Search
728 x 90

ازمة فوق ازمة… ورفع الدعم جزئياً عن المحروقات

ازمة فوق ازمة… ورفع الدعم جزئياً عن المحروقات

وسط تخبط الأزمات المعيشية التي تدفع بالمواطنين للوقوف طوابير طويلة امام محطات المحروقات والأفران والصيدليات، تم رفع الدعم جزئياً عن المحروقات التي ارتفع سعرها بشكل ملموس بعدما تم احتساب الدولار بـ 8 آلاف ليرة بدلاً من 3900 ل.ل..
وقد اتسمت الجلسة النيابية لتلاوة رسالة رئيس الجمهورية حول رفع مصرف لبنان الدعم، بسجال عنيف بين رئيس المجلس نبيه بري ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل الذي شن هجوماً غير مسبوق على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.
هذا، وقد برز عنصر خلافي جديد زاد ازمة على الازمات عبر تنافس ايراني- اميركي لتأمين الفيول الى لبنان. فغداة اعلان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ان البواخر الايرانية المحملة بالوقود في طريقها الى لبنان، كشفت السفيرة الاميركية دوروثي شيا وجود اتصالات مع البنك الدولي ومصر والأردن لحل أزمة الطاقة، لافتة الى نقل الغاز المصري عبر الأردن وسوريا وصولا الى شمال لبنان.
تزامناً غارات اسرائيلية على مواقع لـ حزب الله في سوريا.
في هذه الأثناء تطرقت معلومات الى زيارة رئيس وكالة الاستخبارات الأميركية المركزية ويليام بيرنز الى لبنان، آتياً من تل أبيب، وفي طريقه إلى القاهرة.
اما في ملف تشكيل الحكومة فتراجع منسوب التفاؤل وسط تأكيد رئيس الجمهورية حقه الدستوري في المشاركة في التشكيل فيما تمنى الرئيس المكلف نجيب ميقاتي على “الجميع إقران الايجابيات المعلنة بخطوات عملية لتسهيل مهمته”.
دولياً، افغانستان في قبضة طالبان بالكامل تقريباً والاجلاء من مطار كابول يتخبط وسط فوضى عارمة اودت بحياة 12 شخصاً.

بين طهران وواشنطن

تنافس ايراني- اميركي لتأمين الفيول الى لبنان، والامين العام لحزب الله يؤكد ان البواخر الايرانية المحملة بالوقود في طريقها ،
– نصرالله: اتصلنا بالمسؤولين في سوريا لإرسال كمية معينة من المازوت للمستشفيات أو الأفران ومصانع الأمصال لكن وضعهم صعب كما في لبنان. أميركا تريد لبنان ذليلاً وتتواصل مباشرة عبر سفارتها في عوكر مع المجتمع المدني لدعمه بالمال (17 آب) – سفن الوقود الإيراني في طريقها الى لبنان. أقول للأميركيين والإسرائيليين إن السفينة التي ستبحر بعد ساعات من إيران هي أرض لبنانية ولا نريد أن ندخل في تحدٍّ مع أحد بل نحن قوم نرفض أن يذلّ شعبنا وهذه حرب (19 آب) – سفينتا الثانية ستبحر خلال ايام قليلة من ايران وستلحق بها سفن أخرى. والمحروقات لكل اللبنانيين وليست لحزب الله، ولسنا بديلاً عن الدولة. نقول لأميركا ارفعوا الفيتو عن لبنان فهناك دول في الخليج “ما عدا السعودية” جاهزة لمساعدة لبنان اليوم قبل الغد وأميركا تعرقل المساعدة (22 آب)
– السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا: هناك اتصالات مع البنك الدولي ومصر والأردن لحل أزمة الطاقة. لبنان لا يحتاج لنفط إيران فهناك ناقلات كثيرة تنتظر تفريغ الوقود، وخطة الطاقة التي كشفنا عنها أوفر وأنظف ومستدامة. وسيتم تسهيل نقل الغاز المصري عبر الأردن وسوريا وصولا الى شمال لبنان (19 آب)
– الأردن: مستعدون لتزويد لبنان بالطاقة والغاز (19 آب)
– جعجع لعون: هل تتركون لـ”حزب الله” مصادرة القرار الاقتصادي؟ (19 آب)
– الحريري: كلام نصرالله هو إعلان خطير… وسيشق الطريق السريع الى جهنم (19 آب)
– عضو تكتل لبنان القوي النائب أسعد درغام: نحن مع كل ما يخفف عن الشعب اللبناني لكن لا يمكننا بالوقت نفسه ان نعرض لبنان لاي عقوبات وحتى اللحظة لا طلب عند وزارة الطاقة (19 آب)
– غجر عن طرح نصرالله: دخول النفط الإيراني ليس سهلاً (20 آب)
– النائب حسن فضل الله: سفينة المازوت الدقيقة أصابت رهانات الادارة الأميركية وجماعاتها في لبنان (21 آب)
– اجتماع في قصر بعبدا، لمعالجة أزمة المحروقات: الطلب الى مصرف لبنان فتح حساب مؤقت لتغطية دعم عاجل واستثنائي للمحروقات من بنزين ومازوت وغاز منزلي ومقدمي الخدمات وصيانة معامل الكهرباء، وذلك بما يمثل قيمة الفرق بين سعر صرف الدولار الأميركي بحسب منصة “صيرفة” والسعر المعتمد في جدول تركيب الاسعار والمحدد بـ 8000 ل.ل. (بدعم حدّه الأقصى 225 مليون دولار أميركي لغاية نهاية شهر أيلول. ورفع بدل النقل الى الـ24 ألفا
– دياب: التسوية مؤقتة (21 آب)
– رئيس الجمهورية العماد ميشال عون: استخدمت كل صلاحياتي الدستورية مجلس الوزراء لم ينعقد ومجلس النواب لم يتخذ اجراءً عملياً وسلامة على موقفه (21 آب)
– حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة: “الحكومة ستُسعر واردات الوقود عند ثمانية آلاف ليرة للدولار بدءا من يوم السبت، مقابل 3900 ليرة للدولار سابقا. والفرق بين السعرين يُترجم إلى خسارة تتحملها الحكومة والمصرف سيوفر الدولار لواردات الوقود بسعر السوق
– المديرية العامة للنفط: أصبح سعر صفيحة المحروقات ابتداء من صباح يوم الأحد 22/8/2021: بنزين 98 اوكتان 133200 ل. ل.- بنزين 95 اوكتان 129000 ل. ل. – ديزل أويل 101500 ل. ل.- قارورة غاز منزلي 90400 ل. ل. (22 آب)
– وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال عماد حب الله: 225 مليون دولار كانوا أمنوا النقل المشترك بكل آلياته وسائقيه ومحروقاته وتشغيله وصيانته وتطويره لسنوات (22 آب)

تزامناً، غارات اسرائيلية على ريف دمشق تستهدف مواقع لـ حزب الله، و5 ملايين دولار لمعلومات عن عنصر من حزب الله،
– غارات إسرائيلية و3 صواريخ استهدفت مواقع لحزب الله ومجموعات إيرانية في محيط دمشق (19 آب)
– المرصد السوري لحقوق الإنسان: القصف استهدف مستودعاً للذخيرة تابع لحزب الله قرب بلدة قارة، على مقربة من الحدود السورية – اللبنانية، ومقتل 4 عناصر من حزب الله (19 آب)
– عون: الاختراق الإسرائيلي للأجواء انتهاك للسيادة وللقرار (20 آب)
– طلب دياب من وزيرة الخارجية زينة عكر الإيعاز لمندوبة لبنان في الأمم المتحدة تقديم شكوى عاجلة ضد العدو الإسرائيلي الذي انتهك السيادة اللبنانية وعرّض سلامة الطيران المدني للخطر (20 آب)
دل كول: تحليق الطائرات الحربية الإسرائيلية فوق الأراضي اللبنانية انتهاك للقرار 1701 وللسيادة اللبنانية (20 آب)
– الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية: نفي مقتل عدد من عناصر المقاومة الإسلامية جرّاء العدوان الإسرائيلي الأخير على سوريا (21 آب)
– برنامج “مكافآت من أجل العدالة” التابع لوزارة الخارجية الأميركية: 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن اللبناني خليل يوسف حرب الذي يلعب دورا أساسيا في عمليات تنظيم حزب الله كما يعمل على تعزيز علاقات التنظيم مع الجماعات الإرهابية الأخرى (22 آب)

محروقات احرقت النواب

في هذه الأثناء، جلسة نيابية عامة لتلاوة رسالة رئيس الجمهورية حول قرار مصرف لبنان رفع الدعم،

-جلسة تلاوة رسالة عون: سجال عنيف بين باسيل وبري.. وتوصية بتشكيل حكومة والاسراع بالبطاقة التمويلية وتحرير السوق (20 آب)
– باسيل: قرار حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في شأن رفع الدعم قرار مشبوه واستكمال للحصار على لبنان وبالتالي أتى بدفع من بعض القوى السياسية ولا حل الى بإلغائه. إذا لم يخرج مجلس النواب بقرار أو إجراء يكون فقد دوره ما يجعلنا نعيد حساباتنا بالبقاء به وعندها نسأل كأقليّة اذا كان بقاؤنا فيه لا زال مجدياً، او اذا صار لازماً تقصير ولايته واجراء انتخابات مبكرة (20 آب)
-بري: ما حدا يهددنا يلي بدو يستقيل يستقيل وما في تهديدات للمجلس النيابي على الاطلاق (20 آب)
– باسيل في أعنف هجوم على سلامة: حدا بيضرب لبنان بسياحته بعز دين الصيفية؟ اسرائيل ما عملتها. التهريب لن يتوقّف الى سوريا، ولو رُفع الدعم بالكامل، اذا لم تقم القوى الأمنية بواجباتها وطالما هناك فارق بالسعر بين سوريا ولبنان، فالسعر في سوريا سيلحق لبنان ارتفاعاً (20 آب)
– جعجع: لا دم في عروق عون ودياب وغجر ولا مبرر لأزمة المحروقات (20 آب)

معيشياً، المحروقات على مرأى من الشاطئ،
– مدير مصلحة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد طارق يونس: لا أدري إذا كنا قادرين على الاستمرار بإرسال مراقبين إلى السوق. فراتب المراقب هو مليونا ليرة وهذا المراقب يستخدم سيارته الخاصة ويدفع من جيبه ثمن البنزين. من هو المراقب الذي سيقبل بأن يدفع 300 ألف ليرة ثمن صفيحة البنزين من جيبه ليراقب؟ نحن في كارثة كبرى حقيقية (16 آب)
– رئيس تجمّع أصحاب المولدات الخاصة عبدو سعادة : لا تسليم مازوت لأصحاب المولّدات وأيّ مولّد ينتهي مخزونه سيتمّ إطفاؤه وأدعو الجيش للكشف على مستودعات الشركات والمصافي فوراً (17 آب) – رئيس تجمّع أصحاب المولدات الخاصة عبدو سعادة : المطلوب في ظلّ الأزمة الصعبة هذه زيادة ساعات التغذية الرسمية، خصوصاً أن يمكن تأمين الكهرباء لما بين 12 و14 ساعة، للتخفيف من الضغط على المولدات ومصروف المازوت، كذلك التخفيض من كلفة فواتير المشتركين (19 آب)
– نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون: كميات المحروقات المعلن عن مصادرتها غير كافية لتلبية حاجة المستشفيات (17 آب)
– الغرفة الدولية للملاحة في بيروت: تحذير من توقف العمل في محطة الحاويات في مرفأ بيروت، في حال استمر انقطاع التيار الكهربائي عن المرفأ وعدم الاستمرار في إمداده بكميات المازوت المطلوبة لتشغيل مولداته الكهربائية (17 آب) – رئيس الغرفة الدولية للملاحة في بيروت ايلي زخور: الجيش أمّن المازوت كي يستمرّ مرفأ بيروت وتحديداً محطة الحاويات بالعمل (18 آب)
– مدير عام “أوجيرو” عماد كريدية: “الوضع ما بطمّن” وهيئة اوجيرو لا تتمكن من إيصال الصهاريج إلى المحطات بسبب توقيف هذه الصهاريج، أما المحطات الأخرى فهي تستلم الصهاريج ويعاد تشغيلها تباعاً (17 آب) – “أوجيرو”: توقّف خدماتنا ضمن نطاق سنترالي المريجة والعمروسية إلى حين إعادة تزويدنا بالمازوت (19 آب)
– رئيس تجمع الشركات المستوردة للنفط جورج فياض: الشركات حذرت سابقاً من أن مخزون البنزين الذي كان متوفرا لا يكفي إلا لأربعة أيام وهذا المخزون نفد، مؤكدا ألا إمكانية لدى الشركات بالاستيراد وسط غياب التوافق بين مصرف لبنان والمسؤولين على تحديد السعر (18 آب) ممثل موزعي المحروقات في لبنان فادي أبو شقرا : المخزون نفذ (18 آب) – محطات عدة تقفل في المناطق – عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس: ذاهبون الى شلل كامل – ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا : المسؤولون صامتون والخلاف قائم – شركة “كورال”: باخرة محملة بالبنزين لا تزال متوقفة في المياه الإقليمية منذ تاريخ ١١/٨/٢٠٢١. ولم تقم الدولة اللبنانية بما هو متوجب عليها لتأمين مستلزمات التفريغ بغية إدخال الكميات المستوردة الى السوق اللبناني. وعليه، تعتذر شركة “كورال” من عموم الشعب ومن زبائنها لعدم تمكنها، وللمرة الأولى منذ تاريخ تأسيسها، من تزويد المحطات بمادة البنزين لنفاد الكميات في مستودعاتها (19 آب)
رئيس نقابة أصحاب السوبرماركت نبيل فهد: يتم اللجوء الى السوق السوداء لتأمين المازوت للسوبرماركت، حرصاً على سلامة الغذاء في البرادات. عدد من السوبرماركت يلجأ الى الإقفال باكراً توفيراً لمادة المازوت، أو تصغير عدد من الأقسام، بسبب غياب الطلب على عدد من المواد (18 آب)
– دار الفتوى في طرابلس والشمال: تحريم استغلال الناس عن طريق السوق السوداء (18 آب)
وزير الصحة يمنح 4 أذونات للإستيراد الطارئ للدواء (19 آب)
– مدير مستشفى رفيق الحريري الحكومي فراس أبيض: كهرباء الدولة مقطوعة عن مستشفى رفيق الحريري الجامعي من نهار الاثنين. المولدات دائرة اكثر من ٧٢ ساعة متواصلة. وصلنا مازوت من جهات مانحة دولية والجيش ومتبرعين، لكن الكميات تنفذ بسرعة. كل النداءات والمراسلات الرسمية لم يأت عليها اي رد (1 آب)
– نقيب مالكي ومستثمري معامل تعبئة الغاز المنزلي انطوان يمين: مصرف لبنان اعطى موافقة على دخول باخرة من الغاز السائل سعة 5000 طن في 23 ىب، والغاز سيبقى متوافراً (20 آب)
– وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن: أزمة الدواء على طريق الحل (20 آب)
الأمن العام: إلزام محطات فتح ابوابها وبيع مخزونها بالسعر الرسمي (20 آب)
– المجذوب: التعليم حضوري في 27 ايلول في المدارس الرسمية – رابطة الثانوي: عن أي عام دراسي نتحدث؟ – متعاقدو الرسمي والمستعان بهم: 6 مطالب قبل العودة إلى التدريس الحضوري (21 آب)
– رئيس النقابة اللبنانية للدواجن: أنقذونا القطاع يذبح من الوريد الى الوريد (21 آب)
– نقيبة الممرضين والممرضات: وصلنا إلى الخط الأحمر (21 آب)

الجيش يتابع دهم المحروقات المخزنة ويوزعها على المواطنين وعلى المستشفيات والأفران،
– مصادرة آلاف ليترات وأطنان المازوت من كل من العبدة وشرق بعلبك والبقاع الأوسط وجبل محسن وعمشيت وفي محيط مطار رياق وراس المتن ، والعمل على توزيعها لصالح المستشفيات والافران وكهرباء زحلة (16 آب) – مصادرة محروقات في المدينة الصناعية – زوق مصبح وكفردبيان ووادي هونين بين بلدتي مركبا وعديسة والبداوي وخربة قنافار – البقاع الغربي وعيتيت الجنوب والطيبة- بعلبك وطريق المطار وفي كفر دلاقوس – زغرتا وسهيلة وصيدا – طريق السكة، وتوزيعها على المواطنين – قيادة الجيش: ضبط 100 قارورة غاز مخبأة داخل منزل في حي سكني في بلدة تعلبايا – البقاع وقد تعهد صاحبها بيعها حسب التسعيرة الرسمية وفي مهلة نصف ساعة (17 آب)
– 3 جرحى في إشكال على خلفية تعبئة البنزين في بلدة عين بعال في قضاء صور (16 آب) – اشكال في منطقة الكفاءات – الليلكي على إحدى محطات الوقود واطلاق قذائق “بي 7” وسقوط اصابات (17 آب) – إشكال على خلفية أفضلية الوقوف للانتظار ضمن طوابير السيارات عند إحدى المحطات على اوتوستراد البترون تطور الى إطلاق نار في الهواء (18 آب) – طعن صاحب محطّة محروقات في بطنه في الناعمة (19 آب) – اشتباكات وتضارب بالايدي بين مواطنين ينتظرون دورهم أمام محطة النعوشي في الحمرا في بيروت (21 آب)
ضبط صهريجي بنزين وغاز معدين للتهريب الى سوريا في قضاء الهرمل، وضبط خزازين محروقات في المنصورة والحلوسية والهرمل وزغرتا والعديسة وختم محطة بالسمع الأحمر في الطيبة – مرجعيون – مديرية المخابرات بتعبئة مادة المازوت لـ 67 سيارة فان لنقل الركاب العام مجانا من مصادرات المازوت المهرب من مختلف مناطق قضاء الهرمل (18 آب)
التيار الوطني الحر: من غير الجائز توزيع كميات المحروقات المصادرة مجاناً وعشوائياً على المواطنين، انما مصادرتها بحسب الأصول القانونية والادارية وتوزيعها على المنشآت الحيوية كالمياه والاتصالات وعلى المؤسسات الرسمية (18 آب)
ضبط ومصادرة محروقات من البربارة – جبيل و القليعة- قضاء مرجعيون (19 آب)

مالياً، موافقة مصرف لبنان على شحنة غاز،
– رئيس مجلس إدارة “الكورال” و”ليكوي غاز” أوسكار يمين: هناك باخرتا مازوت قرب الشاطىء، الاولى تابعة لنا والثانية لشركة uniterminal تحويان 80 مليون ليتر من المازوت وباخرة تابعة لنا محملة بـ 40 مليون ليتر من البنزين لا نستطيع تفريغها قبل الاتفاق على التسعيرة، والمنصة الجديدة التي يفترض ان يحددها لنا الحاكم بالاتفاق مع وزارة الطاقة (16 آب) – مصرف لبنان وافق على إدخال شحنتي محروقات لشركة “ليكوي غاز” و”يوني تيرمينالز” على سعر 3900 وتحتويان على 80 مليون ديزل تكفي السوق من 5 الى 6 أيام ولم يوافق على شحنة البنزين بقيمة 40 مليون ليتر (17 آب)
مصرف لبنان وافق على إدخال شحنة غاز على السعر الرسمي المدعوم تكفي السوق اللبناني أياماً عدة (17 آب)
– شركة التدقيق الجنائي “الفاريز” استلمت مبلغ 150 الف دولار قيمة البند الجزائي الذي ورد في العقد الاول الذي تم فسخه ويمهّد استلام الاموال لتوقيع العقد الجديد بين الشركة ووزارة المال في الايام القليلة المقبلة لتبدأ الشركة مباشرة مهمة التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان (18 آب)
– وزارة المالية: ننفي الخبر حول موضوع التسعيرة الجديدة على سعر12000 ليرة التي وضعتها وزارة المالية لاستيراد المحروقات ولا علاقة بتاتاً لوزارة المالية بوضع التسعيرة التي تصدر من قبل وزارة الطاقة بالاتفاق مع مصرف لبنان (18 آب)

تشكيل معلق

مشاورات تشكيل الحكومة معلقة،
عون: لن أستقيل ولن يهزّني أحد ورئيس الجمهورية شريك في التأليف (16 آب)
– ميقاتي من بعبدا : نسبة التشكيل أكبر من نسبة الاعتذار. لقاءات اخرى هذا الاسبوع ومدتي ليست مفتوحة (16 آب) – ميقاتي من بعبدا: النيّة عند الجميع بتشكيل الحكومة لأن عدم التشكيل خطيئة بحق الوطن، والحوار مع رئيس الجمهورية ميشال عون ايجابي ونأمل ان نرى الحكومة قريباً (17 آب)
رئاسة الجمهورية: لم يرد يوماً في حساب الرئيس عون المطالبة بالثلث المعطّل، وكلّ ما قيل عن طلبه 9 او 10 وزراء عارٍ من الصحة جملةً وتفصيلاً. ولم يقدّم الى الرئيس المكلّف أيّ اسم حزبيّ لتوليّ حقيبة وزاريّة او اكثر. واجه الرئيس المكلّف مطالب من افرقاء آخرين كانت تتزايد وتتبدّل يوماً بعد يوم، ما انعكس تأخيراً في الاتفاق على اصدار التشكيلة الحكومية. ومقابل تعمّد تشويه مواقف رئيس الجمهوريّة، ثمّة خشية مبرّرة بأن يكون الهدف ممّا يصدر، الدفع بالرئيس المكلّف الى الاعتذار، وهو ما لا يريده الرئيس عون (19 آب)
– مكتب ميقاتي: دولة الرئيس إذ يقدر لفخامته إيجابية الموقف يؤكد أنه سيستمر في مسعاه لتشكيل الحكومة وفق الاسس المعروفة ليس في صدد الدخول في اي سجال او نقاش على الاعلام، متمنياً على الجميع إقران الايجابيات المعلنة بخطوات عملية لتسهيل مهمته (19 آب)

وتأكيد على متانة العلاقة بين ميقاتي والحريري،
– ميقاتي: تأكيد متانة العلاقة التي مع الرئيس سعد الحريري والرئيس فؤاد السنيورة والرئيس تمام سلام، ودعمهم الى اقصى الحدود ومواكبة جهوده لتشكيل الحكومة، وفق الاسس الدستورية المعروفة (17 آب)
– الحريري: بيان الرئيس نجيب ميقاتي لسان حالنا جميعاً والعلاقة مع دولته اقوى من ان يتلاعب عليها المغرضون (17 آب)

وتراشق بين الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله والرئيس سعد الحريري،
– نصر الله: الأميركيون ضغطوا على الرئيس الحريري عقب 17 تشرين، وأجبروه على الاستقالة آنذاك. أننا نرفض التهريب، ولا نغطي أحداً، ونعمل على تأمين المازوت للمستشفيات والبلديات (17 آب)
– الحريري: استقالتي بعد 17 تشرين صناعة لبنانية بامتياز معروفة الاسباب والظروف والأهداف. اما تعطيل ولادة الحكومة لاكثر من سنة فكان بالتأكيد صناعة ايرانية بامتياز. المضحك المبكي ان هناك من يريدنا ان نصدق ان النظام السوري يطالبنا بوقف التهريب لانه يضر بخطته الاقتصادية ولأن التهريب حرام والمهرب خائن للامانة (17 آب)

… ومواقف خارجية وداخلية من التأليف ومن الأزمة المعيشية ووزير خارجية صربيا في لبنان،
– سفيرة الولايات المتحدة دوروثي شيا عند الرئيس المكلف نجيب ميقاتي ومن ثم في بعبدا: كل يوم يمرّ بلا حكومة ينزلق الوضع إلى كارثة انسانية (16 آب)
… ووزير خارجية صربيا نيكولا سيلاكوفيتش في لبنان (17 آب)
– البطريرك الراعي: مذ متى في لبنانَ لا طحينَ ولا خبزَ ولا رغيف؟ ولا محروقاتِ ولا غازَ ولا كهرباء؟ (17 آب) – للمسؤولين: يظهر أنكم لا تريدون حكومة وانتم جزء من الانقلاب على الشرعية والدولة (22 آب)
– منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في لبنان نجاة رشدي: نقص الوقود يهدد توفير الخدمات الصحية والمياه الأساسية، مما يعرض آلاف العائلات للخطر (19 آب)
– متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عودة: لبنان سيتحول إلى رماد بعد بيروت وعكار والزعماء ما زالوا يجتمعون ويتنافسون (22 آب)
– السفارة البريطانية في بيروت: سحب عدد من الموظفين بسبب أزمة نقص المحروقات والسلع الأساسية في البلاد (22 آب)
وقائد الجيش العماد جوزيف عون الى قبرص،
– قائد الجيش العماد جوزف عون في قبرص، ولقاء نظيره قائد الحرس الوطني الجنرال Dimokritos ZERVAKIS، لتوقيع إتفاقية تعاون عسكري مشترك بين جيشي البلدين، وبحث مسألة الهجرة غير الشرعية عبر البحر (18 آب)

بعيداً عن السياسة، مجزرة التليل في عكار محور تحقيقات ووفاة 4 جرحى،
– نقيبا محامي بيروت وطرابلس: لإحالة جريمة عكار أمام المجلس العدلي (16 آب)
– نقل مصابين الى كل من الكويت وتركيا والاردن والامارات (16 آب)
– وزارة الصحة: ارتفاع عدد ضحايا انفجار التليل الى 30 من بينهم الشاب رائد الحسن الذي توفي في تركيا بعد نقله إليها متأثرا بحروقه البليغة، والمصابون 34، سبعة منهم في العناية الفائقة (20 آب)
وفاة 5 جرحى وآخرهم حسن المسلماني الذي نقل الى الامارات للعلاج والسوري محمود حسين عواد من سكان بلدة الكواشرة في عكار (22 آب)

على صعيد التحقيقات في انفجار المرفأ،
– اقفال الطرقات امام منازل النواب ولا سيما طارق المرعبي الذي تم اقتحامه في سبيرز – أهالي شهداء 4 آب: عضو كتلة “المستقبل” النائب طارق المرعبي وضع نفسه هدفاً لتحركاتنا (16 آب)
– استدعاء الناشط وليم نون و15 آخرين في قضية اقتحام منزل النائب طارق المرعبي وتحركات غاضبة للناشطين واهالي ضحايات تفجير مرفأ بيروت أمام مقر شعبة المعلومات في الأشرفية – قطع اوتوستراد جبيل والطريق البحرية – اطلاق الموقوفين الـ16 من شعبة المعلومات في ملف ادعاء المرعبي (17 آب)
– المرعبي: سحبت توقيعي عن العريضة النيابية كما اسقطت الدعوى عن كل الموقوفين (17 آب)
– استكمال المحقق العدلي في جريمة انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار تحقيقاته مع المدعى عليهم. وقد تمّ الإستماع لحوالى 120 شاهداً لغاية تاريخه (17 آب)
– قيادة اليونيفيل تعليقاً على دور اليونيفيل في السماح لنيترات الامونيوم التي تسببت في انفجار 4 آب في مرفأ بيروت بدخول المياه اللبنانية وتفريغها في المرفأ: دورنا يقتصر على الدعم والمساعدة، وتفتيش السفن مسؤولية لبنانية (18 آب)

في المتفرقات المحلية،
– إعتراض عدد من اهالي مدينة النبطية دورية تابعة للكتيبة الايرلندية العاملة في اطار قوات اليونيفيل في جنوب لبنان خلال قيام افرادها بتصوير فوتوغرافي للشارع الممتد من مدخل النبطية الغربي حتى مثلث بير القنديل (17 آب)

سيطرة طالبان

افغانستان في قبضة طالبان بالكامل،
– حركة “طالبان”: انتهاء الحرب في أفغانستان بعد السيطرة على القصر الرئاسي في كابول – الحركة تجري محادثات تهدف إلى تشكيل “حكومة إسلامية منفتحة وشاملة” (16 آب) – لم نقرر بعد من سيقود الحركة في أفغانستان وسنتخذ القرار خلال أيام – الحركة تناشد كل الأفغان مواصلة أنشطتهم الاقتصادية الطبيعية (17 آب) – متحدث باسم “طالبان”: نريد علاقات دبلوماسية وتجارية جيدة مع مختلف الدول – لا يمكن لومنا على أحداث الفوضى التي وقعت في مطار كابل – طالبان تقتل أحد أقرباء مراسل قناة ألمانية في أفغانستان (19 آب) – حركة طالبان: مبايعة حشمت غني شقيق الرئيس الأفغاني السابق للحركة – مسؤول في طالبان: هناك آلاف من القوات الغربية في مطار كابل ونحن نحمي وجودهم أيضا – المتحدث باسم طالبان: الحركة شكلت لجنة للتواصل مع وسائل الإعلام وإزالة مخاوفها (21 آب)
– البنتاغون: تعليق كل الرحلات المدنية والعسكرية في مطار كابول حتى إشعار آخر (16 آب) – نحو 3500 جندي في مطار كابول لتأمين مطار كابول ولم نتعرض لأي عمليات عسكرية خلال عملية إجلاء رعايانا منه (17 آب) – الخارجية الأميركية: أشرف غني لم يعد في موقع المسؤولية وليس له دور في أفغانستان الآن – بايدن: القوات الأميركية ستبقى في أفغانستان لحين إجلاء جميع الأميركيين حتى لو تطلب ذلك البقاء بعد 31 آب (19 آب) – بايدن: وصلتني معلومات استخباراتية قللت من احتمال سقوط كابول بهذه السرعة والقوات التي دربناها في أفغانستان ستبقى وستحارب (20 آب) – البنتاغون: دفعنا بمزيد من الجنود الأميركيين إلى مطار كابل من أجل تأمينه و9 طائرات أميركية أجلت أكثر من 3 آلاف شخص إلى خارج أفغانستان خلال الـ24 ساعة الماضية (21 آب) – البيت الأبيض: أجلينا 30 ألف شخص من أفغانستان منذ نهاية تموز (22 آب)
– بريطانيا: نعمل مع حلفائنا في “الناتو” لمنع أفغانستان من أن تصبح ملاذًا للإرهاب (20 آب)
– وزير الخارجية الألمانية: المجتمع الدولي أساء تقدير الوضع في أفغانستان – ميركل: انسحاب القوات الغربية كان له تأثير الدومينو (16 آب)
– السفارة الروسية في كابول: الرئيس الأفغاني هرب بكميات طائلة من الأموال ترك بعضها في المطار (16 آب) – وزير خارجية روسيا: رسائل إيجابية بعثت بها حركة طالبان بعد سيطرتها على أفغانستان، وهي أكدت استعدادها لتشكيل حكومة بمشاركة ممثلي قوى سياسية أخرى (17 آب) – روسيا: لن نتعاون في أفغانستان مع “داعش” أو “القاعدة” (19 آب)
– الخارجية القطرية: نبذل قصارى جهدنا لتأمين عبور الدبلوماسيين والموظفين الأجانب من أفغانستان (16 آب) – الاجتماع مع وفد طالبان أكد على حماية المدنيين وتكثيف جهود تحقيق المصالحة (17 آب)
– الرئيس الإيراني: ملتزمون بعلاقات جوار مع أفغانستان ونرى فرصة للاستقرار فيها (16 آب)
– نائب الرئيس الأفغاني أمر الله صالح: انا في أفغانستان وانا الرئيس الشرعي المؤقت (17 آب) – السفارة الأفغانية في طاجيكستان تطلب من الإنتربول اعتقال الرئيس أشرف غني بتهمة سرقة الأموال (18 آب) – قوات نائب الرئيس الأفغاني تحارب طالبان شمال شرق بنجشير (19 آب)
– بوريل: على الاتحاد الأوروبي أن يحاور طالبان لانهم ربحوا الحرب (17 آب) – الصين وروسيا بدأتا بخطوات دبلوماسية مع طالبان وذلك سيغير موازين القوى وعلينا التفكير لمواجهة ذلك (19 آب)
– الناتو: لا يوجد عنف من جانب مقاتلي طالبان خارج مطار كابل، وإصابة 17 شخصاً بجروح خارج بوابة مطار كابل (18 آب)
– مسؤول صحي أفغاني: مقتل شخص وإصابة 6 خلال احتجاجات ضد طالبان في جلال أباد (18 آب)
الداخلية البريطانية: وضعنا مسارات آمنة لإعادة توطين الأفغان للتصدي للهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر (18 آب)
– الكرملين: الرئيس الروسي ونظيره الإيراني يعربان عن استعدادهما للمساعدة في إحلال السلام في أفغانستان (18 آب) – الخارجية الروسية: مستعدون لتأمين طائرات مدنية لإجلاء المدنيين من مختلف الجنسيات من أفغانستان (19 آب)
– 12 شخصا قتلوا في مطار كابل ومحيطه منذ سيطرة طالبان على العاصمة – مسؤول في طالبان: نحث الناس على مغادرة المطار والذهاب لديارهم ما لم يكن لديهم حق قانوني في السفر. وسيتم اشراك المرأة في الادارة الافغانية الجديدة (19 آب)
– اردوغان: منفتح على التعاون مع “طالبان” وترحيب بالتصريحات المعتدلة الصادرة حتى الآن (18 آب)
– صندوق النقد الدولي: تعليق المساعدات المرصودة لأفغانستان بسبب الضبابية المحيطة بوضعية القادة في كابول بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد (19 آب)
مجموعة السبع تحث طالبان على ضمان “ممر آمن” للأجانب والأفغان الراغبين في المغادرة (19 آب)
أوزبكستان: إعادة 150 لاجئا أفغانيا إلى أفغانستان بعد اتفاق مع “طالبان” (20 آب)
– المفوضية الأوروبية: لم نعترف بطالبان وما من محادثات سياسية معها – الاتحاد الأوروبي: مستحيل انتهاء الإجلاء من أفغانستان قبل 31 آب (21 آب)
– أردوغان: لن نتحمل عبء هجرة إضافية مصدرها أفغانستان (21 آب)
– اليونان تشيد سياجاً على الحدود مع تركيا تحسباً لتدفق المهاجرين الأفغان (21 آب)

نووية ايران

ايرانياً، ملف المفاوضات في فيينا مرتبط بتطورات المنطقة،
– تقرير لوكالة الطاقة الذرية: إيران أنتجت 200 غ من معدن اليورانيوم المخصب بدرجة نقاء حتى 20% (16 آب)
– ‏المتحدث باسم الخارجية الألمانية: إقدام ‎إيران على تسريع تخصيب اليورانيوم خطوة سلبية للغاية (18 آب)
– الرئيس الإيراني: تطوير وترسيخ العلاقات مع روسيا أولوية في سياستنا الخارجية (18 آب)
– الرئيس التركي: منفتح على التعاون مع “طالبان” وترحيب بالتصريحات المعتدلة الصادرة حتى الآن (18 آب)
– بيان ثلاثي بريطاني فرنسي ألماني يعرب عن القلق حيال أنشطة إيران النووية (19 آب)

في الملف العراقي،
– الرئيس العراقي: تقديم أول مشروع قانون عقوبات في البلاد منذ نصف قرن (18 آب)
– القبض على خلية لداعش مسؤولة عن استهداف أبراج الطاقة في محافظة ديالى (18 آب)
– استهداف جديد لأبراج الكهرباء بعبوات ناسفة في كربلاء (19 آب)

في الملف الفلسطيني- الاسرائيلي،
– الجيش الإسرائيلي: اعتراض قذيفة صاروخية أطلقت من قطاع غزة نحو إسرائيل (16 آب)
– بيان إسرائيلي: الرئيس المصري يدعو رئيس وزراء إسرائيل لزيارة رسمية خلال الأسابيع المقبلة (18 آب)
– الجيش الإسرائيلي يعتقل 12 مواطناً من الضفة الغربية بعد مداهمة منازلهم (18 آب)
– رئيس المخابرات المصرية ينقل للرئيس الفلسطيني رسالة من السيسي: ضرورة التهدئة في المناطق كافة (18 آب)
– البيت الأبيض: الرئيس بايدن سيستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي في 26 آب 2021 (18 آب)

تركياً، وفد اماراتي في انقرة وتحذير الى اوروبا،
إردوغان: محادثات مع وفد إماراتي في أنقرة. نؤيد إجراء الفاعلين الرئيسيين في المنطقة محادثات مباشرة وحلّ مشاكلهم معاً (19 آب) – تـركـيـا ليسـت مضطرة وغيـر مسؤولـة أو موكّلة لتكون مستودعًا للاجئين من أجل فـائدة أوروبا (19 آب)
– تركيا توقف 7 مشتبهين على علاقة بتنظيم “داعش” في ولاية مرسين، جنوب البلاد (21 آب)

وفي المتفرقات الاقليمية،
– لافروف: نؤكد ضرورة الإسراع في وضع القاعدة الدستورية الخاصة بعملية الانتخابات الليبية (19 آب)
– بوتين: التهديد الإرهابي في سوريا لا يزال قائما رغم وقف النار في معظم البلاد (20 آب)

التوتر الروسي- الاميركي متواصل،
– البيت الأبيض: الرئيس بايدن أصدر أمرا تنفيذيا بفرض عقوبات على منشآت تصدير طاقة روسية (20 آب)

– بوتين: نافالني مسجون بسبب جريمة وليس لدوافع سياسية (20 آب)

في المتفرقات الدولية،
– 7 قتلى عقب هجوم استهدف حافلات تقل عمالا في شركة شل في نيجيريا (18 آب)
– ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال هايتي إلى 2189 قتيلا (19 آب)
ترامب يهاجم “تويتر”: “طالبان” مسموح وأنا ممنوع (19 آب)
– إخلاء مبنى الكونغرس وشرطة الكابيتول بعد الاشتباه بطرد وسيارة والمشتبه به في محيط الكونغرس يتحدث عن 4 قنابل سيتم تفجيرها إن قتلته الشرطة (19 آب)

كورونا الى الاعلى

ارقام الاصابات بكورونا في لبنان مستمرة في الارتفاع،
– وزارة الصحة: 706 اصابات و6 حالات وفاة (16 آب) – 1178 إصابة و6 حالات وفاة (17 آب) 1689 إصابة و5 حالات وفاة (18 آب) – 1993 إصابة جديدة بكورونا و6 حالات وفاة (19 آب) – 1019 إصابة و5 حالات وفاة (20 آب)

كورونا في العالم،
– الإنتربول: تحذير من استهداف المحتالين للحكومات بجرائم نصب مرتبطة بفيروس كورونا. وهناك أكثر من 60 حالة في 40 دولة، تلقى ممثلو وزارات الصحة والمستشفيات فيها عروضاً لشراء لقاحات حصلت على الموافقة للتوزيع في بلادهم (17 آب)
– واشنطن نحو تمديد إلزامية الكمامة حتى 2022 (19 آب)
– الصحة الإيرانية: وفيات كورونا في إيران تخطت 100 ألف حتى الآن (19 آب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات