Search
728 x 90

عقوبات واشنطن: الكرة في ملعب اللبنانيين

عقوبات واشنطن: الكرة في ملعب اللبنانيين

خيارات محدودة جداً امام لبنان حيال عقوبات واشنطن، بين رغبة حزب الله في الرد على اسرائيل ولو على نحو رمزي يحفظ ماء الوجه، وبين السعي الى درء اي احتمالات غير محسوبة لردود متبادلة من اسرائيل تبعاً لذلك.

“يهدد حزب الله الاستقرار والأمن في لبنان والمنطقة منذ عقود، وذلك من خلال ممارسة الإرهاب ضد المدنيين الأبرياء، وتعريض لبنان لمخاطر اقتصادية ومالية كبيرة بدون أي داع، وتقويض سيادة لبنان ومؤسساته الديمقراطية. يجب ألا يسمح لحزب الله بالاستمرار في حرمان الشعب اللبناني من مستقبل ديمقراطي ومستقل خال من الفساد والتدخلات الأجنبية، ولذلك قامت وزارة الخزانة الأمريكية بفرض عقوبات على جمال ترست بنك ومقره لبنان بتاريخ 29 آب/أغسطس، وأدرجته على لائحة الإرهابيين الدوليين المدرجين بشكل خاص نظرا لتقديمه خدمات مالية لحزب الله” .

بهذه العبارة استهل مساعد وزير الخزانة الاميركية مارشال بيلنغسلي مقالا وزعته واشنطن مساء الخميس في 29 آب 2019 حول قرار يقضي بإدارج مصرف لبناني هو “جمال ترست بنك” على لائحة العقوبات بسبب تقديمه خدمات لـ” حزب الله” عرضها بيلنغسلي طويلا وتفصيلا في مقاله . اذ تحدث عن الصلة التي يقيمها النائب في كتلة الحزب امين شري بالنيابة عن الحزب بالمصرف متحدثاً عن ” أن “حزب الله” استخدم حسابات في المصرف لدفع رواتب عملائه وعائلاتهم، كما حاول إخفاء علاقته المصرفية مع العديد من فروع مؤسّسة “شهداء” المملوكة من الحزب بالكامل”.

وهو يشير إلى أنه عند فتح الحسابات الشخصية في المصرف عرّف مسؤولو القرض الحسن عن أنفسهم بوضوح كأعضاء بارزين في “حزب الله”. كما قام جمّال ترست بنك بتسهيل استخدام هذه الحسابات لممارسة الأعمال نيابةً عن مؤسسة القرض الحسن، وهذا يُعدّ بحسب المقال “تنسيقاً عميقاً بين حزب الله و”جمّال ترست بنك”.

وختم بيلنغسلي مقاله بتأكيده نظرة الولايات المتحدة للحزب ودوره في لبنان من خلال ابراز ما يعتبره الانعكاسات السلبية لما يقوم به على لبنان . اذ كتب “يريد حزب الله أن يخاله الشعب اللبناني حامياً للبلاد، ولكننا شهدنا على عكس ذلك تماما، بحيث يعطي حزب الله الأولوية لأجندته وأجندة أسياده الإيرانيين مراراً وتكراراً، وذلك على حساب الشعب اللبناني من خلال الانخراط في أعمال إرهابية مشينة وتجارة غير مشروعة في المخدرات عبر الحدود والفساد الخبيث والانتهاكات الفظيعة لسياسة النأي بالنفس الذي ينتهجه لبنان والتلاعب بالمؤسسات العامة ومؤسسات الدولة لإثراء أهدافه الخاصة. وليس نشاط حزب الله المالي غير المشروع مع “جمّال ترست بنك” الذي ينتهك القوانين اللبنانية إلا مجرد مثال آخر ضمن قائمة طويلة ومشينة. تقف الولايات المتحدة إلى جانب الشعب اللبناني والسلطات المالية اللبنانية التي يبدو حبها للبلاد واضحاً في التزامها بالقضاء على تمويل الإرهاب بشكل جذري. لقد اتخذنا هذا الإجراء لحماية القطاع المصرفي اللبناني وتحصينه ضد الاستغلال، وسنواصل العمل عن كثب مع الشركاء في لبنان والمنطقة لمنع حزب الله من إساءة استخدام الأنظمة المالية الإقليمية والدولية”.

واكتسب هذا الموقف اهمية مضاعفة اولا كونه ترافق مع موقف للخارجية الاميركية عبّر عنه الوزير مايك بومبيو متحدثاً عن الاجراء وهدفه في تقييد نشاطات الحزب وكذلك مع موقف لمستشار الامن القومي الاميركي جون بولتون في الاطار نفسه عبّر عن مدى الجديّة التي تتعامل بها واشنطن مع ” التهديد” الذي يمثله الحزب. وهو امر عبر عن موقف متكامل وموحد في واشنطن ازاء هذا الامر بحيث لا يعتبر الاجراء تقنياً فحسب بل سياسياً ايضاً.

والاهمية الاخرى كونه اتى بعد ايام على اعتداء اسرائيلي تمثل في سقوط طائرتين مسيرتين الياً في الضاحية الجنوبية لبيروت حيث مقر اساسي لنفوذ الحزب. ومع ان الدولة اللبنانية بأركانها جميعا اظهرت تضامناً ازاء الانتهاك الاسرائيلي للسيادة اللبنانية وازاء حق الرد للبنانيين في الدفاع عن انفسهم وفق ما جاء في بيان للمجلس الاعلى للدفاع الذي انعقد للبحث في هذا الموضوع، فإن هذا الموقف اُتبع بعرض اسرائيلي لما اعتبرته الحكومة الاسرائيلية الاسباب الموجبة لعملية من هذا النوع مسلطة الضوء على وجود قياديين ايرانيين في بيروت يقدمون خدمات للحزب في مجال اتقان تطوير الصواريخ.

وبين التهديدات التي تبادلها الحزب واسرائيل ازاء رد اعلن الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله انه سيقوم به في وجه اسرائيل، ووصفه احد المسؤولين الايرانيين بأنه سيكون ” صادما ومزلزلا”، ما احرج عملياً المسؤولين اللبنانيين في تضامنهم مع حق ” اللبنانيين في الرد” في الوقت الذي تخطف ايران هذا الحق الى ملعبها، فإن الارباك ما لبث ان اصاب الدولة اللبنانية بالاجراء الذي اعلنته الخزانة الاميركية. فلزم المسؤولون الصمت المطبق باستثناء التطمينات التي صدرت عن حاكم المصرف المركزي وجمعية المصارف في هذا الاطار الى المودعين الشرعيين في المصرف المذكور.

والواقع ان تطورين مهمين في اسبوع واحد يتعلقان بـ” حزب الله”، احدهما يثير مخاوف من اندلاع حرب بين اسرائيل وبينه على خلفية شعارات معلنة من اسرائيل بمواجهته مع ايران وآخر يثير المخاوف من اي صلة للقطاع المصرفي في الاساس وعبره الى قطاعات اخرى مع الحزب، بحيث تتهدده العقوبات الاميركية يعّدان امرا شديد الوطأة على الحزب امام اللبنانيين. فأياً تكن المبررات التي تتحدث عن حرب اسرائيلية اميركية عليه وعلى ايران فإن تسييل هذا المنطق ، سواء اكان يكتسب صدقية واسعة ام لا، يعني ان واقع الحزب كما هو راهناً يثقل بقوة على الواقع اللبناني ويكاد يكون مكلفاً جداً في وقت لا يملك لبنان ترف معاداة الاميركيين او الاعتراض على قراراتهم او نقضها كما لا يملك فعلاً ترف اتاحة المجال لأي رد عسكري قد يؤدي الى حرب محتملة مع اسرائيل.

فلبنان راهناً تحت وطأة وضع اقتصادي ومالي صعب جداً اضطر بنتيجته الى استمهال وكالة “ستناندر اند بورز” في تقريرها النصف السنوي افساحاً في المجال امامه لاتخاذ اجراءات تساهم في تحسين وضعه بحيث لا يؤدي الى تخفيض وضعه الائتماني. وهناك توتر اقليمي دولي اميركي ايراني مفتوح على احتمال التفاوض بين واشنطن وطهران ليس من مصلحة لبنان ان يكون ساحة لتعزيز اوراق التفاوض او لتوجيه الرسائل.

ومن هنا الخيارات المحدودة جداً امامه بحيث لا يُحسد على ما هو فيه في وضعه المحشور في الزاوية بين رغبة الحزب في الرد على اسرائيل ولو على نحو رمزي يحفظ ماء الوجه نتيجة التعهد بالرد من جهة، والسعي الى درء اي احتمالات غير محسوبة لردود متبادلة من اسرائيل تبعا لذلك من جهة اخرى .

فكل السيناريوهات المحتملة تبدو سلبية النتائج اللهم باستثناء سعي لبنان بجهد الى تقطيع المرحلة بالحد الاعلى الممكن من التضامن الداخلي والحد الاعلى الممكن من تحييد نفسه عن صراع الأفيال الجاري في المنطقة.

لكن يخشى كثر ان هذا القرار لا يعود اليه فعلا على رغم الخيار الصعب الذي يضع الاميركيون اللبنانيين امامه وهو الضغط على ” حزب الله” من اجل المحافظة على مؤسساتهم وحرية قرارهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

3 التعليقات

  • Max A Bent
    أيلول 1, 2019, 2:01 ص

    هل تحتاج إلى قرض عاجل لسداد ديونك أم أنك بحاجة إلى قرض أسهم لتحسين عملك؟ هل تم رفضك من قبل البنوك والوكالات المالية الأخرى؟ هل تحتاج إلى توحيد القروض أو الرهن العقاري؟ ابحث لا أكثر لأننا هنا لنجعل كل مشاكلك المالية شيئًا من الماضي. الاتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني:

    oceanfmortgages@gmail.com
    oceanfmortgages@gmail.com

    هذا هو المحيط المالية والرهون العقارية. نحن نقدم القروض للمهتمين بمعدل فائدة معقول قدره 2 ٪. يتراوح النطاق بين 5،000.00 دولار و 100،000،000.00 دولار كحد أقصى.

    يتم تأمين قروضنا بشكل جيد حيث أن أقصى قدر من الأمان هو أولويتنا.

    الرد
  • MR PENDELIS
    أيلول 13, 2019, 11:48 ص

    شهادة كيف حصلت أخيرا على القرض

    تحية طيبة للجميع ، نحن نقدم قروضًا للأفراد والشركات والمؤسسات المتعاونة ، أنا السيدة Clency Dexter. أعيش في ولاية فلوريدا وأنا امرأة سعيدة اليوم ، أود أن أشكر السيد PENDELIS WEALTH بسبب عروض القرض ، وهو رجل محب للسلام . (إنه أمر حقيقي) الاتصال عبر: pwloancompany484@gmail.com

    أفضل التحايا

    الرد
  • MR PENDELIS
    أيلول 13, 2019, 11:49 ص

    شهادة كيف حصلت أخيرا على القرض

    تحية طيبة للجميع ، نحن نقدم قروضًا للأفراد والشركات والمؤسسات المتعاونة ، أنا السيدة Clency Dexter. أعيش في ولاية فلوريدا وأنا امرأة سعيدة اليوم ، أود أن أشكر السيد PENDELIS WEALTH بسبب عروض القرض ، وهو رجل محب للسلام . (إنه أمر حقيقي) الاتصال عبر: pwloancompany484@gmail.com

    أفضل التحايا

    الرد

أحدث المقالات