Search
728 x 90

الاشكالات تسابق الانتخابات

الاشكالات تسابق الانتخابات

اسبوعان على موعد الانتخابات النيابية على الأراضي اللبنانية، والإشكالات تسابق موعد فتح صناديق الاقتراع، مع تسجيل رفع سقف الخطاب الانتخابي الى مستوى غير مسبوق، في حين سُجل اطلاق صاروخ من الجنوب نحو اسرائيل، أعقبه تهديد من الأمين العام لـ “حزب الله” السيد حسن نصرالله متوعدا تل ابيب، وقائلاً ان “الانتخابات لن تشغلنا وأي حماقة سنردّ عليها سريعاً ومباشرة. وسنكون في أعلى الجهوزية”.
اقتصادياً، قانون “الكابيتال كونترول” يكاد يسلم الروح في المجلس النيابي في وقت أعاد المجتمع الغربي التأكيد ان “أي مساعدة للبنان ستكون مشروطة بالشروع في تطبيق الإجراءات المسبقة المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي وموافقة مجلس النواب على قانون موازنة 2022 وقانون “الكابيتال كونترول” والتعديلات المطلوبة على قانون السرية المصرفية كما إعادة هيكلة المصارف.
وفي حين تم اطلاق الصندوق السعودي – الفرنسي بـ 30 مليون يورو، ابدت الهيئات الاقتصادية عدم موافقتها على خطة التعافي.
اقليمياً، الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في السعودية معلناً عن “بدء حقبة جديدة بيننا”، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يكشف أن “التفاهم” بين المملكة العربية السعودية وإيران بات قريباً”.
دولياً، استهل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ولايته الرئاسية الثانية بعد فوزه بـ 58 % من الأصوات.
وفي ملف الحرب الروسية على اوكرانيا، شركة “غازبروم” الروسية تعلن وقف إمدادات الغاز بشكل كامل إلى بلغاريا وبولندا بسبب عدم دفعهما بالروبل، فيما اعلنت ألمانيا والنمسا دفع ثمن إمدادات الغاز الروسية بالعملة الروسية. اما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فأعلن “إذا كان هناك من يعتزم التدخل من الخارج في ما يحدث في أوكرانيا وإظهار تهديدات غير مقبولة لروسيا عليهم أن يعلموا أن ردنا.. سيكون سريعا وصاعقا”.
الى ذلك، بات “تويتر” في قبضة الملياردير الأميركي إيلون ماسك مقابل 44 مليار دولار.

اشكالات قبل الانتخابات

التحضير لانتخابات 15 ايار يتّسم بحماوة كبرى، تصعيد الخطاب الانتخابي بشكل مضطرد واشكالات بالجملة،
بهية الحريري: لا اتفاق إنتخابياً مع نبيه بري (25 نيسان)
– السنيورة من دار الفتوى يشدد على المشاركة في الانتخابات: لا يجوز أن تصبح بيروت سائبة يتولى كل واحد محاولة تزوير إرادتها (27 نيسان)
– تعرّض عدد من الشبان لموكب النائب هادي حبيش في بلدة عكار العتيقة (27 نيسان)
– الدائرة الإعلامية في “القوات اللبنانية”: رفض الاكاذيب والاضاليل التي يطلقها المرشح عمر حرفوش بوجود علاقة بين القوات واسرائيل وهو شخص مجهول وأمواله مشبوهة (27 نيسان)
– اشكال بين شرطة بلدية جونيه وعناصر قوى الامن التابعة لفصيلة جونيه على خلفية محاولة توقيف الاولى سارقاً بالجرم المشهود الا ان قوى الامن منعتهم واقتادت عناصر الشرطة الى السجن (25 نيسان) – رئيس بلديّة جونية جوان حبيش: الأمور خرجت عن طورها القانوني والطبيعي، ولا خلاف شخصي مع قائد سرية جونية حتى نزول المرشحين على لائحة “الحرية قرار” النائبين السابقين منصور البون وفارس سعيد وأسعد رشدان (27 نيسان)

– رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة: مصلحة الوطن تعني المشاركة الكثيفة في الانتخابات والانكفاء يخدم مشروع إيران وحزب الله (29 نيسان)

– احتجاجات على زيارة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل الى عكار، قطع طرق وحرق صور لباسيل (29 و30 نيسان) – باسيل من عكار : سنعلق مشاركتنا بالانتخابات “إذا ما في أمان” (30 نيسان) –  باسيل: شكوى أمام هيئة الإشراف على الانتخابات، ضدّ حزبَي “القوات اللبنانية” و”الكتائب اللبنانية”، لتجاوزهما سقوف الإنفاق الإنتخابي الى حد بعيد وبشكل فاضح (1 ايار)
– مسيّرة فوق منزل فارس سعيد: من يحقّ له تسيير كاميرات تصوير فوق بيوت الناس؟ (30 نيسان)

– رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط: لم ينتج من عهد عون إلا الكوارث ونصرالله من يقرر الرئيس (1 ايار)

وتحضيرات رسمية،

– محافظ بيروت لأصحاب المولدات: لتزويد مراكز الاقتراع بالكهرباء (26 نيسان) – وزير الطاقة وليد فياض: وزير الداخلية بسام مولوي ومؤسسة كهرباء لبنان متفقان على تغذية مراكز لجان القيد الـ 26 الصغرى والكبرى بـ 14 ساعة يومياً من 5 أيار الى 16 أيار والتقنين بالمراكز الـ 26 لا يتخطى الـ 6 ساعات متتالية وتأمين باقي الساعات من المولدات (29 نيسان)

– وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي: تعليق إقامة المباريات الرياضية على الأراضي اللبنانية في الفترة الممتدة من 1 أيار 2022 ولغاية 16 أيار 2022 (26 نيسان) – لضرورة منع التجمعات الكبيرة التي قد تؤدي إلى خلل أمني ووقف الأنشطة الرياضية والمباريات (30 نيسان)

– المجلس الأعلى للدفاع: تنسيق الجهود بين الإدارات العامة والأجهزة المعنية كافة للتحضير للانتخابات لانجاح الاستحقاق الدستوري (29 نيسان)
– هيئة الاشراف على الانتخابات: فترة الصمت الإنتخابي الواجب التقيد بها خلال مختلف مراحل الإنتخابات التي ستجري خلال أيار 2022:ـ للإنتخابات التي ستجري في الخارج بتاريخ 6\5\2022 ، اعتبارا من منتصف ليل الأربعاء في 4\5\2022، حتى إقفال صناديق الإقتراع ـ للإنتخابات التي ستجري في الخارج في 8\5\2022 من منتصف ليل الجمعة في 6\5\2022، ولغاية إقفال صناديق الإقتراع ـ للإنتخابات التي ستجري في 12\5\2022 للموظفين الذين سيشاركون بالعملية الإنتخابية، من منتصف ليل الثلاثاء في 10\5\2022 وحتى إقفال صناديق الإقتراع ـ للإنتخابات العامّة التي ستجري للمقيمين على الأراضي اللبنانية في 15\5\2022 من منتصف ليل الجمعة في 13\5\2022 ولغاية إقفال صناديق الإقتراع (29 نيسان)
– وزير الخارجية: نحن بحاجة لـ”كاش” للدفع للموظفين ووزير المالية قال إنه سيؤمن المبلغ (29 نيسان)

– بلدية بيروت: الطلب عن المرشحين إزالة صورهم عن أعمدة الانارة والأماكن غير المرخصة في بيروت (30 نيسان)

… وغمز مزدوج من قناة رئيس المجلس النيابي نبيه بري،
– رئيس الجمهورية: ثمة من يتلاعب بالمسائل المالية وسعر الصرف. وهناك تقارير من قبل اخصائيين محليين ودوليين تشير الى وجود جهات هدفها تأزيم الوضع ومنها من هو في موقع السلطة (27 نيسان)
– رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل: كيف يمكن أن نحسب أننا أكثرية مع الرئيس بري ونحن على طرفي نقيض في السياسة؟ ليس هناك موجب لانتخاب الرئيس بري مجدداً لرئاسة مجلس النواب”. ولم تفت باسيل ايضا الاشارة الى حماية يحظى بها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة سائلا “أي نوع من الحماية تلك عندما يصدر قاضٍ حكماً قضائياً بحاكم مصرف لبنان ولا تنفذه الأجهزة الأمنية”؟ (27 نيسان)

بالنسبة الى طرح الثقة النيابية بوزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب،
– لا نصاب في جلسة لمجلس النواب مخصصة للنظر في طرح الثقة بوزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب، بناء على طلب تكتل الجمهورية القوية (28 نيسان)
– رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل: الطعن سياسي، وهم لا يستهدفون باقي الوزراء”. التيار الوطني اتهم بأنه وراء ما حصل في استراليا فيما قرار توزيع المراكز صدر من قبل وزير الداخلية بالتنسيق مع وزير الخارجية. في 2022 لسنا من طرحنا التعديل في قانون الانتخابات، ولم نحاول التلاعب في المهل. وإذا كان هناك شخص غبي سجل الناس بطريقة خطأ فليتحمل مسؤوليته، ولا يحمل أي جهة سياسية ذلك (28 نيسان)
– رئيس لجنة العدل النيابية النائب جورج عدوان: رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، هو وزير الخارجية الفعلي (28 نيسان)
– وزير الخارجية عبدالله بو حبيب: أقول للنائب جورج عدوان إننا كنا سوياً في أيام الحرب وهو الذي كان “ظلاً” في حينها وليس أنا اليوم كما اتّهمني وهو يعلم أنني “بعبّي الكرسي” ولا أحد يملي عليّ ما يجب فعله (28 نيسان)

– جعجع: وزارة الخارجية وفي اجزاء منها وكر للفساد (30 نيسان)

صاروخ جنوبي

صاروخ من الجنوب الى اسرائيل، واحباط عملية تهريب اسلحة عبر الحدود الجنوبية،
– اطلاق صاروخ “غراد” من منطقة رأس العين – القليلة جنوب مدينة صور باتجاه الأراضي الاسرائيلية، ورد اسرائيلي بقصف مواقع عدة جنوب لبنان (25 نيسان)
– وزير الدفاع الإسرائيلي: سنستخدم القوة الضرورية للرد على الهجمات الصاروخية من لبنان (25 نيسان)
– المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي: رصد تحركات لأشخاص بمحاذاة السياج الأمني من الطرف اللبناني باتجاه الأراضي الإسرائيلية وبعد الكشف والإستطلاع تبين وجود قطعتين من السلاح ونحو مئة قنبلة يدوية. والعمل قائم لصد أي محاولة لخرق سيادة إسرائيل والقيام بأعمال تخريبية أو تهريب على حدود لبنان (26 نيسان)
– الجيش الإسرائيلي: “حزب الله” يواصل استخدام سكان جنوب لبنان كدروع بشرية (26 نيسان)
– خطف الجيش الاسرائيلي المواطن م.ح راعٍ من منطقة النقار في مزارع شبعا – المتحدث باسم الجيش الإٍسرائيلي أفيخاي أدرعي: قوات الجيش الإٍسرائيلي وفي إطار الجهود المستمرة لتأمين الحدود إعتقلت راعي أغنام اجتاز الخط الأزرق من داخل الأراضي اللبنانية نحو الأراضي الإسرائيلية تم تحويله للتحقيق (28 نيسان)

– الأمين العام لـ “حزب الله” السيد حسن نصرالله متوعدا اسرائيل: الانتخابات لن تشغلنا وأي حماقة سنردّ عليها سريعاً ومباشرة. وسنكون في أعلى الجهوزية (29 نيسان)
– اتصال بين وزير الخارجية الايرانية حسين امير عبد اللهيان ونظيره اللبناني عبدالله بو‌حبیب: الاشادة بحضور لبنان في الخط الامامي في جبهة المقاومة وبالشعب اللبناني وجيشه والمقاومة امام الكيان الاسرائيلي (29 نيسان)

في الموازاة،
– الحزب التقدمي الاشتراكي: تحذير من أي نوايا لدى البعض لتعكير العملية الإنتخابية أو افتعال إشكالات أمنية أو فردية (26 نيسان)
– “الوفاء للمقاومة”: تحذير من إثارة التشكيك وافتعال الاستفزازات لعرقلة الانتخابات (28 نيسان)

الكابيتال كونترول

الكابيتال كونترول يبدو مؤجلاً الى ما بعد الانتخابات النيابية،
– جلسة “الكابيتال كونترول” لم تنعقد بسبب رسالة ميقاتي – الفرزلي: لا نريد ان نناقش امرا لا يوجد فيه وضوح في مسألة خطة التعافي الاقتصادي التي تعكس توزيع الخسائر بين مختلف الاطراف والتي تتضمن حماية حقوق المودعين (26 نيسان)
– إشكال في محيط مجلس النواب خلال وقفة احتجاجيّة رفضاً لصيغة الكابيتال كونترول الحالية (26 نيسان)
– مصرف لبنان: تمديد مفاعيل التعميم رقم 161 ، وتعديل الإجراءات الاستثنائيّة للسحوبات النقديّة (27 نيسان)

– رئيس كتلة الوفاء للمقاومة محمد رعد: “الوفاء للمقاومة” تقدّمت باقتراح قانون يحمي أموال المودعين (30 نيسان)
– الهيئات الاقتصادية: عدم الموافقة على خطة التعافي (30 نيسان)

– نائب رئيس الوزراء سعادة الشامي : اجتماعات مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. أي مساعدة ستكون مشروطة بالشروع في تطبيق الإجراءات المسبقة المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي وموافقة مجلس النواب على بعض القوانين وأهمها قانون موازنة 2022 وقانون “الكابيتال كونترول” والتعديلات المطلوبة على قانون السرية المصرفية وأيضا قانون إعادة هيكلة المصارف والذي تسعى الحكومة إلى احالته على مجلس النواب قبل الانتخابات المقبلة (1 ايار)

في الموازاة، اطلاق الصندوق السعودي – الفرنسي بـ 30 مليون يورو،
– توقيع مذكرة التفاهم للصندوق السعودي الفرنسي من أجل دعم الشعب اللبناني (26 نيسان)
– البخاري: سنواصل دعم استقرار وتنمية الشعب اللبناني دون أي تمييز بين طوائفه. سنعمل مع المجتمع الدولي من أجل مستقبل أفضل للشعب اللبناني (26 نيسان)
– سفيرة فرنسا: سنعمل مع السعودية لدعم الشعب اللبناني في مواجهة أزماته الإنسانية (26 نيسان)

زوارق الموت

زورق الموت في طرابلس يتحول الى زوارق موت عدة مع استمرار محاولات الهجرة غير الشرعية،
– مواصلة فرق القوات الجوية والبحرية والبرية في الجيش اللبناني عملية الانقاذ والبحث عن مفقودين جراء حادثة قارب الهجرة غير الشرعية الذي غرق قبل ثلاثة ايام بالقرب من جزيرة الفنار – رامكين قبالة شواطىء الميناء. وقد تم انقاذ 45 راكبا وانتشال 8 جثث (26 نيسان)
– مجلس الوزراء: طلب مساعدة جهات خارجية لانتشال الجثامين من البحر – قائد الجيش وقائد القوات البحرية عرضا فيديوهات تثبت أن الزورق تعرّض للضرب من جانبه وهذا ما يثبت أن الجيش لا علاقة له بغرق الزورق (26 نيسان)
– وزير الدفاع موريس سليم: المناورات التي قام بها الزورق هي التي أدت إلى الاصطدام والجيش لم يقم إلا بواجبه وحذّر من مغبّة الاستمرار في الرحلة (27 نيسان)
– تصعيد أهالي مفقودي الزورق الذي غرق قبالة الشاطئ في طرابلس: نريد مقابلة قائد الجيش ولا نقبل بالتواصل مع اي سياسي (27 نيسان)

– إحباط محاولة جديدة لتهريب أشخاص من لبنان إلى قبرص، وتوقيف لبناني وسوري في المنية في طرابلس (1 ايار)

كسر الاحتكار

معيشياً، قرار قضائي بكسر الاحتكار،
– بعد محاصرة الوزير فراس الأبيض داخل مكتبه، وزارة الصحة: لا تجاهل لمطالب مستخدمي مستشفى الحريري (26 نيسان)
– نقابة موظفي شركتيّْ الخليوي: مهلة أخيرة لصرف المستحقات تنتهي الجمعة (26 نيسان) – وزير الاتصالات جوني القرم: هناك استحالة لتلبية مطالب نقابة موظفي شركات الخليوي قبل زيادة الأسعار. وقد فقدنا 21% من العنصر البشري في الشركات ما يعادل 440 وظيفة شاغرة في شركتي الخليوي (28 نيسان) – “ألفا” و”تاتش”: ضرورة إقرار مرسوم تعديل أسعار الاتصالات الخلوية (29 نيسان)
– انخفاض سعر البنزين الفين ليرة، وارتفاع سعر المازوت 23 الفاً والغاز 14 الفاً (27 نيسان) – انخفاض سعر صفيحتي البنزين 98 أوكتان و95 أوكتان 6000 ليرة لبنانية. وارتفاع المازوت 15000 ليرة لبنانية، والغاز 10000 ليرة لبنانية (28 نيسان)

– وزير الأشغال العامة والنقل علي حميّه: أسف لعدم تأمين البنك الدولي الاعتمادات اللازمة لتمويل الخطة الشاملة التي أعدّها لتطوير قطاع النقل العام في لبنان, لكن وصول الباصات الـ50 الموعودة من فرنسا، وإعادة تأهيل 45 أخرى محلية، على أن يكون 95 باصاً جاهزاً للعمل على الطرقات اللبنانية في أقل من شهر (28 نيسان)
– قاضي الأمور المستعجلة في المتن القاضي رالف كركبي: الصلاحية لأي شركة أو فرد بإستيراد منتجات فقدتها السوق اللبنانية من دون إمكان التحكم بحصرية توفيرها من قبل الوكيل الحصري (28 نيسان)
– نقيب أصحاب صناعة الخبز في لبنان انطوان سيف: لا يوجد قرار برفع سعر ربطة الخبر في الوقت القريب. وكل الآليات لتأمين وإستيراد القمح لا تزال قيد المناقشة وهناك مطاحن اقفلت نتيجة التأخر في عملية فحص القمح (28 نيسان)

بالنسبة الى انفجار مرفأ بيروت،

– اقتراح قانون من عقيص وواكيم يرمي الى منع هدم اهراء القمح (26 نيسان)

– رئيس الجمهورية ميشال عون: حان الوقت لأن تُعرف الحقيقة كاملة عن ظروف انفجار المرفأ (29 نيسان)

وفي ملف النازحين السوريين،

– وزير العمل مصطفى بيرم: لم تعد الدولة اللبنانية قادرة على أن تكون شرطيا لضبط ملف النازحين السوريين من اجل مصلحة دول اخرى. فنحن سنطبق القوانين ، ومن يصدر بحقه حكم يجب أن يرحّل الى بلده، وهذا ما تقوم به كل الدول (29 نيسان)

في المتفرقات المحلية،
إيلي هيكل المتهم بالإعتداء على وزير الطاقة سلّم نفسه إلى فصيلة قوى الأمن في ذوق مصبح وقرار يإحالته على فصيلة الأشرفية (26 نيسان)
– المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم: منصة تسجيل جوازات السفر لديها حجوزات حتى نيسان 2023 وبعدها سينفذ المخزون الى حين فتح الاعتمادات المطلوبة، وسيتم تسليم الجوازات لكل الذين تسجلوا حتى ذلك التاريخ، وبالتالي لا جوازاة إلى حين فتح الإعتمادات المطلوبة للشركة الفرنسية التي تطبع جوازات السفر(28 نيسان)

 – وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام: لبنان أزيل عن قائمة المراقبة المتعلقة بمستوى حماية حقوق الملكية الفكرية (30 نيسان)

وفي السلاح المتفلت،
– خطف رجل الأعمال أكرم جمعة من بلدة لالا في البقاع الغربي واقتياده الى جهة مجهولة (26 نيسان)
– إشكال في بلدة دبّين الجنوبية، قضاء مرجعيون، بين عناصر في “حزب الله”، أدّى إلى تبادل إطلاق النار في ما بينهم (27 نيسان)

اردوغان في السعودية

اقليمياً، الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في السعودية في أول زيارة منذ 5 اعوام وبعد جريمة قتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول،

– الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في المملكة العربية السعودية ولقاء مع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الامير محمد بن سلمان (28 نيسان)
– اردوغان: الزيارة ستفتح الأبواب أمام عهد جديد مع المملكة الصديقة والشقيقة. نبذل جهوداً حثيثةً من أجل تعزيز جميع أنواع العلاقات السياسية والعسكرية والاقتصادية وبدء حقبة جديدة بيننا (29 نيسان)

في هذه الأثناء،

– السلطات التركية ترفض تجديد الإقامة لعشرات المصريين التابعين للإخوان وتفرض قيودا جديدة على الأموال التي تحول لهم (30 نيسان)

في الموازاة، ايجابيات في الحوار السعودي- الايراني،

– رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي: التفاهم بين المملكة العربية السعودية وإيران بات قريباً (30 نيسان)

في موازاة توقف مفاوضات فيينا بلا نتائج، وانفتاح على الصين،
ايران: إحباط هجوم سيبراني استهدف البنية التحتية في البلاد (25 نيسان)
– لقاء منتظر بين بايدن وبينيت: تحتمه المرحلة المفصلية التي بلغتها “فيينا” (25 نيسان)
– الحكومة الإيرانية: وزير الدفاع الصيني سيصل طهران على رأس وفد عسكري لتعزيز التعاون وبحث ملفات إقليمية ودولية (26 نيسان)

في الملف الحوثي،
– التحالف: اطلاق سراح 163 أسيرا من الحوثيين الذين شاركوا بعمليات قتالية ضد أراضي السعودية، دعما لمساعي انهاء الأزمة اليمنية (28 نيسان)

في الملف السوري،
– سقوط مسيّرة اسرائيلية في سوريا (26 نيسان)
– صواريخ في محيط دمشق: ضربات إسرائيلية أسفرت عن مقتل أربعة عسكريين وجرح ثلاثة (27 نيسان)
– الرئيس السوري بشار الأسد: مرسوم بتعيين علي محمود عباس وزيرا للدفاع (28 نيسان) – مرسوم بمنح عفو عام عن الجرائم الإرهابية باستثناء الجرائم التي أفضت إلى موت إنسان (30 نيسان)

في الملف الفلسطيني- الاسرائيلي،
– للمرة الثانية، رصاصة في رسالة إلى رئيس الحكومة الاسرائيلية نفتالي بينيت (28 نيسان)
المتحدث باسم سرايا القدس: المساس بالمقدسات الإسلامية يعني فتح جبهات واسعة على الجيش الاسرائيلي (28 نيسان)

– مقتل حارس أمن إسرائيلي في عملية إطلاق نار نفذها مهاجمان فلسطينيان عند المدخل الغربي لمستوطنة أرئيل في الضفة الغربية (30 نيسان)

في المتفرقات الاقليمية،
– السلطات المصرية وبمعاونة اتحاد قبائل سيناء: تطهير قريتي المطلة والحسينيات شرق الشيخ زويد من بقايا “داعش (26 نيسان)  – القاهرة: الحرص على تعزيز العلاقات الاستراتيجية مع واشنطن (28 نيسان)
– القوات المسلحة العراقية: ما تبقى من داعش فلول منتشرة في المناطق الصحراوية (26 نيسان)
– رسالة الى عائلة رئيس الحكومة نفتالي بينيت بداخلها طلقة من الرصاص الحي (26 نيسان)
– رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني في المملكة العربية السعودية (27 نيسان) – التحالف: اطلاق سراح 163 أسيرا من الحوثيين الذين شاركوا بعمليات قتالية ضد أراضي السعودية، دعما لمساعي انهاء الأزمة اليمنية (28 نيسان)
– السفارة الأميركية في ليبيا: يجب على القادة الليبيين إنهاء إغلاق موانئ النفط على الفور (27 نيسان)

ماكرون لولاية ثانية

دولياً، ايمانويل ماكرون رئيساً لفرنسا لولاية ثانية بعد فوزه بـ 58 % من الأصوات، مقابل 42 % لزعيمة الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة مارين لوبن،
– ماكرون: أنا رئيس لكلّ الفرنسيّين وسنواصل العمل لجعل فرنسا وأوروبا أكثر قوّة وسأعمل بقوّة على تنفيذ برنامجي الانتخابيّ ومواجهة الانقسام الذي ظهر في المجتمع الفرنسي (24 نيسان)
– مارين لوبان: حصولي على أكثر من 42 % من الأصوات انتصار كبير (24 نيسان)

اوكرانيا

 ميدانيات اوكرانيا قصف وقتل،
– الوكالة الدولية للطاقة الذرية: سيطرة روسيا على تشيرنوبل كانت خطيرة جدا (26 نيسان) – قدّمنا المعدات التي تحتاجها أوكرانيا في بعض منشآتها (28 نيسان)
هيئة الأركان الأوكرانية: مقتل أكثر من 22 ألف جندي من القوات الروسية منذ بدء الحرب (26 نيسان) – نائب وزير الدفاع الأوكراني: روسيا مستعدة لاستخدام ترانسنيستريا منصة للهجوم على مولدوفا أو أوكرانيا – سيطرة القوات الروسية على قرى عدة في الشرق (27 نيسان) – المدعي العام الأوكراني: اتهام 10 جنود روس بارتكاب جرائم حرب محتملة في بوتشا (28 نيسان) – مستشار الرئاسة الأوكرانية: من حق كييف ضرب أهداف عسكرية روسية (28 نيسان)
– وزارة الدفاع الروسية: الغارات الجوية أدت إلى مقتل نحو 500 عنصر من القوات الأوكرانية – السيطرة بشكل كامل على مقاطعة خيرسون – اتهام أوكرانيا بمنع المدنيين من مغادرة مصنع أزوفستال في ماريوبول (26 نيسان) – الاستخبارات الخارجية الروسية: قوات بولندية قد تدخل مناطق في غرب أوكرانيا تحت غطاء حمايتها من روسيا (28 نيسان)
– الدفاع البريطانية: سقوط مدينة كريمينا في شرق أوكرانيا (26 نيسان) – الاستخبارات البريطانية: سيطرة روسيا على خيرسون ستزيد من قدرتها على التقدم باتجاه غرب وشمال أوكرانيا (1 ايار)
– البنتاغون: روسيا لديها 92 كتيبة مقاتلة تعمل على الأراضي الأوكرانية (28 نيسان)

– أوكرانيا: العثور على مقبرة جماعية جديدة قرب مدينة بوتشا (30 نيسان) – زيلينسكي: بدء التحقيق في جرائم روسيا في أوكرانيا (30 نيسان)
– الدفاع الروسية: كييف تحضر لاستفزاز دموي باستهداف المدنيين في خاركوف وإلصاق التهمة بالجيش الروسي (30 نيسان)
– وكالة الطاقة النووية الأوكرانية: استعادة إمدادات الغاز في 111 بلدة في منطقة كييف (30 نيسان)

… والاتصالات لم تتوقف،
– بوتين لـ أردوغان: على كييف إصدار أمر للمقاتلين في آزوفستال بإلقاء أسلحتهم (26 نيسان)
– الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش في موسكو: مطالبة روسيا بوقف النار . الإعتداء على أراضي أي دولة يتعارض مع مواثيق الأمم المتحدة (26 نيسان) – ثم في أوكرانيا (27 نيسان)
– البنتاغون: نريد ألا تكون روسيا قادرة على تهديد جيرانها في المستقبل (26 نيسان)
– البيت الابيض: مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، إيال هولتا في واشنطن واجتماع مع نظيره الأمريكي جيك سوليفان والبحث في حرب روسيا على أوكرانيا والحاجة إلى دعم الأوكرانيين (26 نيسان)
– موسكو تفرج عن جندي سابق في المارينز مقابل طيار روسي مسجون في الولايات المتحدة – الرئيس الأميركي: صفقة تبادل السجناء الروسية – الأميركية تطلبت قرارات صعبة (27 نيسان)

… والغاز امضى سلاح في الحرب ،
– المفوض الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي: نسعى للاستغناء عن النفط والغاز الروسي بحلول 2027 (26 نيسان)
– إمدادات الغاز الروسي إلى بولندا توقفت (26 نيسان)
– ألمانيا والنمسا: دفع ثمن إمدادات الغاز الروسية بالروبل (27 نيسان)
– “غازبروم”: وقف إمدادات الغاز بشكل كامل إلى بلغاريا وبولندا بسبب عدم الدفع بالروبل – رئيس البرلمان الروسي: يجب أن تقطع إمدادات الغاز عن باقي الدول غير الصديقة – الاتحاد الأوروبي: وقف إمدادات الغاز الروسي محاولة لاستخدام الوقود للابتزاز ويظهر عدم موثوقية روسيا كمورد للغاز – رئيسة المفوضية الاوروبية: الاتحاد الأوروبي “مستعد” لتوقف الغاز الروسي ويخطط لرد منسق – البيت الأبيض: وقف الغاز عن بولندا وبلغاريا يؤكد صحة توقعنا باستخدام روسيا الطاقة كسلاح (27 نيسان)

… وتحذير روسي من حرب عالمية ثالثة، وتهديد برد صاعق،
لافروف: موسكو ستواصل محادثات السلام مع كييف التي تتظاهر بالتفاوض، وتحذير من خطر فعلي لاندلاع حرب عالمية ثالثة في سياق التوترات غير المسبوقة بين موسكو والغرب بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا. فالخطر جسيم وفعلي ولا يمكن الاستهانة به (25 نيسان)
– وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا: روسيا تفقد الأمل الأخير لتخويف العالم من دعم أوكرانيا، وبالتالي تتحدث عن خطر حقيقي من الحرب العالمية الثالثة. هذا يعني فقط أن موسكو تشعر بالهزيمة في أوكرانيا. لذلك، يجب على العالم أن يضاعف دعمه لأوكرانيا حتى ننتصر ونحمي الأمن الأوروبي والعالمي (26 نيسان)
– الخارجية الصينية: لا أحد يريد حربا عالمية ثالثة ونؤيد الحل السلمي للأزمة الأوكرانية (26 نيسان)
– الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: إذا كان هناك من يعتزم التدخل من الخارج في ما يحدث في أوكرانيا وإظهار تهديدات غير مقبولة لروسيا عليهم أن يعلموا أن ردنا.. سيكون سريعا وصاعقا” (27 نيسان) – الكرملين: إرسال أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا سيهدد أمن أوروبا (28 نيسان) – الخارجية الروسية: موسكو تلتزم بالعمل على منع اندلاع حرب نووية (30 نيسان)
– وزير الخارجية الإيطالية: نبذل قصارى جهدنا لتجنب حرب عالمية (28 نيسان)

وزير الدفاع البريطاني: الناتو ليس في حالة حرب بالوكالة (28 نيسان)

– مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية: الولايات المتحدة لا تعتقد أن هناك تهديدا باستخدام روسيا للأسلحة النووية على الرغم من التصعيد الأخير في خطاب موسكو (29 نيسان)
– لافروف:
الغرب دكتاتوريون ويهددون بمعاقبة من لا يتبنى سياستهم (29 نيسان)

المساعدات الغربية الى اوكرانيا،
– رئيس الوزراء النروجي: سنخصص نحو 43 مليون دولار لمبادرة تقودها بريطانيا لشراء أسلحة لأوكرانيا (26 نيسان)
– وزير الدفاع الأميركي: المساعدات العسكرية الغربية تصنع فارقا كبيرا في ميدان المعارك بأوكرانيا (26 نيسان)
– وزير خارجية أوكرانيا: على الغرب دعمنا بالأسلحة بسرعة لكسب الحرب ومنع بوتين من التوغل في أوروبا (26 نيسان)
– وزير الدفاع الايطالي: إرسال دفعة جديدة من المعدات العسكرية لأوكرانيا لدعم المقاومة الأوكرانية (26 نيسان)
– أوستن في ختام اجتماع أمني بمشاركة نحو 40 دولة في ألمانيا: الهدف تعقيد مهمة موسكو في تهديد دول الجوار (27 نيسان)
– وزيرا الخارجية الأميركية والفرنسية بحثا زيادة الدعم الأمني للقوات الأوكرانية (27 نيسان)
– وزيرة الدفاع الألمانية: الحرب في أوكرانيا تمثل حقبة جديدة (27 نيسان)

– رئاسة الحكومة البريطانية: جونسون أكد للرئيس الأوكراني أن لندن ملتزمة أكثر من أي وقت مضى بدعم أوكرانيا وإفشال خطط بوتن (30 نيسان)

– وزير الدفاع السويدي: ادانة اختراق طائرة استطلاع روسية لمجال بلاده الجوي (30 نيسان)

العقوبات المتبادلة،
– بريطانيا: إلغاء كل الرسوم الجمركية على المنتجات الأوكرانية ومنع تصدير بعض التكنولوجيات الحساسة إلى روسيا (26 نيسان)
– الخارجية الروسية: طرد 3 دبلوماسيين سويديين (26 نيسان)
– رئيسة المفوضية الأوروبية: الدفعة السادسة من العقوبات على روسيا مقبلة (27 نيسان)
– الخارجية الروسية: طرد ثلاثة دبلوماسيين من سفارة النرويج في موسكو (27 نيسان)
– البيت الأبيض: بايدن يقترح تحويل أصول روسية مصادرة إلى أوكرانيا لتعويضها عن الأضرار الناجمة عن الغزو الروسي (28 نيسان)
– الأمين العام للناتو: سنواصل فرض ضغوط قصوى على بوتين وهناك إمكانية لامتداد الحرب لسنوات (28 نيسان)

– موسكو: مبادرة الكونغرس الأميركي لاعتبار روسيا دولة راعية للإرهاب إجراء أحمق لن يمر دون رد (28 نيسان)

في المقابل،
– فنلندا والسويد تتفقان على تقديم طلبات للانضمام إلى الناتو منتصف الشهر المقبل (25 نيسان)
– اليورو عند أدنى مستوياته مقابل الدولار منذ 2017 (27 نيسان)

في هذه الأثناء، تحضير اميركي لمواجهة الصين،
– زعيم كوريا الشمالية: مستعدون لنشر سلاح الردع النووي في أي وقت (26 نيسان)
– البيت الأبيض: الرئيس الأميركي جو بايدن يعتزم زيارة كوريا الجنوبية واليابان بين 20 و24 أيار لتعزيز التزام واشنطن الراسخ بالحرية والانفتاح في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وبمعاهدات التحالف مع جمهورية كوريا واليابان. ويلتقي في طوكيو قادة التحالف الرباعي “كواد” الذي يضم الى جانب الولايات المتحدة أستراليا واليابان والهند، لمواجهة تزايد نفوذ الصين (28 نيسان)

وعلى الهامش،

– لافروف: مستعدون لمواصلة المباحثات مع أميركا وكوريا الجنوبية واليابان بشأن كوريا الشمالية (30 نيسان)

دولياً ايضاً، شراء الملياردير الأميركي إيلون ماسك تويتر،
– الملياردير الأميركي إيلون ماسك: اتفاق لشراء “تويتر” مقابل 44 مليار دولار (25 نيسان)
– المفوضية الأوروبية: معلومات الفضاء لا يجب أن تمتلكها الشركات الخاصة وإيلون ماسك يعلم جيدا أن أوروبا تملك قوانين ولوائح (26 نيسان)

المتفرقات الدولية،
– انفجار قرب معهد صيني في الجامعة الباكستانية في كراتشي (26 نيسان)
– الاتحاد الأوروبي: قلقون للغاية إزاء تقارير عن اشتباكات غرب دارفور في الأيام الماضية (26 نيسان)
– منظمة الصحة العالمية: التراجع الكبير في عدد اختبارات كوفيد التي يتم إجراؤها ترك العالم في حالة عمى حيال استمرار تطور الفيروس وتحوراته الخطيرة المحتملة (27 نيسان)
– الكويت تلغي كل القيود الاحترازية الخاصة بكورونا (27 نيسان)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات