Search
728 x 90

حركة من دون بركة… الدولار بـ 25 الفاً

حركة من دون بركة… الدولار بـ 25 الفاً

“حركة من دون بركة” قد تكون العبارة الأنسب لتوصيف الواقع اللبناني الذي يشهد تعطيلاَ مستمراً للحكومة وتدهوراً متدحرجاً لسعر صرف الدولار الاميركي تخطى الـ 25 الف ليرة كما تحديداً لسعر ربطة الخبز بـ 10 آلاف ليرة.
فلا زيارة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الى الفاتيكان اتت بنتيجة، ولا زيارة وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب الى موسكو، باستثناء تسلمه الصور الفضائية الروسية لانفجار 4 آب، وذلك بعد اكثر من 15 شهراً على انفجار مرفأ بيروت.
وإذا كان التعويل على زيارة الرئيس الفرنسي الإمارات وقطر والسعودية يومي 3 و4 كانون الأول في غير محلّه، فإن المعلومات عن زيارة مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف لطهران والرياض وبغداد تصب في المنحى نفسه.
في هذه الأثناء، واصل حزب الله على لسان امينه العام السيد حسن نصر الله الهجوم على المحقق العدلي طارق البيطار في وقت ردّت الهيئة العامة لمحكمة التمييز كل دعاوى مخاصمة الدولة المقدمة من رئيس الحكومة السابق حسان دياب والوزراء السابقين نهاد المشنوق وغازي زعيتر وعلي حسن خليل.
وفي تطور ايجابي ولو محدود، اُعلن عن استكمال دورة التراخيص الثانية في المياه البحرية اللبنانية في 8 من 10 مناطق والموعد النهائي حزيران 2022.
اقليمياً، انفتاح خليجي من الامارات والكويت على ايران، والمفاوضات النووية في فيينا تنطلق الاثنين في 29 تشرين الثاني في ظل تصعيد اللهجة بين واشنطن وطهران.
وفي الملف السوري، تعديل للقواعد المتعلقة بالعقوبات الاميركية.
دولياً، معلومات عن اتفاق بين تركيا وارمينيا لتسوية العلاقات من دون شروط. وتصعيد التوتر بين كل من الصين وروسيا من جهة والمجتمع الغربي من أخرى.
صحياً “اوميكرون”، متحور كورونا المكتشف في افريقيا الجنوبية بدأ يفتك بالعالم.

ميقاتي في الفاتيكان

رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في الفاتيكان،
– البابا فرنسيس يلتقي ميقاتي: هموم لبنان كثيرة، وأدعو اللبنانيين الى التعاون لانقاذ بلدهم (25 تشرين الثاني)
– ميقاتي: اننا في أمس الحاجة الى دعم الاصدقاء على كل الصعد، خصوصاً على الصعد الاقتصادية والاجتماعية. بقدر ما يشعر المسيحيون في لبنان بالامان بقدر ما ينعكس ذلك على جميع المسيحيين في الشرق. وانا واثق بان الكرسي الرسولي يمكنه القيام بدور كبير في هذا الاطار (25 تشرين الثاني)
– ميقاتي مختتما زيارته لروما: الايمان يجمع بين المسلمين والمسيحيين (26 تشرين الثاني)

صور موسكو

وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب في موسكو وروسيا تسلم لبنان صور مرفأ بيروت قبل الانفجار وبعده.
– لقاء بو حبيب ونظيره سيرغي لافروف: تسليم لبنان صور الأقمار الاصطناعية العائدة لتفجير مرفأ بيروت في 4 آب 2020. . لبنان يريد حوارًا مع دول الخليج لحلّ المشاكل العالقة. قضية وزير الإعلام جورج قرداحي ليست بالمشكلة المستعصية ولكنها ليست المشكلة الوحيدة – لافروف: البحث في مشاركة جهات اقتصادية روسية في إصلاح البنية التحتية التي دمرت نتيجة الانفجار في مرفأ بيروت”. كما تحدث عن مشروع تنجزه شركة روسية للنفط لايصال المحروقات الى ميناء بيروت وهناك شركات روسية تريد اعادة اعمار البنية التحتية (22 تشرين الثاني)
– بو حبيب: وضعت ملف الصور الروسية في خزنتي بانتظار عودة وزير العدل إلى بيروت الإثنين، لتسليمه إياه. ولم أسلمها الى رئيس الجمهورية (24 تشرين الثاني) – نحن بحاجة إلى وقف الضغط عنّا كي نعرف كيف نعمل ونخرج من هذه الأزمة التي نغرق فيها (26 تشرين الثاني)

استقلال خجول

عيد الاستقلال جاء خجولاً فيما الحكومة معطلة ولا جلسات في المدى المنظور، وكلام عن ارجاء الانتخابات النيابية،
– عرض عسكري رمزيّ بمناسبة عيد الاستقلال الـ78 للبنان، بحضور الرؤساء الثلاثة ميشال عون، نجيب ميقاتي ونبيه برّي، وقائد الجيش العماد جوزيف عون ووزير الدفاع موريس سليم، وعدد من قادة الأجهزة الأمنية – اجتماع بين الرؤساء الثلاثة في القصر الجمهوري – ميقاتي: التفاهم هو الأساس. البُعد جفا، واللقاء الذي حصل اليوم كان حوارًا جديًا، وبإذن الله سيؤدي إلى الخير (22 تشرين الثاني)
– رئيس الجمهورية: سأعمل خلال السنة الأخيرة من ولايتي على ملاحقة القضايا العالقة وفي مقدمها وضع مسار الإصلاحات على سكة صحيحة ودائمة وصولاً الى معالجة الملف الاقتصادي (22 تشرين الثاني)
– عرض مدني على جادة شارل حلو لمناسبة الاستقلال (22 تشرين الثاني)
– رئيس الجمهورية: حملات منظمة قائمة على الأكاذيب تهدف الى اغتيال سياسي (24 تشرين الثاني)
– البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي مستقبلا السفيرة الاميركية دوروثي شيا: لبنان بحاجة للعودة الى هويته (24 تشرين الثاني) – الراعي: لا يجوز أن يبقى مجلس الوزراء رهينة ذلك او ذاك. نحذر من اي محاولة لارجاء الانتخابات تحت ذرائع غير منطقية وغير وطنية ونصر على حصولها في مواعيدها الدستورية (28 تشرين الثاني)
– وزير الزراعة عباس الحاج حسن: لا جلسة حكومية الأسبوع المقبل. وسأقوم بجولة عربية قريباً (26 تشرين الثاني)

– باسيل: على الحكومة ان تجتمع والا ما “تكفّي احسن”. وأقبل بأن أتعاقب بسبب علاقتي مع حزب الله – التيار الوطني الحر: لتجتمع الحكومة وتتحمّل مسؤوليّتها وإلا (27 تشرين الثاني)

– جنبلاط: تسليم البلد للمحور السوري الايراني غلطة فادحة (27 تشرين الثاني)

– عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق: ننتظر الكثير من التحريض والأكاذيب المساعي لمعالجة الأزمة الحكومية لم تتوقف (28 تشرين الثاني)

– نائب رئيس تيار المستقبل مصطفى علوش​: بعض الوقائع تشير الى عدم حصول الإنتخابات في وقتها المحدد من ناحية الطعون المقدمة من البعض بالإضافة الى الوضع الأمني الحساس (28 تشرين الثاني)

وفي المواقف الخارجية لمناسبة عيد الاستقلال،
– سفيرة فرنسا لدى لبنان آن غريو: وضع لبنان مأسوي، فلتتحمل السلطات مسؤولياتها (22 تشرين الثاني) – ماكرون في رسالة تهنئة لعون بالاستقلال: فرنسا تولي أهمية قصوى لاستقرار لبنان واستقلاله (25 تشرين الثاني)
– الرئيس الروسي فلاديمر بوتين: روسيا ملتزمة دعم سيادة لبنان ووحدته وعدم جواز أي تدخل خارجي (22 تشرين الثاني)
– وزير الخارجية الاميركية أنتوني بلينكن: الولايات المتحدة ستستمر في الوقوف إلى جانب شعب لبنان خلال هذه الايام الصعبة ودعم آماله في مستقبل أفضل. وهي تعترف بالثقافة الثرية والمثابرة للشعب اللبناني الذي واجه وتغلب على العديد من التحديات على مدار الـ 78 عام الماضية (22 تشرين الثاني)
– الرئيس السوري بشار الأسد: نؤكد مواصلة العمل لتعزيز التعاون (23 تشرين الثاني)
رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشيه: لمؤتمر يبحث سيادة لبنان ومساعدة شعبه على تجاوز ازمته (24 تشرين الثاني)
– البابا فرنسيس في رسالة لعون: مشروع أمّتكم قائم على تخطي الانتماءات الطائفية (26 تشرين الثاني)

وعلى الهامش،
– وفد الكونغرس الاميركي في عين التينة وفي وزارة الداخلية (22 تشرين الثاني)

ومزيد من التضييق على حزب الله، وتهديد اسرائيلي،
– وزارة الداخلية البحرينية: القبض على عناصر خططت لعمليات إرهابية وضبط أسلحة ومتفجرات مصدرها إيران (22 تشرين الثاني)
– استراليا: تصنيف حزب الله منظمة إرهابية. الحزب يواصل التهديد بشن هجمات إرهابية وتقديم الدعم للمنظمات الإرهابية ويشكل تهديدا حقيقيا وموثوقاً به لأستراليا (23 تشرين الثاني)
– وزير دفاع كولومبيا دييغو مولانو: كولومبيا تراقب أنشطة حزب الله على أراضيها، اذ انه يقوم بأنشطة إجرامية (23 تشرين الثاني)
– حزب الله: القرار انصياع ذليل للإملاءات ‏الاميركية والصهيونية وانخراطا أعمى في خدمة المصالح الإسرائيلية وسياستها القائمة على ‏الإرهاب والقتل والمجازر (24 تشرين الثاني)
– قائد المنطقة الشمالية في الجيش الاسرائيلي: حزب الله سيواجه ضربة هجوميّة وحاسمة. وفي حال فُرضت علينا الحرب سيواجه “حزب الله” ضربة فولاذية هجومية وحاسمة (25 تشرين الثاني)

رد دعاوى بالجملة

اما في التحقيقات بانفجار مرفأ بيروت فالهيئة العامة لمحكمة التمييز ردّت كل دعاوى مخاصمة الدولة المقدمة من رئيس الحكومة السابق حسان دياب والنواب نهاد المشنوق وغازي زعيتر وعلي حسن خليل،
– الرئيس الاول لمحكمة استئناف بيروت القاضي حبيب رزق الله: فصل ملف رد الرئيس بيطار عن ملف رد الرئيس ايليا، واعادة ملف رد بيطار الى الهيئة الاصلية للغرفة الثانية عشرة برئاسة القاضي نسيب ايليا، وبذلك اصبح الرجوع عن القرار المنعدم الوجود المأخوذ من الرئيس حبيب مزهر متاحاً (23 تشرين الثاني)
– ردت الهيئة العامة لمحكمة التمييز برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود، الدعويين المقدمتين من رئيس الحكومة السابق حسان دياب والنائب نهاد المشنوق، لمخاصمة الدولة عن الأخطاء الجسيمة التي ارتكبها البيطار في حقهم.ز كما ردت دعوى النائبين علي حسن خليل وغازي زعيتر والزمت كل من الأربعة بدفع تعويض للدولة بقيمة مليون ليرة (25 تشرين الثاني)
– ردت محكمة التمييز الجزائية برئاسة القاضية رندا كفوري، الدعوى التي تقدم بها الوزير السابق يوسف فنيانوس، التي طلب فيها نقل ملف انفجار مرفأ بيروت من عهدة المحقق العدلي القاضي طارق البيطار، بسبب الارتياب المشروع وابقت الملف في يد البيطار (25 تشرين الثاني)
– وقفة لأهالي ضحايا المرفأ للقضاة أمام قصر العدل: لا تلطخوا أيديكم بهذه الجريمة (25 تشرين الثاني)
– نادي قضاة لبنان: التعرض لخيرة القضاة وإطلاق التهم بحقهم جزافاً سواء في الشارع أو مباشرةً قد أصبح موضةً رائجةً تمسّ بهيبة القضاء وبشخص كل قاض على حدّ سواء (26 تشرين الثاني)
– الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله: كل المعطيات تقول ان القضاة في قضية المرفأ هم في دائرة الاتهام والشبهة. والقرارات القضائية الاخيرة في قضية مرفأ بيروت تؤكد كل ما كنا نتحدث عن الاستنسابية (26 تشرين الثاني)

مالياً، التدقيق الجنائي محور جدل مع مصرف لبنان،
– مصرف لبنان: تأكيداً على المنحى الإيجابي في التعاطي مع شركة “ألفاريز أند مارسال” يقوم مصرف لبنان حالياً بدارسة هذه الملاحظات وتقديم الإيضاحات المطلوبة بغية تذليل أي عقبات قد تعترض قيام شركة (“A&M”) بمباشرة أعمالها (23 تشرين الثاني)
– حاكم مصرف لبنان رياض سلامة: الحكومة لم تقدم لصندوق النقد الدولي حتى الآن تقديرات لحجم خسائر النظام المالي ولا اتفاق حتى الان على توزيع الخسائر. والبنك المركزي لديه الآن 14 مليار دولار من السيولة المتاحة في الاحتياطي (23 تشرين الثاني) – مصرف لبنان: تحذير من التطبيقات التي تعلن عن الأسعار من دون أن تشير إلى حجم العمليات التي أدّت إلى هذه الأسعار فهي تطبيقات مشبوهة وغير قانونية. ووراءها مصالح منها سياسية ومنها تجارية (26 تشرين الثاني)
– اجتماع مالي ضم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ووزير المال يوسف الخليل، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، والوزير السابق سليم جريصاتي: للإسراع في توفير المستندات المطلوبة لـ “ألفاريز أند مارسال” (24 تشرين الثاني)
– نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي بعد لقائه الرئيس عون: كل المفاوضات التقنية مع صندوق النقد الدولي انتهت تقريباً ودخلنا في مرحلة المفاوضات على السياسات النقدية والاقتصادية (25 تشرين الثاني)

في هذه الأثناء،
– وزير الطاقة والمياه وليد فيّاض: استكمال دورة التراخيص الثانية في المياه البحرية اللبنانية في 8 من 10 مناطق والموعد النهائي حزيران 2022 (26 تشرين الثاني)

الدولار يحلّق

حياتياً، سعر صرف الدولار تخطى الـ 25 الفاً، وربطة الخبز بـ 10 آلاف ليرة،
– رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي: تحذير من رفع الدولار الجمركي على السلع الغذائية. هناك بعض المواد الغذائية تدفع جمارك تصل إلى 35 % (22 تشرين الثاني)
– إضراب في المدارس الرسمية ابتداءً من الخميس (22 تشرين الثاني)
– رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط : أين أصبحت البطاقة التمويلية ولماذا يتم التعتيم عليها أو التنصل منها؟ (23 تشرين الثاني)
– وزير العمل مصطفى بيرم: توقيع مشروع مرسوم زيادة بدل النقل اليومي للقطاع الخاص والبالغ 65 الف ليرة واحاله على مجلس شورى الدولة (24 تشرين الثاني)
– الليرة اللبنانية تسجّل انهيارًا غير مسبوق لتصل إلى 25 ألفا مقابل الدولار الواحد (25 تشرين الثاني)
– وزير الاقتصاد أمين سلام: تحديد سعر جديد لربطة الخبز بـ 10 آلاف ليرة لبنانية (25 تشرين الثاني)
– اقتحام مجموعة من الثوار وزارة الشؤون الاجتماعية مطالبين بلقاء الوزير هكتور حجار والتحدث اليه من اجل انشاء غرفة طوارئ – حجار: ورشة الـ75 ألف عائلة الأكثر فقراً انطلقت (26 تشرين الثاني)
– وزارة العمل تُبلّغ نقابة المعلمين قرارها بإلغاء الانتخابات في 28 تشرين الثاني (26 تشرين الثاني)

في المتفرقات المحلية،
– وفاة النائب فايز غصن عن عمر ناهز الـ71 عاماً، وهو غصن يشغل منصب نائب رئيس “تيار المردة” منذ العام 2006 (22 تشرين الثاني)
– نقابة المحامين في بيروت تشطب المحامي رامي عليق عن جدولها (23 تشرين الثاني)
– توقيف سوريين تسببا بحريق بيت مري (25 تشرين الثاني)

– إلغاء الانتخابات في نقابة اطباء الأسنان بعد إشكالات عدة وتضارب ورمي صناديق الاقتراع (28 تشرين الثاني)

ايران والخليج

اقليمياً، انفتاح خليجي من الامارات والكويت على ايران،
– نائب وزير الخارجية الإيرانية علي باقري كني في دبي: لقاء ودي مع مستشار الرئاسة الإماراتية أنور قرقاش، ووزير الدولة خليفة المرر، والاتفاق على فتح فصل جديد في العلاقات بين البلدين (26 تشرين الثاني)
– إيران: طهران والكويت اتفقتا على بذل الجهود لفتح آفاق جديدة للعلاقات الثنائية (26 تشرين الثاني)

في الملف النووي، منسوب التوتر يرتفع مع اقتراب موعد محادثات فيينا،
– صحيفة نيويورك تايمز الأميركية: مسؤولون أميركيون حذروا إسرائيل من مخاطر مهاجمة منشآت نووية إيرانية (22 تشرين الثاني)
– إسرائيل: إيران شنت هجوما على أهداف بحرية من قواعد في شبهار وجزيرة قشم – رئيس وزراء إسرائيل: لن نكرر الخطأ الذي ارتكبناه مع إيران عام 2015 مجددا (23 تشرين الثاني) – بينيت: إسرائيل لن تكون ملزمة بالاتفاق الإيراني إذا عادت أميركا له (24 تشرين الثاني) – غانتس: إسرائيل تريد اتفاقاً لا يقتصر على النووي الإيراني بل يشمل أنشطة طهران ودعمها لوكلائها (25 تشرين الثاني)
– الخارجية الأميركية: إذا لم يُظهر الإيرانيون الرغبة في التوصل لاتفاق فسنلجأ إلى وسائل أخرى نناقشها مع حلفائنا وشركائنا والمفاوضات حول البرنامج النووي مع إيران لن تستمر إلى ما لا نهاية (23 تشرين الثاني) – واشنطن: أزمة الوكالة الذرية مع إيران مؤشر سلبي لمحادثات فيينا النووية – القيادة المركزية الأميركية: لدينا مجموعة مختلفة من الخطط يمكن استخدامها ضد إيران. ومستعدون للخيار العسكري إذ فشلت المفاوضات مع إيران (24 تشرين الثاني)
– الخارجية الإيرانية: سلوك واشنطن بشأن الاتفاق النووي متناقض ويشكل عائقا أمام المفاوضات النووية، وطهران مستعدة وجادة في التوصل لاتفاق جيد وبشكل عاجل في مفاوضات فيينا (23 تشرين الثاني) – إيران: مفاوضات فيينا ستتمحور حول تنفيذ التعهّدات وليس النووي (27 تشرين الثاني)
– ايران: لا توجد مواد نووية في منشأة كرج ولا نحتاج إذنا لإنتاج أجهزة طرد مركزي متطورة (25 تشرين الثاني) – نمتلك قدرات صنع السلاح النووي منذ مدة طويلة (27 تشرين الثاني)
– وزير خارجية إيران لبوريل: يمكن التوصل لاتفاق جيد وفوري إذا كانت الأطراف الأخرى مستعدة لرفع العقوبات (26 تشرين الثاني)

في الموازاة،
– تظاهرات حاشدة في أصفهان ومواجهات بين الأمن والمحتجين (26 تشرين الثاني)

في الملف اليمني، التحالف يقصف الحوثيين، 
– التحالف: 22 عملية استهداف ضد ميليشيا الحوثي في مأرب خلال 24 ساعة (22 تشرين الثاني) – تنفيذ 17 استهدافا ضد ميليشيا الحوثي في مأرب والبيضاء خلال الـ 24 ساعة الماضية وتدمير 12 آلية عسكرية وخسائر بشرية تجاوزت 110 عناصر (23 تشرين الثاني) – تدمير ورش للصواريخ الباليستية والمسيرات ومخازن تحت الأرض في صنعاء وتدمير 11 آلية عسكرية وخسائر بشرية وصلت إلى 95 عنصرا من ميليشيا الحوثي (24 تشرين الثاني)
– الخارجية المصرية ترفض استخدام الأراضي اليمنية منصة لمهاجمة السعودية والملاحة البحرية (22 تشرين الثاني)
– الخارجية السعودية تطالب بسرعة الإفراج عن موظفي السفارة الأميركية الذين يحتجزهم الحوثيون (23 تشرين الثاني)
– الجيش اليمني: إسقاط مسيّرة مفخخة أطلقتها ميليشيا الحوثي باتجاه الجوف (25 تشرين الثاني) – عشرات القتلى من الحوثيين في قصف مدفعي استهدف مواقعهم بجنوب وغرب مأرب (28 تشرين الثاني)
– التحالف: 8 عمليات استهداف في مأرب ضد ميليشيا الحوثي في الـ 24 ساعة الماضية (25 تشرين الثاني) –  نفذنا 16 عملية استهداف ضد ميليشيات الحوثي في مأرب خلال الساعات 24 الماضية (26 تشرين الثاني)

– التحالف العربي يدمّر ورش للطائرات المسيرة في صنعاء (27 تشرين الثاني)

وفي العراق،
– اعتقال 5 أشخاص حاولوا التسلل من الحدود مع سوريا (22 تشرين الثاني)
– قيادة العمليات المشتركة العراقية: أغلب القوات القتالية الأجنبية خرجت من البلاد (24 تشرين الثاني)
– مفوضية الانتخابات العراقية: نتيجة العد والفرز اليدوي للأصوات متطابقة تماما مع العد والفرز الإلكتروني (25 تشرين الثاني)
– التيار الصدري يدعو إلى الكشف عن التحقيقات في قضية محاولة اغتيال الكاظمي (26 تشرين الثاني)

في الموازاة،
– العاهل الاردني في البحرين (22 تشرين الثاني) – آلاف الأردنيين في مسيرة احتجاجية بعمان ترفض مقايضة الكهرباء بالماء مع إسرائيل (26 تشرين الثاني)
– ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد في زيارة رسمية إلى تركيا – توقيع 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم (24 تشرين الثاني)
– الرئاسة الفرنسية: ماكرون يزور الإمارات وقطر والسعودية يومي 3 و4 كانون الأول (26 تشرين الثاني)

وفي الملف السوري، تعديل للقواعد المتعلقة بالعقوبات الاميركية،
وكالة تاس الروسية: الجيش الروسي ينشر دوريات عسكرية قرب المنطقة التي تسيطر عليها الولايات المتحدة في شرق سوريا (22 تشرين الثاني)
– وكالة الأنباء السورية: استهداف صاروخي لقاعدة أميركية في الحسكة (23 تشرين الثاني)
– وزارة الخزانة الأميركية: الولايات المتحدة عدلت القواعد المتعلقة بالعقوبات على سوريا، لتوسع نطاق تفويض قائم يخص بعض أنشطة المنظمات غير الحكومية في سوريا (24 تشرين الثاني)

– المرصد السوري: انفجار عنيف يضرب مدينة البوكمال في ريف دير الزور الشرقي، وتحليق مسيّرات مجهولة في سماء المنطقة  (27 تشرين الثاني)

في ملف الانتخابات الليبية،
– عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية الليبية وصل حتى الآن إلى 76 مرشحاً (22 تشرين الثاني)
– رئيس مفوضية الانتخابات الليبية: إجراءات ترشح سيف الإسلام القذافي سليمة قانونيًا (22 تشرين الثاني)
– مؤسسة النفط الليبية تعطي الضوء الأخضر لبدء إنتاج حقل الخير النفطي (22 تشرين الثاني)
– استقالة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيش بصورة مفاجئة والأمم المتحدة تقبل استقالته (23 تشرين الثاني)
– إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية في ليبيا مع أكثر من 90 مرشحًا (23 تشرين الثاني)
– مفوضية الانتخابات الليبية: استبعاد 25 من أصل 98 مرشحاً لانتخابات الرئاسة. وسيف الإسلام القذافي غير مؤهل للترشح للانتخابات (24 تشرين الثاني) – محامي سيف الإسلام القذافي: تم تحديد جلسة للرد على الطعن في رفض ترشح موكلي (25 تشرين الثاني)

الملف الفلسطيني- الاسرائيلي،
– إسرائيل: اعتقال 50 عنصرا من حماس في الضفة الغربية كانوا يعدون لصناعة أحزمة ناسفة (22 تشرين الثاني)
– توغل 4 جرافات عسكرية اسرائيلية ودبابتين انطلاقا من موقع كيسوفيم العسكري شرقي مدينة دير البلح وسط قطاع غزة (22 تشرين الثاني)
البرلمان البريطاني يؤيد بالإجماع قرار حظر حماس في المملكة المتحدة (24 تشرين الثاني)

في هذه الأثناء،

– “طيران الإمارات”: تأجيل إطلاق الرحلات الجوية المباشرة التي كانت مقررة في 6 كانون الأول إلى مطار تل أبيب حتى إشعار آخر (28 تشرين الثاني)

اما في تركيا، فالليرة في ادنى مستوياتها،
– الليرة التركية تشهد هبوطاً حاداً وتسجل مستوى قياسي منخفض جديد عند 11.32 مقابل الدولار الأميركي (22 تشرين الثاني) – أردوغان يأمر بفتح تحقيق في تلاعب محتمل في العملة بعد أن هبطت الليرة إلى مستويات قياسية أمام الدولار الأسبوع الماضي (27 تشرين الثاني)
– المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان تدين تركيا لاحتجازها تعسفيا 427 قاضيا بعد محاولة انقلاب 2016 (23 تشرين الثاني)
– وزير الطاقة التركية: سفينة التنقيب الرابعة ستبدأ مهمتها في المتوسط منتصف العام المقبل (25 تشرين الثاني)
– القضاء التركي يقرر الإبقاء على رجل الأعمال والناشط التركي عثمان كافالا بالسجن (26 تشرين الثاني)
– وزير الدفاع التركي: مقتل جندي تركي خلال محاولته منع أشخاص من العبور إلى سوريا (26 تشرين الثاني)

في المتفرقات الاقليمية،
– أمر أميري بتكليف الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيسًا لمجلس الوزراء (23 تشرين الثاني)
– المغرب يعلّق الرحلات الجوية مع فرنسا اعتباراً من 26 تشرين الثاني (25 تشرين الثاني)
– رئيسة الحكومة التونسية تصل إلى الجزائر (25 تشرين الثاني)
– مفوضية اللاجئين: هناك حاجة لإنقاذ فوري لقارب يحمل 430 مهاجرا في المتوسط (25 تشرين الثاني)

توتر روسي- غربي

العلاقات الروسية- الغربية على حد السيف،
– موسكو: نستطيع تدمير 32 قمرًا اصطناعيًا أطلسيًا بكبسة زر (23 تشرين الثاني)
– البنتاغون: رئيس الأركان الأميركي يجري محادثات هاتفية مع نظيره الروسي (23 تشرين الثاني)
– الدفاع الروسيّة: أميركا أجرت تدريباً لطائراتها على استخدام السلاح النووي ضد روسيا – قاذفات القنابل الأميركية كثفت من تحليقها فوق الحدود الشرقية لروسيا (23 تشرين الثاني) – وزير الدفاع الروسي: نشاط الناتو على حدودنا يفرض علينا زيادة قدرات الردع غير النووية – الكرملين: دعوة الرئيس الأميركي جو بايدن لإقامة قمة حول الديمقراطية محاولة لتقسيم الدول (24 تشرين الثاني)

– رئيس الأركان البريطاني: روسيا تمثل خطرا على بريطانيا أكثر من المتطرفين (27 تشرين الثاني)

اما في ملف اوكرانيا،
– وكالة الاستخبارات الخارجية الروسية: الوضع في أوكرانيا يذكر بالحالة قبل حرب جورجيا عام 2008، ونفي اي خطة لاجتياح اوكرانيا (22 تشرين الثاني) – خطة غزو أوكرانيا دعاية أميركية (27 تشرين الثاني)
– ميركل: أي اعتداء على سيادة أوكرانيا سيكون ثمنه باهظا (25 تشرين الثاني)
– الناتو: استخدام روسيا للقوة ضد أوكرانيا سيكون له تبعات (26 تشرين الثاني)
– الرئيس الأوكراني: مستعدون بشكل كامل لتصعيد محتمل مع موسكو (26 تشرين الثاني)

وفي بيلاروسيا،
– الاتحاد الأوروبي: سننسق مع أميركا وبريطانيا بشأن العقوبات على بيلاروسيا (23 تشرين الثاني)
وزارة الدفاع البيلاروسية: قررنا تعليق التعاون العملي مع حلف شمال الأطلسي (23 تشرين الثاني)

– موسكو: الغرب سيسهم في زعزعة بيلاروسيا داخلياً (27 تشرين الثاني)

ومضيق تايوان مشروع توتر مع الصين،
– صحيفة “وول ستريت جورنال”: الصين اختبرت هذا الصيف ‏صاروخاً أسرع من الصوت يستطيع إطلاق مقذوف في الجو، وهي تقنية لا تمتلكها ‏الولايات المتحدة ولا روسيا، في الوقت الحالي (22 تشرين الثاني)
– المدمرة الحربية الأميركية “ميليوس” تعبر مضيق تايوان في منطقة المياه الدولية (23 تشرين الثاني)
– الصين: عبور السفينة الحربية الاميركية يهدد الاستقرار الاقليمي، وتعهد باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمواجهة التهديدات وحماية أمنها القومي (23 تشرين الثاني)
– واشنطن: يحق للجيش الاميركي أن يطير ويبحر بأي مكان يسمح به القانون الدولي (23 تشرين الثاني)
– الناتو: الصين تطور ترسانتها النووية والتقليدية دون شفافية أو رغبة بالتفاوض (26 تشرين الثاني)
– الصين تعلن سعيها لبناء علاقات أفضل مع روسيا (26 تشرين الثاني)
– وزير الدفاع الأسترالي: أفعال الصين “المقلقة” تتعارض مع خطابها السلمي (26 تشرين الثاني)

– الصين تجري تدريبات قبالة تايوان عقب زيارة وفد من الكونغرس الأميركي للجزيرة (27 تشرين الثاني)

وعلى الهامش،
– واشنطن: تنسيق مع الصين والهند واليابان وبريطانيا وكوريا الجنوبية لاستخدام احتياطي النفط (23 تشرين الثاني)

– رئيس وزراء اليابان: الوضع الأمني حولنا يتغير وأصبح أكثر خطورة بسبب كوريا الشمالية (27 تشرين الثاني)

افغانستان،
طالبان تنفي صلتها بقتل عميد كلية الشريعة في جامعة غزنة جنوبي أفغانستان قبل عشرة أيام (22 تشرين الثاني)
– الخارجية الأميركية: الولايات المتحدة تدرج 3 أفغانيين قياديين بتنظيم الدولة-خراسان على لائحة الإرهاب (22 تشرين الثاني)
– الهند وروسيا والصين: تجارة المخدرات من أفغانستان تفرض تهديدا جديا للأمن والاستقرار الإقليمي (26 تشرين الثاني)

وعلى الهامش،
– اجتماع بين الرئيس الروسي ونظيره الأذربيجاني لبحث الأزمة مع أرمينيا (26 تشرين الثاني)

السودان لم يهدأ

… وفي السودان، الأوضاع لم تهدأ بعد الانقلاب،
– حمدوك: من أسباب عودتي لرئاسة الحكومة المحافظة على المكاسب الاقتصادية، وملتزمون بالديمقراطية والحفاظ على الحقوق ومن بينها حرية التعبير والتجمعات السلمية. الاتفاق السياسي كان ضروريا لمنع عودة “حزب البشير” (22 تشرين الثاني)
– السلطات السودانية تفرج عن 4 معتقلين سياسيين بينهم 2 من رؤساء الأحزاب (22 تشرين الثاني)
– وزيرة الخارجية السودانية المستقيلة مريم المهدي: نحن ضدّ الاتفاق الذي جرى لأنه يدعم الانقلاب ودعونا إلى إطلاق سراح زملائنا المعتقلين (22 تشرين الثاني)
– الإفراج عن فيصل محمد صالح المستشار الصحفي لرئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك (23 تشرين الثاني)
– مجلس السيادة السوداني: ندعو للتحقيق في قتل المتظاهرين خلال الاحتجاجات (23 تشرين الثاني)
– مسؤول حكومي سوداني: مقتل 35 شخصا اثر اشتباكات قبلية في غرب دارفور (25 تشرين الثاني)
– إطلاق سراح دفعة جديدة من المعتقلين في السودان (25 تشرين الثاني)

– أول سفير أميركي للسودان “جون جودفري” منذ عقود يقدم أوراق اعتماده لرئيس مجلس السيادة (27 تشرين الثاني)

وعلى الهامش،

– بعثة الاتحاد الأوروبي: نحذر من مخاطر الناقلة “صافر” على سواحل البحر الأحمر (28 تشرين الثاني)

في المتفرقات الدولية،
– فوز ساحق لمعسكر مادورو في الانتخابات المحلية في فنزويلا – مادورو: التشافيزيون اكتسحوا الانتخابات بفوزهم بـ20 ولاية والعاصمة كاراكاس (22 تشرين الثاني)
– الخارجية الأميركية: نشجع الأميركيين على مغادرة إثيوبيا في ظل الوضع الأمني هناك (22 تشرين الثاني) – قوات جبهة تيغراي تقترب من السيطرة على مدينة دبر برهان على بعد 130 كلم من عاصمة إثيوبيا (23 تشرين الثاني) – المتحدث باسم جبهة تيغراي: ميغلي عاصمة تغراي تعرضت لهجمات جوية بعضها بطائرات مسيرة (26 تشرين الثاني)
– 5 قتلى و40 جريحا في ويسكونسن في الولايات المتحدة الأميركية جراء صدم سيارة حشدا خلال احتفالات عيد الميلاد (22 تشرين الثاني)
– إنفجار في محطة وقود بالقرب من العاصمة الصربية بلغراد (23 تشرين الثاني)
– وزير الداخلية الفرنسية: توقيف 4 أشخاص على خلفية حادث غرق 31 مهاجرا غير قانوني في بحر المانش، وماكرون يطلب “التعزيز الفوري” لشرطة فرونتكس واجتماعاً أوروبياً “طارئاً” (24 تشرين الثاني)
– فرنسا: التوصل إلى اتفاق لتوريد مقاتلات رافال إلى كرواتيا (25 تشرين الثاني)

ارتفاع وفيات لبنان

اصابات كورونا في لبنان،
– وزارة الصحة: 556 إصابة و10 وفيات (22 تشرين الثاني) -482 إصابة و11 حالة وفاة (23 تشرين الثاني) – 1099 إصابة و 10 حالات وفاة (24 تشرين الثاني) – 1510 إصابات و9 حالات وفاة (25 تشرين الثاني) – 1474 إصابة جديدة بكورونا و8 حالات وفاة (26 تشرين الثاني)
– وزير التربية عباس الحلبي: إحصاءات الوزارة أظهرت تسجيل 313 إصابة مثبتة بكورونا في 143 مدرسة في الأيام الـ 14 الماضية، و107 حالات في 64 مدرسة في الأيام الـ7 الأخيرة، وهذه الأرقام سُجّلت من أصل أكثر من مليون تلميذ (22 تشرين الثاني)
– 50% من مصابي كورونا في غرف العناية – عراجي: المستشفيات غير جاهزة (25 تشرين الثاني)
– وزير الصحة العامة فراس الأبيض: بدء التلقيح بـ “فايزر” لكل الأعمار (26 تشرين الثاني)

وفي العالم، متحور كورونا الجديد يثير الذعر، والعالم يعزل جنوب إفريقيا وتراجع حاد في البورصات العالمية، والحالات المؤكدة في جنوب افريقيا وبريطانيا وهونغ كونغ وايطاليا وبلجيكا واسرائيل واستراليا،
– رئيس الحكومة بوريس جونسون: لا يوجد ما يستدعي فرض إغلاق تام في بريطانيا بسبب وباء كورونا وعلينا أن نجهز خططا بديلة (22 تشرين الثاني)
– ميركل: القيود الحالية في ألمانيا غير كافية لمكافحة فيروس كورونا (22 تشرين الثاني)
– مسيرات احتجاجية عدة في مدن اوروبية رفضاً للقاح كورونا وللتدابير الوقائية ضد الفيروس (22 تشرين الثاني)
– شركة فايزر: فاعلية لقاحنا بقيت كاملة 100% لدى المراهقين بعد 4 أشهر على الجرعة الثانية (22 تشرين الثاني)
– الصحة العالمية: قلقون من حدوث 700 ألف حالة وفاة إضافية بكورونا في أوروبا بحلول الربيع (23 تشرين الثاني)
– المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: أكثر من 60 % من كل حالات كوفيد-19 المُبلّغ عنها والوفيات على مستوى العالم في الأسبوع الماضي كانت مرة أخرى في أوروبا (24 تشرين الثاني)
– الاتحاد الأوروبي: السماح بدخول الأجانب الحاصلين على اللقاحات المعترف بها أوروبيا (25 تشرين الثاني)
– الهيئة الناظمة الأوروبية توافق على إعطاء لقاح فايزر” للأطفال بين 5 و11 عاماً (25 تشرين الثاني)
– هبوط في أسواق المال الأوروبية والآسيوية بسبب متحور كورونا الجديد (26 تشرين الثاني)
– بلجيكا تسجّل أول إصابة بمتحور جنوب أفريقيا (26 تشرين الثاني) – التشيك: أول إصابة بمتحوّر كورونا “أوميكرون” (27 تشرين الثاني) – هولندا: 13 إصابة بـ”أوميكرون” لمسافرين آتين من جنوب أفريقيا (28 تشرين الثاني)
– المانيا: أكثر من 76 ألف إصابة جديدة و357 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية (26 تشرين الثاني)
– الاتحاد الاوروبي : نعمل على وقف الرحلات من جنوب أفريقيا لمنع انتشار سلالة جديدة من “كورونا” – اميركا وكندا ودول عربية واوروبية وشرق اوسطية تمنع دخول الوافدين من 8 دول بينها جنوب افريقيا (26 تشرين الثاني)
– جنوب أفريقيا: قرار بريطانيا حظر السفر بسبب متحور كورونا الجديد يبدو متسرعاً (26 تشرين الثاني) – يتم عقابنا بسبب اكتشافنا لمتحور كورونا “أوميكرون” – وزير صحة جنوب أفريقيا: لا دليلا علميا أن المتحور الجديد من كورونا سريع الانتشار أو خطير (27 تشرين الثاني)
– روسيا: “سبوتنيك-V” قادر على التكيف مع سلالة جديدة اكتشفت في جنوب إفريقيا (26 تشرين الثاني)
– شركة فايزر” تتوقّع الحصول خلال أسبوعين على بيانات بشأن تأثير لقاحها على متحوّر كورونا الجديد (26 تشرين الثاني)
– أسترازينيكا تأمل في نجاح مزيج الأجسام المضادة في مواجهة المتحوّر الجديد لكورونا (26 تشرين الثاني)
– منظمة الصحة العالمية: المتغير الأفريقي “أوميكرون” شديد العدوى، وسنحتاج لأسابيع لفهم طبيعة متحور كورونا الجديد (26 تشرين الثاني)

في هذه الأثناء،

– اكتشاف اول بؤرة لإنفلوينزا الطيور في فرنسا (27 تشرين الثاني)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات