Search
728 x 90

منقسمون امام صندوق النقد… والافق داكن

منقسمون امام صندوق النقد… والافق داكن

منقسماً وبأرقام متضاربة بين وزارة المال والحكومة ومصرف لبنان، يفاوض لبنان صندوق النقد الدولي في جولة ثانية لا تبشّر بالخير. لا اصلاحات ملموسة، خلاف متواصل حول التشكيلات القضائية، لا تعيينات مالية في مجلس ادارة المصرف المركزي وفي الهيئات الناظمة لقطاعي الاتصالات والكهرباء… في مقابل عمليات خجولة لإقفال المعابر غير الشرعية من دون قرار واضح لوقف التهريب.
مئة يوم على تشكيل الحكومة حدت برئيسها حسان دياب لتعداد 97% من انجازاتها فيما ادى إنهاء العام ‏الدراسي الى تفجير ازمة تربوية تترافق وازمة معيشية وضعت الجميع تحت خط الفقر في ظل غلاء لا يقف عند حدود او سقوف.
في هذه الاثناء، شدد مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد شينكر ان لصندوق النقد الدولي شروطه، وسنرى إذا كانت هذه الحكومة قادرة على تجاوز عدم رغبة حزب الله في الإصلاحات.
وفيما سرت معلومات عن تحضير مجلس الشيوخ الأميركي مناقشة مشروع قرار يتضمن وقف المساعدات الأميركية للحكومة إذا استمرت ما اعتبره سيطرة «حزب الله» على القرار في لبنان، اكد الامين العام لحزب الله ان “المعركة الحقيقية هي مع الولايات المتحدة، بتضامننا نكون بلداً لا يجوع”.
اقليمياً، يحتدم الخلاف الداخلي في سوريا بين الرئيس بشار الاسد من جهة و”زعيم” الاقتصاد السوري، ابن خاله رامي مخلوف في ظل ظهور اكثر من تقرير غربي حول سعي لـ “طرد ايران من الميدان السوري”.
دولياً، انسحاب واشنطن من اتفاقية السماوات المفتوحة التي تسمح لـ30 دولة بتشارك مجالاتها الجوية والقيام بطلعات جوية استطلاعية، بطائرات غير مسلحة، واستعار التوتر الصيني- الاميركي على خلفية مسؤولية بيجينغ في انتشار جائحة كورونا.

جولة ثانية مع صندوق النقد

جولة جديدة مع وفد صندوق النقد الدولي، لكن بحضور حاكم مصرف لبنان رياض سلامة هذه المرة، 

-اجتماع تنسيقي بين وزارة المال والمصرف المركزي يسبق المفاوضات (18 ايار)

دياب في الاجتماع المخصص لسيدر في السراي: شددنا على مكافحة الفساد ووضعنا خطة إنقاذ مالية ولدينا رؤية للتوصل إلى اقتصاد صحيح ونحن نريد أن نطبق ما جاء في سيدر وسنتمكن من ذلك – فوشيه: منذ سنتين تم اتخاذ التزمات في باريس لم تُنفذ بسبب عدم تنفيذ الإصلاحات، والخطة المالية والمفاوضات مع صندوق النقد الدولي خطوتان أساسيتان في الاتجاه الصحيح. والأولوية هي تقدم المفاوضات مع صندوق النقد في شكل سريع والاسابيع المقبلة ستكون مهمة لمواصلة النقاشات في الخطة والأمور المالية (18 ايار)

دوكان: “سيدر” لا يزال ملائما والتمويل متوفر لتُنفذ المشاريع وتنجح الإصلاحات ويجب التنسيق مع البرلمان للموافقة على المشاريع ولكن ليس كل واحد على حدة بل يجب أن تكون موافقة جماعية (18 ايار)

فنيش: على الجهات الدولية الا تتجاهل حدود دورها بالنسبة للبنان والا تمسّ باستقرارنا الامني والسياسي والاجتماعي، وتحت هذا السقف ندرس كيفية التعاطي “التقني” مع صندوق النقد الدولي” (19 ايار) – قاسم: نؤيد الاتفاق مع “الصندوق” شرط أن لا نخضع سياسيا لأي جهة وسوريا رئة اقتصادية للبنان (20 ايار) – الوفاء للمقاومة: على الحكومة وهي تفاوض حول المساعدات أن تثق بوجود خيارات بديلة حتى لا تخضع للضغط وتقدم تنازلات مرفوضة (21 ايار) – نصرالله: المعركة الحقيقية هي مع الولايات المتحدة. بتضامننا نكون أقوياء ونردع عدونا ونحفر آبار نفط وغاز ونكون بلدا لا يجوع. اسرائيل حذرة في موضوع لبنان وتخشى الذهاب إلى الحرب، وهدف منع تعاظم قدرات المقاومة قد فشل (22 ايار)

– حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في عين التينة، وليلاً في السراي الحكومي (20 ايار)

رئيس جمعية المصارف سليم صفير: نتحاور مع الحكومة لنضع سويًا خطة جديدة تحافظ على حدّ أدنى من الأسهم في المصارف (20 ايار)

رئيس الجمهورية: المساعدة الدولية يجب ان تكون بمستوى الضرر الذي لحق بلبنان منذ اندلاع الحرب السورية حتى اليوم (20 ايار)

المصرف المركزي: مباشرة اتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية الليرة اللبنانية بدءاً من 27 أيار الجاري ، ومن ضمنها تأمين الدولارات لتأمين استيراد المواد الغذائية. ويمكن للمصارف المساهمة في هذه العمليات بالتنسيق مع مصرف لبنان (21 ايار) –  تأمين العملات الاجنبية النقدية تلبية لحاجات مستوردي ومصنعي المواد الغذائية الاساسية والمواد الاولية التي تدخل في الصناعات الغذائية المحددة في لائحة تصدرها وزارة الاقتصاد والتجارة (22 ايار)

جنبلاط: الادارة المالية في البلاد في أحسن حال أمام الأرقام المتفاوتة والمتناقضة وغياب وحدة الرأي في التفاوض مع المؤسسات الدولية (21 ايار)

– لقاء بين بري ورئيس الحكومة حسان دياب في عين التينة – بري: المطلوب من الحكومة مغادرة محطة انتظار ما ستؤول اليه المفاوضات مع صندوق النقد والجهات الدولية المانحة والانطلاق بعمل محسوس. آن الآوان للحكومة أن تنطلق بعمل ميداني بعيدا من الخطط والبرامج الورقية. وودائع اللبنانيين في المصارف هي من الاقداس وسيتم التصدي لاي محاولة ترمي للتصرف بها تحت اي عنوان من العناوين (22 ايار)

– تشكيل لجنة نيابية لتقصي الحقائق وتدقيق الارقام الواردة في خطة الحكومة المالية والاقتصادية (22 ايار)

مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد شينكر: لا يكفي وضع خطة مع تفاصيل، إنما على الحكومة أن تبدأ بالتطبيق على الأرض، قبل أن يصل شيء من الصندوق. لصندوق النقد الدولي شروطه، وسنرى إذا كانت هذه الحكومة قادرة على تجاوز عدم رغبة حزب الله في الإصلاحات. حزب الله لا يستطيع أن يملي على الحكومات اللبنانية ما تفعل، وينأى بنفسه عن تحمل المسؤولية. إنه جزء أساسي من الانهيار والفساد (22 ايار)

وفي الموازاة،

وزير الاقتصاد راوول نعمة: الخطة الحكومية ليست الأفضل ولكن يمكن البناء عليها وقد استمعنا الى النقابات والمصارف ومصرف لبنان (22 ايار) – لا ضرائب على كاهل ذوي الدخل المحدود في المدى القصير، وصندوق النقد لا يفرض خطته (23 ايار)

وزارة المال: الحكومة ترحب بمساهمة جمعية المصارف في خطة التعافي المالي (22 ايار)

باسيل والردود

مؤتمر رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل اثار الكثير من الردود في صفوف تيار المستقبل، 

– باسيل: “ما حدا يحاول يتوسّط معنا للملمة الموضوع” ولا أحد يحاول أن يضغط علينا بتوجيه معلومات حتى الآن غير مهمّة لتوقيف أناس محسوبين علينا بالسياسة لنقوم بتسوية في الملف ولا أحد يحاول ان يحوّل الموضوع الى انحياز قاضي الى جانبنا (17 ايار)

– النائب محمد الحجار: من بعد الـ 94 استلمتو الطاقة وكبيتو القانون وصرتو توعدو بال24 على 24 وشعبوية – النائب رولى الطبش: يرتدي عباءة الطهارة، وهي تنضح قذارة، يتوعد إذا لم تتحقق طلباته، والفاشية صارت من التاريخ، يا نائب a la mesure – عضو المكتب السياسي في ” المستقبل” مصطفى علوش: اتيت الى الحكم على ظهر القتلة الذين اغتالوا بالفعل رفيق الحريري، باسل فليحان، سمير قصير، جورج حاوي، وليد عيدو، جبران تويني، انطوان غانم، وسام عيد، وسام الحسن، محمد شطح… وانت تغتال اليوم الوطن (17 ايار)

– النائب السابق فادي كرم: اعتراف الاستاذ جبران باسيل بوجود معابر غير شرعية بحماية قوى الامر الواقع، ومقاربته العلمية المستجدّة عن النفط والغاز، تبنّي لمواقفنا السابقة حول المسألتين، التي هاجمنا ووزرائه ووسائله الاعلامية بسببها (17 ايار)

– الحريري: ما دام مؤتمر “سيدر” هو الحلّ والآن أصبح بالنسبة إليهم الحلّ لماذا لم يتم العمل به وعرقلته؟ كنتُ رئيس حكومة ولم أستطع إغلاق الحدود مع سوريا لأن هناك مصالح للبنانيين وجزء منهم هو “الحزب” أكبر من استطاعة سعد الحريري توقيفها (19 ايار)

– باسيل في عين التينة: توصّلنا والرئيس برّي الى اقتراح قانون الكابيتال كونترول (21 ايار)

وفي المحليات، 

– الراعي: هل تحوَّلَ نظامُنا من ديموقراطيٍّ الى بوليسيّ ديكتاتوريّ؟ (17 ايار)

جعجع: لماذا ذهبت الحكومة إلى تكليف وزير الطاقة (وزير الطاقة الفعلي جبران باسيل) التفاوض المباشر مع الشركات بدل طرح مناقصة فوراً ومن خلال إدارة المناقصات طالما ان دفاتر الشروط لبناء معامل تم العمل عليها منذ عام 2019؟ ماذا تنتظر الحكومة لتكليف الجيش والقوى الأمنية المعنية إغلاق المعابر غير الشرعية نهائيا؟ (17 ايار)

– المشنوق: حان الوقت أن يقوم جمهور رفيق الحريري بمقاومة سياسية لكل ما يحصل . ولم يخلق من يحاكمنا سياسيا (18 ايار)

– دياب في 100 يوم على تشكيل الحكومة: تعداد الانجازات التاريخية التي تحققت في هذه الفترة الزمنية القصيرة، و 97% مما التزمت به الحكومة حصل. سكة الانقاذ تم إصلاحها ووُضع القطار عليها وقد ظهر النور في نهاية النفق الذي يتخبّط فيه اللبنانيون (21 ايار) – عضو كتلة “المستقبل” النائب محمد الحجار: الله يسترنا من الـ 3% الباقية. “‏دولتك بس يا ريت تقلنا منين جايب هالبيان؟ لأن عنا بلبنان اللي عكوكب الأرض، الكهرباء مقطوعة، والدولار والأسعار فلتانة، عدا التهريب وغيره من المصائب. وكلها ما بتنوصف إنجازات (22 ايار)

– لقاء جعجع والسفيرة الاميركية (22 ايار)

بري: جلسة نيابية تشريعية الخميس في 28 ايار في قصر الأونيسكو (23 ايار)

خلاف التعيينات

الخلافات متواصلة في ملف التعيينات:

المطران عودة: كفى استبعادا واعتمدوا معيارا واحدا في التعيينات. نحن ضد الصفقات ونحن مع الدولة المدنية العادلة فهلّا تجرأتم واعلنتموها؟ (17 ايار)

– اجتماع الوزراء الأرثوذكس مع المطران عودة – الفرزلي: القضية تتجاوز الأشخاص والكباش حول المناصب، إلى كونها مرتبطة بتحديد العلاقة التشاركية في الجسم المسيحي (18 ايار)

عون يلتقي العريضي موفدا من جنبلاط (18 ايار)

مستشارة رئيسة الحكومة بترا خوري: أبلغت الرئيسين عون ودياب أنني لا أرغب بتداول اسمي لمنصب محافظ بيروت (18 ايار)

وزيرة الدفاع زينة عكر: احالة مرسوم التشكيلات القضائية لإبداء الرأي في أقل من ٥ أيام إلى مجلس القضاء الأعلى بواسطة وزيرة العدل لتخفيض العدد بالكادر المحدد قانوناً وهو ١٢ بدلاً من ١٨ والوزيرة بانتظار استلام المرسوم (21 ايار)

… كما حيال تشغيل معمل سلعاتا، 

– وزير الطاقة ريمون غجر: لا يمكن تأمين الكهرباء على مدار الساعة بمعملين فقط، في إشارة إلى ضرورة دوران عجلة العمل في سلعاتا (20 ايار)

… والفيول المغشوش

ملف الفيول المغشوش يستمر فصولاً، 

– قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور: الاستماع الى مدير المختبرات في معمل توليد الكهرباء في دير عمار منذر منقارة في ملف الفيول المغشوش (18 ايار)

– مذكرة توقيف وجاهية بحق مدير المختبرات في معمل دير عمار منذر منقارة في ملف الفيول المغشوش (18 ايار)

– تخلية سبيل المديرة العامة للنفط أورور الفغالي بكفالة مالية قدرها 100 مليون ليرة في ملف باخرة النفط المغشوش الثانية، بعدما اخلاء سبيلها في ملف الباخرة الأولى (18 ايار)

– مجلس الوزراء: العقد مع سوناطراك مستمر حتى نهاية العام – غجر: سونطراك ابلغتنا انها مستعدة للإستمرار بإرسال الشحنات وفق شروطنا (19 ايار) – حبشي : ما يحصل في مجلس الوزراء فضيحة كبيرة (20 ايار) – لقاء بين وزير الخارجية ناصيف حتي وسفير الجزائر في بيروت على خلفية مسؤولية شركة سوناطراك الجزائرية في الفيول المغشوش (22 ايار)

– النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون: حجز باخرة الفيول ASOPOS التي اظهرت نتائج المختبرات انها غير مطابقة للمواصفات بعكس الفحوصات التي اجريت خارج لبنان ، وملكية حمولتها تعود لشركة Bb energy لاصحابها بهاء ووليد البساتنة (22 ايار)

معابر وتهريب

والتهريب عبر المعابر غير الشرعية، 

– توقيف شخصين في اكروم يهربان الغاز والسكر بين لبنان وسوريا (18 ايار)

– توقيف صهريج محمل بالمازوت كان متجها نحو الحدود (18 ايار)

– حواط: إخبار لدى النيابة العامة التمييزية حول تهريب مادتي المازوت والطحين على الحدود من خلال المعابر غير الشرعية (19 ايار)

اللواء عباس ابراهيم من عين التينة: نأمل ان تثمر زيارتي الى سوريا وسترون التنفيذ ونهاية قريبة لملف المعابر (20 ايار)

قيادة الجيش: توقيف شخصين في منطقة الهرمل، ، وضبط شاحنة وبيك آب محملين بمواد غذائية على الحدود اللبنانية – السورية الشمالية، وتوقيف شخص آخر أثناء تهريبه سيارة “هيونداي” إلى الأراضي السورية، وضبط بيك آب في داخله سلاحان حربيان من نوع “كلاشينكوف”، واقفال 5 معابر غير شرعية تستعمل للتهريب (22 ايار) –  اقفال احد المعابر غير الشرعية في منطقة المشرفة – الهرمل بالسواتر الترابية لمنع تهريب البضاعة من لبنان إلى سوريا (23 ايار)

– ضبط “فان” محمل بمواد تنظيف ومواد غذائية مهربة من سوريا (23 ايار)

التلاعب بالدولار

… كما تهريب الاموال الى الخارج والتلاعب بسعر صرف الدولار، 

– النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم: الادعاء على مدير العمليات النقدية في مصرف لبنان مازن حمدان و4 صرافين بينهم سوري بمخالفة قانون الصيرفة والمس بهيبة الدولة المالية وتبييض الأموال مع علمهم بالامر، واحالة الموقوفين إلى قاضي التحقيق الأول في بيروت (18 ايار)

– تسلم قاضي التحقيق الأول بالإنابة في بيروت شربل أبو سمرا، ملف الإدعاء على حمدان و4 آخرين في جرم التلاعب بالعملة ومخالفة قانون الصيرفة وتبييض الأموال (19 ايار) – مذكرة توقيف وجاهية في حق مازن حمدان والصراف وسام س. في جرائم مخالفة قانون الصيرفة والمس بهيئة الدولة المالية وتبييض الاموال. وترك الصراف وليد و. لقاء كفالة مالية من 10 ملايين ليرة لبنانية، وترك الصرافين مازن ف. وماهر ص. لقاء كفالة 5 ملايين ليرة، ومذكرة توقيف غيابية في حق الصراف عبد الرحمن م. المتواري عن الانظار – ثم الموافقة على طلب تخلية حمدان لقاء كفالة مالية قدرها 300 مليون ليرة ، وعلى تخلية الموقوف وسام. س لقاء كفالة قدرها 100 مليون ليرة بانتظار رأي النيابة العامة المالية (20 ايار) – المدعي العام المالي علي ابراهيم استأنف قرار إخلاء سبيل حمدان ومستشاره (21 ايار) – الهيئة الإتهامية في بيروت: المصادقة على اخلاء سبيل حمدان، بكفالة قدها 300 مليون ليرة ، وتخلية سبيل مساعده وسام سويدان بكفالة 100 مليون ليرة، ومنعهما من السفر لأربعة أشهر (22 ايار)

النائب العام المالي القاضي علي إبراهيم: توقيف نائب نقيب الصرافين الياس سرور وعدد من الصرافين، وإقفال محلات صيرفة “والمصري” بالشمع الأحمر وتوقيف صرافين غير قانونيين في طرابلس (20 ايار) – الادعاء على نائب سرور وعدد من كبار الصيارفة في بيروت والشمال والجنوب وعلى موظف في أحد المصارف، بجرائم مخالفة قانون الصيرفة وتبييض الأموال والمس بهيبة الدولة المالية (21 ايار) – استجواب سرور و8 مدعى عليهم من كبار الصيارفة في بيروت والشمال وموظف في أحد المصارف، وتركهم لقاء كفالات مالية تفاوتت بين عشرة ملايين ومئة مليون ليرة لبنانية (22 ايار)

– الامن العام: توقيف شخص في الدورة يقوم باعمال الصرافة من دون ترخيص وبنغاليين يعملان لديه (22 ايار)

اطلاق نار وطعن بالسكاكين بين الصرافين في صور (22 ايار)

… ومحاربة الفساد

وفي محاربة الفساد، 

– إحباط ضخ دولارات ويوروهات مزورة في السوق اللبنانية وتوقيف المروج (17 ايار)

– وزيرة العدل تطلق دليل التعاون الدولي لاسترداد الأموال المتأتية من الفساد (18 ايار)

– الحواط: تقديم اقتراح قانون معجّل مكرّر يهدف إلى مكافحة المراباة ورفع الظلم عن مديني الربا (18 ايار)

– إقفال مَلحَمتين ومزرعة أبقار بالشمع الأحمر في البقاع (18 ايار) – ضبط ١٢٠ كلغ من اللحوم الفاسدة والغير صالحة للاستهلاك البشري في ملحمة في قب الياس – البقاع (20 ايار)

– على خلفية الدعوى المقامة من الدولة اللبنانية والنائب العام الإستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون تعويضا عن العطل والضرر الذي أصاب الدولة نتيجة تعرض النائب حبيش للقاضية عون: تنفيذ الحجز الإحتياطي على أملاك النائب هادي حبيش ضمانة لدين طالبة الحجز، أي الدولة اللبنانية، والبالغ 500 مليون ليرة لبنانية، إضافة الى اللواحق المقدرة بمبلغ خمسين مليون ليرة – حبيش: ما بني على باطل فهو باطل (21 ايار)

– ختم محطة للوقود بالشمع الأحمر في حي السّلم لمخالفة تسعيرة المازوت (22 ايار)

ازمات معيشية بالجملة

وفي الملف المعيشي، 

– جمعية تجار بيروت تطلب من دياب فتح الأسواق إعتباراً من يوم غد لإنقاذ ما تبقـّى من مؤسسات تجارية والإستفادة بالحد الأدنى من الأيام القليلة المتبقية قبل حلول عيد الفطر (17 ايار)

تجمع على الرينغ احتجاجا على الوضع المعيشي (17 ايار)

– نقيب المعلمين: تحرك احتجاجي اذا لم تحلظ الدولة حلاً شاملاً (18 ايار)

– نقيب أصحاب مكاتب السياحة والسفر جان عبود: قطاع السفر المتضرّر الأكبر من تداعيات وباء “كورونا”، وبالتالي يبقى الأخير في استئناف نشاطه من بين القطاعات كافة”، وهو يحتاج إلى سنة ونصف السنة أو سنتين لاستعادة حركته الطبيعيّة (18 ايار)

– تجمّعات أمام وزارتي الاقتصاد والشؤون وقصر العدل احتجاجاً على غلاء الأسعار وللمطالبة بقضاء عادل ونزيه ومستقلّ وللإسراع في التشكيلات القضائية ولمحاسبة وزراء الطاقة المتعاقبين (18 ايار)

اصحاب محطات الوقود لوزير الاقتصاد: لاستلام البضائع بالليرة اللبنانية من دون سواها، كما توافر مادة المازوت بالكميات العادية وبالأسعار الرسمية لتأمين متطلبات الزبائن (18 ايار)

– اسقاط بعض الغرامات على رسوم السير السنوية ورسوم اللوحات المميزة وغرامات وكالات بيع السيارات الخاصة من تاريخ ١٨ تشرين اول ٢٠١٩ لغاية ٣٠ تموز ٢٠٢٠ (18 ايار)

– نقيب مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي: استيراد المنتجات الغذائية في خطر والبضائع قد تفقد بعد 4 اشهر (19 ايار)

– قطع اوتوستراد البداوي من قبل بعض المحتجين – اعتصام أمام كهرباء البحصاص رفضاً للتقنين (19 ايار)

– وقفة احتجاجية لموظّفي جريدة وتلفزيون المستقبل المصروفين: لتسديد مستحقاتنا (19 ايار)

– كتاب من الرؤساء العامين للرهبنة إلى الرئيس عون: 80 % من المدارس متجهة نحو الإقفال (20 ايار)

المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي: سلفة للمستشفيات والأطباء عن أيار قيمتها حوالي 58 مليار وتشكيل لجنة لوضع آلية لمعالجة معاملات الاستشفاء المتراكمة (20 ايار)

الاتحاد العمالي العام: حذارِ التفريط بتعويضات نهاية الخدمة (20 ايار)

– محتجون على تقنين الكهرباء اقتحموا محطة ديرنبوح وخلعوا بابها الرئيسي (20 ايار)

– “رامكو”: البيانات المنشورة افتراء وابتزاز على خلفية التعامل مع العمال البنغلادشيين الذين يطالبون بقبض رواتبهم بالدولار الاميركي (20 ايار) – وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة رمزي المشرفيه: أطالب القضاء المختص بالتحقيق بهذا الملف، والتوسع في التفاصيل التي يتضمنها الفيديو المرفق، فحقوقهم يجب أن تكون مصانة، بحكم الإنسانية قبل القانون (22 ايار) – رامكو رداً على المشرفيه: كنا نتمنى على معاليه وبدل من ان يستقي معلوماته من السوشيال ميديا، ان يزور مركز الشركة حيث يقطن عمال الشركة الاجانب بجنسياتهم كافة للتأكد من الوضع الانساني الذي يعيشونه في ظل شركة تعتمد اعلى معايير الجودة والنوعية وتأمين كل مستلزمات عمالها اللبنانيين والاجانب على حد سواء (22 ايار)

– اعتصام امام وزارة الاتصالات رفضا للمحاصصة في التعيينات – اشكال في وزارة الطاقة بعد اقتحامها من قبل محتجين (21 ايار)

نقيب مستوردي السيارات المستعملة إيلي قزي: القطاع يعيش حالة من الموت السريري (22 ايار)

اما الامن المتفلت فمستفحل، 

إشكال فردي بين عائلتي “وهبة” و”زعيتر” تطوّر إلى اشتباكات عنيفة إستُخدمت فيها القذائف الصاروخية والعيارات النارية الخفيفة والمتوسطة (19 ايار)

وفي الموازاة، 

– جنبلاط: نشهد على حرب باردة عالية الخطورة من قبل الغرب تطالب الصين بتعويضات هائلة بحجة انها مسؤولة عن انتشار وباء الكورونا. الغرب يريد الصين سوقاً له فقط وتذّكروا حروب الافيون في القرن التاسع عشر واحتلال الصين لتسويق الافيون (18 ايار)

– تلاسن واشكال بين النائبين جهاد الصمد وميشال معوض في جلسة اللجان النيابية المشتركة التي تناقش موضوع العفو العام (20 ايار)

– كوبيش من بعبدا: اعضاء مجلس الامن لا يزالون يدعمون عمل “اليونيفيل” لتطبيق القرار 1701 (20 ايار)

جديد كارلوس غصن

وفي جديد قضية هرب رجل الاعمال كارلوس غصن من اليابان، 

– تنفيذاً لمذكرتي توقيف صادرتين بحقهما في اليابان بتهمة مساعدة كارلوس غصن في الفرار من اليابان. : توقيف Michael Taylor   وابنه Peter  عاماً في ماساشوتس من دون الحق لهما بدفع أي كفالة ( وهذا يعدّ إستثناء في المحاكم الأميركية لخشيتها من إمكان تمكنهما من الفرار) وذلك توطئة لاستلام كامل ملفهما من السلطات اليابانية التي تمنحهما اتفاقية تبادل المطلوبين بين البلدين مهلة 45 يوماً مما يعني إمكان اعتقالهما حتى تلك الفترة (21 ايار)

مصابو لبنان 1097

في لبنان، المصابون 1097 وتمديد التعبئة العامة، 

– وزارة الصحة العامة: 9 اصابة كورونا جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 911 (17 ايار) – 20 إصابة جديدة، بينها 18 من الجالية البنغلادشية (18 ايار) – 23 إصابة جديدة بـ”كورونا”، 8 من المقيمين و15 بين الوافدين، ليبلغ إجمالي عدد الاصابات 954 (19 ايار) – 7 اصابات جديدة رفعت العدد الى 961 (20 ايار) – تسجيل 63 حالة جديدة في لبنان 36 من بين المقيمين و27 من بين الوافدين رفعت العدد الى 1024 (21 ايار) -62 إصابة جديدة من بينها 59 في صفوف المقيمين لترتفع الحصيلة إلى 1086 (22 ايار) – 11 إصابة جديدة والمجموع 1097 (23 ايار)

– دياب: إعادة فتح البلد ولعدم المغامرة تفادياً للكابوس (17 ايار)

– وزير التربية: الغاء دورة العام 2020 لامتحانات الثانوية العامة بكل فروعها، اكمال العام الدراسي عن بعد في صفوف الشهادات الرسمية واعطاء افادات للطلاب، استكمال العام الدراسي للمراحل كافة الاكاديمية والمهنية دون الحضور حتى آخر آيار وترفيع التلامذة الى الصف الاعلى مع تعويض الكفايات (17 ايار)

– الجيش اللبناني: اقفال كل البوابات والمداخل الفرعية المؤدية الى مخيم عين الحلوة ومنطقة الفيلات وسيروب التزاما بقرار التعبئة العامة (17 ايار)

– وزارة الصحة العامة: لالتزام بالحجر المنزلي كما الابتعاد عن التجمعات ووضع الكمامات (18 ايار)

– تمديد التعبئة العامة حتى 7 حزيران (19 ايار)

– دياب في مجلس الوزراء: إذا استمرت حالة الفلتان، سنعيد إقفال البلد بشكل كامل وسنفرض إجراءات غير مسبوقة تفاديًا لأي تفلت للأمور (19 ايار)

– وزير الصحة: الحل الأنسب قد يكون العزل التام لبعض المناطق وذلك في ضوء إصابات كورونا المرتفعة التي سُجّلت في مناطق محددة اخيراً (19 ايار) – الرقم المسجل في لبنان رقم صادم ويدق ناقوس الخطر ولتفادي الأعظم يجب ارتداء الكمامة (22 ايار)

– وزارة الداخلية: لمنع إقامة الاحتفالات والتجمعات مع حلول عيد الفطر . ومنع المراكز التجارية الكبرى Malls من اعادة فتح ابوابها حفاظا على السلامة العامة (22 ايار)

المرحلة الثالثة من العودة

وفي ملف عودة المغتربين الى لبنان، بدء تنفيذ المرحلة الثالثة وارتفاع عددهم إلى 19 ألفاً، 

– 4 رحلات لإجلاء اللبنانيين من الخارج والغاء رحلة قطر (17 ايار)

– 7 رحلات للبنانيين العائدين الى مطار رفيق الحريري الدولي من لارنكا، الرياض، باريس، مسقط، ابو ظبي، دبي، لندن (18 ايار)

-6 رحلات للعائدين  (19 ايار)

– 6 رحلات، 3 من السعودية ومن باريس وابو ظبي ودبي (20 ايار)

– 6 رحلات  من الدوحة وباريس وكازابلانكا ولاغوس ولندن وزمبيا (21 ايار)

– 7 رحلات من اسطنبول، الرياض، الدمام، باريس، دبي، لندن (22 ايار)

– 7 رحلات من لارنكا، الدوحة، باريس، موسكو، أبيدجان، لندن، مابونو موزامبيك ،علما أن رحلتي باريس ولندن متاحتان أيضا للأشخاص العائدين من الولايات المتحدة الأميركية، كندا واميركا الجنوبية (23 ايار)

كورونا في العالم

كورونا في العالم، والبرازيل تحتل المرتبة الثانية بدل روسيا في معدل الإصابات والوفيات ، وفي افريقيا، منظمة الصحة العالمية تشير الى ان عدد الإصابات المؤكدة تجاوز الـ84 ألفا. وفي ما يلي مراتب بعض الدول وفق اصاباتها ووفياتها، 

– الولايات المتحدة :  ترامب يدعو حكام الولايات إلى السماح بإعادة فتح أماكن العبادة (22 ايار) – 1645646 اصابة بعد تسجيل 552 اصابة جديدة و 97663 حالة وفاة بعد تسجيل 16 وفاة جديدة (23 ايار)

– روسيا :  335882 اصابة بعد تسجيل 9434 اصابة جديدة و 3388 حالة وفاة بعد تسجيل 139 وفاة جديدة (23 ايار)

– البرازيل:  332382 اصابة بعد تسجيل 1492 اصابة جديدة و 21116 حالة وفاة بعد تسجيل 68 وفاة جديدة (23 ايار)

– اسبانيا : 281904 اصابة و 28628 حالة وفاة (23 ايار)

– بريطانيا :  254195 اصابة و 36393 حالة وفاة (23 ايار)

– ايطاليا : إعادة فتح كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان (18 ايار) – عودة العمل في كل مطارات البلاد ابتداء من 3 حزيران (20 ايار) – – 228658 اصابة و 32616 حالة وفاة (23 ايار)

– فرنسا: 182219 اصابة و 28289 حالة وفاة (23 ايار)

– المانيا :  179713 اصابة و 8352 حالة وفاة (23 ايار)

– تركيا : أردوغان: حظر تجول تام لـ 4 ايام في عيد الفطر، وفتح المساجد اعتبارا من 29 أيار (18 ايار) – تمديد تعليق الرحلات الداخلية حتى 4 حزيران المقبل والخارجية حتى 10 منه (20 ايار) – 154500 اصابة و 4276 حالة وفاة (23 ايار)

– ايران : 133521 اصابة بعد تسجيل 1869 اصابة جديدة و 7359 حالة وفاة بعد تسجيل 59 وفاة جديدة (23 ايار)

– الهند : 126405 اصابة بعد تسجيل 1611 اصابة جديدة و 3754 حالة وفاة بعد تسجيل 28 وفاة جديدة (23 ايار)

– البيرو : 111698 اصابة و 3244 حالة وفاة (23 ايار)

– الصين : 82971 اصابة و 4634 حالة وفاة (23 ايار)

– كندا : 82480 اصابة و 6250 حالة وفاة (23 ايار)

– السعودية : 70161 اصابة بعد تسجيل 2442 اصابة جديدة و 379 حالة وفاة بعد تسجيل 15 وفاة جديدة (23 ايار)

مكسيكو : 62527 اصابة بعد تسجيل 2960 اصابة جديدة و 6989 حالة وفاة بعد تسجيل 479 وفاة جديدة (23 ايار)

– الشيلي : 61857 اصابة و 630 حالة وفاة (23 ايار)

– بلجيكا : 56810 اصابة بعد تسجيل 299 اصابة جديدة و 9237 حالة وفاة بعد تسجيل 25 وفاة جديدة (23 ايار)

– باكستان: 52437 اصابة بعد تسجيل 1743 اصابة جديدة و 1101 حالة وفاة بعد تسجيل 34 وفاة جديدة (23 ايار)

– هولندا : 45064 اصابة بعد تسجيل 176 اصابة جديدة و 5811 حالة وفاة بعد تسجيل 23 وفاة جديدة (23 ايار)

– قطر : الإتحاد القطري لكرة القدم: إستئناف البطولات المحلية بين 24 تموز و24 آب (17 ايار) – 40481 اصابة و 19 حالة وفاة (23 ايار)

– الاكوادور : 35828 اصابة و 3056 حالة وفاة (23 ايار)

– السويد: 33188 اصابة بعد تسجيل 379 اصابة جديدة و 3992 حالة وفاة بعد تسجيل 67 وفاة جديدة (23 ايار)

– بنغلادش: 32078 اصابة بعد تسجيل 1873 اصابة جديدة و 452 حالة وفاة بعد تسجيل 20 وفاة جديدة (23 ايار)

– الامارات: 27892 اصابة و241 حالة وفاة (23 ايار)

– الكويت : 20464 اصابة بعد تسجيل 900 اصابة جديدة و 148 حالة وفاة بعد تسجيل 10 وفيات جديدة (23 ايار)

– اسرائيل: 16712 اصابة بعد تسجيل 22 اصابة جديدة و 279 حالة وفاة (23 ايار)

– اليابان : 16513 اصابة و 796 حالة وفاة (23 ايار)

– مصر : إيقاف وسائل النقل الجماعي وحافلات الرحلات وفرض حظر التجول بدءا من الخامسة مساء خلال اسبوع العيد، وموعد امتحانات الثانوية العامة في 21 من حزيران المقبل (17 ايار) – الاقتطاع 1% من الرواتب العامة لمدة 12 شهرا بدءا من أول تموز للتغلب على تداعيات كورونا (20 ايار) – 15786 اصابة و707 حالة وفاة (23 ايار)

– البحرين : 8774 اصابة بعد تسجيل 360 اصابة جديدة و 12 حالة وفاة (23 ايار)

– الجزائر: 7918 اصابة و582 حالة وفاة (23 ايار)

– المغرب : 7375 اصابة بعد تسجيل 43 اصابة جديدة و 197 حالة وفاة (23 ايار)

– عُمان : 7257 اصابة بعد تسجيل 463 اصابة جديدة و 34 حالة وفاة (23 ايار)

– السودان : تمديد اغلاق حركة الطيران حتى 31 أيار (17 ايار) – 3378 اصابة و137 حالة وفاة (23 ايار)

اليونان: 2874 اصابة و169 حالة وفاة (23 ايار)

– السلطة الفلسطينية: وزارة الأوقاف في غزة تقرر فتح المساجد تدريجيا لأداء صلاتي الجمعة والعيد اعتبارا من الجمعة المقبلة (17 ايار)

– الاردن: حظر تجول شامل في البلاد لمدة 3 أيام ابتداء من منتصف ليلة الخميس (20 ايار) – 700 اصابة و9 حالات وفاة (23 ايار)

– قبرص: استئناف الطيران التجاري بشروط في 9 تموز (22 ايار)

– وزارة الصحة السورية: 11 إصابة جديدة بكورونا بين القادمين من الكويت ما يرفع محصلة الإصابات إلى 70 (23 ايار)

بين بكين وواشنطن

وعلى هامش الجائحة، استمرار شد الحبال الاميركي- الصيني، 

– ترامب: يمكننا قطع العلاقات كاملة مع الصين. و لدينا معلومات كثيرة غير جيدة عن مختبر ووهان بالصين – بومبيو: لم نحقق تقدما في إثبات أن فيروس كورونا ينحدر من مختبر ووهان (17 ايار) – الصين تعمدت تدمير مختبر ووهان للفيروسات والعالم تكبد خسائر مالية كبيرة بسببها (20 ايار)

– كبير مستشاري الصحة الصينية: مسؤولو ووهان لم يقولوا الحقيقة حول تفشي كورونا (17 ايار)

– الرئيس الصيني: أي لقاح لفيروس كورونا سنقوم بتطويره سيكون للمصلحة العالمية العامة – الخارجية الصينية: من السابق لأوانه بدء تحقيق بشأن كورونا. من السابق لأوانه مباشرة التحقيق حول مصدر فيروس كورونا وتفشيه (18 ايار)

– الصين: التهديد بالرد في حال أقر الكونغرس الأميركي تشريعا يعد بفرض عقوبات على الصين على خلفية تفشي فيروس كورونا (21 ايار)

وفي المقابل،

– بومبيو: استبعاد تايوان من منظمة الصحة العالمية يضر أكثر بصدقيتها (18 ايار) – قانون الأمن القومي الصيني سيمثل “ضربة قاضية” للحكم شبه الذاتي في هونغ كونغ (22 ايار)

– عقوبات أميركية على 9 كيانات صينية لانتهاكها الحقوق الإنسانية لأقلية الأويغور (23 ايار)

وفي الموازاة، 

– غوتيريش: العالم يدفع ثمنا باهظا لتباين استراتيجيات الدول حيال فيروس كورونا (18 ايار)

– موسكو تندد بالمحاولات الأميركية الهادفة الى “تحطيم منظمة الصحة العالمية” (19 ايار)

– تراجع سعر الذهب من أعلى مستوياته في أكثر من 7 سنوات (18 ايار)

– الاتحاد الدولي للسباحة: تأجيل بطولة العالم في أبو ظبي إلى العام المقبل (21 ايار)

– منظمة الصحة العالمية: أميركا الجنوبية ستصبح البؤرة الجديدة لفيروس كورونا (22 ايار)

– روحاني: مستعدون لتقديم كل أنواع الدعم لقطر لتنظيم كأس العالم لكرة القدم (23 ايار)

الاخبار الاقليمية

في الكباش الايراني- الاميركي، ازمة حول ناقلات النفط الايرانية الى فنزويلا، 

– خامنئي: لا مكان للأميركيين في العراق وسوريا (17 ايار) – بومبيو: تصريحات خامنئي مثيرة للاشمئزاز وبغيضة ومعادية للسامية (20 ايار)

– إيران: استدعاء السفير السويسري الممثل للمصالح الأميركية بشأن إجراءات محتملة قد تتخذها الولايات المتحدة ضد شحنة وقود إيرانية إلى فنزويلا (17 ايار) – وزير الدفاع الإيراني: تهديد بالردّ على أيّ تهديد أميركي لناقلات النفط الإيرانية (20 ايار) – رئيس هيئة الأركان الإيرانية: سنرد بحزم على أي خطأ استراتيجي للقوات الأميركية في أي مكان في العالم (22 ايار) – اقتراب ناقلات النفط الإيرانية من فنزويلا (23 ايار)

– واشنطن تفرض عقوبات على شركة صينية بسبب أنشطة متعلقة بإيران (19 ايار)

– الخزانة الأميركية: عقوبات جديدة على إيران تشمل وزير الداخلية (20 ايار) – بومبيو: = عقوبات على وزير الداخلية الإيراني رحماني فضلي وآخرين بموجب سلطات العقوبات المتعلقة بحقوق الإنسان (21 ايار)

– جامعة الدول العربية: تدخلات إيران تهدّد الأمن والاستقرار الإقليميين وعليها التوقف عن الأعمال الاستفزازية (21 ايار)

– المبعوث الاميركي للشؤون الايرانية برايان هوك: إيران قد تَخرج من سوريا بسبب كورونا، ولاحظنا انسحابا تكتيكيا للقوات الإيرانية في سوريا (22 ايار)

– امير قطر لروحاني: نعارض أي توتر في المنطقة ومستعدون لبذل الجهد كله لخفض التوترات – روحاني: إذا واجهت ناقلاتنا النفطية في منطقة البحر الكاريبي مشاكل من الأميركيين فسيواجهون بدورهم مشاكل (23 ايار) (23 ايار)

وفي الموازاة، 

– وكالة عالمية: بومبيو رفض التعاون مع لجنة للتحقيق في بيع أسلحة للسعودية والإمارات بقيمة 8 مليارات دولار العام الماضي (19 ايار)

وفي الملف الفلسطيني- الاسرائيلي، نتنياهو يعلن ان الوقت حان لضم مستوطنات الضفة،

– الكنيست يصادق على حكومة نتنياهو الائتلافية – نتانياهو: حان وقت ضم مستوطنات الضفة الغربية (17 ايار)

– وزير الخارجية الفرنسية: نعمل مع شركائنا الأوروبيين للتوصل إلى إجراءات ورد مشترك في حال قررت إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية (20 ايار)

– مبعوث الأمم المتحدة: على إسرائيل التراجع عن تهديداتها بضم أجزاء من الضفة الغربية (20 ايار)

وعلى الهامش، 

– دورية اسرائيلية تطلق النار على راع سوري في مزارع شبعا وتخطفه (17 ايار)

خلافات سورية

وفي الملف الداخلي السوري، 

– رجل الأعمال السوري رامي مخلوف: حملة اعتقالات لمديري شركة اتصالات المحمول سيريتل ستوقع “كارثة” بالاقتصاد السوري ولن اتنحى عن رئاسة الشركة (17 ايار) – الحكومة السورية: الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لمخلوف وزوجته وأولاده (19 ايار)

في سوريا ايضاً، 

– المرصد السوري لحقوق الإنسان: القوات الأميركية تقتل 2 من قيادات تنظيم داعش شرق دير الزور عقب عملية إنزال جوي جديدة – ضربات جوية تستهدف “قاعدة معيزيلة” الخاضعة لسيطرة القوات الإيرانية ومجموعات موالية لها في ريف مدينة البوكمال قرب الحدود السورية-العراقية، ومقتل 7 مقاتلين ايرانيين (17 ايار)

– سانا: هروب عناصر من داعش المحتجزين في سجن الهول بريف الحسكة الشرقي الذي تسيطر عليه مجموعات “قسد” وحالة استنفار في المنطقة (17 ايار)

– إيران: مستشارونا موجودون في سوريا بطلب رسمي من دمشق (17 ايار)

– الكرملين: بوتين وأردوغان يبحثان هاتفيا الوضع في سوريا ويقرران تكثيف الجهود لتنفيذ الاتفاقيات الروسية – التركية (18 ايار)

– وزير الدفاع التركي: عملياتنا ضد الإرهاب شمالي سوريا والعراق مستمرة وجرى تحييد 1411 إرهابيا منذ مطلع كانون الثاني (20 ايار)

وفي المقابل، 

– بلومبيرغ: تركيا تحصل على 15 مليار دولار من قطر (20 ايار)

في اليمن، 

– قراصنة يهاجمون سفينة بريطانية قبالة الساحل الجنوبي لليمن (17 ايار)

– وزير الخارجية اليمنية: الحكومة وافقت على مبادرة المبعوث الأممي بما في ذلك وقف إطلاق النار لكن الحوثيين رفضوها (23 ايار)

وفي ليبيا، 

– المرصد السوري: ارتفاع عدد المرتزقة السوريين الذين نقلتهم تركيا إلى ليبيا إلى 9 آلاف (17 ايار)

– رئيس أركان الجيش الليبي: نستعد لتحرير جنوب طرابلس وترهونة عقب سيطرتنا على قاعدة الوطية (17 ايار)

– الجيش الوطني الليبي ينفي انسحابه من محاور طرابلس (19 ايار)

– وزير الدفاع التركي: تدخل أنقرة قلب الموازين العسكرية في ليبيا (20 ايار)

– اشتباكات عنيفة بين الجيش الوطني الليبي وميليشيات طرابلس في مدينة القرة بوللي جنوب طرابلس الغرب (22 ايار)

– بومبيو في اتصال مع السراج: لا حل عسكريا للأزمة الليبية والحل بالعودة للمسار السياسي والالتزام بنتائج مؤتمر برلين (22 ايار) وقف إطلاق النار الذي من شأنه أن يؤدي إلى حل سياسي هو الخيار الوحيد أمام الشعب الليبي (23 ايار)

اما في العراق، 

– جهاز المخابرات العراقي يعلن اعتقال المرشح لخلافة أبو بكر البغدادي (20 ايار)

… وفي مصر، 

– وزارة الداخلية المصرية: القبض على خلية إخوانية مكونة من 11 شخصاً لإنتاجهم أفلاما ومواد إعلامية تتضمن تحريضا ضد مؤسسات الدولة وترويجا للشائعات (22 ايار)

– الداخلية المصرية: قتل 21 مسلحا وإصابة ضابطين خلال اشتباكات مع مجموعة كانت تخطط علميات ارهابية ف يعيد الفطر، في منطقة بئر العبد شمالي سيناء (23 ايار)

– تسريب مقاطع فيديو من عملية إعدام هشام عشماوي قائد تنظيم ” المرابطون”، الذي تم تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحقه من محكمة عسكرية في آذار الماضي (23 ايار)

شد الحبال- السوري

الاخبار الدولية تتمحور حول شد الحبال الروسي- الاميركي، 

– نائب وزير الخارجية الروسية: روسيا لا تنتهك اتفاقية السماوات المفتوحة ، وانسحاب الولايات المتحدة منها سيؤثر على مصالح كل المشاركين فيها (21 ايار) – الانسحاب الاميركي يقوض الأمن العالمي – باريس تأسف للإنسحاب الاميركي ( 22 ايار)

– الولايات المتحدة ترحّب باتفاق تقاسم السلطة في أفغانستان وتحض على إيجاد تسوية سياسية (17 ايار)

– المحكمة العليا الأميركية تلزم السودان بدفع تعويضات إضافية في تفجيري كينيا وتنزانيا (18 ايار)

– إعصار أمفان دفع السلطات في الهند وبنغلادش إلى نقل أكثر من 2.6 مليون شخص إلى الملاجئ (20 ايار)

– تحطم طائرة ركاب باكستانية على متنها نحو مئة شخص في كراتشي في باكستان، ناجيان من الكارثة وسيدة لم تسافر (22 ايار)

– رئيس الوزراء الفرنسي: انطلاق الجولة الثانية المؤجلة من الانتخابات المحلية في 28 حزيران المقبل (22 ايار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات