Search
728 x 90

غضب شعبي: ارحلوا … و”نبع السلام” اثمر صفقة كردية – سورية

غضب شعبي: ارحلوا … و”نبع السلام” اثمر صفقة كردية – سورية

بعدما اشتعلت غابات لبنان باندلاع اكثر من مئة حريق في 24 ساعة، انلدع غضب الشارع اللبناني بشرارة الـ 20 سنتاً التي قال وزير الاتصالات انها فُرضت على اتصال “الواتسآب”. ساعات ولفّ احراق الدواليب الطرق الرئيسة والفرعية في كل المناطق من دون استثناء، من الجنوب الى الشمال فالبقاع، على ايقاع المطالبة برحيل الحكومة واسقاط العهد وسط بعض حالات الشغب وسط بيروت. وهو مطلب جاهر به رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع فيما حمّل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط رئيس الجمهورية ووزير الخارجية جبران باسيل مسؤولية فشل المبادرات الإصلاحية. 
وفي ازاء مطلب استقالة الحكومة، استمهل رئيسها سعد الحريري 72 ساعة للحل معلناً التوصل الى ورقة اصلاحية فيما توجه الامين العام لحزب الله الى المتظاهرين قائلاً انكم لن تستطيعوا اسقاط العهد واذا اقتضى الامر سننزل الى الشارع ونغيّر كل المعادلات. وتوافق مع باسيل على صعوبة العثور على حكومة بديلة. 
وفي وقت لاحق، وبعد اعلان توصل الحريري الى ورقة اصلاحية، اعلن جعجع استقالة وزراء القوات الأربعة من الحكومة. فيما اكد الوزير وائل ابو فاعور باسم الرئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط البقاء الموقّت في الحكومة والمشروط بالاصلاحات.
واذ كان لافتاً امتناع تلفزيون NBN التابع لحركة “امل” عن نقل كلمة نصر الله لأول مرة، سُجل اطلاق نار من محازبي “امل” على المتظاهرين في صور. 
اقليمياً، عملية “نبع السلام” التركية في الشمال السوري ولّدت اتفاقاً كردياً مع النظام على الانتشار على طول الحدود السورية – التركية التي قالت انقرة انها ستتضمن “منطقتها الآمنة”.
اما دولياً فشبه اكتمال اتفاق البريكست بين بريطانيا والاتحاد الاوروبي.

غضب عارم

الغضب الشعبي اندلع بقوة مساء يوم الخميس تزامناً مع انعقاد جلسة لمجلس الوزراء في السراي الحكومي، وتسرب معلومات عن تضمن موازنة 2020 ضرائب جديدة موجعة شعبياً، علماً انه لم يخمد اثر سلسلة اضرابات لمختلف القطاعات الحياتية، 

– نقيب أصحاب الافران: الاضراب المفتوح حتى اشعار آخر – بطيش : مشكلتهم لم تعد الدولار بل بتعديل وزن ربطة الخبر (13 تشرين الاول) – ومن السراي: سنفتح الافران غداً (14 تشرين الاول)

– تظاهرة الحزب الشيوعي امام مصرف لبنان (13 تشرين الاول)

‏الشركات المستوردة للاجهزة والمستلزمات الطبية: قد نضطرّ لوقف الاستيراد ‏بسبب عدم القدرة على تأمين الدولار من المصارف (14 تشرين الاول) – هارون: لا حلول لاستيراد الأجهزة والمستلزمات الطبية وذاهبون إلى كارثة في حال عدم دفع المستحقات ( 16 تشرين الاول)

– دعوات للعصيان المدني بعد معلومات عن اقرار ضرائب في موازنة 2020 ولا سيما 20 سنتاً على الاتصال بواسطة واتسآب – شقير : تطبيق دفع الـ20 سنتاً في اليوم يحتاج الى دراسة أكثر وإذا تم تطبيقها سنعطي شيئاً بالمقابل للمواطن – الجراح: قرار مجلس الوزراء بفرض 20 سنتا على اتصالات الواتساب ينطبق على أول مكالمة يجريها المواطن خلال النهار وباقي الخدمات تبقى مجانية وهذه الخطوة تدخل 200 مليون دولار الى خزينة الدولة (17 تشرين الاول)

حسن خليل: داخل الموازنة لا ضرائب، كلها من خارج الموازنة (17 تشرين الاول)

تظاهرة قدامى المستأجرين: لتعديل قانون الايجارات (17 تشرين الاول)

اعتصام في وسط بيروت رفضاً للضرائب وقطع طرق في بعض المناطق ( 17 تشرين الاول) – استمرار قطع الطرق وحرق الدواليب في غالبية المناطق والتعدي على الاملاك العامة وسط بيروت ومواجهات في ساحة رياض الصلح – محاصرة منازل عدد من النواب ( 18 تشرين الاول) جرحى في طرابلس بعد اشكال بين مرافقي مصباح الاحد والمحتجين ( 18 ايلول) – استمرار التظاهرات وقطع الطرق في مختلف المناطق، وصدامات بين المتظاهرين في صور ومناصري بري الذين اطلقوا النار عليهم وسقوط عدد من الجرحى (19 تشرين الاول) – استمرار التظاهرات واقفال الطرق في غالبية المناطق (20 تشرين الاول)

أمل: يجري التداول بصور وفيديوهات مفبركة لتشويه صورة الحركة (19 تشرين الاول)

محاولات تمرد في سجني زحله وراشيا (18 تشرين الاول)

قوى الامن: التصدي لأعمال شغب في ساحة رياض الصلح، وسقوط 17 جريحا و7 آخرين في باقي المناطق (18 تشرين الاول) –  إطلاق سراح جميع الموقوفين باستثناء شخصَيْن – الجيش: اشكال فردي بين خ.ع وعدد من المتظاهرين اطلق خلاله المواطن المذكور النار ما ادى الى مقتل حسين العطار (19 تشرين الاول)

سفارات عربية واجنبية لمواطنيها: لتوخي الحذر وتجنب مناطق الاحتجاجات ( 18 تشرين الاول) – الأمم المتحدة: نراقب الوضع في لبنان ونحض الأطراف على تجنب أي أعمال تفاقم التوتر (18 تشرين الاول)

العميد المتقاعد جورج نادر: مستمرون الى حين استقالة الحكومة وندعو العسكريين المتقاعدين الى التظاهر مجددا (18 تشرين الاول)

– اقفال المصارف والمدارس والجامعات (17 و 18 و19 و21 تشرين الاول)

باسيل: من حق الناس ان تتظاهر. البديل عن الحكومة الحالية ضبابي وأسوأ من الوضع الحالي، ورئيس الحكومة والسيد حسن مستعدان وبري يسير بورقة بعبدا والحلول حاضرة (18 تشرين الاول)

الحريري: الاتجاه إلى الإصلاح الفعلي أو سأتصرف خلال 72 ساعة والا لننظم انتقالا هادئاً. ذهبت الى التسوية وقررت ان أقلب الطاولة على نفسي كي لا تنقلب على البلد (18 تشرين الاول) – الحريري: بيت الوسط خلية نحل: اجتماعات واتصالات ولقاءات مستمرة للوصول الى ما يخدم اللبنانيين (19 تشرين الاول)

جنبلاط: أحمّل عون وباسيل مسؤولية فشل المبادرات الإصلاحية في لبنان – مروان حماده: 72 ساعة لا تكفي لتعويم تسوية فرضت علينا حكم العائلة والميليشيا (18 تشرين الاول)

جعجع: الظرف لا يسمح بأنصاف الحلول وليستقل الحريري ( 18 تشرين الاول) – وللمتظاهرين: استمروا بحراككم. لا أحسد عون ونصرالله، وأقل ما يمكننا القيام به هو الذهاب لتشكيل حكومة مختلفة تماما (19 تشرين الاول)

سليمان فرنجيه: لا تخطئوا في التصويب وانتم الصواب ( 18 تشرين الاول)

سامي الجميل: لانتخابات نيابية مبكرة (18 تشرين الاول)

عون امام زواره: سيكون هناك حل مطمئن للازمة الراهنة (19 تشرين الاول)

السيد حسن نصر الله: لا تستطيعون اسقاط العهد والوضع الاقتصادي نتيجة تراكم 20 او 30 سنة. واذا اقتضى الامر سننزل الى الشارع ونغير كل المعادلات. اذا لم تنجح الحكومة في العلاج سيصعب العثور على حكومة بديلة، وانتخابات نيابية جديدة ستقود الى المجلس النيابي نفسه (19 تشرين الاول)

– إرتفاع تكلفة التأمين على ديون لبنان لأجل 5 سنوات 14 نقطة أساس مقارنة مع إغلاق الخميس إلى 1208 نقاط أساس بعد استمرار الاحتجاجات لليوم الثاني (18 تشرين الاول)

وفي المواقف السياسية، 

– النائب أمين شري: الحديث عن أن “حزب الله” سينزل إلى الشارع لتقويض المصارف بسبب العقوبات الأميركية كلام غير غير دقيق (14 تشرين الاول)

الحريري في عين التينة – بري: البلد يحتاج خطوات تطفئ نيران الازمات (15 تشرين الاول)

– اجتماع بين قيادتي “حزب الله” والحزب التقدمي الاشتراكي في منزل الوزير السابق غازي العريضي (15 تشرين الاول)

نقلاً عن بري: في حال عدم إقرار مشروع الموازنة في ‏مجلس الوزراء غدا أو بعد غد على أبعد تقدير فـ”الله يسترنا” (15 تشرين الاول) – اذا لم تصل الموازنة الى المجلس النيابي من اليوم الى الاثنين يصبح من الملزم اجتماع هيئة الطوارئ في بعبدا برئاسة عون ( 16 تشرين الاول) – بري: استغراب إعادة البحث في ملف الإصلاحات طالما بتّ ضمن البنود الـ22 “وإلا فليحسم التصويت هذا الأمر” ( 16 تشرين الاول)

– لقاء الحريري وباسيل في السراي ( 16 تشرين الاول)

الجراح بعد جلسة مجلس الوزراء: رفع الرسوم على التبغ والتنباك المنتج والمستورد وتم إلغاء ودمج بعض المرافق العامة وتركيب “سكانرز” اضافية على الحدود ( 16 تشرين الاول)

فنيانوس: نحن مع مشروع الموازنة الذي قدّمه الوزير علي حسن خليل، وما يصوّت عليه حزب الله نحن معه ( 16 تشرين الاول)

فنيش قبيل انطلاق مجلس الوزراء: “حزب الله” يوافق على رفع 1 في المئة على ضريبة الـ TVA شرط أن تكون على الكماليات، ورفض الضرائب التي تطال ذوي الدخل المحدود ( 16 تشرين الاول)

خليل: الموازنة تنتهي قبل إنقضاء المهلة الدستورية ولم اسمع أن “التيار الوطني الحر” بدل موقفه بخصوص الضرائب التي تضمنتها ورقته ( 16 تشرين الاول)

رؤساء الحكومة السابقون: لا يجوز أن تدارمصالح الدولة من فوق منصات المزايدة ( 16 تشرين الاول)

جنبلاط: سيصبّ الحزب جهده في دعم الحريري في تمرير الموازنة بالرغم من بعض الثغرات بعيداً من السجال حول النظام السوري ( 16 تشرين الاول)

محمود قماطي: في هذا البلد لا يمكن لأحد ان يقلب الطاولة على احد، لأن قلب الطاولة يعني الغاء الآخر (17 تشرين الاول)

جعجع: استقالة وزراء القوات الأربعة من الحكومة. وحزب “القوات” حريص على الإستقرار (20 تشرين الاول)

ابو فاعور: بقاؤنا في الحكومة موقّت مشروط بالاصلاحات تنفيذا وتوقيتاً. واضفنا الى ورقة الحريري الاصلاحية بعض الامور النوعية الضرورية (20 تشرين الاول)

باسيل وسوريا

محلياً ايضاً، بقي موقف وزير الخارجية جبران باسيل في جامعة الدول العربية يثير الجدل، ولا سيما بعد كلمته في ذكرى 13 تشرين، 

– باسيل: سأذهب إلى سوريا كي يعود الشعب السوري إلى بلده كما عاد جيشه (13 تشرين الاول)

حاصباني: موقف باسيل لا يساعد المسار الاستقراري الذي نريده للبنان (13 تشرين الاول)

الحريري: دم الرئيس رفيق الحريري أعاد الجيش السوري إلى سوريا. إذا أراد رئيس التيار زيارة سوريا لمناقشة إعادة النازحين السوريين فهذا شأنه. والمهم الاّ يجعل النظام السوري من الزيارة سبباً لعودته إلى لبنان. الهمّ الأساسي عندي كيف نوقف الأزمة الاقتصادية. واذا لم يحصل ذلك، ستنقلب الطاولة وحدها على رؤوس الجميع (14 تشرين الاول)

نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم: موقف باسيل شجاع، ‏وحان الوقت لعودة سوريا مكرمة مشكورة (13 تشرين الاول) – من المهم جدا تأخذ الحكومة قرارا جريئا بفتح العلاقات السياسية مع سوريا لمصلحة لبنان (15 تشرين الاول) – فنيش: النزوح ومعبر البوكمال لا يعالجان الا عبر التواصل مع سوريا ( 16 تشرين الاول) – الوفاء للمقاومة: نستهجن الحملة على وزير الخارجية (17 تشرين الاول)

ريفي لباسيل: إذا كنتَ حليف هذا النظام وإذا كان يحترمك فليعد النازحين ويضمن حياتهم، وليعد جنود الجيش ال 622 المخفيين وليسلّم القضاء المتهمين في تفجير المسجدين (13 تشرين الاول)

جعجع: علــى الحكومة إصدار موقف من كلام باسيل. يصطادون الحجج لفتح طريق مع الأسد لتقوية أوضاعهم (14 تشرين الاول) – كان من الأفضل على باسيل ان يقول “انا ذاهب إلى بشار الأسد” ( 16 تشرين الاول)

حاصباني: ذهاب باسيل إلى دمشق يعرّض لبنان لنكسات كبيرة (14 تشرين الاول)

جنبلاط: تذكروا انهم دخلوا على دم كمال جنبلاط وخرجوا على دم رفيق الحريري. تزورون التاريخ وتحتقرون تضحياتكم وتضحياتنا. تنهبون البلاد وتدمرون الطائف لكن تذكروا اتى بكم الاجنبي وسيذهب بكم نهر الشعب (14 تشرين الاول) – سجال عنيف بين باسيل ووزراء الحزب التقدمي الاشتراكيأبو فاعور لباسيل خلال مسيرة “الشباب التقدمي” في ساحة الشهداء: تذهبون الى سوريا لتتوسلوا الرئاسة. آن الأوان ليقول لكم الشعب إرحلوا (14 تشرين الاول) – الرابطة المارونية ان تطاول الحزب التقدمي الاشتراكي على رئاسة الجمهورية عادة قديمة لكن ذلك الزمن ولّى (15 تشرين الاول)

الجراح: المواقف التي صدرت لا تلزم الحكومة، لأن مجلس الوزراء ملتزم بالبيان الوزاري فقط (14 تشرين الاول) – لا قرار في الحكومة بعودة العلاقات مع سوريا (16 تشرين الاول)

وزير المهجرين غسان عطالله: زيارة باسيل لسوريا لن تكون سرّاً وهي ليست بعيدة ونتمنّى أن تكون بغطاء من الحكومة (14 تشرين الاول)

– لقاء بين نصرالله وسليمان فرنجية : التأكيد على ضرورة عودة العلاقات بين لبنان وسوريا الى وضعها الطبيعي (15 تشرين الاول)

كنعان بعد التكتل: نريد علاقات جيّدة مع سوريا لسبب واحد هو المصلحة الوطنية (15 تشرين الاول)

104 حرائق

الى ذلك، الحرائق اشعلت لبنان من شماله الى وسطه، 

– حرائق كبيرة في باتر والكنيسة والدبية وكفرقطرة وبريح ونيحا والمشرف في الشوف وعكار (14 تشرين الاول)

مدير الدفاع المدني ريمون خطار: اندلاع نخو 104 حريائق في الساعات الـ 24 الاخيرة (15 تشرين الاول)

– اشكال رافق زيارة وزير المهجرين غسان عطالله الى العائلات المنكوبة من حرائق الشوف والتي لجأت الى مسبح الجسر في الدامور (15 تشرين الاول)

– سلسلة شائعات طائفية رافقت اندلاع الحرائق في الساعات الـ 24 الاخيرة (15 تشرين الاول)

– لغط حول كلام النائب ماريو عون والذي تساءل فيه عن سبب انحصار الحرائق في المناطق المسيحية وسلسة ردود “تويترية” (15 تشرين الاول)

سليم ابو مجاهد قضى بنوبة قلبية بعدما ساعد في اخماد النيران في الشوف (15 تشرين الاول)

– الاستعانة بطوافات من قبرص واليونان والاردن لإخماد الحرائق (15 تشرين الاول)

النائب فريد البستاني من مجلس النواب: سأتبرع براتبي لمدة 3 اشهر لمؤسسة فريد البستاني لشراء معدات للدفاع المدني ( 16 تشرين الاول)

– استعداد غانا لارسال الشتول والأشجار لإعادة تشجير كل الغابات والأحراج المحروقة ( 16 تشرين الاول)

وفي المحليات، 

“الجديد” كشفت وثائق تورط الشيخ كنعان ناجي بعمليات ارهابية (14 تشرين الاول) – بو صعب: بحقه ٤ مذكرات توقيف ونعم معه بطاقة تسهيل مرور من العام ٢٠١٨ وارسلتها الى مدير المخابرات وانتظر الجواب وارجو ان تكون البطاقة مزورة والا نحن أمام خرق ( 16 تشرين الاول)

رئيس ايرلندا في بيروت ( 16 تشرين الاول) – لقاء مع رئيس الجمهورية في بعبدا (17 تشرين الاول)

ملكة السويد في بيروت (16 تشرين الاول) وتزور مغارة جعيتا (19 تشرين الاول)

رئيس الجامعة اللبنانية: قرار بإلغاء مجلس الجامعة، واعتباره غير قائم بصورة قانونية ( 16 تشرين الاول)

بري: جلسة في 23 الحالي لمتابعة درس اقتراح قانون الانتخاب (17 تشرين الاول)

شعبة المعلومات تكشف ملابسات إختفاء بسام إسكندر وتعثر على جثته بعد توقيف القاتل (17 تشرين الاول)

السفير الفرنسي برونو فوشيه: تقليص أنشطة الاونروا قد يجعل المخيمات قنبلة موقوتة (17 تشرين الاول)

اردوغان: مستمرون

اقليمياً، عملية “نبع السلام” التركية مستمرة في ظل اتفاق كردي مع النظام السوري، 

أردوغان ردا على البلدان المنددة بـ”نبع السلام” في جامعة الدول العربية: لو اجتمعتم كلكم ما بلغتم قدر تركيا (13 تشرين الاول) – وزارة الدفاع التركية: مقتل 525 مسلحاً من قوات سوريا الديمقراطية منذ بدء عمليات الجيش التركي قبل 5 أيام (13 تشرين الاول) – تركيا تتهم القوات الكردية باطلاق سراح معتقلي تنظيم “الدولة الاسلامية” في سوريا عمدا (14 تشرين الاول) – الرئاسة التركية: أنقرة تندد بـ”صفقة قذرة” بين النظام السوري والقوات الكردية وسنواصل العملية العسكرية في سوريا مع او من دون دعم العالم – إردوغان: إنشاء منطقة آمنة داخل الأراضي السورية – أنقرة ستمنع مغادرة عناصر تنظيم الدولة الإسلامية سوريا – هجوم تركي على بلدة رأس العين الحدودية (15 تشرين الاول) – أردوغان يتراجع عن موقفه ويؤكد لقاء نائب الرئيس الأميركي في أنقرة – لا يمكن لأي قوة وقف الهجوم التركي في سوريا قبل أن يحقق أهدافه – المتحدث باسم الرئاسة التركية: أبلغنا المسؤولين الأميركيين أن أنقرة لن تعلن وقفا لإطلاق النار ولن تتفاوض مع المقاتلين الأكراد بسوريا – الخارجية التركية تجهّز ردا على العقوبات الأميركية التي لن تجبرنا على وقف العملية العسكرية في سوريا ( 16 تشرين الاول) – وزير الخارجية التركية: موسكو وعدت أنقرة بأن المسلحين الأكراد لن ينتشروا في سوريا قرب الحدود التركية (17 تشرين الاول)

الإدارة الذاتية الكردية: اتفاق مع النظام السوري على انتشاره على طول الحدود مع تركيا – قوات من الجيش السوري ووحدات من القوات الروسية تبدأ بالانتشار على خط الساجور الذي يربط منبج بجرابلس (13 تشرين الاول) – قوات سوريا الديمقراطية: قوات النظام ستنتشر بعمق 1 كلم على الحدود مع تركيا (15 تشرين الاول) – الاتفاق مع دمشق لم ينفذ بعد ويتطلب الانتشار على كامل الحدود. ترامب أكد لنا عدم معارضته على الاتفاق مع الجيش السوري للانتشار في المناطق الخاضعة لسيطرة الاكراد ( 16 تشرين الاول) – الإدارة الكردية بشمال سوريا: مقتل 218 مدنيا منهم 18 طفلا في الهجوم التركي (17 تشرين الاول)

سانا: الجيش السوري يرسل قوات إلى شمال البلاد لمواجهة العدوان التركي (13 تشرين الاول) – الجيش السوري يدخل قرى عدة في ارياف الرقة (14 تشرين الاول) – القوات الأميركية تنسحب من قاعدة تل بيدر الواقعة على طريق الحسكة (15 تشرين الاول) – دخول قوات الحكومة السورية كوباني والرقة ( 16 تشرين الاول)

لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نائب الرئيس الأميركي مايك بنس (17 تشرين الاول)

الرئاسة الفرنسية: اجتماع طارئ لمجلس الدفاع لبحث تطورات الشمال السوري (13 تشرين الاول) – ألمانيا وفرنسا وتشيكيا واسبانيا: وقف صادرات السلاح إلى سوريا (14 تشرين الاول) – الاتحاد الأوروبي: العملية التركية تهديد مباشر لأمن واستقرار المنطقة وسيكون لها عواقب وخيمة – الخارجية التركية: سنراجع تعاوننا مع الاتحاد الأوروبي بسبب موقفه غير القانوني والمنحاز (14 تشرين الاول) – وزير الخارجية الفرنسية: 9 نساء فرنسيات منتميات لداعش هربن من مخيم تسيطر عليه الوحدات الكردية ( 16 تشرين الاول) – رئيس البرلمان الأوروبي: لتعليق محادثات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي – رئيس وزراء المجر: سنستخدم القوة لمنع موجات جديدة من المهاجرين (17 تشرين الاول)

الكرملين: روسيا وتركيا على اتصال بشكل منتظم بشأن الأحداث في سوريا بما فيها على المستوى العسكري (14 تشرين الاول) – فرنسا: القرارات التي اتخذتها تركيا والولايات المتحدة في سوريا ستكون لها عواقب وخيمة على المنطقة وستؤدي إلى عودة داعش في سوريا والعراق – وزير خارجية بريطانيا: لا ينبغي على تركيا أن تستخدم اللاجئين السوريين على أراضيها كورقة ابتزاز للدول الأوروبية (15 تشرين الاول)

أمين عام حلف الأطلسي: العملية التركية في سوريا تهدد بمزيد من التصعيد في المنطقة. المهم الآن هو عدم السماح للإرهابيين المقبوض عليهم بالهرب (14 تشرين الاول)

الليرة التركية تهبط إلى 5.92 مقابل الدولار في أقوى هبوط خلال 4 أشهر (14 تشرين الاول)

روحاني: إيران قلقة حيال أحداث سوريا وما حصل حتى الآن ونتمنى على تركيا أن توقف عمليتها (14 تشرين الاول)

الأمين العام للأمم المتحدة: نزوح 160 الف شخص من جراء العملية التركية (14 تشرين الاول)

– اتصال هاتفي بين وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو ونظيره الأميركي مايك بومبيو (15 تشرين الاول)

وزارة الدفاع الروسية: الجيش السوري سيطر على مساحة تزيد على ألف كلم مربع بمحيط مدينة منبج (15 تشرين الاول) – الكرملين: تركيا لا تمتلك الحق في الوجود الدائم في سوريا. وهناك نحو 12 الف من عناصر داعش معتقلون في السجون في شمال سوريا (15 تشرين الاول) – الكرملين: العملية العسكرية التركية يجب أن تكون نسبية وألا تضر بالمسار السياسي – المندوب الروسي في مجلس الأمن: يجب على كل الدول أن تعيد مواطنيها من مقاتلي داعش ومحاكمتهم ( 16 تشرين الاول) – مجلس الأمن الروسي: العملية العسكرية التركية في سوريا لن تستمر طويلا (17 تشرين الاول)

مجلس الأمن الدولي: قلق من هروب مسلحي تنظيم داعش ( 16 تشرين الاول)

نانسي بيلوسي: الروس كانوا يحاولون الحصول على موطئ قدم لهم في الشرق الأوسط وترامب منحهم ذلك (17 تشرين الاول)

وفي الاقليميات، 

– فوز قيس سعيّد برئاسة تونس بأكثر من 75% من الأصوات (13 تشرين الاول)

بوتين يلتقي الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في الرياض – ولي العهد السعودي بعد لقائه بوتين: التعاون بين السعودية وروسيا في مجال الطاقة سيحقق الاستقرار (14 تشرين الاول) – بوتين في الامارات (15 تشرين الاول)

طهران: توقيف معارض “يعمل بإشراف” الاستخبارات الفرنسية (14 تشرين الاول) – فرنسا تدين بشدة احتجاز طهران للباحث الفرنسي رولان مارشال (15 تشرين الاول)

روحاني: إيران لديها أدلة مصورة على أن صاروخين على الأقل أصابا ناقلة النفط الإيرانية في البحر الأحمر يوم الجمعة (14 تشرين الاول)

– عقوبة السجن لمدة 5 سنوات على شقيق الرئيس حسن روحاني بتهمة الفساد ( 16 تشرين الاول)

الرئيس العراقي برهم صالح: مؤتمر وطني لإعادة النظر بالدستور وفقراته ( 16 تشرين الاول)

غريفيث: هناك تقدم في المحادثات التي تقودها السعودية بشأن الوضع في جنوب اليمن (17 تشرين الاول)

وزير الخارجية الفرنسية إلى بغداد (17 تشرين الاول)

بريكست باتفاق؟

في الدوليات ، البريكست الى حلحلة، 

ملكة بريطانيا: خروج لندن من الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الاول يشكل أولوية (14 تشرين الاول)

رئيس المجلس الأوروبي: أسس الاتفاق حول بريكست باتت جاهزة ( 16 تشرين الاول)

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون: التوصل إلى اتفاق جديد “عظيم” حول بريكست مع الاتحاد الأوروبي (17 تشرين الاول)

مجلس العموم البريطاني يصوت على إلزام الحكومة بتمديد موعد الخروج من الاتحاد الأوروبي (19 تشرين الاول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات