Search
728 x 90

لغز الحكومة الى الاثنين… والامن في المرصاد

لغز الحكومة الى الاثنين… والامن في المرصاد

تحت الضغط الفرنسي الذي تشكله زيارة الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون الى بيروت في الاول من ايلول التي تصادف الذكرى المئوية الاولى لانشاء لبنان الكبير كما المواقف المحذرة من ” اختفاء لبنان” او مواجهته ” حرباً اهلية، تم تحديد يوم الاثنين موعداً للاستشارات النيابية الملزمة من اجل اختيار رئيس جديد للحكومة انما في ظل غموض حول من ستتم تسميته.
ففي ظل ادراك ان المرحلة لن تحتمل تجاوز الطائفة السنية كما في حكومة حسان دياب، رُميت الكرة في ملعب الرئيس سعد الحريري الذي رفض ان يكون مرشحاً لرئاسة الحكومة. لكن الغموض يتصل ايضاً برفض الطائفة السنّية تجاوز رئيس الجمهورية للدستور من خلال السعي الى ضمان تأليف الحكومة والتي هي من مهمات الرئيس المكلف قبل تكليف الاخير. ويحفل الاسبوع المقبل بمجموعة مواقف ابرزها لرئيس الجمهورية في ذكرى المئوية كما يوجه رئيس مجلس النواب نبيه بري كلمة في ذكرى إخفاء الامام موسى الصدر عصر الاثنين، بعد انتهاء كتلته من الاستشارات، وهي آخر الكتل.
وعشية وصول الرئيس الفرنسي الى بيروت، اشار مسؤول في قصر الإليزيه ان الوقت حان لتنحي الأحزاب مؤقتاً، فيما بقيت الاصلاحات المطلب الخارجي الوحيد للمساعدة ولا سيما ان وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لو دريان اكد ان “المجتمع الدولي لن يوقع شيكاً على بياض إذا لم تنفذ السلطات سريعاً الإصلاحات، لأن الخطر اليوم هو اختفاء لبنان”.
في هذه الأثناء، سُجّلت اول زيارة لمسؤول خليجي الى بيروت منذ انفجار المرفأ تمثلت بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجيّة قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الذي شدد على الحاجة للاستقرار السياسي والاجتماعي حتى تدعم مسيرة الإصلاح.
وفي مقابل الضبابية السياسية، اهتزازان امنيان خطيران، الاول على الحدود الجنوبية مع اسرائيل، والثاني مذهبي سنّي شيعي في خلده.
اقليمياً وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو في المنطقة لتسويق الاتفاق الاسرائيلي- الاماراتي، واشتداد التوتر الاوروبي- التركي شرقي المتوسط.

اسحبوا اسمي من التداول

في ملف تشكيل الحكومة العتيدة، الرئيس سعد الحريري يعلن انه ليس مرشحاً لرئاسة الحكومة العتيدة، وموعد الاستشارات في 1 ايلول،
– بري: بذلت كل ما في وسعي بما يخص تشكيل الحكومة، لكن تبّين أن يداً واحدة تصفُق (بضم الفاء) ولا تصفق. أنا أنتظر الآن ما سيفعله غيري بهذا الشأن (23 آب) – النائب انور الخليل لرئيس الجمهورية: بدعة التأليف قبل التكليف مخالفة فاضحة للدستور (24 آب)
– الراعي: لدهم مخابىء السلاح والمتفجرات. كفانا حروباً ونزاعات لا نريدها. نحتاج إلى شخصيّة تعيد نسج العلاقات العربية والدولية وتخرج لبنان من عزلته الجبرية (23 آب)
– المطران عودة: حكّام هذا البلد لهم آذانا لا تسمع وعيونا لا تبصر لا يفكرون إلا بالمحافظة على كراسيهم (23 آب)
-القوات اللبنانية: لا حديث عن الحكومة وشكلها قبل تحديد موعدٍ للاستشارات (23 آب) – أمين سر تكتل “الجمهورية القوية فادي كرم: لا فيتو على الحريري وهدفنا ليس إسقاط رئيس الجمهورية (24 آب)
– جنبلاط في بيت الوسط (24 آب)
– وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال شربل وهبه: هل يريدون من رئيس الجمهورية الانقلاب على نفسه او المطلوب الانتفاض على احكام الدستور؟ (24 آب)
– المشنوق من دار الفتوى: حان وقت التخلّص من الهيمنة الايرانية، وادعو الحريري لتسمية نواف سلام لرئاسة الحكومة (24 آب)
– المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في عين التينة (24 آب) – في بعبدا ودار الفتوى وبيت الوسط (25 آب)
– الحريري: لست مرشحا لرئاسة الحكومة ..اسحبوا اسمي من التداول، المدخل الوحيد احترام رئيس الجمهورية للدستور ودعوته فوراً لاستشارات نيابية ملزمة عملا بالمادة 53 والإقلاع نهائيا عن بدعة التأليف قبل التكليف (25 آب)
– تكتل لبنان القوي: لا شروط لنا ونفعل ما باستطاعتنا لتسهيل ولادة الحكومة (25 آب)
– لقاء نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم والسفير الروسي الكسندر زاسبيكينقاسم: الأفضل ان يتمثل الجميع في الحكومة لتتمكن من إنقاذ البلد – زاسبكين: نقف مواقف متقاربة ومتطابقة في ما يخص القضايا الأساسية الدولية والاقليمية، فلدينا رؤية مشتركة لما يحدث وخصوصا التصرفات الأميركية الخطيرة في عدد من المجالات (26 آب)
– رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب: الظروف الاستثنائية التي يمرّ بها لبنان لا تسمح بإهدار أي وقت، فالمطلوب، وبسرعة، حكومة تتّخذ القرارات التي تعالج الأزمات الكبيرة، بدءاً من إعادة إعمار ما تهدّم من بيروت ومروراً بمواجهة وباء كورونا وصولاً إلى الأزمات المالية والاجتماعية والمعيشية، وتستكمل ورشة الإصلاحات (27 آب)
– اتصال شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن بالبطريرك مار بشارة بطرس الراعي : استنكار للخطاب التخويني (27 آب)
– رئاسة الجمهورية: موعد الاستشارات النيابية لتكليف رئيس جديد للحكومة الاثنين 31 آب (28 آب)
– اجتماع رؤساء الحكومات السابقين للتشاور في اسم رئيس الحكومة العتيد قبيل الإستشارات النيابية الملزمة… ولا بيان او اتفاق (28 آب)

– بزي: لحكومة جامعة ومنتجة (29 آب)
– عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب جورج عقيص: القوات لن تشارك في الحكومة المقبلة – السفير السعودي وليد البخاري في معراب لساعة ونصف (29 آب)
– نائب الاشتراكي بلال عبد الله: لسنا متحمسين للمشاركة في هذه الحكومة (29 آب)
– وهّاب: الحريري سيشارك في تسمية الرئيس المكلف وفي تشكيل الحكومة وأصبح محسوما أنه لن يكون رئيسا للحكومة وهناك فصل بين التأليف والتكليف هذه المرة (29 آب)
– عريجي: “المردة” مع تشكيل حكومة توحي بالثقة و”​حزب الله​” يجب أن يكون موجوداً فيها (29 آب)

وفي المقابل،
– وزير الداخلية: اصدار مرسوم دعوة الهيئات الناخبة لإجراء الانتخابات النيابية الفرعية في الدوائر التي شغرت مقاعدها باستقالة النواب سامي ونديم الجميل والياس حنكش في المتن. وبولا يعقوبيان في بيروت الاولى. مروان حمادة وهنري حلو في الشوف- عاليه. ونعمة افرام في كسروان. وميشال معوض في زغرتا (24 آب)

ماكرون آت

استمرار توافد الزوار الاجانب الى بيروت، والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لم يلغ زيارته الى لبنان، وهو مصر على حل الازمة وعلى الاصلاحات،
– وزير الدفاع الايطالي لورينزو غويريني في بيروت (23 آب) – عون: دعوة إيطاليا الى مساعدة لبنان على تسهيل إعادة النازحين السوريين الى بلادهم – غويريني من بعبدا: جاهزة لتأمين المساعدة اللازمة للبنانيين الذين تضرروا في الانفجار – ومن المرفأ: وزارة الدفاع ستواصل تقديم مساهمتها الكبيرة ليس فقط من حيث الموارد البشرية، ولكن أيضا من حيث الدعم المالي واللوجستي والتدريب (24 آب)
– نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجيّة قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في بيروتمن بعبدا: خطة قصيرة المدى لمعالجة الاضرار الفورية واخرى طويلة الامد. لا شك بأن هناك حاجة للاستقرار السياسي والاجتماعي في لبنان حتى تدعم مسيرة الإصلاح، ونتطلع إلى كل القوى السياسية والاجتماعية في لبنان لتجعل مصلحة الشعب اللبناني في صميم هذه الإصلاحات – وفي عين التينة ومن ثم السراي وبيت الوسط والخارجية وكليمانصو ودار الفتوى ومعراب – الوزير القطري: لا نحدد مفهوم الجدية او عدمها في التعاطي من قبل الدولة اللبنانية في مسألة الاصلاحات بل يجب ان نلمسها جدياً – جعجع: الموقف القطري مشابه لمواقف باقي الدول العربيّة لجهة مساعدة لبنان في حال قيام الحكومة بتنفيذ الإصلاحات إلا أنه في حال العكس فهذه الدول غير مستعدة للمساعدة – وفي بكركي (25 آب)
– وزير الخارجية الكندية فرنسوا فيليب شامباين في بيروت (26 آب) – بعد لقاء رئيس الجمهورية ووزير الخارجية : يجب على لبنان اجراء اصلاحات جدية واتباع الشفافية. الفساد يجب أن يتوقّف والشارع تحدّث والآن يجب الإستماع إلى صرخته (27 آب)
– المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي في بعبدا: سننظم اجتماعاً للدول المانحة لإعادة إحياء مدينة بيروت التاريخية (27 آب)
– الإليزيه: ماكرون يصل لبنان مساء 31 اب وزيارته تبدأ رسميا في 1 أيلول (26 آب) – مسؤول في قصر الإليزيه: الوقت حان لتنحي الأحزاب مؤقتاً. ماكرون أوضح أنه لن يتخلى عن مسألة إيجاد حل للأزمة اللبنانية وسيمارس الضغوط اللازمة من أجل تطبيق برنامج للإصلاحات، ويدعو اللبنانيين لتشكيل حكومة مهمتها إجراء إصلاحات وقادرة على حيازة ثقة المجتمع الدولي وتعمل على التغيير. نتوقع من حزب الله تجنب أي عمل يشبه حرب 2006، وأسباب سياسية عرقلت مفاوضات لبنان مع صندوق النقد – ماكرون: إذا تخلينا عن لبنان في المنطقة وإذا تركناه بطريقة ما في أيدي قوى إقليمية فاسدة، فستندلع حرب أهلية وسيؤدي ذلك إلى تقويض الهوية اللبنانية. اما الاصلاحات المطلوبة، فتمرير قانون مكافحة الفساد، وإصلاح العقود العامة، وإصلاح قطاع الطاقة والنظام المصرفي (28 آب)
رئيس وزراء ايطاليا جوزيبي كونتي في بيروت (28 آب)

– الخارجية الاميركية: يصل مساعد وزير الخارجية ديفيد شينكر إلى بيروت في 2 ايلول، حيث يلتقي مع ممثلي المجتمع المدني، ويناقش الجهود المتعلقة بالمساعدات الأميركية في أعقاب انفجار مرفأ بيروت في 4 آب. وسيحث القادة اللبنانيين على تنفيذ إصلاحات تستجيب لرغبة الشعب اللبناني في الشفافية والمساءلة وحكومة خالية من الفساد (28 آب)

لا شيك على بياض

… اما المواقف الخارجية،
– وزارة الخارجية الإيرانية: وزير الخارجية محمد جواد ظريف ونظيره الفرنسي جان إيف لودريان، بحثا هاتفيا آخر التطورات المتعلقة الوضع في لبنان (24 آب)
– السفير السعودي وليد بخاري مستشهدا بالأب ميشال حايك:على العروبيّينَ في لُبنانَ أن يكونُوا سببًا لِتجديدِ معنى العُروبةِ وجَعْلِها ذاتَ قيمةٍ إنسانيّةٍ (25 آب)
– السفير الروسي الكسندر زاسيبكين: موسكو لا تتمسك بالحريري لرئاسة الحكومة، والمطلوب حكومة من دون مماطلة، وانتخابات نيابية لتجديد الطبقة، لأنّ الانفجار الاجتماعي قد يحصل في أي وقت (25 آب) – الخارجية الروسية: للإسراع في تشكيل الحكومة  – اتصال نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف برئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل: تأكيد على اهمية العمل على صون الاستقرار (27 آب)
– سفير بريطانيا في لبنان كريس رامبلنغ في بكركي: رفض حزب الله لمبادرة الراعي يقوض السلام في لبنان (26 آب)
– وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لو دريان : لن يوقع المجتمع الدولي شيكًا على بياض إذا لم تنفذ السلطات الإصلاحات. عليهم تنفيذها سريعًا لأن الخطر اليوم هو اختفاء لبنان (27 آب)

– مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الروسية امل بو زيد: بوغدانوف حثّ على عقد طاولة حوار في بعبدا للحفاظ على الأمن والسلام في البلد، وتشديد على أهمية إبقاء لبنان بعيداً من أي تدخل أجنبي (27 آب)

– غوتيريش: على الشعب اللبناني إيجاد الحلول لمشاكله، ويجب بناء دولة لبنانية لا تكون مستغلة من أحد (28 آب)

– السفيرة الاميركية دوروثي شيا: لحكومة جديدة قادرة على تنفيذ الإصلاحات والمقترح الفرنسي يخص الفرنسيين وحدهم (29 آب)

الملف المالي… راوح مكانك

الملف المالي على حاله من التأزم ويراوح مكانه بانتظار تشكيل الحكومة واستئناف مفاوضات الصندوق الدولي،
– وزني من بعبدا: عقد التحقيق المالي الجنائي خلال يومين أو ثلاثة (24 آب)
– حاكم مصرف لبنان رياض سلامة: تأييد التدقيق في حسابات مصرف لبنان من قِبَل خبراء بنك فرنسا من أجل دفع المفاوضات مع صندوق النقد الدولي. والبنك المركزي لم يأخذ أموالًا من المودِعين، بل قدّم قروضاً بالليرة اللبنانية وهي العملة التي يصدرها بنفسه (25 آب) – لسنا بصدد تعويم العملة واحتياطيات مصرف لبنان من النقد الأجنبي 19.5 مليار دولار والاحتياطي الإلزامي 17.5 مليار دولار. نريد من البنوك زيادة رأس المال بنهاية شباط 2021 وإلا فسيكون عليها “الخروج من السوق” ولا يمكن القول إلى متى سيظل مصرف لبنان قادرا على دعم الواردات الضرورية (27 آب)
– دياب: إطلاق اول منصّة للتنسيق الخاصة بالجهات المانحة على المستوى الحكومي ، لتعزيز التعاون الموحَّد بين المانحين، وتحسين الاستجابة، وضمان الشفافية (27 آب)
– تعميم من مصرف لبنان: تحويل مبلغ 10 آلاف دولار سنوياً للطلاب الذين يتعلمون في الخارج… وبشروط – مصرف لبنان: الطلب من المصارف حث عملائها الذين حوّل منهم ما يفوق مجموعه 500 الف دولار او ما يوازيه بالعملات الأجنبية الى الخارج منذ 1/7/2017 وحتى اليوم  ان يودعوا في حساب خاص مجمد لمدة 5 سنوات مبلغا يوازي 15% من القيمة المحولة.، والطلب من المستوردين ان يحولوا من الخارج الى حساب خاص مبلغا يوازي 15% من قيمة الاعتمادات المستندية المفتوحة في اي من السنوات 2017 او 2018 او 2019 (27 آب)

تحقيقات وموقوفون

تحقيقات انفجار المرفأ مستمرة كما البحث عن مفقودين، والموقوفون 16 الى اليوم،
– الوكيل القانوني لباسيل يردّ على اتهام الأخير بإدخال الأمونيوم الى لبنان: سنلاحق قضائيا كل من يشوّه الحقائق (23 آب)
– وثيقة نقلها موقع “ويكيلكيس”، تاريخها 15/11/2013: كشف مصدر في مركز “ستراتفور” للدراسات أنّ “حزب الله” يعاني من صعوبة في الحصول على متفجرات تقليدية مثل C4 و RDX، مما أجبره على الاعتماد بشكل أكبر على الإمدادات الخارجية من الأسمدة الزراعية وخصوصاً نيترات الأمونيوم (25 آب)
– استجواب ثلاثة موظفين في المرفأ هم: مصطفى فرشوخ، ميشال نحول ووجدي قرقفي. ومذكرات توقيف وجاهية في حقهم، ليصبح عدد الموقوفين بمذكرات قضائية 12 شخصا (25 آب)
– مدّعي عام التمييز السابق القاضي حاتم ماضي: لا أستبعد أن يكون انفجار مرفأ بيروت ناتجاً من عمل تخريبي (25 آب)
– قوى الأمن أنهت مطابقة فحوص الـDNA لذوي الأشخاص المفقودين حتى تاريخه (25 آب)

مذكرات توقيف وجاهية في حق: مدير العمليات في المرفأ سامر رعد، رئيس مصلحة الأمن والسلامة محمد زياد العوف، الرقيب أول في الجمارك الياس شاهين والرقيب أول في الجمارك خالد الخطيب، ليرتفع عدد الموقوفين بمذكرات قضائية إلى 16 شخصا (26 آب)
نقابة المحامين في بيروت اتخذت صفة الادعاء في جريمة انفجار المرفأ وتقدمت امام المحقق العدلي بطلب سماع المسؤولين في المال في وزارات المال والعدل والداخلية والاشغال والدفاع. كما طلبت استماع الوزراء الذين تولوا الوزارات المذكورة منذ العام 2013 تاريخ دخول الباخرة التي كانت محملة بنيترات الامونيوم الى المرفأ حتى 4 آب 2020 تاريخ وقوع الانفجار (26 آب)
– امن الدولة: لفظة تلحيم الأبواب لم ترد نهائيّاً، لا في إشارة القضاء المختصّ ولا في كتاب المديريّة العامّة لأمن الدولة الذي أُرسِل إلى رئاسة هيئة إدارة مرفأ بيروت بتاريخ 04/06/2020 لإنفاذ الإشارة المذكورة آنفاً، والتي كان يجب أن تُنفَّذ في حينه مِن قِبل الهيئة المذكورة تطبيقاً للقوانين، أي قبل شهرين من حصول الانفجار (27 آب)

– الجيش: يتوزع عدد المفقودين بين 3 لبنانيين و3 من الجنسية السورية ومفقود من الجنسية المصرية، والإحتياجات الطبية والأدوية واللقاحات شكلت نسبة ٦٨ في المئة من المساعدات التي وصلت الى لبنان (29 آب)
وفي الموازاة،
– إخبار الى النيابة العامة التمييزية ضدّ القاضية غادة عون والمحامي وديع عقل بجرائم تحقير النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات والسلطة القضائية في لبنان، وإفشاء سرية تحقيقات، وصرف نفوذ للابتزاز وخدمة خطّ سياسي وتعريض السلم الاهلي للخطر والتسبّب بأعمال شغب وحجز حريّة وهدر مال عام (25 آب)
– رئيس الجمهورية: ما من أحدٍ من أفراد عائلتي متورّط في الفساد، وفي حال كانت هناك شكوك معاكسة سأتصرّف معهم كما أتصرّف مع الآخرين (27 آب)

عصيان سياحي وتجاري

… والشأن الحياتي، شد حبال بين التجار ووزارة الداخلية،
– وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال: العام الدراسي سيبدأ في 28 أيلول. وفي حال ساءت الأوضاع الصحية فالتعليم سيكون عن بُعد وإذا كان الوضع مقبولا سنعتمد “التعليم المدمج” (23 آب) – الرئيسة المقالة للمركز التربوي للبحوث ندى عويجان: غياب الجهوزية للإنطلاق بالعام الدراسي المقبل (28 آب)
– وقفة احتجاجية لتجار النبطية: للسماح بفتح المحال والعودة الى العمل (23 آب) – وزارة التربية: تمديد مهلة قبول الطلبات للامتحانات الاستثنائية للثانوية العامة والبروفيه (28 آب)
– جمعية تجار بيروت: وزير الداخلية ابدى إستعداده لرفع الإقفال في الساعات المقبلة، على أن يلتزم التجار بمندرجات البروتوكول الصحي والوقائي الموضوع من قِبل الحكومة – رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس: الدولة غائبة خصوصاً في الموضوع الاقتصادي وسنكون محظوظين إذا بقي 25 في المئة من المؤسسات التجارية على قيد الحياة (24 آب)
– 55 شاحنة مبردة عالقة منذ 15 يوماً على الحدود الأردنية (24 آب)
– الجمعيات ولجان الأسواق والنقابات التجارية: إعادة فتح الأسواق غدا – فهمي يحذّر: لن نتهاون (25 آب)

– أصحاب النوادي الليلية: نطالب بفتح مؤسساتنا للساعة الثانية فجرا مع اتخاذ الاجراءات اللازمة ونطلب الاعفاء العام عن ضرائب الـ 2020 وسنعتذر عن دفع رسوم الايجارات وكل الفواتير المتوجبة على مؤسساتنا (28 آب)

سجالات… وسجالات

وفي السجالات السياسية المحلية،
– سجال تويتري حاد بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” على خلفية وصف النائب في تكتل “الجمهورية القويّة” النائب بيار بو عاصي رئيس الجمهورية ميشال عون بـ”غول الموت” داعيا اياه الى الاستقالة – “التيار” يعلن مقاطعة محطة الـ”MTV” (23 آب)

– جنبلاط: بعد تأخير في الدعوة للاستشارات ومخالفا للطائف وكأن بعض القوى السياسية تختبر مسبقاً دستوراً جديداً وبعضها ينادي به جهارة، تحددت الاستشارات نهار الاثنين حياءً كون الرئيس الفرنسي سيأتي الثلاثاء.اما الانتخابات وفق القانون الحالي فلا قيمة لها كونها تجدد لنفس الطبقة الحاكمة (28 آب) النائب سيزار أبي خليل ردا على جنبلاط: من اعتاد على خرق الدستور وتفصيله بحسب مصالحه ووقف في وجه كل محاولة للإصلاح، عاد اليوم للتنظير من باب الحقد التاريخي على موقع الرئاسة – النائب بلال عبد الله ردا على  ابي خليل: لقد أفرغتم يا سيزار الرئاسة من رونقها التاريخي والتأسيسي والكياني. لذا، دعوة أخيرة لوقف المكابرة، والإحساس بمعاناة الناس، لأنه يبدو أن كوفيد السلطة قد أفقد بعضكم هذه الأحاسيس (28 آب)

هزتان امنيتان

وفي منتصف الاسبوع، انتكاستان امنية ، واحدة في خلدة واخرى على الحدود الجنوبية،
اشتباكات مسلحة في خلدة – دوحة عرمون بين مؤيدين لحزب الله وآخرين من عرب خلدة وسقوط قتيلين على اثر تعليق لافتة عاشورائية في المنطقة (27 آب)
– قطع طرق وحرق اطارات في صبرا وطرابلس وعكار وبعلبك “دعماً” لخلدة (27 آب)
– الجيش: توقيف 4 أشخاص بينهم 2 من الجنسيّة السوريّة، وملاحقة باقي المتورّطين. والعمل على فتح الطرق في كلٍ من قصقص، خلدة، الناعمة، والحيصة – عكار (27 آب)
– حركة “امل” تنفي تورطها في الاشكال – تيار المستقبل: مناشدة عشائر العرب في خلدة وفي كل المناطق اللبنانية، الاستجابة لتوجيهات الرئيس سعد الحريري، بالتزام اقصى درجات ضبط النفس (27 آب)

– اطلاق نار صباحاً من قبل شابين على دراجة نارية في محيط مجمع سيد الشهداء (28 آب)

– عشائر العرب من خلدة: نعود للتهدئة شرط عدم عودة من تسبّبوا بالاشكال امس ومنهم علي شبلي الى خلدة، والا فلا تهدئة ولو طُلب منا ذلك من قبل القيادات، فنحن نأتمر بأنفسنا فقط (28 آب)

– ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش: ينتابني قلق بالغ إزاء الأحداث في منطقة خلدة. آخر ما يحتاجه لبنان المعذب هو فتنة طائفية، فتنة تمثل طريقاً مؤكداً لكارثة (28 آب)

اهتزاز امن الحدود

في هذه الاثناء، اهتز امن الحدود الجنوبية بشكل خطير، بعد سقوط طائرة اسرائيلية مسيّرة فوق الاراضي اللبنانية، ولبنان يطالب بتجديد ولاية اليونيفيل من دون تعديل،
– اسرائيل: سقوط طائرة مسيرة فوق الاراضي اللبنانية (22 آب)
– حزب الله: أسقطنا طائرة إسرائيلية مسيرة بالقرب من عيتا الشعب – نشر صور الطائرة المسيرة الاسرائيلية التي اسقطها (23 آب)
– وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة ىسلّم سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، روسيا الكسندر زاسبكين، فرنسا برونو فوشيه، الولايات المتحدة الاميركية دوروثي شيا بريطانيا كريس رامبلنغ والصين وانغ كيجيان ، مذكرة بشأن موقف لبنان المتمسك بالتجديد لـ”اليونيفل” من دون تعديل في الولاية او في العديد (25 آب)
– وزير الخارجية البريطانية: إيران تمثل خطرا على المنطقة بسبب الأذرع التي تدعمها وحزب الله يشكل خطرا على الأمن في لبنان، والمنطقة بحاجة لمعاهدات سلام عدة (25 آب)
– الجيش الاسرائيلي: الاشتباه ليل 25-26 آب بعملية تسلل عبر الحدود مع لبنان -أهداف تابعة لحزب الله حيث تم استهداف مواقع استطلاع تابعة له في منطقة الحدود، مشددا على أن “جيش الدفاع الاسرائيلي يعتبر الحكومة اللبنانية مسؤولة عما يحدث انطلاقًا من أراضيها”. (26 آب) – نتنياهو: اسرائيل تنظر ببالغ الخطورة إلى قيام حزب الله باطلاق النار على قواتنا. لن نقبل بشن أي عدوان على مواطنينا وسنرد بقوة على أي اعتداء كان. أنصح حزب الله بعدم تجربة قوة إسرائيل الضاربة. حزب الله يعرض الدولة اللبنانية مرة أخرى إلى خطر بسبب عدوانيته (26 آب)
– الجيش اللبناني: مروحيات تابعة للعدو الإسرائيلي استهدفت بعد منتصف ليل 25-26/ 8/ 2020 مراكز تابعة لجمعية “أخضر بلا حدود” البيئية داخل الأراضي اللبنانية (26 آب)
اليونيفيل: بلّغ الجيش الإسرائيلي اليونيفيل أن نيران أسلحة خفيفة أُطلقت من لبنان تجاه دورية تابعة للجيش الإسرائيلي في محيط منطقة المنارة (26 آب)
– نصرالله: الثوران الاسرائيلي ليل امس واطلاق القنابل المضيئة والفوسفورية في جنوب لبنان امر خطير وحساس (26 آب)
-مجلس الامن الدولي: التجديد لقوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان “اليونيفل” لسنة واحدة مع خفض عدد الجنود من 15 ألفا إلى 13 ألف جندي والطلب من بيروت تسهيل الوصول إلى أنفاق تعبر الخط الأزرق الذي يفصل لبنان عن إسرائيل (28 آب)

وعلى الهامش،
– “المعلومات” تسلّمت موقوفاً من القوة المشتركة الفلسطينية بعد اشتباك معه فجرا، واشتباه بضلوعه في جريمة كفتون التي اودت بحياة 3 شبان من البلدة (23 آب)
– الذكرى الـ38 لإنتخاب بشير الجميّل رئيساً – نديم الجميّل: يوم وُلد للبنان الحلم الذي لم يتحقق (23 آب)
– فهمي ردا على مناشدة نقيب الاطباء عدم استخدام الرصاص المطاطي: لم نطلقه باتجاه المتظاهرين ولا وجود للخردق لدى قوى الامن (25 آب)

جرح 4 عسكريين اثناء رصدهم مهربين القى احدهم قنبلة يدوية على دوريتهم في راشيا وتوقيف الفاعل (29 آب)

وبالنسبة الى جريمة كفتون التي اودت بحياة 3 شبان،
– دهم مباني في البيرة واعتقال أشخاص على صلة بمطلوب في جريمة كفتون (24 آب)
– جريمة كفتون: توقيفات في مخيمات النازحين ومصادرة جهازي كومبيوتر محمولين في العامرية (24 آب)
وفي سياق منفصل،
شعبة المعلومات في قوى الامن: توقيف سوري ينتمي إلى تنظيم “داعش” الإرهابي كان ينوي تنفيذ عمليات اعتداء على الجيش وقوى الامن في الجميزة (26 آب)
– “هيومن رايتس” تتهم الأمن اللبناني باستخدام القوة الفتّاكة ضدّ المتظاهرين (26 آب)

كورونا لبنان

كورونا لبنان، وزير الصحة يعترف بعجز لبنان في مواكبة الموجة الثانية من كورونا التي يواجهها،
– وزارة الصحة العامة: 507 إصابات وحالتا وفاة (23 آب) – 457 حالة جديدة و3 حالات وفاة (24 آب) – 532 إصابة والإجمالي 13678 إصابة، و 12 حالة وفاة واجمالي الوفيات 138 حالة (25 آب) – 561 اصابة وحالة وفاة واحدة (26 آب) – 689 إصابة جديدة و7 وفيات (27 آب) – 676 إصابة وحالتا وفاة (28 اصابة)
– وزير الصحة حمد حسن: نواجه الموجة الثانية من وباء كورونا ولدينا عجز بمواكبة انتشاره – وزارة الصحة: تجاوز الفحوصات اليومية الارقام التي تستطيع المختبرات استيعابها يؤدي الى تأخير في اصدار النتائج، ونتيجة ايجابية تتبعها بعد ايام نتيجة سلبية قد تكون علميا ناتجة عن شفاء مخبري للمريض (23 آب)
– تعليق جلسات المحاكم والدوائر القضائية لغاية 7 أيلول المقبل (23 آب)
–  المجلس الأعلى للدفاع: لاعادة تمديد حالة التعبئة العامة اعتبارا من تاريخ 31/8/2020 و31/12/2020 (26 آب)
– تعديل مواعيد فتح واقفال المؤسسات الصناعية والتجارية، ومنع التجول بين العاشرة مساء والسادسة فجرا من كل يوم (27 آب)

… وفي المنطقة، ايران بقيت في طليعة عدد الاصابات، تتبعها السعودية وتركيا فالعراق وقطر.

– الأردن يمدد حظر التجول ويعزل منطقة سحاب مع تزايد الإصابات بفيروس كورونا (24 آب) – حظر تجول شامل في عمّان والزرقاء (26 آب)

– الكويت: الغاء حظر التجول ابتداء من 30 آب بعد تطبيقه لأكثر من 5 أشهر (29 آب)

اما في العالم فلا تزال الولايات المتحدة في طليعة عدد الاصابات، تتبعها البرازيل والهند فروسيا والبيرو.

وفي السباق العالمي على انتاج لقاح للكورونا،
– روسيا تكشف عن خطة لإنتاج أكثر من 6 ملايين لقاح لفيروس كورونا شهريا (23 آب) – روسيا تطلق اختبارات سريرية للقاحها ضد كورونا تشمل 40 ألف متطوع (26 آب)
– منظمة الصحة العالمية: نحو 172 دولة تتعاون مع مرفق “كوفاكس” المصمم ‏لضمان الإنصاف في الحصول على لقاحات مرض كوفيد-19 (24 آب)
وعلى الهامش،
– تأجيل منتدى دافوس إلى صيف 2021 (26 آب)

بومبيو في المنطقة

في الأخبار الاقليمية، جولة شرق اوسطية وافريقية لوزير الخارجية الاميركية مايك يومبيو،
– الخارجية الأميركية: جولة بومبيو تشمل إسرائيل والسودان وإسرائيل والإمارات والبحرين وستبحث سلوك إيران “الخبيث” (23 آب)
بومبيو: سنعمل بكل الأدوات لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي (24 آب)
– بومبيو في تل ابيبوزير الخارجية الإسرائيلية: معاهدة السلام مع الإمارات تبرهن على أن كل النزاعات يمكن حلها بالحوار (24 آب) – ويستقل أول رحلة مباشرة من تل أبيب إلى الخرطوم (25 آب)
الخارجية الأميركية: بومبيو ورئيس الوزراء السوداني بحثا في التطورات الإيجابية في العلاقات السودانية الإسرائيلية (25 آب)
بومبيو من الخرطوم: تحوّل السودان للديمقراطية فرصة لا تتكرّر إلاّ مرّة في الجيل (25 آب)
– بومبيو في ابو ظبي بعد اسرائيل والسودان والبحرين : نأمل في البناء على معاهدة السلام بين الإمارات و إسرائيل لتحقيق السلام في المنطقة (26 آب)
– الخارجية الأميركية: بومبيو أكد في الإمارات ضرورة مواجهة سلوك إيران “الخبيث” (26 آب)
-بومبيو في عُمان  (27 آب)

وفي الموازاة،

– وكالة أنباء الإمارات: إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل والسماح بعقد اتفاقيات تجارية ومالية (2 آب)

اتفاق مع وكالة الطاقة الذرية

وفي الملف الايراني،
– المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية في إيران: انفجار نطنز الشهر الماضي كان عملًا تخريبيًا (23 آب)
– خامنئي: يجب عدم رهن اقتصاد البلاد بإلغاء العقوبات أو بتطورات خارجية وانتخابات دولة ما (23 آب) – روحاني: فيروس كورونا أضر باقتصاد إيران بنسبة 3 % فيما تراجع اقتصاد الدول الكبرى بنسبة 20 %
– وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو: التعاون الروسي – الإيراني يتطور باضطراد وإيران شريك استراتيجي لروسيا وتتسم العلاقات بين بلدينا بمستوى عال من الحوار السياسي والتفاهم المتبادل (23 آب)
– الرئيس الإيراني: إذا كانت أميركا تريد اتفاقاً مع طهران فعليها أن تعود إلى الاتفاق النووي لعام 2015 (25 آب)
– وزير الخارجية الفرنسية أبلغ نظيره الإيراني بمخاوف تتعلق بإنهاء حظر الأمم المتحدة للأسلحة على إيران وعزم فرنسا وبريطانيا وألمانيا على إيجاد حل (25 آب)
وكالة الطاقة الذرية وإيران تتفقان على تواريخ دخول المفتشين الدوليين وأنشطة التحقق (26 آب) – باريس: اتفاق إيران والوكالة الذرية خطوة في الاتجاه الصحيح (28 آب)

– وكالة مخابرات حكومية ألمانية: إيران سعت للحصول على معلومات ومواد في ألمانيا لتطوير برنامج أسلحة الدمار الشامل (29 آب)

وعلى الهامش الايراني ،
– إيران: 25 ثانية بين الصاروخين الذين أسقطا الطائرة الأوكرانية (23 آب)
– عائلات ضحايا الطائرة الأوكرانية: التقرير الإيراني كان عرضا سخيفا (23 آب)

وفي العراق،
– وسائل إعلام كردية: متظاهرون أحرقوا دوائر حكومية ومقرات حزبية في كردستان العراق(23 آب)
– البعثة الأممية في العراق تحث تركيا على احترام سيادة العراق (26 آب)
-الكاظمي: إبعاد العراق عن سياسة المحاور هو المنهج الذي تسير عليه الحكومة (26 آب)
– وزيرة الدفاع الفرنسية تبحث في بغداد التدخلات العسكرية التركية في الأراضي العراقية – وزير الدفاع العراقي: سنطور العقود المبرمة مع الجانب الفرنسي بشأن الأسلحة المتطورة (27 آب)

 وزارة الدفاع الأميركية تعلن سحب ثلث قواتها من العراق (28 آب)

اما في ليبيا،
– وزيرا الخارجية الروسي والأردني يؤكدان أهمية تكاتف الجهود لضمان وقف إطلاق النار في ليبيا وإطلاق مفاوضات سياسية لحل الأزمة (24 آب)
– الجيش الليبي: معلومات عن حشود للميليشيات السورية – التركية للهجوم على سرت والجفرة (24 آب)
تظاهرات في طرابلس الليبية ضد حكومة الوفاق (24 آب)
– محتجون في ليبيا يمهلون حكومة الوفاق 24 ساعة لتقديم استقالتها ويلوحون بالدخول في عصيان مدني (25 آب)

– الأمم المتحدة: الشعب الليبي بحاجة إلى حكومة تمثله بشكل ملائم (29 آب)

توتر المتوسط الى تصاعد

وفي التوتر اليوناني – التركي في المتوسط، استعداد من الطرفين للحوار،
– الرئيس التركي: اليونان أعلنت عن مناورات بحرية شرقي المتوسط ولا يحق لها ذلك وهي تتصرف كطفل مدلل (24 آب) – تركيا: مناورات في 25 آب مع “دول حليفة” في المتوسط – القوات التركية تجري تدريبات عسكرية مسلحة جنوبي جزيرة كريت اليونانية (24 آب)
– وسائل إعلام يونانية: وجود عسكري متزايد للقوات اليونانية والفرنسية في جزيرة كريت (24 آب)
– الخارجية الألمانية: هايكو ماس سيبحث في اليونان وتركيا في 25 آب الخلاف بين البلدين على الغاز الطبيعي والتوتر في المتوسط (24 آب) – ماس: اليونان وتركيا لا ترغبان في تسوية نزاعهما بشأن موارد الطاقة في شرق البحر المتوسط بالسبل العسكرية بل هما على استعداد للحوار – تركيا: اليونان تتحمل مسؤولية التوتر شرق المتوسط وأنقرة لن تتردد في استخدام حقها في الدفاع عن نفسها (25 آب)
– اليونان تبدأ إجراء مناورات عسكرية جنوب جزيرة كريت (25 آب)
– وزيرة الدفاع الفرنسية: فرنسا ستشارك في مناورة عسكرية مع قبرص واليونان وإيطاليا في شرق المتوسط (26 آب)
– تركيا تعلن عن مناورات بالذخيرة الحية في شرقي البحر المتوسط يومي 1 و 2 ايلول (27 آب)
– حلف شمال الأطلسي: تحذير من التصعيد ودعوة الولايات المتحدة والمانيا كل من أنقرة وأثينا إلى الحوار، ودعوة ألمانية إلى سحب سفنهما من المنطقة – الخارجية التركية: ليس من صلاحية الاتحاد الأوروبي انتقاد الأنشطة الهيدروكربونية لأنقرة والمطالبة بوقفها (28 آب)

– نائب الرئيس التركي: ماكرون شخص يحاول أن يثبت نفسه وبلاده تدفع الثمن، ولا ينبغي أن يتوقع أحد من تركيا التراجع خطوة للوراء وعلى الاتحاد الأوروبي التحلي بالإنصاف (29 آب)
وفي المقابل،
– الخارجية الأميركية: واشنطن تعترض بشدة على استضافة الرئيس التركي أردوغان لاثنين من قادة “حركة حماس” في اسطنبول يوم 22 آب (25 آب)

– مقتل جنديين تركيين وإصابة آخرين في اشتباكات مسلحة مع مسلحين اكراد شرق البلاد (29 آب)

مواجهة روسية- اميركية في سوريا

في الملف السوري، تركيا تعاقب سكان الحسكة، 
– المرصد السوري: انفجارات في مناطق سيطرة الميليشيات الإيرانية في ريف درعا (23 آب)
– تركيا اعادت تشغيل محطة علوك التي تغذي محافظة الحسكة وريفها بالمياه بعد 12 يوماً من “العقاب التركي” لسكان المحافظة (23 آب)
– بدء أعمال الجولة الثالثة للجنة مناقشة الدستور في جنيف بمشاركة الوفد الوطني (24 آب)
– المبعوث الأميركي الخاص بسوريا: لا نزال ندرس الهجوم على خط أنابيب الغاز في سوريا لكن من شبه المؤكد أنه هجوم لتنظيم داعش (24 آب)
– الأسد يصدر المرسوم القاضي بتكليف حسين عرنوس بتشكيل حكومة النظام السوري الجديدة (25 آب)
– مسؤولان أميركيان لرويترز: إصابة عدد من الجنود الأميركيين بحادث مع قوات روسية في الحسكة (26 آب) – وزارة الدفاع الروسية: المحاولة الأميركية لعرقلة دورية روسية تنتهك الاتفاقات الثنائية بشأن سوريا (27 آب)

وفي الداخلي الاسرائيلي، محاولة تجنب انتخابات نيابية جديدة،
– نتنياهو: تأييد لمقترح عدم الذهاب إلى انتخابات جديدة (24 آب)
– وزير الدفاع الإسرائيلي: لن نقبل بأي خروقات أمنية عند حدودنا مع غزة (24 آب)
– وزير خارجية بريطانيا: تعليق إسرائيل ضم أراض خطوة ضرورية لتعزيز السلام بالشرق الأوسط (24 آب)
اما في الاتفاق الاسرائيلي- الاماراتي، فمحور قمة ثلاثية اردنية- مصرية- عراقية،
وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف: الإمارات لجأت إلى اسرائيل لشراء الأمن بينما لا تستطيع إسرائيل توفير الأمن لنفسها (24 آب)
– قمة ثلاثية تجمع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في الاردن – الملك الأردني: الأحداث المتسارعة في منطقتنا والتدخل من بعض الأطراف الخارجية تستدعي التنسيق الوثيق والعمل المشترك. وندعم العراق في التصدي لمحاولات التدخل في شؤونه وفي تعزيز أمنه واستقراره والحفاظ على وحدة ترابه (25 آب)
وفي الداخل المصري،
– السلطات المصرية: القبض على القائم بأعمال مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمود عزت (28 آب)
… وسد النهضة في اثيوبيا لا يزال محور تجاذب،
– بومبيو يوافق على خطة لوقف المساعدات لإثيوبيا بسبب سد النهضة (28 آب)

تجاذب الانتخابات الاميركية

دولياً، الانتخابات الاميركية في الطليعة،
– الحزب الجمهوري الأميركي يرشح ترامب رسميا لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة – ترامب: الحزب الجمهوري قد يخسر الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني المقبل، في حالة واحدة هي التزوير (24 آب) – ترامب يعلن رسمياً قبوله الترشح للانتخابات الرئاسية الاميركية ويتعهد: لقاح لكورونا قبل نهاية العام (28 آب)
– ترامب: إذا فاز بايدن بالانتخابات فإن أسواق المال ستنهار ‫والصين تريده أن يفوز للسيطرة على الولايات المتحدة (26 آب) – رغم كل الأخبار الزائفة حملتي تكتسب زخما وحماسا أكثر من السابق (29 آب)
– بايدن: ترامب يصب الزيت على النيران (28 آب)
وعلى الهامش،
– ترامب: لنشر قوات من الحرس الوطني في مدينة كينوشا لمواجهة الاحتجاجات (26 آب)

… وفي الصراع مع الصين،
– الصين: لن نسمح للدول الأخرى بإشعال حرب باردة جديدة (26 آب)
… ومع موسكو،
– الخارجية الروسية: نشر صواريخ أميركية متوسطة وقصيرة المدى في مناطق مختلفة من العالم سيكون خطوة محفوفة بالمخاطر (27 آب)

– وزارة الدفاع الروسية: مقاتلتان روسيتان تعترضان قاذفة استراتيجية أميركية قرب الحدود الروسية فوق بحر البلطيق (29 آب)
وفي تسمم المعارض الروسي الكسي نافالي الذي تم نقله الى المانيا،
– المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تدعو روسيا للتحقيق في تسمم المعارض أليكسي نافالي ومحاسبة المتورطين (24 آب)
– وزارة خارجية النمسا: طرد دبلوماسي روسي (24 آب)
– بومبيو: الولايات المتحدة قلقة للغاية إزاء التقارير التي تتحدث عن تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني (25 آب)

وفي الاخبار الدولية المتفرقة،
– وسائل إعلام يابانية رسمية: رئيس الوزراء شنزو آبي يعتزم تقديم استقالته بسبب حالته الصحية (28 آب)
– روسيا تطرد دبلوماسيا نروجيا بتهمة التجسس (28 آب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات