Search
728 x 90

لا اصلاحات في الافق… وصندوق النقد on hold

لا اصلاحات في الافق… وصندوق النقد on hold

من سيئ الى اسوأ يسير البلد، ودائرة الامل تتقلّص مع كل يوم يمرّ. فالحكومة تجردت نهائياً من ثوب الاستقلالية في اعقاب ما نُقل عن وزير المال غازي وزني قوله في مجلس الوزراء ” ان القوى السياسية التي أنتمي اليها تفضّل عدم وضع اي شركة تدقيق جنائي وخصوصاً شركة «كرول»” على عكس ما يطالب به رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي يصر على التدقيق الجنائي للأرقام المالية. 
واذ استقال مدير عام وزارة المال آلان بيفاني على خلفية صراع الارقام نفسه، تبيّن ان لا جدّية في تنفيذ الخطة المالية، ولا جدية في الاصلاحات التي يشترطها صندوق النقد الدولي لمفاوضاته التي قال عنها وزني انها باتت on hold ، مما رفع وتيرة الكلام على تغيير حكومي. 
وفيما اعلن المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش” لا تراهنوا على أن صبر اللبنانيين بلا حدود” تخطى سعر صرف الدولار العشرة آلاف دولار قبل ان يتراجع الى السبعة آلاف. 
في هذه الاثناء، سُجّلت حركة دبلوماسية لافتة للسفير السعودي باتجاه اكثر من جهة ولا سيما جمعية المصارف ومصرف لبنان، في وقت اجتمع السفير الصيني مع اكثر من طرف وزاري، وزار وزيرا النفط والزراعة العراقيان بيروت. 
اما قاضي العجلة في صور محمد مازح فاستقال على خلفية اصداره قراراً بمنع المقابلات مع السفيرة الاميركية دوروثي شيا التي زارت بدورها وزارة الخارجية معلنة “طيّ الصفحة التي جاءت لتحييد الانتباه عن الازمة الاقتصادية”.
في ظل هذه المعمعة، صادقت الحكومة الإسرائيلية على التنقيب عن الغاز في حقل “ألون دي” الواقع في محاذاة البلوك “9” اللبناني، في غياب ترسيم الحدود البحرية. 
اقليمياً، سُجّلت حرائق غامضة قرب 3 مواقع عسكرية ايرانية في وقت عُقدت قمة روسية – ايرانية- تركية محورها سوريا، وقام الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بزيارة خاطفة الى قطر فيما يثبت وجوده في ليبيا.
دولياً، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باق حتى العام 2036، والصراع الروسي – الصيني يحتدم.

الازمة تستعر 

الازمة المالية تستعر بانتشار الشائعات، مع انقسام عمودي واضح حيال التدقيق المالي الجنائي في ظل تعليق المفاوضات مع صندوق النقد الدولي بعدما كانت خفت وتيرتها الى الاجتماع الواحد اسبوعياً، 

– مصرف لبنان: نفي خبر انه يمنع ادخال عبر مطار بيروت الدولي مبالغ تفوق ال2000$، والخبر جزء من الحملة التي تشنها بعض الجهات لزعزعة الأستقرار النقدي (28 حزيران) – الجمارك: لا قيود على ادخال الاموال النقدية عبر المطار والمرافئ الحدودية (29 حزيران) – الجمارك للوافدين: للتصريح عن المبالغ التي تفوق الـ15 ألف دولار تحت طائلة الغرامة (4 تموز)

– نائب حاكم مصرف لبنان السابق محمد بعاصيري: الدولة ليست متعثرة وسبب الازمة انعدام الثقة، وطالما أن اقتصادنا مدولر فإن من واجبنا الامتثال للقوانين الأميركية ذات الصلة (28 حزيران)

– حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في بعبدا (29 حزيران)

– عون في مجلس الوزراء: يجب السير بالتدقيق المركّز والتدقيق المحاسبي معا تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الذي نص على تكليف مؤسسة دولية القيام بعملية تدقيق مركزة – دياب: بعض الناس يتمنون انهيار البلد اقتصادياً ومالياً ويعملون لمنع أي مساعدة عن لبنان بالفم الملآن. تحدّت الشعوب الضغوطات في دول تعرضت عملتها الوطنية لضغوط أمام الدولار الأميركي وباعت الدولارات لتحمي عملتها الوطنية، ما يحصل في لبنان هو العكس (30 حزيران)

الوزيرة عكر: وزير المال ابلغ مجلس الوزراء أنّ لشركة “كرول” للتدقيق المالي علاقة مع إسرائيل لذا لا يمكن اعتمادها وتم تأجيل الموضوع إلى الخميس للبت به (30 حزيران)

– وزيرة المهجرين غادة شريم: اصرّيت شخصياً في جلسة مجلس الوزراء على مسألة التدقيق المالي الجنائي أو ما يعرف بـ Forensic Audit   (الاول من تموز)

– وزارة المال: الوفد اللبناني المفاوض برئاسة وزير المالية غازي وزني، عقد اجتماعه السادس عشر مع صندوق النقد الدولي في حضور حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وفريق من البنك المركزي. وتناول الاجتماع سبل مقاربة خسائر النظام المالي وضرورة تنفيذ الحكومة الإصلاحات المطلوبة بأسرع وقت ممكن، على أن تستكمل المشاورات في الأسبوع المقبل (1 تموز)

– كنعان: تبيّن فارق ٢٦ ألف مليار بين ما تطرحه الحكومة وحقيقة أرقام القروض المتعثرة (1 تموز)

– مشاركة رياض سلامة وسليم صفير في جزء من جلسة مجلس الوزراء في السراي (2 تموز)

– تخطي سعر صرف الدولار في السوق السوداء عتبة الـ 10 آلاف دولار (2 تموز) – تراجع الدولار الى مستوى الـ7000 ليرة (4 تموز)

وزير المال غازي وزني: المفاوضات مع صندوق النقد الدولي on hold علّقت في انتظار بدء لبنان تنفيذ الاصلاحات بأسرع وقت ممكن، والتوافق على مقاربة الارقام بشكل موحّد (3 تموز)

استقالة بيفاني

واستقالة المدير العام لوزارة المالية بعد تأكيد رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب انه تلقى تهديدات، 

– وهاب: تلقى آلان بيفاني تهديداً عبر الواتساب من رئيس حزب لديه مئات ملايين الدولارات مجمّدة في المصارف وقال له أن الأموال تخصّ أبناء طائفته وكان الكلام قاسياً مع العلم أن هذه الأموال مجمّدة منذ سنوات ولا يستفيد منها إلا صاحبها (29 حزيران)

– تسلّم وزير المال غازي وزني كتاب استقالة مدير عام المالية العامة آلان بيفاني (29 حزيران)

– بيفاني: أرفض أن أكون شريكا أو شاهدا على الانهيار. ما زلنا لا نعرف ما تبقى لنا من احتياطي للمحافظة على لقمة الناس وأين “الكابيتال كونترول” فيما اللبنانيون يتعرضون “لهيركات” دائم. تأكّد أنّ أرقامنا ومقاربتنا صحيحة ولقد انهمكوا بتقصي حقائق الخسائر والمفارقة أن ذلك حصل ونحن ما زلنا من دون تدقيق محاسبي (29 حزيران)

– جمعية المصارف رداً: مزاعم باطلة ومغالطات (29 حزيران)

– الممثل الخاص لامين العام الامم المتحدة في لبنان يان كوبيش: استقالة بيفاني، الخبير المعروف دوليًا، تعد خسارة للبنان خلال الأزمة الشاملة التي تزداد وطأتها سريعًا في البلاد (29 حزيران)

– مجلس الوزراء ارجأ البت باستقالة بيفاني (30 حزيران)

– ابراهيم كنعان سلم بري التقرير المالي للجنة المال والموازنة (30 حزيران)

– دياب في مؤتمر بروكسل الرابع لدعم مستقبل سوريا والمنطقة: لتحييد لبنان عن التداعيات السلبية الناجمة عن أي عقوبات قد تُفرض على السوريين، ولا سيما جرّاء قانون قيصر، وضمان عدم تأثير هذه التداعيات على سُبل التواصل التجاري والاقتصادي مع الخارج (30 حزيران)

– عبد الصمد: المفاوضات مع صندوق النقد مرتبطة بالاصلاحات ومن الضروري توحيد الآراء والمواقف اللبنانية (2 تموز)

حركة سعودية

… وتشديد خارجي على الاصلاحات الغائبة عن التنفيذ حتى الساعة، كما حركة دبلوماسية سعودية لافتة، 

البابا فرنسيس: تصوّروا أنّ هناك أطفالًا جائعون في لبنان وليس لديهم ما يأكلون! (28 حزيران)

السفير السعودي وليد بخاري: زيارة الرئيس السابق ميشال سليمان (29 حزيران) – لقاء مع كل من السفيرة الاميركية والسفير البريطاني والسفير الاماراتي (1 تموز) – ووفد من جمعية المصارف وسليم صفير: لبنان لا ينسى خير المملكة العربية السعودية ومشتاقون لعودة السعوديين إليه (2 تموز)

وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان: الوضع في لبنان أصبح مزعجاً وتفاقم الوضع الاجتماعي ينذر بالعنف، وعلى الحكومة اللبنانية تنفيذ إصلاحات حتى يتسنى للمجتمع الدولي مد يد المساعدة (1 تموز)

– السفير الصيني يلتقي رئيس الحكومة حسان دياب في السراي (2 تموز) – وزير الطاقة والمياه ريمون غجر عرض مع سفير الصين وانغ كيجيان سبل التعاون في المواضيع التي تخص وزارة الطاقة (3 تموز)

– وزير خارجية الأردن: حريصون على الأمن الغذائي والسياسي للبنان (2 تموز)

– مفاوضات لبنانية – عراقية مع وزيري النفط والزراعة العراقيين في السراي: النفط مقابل المواد الغذائية والصناعات والطبابة (3 تموز) – الوفد العراقي: تجديد الاستعداد لمؤازرة لبنان – وزير الصناعة عماد حب الله: قلنا اننا سنتجه شرقا وها نحن نتجه شرقا، ومصلحة لبنان هي العليا (4 تموز)

– المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش: لا تراهنوا على أن صبر اللبنانيين بلا حدود، يكفيهم ما يعانونه من غياب تام للاصلاح بداية من قطاع الكهرباء ومرورا بغياب الرؤية الموحدة والجهد الحقيقي لمواجهة الانهيار ووصولا لبؤسهم المتزايد (3 تموز)

استقالة مازح

استقالة قاضي الأمور المستعجلة في صور محمد مازح، وتراجع قضائي عن قراره، والسفيرة الاميركية دوروثي شيا تعتبر ان “الصفحة طويت”،

– الخارجية الاميركية: حتى التفكير في استخدام القضاء لإسكات حرية التعبير وحرية الصحافة أمر سخيف”، مضيفة أنّه “نحن نقف مع الشعب اللبناني وضد رقابة “حزب الله” (28 حزيران)

– السفيرة الأميركية: تقييد الإعلام يحدث في إيران وليس في بلد كلبنان. سمعت من الحكومة بأنها ستتراجع عن إسكات الإعلام (28 حزيران)

– القاضي مازح: قراري قضائي وقانوني بامتياز وأي شخص لا يعجبه أي قرار قضائي فليعترض عليه قانونياً. أنا لا يحق لي منع السفيرة من الكلام أنا طلبت من وسائل الإعلام اللبنانية عدم استصراح السفيرة لمنع مشاكل قد تحصل جراء مواقفها (28 حزيران)

– جنبلاط: يا لها من فوضى في القضاء والخارجية والمالية والادارة. القضاء يبدو وبعد تعثر التشكيلات يسير على خطى المهداوي كمقدمة لنظام شمولي. في الخارجية فإن الوزير يذكرنا بوليد المعلم. في المالية مدير نافذ يعبث بالارقام لتفشيل الحوار مع الهيئات الدولية. في الادارة عدد من المستشارين الحاقدين (28 حزيران)

– عبد الصمد: دياب نفى تقديم “أي اعتذار رسمي” إلى شيا (28 حزيران) – شيا: وزيرة الاعلام لا تعلم شيئاً (29 حزيران)

– استدعاء السفيرة الاميركية الى الخارجية – شيا: اتفقنا على طي صفحة القرار المؤسف الذي جاء لتحييد الانتباه عن الازمة الاقتصادية وطوينا الصفحة للتمكن من التركيز على الأزمة الفعلية والولايات المتحدة ستستمر في مساعدة لبنان (29 حزيران) – عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن عز الدين: وزير الخارجية أسمع السفيرة الأميركية ما يجب أن تستمع اليه، وهي تجاوزت وخالفت كل القواعد والضوابط والاجراءات لأي سفير في أي بلد من البلدان (30 حزيران)

– السفارة الايرانية تعليقا: كلما ثرثرت اكثر كلما بهدلت نفسها وبلادها اكثر. وهي لا يحق لها ان تنال من بلد آخر، من خلال الأراجيف التي تختلقها (29 حزيران)

– السفارة الصينية : نتعاون مع الدول النامية بموجب القواعد الدولية (29 حزيران)

لقاء السفير الاماراتي في لبنان حمد سعيد الشامسي والسفيرة الأميركية دوروثي شيا (30 حزيران)

تقديم مازح استقالته لمجلس القضاء الأعلى بعد إحالته للتفتيش القضائي. ومثوله أمام مجلس القضاء الأعلى في قصر العدل – في أول تعليق عبر فايسبوك بعد إستقالته: ألست على حق بلى بإذن الله إذًا لا أبالي إذا ما وقَّعت على العقوبة ام وقعت العقوبة عليّ، الحمدالله رب العالمين – وزيرة العدل ماري كلود نجم: الطلب من المرجع المختص قانونا النظر ‏في القضية وإجراء المقتضى لمعالجة الأمر ضمن المؤسسات، حرصا على حرية التعبير وحرية النشر (30 حزيران) – قاضي الأمور المستعجلة في صور بولا غطيمي : قرار بوقف تنفيذ قرار القاضي محمد مازح على أثر تقدم نقيب الصحافة عوني الكعكي وعدد من وسائل الإعلام منها المؤسسة اللبنانية للارسال وجريدتا “النهار” و”الشرق” باعتراض على القرار (2 تموز) – كتلة الوفاء للمقاومة: نستنكر صمت الذين خذلوا القضاء اللبناني وتنكّروا لقاضي لبنان بعد موقف السفيرة الأميركية (2 تموز)

– المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس: واشنطن لا تزال ترى في حزب الله قوة مزعزعة للاستقرار في لبنان. امام القادة اللبنانيين خيارات صعبة وسنفعل ما بوسعنا للعمل مع الفرنسيين وغيرهم من أجل مستقبل أفضل للبنان (2 تموز)

الحريري مجدداً؟

في هذه الاثناء، كلام عن ضرورة التغيير الحكومي واعادة طرح اسم سعد الحريري على الطاولة، 

– معلومات عن مداخلة لوزيرة الدفاع زينة عكر في مجلس الوزراء قائلة: “اذا لم نستطع ان نفعل شيئُا، فلماذا لا نستقيل؟”، فلاقتها وزيرة المهجرين غادة شريم (30 حزيران)

لقاء الحريري كلاً من الفرزلي وتيمور جنبلاط يرافقه وائل ابو فاعور – الفرزلي: الحريري هو مدخل رئيس في صناعة لمّ الشمل من أجل إنقاذ البلد ووضع حدّ للتدهور والإنقسامات، وأناشد دياب أن يذهب في اتجاه تسهيل الأمر لإيجاد حكومة بديلة (2 تموز)

الحريري: لم يفاتحني احد بالعودة الى رئاسة الحكومة شروطي معروفة ونقطة على السطر. وعن ترشيح محمد بعاصيري لرئاسة الحكومة: لن أغطّي أيّ شخص لو كان قريباً مني إلا إذا أخذ بشروطي (2 تموز)

دياب: بعض الممارسات الدبلوماسية أصبحت فاقعة في التدخل بشؤون لبنان، ومستمرون بالمواجهة ولعبة الدولار مفضوحة (2 تموز)

الوزير السابق جبران باسيل في عين التينة ولقاء لساعة ونصف الساعة مع بري (2 تموز)

جنبلاط: يبدو انّ هذه الحكومة والملائكة التي تحرسها فقدت كل اتصال بالواقع المأساوي والانهيار الحاصل وتعيش في غير عالم وتتخيل مؤامرات وهمية وحاصرت نفسها بنفسها. انها حكومة اللاشيء والعدم والافلاس والجوع (2 تموز)

– رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب: أدعو الرئيس دياب للإستقالة قبل أن يسقطوه في الشارع لأن مفاوضات تدور في المجالس المغلقة لتشكيل حكومة والخلاف على بعض التفاصيل (2 تموز)

– باسيل: ولا يوم عملنا تسوية على الفساد ولا منعمل، نحنا منعمل تفاهمات؛ خلصنا من التسوية، بيكفي قدّي دفعنا تمنها! وأهم شي اليوم، انو الحكومة تعمل اصلاحات والمجلس يقرّها والحاكم يضبط الدولار (3 تموز)

في هذه الاثناء، 

– الراعي: لقاء بعبدا زاد من الانقسام الوطني وتسبب بتراجع اقتصادي اضافي (28 حزيران)

– جنبلاط: المواجهة الايرانية – الاميركية ستظهر نتائجها ربما بعد حزيران ٢٠٢١. هل ننتظر في لبنان ونغرق اكثر فاكثر امام الحائط المسدود ام نسلك طريق التلاقي حيث امكن لتفادي الانهيار (29 حزيران)

– جمالي: الحكم مش “لعبة بيت بيوت” وبعض المهنية لتجنيبنا الجرصة (29 حزيران)

– وزيرة المهجرين غادة شريم : بعض أحزاب السلطة الذين تهافتوا على الوزارات منذ الـ 90 حتى اليوم يتهموننا بقلّة الخبرة. الحق معكم لسنا خبراء لا بالسرقة ولا بالفساد، خبرتكم أوصلت البلد الى ما هو عليه (29 حزيران)

– سليمان فرنجية: الأزمة التي يعيشها لبنان هي نتيجة تراكم سنين طويلة من النظام الاقتصادي القائم (1 تموز)

– سامي الجميل: دعوة اللبنانيين للانتقال الى الساحات سلمياً لاعادة تكوين السلطة عبر حكومة مستقلة وانتخابات نيابية ورئاسية (1 تموز)

– سيزار ابي خليل: لدينا عتب على حزب الله في ما يخص بند بناء الدولة في ورقة التفاهم ونعول على إلتزام أكبر منه في ذلك (2 تموز)

تنقيب اسرائيلي

… وقرار اسرائيلي قد يشعل نزاعاً في المنطقة، فيما الحدود بحاجة الى تثبيت وليس ترسيم كما قال الوزير السابق سليم جريصاتي، 

الحكومة الإسرائيلية: المصادقة على التنقيب عن الغاز في حقل “ألون دي”، البلوك 72 السابق ( بمحاذاة “البلوك 9” اللبناني ) (29 حزيران)

– رئيس الجمهورية: لبنان لن يسمح بالتعدي على مياهه الإقليمية المعترف بها دوليا ولا سيما المنطقة الاقتصادية الخالصة في جنوبه حيث “بلوكات” النفط والغاز وخصوصا “البلوك رقم 9” (29 حزيران)

– جريصاتي: حدود لبنان ليست بحاجة الى ترسيم بل الى تثبيت ذلك ان ترسيم حدودنا حصل بخرائط ووثائق رسمية اودعت عصبة الأمم ولاحقا في منظمة الامم المتحدة (29 حزيران)

رفع سعر الخبز

وفي الازمة المعيشية، رفع سعر ربطة الخبز، وازمة فيول تهدد لبنان بالعتمة، وازمة المولدات حًلّت مؤقتاً، 

شهيّب: الازمة الاقتصادية ستزداد حدة (28 حزيران)

– مصلحة الليطاني: أسماك القرعون غير صالحة للاستهلاك (28 حزيران)

– نقابة أصحاب المخابز: سلمنا الموزعين الخبز (28 حزيران)

– دوريات لمديرية حماية المستهلك في مختلف المناطق، شملت الأفران للتأكد من توزيع الخبز على المحال التجارية وبيعه بالسعر الرسمي (28 حزيران)

وزير الصناعة عماد حب الله: سنعيد النظر بالاتفاقيات الموقعة بين لبنان والخارج (29 حزيران)

وجبات العسكريين خلال الخدمة خالية من اللحمة بسبب الوضع المالي والاقتصادي الصعب (30 حزيران)

– نقابة موظفي “اوجيرو”: التوقف عن العمل في 1 تموز كإجراء تحذيري، احتجاجا على قرار الغاء العمل بالساعات الاضافية وعدم توقيع العقود عن عامي 2019 و 2020 (30 حزيران)

– مزارعو البطاطا: عدم تسليم المحثول الى الاسواق المحلية – ترشيشي: الدولارات التي تصرف باسم المزارعين تحت عنوان الدعم كلّها تهدر ولا نعرف في أي دهاليز تصرف (30 حزيران)

– جمعية تجار جونيه وكسروان الفتوح: الإنذار الأخير إلى السلطة بعدما فقدت البلاد كل مقوّماتها وقطاعاتها (30 حزيران)

– غجر: استدراج عروض لشراء 60000 طن من الديزل أويل (المازوت) لمنشآت النفط في طرابلس والزهراني عبر آلية الـSpot Cargo (30 حزيران)

– مكتب وزير الاتصالات: أمنّا المازوت لسنترالات “اوجيرو” (1 تموز)

– شركة “لافاجيت“: إضراب تحذيري، وامتناع عن رفع النفايات في طرابلس والميناء والبداوي والقلمون، حتى مساء غد 2 تموز بعدما لم تتمكّن الشركة من قبض مستحقات لها منذ قرابة 9 أشهر (1 تموز)

– وقّع وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمة قراراً برفع سعر ربطة الخبز 900 غرام لتصبح 2000 ل.ل. كحدّ أقصى، ورفع سعر ربطة الخبز 400 غرام لتصبح 1000 ل.ل. (1 تموز)

– غجر: سنمدّ “مؤسسة كهرباء لبنان” بالفيول ولا قطع للتيار الكهربائي الأحد (2 تموز)

– وزير الإتصالات من السراي: المازوت مؤمّن لمحطات الإرسال أقلّه الآن (2 تموز)

– نقيب أصحاب مكاتب السفر والسياحة جان عبود: انها الفرصة الاخيرة للانقاذ فاما الانقاذ او الموت المحتم وليتحمل كل انسان مسؤولياته امام الله والتاريخ واللبنانيين في الوطن والمهجر (3 تموز)

– رئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري: ان لم تقروا الخطة سنجتاح الشوارع وسنأخذها بالمظاهرات السياحية وما أخذ منا بالتمنيات لن يسترد الا بقوة الضربات، نمهلكم اياماً لتلبوا طلباتنا المحقة والا سنكون في صلب الثوار (3 تموز)

– اتحاد النقابات السياحية: جان بيروتي: 40% من مؤسساتنا لا تزال مقفلة وفي لبنان على قدر ما تعمل على قدر ما تخسر (3 تموز)

وفي الموازاة، 

– عون وقّع مراسيم ترقية ضباط في الاسلاك العسكرية كافة: الجيش وقوى الامن الداخلي والامن العام وامن الدولة وترفيع ملازمين الى رتبة ملازم اول في الضابطة الجمركية (2 تموز)

زخم الشارع

وفي المقابل التحركات الشعبية الاحتجاجية تشعل مختلف المناطق يومياً، و4 شبان انتحروا “لأن الجوع كافر”، 

– قطع طرق يومياً في مختلف المناطق وصولاً الى بشري والارز احتجاجاً على الاوضاع المعيشية، وصدامات متفرقة مع الجيش والقوى الامنية للحؤول دون قطع الطرق ولا سيما في جل الديب وانطلياس ( من 28 حزيران الى 5 تموز) – إشكال خلال مسيرة احتجاجية في بقعاتا الشوفية (4 تموز)

– الهيئة الاتهامية في جبل لبنان: رفض طلب تخلية سبيل الناشط ربيع الزين – إعتصام أمام “العسكرية” تضامنا مع كيندة الخطيب – إخلاء سبيل الناشط ميشال كركي (2 تموز)

– اقفال مجزئي للطريق امام وزارة الداخلية اعتراضاً على تهميش الطائفة السنّية وسلب حقوقها وأخذ المراكز المخصصة للطائفة في الدولة (3 تموز)

– 4 حالات انتحار، احدها للشاب محمد علي الهق على الطريق في شارع الحمراء وعلى صدره ورقة كتب عليها “انا مش كافر بس الجوع كافر” (3 و4 تموز)

– تعرض المحامي واصف حركة لاعتداء بالضرب لدى خروجه من مكاتب اذاعة “صوت لبنان” في الاشرفيه (3 تموز)

– “أصدقاء دونالد ترامب في لبنان” ومجموعة 128 ومجموعات اخرى: تحرك في ساحة عوكر في اتجاه سفارة الولايات المتحدة الأميركية، للمطالبة بتطبيق القرارات الدولية ولا سيما القرار 1559 (4 تموز)

… وتخوف رسمي من الانفلات الامني، 

– فهمي: متخوفون من انفلات أمني نتيجة تدهور الوضع الاقتصادي (29 حزيران)

– قاضي التحقيق الاول في بيروت: ترك الموقوفين العشرين في أحداث الشغب في وسط بيروت بكفالة مالية قدرها ٢٠٠ الف ليرة عن كل واحد منهم (30 حزيران)

فهمي: فخامة القضاء …..عذرا. هل هناك مخطط ما، لا نعرفه؟ أوليس من الحرام إخلاء سبيل الذين أوقفوا بسبب ما دمروه وأحرقوه؟ (2 تموز)

التعرّض للحريري؟

وفيما يتعلق بالمعلومات التي تم تناقلها عن تعرض الرئيس سعد الحريري الاسبوع الماضي لتفجير صاروخ في البقاع، 

– مكتب الحريري: معلومات تقرير قناة “الحدث” صحيحة اجمالا والرئيس الحريري تبلّغ من الاجهزة الامنية المعنية بحصول انفجار في المنطقة في اليوم نفسه (28 حزيران)

الحريري: تبلغت من الاجهزة الامنية المعنية بحصول انفجار في المنطقة في اليوم نفسه، لكن مان قرار التكتم على الامر وانتظار نتائج تحقيقات الاجهزة الامنية المختصة بما ان الموكب لم يتعرض لاي اعتداء، ومنعا لاي استغلال في ظل التشنج السائد (28 حزيران)

– شعبة المعلومات: موكب الحريري لم يتعرض لأي حادث مباشر اثناء وجوده في المنطقة التي كان يقوم بزيارتها (28 حزيران)

وعلى الهامش، 

– المعارضة العونية: تحذير الثوار من المندسين الذين يسعون إلى تخريب الثورة خدمة لأجندات خارجية ذات أهداف بعيدة عن مصلحة لبنان، ودعوتهم إلى توحيد مطالبهم في التحركات المقبلة (30 حزيران)

– تسلم العميد الركن منير شحادة مهامه الجديدة كرئيس لهيئة المحكمة العسكرية الدائمة خلفاً العميد الركن حسين عبدالله الذي كان قدم استقالته من مهامه في آذار الماضي (1 تموز)

شاحنات للتهريب؟

وفي محاربة الفساد، 

– الأمن العام: توقيف 6 أشخاص للتلاعب بسعر الصرف (29 حزيران)

– مسلحون اعترضوا صهريج مازوت في بعلبك وضربوا سائقه (30 حزيران)

– انتشار صورة عن قافلة من شاحنات قيل انها للتهريب من لبنان الى سوريا – قيادة الجيش: مضمون هذه الصورة مؤكّد أنها ليست على الحدود اللبنانية – السورية – الجمارك: مصدر الصورة يثبت انها في إحدى الدول العربية – جنبلاط: للمشككين ما الفرق بين تلك الشاحنات والشاحنات السورية، اما الجبال فنفسها (4 تموز)

وفي المحليات، 

– نائب رئيس المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك  ميشال فرعون: تغييب الروم الكاثوليك عن الحوار خط أحمر (28 حزيران)

– انتخاب لبنان نائبا لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة للدورة 75 (29 حزيران)

كورونا لبنان 

كورونا لبنان سجلت 1855 اصابة، وتمديد حال التعبئة، 

– وزارة الصحة: 21 اصابة جديدة، 20 اصابة للمقيمين وواحد فقط للوافدين، والعدد الاجمالي للاصابات 1740 وتسجيل حالة وفاة وحيدة (28 حزيران) – 5 اصابات رفعت العدد الى 1745 اصابة (29 حزيران) – 33 إصابة جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 1778 (30 حزيران) – 10 اصابات جديدة وحالة وفاة ترفع عدد الوفيات الى 34 (1 تموز) – “أوتيل ديو”: 4 حالات “كورونا” والعدوى تحت السيطرة (1 تموز) – 8 اصابات جديدة (2 تموز) – 34 إصابة، 19 منها للوافدين (3 تموز) – 25 إصابة جديدة ١١ منها بين الوافدين والعدد الى 1855 (4 تموز)

– المجلس الاعلى للدفاع: تمديد حال التعبئة العامة لغاية 2/8/2020 (30 حزيران)

وفي المنطقة، اعادة فتح تدريجي متفاوت ، 

الإمارات: فتح تدريجي للمساجد ودور العبادة اعتباراً من أول تموز – عودة موظفي الحكومة إلى مقار العمل بنسبة 100% اعتبارا من 5 تموز (29 حزيران)

الكويت: تشغيل الرحلات التجارية في مطار الكويت بدءا من 1 آب على 3 مراحل (29 حزيران)

في العالم، الاصابات تخطت الـ 11 مليوناً والوفيات اكثر من 534 الفاً، والدول الـ 11 الاكثر اصابة هي كالتالي:

– اميركا: 2936175 اصابة ز132327 حالة وفاة (5 تموز)

– البرازيل: 1578376 اصابة و64365 حالة وفاة (5 تموز)

– روسيا: 681251 اصابة و10161 حالة وفاة (5 تموز)

– الهند: 675453 اصابة و19303 حالة وفاة (5 تموز)

– البيرو: 299080 اصابة و10412 حالة وفاة (5 تموز)

– اسبانيا: 297625 اصابة و28385 حالة وفاة (5 تموز)

الشيلي: 291847 اصابة و6192 حالة وفاة (5 تموز)

– بريطانيا: 284900 اصابة و44198 حالة وفاة (5 تموز)

– مكسيكو: 252165 اصابة و30366 حالة وفاة (5 تموز)

– ايطاليا: 241419 اصابة و34854 حالة وفاة (5 تموز)

– ايران: 240438 اصابة و11571 حالة وفاة (5 تموز)

وفي الموازاة، 

– الجيش الصيني يحصل على موافقة لاستخدام لقاح لكورونا (29 حزيران)

– منظمة الصحة العالمية: لا ضمانات في إمكان الحصول على لقاح آمن لـ”كورونا” الذي هو ابعد ما يكون من نهايته (29 حزيران)

– الصين: اكتشاف نوع جديد من إنفلونزا الخنازير، يحمل سمات جينية لـ 3 فيروسات فتاكة (30 حزيران)

الأمم المتحدة تتبنى قرارا يطالب بوقف النزاعات لمكافحة وباء كوفيد-19 (1 تموز)

– بومبيو: سنبني تحالفا دوليا ضد التهديد الصيني للعالم (1 تموز)

– شركة طيران “إير فرانس”: الغاء 7580 وظيفة في أعقاب أزمة فيروس كورونا (4 تموز)

تركيا في ليبيا

في الملف الليبي، تركيا ترسّخ وجودها، 

– ماكرون: بوتين نفى أي تدخل عسكري روسي في ليبيا، وتركيا تتحمل مسؤولية جنائية وتاريخية عن الجرائم في ليبيا (29 حزيران) – وزير خارجية فرنسا للسراج: استقرار ليبيا مهم لأمن أوروبا (2 تموز)

– وزارة الجيوش الفرنسية: فرنسا قررت الانسحاب مؤقتا من عملية للأمن البحري في حلف شمالي الأطلسي في البحر الابيض المتوسط بسبب تصرفات تركيا الاخيرة في الأزمة الليبية (1 تموز)

– وزير الخارجية اليونانية: لضرورة أن يكون الحل في ليبيا بقيادة ليبية ومن خلال رحيل كل القوى الأجنبية وخاصة تركيا من ليبيا (1 تموز)

– رئيس مجلس النواب عقيلة صالح في موسكو (2 تموز)

– وزير الدفاع التركي ورئيس الاركان في زيارة مفاجئة الى ليبيا (3 تموز)

حزب الله العراقي

وفي العراق، تصاعد شد الحبال الايراني العراقي تحت ستارة “حزب الله العراقي”،

– الأمين العام لكتائب حزب الله العراقي: رفض تسليم السلاح إلى الدولة العراقية بعد إطلاق سراح العناصر المعتقلين من فصيله (29 حزيران)

– الحكومة العراقية تسلم السفير التركي في بغداد رسالتي احتجاج رسميتين بشأن الاعتداءات التركية على الأراضي العراقية وستلجأ ضمن إطار القانون والمواثيق الدولية لتثبيت حق العراق في رفض الاعتداءات التركية ووقفها (4 تموز)

انفجارات غامضة

اما في الملف الايراني، فطلب طهران من الانتربول توقيف دونالد ترامب، فيما سُجّلت حرائق غامضة قرب 3 مواقع عسكرية ايراني ، والريال الايراني الى ادنى مستوياته، 

– الجبير: لاتخاذ العالم موقفاً حازماً ضد ايران (29 حزيران)

– ايران: أمر اعتقال بحق الرئيس الأميركي دونالد ترامب و35 من المسؤولين العسكريين والمدنيين في ما يتعلق بقتل قاسم سليماني، وطلب مساعدة الشرطة الدولية – المبعوث الأمريكي الخاص بشأن إيران برايان هوك: إصدار طهران أمر اعتقال بحق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب و35 شخصا آخرين مجرد حيلة دعائية (29 حزيران)

– الانتربول: النظر في الطلب الإيراني كان سيتناقض مع دستور المنظمة الذي يمنعها من اتخاذ أي خطوات تحمل طابعاً سياسياً وعسكرياً وطائفياً وعرقياً (29 حزيران)

– بومبيو: إذا رفعنا حظر الأسلحة عن إيران فستقوم بتزويد الأسلحة لأذرعها الإرهابية حول العالم (1 تموز)

– وزارة العدل الأميركية تطالب بالحجز على 4 ناقلات نفط إيرانية متوجهة إلى فنزويلا لعلاقتها بالحرس الثوري الإيراني (2 تموز)

– المتحدث الحكومي الايراني: حادث تسبب في تدمير مبنى قيد الإنشاء بالقرب من محطة نطنز للطاقة النووية، من دون الحاق ضرر بمنشأة الطرد المركزي – إعلان مجموعة إيرانية سرية تطلق على نفسها اسم “نمور الوطن” مسؤوليتها عن التفجير (2 تموز) – حريق ضخم في مدينة شيراز من دون معرفة الاسباب (3 تموز) – حريق ضخم في محطة الزرقان للطاقة الكهربائية في مدينة الأحواز، جنوب غربي إيران (4 تموز)

خارجية كندا: لا تفاوض مع إيران لإعادة العلاقات الدبلوماسية (4 تموز)

هبوط تاريخي للعملة الإيرانية: 207 آلاف ريال لكل دولار (4 تموز)

وفي اليمن، تحذير من الانهيار الكامل، 

– رئيس وزراء اليمن: الانهيار الشامل للمحادثات ستكون تبعاته كارثية (1 تموز)

– التحالف العربي: بدء تنفيذ عملية عسكرية لأهداف مشروعة تتبع لميليشيات الحوثي الإرهابية تهدف لتحييد وتدمير القدرات النوعية للميليشيات واستجابة للتهديد (1 تموز)

– الحوثيون يعلنون استهداف مطار نجران ومخازن أسلحة بقاعدة الملك خالد الجوية بطائرات مسيرة (3 تموز)

مساعدات قطرية لسوريا

… وفي سوريا، 

– قطر تتعهد بتقديم مساعدات إنسانية لسوريا بقيمة 100 مليون دولار (30 حزيران)

– بومبيو: واشنطن ستقدم مساعدات للشعب السوري بقيمة 696 مليون دولار (30 حزيران) – أبلغنا روسيا مرارا بضرورة الخروج من سوريا (1 تموز)

– وزير الخارجية السعودية: عملية إعادة الإعمار في سوريا تتوقّف على البدء في عملية تسوية سياسية حقيقية تقودها الأمم المتّحدة (30 حزيران)

– الاتحاد الاوروبي: لا مشاركة في اعادة الاعمار من دون حل سياسي (30 حزيران)

– نتنياهو: إسرائيل لن تسمح بوجود عسكري كبير لإيران في سوريا (30 حزيران)

– قمة روسية- ايرانية- تركية: مواجهة خطط الانفصاليين التي تهدف إلى تقويض سيادة سوريا وتهديد الأمن القومي لدول الجوار (1 تموز)

– الخارجية السورية: مؤتمر بروكسل حول سوريا والمواقف الصادرة عنه توضح استمرار الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأنظمة التابعة لهما في سياساتهم العدائية تجاه سوريا (1 تموز)

– القوات التركية والجيش السوري يتبادلان القصف الصاروخي المكثف في ريف إدلب الجنوبي (3 تموز)

في هذه الاثناء، 

زيارة خاطفة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى قطر (2 تموز)

– مهلة قضائية من 15 يوماً للبت في مستقبل آيا صوفيا لتحويلها إلى متحف أو مسجد (2 تموز)

عملية الضم ناشطة؟

وضم اسرائيل لأراض في الضفة الغربية، مصدر توتر، 

– وزير الخارجية الفرنسية: الضم الإسرائيلي لأراض في الضفة الغربية لا يمكن أن يمر من دون تداعيات (1 تموز)

– نتنياهو: الجيش الاسرائيلي على أهبة الاستعداد للتعامل مع جميع السيناريوهات بقوة هجومية كبيرة جدا، متوعدا من سيحاول مهاجمة إسرائيل بـضربة قاضية (3 تموز)

وفي المتفرقات الاقليمية،

– الداخلية المصرية: مقتل اثنين من العناصر الإرهابية بشمال سيناء (30 حزيران)

بوتين باق حتى 2036

في الاخبار الدولية، الخلاف الصيني- الاميركي يشتد، 

– بومبيو: لا يمكن السماح لبكين بالتعامل مع بحر الصين الجنوبي كجزء من امبراطوريتها (28 حزيران)

الصين: قيود على تأشيرات السفر لرعايا أميركيين على خلفية هونغ كونغ (29 حزيران)

اما في الانتخابات الاميركية المرتقبة، 

بايدن: لا تجمّعات انتخابيّة بسبب كورونا (30 حزيران)

… وفي روسيا بوتين باق حتى العام 2036،

– روسيا: التصويت بنسبة 73% لتعديلات دستورية تسمح لبوتين البقاء في السلطة حتى العام 2036 (1 تموز)

– الاتحاد الأوروبي يدعو روسيا إلى التحقيق في شبهات “بمخالفات” خلال الاستفتاء على الدستور (2 تموز)

وهونغ كونغ مصدر توتر مع الصين، 

– بريطانيا تؤكد للصين: ما يجري في هونغ كونغ خطوة للوراء (1 تموز)

في المتفرقات الدولية، 

– فوز رئيس الوزراء الفرنسي ادوار فيليب في الجولة الثانية من الانتخابات البلدية بنسبة 58.8% (28 حزيران) – استقالة رئيس الوزراء الفرنسي – تعيين جان كاستكس رئيساً للوزراء خلفا لإدوار فيليب (3 تموز)

– كاليفورنيا: قتيلان و4 جرحى بإطلاق نار في “وول مارت” (28 حزيران)

– 6 قتلى بينهم مهاجمان وإصابة 4 من رجال الأمن بهجوم على سوق الأوراق المالية في كراتشي (29 حزيران)

– الشرطة الكندية تلقي القبض على مسلح قرب منزل رئيس الوزراء (2 تموز)

سيارة تدهس متظاهرين في سياتل وشرطة المدينة تعلن أنه تم إيقاف السيارة وتمّ إلقاء القبض على سائقها (4 تموز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات