Search
728 x 90

الحريري اعتذر والبلد على كفّ عفريت

الحريري اعتذر والبلد على كفّ عفريت

ما كان متوقعاً حصل. اعتذر الرئيس المكلف سعد الحريري عن تشكيل الحكومة بعدما قدم تشكيلة حكومية جديدة الى رئيس الجمهورية ميشال عون، رفضها هذا الأخير، وسط تقاذف مسؤولية الفشل كما العادة. فعادت الأمور الى البدء مع انتظار اعلان موعد الاستشارات النيابية الملزمة اواخر الأسبوع المقبل بفعل عطلة عيد الأضحى حتى منتصفه.
وكما كان متوقعاً ايضاً، حلق سعر صرف الدولار الاميركي الى ما فوق الـ 25 الفاً، وتعمم الفلتان على الشارع قطعاً للطرق واقفالاً للمحلات التجارية ومواجهات مع القوى الامنية.
وفي حين حضر لبنان في اكثر من محطة دولية، نشطت الحركة الدبلوماسية الثلاثية الاميركية -الفرنسية -السعودية على خط المساعدة لتوفير ادنى مستلزمات العيش.
وفي بيروت، حطّ الموفد الرئاسي الفرنسي باتريك دوريل، كما مساعد وزير الخارجية الفرنسية لشؤون التجارة الخارجية فرنك رييستير frank riester ، في وقت اعلنت فرنسا عقد مؤتمر دولي جديد في 4 آب للاستجابة لحاجات الشعب اللبناني.
معيشياً، الازمات الى تفاقم فيما المازوت مفقود والبنزين الى التقنين والصيدليات مضربة والدواء المفقود وارقام الاصابات بكورونا عادت لترتفع.
هذا، في وقت اعلنت منظمة اليونيسيف إن 77% من الأسر اللبنانية ليس لديها ما يكفي من المال لشراء الطعام.
تحركات اهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت الى التصعيد ايضاً وسط منحى نيابي للإمتناع عن رفع الحصانات.
اقليمياً، اعلنت الحكومة الإيرانية انها على أعتاب إحياء الاتفاق النووي فيما الاحتجاجات الشعبية تتكثف بفعل انقطاع المياه والكهرباء.

اعتذار الحريري

حكومياً، رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري يعتذر عن مهمة التشكيل بعد تقديمه تشكيلة جديدة الى رئيس الجمهورية،
– اجتماع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ليلاً مع رؤساء الحكومة السابقين باستثناء الرئيس نجيب ميقاتي الموجود خارج البلاد، وعرض الخيارات المتاحة ومنها الاعتذار الذي ترك امر بتّه للحريري (12 تموز)
– اتصال الرئيس المكلف سعد الحريري برئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، وطلب تأجيل الاجتماع بينهما الى الغد (13 تموز)
– رئيس الجمهورية العماد ميشال عون: من يريد انتقاد رئيس الجمهورية حول صلاحيته في تأليف الحكومة فليقرأ جيداً الفقرة الرابعة من المادة ٥٣ من الدستور (13 تموز)
– الحريري في مصر ومعلومات عن ان القاهرة طلبت منه عدم الاعتذار عن تشكيل الحكومة، على ان تعمل مصر على وضع خريطة طريق لحل أزمة لبنان وستدعو دولاً عربية عدة لاجتماعات تنسيقية حول لبنان، كما ستسعى الى إنشاء مجموعة اقتصادية دولية لدعم لبنان – لقاء الحريري ووزير الخارجية سامح شكري – الخارجية المصرية: شكري شدد على ضرورة تغليب كل الأطراف اللبنانية للمصلحة العُليا للبنان بمنأى عن أي مصالح ضيقة (14 تموز)
– لقاء الحريري والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي – الرئاسة المصرية: دعم كامل للمسار السياسي للرئيس الحريري الذي يهدف لاستعادة الاستقرار في لبنان والتعامل مع التحديات الراهنة، فضلاً عن جهود تشكيل الحكومة، مع اهمية تكاتف مساعي الجميع لتسوية اي خلافات في هذا السياق (14 تموز)
– الحريري في بعبدا: قدمت تشكيلة حكومية من 24 وزيرا حسب المبادرة الفرنسية ومبادرة الرئيس نبيه بري. وحان وقت تشكيل الحكومة (14 تموز)
– رئاسة الجمهورية: تسلم تشكيلة حكومية تتضمن أسماء جديدة وتوزيعاً جديداً للحقائب والطوائف مختلفاً عما كان الاتفاق عليها سابقاً وطلب الحريري من عون جواباً عنها قبل ظهر غد الخميس. وقد ابلغ عون الحريري ان التشكيلة ستكون موضع بحث ودراسة وتشاور ليبنى على الشيء مقتضاه (14 تموز)
– الحريري في بعبدا: هناك تعديلات يطلبها الرئيس، اعتبرها أنا جوهرية في التشكيلة. كما تناقشنا بالأمور التي تتعلق بالثقة أو بتسمية الوزراء المسيحيين الآخرين وغير ذلك. الواضح أن الموقف لم يتغير في هذا الموضوع، والواضح أننا لن نتمكن من الاتفاق مع فخامة الرئيس. الله يعين البلد – رئاسة الجمهورية: بعد اعتذار الرئيس المكلف، سيحدد رئيس الجمهورية موعداً للاستشارات النيابية الملزمة بأسرع وقت ممكن (15 تموز)
– رئاسة الجمهورية: الرئيس الحريري لم يكن مستعداً للبحث في اي تعديل من اي نوع كان، مقترحاً على الرئيس عون أن يأخذ يوماً إضافياً واحداً للقبول بالتشكيلة المقترحة. وعليه سأله الرئيس عون ما الفائدة من يوم إضافي إذا كان باب البحث مقفلاً. وعند هذا الحد انتهى اللقاء وغادر الرئيس الحريري معلناً اعتذاره – الحريري: لقد تمنيت على الرئيس ميشال عون دراسة التشكيلة في 24 ساعة، ولم افرض شروطي، وهم فهموها هكذا. قمت بالمستحيل لتشكيل حكومة ولكن عون يريد حكومة ‏ميشال عون لا حكومة تنفذ المبادرة الفرنسية (15 تموز) – محضر اللقاء الأخير بين عون والحريري “نسج خيال” (16 تموز)
جنبلاط: الحريري وعون أجهضا المبادرة الفرنسية (15 تموز)  – عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل أبو فاعور: يجب أن يكون صوت سعد الحريري مسموعاً كما أصوات رؤساء الحكومة السابقين وهناك تفاهم بينهم حول إمكانية تسمية رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي. الفوضى الآتية ستطيح بكل ما هو سياسي في البلد. كارثة انتخاب ميشال عون رئيساً صغيرة جداً أمام كارثة قانون الإنتخاب الحالي (18 تموز)
– رد من القوات اللبنانية على الحريري: لو كان جعجع ساعياً للرئاسة لدخل في مقايضات (16 تموز)
– اتصال نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف بالحريري: على عون إجراء مشاورات مبكرة بشأن تشكيل حكومة جديدة (17 تموز)

– نائب رئيس تيار المستقبل مصطفى علوش: لا أحد من نادي رؤساء الحكومات السابقين مستعد للتشاور مع عون (18 تموز)

– متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده: ما هذا العبث الصبيانيّ بمصير البلاد والعباد؟ (18 تموز)

– البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي: نطالب القوى السياسية ان تتكاتف وتسمي شخصية سنية للحكومة تكون على مسؤولية التحديات (18 تموز)

اهتمام وعقوبات

وفيما البلد يهوى، العين خارجياً عليه، قلباً واهتماماً. دعوات لتشكيل حكومة سريعاً والموفد الرئاسي الفرنسي باتريك دوريل في بيروت، واجتماعات اميركية – فرنسية في نيويورك محورها لبنان،
وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان: توصلنا إلى اتفاق سياسي لتشكيل إطار قانوني نفرض بموجبه عقوبات على أطراف لبنانية. هناك اجماع أوروبي لاتخاذ عقوبات ضد أطراف لبنانية قبل نهاية الشهر. طالبنا السلطات اللبنانية بتشكيل حكومة وبدء الاصلاحات منذ وقت طويل (12 تموز) – الخارجية الفرنسية: ضرورة ملحة للخروج من هذا المأزق المنظم وغير المقبول، وإمكانية تشكيل حكومة في لبنان، وهذا يتطلب الشروع الفوري في المشاورات البرلمانية بهدف تعيين رئيس وزراء جديد في أقرب وقت ممكن (16 تموز)
– ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: لم يشهد لبنان أي تحسن منذ زيارتي الأخيرة (12 تموز) – يقع على عاتق القادة اللبنانيين مسؤولية حل الأزمة الحالية الذاتية الصنع (16 تموز)
– بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان: من المشجع أن نسمع من رؤساء الجمهورية والمجلس النيابي والحكومة بأن الانتخابات ستجري في مواعيدها عام 2022 (13 تموز)
– وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لو دريان بعد لقائه نظيره الاميركي انتوني بلينكن: نعمل على اتخاذ تدابير فرنسية وأمريكية لممارسة الضغوط على المسؤولين عن التعطيل في لبنان، إضافةً إلى القرارات التي اتخذها مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي في 12 تموز الجاري. وإننا نسعى معًا إلى حشد جهود شركائنا الإقليميين دعمًا لهذه المساعي – ومن الأمم المتحدة في نيويورك: الإخفاق في تشكيل حكومة لبنانية جديدة أمر مروع هناك انعدام تام للقدرة لدى الزعماء اللبنانيين على التوصل لحل للأزمة التي تسببوا فيها. لبنان يشهد حالة تدمير ذاتي والطبقة السياسية اللبنانية تتحمل مسؤولية ذلك (13 تموز) – فرنسا: عقد مؤتمر دولي جديد في 4 آب للاستجابة لحاجات الشعب اللبناني والمؤتمر سيُعقد بمبادرة من الرئيس ماكرون والأمم المتحدة (16 تموز)
– الخارجية الاميركية: على قادة لبنان تشكيل حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات للخروج من الأزمة (15 تموز) – قلقون من استقالة سعد الحريري كرئيس وزراء مكلف. تحتاج الطبقة السياسية اللبنانية إلى تنحية الخلافات الحزبية الصغيرة جانبًا بدلاً من إلقاء اللوم على بعضهم البعض، من أجل تشكيل حكومة قادرة على معالجة الحالة المقلقة في البلاد – نائبة مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، دانا ستراول: تحذير من أن تؤدي الأوضاع الاقتصادية في لبنان إلى تدهور أمني. فحزب الله نجح في إبقاء لبنان ضعيفاً (16 تموز)
– نائبة المتحدث باسم الأمم المتحدة: نأسف لعدم تمكن المسؤولين اللبنانيين من الاتفاق على تأليف حكومة جديدة. نكرر دعوتنا القادة السياسيين للبلاد إلى التفاهم سريعا على تشكيل حكومة جديدة تستطيع مواجهة التحديات الكثيرة في البلد (15 تموز)
– الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: تبعات اعتذار الحريري قد تكون خطيرة وسنواصل مد يد الدعم للبنان (15 تموز) – رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي: تشكيل حكومة لبنانية أولوية لا تحتمل التأجيل (18 تموز)
– المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونِتسكا: أسف شديد لعدم قدرة قادة لبنان على التوصل إلى اتفاق حول تأليف حكومة جديدة تعد مطلوبة بشكل عاجل لمواجهة التحديات العديدة التي تواجهها البلاد (16 تموز)
– كندا: حضّ بشدة القادة السياسيين في لبنان على تنحية الخلافات جانباً وتشكيل حكومة جديدة ‏دون تأخير (16 تموز)
– وزير الدولة البريطانية لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جيمس كليفرلي: تخلي الرئيس سعد الحريري عن تشكيل الحكومة انتكاسة جديدة للبنانيين الذين يعانون. يجب أن يشكل قادة لبنان حكومة جديدة والتحرك فورا (16 تموز)

اجتماعات ثلاثية

في بيروت، استكمال اللقاءات التي عقدها الثلاثي الأميركي والفرنسي والسعودي على مستوى وزراء الخارجية والسفراء، في روما فالرياض،
– السفارة السعودية: لقاء بين السفير السعودي وليد البخاري وكلّ من السفيرتين الأميركية دوروثي شيا والفرنسية آن غريو في مقر السفارة في بيروت وبحث أبرز المستجدات السياسية الحاصلة على الساحتين اللبنانية والإقليمية ،بالإضافة الى القضايا ذات الاهتمام المشترك (12 تموز)
– السفارة الأميركية في بيروت: لقاء بين السفيرتين الأميركية والفرنسية والسفير السعودي لإجراء مشاورات دبلوماسية ضمن سلسلة من المشاورات الثلاثية (12 تموز)
– السفيرتان الفرنسية آن غريو والأميركية ودوروثي شيا في بعبدا بعد اعلان الحريري استقالته: رسالة خطية مشتركة من وزيري الخارجية الاميركية والفرنسية انتوني بلينكن وجان ايف لودريان. اهتمام بلديهما بالوضع اللبناني وضرورة الاسراع في تشكيل حكومة جديدة تواجه الظروف الدقيقة التي يمر بها لبنان – غريو: يجب النظر إلى ما هو أبعد من المواعيد الانتخابية المرتقبة في العام المقبل، إلى مصير لبنان نفسه (15 تموز)

… وفي الموازاة، الموفد الرئاسي الفرنسي باتريك دوريل في بيروت، كما الوزير الفرنسي المنتدب المكلف بشؤون التجارة الخارجية والاستقطاب لدى وزير أوروبا والشؤون الخارجية فرانك ريستر في بيروت ،
– الوزير الفرنسي المنتدب المكلف بشؤون التجارة الخارجية والاستقطاب لدى وزير أوروبا والشؤون الخارجية فرانك ريستر في بيروت ليومين: مصالح لبنان على المحك والمسؤولون لا يفون بتعهداتهم (12 تموز) – ريستر من مرفأ بيروت: فرنسا تحترم التزاماتها على عكس السلطة اللبنانية، واعطيت 85 مليون يورو للبنان كمساعدات في مختلف القطاعات فضلاً عن عمليات ميدانية واموال خصصت فقط لترميم مرفأ بيروت – السفارة الفرنسية في لبنان: ريستر شدد على التجند الكامل لفرنسا لدعم الشعب اللبناني. والتقى رئيس الجمهورية مجدداً التأكيد على الحاجة الماسة إلى قيام المسؤولين اللبنانيين بتشكيل حكومة ذات مصداقية وفعالة، تعمل على تنفيذ الإصلاحات اللازمة. وفرنسا على استعداد مع شركائها الاقليميين والدوليين للضغط على المسؤولين عن التعطيل السياسي ولتحقيق الخروج من الأزمة.  المساعدات الاقتصادية والمالية الدولية للبنان لا تزال مشروطة بإطلاق إصلاحات ذات مصداقية – عون: لبنان يتابع بامتنان الجهود التي يبذلها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لمساعدته على الخروج من أزمته (13 تموز)
الموفد الرئاسي الفرنسي باتريك دوريل في بيروت – لقاء والرئيس المكلف سعد الحريري في”بيت الوسط” – لقاء رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل (13 تموز) – دوريل في بعبدا – عون: الجهود لا تزال قائمة لتأليف حكومة جديدة تعطي أهمية أولى لتحقيق الإصلاحات ومكافحة الفساد والمضي في التدقيق المالي الجنائي – دوريل: لأهمية الإسراع في تأليف حكومة جديدة ومباشرة الإصلاحات التي تنادي بها فرنسا والمجتمع الدولي – … وفي كليمانصو لقاء رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط – … وفي عين التينة ولقاء ورئيس المجلس النيابي نبيه بري، ثم لقاء رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب (14 تموز)

في هذه الأثناء، تهديد اسرائيلي مباشر،
إسرائيل : حزب الله لا يتوانى في زرع مستودعاته العسكرية في المناطق السكنية. وسنكشف مواقع في لبنان سيتم استهدافها في أي حرب مع حزب الله الذي يستخدم سكان لبنان كتكتيك عسكري لتنفيذ مخططاته. حزب الله بنى مستودع أسلحة على بعد 25 مترا فقط من مدرسة في قرية عبا جنوبي لبنان ولن نتردد باتخاذ ما يلزم حيال الأهداف الفاعلة. والمخزن العسكري في منطقة عبّا واحد من آلاف الأهداف التي سيتم استهدافها في المواجهة القادمة (14 تموز)

مالياً، الأوضاع الى تراجع مخيف،
– مصرف لبنان: ما يبثه النائب جميل السيّد محض أكاذيب وشائعات، وآخرها الادعاء بأن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة تصرّف بجزء مما يملكه المصرف المركزي من الذهب أو كله. وتأكيد أن ذهب لبنان بألف خير ولم يُمسّ ولن يُمسّ وغير خاضع لأي رهن أو تعهّد، وان مصرف لبنان سيحافظ ايضاً على الاحتياطي الالزامي (12 تموز)
– مصرف لبنان: فاتورة الدواء والمستلزمات الطبيّة للنصف الأول من سنة 2021 تتعدى كامل فاتورة سنة 2020. فمجموعها لغاية 30/6/2021 يبلغ حوالي 1.5 مليار دولار أميركي، في حين أن الكلفة السنوية للمبالغ التي سدّدت من قبل مصرف لبنان لدعم إستيراد الأدوية والمستلزمات الطبيّة عن كامل 2020 بلغت حوالي 1.173 مليار دولار أميرك. وقد نبّه مصرف لبنان الحكومة لهذا الأمر منذ تموز 2020، وحذّر من طريقة التعامل مع الدواء والمستلزمات الطبيّة من دون مسؤولية من قبل هذا القطاع والذي كانت نتيجته فقدان الدواء من الصيدليات والمستشفيات (14 تموز)

وفي الموازاة، ممثل لبنان والمجموعة العربية في مجلس إدارة صندوق النقد الدولي مديره التنفيذي محمد محيي الدين في لبنان،
– محمد محيي الدين في بعبدا وعين التينة وعند وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني – محي الدين: صندوق النقد الدولي سيعمد إلى تخصيص لبنان بما يوازي 860 مليون دولار أميركي من ضمن برنامج متكامل بوحدات حقوق السحب الخاصة تبلغ قيمته 650 مليار دولار خلال الشهرين المقبلين – عون: لبنان مقبل بعد تشكيل الحكومة الجديدة على تطبيق خطة نهوض اقتصادية تتضمّن إصلاحات تشريعية تحقق الشفافية، إضافة الى اعتماد توزيع عادل ومنصف للخسائر بهدف إعادة استنهاض الاقتصاد الوطني (14 تموز)

لا مال للطعام

معيشياً، احتجاجات الشارع متوصلة مع استمرار التدهور وتحليق الدولار ليتخطى الـ 25 الفاً، ومواجهات مع الجيش اللبناني في جبل محسن، واليونيسيف تعلن إن 77% من الأسر اللبنانية ليس لديها ما يكفي من المال لشراء الطعام،
– وزير الصحة العامة حمد حسن بالاتفاق مع وزير الإقتصاد والتجارة بعد استشارة مجلس شورى الدولة وبالتنسيق مع الصناديق الرسمية الضامنة: قرار بآلية تحديد سقوف أرباح المستلزمات الطبية، بحيث يتم تحديد نسبة الرسوم المتوجبة على سعر الإستيراد للمغروسات الطبية وفق شرائح واضحة (12 تموز)
– مدير عام شركة كهرباء زحلة اسعد نكد: ذاهبون الى صفر كهرباء. وقد ابلغني جبران باسيل نه ضد كهرباء زحلة وضد اي شركات خاصة وأي امتياز وانه سيعمل بكل الطرق لمنعه من العمل (12 تموز)
– نقيب صيادلة لبنان غسان الامين : نتوقف عن العمل قبل ظهر 13 تموز بعد الإعتداء على صيدلية (12 تموز) – التوقف عن العمل اعتبارا من صباح 2021/7/16 الى حين اقرار وزارة الصحة جداول ومؤشر الأسعار وتأمين الحماية للصيدليات لنتمكن من الاستمرار برسالتنا (15 تموز) – اعلان خطّة ترشيد دعم الدواء – اضراب مفتوح للصيدليات: التوقف عن العمل الى حين اقرار وزارة الصحة العامة جداول ومؤشر الأسعار وتأمين الحماية للصيدليات كي تتمكن من الاستمرار في رسالتها (17 تموز) – وزارة الصحة: فتح باب الاستيراد الطارىء والتسجيل السريع لكل أنواع الأدوية المفقودة في السوق المحلية، بموجب موافقة مسبقة من الوزارة مع التزام الضوابط الفنية ومعايير الجودة المعتمدة (18 تموز)
– قرار من وزير الداخلية بمنع تخزين المحروقات في المباني والمحال والمستودعات ومصادرتها (12 تموز)
– توقف العمل في معمل إنتاج أوكسيجين في صيدا بسبب الكهرباء (13 تموز)
– شركة “ريسيغروب” الفرنسية: بدء عملية إعادة تدوير أطنان من الحبوب المتروكة في إهراءات مرفأ بيروت، بهدف تحويلها إلى سماد زراعي، خلال أسبوع بالتعاون مع شركة “مونديس” اللبنانية، وذلك يتموسل من الحكومة الفرنسية بقيمة 1.3 ملايين يورو (13 تموز)
– “الإشتراكي” يستقيل من الاتحاد العمالي: العمال في مكان والاتحاد في آخر (13 تموز)
– نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون: تعريض حياة المرضى للخطر بسبب “فقدان المواد المظلّلة، وهي عبارة عن أدوية تعتمد في حالات تمييل القلب والشرايين وتستخدم كثيراً عند إجراء الـ Scan والـ IRM (14 تموز)
– عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس: أعطونا هدنة حتى نهاية موسم الاصطياف (14 تموز) – اذا بدأ مصرف لبنان برفض اعطاء الموافقات المسبقة لاستيراد المحروقات، فهذا يعني اننا سنعود الى ازمة خانقة كالتي شهدناها أخيراً (15 تموز)
– اعتصام طلاب الشهادة الثانوية الذين قطعوا الطريق لمطالبة وزير التربية طارق المجذوب بإلغاء الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية أسوة بالمتوسطة (14 و15 تموز)
– المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم: انجاز اتفاقية المليون طن الخاصة بالفيول مع العراق، وتوقيع العقد خلال يومين، بحيث نتسلم الكمية خلال اسبوعين (15 تموز)
– احتجاجات شعبية في جبل محسن ومواجهات مع القوى الامنية – الجيش اللبناني: إصابة 10 عسكريين بجروح جرّاء تعرّضهم للرشق بالحجارة في جبل محسن (15 و16 تموز)
– قائد الجيش: الأمور آيلة إلى التصعيد والمجتمع الدولي يراهن على الجيش اللبناني (16 تموز)
– منظمة اليونيسيف: 77% من الأسر اللبنانية ليس لديها ما يكفي من المال لشراء الطعام في آخر إحصاءات هذا الشهر (17 تموز)

مؤتمر صحافي مشترك تحت عنوان “لبنان – السعوديّة إعادة تصدير الأمل” بين رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع والسفير السعودي وليد البخاري في معراب،
– جعجع: رهانات البعض مسيئة لصورة وعلاقات لبنان (12 تموز)
بخاري: إننا أمام ثلاثة محاور أساسية تتمثل بتوفر الإجراءات الأمنية المناسبة والإرادة السياسية الجادة لإيجاد الحل والقضاء النزيه الذي يقوم على استكمال الاجراءات الأمنية ليس لدينا ترف الوقت يجب أن نتقدم (12 تموز)

“لرفع الحصانات”

تحقيقات تفجير مرفأ بيروت، والمحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار، يرفض طلب مجلس النواب الرامي الى تزويده بمستندات وأدلة تتعلق برفع الحصانات،
– رفض القاضي طارق بيطار، طلب مجلس النواب الرامي الى تزويده بمستندات وأدلة تتعلق بالنواب علي حسن خليل وغازي زعيتر ونهاد المشنوق، الذين طلب بيطار رفع الحصانة النيابة عنهم (12 تموز)
– ارجاء جلسة الاستماع الى العميد كميل ضاهر الذي مثل مع محاميه امام المحقق العدلي القاضي طارق بيطار الى ٢٣ تموز وذلك التزاما باضراب نقابة المحامين (12 تموز)
– بري: لا حصانة على أي متورط في أي موقع (12 تموز)
– رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل: من المؤكد أن هناك أشخاصاً، ومنهم مسؤولون، يعلمون بموضوع نيترات الأمونيوم وباستعمالها، وسكتوا، ومن الظلم ألا تتم محاكمتهم. ولكن أيضاً من الظلم أن تتم محاكمة من علموا وقاموا بعملهم ولم يسكتوا، فلترفع الحصانات ولتأخذ العدالة مجراها (12 تموز)
وقفات يومية لأهالي شهداء المرفأ: يومًا بعد يومًا الاحتجاجات ستستمر (12 تموز) – تدافع وجرحى قرب منزل وزير الداخلية محمد فهمي حيث حاول أهالي شهداء المرفأ اجتياز الفاصل الذي يقيمه قوى الامن الداخلي في محيط المنزل فهمي (13 تموز) – إعتصام لاهالي ضحايا المرفأ امام “عدلية بيروت” “لإسقاط الحصانات” (14 تموز)
– تكتل لبنان القوي: مستعدون للقيام بكلّ ما يلزم لإنجاز التحقيق وتأييد طلب البيطار رفع الحصانات (13 تموز)
– “العفو الدولية”: لرفع الحصانات عن جميع المسؤولين وعدم إعاقة العدالة (14 تموز)
– جنبلاط: نواب كتلة اللقاء الديمقراطي سيصوتون ضد احالة ملف مرفأ بيروت على مجلس محاكمة الرؤساء والوزراء ولن نخرج عن إرادة القاضي العدلي وعليه أن يكمل وأن لا يستثني أحداً (15 تموز)
– رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع: مبدأ الحصانات النيابية وجوهرها هو من أجل مساعدة النائب لا لعرقلة التحقيق. ان ما يحصل موضع شبهة رئيسيّة ومرفوض وأن الحجج جريمة بحدّ ذاتها وتقتل الضحايا مرّتين (15 تموز) – وامام وفد من أهالي شهداء فوج إطفاء بيروت: قضيّة انفجار المرفأ لا تحتمل أي “خزعبلات” قانونيّة (17 تموز)

في الموازاة،
– وزير الداخلية محمد فهمي زار المفتي عبد اللطيف دريان: الوضع الأمني متماسك وممسوك (13 تموز)

في المتفرقات المحلية،
– استجواب محققين فرنسيين في بيروت الرئيس السابق لتحالف نيسان ورينو كارلوس غصن: غصن نفى أي مسؤولية له في مزاعم تلاعب الشركة في اختبارات انبعاثات العوادم لسيارات الديزل (13 تموز)

مفاوضات فيينا

الملف النووي الايراني يتأرجح بين التفاؤل والتشاؤم،
– وزير خارجية إيران: مفاوضات فيينا تقترب من إطار اتفاق محتمل يرفع العقوبات الأميركية (12 تموز)
– الحكومة الإيرانية: أصبحنا على أعتاب إحياء الاتفاق النووي وسنتمكن عندها من الاستفادة من مزاياه (13 تموز)
– الرئيس الإيراني: الفرصة لإحياء الاتفاق النووي قد أتيحت في آذار الماضي لكنها ضاعت رغم جهودنا (14 تموز)

… والحوادث الغامضة مستمرة في الداخل الايراني كما الاحتجاجات،
– حريق في مجمع للبتروكيماويات في الأهواز جنوب إيران (14 تموز)
– احتجاجات واسعة في الأهواز بسبب نقص المياه بفعل الجفاف وسقوط قتيل (17 تموز)

في العراق،
– رويترز نقلا عن مصادر عراقية: رئيس استخبارات الحرس الثوري دعا الفصائل العراقية الموالية لإيران لتكثيف الهجمات ضد القوات الأميركية (13 تموز)
– الإعلام الأمني العراقي: إحباط محاولة تفجير برج كهرباء رئيسي يربط بين بغداد وديالى (13 تموز)
– حريق مستشفى الحسين في ذي قار والضحايا 92 (13 تموز)

وفي ملف ما بعد اتفاق ابراهام، مساعي تل ابيب متواصلة للتطبيع،
– وسائل إعلام إسرائيلية: إسرائيل والمغرب يجريان محادثات لترتيب زيارة لوزير خارجية إسرائيل للرباط (13 تموز)

في هذه الأثناء، في السعودية،
– اتفاق سعودي واماراتي لتسوية لخلافهما النفطي (14 تموز)
– وزارة الدفاع السعودية:  انفجار عرضي في ساحة خارج مدينة الخرج لتجميع وإتلاف مخلفات الذخائر غير الصالحة ولا إصابات  (14 تموز)

وفي الموازاة،

– توافق أوبك+ على زيادة خط الأساس لعدد من الدول بينها العراق والكويت والإمارات، وتوافق على استخدام حصص إنتاج جديدة ابتداء من مايو 2022 (18 تموز)

افغانستان وطالبان

دولياً، افغانستان في الطليعة مع الانسحاب الاميركي منها،
– البنتاغون: نواصل مباحثاتنا مع دول جوار أفغانستان بشأن خيارات لشن غارات عبر أجوائها لمكافحة الإرهاب (13 تموز)
– القيادة المركزية الأميركية: انسحبنا بنسبة 95% من أفغانستان (13 تموز)
– الاتحاد الأوروبي: نعمل مع الشركاء لتفادي تدفق المهاجرين من أفغانستان (13 تموز)
– حركة طالبان تحذر تركيا من توسيع وجودها العسكري في أفغانستان (13 تموز)

… والتوتر الاميركي- الروسي على حاله،
– مقاتلة روسية تعترض طائرة أميركية فوق البحر الأسود (14 تموز)

التوتر حول سد النهضة الاثيوبي يتصاعد،
– وزير خارجية مصر ومسؤول السياسة الخارجية الأوروبية: قلقون بشأن أزمة سد النهضة (13 تموز)

في المتفرقات الدولية،
– الشرطة النمساوية: اصطدام سيارة بحشد من الناس في سوق الأحد في بلدة سانت فلوريان، مما أدى إلى إصابة 13 شخصا، 3 منهم على الأقل في حالة خطرة. ومن المرجح ان يكون السائق وعمره 87 عاماً، فقد السيطرة على السيارة (11 تموز)
– ارتفاع حصيلة ضحايا أعمال عنف في جنوب إفريقيا إلى 45 قتيلا على خلفية سجن الرئيس السابق جاكوب زوما (13 تموز)
– كوبا تعتقل أكثر من 100 معارض في أعقاب تظاهرات احتجاجية غير مسبوقة (13 تموز)
– الحكومة الفرنسية: الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية ستجري في 10 نيسان 2022 والثانية في 24 منه (13 تموز)

ارتفاع اصابات كورونا

اصابات كورونا في لبنان الى ارتفاع،
– وزارة الصحة: 150 اصابة وحالتا وفاة (12 تموز) – 494 إصابة وحالتا وفاة (13 تموز) – 517 إصابة وحالتا وفاة (14 تموز) – 455 اصابة وحالة وفاة (15 تموز) – 577 إصابة وحال وفاة (17 تموز)

سلالة دلتا تنتشر في العالم، ومتحور جديد اكثر شراسة،
– الصحة العالمية: رصد سلالة دلتا من كورونا في 104 دول. مزج اللقاحات اتجاه خاطئ وقد يؤدي إلى وضع فوضوي (12 تموز)
– الكويت أغلقت الأنشطة الخاصة بالأطفال، بما فيها النوادي الصيفية، اعتبارا من 25 تموز الحالي ، في خطوة احترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا (13 تموز)
– تحذير من “لامبدا”، متحور جديد لفيروس كورونا المستجد، يعتبر أشد شراسة حيث شكل ما نسبته 70% من الإصابات بفيروس كورونا في كل من تشيلي والأرجنتين (14 تموز)
– الاتحاد الأوروبي: سلالة دلتا من فيروس كورونا ستشكل 90% من السلالات المنتشرة بالاتحاد بحلول نهاية آب (14 تموز)
– لندن: وضع الكمامات سيبقى إلزاميا في وسائل النقل في المدينة (14 تموز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات