Search
728 x 90

المغتربون اول الغيث… والعبرة في الوطن

المغتربون اول الغيث… والعبرة في الوطن

اول غيث الانتخابات بدأ مع مغتربي الدول العربية وايران وفي الغرب. نسب الاقتراع تفاوتت بين بلد وآخر فيما كمّ الصمت الانتخابي نبرة الخطاب الانتخابي العالي اللهجة الذي وصل الى درجات سافرة غير مسبوقة.
في الموازاة، كان لافتاً موقف لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي لدى سؤاله عن اعادة انتخاب رئيس المجلس النيابي نبيه بري رئيساً للبرلمان، اذ قال:” هل من مرشح آخر؟ بري ضرورة في الوقت الحاضر وادعو السّنة الى الانتخاب بكثافة”.
في هذه الأثناء، ذكّر رئيس الوفد التقني العسكري الذي فاوض حول الحدود البحرية الجنوبية العميد بسام ياسين ان “أمامنا ثلاثة أسابيع مصيرية موعد وصول سفينة الإنتاج FPSO Energean Power إلى إسرائيل لبدء التنقيب عن النفط والغاز في حقل “كاريش” المشترك المتنازَع عليه مع لبنان. ما هو موقف رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة وكل الأحزاب التي تدّعي حماية لبنان؟”
اقليمياً، تأكيد من وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان ان مفاوضات فيينا لم تتوقف، بل مستمرة بوتيرة أخرى عبر تبادل الرسائل المكتوبة مع الأميركيين بواسطة ممثل الاتحاد الأوروبي لرفع العقوبات الأحادية المفروضة علينا. ومحاولة اخيرة من رئيس المفوضية الاوروبية جوزيب بوريل لرأب الصدع، في وقت تلقت ادارة جو بايدن صفعتين من مجلس الشيوخ، الاولى في معارضة الدخول في صفقة مع إيران تتناول البرنامج النووي للنظام فقط، بالإضافة إلى وقف تصنيف الحرس الثوري الإسلامي كإرهابي، والثانية تأكيد على العقوبات المتعلقة بالإرهاب على البنك المركزي الإيراني والحرس الثوري الإيراني للحد من التعاون بين إيران والصين.
في الموازاة، الرئيس السوري بشار الأسد في طهران في ثاني زيارة له منذ اندلاع الثورة العام 2011. وأمير قطر الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يزور إيران وألمانيا وبريطانيا ودولا أوروبية أخرى في رحلة تبدأ في 9 ايار.
دولياً، حرب الغاز السلاح الأمضى في الحرب الروسية – الاوكرانية، والوحدة الاوروبية تتزعزع حيال دفع ثمن الطاقة الروسية بالروبل.

صمت انتخابي؟

الانتخابات النيابية رهن الصمت الانتخابي المفترض بالتوازي مع اقتراع المغتربين،
– اقتراع مغتربي الدول العربية وايران وفق الأرقام التالية: ايران بنسبة 73.83% – قطر بنسبة 66.33% . – الكويت بنسبة 65.59%. – الاردن بنسبة 59.63% – البحرين بنسبة 66.46%. – السعودية: الرياض بنسبة 46.63%، وجدة بنسبة 54.38 – العراق: بنسبة 48.01%. – مصر: القاهرة بنسبة 42.36%.، والإسكندرية بنسبة 50.71%. – سلطنة عمان: بنسبة 66.45%. – سوريا: بنسبة 83.79% (6 ايار)
– جمعية “لادي” قدمت اعتراضًا شفهيًا لتوقف شاشات مراقبة انتخابات المغتربين في وزارة الخارجية ربع ساعة بسبب الانترنت (6 ايار) – “الاتصالات” و”أوجيرو”: خدمة الإنترنت فائقة السرعة والمزودة بها وزارة الخارجية والمغتربين عبر شبكة الألياف الضوئية لم تتوقف إطلاقاً والمشكلة التقنية التي طرأت في انقطاع الاتصال مع أقلام الاقتراع في الخارج، مصدرها وزارة الخارجية والمغتربين نفسها (7 ايار) – “لادي”: مندوبو بعض الأحزاب أدخلوا عددًا من الناخبين من الباب الخلفي لمركز الاقتراع في القنصلية في دبي (8 ايار)
– وزارة الداخلية: السماح بالاقتراع محلياً لمن يحمل بطاقة هوية من دون صورة، بعد التأكد من ارقام البطاقات المدونة في لائحة الشطب. كما يمكن للناخب ان يكون بحوزته إخراج قيد إفرادي جديد في حال عدم أدراج رقم بطاقة الهوية على لائحة الشطب شرط الا يكون هناك أي اختلاف مادي في الوقوعات بين بطاقة الهوية ولائحة الشطب % (6 ايار)

– اقتراع المغتربين في الامارات العربية المتحدة و9 دول افريقية واوروبا واستراليا والقارة الاميركية – في المانيا: مندوب لحركة “أمل” يتهجّم على ناخب معارض (8 ايار)

– رئيس الجمهورية تفقد سير العملية الانتخابية في “الخارجية” – عون: أتمنى أن تنتهي الإنتخابات دون مشاكل أو اعتراضات (8 ايار)

المواقف السياسية سبقت الصمت الانتخابي،
– شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى: لعدم الاستقواء بالخارج والمقامرة بالصيغة الوطنية (2 ايار)
– رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع: ما خليناهن يعرقلوا انتخابات المغتربين، واتكلوا عَ الله تتهزموا حزب الله (2 ايار)
– رئيس حزب الكتائب سامي الجميّل: لنصوّت للمعارضة ولمحاسبة كل من أوصلنا إلى هنا (2 ايار)
– مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان: الانتخابات النيابية فرصة للتغير، وتنبيه من خطورة الامتناع عن المشاركة فيها، باعتبار ذلك الوصفة السحرية لوصول الفاسدين السيئين إلى السلطة، ودعوة للمشاركة الفعلية الكثيفة في “اختيار الصالحين (3 ايار)
– النائب السابق مصطفى علوش: للمتحدثين عن سقف المصروف الانتخابي الا تدخل المرافقة العسكرية في هذا المصروف؟ ولمن يسعى لإحداث فتنة في كل زيارة يدخلها عنوة الا يقع تحت سقف القانون، على الاقل القانون الاخلاقي لكن “لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي (3 ايار)
– النائب سيمون أبي رميا: تحذير من التطاول على رئيس الجمهورية او التيار الوطني الحر فكرامة لبنان هي من كرامة التيار الذي يصون استقلال وسيادة الوطن (3 ايار)
– أبو فاعور: البقاع الغربي وراشيا سيردان على فتن باسيل وتياره في صناديق الإقتراع (3 ايار)
– المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان: دعوة الناخبين الى التصويت للوائح “الثنائي الشيعي” وحلفائهما في الاستحقاق الانتخابي المرتقب. التردد ممنوع؛ بل حرام، وترك المعركة الانتخابية حرام، والورقة البيضاء حرام (3 ايار)
– مولوي: التحضيرات أنجزت والكهرباء ستتأمن في 15 أيار (4 ايار)
– ميقاتي: أدعو إلى كثافة الاقتراع لدى الطائفة السنيّة. وجود السفير السعودي أساسي في الانتخابات لكنني لم ألمس أي تدخل مباشر من المملكة بالانتخابات. ‎وعن إعادة انتخاب بري رئيساً للبرلمان: هل من مرشح آخر؟ بري ضرورة في الوقت الحاضر (4 ايار)
– المرشح عن المقعد الماروني في زغرتا الزاوية على لائحة “شمال المواجهة” ميشال معوض: معركتنا معركة خيارات إما تفوز إيران وإما يفوز لبنان (4 ايار)
– عضو كتلة التنمية والتحرير النائب علي خريس: لكسر رهانات إحداث خرق في لوائح “الثنائي” (4 ايار)
– نديم الجميّل: القرار ليس في بعبدا أو حارة حريك بل في طهران (4 ايار)

– رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط: على مشارف إغتيالٍ جديد عبر الانتخابات أتوجّه إليكم بأن نردّ الهجمة سويًّا عبر صناديق الإقتراع لمنع الإختراق ومنعِ التطويع والتبعيّة (7 ايار)

الخطاب الانتخابي ارتفع بشكل غير مسبوق من قبل التيار الوطني الحر ورئيسه وفي أكثر من اتجاه،
– رئيس التيار الوطني الحر يهاجم من البقاع الغربي، حليفه على لائحة البقاع الغربي ايلي الفرزلي من دون ان يسميه: الذين تنعّموا بالسلطة عبر السنين، واستفادوا في السنوات الاخيرة من عباءة رئيس الجمهورية ميشال عون، شربوا من بئر التيّار والقوا به حجراً. هؤلاء الوصوليون، الجاحدون، وناكرو الجميل برروا فشلهم تجاه الناس بالهجوم على التيّار وبتشويه صورة مرشح التيار في البقاع الغربي شربل مارون – ردّ نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي ببيت شعرٍ لـ الإمام الشافعي: يُخاطِبُني السَفيهُ بِكُلِّ قُبحٍ, فَأَكرَهُ أَن أَكونَ لَهُ مُجيبا, يَزيدُ سَفاهَةً فَأَزيدُ حِلماً, كَعودٍ زادَهُ الإِحراقُ طيبا (2 ايار)
– “التيار” في هجوم ناري على جعجع: صاحب التاريخ الأسود ويهوذا العصر (2 ايار)
– هجوم باسيل على حلفائه على اللائحة في بيروت الثانية: يريدون أخذ المقعد ويقاتلون عليه ولكن ليس بأصواتهم، وهذا ليس من حقّهم فهم لا يمثلون شيئاً (3 ايار)

… وسجال مستقبلي- قواتي،
– تغريدة لحساب “نحنا قدا”: صار العبد يرد على المفتي دريان.. لم يعد أحد يعرف حجمه.. كل التحية للمفتي وكلام الحق الذي يقوله وطريق الانقاذ التي يرسمها.. كلام المفتي مفتي الكلام (3 ايار)
– منسق عام الإعلام في “تيار المستقبل” عبد السلام موسى: مفتي الجمهورية فوق كل اعتبار. لتتوقف ‎معراب عن دق الأسافين . أهل ‎دار الفتوى أدرى بشعابهم (3 ايار)
– القوات اللبنانية: نفي قاطع للخبر بعنوان “قواتية تتهجم على مفتي طرابلس والشمال لرفضه المشاركة في إفطار معراب. هذا الخبر مفبرك في الغرف السوداء المعروفة (4 ايار)
– المنسق العام للاعلام في تيار المستقبل عبدالسلام موسى: مكتب إعلامي في أقبية معراب يشن حملة سموم ضد الرئيس سعد الحريري و تيار المستقبل (4 ايار)

على الهامش، هجوم سعودي على رئيس الحكومة السابق سعد الحريري،

– صحيفة عكاظ السعودية: الحريري اليوم يعمل على تشتيت الأصوات السنيّة، والامتناع عن التصويت -في الانتخابات القادمة- يعني ذهاب المقاعد السنية لحلفاء حزب الله، العدو التاريخي ليس للسنّة فقط بل للبنانيين جميعاً – ما حدا أكبر من بلده”.. قالها رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في عزّ الحصار عليه من قبل “حزب الله” وحلفائه، اليوم سيقولها سُنّة لبنان بوجه الداعين لمقاطعة الانتخابات والمنظّرين لهذه المقاطعة البلهاء (5 و6 ايار)
– رئيس الحكومة الاسبق سعد الحريري: 7 ايار… يوم اسود لن ننسى (7 ايار)
– السفير السعودي في لبنان وليد البخاري: أكبرُ عِقابٍ يُسَلَّطُ على النصِّ هو أن لا يُصدِّقُ القارِئُ ما جاء فيه (7 ايار)

في الموازاة،
– منع موقع “فايسبوك” خاصية البحث عن اسم النائب علي حسن خليل ، والمنع مرفق بعبارة: التعبير أو الإسم الذي تبحث عنه يرتبط أحياناً بأعمال خطيرة يقوم بها أفراد ومنظمات وهو أمر غير مسموح على فيسبوك (3 ايار)
المكتب الاعلامي في حركة أمل: قررت إدارة الفايسبوك حذف النشيد الذي أطلقه المكتب أمس لأسباب غير معروفة، وغير واضحة، ولا يمكن تفسيرها سوى على أنها تشكل هجوماً غير مبرر على الحركة ونشاطها السياسي والإنتخابي، خاصةً أن ما جرى يتكرر في كثير من الأحيان (7 ايار)

دعوات الخارج للإصلاحات والانتخابات،
– السفير السعودي في لبنان وليد البخاري: المملكة حريصة على أمن وإستقرار لبنان وستبقى يدها ممدودة للشعب اللبناني وترفض ممارسات القوى الظلامية المعطلة (3 ايار)
السفيرة الفرنسية آن غريو: في هذه المرحلة الصعبة، لبنان بحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى صحافة حرّة، مستقلّة ومسؤولة (3 ايار)

ملف شقيق حاكم مصرف لبنان رجا سلامه- تابع،
– حاكم مصرف لبنان رياض سلامة: هيئة التحقيق الخاصة التابعة لمصرف لبنان وافقت على تسليم معلومات الحساب الخاص برجا سلامة إلى النائب العام التمييزي غسان عويدات (5 ايار)

مالياً ايضاً،
– ميقاتي مترئسا مجلس الوزراء: الكابيتال كونترول متاحٌ أمام النقاش والتعديل واضافة كل ما يلزم (5 ايار)

وفي ملف ترسيم الحدود، تحذير عسكري لافت،
– رئيس الوفد التقني العسكري المفاوض حول الحدود البحرية الجنوبية العميد بسام ياسين: أمامنا ثلاثة أسابيع مصيرية موعد وصول سفينة الإنتاج FPSO Energean Power إلى إسرائيل لبدء التنقيب عن النفط والغاز في حقل “كاريش” المشترك المتنازَع عليه مع لبنان… ما هو موقف رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة وكل الأحزاب التي تدّعي حماية لبنان؟ (4 ايار)

معيشياً،
– وزير الصناعة جورج بوشكيان: قرار العراق إعادة السماح باعادة استيراد مواد غذائية كان فارضاً الحظر عليها. وهذا القرار يفتح الأسواق العراقية مجدّد.اً أمام المنتجات اللبنانية ذات الصلة، والقادرة على المنافسة مع مثيلات لها من مصادر أخرى (3 ايار)
– لجان الأهل في كسروان وجبيل: لا يجوز تحديد الأقساط غير بالعملة الوطنية (3 ايار)
– ارتفاع سعر البنزين 95 أوكتان 10 آلاف ليرة، وسعر البنزين 98 أوكتان 11 ألف ليرة، وسعر المازوت 18 ألف ليرة، والغاز ألف ليرة (6 ايار)

وبالنسبة الى التحقيقات بانفجار مرفأ بيروت،
– أهالي ضحايا المرفأ: على الحكومة الموافقة على التشكيلات القضائية فورا وإلا سيكون ردنا قاسيا جداً (4 ايار)

اما بالنسبة الى ضحايا مركب طرابلس،
– قائد الجيش العماد جوزف عون أمام أهالي ضحايا مركب طرابلس: لا تسمحوا باستغلال القضية والتحقيق يستكمل (5 ايار)

في المتفرقات المحلية،
– وزير السياحة وليد نصار: صيف سياحي حار ينتظرنا هذه السنة بعد جائحة كورونا بحسب الحجوزات وخطوط الرحلات التي تبشر بعودة كثيفة للمغتربين (4 ايار)
– احباط محاولة تهريب 5 كلغ من حشيشية الكيف مخبّأة بطريقة احترافية داخل لوحة خشبية مزخرفة، الى إحدى الدّول الأوروبية عبر احدى شركات البريد، وتوقيف احد المتورطين وهوسوري في زحله (5 ايار)
– رئيس الجمهورية: لبنان عاجز عن الاستمرار بواجبه تجاه النازحين (6 ايار)
– سفير روسيا الاتحادية في لبنان ألكسندر روداكوف: ننتظر من لبنان موقفا متوازنا تجاه العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا (6 ايار)

لا مفاوضات… ولكن

الملف النووي الايراني متوقف… محاولة اوروبية اخيرة لإحيائه وانتكاسة مزدوجة لإدارة بايدن،
– وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان: المفاوضات في فيينا لم تتوقف، بل مستمرة بوتيرة أخرى عبر تبادل الرسائل المكتوبة مع الأمريكيين بواسطة ممثل الاتحاد الأوربي لرفع العقوبات الأحادية المفروضة علينا (3 ايار)
-جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي “شاباك”: اتهام إيران باستخدام حساب وهمي على فيسبوك سعيا لحمل إسرائيليين على جمع معلومات لصالحها وإلحاق الضرر ببلادهم. وطهران أعدّت خطة لاغتيال أحد دبلوماسيي اسرائيل في تركيا (2 ايار)
– قائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني: تنفيذ طائرات مسيرة إيرانية “عملية ناجحة” في أجواء إسرائيل (5 ايار)
– تصويت أغلبية أعضاء مجلس الشيوخ لصالح إجراء غير ملزم في مجلس الشيوخ، يعارض الدخول في صفقة مع إيران تتناول البرنامج النووي للنظام فقط، بالإضافة إلى وقف تصنيف الحرس الثوري الإسلامي كإرهابي (6 ايار)
– تصويت 86 عضواً في مجلس الشيوخ لصالح اقتراح قدمه السيناتور الجمهوري تيد كروز ينص على أن “العقوبات المتعلقة بالإرهاب على البنك المركزي الإيراني والحرس الثوري الإيراني “ضرورية للحد من التعاون بين إيران والصين (6 ايار)
– مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: السعي إلى حل وسط لإنهاء الأزمة (7 ايار)
– وزارة الخارجية الأميركية: الولايات المتحدة تستعد الآن بشكل متساو سواء لسيناريو تتم فيه العودة المتزامنة للامتثال لاتفاق نووي مع إيران أو لآخر لا يكون فيه اتفاق (7 ايار)
الحرس الثوري الإيراني: تحذير الأعداء من رد حاسم يبعث على الندم، وبمستوى أكبر وأقوى، حال تهديهم المصالح والثروات الإيرانية في البحر (7 ايار)

في الموازاة، بشار الأسد في ايران، وامير قطر الأسبوع المقبل،

– الرئيس السوري بشار الأسد في إيران حيث التقى مرشد الثورة آية الله علي خامنئي والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي – خامنئي: سوريا اليوم ليست كما كانت قبل الحرب، رغم أنه لم يكن هناك دمار في ذلك الوقت، لكن احترام سوريا ومكانتها أكبر من ذي قبل، والجميع يرى هذا البلد كقوة – الأسد: العلاقات الاستراتيجية بين إيران وسوريا حالت دون سيطرة النظام الصهيوني على المنطقة (8 ايار)

– أمير قطر الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يزور إيران وألمانيا وبريطانيا ودولا أوروبية أخرى في رحلة تبدأ في 9 ايار (8 ايار)

على الهامش،
– خارجية السويد: التقارير عن إحتمال إعدام إيران للمواطن السويدي أحمد رضا جلالي مقلقة للغاية (4 ايار)

في هذه الأثناء،
– الجيش اليمني يعلن إسقاط طائرة مسيرة للحوثيين (3 ايار)

وفي الموازاة،
– العملية الأوروبية في البحر المتوسط “إيريني”: التحقيق عبر اللاسلكي مع 179 سفينة تجارية، وتنفيذ 9 زيارات على متن سفن بموافقة قادتها في نيسان الماضي (3 ايار)

وفي الملف السوري،
– الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: تركيا تحضر لمشروع جديد يتيح العودة الطوعية لمليون شخص من السوريين الموجودين في تركيا، علماً ان نحو 500 ألف سوري عادوا إلى المناطق الآمنة التي وفرتها لهم تركيا منذ إطلاق عملياتها في سوريا عام 2016 (3 ايار)
– سانا: اعتداء جوي يستهدف حويجة كاطع قرب الجسر المعلق في مدينة دير الزور (7 ايار)

اما في الشأن الفلسطيني- الاسرائيلي،
إسرائيل تفرض طوقا أمنيا على الضفة الغربية (3 ايار)
– حركة فتح: رفع الأعلام الإسرائيلية والغناء في ساحات الأقصىى استفزاز لمشاعر المسلمين سنواجهه بالرباط والتصدي (4 ايار)
رئيس الحكومة الإسرائيلية: أي نظام يسلح إرهابيين سنستهدفه في كل زمان ومكان (4 ايار)
– الأوقاف الإسلامية في المسجد الأقصى: 792 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح (5 ايار)
– مقتل 3 إسرائيليين وجرح 3 في عملية طعن في مستوطنة إلعاد (5 ايار)

في المتفرقات الاقليمية،
– صاروخ كاتيوشا استهدف منزل وكيل الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في بغداد (4 ايار)
البرلمان الأوروبي: الادانة بشدة الحكم بالسجن المؤبد على رجل الأعمال التركي عثمان كافالا. أنقرة بذلك قضت على كل أمل في استئناف عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي (5 ايار)
– الجيش المصري: إحباط هجوم إرهابي على إحدى محطات رفع المياه في منطقة شرق قناة السويس، ومقتل ضابط و10 جنود في الاشتباك (7 ايار)

9 ايار لوقف الحرب؟

في الملف الاوكراني- الروسي، البابا فرنسيس يكشف موعد وقف حرب موسكو على كييف،
– وزارة الزراعة الأوكرانية: أوكرانيا أغلقت رسمياً 4 موانئ على البحر الأسود وبحر أزوف استولت عليها القوات الروسية. وهي، موانئ ماريوبول وبرديانسك وسكادوفسك المطلة على بحر أزوف وميناء خيرسون المطل على البحر الأسود (2 ايار)
– وزير الخارجية الأوكرانية يندد بتشبيه لافروف الرئيس الأوكراني بهتلر (2 ايار)
– منسقة الأمم المتحدة في أوكرانيا: نجاح عملية فتح ممر آمن في ماريوبول (3 ايار)
– الكرملين: ماكرون أعرب لبوتين عن قلقه بشأن تداعيات الحرب على الأمن الغذائي العالمي. وبوتين ابلغه ان على الغرب ان يكف عن تسليم اوكرانيا اسلحة، كما انفتاح روسيا على الحوار مع اوكرانيا رغم عدم اشتعداد كييف للتفاوض (3 ايار)
– زيلينسكي: سنوقف المحادثات إذا قتلت روسيا مدنيين أو مقاتلين يمكن إطلاق سراحهم (7 ايار)
– رئيس مجلس الدوما الروسي: الولايات المتحدة تشارك بشكل مباشر في القتال في أوكرانيا (7 ايار) – بوتين: النصر في أوكرانيا لنا كما كان في عام 1945 (8 ايار)

المواقف الخارجية من حرب روسيا على اوكرانيا،
– رئيس الوزراء البريطاني: السفيرة البريطانية ستعود إلى كييف لإعادة فتح سفارتنا هناك (3 ايار) – وزيرة خارجية بريطانيا: هناك أدلة على قيام القوات الروسية بقتل المدنيين واغتصاب النساء (7 ايار)
– البابا فرنسيس: رئيس وزراء المجر أبلغني بأن روسيا تخطط لإنهاء الحرب على أوكرانيا في 9 أيار (3 ايار) – الكرملين: لا اتفاق على لقاء بين بوتين والبابا فرنسيس بشأن الأزمة الأوكرانية (4 ايار)
– المستشار الألماني: بوتين أساء التقدير وأدى لتقوية حلف النيتو والاتحاد الأوروبي باعتدائه على أوكرانيا (4 ايار)
– الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ: اندهاش من تصريح وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، أن حتى هتلر كان له دم يهودي وأن إسرائيل تدعم نظام “النازيين الجدد” في أوكرانيا، ومطالبته أن يتراجع عن كلماته ويعتذر (4 ايار) – رئاسة الوزراء الإسرائيلية: بوتين قدّم اعتذاراً لإسرائيل على تصريحات وزير خارجيته سيرغي لافروف بشأن هتلر (5 ايار)
– الرئاسة الأوكرانية: مستعدون لهجوم مضاد ضدّ روسيا إذا وفر الغرب لنا كمية أسلحة كبيرة (5 ايار)
– ستولتنبرغ: حلف الأطلسي سيزيد وجوده في بحر البلطيق إذا طلبت السويد الانضمام إليه (5 ايار)
– رئاسة الحكومة البريطانية: جونسون وزيلينسكي بحثا هاتفيا تزويد الجيش الأوكراني بأسلحة بعيدة المدى (5 ايار)
– رئيسة وزراء فنلندا: تقديم مساعدات دفاعية جديدة لأوكرانيا (5 ايار)

– السيدة الأميركية الأولى جيل بايدن في أوكرانيا في زيارة لم تعلن مسبقا (8 ايار)

حرب الغاز السلاح الأمضى، واختلاف اوروبي حياله،
– المجر يعلن رفضه التصويت لصالح حظر إمدادات النفط والغاز من روسيا (2 ايار)
– لاتفيا وجمهورية التشيك ترفضان دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل (3 ايار)
– رئيس الوزراء اليوناني: ابتزاز موسكو الأخير في ملف الغاز يجعل التعاون ضروريا (3 ايار)
– رئيس الوزراء الإيطالي: إيطاليا ودول جنوبي أوروبا يمكنها استيراد منتجات الطاقة من الشرق الأوسط وإفريقيا (3 ايار)
الخزانة الأميركية: التحرك الأوروبي لقطع واردات النفط الروسي سيدفع أسعار الخام للارتفاع (4 ايار)
– المجر: رفض اقتراح الاتحاد الاوروبي حول حظر النفط الروسي “بشكله الحالي” (4 ايار)
– رومانيا: تأييد خطة فرض حظر تدريجي على واردات النفط الروسية خلال الأشهر الستة المقبلة (4 ايار)
– سلوفاكيا تطالب بفترة انتقالية لمدة 3 سنوات لتفعيل أي قرار بحظر النفط الروسي (4 ايار)
– المتحدث باسم الحكومة الهنغارية: لا ضمانات في ما يتعلق بأمن الطاقة في هنغاريا (4 ايار)

العقوبات متبادلة بين الغرب وموسكو،
– المستشار الألماني أولاف شولتس: العقوبات المفروضة على روسيا لن تُرفع قبل أن تتوصل موسكو إلى اتفاق سلام مع كييف. والأمر متروك لأوكرانيا لتقرر السلام الذي تريده (2 ايار)
– ممثل السياسة الخارجية بالإتحاد الأوروبي جوزيبي بوريل: حزمة عقوبات سادسة على روسيا – مصارف روسية أخرى ستخرج من نظام “سويفت” (3 ايار)
– الخارجية البريطانية: فرض عقوبات إقتصادية جديدة على روسيا (4 ايار)
– الخارجية الروسية تطرد 7 دبلوماسيين من البعثة الدنماركية (5 ايار)

في الموازاة،
– اليابان: حاملة طائرات صينية تبحر قرب أوكيناوا (3 ايار)
– وزير النفط الكويتي: أوبك+ تتابع تزايد إصابات كورونا في مدن صينية واحتمالية تعطل الإمدادات (5 ايار)
– اليابان: إعادة تشغيل المفاعلات النووية المتوقفة منذ 2011 (5 ايار)
– شرطة برلين: العثور على قنبلة في مبنى يضم مقر وكالة أنباء روسية أمس وتدميرها (7 ايار)

في المتفرقات الدولية،
– تغيير اسم حزب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، من “الجمهورية إلى الأمام” إلى “النهضة” (5 ايار)

صحياً،
– الصحة العالمية: إصابات الالتهاب الكبدي كانت في 20 دولة ونتحقق من 50 إصابة حالياً (3 ايار)
– بكين تغلق 10% من محطات المترو لكبح انتشار فيروس كورونا (4 ايار)
– وكالة الدواء في الاتحاد الأوروبي تحذر: وباء كورونا لم ينته بعد (5 ايار)
– منظمة الصحة العالمية: خلفت جائحة كوفيد-19 بين 13,3 و 16,6 مليون وفاة في عامي 2020 و2021 (5 ايار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات