Search
728 x 90

الخارج يتحرك… والداخل يتراشق كلامياً

الخارج يتحرك… والداخل يتراشق كلامياً

تحرك ثلاثي خارجي محوره لبنان وسم الأسبوع، وتمثل في سابقة دبلوماسية بلقاء السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا والسفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو مع وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والاقتصادية السفير عيد بن محمد الثقفي في المملكة العربية السعودية، وذلك عقب اجتماع وزراء الخارجية الأميركية أنطوني بلينكن والفرنسية جان-إيف لودريان والسعودية فيصل بن فرحان آل سعود في 29 حزيران الماضي في إيطاليا .
وفي الموازاة، تأكيد روسي على حكومة تكنوقراط برئاسة الرئيس المكلف سعد الحريري في ظل تكرار الحديث عن عزم هذا الأخير على الاعتذار، فيما أفضى تقرير فرنسي الى ضرورة ارسال فريق عمل الى لبنان بشكل طارئ تحت سلطة الأمم المتحدة والبنك الدولي في سبيل تعزيز الأعمال الإنسانية ومساعدة اللبنانيين، ودعم الجيش اللبناني والقوى الأمنية.
وفي بيروت، وزير الخارجية القطرية عبد الرحمن آل ثاني في لبنان والسفير المكلف تنسيق المساعدات الدولية في لبنان بيار دوكان، فيما سرت معلومات عن اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي للبحث في ازمة لبنان في 12 تموز 2021.
في هذه الأثناء، استدعت دعوة رئيس الحكومة المستقيل حسّان دياب العالم لإنقاذ لبنان، خلال لقائه عدداً من الدبلوماسيين – بمقاطعة السفير السعودي وليد بخاري – رداً نارياً من السفيرة الفرنسية آن غريو التي اعتبرت ان الازمة اللبنانية هي نتاج سوء ادارة استمرت عقوداً وليست نتاج حصار خارجي.
وفي الضفة المقابلة، ردّ ايضاً من الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله على استدعاءات المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار، اذ اعتبر ان تبلّغ المدعى عليهم بقرار الادعاء من خلال تسريبات في الإعلام. هو شكل من أشكال التوظيف السياسي للقضية. في المقابل، ارجأ المجلس النيابي قرار رفع الحصانات عن النواب علي حسن خليل وغازي زعيتر ونهاد المشنوق.
خارجياً، مفاوضات فيينا تتأثر بقرار طهران إنتاج اليورانيوم المخصب حتى 20%، فيما افغانستان تعود الى الواجهة مع تحركات حربية لحركة طالبان تزامناً مع الانسحاب الاميركي. وفي هاييتي اغتيال للرئيس.

السفيرتان في السعودية

تحرك خارجي ملفت بين باريس وواشنطن والرياض اثر لقاء وزراء خارجية البلدان الثلاثة في 29 حزيران الماضي، على هامش مؤتمر قمة مجموعة العشرين، في مدينة ماتيرا في إيطاليا، وروسيا تؤكد على حكومة تكنوقراط برئاسة الحريري،
– السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا والسفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو في المملكة العربية السعودية لعقد اجتماعات مع مسؤولين سعوديين (8 تموز)
– السفارة الاميركية في بيروت: غريو وشيا تقومان اليوم بمشاورات ثلاثية مهمة مع المملكة العربية السعودية لمناقشة الوضع في لبنان والسبل التي من خلالها يمكنهم معاً دعم الشعب اللبناني والمساعدة في استقرار الاقتصاد (8 تموز)
– الخارجية السعودية: وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والاقتصادية السفير عيد بن محمد الثقفي التقى شيا وغريو. وهذا الاجتماع تقرر أخيراً في اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث في مدينة ماتيرا الايطالية باستمرار التعاون والتنسيق بينهم لدعم الشعب اللبناني ومساندته وفي ظل الآوضاع التي يواجهها (8 تموز)
– بيان أميركي – فرنسي مشترك: تأكيد على الحاجة الماسة إلى حكومة تتمتع بصلاحيات كاملة تكون ملتزمة وقادرة على تنفيذ الإصلاحات. وتشديد على أن إجراءات ملموسة يتخذها قادة لبنان لمعالجة عقود من سوء الإدارة والفساد ستكون حاسمة لإطلاق دعم إضافي من فرنسا والولايات المتحدة والشركاء الإقليميين والدوليين (9 تموز)
– مساعد وزير الخارجية الاميركية ديفيد هايل: الجيش اللبناني ركيزة أساسية للاستقرار في البلاد. نواصل الضغط على السياسيين في لبنان. لن نخصّص أموالا لمساعدة لبنان دون رؤية تغييرات أساسية. على سياسيي لبنان تشكيل حكومة فوراً إذا أرادوا الظهور بمظهر القادة (9 تموز)
– نائبة مساعدة وزير الدفاع دانا سترول: حزب الله لا يسيطر على لبنان، انما لديه تأثيرات. لدينا شريك قوي وفاعل وهو الجيش اللبناني الذي نتشارك معه التهديد نفسه والمصالح نفسها. ومع مرور الوقت سيتمكن الجيش، ومن خلال تمويله وتسلحه وتدريبه، بحماية كامل الاراضي اللبنانية واقتناع شريحة من اللبنانيين بالتخلي عن “حزب الله” نهائيا (9 تموز)
– تقرير لجنة الدفاع والقوات المسلّحة في البرلمان الفرنسي في البند رقم 6: إرسال فريق عمل الى لبنان بشكل طارئ تحت سلطة الأمم المتحدة والبنك الدولي في سبيل تعزيز الأعمال الإنسانية ومساعدة اللبنانيين، ودعم الجيش اللبناني والقوى الأمنية لحفظ الأمن والإستقرار. ولضرورة اجراء الانتخابات النيابية والرئاسية في العام 2022 (8 تموز) – عضو لجنة الدفاع في مجلس النواب الفرنسي غغويندال رويار: الطبقة السياسية في لبنان رفضت مساعدة البنك الدولي. السياسيون اللبنانيون هم من فشلوا وليس فرنسا (9 تموز)
– وزارة الخارجية الروسية: اتصال بين الحريري والممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية في الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف – بوغدانوف: لحكومة تكنوقراط برئاسة الحريري (9 تموز)
– منظمة الغذاء والزراعة “فاو”: عشر دول عربية بينها لبنان تحتاج الى مساعدة خارجية من أجل الغذاء بسبب النزاعات الداخلية المتعلقة بالمناخ (10 تموز)

قطر في لبنان

وفي بيروت ايضاً، وزير الخارجية القطرية عبد الرحمن آل ثاني في لبنان والسفير المكلف تنسيق المساعدات الدولية في لبنان بيار دوكان، وتقرير فرنسي يفضي الى ضرورة ارسالة قوات دولية الى لبنان،
– وزير الخارجية القطرية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في زيارة ليوم واحد التقى فيها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، وقائد الجيش العماد جوزيف عون (6 تموز)
– القائم بالاعمال البريطاني مارتن لونغدن لمناسبة انتهاء مهامه في لبنان: أعذروا أسلوبي الجاف لكن في قلب لبنان شيء عفن (5 تموز)
– لقاء السفير المكلف تنسيق المساعدات الدولية في لبنان بيار دوكان ووزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني، وعرض للمؤتمر الدولي الثالث الذي سينظم في باريس الشهر الجاري لدعم الشعب اللبناني في حضور عدد من رؤساء الدول والحكومات – لقاء دوكان ورئيس المجلس الاقتصادي و الاجتماعي شارل عربيد (8 تموز)
– الاحتفال بمئوية العلاقة بين البطريركية المارونية والمملكة السعودية في بكركيالراعي: السعودية لم توّرطنا في حروب – بخاري: لن نسمح بالمس بالهوية اللبنانية العربية (8 تموز)

نداء دياب

… ونداء من رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب لم يمرّ مرور الكرام فيما سُجّل غياب السفير السعودي وليد بخاري عن لقاء البعثات الدبلوناسية في السراي الحكومي،
– لقاء ودياب مع عدد من السفراء وومثلي البعثات الديبلوماسية والمنظمات الدولية في لبنان: أدعو العالم لإنقاذ لبنان. البلد على مسافة قليلة من الانفجار (6 تموز)
– السفيرة الفرنسية آن غريو: هذا الاجتماع يأتي متأخراً، وان الازمة اللبنانية هي نتاج سوء ادارة استمرت عقودا وليست نتاج حصار خارجي، وتذكير بالدعم الذي تقدمه باريس وشركاؤها للبنان منذ شهور من دون تنتظر دعوة دياب اياهم، لانقاذ لبنان (6 تموز)
– جعجع لدياب: لن يقدم أحد على مساعدة أحد آخر إذا كان هذا الآخر لا يبدأ بمساعدة نفسه. هل قمت بما يمليه عليك ضميرك وواجبك الدستوري والأخلاقي؟ (6 تموز)

… وفي المقابل، وفي ما يشبه الشماتة، اسرائيل تتبرّع بتقديم المساعدة للبنان، وتعلن احباط تهريب اسلحة من لبنان،
– وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس: وضع صعب في لبنان مع مواصلة “حزب الله” تعميق استثمارات إيران ومستعدّون للمساعدة لعودة لبنان للازدهار من جديد. ناقشنا مع اليونفيل اقتراح نقل مساعدات إنسانية إلى لبنان (6 تموز)
المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي أفيخاي أدرعي: ضبط 43 قطعة سلاح في منطقة الغجر حيث رصدت استطلاعات جيش الدفاع الليلة الماضية مشتبه فيهم ينقلون حقائب من لبنان الى داخل الأراضي الإسرائيلية في منطقة قرية الغجر. ويتحقق جيش الدفاع من امكان تقديم حزب الله مساندة لمحاولة التهريب (10 تموز)

اعتذار او لا اعتذار

حكومياً، اعتذار الرئيس المكلف سعد الحريري الى الواجهة مجدداً،
– عودة الحريري الى بيروت – لقاء الحريري وبري في عين التينة بعيداً عن الأضواء (5 تموز) – لقاء الحريري والسفير المصري في لبنان ياسر علوي (6 تموز)
“التيار الوطني الحرّ“: للإسراع في تأليف الحكومة برئاسة الحريري ونحن مستعدّون لتقديم كلّ دعم ممكن لها في الإصلاحات (6 تموز)
– عضو كتلة المستقبل النائب هادي حبيش: فريق التيار الوطني الحرّ يُعطّل تشكيل الحكومة لكي لا “يكسر كلمته” بالرغم من كل ما يعانيه الناس، ولأنه يريد الثلث المعطل ولا يتنازل عن أي مطلب من مطالبه (6 تموز)
– رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط: في انتظار تشكيل الوزارة وحل معجزة من سيعين الوزيرين والامر قد يطول، لماذا لا نعتمد في موضوع الكهرباء الحل الذي اعتمدته زحلة بعيداً عن أخطبوط وزارة الموارد. أما قطاع النفط الذي يعاني من نفس المرض فإنني ادعو الى تأميمه من قبل الدولة ومحاسبة وتغريم اصحاب الشركات اياً كانوا (6 تموز)
– الراعي من بعبدا: هناك مخطط يستهدف لبنان. وعلى الحريري الإسراع بتشكيل الحكومة مع الرئيس وفقا للدستور (7 تموز)
الشيخ نعيم قاسم: نرفض اي مساعدة خارجية بشرط سياسي (8 تموز)
رئاسة الجمهورية: العلاقة المتينة بين عون ودياب قائمة (8 تموز)
-رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل: اعتذار الحريري عن عدم التشكيل هو خسارة بالنسبة الينا وليس ربحاً كما يعتبر البعض، بل نحن اكثر الخاسرين، ويحزننا جداً ان يعتذر، ومستعدون للقيام بأي خطوة من شأنها المساهمة في استمرار الحريري بمهمته (8 تموز)

… وتراشق كلامي عنيف بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل،
– باسيل: إذا الحريري “مقرّر يعتذر” فلماذا يقوم بذبح البلد؟ (10 تموز)
– ردّ “المستقبل”: المسلخ في بعبدا . صهر العهد يتقن فن إهانة نفسه ورئاسة البلاد (10 تموز)
– الهيئة السياسية في التيار الوطني الحر : التيار يدعو رئيس الحكومة المكلّف الى أن يحسم أمره سريعاً رأفة باللبنانيين ويقوم بتشكيل الحكومة، بعدما ذلّلت كل العقبات الداخلية من أمام تشكيلها” (10 تموز)

لا للمس بالإحتياطي

مالياً، تحذيرات شاملة من المسّ بالإحتياطي الإلزامي،
– حاكم مصرف لبنان رياض سلامة: تسديد الإعتمادات والفواتير التي ستقدم إلى مصرف لبنان من قبل المصارف والتي تتعلق بالأدوية، لا سيما أدوية الأمراض المزمنة والمستعصية، وفقا للأولويات التي تحددها وزارة الصحة العامة استنادا إلى قرار الحكومة المبلغ إليه يوم الجمعة في 2 تموز 2021 ضمن مبلغ لا يتعدى أربعماية مليون دولار، يغطي أيضا مستوردات أخرى بما فيها الطحين بما يضمن احترام نسبة التوظيفات الإلزامية (5 تموز)
– نقيب مستوردي الأدوية كريم جبارة: هناك مستحقات للشركات العالمية بقيمة 600 مليون دولار وإذا لم يتم دفعها فإننا لن نتمكن من طلب المزيد من الأدوية ويجب على وزارة الصحة أن تحدد أولوياتها (5 تموز)
– المجلس التنفيذي لاتحاد نقابات موظفي المصارف: للإسراع في تشريع قانونٍ يمنع المسّ بالاحتياطي الإلزامي. وإلا التوقف عن العمل (5 تموز)
جعجع: صرف الاحتياطي الإلزامي يقضي على الدورة الاقتصادية (5 تموز) – النائبان جورج عدوان وجورج عقيص: تقديم اقتراح قانون معجل مكرر بتعديل المادة 76 من قانون النقد والتسليف لعدم المس بالاحتياطي الالزامي بعد تحديد الاسباب الموجبة (6 تموز)
– الاتحاد العمالي يحذّر من المَسّ بالاحتياطي الإلزامي والذهب وأصول الدولة (6 تموز)
– جمعية المصارف: ندرس اجراءات للحؤول دون المسّ بالإحتياطي الالزامي (8 تموز)

ارتفاع اسعار وضبابية الدواء

معيشياً، ارتفاع جديد لأسعار المحروقات مع استمرار طوابير السيارات امام محطات الوقود، و الضبابية تسود ملف الدواء من دون أي شفافية حيال حجم الأموال المتوافرة ونوعية الأدوية المدعومة،
– وقفات احتجاجية يومية وقطع طرق طوال الأسبوع احتجاجاً على انقطاع البنزين والكهرباء والمازوت وعلى الازمات المعيشية المتفاقمة.
– تواصل طوابير السيارات امام محطات الوقود (5 و6 تموز) – رئيس تجمّع الشركات المستوردة للنفط جورج فياض: مصرف لبنان فتح اعتمادات باخرتَين محمّلتين بالبنزين راسيتين في عرض البحر، وستفرَّغ حمولتهما خلال يومين، الأمر الذي يحلّ الأزمة لمدة أقصاها 25 يوماً (6 تموز) – رئيس اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان بسام طليس بعد لقائه دياب: الموافقة على اقتراح دعم القطاع وشمول العاملين فيه بالبطاقة التمويلية (6 تموز) – تجمّع أصحاب المحطات: التضييقات التي نعاني منها، بدءا من القرار القضائي الصادر بحجة منع الاحتكار، والمداهمات للمحطات وصولاً الى إجبارها على بيع كامل مخزونها قبل رفع الدعم جزئيا، لا يأخذ في الاعتبار أن حداً أدنى من المخزون يجب أن يحفظ في المحطات كضمانة لقدرتها على الاستمرار (7 تموز) – حاكم مصرف لبنان وافق على تسديد 120 مليون دولار للشركات المستوردة للنفط في لبنان، واعطى موافقات مسبقة لفتح اعتمادات استيراد محروقات بقيمة 160 مليون دولار (8 تموز)
– المديرية العامة للنفط ، وزارة الطاقة والمياه: جدول جديد لتركيب أسعار المحروقات – البنزين 98 أوكتان: 73800 ل.ل. – البنزين 95 أوكتان 71600 ل.ل.- المازوت: 55500 ل.ل. – الغاز: 45900 ل.ل (7 تموز)
– وزارة التربية: الغاء الشهادة المتوسطة لهذه السنة في التعليم العام اضافة الى الغاء شهادات التعليم المهني والتقني، واعطاء افادات لجميع المبررين والمتابعين وفق الاصول مع الابقاء على اجراء الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة وما دون للطلبات الحرة في التعليم العام والتعليم المهني والتقني (5 تموز)
– وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال المهندس طلال حواط: نعمل لتأمين استمرارية الاتصالات والانترنت بلا انقطاع (5 تموز)
– وزير السياحة والشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال رمزي المشرفية: النزوح السوري كان نزوحًا أمنيًّا وليس نزوحًا سياسيًّا، وعند انتفاء السبب الأمني، على هؤلاء العودة إلى سوريا، وهم كلّهم انتخبوا لمصلحة النظام (5 تموز)
– نقيب أصحاب المستشفيات سليمان هارون: الاتفاق على آلية مستدامة بالتواصل بين نقابة المستشفيات ومنشأتي النفط في طرابلس والزهراني لمتابعة الحاجات الأسبوعية. وتعهد بتقديم لوائح أسبوعية بجدول الكميات وشركات التوزيع المعتمدة، ووعد جدّي بتأمين حاجات المستشفيات بدءاً من يوم غد (6 تموز)
– تجمع اصحاب الصيدليات: 7/7 هو المهلة الأخيرة المعطاة للوزارة لإصدار لوائح الدعم قبل الاعلان عن تحرك واسع يشمل كافة الصيدليات، التي أصبحت تكاليفها التشغيلية أكبر من قدرتها على الاستمرار والصمود، بعد العجز عن تلبية الحد الادنى من متطلبات وحاجات المرضى للأدوية الضرورية (6 تموز) – إبلاغ حاكم المصرف رياض سلامة للوزير حسن ببدء إصدار التحويلات المصرفية لشركات الأدوية – تجمع اصحاب الصيدليات: اضراب عام ومفتوح على كامل الأراضي اللبنانية اعتباراً من صباح 9 تموز الى حين اصدار وزارة الصحة للوائح الادوية وتصنيفها بحسب الاتفاق مع المصرف المركزي (8 تموز)
– وقفة إحتجاجية لمحامين في قصر العدل – خلف: لا مكان لكسر أحد (6 تموز)
– نقابة عمال المخابز تدعو إلى الاعتصام الخميس (6 تموز)
– نقيب مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي: نتمنى أن يتم تثبيت سعر الصرف وألا نصل إلى التسعير بالدولار للمواد الغذائية (7 تموز)
– نقابة الوكلاء البحريين: أوضاع مرفأ بيروت تتفاقم انحداراً (7 تموز)
– لقاء وزير الصناعة في حكومة تصريف الاعمال عماد حب الله مع وفد من جمعية الصناعيين اللبنانيين، حاكم مصرف لبنان رياض سلامه – سلامة: تحضّروا لمرحلة رفع الدعم (9 تموز)
– كهرباء لبنان: استمرار الاجراءات الاحترازية في التقنين الى حين تفريغ الباخرتين حمولتهما (9 تموز) – المصارف الأجنبية المراسلة استكملت الاجراءات المصرفية العائدة للقسم الثاني من شحنة مادة الغاز أويل الراسية قبالة معمل الزهراني، وسيتم إعادة وضع معمل الزهراني في الخدمة ابتداءً من صباح 11 تموز (10 تموز)
– حسن: مؤامرات على القطاع الصحّي و”مش كلن يعني كلن” (10 تموز)

– رابطة موظفي الإدارة العامة: الإضراب بدءاً من صباح 15 تموز/2021 ولغاية 23 تموز ضمنا (11 تموز)

ارجاء رفع الحصانات

في تحقيقات المرفأ، المجلس النيابي يرجئ قرار رفع الحصانات عن النواب علي حسن خليل وغازي زعيتر ونهاد المشنوق،
– المدعي العام العدلي في جريمة إنفجار مرفأ بيروت القاضي غسان الخوري باشر مطالعته في الإدعاء الوارد ضمن الطلبات التي أحالها اليه المحقق العدلي القاضي طارق البيطار في حق القاضيين جاد معلوف وكارلا شواح، وذلك خلال فترة توليهما منصبيهما في قضاء العجلة (5 تموز)

الأمين العام لـ “حزب الله “السيد حسن نصر الله: بالنسبة الى جريمة انفجار المرفأ، تبلّغ المدعى عليهم بقرار الادعاء من خلال تسريبات وأخبار في الإعلام. اعتبر أنّ هذا الأمر “شكل من أشكال التوظيف السياسي للقضية، وسابقاً رفضنا هذا الموضوع ونعود لنؤكد رفضنا له. ما زالت العدالة بعيدة والحقيقة ‏مخفية (5 تموز)
– جلسة مشتركة لهيئة مكتب المجلس النيابي ولجنة الادارة والعدل، في عين التينة، لدرس طلب رفع الحصانة الذي ورد من وزارة العدل بموضوع تفجير المرفأ (9 تموز)
– اللواء عباس ابراهيم: طبيعة الاستهداف شخصية وسأمثل امام القضاء (8 تموز) – أنا تحت سقف القانون، والعمل بعيدا من الحسابات السياسية (9 تموز)
– اجتماع هيئة مكتب المجلس ولجنة الإدارة والعدل لدرس طلب رفع الحصانة في تفجير المرفأ: ارجاء القرار الى حين تسليم القاضي بيطار خلاصة عن الأدلة الواردة في التحقيق وكل المستندات التي من شأنها اثبات الشبهات المتعلقة بكل من الدعووين الى الاستجواب (9 تموز)
– رئيس لجنة الادارة والعدل النائب جورج عدوان: أننا كتكل الجمهورية القوية فقط من سجّلنا اعتراضاً على تأجيل موضوع رفع الحصانات وكنّا مع اتخاذ القرار اليوم (9 تموز)

– برّي: لا تهاون في ملف انفجار المرفأ. ومجلس النواب لن يسكت عن أي مرتكب أو مقصّر حيال هذا الملف من وزراء أو غيرهم (10 تموز)
– عقيص: لم ترفض أيّ كتلة نيابيّة رفع الحصانة وزمن الحصانات المطلقة ولّى إلى غير رجعة (10 تموز)
– أهالي شهداء المرفأ أمام عين التينة والداخلية: امثلوا امام القضاء وإلا انتظروا ما لم تروه سابقا (9 تموز) – ومن امام مجلس النواب ومنزلي النائب نهاد المشنوق ووزير الداخلية محمد فهمي: أمس اظهروا وجوههم المجرمة ولن نبقى في منازلنا بعد الآن (10 تموز)

– البطريرك الراعي عن رفع الحصانات: يا للعار. ونطالب الجماعة السياسية تسهيل عمل القضاء وندعمه لبلوغ الحقيقة وفق عمل نزيه ومتجرّد بعيداً عن الضغوط السياسية (11 تموز)

محاربة الفساد والتهريب،
وحدات الجيش في البقاع والشمال: توقيف 4 مواطنين و5 سوريين وفلسطينياً يهربون البنزين والطحين والدخان والتنباك المعسل معدة للتهريب الى سوريا (5 تموز)
– ضبط لحوم لا تراعي الشروط الصحية كانت تنقل من وادي خالد في عكار الى مطاعم في طرابلس والضنية (6 تموز)
– اللجنة الفرعية لمتابعة درس القانون المتعلّق بتعديل قانون سرية المصارف الذي ردّه رئيس الجمهورية: اقرار قانون إلغاء السرية المصرفية عن القطاع العام بكل فئاته من المنتخبين الى المعيّنين، ووضع أطر موحدة لاستعادة دور القضاء كجهة مخولة رفع السرية المصرفية خاصة بالقضايا التي تتعلّق بالإثراء غير المشروع (7 تموز)
– اقتحام عدد من المحتجين مستودع أدوية في مدينة طرابلس والعثور على كميات كبيرة من الأدوية غير الموجودة في الصيدليات، من ضغط والتهابات وخافض حرارة وسعال، ومطالبة وزير الصحة والاجهزة الامنية والرقابية توزيع الادوية على الصيدليات (7 تموز)
– محتجون عثروا في الطابق العلوي لإحدى الصيدليات في ضهر العين – الكورة على أدوية مفقودة وطالبوا وزير الصحة بالتدخل (7 تموز)

السلاح المتفلت،
– قطع الطريق على دوار الليلكي من قبل الـ “زعيتر” بواسطة الاطارات المشتعلة احتجاجاً على توقيف احد افراد العائلة (5 تموز)

وفي المتفرقات المحلية،
– سقوط طائرة خاصة تابعة لشركة “OPEN SKY” في أحراج بلدة غوسطا وأدى الحادث إلى سقوط 3 ضحايا (8 تموز)

بين المفاوضات والتخصيب

مفاوضات فيينا تتأثر بقرار طهران إنتاج معدن اليورانيوم المخصب حتى 20%،
– وزير الخارجية الألماني: مفاوضات فيينا حول النووي الإيراني قد تثمر في الأسابيع المقبلة (5 تموز)
– قادة فرنسا وألمانيا والصين يدعون أطراف المحادثات النووية الإيرانية إلى انتهاز الفرصة والتوصل إلى اتفاق (5 تموز)
– الخارجية الإيرانية: مفاوضات فيينا حققت تقدما والموضوعات الباقية تحتاج قرارا من الأطراف خاصة واشنطن. وطهران لا تستعجل التوصل لاتفاق لكنها لن تسمح بمفاوضات استنزافية (6 تموز)
– وكالة الطاقة الذرية: إيران تعتزم إنتاج معدن اليورانيوم المخصب حتى 20 في المئة – الخارجية الأميركية: قرار إيران تخصيب معدن اليورانيوم بنسبة 20% خطوة للوراء في مسار المحادثات. نافذة الدبلوماسية لا تزال مفتوحة بشأن محادثات إيران النووية وواشنطن لا تفرض موعدا نهائيا للمحادثات (6 تموز) – الهيئة الدولية للطاقة الذرية: إيران بدأت عملية إنتاج اليورانيوم المخصب الذي قد يستخدم في تطوير أسلحة نووية (7 تموز)
– الخارجية الالمانية: طهران طلبت وقتاً للتشاور الداخلي قبل الاستمرار بمفاوضات فيينا (8 تموز)
– مؤتمر المعارضة الإيرانية عن بعد بمشاركة دولية (10 تموز)

وفي ايران ايضاً، استمرار مسلسل الحرائق والتفجيرات الغامضة وانقطاع للكهرباء،
وكالة تسنيم الإيرانية: عطل فني تسبب في حريق مصنع بمدينة “كرج” (5 تموز)
– موجة جديدة من انقطاع الكهرباء مختلف أنحاء إيران، في وقت ارتفعت فيه درجة الحرارة إلى مستويات قياسية بلغت 40 درجة مئوية في العاصمة طهران. وردد أهالي مناطق العاصمة هتافات منددة بالمسؤولين؛ على رأسهم المرشد الأعلى علي خامنئي (6 تموز)
– التلفزيون الايراني: دوي انفجار قوي في شمال طهران في ساعة مبكرة من صباح السبت بالتوقيت المحلي نتيجة انفجار “جسم مجهول” في حديقة دون وقوع إصابات (10 تموز)

وفي الموازاة،
– اتصال رئيس الحكومة الاسرائيلية نافتالي بينيت هاتفياً مع بوتين نووي إيران وتموضعها في سوريا (5 تموز)

هجمات على الاميركيين

هجمات على القوات الاميركية في العراق وسوريا،
الإعلام الأمني العراقي: فتح تحقيق في سقوط 3 صواريخ على قاعدة عين الأسد الجوية في محافظة الأنبار. وضبط عجلة من نوع كيا متروكة في قضاء هيت تحمل القاعدة التي تم إطلاق الصواريخ منها (5 تموز)
التحالف الأميركي: 14 صاروخاً استهدفت قاعدة عين الأسد ومحيطها في العراق. وسنحاسب المسؤولين عن الهجوم على عين الأسد بشكل كامل (7 تموز) – التحالف الدولي: استهداف الميليشيات للقوات الأميركية لدفعها للانسحاب من العراق غير مجدٍ (10 تموز)
وكالة “سانا“: أنباء عن استهداف القاعدة الأميركية في حقل العمر النفطي بريف دير الزور الشرقي بالقذائف وذلك للمرة الثالثة خلال أيام (7 تموز)
أكراد سوريا: التصدي لهجمات بطائرات مسيرة قرب قاعدة للتحالف الدولي (7 تموز)

اما في الملف اليمني،
– الحوثيون: مستعدون للتقدم في ملف إتمام عملية تبادل شاملة للأسرى (6 تموز)
– الجيش اليمني: مقتل 11 حوثيا في هجوم على أعشار وجبل الكبار وشعب باحواص (6 تموز)

وفي الداخل السوري،
– الخارجية الاميركية: تمديد التفويض بإدخال المساعدات الى سوريا لمدة 123 شهراً اضافية امر ضروري (8 تموز)
– القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأميركية جوي هود: سياستنا في سوريا لا تهدف لتغيير النظام. لن نخرج من شمال شرقي سوريا وسنعمل مع قوات سوريا الديمقراطية لمواجهة تنظيم الدولة (9 تموز)

وفي الداخل الاسرائيلي
– الحكومة الإسرائيلية: فشل في تمرير قانون “المواطنة” الذي يمنع لمّ شمل العائلات الفلسطينية خلال جلسة للكنيست (7 تموز)

العلاقات الاميركية – الروسية بين مدّ وجذر،
– الخارجية الروسية: موسكو لن تسمح للولايات المتحدة بخفض إمكاناتها الاستراتيجية – نائب وزير الخارجية الروسية: الولايات المتحدة تبحث عن ذريعة لفرض عقوبات جديدة ضد بلادنا (6 تموز)

وفي روسيا،
– الأمن الفيدرالي الروسي: إحباط سلسلة هجمات لداعش على مدن روسية من بينها موسكو (5 تموز)

في هذه الأثناء،
– تركيا تؤكد استعدادها لاستضافة مؤتمر حول الإصلاحات في أوكرانيا (7 تموز)

افغانستان على كف عفريت بعد القرار الاميركي بالإنسحاب النهائي منها،
– مستشار الأمن القومي الأفغاني: القوات الأفغانية تمكنت من استعادة السيطرة على 14 مديرية من حركة طالبان (6 تموز)
– لقاء في طهران بين ممثلين عن الحكومة الأفغانية وحركة طالبان (7 تموز) – طهران: واشنطن أنقذت نفسها بخروجها من أفغانستان (9 تموز)
– المتحدث باسم الداخلية الأفغانية: مقتل 45 مسلحا من طالبان في ولاية بادغيس بينهم نائب حاكم الحركة للولاية – حاكم ولاية قندهار الأفغانية ينفي صحة تقارير عن هجوم لحركة طالبان على الولاية ويؤكد استقرار الأوضاع فيها (9 تموز)
– الكرملين: الحوار مع طالبان ضرورة وبوتين على علم بتلك المفاوضات (9 تموز)
– أردوغان: أنقرة وواشنطن اتفقتا على ترتيبات تولي قوات تركية تأمين مطار كابول بعد الانسحاب الأميركي من أفغانستان (9 تموز)

سد النهضة الى مزيد من التوتر بين اثيوبيا ومصر والسودان،
– إثيوبيا ترسل خطابا لمجلس الأمن ينتقد تدخل الجامعة العربية بملف سد النهضة (6 تموز)
– إثيوبيا تبدأ الملء الثاني لسد النهضةوزير الري المصري: برفض مصر القاطع لهذا الإجراء الأحادي الذي يعد خرقا صريحا وخطيرا لاتفاق إعلان المبادئ وسيؤدي إلى وضع خطير يهدد الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي (6 تموز)

وتطورات هايتي تقلق الغرب،
– حكومة هايتي: اغتيال رئيس الدولة جوفينيل مويس الليلة الماضية برصاص شخص مجهول تسلل إلى مقر إقامته (7 تموز)
– الرئيس الأميركي: الوضع في هايتي مقلق جدا ونريد مزيدا من المعلومات عن ظروف وفاة رئيسها (7 تموز)
– الدومينيكان تأمر بإغلاق الحدود مع هايتي “فورا” بعد اغتيال الرئيس مويز (7 تموز)
– اميركي بين ستة اوقفوا للإشتباه بدورهم في اغتيال رئيس هايتي (8 تموز)

وفي المتفرقات الدولية،
– أسعار النفط تقترب من 77 دولارا للبرميل وهو أعلى مستوى لها منذ 2015 بعد تأجيل اجتماع أوبك+ اثر الفشل في الإتفاق حول زيادة الانتاج (5 تموز)
– 150 شخصا قتلوا وأصيب 400 آخرون في أعمال عنف استخدمت فيها الأسلحة النارية في شتى أنحاء الولايات المتحدة في يوم الاستقلال الاميركي (6 تموز)
– شرطة هونغ كونغ تعتقل 9 أشخاص بينهم 6 طلاب بسبب مؤامرة مزعومة لصنع متفجرات وزرع قنابل في جميع أنحاء المدينة (6 تموز)
– ماكرون بعد قمة افتراضية بشأن دول الساحل الإفريقي: ملتزمون بأمن دول الساحل ومكافحة الإرهاب ولن ننسحب منها ولكن سنتدخل بصورة مختلفة (9 تموز)

“دلتا” في لبنان

متحور “دلتا” في عقر الدار في لبنان،
– وزارة الصحة:  101 إصابة وحالتا وفاة وفاة – ثبوت متحور دلتا عند 46 حالة وافدة جديدة من 10 بلدان مختلفة (5 تموز) – 294 إصابة وحالتا وفاة (6 تموز) – 401 إصابة وحالتا وفاة (7 تموز) – 400 اصابة وحالتا وفاة – 404 اصابات وحالتا وفاة (9 تموز)
– مدير “مستشفى الحريري الجامعي” فراس أبيض: إصابات “دلتا” اكثر من المعلنة (5 تموز)
– نقيب الأطباء في بيروت شرف أبو شرف: يمكن أن يكون العدد الفعلي للمصابين بمتحور “دلتا” أكبر بثلاثة وأربعة أضعاف من المرصود. دلتا يضرب بسرعة وفوراً الرئة وفحصوات الـ PCR العادية لا يمكنها كشف المتحوّر الهندي لكن يظهر في صور الأشعّة التي تظهر التهاب في الصدر (6 تموز)

… والعالم يتخوف ايضاً من موجة جديدة من كورونا، فيما الصحة العالمية تفيد بأكثر من 4 ملايين وفاة بالجائحة،
– الحكومة الفرنسية: موجة رابعة محتملة من كورونا في فرنسا نهاية تموز (5 تموز)
– رئيس الوزراء البريطاني: سنرفع معظم القيود التي فرضناها لمواجهة كورونا والقرار النهائي الاثنين المقبل. وضع الكمامة لن يكون إلزاميا في بريطانيا اعتبارا من 19 تموز (5 تموز)
– بريطانيا: الحاصلون على جرعتي لقاح لن يضطروا لعزل أنفسهم إذا خالطوا مصابين بكورونا (6 تموز)
– “الصحة العالمية”: لعدم التردد في العودة إلى الإغلاق (6 تموز) – كل اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا” المعتمدة فعالة ضد متحور دلتا” (7 تموز)
– المتحدث باسم الحكومة الفرنسية: متحور دلتا يشكّل اليوم 40 بالمئة من مجمل الإصابات بكورونا في فرنسا (7 تموز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات