Search
728 x 90

الجنون يضرب الدولار والأسعار… والحكومة عالقة بين الاثنين والخميس

الجنون يضرب الدولار والأسعار… والحكومة عالقة بين الاثنين والخميس

بين الاثنين والخميس، تبدو الحكومة غائبة عن الافق السياسي فيما سعر صرف الدولار الاميركي سجل ارتفاعاً جنونياً أوصله الى عتبة الـ 17 الف ليرة قبل ان يتراجع بشكل دراماتيكي في غضون ساعات الى عتبة الـ 10.500 ليرة… من دون ان تنخفض الاسعار التي ارتفعت معه، لا بل سجل سعر صفيحة البنزين ارتفاعاً بلغ 4200 ليرة والمازوت 3000 ليرة.

اللقاء السابع عشر بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري حصل اثر كلمة متلفزة لرئيس الجمهورية اتت بشكل مذكرة جلب دعا فيها الحريري الى بعبدا، مخيّراً اياه بالإفساح في المجال أمام كل قادر على التأليف اذا تعذّر عليه ذلك. فوازى الحريري الدعوة بمعادلة جديدة دعا فيها عون الى اتاحة المجال أمام انتخابات رئاسية مبكرة في حال وجد نفسه في عجز عن توقيع مراسيم تشكيل حكومة.
وإذا أكد الحريري بعد لقائه عون “الآن هناك فرصة، لنستغلها”، فإن الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله عاجل هذه الفرصة بالضربة القاضية بعدما “نصح بإعادة النظر بقرار تأليف حكومة اختصاصيين وبتأليف حكومة تكنو سياسية تحميها القوى السياسية”.
واتت زيارة رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط الى بعبدا لتخلط الأوراق من جديد بعدما اكد ان “التسوية ضرورية والارقام ليست مهمة”.

وزيارتا الحريري وجنبلاط اتتا غداة مشاورات وفد من حزب الله في روسيا حيث أكد وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف “تشكيل حكومة جديدة بأسرع ما يمكن برئاسة سعد الحريري”… كما عشية زيارة وزير الخارجية الإسرائيلية غابي أشكنازي الى العاصمة الروسية. وكان لافتاً تهديد رئيس اركان الجيش الاسرائيلي أفيف كوخافي بأن “لبنان رهينة بيد “حزب الله” وسنقصف سلاحه أينما وُجد”.

اقليمياً، اثمرت جولة لافروف الخليجية، زيارة لوزير الخارجية السورية فيصل المقداد الى سلطنة عمان في أول لقاء خارجي له في الخليج العربي منذ تعيينه.

دولياً، ارتفع منسوب التوتر الاميركي- الروسي بعدما وصف الرئيس جو بايدن نظيره الروسي بأنه “قاتل ويدفع الثمن”.

تشكيل او اعتذار

موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المتقدم من رئيس الحكومة المكلف أدخل التكليف في دائرة جديدة،
– الوزير السابق غازي العريضي موفداً من جنبلاط في عين التينة – رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في بيت الوسط ولقاء رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري (15 آذار) – جنبلاط في بعبدا: التسوية باتت ضرورية والأرقام لم تعد مهمة ‏و”ما عندي مطلب درزي”. لم يعد أحد من السفراء مهتمّاً بلبنان ونعوّل فقط على ما تبقى من المبادرة الفرنسية. اللّهم إني بلّغت (20 آذار)
الرئيس عون: أدعو الرئيس المكلف الى قصر بعبدا فوراً للاتفاق معي على تشكيل الحكومة وفق الأصول الدستورية، وفي حال وجد نفسه في عجز عن التأليف فعليه أن يفسح في المجال أمام كل قادر على التأليف (17 آذار)
الحريري لعون: سأتشرف بزيارته للمرة السابعة عشرة لمناقشته بالتشكيلة التي بين يديه. وفي حال وجد فخامة الرئيس نفسه في عجز عن توقيع مراسيم تشكيل حكومة، سيكون على فخامته أن يصارح اللبنانيين، وأن يختصر آلامهم ومعاناتهم عبر إتاحة المجال أمام انتخابات رئاسية مبكرة (17 آذار)
رئاسة الجمهورية: تعويل على الحس بالمسؤولية الوطنية لدى الرئيس المكلف، فيأتي حاملا تصورا لتشكيل حكومة تراعي مقتضيات التوازن والميثاقية والإختصاص، مستخلصا بذلك أشهر التكليف الخمسة (18 آذار)
الحريري في بعبدا: جئت للتهدئة غداة الصدام. وتحدثت معه في تطلعاتي بشأن الحكومة، على أن تكون مؤلفة من 18 وزيرا من الاختصاصيين، لكي ننتشل البلد من الأزمة الاقتصادية التي يغرق البلد فيها. الآن هناك فرصة، لنستغلها لنتمكن من الخروج بشيئ ما الاثنين المقبل، موعد اجتماعنا المقبل (18 آذار)
نصرالله: لسنا في وارد اللجوء إلى السلاح من أجل تشكيل حكومة أو من أجل حل وضع اقتصادي او مالي او اصلاح في الدولة. أنصح باعادة النظر في قرار تأليف حكومة اختصاصيين وأنصح بتأليف حكومة تكنو سياسية لأن حكومة الاختصاصيين اذا لم تحمها القوى السياسية لا يمكنها اتخاذ قرارات ولا حماية البلد. لديّ معلومات أن هناك جهات خارجية وبعض الجهات الداخلية تدفع باتجاه حرب اهلية (18 آذار)
الهيئة السياسية في التيّار الوطني الحرّ: خطاب نصر الله فرصة جديدة لتزخيم التعاون بين التيار وحزب الله. التيار الوطني غير معني بالمشاركة في الحكومة ويرغب بدعمها ولكنّه يحتفظ بالحق بمنح الثقة او حجبها بحسب تشكيلة الحكومة ومدى احترامها للتوازن والميثاق وبحسب برنامجها الاصلاحي (20 آذار)
رؤساء الحكومات السابقون: ممارسة عون تشويه للدستور ولحكومة تحظى بثقة كل اللبنانيين (20 آذار)
نائب رئيس تيار المستقبل مصطفى علوش رداً على بيان التيار الوطني الحر: وكأنه أخذ حقنة ثقة من قبل راعيه حزب الله. وللحق يقال لولا سلاح وبلطجة هذا الراعي لما كنا سمعنا لا بسلطان العهد ولا بولي عهده ولا حصدنا اليأس والدمار على عهدهما. على ذاك المتمترس وراء سطوة السلاح ان يعرف انه مجرد أداة تافهة يتم رميها في الوقت المناسب (20 آذار)
زهرا: تعنّت الرئيس وباسيل جزء من التعطيل والدستور لا يمنح رئيس الجمهورية حق تسمية الوزراء (21 آذار)
متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده: الجميع مسؤول عن الفساد والإنهيار، فليتحمل الجميع المسؤولية ولا ضرورة لغسل الأيدي، لأننا نعيش في بلد صغير كل شيء فيه معلوم (21 آذار)
البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي: كفى شروطا تعجيزية وعرقلة، تأليف حكومة للبنان فقط لا يستغرق أكثر من 24 ساعة وتحميلها صراعات المنطقة سيؤدي الى فوضى لا ترحم (21 آذار)

المواقف الرئاسية جاء غداة وصول تشكيل الحكومة الى عنق الزجاجة،
– رئاسة الجمهورية: نفي المعلومات عن صيغة عرضت على رئيس الجمهورية لتأليف الحكومة الجديدة قوبلت بالرفض والتمسك بالثلث المعطل، اذ لم تعرض على رئيس الجمهورية أي صيغة حكومية جديدة (15 آذار)
– وفد من القوات اللبنانية في دار الفتوى- حاصباني: لم يبقَ أمام الشعب إلا إعادة تكوين السلطة (15 آذار)
– الكتائب: لا حلّ إلا بانتخابات تُعيد إنتاج سلطة تغييرية قبل فوات الأوان (16 آذار)
– “المجلس الشرعي الاعلى” ثمن دور للجيش: لبنان مهدد في مصيره وعلى المسؤولين تشكيل حكومة إختصاصيين (16 آذار)
– مجلس مصرف لبنان المركزي: للإسراع في تشكيل حكومة نضع معها حلولاً جذرية لا موقتة (17 آذار)
– حركة “أمل”: المطلوب حكومة تكون فيها كل الأثلاث للبنان (17 آذار)
– جولة لرئيس الحزب اللبناني الديمقراطي النائب طلال ارسلان على بعبدا وعين التينة (17 آذار)
– المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في عين التينة (18 آذار)
– الجميل لنصرالله من بكركي: “ما حدا بدو حرب اهلية الا انت”، شعبك جائع والشيعة ليسوا معفيين من الازمة (19 آذار)

حركة دبلوماسية ناشطة في الداخل اللبناني وقلق اميركي خارجي ،
– لقاء الرئيس المكلف سعد الحريري وسفيرة فرنسا ان غريو في بيت الوسط (15 آذار)
– مجلس العمل والاستثمار اللبناني في المملكة العربية السعودية: لضرروة التوقف عن التعرض للمملكة والقيمين عليها وإبعادها عن المهاترات السياسية اللبنانية (15 آذار)
سفير جمهورية العراق في لبنان أمين عبد الإله النصراوي في دار الفتوى ولقاء مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان (15 آذار)
السفير السعودي وليد البخاري عند متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران إلياس عودة: السعوديّة حريصة على المكوّن المسيحي في المعادلة اللبنانيّة (16 آذار)
السفير الروسي ألكسندر روداكوف في كليمنصو ولقاء مع رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط (16 آذار) – لقاء السفير الروسي ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل (17 آذار)
السفير البابوي من بعبدا: يهمّ الكرسي الرسولي تشكيل الحكومة وإجراء الإصلاحات ومكافحة الفساد، والبابا فرنسيس مقتنع بزيارة لبنان لكن لا موعد محدد بعد (19 آذار)
الخارجية الأميركية: الولايات المتحدة الاميركية قلقة من تطورات لبنان، وعلى قادته وضع خلافاتهم جانبا وتشكيل حكومة تنقذ اقتصاد البلاد (19 آذار)

… وقائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال كينيث ماكنزي في اليرزة،
لقاء قائد الجيش العماد جوزيف عون وقائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال كينيث ماكنزي بحضور السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا (15 آذار)
الجنرال ماكنزي: سنواصل دعم الجيش بطرق متنوعة فلبنان شريك مهم في المنطقة فالجيش اللبناني هو تعبير عن دفاع الأمة والقوات المسلحة اللبنانية ستكون مستعدة للمساعدة بأي طريقة – السفارة الأميركية عن زيارة ماكنزي لبنان: جدّد التأكيد على أهمية الحفاظ على أمن لبنان واستقراره وسيادته وشدد على أهمية الشراكة القوية بين الولايات المتحدة والجيش اللبناني خاصة أن لبنان يواجه تحديات اقتصادية كبيرة (15 آذار)
وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي: احتجاجات لبنان والحكومة العراقية الحالية خطوات معادية لإيران (18 آذار)
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون: نحتاج لتغيير النهج والأسلوب في الأسابيع القادمة فيما يتعلق بلبنان (18 آذار)

وفد من حزب الله في موسكو،
وفد من حزب الله في موسكو – رعد بعد لقائه وزير الخارجية سيرغي لافروف: حزب الله حريص على ضرورة الاسراع في تشكيل الحكومة (15 آذار)
وزارة الخارجية الروسية: التركيز على تشكيل حكومة جديدة بأسرع ما يمكن برئاسة سعد الحريري قادرة على ضمان خروج لبنان من الأزمة المنهجية. وجدد وزير الخارجية سيرغي لافروف تمسك روسيا بإحلال سلام شامل في الشرق الأوسط بناء على القوانين الدولية ذات الصلة (15 آذار)
النائب محمد رعد: روسيا تبدي إهتماماً جدياً بالاسراع في تشكيل الحكومة وتسهيل هذه المهمة امام الرئيس المكلف وحث الاطراف اللبنانيين على ضرورة اكمال هذه المهمة لان مفتاح استقرار البلد هو تشكيل الحكومة (16 آذار)
متحدث باسم الخارجية الأميركية تعليقاً على زيارة وفد من حزب الله اللبناني إلى العاصمة الروسية موسكو: الحزب مصنف منظمة إرهابية أجنبية عالمية بموجب قانون الولايات المتحد. وأحث جميع الدول على اتخاذ إجراءات في ما يتعلق بحزب الله كمنظمة إرهابية (16 آذار)

… كما وزير خارجية اسرائيل،
وزير خارجية اسرائيل غابي أشكنازي في روسيا للقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف (16 آذار)
أشكنازي من موسكو: لن نسمح لإيران باستخدام الأراضي السورية في هجمات ضدنا (17 آذار)

في هذه الأثناء، مواقف اسرائيلية واميركية من حزب الله،
وزير الدفاع الإسرائيلي: مستعدون لكل السيناريوهات على الجبهة الشمالية وننصح لبنان بعدم اختبارنا (15 آذار)
قيادة المنطقة الجنوبية الأميركية: حزب الله يستغلّ اللبنانيين في دول جنوب أميركا (16 آذار)
رئيس الأركان في الجيش الاسرائيلي أفيف كوخافي: حزب الله يملك آلاف الصواريخ المخزنة داخل مناطق سكنية ومعدة لضرب أهداف مدنية بإسرائيل. لبنان رهينة بيد “حزب الله” وسنقصف سلاحه أينما وُجد (18آذار)

جنون الدولار والأسعار

جنون الدولار يقضي على ما تبقى من القدرة الشرائية للمواطن اللبناني، ومحلات تجارية تقفل ابوابها وقطع طرق في مختلف المناطق،
الدولار يلامس 13000 – بلبلة وإقفال “لعدم الرغبة في رفع الاسعار” (15 آذار) – الدولار يواصل ارتفاعه متخطياً الـ 14 الفاً (16 آذار) – ارتفاع جنوني للدولار الذي يتخطى الـ 16.500 ليرة (17 آذار) – تراجع سعر الدولار الى 11.500 ليرة (18 آذار)
اقفال طرق في الشمال والجنوب وبيروت وكسروان والبقاع (15 آذار) – قطع طرق في المناطق ومحلات تقفل وتظاهرات أمام منازل سياسيّين في طرابلس – إشكالان على خلفيّة قطع طريق الضنية والجيش يوقف 3 أشخاص (16 آذار)
– تجمّع على طريق بعبدا احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية – قطع طرق في المناطق – إشكال في عائشة بكار واتصالات بين “أمل” و”المستقبل” لضبط الشارع – تيار المستقبل: إشكال عائشة بكار فردي لا علاقة ل”تيار المستقبل” به ولا أسباب أو أبعاد سياسية له – الجيش: تطور اشكال فردي بين عدد من الشبان في منطقة عائشة بكار إلى إطلاق نار ما أدى الى إصابة 4 أشخاص. وندعو الجميع إلى سلمية التحرك وعدم المس بالسلم الأهلي (17 آذار) – قطع طرق في المناطق (18 آذار) – مسيرات في المناطق تحت عناوين عدة: “إلى الشارع نحو حكومة انتقالية” و”الشعب يريد اسقاط النظام” (19 آذار) – مسيرة نسائية لعيد الامهات “شو عملتوا فينا وبولادنا؟ – وقفة احتجاجية للطلاب اللبنانيين في عدد من بلدان الاغتراب (20 آذار) – مسيرة احتجاجية من تلة الخياط الى الحمراء ورشق القوى الامنية بالحجارة – مسيرات احتجاجية مماثلة في المناطق (21 آذار)
– ارتفاع قياسي لسعر المحروقات، وسعر صفيحة البنزين بنحو 40 الف ليرة (17 آذار)
الصيدليات للاقفال التام والاضراب: لتعديل جعالة الصيدلي بما يتناسب مع الوضع وتأمين الدواء وتوزيعه بشكل عادل بين الصيدليات (18 آذار)
نقيبة الممرضات والممرضين في لبنان ميرنا ضومط: اعلان حال طوارئ تمريضية في لبنان (17 آذار)
اتحادات ونقابات النقل البري: ما يجري توطئة لرفع الدعم خلال أسبوعين، واليد على الخانوق (18 آذار)
رئاسة الجمهورية: البنك المركزي سيتدخل لإمتصاص السيولة وضبط سعر الصرف كل ما دعت الحاجة – سلامة: اطلاق العمل بالمنصة الالكترونية العائدة للمصرف المركزي بحيث يتم تسجيل كل العمليات وتصبح هي المرجع الاساسي للسعر الحقيقي للسوق (19 آذار)
الرئيس عون: لضرورة التشدد للجم المضاربات وتنظيف القطاع المصرفي (19 آذار)
قضية الادعاء على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة متواصلة،
سلامة يدعي في باريس على متهميه بتحويل الاموال للخارج، وفي واشنطن وسويسرا على مروجي اخبار عن معاقبته (15 آذار)
لقاء حاكم مصرف لبنان رياض سلامة كلاً من الحريري ووزير المال غازي وزني: درس الاقتراحات التي سيقوم بدرسها كما سيدرسها المجلس المركزي في مصرف لبنان خلال الـ 24 ساعة المقبلة. نعتقد أن هذه الاقتراحات ستؤدي الى انخفاض سعر صرف الدولار في لبنان (17 آذار)
النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون: ارجاء جلسة الاستماع الى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في ملف تبييض أموال وتحويلات مالية إلى الخارج، الى الاسبوع المقبل بعد تقديمه معذرة عن الحضور (18 آذار)

… وكلام رسمي عن رفع الدعم،
رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب: لبنان لا يمكن أن يبقي على دعم الوقود بعد آذار، ويمكن أن تبقي الحكومة على بعض الدعم حتى حزيران (16 آذار)
وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني: لبنان يقوم بتقليص الدعم على المواد الغذائية وسيبدأ تدريجياً بزيادة أسعار البنزين لإنقاذ الاحتياطيات بالعملات الأجنبية المتضائلة. إن الاحتياطيات بالعملات الأجنبية المتبقية في مصرف لبنان تبلغ 16 مليار دولار أميركي، ولا يمكن استخدام منها سوى مليار و1.5 مليار دولار أميركي فقط لتمويل الدعم، الأمر الذي يكفي لشهرين أو ثلاثة أشهر (16 آذار)
ازمة محروقات وزحمة سيارات امام المحطات، ودوريات لأمن الدولة تُجبر محطات الوقود المقفلة على معاودة العمل (16 آذار)

… وسلفة بـ 200 مليون دولار الى مؤسسة كهرباء لبنان بعد تهديد وزير الطاقة بالعتمة،
اللجان المشتركة تقر 200 مليون دولار سلفة للكهرباء ونواب “القوات اللبنانية” و”الإشتراكي” وهادي حبيش يعترضون (16 آذار)
جعجع: بدّنا نخلص منكن بوزارة الطاقة، وأيام المنظومة الحاكمة معدودة (16 آذار)

مالياً ايضاً،
لقاء برّي وأهالي الطلاب في الخارج: كرة عدم التنفيذ في ملعب المصارف (15 آذار)
جنبلاط: الوضع الإقتصادي سيؤدي إلى فلتان ربما أمني، لأن من دون أفق واضح وحكومة سيكون هناك فوضى. مصرف لبنان يُستنزف لصالح التجار والمهربين، والتاريخ لن يرحمنا (16 آذار)

اما التحقيقات في انفجار 4 آب،
لقاء المحقق العدلي في جريمة إنفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار وفداً من أهالي ضحايا الإنفجار – البيطار: الملف ضخم ومتشعب لن أترك مرتكباً خارج السجن ولا بريئاً داخله (15 آذار)
نقيب المحامين ملحم خلف: شوائب في المسار القضائي الذي يسلكه التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، وحقائق جديدة ستتكشف غداً (21 آذار)

وفي الموازاة،
نادي قضاة لبنان: حان موعد تحميل المسؤوليات. فشل القضاء في مكافحة الفساد لا يتحمّلُ وزرهُ كلّ القضاة (15 آذار)
– بعد مرور اربعين عاما على تفجير السفارة العراقية في الرملة البيضاء في بيروت في 15 كانون الاول ١٩٨١ ، اصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن منير شحادة، حكماً غيابياً بحق المتهَمَين الفَارّيْن حسين صالح حرب والمصري سامي محمود الحجي (19 آذار)

وفي محاربة الفساد،
قاضي التحقيق في بيروت روني شحادة: مذكرتا توقيف بحق رالف فيصل وفاضل رعد في جرم قبض رشوة وتبييض أموال من خلال عملية استئجار بواخر الكهرباء من تركيا العام 2013. والنيابة العامة المالية تستأنف قرار ترك حسن أمهز بسند إقامة وتطلب إصدار مذكرة توقيف في حقه (18 آذار)

في السلاح المتفلت،
سابقة في احكام هيئة المحكمة العسكرية: 33 حكم على مطلقي النار ليلة رأس السنة – حبسهم ستة أشهر، وغرامة مالية قدرها ستة ملايين ليرة لبنانية، وتغريمهم بثمن السلاح المستعمل، وحرمانهم من الحصول على رخصة سلاح مدى الحياة (15 آذار)
قيادة الجيش: بتاريخ 15-3-2021 عُثر على الرائد (ج.ن) في منزله في بلونة وقد فارق الحياة جراء إطلاق نار لم تعرف أسبابه (15 آذار)
إصابة مطلوب وتوقيف آخر في بعلبك (15 آذار)
– مداهمة في بريتال ومقتل مطلوبين اثنين (19 آذار)

وفي الأخبار المحلية المتفرقة،
محكمة التمييز العسكرية: اخلاء سبيل كيندا الخطيب بعدما كانت حكمت بالسجن ٣ سنوات بتهمة تواصلها مع العدو الاسرائيلي (16 آذار)

اكثر من 436 الف اصابة

العدد التراكمي لاصابات الكورونا في لبنان ترتفع الى 436575،
وزارة الصحة: – 1505 اصابات و42 حالة وفاة (15 آذار) – 3480 اصابات و 52 حالة وفاة (16 آذار) – 3544 إصابة و62 حالة وفاة (17 آذار) – 3757 اصابة و 73 حالة وفاة (18 آذار) – 55 حال وفاة و3588 إصابة (19 آذار) – 2253 اصابة جديدة و51 حالة وفاة (20 آذار)
– وزير الصحة حمد حسن: كنا ننتظر وصول لقاح استرازينيكا الى لبنان في منتصف آذار لكن الشركة المصنّعة توقفت عن التسليم بسبب الكلام عن عوارض جانبية (17 آذار)
وزير التربية طارق المجذوب: تأجيل العودة إلى التعليم المدمج الى موعد يحدد لاحقاً (19 آذار)

… والجدل حول صحة استعمال لقاح استرازينيكا متواصل بعد قرار 18 دولة وقف استعماله،
– الدول التي علقت استعمال أسترازينيكا: ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، الدنمارك، أيسلندا، النرويج، بلغاريا، تايلاند، الكونغو الديموقراطية، أيرلندا، هولندا، إندونيسيا، النمسا، إستونيا، ليتوانيا، لاتفيا، لوكسمبورغ، رومانيا (15 آذار)
– منظمة الصحة العالمية: لا دليل حتى الآن على وجود أعراض جانبية للقاح أسترازينيكا (15 آذار) – التوصية بمواصلة استخدام لقاح أسترازينيكا (17 آذار) – فوائد لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا أكثر من مخاطره (19 آذار)
– جونسون: استرازينيكا آمن والحكومة على ثقة تامة بضرورة استخدامه في حملة التطعيم (15 آذار) -لقاح “أسترازينيكا” آمن وسآخذ جرعتي منه غدا – الرقابة الطبية البريطانية: لقاح أسترازينيكا لا يسبب جلطات الدم (18 آذار)
– إيطاليا تعلن أنها ستستأنف عملية التلقيح بأسترازينيكا بدءاً من الجمعة (18 آذار)

كورونا العالم،
– منظمة الصحة العالمية: لا يجب استبعاد التلقيح بجرعة ثالثة لمكافحة الفيروس المتحور (15 آذار)
– روسيا توقع اتفاقيات لإنتاج لقاح سبوتنيك مع فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا (15 آذار)
– الصحة العالمية: إرجاء نشر تقرير مصدر فيروس كورونا للأسبوع المقبل (16 آذار)
– موديرنا تعلن بدء التجارب على استخدام لقاحها المضاد لفيروس كورونا على الأطفال (16 آذار)
– رئيس الوزراء الفرنسي: فرض الإغلاق التام لمدة شهر في باريس ومناطق أخرى اعتبارا من 19 آذار (18 آذار)

المقداد في عُمان

اقليمياً، عقوبات بريطانية جديدة على مسؤولين سوريين ووزير الخارجية في عُمان،
– عقوبات بريطانية على الحكومة السورية طالت وزير الخارجية فيصل المقداد ومستشارة الرئيس السوري لونا الشبل (15 آذار)
– ماكرون : فرنسا ستقف مع الشعب السوري لمواجهة الإفلات من العقاب والتوصل إلى حل سياسي (15 آذار)
– “سانا” نقلاً عن مصدر في الأجهزة المختصة: إحباط عملية إرهابية كانت تستهدف مدينة دمشق عبر أحزمة ناسفة والقضاء على 3 إرهابيين وإلقاء القبض على 3 آخرين (15 آذار)
– وكالة فارس الإيرانية: مقتل اثنين من الحرس الثوري بانفجار لغم في دير الزور (16 آذار)
– وزير الخارجية السورية فيصل المقداد في سلطنة عمان في أول زيارة للخليج العربي منذ تعيينه (20 آذار)
– انفجار سيارة مفخخة في مدينة الباب في ريف حلب (20 آذار)
– المرصد السوري لحقوق الإنسان: 20 غارة للطيران الروسي تستهدف مواقع داعش في البادية السورية (20 آذار)
– الجيش التركي: قتل 14 كرديا شمالي سوريا (20 آذار)

… وما بعد اتفاق ابراهام،
نتنياهو: لدينا الآن 6 اتفاقيات سلام مع دول عربية وفي انتظارنا 4 دول إضافية، وسوريا ليست من بين هذه الدول (19 آذار) – ضم الضفة يحتاج لضوء أخضر من بايدن… وأعدكم برحلات جوية مباشرة إلى المملكة العربية السعودية، إذا فزت في الانتخابات (21 آذار)
السلطات الإسرائيلية تسحب بطاقة الشخصيات المهمة VIP من وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي (21 آذار)

الملف الايراني على حاله من التجاذب،
وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف: الإدارة الأميركية الجديدة لم تفعل شيئا مختلفا عما فعلته إدارة ترامب (15 آذار)
وزير الخارجية الايرانية في تركيا: محادثاتي مع نظيري التركي في اسطنبول كانت مثمرة على صعيد القضايا الإقليمية والثنائية (19 آذار)
– معلومات عن خطف سفينة عراقية داخل المياه الإقليمية الإيرانية (21 آذار)

اما الملف الحوثي فيسجل استمرار الاعتداءات على السعودية،
متحدث باسم الحوثيين: الحوثيون يستهدفون مطار أبها السعودي وقاعدة الملك خالد في خميس مشيط بطائرات مسيرة مفخخة (15 آذار)
التحالف العربي: ميليشيات الحوثي تطلق صاروخين باليستيين من مدينة صعده من وسط الأعيان المدنية تجاه مدينة خميس مشيط جنوبي السعودية، وسقوطهما في منطقتين حدوديتين غير مأهولتين (15 آذار)
المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي: استهدفنا منشآت تابعة لأرامكو السعودية في الرياض بطائرات مسيرة (19 آذار)
وزارة الطاقة السعودية: الأعمال الإرهابية لا تستهدف المملكة وحدها بل أمن واستقرار إمدادات الطاقة بالعالم (19 آذار)
الناطق باسم الحوثيين: احتجاز 14 سفينة نفطية لأكثر من عام من قبل التحالف لا يحتاج لتفاوض وحوار (19 آذار)
الخارجية الأميركية: السعودية والحكومة اليمنية مستعدتان للاتفاق على وفق لإطلاق النار والتفاوض لإنهاء الصراع (19 آذار)
القوات الحكومية اليمنية تصدّ هجوما للحوثيين بدعم من طيران التحالف في مأرب (20 آذار)

في العراق،
إنفجار داخل قاعدة بلد الجوية في محافظة صلاح الدين العراقية (15 آذار)
مصادر عراقية: 172 نائبا يتقدمون بطلب رسمي لحل البرلمان العراقي في 9 تشرين الأول تمهيدا لإجراء الانتخابات المبكرة (20 آذار)

… والتوتر الشرق الأوسطي على حاله،
وزير خارجية تركيا: لقاء مرتقب مع نظيره اليوناني في 14 نيسان (17 آذار)
رئيس هيئة الأركان السعودية في اليونان لحضور مناورات “عين الصقر 1” في قاعدة سودا الجوية (19 آذار)

وفي الداخل التركي،
إردوغان يقيل محافظ البنك المركزي بعد أقل من 5 أشهر على تعيينه (20 آذار)

بين واشنطن وموسكو

الأخبار الدولية، تبدأ من التجاذب الروسي- الأميركي،
واشنطن تعلن فرض عقوبات تجارية جديدة ضد روسيا تدخل غدًا حيز التنفيذ (17 آذار)
بايدن: بوتين قاتل وسيدفع الثمن وسيواجه عواقب توجيه جهود ترمي للتأثير في انتخابات الرئاسة الأميركية لصالح دونالد ترامب (17 آذار) – بوتين رداً على وصف بايدن له بالقاتل: أتمنى له الصحة (18 آذار)
الكرملين: التقرير الأميركي بشأن التدخل في الانتخابات الرئاسية يضر بالعلاقات المتضررة أصلا بين موسكو وواشنطن (17 آذار)
البيت الأبيض: بايدن لا يندم على وصفه بوتين بالقاتل (18 آذار)
– بوتين: مستعد لإجراء حوار مباشر مع بايدن حول العلاقات الثنائية والصراعات الإقليمية (18 آذار) – الكرملين: بوتين اقترح حوارا مع بايدن على الهواء مباشرة كي لا تؤدي تصريحاته غير المسبوقة لتدمير علاقات البلدين (19 آذار)

في الموازاة،
وكالة الأناضول: وزير الدفاع الأميركي في العاصمة الأفغانية كابول في زيارةٍ غير معلنة (21 آذار)

وفي داخل الولايات المتحدة الأميركية،
– المئات يتظاهرون في سياتل ضد الهجمات على الأميركيين من أصول آسيوية (15 آذار)
– المشتبه بهما برمي مواد كيميائية على ثلاثة من ضباط شرطة مبنى الكابيتول في السادس من كانون الثاني الماضي واللذين أوقفا يوم الأحد، هما من أصل لبناني، وهما جوليان إيلي خاطر (32 عاما) وجورج بيار طانيوس (39 عاما) نشآ في مدينة نيو برونزويك في ولاية نيوجيرسي (16 آذار)
الاتحاد الأوروبي يطلق إجراءات قانونية ضد لندن بشأن الحدود مع إيرلندا (15 آذار)

العلاقة الاوروبية – الصينية ليست على ما يرام،
وزير خارجية ألمانيا يتوقع فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على الصين (15 آذار)

في الموازاة،
كوريا الشمالية تقطع العلاقات الدبلوماسية مع ماليزيا بعدما قضت المحكمة العليا في البلاد بتسليم مواطن كوري إلى الولايات المتحدة لمواجهة اتهامات بغسيل الأموال (19 آذار)

سد النهضة،
السودان يطلب رسميا وساطة رباعية دولية لحل الخلاف مع إثيوبيا حول سد النهضة (15 آذار)

في المتفرقات الدولية،
رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو: الإجراءات القضائية الصينية السرية بحق الكنديَين المتهمَين بالتجسس غير مقبولة إطلاقا (19 آذار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات