Search
728 x 90

انتخابات الخارج والداخل: هل من تغيير؟

انتخابات الخارج والداخل: هل من تغيير؟

مترافقة مع مستوى متدن في الخطاب الانتخابي قلّ نظيره، تمّت الانتخابات النيابية في الداخل بإشكالات عدة ونسب اشتراك متدنية حتى كتابة هذا الملخص، وفي الخارج بمشاركة لافتة، وسط ارتفاع مستوى الرشاوى حيال ناخبين على الاراضي اللبنانية، قابعين تحت خط الفقر ولا يستطيعون تأمين رغيف الخبز لعائلاتهم.
وفيما يتبادر الى الذهن سؤال عن نسبة التغيير التي قد تحملها هذه الانتخابات بقانونها النسبي وبالصوت التفضيلي المعروفة سلفاً نتائجه، كان لافتاً توقيع الحكومة مرسوم زيادة غلاء المعيشة قبل 4 ايام من موعد 15 ايار، بحيث اضاف مليون و325 ألف ليرة على الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص.
كما تجدر الاشارة الى قرار قاضي الامور المستعجلة في المتن رالف كركبي بفض الاختام عن ابواب شركة مكتف فورا، مع اعتراض المحامية العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون على القرار، في وقت تمت تخلية سبيل رجا سلامة الموقوف منذ قرابة الشهرين بجرم تبييض الأموال والاثراء غير المشروع، لقاء كفالة مالية قدرها 100 مليار ليرة لبنانية مع الحجز على عقاراته ومنعه من السفر.
واعلن لبنان ارجاء زيارة البابا فرنسيس الى بيروت لأسباب صحية، علماً انه هو من كان اعلن عن الزيارة فيما الفاتيكان لم يعلن لا عنها، ولا عن ارجائها. لكن كان لافتاً اعلان الفاتيكان عن زيارة مقبلة للبابا الى كندا في تموز المقبل فيما عزا لبنان سبب ارجاء زيارة بيروت الى الوضع الصحي للبابا، مما رجح وجود اسباب اخرى ومنعاً لتوظيف الزيارة في غير اهدافها.
في هذه الاثناء، زيارتان رسميتان لإيران وسوريا، الاولى قام بها وزير الثقافة محمد وسام المرتضى والثانية وزير الطاقة وليد فياض.
اقليمياً، أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني في طهران بعد 3 اشهر على زيارة الرئيس الايراني ابرهيم رئيسي الى الدوحة فيما توفي رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وانتخب بالإجماع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مكانه.
في الملف الفلسطيني- الاسرائيلي، استشهاد الصحافية شيرين ابو عاقلة في قناة الجزيرة في جب جنين، والتحقيق يشير الى مسؤولية اسرائيل.
وفي نهاية الأسبوع، تحدثت مصادر اوروبية عن نجاح الوساطة مع ايران لاستئناف المفاوضات حول الاتفاق النووي.
اما دولياً، فحرب اوكرانيا على حالها من الاستنزاف مع تصعيد لهجة روسيا حيال امكان انضمام فنلندا الى حلف “الناتو”.

انتخابات الداخل

انتخابات 15 ايار تمت بهدوء نسبي مع ارتفاع منسوب الاتهامات المتبادلة بالرشاوى وتخطي سقوف الحملات الانتخابية ونسب المشاركة كانت متدنية في غالبية الدوائر حتى كتابة هذا الملخص،

– الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الإنتخابات (لادي): خرق متواصل للسياسيين للصمت الانتخابي ومُخالفات فاضحة وبالجملة (15 ايار)

– رئيس الجمهورية ميشال عون: لا حياد في قضية كبيرة (15 ايار)

– وزير الداخلية بسام مولوي: صوّتوا كرمال لبنان وإختاروا الأفضل (15 ايار)

– رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع: طرد مندوبين واعتداءات على “القوات” في معظم اقلام الهرمل ضرب جوهر العملية الانتخابية تحت طائلة الطعن (15 ايار)

– سفيرة فرنسا لدى لبنان آن غريو للبنانيين: مشاركتكم لها تأثيرها (15 ايار)

– مجموع الاقتراع حتى الثالثة من بعد الظهر بلغ على صعيد كل لبنان 25.26% (15 ايار)

– في بيروت الاولى: 17.53%

– في بيروت الثانية: 22.81%

-البقاع الاولى (زحلة): 25.70%

البقاع الثانية (البقاع الغربي راشيا): 18.07%

– البقاع الثالثة (بعلبك الهرمل): 32.14%

– الجنوب الاولى (جزين صيدا): جزين: 26.17 % – صيدا: 26.11%

– الجنوب الثانية: – صور 25.44 %- قرى صيدا 23.35%

– الجنوب الثالثة: بنت جبيل : 28.85 % – مرجعيون وحاصبيا : 26.80 % – النبطية : 31.36%

الشمال الاولى (عكار): 21.77%

– الشمال الثانية: المنية: 15.77 %- الضنية: 17.12 % – مدينة طرابلس: 12.5%

– الشمال الثالثة: الكورة: 20,01 % – البترون: 37،50 % – بشري: 26,54 % – زغرتا: 21,64%

– جبل لبنان الاولى: -جبيل: %38,56 -كسروان: 42,04%

– جبل لبنان الثانية (المتن): 27,99%

– جبل لبنان الثالثة (بعبدا): 27,73%

– جبل لبنان الرابعة: -الشوف: 27.97% – عاليه: 29.56%

انتخابات الخارج

وكانت الانتخابات في الخارج تمت بنسبة مشاركة بلغت 63.5%، واقتراع موظفي اقلام الاقتراع ورؤسائها على الاراضي اللبنانية،
– إقفال آخر صناديق إقتراع للمغتربين في الساحل الغربي للولايات المتحدة الأميركية وكندا، عند الثامنة صباحاً بتوقيت بيروت وبدء تسليم المغلفات التي تحتوي الاصوات من القنصليات الى شركة DHL (9 ايار)
– الخارجية تسلمت في المطار 57 صندوقا لأصوات المقترعين من الدول العربية (9 ايار)
– وزير الداخلية بسام مولوي: النسبة الإجمالية للاقتراع في الخارج بلغت 63.5 % وهي جيدة وموزعة على كل المناطق والدول والنسبة بالدول العربية جيدة مع 44.75 % وأعلى نسبة كانت في جبل لبنان الثانية أي المتن يليها كسروان جبيل ومن ثم بيروت الأولى وبيروت الثانية مع نسبة 61% (11 ايار)
– شركة DHL التي تقوم بعملية نقل صناديق الاقتراع من الخارج إلى لبنان: بعض صناديق الاقتراع متوقّعٌ وصولها إلى لبنان في 17 أيار – وزارة الخارجية والمغتربين: أفادت شركة DHL ان الرحلة الجوية التي تقلّ حقيبة الصناديق المقصودة ستصل الى بيروت عند تمام الساعة السابعة والنصف من مساء الخميس 12 أيار 2022، وذلك بمعزل عن الفترة النظرية المذكورة على وثيقة التعقّب (17 أيار) التي عادةً ما يوردها النظام الالكتروني المبرمج على أسسٍ خاصة بخدمة الزبائن (معيار مهل الحد الاقصى) غير المطبّقة على حقائب صناديق الاقتراع الخاضعة لاتفاقات والتزامات خاصة بين DHL والوزارة (11 ايار)
“وزارة الداخلية”: اقتراع الموظفين وفقاً لقيدهم في سجل النفوس في مركز القضاء، ونسبة الاقتراع في كل المناطق لامست الـ 90% – الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات (لادي): مخالفات خلال انتخابات هيئات الأقلام في عكار والنبطيه والهرمل وقرى صيدا وساري بيت الدين وبنت جبيل، كما في عدم إلمام بالعملية الانتخابية لدى عدد كبير من الموظّفين المقترعين الذين سيتسلّمون رئاسة الأقلام يوم الأحد كما في إزالة الرقم التسلسلي عن قسائم الاقتراع الرسميّة، وفي المعازل ( 12 ايار)

قبل الصمت

اما مواقف الأفرقاء فسابقت الصمت الانتخابي بحدّتها وتدنّي مستواها الكلامي مع تسجيل حث رئيس الجمهورية اللبنانيين للثورة،
– رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل: الوجوه الحاقدة نفسها التي شاركت في 13 تشرين 1990، شاركت في 17 تشرين 2019، كل هذه الوجوه تجمّعت ضدّنا لتفشّل الرئيس وتتخلّص من التيّار (9 ايار) – في 15 أيار الحاقدون يعتقدون انهم ذاهبون الى حرب إلغاء للتيار خطّطوا لها منذ 17 تشرين (10 ايار) – باسيل: لا أقبل أن يحكمني أحد ولا حتى حزب الله. لا تفاهم مع بري ولم يحصل لقاء معه بل تفاهمنا مع حزب الله وقد وُجد معنا على اللوائح من هم خصوم لنا بالسياسة وهذا الامر لا يغير من موقفنا (13 ايار)
– المرشح عن المقعد الماروني في البترون مجد حرب: قطع طريق النيابة عن باسيل يقطع طريق الرئاسة عليه (9 ايار)
– رئيس مجلس النواب نبيه برّي: هذه هو الاستحقاق الأخطر في تاريخ لبنان. وانتم مدعوون للاقتراع للتأكيد على التمسك بالمقاومة نهجا وثقافة وسلاحا الى جانب الجيش والشعب (10 و13 ايار)
– سليمان فرنجية: بالنسبة لنا القوات اللبنانية مشروع الغائي وبين جبران باسيل والقوات أنا مع باسيل (10 ايار)
– نديم الجميّل: مش بمقعد نيابي بسكروا بيت بشير الجميّل (10 ايار)
– المطارنة الكاثوليك: للمشاركة الكثيفة في الانتخابات (11 ايار)
– البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي: لماذا على “المقاومة” أن تكون فقط لفريق واحد من اللبنانيين؟ يأخذ القرار بالسلم والحرب؟ من غير الممكن أن يكون في دولة أيا تكن، سلطتان وجيشان وإدارتان وسياستان. وعلينا أن نرى مقاومة “حزب الله” ضد من؟ خرجنا من المقاومة ضد إسرائيل وأصبحنا في سوريا والعراق واليمن وروسيا (11 ايار)
– انسحاب لائحة “عكار تنتفض” والمرشح محمد المسلماني لصالح لائحة “عكار التغيير” (12 ايار)
– آخر جلسة لمجلس الوزراء قبل الانتخابات – عون: لضبط الراشي والمرتشي في الانتخابات – ميقاتي: لتشكيل حكومة جديدة في أسرع وقت ( 12 ايار)
– الحزب التقدمي الاشتراكي: تيار العتمة مصرّ على إغراق لبنان في جهنم (13 ايار)
– اطلاق النار على مقر الماكينة الانتخابيّة للمرشح عمر حرفوش في طرابلس (13 ايار)
– الراعي: فلتَكُن بدايةَ الطريقِ المستقيم التي تُخرج لبنانَ من اللُجّةِ التي أوقَعه فيها المسؤولون والسياسيّون (14 ايار)

– رئيس الجمهورية ميشال عون: ثوروا على كلِّ من يعتبركم مجرّد سلعة! ثوروا على الابتزاز السياسي! ثوروا على  فقدان القيم! ثوروا على الارتهان للخارج! ثوروا على من سرق اموالكم وودائعكم! ثوروا على من عرقل، ولمّا يزل، كلَّ خطوة بمقدورها أن تفضح السارقين! ثوروا على من يحرِّض ويبتغي الفتنة وربّما حرباً أهليَّة (14 ايار)

… وحث سنّي على المشاركة في الانتخابات،
– السنيورة: الحريري لم يطلب من اللبنانيين أن يعتكفوا ولا يجوز أن يُقوَّل ما لم يقُله ويجب تلبية هذا الاستحقاق بل يجب الانتخاب لأن المقاطعة تؤدي إلى تخفيض الحاصل ما يسمح للطارئين بأن يُصادروا رأي أهالي بيروت واللبنانيين وكي لا يستطيع حزب الله ومَن معه أن يحل مكانهم (10 ايار)
– تعميم من المديرية العامة للأوقاف الإسلامية على أئمة وخطباء المساجد في لبنان لدعوة اللبنانيين في خطبة الجمعة المقبلة إلى المشاركة الواسعة وبكثافة في ممارسة واجبهم الوطني بانتخاب ممثليهم في المجلس النيابي وحث المواطنين على النزول الى صناديق الاقتراع للانتخاب (10 ايار)
– وزير الداخلية بسام مولوي: التصويت في الانتخابات النيابية حق وواجب من أجل أن يرسم اللبنانيون غدًا معافى يخرج البلاد من أزماتها بفعل مشاركة أبنائها جميعاً، خصوصا الطائفة السنيّة التي تعتبر مشاركتها في الانتخابات النيابية بمثابة دفعة في الاتجاه الصحيح لإبعاد المفسدين عن السلطة، واختيار الأنسب والأصلح لقيادة لبنان في الفترة المقبلة (11 ايار)
– رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي: الاقتراع في يوم الانتخاب حق وواجب لا يجوز الاستنكاف عنه او التردد في القيام به، ومسؤولية المواطنين بالدرجة الاولى ان يختاروا من يريدون أن يمثلهم ويحمل تطلعاتهم (11 ايار)
– الرئيس فؤاد السنيورة: أتعرّض إلى حملات افتراء معروفة الأهداف وغادرت المناصب الرسمية لكن لم أغادر دوري العربي. ورأيت أن الدولة والشعب لا يمكن أن ندير لهما ظهرنا وهذا ما دفعني للانخراط بالمساعدة بالعملية الانتخابية لمنع استباحة بيروت (12 ايار)
– أحمد الحريري مكرراً العبارة 3 مرات: سيبقى موقف سعد الحريري وحده يمثلنا (12 ايار)

في الموازاة، تحرك ناشط ولافت للسفير السعودي وليد البخاري،
– البخاري في عشاء اقامه رئيس إتحاد مجالس رجال الأعمال اللبنانية الخليجية سمير الخطيب (الذي طرح اسمه في مرحلة سابقة كرئيس للحكومة) على شرف سفراء الدول الخليجية: لإتمام الإستحقاق الإنتخابي بما يستجيب لتطلعات الشعب اللبناني الشقيق (9 ايار)
– البخاري في دارة النائب ميشال ضاهر في الفرزل: تشديد على على دور النواب السياديّين والاقتصاديّين في المجلس النيابي الجديد في ايصال مشاريع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين المملكة ولبنان – وفي دارة المرشح السني على لائحة القوات “زحلة السيادة” بلال الحشيمي (10 ايار)
– البخاري: لقاء هام ومثمر مع السفير الروسي في بيروت، ألكسندر روداكوف، ومناقشة الجهود المُشتركة لمواجهة التحديات في لبنان والمنطقة (11 ايار)

… وموقف اميركي، مع وصول بعثتي جامعة الدول العربية والاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات،
– الخارجية الأميركية: نأمل أن تكون انتخابات لبنان حرة ونزيهة وشفافة ونأمل تشكيل الحكومة بعد الانتخابات بوقت قصير (10 ايار) – مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى السابق، ديفيد شينكر: لست متفائلا أن الانتخابات ستغيّر الوضع والمعارضة منقسمة بصورة مريعة، وتمتلئ بالقادة النرجسيين والشخصانيين، والذين هم مهتمون أكثر بأن يتزعّموا أحزابهم، على أن يتوحّدوا لإطاحة النخبة الفاسدة (14 ايار)
– بعثة جامعة الدول العربية لمراقبة الانتخابات النيابية اللبنانية في لبنان – الأمين العام عام المساعد السفير أحمد رشيد خطابي، رئيس البعثة: لتأمين مشاركة رقابية فاعلة (11 ايار)
– سفراء مجلس التعاون الخليجي في لبنان في دار الفتوى، وضم الوفد عميد السلك الديبلوماسي العربي سفير دولة الكويت عبد العال القناعي وسفير المملكة العربية السعودية وليد بخاري وسفير دولة قطر إبراهيم السهلاوي: السلبية تجاه الانتخابات لا تبني وطناً – مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان: الانتخابات النيابية المقبلة مفصل مهم في تاريخ لبنان، وأعطينا توجيهاتنا وإرشاداتنا لأبنائنا وإخواننا اللبنانيين بالمشاركة لا بالمقاطعة ولا أحد من المسؤولين نادى بالمقاطعة ( 12 ايار)
– وفد بعثة الإتحاد الأوروبي لمراقبة الإنتخابات النيابية في لبنان: الفريق الرئيسي المكون من 10 أخصائيين إنتخابيين لتغطية الجوانب المختلفة للعملية الإنتخابية. وهناك 30 مراقبا موجودا في مهمة طويلة المدة منذ نصف نيسان بفرق مكونة من اثنين. وننشر اليوم 40 مراقبا في مهمة قصيرة المدة بعدما تلقوا تدريباً ليومين في بيروت ( 12 ايار)
– لقاءات بعثة الاتحاد الاوروبي في بعبدا والسراي الحكومي – رئيس الجمهورية ميشال عون: بعض المال الانتخابي يأتي من الخارج – رئيس الحكومة نجيب ميقاتي: الفرصة مناسبة لبلورة التغيير بالأطر الدستورية (13 ايار)
– وزارة الداخلية توقع برتوكولا لمراقبة الانتخابات مع جامعة الدول العربية (13 ايار)

سجالات بالجملة

السجالات بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية تفاقمت مع اقتراب موعد 15 ايار وقبل الصمت الانتخابي،
– القوات اللبنانية: كيف لجبران باسيل أن يتحدّث عن تجاوز الصرف الانتخابي ولديه محطّة تلفزيونية تبثّ الأضاليل 24/24، ولا بدّ أن تكون هيئة الإشراف قد رصدت وترصد تجاوزات هذه المحطة؟ (10 ايار)
– التيار الوطني الحر: القوات اللبنانية تصر على الإنكار في معرض التغطية على إنفاقها الإنتخابي والإعلاني والإعلامي غير المسبوق، وتبرير اختراقها المجتمع عبر سوسة المال السياسي المقيم والمستورَد (10 ايار)
– باسيل: من يصوت للقوات يصوت لاسرائيل وداعش وهم كانوا ولا يزالون ضمن المشروع الاسرائيلي في المنطقة (13 ايار)
– جعجع: علامَ استند جبران باسيل بقوله إنّ مَن يُصوّت لـ”القوات” يُصوّت للعدو الاسرائيلي ولـ”داعش”؟ هو لا يستند على شيء إلا على ذهنيته المريضة “المعوكرة” (13 ايار)

وتراشق تغريدات بين القوات اللبنانية والمرشح فريد هيكل الخازن،
– المرشّح عن المقعد الماروني في كسروان النائب فريد الخازن: أنا حارس بكركي وفرنجيّة الأوفر حظًّا للرئاسة (9 ايار)
المرشح عن دائرة كسروان جبيل شوقي الدكاش: القوات اللبنانية وحدها حارسة بكركي وملتزمة بخياراتها (13 ايار)
– النائب فريد هيكل الخازن: معلّمك عزّى بباسل الاسد، ومعلّمك عمل الاتفاق الرباعي، ومعلّمك شرّع سلاح الحزب بانتخاب عون. بكركي عمرها ألف سنة، إنت مبارح خلقت، دكتور جعجع رجاءً اللي بيجهل التاريخ سكّتو هاليومين (13 ايار)

… كما بين القوات اللبنانية وحزب الله،
– رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع: حزب الله يغش جماعته بالذات ويقول إن ما وصل إليه بسبب أميركا وإن كل من لا يصوّت للوائح الثنائي الشيعي فإنه يصوّت لأميركا وهذا كله كذب (9 ايار) – كل صوت لأي مرشح على لائحة “الوطني الحر” في بيروت الاولى يصب لمصلحة حزب الله ولـ”جهنم الحقيقي” (10 ايار)
– المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان: عار على السلطة والوزارة تحويل البلد دكاكين لسفارات التسويق النفطي (11 ايار)
– نصرالله لأهل البقاع: هل تكونون مع من يدافع عنكم او مع من يتآمر عليكم؟ (13 ايار)

… والقوات اللبنانية تدّعي على حزب الله،
– شكوى جزائية بحق حزب الله بتهمة زعزعة السلم الأهلي والترهيب في بلدات وقُرى بعلبك-الهرمل، بهدف إقصاء لائحة “بناء الدولة”؛ وتحديدًا إسقاط مرّشح حزب القوات اللبنانية، أنطوان البدوي حبشي (10 ايار)
– مرشح حزب القوات النائب زياد الحواط: شكوى فورية أمام مخفر جبيل بعد تلقي تهديد مباشر من قبل احد مناصري حزب الله (13 ايار)

حياد الجيش

… والانتخابات في الداخل سبقتها قرارات رسمية مع تأكيد الجيش حياده،
– وزير الداخلية بسام مولوي: تقنية جديدة للفرز تعتمد تقنيات الكترونية جديدة تُستَخدم للمرة الأولى في 15 ايار (9 ايار)
– 3 تعاميم لوزير الداخلية والبلديات بسام مولوي: وقف سير الدراجات النارية في المناطق اللبنانية كافة، وإقفال المقاهي والمطاعم خلال العملية الانتخابية، ومنع المواكب السيارة على كافة الأراضي اللبنانية، وذلك من صباح السبت 14 أيار وحتى صباح الثلثاء 17 أيار (10 ايار)
– قائد الجيش العماد جوزف عون: الجيش على مسافة واحدة من الجميع، وما يعنيه هو إتمام العملية الانتخابية بنجاح وديموقراطية، وهو يقف على الحياد وليس طرفاً في هذا الاستحقاق إطلاقاً، ولا يقف إلى جانب أي جهة ضد أخرى، إنّما يتدخّل عند حصول إشكال أو احتكاك لمنع تفاقم الوضع (10 ايار)
– وزارة السياحة: إقفال الملاهي الليلية والمطاعم والمقاهي خلال العملية الانتخابية ووقف سير الدراجات النارية (11 ايار)
– وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي: إقفال الثانويات والمدارس والمعاهد الخاصة الإثنين في 16/5/2022 جراء الإنتخابات النيابية (12 ايار)
– وزير الاتصالات جوني القرم: الإتصالات مؤمنة نهار الانتخابات ومطلوب زيادة التعرفة على الاتصالات بهدف الاستمرار (14 ايار)

نصر الله والاستراتيجية

وفي سياق بعيد عن السجال الانتخابي، كلام نصر الله عن الاستراتيجية الدفاعية اثار اكثر من رد ومن اكثر من فريق،
– الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله: نحن جاهزون لمناقشة استراتيجية دفاعية وطنية لأننا أصحاب حجّة ودليل ومن يهرب فهو في موضع ضعف. أقول للبعض فشروا ان ينزعوا سلاح المقاومة (9 ايار) – نتمنى أن يأتي يوم يصبح لنا جيش لبناني قوي (10 ايار)
مفوض الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي صالح حديفه: قدّمنا استراتيجية دفاعية متكاملة وأنتم من تهرّب من نقاشها.. فقط للتذكير علّكم تذكرون قبل أن تُمطروا الناس بمزيد من الروايات الخاطئة (9 ايار)
– زياد الحواط : بعد 15 أيار سنكون رأس حربة في محاربة سلاح الحزب (9 ايار)
– رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله هاشم صفي الدين: مشروع حزب الله هو الدولة العادلة والقادرة، والحزب جاهز لمناقشة مفهوم الدولة المدنية. موقع بكركي محترم ولم نقطع العلاقة معها لكن الحياد لا يفيد لبنان حالياً (12 ايار)
– المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان: لولا سلاح حزب الله لا سيادة ولا دولة ولا مؤسسات دستورية ولا سلماً أهلياً ولا عيشاً مشتركاً ولا تحريراً وطنياً. المؤتمر الدولي بصيغته المطروحة بمثابة انتداب ولن نقبل به ( 12 ايار)

… ووزيرالثقافة في طهران،
– وزير الثقافة محمد وسام المرتضى في زيارة الرسمية إلى إيران: القوى السياسية الأساسية في لبنان، وفي طليعتها الثنائي الوطني، لن تألو جهدا في معالجة أزمة الكهرباء وفي إزالة هذا العبء عن كاهل اللبنانيين. ولن نسمح بعد اليوم بتفويت الفرص على لبنان واللبنانيين والتراخي في التصدي لهذه الأزمة (10 ايار)
– لقاء رئيس الجمهورية الإسلامية في إيران ابراهيم رئيسي مع وزير الثقافة محمد وسام المرتضى: حزب الله بات نموذجا ورمزا للمقاومة والصمود في المنطقة بأسرها (14 ايار)

في هذه الأثناء،
– المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي: اعتقال 3 أشخاص ومصادرة أسلحة وذخائر بالقرب من السياج الحدودي بين لبنان وإسرائيل (9 ايار)
– صحيفة القبس الكويتية: إحالة 11 مواطناً و7 أجانب لمحكمة الجنايات في قضية خلية “حزب الله”. والأجانب المحالون للمحكمة في هذه القضية يعملون بمحال صرافة وتمّ توجيه إليهم تهم “أمن دولة (12 ايار)

في الموازاة،
– رئيس الوفد التقني العسكري الذي فاوض حول الحدود البحرية الجنوبية العميد الركن بسام ياسين: انطلقت سفينة الانتاج FPSO من سينغابور مطلع هذا الشهر واصبحت الان جنوب الهند، وهي في طريقها الى حقل كاريش، ولن يمنعها احد من الوصول وبدء الانتاج على الرغم من ايداع لبنان الأمم المتحدة رسالة رسمية بتاريخ 28/1/2022 بناء على توجيهات الحكومة اللبنانية تعتبر فيها هذا الحقل متنازع عليه (9 ايار)

ارجاء زيارة البابا

وبعيداً عن الترسيم، ارجاء زيارة البابا فرنسيس الى لبنان، واعلان الفاتيكان انه سيزور كندا في تموز،
– رئيس اللجنة الوطنية العليا للإعداد لزيارة البابا فرنسيس للبنان وزير السياحة وليد نصّار: لبنان تلقى رسالة من دوائر الفاتيكان تبلّغ فيها رسمياً قرار إرجاء زيارة الحبر الاعظم المقرّرة إلى لبنان لأسباب صحية، على أن يتم الإعلان عن الموعد الجديد للزيارة فور تحديده (9 ايار)

– الفاتيكان: البابا فرنسيس يزور كندا في تموز (13 ايار)

اختام شركة مكتف

مالياً، فض الاختام عن ابواب شركة مكتف واعتراض القاضية غادة عون، واخلاء سبيل رجا سلامة،
– قاضي الامور المستعجلة في المتن رالف كركبي: فض الاختام عن ابواب شركة مكتف ش.م.ل فورا، كون استمرار إقفال ابواب الشركة المشار اليها يشكل تعديا واضحا على حقوقها المشروعة لممارسة نشاطها التجاري، في ضوء صدور قرار عن النائب العام المالي بحفظ الملف لعدم وجود جرم جزائي – المحامية العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون: اعطاء الامر لأمن الدولة لاعادة اقفال شركة مكتف للصيرفة على رغم قرار القاضي رالف كركبي باعادة فتحها، اذ لا يحق لقاض مدني كسر قرار النيابة العامة الاستئنافية (10 ايار)
– قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور: تخلية سبيل رجا سلامة الموقوف منذ قرابة الشهرين بجرم تبييض الأموال والاثراء غير المشروع، لقاء كفالة مالية قدرها 100 مليار ليرة لبنانية. كما قرر الحجز على عقاراته ومنعه من السفر ( 12 ايار)

في هذه الأثناء،
– ميقاتي: نحن نحمي المصارف لأنها جزء أساسي من الدورة الاقتصادية في البلد، ولا نحمي مصرفيين. والذهب لن يمس بتاتاً. وإذا كنت سأكون أكيدا أن الحكومة ستتشكل بسرعة وضمن المعايير الملائمة، فأنا مستعد لرئاستها (11 ايار)

زيادة غلاء المعيشة

معيشياً، توقيع مرسوم زيادة غلاء المعيشة،
– وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي وقّع على العقد مع الشركة الموكلة طباعة جوازات السفر بعد وروده من ديوان المُحاسبة (9 ايار)
– وزير الاقتصاد والتجارة امين سلام: تسلم الموافقة الرسمية من مجلس ادارة البنك الدولي على القرض الطارىء لدعم استيراد القمح (9 ايار)
– عضو نقابة اصحاب المحطات جورج براكس: لا سقف لسعر صفيحة البنزين ومشكلتنا تأمين الدولارات، مصرف لبنان يدعم بطريقة غير مباشرة فهو يؤمن المازوت والغاز واضحى استيرادهما حرا وبالدولار، اما البنزين فما زال دولار الاستيراد يؤمن من خلال منصة صيرفة (9 ايار)
– اعتصام مستوردي السيارات المستعملة احتجاجًا على إقفال مراكز النافعة (9 ايار)
– اعتصام متقاعدي قوى الامن الداخلي، أمام مبنى وزارة الداخلية في الصنائع، للمطالبة بحقوقهم في الطبابة والاستشفاء والنقل (10 ايار)
– ارتفاع سعر صفيحتي البنزين 95 و98 أوكتان 23000 ليرة لبنانية، كما ارتفع سعر المازوت 10000 ليرة لبنانية، أما سعر الغاز فبقي مستقرا (10 ايار)
– رئيس مجلس الوزراء: توقيع مرسوم زيادة غلاء المعيشة للمستخدمين والعمال الخاضعين لقانون العمل (11 ايار)
– توقف العمل في مستودع الأدوية الخاصة بالأمراض المستعصية التابع لوزارة الصحة في منطقة الكرنتينا نتيجة توقف مولدات الكهرباء بسبب نفاد المازوت (11 ايار)
– وزير العمل مصطفى بيرم: إضافة مليون و325 ألف ليرة على الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص (12 ايار)
– نقابة اصحاب المستشفيات في لبنان: بعد الاعتداء على مستشفى البتول في بعلبك- الهرمل، هجوم اعتدائي في 11/ 5/ 2022 داخل مستشفى سيدة المعونات الجامعي من قبل مجموعات مسلحّة على خلفية وفاة احد المرضى (المدعو جمال عيتاوي) الذي كان يعاني من مرض عضال. ودعوة الجهات المختصة من امنية وقضائية الى الإسراع والقيام بما يلزم من تدابير فورية لسلامة وأمن العاملين في المستشفيات (12 ايار) – نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون: مشاكل المستشفيات مكانك راوح من أسعار المازوت وانقطاع الأدوية وأسعار المستلزمات الطبية (14 ايار)
– مستشفى الحريري يعاود العمل في أقسامه كافة بعد تعليق الاضراب (13 ايار)

في هذه الأثناء،
وزير الشؤون الاجتماعية هكتور الحجار في مؤتمر “مستقبل سوريا والمنطقة”، في بروكسل: لتأمين العودة الآمنة والفورية للنازحين السوريين وتعويض لبنان الخسائر (9 ايار)
– على هامش مشاركته في مؤتمر بروكسل 6 “دعم مستقبل سوريا والمنطقة، وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب : تبلغت من مسؤولين في بروكسل الاستعداد لمساعدة لبنان مالياً (12 ايار)
– وزير الطاقة وليد فياض: سأقوم في 15 ايار بزيارة إلى سوريا للقاء نظيري السوري في مؤتمر الطاقة المتجدّدة للبحث باستجرار الغاز عبر سوريا (12 ايار)
– موافقة مجلس الوزراء على منح تراخيص لبناء محطات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية (12 ايار)

في المتفرقات المحلية،
– الهيئة الإتهامية في بيروت: ترك المدعى عليه إيلي فادي هيكل لقاء كفالة مالية ضامنة قدرها خمسة ملايين ليرة لبنانية، وتعديله من خلال إلزام المدعى عليه إلتزام الإقامة فؤ بلدة أدونيس، ومنعه من مبارحة البلدة مدة عشرين يوماً من تاريخ تبليغه هذا القرار، تحت طائلة إصدار مذكرة توقيف في حقه في حال إخلاله بهذا الموجب (9 ايار)

لا اتفاق؟

الملف النووي الايراني،
– المتحدّث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده: أمير قطر سيزور طهران قريباً (9 ايار)
– المنسق الأوروبي إنريكي مورا في طهران – المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة: أجندة المباحثات في طهران واضحة، ونأمل أن نتمكن من إعلان نتائج أفضل بعد المناقشات
– مدير وكالة الطاقة الذرية: فرصة التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران قد تغلق في أي وقت (10 ايار)
– الاتحاد الأوروبي: المحادثات النووية مع إيران ستستأنف قريبا (13 ايار)

في هذه الأثناء، امير قطر في طهران،
– أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني في طهران – لقاء مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وبيان مشترك: بحث العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، فضلا عن تعزيز آفاق التعاون الثنائي في قطاعات السياحة والاستثمار والنقل والمواصلات – بن حمد: قطر تنظر بإيجابية وتفاؤل إلى الجهود الدولية لحل الخلافات مع إيران حول مشروعها النووي سلمياً (12 ايار)

في الموازاة،
– وزير خارجية إيران: كنا نعتزم رفع قضية دولية بشأن بناء تركيا لسدود على الحدود (10 ايار)
– السلطة القضائية في إيران: دعوى قضائية ضد ابنة الرئيس الإيراني الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني  لمعارضتها علناً شطب الحرس الثوري من القائمة السوداء الأميركية ولتعليقها بشأن إهانة الرسول (11 ايار)

… ووفاة رئيس الامارات العربية المتحدة،
– الامارات العربية المتحدة: وفاة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عن عمر يناهز 73 عاما، وإعلان الحداد أربعين يوماً (13 ايار)
– المجلس الأعلى للاتحاد: انتخاب بالإجماع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات (14 ايار)

شيرين ابو عاقلة شهيدة

في الملف الفلسطيني- الاسرائيلي، استشهاد الصحافية شيرين ابو عاقلة في قناة الجزيرة في جب جنين،
– وزارة الصحة الفلسطينية: استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة الجزيرة القطرية، برصاص الجيش الإسرائيلي، شمالي الضفة الغربية (11 ايار)
– الجيش الإسرائيلي:أطلاق النار ردا على تعرض الجيش الاسرايلي “لنيران كثيفة” في جنين، وثمة احتمال محل البحث حاليا بأن المراسلين أصيبا ربما بنيران أطلقها مسلحون فلسطينيون – عرضت إسرائيل للفلسطينيين فتح تحقيق مشترك حول ظروف مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة لكنهم رفضوا حتى الآن (11 ايار)
– رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت: تم حتى تصوير مسلحين فلسطينيين وهم يقولون أصبنا جنديا وهو مرمي على الأرض. لم يصب أي جندي إسرائيلي وهذا يطرح الاحتمالية بأن هم كانوا أولئك الذين أطلقوا النار وأصابوا الصحفية (11 ايار)
– البيت الأبيض: بايدن أكد في اجتماع مع ملك الأردن دعمه القوي لحل الدولتين وضرورة الحفاظ على الوضع الراهن التاريخي للحرم الشريف (13 ايار)
– بلينكن: شعرنا بانزعاج عميق لرؤية مشاهد الشرطة الإسرائيليّة تقتحم جنازة أبو عاقلة (14 ايار)

وفي الملف السوري، غارات اسرائيلية بالجملة،
– المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة: تخصيص بلادها 800 مليون دولار لدعم الشعب السوري (10 ايار)
– مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل : لن نخفف العقوبات على نظام الأسد ولن نطبع العلاقات معه قبل أن يتمكن السوريون من العودة إلى ديارهم (10 ايار)
– سانا: إعتداء إسرائيلي بالصواريخ على محيط بلدة حضر في ريف القنيطرة والأضرار مادية (11 ايار)
– معلومات عن غارات اسرائيلية طالت شحنة أسلحة إيرانية في ميناء طرطوس – وكالة أنباء سوريا: الدفاعات الجوية تتصدى لأهداف معادية في أجواء منطقة مصياف (13 ايار)

– وزارة الخزانة الأميركية: ترخيص عام يسمح ببعض النشاط الاقتصادي في قطاعات عدة، بما في ذلك الزراعة والبناء والتمويل والخدمات الصحية في مناطق في شمال سوريا خارج سيطرة النظام، من دون أن تطالها تلك العقوبات (13 ايار)

في المتفرقات الاقليمية،
– الكويت: أمر أميري بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء والوزراء وتكليفهم بتصريف العاجل من الأمور (10 ايار)
– المتحدث العسكري المصري: مقتل ضابط و4 جنود في اشتباكات مع عناصر إرهابية في شمال سيناء (11 ايار)

لا جديد في اوكرانيا

ملف اوكرانيا يراوح مكانه،
– بوتين في “يوم النصر”: الجيش الروسي يدافع عن “الوطن الأم” في أوكرانيا (9 ايار)
– حكومة أوكرانيا: نخسر 170 مليون دولار يوميا بسبب إغلاق الموانئ (9 ايار)
– وزارة الدفاع الروسية: إسقاط طائرة “سوخوي-25” الأوكرانية خلال معركة جوية في منطقة خاركيف (10 ايار) – إسقاط طائرة حربية أوكرانية من طراز SU-27 في منطقة خاركيف. الهجوم على مصفاة كريمينشوغ الأوكرانية دمر طاقتها الإنتاجية وخزانات الوقود (13 ايار)
– الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي: مستعدّ للحوار مع بوتين (13 ايار)
– وزارة الدفاع الأوكرانية: الحرب مع روسيا ستصل لنقطة تحول في منتصف آب المقبل (14 ايار)

– رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف: إرسال أكثر من 600 محارب متطوع إلى أوكرانيا للمشاركة في العملية العسكرية الروسية الخاصة (14 ايار)

الغاز السلاح الأمضى،
– المستشار الألماني: نعمل على التخلص من واردات النفط والغاز الروسية في أقرب وقت ممكن وحققنا تقدما جيدا (9 ايار)
موسكو: وقف ضخ الغاز عبر أنبوب بولندا العابر إلى أوروبا (12 ايار)
– بلومبيرغ: 20 شركة أوروبية تفتح حسابا في بنك “غازبروم” لشراء الغاز الروسي (12 ايار)

والمواقف الغربية على حالها،
– وزيرا خارجية ألمانيا وهولندا في زيارة مفاجئة إلى أوكرانيا (10 ايار)
– الرئيسان الصيني والفرنسي: لضرورة دعم روسيا وأوكرانيا لإعادة إرساء السلام عبر التفاوض (10 ايار)
– جونسون: لن نتردد حتى يفشل بوتين في أوكرانيا (10 ايار)
– الاتحاد الأوروبي: هجمات روسيا السيبرانية ضد أوكرانيا تعرض أمن مواطني الاتحاد للخطر (10 ايار)
– منظمة العفو الدولية: يجب محاسبة القوات الروسية على جرائم الحرب التي ارتكبتها في أوكرانيا (10 ايار)
– الأمم المتحدة: أكثر من 8 ملايين نازح في أوكرانيا بحلول 3 أيار (10 ايار)
– رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون: سندعم فنلندا والسويد إذا تعرضتا لأي هجوم (11 ايار)
وزير الدفاع الأميركي: بوتين لا يريد الصراع مع حلف الناتو (11 ايار)
– وزيرة خارجية السويد: وضع الحياد خدمنا كثيرا لكننا الآن في وضع جديد (13 ايار)

… وانضمام فنلندا الى الناتو موضع توتر جديد،
– المستشار الألماني أولاف شولتز: دعم كامل من ألمانيا لمسعى فنلندا الإنضمام للحلف الأطلسي (12 ايار)
– الكرملين: انضمام فنلندا إلى الناتو سيمثل تهديداً لروسيا (12 ايار) – موسكو: انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي سيعني نهايته – بوتين يعتبر أن إنهاء فنلندا حيادها العسكري سيكون خطأ كبيرا (14 ايار)
– رئيس فنلندا يبلغ في اتصال هاتفي نظيره الروسي بخطط بلاده للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (14 ايار)

– وزير خارجية تركيا يؤكد بعد محادثات مع نظيريه السويدي والفنلندي دعم بلاده لسياسة الباب المفتوح لعضوية الناتو (15 ايار)

– نائب أمين عام الناتو: أعضاء الحلف سينظرون في طلب انضمام فنلندا والسويد بطريقة بناءة (15 ايار)

عقوبات غربية ومساعدات،
– وزير خارجية المجر: سنمتنع عن التصويت على حزمة العقوبات الأوروبية الجديدة على روسيا (9 ايار)
– ماكرون: لا يمكن بناء السلام في أوكرانيا عبر “إذلال” روسيا (9 ايار)
– وزيرة خارجية ألمانيا: مجموعة الـدول 7 تبحث إنهاء الحصار عن تصدير الحبوب عبر الموانئ الأوكرانية (12 ايار)
– التشيك تتفاوض مع ألمانيا لاستيراد دبابات بدلا من التي قدمتها لأوكرانيا (12 ايار)
– وزير الخارجية الفرنسية: دول مجموعة الـ7 متحدة لدعم أوكرانيا حتى تنتصر (13 ايار)
– مفوض الشؤون الخارجية الأوروبية: سنقدم 500 مليون يورو إضافية كمساعدات عسكرية لأوكرانيا (13 ايار)
مجموعة السبع تدعو إلى فرض عقوبات إضافية على قطاعات تعول عليها روسيا (14 ايار)

في هذه الأثناء،
– قوات الناتو تشارك في تدريبات عسكرية في ليتوانيا (10 ايار)
– الصين تتهم واشنطن بالتلاعب السياسي ومحاولة تغيير الوضع القائم في مضيق تايوان (10 ايار)

في المتفرقات الدولية،
– استقالة رئيس وزراء سري لانكا ماهيندا راجاباكسا بعد صدامات عنيفة في كولومبو (9 ايار)
– وزارة الدفاع الأذربيجانية: جيشنا اتخذ إجراءات مناسبة ردا على قصف أرمينيا لمواقعه ولم نسجل خسائر (10 ايار)
– فوز ساحق لنجل الرئيس الفلبيني الراحل فرديناند ماركوس في الانتخابات الرئاسية (10 ايار)
– يون سوك-يول أدى اليمين الدستورية رئيسا لكوريا الجنوبية ودعا الشمال إلى نزع سلاحه النووي (10 ايار)
– إيلون ماسك سيرفع الحظر عن حسابات ترامب: كان خطأ كبيراً (10 ايار)
– الموفد الأميركي إلى التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب: قلق بالغ من توسع نشاط الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل الإفريقي (11 ايار)
– المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: تحذير من أن ثمة احتمالا نسبته 50 % لارتفاع حرارة الأرض 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية، ولو لفترة وجيزة بحلول عام 2026 (11 ايار)
– طالبان منعت الرجال والنساء من الجلوس معاً في المطاعم حتى وان كانوا متزوجين (12 ايار)
– مبعوث الاتحاد الأفريقي: نأمل ألا تزيد فترة الحوار في السودان عن 10 أيام (12 ايار)
– ماسك: تعليق صفقة “تويتر” موقتًاً (13 ايار)

… وتخفيف القيود العالمية عن كورونا،
– وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي: الاتحاد سيلغي إلزامية وضع الكمامة خلال الرحلات الجوية وفي المطارات اعتباراً من الأسبوع المقبل، مع انحسار الجائحة في أوروبا (11 ايار)
– البيت الأبيض: قمة كورونا العالمية في واشنطن تخصص 3 مليارات دولار إضافية لمواجهة الجائحة (12 ايار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات