Search
728 x 90

اطاحة صفقة فضائحية ينذر بمرحلة جديدة وثلاثة عقود على انهيار الاتحاد السوفياتي

اطاحة صفقة فضائحية ينذر بمرحلة جديدة وثلاثة عقود على انهيار الاتحاد السوفياتي

كادت تسوية سياسية قضائية – انتخابية، ينطبق عليها توصيف “الصفقة الخطيرة”، تبصر النور مطلع الاسبوع ، لولا جملة اعتبارات محلية واقليمية أحبطتها في ربع الساعة الاخيرة .
في الكواليس، كانت الاتصالات شغالة بقوّة، بين الضاحية وميرنا الشالوحي منذ ايام. الصفقة كانت تنص على تطيير حق المغتربين في الاقتراع لـ128 نائباً وحصره بـ6 نواب في الدائرة 16 عبر قرار يتخذه المجلس الدستوري في الطعن المقدم امامه من نواب تكتل لبنان القوي. في الموازاة، يصار الى اقرار سلة تعيينات قضائية ومالية جديدة في مجلس الوزراء، بحيث يصار الى تطيير المحقق العدلي في جريمة المرفأ، وربما ايضاً رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي سهيل عبود. وفي مقابل هذه الهدية المكلفة للفريق البرتقالي شعبياً عشية الانتخابات، يصار ايضا الى تعيين حاكم جديد لمصرف لبنان، بما يساعد التيار الوطني على تبييض صورته امام الرأي العام، على اعتبار انه نجح في تغيير “المسؤول عن إفقار الناس وانهيار الليرة”!
رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي زار رئيس مجلس النواب نبيه بري بعيد استقباله الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس الذي كان يزور لبنان ” تضامنا مع الشعب اللبناني ” اطاح الصفقة.
على الخط الخارجي اعلن عن استئناف المفاوضات حول الاتفاق النووي في فيينا الاثنين في 27 كانون الاول فيما تواصلت الرسائل المباشرة وغير المباشرة بين الدول الغربية وروسيا على خلفية الكباش حول اوكرانيا. وسجل فيروس اوميكرون انتصاراً في اعادة فرض غالبية الدول اقفالاً في الاعياد فيما الغيت الاف الرحلات الجوية عبر العالم.

الاثنين 20 كانون الاول
الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس في اليوم الاول لزيارته لبنان يزور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري ويلتقي رؤساء الهيئات الدينية ورؤساء الحكومة والجمهورية السابقين .

تسريب انباء عن صفقة مقايضة تطيح حق المغتربين في الاقتراع ل128 نائبا في مقابل تطيير المحقق العدلي في انفجار المرفأ واجراء تعيينات قضائية تحاصصية.

ميقاتي يزور بري استطلاعاً للصفقة ويخرج غاضبا معلناً انه ليس معنيا بأي صفقة.

اقليميا : تسريب انباء عن خلاف ايراني مع الحوثيين الذين طلبوا سحب السفير الايراني لديهم الى بلاده.

الثلثاء 21 كانون الاول

المجلس الدستوري يخلص الى “اللا قرار” في الطعن المقدم من قبل تكتل لبنان القوي بشأن التعديلات على قانون الانتخابات .

مصادر رئاسة الجمهورية : ما حصل هو “سقطة للمجلس الدستوري” ورئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل : تم اليوم اسقاط المجلس الدستوري وتعطيله لأن الطعن لم يسقط بل لم يصدر قرار في شأنه وما حصل هو ضرب للميثاقية وصلاحية رئيس الجمهورية في المادة 57 وسقوط اضافي للدستور الذي نحاول ان نحافظ عليه.

حاكم مصرف لبنان رياض سلامة : أن حصول لبنان بموجب اتفاق مع صندوق النقد الدولي على دعم يراوح بين 12 و15 مليار دولار سيساعد على تحريك الاقتصاد مجدداً واستعادة الثقة. و”حصتنا في صندوق النقد هي أربعة مليارات ويمكن أن تأتي دول وتضيف عليها عبر صندوق النقد، ويمكن أن نصل عادة الى مبلغ يراوح بين 12 و15 مليار دولار .

غوتيريس يزور المقر العام لليونيفيل في الناقورة ويطلع من القائد العام لليونيفيل ستيفانو دل كول على مهام اليونيفيل وعملياتها مؤكدا في ختام لزيارته لبيروت أنه حضّ المسؤولين اللبنانين للعمل سوية لإجراء الإصلاحات المطلوبة والالتزام بالشفافية، معتبراً انه لا بدّ من عقد انتخابات نيابيّة حرّة ونزيهة لتكون فرصة للشعب لنقل أصواته، لافتا الى أن قوات اليونيفل تحتاج للوصول إلى كل النقاط ضمن نطاق عملها والدعم الدولي للبنان أمر مهم لاستقراره.

اقليميا : اعلنت وزارة الخارجية الإيرانية ان “مبعوث البلاد لجماعة الحوثي اليمنية” توفي متأثرا بإصابته بكوفيد-19 بعدما أعيد للبلاد الأسبوع الماضي .

المبعوث الخاص للامم المتحدة الى سوريا غير بيدرسن خلال إحاطته الشهرية أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك : إن “جميع الأطراف تواجه مأزقاً استراتيجياً على الأرض استمر حتى الآن لمدة 21 شهراً.. من دون حدوث تغيرات في الخطوط الامامية”، مضيفاً “هذا يدل بوضوح على أن أياً من اللاعبين أو تحالفاتهم لا يستطيع حسم النزاع، وأن الحل العسكري يبقى وهمياً”.

تحالف دعم الشرعية في اليمن يعلن عن مقتل 250 عنصراً حوثياً، وتدمير 29 آلية للحوثيين في مأرب والجوف عبر 40 استهدافاً، في أكبر عملية له في مأرب والجوف باليمن خلال 24 ساعة.
بيان خليجي – بريطاني بعد لقاء وزيرة خارجية المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية مع وزراء مجلس التعاون الخليجي وامينه العام : أن استمرار إيران في التصعيد النووي يؤدي إلى تقويض الأمن الإقليمي والدولي، وحث البيان طهران على اغتنام الفرصة الدبلوماسية الحالية لاستعادة خطة العمل الشاملة المشتركة، وتجنب دفع المنطقة والمجتمع الدولي إلى أزمة، وشدد على أن محادثات فيينا هي الفرصة الأخيرة لإحياء الاتفاق النووي.

صعدت إسرائيل وإيران التهديدات المتبادلة، في وقت بدأت قوات «الحرس الثوري» تدريبات قرب منشأة بوشهر النووية، وذلك بعد أسبوعين من تدريبات للدفاعات الجوية الإيرانية قرب منشأة نطنز النووي. اذ ، دعا وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى اغتنام «الفرصة» لـ«التحرك» ضد إيران فيما حذر قائد «غرفة العمليات» في الأركان الإيرانية، الجنرال غلام علي رشيد، إسرائيل من رد عسكري «ساحق» إذا أخذت تهديداتها بقصف المنشآت النووية الإيرانية «منحى عملياً».

انطلاق جولة المفاوضات ال17 في العاصمة الكازاخية نور سلطان في إطار ما يعرف بـ«مسار آستانة»، بحضور وفود البلدان الثلاثة الضامنة وقف النار في سوريا (روسيا وإيران وتركيا) وممثلين عن الحكومة والمعارضة، وبمشاركة المبعوث الدولي غير بيدرسن، ووفود مراقبة من الأمم المتحدة والعراق والأردن ولبنان .

وسط صمت حكومي، منعت أحزاب دينية نافذة الحفلات الغنائية في العراق وأرغمت شركة عراقية للخدمات الترفيهية على إلغاء عقودها مع شركات عربية.

المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية ليور هايات ينفي الاتهامات التي وردت في بيان قادة الكنائس في القدس، الذين حذروا فيه من «التهديد للوجود المسيحي في الأراضي المقدسة»، من قبل جماعات إسرائيلية متطرفة. وكان حذر بيان أصدرته أبرشية القدس، الأسبوع الماضي، نيابة عن البطاركة ورؤساء الكنائس في مدينة القدس، من «التهديد الحالي للوجود المسيحي في الأراضي المقدسة». وندد بالجماعات المتطرفة التي تستحوذ على ممتلكات في الحي المسيحي «بهدف تقليص الوجود المسيحي».

الاربعاء 22 كانون الاول
الاعلان عن تسليم الرؤساء الجميل وسليمان والسنيورة والحريري وسلام غوتيريس مذكرة: لالتزام الدستور والطائف وتحييد لبنان واجراء الانتخابات

إجتماع المجلس الأعلى للدفاع في قصر بعبدا – الرئيس عون: يجب انعقاد مجلس الوزراء ولست ملزماً بالتوقيع وحدي على أي قرار ولا يمكن لأي توقيع اختصار مجلس الوزراء في ظل حكومة مكتملة الأوصاف الدستورية – ميقاتي: هناك خشية من ان تقود دعوة مجلس الوزراء الى تصدع يجب التعاون لتفاديه واننا جميعاً متضررون من عدم انعقاده، ونأمل ان نتمكن قريبا من الدعوة الى عقده لمعالجة المواضيع الملحة.

الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتريلا، في رسالة تمنيات طيبة للجنود الإيطاليين المنخرطين في مسارح العمليات الدولية: “أن ما يجري في لبنان مهم للمجتمع الدولي” مركزا على الوضع “المقلق” في البلاد، ولا سيما أوضاع السكان الذين يعانون من “ضائقة اجتماعية”.

نائب رئيس البرلمان الأوروبي فابيو كاستالدو “: إيطإليا والاتحاد الأوروبي ينتظران من القادة اللبنانيين الشروع بالاصلاحات لييقوموا بدور لمساعدة لبنان”.

ادارة الاحصاء المركزي اعدت سلسلة تحليلية لتوضيح تأثير الازمة على الاسعار. توضح هذه الارقام التضخم خلال العام الماضي فيما ان ظهر الاتي :

معدل التضخم من كانون الاول 2018 الى تشرين الثاني 2021 = 632 %
معدل التضخم من كانون الاول 2019 الى تشرين الثاني 2021 = 584%
معدل التضخم من كانون الاول 2020 الى تشرين الثاني 2021 = 178%

معدل التضخم السنوي (نهاية الفترة – كانون الاول الى كانون الاول)
معدل التضخم لعام 2018= 4%
معدل التضخم لعام 2019= 7%
معدل التضخم لعام 2020= 145 %
معدل التضخم لعام 2021 تشرين الثاني 2021 178 % .

الخميس 23 كانون الاول

علّق المحقق العدلي القاضي طارق بيطار مجدداً تحقيقه في انفجار مرفأ بيروت، بعد تبلغه دعوى تقدم بها وزيران سابقان يطلبان نقل القضية إلى قاض آخر، في خطوة هي الرابعة منذ بدء التحقيق في الكارثة. ويأتي تعليق التحقيق مجدداً بعد أسبوعين فقط على استئنافه إثر رد القضاء دعاوى عدة ضد بيطار.

في حادث تصعيدي بين وحدة من قوات حفظ السلام الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل)، وأهالي بلدة شقرا، جاء بعد يومين من زيارة غوتيريس لهذه القوات، أقدم أهالي بلدة شقرا الجنوبية على الاعتداء على عناصر من الكتيبة الآيرلندية العاملة ضمن «يونيفيل» خلال تجولهم في البلدة الواقعة ضمن منطقة عمل القوة.

اقليميا : كشف وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان أن السعودية وافقت على منح تأشيرات لثلاثة دبلوماسيين إيرانيين للإقامة في المملكة، في علامة على تحسن العلاقات المقطوعة بين البلدين . وقال الوزير في مؤتمر صحفي في طهران،مع نظيره العراقي فؤاد حسين، إن الجولة المقبلة من المحادثات السعودية الإيرانية ستعقد قريبا في العاصمة العراقية بغداد.

دوليا: مجلس الأمن الدولي يتبنى قرارا لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان.

الرئيس الإسرائيلي: يجب تحييد التهديد النووي الإيراني بشكل نهائي باتفاق أو بدونه وايران قنبلة موقوتة تهدد اسرائل والشرق الاوسط.

وزيرة الخارجية الألمانية: نعرب عن قلق كبير إزاء تهديدات بوتين العسكرية.

قيادة العمليات المشتركة العراقية: أغلب قوات التحالف القتالية خرجت قبل موعد الانسحاب و القوات الباقية من التحالف تحول دورها إلى استشاري.

وزير الخارجية العراقية فؤاد حسين: لإجراء «مفاوضات مباشرة» بين إيران والولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي الإيراني.

منسق الاتحاد الأوروبي بشأن المحادثات النووية مع إيران، إنريكي مورا : الجولة الثامنة من مفاوضات فيينا ستبدأ الاثنين  في 27 كانون الاول .

التحالف: ضربات دقيقة لمراكز ثقل الحركة الحوثية. وأمهل الميليشيات 6 ساعات لإخراج الأسلحة من ملعب الثورة في صنعاء.

الجمعة 24 كانون الاول :

البطريرك بشارة الراعي في رسالة الميلاد: أهل السلطة غارقون في التشاطر في كيفية تأجيل الانتخابات بينما الخلاص الوحيد هو اعلان حياد لبنان.

وزير الدفاع الإيطالي لورينزو غويريني في زيارة للبنان ويلتقي رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ووزير الدفاع موريس سليم ، كما يتفقد الكتيبة الإيطالية العاملة في إطار القوات الدولية في جنوب لبنان.

صعدّت قوات حفظ السلام الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) لهجتها تجاه الاعتداء الذي وقع على عناصر من الكتيبة الآيرلندية العاملة ضمن قواتها في بلدة شقرا في الجنوب، في أول تصعيد منذ عام 2006، معتبرة أن الحادث «غير مقبول» و«خرق لاتفاقية وقعها لبنان»، داعية إلى «تقديم المرتكبين إلى العدالة” .

دوليا : دعا نواب ديمقراطيون وجمهوريون الإدارة الأميركية إلى فرض عقوبات إضافية على تنظيم «حزب الله» وحركة «حماس» بسبب استعمالهما للدروع البشرية في الصراعات في المنطقة. وكتب المشترعون رسالة إلى وزيري الخارجية أنتوني بلينكن والخزانة جانيت يلين للتذكير بقانون «الدروع البشرية» الذي أقرّه الكونغرس في عام 2018، مشيرين إلى أن القانون المذكور يُلزم الإدارة الأميركية بتقديم تقرير سنوي للكونغرس حول استعمال الدروع البشرية وفرض عقوبات على الأشخاص والكيانات الضالعة في هذه الجرائم .

للعام الثاني على التوالي، تنعكس طفرة الإصابات على احتفالات عيد الميلاد عبر العالم، إذ ألقى فيروس «كورونا» ومتحوارته بظله على ملايين الأشخاص الذين كانوا يتطلعون للاجتماع اليوم مع أقربائهم وتبادل هدايا عيد الميلاد، لكن القيود الصحية وتحذيرات تحد من ذلك، إلا في نطاق محدود داخل المنازل.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعلن نجاح تجربة إطلاق صواريخ «زيركون» الفرط صوتية، وهو نوع من الأسلحة تعتبره موسكو «غير مرئي» ويندرج في سباق التسلح بين القوى العسكرية.

إيران تختبر إطلاقاً متزامناً لصواريخ باليستية نحو هدف واحد في ختام مناورات واسعة في جنوب البلاد، وفق التلفزيون الرسمي، مع تحذير مسؤولين عسكريين لإسرائيل من تنفيذ تهديداتها ضد إيران.

لجنة المال البرلمانية في اسرائيل تخصيص ميزانية سرية لأجهزة الأمن الإسرائيلية بقيمة 7.3 مليار شيكل (نحو 2.4 مليار دولار)، من دون إخبار النواب في البرلمان بتفاصيلها، واعلان قائد سلاح الجو الجنرال تمير بار أن قواته قادرة على «مهاجمة إيران غداً».

السبت 25 كانون الاول

وجه البابا فرنسيس رسالة عيد الميلاد وبركته لمدينة روما والعالم من شرفة بازيليك القديس بطرس.وذكّر بالوضع الصعب الذي يعيشه لبنان، وقال: “محنة لم يعرفها في تاريخه”.

البطريرك بشارة الراعي في الميلاد: نهيب بالحكومة ألا تخضع للاستبداد السياسي على حساب المشيئة الدستورية

اشار متروبوليت بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عودة في عظة قداس عيد الميلاد، الى ان البلد عالق بين مجلس وزراء معلّق الأعمال وتحقيق يحاول النافذون تعطيله للحيلولة دون كشف الحقيقة التي يطالب بها ذوي ضحايا تفجير المرفأ وهذا حقّ لهم وواجب على الدولة.

اقليميا، الرئيس الايراني : أي تحرك عدواني ضد إيران وأمنها القومي سيقابل برد شامل وواسع وحازم.

السفارة الأميركية في السعودية تطالب الحوثيين وقف هجماتهم المتهورة على السعودية، وإنخراطهم في حوار سياسي لإنهاء الصراع في اليمن. واشنطن تؤكد التزامها بالتصدي لـ«التهديد الإيراني» في اليمن.

التحالف العسكري بقيادة الرياض اعلن عن عملية عسكرية “واسعة النطاق” في اليمن، بعد مقتل شخصين وإصابة سبعة في هجوم للحوثيين على جنوب المملكة، مساء الجمعة، هو الاكثر دموية في السعودية منذ نحو ثلاث سنوات.

التحالف العربي يعلن أنّه سيعرض الأحد، “أدلّة” تحويل مطار صنعاء إلى مركز لإطلاق الصواريخ الباليستية والمسيّرات.

الآلاف يتظاهرون في السودان مع قطع الإنترنت والهواتف وإغلاق الجسور.

دوليا أطلقت وكالة ناسا التلسكوب الفضائي “جيمس ويب” وهو الأكبر في التاريخ.

بوتين يعلن ان واشنطن تظهر ردود فعل ايجابية على موقفه من تهدئة الوضع في اوكرانيا.

الاحد 26 كانون الاول

وفاة المونسينيور ديسموند توتو أحد أبطال الكفاح ضدّ نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا.

3 عقود مضت بالتمام والكمال على الحدث الأبرز الذي غير وجه العالم، وهو انهيار أحد قواه العظمى، الاتحاد السوفياتي، وتحديدا في يوم 25 كانون الاول 1991، حين استقال وقتها ميخائيل غورباتشوف، آخر الزعماء السوفيات من منصب رئيس الاتحاد السوفياتي.وفي يوم 26 كانون الاول اعترف مجلس السوفيات الأعلى، وهو بمثابة البرلمان السوفياتي، رسميا باستقلال 15 دولة جديدة، ليتفكك بذلك الاتحاد السوفياتي الذي طبع القرن العشرين بطابع حربه الباردة ومواجهاته الساخنة مع المعسكر الغربي على مدى النصف الثاني منه، بعد الحرب العالمية الثانية وهزيمة دول المحور، والتي أفرزت نظام القطبية الثنائية.

بدأ متحوّر “أوميكرون” بشلّ العالم وإغلاقه. بغضون أقل من 48 ساعة، تم إلغاء أكثر من 5700 رحلة جوية حول العالم بين عطلة عيد الميلاد ونهاية الأسبوع. كما تم تأجيل آلاف الرحلات الأخرى، حسب ما أفاد موقع “فلايت وير” المتخصص بالملاحة الجوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات