Search
728 x 90

قيصر والشرق والصندوق… ثلاثية قاتلة

قيصر والشرق والصندوق… ثلاثية قاتلة

بين قانون قيصر ودعوة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله للتوجه شرقاً نحو ايران والصين بدلا من الغرب، والمفاوضات المتعثرة مع صندوق النقد، ثلاثية قاتلة تحكم قبضتها على لبنان الى جانب سلّة من الملفات الشائكة وعلى رأسها طاولة الحوار التي يرعاها رئيس مجلس النواب نبيه بري في 25 حزيران في بعبدا. 
وفيما عُلّقت المفاوضات مع صندوق النقد الدولي الى حين توحيد الارقام المالية، كان هجوم رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل على الحلفاء والخصوم في وقت بدا مصير الحوار في خطر بعد تردد اكثر من فريق في المشاركة بسبب ضبابية جدول اعماله. 
اقليمياً، ليبيا في عين العاصفة مع تثبيت التدخل التركي فيها ودخول العامل المصري اليها، وسوريا ترزح تحت قانون قيصر.
دولياً، لم تتخلص الولايات المتحدة الاميركية من تداعيات قتل جورج فلويد بعد، والتظاهرات ضد العنصرية تحتدم. 

قيصر بدأ يضرب

قانون قيصر الشغل الشاغل لكل الاوساط محلياً واقليمياً بعدما بات ساري المفعول في 17 حزيران، والافتتاحية مطاولة العقوبات 39 شخصية وكياناً سوريا،

– المبعوث الدولي إلى سوريا غير بيدرسون: العقوبات الأميركية التي يبدأ العمل بها في 17 حزيران تضعف الوضع الاقتصادي أكثر (16 حزيران)

– السفارة الاميركية في بيروت: وفّر قانون قيصر للحكومة الأميركية آليّة قويّة لمحاسبة النظام السوري على فظائعه، وبموجبه لا ينبغي على ايّ شركة أجنبيّة الدخول في عمل مع هذا النظام أو إثرائه (16 حزيران)

– ظريف: سنفعّل كل وسائل التعاون الاقتصادي بين إيران وسوريا (16 حزيران)

– بومبيو: الدفعة الاولى من العقوبات الاميركية تطال الرئيس بشار الأسد وزوجته، بالإضافة إلى 39 ‏كيانا وشخصا آخرين – الخارجية الاميركية: بات أي شخص يتعامل مع نظام الأسد معرضا للقيود على السفر أو العقوبات المالية بغض النظر عن مكان وجوده في العالم. نظام الأسد أمام خيار بسيط، إما حل سياسي للصراع السوري وإما مواجهة لوائح جديدة من العقوبات – المبعوث الاميركي الخاص الى سوريا جيمس جيفري: الخزانة الأميركية ستعلن عقوبات على 15 كيانا وشخصا إضافيا في سوريا (17 حزيران)

– المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأميركية: واشنطن تريد إخراج جميع القوات الإيرانية والموالية لها وحزب الله من سوريا (17 حزيران)

– الخارجية السورية: “قانون قيصر” يكشف تجاوز واشنطن لكافة القوانين والأعراف الدولية – مصرف سوريا المركزي رفع سعر الصرف التفضيلي للدولار من 700 إلى 1256 ليرة سورية (17 حزيران)

– الخارجية الروسية: العقوبات الأميركية لن تؤثر على التعاون بين موسكو ودمشق في المجال العسكري ومكافحة الإرهاب (17 حزيران)

وفي الموازاة،

– الحكم 4 سنوات بالسجن على رفعت الأسد في فرنسا والمحكمة تقضي بمصادرة كل ممتلكاته في فرنسا ومصادرة أحد الأصول العقارية له في لندن والبالغ قيمتها 29 مليون يورو (17 حزيران)

… الى الشرق

وفي مقابل قانون قيصر، نصر الله يدعو للتوجه شرقاً، والسفير السوري يدعو الى التكامل،

– نصرالله: لدينا معادلة مهمة وخطيرة في حال استمر الأميركيون في محاولتهم لتجويع اللبنانيين. اكثر من 20 مليار دولار خرجت من الاسواق اللبنانية الى الخارج لكن ليس الى سوريا او العراق او ايران واسألوا حاكم مصرف لبنان عن ذلك. التوجه شرقاً وخلصنا، نقول للشعب اللبناني يوجد ‏خيارات، الشركات الصينية جاهزة لتبدأ ‏بتأمين الفلوس، ويمكننا شراء النفط وغيره من ايران بالعملة اللبنانية (16 حزيران)

– قاسم: لا ندعو إلى مؤتمر تأسيسي ولا إلى تعديل الطائف ولا تغيير صلاحيات الطوائف. والحزب لا يعمل بتعليمات خارجية دولية كانت أو إقليمية (17 حزيران)

– السفيرة الاميركية دوروثي شيا في الخارجية – شيا: كلام نصر الله تلفيق كاذب وواضح. الولايات المتحدة لا تمنع ضخ الدولار، وانخفاض سعر صرف الليرة يعكس أزمة في الثقة العامة سببها عقود من الفساد والقرارات المالية غير السليمة (17 حزيران)

– جيمس جيفري: حزب الله هو السبب في الأزمة الاقتصادية في لبنان (17 حزيران)

– الناطقة الإقليمية باسم الخارجية الأميركية: العقوبات لا تستهدف الشّعب اللبناني. يجب على الحكومة اللبنانية والشركات والمؤسسات المالية اجراء تقييم لأي علاقات محتملة مع نظام الأسد أو التعرض للأنشطة المفروض عليها العقوبات. وهذا يشمل مراجعة التعاملات التي تشمل البنك المركزي السوري (17 حزيران)

– السفير السوري علي عبد الكريم: لبنان وسوريا يجب ان يفكرا معاً بمنطق المصلحة والتكامل اذا احسن البلدان استخدام المواجهة الحقيقية لقانون قيصر من الممكن ان يتحول الى فرصة للبنان وسوريا (17 حزيران)

– سامي الجميل لنصر الله: لا يحق لأحد منفردا ان يأخذ لبنان الى حيث يريد ويكرس عزلتنا الدولية والعربية (17 حزيران)

– معوّض: المصلحة العامة للبنان تقتضي إعادة بناء علاقاته الجيّدة مع كلّ العالم ما يتطلّب من الجميع لا سيما “حزب الله” العودة إلى سياسة النأي بالنفس وتحييد لبنان عن صراعات المنطقة (17 حزيران)

– تيار المستقبل: رأس العهد القوي ورئيس حكومته يتحملان مسؤولية التعيينات المخلّة بالتوازن، وخطابهما يختبىء وراء الاخرين لتحميلهم المسؤولية (16 حزيران)

– رؤساء الحكومة السابقون: تكاد الوقائع تُميّز العهد بالانقضاض على حرية التعبير و”الطائف” ‏والالتفاف على الدستور (17 حزيران)

– وزير الصناعة عماد حب الله: مقتنع بأنّ التوجّه شرقاً، ومن ضمنه الصين، هو من أفضل الخيارات الاقتصادية، لكن ذلك لا يعني بالضرورة المواجهة مع الآخرين او إغلاق أبواب التعاون معهم– وزير الاقتصاد راوول نعمه: لا قرار في الحكومة للتوجه نحو الشرق والكلام يخص الوزير حب الله وحده (18 حزيران)

– جنبلاط: العقوبات الاميركية ستضعف لبنان وليس حزب الله، ونصرالله لم يكن موفقاً في طرحه الذهاب اقتصادياً نحو ايران (19 حزيران)

– جعجع: لماذا لا يخطو السيد نصرالله خطوة أولى من خلال حضّه الدول التي يقصدها، على وضع وديعة لا تقل عن مليار دولار في المصرف المركزي، قياسا على ما كانت تفعله الدول الخليجية الصديقة للبنان في مرّات عدة وعلى رأسها المملكة العربية السعودية ، لنرى مدى جدية الخيار شرقاً”؟ (19 حزيران)

– شهيب من معراب: نسعى الا يغرق هذا المركب والأمل بالتواصل والتلاقي والتنازل والتواضع، والحوار واجب وضرورة في ظل الظروف القائمة (18 حزيران)

جلسة حكومية في السراي – دياب: لا مظلة فوق رأس أحد في مكافحة الفساد، ونأمل مشاركة القوى السياسية كلها في الحوار الوطني – عبد الصمد: تداولنا بقانون قيصر وتداعياته. منفتحون على كل عقد يلبي حاجات البلد وملف الكهرباء هو واحد من جملة هذه العقود. ومجلس الوزراء قرّر تشكيل هيئة وطنية للمفقودين والمخفيين قصراً (18 حزيران)

– فرنجية من عين التينة: الرئيس بري “بيمون على أكتر من حوار” ولكن ليس هو من يدعو إلى بعبدا بل هو من بلغنا به – ومن بيت الوسط: ممثلو السنة الحقيقيون ليسوا ممثلين في الحكومة مع احترامي لدياب (18 حزيران)

– الوزير دميانوس قطار : ما من طرح للخيار الشرقي كبديل عن الغرب ولم أرَ عرقلة أو توجيها من “حزب الله” للحكومة (20 حزيران)

وفي الموازاة،

– وزارة العدل الأميركية: اعتقال رجل الأعمال الكولومبي – اللبناني الاصل أليكس صعب المقرب من الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في جمهورية الرأس الأخضر ابعد اتهامه بغسل أموال والتجسس لصالح حزب الله (14 حزيران)

– نزار زكا: اطلاق سراح قاسم تاج الدين قريبا في اطار عملية تبادل ، ما يؤدي الى انفراج في لبنان (19 حزيران)

دولارات لبنان… الى اين؟

في الملف المالي اللبناني، المصرف المركزي يضخ الدولار في السوق لوقف تدهور الليرة، ومصير الدولارات يقلق اكثر من طرف،

– وزيرة العدل: الطلب من النائب العام في محكمة التمييز إجراء التعقبات بحق من يلزم بعد ورود أخبار عبر وسائل التواصل تنال من متانة النقد الوطني حول فقدان الدولار من السوق وارتفاع سعره إلى 7000 ليرة (14 حزيران)

– معلومات عن ضخ مصرف لبنان 3 ملايين و500 الف دولار للصيارفة فئة اولى، وحركة البيع للافراد بمعدل 200 دولار اسبوعيا بلغت نحو 690 عملية (15 حزيران)

– رئيس جمعية المصارف: صفحة جديدة مع الحكومة وستكون هناك اجتماعات دورية (15 حزيران)

– اجتماع امني- مالي في السراي – دياب: نريد تحقيقاً كاملاً متكاملاً، أمنياً وقضائياً. لا يجوز أن تكون هناك جريمة ولا يوجد مجرم، إلا إذا كان الذي حصل شيء عادي – رياض سلامة: الالتزام بضخ الدولار في الأسواق (15 حزيران)

– رياض سلامة: لم أقل هل بدأ البنك المركزي بإمداد السوق بالدولارات . هدفنا بالاتفاق مع الصيارفة المرخص لهم، خفض سعر الدولار بشكل متواصل، لنساهم قدر استطاعتنا في استقرار الأسعار (17 حزيران)

– سؤال من اللقاء الديموقراطي للحكومة عن ضخ الدولار في السوق: هل قدرت حجم خسائر المصرف المركزي؟ (17 حزيران)

– اجتماعان لخلية الأزمة الوزارية: لتخفيف الطلب على الدولار (18 و19 حزيران)

– نقابة الصرافين في عين التينة (19 حزيران) – توقف خدمة بيع الـ200 دولار على بطاقة الهوية (19 حزيران)

… واستمرار المفاوضات الشائكة مع صندوق النقد الدولي في ظل تضارب الارقام المالية،

– الهيئات الاقتصادية: للابتعاد عن الملفات الخلافية والبدء فورا بالاصلاحات (15 حزيران)

– مستشار بري ووزير المال السابق النائب علي حسن خليل: الخطة الحكومية للحكومة سُلقت ووُضعت على عجل. وتلميح الى تدخّلات لمستشارين في وزارة المال تخطّت الاطار الطبيعي لأدوارهم المفترضة (18 حزيران)

– متحدث باسم صندوق النقد : النقاشات الجارية مع لبنان معقدة وتتطلب تشخيصا مشتركا لمصدر الخسائر المالية وحجمها، ولبنان بحاجة إلى إصلاحات شاملة ومنصفة في مجالات عديدة وهو ما يتطلب توافقا ومشاركة مجتمعية (18 حزيران)

– انتهاء تقرير لجنة تقصي الحقائق النيابية (18 حزيران)  – لجنة المال وافقت على الارقام والمقاربات التي وصلت اليها اللجنة الفرعية لتقصي الحقائق (18 حزيران) – كنعان بعد جولة على بعبدا والسراي وعين التينة: حرص على مقاربات موحدة تؤدي الى أرقام واحدة، والحقيقة المالية انتصرت (19 حزيران)

– لقاء دياب وبري في عين التينة والبحث في الخطة الاقتصادية للحكومة والتعديلات التي ادخلتها عليها لجنة تقصي الحقائق النيابية (19 حزيران)

– المكتب الإعلامي لوزير المال غازي وزني: استقالة الدكتور هنري شاوول من منصبه كمستشار لوزير المال ضمن الوفد المفاوض اللبناني مع صندوق النقد الدولي (19 حزيران)

المتحدث باسم صندوق النقد الدولي غاري رايس: تتوافق تقديراتنا بشكل عام مع تلك الواردة في خطة الحكومة حول خسائر القطاع المالي في لبنان. ويجب أن تكون الحلول سريعة وفعالة وعادلة وطويلة الأمد (19 حزيران)

– دياب في القصر الجمهوري وبحث مع عون – دياب: الاجتماع جاء في اطار التنسيق في ما يتعلق بمسار التفاوض مع صندوق النقد الدولي وفق خطة التعافي التي اقرها مجلس الوزراء (20 حزيران)

باسيل والردود

… ومؤتمر صحافي لرئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل يثير اكثر من ردّ،

– باسيل: التيار الوطني الحر يتعرض للإغتيال السياسي الجماعي. خسارتنا لخيار صندوق النقد هو خسارة لورقة أو لأحد أهم الخيارات التي يملكها لبنان ؟ الخلاف على الأرقام يجعل لبنان منقسماً في مفاوضاته فيما تحديد الخسائر عمل حكومي وعلى شركات التدقيق المكلّفة القيام بها، وعلى صندوق النقد القبول بها لنجاح التفاوض ويعود لمجلس النواب القبول بها أو لا. لماذا يعمل بعض الغرب وبعض حلفاء الغرب في الداخل على إجبارنا على إدارة وجهنا حصراً باتجاه الشرق؟ هل يعرفون نتائج ذلك ويتحملون المسؤولية؟ (20 حزيران)

– فرنجيه: لا يُلامُ الذّئب في عدوانه إِن يَكُ الرَّاعي عَدوَّ الغَنمِ (20 حزيران)

– عضو اللقاء الديمقراطي النائب فيصل الصايغ: فيما يدعو رئيس الجمهورية إلى حوار في بعبدا سعياً إلى تعاون جميع القوى السياسية في إنقاذ البلد، يطلّ رئيس تيّار العهد على الشاشات متهجمّاً على الجميع وموزّعاً الاتهامات يسرةً ويمنى لتطال الكل تقريباً! للصراحة ما فهمت السبب، هل هو التفافٌ على جدول اعمال اللقاء أو انزعاج من حصوله ورغبةً بنسفه”؟ (20 حزيران)

– الوزيرة السابقة مي شدياق رداً على قول باسيل: ليس من المقبول تحويل آلية التعيينات لقانون مناقض للدستور فقط بهدف النكد السياسي، وشوفو مين: اذا الجمل بشوف حردبته بيوقع وبيفك رقبته (20 حزيران)

وفي هذه الاثناء، قلق فرنسي وحركة دبلوماسية بريطانية،

– لقاءات السفير البريطاني كريس رامبلينغ في كل من بيت الوسط وكليمانصو ومعراب (18 و19 حزيران)

– الناطقة باسم الخارجية الفرنسية: فرنسا قلقة ازاء التدهور الشديد للوضع الاقتصادي والاجتماعي في لبنان. ويتعين على الجميع تجنب الاستفزازات والمحافظة على حق المواطنين في التظاهر السلمي. والأجراءات الملموسة ، التي طال انتظارها من السلطات اللبنانية كفيلة وحدها بتمكين فرنسا والمجتمع الدولي من مواكبة انتعاش لبنان (19 حزيران)

التلاعب بسعر الصرف

الكشف عمن يتلاعب بسعر صرف الدولار شاق وصعب،

– توقيف لبناني وفلسطينيين 2 لقيامهم بأعمال الصرافة من دون ترخيص (15 حزيران)

– توقيف اكثر من 15 شخصا بتهمة الصيرفة غير المرخصة (16 حزيران)

– إستنابة قضائية الى المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم ، بإجراء التحقيقات اللازمة لجهة قيام عدد من الأشخاص بتاريخ 11/6/2020 على إشاعة أخبار بواسطة وسائل التواصل الإجتماعي ووسائل نشر أخرى حول فقدان الدولار من السوق، وارتفاع سعر صرفه الى سبعة الاف ليرة لبنانية بهدف خلق البلبلة والذعر توصلا لقاعدة العرض والطلب والتلاعب بسعر الليرة (16 حزيران)

– الأمن العام: توقيف 6 لبنانيين يقومون بأعمال الصرافة من دون ترخيص (19 حزيران)

حوار في بعبدا

اما الشغب والعنف اللذان شابا تظاهرات اخيراً، فأثارا اكثر من رد فعل ودعوة الى الحوار في بعبدا،

– وزيرة العدل: الطلب من النائب العام لدى محكمة التمييز إجراء التعقبات بحق الأشخاص الذين ظهروا في وسائل الإعلام المرئية وعبر التواصل الاجتماعي وهم يحطمون الاملاك العامة والخاصة ويشعلون النار ‏في وسط العاصمة بيروت مساء 12‏/6‏/2020 (14 حزيران)

– أصحاب مؤسسات في الوسط التجاري يحذّرون: سندافع بشتى الطرق وصولا الى اطلاق النار (14 حزيران)

– مصارف النبطية تصفّح واجهاتها بالحديد بعد ما نالها من تكسير (14 حزيران)

– نواب الأشرفية جان طالوزيان وعماد واكيم ونديم الجميل: الأشرفية كانت وستبقى ركيزة المقاومة اللبنانية وسيكون أهلها بالمرصاد لكل محاولة عبثٍ بأمنها أو إعتداءٍ عليها من أي جهةٍ أتت (14 حزيران)

– اللواء عباس ابراهيم من عين التينة: وردتنا معلومات عن استهداف المطار ولقد اوصلناها إلى المعنيين (15 حزيران)

– الجيش: 36 شخصا حصيلة التوقيفات جراء اعمال الشغب – نواب بيروت طالبوا القضاء بمتابعة حيثيات استباحة العاصمة وتعقب المخربين (15 حزيران)

– اجتماع المجلس الاعلى للدفاع بدعوة من رئيس الجمهورية – عون: لضرورة اعتماد العمليات الإستباقية لتوقيف المخططين والمحرضين للاعمال التخريبية – دياب: زعران يستبيحون الشوارع ويدمرون البلد ومؤسساته والدولة تتفرّج لماذا (15 حزيران)

– دياب في اجتماع بحث اضرار الشغب: سيقام سياج معنوي وأمني حول الوسط التجاري في بيروت (15 حزيران) – وامام الهيئات الرقابية: بدء الحرب على الفساد معركة طويلة وصعبة وسنتعرض لحملات تخوين وشتائم (15 حزيران)

– وزير الداخلية: تقييد حركة الدراجات النارية على أنواعها يوميا اعتبارا من الخامسة مساء ولغاية السادسة فجراً في وسط بيروت (15 حزيران)

– مفتي طرابلس: نطالب القضاء بتعقب المسببين وكل من يكشفه التحقيق (15 حزيران)

– جنبلاط: عن اي انقلاب يتحدث رئيس الحكومة سوى برأي الانقلاب على الاصلاحات، والعودة الى سلعاتا، وعدم توحيد الارقام المالية وبالتالي الفشل في المحادثات مع الجهات الدولية. وحذار من صرف الاحتياط وحذار من التهريب وسرقة الثروة الوطنية من غذاء ومازوت (15 حزيران)

– بهاء الحريري: لضرورة الوعي لما يحاك في الغرف السوداء (15 حزيران)

– لقاء بري والحريري وبيان مشترك: لا اولوية تتقدم على اولوية حفط السلم الأهلي وتكثيف المساعي لوقف الانزلاق للفتنة وإدانة للتخريب الذي طاول الممتلكات العامة والخاصة (16 حزيران)

– دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري رؤساء الكتل النيابية إلى المشاركة في حوار وطني في القصر الجمهوري، الخميس ٢٥ حزيران ٢٠٢٠، بحضور رؤساء الجمهورية السابقين ورؤساء الحكومات السابقين (16 حزيران) – رئاسة الجمهورية توجّه الدعوات للقاء الوطني: هدفه السعي للتهدئة لحماية الاستقرار والسلم الاهلي (18 حزيران)

– عدوان: نحن بحاجة لمعرفة من كان وراء الاحداث في بيروت أو في طرابلس وعلى القضاء أن يكشف نتيجة التحقيقات وسنتابع الموضوع وتجهيل الفاعل لم يعد مسموحا (16 حزيران)

– اللواء عباس ابراهيم في بيت الوسط للقاء الحريري للمرة الثانية خلال ٢٤ ساعة (17 حزيران)

– جنبلاط في بيت الوسط: جئنا للتضامن مع رأس الاعتدال اللبناني والسني ابن رفيق الحريري ونتضامن مع بيروت وطرابلس ونؤكد على الحوار رغم الظروف الصعبة والطريق طويل –  الحريري: على الحكومة تقرير ما يجب أن تفعله في ما يخص قانون قيصر فنحن معارضة ونحن لسنا ضدّ الحوار ولكن في الأزمة التي نواجهها لم يعد ينفع الحوار بلا نتائج (17 حزيران)

– النائب سمير الجسر: لبنان لايقوم الا بتوافق كل مكوناته ومن الخطأ والخطر ان يشعر اي مكون من ابنائه بالانتقاص من حقوقه او بابعاده عن المشاركة في السلطة والقرار (19 حزيران)

… وتوضيح للإشكال حول الشاحنات التي تم توقيفها في طرابلس وهي تنقل مواد غذائية الى سوريا،

– جهاز الطوارئ والإغائة: إصابة 89 شخصاً بينهم 20 عسكرياً ليل 13-14 حزيران إثر الإشتباك بين الجيش ومتظاهرين في التبانة وساحة النور ومحيطهما في طرابلس على خلفية توقيف الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية الى سوريا (14 حزيران)

– برنامج الاغذية العالمي: قافلة مكونة من 39 شاحنة تحمل مساعدات غذائية انطلقت من مرفأ بيروت باتجاه الأراضي السورية. تم توقيف شاحنتين في طرابلس في طريقهما إلى مخازن منظمة التابعة للأمم المتحدة في سوريا. وينقل برنامج الأغذية العالمي المساعدات الغذائية عبر لبنان إلى عائلات متضررة في سوريا بالتنسيق مع السلطات اللبنانية منذ عام 2011 (14 حزيران)

مطالب معيشية

في الملف المعيشي والمطلبي،

– بلدية الجية: لن نسكت عن تنشقنا سموم 3 معامل ونحرم من الكهرباء (14 حزيران)

– نقابة مالكي معامل تعبئة الغاز: لإعطائنا حقاً بالجعالة 40 دولاراً (15 حزيران)

– طليس: لا زيادة على تعرفة النقل العام (16 حزيران)

– وقفة احتجاجية لمتعاقدي “اللبنانية” مطالبة بالتفرّغ (16 حزيران)

– أصحاب المولدات يلوّحون بتوقّفها لارتفاع سعر المازوت (17 حزيران) – قاضية الامور المستعجلة في بيروت: الزام وزارة الطاقة والمياه تسليم تجمع اصحاب المولدات الاسس المعتمدة من قبلها في قرار التسعيرة التوجيهية الشهرية لاصحاب المودلات الخاصة وذلك خلال مهلة 24 ساعة من تاريخ تبلغها بهذا القرار (20 حزيران)

– اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان: إقفال مراكز المعاينة الميكانيكية في 15 تموز المقبل إذا لم تسترد الدولة اللبنانية إدارة القطاع (17 حزيران)

شركة SOAL ستتوقف عن تسليم الـ”أوكسيجين” للمستشفيات بدءاً من 22 حزيران، إذا لم تبادر إلى تسديد السعر نقداً وبالدولار (18 حزيران)

– عازار: اذا سقط التعليم الخاص نخشى سقوط القطاع كلّه، ولتنفيذ مقررات نداء بكركي التربوي أوالتصعيد (20 حزيران)

– نقيب أصحاب مكاتب السياحة والسفر : فتح المطار من عدمه لا يقدم ولا يؤخّر كون آلية الدفع لشركات الطيران وتصدير التذاكر عن طريق “الأياتا” توقّفت لأن أموال شركات الطيران مجمدة في لبنان (20 حزيران)

وفي مكافحة التهريب،

– الوزير السابق حسن مراد: لا حلّ لوقف التهريب من وإلى سوريا إلا بالتنسيق بين حكومتي البلدين (14 حزيران)

– الجيش: رفع سواتر ترابية على الحدود اللبنانية ــــ السورية وتحديداً في منطقة قنافذ ـــ البقاع وتوقيف مهرب (16 حزيران)

– شماس: نسبة المؤسسات التي اُقفلت منذ 6 أشهر بلغت 25 في المئة من المجموع ونتوقّّع أن تقوم نسبة مماثلة بالإقفال من الآن حتى نهاية العام . بدل من أن “تتمرجل” السلطات علينا “لتتمرجل” على التهريب على الحدود فطالما أن العابر مفتوحة والتهريب مستمر، المحلات في لبنان ستكون مقفلة (16 حزيران)

– رئيس الجمهورية: الاجهزة الامنية اتخذت تدابير اضافية لوقف كل عمليات التهريب وعلى كل الصعد، ان على المعابر البرية او في المرفأ (17 حزيران)

… والفساد،

– استدعاء المدير العام لوزارة التربية فادي يرق ومديرة برنامج pmu إدارة ومتابعة برنامج التعليم الشامل في الوزارة صونيا خوري للإستماع الى إفادتيهما الخميس 18 الجاري حول اخبار عن مخالفات جسيمة حاصلة في برنامج الأمم المتحدة لتعليم اللاجئين الذي تديره وحدة pmu في وزارة التربية.(15 حزيران)

احالة مطعم “ك” في الجميزة على النيابة العامة، بعد اكتشاف اللجنة الرقابية لسلامة الغذاء التابعة لوزارة الصحة مواد غذائية من لحوم وأجبان فاسدة ومنتهية الصلاحية في برادات المؤسسة (16 حزيران)

– القاضية غادة عون: الادعاء على كل من مدير عام المنشآت النفطية سركيس حليس ومدير منشآت النفط في طرابلس معن حامدي بمواد تزوير جنائية وعلى موظفين آخرين بمواد جنحية (16 حزيران)

– محاضر ضبط بحق أصحاب محطات وقود لاحتكارهم مادة المازوت (16 حزيران)

في الموازاة،

– طعن أمام “الشورى” بتعيين ديب محافظا لكسروان – جبيل (16 حزيران) – شورى الدولة: ما نشر عن الطعن بقرار تعيين ديب محافظا لكسروان جبيل من نسج الخيال (19 حزيران)

تحركات … بخجل

التحركات الشعبية لم تهدأ في عطلة الاسبوع، رغم انها بقيت خجولة في ما بعد،

– قطع طريق ضهر البيدر احتجاجا على اجراءات التفتيش – قطع الطريق على اوتوستراد البداوي – صدامات بين الجيش والمحتجين في ساحة النور – طرابلس بعد رميهم الحجارة بشكل كثيف نحو الجيش، وتحطيم المحلات التجارية (14 حزيران)

وقفة في منطقة الشرحبيل احتجاجا على تردي الاوضاع المعيشية – قطع اوتستراد التبانة – وقفة في ساحة النور احتجاجا على ما شهدته طرابلس – أمام قصر عدل طرابلس مطالبين بإطلاق ربيع الزين – اعتصام في وسط بيروت احتجاجاً على أعمال التخريب التي طاولت المحال التجارية (15 حزيران)

– قطع السير عند مستديرة ابو علي في طرابلس – اقفال طريق المصنع- راشيا (16 حزيران)

مسيرة في طرابلس نددت بالغلاء وتردي الاوضاع المعيشية وانقطاع الكهرباء – قطع اوتوستراد البداوي (17 حزيران)

– قطع اوتوستراد البالما والبداوي – قطع اوتوستراد جوينه لبعض الوقت مطالبة بإطلاق الناشط ميشال شمعون (18 حزيران)

– قطع السير عند جسر البالما – وقفة في بعلبك احتجاجا على ارتفاع الأسعار وتردي الأوضاع المعيشية – وقفة تضامنية مع كيندا الخطيب عند مستديرة العبدة: للافراج عنها فوراً – اعتصام امام كهرباء قاديشا احتجاجا على انقطاع التيار – قطع طريق الهمشري في صيدا احتجاجا على تردي الاوضاع الاقتصادية والمعيشية (19 حزيران)

مصالحة قطبي الجبل

وفي السياسة، مصالحة بين جنبلاط وارسلان برعاية بري،

– لقاء المصالحة بين ارسلان وجنبلاط في عين التينة – علي حسن خليل: الاتفاق على تشكيل لجنة لمناقشة كل القضايا الخلافية لشؤون الطائفة الدرزية – جنبلاط: مبروك الصلحة (15 حزيران)

ارسلان بعد انتهاء لقاء خلدة: على الجميع أن يحترم خصوصية وسياسة كل الفرقاء والأحزاب داخل الطائفة الدرزية وخارجها وما حصل أمس كان استكمالا لمصالحة بعبدا برعاية الرئيس عون التي تمت بشهر آب الماضي (16 حزيران)

في هذه الاثناء، صدور القرار الظني في حادثة قبرشمون،

– قاضي التحقيق العسكري مارسيل باسيل: الادعاء على المتهمين بجنايات القتل ومحاولة القتل والتحريض على القتل، وجنح مختلفة (16 حزيران)

… وتغريدات سجالية بين وزيرة الطاقة السابقة ندى البستاني والنائب انطوان حبشي،

– حبشي: أطلب من رئيس الجمهورية أن يسأل شخصاً من خارج فريقه ليشرح له خطة الكهرباء فالرئيس عون يستحق ألا يخاطر بمصلحته ومصلحة الشعب اللبناني (15 حزيران)

– بستاني: موقع سلعاتا الأنسب فنياً وبيئياً والأوفر على الخزينة، وقد بدأت مؤسسة كهرباء لبنان باستملاك أراضي معمل سلعاتا عام 1978 (16 حزيران)

– حبشي: في مؤتمرك تفضلت بالقول إن الدراسات قيمتها 680 ألف دولار فقط، اليك عيّنة، وكل مؤتمرك مماثل لهذه العينة. الكذب مش ملح الرجال، استتري – بستاني ردا: يمكن الصدمة من خسارتك لمصداقيتك اليوم قدّام الرأي العام خلّتك تشوف غلط وتحسب غلط (16 حزيران)

… واستياء من القرار الرسمي بملاحقة كل من يسيئ الى رئيس الجمهورية على وسائل التواصل الاجتماعي،

– النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات: الطلب من قسم المباحث الجنائية المركزية مباشرة التحقيقات، لمعرفة هوية الأشخاص الذين عمدوا الى نشر تدوينات وصور تطاول مقام رئاسة الجمهورية (15 حزيران)

– طوني فرنجية: هل من يعبّر على مواقع التواصل الاجتماعي هو فعلاً من يسيء للعهد؟ (15 حزيران)

في الموازاة،

– المحكمة الدولية الخاصة بلبنان: تعيين ممثلين قانونيين للمتضررين في قضية عياش (16 حزيران)

– توقيف ثم اطلاق الناشط ميشال شمعون على خلفية “بوست” على مواقع التواصل الاجتماعي (18 حزيران)

– الهيئة الاتهامية في الشمال برئاسة القاضي رضا رعد: رفض تخلية سبيل الناشط ربيع الزين (18 حزيران)

– اعتقال الناشطة كيندا الخطيب و شقيقها بندر الخطيب على خلفية بوست على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما داهمت قوة أمنية منزلهما في منطقة حلبا عكار (18 حزيران)

كورونا لبنان

في لبنان، عداد كورونا لا يزال يسجل اصابات والعدد التراكمي 1536 ، 

وزارة الصحة: 4 اصابات جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 1446(14 حزيران) – وزارة الصحة تسجيل 18 اصابة جديدة (15 حزيران) – 9 اصابات جديدة (16 حزيران) – 16 إصابة جديدة، من بينها 13 في صفوف الوافدين و3 في صفوف المقيمين، لترتفع بذلك الحصيلة إلى 1489 – 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 1510 (19 حزيران) – 26 اصابة جديدة (20 حزيران)

– وزارة الداخلية: الغاء قرار “المفرد والمزدوج” وتعدّل توقيت فتح وإقفال المؤسسات (14 حزيران)

– انتهاء المرحلة الرابعة من اجلاء اللبنانيين (19 حزيران)

– وزير الأشغال العامة والنقل ميشال نجار: الرحلات التجارية ستبدأ في 1 تموز، والرحلات السياحية في 24 تموز، على ان تستوعب في المرحلة الأولى 10% من الوافدين، ولا حجر لهم (16 حزيران)

– “السياحة” تقرر السماح بإعادة خدمة الأراكيل بـ 8 شروط (17 حزيران) – جمعية المستهلك: للتراجع عن قرار السماح بتقديم الاركيلة – نقابة الأطباء تحذّر من السماح بـ “الأركيلة” في الأماكن العامة: يمكن ان يعيدنا إلى المربع الأول (19 حزيران) – نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري في لبنان: التدخين سيكون في الباحات الخارجية للمؤسسات السياحية، كما ان هذه الخدمة ستخضع للإجراءات الوقائية الصارمة (20 حزيران)

كورونا العالم

في العالم، موجة ثانية من فيروس كورونا تضرب بيجينغ، واكثر 10 دول اصابة كالتالي، 

– الولايات المتحدة: 2298758 اصابة بعد تسجيل 1568 اصابة جديدة، والوفيات 121429 بعد تسجيل 22 حالة وفاة جديدة (20 حزيران)

– البرازيل: 1038568 اصابة و49090 حالة وفاة (20 حزيران)

– روسيا: 576952 اصابة بعد تسجيل 7889 اصابة جديدة، و8002 حالة وفاة بعد تسجيل 161 حالة وفاة جديدة (20 حزيران)

– الهند: 400566 اصابة بعد تسجيل 4754 اصابة جديدة، والوفيات 13030 بعد تسجيل 60 حالة وفاة جديدة (20 حزيران)

بريطانيا: 303110 اصابة بعد تسجيل 1295 اصابة جديدة، والوفيات 42589 بعد تسجيل 128 حالة وفاة جديدة (20 حزيران)

– اسبانيا: فتح الحدود مع دول الاتحاد الأوروبي اعتبارا من 21 الحالي (14 حزيران) – 282655 اصابة والوفيات 28315 (20 حزيران)

– البيرو: 247925 والوفيات 7660 (20 حزيران)

ايطاليا: 238011 اصابة و34561 حالة وفاة (20 حزيران)

– الشيلي: 231393 اصابة والوفيات 4093 (20 حزيران)

– ايران: 202584 اصابة بعد تسجيل 2322 اصابة جديدة والوفيات 9507 بعد تسجيل 115 حالة وفاة جديدة (20 حزيران)

وفي العالم ايضاً، 

– فرنسا: فتح الحدود الداخلية مع دول الاتحاد الأوروبي اعتبارا من 15 حزيران، ورفع الحجر الصحي في كل فرنسا (14 حزيران)

– الصين: إقفال المراكز الرياضية والثقافية المغلقة في بيجينغ بسبب تجدد الإصابات – مدير الصحة العالمية: عدد إصابات كورونا في بيجينغ تجاوز 100 حالة ويجري تحقيق حول التفشي (15 حزيران) – رفع مستوى الطوارئ في بيجينغ واغلاق كل المدارس بسبب عودة الفيروس (16 حزيران) – بيجينغ تعلق الأنشطة الرياضية وتغلق صالات الرياضة (17 حزيران) – الصين: الموجة الثانية جاءت من أوروبا (19 حزيران)

– كندا: تمديد إغلاق الحدود بين كندا والولايات المتحدة حتى 21 تموز (16 حزيران)

اما في المنطقة، 

الداخلية السعودية: استمرار تعليق الرحلات الدولية وكذلك الدخول والخروج عبر الحدود البرية والبحرية، مع رفع منع التجول بشكل كامل (20 حزيران)

وفي الموازاة، 

– منظمتا الدواء والغذاء الأميركيتان توقفان الاستخدام الطارىء لـ “كلوروكين” كعلاج لكورونا (15 حزيران)

– الحكومة البريطانية: المصادقة على استخدام دواء “ديكساميثازون” لعلاج المصابين بفيروس كورونا (16 حزيران)

بومبيو: أوروبا مثل الولايات المتحدة تواجه تحديات من الصين (19 حزيران)

– منظمة الصحة العالمية: العالم دخل مرحلة جديدة وخطرة من الوباء (19 حزيران)

تركيا في سوريا

في الاخبار الاقليمية، التدخل التركي في سوريا على المحك في موازاة تضييق قانون قيصر الخناق على نظام بشار الاسد، 

– ماكرون يأسف لصمت “الناتو” إزاء الهجمات التركية في سوريا (14 حزيران)

– تظاهرات في قرية مجدل شمس في الجولان دعما للحراك في السويداء (14 حزيران)

– السلطات المحلية في مناطق سيطرة الفصائل المقاتلة والجهادية في شمال غرب سوريا تعتمد العملة التركية في التداول اليومي، بعدما سجلت الليرة السورية انهياراً غير مسبوق (15 حزيران)

– جامعة الدول العربية: التدخلات العسكرية التركية في الأراضي العربية سواء في سوريا أو ليبيا أو العراق أصبحت مصدر قلق ورفض واستهجان (15 حزيران)

استهداف حافلة للجيش السوري في درعا على متنها 40 جنديًا وقعوا بين قتيل وجريح (20 حزيران)

… وفي ليبيا ايضاً

اما الملف الليبي فدخل اليه العامل المصري بعد اعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي شرعية مصر في التدخل، 

– الرئاسة الفرنسية: هناك سياسة أكثر عدوانية وتصلبا من قبل تركيا مع نشر 7 سفن قبالة ليبيا وانتهاك الحظر المفروض على التسليح (14 حزيران) – الخارجية الفرنسية: اكتشاف مقابر جماعية في ترهونة الليبية صادم (16 حزيران) – وزارة الدفاع الفرنسية: الناتو لا يمكنه التغاضي عن سلوك تركيا – الخارجية الفرنسية: العائق الأساسي أمام السلام في ليبيا هو انتهاكات حظر الأسلحة خصوصاً من جانب تركيا (17 حزيران)

الخارجية الروسية: تنسيق مع تركيا لتسوية الأزمة في ليبيا (14 حزيران)

– وزير الخارجية الإيرانية في تركيا فيما الغى وزيرا الخارجية والدفاع الروسيان زيارتهما (14 حزيران) – وزير الخارجية التركية: نعمل مع روسيا على التوصل لوقف لإطلاق النار في ليبيا (15 حزيران)

– وزير خارجية اليونان: التدخل التركي في ليبيا ينتهك القرارات الدولية (14 حزيران)

جامعة الدول العربية: تركيا وإيران لا تراعيان مبادئ حسن الجوار والتدخل التركي بسوريا وليبيا والعراق مرفوض (16 حزيران)

– الناتو: ندعم التوصل لحل سياسي في ليبيا وفقا لمرجعية الأمم المتحدة (16 حزيران)

لافروف: موسكو سترحب باستخدام الولايات المتحدة نفوذها في ليبيا للوصول إلى وقف لإطلاق النار (17 حزيران)

مصر تطلب عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث تطورات الاوضاع في ليبيا (19 حزيران)

– وزير الخارجية التركية: تركيا ستعمل مع إيطاليا لتحقيق السلام والاستقرار في ليبيا (19 حزيران)

– السيسي: التدخل المباشر لمصر في ليبيا باتت تتوفر له الشرعية الدولية، وتجاوز خط سرت – الجفرة خط أحمر. ستكون أهدافنا حماية الحدود الغربية (20 حزيران)
– رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، خالد المشري: رفض تصريحات السيسي واعتبار انها مساس بالسيادة وتدخل سافر في الشأن الليبي (20 حزيران)
– الناطق باسم غرفة عمليات سرت والجفرة العميد عبد الهادي دراه: تصريحات السيسي إعلان حرب واضح  ومحاولة لتقسيم الشعب والجغرافيا الليبية (20 حزيران)
– مجلس مشايخ ترهونة: التأييد المطلق لما جاء في خطاب السيسي حول ليبيا (20 حزيران)
– الخارجية الروسية: اتصال هاتفي بين وزيري خارجية روسيا وتركيا بمبادرة تركية والتركيز على تهيئة الظروف لوقف إطلاق النار والبدء في عملية التسوية السياسية (20 حزيران)
– وزير الخارجية التركية جاويش اوغلو: يجب ألا يكون للواء المتقاعد خليفة حفتر أي دور في إدارة الدولة الليبية في المستقبل، والحل السياسي هو المخرج الوحيد للأزمة (20 حزيران)
زيارة رسمية لرئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري إلى الجزائر (20 حزيران)
وزارة الخارجية الأميركية: تصريحات السيسي تعكس أهمية العمل على وقف إطلاق النار في ليبيا (20 حزيران)
– السعودية والامارات والبحرين: دعم مصر في حقها في الدفاع عن حدودها وشعبها من نزعات التطرف والمليشيات الإرهابية وداعميها في المنطقة (20 حزيران)

وفي الموازاة، 

– أردوغان: نحن اليوم قريبون أكثر من أي وقت مضى من وضع تركيا في مصاف أكبر 10 اقتصادات بالعالم (20 حزيران)

وفي العراق، 

– قصف تركي طاول محافظة نينوى – وزارة الدفاع التركية: تدمير 81 هدفا لحزب العمال الكردستاني شمالي العراق الليلة الماضية (15 حزيران)

– بغداد تستنكر اختراق مقاتلات تركية المجال الجوي العراقي وتعتبره انتهاكا للسيادة (15 حزيران)

– خلية الإعلام الأمني العراقي: سقوط 3 صواريخ كاتيوشا بعد منتصف ليل 15 حزيران في محيط مطار بغداد الدولي (16 حزيران)

– أنباء عن مقتل 47 جنديا تركيا في اشتباكات على الحدود العراقية (19 حزيران)

– الكويت تدين التدخلات العسكرية التركية والإيرانية الأخيرة في شمال العراق (19 حزيران)

حكومة كردستان العراق: نحرص على العلاقات الودية مع الجوار ونرفض أن تكون أراضي الإقليم منطلقاً لمهاجمة أي دولة (19 حزيران)

في الملف اليمني- السعودي، 

واس: إسقاط طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه مدينة خميس مشيط في السعودية (15 حزيران)

وفي الموازاة،

– منظمة التجارة العالمية: السعودية قطعت العلاقة مع قطر لتدخلها بالشؤون الداخلية للدول (16 حزيران)

نووية ايران

وفي الملف الايراني، معلومات اعلامية تكشف ان قراراً اوروبياً يُحضّر لمطالبة إيران بالتعامل الشامل مع مفتشي النووي،

– طهران: احتجاجات أمام المصرف المركزي على سرقة أموال المودعين من قبل مؤسسات ائتمانية (14 حزيران)

– لافروف: روسيا ستقف في وجه محاولات استخدام مجلس الأمن الدولي للإضرار بالاتفاق النووي مع إيران (16 حزيران)

– الوكالة الدولية للطاقة الذرية: دعوة إيران للتعاون الكامل والفوري (17 حزيران)

– محكمة بحرينية تُغّرم 4 مصارف لتورطها في تحويلات لكيانات إيرانية مرتبطة بالإرهاب (18 حزيران)

– باريس وبرلين ولندن: موافقون على تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران (19 حزيران)

– ادنى مستوى للريال الإيراني مقابل الدولار منذ ايلول 2018 في السوق غير الرسمية، وخسارته 70% من قيمته (19 حزيران)

وفي الموازاة، 

– وكالة الطاقة: الطلب على النفط في 2021 سيزيد 5.7 مليون برميل يوميا (16 حزيران)

– وكالة فارس: ناقلة النفط الإيرانية السادسة “گلسان” تقترب من الوصول إلى المياه الفنزويلية (20 حزيران)

ضم اراض في الضفة

وفي اسرائيل والاراضي الفلسطينية، رفض لضم اسرائيل لأراض من الضفة الغربية، 

– غارات إسرائيلية وقصف مدفعي لمواقع حماس ردا على إطلاق صواريخ (15 حزيران)

– رئيس الوزراء البريطاني: نعارض بشدة مخطط إسرائيل لضم الضفة الغربية وهو يرقى إلى انتهاك للقانون الدولي (16 حزيران)

– السفير القطري  يبلغ حماس بموافقة إسرائيل على إدخال 50 مليون دولار للقطاع (16 حزيران)

العاهل الأردني يحذر من تحرك إسرائيل لضم أراض في الضفة الغربية (17 حزيران)

اقامة السد في اثيوبيا مشروع خلاف، 

وزارة الري الإثيوبية: نرفض فرض ضغط على إثيوبيا عبر معاهدات قديمة تعود لحقبة الاستعمار ولم نكن طرفا فيها. وإثيوبيا ستلتزم التزاما كاملا بقواعد تعبئة وتشغيل السد التي ستوقعها مع دولتي المصب (14 حزيران)

– وزير الخارجية المصرية: سنضطر إلى بحث خيارات سياسية أخرى في حال تعنت إثيوبيا في أزمة سد النهضة (15 حزيران)

وفي الاقليميات المتفرقة، 

– الأمن التونسي: منع متظاهرين مطالبين بحل البرلمان من الاقتراب من ساحة باردو (14 حزيران)

الشرطة تحت المجهر

في الدوليات ، سلوك الشرطة الاميركية تحت المجهر، 

– الشرطة الأميركية تقتل شابا في محطة وقود في مدينة سان بيرناردينو في كاليفورنيا (14 حزيران)

استقالة رئيسة شرطة أتلانتا من منصبها مدينة أتلانتا، بعد تسريب فيديو يظهر إقدام عنصري شرطة على قتل الشاب رايشارد بروكس من اصول افريقية (14 حزيران)

– ترامب: لن اشاهد دوري كرة القدم الأميركية والدوري الأميركي لكرة القدم للمحترفين اذا لم يقف اللاعبون احتراما للسلام الوطني (14 حزيران) – منع اللجوء إلى الخنق إلا “اذا كانت حياة الشرطي في خطر” (16 حزيران)

– بوتين: التظاهرات في الولايات المتحدة مؤشر على أزمات عميقة (14 حزيران)

– مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يصدر قراراً يدين العنصرية الممنهجة دون الإشارة للولايات المتحدة (19 حزيران) – بومبيو يتهم الأمم المتحدة بتجاهل التجاوزات العنصرية في إيران وكوبا والصين (20 حزيران)

– تظاهرات مناهضة للعنصرية في ولايات اميركية عدة (19 حزيران)

– متظاهرون في واشنطن يزيلون تمثالا لأحد قادة الكونفدرالية ويحرقونه (20 حزيران)

وفي السباق الى البيت الابيض، 

– ترامب: أنجزتُ في 4 سنوات ما لم ينجزه بايدن في 40 عاماً وهو كان جزءاً من الصفقات والحروب غير المنتهية الفاشلة (15 حزيران)

– المستشار السابق للرئيس الأميركي جون بولتون ينشر كتاباً عن ترامب: ترامب غير مؤهل لمنصب الرئاسة (18 حزيران) – ترامب: بولتون سيدفع الثمن باهظا لنشره الكتاب من دون موافقة –  قاضٍ فدرالي أميركي يرفض  منع نشر الكتاب بعد التماس قدمته الإدارة الأميركية (20 حزيران)

وفي الموازاة، 

– نتنياهو يهنئ الرئيس الأميركي دونالد ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو بـفرض عقوبات على مسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية (14 حزيران)

– السفير الأميركي في موسكو: الحكم بسجن العسكري السابق في البحرية الأميركية سيضر العلاقات الأميركية الروسية (15 حزيران)

وعلى الهامش، 

-وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف: ترامب لديه قاعدة تتراوح بين 30 و35 %، وبما أن هذه القاعدة لم تتحرك، فلا تزال هناك فرصة لإعادة انتخابه (14 حزيران)

وفي الدوليات، توتر صيني – هندي، 

– نيودلهي: مقتل 3 جنود هنود في اشتباكات على الحدود مع الصين (16 حزيران) – رئيس وزراء الهند للصين: مقتل جنودنا في الاشتباك الحدودي “لن يمر” (17 حزيران)

– الخارجية الصينية: ندعو الهند إلى عدم إثارة المشاكل أو اتخاذ إجراءات أحادية بشأن النزاع الحدودي بين البلدين (16 حزيران)

– حلف الناتو: ندعو الصين للانخراط في مباحثات نزع السلاح (17 حزيران)

وفي الموازاة، 

– البرلمان الأوروبي يدعو دول الاتحاد لإحالة الصين لمحكمة العدل الدولية بسبب هونغ كونغ (20 حزيران)

… وكوري جنوبي – شمالي،

– وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية: كوريا الشمالية فجرت مكتب الارتباط مع الجنوب (16 حزيران)

– الكرملين يدعو إلى ضبط النفس إثر التصعيد الكوري الشمالي (16 حزيران)

المتفرقات الدولية، 

– الأمم المتحدة: مقتل اثنين من قوات حفظ السلام في هجوم على موكبهم في شمال مالي (14 حزيران)

– اطلاق الغاز المسيل للدموع على تظاهرة للعاملين في الصحة في باريس – شرطة باريس: تحاول جماعات عنيفة تعطيل مظاهرة سلمية للعاملين في قطاع الصحة (16 حزيران)

– برلين تشدد على أهمية بقاء الجنود الأميركيين في ألمانيا لأمن واشنطن والاتحاد الأوروبي (16 حزيران)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات