Search
728 x 90

حقل كاريش: حبس انفاس بين التهديدات

حقل كاريش: حبس انفاس بين التهديدات

حبس لبنان أنفاسه بين وصول كبير مستشاري وزارة الخارجية الأميركية لأمن الطاقة آموس هوكشتاين الى لبنان يومي 13 و14 حزيران الحالي في ما يتعلق بترسيم الحدود البحرية، وبين تهديد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله اننا “قادرون على منع اسرائيل في كاريش”.
وكان لافتاً توقيت غارتين اسرائيليتين على مطار دمشق الدولي ومحيطه في غضون اسبوع واحد، استهدفت الأخيرة منهما منظومات تقنية متصلة بعمليات تطوير صواريخ “حزب الله”، وفق ما قالت اسرائيل.
وإذ بدت الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الحكومة العتيد مؤجلة الى ما بعد زيارة هوكشتاين، استكمل المجلس النيابي انتخاب اعضاء لجانه النيابية ورؤسائها.
مالياً، تم تعيين ممثل دائم لصندوق النقد الدولي في لبنان، هو فريديركو ليما الذي يصل إلى بيروت في 21 حزيران.
اقليمياً، تترنّح مفاوضات فيينا وهي على شفير الانهيار بعد اصدار الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارا يدين ايران، وهو الأول من نوعه منذ حزيران 2020.
اما دولياً، فحرب الحبوب الاوكرانية امضى سلاح في يد روسيا الى جانب الغاز.

تنقيب كاريش

تنقيب اسرائيل عن النفط في حقل كاريش نجم الأسبوع،
– وزير الدفاع الإسرائيلي: الخلاف مع لبنان بشأن حقل الغاز الحدودي سيتم حله عبر الوساطة الأميركية (6 حزيران)
– الأمم المتحدة: ملتزمون بدعم المفاوضات البحرية بين لبنان وإسرائيل (6 حزيران)
– لقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي: توافق على دعوة الوسيط الأميركي اموس هوكشتاين للحضور الى بيروت للبحث في مسألة استكمال المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية والعمل على انهائها في اسرع وقت ممكن، وذلك لمنع حصول أي تصعيد لن يخدم حالة الاستقرار الذي تعيشها المنطقة (6 حزيران) – ميقاتي: الخط 29 هو اصلا خط تفاوضي وانا شخصيا لست على استعداد للقيام بأي عمل ارتجالي يعرّض لبنان للمخاطر. هذا الموضوع يحل بديبلوماسية عالية وبروية. والمسألة قيد الحل سلمياً (8 حزيران) – رئيس الجمهورية العماد ميشال عون: سنطلب من هوكشتاين استئناف مساعيه لاعادة تحريك المفاوضات غير المباشرة خصوصا ان لبنان يريد من خلال هذه المفاوضات ان يتمكن من استثمار ثروته النفطية والغازية في المياه اللبنانية وان يحافظ على الاستقرار والأمن في المنطقة الحدودية (9 حزيران)
– رئيس مجلس النواب نبيه برّي: الموفد الأميركي الخاص، آموس هوكشتاين، سيزور بيروت يوم الأحد أو الاثنين المقبلين لبحث مسألة ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل (7 حزيران)
– المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس: مسألة ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل قرار يجب اتخاذه من قبل الدولتين. نعتقد أن الصفقة ممكنة إذا تفاوض الجانبان بحسن نية وحققا فائدة لكلي البلدين. وندعم بقوة الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق مفيد للطرفين (7 حزيران)
– وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس: منصة “كاريش” للغاز تقع في المناطق الإسرائيلية وليس في المنطقة التي يتم التفاوض عليها بين إسرائيل ولبنان، وللإسراع في المفاوضات بشأن الحدود البحرية. إسرائيل على استعداد لحماية أصولها الاستراتيجية والدفاع عن بنيتها التحتية (8 حزيران) – وزير المال الاسرائيلي افيغدور ليبرمان: لن يملي علينا احد ما اذا كنا سنستخرج الغاز من مياهنا ام لا (9 حزيران)
– رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل: الآن فرصة الحل قبل أن يودع لبنان الخط ٢٩ رسميًا فيتحول من تفاوضي الى قانوني. والآن الوقت لفرض معادلة لا غاز من كاريش من دون غاز من قانا (9 حزيران)
– الرئيس السابق للوفد التقـنـي العسكري المفاوض حول الحدود البحرية الجنوبية العميد الركن بسام ياسين: يريدون اقناعنا بان التفاوض انطلاقا من الحد الادنى، اي الخط ٢٣ الضعيف تقنيا وقانونيا والذي لا يمكن الدفاع عنه، هو أفضل من التفاوض انطلاقا من الحد الاقصى اي الخط ٢٩، الذي هو الاقوى تقنيا وقانونيا بالاستناد الى القوانين الدولية ذات الصلة والاجتهاد الدولي وآخرها قرار محكمة العدل الدولية بين الصومال وكينيا. فمن يقف خلفهم؟ (9 حزيران)
– منسق الادارة الاميركية لشؤون امن الطاقة اموس هوكشتاين: نأمل عودة المفاوضات بين اسرائيل ولبنان لمنع اي تصعيد وانهيار لبنان لن يكون في مصلحتنا ولا في مصلحة المنطقة (9 حزيران) – وزارة الخارجية الاميركية: آموس هوكشتاين كبير مستشاري وزارة الخارجية لأمن الطاقة سيزور لبنان يومي 13 و14 حزيران. والادارة ترحب بالروح التشاورية والصريحة للطرفين للتوصل الى قرار نهائي من شأنه أن يؤدي الى قدر أكبر من الاستقرار والأمن والازدهار لكل من لبنان وإسرائيل والمنطقة (11 حزيران)
– نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم: مستعدون لاتخاذ إجراءات بما في ذلك القوة ضد عمليات التنقيب الإسرائيلية عن الغاز في المناطق البحرية المتنازع عليها بمجرد أن تعلن الحكومة اللبنانية انتهاك إسرائيل لحدود لبنان البحرية (6 حزيران) – وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال مصطفى بيرم :تم تعيين مسؤول رفيع المستوى في حزب الله متخصص بملف ترسيم الحدود ومعه فريق يعملون 24/24 “من تحت لتحت”، بعيداً عن الإعلام وبتريث من أجل الحفاظ على الإجماع الوطني حول الملف (7 حزيران) – الامين العام لحزب الله السيد حن نصر الله: قادرون على منع اسرائيل في كاريش. لا نريد الحرب لكننا لا نخشاها والوسيط الاميركي يعمل لمصلحة العدو (9 حزيران)
– السفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو: دعوة الى استئناف المفوضات بشكل جدي وبناء. وصندوق النقد الدولي سيمنح لبنان 17 مليار دولار في اطار مساعدته على النهوض ( 9 حزيران)

إيران: مستعدون لمساعدة لبنان في استثمار نفطه وغازه (12 حزيران)

… والمواقف المحلية من التنقيب ايضاً،
– دعوات نيابية من قوى التغيير و”الجمهورية القوية” لتوقيع المرسوم 6433 والى التوحد خلف الخط 29 (6 حزيران)
– حركة “أمل”: لبنان لن يقف مكتوف الأيدي أمام التجاوزات على حدوده (6 حزيران)
– البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي: حفظ حقوق لبنان في ثروته النفطية واجب سيادي لا للمساومة عليه (6 حزيران) – نحمّل مسؤولية الإنهيار المرعب إلى جميع المسؤولين وممارسة القضاء لا تُطاق (12 حزيران)
– نائب رئيس المجلس النيابي الياس بو صعب: الفريق التقني برئاسة الضابط الذي أعدّ الدراسة طرح أمام الرؤساء الثلاثة خطاً مختلفاً عن الخط 29 وبعض المسؤولين السابقين عن الملف تحدثوا بشيء امام المفاوض الاميركي وبشيء آخر في الاعلام. ان توقيع المرسوم من دون ان يكون السير بالخط 29 موقفاً نهائياً من قبل التقنيين والسياسيين سيأخذ البلد الى مكان آخر ولا مصلحة لأحد في خيار الحرب (8 حزيران)

تهديد اسرائيل

في هذه الأثناء، تهديد اسرائيلي، وغارات على صواريخ لـ حزب الله في مطار دمشق،
– قائد المنطقة الشمالية الإسرائيلي الجنرال أمير برعام: في حال إعلان الحرب مع “حزب الله” ، لن يبقي الجيش الإسرائيلي حجرا على حجر (7 حزيران) – المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي: صور جديدة توثق نشطاء حزب الله في موقع استطلاعي أمامي جديد على الحدود الجنوبية يعمل تحت غطاء جمعية “أخضر بلا حدود” التي تعمل في مجال البيئة، وهذا انتهاك للقرار 1701 (8 حزيران) – رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي: تحذير سكان لبنان باحتمال اندلاع حرب، وتهديد بقصف مدمر وواسع إذا وقعت الحرب مع لبنان. وسنعطي تحذيرا مسبقا لسكان الحدود اللبنانية للمغادرة قبل اندلاع أي حرب (12 حزيران)

– وسائل إعلام سورية: الدفاعات الجوية تصدت لعدوان إسرائيلي على العاصمة دمشق (7 حزيران)

– سانا: اصابة مدني في هجوم جوي إسرائيلي بالصواريخ من جهة الجولان السوري، استهدف بعض النقاط جنوبي العاصمة دمشق (10 حزيران)
– وزارة النقل السورية: تعليق الرحلات الجوية الآتية والمغادرة عبر مطار دمشق الدولي نتيجة توقف عمل بعض التجهيزات الفنية في المطار وخروجها عن الخدمة (10 حزيران)

– المرصد السوري لحقوق الإنسان: قصف اسرائيلي للمدرج الشمالي وأضواء الملاحة على المدرج وبرج الاتصالات وصالات الركاب وثلاث حظائر ومخازن. وصالات الركاب المتضررة تُستخدم من قبل شخصيات سرية عندما تأتي إلى دمشق وهم عسكريون كبار من إيران وحزب الله (11 حزيران)

– إسرائيل: الاستهداف الأخير لمطار دمشق الدولي جاء بهدف منع تهريب منظومات دقيقة من إيران إلى حزب الله، والضربات استهدفت منظومات تقنية متصلة بعمليات تطوير صواريخ “حزب الله” (12 حزيران)

وزارة الخارجية والمغتربين: ادانة الاعتداء الإسرائيلي على مطار دمشق: إلى جانب سوريا دائماً (12 حزيران)

… وهجوم على اليونيفيل،

– الناطق الرسمي بإسم “​اليونيفيل​” أندريا تيننتي: مجموعة من الرجال في ثياب مدنية أوقفوا في 11 حزيران جنود حفظ سلام تابعين لليونيفيل بينما كانوا يقومون بدورية روتينية في محيط قرية عرب اللويزة في جنوب لبنان. المدنيون هددوا جنود حفظ السلام وحاولوا نزع أسلحتهم (12 حزيران)

وفي المقلب السعودي،
– تصنيف رئاسة أمن الدولة في السعودية 16 اسما و13 فردًا، و3 كيانات، منتمية لتنظيمات إرهابية متنوعة. وبالتفصيل، 3 أفراد مرتبطين بالحرس الثوري الإيراني، و 4 أفراد وشركة واحدة مرتبطين بتنظيم داعش الإرهابي، و6 أفراد ممولين منتمين لجماعة “بوكو حرام” الإرهابية، وجماعتين إرهابيتين هما (سرايا الأشتر، وسرايا المختار)، ومن بينهم لبناني وإيرانييّن مرتبطين بفليق القدس و”حزب الله” (6 حزيران)

… وعقود الغاز مع مصر والأردن لم توقع بعد،
– وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض من الأردن: الموافقة النهائية من الإدارة الأميركية على مشروع جرّ الكهرباء من الأردن إلى لبنان عبر سوريا، لم تصدر بعد، وهناك تأخير عن التوقعات بالرد منذ نحو 3 أشهر (8 حزيران)
– مساعدة وزير الخارجية الأميركية باربارا ليف: قطاع الطاقة في لبنان أصبح على شفير الانهيار. لم يتخذ أي قرار بعد بشأن نقل الغاز والكهرباء من مصر والأردن إلى لبنان لأنه لم توقع أي عقود بعد (8 حزيران)
– رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي في الأردن ولقاء رئيس الوزراء الاردني بشر الخصاونة: الحرص على العلاقات المتميزة بين البلدين وعلى تعزيز التعاون الثنائي المشترك في المجالات كافة، ودعم الأردن للبنان لمواجهة التحديات وتعزيز استقراره (9 حزيران) – ميقاتي من الأردن: الانتخابات الرئاسية قد تتأخر لكنّها ستحصل ولبنان على مفترق طرق (10 حزيران)

وحركة دبلوماسية داخلية ناشطة،
– في كليمانصو:السفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو (9 حزيران)
– في عين التينة: المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا ومن ثم السفير الروسي ألكسندر روداكوف (10 حزيران)
– في معراب: سفيرة الولايات المتحدة الأميركيّة في لبنان دوروثي شيا (10 حزيران) – المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا (11 حزيران)

في الموازاة، وزير الزراعة في باريس،
– لقاء وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن في باريس منسق المساعدات الدولية من أجل لبنان السفير بيار دوكان: تأكيد حول دعم فرنسا المستمر للبنان على الأصعدة كافة (11 حزيران)

لجان جديدة

التناحر النيابي في أوجه بين الاعلان عن امتلاك الاكثرية، وانتخاب رؤساء ومقرري واعضاء اللجان النيابية،
– رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد: نملك قوّة وازنة في المجلس النيابي لا أحد يستطيع أن يلغي أكثريّتنا (6 حزيران)
– انتخاب اللجان النيابية وفوز مرشحين بالتزكية في أخرى، فأتت تركيبة اللجان كالآتي:
– لجنة المال والموازنة: إبراهيم كنعان – راجي السعد – علي حسن خليل – أيوب حميد – آلان عون – جهاد الصمد – حسن فضل الله – غادة أيوب – جان طالوزيان – فؤاد مخزومي – علي فياض – غسان حاصباني – إبراهيم منيمنة – غازي زعيتر – سليم عون – إيهاب مطر – ميشال معوّض (7 حزيران)
– لجنة الادارة والعدل: جورج عدوان – ابراهيم كنعان – قبلان قبلان – جورج عقيص – أشرف بيضون – علي خليل – مروان حمادة – غادة أيوب – حسن عزالدين – غازي زعيتر – حسين الحاج حسن – جورج عطاالله – علي خريس – عماد الحوت – أسامة سعد – بلال عبدالله – نديم الجميل (7 حزيران)
– لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين: فادي علامة – آغوب بقرادونيان – ميشال موسى – ابراهيم الموسوي – ندى البستاني – ميشال الدويهي – الياس خوري – بيار ابو عاصي – ناصر جابر – عناية عزالدين – نعمة افرام – رامي فنج – علي عسيران – وائل ابو فاعور – علي عمار – ميشال المر – سليم الصايغ (7 حزيران)
– لجنة الدفاع الوطني والداخلية: أحمد الخير- أسعد درغام- سامي الجميل- آلان عون- جان طالوزيان- عبد الكريم كبارة- علي عسيران- علي عمار- رائد برو- قاسم هاشم- محمد خواجة- حسن مراد- وائل ابو فاعور- ميشال المر- فادي كرم- جهاد الصمد – محمد يحيا (7 حزيران)
– لجنة الاعلام والاتصالات: ابراهيم الموسوي – بولا يعقوبيان – ياسين ياسين – مروان حمادة – رامي ابو حمدان – نقولا صحناوي – غياث يزبك – جيمي جبور – قبلان قبلان – سعيد الأسمر – سيزار أبي خليل – محمد سليمان (7 حزيران)
– لجنة الصحة العامة والعمل: بلال عبدالله – سامر التوم – الياس جرادي – أمين شري – عبد الرحمن البزري – غسان سكاف – عناية عز الدين – رامي فنج – فادي علامة – أحمد رستم – غسان حاصباني – ميشال موسى (10 حزيران)
– لجنة المرأة والطفل: عناية عز الدين – عدنان طرابلسي – أنطوان حبشي – علي خريس – علي عسيران – علي المقداد – قاسم هاشم – سينتيا زرازير – ابراهيم الموسوي – سليم الصايغ – أديب عبد المسيح (7 حزيران)
– لجنة حقوق الانسان: ميشال موسى – ابراهيم الموسوي – أسعد درغام – جورج عقيص – حسن عز الدين – سيمون أبي رميا – ميشال الدويهي – قاسم هاشم – علي المقداد – نزيه متى – ملحم خلف – شربل مسعد (7 حزيران)
– لجنة شؤون المهجرين: ادكار طرابلسي، هاغوب بقرادونيان، هادي أبو الحسن، جهاد بقرادوني، سعيد الأسمر، كميل شمعون، أحمد رستم، حسين جشي، سجيع عطيه، مارك ضو (10 حزيران)
– لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه: حسين جشي- ابراهيم منيمنة- طه ناجي- فراس سلوم- ندى بستاني- حسين الحاج حسن- نبيل بدر- سليم عون- أنطوان حبشي- ملحم طوق- عبد الكريم كبارة- فؤاد مخزومي- فيصل الصايغ- محمد يحيا- محمد خواجة- سجيع عطية – أحمد الخير (7 حزيران)
– لجنة تكنولوجيا المعلومات: نقولا صحناوي، أشرف بيضون، ينال صلح، رامي أبو حمدان، رازي الحاج، الياس حنكش، فريد الخازن، طوني فرنجية (10 حزيران)
– لجنة الزراعة والسياحة: أيوب حميد- جيمي جبور- محمد يحيا- رامي أبو حمدان- شربل مارون- شوقي الدكاش- ملحم الحجيري- جورج عقيص- عبد العزيز الصمد- أديب عبد المسيح- وليد البعريني – الياس جرادة (7 حزيران)
– لجنة الشباب والرياضة: سيمون أبي رميا – رائد برو – شربل مارون – غسان عطاالله – وضاح الصادق – هاغوب ترزيان – ينال صلح – بيار بو عاصي – كميل شمعون – جهاد بقرادوني – الياس حنكش – رازي الحاج (7 حزيران)
– لجنة التربية الوطنية: إيهاب حمادة – إدغار طرابلسي أسعد درغام – سليم الصايغ – أنطوان حبشي – حسن مراد – أشرف بيضون – علي خريس – علي فياض – غسان سكاف – أسامة سعد – بلال حشيمي (10 حزيران)
– لجنة البيئة: هادي أبو الحسن- قاسم هاشم- ملحم الحجيري- إيهاب حمادة- سيمون أبو رميا- غسان عطاالله- وليد البعريني- نجاة عون- غياث يزك- نزيه متى- هاني قبيسي – فادي كرم (7 حزيران)
– لجنة الاقتصاد الوطنيّ والتجارة والصناعة والتخطيط: فريد البستاني- ناصر جابر- حسن عزالدين- ميشال ضاهر- أمين شري- ملحم طوق- محمد سليمان- هاغوب ترازيان- نقولا صحناوي- فيصل الصايغ- طوني فرنجية – رازي الحاج (7 حزيران)

رئيس الحكومة العتيد

… ومواصفات لرئيس الحكومة العتيد، والمشاورات النيابية الملزمة الى ما بعد زيارة هوكشتاين، – رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عن مواصفات رئيس الحكومة العتيد: نظيف الكفّ لا ملفات فساد تحوم حوله. يعكف على وضع هيكلية او نظام داخلي لعمل مجلس الوزراء كنظام المجلس النيابي،بحيث لا يتمكن اي وزير من تعطيل قرار او مرسوم على غرار ما يفعل وزير المال يوسف خليل اليوم في ملف التشكيلات القضائية. ان يتعهد بعدم تخصيص اي حقيبة لأي حزب او طائفة والاهم في هذه المرحلة حقيبة الطاقة. أن يتعهّد بتشكيل حكومة متجانسة وان يفصل النيابة عن الوزارة . ان يتمتع بالهوية السيادية، فيعمل على اعادة القرار الاستراتيجي الى الحكومة بالذات ويلزم كل الاطراف بعدم تجاوز سقف هذا القرار ويحصر القرار الامني والعسكري بالجيش اللبناني. ويضع خطة التعافي في رأس اولويات حكومته وانجازها سريعا والشروع في الاصلاحات (9 حزيران)
– رئيس حكومة تصريف الأعمال في بعبدا (11 حزيران)

– عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم: الاستشارات تنتظر انتهاء زيارة الوسيط الاميركي واستكمال مشاورات تجرى وميقاتي هو من ابرز المرشحين وعندما تطرح الامور بوقتها سيكون موقفنا واضحا (11 حزيران)

– عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق: ندعو لحكومة لا ترتهن للمواقف الأميركية والسعودية (12 حزيران)

– النائب في “قوى التغيير” مارك ضو: تكتل قوى التغيير اتفق على الفصل التام بين السلطتين التنفيذية والتشريعية ويريد حكومة مستقلة (12 حزيران)

– رئيس الهيئات الإقتصادية محمد شقير: المرحلة الراهنة تتطلب إعادة تكليف ميقاتي (12 حزيران)

… وهجوم عنيف من الياس الفرزلي على العهد،

– نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي: فريق الرئيس ميشال عون وباسيل لا يهمّه كل الدمار والانهيار فالمهم بالنسبة إليهم الاستمرار في الإمساك بالسلطة. عندما تأكّدوا أن الاغتيال السياسي لباسيل تمّ وأن عدم وصوله إلى رئاسة الجمهورية، جاء قرار انهيار البلد من قبل فريق الرئيس عون (12 حزيران)

ممثل ثابت للصندوق

مالياً، دعوى من حاكم مصرف لبنان وشقيقه ضد القاضي غسان عويدات، مما يجعل هذا الأخير يتوقف عن اتخاذ اي اجراء في حقهما في التحقيق الجاري امام المحامي العام التمييزي القاضي جان طنوس بالتكليف من عويدات،
– حاكم مصرف لبنان رياض سلامه وشقيقه رجا سلامه: التقدم امام الهيئة العامة لمحكمة التمييز بدعوى مداعاة الدولة اللبنانية عن اعمال قضاتها وبوجه النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات.

– المتحدث الإعلامي باسم صندوق النقد الدولي جيري رايس: تعيين ممثل دائم للصندوق في لبنان، هو فريديركو ليما الممثل الدائم الجديد للصندوق في لبنان الذي يصل إلى بيروت في 21 حزيران الحالي ( 12 حزيران)

ملاحقة “ابو سلة” مستمرة،
– الوكيل الشرعي العام للإمام الخامنئي في لبنان الشيخ محمد يزبك: مطالبة الرؤساء الثلاثة وقائد الجيش بضبط العملية العسكرية المستمرة في بعلبك، وتحييد الأبرياء، ملوّحاً بالتدخل إلى جانب أهالي المنطقة إن لم يُعالج الخلل خلال ساعتين (5 حزيران)
– الجيش اللبناني: متابعة عمليات الدهم في منطقة الشراونة، ودهم معمل لتصنيع المخدرات ومنزل عائد لأحد أخطر المطلوبين من آل زعيتر وضبط اسلحة وذخائر (6 حزيران)
قائد الجيش العماد جوزف عون: دماء الشهداء والجرحى في الشروانة لن تذهب سدى (6 حزيران) – ومن بعلبك: حربنا على المخدرات لم تنتهِ ولا ننتظر أي غطاء لمكافحتها (10 حزيران)

وفي الموازاة،
– تأجيل جلسة استجواب مدعي عام جبل لبنان القاضية غادة عون أمام المجلس التأديبي الى 6 تموز المقبل، بعد ان تقدمت بطلب استمهال لتعيين محام (8 حزيران)

معيشياً،
– عمال ومستخدمو شركات المحروقات: مضطرون للطعن بجدول الأسعار في حال تأخير اصدار جدول أسعار المحروقات، وتأجيله الى يوم آخر وعدم اصداره في أوقات متفاوتة ومختلفة لما في ذلك من تأثير سلبي على حركة الاسواق (8 حزيران) – ارتفاع في أسعار المحروقات: صفيحة البنزين 95 أوكتان 24 ألف ليرة لبنانية لتصبح بـ666000 ل.ل – صفيحة البنزين 98 أوكتان 24 ألف ل.ل. لتصبح بـ677000 ل.ل – المازوت 40 ألف ل.ل. ليصبح بـ683000 ل.ل. – خفض سعر قارورة الغاز 4 آلاف ل.ل. لتصبح بـ358000 ل.ل. (10 حزيران) – ممثل موزعي المحروقات فادي ابو شقرا : السياسة المتبعة مع اصحاب المحطات أفلستهم (11 حزيران)
– وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام: هناك 20 ألف طن مدعوم وموجود والمطاحن والأفران تستخدمه وإضافة إلى ذلك فتحت اعتمادات لـ 4 بواخر هذا الأسبوع أي أنّه لدينا أكثر من 35 ألف طن ولا داعي للهلع (8 حزيران) – اعتصام لنقابات المخابز والأفران أمام وزارة الاقتصاد – وزير الاقتصاد: مخزون القمح يبلغ 45 ألف طن ويكفي لشهر ونصف الشهر – نقيب أصحاب الأفران في جبل لبنان أنطوان سيف: القمح الموجود في الاسواق لا يكفي أكثر من عشرين يوماً، وذاهبون الى ازمة خبز (10 حزيران)
– متعاقدو الاساسي: نصف التعليم الخاص دكاكين (8 حزيران)
– نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون: الاتجاه نحو رفع الدعم عن أدوية غسيل الكلى ما سيتسبب بأزمة مادية لدى المرضى (9 حزيران)
– الاتفاق بين قائد الجيش العماد جوزاف عون والأمين العام للمدارس الكاثوليكية ورئيس اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة الأب يوسف نصر على استثناء العسكريين من قرار المدارس الخاصة المتعلق باستيفاء جزء من الأقساط المدرسية عن العام الدراسي المقبل بالدولار نقداً (9 حزيران)
– إضراب مفتوح لموظّفي الإدارة العامة (9 حزيران)
– المديرية العامة للأمن العام: إعادة العمل بالمنصة اعتباراً من صباح الاثنين في 13 حزيران 2022 (10 حزيران)
– رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير: بدلات النقل لا يجوز أن تبقى 64 الفاً (11 حزيران)

ولأن للبنان قرص في كل عرس، فقدان لبنانيان على متن مروحية سقطت في ايطاليا،
– فقدان طائرة مروحية بعد إقلاعها من مطار تينيغانو في محافظة لوكا في منطقة جبلية غير مأهولة بين توسكاني وإميليا رومانيا، وعلى متنها 7 أشخاص، الطيار، وإيطالي يبلغ من العمر 33 عاما، و4 رواد أعمال أتراك ولبنانيان هما عضو مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان شادي كريدي والمدير التنفيذي في شركة اندفكو طارق طياح (9 حزيران)
– العثور على 7 جثث لركاب المروحية في إيطاليا والبدء بعمليات فحص الحمض النووي للتحقق من هويّاتها (11 حزيران)

تعثّر الملف النووي

الملف النووي الايراني يتعثر بعد اول قرار دولي يدين طهران منذ العام 2020،
– الخارجية الإيرانية: نرفض أي قرار ضدنا في مجلس حكام وكالة الطاقة الذرية أيا كان شكله ونعتبره غير بناء (6 حزيران)
– مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية: مشروع قرار مقدم من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا يحث طهران على التعاون مع تحقيق تجريه الوكالة بعد العثور على آثار يورانيوم مخصب في 3 مواقع لم تعلن إيران بأنّها كانت تجري فيها أنشطة نووية. وقلق عميق من أن قضايا الضمانات المتعلقة بهذه المواقع الثلاثة غير المعلنة لا تزال معلقة بسبب عدم كفاية التعاون الحقيقي من قبل إيران (7 حزيران)
– وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان أنّ الإجراء الأخير للولايات المتحدة الأميركية والترويكا الأوروبية، وزعم وجود آثار مادة اليورانيوم التي عُثر عليها في 3 مواقع غير معلن عنها، سيجعلان عملية التفاوض “أكثر صعوبة وتعقيداً” (7 حزيران) – الطاقة الذرية الإيرانية: لن يتم تسجيل أي معلومات عن أنشطة طهران النووية اعتبارا من اليوم بعد سوء تصرف الوكالة الدولية (8 حزيران) – الرئيس الايراني إبراهيم رئيسي: رفض إيران التراجع عن مواقفها بعد قرار إدانة طهران في الوكالة الذرية (9 حزيران)
– واشنطن: نريد العودة للإتفاق النووي لكن يجب ان تظهر ايران النية بذلك (7 حزيران)
– الوكالة الدولية للطاقة الذرية: تصرفات إيران تشكل تحدياً كبيراً لقدرتنا على مواصلة العمل (10 حزيران)
– المندوب الروسي: مفاوضات فيينا بشأن إيران في حالة من الجمود التي قد تستمر لفترة معينة من الزمن (11 حزيران)

في الموازاة،
– إيران وفنزويلا توقعان اتفاق تعاون لمدة 20 عاماً (11 حزيران)

– الحكومة الأرجنتينية: احتجاز طائرة شركة ماهان الإيرانية امتثالاً للعقوبات الأميركية واعتقال 5 إيرانيين من طاقم الطائرة (12 حزيران)

في العراق،
– وزيرا خارجية مصر والأردن في بغداد (6 حزيران)
– زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر: لن أشترك مع القوى الأخرى التي تريد إعادة البلد للتبعية (9 حزيران)

اما في الملف الفلسطيني – الاسرائيلي،

-وزير الخارجية الفلسطينية: تسليم المحكمة الجنائية الدولية نتائج التحقيق في جريمة اغتيال شيرين أبو عاقلة (9 حزيران)

–  الخارجية الفلسطينية: نطالب الإدارة الأميركية بالوفاء بالتزاماتها وإعادة فتح القنصلية في القدس (11 حزيران)

… والتطبيع مع الخليج على قدم وساق،
رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت في ابو ظبي ولقاء رئيس الامارات: زيارتي إلى أبو ظبي تهدف للارتقاء إلى مستوى جديد من العلاقات المشتركة (9 حزيران)

… وبايدن لم يقرر زيارة السعودية بعد،

– بايدن: لم أقرر بعد ما إذا كنت سأتوجه إلى السعودية (11 حزيران)

في هذه الأثناء،

– الجيش الأردني: احباط محاولة تهريب كمية كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا (12 حزيران)

التوتر شرقي المتوسط الى تفاقم بين اليونان وتركيا،
– أردوغان يدعو اليونان إلى نزع السلاح من الجزر والالتزام بالقانون الدولي (9 حزيران)
– الخارجية اليونانية: محاولات تركيا التوسع في شرقي المتوسط تعتبر انتهاكا للقانون الدولي وقانون البحار الدولي (9 حزيران)

في المتفرقات الاقليمية،
– رئيس مجلس القيادة اليمني: سنوقع على عدد من مذكرات التفاهم مع مصر (11 حزيران)

تحذير روسي

في الملف الاوكراني، تحذير روسي من تزويد اوكرانيا بصورايخ بعيدة المدة اثر اعلان بريطانيا أنها ستزود أوكرانيا بأنظمة صاروخية متعددة الإطلاق يمكنها ضرب أهداف على بعد 80 كيلومتراً،
– جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الحفاظ على الأمن والسلم في أوكرانيا (6 حزيران) – الأمم المتحدة: 5 ملايين أوكراني مسجلون كلاجئين في أوروبا (9 حزيران)
– وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: تحذير الغرب من أنه إذا زود كييف بصواريخ بعيدة المدى، فسترد موسكو بالسيطرة على مناطق أكبر من أوكرانيا (6 حزيران) – وزير الدفاع الروسي: السيطرة على مدينة سفياتوغرسك في اراضي دونيتسكن ، واستسلام 6.5 آلاف جندي اوكراني منذ بدء العملية الروسية الخاصة في اوكرانيا (7 حزيران) – نائب رئيس مجلس الدوما: الولايات المتحدة كانت تنفذ مشروعا بيولوجيا عسكريا خطيرا في أوكرانيا (10 حزيران) – موسكو: تدمير مستودعات للأسلحة الأميركية والأوروبية (12 حزيران)
– زيلينسكي: القوات الروسية تسعى للسيطرة على زابوريجيا في جنوب شرقي البلاد مما سيسمح لها بالتقدم وسط أوكرانيا (6 حزيران) – وزارة الدفاع الأوكرانية: تم استعادة السيطرة على بعض المناطق في خيرسون بعد هجوم مضاد – نائب رئيس الإدارة العسكرية والمدنية لمنطقة خيرسون، كيريل ستريموسوف: اجراء استفتاء في منطقة خيرسون بشأن الانضمام إلى روسيا هذا العام (9 حزيران)
– سلطات خيرسون: لن نعود إلى أوكرانيا (11 حزيران)

في الموازاة، توتر اميركي- اوكراني،

– الرئيس الأميركي جو بايدن: الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لم يرغب في سماع تحذيرات الولايات المتحدة بشأن العملية الروسية التي كانت تلوح في الأفق (11 حزيران)
– المتحدث باسم الرئاسة الأوكرانية سيرغي نيكيفوروف: زيلينسكي طلب عقوبات وقائية تحسبا للهجوم الروسي، وأعرب عن أمله في أن يساعد حلفاء أوكرانيا في دفع روسيا على وقف التصعيد وسحب قواتها. يمكننا القول في حالتنا هذه أن شركاءنا هم من لم يرغبوا في سماعنا (12 حزيران)

الحبوب محور جديد في الحرب الروسية بعد النفط، ومعلومات ان روسيا صدرت 620 ألف طن من القمح عبر موانئ البلاد الأسبوع الماضي،
– الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي: ما يصل إلى 75 مليون طن من الحبوب قد تكون عالقة في أوكرانيا بحلول الخريف، في مؤشر قد يفاقم من أزمة الغذاء التي تحذر منها الأمم المتحدة، وأنظمة الأسلحة المضادة للسفن هي أقوى ضمان لإلغاء حظر ممرات التصدير (6 حزيران) – زيلينسكي يدعو إلى استبعاد روسيا من منظمة الأغذية العالمية “الفاو” (9 حزيران)
– الاتحاد الأوروبي: تدمير روسيا لثاني أكبر محطة للحبوب في ميكولايف يسهم في أزمة الغذاء (6 حزيران) – رئيس المجلس الأوروبي: العقوبات على روسيا لا تستهدف الغذاء (8 حزيران)
– وزارة الدفاع الروسية تتهم مقاتلين أوكرانيين بتخريب 50 ألف طن من القمح في ميناء ماريوبول (8 حزيران) – لافروف: على كييف التوقف عن تأخير عملية تصدير الحبوب الأوكرانية (9 حزيران) – سبوتنيك: لوغانسك ترسل الدفعة الأولى من الحبوب إلى روسيا (10 حزيران)
– صندوق الاوبك: تخصيص مليار دولار للأمن الغذائي العالمي (7 حزيران)
– وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن: على الكرملين أن يُدرك أنه يُصدّر المجاعة والمعاناة خارج حدود أوكرانيا حيث تعاني البلدان الأفريقية من حصة كبيرة من هذه المعاناة (11 حزيران)

في هذه الأثناء، لافروف في تركيا للبحث في تأمين الحبوب الاوكرانية،
– الدفاع التركية: أنقرة وكييف تناقشان إنشاء ممر آمن لناقلات البضائع من الموانئ الأوكرانية (6 حزيران)
وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف في انقرة لمناقشة الممرات البحرية لتصدير الحبوب الاوكرانية (7 حزيران)
– وزير الخارجية التركية: بحثت مع لافروف أزمة تصدير الحبوب من أوكرانيا. ومن الضروري تيسير خطة لسفن شحن الحبوب الأوكرانية وتطبيقها (8 حزيران)

… وبالنسبة الى الغاز والفحم الروسيين،
الخارجية الروسية: حظر استيراد النفط الروسي يفاقم الوضع في الولايات المتحدة وأوروبا (6 حزيران) – الكرملين: خطّة سداد مدفوعات الغاز مقابل الروبل “تسير بشكل جيّد” (9 حزيران)
– رئيسة المفوضية الأوروبية: توقفنا عن الاعتماد على الفحم الروسي وسنوقف النفط الروسي بنسبة 90% بنهاية العام (8 حزيران)
رئيس الوزراء المجري: حظر الغاز الروسي سيدمّر الاقتصاد الأوروبي (10 حزيران)

وفي العقوبات الغربية،
– الولايات المتحدة تأمر بمصادرة طائرتين يملكهما رجل الأعمال الروسي الثري أبراموفيتش (6 حزيران)
– لافروف يلغي زيارة لـصربيا بعد إغلاق دول مجالها الجوي أمام طائرته (6 حزيران) – بوتين: لا يمكن محاصرة روسيا واقتصادنا لن يكون مغلقا (9 حزيران)
– شولتس: لدينا عقوبات ستؤدي الى انتكاسة الاقتصاد الروسي لعقود (7 حزيران)
– سويسرا: فشل العقوبات الغربية على روسيا (7 حزيران)
– البرلمان الأوروبي يدعو الاتحاد الأوروبي للتخلي عن آلية اتخاذ القرار بالإجماع في السياسة الخارجية وقضايا الأمن والاكتفاء بأغلبية الأصوات (9 حزيران)

– الرئاسة الفرنسية: باريس ليست مستعدة لتقديم تنازلات لروسيا (11 حزيران)

اما في المساعدات الغربية،
– الرئيس الأوكراني: بحثت مع وزير الدفاع البريطاني في كييف قضايا الأسلحة والشؤون المالية والعقوبات – الخارجية الروسية: على لندن الحديث إلى سلطات دونيتسك بشأن أسراها – الأمم المتحدة: قلقون من أحكام الإعدام بحق المقاتلين الأجانب في دونيتسك (10 حزيران)
– رئيسة المفوضية الأوروبية: على أوكرانيا إنجاز مزيد من الإصلاحات بينها مكافحة الفساد (11 حزيران)

وبالنسبة الى انضمام السويد وفنلندا الى الناتو،
– الناتو: لا مؤشرات على تهديد روسي لفنلندا والسويد – واثقون من انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف (10 حزيران)
– رئيس البرلمان الأوروبي: نقف بقوة إلى جانب أوكرانيا في سعيها لنيل عضوية الاتحاد الأوروبي (10 حزيران)

في هذه الأثناء،
– الرئيسان الروسي والتركماني يوقعان بروتوكولات لتعزيز العلاقات بين بلدَيْهما (10 حزيران)
– لافروف: منظمة الأمن الجماعي تهدف لردع أي سيطرة على منطقة أوراسيا (10 حزيران)

في الموازاة،
– المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية: وجدنا مؤشرات على فتح أحد مداخل موقع اختبارات نووية في كوريا الشمالية (6 حزيران)

في المقابل، انفتاح في العلاقات الاميركية- الصينية،
– وزير الدفاع الأميركي: بحثت مع نظيري الصيني العلاقات العسكرية وقضايا الأمن العالمي والإقليمي – وزير الدفاع الصيني: محادثاتي مع نظيري الأميركي مضت بسلاسة (10 حزيران)

في المتفرقات الدولية،
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ينجو من تصويت سحب الثقة في البرلمان (6 حزيران)
– الشرطة الألمانية: إصابة 14 طالبا في حادث الدهس اليوم في برلين ومقتل معلمهم (8 حزيران)
– موديرنا: لقاح معدل ضد متحورات أوميكرون (9 حزيران)
– الخارجية الأثيوبية: مستعدون لاستئناف المفاوضات المتعثرة مع السودان ومصر (10 حزيران)
– 9 دول أميركية تنشئ “تحالفا” لحماية البيئة في المحيط الهادئ، وهي: الشيلي وكولومبيا والبيرو وكوستاريكا والإكوادور وبنما وكندا والمكسيك والولايات المتحدة الاميركية (10 حزيران)
– سعر الوقود في الولايات المتحدة يرتفع ويصل لمستوى قياسي جديد (11 حزيران)

– بكين تؤجل إعادة فتح المدارس للأسبوع المقبل بعد موجة إصابات جديدة بكورونا (12 حزيران)

– الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية (12 حزيران)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات