Search
728 x 90

الشارع الطرابلسي يشتعل… كما البيانات بين بعبدا وبيت الوسط

الشارع الطرابلسي يشتعل… كما البيانات بين بعبدا وبيت الوسط

الشارع يشتعل من جديد، الشرارة بدأت عنيفة من طرابلس مطيحة بسراي المدينة وبالمحكمة الشرعية، ممتدة بخجل الى صيدا مروراً بالبقاع وبيروت.
وفيما امن البلد على كف عفريت، انفجر تراشق بيانات غير مسبوق بين رئاسة الجمهورية وبيت الوسط وبين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل على خلفية مسؤولية تعطيل تشكيل الحكومة، في وقت صُرفت الأضواء مؤقتاً عن التحقيق السويسري مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.
وإذ بدت كل محركات التشكيل مجمدة، اعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون قيامه بزيارة ثالثة الى لبنان من دون تحديد موعدها، معلناً “سنفعل كل شيء لتشكيل حكومة في لبنان حتى لو كانت غير مكتملة المواصفات”، لافتاً الى ان “النظام اللبناني في مأزق بسبب الحلف الشيطاني بين الفساد والترهيب”.
اقليمياً، ظهرت لأول مرة دعوة لضم المملكة العربية السعودية الى مفاوضات الملف النووي الايراني في ظل تأكيد طهران رفضها إجراء “أي مفاوضات أو تغييرات جديدة على المشاركين في الاتفاق النووي”، تزامناً مع تهديدها “بتسوية تل أبيب وحيفا بالأرض في حال ارتكبت إسرائيل أي خطأ ضد إيران”.
في هذه الأثناء، اعلن الرئيس الاميركي الجديد جو بايدن ان “حل الدولتين السبيل الوحيد للسلام بين اسرائيل والفلسطينيين”، في وقت اعلن البنتاغون مراجعة عدد من القرارات التي اتخذها الرئيس السابق دونالد ترامب خارجياً.

طرابلس تشتعل

الشارع الطرابلسي يشتعل ولا سيما حول سراي المدينة، وشرارته تطال البقاع وبيروت وصيدا، وإن بدرجة أخف،
– اعتصامات وقطع طريق في طرابلس وصيدا والبقاع وبيروت احتجاجاً على التدابير لفرض الحجر الصحي واشكالات في طرابلس وصيدا (25 و26 كانون الثاني)
اشتباكات عنيفة في طرابلس والقاء مواد حارقة على القوى الأمنية، وسقوط جرحى – قوى الامن الداخلي: رمي 3 قنابل حربية على سراي طرابلس إنفجرت 2 منها ما أدى الى جرح 12 ضابطاً وعنصراً – وقفة تضامنية في صور – قطع طرق في البقاع (27 كانون الثاني)
استمرار الاشتباكات في طرابلس واعتصامات متنقلة ووفاة الشاب عمر طيبة من سكان التبانة جراء الاشتباكات، وهجوم على سراي طرابلس واحراقها كما المحكمة الشرعية بعد اشتباكات مع القوى الامنية، وقطع طرق في صيدا والبقاع – محاصرة منازل نواب طرابلس ودعوتهم الى الاستقالة – وقفة احتجاجية أمام منزل وزيرة الدفاع في حكومة تصريف الأعمال زينة عدرا (28 كانون الثاني)
“تيار المستقبل”: أبناء طرابلس لن يجاروا مخططا دنيئا يُطلً برأسه من أقبية المخابرات وأزلامها (28 كانون الثاني)
– هدوء نسبي مع وجود عدد قليل من المتظاهرين وانتشار كبير لعناصر وآليات الجيش اللبناني في المنطقة – الجيش يوقف 5 شاركوا في أعمال الشغب (29 كانون الثاني)
وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال محمد فهمي: ما حدث في طرابلس هو عمل مموّل بخاصة الاسهم النارية والاسلحة النارية التي صوبت على القوى الامنية (29 كانون الثاني)
“لقاء دار الفتوى – طرابلس”: لتحقيق شامل والقبض على المتورطين ومحاكمتهم (29 كانون الثاني)
رؤساء الحكومة السابقون: طرابلس لن تكون مغلولة الأيدي حيال استهداف ظاهره اجتماعي وباطنه سياسي فاقع يعطل تأليف الحكومة (29 كانون الثاني)
جنبلاط: كفى لاهل السلطة العمياء الحاقدة تاريخيا كفى العبث بطرابلس كما عبثت في بيروت وغير بيروت (29 كانون الثاني)
– بري: آن الأوان كي يتحمل الجميع مسؤولية إنقاذ الشمال لإنقاذ الوطن، والإمعان في حرمان الشمال وعكار والهرمل مرفوض ولم يعد جائزاً في استمرار تجاهل تداعياته (29 كانون الثاني)

اليونيسيف: 70 طفلا على الأقل أصيبوا خلال مواجهات طرابلس هذا الأسبوع – قطع اوتستراد المنية امام البلدية من قبل مجموعة من النساء احتجاجاً على الأوضاع المعيشية (30 كانون الثاني)

… والملف المعيشي الى المستوى نفسه من التدني،
متعاقدو المهني: تعليق الإضراب مع تأكيد استمرارنا بالمطالبة بحقوقنا حتى إنصافنا (24 كانون الثاني)
جمعية مصارف لبنان: المصارف ستكون جاهزة كالمعتاد لتأمين أجور ورواتب العاملين في القطاعين العام والخاص في نهاية شهر كانون الثاني الجاري، وهي بالتالي لن تكون بحاجة لأيّة تدابير استثنائية أو إضافية لهذا الغرض (25 كانون الثاني)
إضراب تحذيري لمتفرغي اللبنانية (28 كانون الثاني)
نقابة المخابز في بيروت وجبل لبنان: ضد أي زيادة على سعر ربطة الخبز (28 كانون الثاني)
– اعتصام أمام وزارة الشؤون الاجتماعية في بدارو “ضد نظام التجويع والعسكرة” (29 كانون الثاني)
– وزير المال وقع مع البنك الدولي قرض ٢٤٦ مليون دولار المخصص للاسر الاكثر فقرا على ان يحيله لاحقا بمشروع قانون الى مجلس النواب (29 كانون الثاني)

بين بعبدا وبيت الوسط

اما تشكيل الحكومة فيراوح مكانه في العقم في ظل تراشق كلامي غير مسبوق بين بعبدا وبيت الوسط،
– رئيس الجمهورية: لن أمدّد والحريري قال لي إنه هو مَن يؤلف الحكومة كلها. أتى بمسوّدة من 18 وزيراً، غير متوازنة، رفضتها. من الطبيعي أن يسمّي رئيس الجمهورية الوزراء المسيحيين بسبب إحجام الأفرقاء المسيحيين عن المشاركة، إضافة الى رفض الرئيس المكلف أي دور للكتلة المسيحية الكبرى وأكبر كتلة في مجلس النواب التي يترأسها النائب جبران باسيل. لم أطالب يوماً بالثلث +1 ، بل طالبت بستة وزراء، أي خمسة +1. هذه حصة التمثيل وليست حصة التعطيل. الحريري يريد أن يكون شريكاً في تسمية الوزراء المسيحيين. هذا ما لا يمكن القبول به. سايرناه في حكومة من 18 وزيراً ، ولن لن نتحدث من الآن فصاعداً إلا في حكومة من 20 بإضافة وزيرين درزي وكاثوليكي. لن أفرّط بما أنجزناه بجعل الفريق المسيحي شريكاً فعلياً وليس صنيعة الآخرين الذين يفرضون مشيئتهم عليه. الحريري يتصرّف كما لو أنه يملك أن يفعل في التأليف ما يشاء، وليس لرئيس الجمهورية سوى أن يوقّع. وقد أسرّ برغبته في صرف النظر عن التحقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان قائلاً كي تحصل الحكومة على الثقة في مجلس النواب، ينبغي صرف النظر عن التحقيق الجنائي، اذ ان الرئيس برّي ووليد جنبلاط لا يمنحان الحكومة الثقة في ظل التحقيق الجنائي (29 كانون الثاني)
– الحريري: دوائر قصر بعبدا تريد توجيه الاشتباك الحكومي نحو مسارات طائفية ، وهي تنزع بذلك عن رئيس الجمهورية صفة تمثيل اللبنانيين بمختلف اطيافهم لتحصر هذا التمثيل بمسؤوليته عن حصص المسيحيين في الدولة والسلطة والحكومة. اننا نطالب بحكومة من الاختصاصيين والقصر يريد حكومة من الحزبيين ، ولن تكون هناك حكومة الا من ١٨ وزيراً. اساليبهم لن تقطع معنا بعد اليوم ، ولن نعطيهم فرصة الفرحة باي اشتباك اسلامي – مسيحي (29 كانون الثاني)
رئاسة الجمهورية: الرئيس المكلف من خلال ما جاء في ردّه، مصمّم على التفرّد بتشكيل الحكومة رافضاً الاخذ بملاحظات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون التي تجسّد الشراكة في تأليف الحكومة، استنادا الى المادة ٥٣ من الدستور، ولن تكون هناك حكومة تناقض الشراكة والميثاقية والعيش المشترك الحقيقي، المبني على التوازن الوطني وحماية مرتكزاته (29 كانون الثاني)
المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة المكلف حسين الوجه: رئيس الجمهورية مصمم على فرض معايير غير دستورية والعودة بالبلاد الى ما قبل الطائف. العهد القوي يعاقب نفسه نكاية بالدستور (29 كانون الثاني)
التيار الوطني الحر: الصدق في إحترام حقوق المسيحيين يبدأ بالإقلاع عن منطق “تربيح الجميلة” (30 كانون الثاني)
– المستقبل يرد على الوطني الحر: اننا في زمن العهد القوي جداً في التعطيل والعرقلة (30 كانون الثاني)

… وحرب كلامية ايضاً بين النائب انور الخليل ومستشار رئيس الجمهورية سليم جريصاتي،
– النائب أنور الخليل : “لا أعلم فخامتكم، اذا كان مستشاروك يطلعونك على حقيقة مايجري من اهتراء وانهيار مخيف يتزايد ككرة الثلج للأوضاع الاقتصادية والمالية والصحية والمعيشية لشعب اسميته يوما “شعب لبنان العظيم”، يوم كنت غارقا في السعي للوصول الى كرسي الرئاسة. كل هذا ويبقى همكم مركزا على كيفية المحافظة على الكرسي وصولا الى توريثه لصهركم، ولي العهد، وكيف تدفع الرئيس المكلف الى الإعتذار عن القيام بمهمته، معتمدا سياسة التعنت والمماحكة والاذلال والكلام التجريحي،الذي لا يليق بموقعكم. : فهل يعقل كرمى خلافات بين حفنة من مسؤولي قمة الحكم في لبنان ان يصبح كل شعبه شهيد خلافاتهم؟ (27 كانون الثاني)
مستشار رئيس الجمهورية الوزير السابق سليم جريصاتي رداً على النائب الخليل، قائلا “إستكتبوه وتبرأ مجددا. حرام” ! (27 كانون الثاني)
– الخليل رداً على جريصاتي: كل ما سيق في ردود الوزير جريصاتي محض افتراء وغير صحيح كالتي اعتدناها في فتاوى مستشار الرئاسة الاولى. آمل أن تصرف وقتك الثمين فيما أنفع لرئاسة الجمهورية (28 كانون الثاني) – رئيس الجمهورية المسؤول الأول وعليه تسهيل قيام حكومة (31 كانون الثاني)

اذاً، الحكومة العتيدة مجمدة مع تسجيل تحرك للمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم،
الرّاعي: الدستور وُضع للتطبيق لا للسّجال.. وللمسؤولين: ألا تخافون الله؟ (24 كانون الثاني) – وفي عظة الأحد: المسؤولون يشلّون الدولة والحياة العامة بعنادهم في تعطيل تشكيل الحكومة وبتنا نشك في نواياهم الوطنية (31 كانون الثاني)
علّوش: إذا كان لدى عون النيّة فما عليه إلا الاتّصال وأي حكومة تُعيد تعويم باسيل لن تُشكّل وبحلول ذكرى 14 شباط قد يُصارح الحريري اللبنانيّين (25 كانون الثاني)
– تكتل لبنان القوي: لم يعد اللبنانيون يفهمون الاسباب الكامنة وراء جمود رئيس الحكومة المكلف وامتناعه عن القيام بواجبه الدستوري بتشكيل الحكومة بالإتفاق مع رئيس الجمهورية – المستشار الاعلامي للحريري حسين الوجه: لم يعد اللبنانيون يفهمون الأسباب الكامنة وراء تهرب رئيس الجمهورية وإمتناعه عن القيام بواجبه الدستوري بتسهيل تشكيل الحكومة والتوقيع على مراسيم التشكيل بالإتفاق مع رئيس الحكومة المكلف. وإزاء ذلك يطرح اللبنانيون تساؤلات جدّية حول ما إذا كان رئيس رئيس الجمهورية يريد فعلًا تشكيل حكومة أم أنه يحتجز التأليف في جيبه، كما احتجزوا الانتخابات الرئاسية لسنتين ونصف السنة (26 كانون الثاني)
المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في عين التينة ( 28 كانون الثاني)
السنيورة من بكركي: لحكومة ترضي اللبنانيين والمجتمعين العربي والدولي ( 28 كانون الثاني) السنيورة يطلق مبادرة للعيش المشترك والدستور والإنقاذ الوطني (30 كانون الثاني)
– رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع: لا بصيص أمل في الأفق لتشكيل أي حكومة، لأنه طالما الأكثرية النيابية الحالية، والتي قوامها “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” حاكمة ومتحكمة، فلا أمل يرجى في أي شيء، والحاضر المباشر، كما الماضي القريب والماضي الأبعد قليلا، خير دليل على ذلك (28 كانون الثاني)
– نائب رئيس تيار المستقبل مصطفى علوش: من يتحدث عن حقوق الدروز يريد ضرب مرجعيتهم الحقيقية لخدمة جبران (30 كانون الثاني) – عضو كتلة المستقبل محمد الحجار: طالما باسيل غير موجود في الحكومة لا يريدون الحريري رئيسا لها (31 كانون الثاني)

في هذه الأثناء،
– السفيرة الاميركية دوروثي شيا تجول على بعبدا وعين التينة – عون: لمعاودة مفاوضات الترسيم انطلاقا من الطروحات السابقة (26 كانون الثاني)
– الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: زيارة ثالثة إلى لبنان بعد التحقق من أمور ‏أساسية، وسنفعل كل شيء لتشكيل حكومة في لبنان حتى لو كانت غير مكتملة المواصفات. عاطفتي مع شعب لبنان أما قادته فلا يستحقون. النظام اللبناني في مأزق بسبب الحلف الشيطاني بين الفساد ‏والترهيب، وخارطة الطريق الفرنسية ما زالت على الطاولة ولا حلول غيرها (29 كانون الثاني) – ماكرون اتصل برئيس الجمهورية – ماكرون: وقوف فرنسا الى جانب لبنان (30 كانون الثاني)
المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش للسياسيين: ضعوا حاجات بلدكم وشعبه أولويتكم (29 كانون الثاني)
تقرير مجموعة الأزمات الدولية: حزب الله مسؤول عن انهيار لبنان وتشكيل الحكومة لن يكون الحل (29 كانون الثاني)

في المقابل،
رئيس الاركان الاسرائيلي: كل بيت من أصل خمسة في جنوب لبنان بداخله صواريخ وذخائر. إسرائيل مهدّدة بصواريخ من لبنان وسوريا وغزة وإيران، ونتمتع بحرية عمل واسعة في جميع أنحاء الشرق الأوسط ( 26 كانون الثاني)

– المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم: الافراج عن الـ١١ موقوفاً لبنانياً كدفعة اولى من اصل 30 موقوفاً في الامارات (30 كانون الثاني)

التحقيق مع سلامه

التحقيق مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، من سويسرا الى بيروت، والنائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون تدّعي عليه،
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة: كل الأخبار والأرقام المتداولة مضخمة جداً ولا تمت إلى الواقع بصلة، وتهدف بشكل ممنهج إلى ضرب صورة المصرف المركزي وحاكمه. الملف بات في عهدة القضاء اللبناني والسويسري، وكل الحقائق موثقة (25 كانون الثاني)
القاضية غادة عون: الادعاء على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وعلى رئيسة لجنة الرقابة على المصارف ، بجرم الإهمال الوظيفي وإساءة الأمانة. كما على صاحب شركة استيراد الدولار من الخارج م.م والصراف ع.ف، بجرم مخالفة قرار إداري (28 كانون الثاني)
رئيس لجنة الادارة والعدل النائب جورج عدوان: عرقلة التدقيق الجنائي تمّت بطرق وأساليب متعدّدة (30 كانون الثاني)

في هذه الأثناء،
وكالة “موديز” الأميركية: تخفيض تصنيف لبنان الائتماني الى c من دون إقرانه بنظرة مستقبلية كما جرت عادة وكالات التصنيف العالمية، لارتفاع مستوى المخاطر التي يواجهها الدائنون غير الرسميين (26 كانون الثاني)

وفي محاربة التهريب ،
الجيش: عمليات دهم وتوقيف مطلوبين في بلدة حورتعلا – البقاع (28 كانون الثاني)

وبعيداُ عن السياسة،

-وفاة النائب ميشال المر عن عمر ناهز الـ89 عاما اثر مضاعفات صحية بعد إصابته بفيروس كورونا، علماً انه كان يعاني من مرض عضال (31 كانون الثاني)

منصة التسجيل للقاح

الاصابات بكورونا في لبنان تحلّق، والوفيات تتخطى السقف السابق، واطلاق المنصة الوطنية للتسجيل للقاح،
– وزارة الصحة: 50 وفاة جديدة و3010 إصابات جديدة (24 كانون الثاني) – 2652 اصابة جديدة و 54 حالة وفاة (25 كانون الثاني) – 73 حالة وفاة و3505 اصابة (26 كانون الثاني) – 3906 إصابة و76 حالة وفاة (27 كانون الثاني) – تسجيل 68 وفاة و3497 إصابة جديدة ( 28 كانون الثاني) – 3125 اصابة و 59 حالة وفاة (29 كانون الثاني) – 2631 اصابة و61 حالة وفاة (30 كانون الثاني)
– مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية الدكتور وليد الخوري: يمكن التسجيل على المنصة لتلقي اللقاح اعتبارًا من 25 كانون الثاني 2021 (24 كانون الثاني) – 30 ألف لقاح ستصل إلى لبنان في 15 شباط كدفعة أولى وهي مخصّصة للقطاع الطبي والتمريضي ولكل شخص فوق الـ75 عاماً وبعدها ستصل كل أسبوع الكمية نفسها أو أكثر (28 كانون الثاني)
– وزيرا الصحة والاعلام اطلقا المنصة الوطنية للتسجيل للقاح – حسن: تحقيق المناعة المجتمعية (28 كانون الثاني)

مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي فراس أبيض: إذا لم يتم التعامل مع المخاوف من اللقاح، فستعرقل حملة التطعيم. هناك حاجة ماسة إلى حملات توعية عامة متواصلة، و ان تبدأ في اسرع وقت ممكن (30 كانون الثاني)

اصابات كورونا في المنطقة والعالم الى ارتفاع ايضاً، علماً ان الفيروس المتحوّر البريطاني ينتشر في 70 بلدا والأفريقي في 31،
– وزير الصحة الإيرانية: خامنئي لم يمنع استخدام لقاحات كورونا الأجنبية المعتمدة (24 كانون الثاني)
– المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي: الرئيس بايدن قرر تمديد القيود على السفر مع بريطانيا والبرازيل وإيرلندا (25 كانون الثاني)
– “منظمة الصحة العالمية”: كورونا قد يتحول إلى “مرض جهازي” (25 كانون الثاني)
– البيت الأبيض: لتحقيق دولي شفاف حول منشأ فيروس كورونا (27 كانون الثاني) – بكين تحذّر واشنطن من تسييس تحقيق “الصحة العالمية” بشأن فيروس كورونا في ووهان (28 كانون الثاني)
– منظمة الصحة العالمية: تفشي السلالة البريطانية في 70 دولة والجنوب أفريقية في 31 (27 كانون الثاني) – تسجيل تراجع في وتيرة تفشي كورونا (28 كانون الثاني)
– فرنسا تمنع دخول الأفراد من خارج الاتحاد الأوروبي إلا لسبب قاهر بسبب كورونا (29 كانون الثاني)
– الخطوط الجوية القطرية تعلق مؤقتا قبول عمليات حجز جديدة من الإمارات للأيام السبعة المقبلة بسبب مخاوف الحكومة البريطانية (29 كانون الثاني)

وفي السباق على اللقاح، توقع انتعاش الاقتصاد العالمي،
– “موديرنا” تعلن فعالية لقاحها في مواجهة السلالتين المتحورتين لكورونا (25 كانون الثاني)
– صندوق النقد يتوقع انتعاش النمو العالمي بنسبة 5,5% في 2021 وسط تفاؤل إزاء لقاحات كورونا (26 كانون الثاني)
– مفوضية الصحة الأوروبية ترفض تصريحات “أسترازينيكا” بشأن تسليم اللقاح وتؤكد أحقيتها باستلام شحناته من مصنعين في بريطانيا (27 كانون الثاني) – الاتحاد الاوروبي يوافق على لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا لمن هم فوق 18 عاماً (29 كانون الثاني)
– الشرطة البريطانية: إخلاء منشأة مخصصة لإنتاج وتخزين لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا (27 كانون الثاني) – بريطانيا: لقاح “فالنيفا” في طور الموافقة وسيكون أداة حيوية في محاربة فيروس كورونا (28 كانون الثاني)
– مدريد تعلق عمليات التلقيح لأسبوعين بسبب مشاكل في الشحنات (27 كانون الثاني)
– أردوغان: تركيا الثالثة عالمياً في مشاريع تطوير لقاحات كورونا (28 كانون الثاني)
– ألمانيا توصي باستخدام لقاح أسترازينيكا للأفراد بين 18 إلى 64 عاما فقط (28 كانون الثاني)
– فايزر وبايونتيك تؤكدان أن لقاحهما فعال ضد النسختين المتحورتين البريطانية وجنوب الإفريقية لفيروس كورونا (28 كانون الثاني) – فايزر: سيكون باستطاعتنا قريباً تزويد العالم بجرعات اللقاح التي وعدنا بتسليمها (29 كانون الثاني)
– بروكسيل تجيز استخدام لقاح استرازينيكا ليكون الثالث في الاتحاد الأوروبي (29 كانون الثاني)
– شركة جونسون اند جونسون: نتائج تجارب لقاحنا ضد فيروس كورونا في الولايات المتحدة أظهرت فعالية اللقاح ذي الجرعة الواحدة بنسبة 66% (29 كانون الثاني)

تسوية تل ابيب وحيفا بالأرض؟

اما الملف الايراني، فإلى ترقب مع ادارة بايدن الجديدة، وتهديد ايراني بتسوية تل أبيب وحيفا بالأرض في حال ارتكبت إسرائيل أي خطأ ضد إيران،
– الأمن الإيراني: فتح ملفّات لدى الأنتربول لجميع الضالعين بمقتل فخري زاده (24 كانون الثاني)
– الخارجية الإيرانية: مستعدّون للحوار مع السعودية حول مخاوفها وفي أيّ لحظة أرادت يمكن حلّ الأزمة في اليمن (24 كانون الثاني)
– طهران: سنعود عن خفض التزاماتنا النووية شرط رفع العقوبات وعودة الوضع إلى “ما قبل ترامب” – الخارجيّة الإيرانيّة: لن تكون هناك مفاوضات جديدة بخصوص وفاء واشنطن بالتزاماتها في الاتّفاق النووي (25 كانون الثاني)
– وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يبحثون الملف النووي الإيراني والعلاقات مع ‎تركيا (25 كانون الثاني)
– الرئاسة الفرنسية تدعو إيران لاحترام الاتفاق النووي إذا رغبت بعودة واشنطن إليه (26 كانون الثاني) – الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: يجب ضم السعودية إلى أي مفاوضات بشأن اتفاق مع إيران، كما وأن التفاوض مع إيران سيكون صارما جداً (29 كانون الثاني) – الخارجية الإيرانية: طهران ترفض إجراء أي مفاوضات أو تغييرات جديدة على المشاركين في ‏الاتفاق النووي (30 كانون الثاني)
– لافروف وظريف يدعوان إلى إنقاذ الاتفاق النووي (26 كانون الثاني)
– المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية اللواء أبو الفضل شكارجي: تسوية مدينتي تل أبيب وحيفا بالأرض على الفور في حال ارتكبت إسرائيل أي خطأ ضد إيران (27 كانون الثاني)

– البنتاغون: قاذفتا B52 حلقتا فوق الشرق الأوسط في مهمة لإظهار قوة الردع في وجه طهران (27 كانون الثاني) – بلينكن: إذا قررت إيران العودة إلى الاتفاق النووي فسنشكل فريقا من الخبراء لدراسة الأمر (28 كانون الثاني)

– وزير الدفاع الإسرائيلي لنظيره الأميركي: يجب التصدي للنشاط الإيراني وملتزمون بالحفاظ على تفوق إسرائيل العسكري كما يجب صياغة سياسة فعالة ضد إيران – نتنياهو: نأمل ألا تعود الإدارة الأميركية إلى الاتفاق النووي مع إيران لأن ذلك سيكون خطأ فادحا فإيران استفادت من رفع العقوبات لاحتلال دول في المنطقة والعمل منها عسكريا وهي تهدد وجودنا (28 كانون الثاني)
– مدير مكتب الرئيس الإيراني: التفاوض بشأن الاتفاق النووي أغلق ولن نغير موقفنا فلا فرق لدينا بين ترمب وبايدن – طهران: مخزون اليورانيوم المخصب وصل لـ 4 آلاف كيلوغرام مقارنة بـ 300 سابقا (29 كانون الثاني)
– الخارجية الأميركية: إذا عادت إيران إلى الالتزام الكامل بالاتفاق النووي فستفعل واشنطن الأمر ذاته (29 كانون الثاني)

في هذه الأثناء،
تفجير بقنبلة بدائية قرب السفارة الإسرائيلية في نيودلهي (29 كانون الثاني)
– إيران تعدم الناشط السياسي جاويد دهقان (30 كانون الثاني)

وفي الملف اليمني، صاروخ في سماء الرياض،
– اعتراض صاروخ في سماء الرياضالسعودية تتهم الحوثيين والجماعة تنفي مسؤوليتها (23 كانون الثاني)
– تقرير دولي يتهم حكومة اليمن بغسل الأموال والحوثيين باستغلال إيرادات الدولة (27 كانون الثاني)

في هذه الأثناء،
وزارة الدفاع السعودية: تمرين جوي مشترك بين القوات السعودية والأميركية (28 كانون الثاني)
– محمد بن سلمان: نستهدف أن تكون الرياض من أكبر 10 اقتصاديات مدن في العالم (28 كانون الثاني)

اما في العراق،
– العراق يطلق عملية أمنية لملاحقة داعش شمال بغداد (30 كانون الثاني)

ما بعد اتفاق ابراهام،
– مستشار الأمن القومي الأميركي: إدارة بايدن ستبني على نجاح اتفاقات التطبيع مع إسرائيل التي أبرمتها الإمارات والبحرين والسودان والمغرب (24 كانون الثاني)
– إسرائيل توافق على نشر “القبة الحديدية” في الخليج (24 كانون الثاني)
– مجلس الوزراء الإسرائيلي يوافق على اتفاق لرفع مستوى العلاقات مع المغرب (24 كانون الثاني)

… وفي سوريا،
– تفجير في عفرين (30 كانون الثاني)

– وزارة الداخلية السورية: تهديد “باعتقال ومحاكمة وحبس رواد مواقع التواصل الاجتماعي إذا تفاعلوا أو تواصلوا مع صفحات مشبوهة، أو إذا تم تزويدها بمعلومات أو بيانات أو نشر وتداول أخبار كاذبة حتى لا يتعرضوا للمساءلة القانونية” (31 كانون الثاني)

وفي التوتر شرقي المتوسط،
– اليونان توقع عقدا لشراء 18 مقاتلة فرنسية من طراز رافال – وزارة الدفاع الفرنسية: سنقدم مشروعا لتحديث الأسطول البحري اليوناني (25 كانون الثاني)
– تركيا واليونان تبحثان في المحادثات الاستكشافية الوضع الراهن والمستجدات الأخيرة والخطوات المستقبلية (25 كانون الثاني)
– وزير خارجية تركيا: المحادثات مع اليونان عقدت في أجواء إيجابية جداً (27 كانون الثاني)

اما في تركيا،
– الاستخبارات التركية تعتقل أحمد يغيت أحد الأسماء البارزة في منظمة غولن في شمال قبرص (28 كانون الثاني)

في هذه الأثناء، لم ينته ملف ناغورني كاراباخ بعد،
– الجيش الأذربيجاني يدخل مدينة أغدام في كاراباخ (25 كانون الثاني)

وفي الموازاة،
– البوليساريو تهدد بالتصعيد ضد كل مواقع الجيش المغربي (24 كانون الثاني)
– احتجاجات وإغلاق لشوارع في العاصمة السودانية الخرطوم تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية (24 كانون الثاني)

بايدن يراجع قرارات ترامب

ادارة الرئيس الاميركي جو بايدن الجديدة تراجع قرارات الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب،
– الكرملين: بوتين مستعد للحوار مع الإدارة الأميركية إذا أرادت (24 كانون الثاني)
– البيت الأبيض: بايدن يرى ضرورة لاتباع سياسة دفاعية أفضل تجاه الصين (25 كانون الثاني)
– اعضاء مجلس الشيوخ يؤدون القسم للبدء بمحاكمة ترامب في 9 شباط (2ك بايدن يرى ان حل الدولتين هو السبيل الوحيد للسلام بين اسرائيل والفلسطينيين ( 6 كانون الثاني)
– بايدن: يجب معالجة اسباب التمييز في المجتمع الاميركي – البيت الابيض (26 كانون الثاني)
– واشنطن ترفع مستوى الإنذار لمواجهة خطر أعمال عنف متطرفة مناهضة للحكومة – وزير الأمن الداخلي الأميركي بالإنابة: هناك تهديد متزايد في البلاد ومن المرجح أن يستمر خلال الأسابيع المقبلة (27 كانون الثاني)
– البنتاغون: تتم مراجعة عدد من القرارات التي اتخذها ترامب، وأبرزها سحب القوات الأميركية من أفغانستان وغلق القواعد العسكرية الأميركية في ألمانيا (28 كانون الثاني)
– مكتب التحقيقات الفيدرالي: اكتشاف قنبلتين قرب مقري الحزبين الديومقراطي والجمهوري في 6 كانون الثاني تم زرعهما في الليلة التي سبقت اقتحام مبنى الكونغرس، ومكافأة 100 الف دولار لمن يدلي بمعلومات حول من وضعها – وول ستريت جورنال: اقتحام الكونغرس جرى تنظيمه وتمويله من مجموعة تضم أحد أكبر ممولي حملة ترامب (30 كانون الثاني)

وفي الموازاة،
– سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي ومستشار الأمن القومي الأميركي يبحثان هاتفيا تمديد معاهدة ستارت 3 (25 كانون الثاني)
– الرئيس الصيني يحذّر من “حرب باردة جديدة” لدى افتتاحه منتدى “دافوس” (25 كانون الثاني)
– وزير الخارجية الأميركية لنظيره الفلبيني: سنقف ضد ضغوط بكين في بحر الصين الجنوبي (28 كانون الثاني)

– 8 قتلى في هجوم بسيارة مفخخة استهدف قاعدة عسكرية في أفغانستانطالبان تتبنى هجوما استهدف موقعا للجيش الأفغاني ولاية ننغرهار في أفعانستان – المخابرات الأفغانية: توقيف حاكم ولاية كابل في حركة طالبان محمد لالا واتهامه بالوقوف خلف عمليات عسكرية (30 كانون الثاني)

ما بعد البريكست،
– رئيسة الوزراء الأسكتلندية نيكولا ستورجون: إجراء استفتاء عام حول انفصال بلادها عن بريطانيا، على الرغم من معارضة لندن للخطوة (24 كانون الثاني)

وتوقيف المعارض الروسي الكسي نافالني – تابع،
– الكرملين يتهم واشنطن بالتدخل على خلفية التظاهرات المؤيدة لنافالني (24 كانون الثاني)
– الاتحاد الأوروبي يوفد وزير خارجيته إلى موسكو ويدرس فرض عقوبات على خلفية قضية نافالني (25 كانون الثاني)
– منظمة نافالني: احتجاز شقيق المعارض الروسي بعد تفتيش شقته (27 كانون الثاني)
– موسكو: اتهام أوروبا للكرملين بقضية نافالني يهدد التعاون (27 كانون الثاني)
– الخارجية الأميركية تجدد اتهامها لروسيا بتسميم المعارض أليكسي نافالني (28 كانون الثاني)

في هذه الأثناء،
– مجلس النواب الروسي يصادق على تمديد معاهدة ستارت الجديدة للحدّ من الترسانة النووية (27 كانون الثاني) – الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوقع تمديد معاهدة “نيو ستارت” (29 كانون الثاني)
– وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان: فرنسا لن تنضم إلى معاهدة حظر السلاح النووي (26 كانون الثاني)

… وفصول سد النهضة لم تنته بعد،
– وزير الري المصري: أديس أبابا تراجعت عن معظم البنود الفنية التي تم التوافق عليها في المسار التفاوضي لواشنطن بشأن سد النهضة (24 كانون الثاني)
– إثيوبيا: التقارير عن قرب اندلاع حرب بسبب سد النهضة “خاطئة” (30 كانون الثاني)

وفي المتفرقات الدولية،
– استقالة رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي (26 كانون الثاني)
– عملية طعن حصلت قرب محطة القطارات في فرانكفورت و3 مصابين بينهم واحد في حالة حرجة (26 كانون الثاني)
– مقتل امرأة وإصابة أخرى على يد مسلح في فالانس جنوب شرق فرنسا (28 كانون الثاني)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات