Search
728 x 90

الدولار يجن… وبري عائد للمرة السابعة

الدولار يجن… وبري عائد للمرة السابعة

جنون مالي، جنون اسعار يمتد من المحروقات الى الخبز والأدوية.
عنوان وحيد للأسبوع الذي اقفل على سعر صرف للدولار يلامس عتبة الـ 39 ألف ليرة لبنانية قبل ان ينخفض دراماتيكياً في غضون ساعات نحو 10 آلاف ليرة بعد تعميمين من حاكم مصرف لبنان رياض سلامه لتنظيم سعر صرف الدولار على منصة صيرفة.
وإذ تلهى المسؤولون بحرب سجالات بالجملة حيال ملف الكهرباء وخطة التعافي الاقتصادية، دخلت الحكومة مرحلة تصريف الأعمال تزامناً مع اعلان مساعد وزير الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل ان” الشلل السياسي في لبنان قد يمتدّ لسنين طويلة والحكومة ستواجه صعوبة في تنفيذ مهامها”.
في هذه الأثناء، باتت مؤكدة اعادة انتخاب الرئيس نبيه بري للمرة السابعة لرئاسة المجلس النيابي الثلاثاء في 31 ايار فيما تنحصر المعركة برئاسة المجلس النيابي التي رشح رئيس “التيار الوطني الحرّ” جبران باسيل النائب الياس بو صعب اليها.
في الموازاة، كل من وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبدالله بوحبيب والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في واشنطن فيما وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال بسام مولوي في قطر.
اقليمياً، معلومات عن زيارة محتملة للرئيس الاميركي جو بايدن للمنطقة بدءاً من اسرائيل، بعد محطة في بريطانيا، وتسريبات عن رفض واشنطن نزع الحرس الثوري الايراني عن لائحة المنظمات الارهابية.
وفي هذا الاطار، اعلنت الخارجية الفرنسية ان الاتفاق المعروض على إيران لن يبقى من دون سقف زمني.
في الموازاة، ايجابيات في الحوار الايراني- السعودي ومعلومات عن لقاء وزيري خارجية السعودية فيصل بن فرحان وايران حسين امير عبد اللهيان في بغداد.
اقليمياً، حرب اوكرانيا تراوح في وحول المعارك فيما سُجّل توتر صيني- اميركي بشأن تايوان، اذ اعلن الرئيس الاميركي جو بايدن ان “الولايات المتحدة ستتدخل عسكرياً إذا قامت الصين بغزو تايوان. والالتزام بحماية الجزيرة أصبح أقوى بعد الغزو الروسي لأوكرانيا”.

الدولار يجنّ

انتهى الأسبوع بارتفاع جنوني للدولار لامس الـ 39 الف ليرة لبنانية، ومن ثم انخفاضه دراماتيكياً الى 28 الفاً،

– وزير الإقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال أمين سلام: سعر صرف الدولار فلتان. يتأثر بالقرارات السياسية إضافة الى العرض والطلب، والاستيراد والتصدير (26 ايار)
– حاكم مصرف لبنان رياض سلامة: يطلب من جميع حاملي الليرة اللبنانية، من مواطنين ومؤسسات ير يدون تحويلها الى الدولار الاميركي، التقدّم بهذه الطلبات الى المصارف اللبنانية إبتداءً من يوم الاثنين المقبل وذلك على سعر SAYRAFA على ان تتم تلبية هذه الطلبات كاملةً في غضون ٢٤ ساعة. وهذا العرض مفتوح ومتاح يوميًا (27 ايار)
– سلامة: على المصارف اللبنانية ابتداءً من يوم الإثنين المقبل وذلك لثلاثة ايام متتالية ان تبقي على فروعها وصناديقها مفتوحة يوميًا حتى الساعة السادسة مساءً لتبية طلبات المواطنين من شراء الدولارات على سعر sayrafa لمن سلم الليرات اللبنانية كما دفع معاشات الموظفين في القطاع العام بالدولار أيضًا على سعر Sayrafa (27 ايار)
– اثر بياني حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، تراجع سعر صرف الدولار بشكل ملحوظ وسريع في السوق السوداء، مسجّلاً 31 ألف ليرة للشراء، و30900 ليرة للمبيع.، واتى ذلك بعد بعد مُلامسته في وقت سابق من اليوم الـ 38 ألف ليرة لبنانيّة (27 ايار)
– وزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل: أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار في أسواق البلاد مرتبط إلى حد كبير بعوامل خارجية، ولا فلتان في سوق القطع (27 ايار)

مالياً ايضاً،
– وكالة “فيتش”: خروج لبنان من وضع التخلف عن سداد الدين لا يزال صعباً بعد الانتخابات غير الحاسمة (27 ايار)

في الموازاة، احالة القاضية غادة عون على المجلس التأديبي على خلفية ملاحقتها رياض سلامه،
– النائبة العامة الاسئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون: أنني لا أخاف ومستمرة بملف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة. توقيت إحالتي الى المجلس التأديبي يأتي خوفاً من استمراري بمتابعة ملفات مالية دقيقة ممكن أن تصل الى نتيجة بموضوع محاربة الفساد والبرهان أن المدعي العام التمييزي يتخطّى كل القوانين ولا أحد يطاله (26 ايار)

جدل خطة التعافي

وكان الأسبوع بدأ بكمية تراشق كلامي وجدل بين المسؤولين، قل نظيره، بدءاً بتقاذف البيانات المالية حيال خطة التعافي الاقتصادية،
– جمعية المصارف: أبشروا أيها المودِعون لأن الدولة ألغت ودائعكم بـ “شخطة” قلم. ورفض خطة كُتِبت بأموال المودِعين وأموال المصارف (24 ايار)
– نائب رئيس الوزراء سعادة الشامي: محاولة مكشوفة لربط مصير أموال المصارف بالمودعين. ان خطة الحكومة تستند الى مبدأ تراتبية الحقوق والمطالب لاستيعاب الخسائر، بمعنى انه لا يمكن المساس بأموال المودعين قبل استنفاد رؤوس أموال أصحاب المصارف. لبنان لن يتمكّن من إبرام أيّ اتفاق مع صندوق النقد ولا الحصول على أي مساعدة من الدول الأخرى، ما لم يحترم هذا المبدأ ويطبّقه. وما يتردّد حول كون الخطة ترمي إلى إعفاء الدولة ومصرف لبنان من أي مسؤولية لا يعدو كونه اتهامات مغلوطة. إنّ خطة النهوض بالقطاع المالي تحافظ على حوالي 90% من اموال المودعين، إلاّ أنّ هذا لا يعني أبداً أننا نتجاهل الـ10% المتبقية. فشطب جزء من ودائع المصارف الموجودة دفتريا لدى مصرف لبنان يهدف بالدرجة الأولى إلى تسوية وضع البنك المركزي حتى يتمكن من القيام بواجباته، لكن هذا لا يعني أن كل هذه الأموال قد شطبت من الودائع (24 ايار)

اعلان رئيس الحكومة في حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ان وزير الطاقة سحب الملفين المتعلقين بالكهرباء من آخر جلسة لمجلس الوزراء لا يزال يتفاعل،
– وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض: الوزارة ليست بوارد السير بتوقيع صفقات بالتراضي لشراء الكهرباء بأثمان مرتفعة بل باعتماد الطرق القانونية السليمة التي تتيح المنافسة للجميع (23 ايار)
– رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي: هل يجرؤ الوزير على تسمية مَن طلب منه سحب الملف، ولماذا؟ (23 ايار)
– مؤسسة كهرباء لبنان:  مادة الغاز أويل ستنفد كليًا في معمل دير عمار، المعمل الحراري الوحيد المتبقي على الشبكة، ممّا سيؤدي إلى وضعه قسريًا خارج الخدمة صباح 24 ايار ، وبالتالي لا يتبقى على الشبكة سوى إنتاج المعامل المائية الذي لا يتعدى //100// ميغاواط (23 ايار)
– فياض: طلبت التريّث قبل وضع بندي الطاقة على جدول أعمال مجلس الوزراء بملء إرادتي دون أي إملاءات من أحد. بالنسبة إلى مقولة “حرماني اللبنانيين من الكهرباء” فهو كلام مرفوض ومردود كون ما تم التريث فيه – وهو أصلاً لم يكن مدرجاً على الجدول ليُسحب – ليس له أية علاقة بإنشاء المعامل بل بتلزيم إستشاري لتحضير دفاتر شروط ولا زلنا بصددالتفاوض معه كون الأسعار مرتفعة جداً والتمويل غير متوفّر. أين هو العرض المتكامل الذي يتحدّث عنه الرئيس ميقاتي، وليُعلن عنه للرأي العام وإذا كان مستوفياً للشروط المالية والفنية والقانونية ولا يحمل الشُبهات ، فليتفضّل ويوقع عليه ويتحمل مسؤوليته (24 ايار)
– ميقاتي: السبت الفائت اتصل الوزير فياض بفريق عمل دولة الرئيس طالباً التهدئة ليعود الاحد وينقلب على موقفه. واليوم يكرّر الفعل ذاته، وهذه المرة مع الرئيس ميقاتي نفسه، مما يقتضي طرح السؤال: هل فعلاً معالي وزير الطاقة هو الذي أصدر البيان ونسي أو تناسى ما التزم به تجاه الرئيس ميقاتي بالامس؟ وهل فعلاً هو الذي يدير شؤون الوزارة؟ (24 ايار)

في الموازاة،

– رئيس التيّار الوطنيّ الحرّ النائب جبران باسيل: اخبار كاذبة تروجها جهات معروفة مفادها أن باسيل طلب إدراج بندين في الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء يتعلقان بتغيير حاكم مصرف لبنان وقائد الجيش (28 ايار)

– المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم: التوافق السياسي كفيل باستمرار لبنان ولا خيار لنا سوى الدولة ومؤسساتها (28 ايار)

جنون اسعار المحروقات

معيشياً، الأزمات لا تزال تكرّ فيما تخطى سعر صرف الدولار الـ 38 الف ليرة، وسعر صفيحة البنزين يلامس الـ 600 الفاً،
– وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال أمين سلام: لا قرار برفع الدعم عن القمح والبنك الدولي وافق على منحنا قرضاً (23 ايار)
– وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حميه: تسلم الدفعة الأولى من هبة الباصات التي قدمتها الدولة الفرنسية في مرفأ بيروت، وقوامها 50 باصاً فرنسياً (23 ايار)
– اعتصام لنقابة مستخدمي المعاينة الميكانيكية (24 ايار)
– نقابة مستوردي الأدوية وأصحاب المستودعات: الأدوية التي تم رفع الدعم عنها لا تزال مسعّرة على سعر الـ 26000 ل.ل. منذ 27 نيسان لغاية اليوم، في حين أن سعر الصرف في السوق الموازية كان فاق الـ 26000 ل.ل. خلال كلّ هذه الفترة. و لم يعد باستطاعة عدد كبير من الصيادلة والمستوردين تحمل هذا الفارق الذي أضحى شاسعا. كذلك الأمر، منصة صيرفة لا تؤمن احتياجات استيراد الدواء، مما يجبر المستوردين على اللجوء إلى السوق الموازية والصرافين (23 ايار) – وزير الصحة فراس الأبيض: انفراج في ملف الادوية في الاشهر المقبلة بعدما بدأت تصل تباعاً (28 ايار)
– نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون: المصارف ممتنعة كلّياً عن دفع المستحقّات للمستشفيات ولا مال بين يدينا لتغطية نفقات الإستشفاء من مستلزمات وغيرها (23 ايار) – نقيب الاطباء شرف ابو شرف: اضراب دعت إليه نقابتا اطباء لبنان في بيروت والشمال ونقابة اصحاب المستشفيات يومي الخميس والجمعة المقبلين رفضاً لسياسات مصرف لبنان والمصارف بحق المودعين عموماً والقطاع الصحي خصوصاً بسبب الوضع المتأزم في القطاع الطبي والصحي (25 ايار) – اعتصام اطباء امام مصرف لبنان بدعوة من نقابتي الأطباء في بيروت والشمال ونقابة اصحاب المستشفيات الخاصة، رفضاً لسياسات مصرف لبنان والمصارف في حق المودعين عموما والاطباء وعاملي القطاع الصحي والمستشفيات خصوصا (26 ايار) – نداء عاجل من نقابة المستشفيات: المصارف تحتجز اموال المستشفيات فتبقى كل التحويلات التي تقوم بها الجهات الضامنة من دون فائدة ، ويجب تفادي الوصول الى المحظور: اما اقفال المستشفيات واما الطلب من المرض تسديد كامل فواتيرهم نقداً (28 ايار)
– امين سرّ نقابة موزعي الغاز جان حاتم: بحال عدم صدور جدول أسعار للمحروقات غداً فالشركات لن تسلّم الغاز والحلّ هو بتسعير الجدول على أساس الدولار وهذا الأمر يحمي المواطن وموزعي الغاز (23 ايار) – ارتفاع جديد في اسعار المحروقات: صفيحة البنزين 32 الف ليرة، المازوت 3 آلاف ليرة، الغاز 10 آلاف ليرة (24 ايار) – ارتفاع جديد للمحروقات: 9000 ليرة للبنزين 95 و98 أوكتان، 51 الفاً للمازوت، 31 الف ليرة للغاز (26 ايار) – استقرار اسعار البنزين وتراجع المازوت 122 الفاً والغاز 73 الفاً (28 ايار)
– رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي: ارتفاع الدولار يهدّد الأمن الغذائي (24 ايار)
– رئيس اللجنة الأسقفية للمدارس الكاثوليكية المطران حنا رحمه: المدارس التي اتخذت قراراً باستيفاء جزء من أقساطها بالدولار الفريش ابتداء من العام الدراسي المقبل لا يتعدى عددها الـ17 مدرسة وهي من كبريات المدارس التي تضم أكثر من ألفي تلميذ، موجودة في بيروت وضواحيها ومعظم أهالي تلامذتها يملكون امكانيات مادية تسمح لهم بدفع جزء من القسط بالدولار (24 ايار)
– وزير الاتصالات جوني القرم: زيادة التعرفة على الاتصالات هدفها حماية القطاع (25 ايار) – رئيس مجلس إدارة شركة تاتش سالم عيتاني: وط الثابتة والمدفوعة سلفاً، حيث أصبح سعر دقيقة التخابر للخطوط الثابتة 0.04 دولار أميركي مقابل 0.11 د.أ. حالياً وسعر الاشتراك الشهري انخفض من 15 د.أ. إلى 5 د.أ.، أما دقيقة تخابر الخطوط المدفوعة سلفاً فانخفضت من 0.25 د.أ. إلى 0.08 د.أ (26 ايار)
– اجتماع وزير الصناعة جورج بوشكيان ورئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين سليم الزعني – بوشكيان: الضغوط الاقتصادية غير مبرّرة وغير مفهومة – الزعني: المنتجات الصناعية الوطنية تغطي ٦٠% من حاجة السوق المحلي (26 ايار)
– موظفو تلفزيون لبنان: 31 الحالي مهلة أخيرة لتنفيذ مطالبنا وإلا الى الإضراب (26 ايار)
– اعتصام أصحاب الافران امام وزارة الاقتصاد للمطالبة بتأمين القمح للمطاحن ووضع تسعيرة لربطة الخبز تناسب سعر الصرف (26 ايار) – وزارة الاقتصاد والتجارة: رفع سعر ربطة الخبز 2000 ليرة لبنانية – القياس الصغير وزن 365 غراما بـ 9000 ليرة لبنانية، والربطة من القياس الوسط وزن 825 غراما بـ 15000 ليرة، أما الربطة الكبيرة فألغيت (27 ايار)
– السائقون العموميون يقفلون طريق الرينغ – وسط بيروت احتجاجاً على الأوضاع المعيشية والتطبيقات غير الشرعية (26 ايار)
– إطلاق المجلس الوطني لسياسة الأسعار بعد توقيع رئيس الجمهورية عليه: مَن يريد استغلال حاجة الناس سنكون له بالمرصاد. ما حدا بيتحمل شو رح يصير، فنحن متوجهون نحو الإنهيار وعلى الجميع أن يتحمل مسؤولياته (27 ايار) – جمعية المستهلك: تشكيل المجلس الوطني للأسعار عودة الى القرون الوسطى. ماذا سيفعل هذا المجلس؟ هل سيراقب التجار، اي تجار، هل سيفتح منصة جديدة للدولارام يخترع سعراً جديداً للدولار الجمركي؟ (28 ايار)
– اعتكاف قضائي شامل من دون استثناءات، ابتداء من 30-5-2022 ولمدة أسبوع كامل رفضا لاضمحلال الكرامة القضائية على الاصعدة كافة (27 ايار)

– وزير الطاقة وليد فياض: البحث في حلول لزيادة ساعات التغذية مع زيادة التعرفة تريح المواطن من عبء المولدات (28 ايار)

– سلام يحذر التجار للالتزام التام ببيع المواد الغذائية وكل السلع وفق التسعير المحدث للدولار (28 ايار)

اما في ملف التحقيقات بانفجار مرفأ بيروت،
– تقدم المدير العام للجمارك بدري ضاهر بادعاء بوجه القاضي طارق البيطار، طلباً للتعويض عن المسؤولية التقصيرية لعمله كمحقق عدلي في انفجار مرفأ بيروت (26 ايار)
– اعتصام اهالي موقوفي مرفأ بيروت امام قصر العدل: لمحاكمة عادلة لأهلنا (27 ايار)

بري رئيساً مجدداً

انتخاب نبيه بري رئيساً للمجلس النيابي مجدداً، والمعركة على نيابة الرئاسة،
– النائب سجيع عطية: شكلنا كتلة إنماء عكار ( من لائحة “الاعتدال الوطني” وتضم النواب وليد البعريني، ومحمد سليمان، وسجيع عطيه وأحمد رستم) وسنصوّت للرئيس بري مبدئياً (23 ايار) – عطية: تم الاتفاق في كتلتنا في عكار على ترشيحي لنيابة رئاسة مجلس النواب (26 ايار)
– مكتب رئيس المجلس النيابي نبيه بري: إنجاز رفع الإجراءات وتخفيف التدابير التي كانت متخذة سابقاً حول المجلس النيابي، حيث بدأت الجهات المعنية بتنفيذها وإنجازها قبل إنعقاد الجلسة النيابية المقبلة – وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي: من كان يتظاهر هنا أصبح داخل المجلس، ومعاً سنبني لبنان (23 ايار)
– دعا رئيس السن في مجلس النواب نبيه بري إلى جلسة لانتخاب رئيس ونائب رئيس للمجلس النّيابي وأمينَي سرّ وثلاثة مفوّضين عند الساعة 11 من قبل ظهر الثلثاء المقبل في ساحة النجمة (26 ايار)
– رئيس “التيار الوطني الحرّ” جبران باسيل: النائب الياس بو صعب هو مرشّحنا لنيابة رئاسة مجلس النواب (27 ايار) – النائب الياس بو صعب في عين التينة، ولقاء لساعة مع الرئيس نبيه بري (28 ايار)

– مثول النائب سجيع عطيه أمام قاضي التحقيق في الشمال داني الزعني للإستماع إليه في الدعوى التي رفعتها بلدية رحبة بحقّه على خلفية “هدر وإختلاس أموال” عندما كان عطية رئيساً للبلدية – عطيه: من البديهي أن تبدأ الحملات المضادة التي لم ولن تثنيني عن قراري (28 ايار)

وبالنسبة الى تحول الحكومة حكومة تصريف الأعمال،
– رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي: تعميم بشأن التقيد بأحكام المادة /64/ من الدستور في معرض تصريف الأعمال بعد اعتبار الحكومة مستقيلة (23 ايار)

في المقابل،
– الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله: خلال أيام قد تحدث أمور في المنطقة قد تؤدي لانفجارها. حلّوا أزمات البلد ليبقى جيش وتبقى دولة وبعدها تعالوا لنناقش الاستراتيجية الدفاعية وإن أردتم مناقشة كل شيء سويا فتفضلوا (25 ايار) – عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق: البلد لا يحكم إلا بالتوافق لا بالأكثرية (29 ايار)

عقوبات على حزب الله

منتدى دافوس الاقتصادي، اثار اكثر من موقف عربي من الانتخابات وعقوبات اميركية على حزب الله،
– السفير السعودي وليد بخاري عن نتائج الانتخابات: سقوط كل رموز الغدر وصناعة الموت (23 ايار)
– وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان: على اللبنانيين أن يقوموا بإصلاحات لاستعادة حكم الدولة وموضوع “الحزب” بيد اللبنانيين.  الانتخابات في لبنان قد تكون خطوة إيجابية لكن من السابق لأوانه قول ذلك ونحن معنيون بعودة العملية السياسية في لبنان (24 ايار)
– وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي: يجب العمل على منع انزلاق لبنان إلى الفوضى”، مشيرا إلى أن “لبنان على شفا الانهيار وإذا حدث ذلك فسندفع جميعنا تكلفة الأمر أمنياً (24 ايار)
– سفيرة فرنسا آن غريو: تأكيد استمرار دعم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون للبنان، ولا سيما في الظروف الراهنة (24 ايار)
– الولايات المتحدة: عقوبات على شبكة دولية لتهريب النفط وغسيل الأموال يقودها مسؤولون في فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني سهلت بيع ما قيمته مئات الملايين من الدولارات من النفط الإيراني لصالح فيلق القدس وجماعة حزب الله. وشبكة تهريب النفط هذه كانت بمثابة عنصر حاسم في جمع عائدات النفط لصالح إيران (25 ايار)
– مساعد وزير الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل: الشلل السياسي في لبنان قد يمتدّ لسنين طويلة والحكومة ستواجه صعوبة في تنفيذ مهامها (26 ايار)

في الموازاة، التنقيب عن النفط بحراً بعيد المنال،
– قائد الجيش للعسكريين: تكرّسون حقنا في أرضنا وثرواتنا البحرية (24 ايار)

– رئيس الوفد التقني العسكري السابق المفاوض حول الحدود البحرية الجنوبية العميد بسام ياسين: لا أحد يعتقد أننا قادرين على استخراج النفط والغاز من البحر في القريب العاجل من دون تعديل المرسوم 6433 وتبني الخط 29 كمنطلق للتفاوض، أو بالحد الادنى تبني ما ورد في رسالة لبنان الى الامم المتحدة بتاريخ 28/1/2022 لناحية اعتبار حقل كاريش متنازع عليه وتحذير الشركات من العمل لصالح اسرائيل في المناطق المتنازع عليها (29 ايار)

في هذه الأثناء،
– المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في واشنطن – معلومات ان الزيارة الرسمية تتناول وضع الرهائن الاميركيين الذي يقدر عددهم حوالي 40 اميركي، في سوريا والعراق (23 ايار)
– وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب في واشنطن: الإدارة الأميركية اقترحت تقديم دعم للجيش اللبناني وننتظر موقف مجلس النواب بشأنها (24 و25 ايار)
– لقاء وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال بسام مولوي مع رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني في الدوحة – مولوي: شددتُ على عمق العلاقات بين لبنان ودول الخليج (25 ايار)

في محاربة التهريب،
– ضبط 12,8 كلغ من مادة حشيشة الكيف كانت مخبأة في مجسَّم خشبي لهياكل قلعة بعلبك، ومهيأة للتهريب الى احدى الدول الاوروبية في احدى شركات البريد في البترون، وتوقيع مرسلة الطرد وشريكها اللبنانيين (27 ايار) – وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال القاضي بسام مولوي: إحباط محاولة تهريب 18.3 كيلوغراما من حبوب الكبتاغون الى دولة الكويت، عبر مطار رفيق الحريري الدولي. والموقوف السعودي الجنسية هو مقيمٌ في الكويت وبحوزته أوراق أمنية كويتية (29 ايار)

اغتيالات وناقلات النفط

في الملف الايراني، معلومات عن رفض واشنطن نزع الحرس الثوري الايراني عن لائحة المنظمات الارهابية، واغتيال مسؤول رفيع في الحرس الثوري،
– اغتيال حسن صياد خدايي المسؤول العسكري الرفيع في الحرس الثوري الايراني برصاص شخصان يستقلان دراجة نارية عندما كان يركب سيارته الشخصية من طراز “برايد” أمام منزله شرق العاصمة طهران (22 ايار) – الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي: الثأر لدم الشهيد حسين صيادي خانداني سيكون في المتناول بالتأكيد مضيفا وأنعى الشهيد خدائي الذي اغتيل على يد الارهابيين ونتابع تفاصيل هذه الجريمة (23 ايار)

صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية: مسؤولون إسرائيليون ابلغوا نظراءهم في الولايات المتحدة الأميركية أن عملية إن اغتيال العقيد الإيراني صياد خديري كان بمثابة تحذير لإيران بوقف عمليات مجموعة سرية داخل فيلق القدس بالحرس الثوري، تعرف باسم الوحدة 840 (26 ايار)

– صحيفة “نيويورك تايمز” عن مصادر ايرانية واميركية: طائرة مسيرة من طراز «كوادكوبتر» انطلقت في 25 ايار من على مقربة من قاعدة بارشين العسكرية البعيدة عن الحدود الإيرانية، واستهدفت منشأة بارشين جنوب شرقي طهران، حيث تطور إيران تكنولوجيا الصواريخ، والمسيرات (26 ايار)

– الجيش الايراني: الكشف عن مقر للطائرات المسيرة تحت الأرض في جبال زاغروس. ويُعرف باسم “القاعدة 313” ويضم 100 طائرة مسيرة من نوع “كمان-22″، و”كمان-12″، و”أبابيل-5″، و”مهاجر-6″، و”فطرس”، و”كرار”، اضافة الى مسيرات “آرش” المدمرة ومسيرات “أميد” المضادة للرادارات وغيرها من المسيرات القتالية المزودة بقنابل “بالابان” المجنحة وصواريخ “شفق” و”قائم” و”ألماس” (28 ايار)

– رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت: إيران لن تفلت من العقاب على التحريض على الهجمات من خلال وكلائها، وعهد الحصانة انتهى  (29 ايار)

وفي المقابل، تعثر في الملف النووي،
– الاتحاد الأوروبي: انهيار الاتفاق النووي قد يمكّن إيران من التزود بسلاح نووي ودول المنطقة لا تقبل بذلك (24 ايار)
مجلة بوليتيكو، عن مسؤول غربي كبير: بايدن قرر ابقاء الحرس الثوري الايراني على قوائم الإرهاب. وبايدن أبلغ قراره لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت خلال مكالمة هاتفية في 24 ايار (24 ايار)
– المبعوث الأميركي لإيران: سنرفض أي طلبات إيرانية خارج الاتفاق النووي (25 ايار)
– الخارجية الفرنسية: الاتفاق المعروض على إيران لن يبقى من دون سقف زمني (25 ايار)

– ايران: سنتابع المفاوضات النووية على أساس مصالح بلادنا (28 ايار)

في الموازاة، حرب بالناقلات النفطية، 
– الجيش الأردني: تنظيمات إيرانيّة خطيرة تستهدف الأمن الوطني للبلاد ونواجه حرب مخدّرات ممنهجة تقودها تنظيمات مدعومة من جهات خارجية (23 ايار)
– أثينا تقرّر تسليم واشنطن نفطاً إيرانياً صادرته من ناقلة روسية وطهران تحتجّ (26 ايار) – الحرس الثوري الإيراني: احتجاز ناقلتي نفط يونانيتين في مياه الخليج- اليونان تحتج على “القرصنة” بعد إعلان ايران احتجاز ناقلتي نفط لها في الخليج – وكالة تسنيم عن مصدر مطلع: هناك 17سفينة يونانية بمياه الخليج وتوقيفها محتمل إذا استمرت اليونان بسياساتها (27 ايار)

وفي الانفتاح الايراني- السعودي،
– وزير خارجية ايران حسين امير عبد اللهيان من منتدى دافوس: السعودية إذا كانت مهتمة بالعودة إلى علاقاتها مع إيران فنحن نرحب بذلك. أحرزنا تقدما في المحادثات الأخيرة مع السعودية ونرحب بعودة العلاقات إلى وضعها الطبيعي. وقد اجتمع بوزير الخارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان في دولة ثالثة (26 ايار)

في الملف السوري، تقليص الوجود العسكري الروسي؟
– صحيفة “موسكو تايمز”: نقل العديد من الوحدات العسكرية الروسية من قواعد في كل أنحاء البلاد إلى 3 مطارات متوسطية، حيث سيتم نقلها إلى أوكرانيا. والقواعد التي تم التخلي عنها نقلت إلى الحرس الثوري الإيراني، وكذلك إلى جماعة حزب الله (23 ايار) – البنتاغون: روسيا بدأت سحب قواتها من سوريا للقتال في أوكرانيا (26 ايار)
– الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: أنقرة ستشن قريبا عمليات عسكرية جديدة على حدودها الجنوبية لإقامة مناطق آمنة بعمق 30 كيلومترا، لمكافحة التهديدات الإرهابية من هذه المناطق (23 ايار)

– المرصد السوري: انفجار قرب مقر للفصائل الموالية لتركيا في مدينة عفرين شمال غربي حلب (28 ايار)

– الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أردوغان: أدنى هجوم من شمال سوريا لن يمر دون رد. والعمليات ضد المسلحين الأكراد شمالي سوريا باتت أكثر إلحاحا وأهمية من العمليات التي تنفذها تركيا شمالي العراق (29 ايار)

في الملف الفلسطيني- الاسرائيلي، “مسيرة الأعلام” لم تمر من دون مشاكل،
– الخارجية الفلسطينية: إحالة ملف اغتيال شيرين أبو عاقلة على يد الاحتلال الإسرائيلي إلى المحكمة الجنائية الدولية (23 ايار)
– وزير الخارجية السعودية: التطبيع مع إسرائيل نتيجة نهائية لمسار عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية (25 ايار)
– تركيا وإسرائيل: إعادة تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة (25 ايار)

– القوات الإسرائيلية اقتحمت طولكرم وداهمت منازل عدة (28 ايار)

– الشرطة الإسرائيلية: اغلاق محيط باب العامود والبلدة القديمة تزامناً مع نطلاق مسيرة الأعلام الإسرائيلية – المستوطنون يرفعون العلم الإسرائيلي بشكل جماعي داخل المسجد الأقصى – خطيب المسجد الأقصى: المسجد الأقصى الآن أصبح منطقة عسكرية – إذاعة الجيش الإسرائيلي: طائرات حربية تحلّق على ارتفاع منخفض في سماء قطاع غزة تزامنًا مع مسيرة الأعلام (29 ايار)

وفي المتفرقات الاقليمية،

– مصر: مقتل 10 إرهابيين شديدي الخطورة خلال مداهمة بؤرة إرهابية في محافظة شمال سيناء (29 ايار)

اوكرانيا بين الغاز والحبوب

في الميدانيات الاوكرانية،
– كييف تدعو المجتمع الدولي لضمان ممر آمن لسفن التصدير من أوديسا لمساعدة أوكرانيا وتجنب المجاعة (23 ايار) – المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية: الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا دخلت أكثر مراحلها نشاطا – وزير خارجية أوكرانيا يطالب بتزويد بلاده براجمات صواريخ لمواجهة الهجوم الروسي (24 ايار) – وزير خارجية أوكرانيا بعد اتصال مع بلينكن: المزيد من الأسلحة الثقيلة في الطريق إلى كييف – رئيس أوكرانيا: نحن أمام تسلح نووي محتمل على نطاق عالمي (27 ايار)
– الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: موسكو مستعدّة لتقديم مساهمة كبيرة لتفادي أزمة غذاء عالمية تلوح في الأفق شرط أن يرفع الغرب العقوبات المفروضة على روسيا على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا (26 ايار) – بوتين: المجلس الاقتصادي الأوراسي سيخفض من اعتمادنا على القوى الخارجية – وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف: اتهام الغرب بشن حرب شاملة ستستمر لوقت طويل على روسيا، وتنديد بعداء غير مسبوق لها (27 ايار)

الغاز السلاح الأقوى،
– رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين: إذا وافق الاتحاد الأوروبي على حظر توريد النفط الروسي، فإن روسيا من المحتمل أن تكون قادرة على نقل النفط الذي لا تبيعه إلى الاتحاد الأوروبي إلى السوق العالمية، حيث سترتفع الأسعار، وتحصل على مبلغ كبير مقابل ذلك (24 ايار)

– غازبروم: مستمرون بتوريد الغاز إلى أوروبا (28 ايار)

… كما الغذاء،

– جونسون: قادة مجموعة الـ 7 يبحثون بشكل مكثف استئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا – بوتين: روسيا مستعدة للمساعدة في تصدير الحبوب من أوكرانيا (28 ايار)

العقوبات الغربية على روسيا،
– رئيسة البرلمان الأوروبي: روسيا تهدد الأمن الغذائي العالمي ويجب أن تكون العقوبات المفروضة عليها صارمة (23 ايار)

… وعقوبات روسية،
– الخارجية الروسية: طرد عدد من موظفي السفارة الكرواتية في موسكو (27 ايار)

المساعدات الغربية الى اوكرانيا،
– وزير الدفاع الأميركي لويد اوستن: 20 دولة أعلنت مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا (23 ايار) – البنتاغون: الرئيس بايدن كان واضحا بعدم إرسال أي قوات أميركية في أوكرانيا ولم نغير قرار عدم مشاركتنا في الحرب (26 ايار) – السفارة الأميركية في كييف: ندين إصدار موسكو لجوزات سفر روسية بالمنطقة المحتلة في أوكرانيا (26 ايار) – وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في اجتماع افتراضي لمجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا، بمشاركة 47 دولة: الكل هنا يدرك أخطار هذه الحرب، وهي تمتد إلى ما هو أبعد من أوروبا. إن عدوان روسيا هو إهانة للنظام الدولي القائم على القواعد، وتحدٍّ لتحرير الناس في كل مكان – البنتاغون: لم نتخذ قرارا بعد لإرسال راجمات صواريخ “MLRS” إلى أوكرانيا (27 ايار)
– وزيرة الخارجية البريطانية: على الغرب ضمان خسارة بوتين في أوكرانيا وأن يواصل دعم كييف من دون أي تراجع (26 ايار)
– بريطانيا: لا يمكن التساهل مع العدوان الروسي بل يجب مواجهته بكل قوة (28 ايار)

– اسبانيا تعزز قوات الناتو في لاتفيا بمئة جندي وصواريخ ارض- جو (28 ايار)

في الموازاة،
رئيس بيلاروسيا: نشهد حشودا عسكرية من حلف الناتو على حدودنا (23 ايار)

… وبالنسبة الى انضمام فنلندا والسويد الى حلف شمال الاطلسي،
– أردوغان: قدمنا الكثير للناتو والتوسع الذي لا يراعي حساسيات الأمن القومي للأعضاء لن يأتي بخير لتركيا أو الحلف (23 ايار)
– بولندا: خيبة أمل بعد امتناع برلين عن تسليمها دبابات مقابل أخرى أرسلتها لأوكرانيا (24 ايار)
– السويد تؤكد لتركيا أنها لا تقدم لا أموال ولا أسلحة لمنظمات إرهابية (25 ايار)
– ماكرون يؤكد لأردوغان هاتفيا ضرورة احترام الخيار السيادي لفنلندا والسويد بالانضمام للناتو (26 ايار)

– فنلندا: 3 سفن حربية أميركية وفرنسية وصلت إلى البلاد للمشاركة في تدريبات عسكرية (27 ايار)

في هذه الأثناء،
– البنتاغون: يمكن للولايات المتحدة زيادة قواعدها العسكرية في أوروبا حسب التطورات (23 ايار)
– الأمم المتحدة: احتمال نشوب صراع نووي لم يكن من الممكن تصوره في يوم من الأيام عاد الآن إلى الواجهة (25 ايار)

في الموازاة، توتر صيني- اميركي بشأن تايوان،
– الرئيس جو بايدن: الولايات المتحدة ستتدخل عسكرياً إذا قامت الصين بغزو تايوان. والالتزام بحماية الجزيرة أصبح أقوى بعد الغزو الروسي لأوكرانيا (23 ايار)
– الصين: الولايات المتحدة تلعب بالنار بشأن تايوان (23 ايار)
– وزارة الدفاع الصينية: قاذفات استراتيجية صينية وروسية قامت بأعمال دورية مشتركة فوق بحر اليابان وشرق الصين (24 ايار)

في المتفرقات الدولية،
– ماليزيا توقف تصدير 3.6 مليون دجاجة اعتبارا من 1 حزيران حتى يستقر الإنتاج والأسعار (23 ايار)
– شاب عمره 18 عاماً في حوزته مسدس وبندقية شبه آلية من طرازAR-15، يطلق النار عشوائياً داخل مدرسة ابتدائية في تكساس ومقتل 19 طفلاً ومعلمة قبل ان تقتله الشرطة (24 ايار) – حاكم تكساس: مطلق النار قتل جدته ثم هرب إلى المدرسة وعند الاشتباك معه دخل إلى صف دراسي (25 ايار)
– إغلاق 4 مدارس في تورنتو الكندية بعد رصد رجل مسلح يحمل رشاشاً (26 ايار)

– الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في اذربيجان (28 ايار)

صحياً، عالمياً بين كورونا وجدري القرود،

– مسؤولة تنفيذية في منظمة الصحة العالمية: المنظمة ليس لديها دليل على أن فيروس جدري القردة قد تحور، والمرض المتوطن في غرب ووسط إفريقيا لم يتغير – منظمة الصحة العالمية: يمكن وقف انتقال عدوى “جدري القردة” خارج دول تفشّيه (23 ايار) – “موديرنا” تختبر لقاحاً محتملاً للوقاية من جدري القردة (24 ايار) – منظمة الصحة العالمية: ظهور نحو 200 إصابة بجدري القردة في أكثر من 20 دولة والسلالة المسجلة حالياً هي نفسها المكتشفة سابقاً (27 ايار)

– الصين تسجل 444 إصابة جديدة بفيروس كورونا (27 ايار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات