Search
728 x 90

الانفلات الامني يسابق جهود الفاتيكان

الانفلات الامني يسابق جهود الفاتيكان

لم يصل درك الانهيار الى هذا المستوى في تاريخ لبنان: تسلسل الازمات المعيشية والحياتية اليومية يتوالى، المستشفيات والأفران تكاد تغلق لافتقادها للمازوت، بعض الدوائر الرسمية توقفت عن العمل لنقص في الأوراق والمحابر والفيول. وما زاد الطين بلّة، شبح الانهيار الامني الذي أطلّ برأسه من طرابلس، كما متحور “دلتا” لفيروس كورونا الذي بدأ بالظهور في لبنان.
فلم يخفف اقرار اقتراح قانون البطاقة التمويلية من تحليق سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، ولم يحد من ارتفاع الأسعار الجنوني.
يوم التأمل والصلاة من اجل لبنان في الفاتيكان، دفع بالبابا فرنسيس ليقول ” كفى استخدام لبنان لمصالح ومكاسب خارجية” في وقت اعلن رئيس مجمع الكنائس الشرقية الكاردينال ليوناردو ساندري ان “الله وحده قادر على مساعدة لبنان للخروج من الأزمة التي هو فيها”.
واذ سجلت محادثات اميركية سعودية فرنسية للمرة الاولى على مستوى وزراء الخارجية حول لبنان بالذات، اكّد مساعد وزير الخارجية الاميركية للشؤون السياسية السابق ديفيد هايل ان على اللبنانيين أن لا يتوقعوا دعماً خارجياً على الصعيد السياسي. بدورها، شددت الخارجية الأميركية على ضرورة “إظهار القادة السياسيين مرونة لتشكيل حكومة قادرة على تطبيق الإصلاحات”.
وإذ اثار توقيف حزب الله صحافيين اجنبيين في بيروت حفيظة اكثر من جهة دبلوماسية خارجية، شهدت التحقيقات في انفجار 4 آب تطوراً نوعياً تمثل بانتقال المسار القضائي الى ملاحقات وزراء ونواب ومدراء عامين.
اقليمياً، واشنطن ردّت على استهداف قواتها في العراق بغارات جوّية موجّهة استهدفت “منشآت تستخدمها ‏ميليشيات مدعومة من إيران” على الحدود السورية العراقية.
وقبيل الجولة السابعة من مفاوضات فيينا، رفعت وزارة الخزانة الأميركية أسماء 4 شخصيات إيرانية من قائمة العقوبات، مع إشارتها الى ان “الأمر لا يعكس أي تغيير في السياسة الأميركية تجاه طهران”.

اجتماع الفاتيكان

الاهتمام الخارجي بلبنان يبدأ من لقاء الرؤساء الروحيين المسيحيين اللبنانيين في الفاتيكان،
نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع الوطني ووزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر تلتقي وزير خارجية الفاتيكان: سمعت تأكيدات بعدم ترك لبنان (29 حزيران)
يوم التأمل والصلاة من أجل لبنان: 3 جلسات مغلقة وصلاة مسكونية – رئيس مجمع الكنائس الشرقية الكاردينال ليوناردو ساندري: الله وحده قادر على مساعدة لبنان للخروج من الأزمة التي هو فيها (1 تموز)
البابا فرنسيس: كفى استخدام لبنان لمصالح ومكاسب خارجية، يجب إعطاء اللبنانيين الفرصة لبناء مستقبل أفضل على أرضهم ومن دون تدخلات. ندعو القادة السياسيين في لبنان أن يجدوا حسب مسؤولياتهم حلولا عاجلة للازمة. نطلب من المجتمع الدولي أن يوفر للبنان الظروف المناسبة حتى لا يغرق (1 تموز)
– الراعي من الفاتيكان: وأعتقد أن ما حصل أمس حرّك الضميرين العالمي واللبناني. وسأعمل جديًا على جمع المسؤولين في لبنان. ولا أستطيع القول من يعطّل الحكومة. الجميع يُخالف الدستور ومن ضمنهم رئيس الجمهورية بدءاً من طريقة تأليف الحكومة وصولاً إلى طريقة العمل ككلّ ( 2 تموز) –  كلمة البابا فرنسيس خريطة الطريق للخروج من أزماتنا (4 تموز)

… واجتماع ثلاثي اميركي- سعودي- فرنسي، والاتحاد الاوروبي بدأ مسار فرض عقوبات على المعرقلين،
– وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن: أجريت مناقشة مهمة مع نظرائي السعودي ‏والفرنسي حول ضرورة أن يُظهر القادة السياسيون في لبنان قيادتهم الحقيقية من ‏خلال تنفيذ الإصلاحات التي طال انتظارها لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتوفير ‏الإغاثة التي يحتاجها الشعب اللبناني بشدة (29 حزيران)
– لقاء السفير السعودي وليد بخاري في اليرزة السفيرة الاميركية دوروثي شيا (30 حزيران)
– مساعد وزير الخارجية الاميركية للشؤون السياسية السابق ديفيد هايل: على اللبنانيين أن لا يتوقعوا دعما خارجيا على الصعيد السياسي. ولا اعتقد ان العلاقات الاميركية الايرانية ستخلق بيئة قد تشعر فيها ايران انها مرتاحة وانها من الممكن ان تستعمل حزب الله كنقطة ضغط ضد اسرائيل ولن نقوم بتقديم اي خدمة لايران بل بالعكس (30 حزيران) – لن يكون هناك أي خطة إنقاذ دولية، لكن سيكون هناك مساعدة كبيرة لبرنامج الإصلاح. ولست هنا للدفاع عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أو توجيه اتهام لأحد، ولكن لا مؤشرات تدينه بما خصّ الفساد المالي والتحقيقات لم تنته بعد (1 تموز) – الخارجية الاميركية: أوضحنا خلال محادثاتنا مع الأطراف المعنية في لبنان بضرورة إظهار القادة السياسيين مرونة لتشكيل حكومة قادرة على تطبيق الإصلاحات. ولبنان يستحق حكومة لإنقاذه من تدهور تسبّب به فساد قادته لعقود (1 حزيران)

– الاتحاد الأوروبي: بدأنا مسارًا قانونيًا لفرض عقوبات على معرقلي العملية السياسية في لبنان (3 تموز)

فلتان في الشارع

حياتياً، الشارع يكاد يفلت امنياً نتيجة الاحتجاجات المعممة على الاوضاع المعيشية المتدهورة، وهل طرابلس محور مؤامرة لزعزعة امنها؟
الوزير السابق فيصل كرامي بعد زيارته مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان: ورود معلومات عن جهات داخلية بتمويل خارجي تحاول أن تعبث بأمن طرابلس وتسعى الى زعزعة الاستقرار والبدء بفتنة كبيرة من مدينة طرابلس (28 حزيران)
– عضو كتلة الوسط المستقل النائب علي درويش: لاحظنا عدة مؤشرات سلبية أكان في موضوع بلدية طرابلس او المحكمة الشرعية او بعض المؤسسات العامة والخاصة التي تم التعرض لها، الامر الذي جعلنا نضع علامة استفهام “لماذا طرابلس؟ (28 حزيران)
– قطع طرق في بيروت والمناطق كافة احتجاجاً على الاوضاع المعيشية وعلى تقنين الكهرباء والمولدات (28 و29 و30 حزيران و1 و2 تموز) – قطع طرق في باب التبانة والقبة ووسط طرابلس، وابي سمراء، احتجاجا على ارتفاع سعر صرف الدولار والمواد الغذائية وتردي الاوضاع المعيشية وفقدان المحروقات والأدوية وانقطاع التيار الكهربائي. اطلاق نار في الهواء، وطوق امني للجيش اللبناني على باب التبانة – دخول محتجين إلى شركة كهرباء قاديشا في البحصاص وإجبارهم الموظفين على تزويد عدد من المناطق بالكهرباء – رئيس بلدية رياض يمق طرابلس: الوضع في المدينة خرج عن السيطرة، ثم عودة الامور إلى طبيعتها تقريباً بعد تدخل الجيش (30 حزيران)

الاستعانة بمخزون الجيش من المازوت لفتح منشآت طرابلس والزهراني في محاولة لتطويق الاحتجاجات (30 حزيران)
نائب رئيس “تيار المستقبل” مصطفى علوش: ما كان متوقعاً بدأ يحصل في طرابلس والإنفجار الاجتماعي بدأ اليوم من هذه المدينة والمزيد آتٍ في حال لم يحصل تدخّل سريع لوقف التدهور (30 حزيران)
فهمي: هناك فلتان للسلاح بشكل غير طبيعي، ومعالجته لا تتم على مستوى وزارة الداخلية فقط بل على مستوى الحكومة مجتمعة (1 تموز)
تيار المستقبل: طرابلس لن تتحول صندوق بريد لرسائل الفوضى والخراب (1 تموز)
مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان: نناشد الجيش والقوى الأمنية الضرب بيد من حديد منعا من الوصول الى الأمن الذاتي، وننبه من أي تعرض للجيش هو تعرض لكل اللبنانيين الشرفاء (1 تموز)

قائد الجيش في طرابلس: نحن منكم ووجعكم وجعنا ( 2 تموز) – قيادة الجيش: لعدم خلق أجواء من شأنها تغذية الفتن والمس بالسلم الأهلي (3 تموز)

لا ورق، لا محابر، لا فيول

الأوضاع المعيشية المتردية كانت طاولت مؤسسات الدولة، والمستشفيات الى توقف من دون كهرباء ومازوت،
– توقف كلّ المعاملات في مركز الأمن العام في السوديكو بسبب انقطاع التيار الكهربائي وحصول عطل في المولدات الكهربائية (28 حزيران)
– توقف أنظمة أجهزة الكمبيوتر التابعة لوزارة المالية في قصر عدل بيروت ما تسبّب بوقف كل معاملات استيفاء الرسوم (28 حزيران)
– توقف صناديق الجمارك في مطار بيروت الدولي عن قبض الرسوم بسبب عدم توافر الاوراق والمحابر (28 حزيران)
مدير مستشفى رفيق الحريري الحكومي فراس ابيض: قرار بايقاف اجهزة التكييف الا في الاقسام الطبية على رغم موجة الحر بسبب النقص في المازوت (28 حزيران)
– اتحاد النقل البرّي: إضراب عام في 7 تموز (28 حزيران)
– إدارة البنك اللبناني السويسري: اقفال البنك بالكامل بعد اعتداء حوالي مئة رجل تابعين لجمعية “بنين” مبنى الادارة العامة في الحمراء وجرح ثلاثة موظفين ضرباً، وإجبار المدراء تحت ضغط الضرب والعنف على إجراء تحاويل نقدية إلى تركيا – جمعية المصارف: إقفال كل فروع المصارف العاملة في لبنان في 29 حزيران 2021، تضامناً مع إدارة البنك اللبناني السويسري وموظفيه (28 حزيران)

– المجلس الاعلى للدفاع: عدم السماح للمخلين بالأمن بزعزعة الوضع – عون: إذلال المواطنين مرفوض والتعبير عن الرأي مؤمّن للجميع (29 حزيران)
– شركة كارباورشيب التركية: استئناف إمداد لبنان بالطاقة الكهربائية من باخرتيها، فاطمة غول سلطان وأورهان باي، ابتداءً من 28 حزيران. وقد اتخذت الشركة هذا القرار في بادرة حسن نية (29 حزيران)
– المديرية العامة للنفط: لا خطأ في التسعيرة حسب الجدول المعتمد، لأنه قد تمت دراسة جدول الأسعار وفق قرار رئاسة مجلس الوزراء لاعتماد سعر /3900/ ل.ل. كسعر لصرف الدولار – عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس: الشركات بدأت التوزيع على المحطات تباعاً (29 حزيران) – صدور جدول تركيب أسعار المحروقات الجديد: بنزين 98 أوكتان: 72200 ليرة – بنزين 95 أوكتان: 70100 ليرة – ديزل أويل: 54400 ليرة (1 تموز) – عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس: البنزين لن ينقطع من السوق ( 2 تموز)
– الهيئات الاقتصادية: الأوضاع مرشحة لمزيد من التدهور (29 حزيران)
– برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة: مساهمة بقيمة 10.5 مليون دولار كندي (8.7 مليون دولار أميركي) من كندا لتوسيع نطاق المساعدات الغذائية التي يقدمها إلى اللبنانيين الأشد ضعفا واحتياجا (29 حزيران)
– نقيب أصحاب السوبرماركت نبيل فهد : لا مواد مدعومة في السوبرماركت والاسعار تُسعّر بحسب ما يحدده الموردون (29 حزيران)
– جهاد العرب: إننا بصدد إقفال جميع أعمالنا في لبنان (30 حزيران)
– النقابة اللبنانية للدواجن: ساعات وتقع الكارثة. خطر نفوق ملايين الطيور نتيجة الحرّ الشديد خلال هذه الفترة بسبب عدم توفر المازوت وتوقف مولّدات الكهرباء، وبالتالي توقف مراوح التهوئة في المزارع وإمدادات المياه والعلف (1 تموز)
– مسيرة لمجموعات من الحراك المدني بعنوان “التلاقي بين شعبنا الحر ونقاباته المحررة”، من الكولا، مرورا بالطريق الجديدة، الطيونة، بدارو وصولا الى العدلية، مطالبين بحكومة انتقالية من خارج المنظومة (1 تموز)
– موظفو المعاينة الميكانيكية في الحدت يتوقفون عن العمل بسبب حسم ٨ أيام اضراب من رواتبهم (1 تموز)
– وزارة الاقتصاد والتجارة: تحديد سعر ربطة الخبز في الفرن إلى المستهلك: الحجم الكبير بـ 3750 ل.ل.، والوسط بـ 2500 ل.ل. . – في المتجر إلى المستهلك: الحجم الكبير بـ 4000 ل.ل. والوسط بـ 2750 ل.ل. ( 2 تموز)
– نقيبة مستوردي المُستلزمات الطبية سلمى عاصي: المشكلة غياب الشفافية. الضياع كامل وما من وضوح إذ إن وزارة الصحة درست الملفات وسلّمت مصرف لبنان لوائح الأولويات إلا أننا لم نتبلّغها كي نعرف ما الأصناف المدعومة ( 2 تموز) – نقابة مستوردي الادوية واصحاب المستودعات في لبنان: الاستيراد متوقّف بشكل شبه كامل منذ اكثر من شهر. نفذ بالكامل مخزون الشركات المستوردة من مئات الادوية الاساسية للامراض المزمنة و المستعصية. كما ان مئات الادوية الاخرى سينفذ مخزونها خلال تموز الحالي اذا لم نعاود الاستيراد بأسرع وقت  (4 تموز)

نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون: المشكلة أن الفوضى مسيطرة ولا نعرف أي أصناف مدعومة وتلك غير المدعومة وهذا ينطبق على غير المحتسب منها في فواتير الاستشفاء، ولا نرى إلا رفعاً جنونياً في الأسعار حيث تصل النسبة إلى 25% كلّ أسبوع ( 2 تموز) – مدير ​مستشفى بيروت الحكومي​ ​فراس أبيض: بالنسبة لمعظم ​المستشفيات​ في ​لبنان​، فإن الهم الرئيسي حالياً ليس متحور ​دلتا​، ولا نقص الإمدادات. مصدر القلق الرئيسي الآن هو ​الكهرباء​، التي من دونها لا يمكن تشغيل ​المعدات الطبية​. إذ لا يمكن للمولدات القديمة الاستمرار بالعمل من دون توقف، وعندما تنهار، ستكون الأرواح في خطر (3 تموز)
– مؤسسة كهرباء لبنان: لا اعتمادات لباخرة الغاز اويل الراسية قبالة مصب معمل دير عمار، لذا ستعمد الشركة إلى توقيف معملي دير عمار والزهراني بالتتابع، مما سيخفض القدرة الإنتاجية الإجمالية بحوالي //150// ميغاواط ويؤدي إلى إطالة فترة الإنتاج من هذه المعامل بحوالي أربعة أيام إضافية ( 2 تموز)

– نقيب الأفران علي إبراهيم: مخزون المازوت لدى الأفران يكفي ليوم واحد فقط (4 تموز)

تحليق الدولار

مالياً، كل شيئ توقف على التطورات المرتبطة بتحليق سعر صرف الدولار الاميركي،
مصرف لبنان : ابتداءً من 28 حزيران 2021 سيقوم ببيع الدولار الأميركي للمصارف التي تتقدّم بفتح اعتمادات لاستيراد كافة أنواع المحروقات بعد أن تكون قد استحصلت على موافقة مسبقة لهذه الاعتمادات على سعر 3900 ليرة للدولار الواحد. على أن تسدّد هذه المصارف قيمة الاعتمادات مئة في المئة بالليرة اللبنانية (28 حزيران)
– رئاسة الحكومة: انتهى الاجتماع حول منصّات تسعير الدولار في السوق السوداء إلى الإتفاق على أن يتولى القضاء ملاحقة المتلاعبين بالدولار والعمل لإقفال منصّات تسعيره (28 حزيران)
– صفير رئيساً لجمعية المصارف لولاية ثانية وفوز لائحته كاملة: الدولة تحتجز الأموال ولا بنوك من دون مودِعين (29 حزيران)
مصرف لبنان: نفي تعديل سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية التي يسحبها المواطنون من المصارف حسب التعميم رقم 151 من 3900 ليرة الى 6200 ليرة للدولار (30 حزيران)
– حاكم مصرف لبنان رياض سلامة: مجمل حجم تداول عمليات هذا الاسبوع هو 20 مليون دولار أميركي بمعدل 12,200 ليرة للدولار الواحد على منصة “Sayrafa” ( 2 تموز)
– وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني: لدفع مبلغ 106 مليار و786 مليون ليرة كمستحقات للمستشفيات الواردة من وزارة الصحة العامة وبدل أتعاب الأطباء ( 2 تموز)

بطاقة تمويلية… بأي مال؟

في هذه الاثناء، اقرار البطاقة التمويلية في المجلس النيابي،
– اقرار سلسلة اقتراحات قوانين في جلسة نيابية عامة وعلى جدول أعمالها 73 مشروعا واقتراح قانون ، أبرزها البطاقة التمويلية وقانون الشراء العام (30 حزيران)
– ابرز اقتراحات القوانين المقرّة: البطاقة التمويلية بمبلغ قيمته الوسطية 93.3 دولارا اميركيا وحدا أقصى 126 دولارا، مع فتح اعتماد لها بقيمة 556 مليون دولار، مرفقة بتعهد الحكومة بتنفيذ برنامج ترشيد الدعم – إعفاء المركبات ‏الآلية العمومية المخصصة للنقل الخارجي من رسوم الميكانيك لمدة ‏سنة واحدة – إخضاع كل ‏المستفيدين من دعم الحكومة للدولار الأميركي أو ما يوازيه بالعملات ‏الأجنبية للتدقيق الجنائي الخارجي – تأخير تسريح العقداء في الجيش والقوى ‏الأمنية كافة، الذين صدرت مراسيم بوضعهم على جدول الترقية ‏إعتباراً من 1/1/2020 أو الذين قيدت أسماؤهم لدى قيادة ‏الجيش اللبناني في الفترة نفسها، وذلك لحين بلوغهم سن 58 – إلغاء الدعم ‏عن المستحضرات الدوائية المستوردة إذا كانت تنتج محلياً واحالته إلى اللجان ‏المشتركة – إلزام شركات الضمان العاملة في لبنان على تسديد جزء من Fresh Money الأموال الناتجة عن كافة عقود الضمان كأموال جديدة – انتخاب ميشال طرزي عضواً للمجلس الدستوري (30 حزيران)
وزير المال: تكلفة البطاقة التمويلية 566 مليون دولار ويمكن أن يتأمن تمويلها من قروض البنك الدولي التي لم تنفذ وقيمتها 900 مليون دولار (30 حزيران)
نائب رئيس حزب القوات اللبنانية رئيس لجنة الإدارة والعدل النيابية النائب جورج عدوان بعد انسحاب تكتل الجمهورية القوية من جلسة الاونيسكو “كون جدول اعمالها لا يناقش اولويات الناس”: من ينتظر سكوتنا عما يجري في البرلمان “ما بيعرفنا” (30 حزيران)
– عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله: لمنع التصرف بمبلغ الـ 900 مليون دولار الآتية من صندوق النقد من دون قانون من مجلس النواب (30 حزيران)
– رئيس لجنة المال النائب ابرهيم كنعان: 900 مليون دولار من القروض المقرة وغير المنفذة من البنك الدولي مهددة بالإلغاء في حال عدم التنفيذ. ومطالبة الحكومة ببدء المسار الرسمي لاستبدال عدد من قروض البنك الدولي التي أقرها المجلس النيابي ولم تنفذ لتمويل ترشيد الدعم والبطاقة التمويلية بدل استعمال الاحتياطي الالزامي (30 حزيران)
– رئيس تكتل لبنان القوي النائب جبران باسيل: هناك أجهزة امنية ونواب وسياسيون منخرطون في شبكات وعمليات التهريب عبر الحدود. والتكتل يدرس الطعن بقانون الشراء العام لأن جزءاً منه غير دستوري (30 حزيران)
– عضو كتلة المستقبل النائب هادي حبيش: لنا ملاحظات على البطاقة التمويلية ومنها أن يتم الالتزام بمعايير البنك الدولي وممنوع المسّ بأموال المودعين (30 حزيران)
– عضو اللقاء الديموقراطي النائب هادي أبو الحسن: تمويل البطاقة التمويلية يجب أن يكون خارجياً ما يحتّم تشكيل حكومة ونرفض المسّ بأموال المودعين (30 حزيران) – أبو فاعور: ثمة قرار سياسي بإنفاق أموال المودعين حتى آخر فلس (1 تموز)

وفي الموازاة،
– توقيع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مراسيم ترقية الضباط في الاسلاك العسكرية ابتداء من 1/7/2021 كما وردت إليه من رئاسة الحكومة، باستثناء الترقية من رتبة عقيد إلى رتبة عميد نظرا لعدم إرسال مرسوم ترقية ضباط الجيش من رتبة عقيد إلى رتبة عميد للتوقيع (30 حزيران)

… واحباط تهريب كبتاغون الى السعودية ايضاً وايضاً،
– احباط عملية تهريب نحو 100 الف حبة “كبتاغون” إلى المملكة العربية السعودية، مخبّأة بطريقة احترافية داخل آلات تعقيم أدوات طبية وتوقيف المهربين الثلاثة (29 حزيران)
– السعودية لم تذكر مصدر الشحنة: إحباط محاولة لتهريب أكثر من 4.5 مليون قرص كبتاغون مخبأة في شحنة برتقال (30 حزيران)

محاربة الفساد والتهريب،
– وحدات الجيش في البقاع والشمال: توقيف 20 شخصاً (10 لبنانيين و4 سوريين و3 فلسطينيين و3 من الجنسية التركية)، واحباط عملية تهريب كميات من المحروقات محملة في 3 صهاريج و3 آليات بيك آب و 3 آليات فان وسيارة واحدة (28 حزيران) – الجيش اللبناني يفتح محطة محروقات بالقوّة عند طريق صيدا القديمة بعد اكتشاف إمتلاء مخزونها (29 حزيران) – ضبط صهريجَين محمّلَين بالمازوت المدعوم، في محلّة جسر عرقا، وفي بلدة البيرة – عكّار وتوقيف السائقين ( 2 تموز)
– مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي: وقف التعامل مع شركة Sterimed للمستلزمات الطبية حتى انتهاء تحقيقات القضاء (29 حزيران)
– مديرية المخابرات في الجيش: توقيف افراد شبكة تقوم بتصنيع المخدرات وتهريبها الى دول الخليج وهم 4 لبنانيين و3 سوريين ( 2 تموز)
– المدعية العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون: الادعاء على شركة PWC لتمنعها عن تسليمها معلومات ( 2 تموز)

وفي التأليف الحكومي الغائب،
– “‎أمل”: المكابرة توصل البلد إلى نقطة اللاعودة (28 حزيران) – “التنمية والتحرير”: الوطن يستحق حكومة اختصاصيين لا أثلاث ولا أرباع معطلة فيها لأي طرف (29 حزيران)
– مستشار الرئيس الحريري داود الصايغ: لا أعلم سبب أخذ باسيل دور التفاوض في تأليف الحكومات والقول إنه رئيس أكبر كتلة ليس مبرراً لذلك (28 حزيران)

التيار الوطني الحر: ندعو الرئيس المكلّف للعودة إلى لبنان وتحمّل مسؤوليّاته بالإسراع بتأليف حكومة قادرة على تحقيق الإصلاح (3 تموز)

– المطران عودة: نطمح إلى دولة يعمل فيها المسؤولون من أجل الناس لا من أجل مصالحهم متحصنين بمقولة الدفاع عن مصالح جماعاتهم (4 تموز)

ادعاءات 4 آب

التحقيقات في انفجار 4 آب انتقلت الى مرحلة الادعاءات،
– المحقق العدلي في جريمة إنفجار المرفأ القاضي طارق البيطار: الاستماع الى إفادة شاهدين واستكمال الإستماع الى 10 شهود آخرين لم يتم الإستماع اليهم من قبل في 30 حزيران و1 تموز، قبل بتّ طلبات تخلية سبيل 16 موقوفا (29 حزيران)
– طارق بيطار: لاستجواب رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب كمدّعى عليه، وطلب رفع الحصانة النيابية عن كل من وزير المال السابق علي حسن خليل ووزير الأشغال السابق غازي زعيتر ووزير الداخلية السابق نهاد المشنوق، تمهيداً للادعاء عليهم وملاحقتهم، وطلب اذن الملاحقة القانونية من نقابتي محامين بيروت وطرابلس للإدعاء على خليل وزعيتر ووزير الأشغال السابق المحامي يوسف فنيانوس، وطلب اذن استجواب من رئاسة الحكومة لقائد جهاز أمن الدولة اللواء طوني صليبا كمدّعى عليه، كما طلب الإذن من وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال العميد محمد فهمي للادعاء على المدير العام لجهاز الأمن العام اللواء عباس إبراهيم وملاحقته، وطلب من النيابة العامة التمييزي إجراء المقتضى القانوني في حق قضاة، اضافة الى الادعاء على قائد الجيش السابق العماد جان قهوجي، ومدير المخابرات السابق في الجيش العميد كميل ضاهر، والعميد السابق في مخابرات الجيش غسان غرز الدين، والعميد السابق في المخابرات جودت عويدات. واخلى بيطار سبيل الى تخلية سبيل الرائد في الأمن العام داود فياض والمهندسة نايلة الحاج المسؤولة في الشركة المتعهدة لأعمال صيانة العنبر رقم 12 (2 تموز)
وزير الداخلية اللبناني محمد فهمي: بما أنّ طلب المحقق العدلي في قضية المرفأ القاضي طارق البيطار لملاحقة اللواء ابراهيم راعى كل الاصول القانونية لا يمكنني إلا أن أعطي إذن الملاحقة احتراماً للقانون (2 حزيران)

… وانفجار في مكتب المحامي صخر الهاشم،
صخر الهاشم: آمل ألا يكون رسالة لنا فأنا أعمل في ملفات كبيرة بينها ملفّ مرفأ بيروت لكنني أعمل في القانون وليس في السياسة

حزب الله يوقف صحافيين اجنبيين في بيروت،
– توقيف عناصر تابعة لحزب الله مراسل موقع “ناو ليبانون” الصحافي البريطاني ماثيو كيناستون، والمراسلة المستقلة الألمانية ستيلا مانر، أثناء إعدادهما تقريرا حول أزمة الوقود في محطة الأيتام على الطريق القديمة لمطار رفيق الحريري الدولي،واطلاق سراحهما بعد وقت قصير وتسليمهما للأمن العام (28 حزيران)
القائم بالأعمال البريطاني لدى بيروت مارتين لونغدين: حادث خطير ومثير للقلق. لا ينبغي منع الصحفيين من أداء وظائفهم المشروعة. الصحافة الحرة أمر بالغ الأهمية للديمقراطية في لبنان (29 حزيران)
نقابة الصحافة: لكشف خاطفي الصحافيين الأجنبيين (1 تموز)

في هذه الأثناء،
– رئيس المكتب السياسي لحركة”حماس” اسماعيل هنية في بيروت (29 حزيران)

… ومعلومات عن تنقيب جديد في الآبار الاسرائيلية،
– موقع بحزيت الاقتصادي الاسرائيلي: توقيع شركة “إنيرجيان” اليونانية على 3 عقود للتنقيب عن الغاز في 5 آبار شمالية تقع في المنطقة الاقتصادية الخالصة لـ «إسرائيل». الأول في حقل كاريش الشمالي، والثاني في حقل كاريش الرئيسي، أما الثالث فيتعلق بحقل “أتنا” الواقع بين حقلَي كاريش وحقل تنين، على ان تبدأ عمليات التنقيب في الربع الأول من عام 2022 (29 حزيران)

وفي الموازاة،
– رئيس الأركان الإسرائيلي: من يحاول شن أي هجوم علينا سيلقى ردا جديا علنيا أو سريا (1 تموز)

وفي جديد قضية فرار رئيس شركة “نيسان” السابق كارلوس غصن،
– المدّعون العامون في اليابان: طلب عقوبة بالسجن سنتين وعشرة أشهر في حق العنصر السابق في القوات الأميركية الخاصة مايكل تايلور وسنتين وستة أشهر لنجله بيتر، بعد اقرارهما بمساعدتهما غصن بالفرار من اليابان ( 2 تموز)

ضربات اميركية في العراق وسوريا

خبر الضربات الجوية الاميركية في كل من العراق وسوريا تصدّر الأخبار الاقليمية،
– تنظيم الدولة الإسلامية يعلن مسؤوليته عن هجوم صاروخي على محطة كهرباء بالعراق (27 حزيران)
– وزارة الدفاع الاميركية: غارات جوّية موجّهة استهدفت “منشآت تستخدمها ‏ميليشيات مدعومة من إيران” على الحدود السورية العراقية، وذلك في أعقاب الهجمات المستمرة على المصالح الأميركية (27 حزيران) – بلينكن: الضربات الأخيرة في العراق وسوريا هي رد فعل ورسالة هامة إلى الذين يقفون وراء الهجمات الأخيرة ضد المصالح الأميركية وللميليشيات المدعومة من إيران (28 حزيران) – الرئيس الاميركي جو بايدن: الضربات على مواقع الميليشيات الموالية لإيران كانت للدفاع عن سلامة أفراد القوات الأميركية وإضعاف وتعطيل سلسلة الهجمات المستمرة ضد الولايات المتحدة وشركائها (29 حزيران)
ميليشيات الحشد تهدد بالرد على الغارات الأميركية على مواقعها في الأنبار (28 حزيران)
توجيه فصائل موالية لإيران قذائف مدفعية على قاعدة عسكرية أميركية في حقل العمر النفطي في محافظة دير الزور، شرقي سوريا (28 حزيران)
– المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي: ندين القصف الأميركي عند الحدود مع سوريا، ونرفض أن يكون العراق ساحة لتصفية الحسابات (28 حزيران)
– الأمم المتحدة تدعو لضبط النفس ومنع التصعيد عقب الضربات الأميركية على حدود سوريا والعراق (28 حزيران)
– الإعلام السوري الرسمي: قوات أميركية تدخل 60 آلية لدعم قواعدها في ريف الحسكة (28 حزيران)

في الموازاة،
– واشنطن: تركيا قدمت دعما لمجموعة مسلحة في سوريا تجند الأطفال للقتال (1 تموز)
– لافروف: روسيا ستعرض قريبا نسخة محدثة من مفهوم الأمن الجماعي في منطقة الخليج (2 تموز)

– قصف للجيش السوري على ادلب: مقتل 9 مدنيين من بينهم 7 أطفال (3 تموز)

… وقمة ثلاثية في بغداد،
– قمة ثلاثية بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ورئيس العراق برهم صالح، تناولت تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث ودعم تنفيذ المشروعات الاستراتيجية وآلية التعاون الثلاثي، خاصة على المستوى السياسي والأمني (27 حزيران)
– واشنطن تعلن عودة علاقتها مع السودان إلى الوضع الطبيعي (28 حزيران)
الولايات المتحدة تصنف النيجيري عثمان إلياسو دجيبو المعروف أيضا باسم بيتي شابوري كإرهابي عالمي (28 حزيران)

لا عقوبات على 4 شخصيات

وقبيل الجولة السابعة من مفاوضات فيينا النووية، رفع العقوبات الأميركية عن 4 شخصيات ايرانية في وقت كانت طهران اعلنت قرارها بعدم تجديد الاتفاق الفني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ،
– لقاء الرئيس الاميركي جو بايدن والرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين، في البيت الأبيض: عودة الاتفاق النووي مع إيران في عهدي، لا تعني أن طهران ستمتلك أي سلاح نووي (29 حزيران)
– الخارجية الفرنسية: يجب استئناف المحادثات حول نووي إيران بسرعة وندعو لتجاوز العقبات الفنية والسياسية (29 حزيران)
– رئيس وزراء إسرائيل خلال لقائه رئيس ألمانيا: سنمنع إيران من امتلاك سلاح نووي (1 تموز)
– تعيين غلام حسين محسني رئيساً للسلطة القضائية في إيران خلفاً لإبراهيم رئيسي (1 تموز)
– وزارة الخزانة الأميركية ترفع أسماء 4 شخصيات إيرانية من قائمة العقوبات: الأمر لا يعكس أي تغيير في السياسة الأميركية تجاه طهران (2 حزيران)

– مندوب روسيا في فيينا: نتوقع استعادة الاتفاق النووي مع إيران ورفع العقوبات قريبا (3 تموز)

– وسائل اعلام اسرائيلية: 3 خطط عسكرية اسرائيلية لضرب منشآت إيران النووية (3 تموز)

… وفي العراق،
– الكاظمي لأمين عام الناتو: نرفض أن يكون العراق ساحة للصراعات (30 حزيران)

في هذه الأثناء، التطبيع الاسرائيلي- العربي تابع،
– زيارة وزير الخارجية الاسرائيلية يائير لابيد الى الامارات العربية المتحدة (29 حزيران)
– افتتاح السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي: ستقوي علاقتنا مع الإمارات (29 حزيران)

وفي الملف الفلسطيني- الاسرائيلي،
– الجيش الإسرائيلي يقتحم بلدة سلوان في القدس بمرافقة جرافات وآليات عسكرية لهدم 13 منزلا فلسطينيا (29 حزيران)

وفي الموازاة، التوتر على حاله شرقي المتوسط، وقمر صناعي تركي،
– أردوغان: أنتجنا قمرنا الصناعي “TÜRKSAT 6A” وهو الآن في مرحلة الاختبار، ونخطط لإطلاقه إلى الفضاء العام المقبل (28 حزيران)
– أردوغان: سنواصل أعمال التنقيب في شرقي المتوسط ومحيط قبرص ( 2 تموز)

الاخبار الدولية من روسيا،
– روسيا تعلن نجاح اختبار صاروخ جديد عابر للقارات (28 حزيران)
– بوتين: أعتبر الشعبين الروسي والأوكراني شعبا واحدا لكن القيادة الأوكرانية الحالية معادية لنا (30 حزيران)
– جهاز الأمن الفدرالي الروسي: إحباط أعمال إرهابية كان يخطط أعضاء تنظيم ”داعش“ للقيام بها في موسكو، ومقاطعة أستراخان جنوبي روسيا. قتل عنصر يشتبه في أنه من تنظيم ”داعش“ واعتقال آخر (1 تموز)

اما بالنسبة الى الصين،
– ‏الرئيس الصيني: بلادنا دخلت مسارا تاريخيا لا تراجع فيه. وزمن التنمر على الصين ولّى إلى الأبد (1 تموز)

الى ذلك، الجيش الاميركي يواصل انسحابه من افغانستان،
– المتحدث باسم الخارجية الأميركية: واشنطن لن تتخلى عن أفغانستان (1 تموز)
– بعد 20 عاما، الجيش الأميركي يغادر قاعدة باغرام الأفغانية ويسلّم المطار إلى قوات الأمن والدفاع الوطني الأفغانية بالكامل ( 2 تموز)

– البيت الأبيض: نتوقع استكمال انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان بحلول نهاية آب (2 حزيران)

– طالبان: السيطرة على مديرية “فراه رود” في ولاية فراه غرب أفغانستان وأسر عشرات الجنود (4 تموز)

وفي المتفرقات الدولية،
– الجيش الإثيوبي يحذر قوات إقليم تيغراي من “إعادة التنظيم” ويؤكد أن الرد سيكون ضخما (30 حزيران)
لافروف لنظيرته السودانية: يجب تكثيف التفاوض بشأن سد النهضة (1 تموز)
– اسقاط تمثالين للملكة فيكتوريا والملكة إليزابيث الثانية في مدينة فينيبيغ في مقاطعة مانيتوبا وسط كندا، تزامناً مع الاحتفال السنوي في الأول من تموز في ذكرى إعلان الاتحاد الكندي عام 1867، وذلك اثر اكتشاف قبور مجهولة تعود لأطفال من السكان الأصليين كانوا نزلاء مدارس داخلية (2 تموز)
– وزارة العدل الأميركية: تجميد عقوبات الإعدام على المستوى الاتحادي ( 2 تموز)

– وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي: مقتل عدد من قادة تنظيم “داعش”، على رأسهم عبد الحكيم الصحراوي، في الصحراء الكبرى في أفريقيا، واعتقال عدد آخر من قادة التنظيم على يد قوة “برخان” الفرنسية وشركائها (4 تموز)

– تحطم طائرة عسكرية فلبينية على متنها 85 شخصاً (4 تموز)

وصل “دلتا”

اصابات كورونا تعاود الارتفاع في لبنان، و9 حالات من المتحور “دلتا”،
– وزارة الصحة: 66 اصابة وحالتا وفاة (28 حزيران) – 185 إصابة و3 حالات وفاة (29 حزيران) – 161 اصابة و3 حالات وفاة (30 حزيران) – 150اصابة و3 حالات وفاة (1 حزيران) – 210 اصابات وحالتا وفاة (2 حزيران) – 137 اصابة و3 حالات وفاة (3 تموز)
– وزارة الصحة في لبنان: تأكيد تسجيل 9 حالات من المتحور “دلتا” آتية من الخارج (2 حزيران)

– الأبيض: أرقام الإصابات بدأت بالازدياد، يجب أن نضبط الوضع. نحن لا ندعو لإيقاف العجلة الاقتصادية في البلد لكن الاستهتار وفتح البلد والمطار “على الآخر” ممكن ان يسبب لنا مشاكل كبيرة بوجود متحور ​”دلتا” (2 حزيران)

وفي العالم، المتحور “دلتا” مصدر قلق عميق،
– المفوضية الأوروبية: تحذير من تفشي سلالات كورونا بسبب حضور الجماهير في يورو 2020، ووكالة الأدوية تبحث جدوى 5 علاجات واعدة ضد كورونا (29 حزيران) – وكالة الأدوية الأوروبية: لا مخاوف من تطعيم النساء الحوامل بلقاحات كورونا (1 تموز)
– “الصحة العالمية“: الازدحام في بطولة يورو 2020 هو سبب زيادة إصابات كورونا (1 تموز) – رصد “دلتا” في 98 دولة على الأقل، ودول العالم ليست بمأمن من الوباء بعد، بغض النظر عن مستوى التطعيم الذي تحظى به (3 تموز)
– الكويت تستأنف رحلات الطيران المباشرة مع 12 دولة تم حظرها لأسباب صحية (1 تموز)
– البرتغال تعيد فرض حظر التجول الليلي في 45 بلدية بما فيها لشبونة بسبب متحور “دلتا” ( 2 تموز)
– جونسون آند جونسون تؤكد أن جرعة واحدة من لقاحها تظهر مناعة قوية ضد سلالة “دلتا” ( 2 تموز)
– ألمانيا توصي بلقاح مختلف لمن حصلوا على جرعة من أسترازينيكا ( 2 تموز)
– الصحة الفرنسية: سلالة “دلتا” هي السبب في ثلث إصابات كورونا في البلاد ( 2 تموز)
– ألمانيا توصي بلقاح مختلف لمن حصلوا على جرعة من أسترازينيكا ( 2 تموز)
-الكرملين: روسيا لن تفرض تدابير حجر رغم تسجيل وفيات قياسية بكورونا ( 2 تموز)

– السلطات السعودية: منع سفر السعوديين من دون إذن إلى كل من الإمارات وفيتنام وإثيوبيا إلى جانب تعليق الدخول من إثيوبيا والإمارات وفيتنام وأفغانستان (3 تموز)

– السلطات البريطانية: اتجاه إلى مرحلة من تخفيف القيود سيكون ارتداء الكمامة فيها اختياريا (4 تموز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات