Search
728 x 90

عقوبات اميركية ايضاً وايضاً… وفصح دام في سريلانكا

عقوبات اميركية ايضاً وايضاً… وفصح دام في سريلانكا

لم تغيّب الاعياد التطورات السياسية عن الساحتين المحلية والدولية، لا بل واصلت واشنطن شد خناق العقوبات على ايران ومن ورائها حزب الله مع القرار الاميركي عدم تجديد إعفاءات عقوبات نفط إيران اعتبارا من ايار. 
واذ كانت لافتة لقاءات مستشار الديوان الملكي السعودي عبد الله ربيعة في بيروت، ارجئ البتّ بالموازنة الى الاسبوع المقبل فيما اثارت عبارة رئيس الجمهورية من بكركي: “من ليس لديه خبرة لينهي ازمة لبنان بسرعة فليتفضل الى بعبدا ونحن ننهيها”، الكثير من الجدل.
دولياً، عادت التفجيرات الارهابية بقوة مستهدفة كنائس وفنادق في سريلانكا، وقد تبنّاها تنظيم داعش فيما سُجّلت قمة روسية- كورية شمالية واخرى روسية- صينية بعد اقل من شهرين من فشل القمة الاميركية- الكورية الشمالية الثانية. 

حصار اقتصادي ومالي مزدوج

الحصار يشتد يوماً بعد يوم على ايران من بوابة النفط، ومن ورائها حزب الله:

– خامنئي: حسين سلامي قائدًا أعلى للحرس الثوري الإيراني بدلًا من اللواء محمد علي جعفري (21 نيسان)

– مساعد وزير الخزانة لتمويل الإرهاب مارشال بيلينغسليا: استخدام كل الأدوات لتفكيك شبكات تمويل حزب الله، ومكافآت تصل الى 10 ملايين دولار لمعلومات تفيد في ذلك. ودور بارز لـ 3 أشخاص في دعم حزب الله: محمد بزي وأدهم طباجة وعلي شرارة. (22 نيسان)

– وزارة الخزانة الأميركية: عقوبات على شخصين و 3 كيانات تابعة لـ حزب الله (24 نيسان)

– بومبيو: إجراءات ضد أي أعمال يقوم بها قاسم سليماني والميليشيات الشيعية (22 نيسان)

– ترامب: عدم تجديد إعفاءات عقوبات نفط إيران اعتبارا من ايار والسعودية والإمارات وافقتا على اتخاذ إجراءات لضمان الطلب العالمي على النفط (22 نيسان) والطلب من اوبك خفض اسعار النفط والكل موافق على زيادة الانتاج (26 نيسان). واشنطن: تحذير ايران من تهديد الملاحة في هرمز وباب المندب (23 نيسان). السفارة الاميركية في بغداد: ثروة المرشد الإيراني علي خامنئي مقدرة بـ200 مليار دولار(26 نيسان)

– روحاني استقبل رئيس الوزراء الباكستاني: إيران مستعدة لتأمين كل ما تحتاجه باكستان من نفط وغاز (22 نيسان). وزير النفط الايراني: اميركا لن تحقق حلمها بوقف صادرات النفط تماما. البرلمان الإيراني يصادق على إدراج القيادة المركزية الأميركية على لائحة الإرهاب (23 نيسان). ظريف: إذا رغبت الولايات المتحدة بالدخول إلى مضيق هرمز عليها التفاوض مع الحرس الثوري. روحاني: مستعدون للتفاوض مع أميركا فقط عندما ترفع الضغط وتعتذر (24 نيسان). الخارجية الأيرانية: على السعودية تحمل عواقب تبعيتها العمياء لسياسات واشنطن بشأن صادراتنا النفطية. وطهران لن تسمح لأي دولة بإحلال مبيعاتها النفطية في السوق (25 نيسان) والمستشار الأعلى للقائد العام للقوات المسلحة الإيرانية: الولايات المتحدة غير قادرة على منع تصدير النفط الإيراني، وإسرائيل والسعودية والإمارات دون مستوى مواجهة طهران (27 نيسان)

– الصين: التعاون مع ايران سيستمر. الخارجية التركية: رفض العقوبات الأحادية الجانب. المفوضية الأوروبية: التزام خطة العمل المشتركة مع إيران. الخارجية الفرنسية: مع شركائها الأوروبيين، تنوي فرنسا مواصلة جهودها لتستفيد إيران من المنافع الاقتصادية ما دامت تفي بالتزاماتها النووية (23 نيسان)

– نائب وزير الدفاع السعودي من موسكو: النظام الايراني يعزز الطائفية، وعلينا محاربة كل مصادر تمويل الإرهاب وتعزيز وسائل غسل الأموال. ووزير الطاقة السعودية: لا ضرورة لزيادة الإنتاج النفطي فورا (24 نيسان)

– الخارجية التركية: أنقرة تسعى لإقناع واشنطن بالسماح للشركة النفطية “توبراش” بمواصلة شراء النفط من إيران (26 نيسان)

– بوتين: روسيا لن تزيد انتاجها النفطي بعد انتهاء الاعفاءات (27 نيسان)

– مشاركة اسرائيل لأول مرة في مناورات عسكرية مشتركة للـ “الناتو” في المانيا لمحاكاة ظروف القتال في لبنان (27 نيسان)

وفي محاربة الفساد والاسراع بالموازنة، جدل اثاره تصريح رئيس الجمهورية من بكركي، 

– عون من بكركي: الوضع لا يسمح ان تعالج أزمة لبنان ببطء ومن ليس لديه خبرة لينهيها بسرعة فليتفضل الى بعبدا ونحن ننهيها (21 نيسان)

– جعجع من بكركي: لا لغشّ اللبنانيين بالشعارات (21 نيسان)

– رعد: الجميع معني بحل يخرج لبنان من أزمته الاقتصادية. وقاووق: الحل بوقف الهدر ومكافحة الفساد (21 نيسان)

– الراعي في عيد الفصح: لتحديد مساحات التقشف على ألا تكون على حساب ذوي الدخل المحدود (21 نيسان)

– الحريري: لن أعلّق على كلام عون.. ما يهمنا أكل العنب لا قتل الناطور. وما يهمني اليوم هو أن يقر مجلس الوزراء الموازنة ولا مشكلة لدي في أن يأخذ فريق سياسي الفضل أكثر من غيره (22 نيسان)

– نصر الله نفى ما جاء في صحيفة الراي الكويتية واي خلاف روسي- ايراني في سوريا واستبعد حرباً اسرائيلية على لبنان: المسّ بذوي الدخل المحدود وفرض ضرائب جديدة خط احمر (22 نيسان)

– الاشتراكي: بين خياري عجز المليارين وإقرارها كما هي فضّلنا الأخيرة (22 نيسان)

– رياض سلامة: اعتذر منكم لانني لا أزال متفائلا. والقطاع المصرفي لديه الرسملة المطلوبة حسب المعايير الدولية وملاءة بحدود 16 بالمئة وهو رقم مرتفع جدا عالميا (23 نيسان)

– وزير المال علي حسن خليل: تأخر عرض الموازنة على مجلس الوزراء بسبب استمهال بعض الافرقاء- ومن بينهم حزب الله- لدراستها (23 نيسان)

– الياس بو صعب: الجيش ملتزم بالسير بموازنة فيها تقشف كما هو مطلوب في الحكومة وربما نصل الى الرقم الذي نطمح اليه من دون المس بأساس الراتب (23 نيسان)

– الحسن: سنعمل على تخفيف المفاعيل السلبية على معاشات التقاعد والرواتب الشهرية (23 نيسان)

– قاضي التحقيق العسكري الأول فادي صوان: قرار اتهامي اتهم فيه نقيبا ومؤهلين ومدنياً في قوى الأمن الداخلي في احدى ثكنات بيروت بتقاضي ودفع رشوة (23 نيسان)

– الحسن من بكركي: جميعنا مسؤولون والجميع يعي أهمية اقرار موازنة تقشفية في اسرع وقت ممكن (24 نيسان)

– حكم قضائي بحق صاحبة مؤسسة AMIC بإدانتها بارتكاب جرائم بيئية ومائية (24 نيسان)

– ســلامة عند الحريري وخليـل: لا مسّ بالرواتب ولا بسـعر البنزيـــــن (24 نيسان)

– وزارة الشؤون الاجتماعية: إلغاء عقود 20 جمعية وانذارات لـ30 (25 نيسان)

– البستاني: تحديد موقع أول بئر سيُحفَر في بلوك 4 قبل نهاية 2019 (25 نيسان)

– علي حسن خليل: جلسة مخصصة للموازنة الثلثاء (25 نيسان)

– مجلس الوزراء: البنود الثلاثة المتعلقة بالحد الادنى والرواتب والاجور أقرّت حسب سلسلة الرتب والرواتب وتم إلحاقها بباقي الموظفين (25 نيسان)

– وزيرة الطاقة تطلق حملة وقف التعديات على الشبكة الكهربائية من برج حمود (27 نيسان)

سجالات بالجملة

وفي حرب السجالات، 

– سجال بين ريفي وباسيل. وباسيل يدعي مجدداً على ريفي الذي قال: باسيل الفاسد الأول في الجمهورية اللبنانية وبواخره تصلح لأن تدخل كتاب غينيس لجهة حجم الفساد (22 نيسان) ومجلس القضاء الأعلى يرد على ريفي حول تقديمه طعناً بقرار قضائي (24 نيسان)

– الحريري ردا على نشر جريدة الاخبار ما قالت انه ورقة الحريري للإصلاحات: الاجراءات لخفض العجز ووقف الهدر، موضع نقاش مع مكونات الحكومة، وستترجم بمشروع الموازنة (23 نيسان)

– سجال بين القوات والتيار حول الاستراتيجية الدفاعية. بو صعب: الإستراتيجية تبحث حين تزول الأخطار الإسرائيلية (24 نيسان) ومبادرة قريبة سيطلقها عون لجمع الافرقاء اللبنانيين على طاولة حوار لمناقشة الاستراتيجية (26 نيسان). فادي سعد: اين انتم من البيان الوزاري الذي التزم النأي بالنفس؟ فضل الله: من يمنع تسليح الجيش جهات دولية وفي مقدمها الولايات المتحدة الأميركية (24 نيسان)

– جدل بين جنبلاط وحزب الله في ملفي مزارع شبعا وكسارات عين دارة. جنبلاط: مزارع شبعا ليست لبنانية، ولا علاقة لصفقة القرن بتوطين الفلسطينيين في لبنان (25 نيسان). حسن مراد رداً: شبعا متجذرة في هذه الأرض اكثرمن عدد كبير من الساسة (26 نيسان). ثم قرار مجلس شورى الدولة: وقف تنفيذ قرار الوزير أبو فاعور في إلغاء ترخيص وزير الصناعة السابق حسين الحاج حسن لكسارة آل فتوش في عين دارة. جنبلاط: البلد أصبح كلّه مستباحاً لخدمة الممانعة من الكسارات وصاعداً (25 نيسان).وملكية المزارع شيئ، والسيادة شيئ آخر بعدما حُرّفت الخرائط (27 نيسان). وزير البيئة: لا محميات سياسية بعد اليوم (27 نيسان)

– جدل حول بند زيادة رفع رواتب موظفي السكك الحديد الوارد على جدول جلسة مجلس الوزراء (24 نيسان)

– حمادة طلب من وزارة الخارجية تعليق عمل السفير غابي عيسى في واشنطن بعد تسريب جريدة الاخبار محضر لقاءات واشنطن في 19 نيسان (24 نيسان)

– جدل بين ارسلان وجنبلاط. ارسلان: القائلُ بالعفّة إن حاضر ما أفصحه (26 نيسان)

– جدل زغرتاوي: سليمان فرنجيه: لم يُتّهم النائب ميشال معوض بالعمالة انما تم استغراب كلامه الذي تباهى بصداقته القديمة بالسيد مارك بامبيو (26 نيسان)

وفي المحليات، 

– مستشار الديوان الملكي السعودي عبد الله ربيعة على رأس وفد سعودي في بيروت (22 نيسان) العمل الإغاثي من مسؤولية الجميع ويجب المساهمة في العودة الآمنة ودعم المجتمعات الحاضنة للنازحين (24 نيسان)

– جعجع: لا قوة لسوريا في لبنان ومن ينتظر أن يضمّه النظام إلى مرحلة إعادة الإعمار سينتظر إلى الأبد (22 نيسان)

– بري بعد لقاء قائد اليونيفيل: استعداد لبنان لتثبيت الحدود البحرية اللبنانية والمنطقة الاقتصادية الخاصة عبر آلية ترسيم الخط الازرق باشراف الامم المتحدة (23 نيسان)

– لقاء سليمان فرنجية وسامي الجميل في الصيفي (24 نيسان)

– حزب الله: إنهاء تجميد العمل السياسي للنائب نواف الموسوي ليعود الى عمله كالمعتاد (26 نيسان)

ملايين البشير واستانة 12

اقليمياً وفي ملف “صفقة القرن”، 

– وزراء الخارجية العرب: نرفض أي صفقة في القضية الفلسطينية لا تنسجم مع المرجعيات الدولية (21 نيسان)

– الأمم المتحدة: الفلسطينيون يواجهون تحديات غير مسبوقة تهدد مساعي بناء دولتهم (25 نيسان)

– هنية: الأرض لنا والقدس لنا ولن نتخلى عن حقنا مهما كانت الضغوطات وليس فينا من يقبل التعاطي مع صفقة القرن (27 نيسان)

وفي الملف السوري، 

– وزارة الدفاع الروسية : واشنطن ترفض المشاركة في اجتماع بشأن إزالة مخيم الركبان السوري (22 نيسان)

– الجعفري: كل القوات التي دخلت الأراضي السورية من دون طلب من الحكومة السورية هي قوات غير شرعية ويجب أن تخرج )26 نيسان)

– البيان الختامي لجولة أستانة 12: إجراء العملية السياسية في سوريا بقيادة دمشق ورعاية الأمم المتحدة. واتفاق على دعوة العراق ولبنان للمباحثات بصفة مراقب. واللقاء المقبل ليس قبل حزيران (26 نيسان)

– مبعوث بوتين الى سوريا الكسندر لافرنتييف: من الممكن الاتفاق على تشكيل لجنة دستورية في الاشهر المقبلة. ونقل المناطق الشمالية لسيطرة الحكومة السورية هو الخيار الأمثل (26 نيسان)

– غارات روسية على ادلب (26 نيسان) وبوتين من بكين: لا استبعد عملية شاملة على ادلب لكن هذا ليس ملائماً الآن (27 نيسان)

اما في السودان، 

– رئيس المجلس العسكري يعلن العثور على 113 مليون دولار في بيت عمر البشير. والنائب العام السوداني يطلب حجز كل العقارات الخاصة بالمسؤولين السابقين (21 نيسان)

– المجلس العسكري السوداني يصدر قراراً بمراجعة إجراءات التعامل بالنقد الأجنبي في البنك المركزي (22 نيسان)

– قمة تشاورية افريقية حول السودان في القاهرة : لتسليم السلطة لحكومة انتقالية لـ 3 أشهر (23 نيسان)

– المجلس العسكري الانتقالي السوداني: بدأنا في سداد ديون البلاد الخارجية (24 نيسان)

– مئات الآلاف يطالبون بحكم مدني (25 نيسان)

– الخارجية التركية: نفي إلغاء الاتفاقية المبرمة بشأن “جزيرة سواكن” (26 نيسان)

– “قوى إعلان الحرية والتغيير”: الاتفاق النهائي مع المجلس العسكري لنقل السلطة لمدنيين قد يتم خلال أيام (26 نيسان)

من جهته، بقي الملف التركي الداخلي على حماوته بعد خسارة حكم العدالة والتنمية المدن الكبرى في الانتخابات البلدية، 

– رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داوود أوغلو: انتقاد شديد سياسات حزب العدالة والتنمية ومن وارئه اردوغان الذي الحق “الضرر الكبير بالحزب عبر تحالفاته” (22 نيسان)

– لجنة الانتخابات التركية تقرّر إعادة النظر في أكثر من 41 ألف صوت في إسطنبول (23 نيسان)

– روسيا ستبدأ تسليم تركيا أنظمة إس-400 الصاروخية الدفاعية في تموز (24 نيسان)

– ادانة حرق العلم التركي في بيروت في ذكرى احياء الابادة الارمنية (26 نيسان)

– أوامر باعتقال 210 من أفراد الجيش لمزاعم بصلتهم بجماعة فتح الله غولن (26 نيسان)

وفي الاقليميات، 

– 4 مسلحين هاجموا مقرا للأمن السعودي شمال الرياض وداعش يتبنى الهجوم (21 نيسان)

– الرئيس الجزائري المؤقت يجري سلسلة تغييرات شملت تعيين ولاة جدد في محافظات عدة من بينها الجزائر العاصمة (22 نيسان) وتظاهرات شعبية للأسبوع العاشر مطالبة برحيل النظام (26 نيسان)

– التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب: 13 دولة من الأعضاء في التحالف أرسلت ممثليها الدائمين لمباشرة أعمالهم في الرياض (26 نيسان)

فصح دام

دولياً، طغت تفجيرات سريلانكا على كل الملفات، 

– 8 تفجيرات تستهدف كنائس وفنادق في سريلانكا وحصيلة الضحايا إلى 359 قتيلا بينهم 35 أجنبيا. وحكومة سريلانكا: اعلان حال الطوارئ ومعظم التفجيرات انتحارية نفذتها على الأرجح جماعة واحدة (21 نيسان)

– الخارجية الأميركية: مخططات إرهابية لشن مزيد من الهجمات في سريلانكا. وبومبيو: المعركة ضد الارهاب الاسلامي المتطرف في سريلانكا هي أيضا معركة واشنطن (22 نيسان)

– خبير في الطب الشرعي: 7 انتحاريين نفذوا الهجمات في سريلانكا (22 نيسان)

– الشرطة السريلانكية: العثور على 87 جهاز تفجير قنابل في موقف الحافلات الرئيس في كولومبو. وجماعة التوحيد الوطنية المسؤولة (22 نيسان)

– الرئيس السريلانكي يطلب مساعدة خارجية لتعقب الجهات الدولية التي لها علاقة بالهجمات (22 نيسان)

– داعش يتبنى مسؤولية هجمات سريلانكا (23 نيسان)

– نائب وزير الدفاع السريلانكي: التحقيق الأولي اظهر أنها جاءت كرد انتقامي على هجوم “كرايست تشيرش” في نيوزيلندا. ورئيس وزراء سريلانكا: هناك احتمال لوقوع مزيد من الهجمات (23 نيسان)

– الشرطة تحتجز مواطنا سوريا في إطار التحقيقات الجارية (23 نيسان) وتؤكد وجود 9 انتحاريين تم تحديد هوية 8 منهم (24 نيسان)

– قوات الجيش تُفكّك عبوة ناسفة قرب صالة سينما سافوي في العاصمة كولومبو (24 نيسان)

– وزارة الخارجية البريطانية تحذر من حتمال تنفيذ اعتداءات جديدة (25 نيسان)

– الحكومة السريلانكية تدعو كل المساجد في البلاد إلى عدم إقامة صلاة الجمعة لأسباب أمنية واغلاق كل الكنائس حتى اشعار آخر (25 نيسان) واعتقال نصف خلية داعش المكونة من 140 شخصا. وتبادل اطلاق نار والعثور على مخزن لتصنيع القنابل قرب كولومبو (26 نيسان)

– إعتقال 3 أشخاص بحوزتهم متفجرات بالقرب من إحدى محطات القطار في كولومبو. وانتحارية حامل تفجر نفسها بالشرطة. (26 نيسان) وقتل مسلحين يشتبه في انتمائهما الى داعش (27 نيسان)

وفي الكباش الروسي – الاميركي، 

– استخبارات روسيا: 20 ألف متطرف يتسللون إلى أوروبا سنوياً (24 نيسان)

– الأركان الروسية: الولايات المتحدة تبني نظام دفاع صاروخيا لشن ضربة نووية محتملة ضد روسيا (24 نيسان)

– كوشنر: تحقيق مولر أضر الولايات المتحدة أكثر مما فعلته روسيا (24 نيسان)

– دشنت روسيا أحدث غواصة مسلحة نووياً (25 نيسان)

– قمة تاريخية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون في فلاديفوستوك، وبوتين يقبل دعوة كيم لزيارة بيونغ يانغ (25 نيسان)

– ترامب يرحب بـ”المساعدة” التي تقدمها روسيا والصين بشأن كوريا الشمالية. ويعلن نيّة الانسحاب من معاهدة تجارة الاسلحة الدولية (26 نيسان)

– روسيا تلقت توضيحات من أميركا حول أسباب نشر صواريخ “ثاد” في رومانيا (26 نيسان). والكرملين يرحب بمقترح ترامب لنزع السلاح لتقليل القدرات النووية (27 نيسان)

وفي المتفرقات الدولية،

– احتجاجات عنيفة في جورجيا (21 نيسان)

– انتخاب الممثل الكوميدي زيلينسكي رئيسا لأوكرانيا بـ 73 بالمئة من الأصوات (21 نيسان)

– القضاء الياباني يوجه تهمة جديدة لكارلوس غصن: دعوى جنائية من نيسان تتعلق بارتكابه خيانة جسيمة للأمانة (22 نيسان) الافراج عنه بكفالة 4.5 مليون دولار(25 نيسان)

– البيت الابيض: ترامب يزور بريطانيا من 3 الى 5 حزيران، ثم فرنسا (23 نيسان)

– ماكرون: خفض للضرائب لتهدئة احتجاجات السترات الصفراء (26 نيسان)

– الخزانة الأميركية: فرض عقوبات مالية على وزير الخارجية الفنزويلية (26 نيسان)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات