربوي أمام خيارين إما تأمين مقومات العودة الآمنة وإما التوقف عن التدريس بشكل كامل في التعليم العام والمهني في القطاعين العام والخاص (5 آذار)

كورونا في المنطقة والعالم،
– سلطنة عمان: إغلاق كل الأنشطة التجارية بين الساعة الثامنة مساءً إلى الساعة الخامسة صباحاً (1 آذار)
الحكومة المغربية تمدّد حظر التنقل ليلاً أسبوعين إضافيين (1 آذار)
– بريطانيا: اكتشاف حالات لسلالة متحورة من كورونا مصدرها البرازيل (1 آذار)
– منظمة الصحة العالمية: توزيع 237 مليون جرعة من لقاح أوكسفورد على 142 دولة بحلول نهاية أيار (2 آذار)
– الكويت تفرض حظرًا للتجوال من الـ 5 مساء إلى الـ 5 صباحا لمدة شهر بسبب فيروس كورونا (4 آذار)
– رئيس الوزراء الفرنسي: السلالة البريطانية من فيروس كورونا أصبحت السبب في 60 % من الإصابات المؤكدة في فرنسا (4 آذار)
– وول ستريت جورنال: 26 عالمًا حول العالم يدعون في رسالة مفتوحة لإجراء تحقيق دولي جديد بشأن مصدر كورونا (4 آذار)
– المغرب يعلق الرحلات الجوية مع الجزائر ومصر لمدة أسبوعين احترازيا (5 آذار)
– ألمانيا: لقاحا “أسترازينيكا” و”فايزر” فعالان مع السلالات المتحورة (5 آذار)
– وزارة الصحة الفرنسية: تخفيف تدريجي للإغلاق بسبب تفشّي فيروس كورونا خلال 6 أسابيع (5 آذار)
– السعودية: رفع الإجراءات الاحترازية الخاصة بالحد من انتشار “كورونا” بدءا من 7 آذار (6 آذار)
– الصحة العالمية تحذر من احتمال وقوع موجتين ثالثة ورابعة لجائحة كورونا (6 آذار)

البابا في العراق

زيارة تاريخية للبابا فرنسيس من 3 ايام الى العراق،
– البابا فرنسيس: أزور العراق كرسول سلام بعد سنوات من الحرب والإرهاب (4 آذار)
– البابا فرنسيس في العراق: الأيزيديون ضحايا أبرياء للهمجية المتهورة – هناك دعوة ملحة لمواجهة عدم المساواة اقتصادياً والتوترات الإقليمية التي تهدد الاستقرار – كفى عنف وتطرف وتحزبات وعدم تسامح (5 آذار)
– الرئيس العراقي برهم صالح: لا يمكن تصور الشرق من دون مسيحيين فالمسيحيون أهل هذه الأرض وملحها (5 آذار)
شيخ الأزهر: زيارة البابا الشجاعة تحمل رسالة لكل العراقيين (5 آذار)
– لقاء البابا فرنسيس والسيستاني في النجف – الفاتيكان: البابا فرنسيس بحث مع السيستاني التعاون بين جميع الديانات والحوار من أجل خير العراق وخير المنطقة – مكتب السيستاني: أكدنا مع البابا فرنسيس أهمية تثبيت قيم التعايش السلمي في كل المجتمعات والاحترام المتبادل بين أتباع مختلف الأديان (6 آذار)
– صلاة مشتركة بين الأديان “من أجل أبناء وبنات إبراهيم”، في مدينة أور مسقط رأس النبي ابراهيم – البابا فرنسيس: لا يمكن الصمت عندما يسيء الإرهاب إلى الدين، و لاحترام حرية الدين فالارهاب والعنف لا يأتيان من الدين بل الارهاب يستغل الدين (6 آذار)
– اول قداس للبابا فرنسيس في العراق في كاتدرائية القديس يوسف في بغداد (6 آذار)
– رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي: تسمية يوم 6 آذار من كل عام يوما وطنيا للتسامح والتعايش في العراق (6 آذار)

زيارة البابا فرنسيس اتت غداة اطلاق صواريخ على قاعدة عين الأسد في الأنبار،
– الكاظمي: لسنا ساحة صراع نيابة عن الآخرين (1 آذار)
– 10 صواريخ سقطت قرب مكان وجود قوات التحالف الدولي في قاعدة عين الأسد في الأنبار (3 آذار)
– البيت الأبيض: سنتحرك إذا توصّل التقييم إلى ضرورة الردّ على الهجوم الصاروخي على عين الأسد في العراق (3 آذار)

تراجع عن انتقاد ايران

في الملف النووي الايراني، التراجع عن مشروع قرار ينتقد إيران أمام الوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة،
– المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية: لا تعتبر إيران أن هذا هو الوقت المناسب لعقد اجتماع غير رسمي مع الولايات المتحدة و3 دول اوروبية، وهو ما اقترحه منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي (1 آذار)
– المتحدثة بإسم البيت الأبيض: واشنطن ستتشاور مع شركائها في مجموعة 5 + 1، والأعضاء الأربعة الآخرين الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا، بالإضافة إلى ألمانيا حول الطريقة المثلى للمضي قدماً (1 آذار)
– الاتحاد الأوروبي: نحتاج لمزيد من الوقت للعمل الدبلوماسي من أجل الوصول إلى التنفيذ الكامل للاتفاق النووي (1 آذار)
– الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران لم تجب عن أي أسئلة متعلقة بوجود جزيئات اليورانيوم في مواقع نووية. خسرنا القدرة على معرفة ما تقوم به إيران في مواقعها النووية. ويجب ألا يكون عمل المفتشين ورقة تفاوض إيرانية (1 آذار)
– ماكرون في اتصال هاتفي مع روحاني: على طهران أن تقدم إشارات واضحة وفورية للسماح باستئناف الحوار بشأن الاتفاق النووي (2 آذار)
– ممثل السعودية في وكالة الطاقة الذرية: عدم احتواء تهديد إيران سيؤدي لعدم استقرار المنطقة (4 آذار)
– بريطانيا: سحبنا قانون انتقاد إيران لمنحها فرصة العودة إلى المفاوضات النووية – موسكو: التراجع عن مشروع قرار ينتقد إيران أمام الوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة يفسح المجال للدبلوماسيّة (4 آذار)
روحاني: مسار عودة واشنطن للاتفاق النووي واضح ولا يحتاح إلى مفاوضات إذا كانت هناك إرادة لديها – وزير خارجية إيران: لن نعود للتفاوض على الاتفاق النووي (4 آذار)
– البيان الأميركي: سنترقب عن كثب أي رد إيراني بنّاء يتيح حدوث تقدم جوهري (4 آذار)

وفي الشأن الايراني الداخلي،
– الأمم المتحدة: مقتل 23 شخصا على الأقل بواسطة الحرس الثوري وقوات الأمن في بلوشستان في إيران (5 آذار)
– طهران: إحباط محاولة خطف طائرة مدنية كانت برحلة داخلية وإجبارها على الهبوط في إحدى دول الخليج (5 آذار)
وتهديد اسرائيلي بالرد على ايران… وأميركي بالواسطة،
– رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: تفجير السفينة الإسرائيلية في خليج عمان عمل إيراني سنرد عليه ونحن نضرب إيران على كل الجبهات (1 آذار) – وزير الدفاع الإسرائيلي: هجوم إيران على سفيتنا كان محاولة منها لتحسين وضعها التفاوضي (2 آذار)
– شنكر: إسرائيل ستقوم بضربات استباقية لمنع إيران من تطوير السلاح النووي (2 آذار)
– البيت الأبيض: كمالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي تؤكد خلال مكالمة مع نتنياهو التزام أميركا الراسخ بأمن إسرائيل (5 آذار)

اما على الصعيد السوري،
– غارات اسرائيلية استهدفت مواقع جديدة في محيط دمشق لم تُستهدف سابقاً وطالت أهدافاً تابعة لإيران – سانا: هجوم جوي من فوق الجولان على بعض الأهداف في محيط العاصمة دمشق، وهو الهجوم السادس من نوعه هذا العام (28 شباط)
– واشنطن تتهم روسيا في الأمم المتحدة بالتغطية على هجمات النظام السوري الكيماوية (4 آذار)
– المرصد السوري: قتلى في قصف صاروخي روسي على مصافي للنفط في حلب تحت سيطرة القوات التركية والميليشيات الموالية لها (6 آذار)

وفي الموازاة،
– الرئيس الايراني السابق احمدي نجاد بعد انتقاده بقاء المرشد الإيراني علي خامنئي في سدة الحكم منذ عام 1989، واتهامه للحكومة الإيرانية بالإسهام باحتقان الشارع عبر سياساتها الفاشلة: قد يغتالونني، يمشون بجنازتي ويتهمون الآخرين باغتيالي (1 آذار)

في الملف الحوثي،
– جامعة الدول العربية: تصعيد الحوثيين جزء من أجندة إيرانية متهورة (1 آذار)
– قتيل و4 جرحى من جراء سقوط صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون على مأرب (1 آذار)
– بلينكن: حكومتا السعودية واليمن ملتزمتان وحريصتان على إيجاد حل للصراع في اليمن وعلينا أن نتحرك بسرعة لأن الأزمة الاقتصادية وكورونا يفاقمان الوضع (1 آذار)
– السعودية تتعهد بتقديم 430 مليون دولار لدعم خطة الاستجابة الإنسانية لهذا العام في اليمن (1 آذار)
– وزير الخارجية الألمانية: الوضع الإنساني في اليمن أصبح أسوأ خلال الأسابيع الماضية بسبب هجوم الحوثيين على مأرب (1 آذار)
– واشنطن تتهم القياديين الحوثيين المدرجين على القوائم السوداء بإطالة أمد الحرب في اليمن والتسبب بتفاقم الأزمة الإنسانية (2 آذار)
وزير الخارجية اليمنية يبحث مع المبعوث الأميركي لليمن التصعيد في مأرب والجهود الرامية للتهدئة وتحقيق السلام (5 آذار)
– 90 قتيلا على الأقل في معارك عنيفة بين القوات الحكومية والحوثيين في مأرب في اليمن (6 آذار)
– الجيش اليمني: إحباط هجوم حوثي على مواقع عسكرية شمال غرب مأرب (6 آذار)

… واستمرار الصواريخ الحوثية على السعودية،
– “البنتاغون”: نجدد التزامنا بدعم السعودية كشريك استراتيجي وعلى واشنطن التزامات تجاه الرياض (2 آذار)

– تحالف دعم الشرعية في اليمن: اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار أطلقتها المليشيا الحوثية تجاه المنطقة الجنوبية في السعودية (2 آذار)  -التحالف بقيادة السعودية دمر طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون تجاه المملكة (3 آذار)
– صاروخ حوثي يستهدف منشأة لـ”أرامكو” في جدة – “أنصار الله”: استهدفنا هدفا هاما في قاعدة الملك خالد والإصابة كانت دقيقة (4 آذار)
– الجيش اليمني: هزائم الحوثيين دفعتهم لإطلاق الصواريخ والمسيرات باتجاه مأرب والسعودية (5 آذار)
– وسائل إعلام سعودية: اعتراض وتدمير طائرة مسيرة أطلقها الحوثيين تجاه خميس مشيط (5 آذار)

… وشد حبال بين أنقرة وجامعة الدول العربية،
– جامعة الدول العربية: إدانة التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، ومطالبة أنقرة بسحب قواتها من سوريا وليبيا والعراق (3 آذار)
– الخارجية التركية ردًا على جامعة الدول العربية: بلادنا تبذل الجهد الأكبر لإرساء الأمن والاستقرار في منطقتنا والعالم عبر مواقفها المبدئية والحازمة (5 آذار)

وفي المتفرقات الاقليمية،
– التجديد للأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط (3 آذار)
– جولة لوزير الخارجية الروسية على الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر بين 8 إلى 12 آذار (4 آذار)

اما سد النهضة، فلم يجد طريقه الى التسوية،
– شكري: اتفاق مصري سوداني على التوصل لاتفاق قانوني ومنصف حول سد النهضة (2 آذار)
– السيسي يؤكد على موقف مصر الثابت من حتمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم فيما يخص ملء وتشغيل سد النهضة بما يراعي عدم الإضرار بدولتي المصب ويحافظ على حقوقهما المائية (2 آذار)
– الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في السودان في زيارة تركز على سد النهضة والتعاون العسكري – الرئاسة المصرية: السيسي اتفق مع رئيس الوزراء السوداني على ضرورة تكثيف الجهود للوصول لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة (6 آذار)

وفي الموازاة،
– أسطول البحر الأسود الروسي: سفينة حربية تابعة له رست في ميناء بورتسودان السوداني المطل على البحر الأحمر، لأول مرة في تاريخ روسيا المعاصر (28 شباط)
– وصول ثاني سفينة حربية أميركية إلى ميناء بورتسودان في إطار تعزيز التعاون العسكري (1 آذار)

انقلاب ارمينيا،

– سبوتنيك : معارضو رئيس الوزراء الأرميني يقتحمون مبنى الحكومة وسط يريفان (1 آذار)

سلّة واحدة من التهديدات

والتوتر الروسي- الاميركي على اشتداد، ووزير الدفاع الأميركي يضع تهديدات إيران وروسيا والصين والمتطرفين في سلّة واحدة،
– الكرملين: بوتين مستعد لتطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة على قدر استعداد واشنطن لذلك (1 آذار)
– الاتحاد الأوروبي: عقوبات على 4 مسؤولين روس، لضلوعهم في الإجراءات القضائية ضد نافالني وقمع أنصاره (1 آذار)
– الاستخبارات الأميركية تتوصل إلى أن الحكومة الروسية تقف وراء تسميم نافالني (2 آذار)
– إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن: عقوبات على 7 مسؤولين روس من بينهم رئيس جهاز الأمن الفدرالي في قضية تسميم المعارض أليكسي نافالني، وحظر توريد التكنولوجيا الدفاعية اليها، كما القروض من قبل المؤسسات المالية الحكومية الاميركية (2 آذار)
– الكرملين: سنرد على العقوبات الأميركية بالمثل وبأفضل الطرق التي تحفظ مصالحنا (3 آذار)
– وزير الدفاع الأميركي: مستعدون لردع تهديدات إيران وروسيا والصين والمتطرفين (5 آذار)

… وكما التوتر الاميركي- الصيني،
– الخارجية الأميركية: ننضم إلى المجتمع الدولي في حث سلطات بكين وهونغ كونغ على إطلاق سراح المرشحين الديمقراطيين المحتجزين في هونغ كونغ (1 آذار)

في هذه الأثناء، ترامب قد يترشح في 2024، واجراءات امنية مشددة امام مبنى الكونغرس بعد تهديدات باقتحامه،
– ترامب سيترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة: لا أخطط لتأسيس حزب ثالث (1 آذار)
– إجراءات أمنيّة مشدّدة أمام مبنى الكونغرس الأميركي بعد تهديدات باقتحامه – شرطة الكونغرس تطلب بقاء قوات الحرس الوطني لشهرين إضافيين (4 آذار)
– البيت الأبيض: يجب ألا تشارك الولايات المتحدة، ولن تشارك في الحروب الدائمة التي كلفت آلاف الأرواح وتريليونات الدولارات. سنعمل على نحو مسؤول لإنهاء أطول حرب أمريكية في أفغانستان (4 آذار)
– بايدن: نحتاج إلى تشريعات قوية لحماية الانتخابات والديمقراطية بعد تهديدات غير مسبوقة (4 آذار)

اقليم تيغراي في اثيوبيا على حاله من التجاذب،
– إثيوبيا ترفض طلبا أميركيا لسحب قواتها من إقليم تيغراي (1 آذار)
– الخارجية الأميركية: مطالبة رئيس وزراء إثيوبيا بالتحقيق بوقوع انتهاكات في إقليم تيغراي (2 آذار)

… وحرب فرنسا على الإرهاب لم تنته بعد فيما الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي في السجن،
– الحكم على ساركوزي بالسجن 3 سنوات 2 منها مع وقف التنفيذ (1 آذار)
– وزير الداخلية الفرنسية: إغلاق 17 مسجدا، للاشتباه بارتباطها بأنشطة انفصالية (4 آذار)
– الشرطة الفرنسية تعتقل شخصاً اشتبهت في محاولته تنفيذ عملية طعن في مارسيليا (5 آذار)

… كما في بريطانيا،
شرطة ويلز: نتعامل مع حادث أمني خطير أسفر عن وقوع ضحايا في منطقة تريورشي في جنوب “ويلز” (5 آذار)

في المتفرقات الدولية، ساركوزي في السجن وتوتر في اوكرانيا،
– الاتحاد الأوروبي: العزم على اتخاذ تدابير ضد ميانمار على خلفية الانقلاب تشمل عقوبات على العسكر (1 آذار)
– الشرطة السويديّة: 8 إصابات ولا قتلى في حادثة الطعن في مدينة فيتلاندا (3 آذار)
– الكرملين: قلق بالغ من التوترات المتصاعدة عند خط التماس حيث تقصف أراضي دونباس من قبل القوات المسلحة الأوكرانية وتشكيلات أخرى تابعة لأوكرانيا منتشرة قرب خط التماس. والأهم هو منع تجدد الحرب الأهلية في أوكرانيا (4 آذار)
– جونسون: بريطانيا ستعلن منتصف الشهر مراجعة كاملة لسياستها الخارجية والدفاعية والأمنية (5 آذار)
– تفجير انتحاري بسيارة مفخخة يودي بحياة المدعي العام لمديرية المخابرات الأفغانية (6 آذار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات