Search
728 x 90

المهلة الدستورية هنا… كما تأجج الأزمات

المهلة الدستورية هنا… كما تأجج الأزمات

مع دخول لبنان مدار المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية في الأول من ايلول، بدا ان كل الملفات متفلتة من المعالجة. فسعر صرف الدولار الأميركي لامس الـ 36 الف ليرة لبنانية، فيما لم يبق قطاع عملي في منأى عن الإضراب المفتوح في ظل استمرار غياب التيار الكهربائي وعزم اصحاب المولدات الخاصة على احتساب الفواتير كل يوم بيومه بناءً على سعر الصرف، واطلالة ازمة محروقات في الأفق.
في الموازاة، التقت وكالتا “ستاندرد أند بورز” و”فيتش” على الابقاء على التصنيف الطويل والقصير الأمد للديون السياديّة بالعملات الأجنبيّة للدولة اللبنانية عند مستوى التخلّف.
سياسياً، باتت الحكومة العتيدة في مرتبة المعجزات، والتركيز خارجياً على احترام المهل الدستورية. ولم يخرق المشهد سوى هجوم رئيس المجلس النيابي نبيه بري على العهد من دون ان يسميه قائلاً “نذكّر من يحاول أن يعيد لبنان إلى ما قبل الطائف أن المجلس النيابي هو الوحيد المناط به تفسير الدستور وهو الوحيد المسؤول عن العمل على هذا الإستحقاق”. اما رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل فقال ان “صار وقت نتفق على نظام جديد لوطن واحد” في وقت اطلق تكتّل نواب “قوى التغيير” “المبادرة الرئاسية الإنقاذية” التي ستبقى قائمة حتى 20/10/2022، والا اللجوء الى وسائل الضغط الشعبية توصلاً لفرض إنتخاب رئيس الجمهورية المنشود.
من جهته، حدد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مواصفات رئيس الجمهورية العتيد معتبراً ان الانقاذ لن يتحقق الا برئيس مواجهة انقاذي، ومتوجهاً الى الكتل النيابية المعارضة بالقول ان “إيصال الرئيس مسؤوليتنا”.
في هذه الأثناء، يصل الوسيط الاميركي في مسألة ترسيم الحدود البحرية الجنوبية اموس هوكستين الى لبنان نهاية الأسبوع المقبل، فيما سرت معلومات عن انجاز الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان بحيث ييبقى حقل “كاريش” النفطي مع إسرائيل، على ان يكون حقل “قانا” كاملاً من حصة لبنان.
اقليمياً، وفيما الملف النووي الايراني يتأرجح بين الايجابية والسلبية في اعقاب الرد الايراني على مسودة الاتفاق، اعلنت الخارجية الإيرانية استعدادها لاجتماع في فيينا الأسبوع المقبل لإعلان الاتفاق. وفي المقابل، كشفت الخارجية الأميركية ان “رد إيران على المسودة غير بناء”.
في الموازاة، واصل الجيش الاسرائيلي دكّ المواقع الايرانية وتلك التابعة لحزب الله في سوريا، فشنّ غارتان بفارق ساعة على مطاري حلب ودمشق.
اما العراق فنجا من حرب حتمية اثر اعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اعتزاله السياسة، لو لم يدع انصاره الى فك الحصار عن المنطقة الخضراء في بغداد بعدما كادت تخرج الاشتباكات مع ميليشيا الحشد المؤيدة لايران عن السيطرة.
دولياً، اوروبا تتحضر لكل سيناريوهات شتاء بلا غاز روسي، فيما خطر محطة زابوريجيا الاوكرانية النووية لا يزال قائماً.

لا حكومة

تشكيل الحكومة في طريق مسدود، وهجوم قوي لرئيس المجلس النيابي نبيه بري على العهد،
– رئيس الجمهورية العماد ميشال عون: أسعى لتشكيل حكومة قبل مغادرتي بعبدا بخلاف مزاعم البعض (29 آب)
– رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد: الدّلع الذي نعايشه في طريقة تشكيل الحكومة لا محلّ له الآن. عوّموا هذه الحكومة لتكون حكومة كاملة الصلاحيات. عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق: الخطوة اللازمة والضرورية لتخفيف معاناة اللبنانيين، تكمُن في تشكيل حكومة جديدة كاملة الصلاحيات والمواصفات، حتى تتصدى لوقف الانهيار ومعالجة الأزمات (29 آب)
– لقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري الرئيس المكلف نجيب ميقاتي. ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط في عين التينة – جنبلاط: خلال اللقاء مع رئيس مجلس النواب نبيه برّي، جرى التأكيد على “الإصلاحات المطلوبة والموازنة، وضرورة معالجة ملف الكهرباء، وإكمال التفاوض مع صندوق النقد، وعلى إجراء انتخابات الرئاسة بالمهل الدستورية (29 آب)
– “اللقاء الديمقراطي”: لإنجاز الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها (29 آب)
– ميقاتي: مصرّ على تشكيل حكومة ومستعدون لبلوغ الهدف (30 آب)
– رئيس مجلس النواب نبيه بري: هل يوجد في العالم بلد بتغذية “صفر كهرباء” وتكون الحجة “ما خلونا”. هل يعقل أن يُحرم لبنان من الغاز المصري والأردني لعدم تشكيل هيئة ناظمة في وزارة الطاقة وهي التي استنزفت ثلث مالية الدولة وتكون الحجة “انو غيرو القانون بدل ما يطبقوه”. و نذكّر من يحاول أن يعيد لبنان إلى ما قبل الطائف أن المجلس النيابي هو الوحيد المناط به تفسير الدستور وهو الوحيد المسؤول عن العمل على هذا الإستحقاق (31 آب)
– زيارة خامسة لميقاتي الى بعبدا (1 ايلول)
– رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب: اتخذ قرار لدى الثنائي الشيعي بالضغط لتشكيل حكومة وثمة تجاوب من جميع الاطراف مع هذا الضغط ولا يمكن تسليم البلد لحكومة تصريف أعمال “نصها مساطيل” (1 ايلول)

انتخابات ومواقف

الانتخابات الرئاسية ليست في افضل حال،
– ترايسي شمعون تعلن ترشحها للانتخابات الرئاسية و”رؤية جديدة للجمهورية” (29 آب)
– تكتل “لبنان القوي”: لن نسمح بمنح الحكومة المستقيلة صلاحيات رئيس الجمهورية (30 آب)
– اجتماع تنسيقي في بيت الكتائب المركزي ضم كتلة نواب الكتائب المؤلفة من سامي الجميَل وسليم الصايغ ونديم الجميَل والياس حنكش، وكتلة “تجدد” المؤلفة من النواب، أشرف ريفي وفؤاد مخزومي وميشال معوض واديب عبد المسيح (30 آب)
– رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط: مرشّح التحدي لا يمر وأدعو للبننة انتخابات الرئاسة (31 آب)
– رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل: صار وقت نتفق على نظام جديد لوطن واحد (1 ايلول)

– اطلاق تكتّل نواب “قوى التغيير” “المبادرة الرئاسية الإنقاذية” حول إستحقاق إنتخاب رئيس الجمهورية المُقبل، في 4 أجزاء، الرؤية، المقاربة، المعايير، المبادرة. لرئيس يؤمن بالدستور، وفوق الأحزاب والأطراف والاصطفاف والتبعية، ويعي انتماء لبنان العربي، وعلاقاته الجوهرية مع الدول العربية وإيمانه المطلق بالقضية الفلسطينية، والتزاماته الدولية. تبقى هذه المبادرة قائمة حتى 20/10/2022، والا اللجوء الى وسائل الضغط الشعبية المشروعة بكلّ أشكالها وأساليبها، توصلاً لفرض إنتخاب رئيس الجمهورية المنشود (3 ايلول)

– رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع للكتل النيابية المعارضة: نظرية “الرئيس القوي” قد سقطت فالرئيس الحالي ليس رئيساً قوياً بل أضعف رئيس في تاريخ لبنان باعتبار أنه خاضع وقد ضحّى بشعبه ووطنه خدمة لمصالحه الشخصية. “بدنا رئيس قادر يقول” لأ” مهما كانت صعبة من دون خوف على مكتسباته أو رأسه أو رأس وريثه وولي عهده. مسؤولية إيصال الرئيس مسؤوليتنا وبالتأكيد “مش حيالله رئيس” رئيس إنقاذي. والانقاذ لن يتحقق الا برئيس مواجهة انقاذي (4 ايلول)

في الموازاة، مواقف خارجية ثابتة في التزام الاصلاحات ومواعيد الاستحاقاقات الدستورية،
– سفير جمهورية مصر العربية في لبنان ياسر علوي من دار الفتوى: لا مخرج من الازمة إلا بالتزام “الطائف” وتنفيذ الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها (30 آب)
– وزيرة اوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية كاترين كولونا: تحذير من هشاشة الوضع اللبناني المنهك ودعوة المسؤولين فيه الى اتخاذ القرارات الحاسمة للاصلاح ومن اجل العدالة ومطالبتهم بالتوافق في ما بينهم وبين اللبنانيين. وتأكيد ان فرنسا ستستخدم نفوذها لوقف الاهمال والتعسف (2 ايلول)
– كل من سفيري الولايات المتحدة دوروثي شيا وبريطانيا هاميش كاول في السراي الحكومي (2 ايلول)

زيارة السفير الايراني الى دار الفتوى، وتسميته مفتي الجمهورية بمفتي اهل السنة لم تنته فصولاً بعد،
-السفير السعودي وليد بخاري في دار الفتوى: المملكة ترفض مُحاولات استغلال الإسلام كغِطاء لأغراض سياسيَّة تُؤجِّج الكراهيَّة و التَّطرف والإرهاب (29 آب)

… كما تهديدات المعارض السعودي علي هاشم للسفارة السعودية،
– لقاء السفير السعودي ووزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي: لضبط وتسليم المدعو علي هاشم كونه مطلوباً امنياً لدى المملكة (30 آب)

ترسيم الحدود

وفي ملف ترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل،
– الرئيس الأميركي جو بايدن في اتصال مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد: لأهمية إجراء مفاوضات نهائية مع لبنان بشأن الحدود البحرية (31 آب)
– موقع “أكسيوس” الأميركي نقلاً عن مسؤول في البيت الأبيض: المبعوث الأميركي لشؤون الطاقة آموس هوكستين سيزور لبنان وإسرائيل الأسبوع المقبل – معلومات عن لقاء هوكستين رئيس مجلس إدارة شركة توتال في باريس، والبحث في التزامات الشركة في لبنان ولا سيما في المنطقة المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل (31 آب)

– القناة   12 الاسرائيلية: تحذير الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، من تكرار الحرب الإسرائيلية الثانية “المدمرة”، لعام 2006 على لبنان. من الضروري توضيح، أن تل أبيب تجري المفاوضات من دون تهديدات من أحد، وبأنها ليست تحت النار، وتحذير من أن اي هجوم لحزب الله على أهداف إسرائيلية، سيؤدي إلى وقف المحادثات فوراً (4 ايلول)

– نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: الوسيط الاميركي في مسألة ترسيم الحدود البحرية الجنوبية اموس هوكستين سيزور لبنان في اواخر الاسبوع المقبل لمتابعة البحث مع الجانب اللبناني في ملف الترسيم (4 ايلول)

غارتان ومناورات

في المقابل، غارتان اسرائيليتان بفارق ساعة على مطاري حلب ودمشق، ومناورات قرب الحدود اللبنانية،
– المرصد السوري: قيادي في حزب الله وجه بتشكيل خلايا لاستهداف القواعد الأميركية بدير الزور (31 آب)
– غارتان اسرائيليتان على مطاري حلب ودمشق تزامناً مع هبوط طائرة شحن تتبع لـ”مهان إير” الإيرانية (31 آب)
– “سانا”: القصف على مطار حلب تم تنفيذه بالصواريخ . وقصف على محيط مطار دمشق الدولي (31 آب)
– وكالة”تسنيم” الايرانية: هبطت طائرة في مطار حلب الدولي وقام الصهاينة بعد 10 دقائق باستهداف مدرج هذا المطار. وبعد انتهاء القصف الصاروخي غادرت الطائرة مطار حلب الدولي باتجاه دمشق وعاود الصهاينة إطلاق الصواريخ باتجاه مطار دمشق (31 آب)
– “القناة 12” الإسرائيلية: القصف على مطار حلب سبق وصول طائرة تابعة لشركة “مهان إير” الإيرانية، “تحمل صواريخ مضادة للطائرات. والهجوم شنّه سلاح الجو الإسرائيلي بثلاثة صواريخ استهدفت الرادارات وأنظمة الهبوط، لمنع هبوط الطائرة الإيرانية (31 آب)
– وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد: إسرائيل تلعب بالنار (1 ايلول)

– الجيش الإسرائيلي: مناورة عسكرية بالقرب من الحدود اللبنانية في الجليل الأعلى، تستمر حتى 6 ايلول (4 ايلول)

… ومعلومات عن سبب انفجار مرفأ بيروت،
– صحيفة “ازفستنايا” الروسية نقلاً عن المسؤول السابق في المخابرات الروسية الجنرال إيغور دراغانوف: أؤكد أن ميناء بيروت انفجر بصاروخ نووي تكتيكي إسرائيلي (31 آب)

– أهالي ضحايا انفجار المرفأ للمسؤولين: قضيتنا هزّت العالم ولم تهز مناصبكم.. لا تراهنوا على الوقت (4 ايلول)

في هذه الأثناء، مجلس الأمن الدولي مدد لليونيفيل،
– تمديد مجلس الامن لليونيفيل – الرئيس عون: ترحيب بالتنسيق قائم بين اليونيفيل والجيش اللبناني لما فيه حسن تطبيق القرار 1701 بكل مندرجاته (1 ايلول)

تخلف لبنان

مالياً، تصنيف لبنان عالمياً لا يزال “متخلفاً”، وسعر صرف الدولار يحلق ما فوق الـ 35 الفاً،
– تمديد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة التعميم رقم 161 المتعلق بالسحوبات النقدية حتى 30-09-2022 قابل للتجديد (29 آب)
– وكالة التصنيف الدوليّة «فيتش»: الابقاء على تصنيفها الإئتماني الطويل الأمد بالعملات الأجنبيّة للدولة اللبنانيّة عند حالة التخلّف عن الدفع المقيّدة (Restricted Default)، كما وأبقت الوكالة التصنيف الإئتماني القصير الأمد بالليرة اللبنانيّة وبالعملات الأجنبيّة عند «C» والتصنيف الإئتماني الطويل الأمد بالعملة المحليّة عند «CC»، وتصنيف السقف السيادي عند «CCC» (31 آب)
– وكالة “ستاندرد أند بورز”: الابقاء على التصنيف الطويل والقصير الأمد للديون السياديّة بالعملات الأجنبيّة للدولة اللبنانية والبالغة قيمتها الدفترية نحو 37 مليار دولار عند مستوى التخلّف المقيّد عن السداد “SD”، مُحافِظةً أيضاً على التصنيف الطويل والقصير الأمد للديون السياديّة بالعملة المحليّة عند درجتيْ CC وC بالتتالي، أي مواجهة صعوبات في السداد، مع نظرة مستقبليّة سلبيّة. وأبقت تصنيفها الائتماني الطويل الأمد بالعملات الأجنبيّة للدولة اللبنانية عند حالة التخلّف عن الدفع المقيّدة (Restricted Default) (1 ايلول)

في المقابل،
– رد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الاربعاء الى مجلس النواب قانون السرية المصرفية طالبا منه اعادة النظر فيه (2 ايلول)

ازمات بالجملة

معيشياً، استمرار أزمة انقطاع مادة المازوت من دون أي انفراج للأسبوع الثاني بسبب وقف الشركات المستوردة التسليم،
– ارتفاع سعر صفيحتي البنزين 95 و98 أوكتان 5000 ليرة لبنانية بينما انخفض سعر المازوت 4000 ليرة والغاز 11000 ليرة لبنانية – عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس: المركزي خفض في جدول تركيب اسعار المحروقات الصادر اليوم نسبة صيرفة من 55 الى 40 % وارتفعت بذلك نسبة غير المدعوم الى 60 %. ومن الواضح ان التوجه لدى مصرف لبنان هو التوقف نهائياً عن تأمين الدولار من خلال منصة صيرفة ليصل الى معادلة صفر صيرفة و%100 سوق حرة غير مدعوم (29 آب) – تسعيرتان للمحروقات في يوم واحد، والثانية تضمنت ارتفاعاً ملحوظاً لأسعار المحروقات: بنزين 95 أوكتان: 601000 ليرة بارتفاع 17000، بنزين 98 أوكتان: 615000 ليرة، مازوت: 751000 ليرة بارتفاع 32000 ليرة (1 ايلول) – ارتفاع سعر البنزين 95 أوكتان 13000 ليرة – تجمّع أصحاب محطات المحروقات: بعد ارتفاع سعر صرف دولار السوق السوداء واصبح الفرق يشكل اكثر من 70 % من الجعالة، وبعدما كنا نبّهنا أن الإقفال سيكون قسرياً، بدأنا نرى غالبية المحطات تغلق أبوابها لوقف النزف الذي بدأ منذ بداية الأزمة في ظل عدم اكتراث من المعنيين (2 ايلول)
– رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع ابراهيم الترشيشي: بدل أن تكون صفيحة المازوت بـ 19$ أصبحت تباع بـ 23$ في السوق السوداء. أكثر من نصف المزارعين أوقفوا نشاطهم بسبب ارتفاع أسعار المازوت (29 آب)
– نقابة موظفي “أوجيرو”: اعلان الإضراب العام (29 آب) – رئيس نقابة هيئة موظفي اوجيرو: الاضراب مستمر الى ان يُتخذ القرار بتحسين اوضاعنا (1 ايلول)
– بدء رفع النفايات من الشوارع بعد فتح مطمر الجديدة بمواكبة أمن الدولة (29 آب)
إشكالات وصدامات عدة بين عناصر الجيش ومحتجين على انقطاع التيار الكهربائي كليًا في المنية وطرابلس، امام مدخل معمل دير عمار، أسفرت عن 13 جريحاً (31 آب) – قطع طريق دير عمار بالقرب من معمل دير عمار الحراري إنتاج الطاقة الكهربائية بسبب الانقطاع المستمر للكهرباء والماء في عكار وطرابلس، وطوق امني للجيش تحسباً لأي أعمال شغب (1 ايلول)
– سرقة تجهيزات لإضاءة نفق الهري البترون (1 ايلول)
– عضو اللجنة المركزية لأصحاب المولّدات الخاصة داني قاديشو: ابتداءً من الإثنين ستحتسب الفواتير كل يوم بيومه بناءً على سعر الصرف، مع الالتزام بتسعيرة الوزارة أي الـ 47 سنتا، لكن سيتم تقاضيها بالليرة اللبنانية بعد تحويلها على سعر الدولار في السوق السوداء. ما من قرار متفق عليه في التجمع، بل كل صاحب مولّد سيرتئي الحل الأنسب في منطقته بشكل يؤمن المازوت ودوران المولّد (2 ايلول)
– رئيس رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية عامر حلواني: العام الدراسي مهدد، بل وجود الجامعة مهدد بكيانها، لأن لا أحد يفتش عن حلّ. كل يوم نسمع ان استاذا ترك الجامعة، هذا التسرب خطير، لكن الاساتذة لا يمكنهم الاستمرار وأدنى مقومات العيش غير متوفرة لهم، لذلك الاضراب شر لا بد منه (2 ايلول)
– المعلمون الرسميون: لا عودة من دون تحقيق المطالب (2 ايلول)

– قضاة لبنان: التأكيد على الحق في راتب حقيقي ضامن مرتبط بسعر الصرف الحقيقي، مع تعويض عن السنوات العجاف الثلاث، والإستعداد  لتعليق الاعتكاف لشهرين اذا ما دفع الراتب موقتاً على سعر صيرفة المعلن يوم الاستحقاق من مصرف لبنان. على الا يتم التعليق الا يوم القبض الفعلي (3 ايلول)

في الموازاة،
– لقاء سفير المملكة العربية السعودية لدى لبنان وليد بخاري رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير ووفد اقتصادي: الهدف تفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المملكة العربية السعودية ولبنان (1 ايلول)

اما في الأمن، فحادثة وفاة سوري متهم بالإرهاب كان يحقق معه جهاز امن الدولة في بنت جبيل، تثير الكثير من اللغط،

– جهاز امن الدولة: القبض على السوري بشار عبد السعود، ضمن حملة توقيفات لأعضاء في “خلية تابعة لتنظيم داعش” تنشط ما بين جنوب لبنان وبيروت. وسبق وأن أدارت شبكة لترويج العملات الأجنبية المزيّفة والمخدّرات، بهدف تمويل عملها ومهامّها (29 آب)
– وفاة أحد الموقوفين إثر نوبة قلبية، ومعلومات اعلامية عن تعرضه لعملية تعذيب أقدم عليها ضابط ومجموعة من عناصر مكتب جهاز أمن الدولة، جنوب لبنان، كانت السبب الرئيس في وفاته – امن الدولة: المديرية وضعت الحادذ بيد القضاء المختص (31 آب)
– توجه مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية بالإنابة، القاضي فادي عقيقي، إلى بنت جبيل حيث عاين جثة الضحية. وأعطى إشارة بتوقيف ضابط وثلاثة عناصر من جهاز أمن الدولة كانوا قد تولوا التحقيق مع الشبكة الإرهابية (2 ايلول)

رد ايران…

الملف النووي الايراني، ايران ردّت على مسودة الاتفاق… وواشنطن غير راضية،
– الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تبدأ بتخصيب اليورانيوم باستخدام أجهزة طرد مركزي متطورة في نطنز (29 آب)
– وكالة الطاقة الذرية: إيران تخصب اليورانيوم بمزيد من أجهزة الطرد المركزي في نطنز (31 آب)
– لافروف: نبحث إعادة إحياء الاتفاق النووي مع إيران (31 آب)
– وزير خارجية إيران: طهران أبدت حسن نيتها وجديتها من أجل الوصول لاتفاق قوي ونقوم بفحص نص الاتفاق وإعداد الرد (1 ايلول)
– الرئيس الفرنسي فرانسوا ماكرون: نأمل في التوصل إلى الاتفاق النووي مع إيران خلال أيام (1 ايلول) – الخارجية الفرنسية: الكرة في ملعب طهران بشأن العودة للاتفاق النووي. إيران تعتمد خطاب الهيمنة على المنطقة ولا تريد التنازل عنه (2 ايلول)
– المفوضية الأوروبية: تلقينا أحدث رد من إيران في المفاوضات النووية وسنعرضه على المشاركين الآخرين والولايات المتحدة (2 ايلول)
– الخارجية الإيرانية: مستعدون لاجتماع في فيينا الأسبوع المقبل لإعلان الاتفاق النووي (2 ايلول) – نائب وزير الدفاع الإيراني: جهزنا 51 مدينة وبلدة بأنظمة دفاع مدني لإحباط أي هجوم أجنبي محتمل (3 ايلول)
– الخارجية الأميركية: رد إيران على مسودة الاتفاق النووي غير بناء (2 ايلول) –  الاتفاق النووي أفضل خيار للتعامل مع طهران (3 ايلول)

… والتوتر البحري الايراني- الاميركي يتجدد،
– الأسطول الخامس الأميركي: البحرية الأميركية أحبطت محاولة للقوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني للاستيلاء على مسيّرة “درون” بحرية يديرها الأسطول في الخليج العربي (30 آب)
– الحرس الثوري الإيراني: ليست لدينا أي ثغرات في مجال الدفاع ومستعدون للرد على التهديدات في أي مستوى (1 ايلول)
– وزارة الدفاع الإيرانية: الاشتباك مع زورق مشبوه يقل 12 مسلحا قرب سفينة إيرانية في مضيق باب المندب (1 ايلول)
– الجيش الإيراني: احتجاز مسيرتين مائيتين أميركيتين في البحر الأحمر والإفراج عنهما بعد تأمين مسارات الملاحة (2 ايلول)

… فيما التقارب السعودي- الايراني على السكة،

– الخارجية الإيرانية: هناك نهج جديد في السعودية للتفاوض من أجل استئناف العلاقات معنا وهذا أمر مهم (3 ايلول)

العراق على كف عفريت

العراق على كف عفريت،
– زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر: قررت الاعتزال بشكل نهائي، وغلق كافة المؤسسات الخاصة بتياري عدا المرقد والمتحف وهيئة التراث. جميع قيادات التيار الصدري باتوا في حل من واجباتهم. “الكل في حل مني”، ودعوة أنصاره بالدعاء له في حال مات أو قُتل (29 آب)
– دعوة مكتب الصدر أنصار التيار إلى عدم التدخل في الشؤون السياسية باسم الصدر، معلناً منع الحديث في وسائل الإعلام ومنصات التواصل، أو رفع الأعلام والشعارات والهتافات السياسية باسم التيار الصدري (29 آب)
– اللجنة التنفيذية لاعتصامات التيار الصدري: انتهاء سيطرتها على تظاهرات الشارع (29 آب)
– توافد آلاف من أنصار الصدر إلى المنطقة الخضراء المحصنة في العاصمة بغداد، واقتحامهم القصر الحكومي – قيادة العمليات المشتركة في العراق: حظر التجول في العاصمة بغداد – رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي: اعلان حال الإنذار القصوى لكل القوات الأمنية في العاصمة بغداد. وتجاوز المتظاهرين على مؤسسات الدولة يعد عملاً خارجاً عن السياقات القانونية (29 آب)
– تعليق جلسات مجلس الوزراء العراقي حتى إشعار آخر إثر دخول المتظاهرين لمقر المجلس (29 آب)
– وزارة الخارجية الأميركية: قلق من الاضطرابات في كل أنحاء العراق، والوقت حان الآن للحوار لحل الخلافات، وليس من خلال المواجهة (29 آب)
– رئيس الكتلة الصدرية المستقيلة من البرلمان العراقي حسن العذاري: مقتدى الصدر أعلن إضرابا عن الطعام حتى يتوقف العنف واستعمال السلاح. ان زالة الفاسدين لا تعطي أحدا مهما كان مسوغاً لاستعمال العنف من جميع الأطراف (29 آب)
– تجدد الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة في المنطقة الخضراء ومحيطها لليوم الثاني على التوالي بين أنصار التيار الصدري وميليشيا الحشد وتضارب المعلومات حول عدد القتلى الذي تراوح بين 23 و33 قتيلاً (30 آب)
– الصدر: سأتبرأ من أنصار التيار الصدري إذا لم ينسحبوا من الاعتصام خلال ساعة. ما يحدث ليس ثورة لأنه ليس سلمياً، واعتزالي هو شرعي لا سياسي ونهائي (30 آب)
– تجاوب فوري من انصار الصدر وانسحابهم من المنطقة الخضراء، والجيش العراقي يرفع حظر التجول (30 آب)
– الرئيس العراقي: الأحداث التي شهدتها البلاد مؤلمة وموقف الصدر لوقف العنف كان شجاعا ومسؤولا (30 آب)
– العمليات المشتركة العراقية: مبادرة الصدر قطعت الطريق على الفتنة والعبث (30 آب)
– تظاهرات حاشدة لـ “ثوار تشرين” في بغداد تحت “شعار “إيران لن تحكم العراق” واحتجاجاً على الفساد الحكومي وانتشار السلاح الذي تملكه الميليشيات (2 ايلول)

اما في اليمن،
– قتل القاضي محمد حمران بعد خطفه من قبل الحوثيين في اليمن (31 آب)
– أمن الدولة في السعودية: تصنيف اليمني أحمد محمد علي الجوهري على قائمة الإرهاب (31 آب)

وفي الملف الفلسطيني- الاسرائيلي،
– المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي: الإفراج عن الأسير خليل العواودة نظرا لوضعه الصحي (1 ايلول)
– إصابة مستوطن إسرائيلي بجروح في عملية طعن شمالي الخليل وتوقيف منفذ العملية (2 ايلول)

في المقابل، التقارب الاسرائيلي – التركي الى الأمام،

– هيئة البث الإسرائيلية: لأول مرة منذ 10 سنوات.. مدمرة تابعة للأسطول التركي تدخل ميناء حيفا (3 ايلول)

على عكس التوتر شرقي المتوسط،

– الرئيس التركي رجب طيب إردوغان: تحذير اليونان من أنها ستدفع ثمنا باهظا في حال واصلت انتهاك المجال الجوّيّ التركي ومضايقة الطائرات التركية فوق بحر إيجه. لدينا كلمة واحدة لليونان: لا تنسوا إزمير (3 ايلول)

لا غاز في اوروبا

الغاز الروسي لا يزال محور الحرب الروسية – الغربية عبر اوكرانيا،
– شركة غازبروم الروسية: سيتم وقف ضخ الغاز عبر خط “نورد ستريم” اعتبارا من صباح غد الأربعاء وإلى غاية صباح 3 من أيلول (30 آب)
– الكرملين: روسيا متمسكة بالتزاماتها المتعلقة بتوريد الغاز لكن لا يمكنها الوفاء بها بسبب العقوبات (31 آب)
– البيت الأبيض: بوتين مستمر في البحث عن أسواق جديدة للطاقة بعد العقوبات التي فرضناها على هذه الصادرات (31 آب)
– “غازبروم”  تقلص إمدادات الغاز إلى “إيني” الإيطالية (31 آب)
– رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون: الدول الأوروبية لن ترضخ وستتخطى عقبة الاعتماد على طاقة روسيا، وسنعمل على بناء 8 محطات نووية في بريطانيا (1 ايلول)
– السلطات التركية ترفع أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي للأسر بنحو 20% وحوالي 50% للقطاع الصناعي (1 ايلول)
– رئيس شركة “غازبروم” الروسية أليكسي ميلر: خط أنابيب الغاز نورد ستريم 1 يعمل بنسبة 20% من طاقته نتيجة لمصيدة العقوبات التي فرضها الغرب لروسيا، فوقع فيها – رئيس مجلس الدوما: على أوروبا إلغاء العقوبات ضد موسكو وتدشين خط غاز السيل الشمالي 2 للخروج من أزمة الطاقة – شركة غازبروم الروسية: إغلاق خط نورد ستريم 1 الذي ينقل الغاز إلى أوروبا بسبب عطل فني في التوربين الأخير في الخط لأجل غير مسمى (2 ايلول)
– وزير الإقتصاد الألماني رداً على قطع الغاز الروسي: نعلم الآن أن موسكو ليس لديها مصداقية – وكالة الشبكات الفيدرالية الألمانية: إمدادات الغاز مستقرة في ألمانيا (2 ايلول)
– مجلس الدفاع في فرنسا: الحكومة ستتحمل جزءا من ارتفاع أسعار الكهرباء وإمدادات الغاز ليست مقطوعة تماما ولكنها في أدنى مستوياتها كما يجب احترام إجراءات التقشف لتفادي اللجوء إلى تدابير إلزامية (2 ايلول)
– البيت الأبيض: وضع سقف لأسعار النفط الروسي سيقلل من عائدات بوتين لتمويل حرب أوكرانيا – الكرملين: الخطوة ستؤدي إلى زعزعة سوق النفط – نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف: لن يكون هناك غاز في أوروبا إن حدد سقف لسعر الغاز الروسي (2 ايلول)
– الخارجية الصينية: الولايات المتحدة تستفيد من أزمة الطاقة في أوروبا بصفتها المحرض على الأزمة في أوكرانيا (2 ايلول)

– وزير الخارجية القطرية: استقرار سوق الطاقة أمر مهم لنا ونتوسع في استثمارات الغاز الطبيعي لدعم استقرار السوق (3 ايلول)

– فرنسا: استئناف تشغيل المفاعلات النووية بحلول الشتاء (3 ايلول)

… كما العقوبات الغربية على روسيا،
– الرئيس الليتواني: نوصي بتعليق اتفاقية تيسير التأشيرة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا كمقدمة لحظر السفر الكامل – الخارجية الروسية: نحتفظ بحقنا في اتخاذ إجراءات انتقامية بشأن القرار الأوروبي تعليق اتفاقية تسهيل التأشيرة (1 ايلول)

اما الحرب الميدانية فتتمحور في الجنوب، وخطر محطة زابوريجيا النووية لا يزال حاضراً،
– زيلينسكي يحضّ القوات الروسية على الفرار من الهجوم الأوكراني في الجنوب ويتعهّد بأن القوات الأوكرانية ستلاحق الجيش الروسي حتى الحدود (30 آب) – أوكرانيا: توقف محطة زابوريجيا النووية عن العمل بسبب القتال (3 ايلول)
– وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في زابوريجيا النووية (1 ايلول) – رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية: محطة زابوريجيا النووية تعرضت لعدة هجمات وبقاء 6 من خبراء الوكالة الذرية فيها (2 ايلول) – فقدان الاتصال بآخر خط طاقة خارجي رئيسي في محطة زابوروجيا النووية. محطة زابوروجيا النووية تواصل توفير الكهرباء للشبكة عبر خط احتياطي (3 ايلول)
– وزارة الدفاع الروسية: إسقاط طائرتين حربيتين أوكرانيتين تم تطويرهما لحمل صواريخ هارم الأميركية في أندريفكي وخيرسون (2 ايلول)

– نائب رئيس مجلس الأمن الروسي: الترسانة النووية أفضل ضمان للحفاظ على روسيا وأي تفكك عنيف لقوة نووية سيكون يوم القيامة للبشرية – وزارة الدفاع الروسية: قوات إنزال أوكرانية قامت بمحاولة جديدة للسيطرة على محطة زابوروجيا النووية – الولايات المتحدة تعتزم نقل برامج أسلحة بيولوجية غير مكتملة من أوكرانيا إلى بعض دول الاتحاد السوفيتي السابق وبلدان شرق أوروبا (3 ايلول)

– الرئاسة التركية: أردوغان يبلغ بوتين ان تركيا مستعدة لوساطة في قضية محطة زابوريجيا النووية، ويلتقي بوتين على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون يومي 15 و 16 أيلول (3 ايلول)

وعلى الهامش وفاة آخر زعيم للاتحاد السوفياتي،
– وفاة ميخائيل غورباتشوف الذي كان فاز بجائزة نوبل للسلام العام 1990 لتفاوضه مع الرئيس الأميركي رونالد ريغن على اتفاقية تاريخية للحدّ من الأسلحة النووية ( 31 آب)
– الكرملين: بوتين لن يحضر مراسم دفن ميخائيل غورباتشوف (1 ايلول)

– غورباتشوف الى مثواه الأخير من دون تكريم رسمي من الدولة أو حضور الرئيس فلاديمير بوتين (3 ايلول)

… والتوتر الصيني- الاميركي لا يزال متقداً بشأن تايوان،
– تايوان تطلق طلقات تحذيرية على مسيرة صينية اخترقت أجواء الجزيرة (30 آب) – الولايات المتحدة تبدأ التدقيق في أصول الشركات الصينية من بينها شركة “علي بابا” (30 آب)
– تايوان تعهدت بهجوم مضاد إذا دخلت القوات الصينية أراضيها (31 آب)
– وزارة الدفاع التايوانية تعلن إسقاط طائرة مسيّرة في منطقة جزر كينمن (1 ايلول)

في المتفرقات الدولية،
– وزارة العدل الأميركية: من المستندات السرية بمنزل ترامب وثائق صدرت غداة انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع ‎إيران (31 آب)
– الصين تعزل 21 مليون شخص في تشنغدو بعد تفش لفيروس كورونا (1 ايلول) – الوكالة الأوروبية للأدوية ترخّص للقاحي فايزر وموديرنا المضادّين لأوميكرون (2 ايلول) – وكالة الدواء الأوروبية تحذر من متحورات “جديدة كليا” لكورونا هذا الشتاء (3 ايلول)
– بولندا تطلب من ألمانيا تعويضات حرب بقيمة 1.3 تريليون يورو (1 ايلول)
– توقف الملاحة في قناة السويس بعد جنوح سفينة فيها (1 ايلول)
– محاولة اغتيال نائبة رئيس الوزراء الأرجنتينية (2 ايلول)
– تنظيم داعش يتبنى الهجوم على مسجد في هرات في أفغانستان، ادى الى مقتل 18 شخصاً (2 ايلول)

– تدمير مسجد بحريق في مدينة رامبويي، غربي باريس، والشرطة ترجح أن يكون الحادث عملا إجراميا (3 ايلول)
– تحطم طائرة صغيرة في أحد الحقول كان قائدها يهدد بإسقاطها على متجر كبير في ولاية ميسيسيبي الأميركية، والسلطات تقبض على قائد الطائرة للتحقيق (3 ايلول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات