Search
728 x 90



  • جوسلين حداد الدبس
    • المقالات
    • القراءات
    ADMINISTRATOR

    جوسلين حداد الدبس

    جوسلين حداد الدبس صحافية منذ نحو 36 عاماً في وسائل اعلامية مكتوبة ومرئية عدة. كتبت مقالات وتحقيقات سياسية واجتماعية في كل من مجلة "المسيرة" و"القافلة" و"الفارس" - دار الصياد وصحيفتي "الحياة" و"نداء الوطن". احتلت منصب رئيسة تحرير الاخبار في تلفزيون "او تي في" ومسؤولة فترة اخبارية في تلفزيون "ال بي سي آي".

مقالات الكاتب

  • “اليوروبوندز” سياسة اختلطت بالمال… وسيف مصلت

    “اليوروبوندز” سياسة اختلطت بالمال… وسيف مصلت0

    بين السندان والمطرقة وجد لبنان نفسه.
    سندان استحقاق دين “اليوروبوندز” الخارجي الداهم الذي يدور جدل حول قدرة المصرف المركزي على تسديده، ومطرقة اعادة هيكلة الدين والوقوع بين براثن صندوق النقد الدولي وشروطه الاقتصادية والمالية القاسية… او عدم التسديد مع ما يترتب على ذلك من سيناريوهات كارثية على لبنان وفق اجماع ثلاثة خبراء ماليين واقتصاديين، نائب حاكم مصرف لبنان سابقاً د.غسان العياش والدكتور ايلي يشوعي والبروفسور جاسم عجاقة ، استوضحهم موقع beirutinsights.
    في الحالات الثلاث الصورة قاتمة وقاتمة جداً، فكيف اذا اختلطت السياسة بالمال وتحوّل الاستحقاق الى سيف مصلت على رقبة الحكومة اللبنانية في ظل اصطفافات اقليمية حادة ولعبة دولية لا يستطيع لبنان المنهك اقتصادياً ومالياً الوقوف في وجهها؟

    المزيد
  • ماذا قال وزير الخارجية د. ناصيف حتي عن “صفقة القرن”منذ اكثر من عام؟

    ماذا قال وزير الخارجية د. ناصيف حتي عن “صفقة القرن”منذ اكثر من عام؟0

    ماذا قال وزير الخارجية والمغتربين الدكتور ناصيف حتي في حديث سابق الى beirutinsights عن “صفقة القرن” التي كان يمهّد لها الرئيس الاميركي دونالد ترامب منذ اكثر من عام؟
    هنا نص الحديث الذي نشر في 4 تشرين الاول 2018.

    المزيد
  • حكومة “مكحّلة” بـ 6 وزيرات… لإغراء المجتمع الدولي

    حكومة “مكحّلة” بـ 6 وزيرات… لإغراء المجتمع الدولي0

    بكثير من التهليل والترحيب تم استقبال تعيين 6 وزيرات في حكومة الرئيس حسان دياب الذي كان سبق واكد ان دوراً رائداً للمرأة سيكون في حكومته. فهل هي حقاً نقلة نوعية في السياسة اللبنانية ام ان “يا ما تحت السواهي دواهي” كما يقول المثل الشعبي؟

    المزيد
  • “القبضة الحامية لولاية الفقيه” بعد اغتيال سليماني

    “القبضة الحامية لولاية الفقيه” بعد اغتيال سليماني0

    “وأَعِدّوا لهم ما استطعتم مِن قوّة”، 
    شعار الحرس الثوري الايراني الذي هو بمثابة حكومة موازية للحكومة الايرانية، وجيش مستقل مواز للجيش الايراني، وقوة اقتصادية شاملة تسيطر بشكل كبير جداً على اقتصاد البلاد بكل قطاعاته. يأتمر مباشرة بالمرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية متمتعاً بسلطات عالية جعلت الرئيس الايراني حسن روحاني يقول في ايلول 2019 في عزّ الازمة الاقتصادية: ” ماذا تتوقعون من شخص لا يملك أي سلطة؟”. 
    قراءة في مرحلة ما بعد اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني يقدمها الخبير السياسي والاستراتيجي العميد الركن المتقاعد نزار عبد القادر لموقع beirutinsights.

    المزيد

أحدث المقالات