Search
728 x 90

رسالة الخارج:  تهتمون بأمور كثيرة… والمطلوب اصلاحات

رسالة الخارج:   تهتمون بأمور كثيرة… والمطلوب اصلاحات

“ساعدونا لنساعدكم” . قالها وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان، كررها في باريس وفي بيروت مشدداً على ضرورة “النأي بالنفس”. ونقلت عنه مصادر مواكبة للزيارة خشيته من ان يكون الوداع للبنان، ليس فقط كدولة، بل الوداع للبنان كوطن. ولاقاه في التشديد على النأي بالنفس وزير الدولة البريطانية لشؤون الشرق الأوسط جيمس كليفرلي خلال زيارته الافتراضية الى بيروت… وما من يسمع.
صحيح ان مجلس الوزراء كلّف Alvarez & Marsal التدقيق المالي الجنائي مع تسجيل تحفظ وزراء الثنائي الشيعي، وان رئيس دائرة التنفيذ في بيروت القاضي فيصل مكي، اصدر قراراً بإلقاء الحجز الاحتياطي على عقارات حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وان جمعية المصارف نفت الانسحاب من المفاوضات مع وزارة المال و”لازارد” في ظل اجتماع تقني في باريس بين مستشار الجمعية GSA و”لازارد”، الا ان وكالة رويترز كشفت ان البيانات المالية للعام 2018 في مصرف لبنان، والتي نالت تصديق إي.واي وديلويت الشهر الماضي لكن مع تحفظات، تشير الى أن حاكمه ضخم من قيمة أصول البنك المركزي أكثر من ستة مليارات دولار. كما ان الميزانية الدورية لمصرف لبنان اظهرت هبوطاً لافتاً لاحتياطات البنك المركزي من العملات الصعبة القابلة للاستخدام. 
في هذه الاثناء، بدت طبول الحرب انها تقرع بصوت خافت بعد معلومات عن استنفار اسرائيلي على الحدود الجنوبية اثر قصف اسرائيلي على مواقع عسكرية جنوب دمشق اودى بحياة عنصر من حزب الله ، كما ان طائرة اسرائيلية واخرى اميركية اعترضتا طائرتي ركاب ايرانيتين فوق سوريا كانتا تقلان مدنيين لبنانيين. 
وفي سياق مواز، ابطل المجلس الدستوري قانون آلية التعيينات الذي كان اقره المجلس النيابي. 
اقليمياً، وغداة زيارة وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف الى بغداد، اول زيارة لرئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي الى طهران بعدما ارجأ زيارته الى السعودية بسبب مرض العاهل السعودي، واتهامه ايرانياً ضمناً بالتورط في اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني.
ايرانياً، لجنة برلمانية إيرانية تؤكد ان الانفجار في مفاعل “نطنز” النووي كان نتيجة خرق أمني.
دولياً، شد الحبال الصيني- الاميركي متواصل في وقت فيروس كورونا يسجل ارقام اصابات مخيفة في كل من العالم ولبنان.

“ساعدونا لنساعدكم”

وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان في بيروت مشدداً على الاصلاحات الغائبة، 

لودريان في بعبدا ناقلاً رسالة شفهية من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون – رئيس الجمهورية: لبنان يتطلع الى مساعدة فرنسا في مسيرة الاصلاحات ومكافحة الفساد التي بدأت منذ بداية ولايتي الرئاسية، ومن خلال سلسلة قرارات اتخذتها الحكومة اللبنانية في اطار الخطة التي وضعت للتعافي المالي والاقتصادي. ولبنان متمسك بالقرار 1701 – لودريان: مفاعيل مؤتمر “سيدر” لا تزال قائمة ويمكن تحريكها بالتوازي مع تطبيق الاصلاحات التي التزمتها الحكومة اللبنانية بهذا المؤتمر عند انعقاده في باريس (23 تموز)

لودريان في عين التينة والسراي الحكوميةمصادر السراي عن دياب: انجزنا إصلاحات عدة وواجهتنا عقبات، وضعنا جدولا زمنيا بباقي الإصلاحات أما تلك المتعلقة بسيدر، فقد أنشأنا لجنة وزارية لمتابعته (23 تموز)

لودريان في وزارة الخارجية والمغتربين: رسالتي مزدوجة : حث الدولة على الالتزام الجدي بالاصلاحات ودعم الشعب اللبناني والاستعداد لمساعدته لتمكينه من مواجهة التحديات. ومن الاساسي ان تقوم الدولة اللبنانية بالتأكيد على سلطتها وسيطرتها على مجمل اراضيها ولا بد كذلك من ان يحترم كل المسؤولين اللبنانيين ويحافظوا على مبدأ النأي بالبلد من الازمات التي تمر بها المنطقة. اللبنانيون اعربوا في 17 تشرين عن عطشهم للتغيير ولمحاربة الفساد ولتحسين الادارة لكن نداءهم حتى الساعة لم يتمّ سماعه – حتي: المطلوب توفير المناخ الملائم لتنفيذ شروط سيدر والمضي قُدما بتنفيذ المشاريع التي تضمنها. علينا ان نعمل في هذا المجال وبشكل سريع الوقت ضيق ويعمل ضد مصلحتنا – إعتصام أمام وزارة الخارجية رفضاً لتعاطي لودريان مع الحكومة الحالية (23 تموز)

لودريان في بكركي ولقاء مع البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي – بيان بكركي: لودريان عبّر عن تقديره لطرح الراعي مؤكداً أن لبنان يملك كلّ المقومات للنهوض من جديد (23 تموز)

– لودريان مختتماً زيارته من مدرسة الكرمل سان جوزف – المشرف: لبنان على شفير الهاوية والنهوض ممكن. وحياد البطريرك ايجابي و15 مليون يورو للقطاع التعليمي (24 تموز)

زيارة افتراضية

وفي الموازاة، زيارة افتراضية لوزير الدولة البريطانية لشؤون الشرق الأوسط جيمس كليفرلي،

– زيارة افتراضية عبر سكايب لوزير الدولة البريطانية لشؤون الشرق الأوسط جيمس كليفرلي، وذلك عبر اتصال برئيس الحكومة حسان دياب ووزير الخارجية ناصيف حتي وعقد طاولة مستديرة مع خبراء مستقلين: تشديد على أهمية سياسة النأي بالنفس التي اعتمدها لبنان، والبحث في الأهداف الاقتصادية والأمنية المشتركة. أنا على ثقة بأنّ هذا البلد يمكنه أن يتمتّع بمستقبل باهر من جديد، لكنّه يجب أن يتّخذ إجراءات طارئة وحاسمة الآن لتجنّب وقوع الكارثة الاقتصادية (23 تموز)

وفي المواقف الخارجية، 

– السفيرة الاميركية دوروثي شيا: الولايات المتحدة تدعم “لبنان الكبير” ولا تحاصره، والاصلاحات المطلوبة من الحكومة حاسمة (20 تموز) – شيا في السراي الحكومي (22 تموز)

– الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس في اتصال مع رئيس الجمهورية: ندعم كل ما من شأنه تحقيق معافاة لبنان (23 تموز)

التدقيق المالي الجنائي

تطور فريد في الملف المالي تمثل بإقرار مجلس الوزراء التدقيق المالي الجنائي والحجز الاحتياطي على عقارات حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، 

رئيس دائرة التنفيذ في بيروت القاضي فيصل مكي: قرار بإلقاء الحجز الاحتياطي على عقارات رياض سلامة (20 تموز)

مجلس الوزراء يكلف Alvarez & Marsal التدقيق المالي الجنائي، ووزراء الثنائي الشيعي يتحفظون، واقرار معاينة البضائع على الحدود الزامياً بالـ scanners – دياب: اعتماد شركة للتدقيق الجنائي في مصرف لبنان.هذا حجرالأساس الذي يُبنى عليه الإصلاح. هذا سيكون قرارا تاريخيا وسيشكّل تحوّلاً جذرياً في مسار كشف ما حصل على المستوى المالي من سرقات وسيكون أحد أهم الإنجازات للحكومة – عبد الصمد: شركة التدقيق ستبدأ بالعمل بعد أسبوع من درس العرض من قبل وزارة المال (21 تموز)

– “المستقبل”: كان الاجدى بالحكومة أن توافق على أن يشمل التدقيق الجنائي والمحاسبي كامل ‏مؤسسات الدولة وبالاخص وزارة الطاقة والانفاق على قطاع الكهرباء والمديونية المتأتية عنه. قرار القاضي مكي بحق سلامة غير قانوني وندعو مجلس القضاء الأعلى لاتخاذ التدابير اللازمة بحقه ‏ (21 تموز)

– تكتل “لبنان القوي”: لإقرار قانون كشف الحسابات والممتلكات لأهميته في مكافحة الفساد (21 تموز)

– رعد من عين التينة: بري ليس متشائما وسعيه يتجه لوضع الحصان امام العربة خلافاً لمساعي الآخرين (21 تموز)

– الوزير السابق وئام وهاب: لا أستبعد إنقلاباً سياسياً كبيراً وحملة لا رحمة فيها على رئيس الجمهورية والحكومة بعد تكليف شركات التدقيق المالي خاصة عند الإقتراب أكثر مما جرى طيلة 30 عاماً. المهم أن لا تقف الأكثرية مع الإنقلابيين (21 تموز)

– بري يتسلم قطع حساب الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام1997(21 تموز)

– وزني: الموقف المالي الموحَّد سيتبلور خلال أسبوعين (21 تموز)

– عضو كتلة التنمية والتحرير انور الخليل: ما سر الحصانة عن إخضاع وزارة الطاقة للتدقيق التشريحي المالي الجنائي؟ (22 تموز)

– عضو كتلة الوفاء للمقاومة حسن فضل الله: نحن مع التدقيق الجنائي لمعرفة كيف تمّ صرف المال العام ومن يتحمّل مسؤولية الهدر الذي وصلنا إليه (22 تموز)

– رويترز: البيانات المالية للعام 2018 في مصرف لبنان، والتي نالت تصديق إي.واي وديلويت الشهر الماضي لكن مع تحفظات، تشير الى أن حاكمه ضخم من قيمة أصول البنك المركزي أكثر من ستة مليارات دولار في 2018. وتظهر الحسابات كيف تمكن البنك المركزي من ضبط دفاتره مع المساعدة في تمويل عجز حكومي دائم الاتساع، بما في ذلك تسجيل أصول بقيمة 10.27 تريليون ليرة لبنانية (6.82 مليار دولار) تحت بند “رسم سك عملة تحت حساب الاستقرار المالي” (23 تموز) – رياض سلامة: نفي أن تكون الحسابات استغِلت لجعلِ مركزِي المالي يبدو أقوى أو لإخفاء خسائر. بنوك مركزية عدة تلجأ إلى ترحيلِ التكاليف لتحقيق أهدافِها، وقد اضطر مصرف لبنان إلى تبني ذلك في ميزانياتٍ أكبر نسبيا ولفتراتٍ زمنية أطول نظرا للظروف الاستثنائية التي مر بها لبنان معظم فترات الـ 15 عاما الأخيرة. فتراكمت التكاليف المُرحّلة بسبب تدخل البنك المركزي لدعم مالية الحكومة، تحت ضغط زياداتِ أجور موظفي القطاع العام والتداعيات الاقتصادية لتدفق اللاجئين السوريين منذ 2011 (24 تموز)

– جنبلاط: لا ثقة بأي مشروع تقوم به الدولة ولا أحد قادر على فتح مجال الإصلاح في الكهرباء (24 تموز)

– رئيس الجمهورية: عملية مكافحة الفساد لن تتوقف عند مؤسسة واحدة بل ستشمل كل المؤسسات (24 تموز)

– كنعان: صندوق النقد من أشرس المفاوضين ولم يأتِ لمنحنا شهادة تقدير بل لأن يأخذ أكثر ما يستطيع من دولة متعثّرة لذلك يجب مفاوضته بأفضل المقوّمات اللبنانية للتفاوض (24 تموز)

– الميزانية الدورية لمصرف لبنان: هبوط لافت لاحتياطات البنك المركزي من العملات الصعبة القابلة للاستخدام بمقدار 2.16 مليار دولار خلال النصف الأول من تموز، ونحو 6.5% من إجمالي الاحتياطي الذي أظهرته ميزانية البنك في منتصف 2020. وبذلك وصل الاحتياطي الإجمالي من العملات الصعبة إلى 30.8 مليار دولار، مقابل 32.96 مليار دولار في أول شهر تموز (25 تموز)

الراعي والحياد 

اما في مفهوم الحياد الذي اطلقه البطريرك الراعي، فمحور تأييد لبناني شاسع، 

رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان: الحياد يضعنا في قلب المسؤولية التاريخية لموقع وقضايا لبنان ولمظلومي المنطقة والعالم، وهو يفرض علينا أخذ قرارات مرة في وجه طواغيت المشروع الدولي الإقليمي المحلي (22 تموز) – المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان: نحن كشيعة أكثرية وزمن عودة المارد للقمقم صار بخبر كان (20 تموز)  من حرر لبنان هو العمل المقاوم كخيار منحاز لحق لبنان وسيادته، وليس الحياد الذي صلب لبنان في مجلس الأمن طيلة احتلال إسرائيل للبنان وما زال يسلب حقوقه المائية والنفطية (24 تموز)

– البطريرك الراعي: نظام الحياد مسؤولية الدولة فالانحياز أهلك الدولة أما الحياد فسينقذها، وثورة 17 تشرين عابرة للمناطق والأديان والطوائف والمذاهب والأحزاب (19 تموز) – دخولنا في احلاف سبب لنا عزلة تامة والحياد وحده مصدر الاستقرار والازدهار ونظام الحياد الفاعل والناشط يعيد للبنان دور الجسر بين الشرق والغرب (20 تموز)

– باسيل من الديمان: نحن مع تحييد لبنان عن المشاكل والصراعات والمحاور، ونؤمن بالشخصيّة اللبنانيّة المستقلّة والإنتماء إلى “اللبنانيّة” وهو ما سمّيناه في لبنان بالنأي بالنفس (19 تموز)

– عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب أكرم شهيّب عن رئيس الحكومة: طلع نمرو 3 على الديمان ليقول: “ما رح فل لأن ما في بديل عني”. دولتك … بعدك ما حدًا بيتمنى يعمل لا رئيس حكومة ولا وزير. أمراض مستعصية” (19 تموز)

– بري اتصل بالسفير السعودي لدى لبنان وليد بن عبد الله بخاري (20 تموز)

– المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في بيت الوسط (20 تموز)

– فرنجية من دارة ميقاتي: حماية لبنان هي العنوان والبطريرك الراعي يريد حماية لبنان ونحن معه بهذا الموضوع (21 تموز)

– السيد علي الامين من الديمان: نرفض منطق الاستقواء بالاكثرية والعددية والذي نطلبه هو مرجعية الدولة أي الشخصية المستقلة والخارجة عن الهيمنة الداخلية والخارجية (22 تموز)

– السنيورة: أصبحت بندقية الحزب موجهة إلى صدور اللبنانيين وصدورالسورين والعراقيين والكويتيين واليمنيين وهو يتصرف بوحي من مصالح دولة غير عربية (22 تموز)

– قمة مسيحية روحية في الديمان: لتحييد لبنان عن الصراعات وتجنيبه الازمات من التوترات الاقليمية وذلك حرصاً على سلامته العليا والسلم الاهلي (23 تموز)

– ريفي بعد لقائه الراعي: مسلمات البطريرك أساس لاستعادة لبنان سيادته الكاملة (24 تموز)

– سامي الجميّل من بكركي: حياد لبنان لا علاقة له بكل ما يمس سيادته واستقلاله وحق لبنان بالدفاع عن نفسه لا علاقة له بالحياد (24 تموز)

– وزيرة العمل لميا يمين: الحياد يستحق النقاش ولإبعاد لبنان عن التجاذبات الدولية (25 تموز)

– عضو تكتل “لبنان القوي” النائب ادي معلوف: ملاحظات عدة على أداء حزب الله الذي لديه أولويات وأجندة أخرى لا تشبهنا (25 تموز)

اي حياد؟

في هذه الاثناء، بدا الحياد بعيد المتناول جداً، بعد قصف اسرائيلي لمواقع لحزب الله في سوريا، واعتراض مقاتلة اميركية طائرة مدنية ايرانية فوق التنف،

– المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي: رصد طائرة مسيرة دخلت من لبنان الى المجال الجوي الاسرائيلي، والتعامل معها من خلال وسائل مختلفة (19 تموز)

– قصف اسرائيلي على مواقع عسكرية جنوب العاصمة دمشق وانباء عن مقتل عنصر من حزب الله وايرانيين آخرين (21 تموز)

– كتلة “التنمية والتحرير”: متمسّكون بالقرار 1701 وأي تعديل ببنوده يأخذ المنطقة إلى المجهول (22 تموز)

– تشيّيع حزب الله في بلدة عيتيت الجنوبية عنصر الحزب علي محسن الذي سقط في غارة إسرائيلية على موقع قرب مطار دمشق قبل يومين (22 تموز)

– استنفار عسكري اسرائيلي على الحدود الجنوبية – الناطق باسم الجيش الإسرائيلي: نظراً لتقييم الوضع تقرر إرسال تعزيزات من قوات المشاة إلى القيادة الشمالية العسكرية على الحدود مع لبنان (23 تموز)

– طهران: طائرة تابعة لشركة ماهان للطيران متوجهة الى بيروت اضطرت إلى خفض مستوى ارتفاعها لمنع حدوث تصادم مع طائرة عسكرية اسرائيلية، مما أدى إلى إصابة العديد من الركاب في هذه العملية (23 تموز) – واشنطن: طائرة أميركية من طراز إف15- أجرت خلال مهمة روتينية فحصا بصريا قياسيا لطائرة الركاب على مسافة آمنة تبلغ ألف متر تقريبا في المجال الجوي السوري في وقت متأخر من ليل الخميس – منظمة الطيران المدني الايرانية: تقديم شكوى إلى المنظمة الدولية للطيران المدني بشأن تصرفات سلاح الجو الأميركي ضد طائرة الركاب الإيرانية – وزير الخارجية الإيرانية: التصرفات الأميركية يجب أن تتوقف قبل وقوع الكارثة (24 تموز) – سانا: التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة هو المسؤول عن الحادث (24 تموز) – الخارجية الإيرانية: المدعي العام في إيران يطالب بتحريك شكوى ضد أميركا بعد تعرضها لطائرة إيرانية (25 تموز)

لا لآلية التعيينات

وبعيداً عن الامن ، المجلس الدستوري ابطل آلية التعيينات بناء على رفض رئيس الجمهوري توقيعه واحتكامه اليه،

– المجلس الدستوري: إبطال قانون آلية التعيينات برمته لمخالفته الدستور وذلك بإجماع الحاضرين وغياب عضو واحد بسبب المرض (22 تموز)

– وفد من تكتل الجمهورية القوية في عين التينة – عقيص: ابطال آلية التعيينات ينضم إلى سلسلة إخفاقات (23 تموز)

– رئاسة الجمهورية: الرئيس كان على ثقة بأن في بعض مواد آلية التعيينات ما يخالف الدستور ولا سيما المواد 54 و 65 و 66 منه. المعترضون على قرار المجلس الدستوري يطعنون بدور المؤسسة الدستورية التي وجدت لحماية المشترع من أي شطط. علامات استفهام كثيرة حول الحملات السياسية والإعلامية التي يشنونها،وتعيين أصحاب الكفاية والخبرة والمعرفة هي من الثوابت في اختيار الموظفين في الفئة الأولى في الإدارة (25 تموز)

وفي السياسة، 

– وزير الصناعة عماد حب الله: لا وزراء لحزب الله في الحكومة واتهامها بالأمر حجة بأجندات خارجية (19 تموز)

وزيرة المهجرين غادة شريم: لبنان لم يعد يحتمل عبء النزوح السوري وهذه الحكومة قامت بما لم تقم به الحكومات السابقة واقرت خطة عودة النازحين السوريين (19 تموز) – لا يمكننا بين ليلة وضحاها قلب الطاولة لكننا استطعنا قلب جزء منها (25 تموز)

وفي السجالات السياسية، 

نجار للنائب سيزار المعلوف: آسف لأنّ طريقته أتت بشكلٍ هجومي.. فلنتّقِ الله واعطِ ما لقيصر لقيصر وما للحكومة للحكومة لأنّ الفضل لها وللأسف بات من العادة عند كلّ مفرق “يبلّوا إيدن بالحكومة” (21 تموز)

– جنبلاط: البلاد على وشك الإفلاس والمجاعة وها هي الوزارة العتيدة وزارة الذئاب تقرر تصدير الغنم من اجل الاضاحي ،بالتحديد من اجل افادة بعض التجار على حساب المواطن الفقير المحتاج – هل صحيح ان كمية لا بأس بها من المخدرات المصادرة من قبل الجهاز المختص فقدت او سرقت وجرت على اثرها ترقية الضابط المسؤول ليتسلّم جهازا حسّاسا؟ (22 تموز)

وزير الداخلية محمد فهمي: طالعنا المحامي عقل في مقابلة عبر احدى وسائل الاعلام بأنه نصح وزير الداخلية في كيفية معالجة قضية النافعة، وانا لست بحاجة لنصيحة (24 تموز)

وفي سياق غير مرتبط، 

– الحزب التقدمي الإشتراكي: وفاة الشاب سامو غصن بعد معاناةٍ مع الإصابة التي تعرض لها في حادثة البساتين ا منذ أكثر من سنة (25 تموز)

بين المازوت والكهرباء

في الهمّ المعيشي، استمرار ازمة المازوت وانقطاع الكهرباء وازمة بنزين تلوح في الافق، 

– وزير الطاقة ريمون غجر: كل شركة مسجلة بمنشآت النفط ولديها ضمانات مالية، وتريد الحصول على المازوت، يجب أن تملأ إستمارة بإسم الصهريج والسائق والوجهة التي تريد إرسال المازوت اليها بالإضافة الى الكمية التي تم إستلامها – وزير الاقتصاد راوول نعمة: ليس لدينا كميات كافية من المازوت في البلد، والتجار يستغلون الأمر عوضاً عن التعاون (20 تموز) – بوادر انقطاع البنزين في عدد من المناطق (22 تموز) – منشآت النفط في الزهراني: وقف تسليم المازوت الى السوق المحلية لمدة أسبوع كامل ، نظرا إلى تزويد معمل كهرباء الزهراني بتسعة ملايين ليتر من مادة الديزل – ممثّل موزّعي المحروقات فادي أبو شقرا: هناك شحّ في مادتي البنزين والمازوت في الأسواق بسبب عدم فتح الاعتمادات ولكن الموضوع في طريقه الى الحلّ – الامن العام: دوريات من المديرية العامة للأمن العام اشرفت على استلام شركات توزيع المحروقات لمادة المازوت من منشآت النفط في الزهراني، وواكبت توزيع الكمية المستلمة في كافة المناطق اللبنانية (25 تموز)

نقابة المؤسسات السياحية البحرية: تفلّت أمني غير مسبوق ليس من شيم مجتمعنا (20 تموز)

– نقابات الشاحنات العمومية في مرفأ بيروت والاوتوبيسات ومالكو الشاحنات: تعليق الاضراب في 22 تموز (21 تموز)

نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون : في ظل نقص المواد الطبّية، باتت المستشفيات مُلزمة رفض استقبال المرضى (22 تموز)

اقفال مراكز المعاينة الميكانيكية – طليس: هذه المراكز تعمل من دون مسوغ قانوني منذ الـ2015 ولا نريد وعوداً بعد اليوم والمعاينة هي ملك الدولة (22 تموز) – نقابات النقل البري: دياب أكد التزامه معالجة ملف المعاينة الميكانيكية على طاولة مجلس الوزراء وبناء عليه تم ّ رفع الاعتصام (22 تموز)

– نقابة مستوردي المواد الغذائية: انخفاض الاسعار على المواد المشمولة بالدعم سيبدأ بالظهور تدريجياً (22 تموز)

فهمي: اتفقت مع شركة “NEAD S.A.L” المولجة صيانة الاشارات الضوئية في بيروت الكبرى على مباشرة العمل لإصلاح كل الاشارات في المدينة (24 تموز)

– وزير الصناعة عماد حب الله: بدأنا نكشف امور الاحتكار، ولكن القضاء لا يتحرك بالشكل الصحيح ووسط الطائفية لن نصل الى أي مكان. ان الكارتيلات منظومة كاملة متكاملة تدافع عن بعضها، وهي فايتة بكل شي بالبلد (25 تموز)

في التحركات اليومية على الارض، احتجاجات بالجملة تحت عناوين حياتية ومعيشية ومطلبية متنوعة ولا سيما منها انقطاع التيار الكهربائي … وتحقيق مع الناشطين، 

– استدعاء الناشطين: علاء المعربوني، ياسين ياسين، طارق البوارشي ووسيم القادري إلى تحري زحلة (19 تموز)

– اطلاق الناشط ربيع الزين (20 تموز)

– في قضية مقتل علاء أبو فخر في 13 تشرين الثاني 2019 عند مثلث خلدة اثناء تظاهرة احتجاجية: الادّعاء على شاهد بتهمة الإدلاء بإفادة كاذبة بعدما استدعي إلى التحقيق أمام محكمة التمييز العسكرية (22 تموز)

… وملف سد بسري بقي محور تجاذب، 

– عدوان عن سد بسري: لا تريدون وصول المياه الى الناس إنما تريدون وصول الأموال الى جيوبكم، ونعمل على تحويل بسري الى محمية (19 تموز)

– إنتشار أمني كثيف في محيط سدّ بسري بالتزامن مع إستقدام الشركة المتعهدة المزيد من المعدات لإستكمال الأعمال (20 تموز)

– ناشطو مرج بسري: نتعرّض لشتّى أنوّاع التهديد والترهيب لفكّ الإعتصام في المرج. ونحمّل وزيرة الدفاع ووزير الداخليّة مسؤولية أي ضرر يصيب المعتصمين (21 تموز)

– اللقاء الديمقراطي: سنكون إلى جانب الناس في التصدي لمشروع سد بسري المدمّر ونرفض تصوير الرافضين له بأنهم يحرمون مناطق لبنانية من المياه فالبدائل موجودة (22 تموز) – تيمور جنبلاط: السد لن يمرّ (24 تموز)

– الوزير السابق سيزار أبي خليل: أنجز نحو 60% من الأشغال في سد بسري وحصلت إستملاكات بـ155 مليون د.أ. وقبضوها والآن لم يعد يريدون السد أو يريدون أن يستردوا الأموال بالليرة اللبنانية بعد انخفاض قيمتها (22 تموز)

– المعتصمون أمام مقر البنك الدولي: لن تمر جرافة الى مرج بسري الا على أجسادنا والسد لن يمر (25 تموز)

وفي محاربة الفساد والتهريب، 

– ضابطة صيدا في المديرية العامة للجمارك: توقيف صهريج محمل بمادة المازوت لا يعتمد صاحبه تسعيرة الدولة الرسمية (19 تموز)

– اقفال 5 معابر غير شرعية في قضاء الهرمل (21 تموز)

– دهم 3 مستودعات لـ “فريحة فود كومباني” تمد السوبرماركات بدجاج فاسد من الـ 2016 في زكريت و ختمها بالشمع الأحمر (21 تموز) – الجهة القضائيّة التي تتولّى التحقيق ارسلت الى مدير عام وزارة الاقتصاد والتجارة محمد أبو حيدر لائحة بأسماء الزبائن الذين تسلّمهم شركة فريحة مواد غذائيّة، وعددهم ٣٩ مؤسسة يملك بعضها فروعاً عدّة في مناطق مختلفة – وزير الاقتصاد راوول نعمة: طلبنا لائحة بأسماء المحلات التي اشترت الدجاج المنتهي الصلاحية من القضاء وبدأنا الاتصال بالمتاجر لإتلاف البضائع وسنتأكد من كل متجر ومخزن أن البضاعة سيتم تلفها (22 تموز)

– دهم مستودعين في الزلقا للخضر واللحوم والاسماك الفاسدة (24 تموز)

– الريجي ضبطت مواد تبغية مهربة ومقلدة في بلدات عكارية (24 تموز)

الجمارك: دهم مخازن شركة “ليبانيز بولتري كومباني” حيث لحوم دجاج منتهية الصلاحية يعاد تصنيعها بتواريخ جديدة (25 تموز)

مرحلة التفشي المجتمعي

فيروس كورونا ادخل لبنان في مرحلة التفشي المجتمعي، كما قال وزير الصحة حمد حسن، وعزل قرى وبلدات،

– وزارة الصحة: 84 اصابة جديدة (19 تموز) – 46 إصابة جديدة واول حال وفاة في الجسم الطبي اللبناني الطبيب لؤي اسماعيل (20 تموز) – 75 اصابة جديدة (21 تموز) – 124 اصابة، 115 منها لمقيمين و لوافدين، وحالتا وفاة (22 تموز) – 161 اصابة ووفاة الطبيب عبد المطلب عباس وزني في الكويت وهو من بلدة مزرعة مشرف في قضاء صور (23 تموز) – 146 اصابة جديدة (24 تموز) – مجموع الاصابات 3407 ومجموع الوفيات 46 (25 تموز)

– حسن: كورونا قاتل وسنعيد اقفال الملاهي الليلية، والعودة للإقفال ترتبط بسلوك الناس والانضباط (20 تموز) – اننا في منعطف خطير ولبنان دخل مرحلة التفشي المجتمعي (23 تموز) – لا اقفال للبلد لكن هناك اجراءات صارمة وهناك محاضر ضبط لمن لا يضع الكمامة وتوقيفات لمن لا يلتزم من الوافدين بالحجر (25 تموز)

– اقفال المدينة الرياضية في بعلبك وتعليق جميع الانشطة الرياضية فيها اعتبارا من صباح يوم غد وحتى اشعار أخر (21 تموز)

– وزارة الداخلية والبلديات: التشدد بضرورة التقيّد التام بتدابير السلامة العامة لمواجهة انتشار فيروس “كورونا” (23 تموز)

اعادة اقفال الحانات والنوادي الليلية، النوادي الرياضية والمسابح الداخلية ودور السينما والمسارح، مراكز الألعاب الالكترونية للأطفال، ملاهي الأطفال لمدة أسبوع إعتبارًا من تاريخ 27-7-2020 (24 تموز)

– إرجاء المؤتمر العام للمستقبل بسبب كورونا (24 تموز)

– عقيص يعلن اصابته بفيروس كورونا (25 تموز)

– تعليق الجلسات في”عدلية بيروت” (25 تموز)

… وفي المنطقة، 

– السعودية تعيد فتح منافذها البرية لعودة السعوديين من دون تصريح مسبق من كل من:الإمارات، الكويت، البحرين ، الأردن (23 تموز)

– الإغلاق التام بين المحافظات العمانية وحظر التجوال من الساعة 7 مساء وحتى 6 صباحا (25 تموز)

كورونا العالم، 

عالمياً إصابات كورونا تتخطى 16 مليوناً، والولايات المتحدة لا تزال في الطليعة، تتبعها البرازيل والهند وروسيا وجنوب افريقيا، 

– ترامب: “كورونا” سيزول وسأكون على حقّ (19 تموز)

– إدارة هونغ كونغ: تفشي كورونا خرج عن السيطرة (19 تموز)

– الصحة العالمية: تطور إيجابي بشأن لقاح لفيروس كورونا والطريق ما زال طويلا (20 تموز)

– إلغاء جوائز نوبل لهذا العام بسبب فيروس كورونا (21 تموز)

– رئيس الوزراء الروسي: استئناف رحلات الطيران الدولية اعتبارا من 1 آب (24 تموز)

وفي العالم ايضاً، سباق لإيجاد لقاح للكورونا فيما تجارب علمية اثبتت ان جزيئات الفيروس في الهواء قادرة على العدوى، 

– علماء بريطانيون من جامعة اوكسفورد: تجارب سريرية على متطوعين اثبتت أن لقاح “أسترا زينيكا” الخاص بوباء “كوفيد-19″، آمن وقد ولّد مناعة في صفوف الذين حصلوا عليه (20 تموز)

– النائب الأوّل لوزير الدفاع الروسي: أوّل لقاح روسي ضد كوفيد-19 بات جاهزاً (21 تموز)

محور ليبيا 

الاقليميات تبدأ من الملف الليبي، 

الرئاسة المصرية: يجب منع سيطرة أي من الجماعات المتطرفة على موارد ليبيا – وزير الخارجية المصرية: ما يجري في ليبيا يشكل تهديدا جسيما للأمن القومي العربي والمصري (19 تموز)

– وزير خارجية الأردن: قلقون من تطورات الأزمة في ليبيا وندعم أي حل ينهي الأزمة (19 تموز)

– عضو في المجلس السيادي السوداني: نحمي حدودنا مع ليبيا وجاهزون للتحرك في العمق (19 تموز)

– الرئيس الفرنسي والرئيس الأميركي يبحثان سبل خفض التصعيد في ليبيا (20 تموز)

– البرلمان المصري يمنح الرئيس السيسي التفويض بإرسال الجيش إلى ليبيا (20 تموز)

– لافروف: نأمل أن تلعب دول الجوار الليبي دورا في إرساء الحل السياسي – الخارجية الروسية: روسيا وتركيا تتفقان على مواصلة الجهود من أجل التوصل لوقف إطلاق النار في ليبيا (22 تموز)

– البيت الأبيض: ترامب بحث في اتصال مع ولي عهد أبوظبي أهمية خفض التصعيد في ليبيا عبر إخراج القوات الأجنبية (22 تموز)

– ماكرون: من الخطأ أن يترك الاتحاد الأوروبي أمن شرق المتوسط في أيدي أطراف أخرى ولا سيما تركيا (23 تموز)

– أردوغان ورئيس الوزراء الإيطالي اتفقا على مواصلة الحوار من أجل الحل السياسي في ليبيا (25 تموز)

الكاظمي في طهران

في العراق، اول زيارة لرئيس الحكومة مصطفى الكاظمي الى طهران غداة زيارة وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف الى بغداد، 

– سقوط صاروخين قرب السفارة الأميركية في بغدادسفير بريطانيا في بغداد: هجمات صاروخية مروعة تستهدف سفارة واشنطن في بغداد (19 تموز)

– دبلوماسيون إيرانيون: أدلة دامغة على تورط اثنين من المسؤولين العراقيين الرسميين، مع عدد من الموظفين، في التخطيط لعملية اغتيال سليماني (19 تموز)

– زيارة وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف الى بغداد الرئيس العراقي لظريف: نولي أهمية كبيرة لحماية سيادة وأمن واستقرار العراق – ظريف: العلاقات العراقية – الإيرانية لن تتزعزع، مع احترام سيادة العراق ودوره الإيجابي في المنطقة (19 تموز)

– ارجاء زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الى المملكة العربية السعودية، إلى حين خروج الملك سلمان من المستشفى (19 تموز)

– زيارة رسمية للكاظمي الى طهران ولقاءات مع كل من الرئيس حسن روحاني، والمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، ورئيس مجلس الأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني – خامنئي: إيران لم ولن تتدخل في شؤون العراق أبداً، كما أنها لا تتدخل في علاقات العراق مع الولايات المتحدة، لكن نتوقع أن يعرف الأصدقاء في العراق أن الوجود الأميركي في أي بلد هو مصدر فساد ودمار. ايران تدعم حكومة الكاظمي، ونطالب بالحفاظ على قوات الحشد الشعبي المدعومة من ايران – الرئيس الإيراني: بحثنا رفع مستوى التجارة بين طهران وبغداد إلى 20 مليار دولار (21 تموز)

– السلطات العراقية تعلن ضبط طائرة مسيرة تحمل مقذوفاً متفجراً على سطح مبنى بالقرب من المنطقة الخضراء (23 تموز)

– ماس في خط كهرباء أشعل حريقاً في أشجار قرب منطقة إقامة خاصة بمسؤولين في الجيش في طهران (25 تموز)

وفي الموازاة، 

مقتل جنديين تركيين في هجوم شنه مسلحون أكراد على نقطة للجيش في محيط محافظة هكاي قرب الحدود مع العراق (20 تموز)

– وكالة الأنباء القطرية: قطر تجدد التمسك بحل الأزمة الخليجية عبر الوساطة والحوار البناء (23 تموز)

خرق امني في نطنز

في الملف الايراني، محمد جواد ظريف في موسكو غداة زيارته بغداد، وانفجار “نطنز” نتيجة خرق امني ومسلسل الحرائق مستمر، 

– مسؤول إيراني: الحوادث الأخيرة في محطات الطاقة باستثناء حادث نطنز غير ناجمة عن هجمات سيبرانية (19 تموز) – وكالة الأنباء الإيرانية: انفجار في منشأة للطاقة في محافظة أصفهان وسط إيران بدون وقوع إصابات – (19 تموز) لجنة برلمانية إيرانية: الانفجار في مفاعل “نطنز” النووي كان نتيجة خرق أمني (22 تموز)

– وزير النفط الإيراني: لا توجد دولة مستعدة لتوقيع عقود معنا (20 تموز)

بومبيو: بحثت مع جونسون تمديد حظر السلاح على إيران (21 تموز)

– ظريف لدى وصوله إلى موسكو: الحوار المستمر مع روسيا والدول الصديقة مثل الصين أمر ضروري (21 تموز)

– ظريف: واشنطن تنتهك القانون الدولي عبر فرض العقوبات على الشعب الإيراني (21 تموز) – السعودية تريد الاعتماد على قوى أجنبية عدة بدلاً من الاعتماد على جار واحد سيبقى دائماً هنا (22 تموز)

اما في اليمن، 

– رئيس وزراء اليمن يتهم قطر بدعم الميليشيات والعمل على نشر الفوضى (21 تموز)

وفي سوريا، اردوغان “باق”، وقصف اسرائيلي جنوب دمشق، 

– الانتخابات التشريعية (19 تموز)

– انفجار سيارة مفخخة شمالي حلب بالقرب معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا (19 تموز)

الخارجية الروسية: نفي اي خلافات مع دمشق من شأنها تقويض التعاون بين البلدين (20 تموز)

– الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: تركيا ستبقى في سوريا (21 تموز)

غارة لمروحيات حربية إسرائيلية على أهداف تابعة للجيش السوري  جنوب سوريا – الجيش الإسرائيلي: الهجوم ردا على إطلاق النار باتجاه هضبة الجولان في وقت سابق (24 تموز)

آيا صوفيا… وعقوبات

اما في الداخل التركي، فأول صلاة جمعة في آيا صوفيا التي باتت مسجداً، 

– إردوغان يقوم بزيارة رمزية لآيا صوفيا لتفقد الاعمال فيها قبل اول صلاة الجمعة (19 تموز)

– أكبر كتلة في البرلمان الأوروبي تطالب بفرض عقوبات على تركيا فورا (23 تموز)

– أردوغان يشارك الآلاف أداء أول صلاة في آيا صوفيا بعد تحويله لمسجد (24 تموز)

– اجراس كنائس اليونان تقرع حزناً (24 تموز)

… اما في التنقيب في البحر الابيض المتوسط، 

– وزير خارجية اليونان: نواجه عدوانا متصاعدا من جانب تركيا في انتهاك كامل للقانون الدولي وقانون البحار الدولي وعلاقات حسن الجوار (19 تموز)

– الحكومة الإسرائيلية: الموافقة مع دول أوروبية لمد خط أنابيب بحري سيزود أوروبا بالغاز الطبيعي من شرق المتوسط (19 تموز)

– وصول حاملة طائرات أميركية نووية و12 سفينة حربية إلى المتوسط لاجراء مناورات مشتركة مع اليونان (25 تموز)

– أردوغان: ليس لدينا أي أطماع في أراضي وثروات أحد، كما أننا لا نسمح لأي كان بالمساس بمصالحنا (25 تموز)

وفي الملف الاسرائيلي- الفلسطيني، 

– قاضية ترجىء محاكمة نتانياهو بتهم فساد إلى العام المقبل (19 تموز)

– العاهل الأردني: نرفض خطط إسرائيل لضم أراضٍ من الضفة (19 تموز)

– قوات الجيش الإسرائيلي تعتقل محافظ القدس عدنان غيث من منزله في بلدة سلوان (19 تموز)

– اسرائيليون يتظاهرون ضد نتنياهو وحكومته بسبب أزمة كورونا وتداعياتها الاقتصادية (19 تموز)

وفي الاقليميات،

– الإمارات: أول مهمة فضائية عربية لاستكشاف كوكب المريخ واطلاق صاروخ مسبار”الأمل” إلى الفضاء من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان (20 تموز)

– بدء محاكمة البشير وآخرين فيما يعرف بـ”انقلاب 1989 في الخرطوم (21 تموز)

بين بكين وواشنطن

في الاخبار الدولية، توتر، لا بل حرب باردة بين واشنطن والصين على خلفية كورونا، وبين الصين والمجتمع الغربي على خلفية اتفاق تبادل المطلوبين مع هونغ كونغ، 

– بكين هددت بعواقب بعد تعليق لندن اتفاق تبادل المطلوبين مع هونغ كونغ (21 تموز)

– الولايات المتحدة تتّهم قراصنة صينيين بسرقة بحوث عن لقاح لفيروس كورونا (21 تموز) – الخارجية الأميركية: إغلاق القنصلية الصينية في هيوستن لحماية الملكية الفكرية الأميركية (22 تموز)

– الخارجية الأميركية: الصين تجاوزت الحدود في مسألة التجسس في القنصليات – وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو: دعوة العالم الحرّ إلى الانتصار على الطغيان الجديد الذي تمارسه الصين الشيوعية. فالصين اليوم دولة استبدادية أكثر فأكثر في الداخل، وأكثر عدوانية في عدائها للحرية في كل مكان آخر (24 تموز)

– الصين: إغلاق قنصلية الولايات المتحدة في مدينة شينغدو، جنوب غربي البلاد – الخارجية الصينية: المزاعم الأميركية بالتجسس وسرقة الملكية الفكرية، مجرد افتراء خبيث يقف وراء إغلاق القنصلية (24 تموز)

في هذه الاثناء، 

– اطلاق الصين أول مسبار مستقل الى المريخ (23 تموز)

اما في العلاقات الاميركية- الروسية، 

– البيت الأبيض: ترامب أعرب خلال اتصاله الهاتفي مع بوتين عن أمله في تفادي سباق تسلح مكلف بين الولايات المتحدة وروسيا والصين (23 تموز)

… وفي المفاوضات بين افغانستان وطالبان، 

– طالبان تبدي استعدادها لبدء محادثات سلام مع الحكومة الأفغانية الشهر المقبل شرط استكمال تبادل السجناء (23 تموز)

اما التوتر بين ارمينيا واذربيجيان فمصدر قلق روسي، 

– بوتين: التوتر على الحدود بين أذربيجان وأرمينيا شديد الحساسية لروسيا (24 تموز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات