Search
728 x 90

ثقة للحكومة، غلاء للبنزين، دعم فرنسي

ثقة للحكومة، غلاء للبنزين، دعم فرنسي

بـ 85 صوتاً وامتناع 15، نالت حكومة الرئيس ميقاتي ثقة المجلس النيابي في ما بدا انها مرحلة استرحام قبل الرصاصة الأخيرة. واذ استمرت سبحة الأزمات في البروز، سُجل ارتفاع في سعر صفيحة البنزين مع حلحلة لطوابير السيارات على المحطات فيما ظهرت مشكلتا الخبز والكهرباء مجدداً.
الرئيس نجيب ميقاتي الذي نال جرعة دعم فرنسية خلال اول زيارة خارجية خاطفة له بعد الثقة قادته الى لندن ايضاً، اكد على تنفيذ الاصلاحات واجراء الانتخابات النيابية في موعدها. اما الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون فكرر شرط الاصلاحات للمساعدة.
وإذ بدا ان معركة الانتخابات النيابية فُتحت، اعلنت الخارجية الايرانية عن التحضير لزيارة وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان الى بيروت.
في هذه الأثناء، عادت تحقيقات المرفأ الى الواجهة مجدداً بعد ما ذكر عن رسالة شفهية وصلت الى المحقق العدلي طارق بيطار بالواسطة من مسؤول لجنة الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا مفادها: “واصلة معنا منك للمنخار، رح نمشي معك للآخر بالمسار القانوني واذا ما مشي الحال رح نقبعك”. كما حدد بيطار مواعيد جديدة لاستجواب رئيس الحكومة السابق حسان دياب والوزراء السابقين علي حسن خليل ونهاد المشنوق ويوسف فنيانوس.
الجمر المشتعل في علاقة رئيس المجلس النيابي نبيه بري والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم ظهر ايضاً من تحت الرماد على خلفية قول هذا الأخير ان ” رئاسة المجلس النيابي ليست حكراً لأحد”.
اقليمياً، محاولة لإحياء مفاوضات فيينا، بين طهران والدول الغربية بمشاركة اميركية غير مباشرة دارت رحاها في كواليس الأمم المتحدة فيما الحوثيون يصعدون حملاتهم في اليمن ونحو السعودية.
دولياً، المشكلة بين استراليا وفرنسا والولايات المتحدة الاميركية بعد تراجع استراليا عن صفقة غواصات فرنسية تتصدر الإهتمام الدولي وتتفاقم.

الثقة للحكومة

الثقة للحكومة، ورئيسها نجيب ميقاتي في باريس في اول زيارة خارجية له بعد التشكيل،
– ثقة المجلس النيابي لحكومة الرئيس نجيب ميقاتي بـ 85 صوتاً واعتراض 15 بعدما تكلم 20 نائباً خلال 7 ساعات (20 ايلول)
– ميقاتي: لن استطيع بمفردي ولا حكومتي اصلاح كل ما افسده الدهر. مسلّمات عمل الحكومة هي: القطاع الصحي، الملف المعيش والاجتماعي، الملف التربوي، تبعات انفجار 4 آب، ملف الاصلاحات، ملف الكهرباء، ملف الكابيتال كونترول، الملف المصرفي، قانون الشراء العام (20 ايلول)

وميقاتي في فرنسا في زيارة من يوم واحد، ومن ثم في لندن،
– رئيس الحكومة في فرنسا ولقاؤه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، وغداء عمل اقامه ماكرون لميقاتي هو الموعد الوحيد له في العاصمة الفرنسية (24 ايلول)
– الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون: استمرار فرنسا في دعم لبنان الذي يستحق أفضل مما هو عليه الآن. ومواصلة العمل مع الحكومة الجديدة وفق أجندة محدّدة”. المجتمع الدولي لن يقدم مساعدات إلى لبنان من دون القيام بالإصلاحات”، لافتا الى ان رئيس الحكومة اللبنانية تعهد بالالتزام باجراء الإصلاحات الضرورية (24 ايلول)
– ميقاتي: اكدت للرئيس ماكرون عزمي على تنفيذ الإصلاحات الضرورية والاساسية في اسرع وقت، تصميم الحكومة على إجراء الانتخابات النيابية في الربيع المقبل ، والتي ستسمح بتجديد الحياة السياسية التي يتوق إليها الشعب اللبناني الذي يعاني على الصعد كافة. نعوّل على الدعم العربي والغربي (24 ايلول)

– لقاء رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا جيمس كلفرلي في مقر اقامته في لندن (25 ايلول)

في هذه الأثناء،
– رئيس الجمهورية في كلمته خلال الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للامم المتحدة: الحكومة مع تنفيذ الإصلاحات. الفساد وسوء الإدارة فاقما الأزمة غير المسبوقة في لبنان. لبنان يطالب باستئناف مفاوضات الترسيم والمساعدة على تحمل اعباء النازحين (24 ايلول)
– التيار الوطني الحر: سنعمل مع الحكومة لوقف الانهيار (25 ايلول)

– وزير الداخلية بعد زيارته مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان: الوضع الأمني مقبول (25 ايلول)

وعلى الهامش، لغط حول عطل في كهرباء جلسة الثقة في اليونسكو،
– سجال بين الفرزلي وباسيل على خلفية اتهام الأخير عدداً من النواب والوزراء بتحويل أموال الى الخارج (20 ايلول)
– الامانة العامة لمجلس النواب : ما ورد عن إضاءة الجلسة العامة بالمازوت الايراني غير صحيح (20 ايلول)

مواقف خارجية عدة رحّبت بثقة الحكومة، واعادت التشديد على الاصلاحات،
– الاتحاد الاوروبي: لإصلاحات عاجلة وجوهريّة (21 ايلول)
رئيس بعثة اليونيفيل اللواء ستيفانو ديل كول: الأحداث في الأشهر الأخيرة أظهرت أن السلام هش (21 ايلول)
– اتصال الملك الأردني عبدالله الثاني بالرئيس ميقاتي: الأزمة تتطلّب استجابة دولية محكمة التخطيط ودقيقة التنفيذ – الملك الاردني امام الجمعية العامة للأمم المتحدة: وضع لبنان مزرٍ… وشعبه بحاجة لنا (22 ايلول)
– مجموعة الدعم الدولية للبنان: حثّ القادة اللبنانيين على التحرك بسرعة لتخفيف عبء المشقة الاقتصادية والاجتماعية عن الشعب اللبناني واستعادة الخدمات الأساسية والتحضير لانتخابات نزيهة وشفافة في موعدها (22 ايلول)
– السفيرة الاميركية دوروثي شيا في الخارجية ولقاء الوزير عبد الله بو حبيب (23 ايلول)

… الانتخابات على نار حامية

… ومعركة الانتخابات النيابية بدأت،

– رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع: منع المغتربين من التصويت مرفوض كلياً وسنواجهه حتى النهاية (24 ايلول) – هذا العهد عهد الخراب والوباء. وعون يحاول تأمين الولاية من بعده لباسيل وهذا لن يحصل. مواجهتنا الانتخابية ليست مع التيار الوطني الحر بل مع حزب الله مباشرة (25 ايلول)

– رعد عن الانتخابات النيابية: يتوهمون أن بإمكانهم تغيير المسار السياسي في البلد (26 ايلول)

في هذه الأثناء،
– السفير السوري علي عبد الكريم علي: الخط بين بيروت ودمشق قد فُتح، وسوريا ترى من يعرقل ويمنع مصلحة لبنان، لأن سوريا هي رئة لبنان. بوجود الإحتلال في فلسطين، فحدوده البرية كلها هي سوريا (22 ايلول)

– وزير الخارجية السورية فيصل المقداد: لو لم تكن واشنطن مرغمة على نقل طاقة إلى لبنان عبر سوريا لما فعلت ذلك (25 ايلول)

وقائد الجيش في تركيا،
– قائد الجيش العماد جوزف عون في تركيا، ولقاء رئيس أركان الجيش التركي الجنرال يشار غولر – غولر: دعم تركيا دعم بلاده وجيشه للجيش اللبناني الذي يواجه تحديات كثيرة في ظل هذه الظروف الاقتصادية التي يعيشها لبنان حاليا (24 ايلول)

… وتوتر على خط رئيس المجلس النيابي نبيه بري والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم،
– اللواء عباس ابراهيم في حديث تلفزيوني: رئاسة المجلس النيابي ليست حكراً لأحد (21 ايلول)
– رئيس الحزب “التقدّمي الاشتراكي” وليد جنبلاط: بئس هذه الايام التي ينسى البعض نضالات الرئيس بري وتضحياته من اجل لبنان. بئس هذه الايام التي يقرأ فيها البعض في كتاب التعذيب لعلي مملوك. بئس هذه الايام التي تستباح كل الحرمات والحدود من دون حسيب او رقيب (21 ايلول)
– مكتب المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم: انتهاز الفرص التي كثر راكبوها اخيراً لدق إسفين أو تعكير علاقة لنا مع دولة الرئيس بري لن تجدي نفعاً ولن تؤتي أكلاً، ونحن الحريصون على كرامة وموقع رجل معروف بسعة صدره ووسع حلمه وقراءته لما بين الأحرف والسطور (22 ايلول)

مالياً،
– وزير الاقتصاد أمين سلام: سيتم خلال أسبوع تشكيل لجنة رسمية تتولى ملف التفاوض مع صندوق النقد الدولي وفق إطار قانوني (20 ايلول)
مصرف لبنان: نفي طلب حاكم مصرف لبنان من وزارة العدل اصدار مشروع قانون للـ “هيركات” على الودائع المصرفية بالدولار تصل الى 85% (20 ايلول)
– لجنة المال تقرّ 350 ملياراً لأوجيرو مع ضوابط، وتسأل عن مصير تدقيقها لدى القضاء بالتوظيف والمالية العامة – كنعان : موعدنا الاسبوع المقبل مع المالية ومصرف لبنان لبت سعر الصرف للمودعين (23 ايلول)
– لقاء وزير المال وفداً من البنك الدولي برئاسة مدير دائرة المشرق ساروج كومار جاه: مستعدون لمساعدة الحكومة في مواجهة التحديات، وشبكة الأمان الاجتماعي أولوية (24 ايلول)

تهديدات الحزب

تحقيقات المرفأ، تحديد موعد جديد لاستجواب رئيس الحكومة السابق حسان دياب والوزراء علي حسن خليل ونهاد المشنوق ويوسف فنيانوس… وتهديدات من حزب الله،
– القاضي العدلي طارق بيطار: تحديد تاريخ 4 تشرين الاول موعداً جديداً لجلسة رئيس الحكومة السابق حسان دياب (20 ايلول)
– القاضي بيطار: اخلاء سبيل الموظف في ادارة المرفأ أمين مستودع العنبر رقم 12 وجدي قرقفي لقاء كفالة مالية قدرها مئة مليون ليرة واخلاء سبيل رائد أحمد الذي كان يعمل في أعمال ورقة الباطون (20 ايلول)
– بيطار: جلسات استجواب للنائب علي حسن خليل في 30 ايلول الحالي و1 تشرين الأول للنائبين غازي زعيتر ونهاد المشنوق (21 ايلول) – وزير الداخلية بسام مولوي: عدم تبليغ دعوة رئيس الوزراء السابق حسان دياب والوزراء السابقين نهاد المشنوق وزعيتر والخليل أمام المحقق العدلي، بناء على طلب المديرية العامة لقوى الامن باعتبار ان التبليغات يجب ان تتم من القضاء مباشرة (24 ايلول)
– معلومات صحافية عن رسالة شفهية وصلت الى المحقق العدلي طارق بيطار بالواسطة من مسؤول لجنة الارتباط والتنسيق في الحزب وفيق صفا مفادها: “واصلة معنا منك للمنخار، رح نمشي معك للآخر بالمسار القانوني واذا ما مشي الحال رح نقبعك” – بيطار: “فداه، بيمون كيف ما كانت التطييرة منو” – النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي غسان عويدات: الطلب من بيطار إعداد تقرير حول ما يتم تداوله من رسالة شفهية وصلته بالواسطة من صفا (21 ايلول) – استيضاح وزير العدل القاضي هنري الخوري من بيطار حول ما تداولته وسائل الإعلام عن أمنه الشخصي (22 ايلول) – توجه أعضاء تكتل الجمهورية القوية النواب جورج عقيص، عماد واكيم، فادي سعد، شوقي الدكاش بسؤال عبر رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى الحكومة، حول تهديد المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار (23 ايلول) – وقفة تضامنية امام قصر العدل في بيروت لأهالي شهداء انفجار مرفأ بيروت ومجموعات من الثورة، وتحذير من التدخل السافر بتهديد المحقق العدلي طارق بيطار لحرف العدالة عن مسارها الطبيعي (24 ايلول)
– المدعي العام العدلي في جريمة انفجار المرفأ القاضي غسان خوري: تبليغ رئيس الحكومة السابق حسان دياب بقرار إحضاره للمثول أمام قاضي التحقيق في جريمة المرفأ طارق بيطار لصقاً عبر مباشِر من المحكمة (22 ايلول)
– الوزير السابق يوسف فنيانوس : دعوى “نقل الدعوى للارتياب المشروع” لنقل الملف من يد بيطار – فنيانوس: تحميلي جريمة المرفأ ومذكرة التوقيف بحقي خطوة ظالمة (22 ايلول)
– المشنوق من دار الفتوى: البيطار يعتمد الاستنسابية وسنواجه الانتقام السياسي بالدستور والسياسة (22 ايلول) – وكيل الوزير السابق نهاد المشنوق تقدم بطلب رد القاضي طارق البيطار عن تحقيقات المرفأ امام محكمة الاستئناف في بيروت – الرئيس الأول لمحاكم استئناف بيروت القاضي حبيب رزق الله أحال طلب ردّ القاضي بيطار عن ملف تفجير 4 آب على الغرفة 12 التي يرأسها القاضي نسيب إيليا (24 ايلول)
– ذوو الضحايا: لا تقتلونا مرتين (22 ايلول)
– لقاء المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان جوانا فرونتسكا وكل من وزراء العدل هنري خوري والدفاع موريس سليم والمال يوسف خليل: التحقيق السريع في انفجار مرفأ بيروت سيكون معياراً لقضاء مستقل وفعّال في لبنان (23 ايلول)
– البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بعبدا: لعدم تدخل السياسيين في الحكومة وفصل السلطات أساسي (24 ايلول) – نشجب ما تعرّض له القضاء بهدف عرقلة التحقيق (26 ايلول)

– اللواء اشرف ريفي: أستغرب تحويل دار الإفتاء إلى منبر لعرقلة العدالة والمسؤول الأول عن انفجار المرفأ هو رئيس الجمهورية ميشال عون بخلفيّته العسكريّة (26 ايلول)

في هذه الأثناء، لا يزال نيترات امونيوم البقاع يتفاعل،
– استماع فرع المعلومات الى شاهدين اضافيين في ملف شحنة نيترات الأمونيوم التي عثر عليها في بدنايل (20 ايلول)
– القوات اللبنانية: لا علاقة لنا بالنيترات المضبوطة – عضو تكتل الجمهورية القوية النائب جورج عقيص: لي مآخذ عدة على القضاء ولا أغطي أحداً (20 ايلول)

تم ترك غ. الصلح، خ. الحجيري، م. السحاب، م. درويش و ا. الشمالي العاملين في مؤسسة الصلح (25 ايلول)

– النائب حسن فضل الله: إخفاء المعطيات عن مصدر نيترات البقاع يطرح علامات استفهام كبيرة (26 ايلول)

… وترسيم الحدود البحرية،
– رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للمنسقة الخاصة للامين العام للامم المتحدة في لبنان السفيرة يوانا فرونتسكا: توقيع اسرائيل عقود تقويم تنقيب الغاز والنفط يتناقض مع مسار التفاوض غير المباشر (22 ايلول)

البنزين أغلى

معيشياً، ارتفاع جديد في اسعار المحروقات وبدء حلحلة الأزمة فيما الكهرباء في مأزق كما الخبز،
– رئيس تجمع الشركات المستوردة للنفط جورج فياض: الكميات المدعومة من المازوت ستسلم فقط للقطاعات الحساسة كالمستشفيات والأفران، وهناك كميات ستوزع تدريجياً إلى السوق ولكن بالسعر غير المدعوم. ورفع الدعم نهائياً عن البنزين سيكون خلال 10 إلى 15 يوماً (20 ايلول) – ارتفاع جديد في تسعيرة البنزين والمازوت: صفيحة البنزين 98 أوكتان 209300 ل ل، صفيحة البنزين 95 أوكتان 202400 ل ل، الديزل أويل 162700 ل ل، قارورة الغاز 139700 ل ل – استمرار اقفال عدد كبير من المحطات بسبب ما قيل انه يرتبط بتصحيح نظام التعداد الخاص بماكينات تعبئة البنزين لكي تستوعب السعر الجديد لليتر الواحد – وزير الطاقة وليد فياض: بالرغم من حجج بعضهم التي ترتبط بتصحيح نظام التعداد الخاص بماكينات تعبئة البنزين لكي تستوعب السعر الجديد لليتر الواحد؛ فإن ذلك لا يُعيق استئناف التعبئة للمواطنين وعدم تركهم أسرى لهذه الطوابير خاصةً أن ما حدث لم يكن مفاجأة بالنسبة اليهم (22 ايلول) – بواخر بنزين جديدة إلى لبنان والأسواق نحو حلحلة (23 ايلول)
– نقيب المعلمين في المدارس الخاصة رودولف عبود: الاستمرار في الإضراب، ولا عودة إلى أي مدرسة من دون اتفاقية مسبقة حول جدولة وإعطاء الحوافز وخاصة في القانون 46 والدرجات الست (20 ايلول)
الجيش اللبناني: اعادة انتشار وحدات الجيش في المناطق اللبنانية كافة للحد من الأعباء الاقتصادية عن الجيش وتخفيفها عن كاهل العسكريين (23 ايلول)
– نائبة المنسق الخاص المنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في لبنان نجاة رشدي: بدء توصيل الوقود إلى المؤسسات الحيوية لاستمرار توفير خدماتها ضمن خطة طارئة (23 ايلول)
– مؤسسة كهرباء لبنان: تحذير من الانقطاع الشامل اواخر ايلول، لأن المخزون المتبقي نفد في كل من معمل الجية الحراري والباخرتين المنتجتين للطاقة “فاطمة غول” و”أورهان باي”، مما أدى إلى التوقف عن إنتاج الطاقة، وشارف على النفاد من جهة أخرى في كل من معمل الذوق الحراري وكلياً في معملي المحركات العكسية في الذوق والجية إلا لمحرك واحد في كل منهما، مما سيؤدي أيضا إلى توقف الجميع قسريا عن إنتاج الطاقة (23 ايلول)
– نقيب أصحاب الأفران في جبل لبنان أنطوان سيف: من الطبيعي أن يرتفع سعر ربطة الخبز بعد رفع الدعم كلّياً عن المازوت ولكنه لن يكون مرتفعاً جداً وستتراوح الزيادة ما بين الـ 500 والـ 1000 ليرة وليس أكثر (24 ايلول) – نقيب أصحاب الأفران المستقيل علي إبراهيم: مديرية النفط تتحمل مسؤولية الأزمة التي تواجهها الأفران لجهة دعمها، بسبب عدم اصدار كتاب من قبلها حتى الان وهي متروكة لمصيرها. وممكن أن يصبح سعر ربطة الخبز فوق الخيال (25 ايلول)

في هذه الأثناء،
– قرار بتخلية سبيل نقيب الصيادلة السابق ربيع حسونة لقاء كفالة مالية مقدارها مئة مليون ليرة لبنانية ومنعه من السفر لمدة شهر (23 ايلول)

– وزيرا الطاقة والمياه وليد فياض والاقتصاد والتجارة أمين سلام: ملاحقة المتلاعبين في سعر المازوت عند تسليمه الى المستهلكين (26 ايلول)

وفي الموازاة،
– نقابة المحامين: رفع الاضراب بعد اجتماع مع رئيس مجلس القضاء الأعلى والنائب العام التمييزي ورئيس هيئة التفتيش القضائي (23 ايلول)
– النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات: ملاحقة المحامين جزائياً والحفاظ على حق الحصانة (23 ايلول)

… وقافلة مازوت ايراني جديدة،
– قافلة مازوت إيراني خامسة تعبر الحدود السورية الى لبنان (22 ايلول)
– العلاقات الإعلامية في “حزب الله”: وصول الباخرة الثانية المحملة بالمازوت والقادمة من الجمهورية الإسلامية في إيران إلى مرفأ بانياس (23 ايلول)
– مسؤول إيراني رفيع المستوى من نيويورك: إيران حاضرة لبناء محطتين لتزويد لبنان بحاجته من الطاقة الكهربائية، وطهران ستستمرّ في تزويد لبنان بالوقود ما بقي اللبنانيون بحاجة إليه (24 ايلول)

– نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم: حزب الله على إستعداد لإدخال المازوت عبر المعابر الحدودية المعروفة. وأي اعتداء إسرائيلي على لبنان سيقابله ردّ من حزب الله حتى لو جرّ إلى حرب. لا مانع من النقاش مع صندوق النقد الدولي للوصول إلى قناعات مشتركة ولكن نحن لا نقبل وصفة جاهزة (25 ايلول)

وصول احد الصهاريج التابعة لشركة الامانة للمحروقات لتسليم مادة المازوت الايراني لعدد من افران المنطقة في محافظة عكار (25 ايلول)

… وتعليقان من رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط،
– جنبلاط: السؤال المطروح بكل صراحة، هل يمكن التوفيق بين مشروع المقاومة واستفراده بالقرارات وهيبة الدولة؟ (23 ايلول)
– جنبلاط : أين أصبح النفط العراقي؟ ومن هي الشركات المكلفة باستبداله بالفيول من اجل انتاج الكهرباء في المصانع اللبنانية؟ غريب التعتيم على هذا الموضوع. قد يكون من المفيد للامن العام اللبناني ان يرسل وحداته الخاصة للبحث عن مصير الشاحنات بين الانبار ودير الزور (24 ايلول)

وفي المتفرقات المحلية، لا موسم صيد هذه السنة،
– وزير البيئة: لن نفتتح موسم الصيد في لبنان هذا العام (23 ايلول)

– الافراج عن محكومَين لبنانيَّين اثنين من الموقوفين التسعة في الإمارات بوساطة مستمرة من المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم مع السلطات الإماراتية (25 ايلول)

– أرسلان: فاتت فرصة جدية لإعادة توحيد مشيخة عقل الدروز (25 ايلول)

حلحلة نووي ايران؟

الملف النووي الايراني الى حلحلة، وتحضيرات لجولة وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان للمنطقة تشمل بيروت ودمشق،
– الاتحاد الأوروبي: قلق حيال المسار العام لبرنامج إيران النووي وتشديد على ضرورة تعاونها بشكل تام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية (22 ايلول)
– وزير الخارجية الإيرلندية بعد لقائه نظيره الإيراني: طهران أبدت نية واضحة للعودة لمحادثات فيينا (22 ايلول)
– بوريل: سأقوم بكل ما يمكن لإعادة تفعيل الاتفاق النووي بعودة واشنطن إليه ووفاء طهران بالتزاماتها (23 ايلول)
– الخارجية الأميركية: مستعدون للعودة لمفاوضات فيينا إذا كانت إيران ستلتزم بها (24 ايلول)

– لقاء عبد اللهيان على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة مع وزراء خارجية كل من السعودية، الكويت، قطر، مصر، الأردن، تركيا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، وفيتنام وفنزويلا (25 ايلول)
– وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف: موسكو تدعو واشنطن إلى “تحرك أكبر” لإحياء الاتفاق النووي مع إيران (25 ايلول)

اما الملف الحوثي فعلى حاله من التصعيد،
– التحالف العربي: تصعيد حوثي متعمد لاستهداف أمن السعودية بهجمات عدائية عابرة للحدود (23 ايلول)
– التحالف: الدفاعات السعودية تعترض وتدمر صاروخاً بالستياً أطلقه الحوثيون تجاه جازان – الدفاعات السعودية تدمّر 3 طائرات مسيّرة مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه المملكة (23 ايلول) – تدمير صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون صوب نجران (25 ايلول)

– الحوثيون: السيطرة على آخر معاقل الحكومة اليمنية في محافظة البيضاء الاستراتيجية وسط البلاد (25 ايلول)

– 50 قتيلا على الأقل في معارك جديدة حول مدينة مأرب شمال اليمن (26 ايلول)

في الموازاة،
– الملك سلمان: ملتزمون جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل (22 ايلول)
– الخارجية الأميركية: شراكتنا العسكرية مع السعودية من مصلحتنا الاستراتيجية (24 ايلول)

… وفي العراق اجتماعات في اربيل للمطالبة بالتطبيع مع اسرائيل، ومذكرات قبض بحق المشاركين،

-اجتماعات بين بعض الشخصيات العشائرية المقيمة في مدينة أربيل في إقليم كردستان، للمطالبة بتطبيع العلاقات مع إسرائيل (25 ايلول)

– الحكومة العراقية: رفض بشكل قاطع الاجتماعات غير القانونية، التي تطالب بتطبيع العلاقات مع إسرائيل (25 ايلول)

– مقتدى الصدر: على أربيل منع الاجتماعات الإرهابية وعلى الحكومة العراقية اعتقال المجتمعين (25 ايلول)
– وزير الخارجية الاسرائيلية يائير لابيد: المؤتمر الذي دعا للتطبيع مع إسرائيل في العراق يبعث الأمل في أماكن لم نفكر فيها من قبل. نحن والعراق نتقاسم تاريخا وجذورا مشتركة في الطائفة اليهودية، وكلما تواصل شخص ما معنا، سنفعل كل شيء للتواصل معه (25 ايلول)

– وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان العراق: إبعاد شخصيات دعت للتطبيع مع إسرائيل (25 ايلول)

– مجلس القضاء الأعلى: صدور مذكرات قبض بحق المشاركين في مؤتمر “الدعوة إلى التطبيع مع إسرائيل” الذي عقد في أربيل، ولا سيما بحق المدعو وسام الحردان على إثر الدور الذي قام به في الدعوة إلى التطبيع (26 ايلول)

في الملف السوري، غارات روسية على مناطق النفوذ التركية قبيل لقاء اردوغان وبوتين في 29 ايلول،
– البنتاغون: سلاح الجو الأميركي نفذ غارة ضد قيادي في القاعدة في إدلب في سوريا (20 ايلول)
– وزير الخارجية العراقية: العراق يعمل لعودة سوريا الى شغل مقعدها في جامعة الدول العربية (23 ايلول)
– إردوغان: أنقرة تريد أن تغيّر روسيا نهجها إزاء سوريا لأن قوات الحكومة السورية تشكل خطراً على جنوب تركيا (24 ايلول) – سنبحث في لقاء 29 ايلول مع بوتين في مدينة سوتشي، ما حققناه في سوريا وسنتخذ قرارا هاما (23 ايلول)

– لافروف: بؤرة إرهابية واحدة متبقية في سوريا مقرها إدلب (25 ايلول)

– المرصد السوري لحقوق الإنسان: نقل الحرس الثوري الإيراني صواريخ إيرانية الصنع من طراز “بركان اتش2” من منطقة الشبلي في بادية الميادين شرقي دير الزور إلى منطقة معدان في ريف الرقة الشرقي (25 ايلول)

– غارات روسية على مناطق النفوذ التركية في ريف عفرين، شمال سوريا (25 و26 ايلول)

وعلى الهامش التركي،
– أردوغان: ما نتمناه هو أن تسود الصداقة علاقاتنا مع الولايات المتحدة عوضا عن الخصومة كوننا حليفين في الناتو (23 ايلول)
– تركيا تعتقل 51 عسكريا في الجيش بزعم صلتهم بحركة غولن التي تصنفها إرهابية (24 ايلول)

وفي اسرائيل،
– مجلس النواب الأميركي يؤيد بأغلبية ساحقة مشروع قانون يقدم مليار دولار لمنظومة القبة الحديدية للدفاع الصاروخي الإسرائيلي (23 ايلول)

الملف الليبي،
– الخارجية السودانية: سحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية الليبية المُعترف بها دولياً قد يهدد المكاسب التي تحققت في الآونة الأخيرة (22 ايلول)
– السفير الأميركي في ليبيا: لا عودة للوراء في ما يتعلق بعقد الانتخابات في كانون الأول (23 ايلول)

وفي المتفرقات، استقالات جماعية في تونس،

– تونس: استقالة 113 قيادي وعضو في حركة النهضة، والسبب “الخيارات الفاشلة” للغنوشي (25 ايلول)

الغواصات النووية اصل المشكلة

دولياً، المشكلة بين استراليا وفرنسا والولايات المتحدة الاميركية تتصدر الإهتمام الدولي وتتفاقم،
– واشنطن: لن نتخلى عن اتفاق الغواصات النووية (20 ايلول)
– الاتحاد الأوروبي: معاملة فرنسا في صفقة الغواصات مع أستراليا “غير مقبولة” (20 ايلول) – الاتحاد الأوروبي يدعو الى تعزيز الثقة مع واشنطن بعد الأزمة الفرنسية – الأميركية (22 ايلول)
– بيان مشترك بعد اتصال هاتفي بين الرئيس الأميركي ونظيره الفرنسي: من الضروري أن يكون الدفاع الأوروبي أقوى وأكثر كفاءة للمساهمة في الأمن عبر المحيط الأطلسي وإكمال دور الحلف الأطلسي. والولايات المتحدة تؤكد مجددا أن التزام فرنسا والاتحاد الأوروبي في منطقة المحيطين الهندي والهادىء له أهمية استراتيجية (22 ايلول)
– وزارة الخارجية الأميركية: لقاء الوزير أنتوني بلينكن نظيره الفرنسي جان إيف لودريان في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومشاورات ثنائية والحاجة الى التعاون في منطقة المحيطين الهندي والهادئ (23 ايلول)

وفي ملف افغانستان بعد سيطرة طالبان،
– واشنطن: قلقون من تصريحات مسؤول في طالبان حول عودة عقوبة البتر والإعدام إلى أفغانستان (24 ايلول)

– لافروف: فوضوية انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان تظهر شكل القواعد الغربية لبناء النظام العالمي (25 ايلول)

– نائب رئيس الوزراء الأفغاني بالوكالة: طاجكستان تتدخل في شؤوننا ولكل فعل ردة فعل (26 ايلول)

في المتفرقات الدولية،
– 8 قتلى في إطلاق نار في جامعة روسية (20 ايلول)
– كوريا الشمالية ترفض اقتراح الرئيس الكوري الجنوبي بإعلان إنهاء الحرب الكورية رسميا، واصفة إياه بأنه أمر سابق لأوانه ولا معنى له في الظروف الحالية (24 ايلول)
– البنك المركزي الصيني يعتبر كل تعاملات العملات الرقمية غير قانونية – تراجع قيمة عملة “بيتكوين” 5.8 % بعد قرار منع تداولها في الصين (24 ايلول)

– السودان: اعتقال 5 مدنيين متورطين في محاولة انقلابية كانوا يستعدون لتفجير كابل اتصالات (24 ايلول) – لجنة محاربة الفساد في السودان: عزل 17 قاضيا بينهم 7 قضاة من المحكمة العليا (25 ايلول)

– انفجار في محيط القصر الرئاسي في العاصمة الصومالية مقديشو، في نقطة تفتيش أمنية قريبة من القصر الرئاسي (25 ايلول)

– النساء يفزن بغالبية مقاعد البرلمان في انتخابات أيسلندا في سابقة في أوروبا (26 ايلول)

كورونا لبنان

اصابات كورونا في لبنان تتراجع نسبياً والوفيات الى ارتفاع،
-وزارة الصحة: 302 إصابة و4 حالات وفاة (20 ايلول) – 652 إصابة و 6 حالات وفاة (21 ايلول) – 718 إصابة و 7 وفيات (22 ايلول) – 602 إصابة و7 حالات وفاة (23 ايلول) – 8 وفيات و603 إصابة (24 ايلول) – 580 إصابة و9 حالات وفاة (25 ايلول) – 500 اصابة و9 حالات وفاة (26 ايلول)

… وفي العالم،إصابات كورونا تتجاوز الـ 231 مليوناً،

– النروج: رفع كل قيود كورونا وتصنيفه في خانة “الإنفلونزا” (25 ايلول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات