Search
728 x 90

بيطار معلقاً… والانتخابات اولوية

بيطار معلقاً… والانتخابات اولوية

حركة دبلوماسية غربية ناشطة في الخارج شكل محورها لبنان، بدءاً بزيارة وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لو دريان الى المملكة العربية السعودية، وصولاً الى الزيارتين المرتقبتين الأسبوع المقبل لكل من السفير المكلف بتنسيق المساعدات الدولية في لبنان بيار دوكان ووزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان الى لبنان.
وفيما ارتفعت دعوات خارجية عدة لحث لبنان على الاصلاحات وعلى اجراء تحقيقات شفافة في انفجار مرفأ بيروت، تبلّغ المحقّق العدلي القاضي طارق بيطار دعوى الرد التي تقدم بها النائب نهاد المشنوق، مما ادى الى تعليق كل التحقيقات وكل الإجراءات المتعلقة بالملف، الى ان تبت محكمة الاستئناف بقبول الدعوى أو رفضها. كما تقدم وزير المال السابق علي حسن خليل ووزير الأشغال السابق غازي زعيتر بدعوى أمام محكمة الاستئناف في بيروت لكفّ يد القاضي طارق بيطار. وإذ اعتبر نواب اميركيون ان دور حزب الله في تحقيق مرفأ بيروت مقلق، صعّد حزب الله من مواقفه معتبراً ان الموقف إعتداء سافر على سيادة لبنان، وتدخل مكشوف في هذه التحقيقات لفرض إملاءات على القرارات القضائية.
في هذه الأثناء، كان لافتاً تصريح قائد مقر خاتم الأنبياء التابع للحرس الثوري اللواء غلام علي رشيد الذي كشف ان القائد السابق لفيلق القدس قاسم سليماني نظّم 6 جيوش خارج الأراضي الإيرانية – منها حزب الله – لتشكل القوة الرادعة أمام الاعتداءات على إيران. فأتاه الرد من البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي قائلاً “لا يجوز ادّعاء الشرعية وهناك من أنشأ جيشاً بديلاً للدفاع عن دولةٍ ثانية”.
مالياً، تم تشكيل وفد التفاوض مع صندوق النقد الدولي وسط ضبابية حيال اسماء اعضائه، في وقت ارتفعت دعوات محلية عدة للحؤول دون منحى الغاء انتخاب المغتربين.
اقليمياً، وزير الخارجية الإسرائيلية يائير لبيد في البحرين في زيارة تاريخية، وجولة مباحثات جديدة بين السعودية وإيران في بغداد هي الأولى في عهد الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي، ومستشار الأمن القومي الأميركي جاك سوليفان في السعودية، وقمة روسية- تركية محورها سوريا.
دولياً، ازمة الغواصات بين فرنسا من جهة واستراليا واميركا من جهة ثانية، قيد المعالجة في محادثات لودريان ونظيره الاميركي انتوني بلينكن في باريس في 6 تشرين الأول.

كف يد بيطار؟

تحقيقات المرفأ في شد حبال قاس مع المحقق العدلي طارق بيطار لكف يده عن الملف،
المحقّق العدلي في جريمة انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار طلب من النيابة العامة التمييزية الادعاء على قاض ثالث على صلة بملف المرفأ (27 ايلول)
– النيابة العامة التمييزية أحالت طلبين جديدين موجهين من بيطار الى وزير الداخلية وإلى الامانة العامة لمجلس الوزراء لطلب اذن بملاحقة كل من اللواء عباس ابراهيم واللواء طوني صليبا (27 ايلول)
– بيطار تبلغ دعوى الرد التي تقدم بها النائب نهاد المشنوق: تعليق كل التحقيقات وكل الإجراءات المتعلقة بملف انفجار مرفأ بيروت، الى ان تبت محكمة الاستئناف برئاسة القاضي نسيب إيليا بقبول الدعوى أو رفضها – بيطار اوقف كل الجلسات التي كانت مقررة لاستجواب رئيس جهاز المخابرات السابق كميل ضاهر والعميد السابق في مخابرات الجيش غسان غرز الدين (27 ايلول)
– صالح نهاد المشنوق نشر صورة للقاضي بيطار: معك لآخر الطريق ضدّ كل وزراء التآمر على التحقيق”، وبوسم “#كلّن_يعني_كلّن” (27 ايلول)
– اجتماع وفد من أهالي تفجير 4 آب مع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود للتأكيد على رفضهم كف يد القاضي بيطار (27 ايلول) – لقاء وزير العدل القاضي هنري الخوري وفدا من لجان عائلات وضحايا وشهداء المرفأ: نرفض تسييس قضيتنا (28 ايلول) – وقفة احتجاجية في منطقة مزرعة يشوع امام منزل القاضي نسيب ايليا الذي سيبتّ بطلب رد المحقق العدلي القاضي طارق بيطار (28 ايلول) – اعتصام اهالي شهداء المرفأ امام قصر العدل: كف يد المحقق العدلي القاضي طارق بيطار في جريمة المرفأ لأجل تمييع القضية وطمس معالمها (29 ايلول)
– رئيس الجمهورية: يجب أن يستمر التحقيق كي يُدان المذنب ويُبرّأ البريء (29 ايلول)
– مسيرة سيّارة نحو دارة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في الميناء في طرابلس، ومحتجون يعتصمون أمام منزل وزير الداخلية بسام المولوي رفضاً لكف يد بيطار (27 ايلول)
– وكلاء الدفاع عن اللواء ابراهيم: مخالفات قانونية للقاضي بيطار لتمييع الحقيقة وتسطير بطولات وهمية (28 ايلول)
– رئيس حزب الكتائب سامي الجميل: وفيق صفا تمكن من تعليق مهامه في ظل صمت مريب من قبل كل من هو مؤتمن على القضاء (29 ايلول)
– وزير المال السابق علي حسن خليل ووزير الأشغال السابق غازي زعيتر، تقدّما بدعوى أمام محكمة الاستئناف في بيروت برئاسة القاضي نسيب إيليا، طلبا فيها كفّ يد القاضي طارق بيطار ردّاً على قرار الأخير باستدعائهما إلى جلسة استجواب كمدعى عليهما بجرم “الإهمال والتقصير والقصد الاحتمالي الذي أدى إلى القتل جراء انفجار مرفأ بيروت (30 ايلول)
– نواب أميركيون: دور حزب الله بتحقيق مرفأ بيروت مقلق (2 تشرين الأول) – النائب حسن فضل الله: موقف نواب في الكونغرس الأميركي من التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت يشكل إعتداء سافراً على سيادة لبنان، وتدخلاً مكشوفاً في هذه التحقيقات لفرض إملاءات على القرارات القضائية (3 تشرين الأول)

ودعوات خارجية لتحقيق شفاف ولإجراء الاصلاحات،
– مجلس الأمن: للنأي بالنفس عن أيّ نزاعات خارجية، وتشديد على ضرورة إجراء تحقيق سريع ومستقل وشامل في انفجار مرفأ بيروت. ولحكومة ميقاتي: لتنفيذ الإصلاحات بسرعة وشفافيّة (27 ايلول)
– الخارجية الفرنسية: العدالة يجب أن تعمل بشفافية كاملة وأسف لتعليق التحقيق بانفجار المرفأ (29 ايلول) – وزير خارجية فرنسا جان ايف لو دريان: تشكيل الحكومة في لبنان خطوة مهمة للنهوض بالبلد. وعلى الحكومة اللبنانية تنظيم انتخابات مستقلة وشفافة (2 تشرين الأول) – لودريان: لمباشرة عمل الحكومة اللبنانية الجديدة فوراً لإجراء إصلاحات في البلد الذي يغرق في الأزمات (3 تشرين الأول)
– الامينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) رولا دشتي في السراي الحكومي: اهمية الاسراع في اجراء الاصلاحات، وكيفية دعم الاسكوا لهذه الاصلاحات في مجالات المالية العامة والقضايا الاجتماعية، اضافة الى توفير فرص عمل للبنانين وتطوير البنية التحتية (29 ايلول)
– واشنطن: للاسراع باستكمال تحقيق شامل وشفاف بانفجار مرفأ بيروت (30 ايلول)
– المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: ليس لدينا أجندة خفية في لبنان ونعمل على دعم الشعب اللبناني. اننا ندعم لبنان والشعب اللبناني بشكل كبير وقدمنا الكثير من الأموال (2 تشرين الأول)

اما نيترات البقاع،
– احالة الى القضاء السوريَّين عبيدة العبد الرحمن وخالد الحسن اللذين قاما بنقل نيترات الامونيوم، كما مارون الصقر، شقيق ابراهيم الصقر، وسعد الله الصلح، مالك الشاحنة وصاحب “مؤسسة صلح للأعلاف والحبوب” لتورطهم ببيع مواد ممنوعة وشرائها وتخزينها ونقلها، فيما أخلي سبيل باقي الموقوفين (28 ايلول)

بدء العمل

سياسياً، الحكومة الجديدة بدأت عملها،
– ميقاتي: لن أقوم بأي عمل غير مقبول من المجتمع الدولي، ولن ازور سوريا من دون موافقته، وفي برنامجي الحالي لا زيارة الى السعودية. ولا أسمح للبنان أنّ يكون منصة لأي تخطيط في وجه الدول العربية. حزين على خرق السيادة اللبنانية والتباهي باستعمال ممّرات غير شرعية لإدخال المازوت الإيراني. وكف يد القاضي طارق بيطار عن ملف انفجار المرفأ هو أمر قضائي لا أتدخل فيه لكن أتمنى أن يتابع مهمته بتوازن وفق النصوص القانونية. الانتخابات النيابية ستحصل في 27 آذار في حين أنّ الانتخابات البلدية ستؤجل. (27 ايلول)
– اول جلسة لمجلس الوزراء في الحكومة الجديدة: مهلة 3 أسابيع للجنة الوزارية لتضع بنود التفاوض مع صندوق النقد، واقرار الموافقات الاستثنائية التي صدرت خلال فترة تصريف الأعمال، واحالة تفجير التليل على المجلس العدلي – الموافقة على قرار المجلس الاعلى للدفاع: تمديد التعبئة العامة من 1 تشرين الأول الحالي لغاية 31 كانون الأول (29 ايلول)
– ميقاتي: الحكومة ستقوم بالخطوات المطلوبة لوصل ما انقطع مع العرب (1 تشرين الأول)

… وسعي لتشكيل جبهة معارضة،
– اجتماع جهات معارضة عدة بهدف تأسيس جبهة موحدة لإنقاذ الوطن وذلك بدعوة من حزب الوطنيين الأحرار (29 ايلول)

… وتواصل فرنسي- سعودي،
– “الإليزيه”: سيحصل تواصل بين ماكرون وولي عهد السعودية قريبا للتباحث في قضايا المنطقة والوضع في لبنان (28 ايلول)

… واعتراف ايراني بأن حزب الله اوجد للدفاع عن ايران،

– قائد مقر خاتم الأنبياء التابع للحرس الثوري اللواء غلام علي رشيد : القائد السابق لفيلق القدس قاسم سليماني قام بتنظيم 6 جيوش خارج الأراضي الإيرانية. وهي حزب الله في لبنان، وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي في فلسطين، وقوات أنصار الله (الحوثيون) في اليمن، والحشد الشعبي في العراق، والجيش السوري. وهي القوة الرادعة أمام الاعتداءات على إيران ( 25 ايلول)

– البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي: لا يجوز ادّعاء الشرعية وهناك من أنشأ جيشاً بديلاً للدفاع عن دولةٍ ثانية. نتوجه إلى المرجعيات القضائية لكي تتحرك بجرأة، وتدافع عن ذاتها والقضاة، وتضع حدا للخلافات بين القضاة، وتحصن الجسم القضائي ضد أي تدخل سياسي أو حزبي أو مالي أو طائفي (3 تشرين الأول)

وعلى الهامش،
– رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط: لا ينطقون الا بالتهديد والوعيد. يا اهل ما يسمى بالممانعة، اذكركم بأن قبل أن تحضر جحافلكم كان الحزب الاشتراكي ولاحقا الحركة الوطنية يواجه اسرائيل. فكفانا مزايدة (27 ايلول)

وفي الموازاة، تحذيرات اسرائيلية،
– رئيس الوزراء الإسرائيلي، نافتالي بينيت: إيران نشرت الدمار في لبنان والعراق وسوريا واليمن وغزة وتخطت كل الحدود الحمراء في برنامجها النووي (27 ايلول)
– قائد منظومة الدفاع الجو الإسرائيلي، العميد جلعاد بيران: إذا حصلت حرب لبنان الثالثة، فإنّ منظومة الدفاع الجديدة ستعطي الرد المطلوب منها، وهو مغاير عن الرد المطلوب في الساحة الجنوبية (27 ايلول)
حزب الله يُسقط طائرة مسيرة للجيش الاسرائيلي في وادي مريمين في خراج بلدة ياطر جنوب لبنان (30 ايلول)
– قائد الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الميجور جنرال تامير هايمان: استخدام ورقة حزب الله ضد إسرائيل سيؤدي إلى أمرين: إلحاق تدمير كبير بقدرات الحزب وتدمير الدولة اللبنانية (3 تشرين الأول)

تحضير انتخابات المنتشرين

الانتخابات النيابية للمنتشرين قيد التحضير والرئيس نبيه بري مصرّ على قانونه الانتخابي الجديد، وإلا تعديل للقانون الحالي،
– وزيرالخارجية عبدالله بو حبيب: تسجيل المنتشرين للإنتخاب سيكون منذ الأول من تشرين الأول وحتى 20 تشرين الثاني وفق القانون. وأي تعديل لقانون الإنتخاب في مجلس النواب سيكون قراراً سياسياً (27 ايلول) – تعميم الى كل البعثات الديبلوماسية اللبنانية في الخارج حدد فيه موعد تسجيل اللبنانيين غير المقيمين على الأراضي اللبنانية للاقتراع في الانتخابات النيابية 2022 وذلك ابتداء من الاول من شهر تشرين الاول المقبل ولغاية العشرين من تشرين الثاني 2021 (28 ايلول)
– ميقاتي من عين التينة: لا نيّة لارجاء الانتخابات (28 ايلول)
– تكتل لبنان القوي: نحذر من ضرب حقوق المنتشرين في الانتخاب (28 ايلول) – “التيار الوطني الحر”: ندعو لانتخابات نيابية تعبّر عن الإرادة الشعبية ونحذّر من تعديل القانون (2 تشرين الأول)
– وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي: بدأنا بالتحضيرات للانتخابات النيابية وستصدر اللجنة المشتركة بين الداخلية والخارجية من أجل اقتراع المغتربين ولحدّ الآن الانتخابات في موعدها ولا تعديلات على القانون (29 ايلول)
– عضو كتلة التنمية والتحرير النائب انور الخليل: الرئيس نبيه بري مصر بالذهاب بالقانون الجديد للانتخابات الذي اقترحته كتلته، والذي يعتمد لبنان دائرة انتخابية واحدة على قاعدة النسبية إلى أبعد مدى، وإذا لم يقر ستسعى الكتلة لإجراء تعديلات اساسية على القانون الحالي (3 تشرين الأول)
– رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” هاشم صفي الدين: خافوا من أن تؤجل الانتخابات النيابية، لأنهم يراهنون عليها وهذا واضح جدا، وطموحهم أن يحصلوا على 30 مقعدا من ال أن جي أوز أي من عملاء أميركا ولا يتبعون لأي أحد، كي يصبحوا في المجلس النيابي بما يعرف ببيضة القبان (3 تشرين الأول)

– المفتي الجعفري الممتاز احمد قبلان: عين المجتمع الدولي على الإنتخابات لا على الشعب المصلوب فوق خشبة الجوع، والهدف قلب الموازين الداخلية بخلفية الصراع الإقليمي. أكثرية شعب تلفظ أنفاسها أمام العالم فيما العالم يحمل صندوق الإنتخابات كهدية مفخخة للبنان. لذلك لا بد من صدمة قوية جدا، لأن من يعتقد أن جهنم لبنان ستنقذه جنة الوعود الدولية سيستيقظ في قعر الجحيم (3 تشرين الأول)

التمديد للتعميم 151

مالياً، التمديد للتعميم 151،والتحضير لاجتماعات صندوق النقد الدولي، 
– اجتماع وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام مع وفد من البنك الدولي: لتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (27 ايلول)
– لجنة المال النيابية ترفض إعطاء مصرف لبنان مهلة إضافية لتمديد التعميم 151 – كنعان: استعادة الثقة بالمصارف تبدأ بإقرار خطة تعطي المودعِين حقوقهم لا سعر صرف جديد (27 ايلول)
– وزير الاشغال التقى وفدا من البنك الدولي: استراتيجية موحّدة لكافة الاراضي اللبنانية (28 ايلول)
– مصرف لبنان يعدل القرار المتعلق بالإجراءات الاستثنائية لتسديد ودائع بالعملات الأجنبية في التعميم 151 على سعر صرف 3900 – جمعية المودعين: للنزول المصارف ابتداء من الغد واحتلالها والبقاء فيها، والاعتصام أمام فروع مصرف لبنان في كل المناطق (29 ايلول)
– عون طلب من شركة Lazard استكمال المهمة الإستشارية للدولة تحضيرا للمفاوضات مع صندوق النقد (30 ايلول)
– تشكيل وفد التفاوض مع صندوق النقد الدولي: نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي، وزير المال يوسف الخليل، وزير الاقتصاد والتجارة امين سلام، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، على أن يضم الوفد وزراء ويستعين بخبراء من اصحاب الاختصاص وفقا للمواضيع او الملفات المطروحة في مسارالتفاوض (30 ايلول)

… ورئيس الحكومة الأردنية في لبنان،
– لقاء رئيس الحكومة الاردنية بشر الخصاونة كلاً من رؤساء الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي – ميقاتي: نريد اتفاقيات مفيدة – الخصاونة: ملتزمون التنسيق مع كل الجهات (30 ايلول)

ارتفاع المحروقات

حياتياً، ارتفاع جديد للمحروقات وقارورة الغاز،
– وزير الطاقة وليد فياض: يجب ان نزيد في ساعات التغذية الكهربائية في البداية ثم ننتقل الى رفع التعرفة على الكهرباء – فض عروض استيراد الشحنة الثالثة من النفط العراقي، والشحنة الثانية وصلت (29 ايلول) – موافقة مجلس الوزراء في جلسته على تكليف وزير المالية استقراض مبلغ 100 مليون دولار من مصرف لبنان لزوم مؤسسة كهرباء لبنان لتأمين زيادة عدد ساعات التغذية (30 ايلول) – توقف شركة “كارباورشيب” إمداد لبنان بالطاقة الكهربائية من باخرتَيها فاطمة غول سلطان وأورهان باي مع انتهاء العقد (1 تشرين الأول) – مؤسسة كهرباء لبنان: بات من شبه المستحيل المحافظة على ثبات الشبكة الكهربائية واستقرارها في ظل هذه الظروف التشغيلية الصعبة جدًا، مما ينذر بانهيارها الشامل في أي لحظة وعدم امكان بنائها مجددًا، ولا سيما جراء القدرة الإنتاجية المتدنية من جهة، واستمرار وجود محطات تحويل رئيسية خارجة عن سيطرة المؤسسة (3 تشرين الأول)
– وزير الطاقة: سيتم تأمين المازوت للمدارس الرسمية والجامعة اللبنانية من ضمن الكميات المدعومة المحددة (1 تشرين الأول)

وفي الموازاة،
– البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي : خارطة طريق اقتصادية – اجتماعية إنقاذية للبنان، ارتكزت على أربعة محاور: العدالة الاجتماعية، الواقع الاجتماعي، الهجرة، والاقتصاد (29 ايلول)
– عضو كتلة المستقبل النائب محمد الحجار: تعيين هيئات ناظمة وأهمها لقطاع الكهرباء أولى الأولويات. تمنع وزراء الطاقة المتعاقبين وآخرهم العونيون، لتمرير صفقاتهم عن تعيين الهيئة، أفلس الدولة وضيع القطاع وكهرباء ما في، وبكل وقاحة بيسربو اليوم ، ليش بدنا نعين الهيئة وما في كهرباء؟ وبعدهم بيحكو بالإصلاح وبمكافحة الفساد (30 ايلول)
– عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ياسين جابر: تمنّع الحكومات السابقة عن تطبيق القوانين الإصلاحية المتراكمة على سنوات في مخالفة واضحة للدستور (30 ايلول)
– رشدي تعلن خطة الاستجابة لحالات الطوارىء: تستهدف 1,1 مليون لبناني ومهاجر (1 تشرين الأول)

اما المحروقات الايرانية ففي طريقها الى لبنان في شحنتها الثالثة،
– موقع “تانكر تراكرز”: ناقلة النفط الإيراني الثالثة تعود الآن للظهور على نظام تحديد الهوية الآلي مع دخولها خليج السويس من البحر الأحمر (1 تشرين الأول)

… وفي مكافحة التهريب والتخزين غير الشرعي،
– ضبط 28 ألف ليتر مازوت مخبأة تحت الأرض في المية ومية (27 ايلول)

مباحثات سعودية- ايرانية… واميركية وفرنسية

الملف الايراني يتحضر للعودة الى الحياة،
– جولة مباحثات جديدة بين السعودية و إيران في بغداد هي الأولى في عهد رئيسي (28 ايلول)
– نائب الرئيس الإيراني في موسكو لإجراء محادثات حول التعاون النووي (28 ايلول)
– إيران تحظر استيراد الأجهزة الكهربائية وفي مقدمتها الكورية بأمر من المرشد (29 ايلول)
-وزير الخارجية الايرانية: المفاوضات مع أطراف الاتفاق النووي ستستأنف قريبا (30 ايلول)
– ايران: نحذر أعداءنا من ثمن باهظ إذا قاموا بعمل غير عقلاني (2 تشرين الأول)
– الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني باللغة العبرية: إيران الكبرى والمقتدرة لطالما كانت تُنشد الخير لجيرانها، ولم تشكل أي تهديد لهم مطلقاً (2 تشرين الأول)

… وفي السعودية، مستشار الأمن القومي الأميركي جاك سوليفان  ووزير الخارجية الفرنسية،

-مستشار الأمن القومي الأميركي جاك سوليفان في السعودية –  لقاؤه ولي العهد محمد بن سلمان قبل جولة تقوده الى أبوظبي والقاهرة (27 ايلول)
– وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لو دريان في الرياض (3 تشرين الأول)

وفي الملف اليمني،
– رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك وعدد من الوزراء في العاصمة المؤقتة عدن (28 ايلول)
– مستشار الأمن القومي الأميركي: بايدن يؤيد السعودية نحو حل سياسي دائم وإنهاء النزاع اليمني (29 ايلول)
– ميليشيات الحوثي تستهدف مناطق سكنية في مأرب بـ٣ صواريخ باليستية (3 تشرين الأول)

في الملف السوري، قمة تركية – روسية، وقصف “مجهول” على مواقع الميليشيات الايرانية،
– المرصد السوري لحقوق الإنسان: هجوم صاروخي على قاعدة حميميم تتصدى له القوات الروسية (27 ايلول)
– وزير الخارجية السورية: حققنا إنجازات استثنائية في مواجهة الإرهاب بمساعدة الحلفاء (27 ايلول)
– إحباط محاولة إدخال مواد متفجرة من سوريا إلى العراق (28 ايلول)
– المرصد السوري لحقوق الإنسان: طائرة مجهولة قصفت مراكز تابعة للميليشيات الايرانية على الحدود السورية العراقية، قرب مدينة “البوكمال”، بالتزامن مع قصف آخر في مدينة الميادين في ريف دير الزور (27 ايلول)
– قائد “قوات سوريا الديمقراطية” مظلوم عبدي: بايدن وعد بأن لا يتخلى عنا مثلما فعل مع الأفغان (28 ايلول)
-قمة روسية- تركية في سوتشي ولقاء لثلاث ساعات بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان – بوتين: البلدان تعاونا بشكل ناجح في سوريا وليبيا وجنوب القوقاز – اردوغان: اننا وبوتين نعتبر أن الوقت حان لتطبيق حل نهائي ومستدام للنزاع في سوريا، وخاصة في محافظة إدلب وحددنا خارطة طريق سيعتمد عليها وزراؤنا للدفاع والخارجية (29 ايلول)
– وزير الخارجية السورية: نرحب بأي مبادرة لاستعادة العلاقات الطبيعية مع الدول العربية (30 ايلول)

… ومزيد من الانفتاح الاسرائيلي على الخليج،
– وزير الخارجية الإسرائيلية يائير لبيد في البحرين (30 ايلول)

وفي الملف الفلسطيني- الاسرائيلي،
– الخارجية الأردنية توجه مذكرة احتجاج رسمية لإسرائيل تطالب فيها بالكف عن انتهاكاتها واستفزازاتها في المسجد الأقصى (28 ايلول)
– القوات الإسرائيلية تقتل شابا فلسطينيا في جنين خلال اقتحامها للبلدة (30 ايلول)
– النيابة الإسرائيلية تقدم لوائح اتهام ضد السجناء الفلسطينيين الستة الذين فروا من سجن جلبوع تتضمن تهمتي التخطيط لعملية الهروب وتنفيذها (3 تشرين الأول)

وفي المتفرقات الاقليمية،
– رئيس البرلمان الليبي: إنهاء الأزمة يكون بإجراء الانتخابات في موعدها في 24 كانون الاول 2021 (28 ايلول) – المبعوث الأميركي إلى ليبيا: نشدد على إجراء الانتخابات بموعدها في 24 كانون الاول (2 تشرين الأول)
– ماكرون: يجب التعاون لحماية اليونان من أي هجوم او اعتداء. واليونان ستشتري 3 فرقاطات فرنسية في إطار تحالف دفاعي جديد (28 ايلول)
– تعيين نجلاء بودن اول امرأة رئيسة للحكومة التونسية لأول مرة في تاريخ تونس والعالم العربي (29 ايلول) – مكتب رئاسة مجلس النواب التونسي يحمّل رئيس الجمهورية المسؤولية الكاملة عن إغلاق مجلس النواب بجميع فروعه (1 تشرين الأول)
– سفير أميركا الجديد إلى تركيا: أي شراء مستقبلي للأسلحة الروسية سيفرض عقوبات على تركيا (29 ايلول)
تركيا تتهم اليونان وقبرص بالتصعيد من خلال مواصلة الإجراءات الاستفزازية (2 تشرين الأول)

غواصات فرنسا

دولياً، التوتر الفرنسي- الاسترالي- الاميركي لا يزال يتفاعل على خلفية الغاء استراليا صفقة شراء غواصات فرنسية لصالح غواصات “نووية” اميركية،
– ماكرون: قرار أستراليا إلغاء صفقة الغواصات سيكون محدود التأثير على فرنسا ويقتصر على فقدان مئات الوظائف (28 ايلول)
– الصين: إقامة “أوكوس” سيؤدي إلى سباق تسلح يهدد أمن العالم (1 تشرين الأول)

افغانستان طالبان

طالبان تحكم قبضتها بالتضييق على افغانستان،
– سحب افغانستان من قائمة الدول التي ستلقي خطابات الإثنين في الجمعية العامة للامم المتحدة (27 ايلول)
– حركة طالبان للحلاقين في مقاطعة هلمند جنوب البلاد: يمنع قص اللحى، أو حتى وضع الموسيقى في المحال أثناء العمل، ولن يكون أمام هؤلاء الحق في تقديم أي شكوى (27 ايلول)
“طالبان” تحذر جميع الدول ولا سيما الولايات المتحدة من اختراق المجال الجوي لأفغانستان (28 ايلول) – مقتل مدنيين في انفجار قرب مسجد في العاصمة الأفغانية (3 تشرين الأول)
– البيت الأبيض: بايدن كان يعتقد أن بقاء قوات أميركية في أفغانستان أمر لا يريده الأميركيون – وزير الدفاع الأميركي: فقدنا 2461 جنديا أميركيا وأصيب أكثر من 20 ألفا آخرين خلال 20 عاما من الحرب في أفغانستان (28 ايلول)
– روما: قمة استثنائية لمجموعة العشرين بشأن أفغانستان في 12 تشرين الأول (29 تشرين الأول)

وفي الموازاة،
– إسلام أباد تجري محادثات سلام مع طالبان الباكستانية (2 تشرين الأول)
– البرلمان الإيراني يعتبر أي تغييرات عند الحدود مع أذربيجان خطا أحمر – وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان: طهران لا تريد أن تتحول أذربيجان إلى ساحة يسرح ويمرح فيها الإسرائيليون (3 تشرين الأول)

… وفي العلاقة الروسية- الاميركية المتوترة،
الدفاع الروسية: مقاتلة روسية من طراز سوخوي ـ 27 تعترض طائرة استطلاع أميركية فوق البحر الأسود (28 ايلول)
– توجيه تهم جديدة بالتطرف إلى المعارض الروسي اليكسي نافالني (28 ايلول)

… والاميركية- الكورية الشمالية،
– زعيم كوريا الشمالية: لإعادة فتح خطوط الاتصال الساخنة مع الجنوب وينتقد الولايات المتحدة (30 ايلول)
– واشنطن: ليس لدينا أي نوايا عدائية تجاه كوريا الشمالية ومستعدون للحوار (30 ايلول)

… والصينية- التايوانية،
– 39 طائرة حربية صينية تحلق باتجاه تايوان لليوم الثاني على التوالي (3 تشرين الأول)

وفي الدوليات المتفرقة،
– الأمن السوداني يلاحق خلية لداعش قتلت 4 أفراد من المخابرات خلال مداهمة (28 ايلول)
– الجزائر تستدعي السفير الفرنسي لديها احتجاجًا على تشديد باريس التأشيرات على مواطنيها (29 ايلول) – ماكرون: قرار تشديد منح التأشيرة للبدان المغاربية يستهدف صناع القرار بدرجة أولى (2 تشرين الأول) – الجيش الفرنسي: الجزائر تحظر على الطائرات العسكرية الفرنسية التحليق في أجوائها (3 تشرين الأول)
– محكمة باريس: الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي مذنب بالإتهامات الموجّهة إليه (30 ايلول)
– انطلاق فعاليات إكسبو 2020 في دبي (30 ايلول)
– بدء تشغيل أطول سلك كهربائي تحت المياه في العالم بين النروج وبريطانيا وسط ارتفاع سعر الغاز (1 تشرين الأول)

ارتفاع الوفيات

اصابات كورونا في لبنان تراوح مكانها، والوفيات ترتفع،
– وزارة الصحة: 205 إصابات و10 حالات وفاة (27 ايلول) – 543 إصابة و10 وفيات (28 ايلول) – 626 اصابة و10 وفيات (29 ايلول) – 621 اصابة و9 حالات وفاة (30 ايلول) – 513 إصابة جديدة و 8 حالات وفاة (1 تشرين الأول) – 702 اصابة و7 وفيات (2 تشرين الأول) – 529 اصابة و7 وفيات (3 تشرين الأول)
… اما كورونا في العالم،
– إيران: معاودة منح التأشيرات للسياح الأجانب في المطارات والمراكز الحدودية اعتبارا من أواخر تشرين الأول المقبل (28 ايلول)
– فايزر تطلب الموافقة على لقاح للأطفال من 5 إلى 11 عاما (28 ايلول)
– الصحة العالمية: تراجع عدد إصابات ووفيات كورونا عالميا (29 ايلول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات