Search
728 x 90

الصراع السياسي في لبنان يشهد قفزة نوعية مطلع السنة

الصراع السياسي في لبنان يشهد قفزة نوعية مطلع السنة

الاسبوع الاول من السنة الجديدة شهد تظهيراً لمحاولة تفعيل دعوة رئيس الجمهورية على وقع احتدام الجدل السياسي بين رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل وحركة ” امل ” برئاسة الرئيس نبيه بري فيما صعد الامين العام لـ” حزب الله” السيد حسن نصرالله من مستوى حملاته على المملكة السعودية مبعداً الاهتمام عن الخلافات المحتدمة بين حليفيه مما يعطل مسار الحكومة في لبنان.

وهو ما اثار موجة ردود سياسية حادة ضد نصرالله رفضاً للمزيد من الامعان في الاساءة الى علاقات لبنان بالدول الخليجية. ولقيت دعوة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تحفظاً من الرئيس السابق للحكومة رئيس كتلة المستقبل النيابية سعد الحريري لأن “الحوار يجرى بعد الانتخابات النيابية” كما من رفض من القوات اللبنانية فيما يشتمل عون اتصالاته مطلع الاسبوع المقبل لرصد ردود الفعل على دعوته للحوار التي ايدها “حزب الله” وكذلك الرئيس نبيه بري مع تحفظه على بنودها.

من جهة اخرى فجّر توقيع عون مرسوم الدعوة الى دورة استثنائية لمجلس النواب ببنود محددة جدلاً دستورياً مع بري الذي اعتبر ان المجلس “سيّد نفسه”.
وفيما انطلقت مفاوضات فيينا مجدداً لاعادة العمل بالاتفاق النووي مع ايران بانطباعات غير سلبية، انفجر الوضع الامني في كازاخستان على خلفية احتجاجات شعبية اضطرت السلطات فيها الى الاستعانة بتدخل عسكري من جانب روسيا لمنع تفاقمها.

الاثنين 3 كانون الثاني

محليا : شن النائب اللبناني علي حسن خليل، المعاون السياسي لرئيس مجلس النواب نبيه بري، هجوماً مضاداً على رئيس “التيار الوطني الحر “النائب جبران باسيل معتبراً ان ” المشكلة في الدولة تكمن عندما ننتخب رئيسين للجمهورية”. واتهم خليل التيار بـ “الفساد”في ملفات الطاقة والاتصالات، معتبراً أن الهجوم على حاكم البنك المركزي “كذبة لن تغش الرأي العام” ومنتقداً تصريحات باسيل وعون عن “اللامركزية المالية” .

نصرالله في ذكرى اغتيال قاسم سليماني يهاجم الملك سلمان ويتهم السعودية بالارهاب: نؤكد على أهمية الحوار بين اللبنانيين وعلى أهمية اي دعوة للحوار ومتمسكون بتفاهم مار مخايل.

رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي رداً على نصرالله: ما قاله “بحق المملكة العربية السعودية لا يمثل موقف الحكومة اللبنانية والشريحة الاوسع من اللبنانيين. وليس من مصلحة لبنان الاساءة الى اي دولة عربية، خصوصاً دول الخليج”.

اقليميا ودوليا : أعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك تقديم استقالته مضيفاً أنه حاول تجنيب البلاد خطر الانزلاق إلى كارثة.

البيت الأبيض: الرئيس جو بايدن، أبلغ نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال مكالمة هاتفية أنّ الولايات المتّحدة وحلفاءها «سيردّون بحزم» إذا غزت روسيا جارتها الغربية.

وزير الخارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان بحث في الأردن، دور إيران المزعزع لاستقرار المنطقة والعالم، وقال إن “يد المملكة ممدودة للحوار في حال عالجت طهران ما يهدد أمن المنطقة واستقرارها”.

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يتعهد بالثأر لمقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني قبل عامين ما لم يحاكَم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو.

قيادة القوات المشتركة للتحالف تعلن عن عملية قرصنة واختطاف بالسطو المسلّح لسفينة الشحن «روابي» من قبل الميليشيا الحوثية الإرهابية مقابل محافظة الحديدة.

روسيا: نأمل أن يؤدي اتفاق القوى النووية الـ5 إلى تخفيف التوتر العالمي.

قادة روسيا والصين وبريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا يتعهدون في بيان بشأن منع الحرب النووية ومنع الحرب بين الدول النووية. وروسيا تأمل أن يؤدي هذا الإتفاق إلى تخفيف التوتر العالمي.

نائب وزير الخارجية الروسية الكسندر بانكين: بلاده ليست ملزمة بتوريد كل الغاز إلى أوروبا عبر أراضي أوكرانيا.

مسؤول في التحالف الدولي : إحباط هجوم بطائرتين مسيرتين مفخختين على التحالف في مطار بغداد.

استؤنفت في فيينا المحادثات الهادفة لإنعاش الاتفاق النووي الإيراني في جولتها الثامنة، التي بدأت قبل أيام قليلة من نهاية العام الماضي، وتوقفت في الأيام الثلاثة الأخيرة من السنة لأسباب لوجيستية.

الخارجية الإيرانية: على الغرب التنازل عن كل المطالب الخارجة عن إطار الاتفاق النووي.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان : سأزور السعودية خلال شهر شباط المقبل تلبية لدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

الثلاثاء 4 كانون الثاني

محليا : عون ردا على نصرالله : ليكن الحرص على علاقات لبنان العربية متبادلاً.

الرئيس ميشال سليمان: الأغلبية ترفض موقف “الحزب” تجاه السعودية.

سعد الحريري ردا على نصرالله: “اصرارك على استعداء السعودية وقيادتها ضربٌ متواصل من ضروب المغامرة بلبنان ودوره ومصالح أبنائه، السعودية لا تهدد دولة لبنان بالعاملين فيها والمقيمين بين اهلها منذ عشرات السنين”.

فؤاد السنيورة: “الكلام في حق السعودية في هذه الظروف والمعطيات اللبنانية والعربية هو بمثابة ارتكاب جريمة موصوفة بحق لبنان وحق اللبنانيين، وبما يعرض مصالحهم الوطنية للخطر”.

إبراهيم رئيسي : سليماني كان سبباً في تحول حزب الله إلى “مقاومة عالمية”.

اقليميا ودوليا : أكد القضاء الإيراني الملاحقة القضائية لـ127 شخصاً ضالعاً في حادث مقتل قائد فيلق القدس سليماني.

التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن: “تنفيذ 45 عملية ضد الحوثيين في شبوة ومأرب خلال 24 ساعة مما أسفر عن مقتل 240 ممن وصفهم التحالف بالإرهابيين”. والجيش اليمني يسيطر على مواقع عدة كانت تتمركز فيها المجموعات الحوثية جنوب مأرب .

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يدعو لاجتماع مع روسيا في 12 كانون الثاني

الاربعاء 5 كانون الثاني

محليا : ميقاتي من بعبدا: الاجتماع مع فخامة الرئيس كان مثمراً وتم الاتفاق على فتح دورة استثنائية لمجلس النواب واجتماع للحكومة خلال يومين .

المطارنة الموارنة: مرتاحون لتَقَدّم مفاوضات صندوق النقد، ونطالب بإجراء الانتخابات النيابية والرئاسية بجدّية وديمقراطية.

نائبة مدير المكتب الإعلامي لليونيفيل كانديس آرديل: على عكس المعلومات المضللة التي يتم نشرها، لم يكن جنود حفظ السلام يلتقطون الصور ولم يكونوا في ملكية خاصة، بل كانوا في طريقهم للقاء زملائهم في القوات المسلحة اللبنانية للقيام بدورية روتينية”.

اقليميا ودوليا : قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، إن المحادثات النووية غير المباشرة مع طهران في فيينا “حققت بعض التقدم المتواضع” بالمقارنة مع بداية الجولة السابعة لهذه المفاوضات في كانون الأول.

الملك الأردني عبدالله الثاني يلتقي وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس في عمّان .

واشنطن تدين تجربة كوريا الشمالية الصاروخية وتدعو لعودة الحوار.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يثير غضباً في البرلمان واحتجاجات شديدة من منافسيه في الانتخابات الرئاسية لاستخدامه لفظاً مبتذلاً لوصف استراتيجيته للضغط على رافضي لقاح كورونا رغم ارتفاع أعداد المصابين بالفيروس في البلاد.

أكد رئيس كازاخستان قاسم جمارت توكاييف، أنه تولى منصب رئيس مجلس الأمن وسيتخذ اتخاذ إجراءات حازمة لاستعادة النظام العام ولن يغادر البلاد تحت أي ظروف. بينما تجري محادثات بين رؤساء روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان بشأن الاضطرابات الأخيرة في كازاخستان، شدد الاتحاد الأوروبي على أنه “على سلطات كازاخستان احترام حق الاحتجاج السلمي وعلى المتظاهرين وقف العنف”.

سيطر محتجون على مطار “ألماتا” كبرى مدن كازاخستان، وألغت على الإثر شركات طيران دولية رحلات إلى ألماتا الكازاخية بعد سيطرة المتظاهرين على مطارها ومنها شركة أيرفلوت الروسية.

جدد رئيس مجلس الوزراء العراقي المنتهية ولايته مصطفى الكاظمي، خلال جلسة لمجلس الوزراء تأكيده على انتهاء الدور القتالي للقوات الأميركية وقوات التحالف الدولي في العراق، عقب هجمات عدة استهدفت مواقع تحوي مستشارين أميركيين معلناً إنه “تم استلام جميع المعسكرات من قبل القوات العراقية، ويتواجد حالياً عدد من المستشارين يعملون إلى جانب قواتنا الأمنية”.

التحالف: ميناء الحديدة مركز رئيسي لاستقبال وتجميع الصواريخ الباليستية الإيرانية.

مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: “روسيا حشدت قواتها على حدود أوكرانيا بشكل كبير وما يحدث في أوكرانيا يؤثر على أمن أوروبا”.

الخميس 6 كانون الثاني

محليا : وقّع رئيس الجمهورية ميشال عون المرسوم القاضي بدعوة مجلس النواب إلى عقد استثنائي من 10 كانون الثاني إلى 21 آذار ضمناً.

كتلة ” حزب الله ” النيابية تؤكد التزامها وتمسكها بالتفاهم الوطني بين حزب الله والتيار الوطني الحر، وترحب بالدعوة إلى الحوار الوطني التي اطلقها رئيس الجمهورية وترى في الدعوة إلى الحوار سبيلا مهما ومجديا.”

السعودية نددت بانتهاج «حزب الله» اللبناني «سلوكاً عسكرياً إقليمياً يُهدد الأمن القومي العربي». وقال سفير السعودية لدى لبنان، وليد بخاري:” نأمل أن لا يتحول لبنان إلى ساحة لمهاجمة الدول العربية ومصالحها وتنفيذ أجندات الدول والتنظيمات والجماعات الإرهابية المناوئة لها معتبرا ان ” أنشطة حزب الله الإرهابي وسلوكه العسكري الإقليمي تهدد الأمن القومي العربي” .

وصف نائب رئيس شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان الامين العام لـ”حزب الله ” بـ”عدو بغيض للعرب”، قائلًا إنه “أخطر شخصية على الأمن القومي العربي” واضاف ” يجب القبض عليه وتقديمه للعدالة.

اقليميا ودوليا : دعا الرئيس السوري بشار الأسد في ذكرى اغتيال سليماني إلى توسيع ” محور الممانعة” الذي تقوده ايران .

بعد أربعة أيام من استقالة رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، تجددت الحشود المطالبة بمدنية الدولة في معظم أنحاء البلاد، رافعة شعار «لا تفاوض، ولا شراكة، ولا شرعية» لقادة الجيش، فردّت قوات الأمن بـ«عنف مفرط» أوقع 3 قتلى وجرحى بالرصاص الحي.

رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان: “ارسال تحالف أمني مؤلف من دول سوفييتية سابقة، وتقوده روسيا، قوات لحفظ السلام إلى كازاخستان، بعد مناشدة رئيسها مساعدة تلك الدول في إخماد احتجاجات عنيفة ومميتة في بلاده.

طائرات مسيّرات مجهولة استهدفت مواقع موالية لإيران في دير الزور ضمن منطقة غرب الفرات، في أول عملية خلال العام الحالي.

رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أهارون حاليفا امام المجلس الوزاري الأمني المصغر : “من الأفضل لإسرائيل التوصل إلى صفقة بين القوى الكبرى وإيران بشأن الاتفاق النووي”، معتبراً أن “الاتفاق النووي أفضل لإسرائيل من انهيار المحادثات النووية وعدم التوصل إلى اتفاق”.

بكين: القواعد العسكرية الأميركية في الخارج تساهم في انتشار “كورونا” بين السكان المحليين، ويتعين على واشنطن أن تفكر بعمق في التأثير السلبي لذلك على التعاون في مكافحة الجائحة.

وزير الخارجية الإيرانية: الجولة الثامنة من مفاوضات فيينا وضعت التفاوض في المسار الصحيح.

الرئيس الأميركي جو بايدن في الذكرى الأولى لاقتحام مبنى الكابيتول: ” لن نسمح باستهداف الكابيتول مرة أخرى”، مشيراً الى أن “الهجوم كان هجوماً على الديمقراطية ويهدف لتقسيم الولايات المتحدة”.

نائبة الرئيس الأميركي: ستبقى ذكرى اقتحام الكابيتول خالدة لأنه كان هجوماً على القيم الأميركية.

توقفت كندا ودول أوروبية عن التفاوض مع إيران بشأن تعويضات الطائرة الأوكرانية التي أسقطها الحرس الثوري الإيراني قرب طهران، قبل نحو عامين واعلنت انها ستلجأ الى القانون الدولي .

وصلت قوات روسية إلى كازاخستان لدعم السلطات التي تواجه أعمال شغب أسفرت عن عشرات القتلى والجرحى .

الجمعة 7 كانون الثاني

محلياً: اتصل رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري برئيس الجمهورية ميشال عون واعتذر عن عدم تلبية الدعوة الى مؤتمر حوار وطني معتبراً أن أي حوار على هذا المستوى يجب ان يحصل بعد الانتخابات النيابية.

ميقاتي من بعبدا: في إطار دعوة الرئيس عون للحوار، طلب مني الاجتماع، وأدليت برأيي ووضعته عنده وهناك استكمال للحديث.

أسقط الجيش الإسرائيلي مسيرة تابعة لحزب الله، كانت تحوي صوراً سرية يبدو انها للقوات الخاصة التابعة للحزب خلال تمرين خاص بتشغيل طائرات مسيرة.

فجر فتح دورة استثنائية لمجلس النواب «اشتباكاً دستورياً» بين رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس النواب إثر توقيع الرئيس ميشال عون مرسوم العقد الاستثنائي وفق برنامج أعمال محدد، وهو ما لاقى رفضاً من بري الذي رد بالتأكيد على أن البرلمان “سيد نفسه”.

بري تعقيباً على نص العقد الاستثنائي: المجلس سيّد نفسه، ولا يقيّده أي وصف للمشاريع أو الاقتراحات التي يقرر مكتب المجلس طرحها، ويعود لرئيس الجمهورية حق الرد بعد صدورها عن الهيئة العامة إلى المجلس.

اقليميا ودوليا : طهران تدفع تعويضات لبعض أهالي الطائرة الأوكرانية.

وزير الخارجية الفرنسية: مفاوضات النووي الإيراني أحرزت تقدماً لكن الوقت ينفد.

ترامب يستعد لإطلاق شبكة التواصل الخاصة به قريباً.

أوعز الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكايف، بإطلاق النار على ما وصفهم بـ”الإرهابيين” من دون تحذير، وأعلن عن أن “بلاده تتعامل مع عصابات أجنبية، وأن 20 ألف إرهابي شاركوا في الهجوم على ألماتي”.

دعت روسيا التي أوفدت مجموعة من قواتها إلى كازاخستان للمساعدة في فرض الأمن بعد احتجاجات عنيفة، الاتحاد الأوروبي إلى الاقرار بدورها في تسوية النزاعات.

فرّت الميليشيات الحوثية من مديرية بيحان التابعة لمحافظة شبوة (جنوب مأرب)، وهي المرة الثانية التي تفر فيها الميليشيات بعدما منيت بهزيمة ساحقة السبت الماضي في مديرية عسيلان.

السبت 8 كانون الثاني

محليا : عون يتجه الى لقاءات ثنائية مع سليمان فرنجيه ووليد جنبلاط مطلع الاسبوع المقبل للتشاور في شأن طاولة الحوار التي دعا اليها والقوات اللبنانية بعد الحريري تتجه الى رفض الدعوة الى الحوار .

اقليميا ودوليا : أعلن جهاز الأمن الوطني في كازاخستان أن رئيسه السابق كريم ماسيموف اعتقل بتهمة الخيانة بعد إقالته في أعقاب أعمال الشغب في البلاد.

الكرملين: رئيس كازاخستان أبلغ بوتين أن الوضع في بلاده يتجه نحو الاستقرار.

وصفت وزارة الخارجية الروسية “التصريح المثير للسخرية” لوزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن حول دور قوات حفظ السلام الروسية في كازاخستان بأنه “فظاظة نموذجية”.

السلطات الألمانية لن تصادق مؤقتاً على عقود توريد المنتجات الدفاعية إلى كازاخستان. ومعلومات ان حكومة البلاد اتخذت خطوات بهدف وقف توريد هذا النوع من المنتجات إلى كازاخستان، دون تقديم أي تفاصيل أخرى بهذا الشأن.

التحالف: تنظيمات الحوثي تستخدم منظومة الصواريخ نور الإيرانية لاستهداف السفن.

وقعت اشتباكات في جنوب العراق بين عدد من أنصار الميليشيات الموالية لإيران وبين أبناء من مدينة واسط. والسبب رفض محتجين من محافظة واسط إقامة حفل تأبيني لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

تبدأ محادثات بين دبلوماسيين أميركيين وروس في جنيف، الاثنين المقبل، بعد مواجهة استمرت أسابيع بشأن نشر روسيا قوات قرب حدودها مع أوكرانيا. وافيد أن الولايات المتحدة مستعدة للبحث مع روسيا بشأن ترتيبات تخص الصواريخ والتدريبات للبلدين .

زار وزير خارجية طالبان أمير خان متقي، إيران لبحث ملف اللاجئين الأفغان والازمة الاقتصادية المتنامية.

الاتحاد الأوروبي: الحوار الوطني الشامل هو الخيار الوحيد لحل الأزمة في إثيوبيا.

وسائل إعلام روسية: إغلاق مطار ألماتا في كازاخستان إلى أجل غير مسمى.

أطلق الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتيس رسمياً، المشاورات الأولية لعملية سياسية بين الأطراف السودانية بتيسير من الأمم المتحدة للاتفاق على مخرج من الأزمة السياسية .

الاحد 9 كانون الثاني

محليا : البطريرك بشارة الراعي : للانسحاب من سكة المحاور وحضارة لبنان تحدد وجوده لا صراعات المنطقة .

اقليميا ودوليا : يعقد البرلمان العراقي الجديد أول جلسة له، وسط تحركات الكتل السياسية للوصول إلى تفاهمات تضع اللبنة الأساس لشكل الحكومة المقبلة بدءاً من تشكيل الكتلة الأكبر، وحسم تسمية رئيس البرلمان ونائبيه أولاً، يليه حسم رئاسة الجمهورية.

ريابكوف : موسكو لن تبحث مع واشنطن الأوضاع في كازاخستان وهذا ملف لا يخص الولايات المتحدة.

أكد المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي أن “بلاده لن تستسلم أبداً أمام غطرسة الأعداء”.

الرئيس الإيراني: نواصل متابعة تحييد ورفع العقوبات خلال محادثات فيينا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات