Search
728 x 90

لا تدقيق جنائياً، لا اصلاح، لا حكومة…”نهاية لبنان”؟

لا تدقيق جنائياً، لا اصلاح، لا حكومة…”نهاية لبنان”؟

الذكرى السابعة والسبعون لاستقلال لبنان في ظل افق مسدود على الصعد كافة وسط انهيار مالي واقتصادي لم يكن ينقصه سوى قرار شركة “ألفاريز ومارسال” إنهاء الاتفاقية الموقّعة مع وزارة المال للتدقيق المحاسبي الجنائي نظراً الى “عدم حصولها على المعلومات والمستندات المطلوبة للمباشرة بتنفيذ مهمتها” – كما قالت، في وقت قال وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني ان “تأجيل الإصلاحات الأساسية لإطلاق المساعدات الخارجية يعني نهاية لبنان”.
اما رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، فأكد في ذكرى الاستقلال ان وطننا أسير منظومة فساد متجذِّر وسأتّخذ ما يلزم لإعادة إطلاق مسار التدقيق الجنائي، ولتحريرِ عمليةِ تأليفِ الحكومة من التجاذبات، ومن الاستقواء والتستّرِ بالمبادرات الإنقاذية للخروج عن المعايير الواحدة التي يجب تطبيقها على الجميع.
وفيما سُجّل إجماع خارجي ملح لتشكيل الحكومة وسط تصلّب كل القوى السياسية وتمسّكها بشروطها، أعلن المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش ان “الأجانب يهتمون بمصير لبنان أكثر من نخبه السياسية”.
وإذ حضر الملف اللبناني في باريس بقوة مع زيارة وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو، وفيما أكد الاليزيه وجوب تعيين وزراء تثق بهم الأسرة الدولية، كان لافتاً موقف البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الذي أكد ان جريمة المرفأ لا يمكن أن تستثني أحدًا ونغمة الحصص والحقائب والثلث المعطّل تعرقل التشكيل. كما توجه المطران الياس عودة الى رئيس الجمهورية قائلاً “أنقذْ ما تبقّى من عهدك وقُمْ بخطوة شجاعة يذكرها لك التاريخ “. من جهته، اكد رئيس الكتائب سامي الجميل في ذكرى اغتيال شقيقه الوزير بيار الجميل حان وقت المحاسبة والتغيير  وقرّرنا نقل المواجهة الى مرحلة جديدة. ولقيادة حزب الله: تعزلون لبنان وتجرونه الى العقوبات، وتمنعون التغيير ، وتحمون الفساد ، وسلاحكم تقسيمي.
بومبيو الذي زار مرتفعات الجولان، في خطوة غير مسبوقة لوزير خارجية أميركي، قال ان “استعادة حكومة سوريا السيطرة على الجولان تهدد بإلحاق ضرر بإسرائيل والغرب”. هذا، واعلنت القيادة المركزية الأميركية ان الطائرة B-52H من القوة الجوية القتالية انطلقت بمهمة طويلة الى الشرق الأوسط “لردع العدوان وطمأنة شركاء وحلفاء الولايات المتحدة”.
في هذه الأثناء غيّب الموت وزير الخارجية نائب رئيس مجلس الوزراء السوري وليد المعلم، وحضر مأتمه ممثل عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

“نهاية لبنان”

الازمة المالية الى تفاقم، “الفاريز اند مارسال” انهت عقدها للتدقيق الجنائي، ووزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني يؤكد ان تأجيل الاصلاحات يعني “نهاية لبنان”،
وزني: في حال استمرّت الطبقة السياسية في البلاد في تأجيل الإصلاحات الأساسية لإطلاق المساعدات الخارجية، فإن ذلك قد يعني نهاية لبنان. إن اتباع سياسة البطء هذه تعني الموت للشعب اللبناني. ستكون حتما ًالنهاية (16 تشرين الثاني)
– مصرف لبنان: الزامية تطبيق القرار الاساسي رقم 13257 تاريخ 19/8/2020 (التحاويل للطلاب اللبنانيين في الخارج)، وعلى كل المصارف بوجوب التقيد الفوري بأحكامه (16 تشرين الثاني)
– بري يصرّح عن الذمة المالية (16 تشرين الثاني)
– “لبنان القوي“: سنُسقط كل الحجج أمام التدقيق التشريحي (17 تشرين الثاني) – التيار الوطني يدعو لتحديد المسؤولين عن إجهاض ‏التدقيق في حسابات مصرف لبنان – باسيل: تعطيل التدقيق الجنائي جناية (21 تشرين الثاني)
عدوان: تقدّمنا باقتراح قانون لتعليق العمل ببعض بنود قانون السرية المصرفية (18 تشرين الثاني)
– عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب هادي ابو الحسن: إعادة النظر بالدعم وتحويله إلى العائلات الفقيرة على أن يكون الدعم عبر بطاقات للعائلات الأكثر فقراً ووقف الدعم الذي تستفيد منه كل الجهات الميسور (19 تشرين الثاني)
– وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني من بعبدا: تبلغنا من شركة “ألفاريز ومارسال” بإنهاء الاتفاقية الموقّعة مع وزارة المال للتدقيق المحاسبي الجنائي بالنظر – وفق ما ورد في الكتاب المذكور- لعدم حصول الشركة على المعلومات والمستندات المطلوبة للمباشرة بتنفيذ مهمتها، وعدم تيقنها من التوصل إلى هكذا معلومات حتى ولو أعطيت لها فترة ثلاثة أشهر إضافية لتسليم المستندات المطلوبة للتدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان (20 تشرين الثاني)
– رئيس الجمهورية: هذا الأمر المستجد يستوجب حتماً اتخاذ التدابير الملائمة التي تقتضيها مصلحة لبنان (20 تشرين الثاني) – وفي ذكرى الاستقلال: وطننا أسير منظومة فساد متجذِّر في مؤسساتِنا وسأتّخذ ما يلزم لإعادة إطلاق مسار التدقيق الجنائي، ولتحريرِ عمليةِ تأليفِ الحكومةِ العتيدة من التجاذباتِ، ومن الاستقواءِ والتستّرِ بالمبادراتِ الإنقاذية للخروجِ عن القواعدِ والمعاييرِ الواحدة التي يجبُ احترامُها وتطبيقُها على الجميع (21 تشرين الثاني)
– رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب: اليوم أحبطوا التدقيق الجنائي. ربح الفساد جولة جديدة. لن نستسلم لليأس (20 تشرين الثاني)
– وزيرة العدل ماري كلود نجم: تبيّن أن هناك مؤسسة أقوى من الحكومة والدولة لأنها متسلّحة بمنظومة سياسية ومالية، والتدقيق لا يحتاج لتعديل القوانين. ومن الممكن أن تكون شركة التدقيق اخذت قرارها بعد تعرضها لضغوط (20 تشرين الثاني)
– قيومجيان: الإطاحة بالتدقيق الجنائي تعني دفن الأمل بالإصلاح والانقاذ (21 تشرين الثاني)

وفي تداعيات التراشق الكلامي السابق لقرار “الفاريز ومارسال” بين وزيرة العدل ماري كلود نجم ورئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان،
– كنعان: حضّرنا اقتراح قانون بناء لطلب رئيس الجمهورية لا للتدقيق بحسابات مصرف لبنان فقط بل بكل حسابات الدولة، ورفض تقديم اقتراح قانون لتأمين التدقيق الجنائي بشكل كامل هو منطق أعوج من قبل اصحاب هذا الرأي (15 تشرين الثاني)
باسيل: التدقيق التشريحي في حسابات مصرف لبنان واجب وطني وأولوية مطلقة (15 تشرين الثاني)

قلق الخارج

في مقابل المواقف الخارجية القلقة على مصير لبنان… جمود حكومي داخلي والحركة السياسية لا تتعدى التغريدات على تويتر،
– السفير البريطاني كريس رامبلينغ: أحداث عدة لا يمكن تَصوُّرها حصلت في 2020، ولكن يأتي في قمّتها أن لبنان لم يتمكّن بعد مئة يوم على انفجار المرفأ من تشكيل حكومة. التاريخ لن يرحم (15 تشرين الثاني)
غوتيريش: قلق للغاية على لبنان، وامتلاك حزب الله للأسلحة “انتهاك خطير” للقرارات الأممية (15 تشرين الثاني)
– شيا: لبنان مهم لكن، لا خطط إنقاذ من دون إصلاحات، وسيكون هناك “نهج تدريجي خطوة بخطوة ولا شيء مجانياً (17 تشرين الثاني)
– المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش: لبنان يعاني من أزمة وجودية متفاقمة. في المقابل، رسالة مجلس الأمن الى قادة لبنان واضحة: شكّلوا حكومة دون مزيد من التأخير، حكومة فعالة وقادرة على الإصلاح والتغيير، حكومة تعمل ضد الفساد ومن أجل العدالة والشفافية والمساءلة. هل سيصغون؟ (17 تشرين الثاني) – الأجانب يهتمون بمصير لبنان أكثر من نخبه السياسية (20 تشرين الثاني)
– قصر الإليزيه: الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يتابع الوضع في لبنان حيث يجب تعيين وزراء تثق بهم الأسرة الدولية (19 تشرين الثاني)
– المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش: ضرورة قيام القادة اللبنانيين بتشكيل حكومة كفوءة قادرة على تطبيق الإصلاحات التي لا غنى عنها بسرعة ومن دون مزيد من التأخير، كونه عمل أساسي للحصول على المساعدات الدولية المستقبلية (19 تشرين الثاني)
– رئيس أركان الجيوش الفرنسية الجنرال فرنسوا لو كوينتر في زيارة رسمية إلى بيروت. ووسام جوقة الشرف برتبة ضابط تقديراً لالتزامه الثابت في سبيل تطوير التعاون الدفاعي بين البلدين ولعمله الاستثنائي على رأس الجيش اللبناني – السفارة الفرنسية: الزيارة تعكس تمسّك فرنسا بتطوير التعاون الدفاعي بين البلدين (19 و20 تشرين الثاني)
– الخارجية الفرنسية: على السلطات اللبنانية تسريع التحقيق بانفجار مرفأ بيروت (19 تشرين الثاني)

للإنقاذ؟

المواقف المحلية أجمعت على حكومة تنقذ الوضع،
– الراعي: لحكومة مستقلّة بكامل وزرائها والتمادي بالتعطيل جزء من مشروع اسقاط دولة لبنان الكبير (15 تشرين الثاني) – نستنكر الوضع ولا نستثني أحدا فالكل مسؤول ولا أحد يضحي بشيء . لقد نهبتم الدولة ولا تعرفون ما هو الجوع (20 تشرين الثاني) – جريمة المرفأ لا يمكن أن تستثني أحدًا ونغمة الحصص والحقائب والثلث المعطّل تعرقل التشكيل (22 تشرين الثاني)
– المجلس الماروني: للذهاب فورا الى حكومة طوارىء إنقاذية (15 تشرين الثاني)
– مقرر كتلة التنمية والتحرير النائب أنور الخليل: ألا يكفي هذا العهد كلّ التخبط والتعطيل الذي وُسم به؟ (15 تشرين الثاني) – عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ياسين جابر: لبنان ينحدر بقوة إلى المهوار من دون كوابح (20 تشرين الثاني)
– مستشار الرئيس المكلف سعد الحريري، نديم المنلا: الحريري يعتبر المبادرة الفرنسية هي خشبة الخلاص الوحيدة كون فرنسا هي فقط من بإمكانها ان تكفل لبنان. الكباش الاساسي الحاصل اليوم هو اعتياد القوى السياسية على الهرطقة بالدستور والحريري اكد انه لن يشارك بها (16 تشرين الثاني)
– وزير الداخلية محمد فهمي: معطيات داخلية وخارجية تعرقل الحكومة، من اليوم حتى يوم الجمعة بناءً على عدد الإصابات قد نُعيد فتح بعض المصالح (17 تشرين الثاني)
– قائد الجيش: نمرّ بمرحلةٍ صعبة تتطلب الجهوزية العالية (18 تشرين الثاني)
– الوزير راوول نعمة: الحريري ليس الإنقاذ لأنه يتمّ إعادة تشكيل حكومة على شكل الحكومة التي كنّا نعمل فيها (19 تشرين الثاني)
– النائب السابق احمد فتفت: باسيل المعرقل الأساسي للحكومة، يتصرف كرئيس للجمهورية (19 تشرين الثاني)
– جنبلاط: اياً كانت الخلافات السياسية فإن حكومة حسان دياب هي حكومة تصريف اعمال ولا يحق لها دستورياً ان تعتكف عن العمل الى ان تشكل الحكومة الجديدة. اليوم اتخاذ القرارات كالموازنة وغيرها اكثر من ضروري (19 تشرين الثاني)
المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان : لا لحكومة أقنعة (20 تشرين الثاني) – رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان: للاسراع بتشكيل حكومة انقاذية إصلاحية تعالج الازمات المتراكمة وتلجم الانهيار الاقتصادي والتردي المعيشي وتعيد المال العام المنهوب وتضع الإصلاحات موضع التنفيذ (21 تشرين الثاني)

– سامي الجميّل في عيد الكتائب وذكرى استشهاد شقيقه الوزير بيار الجميل: نريد مجتمع سلام لا حروب، حان وقت المحاسبة والتغيير  وقرّرنا نقل المواجهة الى مرحلة جديدة. ولقيادة حزب الله: تعزلون لبنان وتجرونه الى العقوبات، وتمنعون التغيير ، وتحمون الفساد ، وسلاحكم تقسيمي (21 تشرين الثاني)

– دياب: لا يكتمل الاستقلال الا بإصلاح يوقف الفساد (21 تشرين الثاني)

المطران الياس عودة الى رئيس الجمهورية: “أنقذْ ما تبقّى من عهدك وقُمْ بخطوة شجاعة يذكرها لك التاريخ ” (22 تشرين الثاني)

تداعيات العقوبات

… والعقوبات الأميركية على رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل لم تنته تداعياتها بعد،
– عوده للسياسيين: كل عقوبات قد تفرض عليكم ليست شيئا أمام عقاب الآخرة (15 تشرين الثاني)
– لقاء وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال شربل وهبي وسفيرة الولايات المتحدة الاميركية دوروثي شيا – تمنى وهبه ان تتمكن السلطات اللبنانية والقضائية من التوصل الى اي معلومات او مستندات ارتكزت اليها الادارة الاميركية في اتخاذها للعقوبات، وذلك في اطار الاصلاحات التى وعدت بها وتعزيزا للشفافية في العمل العام (16 تشرين الثاني)
– باسيل: اقول للأميركي بصوت عال، اعطني ما يحفظ امن لبنان واستقراره وقوته وعدم الاعتداء عليه فأقول لحزب الله بالمباشر معه ثم اخبر اللبنانيين ان ثمن قطع العلاقة هذا ما يأتي به للبنان. ونحن كتيار وانا كوزير خارجية لم نوافق على كل تدخلات حزب الله في الخارج. سأترك الحياة السياسية اذا ثبتت عليّ اي تهمة فساد (16 تشرين الثاني)
– وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبه: لا يحق للأميركيين الاتهام بالفساد ولم تقنعني السفيرة الاميركية بأسباب العقوبات على باسيل، لا أرى من الدستوري تكريس “المالية” للطائفة الشيعية (17 تشرين الثاني)
– مكتب باسيل: لا رسالة إلى الادارة الأميركية طالبا إعفاءه من العقوبات التي فرضت عليه قبل أسبوعين (20 تشرين الثاني)
– التيار الوطني الحر: لا خيانة ولا انقلابات في صفوفنا (20 تشرين الثاني)

الجنوب وحزب الله

وفي تشديد الخناق على حزب الله، مزيد من التصلب في المواقف الخارجية،
– مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين: الرئيس الأميركي دونالد ترمب قام بأعمال غير مسبوقة ضد حزب الله الذي يفتقر الآن إلى مئات الملايين من الدولارات التي ‏كان يتلقاها من إيران (16 تشرين الثاني)
– السلطات الأرجنتينية تحقق بشأن بلاغ ينبه من شخص يسعى لشحن نيترات الأمونيوم من باراغواي إلى الأرجنتين من أجل صناعة قنبلة ذات هدف يهودي (16 تشرين الثاني)
– سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان: رسالة رسمية إلى مجلس الأمن الدولي لاتخاذ إجراءات فورية ضد أنشطة حزب الله في جنوب لبنان (18 تشرين الثاني)
– المبعوث الأميركي لإيران: العقوبات على إيران حرمت حزب الله وحماس من التمويل (20 تشرين الثاني)

اما على الحدود الجنوبية،
– الجيش الإسرائيلي: أطلقنا النار في الهواء بعد رصد مشتبه فيهما اقتربا من السياج الأمني مع لبنان (15 تشرين الثاني)
– مخابرات الجيش أوقفت الفلسطيني م. ع القادر 43 عاما، بعد دخوله الأراضي اللبنانية من داخل فلسطين المحتلة عبر الحدود اللبنانية- الفلسطينية المحتلة، قبالة بلدة الضهيرة الحدودية (15 تشرين الثاني)
– الصليب الاحمر الدولي سلم مخابرات الجيش اللبناني ع.ح.ع الذي كان عبر السياج الشائك عند نقطة معبر رأس الناقورة الحدودي قبل يومين (16 تشرين الثاني)
– المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي أفيخاي أدرعي: احباط محاولة تهريب بالقرب من قرية الغجر على الحدود اللبنانية، واعتقال مشتبه فيهما داخل الأراضي الإسرائيلية (17 تشرين الثاني)

الترسيم… طريقه مسدود؟

… وفي ترسيم الحدود،
– رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لقائد القوات الدولية العاملة في الجنوب “اليونيفيل” ستيفانو ديل كول: ترسيم الحدود البحرية يتم على أساس الخط الذي ينطلق برا من نقطة رأس الناقورة، استنادا الى المبدأ العام المعروف بالخط الوسطي من دون احتساب أي تأثير للجزر الساحلية الفلسطينية المحتلة (19 تشرين الثاني)
– وزير الطاقة الإسرائيلية: مفاوضات الترسيم قد تصل لطريق مسدود. لبنان غير موقفه بشأن حدوده البحرية مع إسرائيل 7 مرات. إن موقفه الراهن لا يتعارض مع مواقفه السابقة فحسب، بل يتعارض أيضا مع موقف لبنان على الحدود البحرية مع سوريا التي تأخذ في الاعتبار الجزر اللبنانية القريبة من الحدود (20 تشرين الثاني)
– مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: كلام وزير الطاقة الإسرائيلية لا أساس له من الصحة وموقف لبنان ثابت من موضوع الترسيم البحري للحدود الجنوبية (20 تشرين الثاني)

الى ذلك،
بري: جلسة مشتركة في 25 الجاري لمتابعة درس اقتراحات القوانين المتعلقة بالانتخابات النيابية (19 تشرين الثاني)
– المجلس العسكري برئاسة قائد الجيش العماد جوزيف عون أنهى اليوم بتعيين العميد الركن طوني قهوجي مديراً للمخابرات في الجيش اللبناني (19 تشرين الثاني)

تدهور معيشي… وفساد

اما الوضع المعيشي فعلى حاله من التدهور،
رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس: ذُهِلنا واُحبطنا بقرار الإقفال لأنه ظالم وجائر بحقنا ويركّز على القطاع التجاري المرهق أساساً ولكلّ القطاعات الإنتاجية متنفس إلا القطاع التجاري (17 تشرين الثاني)
–  اعتصام لعمال وسائقي الشاحنات والمشرفين في معمل فرز النفايات في صيدا احتجاجاً على عدم دفع رواتبهم بما يتناسب مع ارتفاع سعر صرف الدولار مهددين بالاضراب المفتوح (17 تشرين الثاني) – إضراب عمّال معمل النفايات في صيدا مستمرّ وتكدس النفايات في المدينة (18 تشرين الثاني)

وفي محاربة الفساد،
– ضبط كمية كبيرة من الادوية المهربة الى العراق، كان يهربها مواطن عراقي عبر مطار بيروت (15 تشرين الثاني)
– توقيف رئيس مصلحة سلامة الطيران في مطار بيروت عمر قدوحة عن العمل ومنعه من السفر على خلفية جرم الإستغلال الوظيفي وهدر المال العام وابتزاز عدد من شركات الطيران خلال ممارسة صلاحياته الوظيفية، ما نتج عنه تغريم الدولة اللبنانية مبالغ تخطت 50 مليون دولار كتعويض للشركات المتضررة من جراء قراراته (19 تشرين الثاني)
– وزيرة العدل ماري كلود نجم: سلّمت التفتيش القضائي جداول مفصّلة بملفات تتعلق بهدر المال العام والفساد (20 تشرين الثاني)

بواخر الكهرباء… تابع

وتراشق كلامي بين المدير العام لادارة المناقصات جان العلية ووزير الطاقة السابق سيزار ابي خليل، على خلفية اتهامات طاولت الأول على خلفية مناقصة بواخر الكهرباء،
– العلية: عرض مخالفات جرت في وزارة الطاقة والمياه العام 2017 على خلفية تلزيم شركة كارادينيز التركية إستئجار بواخر لتوليد الطاقة (18 تشرين الثاني)
– ابي خليل: تقرير ادارة المناقصات لم يعكس ما تم استثباته في محضر فض العروض الموقع من قبله والذي يبين تأهل شركتين فنياً وضرورة استكمال وتوضيح مستندات إدارية من الشركتين (18 تشرين الثاني)

في هذه الأثناء،
– توقيف الناشط السياسي والكاتب مكرم رباح في مطار بيروت الدولي من دون اشارة قضائية ثم اطلاقه (16 تشرين الثاني)
– مكرم رباح: فبركة ملف ينقصها الابداع، والثورة مستمرة (18 تشرين الثاني)

وعلى الهامش، وتوضيح حول التسرب النفطي في العبدة،
– المديرية العامة للنفط: النتائج التي تم استخلاصها بعد النجاح في اصلاح كل الاعطال على خط الانبوب النفطي في منطقة العبدة، أظهرت أن ضخاً كبيراً ناتج عن خطأ تقني من الجانب السوري أدى إلى اختناق الخط والذي تبعه تسرب مباشر، وليس اعتداء بهدف التخريب او السرقة (16 تشرين الثاني)

وتداعيات الاعتداء على مسجد جبيل لم تنته بعد،
– المفتي قباني: لبنان لا يحتمل فتنا طائفية ولا مذهبية (15 تشرين الثاني)
– أوقاف جبل لبنان: لايلاء الثقة للقضاء ورفض أي استغلال لحادثة جبيل (16 تشرين الثاني)

اما السلاح المتفلت… فمستشري في بعلبك،
– اشتباكات بين عائلتي جعفر و زعيتر في حي الشراونة (20 تشرين الثاني)

… كما فرار سجناء بالجملة،
– فرار 69 سجينا من نظارة مخفر قصر عدل بعبدا – وفاة 5 سجناء فارين وجوح 1 في حادث سير – قوى الامن: توقيف 44 حتى الساعة (21 تشرين الثاني)

اقفال… وارتفاع الاصابات

على رغم قرار الاقفال ، لا تزال الاصابات بكورونا الى ارتفاع في لبنان،
– وزارة الصحة: 1163 إصابة و11 حالة وفاة (15 تشرين الثاني) – 10 وفيات و1016 إصابة (16 تشرين الثاني) – 12 وفاة و1507 إصابات (17 تشرين الثاني) – 2084 اصابة و13 حال وفاة (18 تشرين الثاني) – 16 حالة وفاة و1909 اصابة (19 تشرين الثاني) – 1709 إصابات كورونا جديدة في لبنان و16 حالة وفاة (20 تشرين الثاني) – 1628 إصابة و10 حالات وفاة (21 تشرين الثاني) – 6 وفيات و1193 اصابة (22 تشرين الثاني)
– مسيرة في الميناء – طرابلس احتجاجًا على متابعة الدراسة عن بعد واتهام الدولة بالسرقة (15 تشرين الثاني)
– وزير الصحة حمد حسن: الاقفال كأس مُرّ لا بدّ منه ونأمل تخفيف عدد الإصابات والتشخيص المبكر وتخفيف الحاجة من الدخول إلى المستشفيات لرفع جهوزيتها (16 تشرين الثاني) – لا نتحمّل إقفالًا لـ 4 أسابيع ونحن في الفرصة الأخيرة المتاحة، وإنجازٌ تاريخي في تسديد مستحقّات المستشفيات (19 تشرين الثاني)
– رئاسة الجمهورية: إلغاء كل المناسبات الوطنية المتعلقة بذكرى الاستقلال، والاكتفاء بوضع أكاليل من الزهر على اضرحة رجالات الاستقلال (18 تشرين الثاني)
– بعد أسبوع على الإقفال: 21242 محضر ضبط لمخالفة التعبئة العامة (21 تشرين الثاني)

اما اصابات كورونا في الشرق الاوسط فإلى ارتفاع،
– إيران: اعلان التعبئة العامة ومنع التنقل بين المدن اعتبارا من 21 تشرين الثاني للحد من تفشي كورونا (15 تشرين الثاني)

سباق على اللقاح

… والإصابات في العالم تحلّق حيث سُجلت أكثر من 192,000 إصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة الأميركية خلال 24 ساعة،
– النمسا: اختبارات جماعية لكورونا للخروج من الإغلاق (15 تشرين الثاني)
– وزير اقتصاد ألمانيا: علينا أن نتحمل 5 شهور من الإجراءات الصارمة للحد من كورونا (15 تشرين الثاني)

… كما السباق على اللقاح ضد كورونا،
– المفوضية الأوروبية: نأمل في إنجاز اتفاق بشأن لقاح مودرنا لكورونا قريباً – سهم موديرنا يصعد لأعلى مستوى على الإطلاق بعد نجاح لقاح كورونا بنسبة 94.5% – أسعار النفط تقفز بأكثر من 4٪؜ بعد نتائج لقاح موديرنا (16 تشرين الثاني)
– ترامب: الإعلان عن لقاح ثان اليوم هو اكتشاف عظيم سيقضي على الطاعون الصيني (16 تشرين الثاني)
– بايدن: ما زلنا على بعد أشهر من اللقاح وعلى الأميركيين الالتزام بالتباعد والكمامة (16 تشرين الثاني)
– الصحة العالمية: اللقاح لن يكفي لوقف كوفيد 19 (16 تشرين الثاني) – تسارع انتشار كورونا في الولايات المتحدة ورصد أكثر من مليون حالة جديدة في البلاد خلال الأسبوع الماضي (18 تشرين الثاني)
– وزير الصحة الأميركية: لقاحا “فايزر” و”مودرنا” قد يحصلان على موافقة السلطات الأميركية خلال أسابيع (18 تشرين الثاني)
– “فايزر”: فعالية لقاحنا زادت لتبلغ 95% (18 تشرين الثاني) – سعي لبدء انتاج لقاح كورونا بحلول بداية كانون الأوّل المقبل (20 تشرين الثاني)
تأجيل مراسم تسليم جائزة نوبل للسلام بشكل مباشر في أوسلو الشهر المقبل بسبب جائحة كورونا (18 تشرين الثاني)

بومبيو في الجولان

وزير الخارجية الاميركية في الجولان ومستوطنات الضفة الغربية من ضمن جولة كانت قادته الى فرنسا،
– اجتماع وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو مع نظيره الفرنسي جان ايف لودريان، ومن ثم مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في الاليزيه (16 تشرين الأول)
– بومبيو زار الجولان: هذا جزء من إسرائيل، والولايات المتحدة تصنّف الصادرات من مستوطنات الضفة الغربية المحتلة على أنّها “صناعة إسرائيلية” – “سانا”: زيارة الجولان المحتل تمثل خطوة استفزازية وانتهاكا للسيادة – الرئاسة الفلسطينية تدين (19 تشرين الثاني)
– المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي: جيش الدفاع كشف أن الوحدة الإيرانية المسؤولة عن زرع العبوات في هضبة الجولان هي الوحدة 840 الموجهة من قبل فيلق القدس (19 تشرين الثاني)

غياب المعلم وحضور لبنان

رئيس الجمهورية يتمثل في مأتم وزير الخارجية السورية وليد المعلم بعدما شارك ممثل عنه ايضاً في مؤتمر عودة اللاجئين في دمشق،
– وفاة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية السورية وليد المعلّم (16 تشرين الثاني)
– وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة رمزي المشرفية إلى سورية، مكلفاً من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لتمثيله في مراسم تشييع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية السوري وليد المعلّم (16 تشرين الثاني)

وفي الموازاة، غارات اسرائيلية،
– السفارة الأميركية في دمشق: اللاجئون يقررون بأنفسهم إذا كانوا يشعرون أنه من الآمن لعائلاتهم العودة (16 تشرين الثاني)
– إعلان موسكو لدول البريكس: نؤكد على الالتزام الصارم بسيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها وندعم الجهود السياسية لإحلال السلام في المنطقة (17 تشرين الثاني)
– الجيش الإسرائيلي: وجهنا رسائل وضربات قوية الليلة الماضية في سوريا، ولن نسمح لأحد بتهديد استقرارنا واستقرار المنطقة (18 تشرين الثاني)

– طائرات مجهولة تستهدف ميليشيات إيرانية في ريف مدينة البوكمال على الحدود السورية-العراقية (21 تشرين الثاني)

البحرين في اسرائيل

ما بعد اتفاق ابراهام، وزير الخارجية البحرينية في اسرائيل،
وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني، في أول زيارة رسمية له إلى إسرائيل – قمة ثلاثية بين الزياني ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (18 تشرين الثاني)
– الخارجية السعودية: السعودية قلقة من قرار اسرائيل طرح عطاءات لبناء 1257 مستوطنة جديدة قرب القدس الشرقية لأن الامر يتعارض مع القرارات الدولية (17 تشرين الثاني)
– ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد يتلقى رسالة من الرئيس الإسرائيلي تتعلق بالعلاقات الثنائية وسبل تطويرها (17 تشرين الثاني)
– وزير الخارجية البحرينية عبد اللطيف الزياني من تل ابيب: الرحلات الجوّية بين البحرين وإسرائيل ستبدأ في كانون الأول المقبل، والبلدان سيطبقان نظام التأشيرة الإلكترونية على مواطنيهما بدءا من في الأول من ديسمبر المقبل (18 تشرين الثاني)
بومبيو من أبو ظبي: أحرزنا تقدما كبيرا في تعزيز السلام في الشرق الأوسط (20 تشرين الثاني)

… وفي الملف الفلسطيني- الاسرائيلي،
– غداة القصف المتبادل عبر حدود قطاع غزة، نتنياهو لحركة حماس: لن نقبل بأي اعتداء على دولة إسرائيل ومواطنيها. أحذر المنظمات الإرهابية في غزة – لا تجربونا، حتى خلال أزمة كورونا (15 تشرين الثاني)
– اجتماع بين الفصائل الفلسطينية في القاهرة بهدف المصالحة (16 تشرين الثاني)

وفي الداخل الفلسطيني، استئناف العلاقات الفلسطينية- الاسرائيلية بعد تعليقها بسبب خطة ضم أراض بالضفة الغربية،
– رئيس وزراء فلسطين: استئناف الإتصالات مع إسرائيل – عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ: عودة العلاقات مع إسرائيل بعد تلقي القيادة الفلسطينية رسائل تؤكد التزام اسرائيل بالاتفاقات الموقعة كافة (17 تشرين الثاني)

وفي الموازاة،
– تنظيم الدولة الإسلامية يعلن مسؤوليته عن تفجير خط أنابيب للغاز بين مصر وإسرائيل من دون تقديم أدلة (19 تشرين الثاني)

طائرة B-52H في المنطقة

… وفي ايران، عقوبات اميركية جديدة، وطائرة B-52H (ستراتوفورتريس) من القوة الجوية القتالية الى الشرق الأوسط،
– انتشار أمني واسع في مدينة بهبهان خشية اندلاع تظاهرات (15 تشرين الثاني)
بومبيو: الولايات المتحدة تشدد عقوباتها ضد إيران الأسبوع المقبل (15 تشرين الثاني) – كل الخيارات مطروحة على الطاولة للتصدي لإيران (20 تشرين الثاني)
– مسؤولون أميركيون يؤكدون مقتل القيادي بتنظيم القاعدة أبو محمد المصري في العاصمة الإيرانية طهران (15 تشرين الثاني)
منظمة العفو الدولية تتهم إيران بقطع الإنترنت خلال تظاهرات 2019 لإخفاء عدد القتلى (16 تشرين الثاني)
وزارة الخزانة الأميركية: المزيد من العقوبات على عشرات الأشخاص والكيانات، من بينها “مؤسسة مستضعفان” التي يسيطر عليها المرشد الإيراني علي خامنئي – بومبيو: حرمنا إيران من الوصول إلى 70 مليار دولار من عائدات النفط منذ ايار من العام 2018 وسنمنعها من الوصول إلى 50 مليار دولار سنوياً (18 تشرين الثاني)
السعودية تدعو “الطاقة الذرية” إلى مواصلة إزالة الستار عن أنشطة إيران النووية غير السلمية (18 تشرين الثاني)
الخارجية الإيرانية: لا تفاوض حول قدراتنا الدفاعية ولا مساومة بشأن أمننا القومي فذلك خط أحمر – مستعدون للالتزام بالاتفاق النووي شريطة رفع أميركي للعقوبات، والاتفاق مازال قائما كاتفاق ملزم بقرار من مجلس الأمن الدولي – إيران تعلن البدء في ضخ أجهزة الطرد المركزي في مفاعل نطنز بغاز يستخدم في عملية تخصيب اليورانيوم (18 تشرين الثاني) – طهران: لا صحة لما جاء بـ”نيويورك تايمز” حول محاولة مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية مراسلة فريق بايدن (20 تشرين الثاني)
– المبعوث الأميركي لإيران: أي حكومة أميركية تريد العودة إلى الاتفاق النووي ستواجه العديد من العقبات (19 تشرين الثاني)

– القيادة المركزية الأميركية : طائرة B-52H (ستراتوفورتريس) من القوة الجوية القتالية انطلقت بمهمة طويلة الى الشرق الأوسط لردع العدوان وطمأنة شركاء وحلفاء الولايات المتحدة.(21 تشرين الأول)

… وتوتر الماني – سعودي،
– قرار ألمانيا بحظر بيع الأسلحة للسعودية بسبب حرب اليمن وما نتج عنها من تشريد المدنيين فضلًا عن الكوارث الإنسانية (15 تشرين الثاني)
– وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية عادل الجبير : المملكة لا تحتاج معدات عسكرية ألمانية، مشيراً إلى أن فكرة وقف بيع الأسلحة للمملكة بسبب حرب اليمن تعد غير منطقية (15 تشرين الثاني)

… وقمة العشرين في الرياض،

– افتتاح قمة مجموعة العشرين عن بعد في الرياض (21 تشرين الثاني)
– العاهل السعودي: نبذل قصارى جهودنا لتجاوز أزمة كورونا من خلال التعاون الدولي وعلينا إعادة فتح اقتصاداتنا وحدودنا لتسهيل حركة التجارة والأفراد (21 تشرين الثاني)
– بوتين: روسيا مستعدة لتوفير لقاح سبوتنيك للدول المحتاجة (21 تشرين الثاني)
– بوريس جونسون: بريطانيا ملتزمة بتوفير أي لقاح بعدل في أنحاء العالم (21 تشرين الثاني)

وفي الموازاة، اطلاق النار على السفارة السعودية في هولندا لا يزال يتفاعل،
– هولندا: إطلاق النار على سفارة السعودية كان بدافع إرهابي (16 تشرين الثاني)

اما في اليمن،
– غوتيريش يحذّر من أن اليمن يواجه الآن خطرًا وشيكًا لأسوأ مجاعة يشهدها العالم في عقود (20 تشرين الثاني)
– التحالف بقيادة السعودية: اعتراض طائرة مسيّرة ملغومة أطلقها الحوثيون باتجاه المملكة (20 تشرين الثاني)

في الملف العراقي،
– المتحدث باسم رئيس الحكومة العراقية: تعرفنا على شخصين من قتلة الهاشمي، وجهة هربت قتلة هشام الهاشمي للخارج (15 تشرين الثاني)
– أربيل تطالب الحكومة الاتحادية في بغداد بمستحقاتها المالية (15 تشرين الثاني)
– الكاظمي: نسعى لانتخابات عراقية مبكرة لكن هناك من يحاول عرقلتها (16 تشرين الثاني)
السفارة الأميركية في بغداد تفعّل منظومة سيرام الدفاعية لصد الصواريخ – مصادر البنتاغون: إستهداف المنطقة الخضراء والسفارة الأميركية في بغداد بصواريخ مصدرها التنظيمات الموالية لإيران (17 تشرين الثاني)
– الناطق باسم القوات المسلّحة العراقية: جهاز مكافحة الإرهاب ينفذ عملية كبرى في كركوك (20 تشرين الثاني)

وفي ليبيا،
– انتهاء الحوار السياسي الليبي في تونس (15 تشرين الثاني)
– المبعوثة الأممية لليبيا: مشروع لتوحيد حرس منشآت النفط الليبية (16 تشرين الثاني)

قبرص وتركيا

… وقبرص محور توتر جديد مع تركيا،
أردوغان: إلى محادثات حول قبرص تقوم على قاعدة دولتين منفصلتين، ولا يمكن الدخول في شراكة مع القبارصة اليونانيين بعدما تم تخريبها بقوة السلاح في عام 1963 (15 تشرين الثاني)
– وزير الدفاع التركي: لن نقبل بالأمر الواقع في قبرص (17 تشرين الثاني)
– رئيس وزراء اليونان: الإجراءات التركية قوضت وحدة الناتو طوال عام 2020 (18 تشرين الثاني)

… كما مع اليونان،
– تركيا تعلن تمديد عمليات التنقيب في المناطق المتنازع عليها مع اليونان في البحر المتوسط حتى 29 الجاري (21 تشرين الثاني)

وفي الداخل التركي،
– تركيا تصدر أوامر بإعتقال أكثر من 100 شخص وتقول إنهم متورطين بالإرهاب (20 تشرين الثاني)

اما في حرب ناغورنو كاراباخ، فاستقالة وزيري الخارجية والدفاع الارمينيين بعد اتفاق وقف اطلاق النار،
– وزارة الدفاع الأذربيجانية: كل من استوطن كلبجار يجب عليه المغادرة مع العناصر العسكرية دون إحداث أي ضرر (15 تشرين الثاني)
– استقالة وزير خارجية أرمينيا بعد نحو أسبوع من اتفاق وقف إطلاق النار مع أذربيجان (16 تشرين الثاني) – استقالة وزير الدفاع الأرميني في اليوم الأول لانسحاب قوات ارمينيا من مناطق ناغورنو كاراباغ (20 تشرين الثاني)
بوتين: كل الأطراف ملتزمة بتنفيذ اتفاق كاراباخ والوضع يستقر (17 تشرين الثاني) – من يحاول عرقلة تنفيذ اتفاق كاراباخ يجب أن يعرف أن الحرب هي البديل (20 تشرين الثاني)
– الصليب الأحمر الدولي: طرفا النزاع في إقليم قره باخ قد تبادلا جثث 200 قتيل حتى الآن (17 تشرين الثاني)

وليس بعيداً عن ناغورنو كاراباخ،
– مسلّح يحتجز 9 رهائن في تبليسي عاصمة جورجيا، و الأمن الجورجي يعتقل محتجز الرهائن ويحرّر المحتجزين (20 تشرين الثاني)

في الأخبار المتفرقة،
– القوات المغربية: رد على إطلاق نار مصدره جبهة البوليساريو على طول الجدار الأمني (15 تشرين الثاني)
– تونس: فشل اجتماع مجلس شورى النهضة مع تزايد الانقسام داخل الحركة (15 تشرين الثاني)

ترامب مصرّ على الفوز

… وما بعد الانتخابات الأميركية، ولاية جورجيا تحسم فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن،
– ترامب مغرداً: كان جون بولتون واحداً من أغبى الأشخاص في الحكومة الذين “أسعدني” العمل معهم. لم يضف شيئًا للأمن القومي إلا “يا إلهي، لنذهب إلى الحرب”. كذلك، صدرت الكثير من المعلومات السرية بشكل غير قانوني (15 تشرين الثاني)
ترامب: بايدن فاز بسبب تزوير الانتخابات والتصويت على البريد مزحة مثيرة للاشمئزاز – محامو ترامب: في ميشيغن وولايات متأرجحة أخرى لدينا أدلة لقلب النتيجة (15 تشرين الثاني) – ترامب: فزت بالانتخابات. ونظام التصويت “دومينيون” أدار انتخابات مزورة (16 تشرين الثاني) – حملة ترامب تطالب بإعادة فرز جزئي للأصوات في ولاية ويسكونسن (18 تشرين الثاني) – محامو حملة ترامب: ترامب كان من المستحيل أن يخسر فيلادلفيا لولا التزوير وفي بنسلفانيا هامش الفوز لبايدن لا يعد نصرا إنما تزويرا – ترامب: نحن في المسار الصحيح نحو الفوز (19 تشرين الثاني) – حصلت على 74 مليون صوت في الانتخابات (20 تشرين الثاني)
– حاكم ولاية أوهايو : ترامب لديه الحق القانوني في الطعن بنتائج الانتخابات (15 تشرين الثاني)
– أوباما: الرئيس المنتخب هو جو بايدن ومن المخيب أن يشكك جمهوريون في الانتخابات (15 تشرين الثاني)
– بايدن: لو نسّق الرئيس ترامب معنا لكانت الأمور أسهل وآمل بأن يكون منفتحا قبل 20 كانون الثاني (16 تشرين الثاني) – مستشار بايدن القانوني: حملة ترمب خسرت 28 دعوة قضائية حتى الآن (20 تشرين الثاني)
– مسؤول الإنتخابات في جورجيا: تم الانتهاء من التدقيق ولا مؤشرات على أي تلاعب (17 تشرين الثاني) – سلطات ولاية جورجيا: إعادة فرز الأصوات يدويا لم يغيّر فوز بادين الذي نال فيها 16 صوتا في المجمع الانتخابي (20 تشرين الثاني)
– اعادة انتخاب رئيسة مجلس النواب الأميركي الديمقراطية نانسي بيلوسي لرئاسة مجلس النواب الأميركي للمرة الثالثة (18 تشرين الثاني)

وفي المقابل، قرار اميركي بالإنسحاب من افغانستان والعراق،
– البنتاغون: بدء سحب جزء من القوات الأميركية من أفغانستان والعراق خلال الساعات المقبلة – وزير الدفاع الأميركي بالوكالة كريستوفر ميللر: قرار خفض القوات اتخذ بناء على توجيهات الرئيس ترامب وبعد التشاور مع مجلس الأمن القومي والقادة العسكريين وواشنطن ستخفض عديد قواتها الى 2500 جندي بحلول كانون الثاني (17 تشرين الثاني)
– ألمانيا: قلقون من تخفيض عدد القوات الأميركية في أفغانستان (18 تشرين الثاني)
– فرنسا: لا بد من التشاور بين الحلفاء بشأن خفض التواجد الأميركي في العراق وأفغانستان لحماية مصالحنا بعد قرار الانسحاب الأميركي (19 تشرين الثاني)
– انفجارات متتالية في كابول بالقرب من المنطقة الخضراء ومخاوف من سقوط ضحايا (21 تشرين الثاني)

… وايضاً،
– الخارجية الأميركية تضع 2 من قيادات حركة الشباب الصومالية على قائمة الإرهاب (17 تشرين الثاني)
– بوتين حول العلاقات مع الولايات المتحدة: العلاقات الفاسدة لا يمكن إفسادها (20 تشرين الثاني)

تداعيات الارهاب على فرنسا لم تنته بعد،
– ماكرون: أسف للدعم الدولي الخجول لفرنسا. لن نغير حقنا لأنه يثير صدمة (16 تشرين الثاني) – البحث مع قادة الديانة الإسلامية في فرنسا تشكيل مجلس للأئمة (19 تشرين الثاني)

وفي الموازاة،
– ماكرون يتهم تركيا وروسيا بشن حملة ضد المصالح الفرنسية في أفريقيا (20 تشرين الثاني)

اما البريكست فلا يزال مصدر أخذ ورد،
– المفاوض البريطاني ديفيد فروست: بريطانيا لن تبدل موقفها خلال محادثاتها الرامية للتوصل إلى اتفاق بشأن مرحلة ما بعد بريكست مع الاتحاد الأوروبي (15 تشرين الثاني)

الى ذلك،
– جونسون: نقل صلاحيات من بريطانيا إلى اسكتلندا كان كارثة (17 تشرين الثاني)

اقليم تيغراي محور وساطة لم تنجح،
– إثيوبيا تنفي بدء محادثات للوساطة بشأن نزاع تيغراي في أوغندا (16 تشرين الثاني)
زعيم إقليم تيغراي يحث الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي على إدانة الهجمات الفظيعة من قبل القوات الإثيوبية (16 تشرين الثاني)
– إثيوبيا تعتقل 76 ضابطاً في الجيش على صلة بجبهة تيغراي (18 تشرين الثاني)
مسؤول أممي: عدد اللاجئين الإثيوبيين في السودان يرتفع إلى 30 ألفا (18 تشرين الثاني)
– الشرطة الإثيوبية: ضبط أسلحة نارية وقنابل في عدة مبان في العاصمة أديس أبابا (20 تشرين الثاني)
– رئيس وزراء إثيوبيا يرفض وساطة الاتحاد الأفريقي بين حكومته وجبهة تيغراي (21 تشرين الثاني)

وفي الأخبار الدولية،
– استقالة رئيس بيرو المؤقت مانويل ميرينو بعد مرور أقل من أسبوع على توليه السلطة، وذلك إثر مقتل اثنين وإصابة العشرات في احتجاجات تطالب برحيله (15 تشرين الثاني)
– مجلس النواب الروسي الدوما: منح الرؤساء السابقين حصانة لدى مغادرتهم سدة الرئاسة (17 تشرين الثاني)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات