Search
728 x 90

حكومة الثمانية اشهر: لا اموال للدعم

حكومة الثمانية اشهر: لا اموال للدعم

بعد 46 يوماً من شد الحبال والشروط وتبادل تراشق التهم بالتعطيل، وجدت حكومة الرئيس نجيب ميقاتي طريقها الى النور لثمانية اشهر، موعد الانتخابات النيابية في ايار 2022.
24 وزيراً تفوح منهم رائحة المحاصصة قال عنهم ميقاتي “لا يمكننا أن نأتي باختصاصيين لا ينتمون لأي جهة”، مؤكداً “الحاجة الى العالم العربي والى إعادة وصل ما انقطع، والى الاتصال بكل الهيئات الدولية لتأمين أبسط أمور الحياة التي صارت أساسية”… ومشدداً على ان “ليس لدينا رغبة في رفع الدعم، ولكن ليس هناك أموال للدعم”.
من جهته، قال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان “الحكومة أحسن ما تمّ التوصل إليه” في ظل الترحيب الدولي الذي ذكّر بوجود القيام بالإصلاحات الضرورية.
وإذ يتم ترقب كلمة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في 13 ايلول، برز دعم اميركي واوروبي للجيش اللبناني.
وكان سبق اعلان التشكيلة الحكومية اطلاق البطاقة التمويلية فيما مشروع الغاز المصري والكهرباء عبر الاردن رهن صيانة الشبكات.
اقليمياً، التوصل الى تسوية في درعا السورية وعودة التوتر الحاد الى الملف الفلسطيني- الاسرائيلي.
ودولياً، افغانستان بكامل ولاياتها تحت سيطرة طالبان التي اعلنت حكومتها الاولى تزامناً مع اطلاق الولايات المتحدة الأميركية مكافأة وصلت إلى 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن وزير الداخلية الافغاني الجديد سراج الدين حقاني، بعد يوم واحد من إعلان تولّيه منصبه.
وتزامناً مع الذكرى العشرين لهجمات 11 ايلول 2001، فيديو لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بعد أشهر على اختفاء أثره.

حكومة أخيراً

الحكومة أخيراً وجدت طريقها الى النور،
– بري عن تشكيل الحكومة: لم يعد ينفع إلا الدعاء (7 ايلول) – لقاء بري والسفير السعودي في لبنان وليد البخاري (9 ايلول)
– رئيس الجمهورية: مستاء من التأخير الحاصل في عدم تشكيل الحكومة حتى الساعة. قدّمت كل التسهيلات والثلث المعطل ذريعة لتحميلي مسؤولية التعطيل (8 ايلول)
رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط: الطالبان شكّلوا حكومة فكونوا مثلهم وتحملوا مسؤولية أمن المواطن ومعيشته وطبابته. انتم الذين تدعون معرفة كل شيء وفق المنطق الذي يرفض اي تعددية (8 ايلول)
– عضو تكتل لبنان القوي النائب ادي معلوف: الإستقالة من المجلس هي أحد خياراتنا لكن ضمن مروحة خيارات أخرى منها الاعتكاف أو تقصير ولاية المجلس في حال بقيت الأمور تراوح مكانها (9 ايلول)
– كتلة الوفاء للمقاومة: إبقاء لبنان من دون حكومة فاعلة وناشطة هو هدر موصوف لمصالح البلاد واللبنانيين وتضييع مؤسف لفرص إنقاذية وإنمائية، وإفراط لدى الأفرقاء المعنيين مباشرة بالتأليف في توهم القدرة لاحقا على استدراك ما فات، من خلال التحكم بدفة إدارة الاستحقاقات الدستورية المقبلة (9 ايلول)
– سعر صرف الدولار: انخفاض مستمر في السوق السوداء توازيا مع الاجواء الإيجابية التي رشحت عن إمكان تشكيل الحكومة، وصولاً الى 14500 ليرة للدولار الواحد… ثم ارتفاعه الى 16500 (10 ايلول)
– اعلان التشكيلة الحكومية من 24 وزيراً: سعادة الشامي نائباً لرئيس مجلس الوزراء، بسام مولوي وزيراً للداخلية والبلديات، يوسف خليل وزيراً للمالية، عبدالله أبو حبيب وزيراً للخارجية والمغتربين، وليد فياض وزيراً للطاقة والمياه، جوني قرم وزيراً للاتصالات، عباس حلبي وزيراً للتربية والتعليم العالي، هنري خوري وزيراً للعدل، موريس سليم وزيراً للدفاع الوطني، علي حمية وزيراً للأشغال العامة والنقل، فراس الأبيض وزيراً للصحة العامة، هيكتور حجار وزيراً للشؤون الاجتماعية، ناصر ياسين وزيراً للبيئة، مصطفى بيرم وزيراً للعمل، أمين سلام وزيراً للاقتصاد والتجارة، وليد نصار وزيراً للسياحة، عباس الحاج حسن وزيراً للزراعة، محمد مرتضى وزيراً للثقافة، جورج دباكيان وزيراً للصناعة، نجلا رياشي وزير دولة لشؤون التنمية الإدارية، جورج قرداحي وزيراً للإعلام، عصام شرف الدين وزيراً للمهجرين، جورج كلاس وزيراً للشباب والرياضة (10 ايلول)
– ميقاتي من بعبدا: سنتصل بكل الهيئات الدولية كي نستطيع تأمين أبسط أمور الحياة التي صارت أساسية. ولا يمكننا أن نأتي باختصاصيين لا ينتمون لأي جهة. نحن بحاجة الى العالم العربي والى إعادة وصل ما انقطع. أتعامل مع أي طرف – باستثناء اسرائيل- يمد يد الخير للبنان من أجل لبنان والمصلحة اللبنانية. ليس لدينا رغبة في رفع الدعم، ولكن ليس هناك أموال للدعم. واتعهد بتنفيذ الانتخابات النيابية في موعدها المحدد، أي يوم الأحد في الثامن من أيار 2022 (10 ايلول) – وفي حديث تلفزيوني: الدعم أوقف تقريباً لأنه لم يعد لدينا المال لندعم وليس لأننا قررنا ذلك، ونحن بحاجة إلى شهر لبدء التواصل مع صندوق النقد الدولي من أجل تشريع بعض القوانين (10 ايلول) – تواصلت مع الكويت لإعادة إحياء قرض خطة الكهرباء (12 ايلول)

– عون: سنخرج من جهنم والحكومة أحسن ما تمّ التوصل إليه، والثقة ستمنح للبرنامج (10 ايلول)
– اول جلسة لمجلس الوزراء في 12 ايلول في بعبدا بعد التقاط الصورة التذكارية (10 ايلول)

– رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط: المطلوب الآن ورشة عمل واختصار التبريكات بولادة الحكومة، والعمل على التفاوض الجدّي مع البنك الدولي وصندوق النقد والإستفادة من العرض الأردني لاستجرار الكهرباء (10 ايلول)
-نائب رئيس مجلس الوزراء السابق غسان حاصباني: الكل متفائل ما عدا الشعب. شكلت او لم تشكّل، ثقة الناس مفقودة بسبب طريقة تشكيل الحكومة (10 ايلول) – جعجع: لا ثلث معطلا في الحكومة وليس ما يشجع على الثقة (11 ايلول)
– رئيس الحكومة السابق سعد الحريري: اخيرا، وبعد ١٢ شهرا من الفراغ، بات لبلدنا حكومة. كل الدعم لدولة الرئيس ميقاتي في المهمة الحيوية لوقف الانهيار واطلاق الاصلاحات (10 ايلول)
-رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل: سنة تأخير للأسف كانت وفّرت على اللبنانيين كتير من الألم. منتأمل نكون تعلّمنا احترام الدستور، وانو ما بيجوز الرهان على كسر حدا. منتمنى من الحكومة الجديدة ما تتأخّر بالإصلاح، تأخّرنا كفاية لظهرت الحقيقة اليوم (10 ايلول) – التيار: ننتظر البيان الوزاري لتحديد الموقف من الثقة (11 ايلول)

– متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده: دول المنطقة تحاول تسوية أوضاعها فيما لبنان يحتضر وشعبه يتسوّل (12 ايلول)

وفي الموازاة، تصريحات للوزارء الجدد مثيرة للجدل،

– وزير الشؤون الاجتماعية هيكتور حجار: اقتدوا بالصين. خفّفوا كلينكس وما تستعملوا حفاضات. استعملوا “فوط” بتتغسل واشربوا مياهاً من “الحنفية” (11 ايلول)

– وزير الاعلام الجديد جورج قرداحي: لن نقوم بالمعجزات لكننا سنحاول أن نقوم بشيء (12 ايلول)

– وزير الشباب والرياضة جورج كلاس: لأننا فريق واحد لا يجب أن يطرح أي موضوع للتصويت (12 ايلول)

في المقابل، دعوة قواتية الى انتخابات رئاسية مبكرة،
– جعجع: مثلما ندعو إلى انتخابات نيابيّة مبكرة ندعو إلى انتخابات رئاسيّة مبكرة (5 ايلول)

ترحيب خارجي

وكانت الدعوات الخارجية تكررت للمباشرة بالإصلاحات، واتت مرحبة بالتشكيل في ما بعد،
– وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط جيمس كليفرلي: لبنان في أزمة، ودعوته قادته لإجراء إصلاحات عاجلة لتحقيق الإستقرار (6 ايلول)
الكتلة الاشتراكية الأوروبية: لمعاقبة معطّلي حل الأزمة اللبنانية، ووجوب الحد من سياسة الإفلات من المحاسبة داعية القضاء اللبناني إلى تحمل مسؤولياته (7 ايلول)
– المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتيسكا: تشكيل الحكومة لا يمكن أن يتأخر أكثر من ذلك (7 ايلول)
– مجلس الشيوخ الفرنسي: لتوقيف كافة الفاسدين في لبنان (9 ايلول)
– مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي: تشكيل الحكومة اللبنانية هو مفتاح معالجة الأزمات الاقتصادية والمالية والاجتماعية التي يعاني منها لبنان (10 ايلول)
– وزارة الخارجية المصرية: لا بد من إفساح المجال أمام الحكومة اللبنانية الجديدة لتحقيق أهدافها وإخراج لبنان من أزمته وفقاً لصلاحياتها الدستورية (10 ايلول)
– الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون: لضرورة امتثال جميع القادة السياسيين للالتزامات التي قطعوها على أنفسهم للسماح بتنفيذ الإصلاحات اللازمة للتحضير لمستقبل لبنان وتمكين المجتمع الدولي من تقديم المساعدة الحاسمة (10 ايلول) – السفيرة الفرنسية آن غريو: بعد 13 شهرا من الشغور، يشكل تأليف الحكومة المرحلة الأولى والأساسية لتعافي لبنان. من الملح الآن البدء بالعمل (11 ايلول)
– أنطونيو غوتيريش: الإعلان عن تشكيل الحكومة اللبنانية خطوة مهمة جدا (10 ايلول)
– فرونتسكا عن تشكيل الحكومة: حان الوقت لتخفيف الأعباء عن كاهل الشعب اللبناني (10 ايلول)
– قطر ترحّب بتشكيل الحكومة: نؤكّد الاستعداد الدائم للوقوف إلى جانب الشعب اللبناني (10 ايلول)
– الخارجية الروسية: تشكيل الحكومة في لبنان خطوة مهمّة في سبيل استقرار الوضع السياسي وإخراجه من أزمته (10 ايلول)
– وزير الخارجية البريطانية: ندعم لبنان ولكن (11 ايلول)

– الاتحاد الأوروبي مرحباً بالحكومة: على جميع الأطراف المعنية أن تظهر نفس العزم والقدرة على التسوية، وأن تتبنى بدون تأخير الإجراءات اللازمة لضمان تلبية الاحتياجات الفورية والتوقعات المشروعة للشعب اللبناني. بما في ذلك التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي (12 ايلول)

الى ذلك، مساعدات اميركية ودعم اوروبي الى الجيش اللبناني،
– مذكرة رئاسية تسمح لوزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن بمنح مساعدات فورية للجيش اللبناني بقيمة 47 مليون دولار (7 ايلول)
وفد اوروبي عسكري في بيروت لدعم الجيش اللبناني – رئيس اللجنة العسكرية للاتحاد الأوروبي: قلقون من الوضع في لبنان (9 ايلول)

والحملة على حاكم مصرف لبنان مستمرة،
– وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء: تقرير خاص ضد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة متهمة إياه بأنه عميل أميركي مهمته ضرب الليرة اللبنانية بهدف انهيار الاقتصاد (6 ايلول)

باخرتا المحروقات في بانياس

وفي ما يتعلق بسفن المحروقات الايرانية،
– المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة: ايران ستستمر بتزويد الشعب اللبناني بالوقود ما دام بحاجة إليه. مادام الشعب اللبناني بحاجة إلى وقود إيران فان إيران ستواصل هذا المسار في أطره، فلا الكيان الصهيوني ولا أي طرف آخر يمكنه التدخل في هذه التجارة المشروعة (6 ايلول)
– “تانكر تراكرز” لتتبع حركة ناقلات النفط: الناقلتان DARAN وGOLROO وصلتا إلى بانياس في سوريا كما كان متوقعاً. وتنقلان النفط الخام إلى سوريا وليس الوقود للبنان (6 ايلول)
– الشيخ نعيم قاسم: بواخر المازوت إنجازٌ سياسي واجتماعي وأخلاقي في مقابل ظلم أميركا وجرائمها بحق البشرية (10 ايلول)

في هذه الاثناء، تهديد اسرائيلي،
–  قائد “الدائرة الثالثة” المسؤولة عن جبهة إيران في استراتيجية الجيش الإسرائيلي تال كالمان: مشروع الصواريخ الدقيقة لدى حزب الله تهديد استراتيجي خطير، والتقدم المستمر فيه يفاقم المعضلة الإسرائيلية، وقد يصل إلى نقطة تقرر فيها أنه لا يمكنها التعايش مع هذا التهديد، بمعنى اندلاع الحرب مع لبنان (7 ايلول)

… وضبط شحنة مخدرات قالت السعودية انها من حزب الله،
– المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية: احباط محاولة تهريب نحو 450 ألف قرص من الامفيتامين إلى المملكة، بواسطة إحدى شبكات إنتاج وتهريب المخدرات المرتبطة بتنظيم “حزب الله”، وذلك عن طريق البحر من لبنان إلى جمهورية نيجيريا الاتحادية، قبل شحنها إلى دولة أخرى وإرسالها إلى المملكة. وكانت الشحنة مخبأة داخل معدات ميكانيكية (9 ايلول)

ازمات وازمات

في الملف المعيشي، لا حلحلة في الأزمات،
– رئيس اتحادات ونقابات قطاع النقل البري بسام طليس: بعد رفع الدعم عن المحروقات ستصبح تسعيرة “السرفيس” 25000 ليرة وما فوق (6 ايلول)
– رئيس تجمع أصحاب المولدات عبدو سعادة: مع رفع الدعم سيصل سعر الكيلواط إلى 8000 ليرة، ومع وصول طن المازوت إلى 11 مليون ليرة لن نستطيع شراء المادة وسنُطفئ موّلداتنا (6 ايلول)
– نقابة أصحاب الأفران في الشمال: الإقفال ابتداء من الغد حتى الحصول على مادتي المازوت والطحين – رئيس بلدية طرابلس رياض يمق: المازوت سيوزع غداً على الافران والمطاحن (7 ايلول)
– عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس: الدعم على المحروقات سيُرفع خلال أيام، والأمور قيد الدرس بالتنسيق بين وزارة الطاقة ومصرف لبنان لاتخاذ القرار البديل (7 ايلول) – أزمة البنزين الى المزيد من التفاقم، فالمخزون سينفد قريبا، وسنشهد في الايام المقبلة إقفالا للكثير من المحطات (11 ايلول)
– إشكالات بالجملة على المحطات ولا سيما في الدورة وصيدا وبيروت ومحطات بعلبك ومحطة كوراء في الجيه تقفل بسبب إطلاق النار على عدد منها (9 ايلول)
– مستشفى الجنوب شعيب في صيدا: اقفال ابوابه امام جميع المرضى بمن فيهم مرضى قسم غسيل الكلى، بسبب عدم تزويده بمادة المازوت اللازمة لعمل المولدات الكهربائية (9 ايلول) – نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون: من المستحيل على المستشفيات أن تتحمل كلفة تشغيلها بمازوت غير مدعوم، اذ تصبح فقط كلفة المازوت اليومية المحسوبة على فاتورة كلّ مريض في ظل التقنين الحالي 700 ألف ليرة لبنانية، ما يعني أن كلفة المازوت ستوازي 8 أضعاف سعر الغرفة البالغ 90 ألف ليرة (10 ايلول)
– هيئة التنسيق النقابية: مقاطعة العام الدراسي حتى تحقيق المطالب (9 ايلول)
– وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن: تحديد سعر صرف الدولار الأميركي للأدوية غير المدعومة إستثنائيا بنسبة 80% من سعر الصرف بالأسواق اللبنانية، لفترة أقصاها نهاية هذه السنة 31-12-2021 (9 ايلول)
– استقالة نقيب أصحاب الأفران علي ابراهيم: استقلت من منصبي لكن سأستمرّ بصناعة الخبز (11 ايلول)

– مستوردو المستلزمات الطبية: نناشد وزير الصحة النهوض بالقطاع ووقف التدهور المرعب (11 ايلول)

بطاقة تمويلية

اطلاق البطاقة التمويلية،
– وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة في حكومة تصريف الاعمال رمزي المشرفية: البطاقة التمويلية ليست بطاقة انتخابية ولن يكون هناك أي استنسابية وسيتمّ دفع البطاقة بالدولار الأميركي أو ما يعادله بالليرة اللبنانية في السوق الموازي وسنعطي 25 دولاراً لكلّ شخص والحدّ الأقصى لكلّ عائلة 126 دولاراً (9 ايلول)
– وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الاعمال راوول نعمه: تقديم الطلبات يبدأ من 15 أيلول ولغاية 31 تشرين الاوّل ومن لا يملك هوية سوف نمدّد له المهلة حتّى نهاية العام (9 ايلول)
– رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عطيّة: معايير الرقابة مُتاحة داخل المنصّة ونرتكز على مبادىء هي عدالة التوزيع والمحاسبة وأمن البيانات وخصوصيّتها فضلاً عن الشفافية (9 ايلول)

… وفي الغاز المصري والنفط العراقي تبدو الكهرباء متأخرة،
– اللقاء العربي الرباعي في الاردن لتزويد لبنان بالغاز المصري: 3 أسابيع للجهوزية (8 ايلول)
– المديرية العامة للنفط: النفط العراقي لن يصل مباشرة الى لبنان. بل ان الشركة الاماراتية تسلّمت الشحنة من العراق (٨٤ الف طن) وستستبدلها بشحنتين لزوم حاجة مؤسسة كهرباء لبنان (واحدة ٣٠ الف طن من الفيول grade B والثانية ٣٣ ألف طن من الغاز أويل) ثم تأتي بهما الى لبنان في الاسبوع المقبل والذي يليه كما هو محدد (8 ايلول)
– وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زيناتي: كمية الكهرباء التي يمكن ان يوفرها الأردن للبنان من 200 الى 250 ميغاوات. والموعد الذي يمكن أن يحصل فيه لبنان على هذه الكمية فقد يكون في غضون 4 اشهر لكنها اوضحت ان هذا الأمر يحدده الجانب السوري، إن إصلاح الشبكة في جنوب سوريا قد يحتاج ما بين 4 الى 6 اشهر (9 ايلول)

– مصدر أردني مطلع: عملية الربط الكهربائي من الأردن مع لبنان لن تتم قبل الربع الثاني من العام المقبل بسبب أعمال الصيانة من قبل الجانب السوري للشبكة الكهربائية ضمن حدودها (12 ايلول)

وفي ما يتعلق بحملة المداهمات المتعلقة بتخزين المحروقات،
– الوكيل القانوني للأخوين إبراهيم ومارون الصقر المحامي جورج الخوري أمام قاضية التحقيق الاولى بالإنابة في البقاع أماني سلامة، بطلب تخلية مارون الصقر وطلب رفع بلاغ البحث والتحري الصادر بحق إبراهيم الصقر (7 ايلول)
– امن الدولة: مصادرة 60 الف ليتر بنزين في محطة بالهرمل (9 ايلول)
قرار الهيئة الاتهامية في البقاع: اخلاء مارون الصقر بكفالة 400 مليون ليرة، وبيع كمية المحروقات التي ضُبِطَت في خزان الصقر على السعر المدعوم بعد بيعها على 27 محطة في بيروت وجبل لبنان والبقاع (9 ايلول)
– تخلف أكبر تاجر محروقات في لبنان وصاحب شركة OJM جمال عثمان عن المثول أمام قاضي التحقيق العسكري مرسيل باسيل في ملف رشاوى وتهريب، وحضر وكيله واستأنف قرار رد الدفوع الشكلية ولم يصدر باسيل مذكرة توقيف في حقه (9 ايلول)
– ادعاء النائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي رهيف رمضان على ع. خ صاحب مستودع “نيو فارم” للادوية بجرم احتكاره الادوية المدعومة، وتخزينها في مستودعه في محلة العاقبية جنوب لبنان (9 ايلول)
– أمن الدولة: ضبط كميّة كبيرة من المحروقات مخزّنة في 10 خزانات في الأشرفية (11 ايلول)

في هذه الأثناء،
– لقاء نائبة رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الدفاع ووزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر، وفداً من الاتحاد الأوروبي: ضرورة دعم لبنان بشكل عاجل بالمساعدات الإنسانية والتربوية في ظل الظروف الراهنة (6 ايلول)

فنيانوس الى 16 ايلول

تحقيقات انفجار مرفأ بيروت،
– المحقق العدلي القاضي طارق البيطار: ارجاء جلسة استجواب وزير الأشغال العامة السابق يوسف فنيانوس الى 16 أيلول الحالي، بعد أن حضر وكيلاه المحاميان طوني فرنجية ونزيه الخوري، وتقدما بمذكرة دفوع شكلية (6 ايلول)
– القاضي طارق البيطار: مذكرة توقيف وجاهية بحق مدير العمليات السابق لمرفأ بيروت سامي الحسين (6 ايلول)
– رد الدفوع الشكلية المقدمة من وكيل الدفاع عن المدير السابق لمخابرات الجيش العميد كميل ضاهر ووكلاء الدفاع عن المدعى عليهما المدير السابق لإقليم بيروت في الجمارك بالإنابة موسى هزيمة والمدير السابق للعمليات في المرفأ سامي حسين (7 ايلول)
– النائب السابق فارس سعيد: قرّر المجتمع الدولي عدم كشف حقيقة ما جرى في انفجار مرفأ بيروت في 4 آب لأسباب سياسية، بعكس العام 2005 عندما قرر كشف حقيقة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري (7 ايلول)
– القاضي البيطار: جلسة في 28 ايلول لاتخاذ الاجراء المناسب بحق العميد كميل ضاهر بعد التوسع في التحقيق (8 ايلول)
– تظاهرة من فردان الى عين التينة للمطالبة بالمحاسبة في جريمة مرفأ بيروت ورفع الحصانات – بيان أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت: رئيس مجلس النواب قام بانقلاب على التحقيق في أكبر جريمة ارتكبت بحق الشعب وثالث أكبر انفجار في العالم ليحمي نواب ووزراء النيترات ويمنع محاسبتهم (9 ايلول)
– وزير العدل الجديد هنري خوري: لا سلطة لي على القاضي وهو يقوم بعمله وفق الدستور وهناك سرية للتحقيق لا تسمح لي بالإطلاع عليه ولن أتدخل بالتجاذبات السياسية في هذه القضية (10 ايلول)

وبعيداً عن السياسة، ترحيل كبار مراسلي رويترز من لبنان،
– وكالة رويترز: الامن العام اللبناني رحّل كبير مراسلي وكالة “رويترز” سليمان الخالدي بعد استجوابه في مطار بيروت الدولي في 3 ايلول وبعد رفضه تسليم حاسوبه وهاتفه المحمول (6 ايلول)
– المديرية العامة للأمن العام في لبنان: القانون اللبناني يكفل بيئة إعلامية حرّة، وأن القرار المتّخذ من قِبل الأمن العام بشأن سليمان الخالدي بعدم منحه إذن دخول إلى لبنان هو قرار سيادي بامتياز، يخص الدولة اللبنانية ولا علاقة له بعمله ولا بمهنته (6 ايلول)

وفي المقابل،
– بعدما أثار توقيفهم الشهر الماضي ردود فعل حقوقية مندّدة، المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم: تقرّر عدم ترحيل 6 سوريين دخلوا البلاد بطريقة غير شرعية (8 ايلول)

وفي المتفرقات المحلية،
– وفاة رئيسة لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية لطيفة اللقيس (10 ايلول)
–  سامي ابي المني شيخاً لعقل طائفة الموحدين الدروز بالتزكية خلفاً للشيخ نعيم حسن (12 ايلول) – جنبلاط يشكر للمجلس المذهبي اختياره سامي أبي المنى – اللقاء الديمقراطي: ما حصل انقلاب (10 ايلول)

بانشير في قبضة طالبان

افغانستان بكل مقاطعاتها تحت سيطرة طالبان،
– المتحدث باسم طالبان: الحركة سيطرت بشكل كامل على وادي بانشير (6 ايلول)
وزيرا الخارجية والدفاع الأميركيان في قطرلقاء امير قطر والبحث في وضع أفغانستان وجهود تعزيز الأمن والاستقرار فيها – الخارجية الأميركية: قطر شريك فاعل في التحالف الدولي لهزيمة تنظيم داعش ومكافحة التطرف العنيف – واشنطن: مغادرة 4 أميركيين أفغانستان براً بالتنسيق مع حركة طالبان (6 ايلول) – البيت الأبيض: عدد الأميركيين المتبقين في أفغانستان أقل من 100 والرئيس يتابع مع فريقه جهود إجلائهم – المتحدثة باسم البيت الأبيض: نستخدم وجودنا في قطر للقيام بتشغيل مطار كابل والمطارات الأخرى في أفغانستان (7 ايلول)
– لافروف: روسيا تريد دعم عملية تشكيل الحكومة في أفغانستان (6 ايلول)
– طالبان اعلنت تشكيلتها الحكومية برئاسة محترم الحاج ملا حسن، وعبد الغني برادار، نائبا لرئيس الحكومة، كما محمد يعقوب مجاهد وزيرا للدفاع بالوكالة، وسراج الدين حقاني وزيرا للداخلية، وأمير خان متقي وزيرا للخارجية، اضافة الى عبد الحق واثق رئيسا للاستخبارات (7 ايلول) – الولايات المتحدة الأميركية: مكافأة وصلت إلى 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن سراج الدين حقاني، بعد يوم واحد من إعلان توليه منصب وزير الداخلية  – بلينكن: بعض الوجوه في التشكيلة الحكومية لطالبان تثير قلقنا ولن ندعم حكومة إلا إذا كانت تستحق الدعم (8 ايلول)
– مصدر طبي أفغاني: قتيلان و8 جرحى خلال تظاهرة مناهضة لطالبان في ولاية هرات الأفغانية (7 ايلول)
– المتحدث باسم حركة طالبان: نريد إقامة علاقات جيدة مع الولايات المتحدة – بلينكن من قطر: طالبان تعهدت السماح للأفغان بالمغادرة بحرية (7 ايلول)
– تركيا ترفع درجات المراقبة على حدودها مع إيران للحيلولة دون دخول مهاجرين غير نظاميين للبلاد وبناء 103 أبراج بصرية على طول الشريط الحدودي (7 ايلول)
– الخارجية الفرنسية: تشكيلة الحكومة الأفغانية لا تلبي متطلباتنا (8 ايلول)
– الكرملين: بوتين ورئيس المجلس الأوروبي أكدا ضرورة دعم السلام ومنع العنف في أفغانستان (8 ايلول)
– طالبان تزيل تسمية حامد كرزاي عن مطار كابل الدولي. واستمرار إدراج أعضاء الحكومة المؤقتة على القائمة السوداء الأميركية انتهاكا لاتفاق الدوحة (9 ايلول)
–  قتل حركة طالبان شقيق نائب الرئيس الأفغاني السابق أمر الله صالح وسائقه في ولاية بانشير الشمالية (11 ايلول)

وعلى الهامش،

– ظهور زعيم تنظيم “القاعدة” أيمن الظواهري في مقطع مصور جديد  تزامنًا مع الذكرى الـ20 لهجمات 11 أيلول، وذلك بعد انتشار شائعات وفاته بشكل كبير  إثر اختفاء أي مؤشرات منذ تشرين الأول الماضي تدل على أنه لا يزال حيًا (12 ايلول)

– بايدن: القاعدة عادت. هل نغزو كل الأماكن التي توجد فيها؟ (12 ايلول)

تأزم نووي

الملف النووي الايراني الى مزيد من التأزم،
– وزارة الخارجية الفرنسية: مطالبة إيران بتقديم تفسيرات كاملة للوكالة ‏الدولية للطاقة الذرية بشأن اكتشاف مواد نووية سرية لديها (6 ايلول)
الوكالة الدولية: إيران تواصل خرق التزاماتها النووية في اتفاق فيينا 2015، وهي تعزز مخزونها من اليورانيوم المخصب (7 ايلول)
– بلينكن: واشنطن على وشك التخلي عن الاتفاق النووي الإيراني (8 ايلول) – الخارجية الأميركية: استمرار إيران في تطوير قدراتها النووية سيجعل الاتفاق النووي بلا قيمة. المبعوث الخاص إلى إيران أجرى محادثات بناءة مع المسؤولين في موسكو (9 ايلول)
– وزير خارجية اسرائيل: لن نسمح بحصول إيران على سلاح نووي أو حتى الوقوف على حافة الوصول إلى ذلك. ولن يكون استقرار في سوريا طالما تتواجد فيها إيران (9 ايلول) – بيني غانتس: قاعدة قاشان شمالي مدينة أصفهان حجر الزاوية لمنظومة تصدير الإرهاب الجوي الإيراني في المنطقة (12 ايلول)

– إيران تعلن “التعتيم النووي” وتمنع صور كاميرات المراقبة (11 ايلول) – وكالة تسنيم: محادثات بناءة مع مدير عام الوكالة الدولية وإيران توافق على السماح لمفتشي الوكالة بمراقبة الكاميرات (12 ايلول)

وعلى الهامش،
– إيران تحذر كردستان العراق من الإرهابيين وتهدد بعمليات على أراضي الإقليم (6 ايلول)

اما في العراق،
– بوريل: نعمل على تطوير العلاقات الثنائية بين بغداد والاتحاد الأوروبي (6 ايلول)
– المتحدث باسم الجيش العراقي: مقتل وحدة عسكرية كاملة من عناصر تنظيم داعش في محافظة كركوك (7 ايلول)

– قيادة العمليات المشتركة العراقية: التصدي للهجوم بالطائرات المسيرة على مطار أربيل (12 ايلول)

– اللجنة الأمنية العليا للانتخابات في العراق تبدأ بتطبيق خطتها الخاصة بالانتخابات (11 ايلول)

وفي الملف اليمني،
– الحكومة اليمنية: تصعيد الحوثيين يؤكد انقيادهم الأعمى خلف الأجندة الإيرانية (7 ايلول) – وزير خارجية اليمن: يجب مواجهة المشروع الإيراني التخريبي في المنطقة (11 ايلول)
– التحالف: التصدي لمحاولات الميليشيات إطلاق المسيرات المفخخة ونتخذ إجراءات صارمة لحماية المدنيين (11 ايلول)
– مدير ميناء المخا غرب اليمن: الحوثيون استهدفوا الميناء بـ 3 مسيرات و4 صواريخ (11 ايلول)
– وزير الخارجية السعودية: السعودية لن تتردد في الرد على أي استهدافات حوثية (12 ايلول)

اما في المملكة العربية السعودية،
– واس: توجيه الاتهام لمدير الأمن العام السعودي بارتكاب جرائم التزوير والرشوى واستغلال النفوذ واعفاؤه من مهامه بسبب تجاوزات ومخالفات للإستيلاء على المال العام (7 ايلول)

وفي سوريا، التوصل الى تسوية في درعا،
– الخارجية السورية تنفي تصريحات أوغلو بوجود مفاوضات مباشرة مع الجانب التركي بخصوص الإرهاب (7 ايلول)
بدء عمليات التسوية د في مركز التسويات في حي الأربعين بعد موافقة اللجنة المركزية في درعا البلد والأهالي، على استئناف تطبيق الاتفاق الذي انهار بعد  توقيعه في 1 ايلول 2021 (6 ايلول) – دخول وحدات من الجيش السوري والجهات المختصة إلى منطقة “درعا البلد”، ورفع العلم السوري، والبدء بتثبيت بعض النقاط وتمشيط المنطقة (8 ايلول)
– الآلاف من أهالي درعا يعودون إلى منازلهم تنفيذا لاتفاق التسوية (9 ايلول)
– الدفاع التركية: مقتل جنديين أتراك وإصابة 2 خلال عملية تمشيط في إدلب (11 ايلول) – مقتل جنديين تركيين آخرين في عمليات عبر الحدود في سوريا والعراق ليرتفع عدد ضحايا الجيش في مطلع الأسبوع إلى 4 قتلى (12 ايلول)

– الامين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط: لا اتفاق على عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية (11 ايلول)

وفي الملف الفلسطيني – الاسرائيلي، هرب 6 مساجين فلسطينيين وقصف على غزة،
– هروب 6 فلسطينيين من سجن جلبوع الإسرائيلي الشديد الحراسة (6 ايلول)
– الجيش الإسرائيلي: قواتنا تنتشر في الضفة الغربية ضمن عمليات البحث عن الأسرى الفارين وفرارهم من سجن جلبوع أمر خطير ويحتاج إلى معالجة المنظومة كلها (6 ايلول) – القبض على 4 من اصل 6 من السجناء الفارين (11 ايلول)
– رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت: إسرائيل مستعدة لأي سيناريو (8 ايلول)
– مقتل طبيب فلسطيني برصاص القوات الإسرائيليّة التي ادّعت انه حاول تنفيذ عملية طعن (10 ايلول)

– مواجهات بين شبان والقوات الاسرائيلية عند جسر حلحول شمال الخليل نصرةً لأسرى سجن جلبوع (11 ايلول)

– الناطق باسم كتائب القسام: لن تتم أي صفقة تبادل جديدة دون الأسرى الأربعة الذين أعاد الجيش الاسرائيلي اعتقالهم (11 ايلول)

– إسرائيل تعترض صاروخا فوق سديروت (11 ايلول)

– غارات على مواقع لحماس في غزة (12 ايلول)

في ليبيا،
– المجلس الرئاسي: الإفراج عن اللواء ناجي حرير أبرز قيادات نظام القذافي (7 ايلول)
– اليونان: ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا للسماح بانتخابات حرة (7 ايلول)
– جوزب بوريل في ليبيا: استعداد الاتحاد الأوروبي لدعم الانتخابات وقطاع الأمن (8 ايلول)

وفي المتفرقات الاقليمية،
– الخارجية التركية حول المشاورات السياسية مع مصر: الجانبان جددا رغبتهما في اتخاذ خطوات إضافية من شأنها تعزيز مساعي تطبيع العلاقات (8 ايلول)

التوتر الغربي مع الصين مستمر،
– حلف الناتو: الصين تبني صوارخ تزيد من قدراتها النووية وروسيا تواصل تعزيز ترساتنها العسكرية. وإيران وكوريا الشمالية تعززان ترسانتهما من الصواريخ البالستية (6 ايلول)

اما مع روسيا،
– لافروف: واشنطن بدأت تفهم أهمية آليات تمكننا من مناقشة الشكاوى المتبادلة (7 ايلول)
– الكرملين: نأسف لتصريح أوكرانيا عن احتمال الحرب مع روسيا بشأن خط الغاز نورث ستريم 2 (10 ايلول)

وفي المتفرقات الدولية،
– قمة استثنائية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بشأن الوضع في غينيا الخميس المقبل (7 ايلول)
– مسلّح يحتجز 15 رهينة في مصرف بمدينة كوارلي الجورجية ويطالب بفدية للإفراج عنهم (9 ايلول)
– الاتحاد الإفريقي: تعليق عضوية غينيا بعد الانقلاب على الرئيس ألفا كوندي (10 ايلول)

-الرئيس الأميركي جو بايدن في ذكرى 11 أيلول 2001: نعمل على تجاوز تبعات هجمات 11 ايلول (11 ايلول)

ارتفاع وفيات كورونا

اصابات كورونا في لبنان تسجل ارتفاعاً في الوفيات،
– وزارة الصحة: 641 اصابة و13 حال وفاة (6 ايلول) – 1148 إصابة و15 حال وفاة (7 ايلول) – 1008 اصابة و15 حال وفاة – 900 إصابة و13 حال وفاة (9 ايلول) – 815 إصابة و12 حال وفاة (10 ايلول) –  801 إصابة و12 حال وفاة (11 ايلول)

فيروس كورونا في العالم اكثر فتكاً،
– أنطوني فاوتشي: المستشفيات في الولايات المتحدة تقترب من طاقتها الاستيعابية القصوى مع استمرار انتشار فيروس كورونا (6 ايلول)
– الرئيس الصيني: التبرّع بـ 100 مليون جرعة لقاح ضد كورونا هذا العام (9 ايلول)
– تغريم رئيس وزراء أستراليا السابق توني ابوت لمخالفة قيود فيروس كورونا بعدم ارتداء قناع للوجه (11 ايلول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات