Search
728 x 90

بايدن في تل ابيب والرياض… ونصر الله يهدد بما بعد بعد كاريش

بايدن في تل ابيب والرياض… ونصر الله يهدد بما بعد بعد كاريش

سرقت زيارة الرئيس الاميركي جو بايدن الى اسرائيل والسعودية أضواء تطورات المنطقة والعالم هذا الأسبوع. ففي تل ابيب وقّع بايدن “اعلان القدس” للشراكة الاستراتيجية، وفي جدّة، شارك في قمّة “جدة للأمن والتنمية” التي اكدت على شرق اوسط خال من اسلحة الدمار الشامل وعلى الشراكة القوية مع الولايات المتحدة، وذلك بعدما اجتمع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
وتزامناً مع زيارة بايدن الى اسرائيل والسعودية، اعلنت طهران زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فيما تُعقد قمة روسية – تركية – ايرانية في العاصمة الايرانية بعيد زيارة بايدن.
وفي المقابل، صعّد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله من حدّة التوتر حيال استثمار اسرائيل لحقل كاريش قائلاً ان “المقاومة هي القوة الوحيدة التي يملكها لبنان للحصول على الغاز واستخراجه وبيعه. والمعادلة اليوم كاريش وما بعد بعد كاريش”. اما رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد فأكد ” نحن أسياد البلد ومن يرسم سياسته”
في المقابل، قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس ان “افعال نصر الله تشكل ارضية خصبة للارهاب في لبنان والرد سيكون مزلزلا”.
حكومياً، الوضع يراوح مكانه في انتظار عودة الرئيس المكلف نجيب ميقاتي من الخارج.
اقليمياً، المتحدث باسم وزارة الخارجية الايراني يؤكد ان “جولات المحادثات مع السعودية واعدة. وايران مستعدة لمد يد الصداقة لدول المنطقة بهدف تعزيز ألأمن والاستقرار” فيما المفاوضات حول الملف النووي في عنق الزجاجة.
دولياً، رئيس سريلانكا يهرب الى المالديف تحت وطأة التظاهرات، والبرلمان السريلانكي يوافق على استقالته. وفي المقلب الآخر، الحرب الروسية على اوكرانيا مستمرة والأنظار متوجهة الى الممرات البحرية الآمنة لتأمين الحبوب الاوكرانية الى العالم.

بايدن في اسرائيل والسعودية

زيارة الرئيس الاميركي الى اسرائيل والسعودية فيما مفاوضات الملف النووي الايراني امام جدار صلب،
– وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان: لا يمكن للرئيس الأميركي جو بايدن أن يفرض وجهات نظر من طرف واحد عبر توجيه الاتهامات وفرض العقوبات (11 تموز)
– بايدن في اسرائيل (13 تموز) – ملتزمون بالاستثمار في امن اسرائيل وتحدثنا عن اهمية ان تندمج إسرائيل بالكامل في المنطقة ( 14 تموز)
– لابيد: لن تكون هناك إيران نووية لأن حدوث ذلك ليس تهديدا لاسرائيل فحسب بل للعالم ايضا (14 تموز)
– بايدن ولابيد يوقعان اعلان القدس للشراكة الاستراتيجية: للحفاظ على تفوق إسرائيل العسكري ومنع امتلاك إيران سلاحا نوويا (14 تموز)
– لابيد يشكر بايدن على قراره عدم رفع الحرس الثوري الايراني عن قائمة المنظمات الارهابية (14 تموز)
– لقاء بايدن والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ الذي قلّده “أرفع وسام للصداقة” – هرتسوغ: سنعمل على تحقيق الاستقرار والاندماج في المنطقة والقدرات النووية الايرانية تشكل تهديدا لأمنها (14 تموز)
– الجيش الإسرائيلي عرض على بايدن جهاز ليزر مضاد للطائرات المسيرة (14 تموز) – التلفزيون الرسمي الإيراني: الكشف عن الوحدة البحرية الأولى من حاملات الطائرات المسيّرة التابعة لبحرية الجيش الإيراني، وتضم سفنا وغواصات قادرة على نقل كل طرازات الطائرات المسيّرة، من القتالية إلى المخصصة للرصد والتدمير (15 تموز)
– لقاء بايدن ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في الضفة الغربية – عباس: فرصة حل الدولتين على حدود 1967 قد تكون متاحة اليوم وقد لا تبقى لوقت طويل – بايدن: الالتزام بهدف حل الدولتين لم يتغير. شيرين ابو عاقلة وهي فلسطينية ومواطنة أميركية قتلت بينما كانت تقوم بدورها في إعلام مستقل (15 تموز)
– رئيس البرلمان الايراني: دعوة دول المنطقة للحذر من اي مخططات اميركية اسرائيلية ترمي لزعزعة الامن والاستقرار (12 تموز) – الخارجية الإيرانية: دول المنطقة لن تنعم بالسلام ما دامت إسرائيل المحطة الأولى لزيارات الرؤساء الأميركيين. بتنا “أكثر تصميما” على حفظ مصالحنا بعد زيارة بايدن لإسرائيل (15 تموز)
– بايدن في جدة، مباحثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، و”جلسة عمل” مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز (15 تموز)
– مستشار الأمن القومي الأميركي: بايدن يريد إعادة التوازن للعلاقات مع السعودية (15 تموز)

– بيان مشترك بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية: عرض للشراكة التاريخية بين الرياض وواشنطن. ولضرورة دعم حكومات المنطقة التي تواجه خطر الإرهابيين أو الجماعات التابعة والمدعومة من قوى خارجية. وتجديد الالتزام باستقرار أسواق الطاقة العالمية، وتشديد على ضرورة ردع التدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية للدول، ودعمها للإرهاب من خلال المجموعات المسلحة التابعة لها، وجهودها لزعزعة أمن واستقرار المنطقة، مؤكدين على أهمية منع إيران من الحصول على سلاح نووي (16 تموز)

– بايدن يقدم دعوة لمحمد بن زايد لزيارة واشنطن (16 تموز)

– وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير: تطبيع العلاقات مع إسرائيل فقط بحل الدولتين هذا مطلبنا للسلام (16 تموز)

– الرئيس الأميركي: سنواصل دعم دمج إسرائيل في المنطقة ودعم الجهود للتفاوض على سلام دائم بين إسرائيل والفلسطينيين (17 تموز)

وتزامناً مع زيارة بايدن الى السعودية، قمة لمجلس التعاون الخليجي في الرياض،
– رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي: العراق لن يكون في أي محور عسكري ولن نقبل بأن يكون منطلقاً لتهديد دول الجوار (15 تموز)
– ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يستقبل الكاظمي (15 تموز)

– لقاءات جانبية لبايدن على هامش قمة الرياض – الرئاسة المصرية: السيسي أكد لبايدن تطلعه لتعزيز التشاور الاستراتيجي (16 تموز)
– بيان أميركي عراقي: زيادة التنسيق الأمني لضمان عدم عودة داعش إلى العراق (16 تموز)
– قمّة “جدة للأمن والتنمية” في الرياض بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي، فضلاً عن مصر والأردن والولايات المتحدة الأميريكية (16 تموز)

– ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان: الأمل في أن تؤسس قمة “جدة للأمن والتنمية” لعهد جديد في ترسيخ علاقة دولنا مع الولايات المتحدة. قررنا زيادة إنتاجنا من النفط إلى 13 مليون برميل يوميا وبعد ذلك لن تكون لدى المملكة أي قدرة إضافية على زيادة الإنتاج (16 تموز)
– الرئيس الأميركي جو بايدن: تجديد التزام واشنطن بالعمل من أجل تحقيق السلام العادل والدائم في الشرق الأوسط، والتركيز على إيجاد حلول كفيلة ببناء الثقة وتحقيق نتائج أفضل وترسيخ شراكات جديدة (16 تموز)
– العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني: السبيل الوحيد للتقدم هو العمل في إطار شراكات قوية (16 تموز)
– الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: لا مكان لمفهوم الميليشيات والمرتزقة وعصابات السلاح في المنطقة (16 تموز)
– العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى: لتكريس الشراكة الاستراتيجية بين دولنا والولايات المتحدة. ويجب مواصلة الجهود لمحاربة الإرهاب والفكر المتعصب ومنظماته الخارجة عن القانون (16 تموز)
– أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد: قطر ستعمل مع شركائها في المنطقة والعالم لضمان التدفق المستمر للطاقة. تحقيق الاستقرار في منطقة الخليج ضروري ليس فقط للمنطقة ولكن للعالم بأسره (16 تموز)
– رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي: نهج العراق يقوم على تعزيز الحوار والشراكة مع دول المنطقة بما يصب في مصلحة الجميع (16 تموز)
– ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح: نأمل أن تكون هذه القمة بداية انطلاقة جديدة لمعالجة قضايا المنطقة (16 تموز)
– البيان الختامي لـ”قمة جدة للأمن والتنمية“: دعوة إيران للتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومع دول المنطقة، لإبقاء منطقة الخليج العربي خالية من أسلحة الدمار الشامل، وللحفاظ على الأمن والاستقرار إقليمياً ودولياً (16 تموز)

– سفير المملكة العربية السعودية في لبنان وليد البخاري: ‏أكد القادة على أهمية بسط سيطرة الحكومة اللبنانية على جميع الأراضي اللبنانية، بما في ذلك تنفيذ أحكام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة واتفاق الطائف، من أجل أن تمارس سيادتها الكاملة فلا يكون هناك أسلحة إلا بموافقة الحكومة اللبنانية، ولا تكون هناك سلطة سوى سلطتها (16 تموز)

– وزير الخارجية السعودية: يدنا ممدودة لإيران، ولا يوجد أي شيء اسمه “ناتو عربي” (16 تموز)

في الموازاة،
– وسائل إعلام إسرائيلية: الجيش الإسرائيلي يقرر إحاطة مستوطنة المطلة الحدودية بجدران لمنع تسلل مقاتلي حزب الله (11 تموز)
– وزير الخارجية الايرانية، حسين أمير عبداللهيان بعد لقائه السفير الايراني الجديد الذي تم تعيينه في بيروت مجتبى أماني: لضرورة الاهتمام بالعلاقات الاستراتيجية بين ايران ولبنان والعمل على تطوير شتى مجالات التعاون مع لبنان (11 تموز)
– حركة حماس: اسرائيل حذرتنا من ان اي تصعيد للعنف خلال زيارة بايدن هذا الاسبوع سيكون ثمنه باهظا (12 تموز)
– بيان اماراتي اميركي – إسرائيلي – هندي: سنعمل على مواجهة التحديات العالمية (14 تموز)
– القضاء الغيني: تبرئة رجلَي الأعمال اللبنانيين علي سعادة وإبراهيم طاهر من التّهم التي وُجّهت إليهما من وزارة الخزينة الأميركيّة بتسهيل تمويل حزب الله (15 تموز)

بوتين في طهران

في هذه الأثناء، الإعلان عن زيارة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى ايران، وقمة روسية- تركية- ايرانية مرتقبة، وواشنطن تقول ان ايران زوّدت روسيا بطائرات مسيّرة لمواجهة الجيش الاوكراني،

– الولايات المتحدة الاميركية: إيران ستزود روسيا بمئات الطائرات المسيرة ( 12 تموز)

– الكرملين: قمة بين بوتين والرئيس التركي رجب طيب اردوغان والرئيس الايراني ابراهيم رئيسي بشأن سوريا في طهران في 19 تموز (12 تموز)
– السفير الروسي في طهران: بوتين سيلتقي خامنئي خلال زيارته الى طهران (13 تموز)
– نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف: روسيا ترى في ايران شريكًا يمكن الوثوق به (14 تموز)
– رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس الشورى الايراني محمد رضا بور ابراهيمي: روسيا جادة في توسيع علاقاتها الاقتصادية مع ايران والتخطيط لهذا الهدف سيكون على رأس جدول اعمال بوتين في لقائه قيادات إيران (13 تموز)

– وزير خارجية إيران بعد محادثة مع نظيره الأوكراني: رفض المزاعم الأميركية بخصوص إرسال طائرات مسيرة لروسيا لاستخدامها في الحرب ضد اوكرانيا (15 تموز)

– مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان: عرض الجيش الإيراني طائراته المسيرة على وفد روسي يومي 8 و 5 تموز في قاعدة كاشان الجوية، البعيدة 200 كيلومتر جنوب طهران، بحسب صور الأقمار الصناعية، في الوقت الذي تسعى روسيا إلى تعزيز ترسانتها أمام المقاومة التي يبديها الجيش الأوكراني في شرق البلاد (16 تموز)

في الموازاة،
– المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية: جولات المحادثات مع السعودية واعدة. ايران مستعدة لمد يد الصداقة لدول المنطقة بهدف تعزيز ألأمن والاستقرار (13 تموز)

اما مفاوضات الملف النووي الايراني ففي عنق الزجاجة،
– الرئيس الايراني: من انتهك الاتفاق النووي عليه ان يتعظ والا يفكر بتكرار التجارب الخاطئة السابقة وزيارة بايدن الى المنطقة لن تحقق الامن لاسرائيل. اي خطوة تستهدف وحدة اراضي ايران سيتم الرد عليها بشكل حازم (13 تموز)
– مسؤول في الاتحاد الأوروبي: المحادثات النووية مع إيران اقتربت من نهايتها (15 تموز)

توتر كاريش

في المقلب الآخر، ترسيم الحدود البحرية اللبنانية مع اسرائيل واستثمار حقل كاريش للغاز مصدر توتر اضافي،
– غانتز: افعال نصر الله تشكل ارضية خصبة للارهاب في لبنان والرد سيكون مزلزلا (12 تموز)
– رئيس المجلس النيابي نبيه بري: لبنان سيدافع عن موارده البحرية والبرية كدفاع عن بره خلال العدوان الاسرائيلي (12 تموز)
اسرائيل: شكوى الى مجلس الامن الدولي بشأن مسيرات حزب الله. اطلاق المسيرات فوق منصة كارشي يعد استفزازا وانتهاكا صارخا لقرارات مجلس الامن وتل ابيب ستتخذ كل الاجراءات لحماية بنيتها التحتية للطاقة (12 تموز)
– السفيرة الفرنسية آن غريو من بعبدا: لاحترام المهل الدستورية والوصول الى نتائج ايجابية في الترسيم (13 تموز)
– الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله: نحن خلف الدولة في الترسيم لكن من حقنا اتخاذ اي خطوة في الوقت والحجم المناسب للضغط على العدو لمصلحة لبنان. المقاومة هي القوة الوحيدة التي يملكها لبنان للحصول على الغاز واستخراجه وبيعه. والمعادلة اليوم كاريش وما بعد بعد كاريش (13 تموز) – رئيس كتلة الوفاء للمقاومة محمد رعد: لن نتنازل عن حقنا في استثمار ثرواتنا وفي رسم حدود سيادتنا (16 تموز) – رعد: نحن أسياد البلد ومن يرسم سياسته (17 تموز)

– رئيس اللقاء الديموقراطي وليد جنبلاط: هل يمكن ان يحدد لنا نصر الله ما هو المسموح وما هو غير المسموح وما هو الممنوع (14 تموز)
– رئيس الكتائب سامي الجميل: نصر الله يقحم الشعب بمغامرة جديدة من دون استئذانه (14 تموز)
– وزارة الخارجية الأميركية: الولاسات المتحدة لا تزال ملتزمة بتسهيل المفاوضات بين لبنان وإسرائيل بغية التوصل إلى قرار بشأن ترسيم الحدود البحرية (15 تموز)

في الموازاة، الكلام اللبناني على عودة اللاجئين السوريين جدّي،
– وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال عصام شرف الدين: مفوضية شؤون اللاجئين اعطتنا ردا اوليا يرفض عودة النازحين الى سوريا وبالتالي لدينا اتفاق ثنائي بين لبنان وسوريا اذا تتوج مع المفوضية يكون هناك مكاسب. سأزور سوريا بعد 10 ايام. وقد اتفقنا على تشكيل لجنة لبنانية – سورية لتنسيق كيفية العلاقة وتبيان نوعية اللاجئ اذا كان نازحا او لاجئا سياسيا وطلبنا من المفوضية دفع مساعدات مالية وعينية على الاراضي السورية وهذا الامر رفضه ممثّل للمفوضيّة السامية للأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين في لبنان (11 تموز)
– المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم: لا نية دولية بإعادة النازحين (14 تموز)
– الوفاء للمقاومة: ندعو لاعادة النازحين آلى بلادهم (14 تموز)

– رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل: عودة النازحين تكمن في العمل وليس في الكلام. “عَيَّدوا وبلّشوا يرجعوا” (16 تموز)

بين التشكيل والرئاسة

في التحضير لتشكيل الحكومة وللانتخابات الرئاسية،
– “لقاء سيدة الجبل”: لخوض انتخابات الرئاسة بعنوان رفع الاحتلال الإيراني (11 تموز)
– النائب جورج عدوان: قادرون على منع وصول رئيس غير سيادي (11 تموز)
– رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل: ميقاتي لا يريد تشكيل حكومة جديدة وهو يفتش عن فتاوى دستورية لتعويم الحكومة المستقيلة (13 تموز)
– عضو تكتل الجمهورية القوية النائب فادي كرم: لا تواصل بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر بشان رئاسة الجمهورية (13 تموز)
– تشكيل “كتلة التجدّد” وتضمّ النواب أشرف ريفي، وميشال معوض، وفؤاد مخزومي، وأديب عبد المسيح (15 تموز)

– الراعي للمسؤولين: شكّلوا حكومة فعّالة وانتخبوا رئيساً قادراً على التواصل مع الجميع (16 تموز) – المشاكل السياسية تضعف ثقة الخارج بلبنان (17 تموز)

– عضو الكتائب النائب الياس حنكش: التنسيق موجود برلمانياً مع “القوات” وتحسّنت العلاقة معهم، والعماد جوزيف عون استطاع حماية الجيش رغم كل الأزمات ويجب برأيي أن يستمرّ بمهمته على رأس المؤسسة العسكرية فقط وليس أن يكون رئيساً للجمهورية (17 تموز)

مالياً، وفي المفاوضات مع صندوق النقد الدولي،
– نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال ورئيس الوفد اللبناني المفاوض مع صندوق النقد الدولي سعادة الشامي: لا تعديلات جوهرية الآن على خطة التعافي التي اقرتها الحكومة (11 تموز)

اما في تأمين الفيول العراقي،
– وزير الطاقة: إيجابية عراقية بالنسبة إلى تمديد عقد الفيول العراقي لتأمين 9 ساعات تغذية، مع الإدراك التام أنّ إقرار التمديد أو الصّيغة الجديدة للعقد يعود في نهاية الأمر إلى رئيس الوزراء العراقي والحكومة العراقية وثمّة ضرورة لإقران تمديد العقد بزيادة في التعرفة لتغطية كلفة الفيول (11 تموز)

مشكلة خطر انهيار اهراءات مرفا بيروت،
– تصاعد دخان من الاهراءات (13 و14 و15 تموز)
– وزير الاقتصاد امين سلام: الاهراءات تحتوي على كميات كبيرة من الحبوب وهي عامل مساعد على ثبات المبنى (14 تموز)
– مجموعة “تي – جي – اس” الاميركية – النروجية للخدمات الجيوفيزيائية: نفي مسؤوليتها في انفجار مرفأ بيروت بعد دعوى قدمها ٩ اميركيين في ولاية تكساس. والمجموعة تملك شركة “سبكتروم جيو” للمسح الزلزالي التي كانت استأجرت قبل ١٠ اعوام سفينة روسوس (14 تموز)
– وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال علي حمية: لست مستعداً للتضحية بحياة أي فرد على ارض المرفأ مقابل قمح محروق (15 تموز)

ادوية مزورة وازمة خبز

في الهمّ المعيشي، ازمة الخبز الى حلحلة، وتحذير من الأدوية المزوّرة،
– نقيب أصحاب المطاحن أحمد حطيط: المشكلة الأساسية كانت إحتكار التجار للطحين بالإضافة إلى التهريب (11 تموز) – لبنان سيستلم  35 الف طن من القمح من اوكرانيا وروسيا هذا الاسبوع (12 تموز)
– توقف معمل الزهراني عن العمل بسبب نفاد مادة الغاز اويل، على ان تصل باخرة الفيول اويل في 28 تموز – كهرباء لبنان: الشحنة المفرغة في الزهراني ودير عمار تكفي 18 يوما (13 تموز) – مخزون مادة المازوت في معمل دير عمار لانتاج الطاقة يكفي لـ10 أيام فقط، وهو الان ينتج 200 ميغاوات تغطي الشبكة على الاراضي اللبنانية كافة (16 تموز)
– بري: التفاوت في رواتب القطاع العام سيؤدي الى انهيار اكبر من الانهيار المالي (13 تموز)
– لجنة المال: اقرار اتفاقية قرض البنك الدولي بقيمة 150 مليون دولار للقمح (14 تموز)
– انخفاض ملحوظ في اسعار المحروقات: 648 الفا للبنزين 98 اوكتان، 636 الفا للبنزين 95 اوكتان، 26 الفا للمازوت، 14 الفا لسعر قارورة الغاز (14 تموز) – تراجع البنزين 95 و98 أوكتان 9000 ليرة – المازوت والغاز: 4000 ليرة (15 تموز)
– نقيب صيادلة جو سلّوم : تحذير من الاجتياح الكبير للادوية المهرّبة في الأسواق اللبنانيّة ولا سيّما التركيّة منها، والتي تدخل الى لبنان من دون رقيب، وأصبحت تباع بشكل علني في “الدكاكين” وعبر مواقع التواصل الالكترونيّة. والقسم الاكبر منها مزوّر، والقسم الاخر أضحى سمّا قاتلا بسبب عدم حفظه بالطرق الصحيحة والمعايير الصحية المفروضة (15 تموز)
– متفرغو “اللبنانية” أعلنوا الإضراب المفتوح (15 تموز)

العراق وايران وسوريا

الأخبار الاقليمية تبرز في استمرار غرق العراق في ازمته،
– مقتدى الصدر: لا يمكن تشكيل حكومة قوية بظل وجود سلاح منفلت وميليشيات (15 تموز)

وفي الداخل الايراني،
– توقيف المخرج السينمائي المعارض جعفر بناهي في إيران (11 تموز)
– النظام الإيراني: الترويج لـ”يوم الحجاب والعفة” – عدد كبير من المعارضين: للتضامن مع معارضي الحجاب الالزامي ودعوة للاحتجاج في 12 حزيران (11 تموز)

في الملف السوري،
– الرئاسة التركية: إردوغان يحث بوتن على إبقاء معبر المساعدات السوري مفتوحاً (11 تموز)
– الرئيس الاميركي جو بايدن: مقتل زعيم داعش في سوريا ماهر العقال بضربة اميركية (12 تموز)

سريلانكا بقبضة التظاهرات

الأخبار الدولية تبدأ من تطورات سريلانكا،
– وكالة الأنباء الفرنسية: نقل رئيس سريلانكا جوا إلى قاعدة عسكرية قرب المطار الدولي (11 تموز)
– البرلمان السريلانكي يعاود جلساته اعتبارا من 15 تموز المقبل، والانتخابات الرئاسية في 20 تموز المقبل (11 تموز)
– التلفزيون السريلانكي يقطع بثه بعد اقتحامه من قبل المتظاهرين واقتحام المقرات الرسمية واعلان حالة الطوارئ (ً13 تموز)
– رئيس البرلمان: الرئيس السريلانكي منح رئيس الوزراء صلاحيات توليه رئاسة البلاد واستقالة رئيس الوزراء بعد اقتحام مكتبه. فرار الرئيس الى المالديف (13 تموز) – انتقال الرئيس من المالديف الى سنغافورة – خارجية سنغافورة: سمح للرئيس السريلانكي بدخول البلاد في زيارة خاصة لكنه لم يطلب ولم يمنح اللجوء (14 تموز)
– الجيش السريلانكي: لدينا تفويض باستخدام القوة لمنع تدمير الممتلكات العامة (14 تموز)
– رئيس سريلانكا يرسل خطاب استقالته بالبريد الالكتروني الى رئيس البرلمان (14 تموز) – البرلمان السريلانكي يقبل الاستقالة (15 تموز)

مناطق اوكرانية الى الانفصال

وفي المقلب الآخر، يوميات الحرب الروسية على اوكرانيا،
– أوروبا: تدفق اللاجئين من أوكرانيا عاد إلى مستوياته السابقة (11 تموز)
– أردوغان خلال اتصال مع بوتين: ضرورة فتح ممر آمن لإمدادات الحبوب عبر البحر الأسود (11 تموز)
– روسيا وبيلاروسيا تناقشان “خطوات مشتركة” ضد ليتوانيا بشأن كالينينغراد (11 تموز)
– الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوقع مرسوما بتسهيل إجراءات حصول سكان إقليم دونباس شرقي أوكرانيا على الجنسية الروسية (11 تموز) – الكرملين: لا نقاشات بشان استئناف محادثات السلام مع اوكرانيا (12 تموز) – الخارجية الروسية: الولايات المتحدة تقدم معلومات استخباراتية لأوكرانيا لقصف دونيتسك باستخدام راجمات هيمارس (14 تموز)
– اوكرانيا: توقع هجوم روسي على مدن شرقية واتهام كندا بتقويض العقوبات على موسكو (12 تموز) – مكتب زيلنسكي: 45 دولة في مؤتمر لاهاي وافقت على التنسيق المشترك للتحقيق بجرائم حرب ارتكبتها روسيا في أوكرانيا – كييف: قاذفات الصواريخ التي وصلتنا ستغيير معادلة الحرب (15 تموز)
– رئيس الادارة المؤقتة في زابوروجيا في اوكرانيا: الاستفتاء حول انضمام زابوروجيا الى روسيا سينظم مطلع الخريف المقبل (14 تموز)
– إعلان وفاة بول بوراي البريطاني المعتقل لدى الانفصاليين الموالين لموسكو (15 تموز)

اما بالنسبة الى الأسلحة والمساعدات الى كلا الطرفين،
– الاتحاد الأوروبي: قلقون إزاء مخاطر تهريب الأسلحة من أوكرانيا (11 تموز)
– رئيس وزراء اسبانيا: مساعدة اوكرانيا واجب اخلاقي ولكننا ندفع الثمن اقتصاديا (12 تموز)
– الاتحاد الاوروبي يوافق على مساعدة مالية جديدة لاوكرانيا بقيمة مليار يورو (12 تموز)
– موسكو: نأمل أن لا تزود تل أبيب كييف بالسلاح (15 تموز)

في تبعات الحرب الروسية على اوكرانيا، انعدام الأمن الغذائي في مناطق كثيرة من العالم،
– إنهيار سعر اليورو مقابل الدولار الى 1.0064 في أدنى مستوى لليورو منذ عشرات السنين (11 تموز) – اليورو يبلغ مستوى التكافؤ مع الدولار في سابقة منذ ٢٠٠٢ (12 تموز)
– بيان ألماني – تشيكي: إمدادات الغاز تستخدم كسلاح سياسي لتقسيم أوروبا (11 تموز)
– شركة “غازبروم” الروسية: بدء اعمال لصيانة خط أنابيب الغاز “نورد ستريم 1” الذي ينقل كمية كبيرة من غازها الذي ما زالت تسلمه إلى ألمانيا وعدة دول أخرى في أوروبا الغربية – وزارة الاقتصاد الألمانية: “نورد ستريم” متوقف. هذا يعني أن الغاز لم يعد يُضخ عبره لمدة 10 ايام – الحكومة الألمانية: إمدادات الغاز عند حدّ آمن لكن الوضع خطير (11 تموز)
– وزارة الاقتصاد الألمانية: من الصعب التكهن بما ستفعله روسيا بعد 21 تموز ونتلقى إشارات متباينة من موسكو (11 تموز)
– الاتحاد الاوروبي: علينا الاستعداد للاجئين الوافدين من مناطق غير اوكرانيا بسبب انعدام الامن الغذائي (12 تموز)
– وزير الدفاع التركي: الاتفاق على تشكيل مركز تنسيق مع روسيا واوكرانيا والامم المتحدة لتصدير الحبوب (13 تموز)
– وزارة البنية التحتية الاوكرانية: 16 سفينة تجارية دخلت الموانئ الاوكرانية عبر الدانوب لنقل الحبوب (13 تموز)
– هنغاريا: الاتحاد الأوروبي “أطلق النار على صدره” بعقوباته على روسيا (15 تموز)

في الموازاة،
– مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا: الصين وغيرها من اقتصادات مجموعة العشرين لتسريع تخفيف أعباء الديون عن عدد متزايد من الدول المثقلة بها، محذرة من أن “عدم القيام بذلك يمكن أن يتسبب في “دوامة هبوط” مدمرة (11 تموز)
– الاتحاد الاوروبي: الموافقة رسميا على انضمام كرواتيا الى منطقة اليورو عام 2023 (12 تموز)
– استقالة رئيسة وزراء استونيا من منصبها (14 تموز)

اما في شد الحبال الصيني- الأميركي،
وزير الخارجية الصينية: لا يجب لأي قوة أو دولة في العالم أن تتوهم بإمكانية فصل تايوان عن الصين (11 تموز)

في المتفرقات الدولية،
– إعلان حال الطوارئ في البرتغال بسبب الحرائق (11 تموز)
– الاتحاد الأوروبي يوصي بجرعة تطعيم ثانية ضد كورونا لمن هم فوق الـ60 (11 تموز)
الاستخبارات البريطانية: تحذير من تصاعد التهديد الارهابي لاقصى اليمين (13 تموز)

– الشرطة الأميركية: إخلاء مبنى في مطار سا فرانسيسكو بعد تهديد بوجود قنبلة (16 تموز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات