Search
728 x 90

مواجهة اميركية ايرانية شارفت الهاوية …ووداع صفير

مواجهة اميركية ايرانية شارفت الهاوية …ووداع صفير

اقتربت المواجهة الاميركية الايرانية من حافة الحرب هذا الاسبوع مع زيادة الولايات المتحدة ضغط العقوبات على طهران وارسال سفن حربية وصواريخ الى المنطقة تحذيرا لايران من مغبة اي استهداف للمصالح الاميركية فيما شهدت منطقة الخليج تطوراً خطيراً رفع منسوب التوتر بشكل خطير بعد حادثتين امنيتين في اقل من 24 ساعة.
 الاولى تمثلت بتعرّض اربع سفن تجارية لعمليات تخريبية في خليج عمان قرب المياه الإقليمية للامارات، والثانية استهداف حوثي لمحطتي ضخ بتروليتين في منطقة الرياض جنباً الى جنب مع اعلان طهران وقف التقيّد ببعض التزاماتها بالاتفاق النووي. لكن الوصول الى حافة هاوية الحرب فعلا تم استدراكه بعد تحذيرات دولية شاملة من مغبة وقوع حرب في المنطقة وبروز مؤشرات دافعة لفتح حوار. 
محلياً، اربع تطورات: وداع البطريرك الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير الذي توفي عن 99 عاما، فيديو مسّرب لرئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر مسيئ بحق صفير، زيارة مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى السفير ديفيد ساترفيلد لبنان واسرائيل مستأنفاً وساطة في ملف ترسيم الحدود البحرية والبرية اوحت مؤشراتها بايجابية، وطبخة الموازنة التي راوحت مكانها بعد تقديم وزير الخارجية جبران باسيل مقترحات جديدة حيالها اعاد النقاش فيها الى الوراء.

حادثتان في 24 ساعة

في التصعيد الخليجي، 

– وزارة الخارجية الإمارتية: تعرض أربع سفن شحن تجارية مدنية من جنسيات عدة لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية وفي المياه الاقتصادية للإمارات (12 ايار)

– الخارجية البحرينية: لضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته لضمان سلامة حركة الملاحة البحرية (12 ايار)

– الخارجية الإيرانية: نطالب بتحقيق في الحوادث التي تعرضت لها السفن قرب الإمارات (13 ايار)

– اعلان جماعة “انصار الله” اليمنية تنفيذ هجمات بطائرات مسيّرة على منشآت حيوية سعودية (14 ايار)

– رئاسة امن الدولة السعودية: استهداف محدود لمحطتي الضخ البتروليتين، التابعتين لشركة أرامكو في محافظتي الدوادمي وعفيف في منطقة الرياض (14 ايار)

– الإمارات: أمننا وأمن السعودية كلٌ لا يتجزأ وأي تهديد للسعودية يمثل تهديدا لنا (14 ايار)

– الأمم المتحدة: تحذير من تصاعد حدة الخطاب في الخليج اذ قد يؤدي إلى عواقب كارثية (16 ايار)

– نائب وزير الدفاع السعودي: ما قامت به ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران من هجوم إرهابي على محطتي الضخ التابعتين لأرامكو يؤكد أنها أداة لتنفيذ أجندة إيران (16 ايار)

– التحالف بقيادة السعودية في اليمن: استهداف جماعة الحوثي لمنشآت نفطية في المملكة يرقى لجرائم حرب (16 ايار)

في الموازاة، استمرار الضغط على ايران وحزب الله من ورائها، 

– الحرس الثوري الإيراني: الولايات المتحدة لا تملك القدرة أو الجرأة على شن حرب على إيران، وحاملات الطائرات الأميركية ليست محصنة (12 ايار) خامنئي: الحرب ليست لصالح الولايات المتحدة (14 ايار). طهران توقفت رسميا عن التقيد ببعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي. ووزير الدفاع: سنهزم التحالف الأميركي الإسرائيلي (15 ايار) وزير الخارجية الإيرانية: لا نسعى للحرب ولا نرغب في التصعيد لكننا سندافع عن بلدنا بلا تردد (16 ايار) الحرس الثوري: حتّى الصواريخ القصيرة المدى يمكنها الوصول للسفن الحربية الأميركية في الخليج (17 ايار) وزير الخارجية الايرانية في الصين (17 ايار) خامنئي: تعيين الأميرال علي فدوي نائبا للقائد العام لقوات الحرس الثوري والعميد محمد رضا نقدي مساعدا له (17 ايار) ظريف: لن تكون هناك حرب لأننا لا نريدها (18 ايار)

– موغيريني: الاتحاد يدعم تنفيذ الاتفاق النووي الدولي مع إيران دعما كاملا، ويريد من القوى المتنافسة تجنّب أي تصعيد آخر (13 ايار) وزير خارجية المانيا: لتجنب التصعيد مع ايران. والناتو: قلقون من زعزعة إيران للشرق الأوسط عبر تطوير برنامجها الصاروخي (15 ايار) وزير الخارجية البريطانية: نتفق مع الولايات المتحدة في تقييم مستوى الخطر المتصاعد من إيران (16 ايار)

– انضمام مقاتلات أف 15 وأف 35 إلى قاذفات بي 52 الأميركية في طلعات جوية فوق الخليج. وترامب لإيران: سيعانون كثيراً (13 ايار) والخارجية الأميركية: الحرس الثوري الإيراني يسلّح ميليشيات في معسكرات في لبنان لحروب بالوكالة (14 ايار) وأمر العاملين غير الضروريين التابعين لها في العراق بالرحيل (15 ايار) ثم ترامب: واثق من أن إيران سترغب في إجراء محادثات معنا قريبا (16 ايار). البيت الأبيض: إذا قام الإيرانيون بأي فعل فلن يكونوا سعداء بنتائجه (16 ايار) الخارجية الاميركية: نأخذ الانتهاكات الايرانية للعقوبات على محمل الجد وسنقوم بالإجراءات الضرورية عند اللزوم (17 ايار)

– بومبيو التقى بوتين: لا إمكان اندلاع حرب مع إيران، لكن الولايات المتحدة سترد بشكل مناسب إذا استهدفت مصالحها (14 ايار) وبوتين: من الأفضل لإيران البقاء في خطة العمل الشاملة المتعلقة ببرنامجها النووي (15 ايار)

– المرجع الديني السيستاني يدعو العراقيين للحياد في الصدام بين إيران وأميركا (15 ايار)

– الإمارات تفرج عن 5 لبنانيين وتسجن 3 آخرين بتهمة التواطؤ مع حزب الله (15 ايار)

– السفارة الأميركيّة في بيروت: تحذير الأميركيّين من التوترات المتصاعدة في المنطقة، وللحفاظ على مستوى عالٍ من اليقظة والوعي (15 ايار)

– رئيس البرلمان الكويتي: المرحلة القادمة خطيرة والأوضاع في المنطقة ليست مطمئنة (16 ايار)

– نانسي بيلوسي: البيت الأبيض لا يملك تفويضا من الكونغرس لشن حرب على ايران (16 ايار)

– محكمة مانهاتن الفدرالية: ادانة الأميركي من أصل لبناني علي كوراني بالانتماء إلى حزب الله والمساهمة في خطط لشن هجمات لصالح الحزب (17 ايار)

– بريطانيا تحذر رعاياها من حاملي الجنسية الايرانية من التوجه الى ايران (17 ايار)

ساترفيلد… واصلاحات الموازنة

مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى السفير ديفيد ساترفيلد في بيروت، 

– ساترفيلد في زيارة تستمر يومين والتقى الحريري(14 ايار) ثم عون وباسيل وبري (15 ايار)

– قاسم هاشم نقلاً عن بري: الجوّ إيجابي في ملفّ ترسيم الحدود البرية والبحرية وهذا مرده إلى الموقف اللبناني الموحّد (15 ايار)

– ساترفيلد غادر الى اسرائيل حاملاً نتائج مباحثاته اللبنانية حول ترسيم الحدود (16 ايار)

الموازنة على ايقاع التظاهرات التي وعدت بالتجدد مطلع الاسبوع المقبل، 

– تظاهرة للعسكريين المتقاعدين امام مصرف لبنان ، إشكال بين متظاهرين من المجتمع المدني وعناصر قوى الأمن (12 ايار) اعتصامات للعسكريين المتقاعدين امام مصرف لبنان وفي بعض المناطق. تعليق الاعتصام بعد لقاء وزير الدفاع (13 ايار)

– نقابتا المحامين في طرابلس وبيروت: تفهم لمطالب القضاة المشروعة لكن الاعتراض على وسيلة إعتكافهم (14 ايار) مجلس القضاء الاعلى: دعوة القضاة لتحمل مسؤولياتهم (17 ايار)

– كتلة المستقبل: نخشى ان يتكرر الهروب من الاصلاحات (14 ايار)

– باسيل: مطالعتي حول الموازنة تتشكل من خمسة محاور وتشمل كل شيء (14 ايار)

– متفرغو اللبنانية: الاضراب مستمر حتى تحقيق كل المطالب (15 ايار)

– لودريان من بكركي: مستعدون للموعد ولما بدأناه معا في مؤتمر سيدر (16 ايار)

– “رابطة موظفي الإدارة العامة”: الإضراب العام في 15 ابار في الإدارات العامة كافة، رفضاُ “لسياسة قضم الحقوق 16 ايار)

– كنعان: موازنة من دون قطع حساب مخالفة دستورية (16 ايار)

– علي حسن خليل يسلم الحكومة الموازنة بصورتها الجديدة (17 ايار)

– رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان وهيئة التنسيق ونقابة المعلمين في المدارس الخاصة: الإضراب العام والشامل الاثنين في 20 ايار (17 ايار)

– اضراب موظفي الادراة العامة (17 ايار)

تحركات سياسية من الكهرباء الى قانون الانتخاب، 

– المجلس الدستوري يجتمع برئاسة رئيسه عصام سليمان للنظر في الطعن المقدم بقانون الكهرباء على ان يعين مقرراً من بين الاعضاء لوضع تقريره في القضية (13 ايار)

– انور الخليل من الصيفي: طرحنا قانون انتخاب جديدًا بجعل لبنان دائرة انتخابية واحدة على النظام النسبي (13 ايار)

جدل لا ينتهي بين اركان الحكومة، وفيديو مسرب لرئيس الاتحاد العمال العام يفجّر غضباً شاملاً بعدما تعرّض للبطريرك الراحل مار نصر الله بطرس صفير ،

– باسيل : الفرحون بتعطيل الكهرباء بالطعون امام المجلس الدستوري وبوقف خطوط الكهرباء وغير ذلك فلن نأخذ منهم موقف المتفرج (11 ايار) بولا يعقوبيان: الطعن لا يعرقل خطة الكهرباء، قد يعرقل محاولة السرقة فقط (12 ايار)

– جدل بين باسيل وقيومجيان: ليس لدي جمعيات وهمية ومن يستخدم امن الدولة لترهيب بعض الموظفين فليرسلها الى هذه الجمعيات للتأكد من وجودها وعملها. والمعوزون وصلوا أصلاً لما وصلوا إليه بسبب سياساتك من المازوت الأزرق الى صفقات الكهرباء. (14 ايار) قيومجيان: الامور هدأت و”ما في شي حرزان” (15 ايار)

– وفاة الموقوف حسان توفيق الضيقة تتفاعل (12 ايار). مدعي عام جبل لبنان القاضية غادة عون: لضرورة تشريح جثة الضيقة لجلاء كل الغموض (15 ايار)

– الاشتراكي: وقفة احتجاجية رفضاً لـ “النظام الامني” بعد توقيف الناشط رشيد جنبلاط (14 ايار) تراجع باسيل عن الدعوى ضد رشيد جنبلاط (17 ايار)

– فيديو مسرّب لرئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر يتطاول فيه على صفير بكلام بذيئ (17 ايار) المباحث الجنائية تستدعي الاسمر كما أعضاء في الاتحاد العمالي العام للاستماع إليهم. والرابطة المارونية تتخذ صفة الادعاء الشخصي ضد الاسمر. و10 اتحادات عمالية تعلق عضويتها في الاتحاد. ووزير العدل: مذكرة توقيف وجاهية بحق الاسمر (18 ايار)

محلياً ايضاً، الموت غيّب البطريرك مار نصر الله بطرس صفير، 

– غياب البطريرك صفير عن 99 عاماً (12 ايار)

– نقل جثمان صفير من مستشفى “اوتيل ديو” الى الصرح البطريركي واستقبال شعبي على طول الطريق (15 ايار)

– شخصيات عربية واجنبية شاركت في مأتم صفير ورئيس الجمهورية منحه الوشاح الاكبر من وسام الاستحقاق اللبناني. والراعي: لم يطلب البطريركية ولا سعى إليها… أعطيت له مع مجد لبنان (16 ايار)

– ماكرون معزياً عون بصفير: لاستلهام ارثه ولا سيما في مواجهة التحديات (17 ايار)

وفي المحليات،

– نائب الرئيس البرازيلي في بيروت (17 ايار)

ادلب والسودان 

في سوريا، استمرار القلق على ادلب وتداعيات الهجوم عليها، 

– غوتيريس يطالب مجلس الأمن بتحديد هوية مستخدمي الكيميائي في سوريا (13 ايار)

– اتصال بين أردوغان وبوتين: التصعيد العسكري الحالي يضر بأهداف أنقرة وموسكو في سياق اتفاق سوتشي (15 ايار)

– منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة: الغارات على المنشآت الطبية في إدلب تنفذها جهات تملك سلاحا متطورا (17 ايار)

وفي السودان، 

– متظاهرون يغلقون طرقا رئيسية في الخرطوم ردا على محاولة منع المشاة من عبور جسر القوات المسلحة المؤدي لساحة الاعتصام (12 ايار)

– المجلس العسكري في السودان: أكدنا مرارا رفضنا القاطع لفض الاعتصام بالقوة

– النائب العام السوداني يعلن توجيه تهمة قتل متظاهرين إلى البشير (13 ايار)

– الجيش السوداني يعلّق الحوار حتى رفع الحواجز من الطرقات (16 ايار)

وفي الملف الليبي، 

– وزير الخارجية الفرنسية: لوقف فوري للنار في ليبيا وإعادة إطلاق المسار السياسي بإشراف أممي (13 ايار)

– المتحدث باسم الجيش الليبي: تركيا متورطة في دعم وتدريب الميليشيات (13 ايار)

وفي اليمن، 

– الأمم المتحدة: أول أيام إعادة الانتشار في 3 موانئ في الحديدة تم وفق الخطط الموضوعة

في الاقليميات ايضا، 

– وزيرة الجيوش الفرنسية: لا نستطيع الاستغناء عن بيع السلاح للسعودية والإمارات (15 ايار)

– الجيش المصري: مقتل 47 مسلحًا و5 عسكريين في سيناء (16 ايار)

– الجزائر: المتظاهرون يكسرون الطوق الأمني ويدخلون الى مقر البريد المركزي رغم استخدام الشرطة قنابل الغاز (17 ايار)

دي بلازيو مرشح لانتخابات 2020

فنزويلا بقيت تختصر ابرز التطورات الدولية، 

– وزارة النقل الأميركية: وقف كل الرحلات التجارية والمدنية من الولايات المتحدة إلى فنزويلا. والشرطة الأميركية تقتحم بالقوة سفارة فنزويلا في واشنطن وتعتقل متظاهرين يقومون بحماية السفارة (16 ايار)

وفي التطورات الدولية، 

– شرطة سريلانكا تفرض حظر تجول على مستوى البلاد بعد مهاجمة حشود لمساجد (13 ايار)

– قتل ستة أشخاص بينهم كاهن في هجوم على كنيسة كاثوليكية شمال بوركينا فاسو (12 ايار)

– ترامب: توقيع امر تنفيذي بإعلان حال الطوارئ على مستوى البلاد، ومنع الشركات الأميركية من استخدام أجهزة اتصالات من صنع شركات تمثل خطرا على الأمن القومي (16 ايار)

– رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2020 (16 ايار)

– المعارضة البريطانية تعلن وقف المفاوضات مع الحكومة بشأن “بريكست” (17 ايار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات