Search
728 x 90

خطة انقاذ مثيرة للجدل … واستعانة بصندوق النقد

خطة انقاذ مثيرة للجدل … واستعانة بصندوق النقد

اسبوع التصعيد بامتياز بعد عودة الاعتصامات في الشارع في اكثر من منطقة مع تسجيل صدامات عنيفة مع الجيش اللبناني، ولا سيما في طرابلس وبعض بيروت.
الصدامات ترافقت مع اعلان الحكومة خطتها الاقتصادية والمالية التي اثارت اكثر من سؤال حول قابليتها للتنفيذ ولا سيما بعد رفض جمعية المصارف لها، واعتبار “بلومبيرغ” ان لا خطّة جادة لإنقاذ الإقتصاد اللبناني من حافة الإنهيار . كما برز طلب لبناني رسمي بمساعدة صندوق النقد الدولي بعدما كان اعلن سابقاً انه يطلب استشارة الصندوق فقط. 
وإذ بدت التحذيرات الغربية صارمة لجهة ربط المساعدة بالإصلاحات الجدية الغائبة حتى الساعة، كان لافتاً قول مساعد وزير الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادنى دايفيد شينكر ان “على لبنان أن يثبت أنه مستعد لاتخاذ خيارات صعبة وقرارات تثبت مئة في المئة التزامه بالإصلاح” ، كما تأكيد الخارجية الفرنسية ان من “الضروري الآن للبنانيين هو تطبيق الإصلاحات”.
وفي الموازاة، حظر حزب الله في المانيا، وغارات اسرائيلية على مواقع عسكرية قيل انها له في سوريا.
عالمياً، عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم يتخطى 3 ملايين ونصف المليون واكثر من 245 الف وفاة فيما اعلن الرئيس الاميركي الحصول على ترخيص طارئ لانتاج دواء للفيروس. 

افق الخطة المالية

البداية من اقرار الحكومة الخطة المالية والاقتصادية، 

– اتصال من وزير الخارجية الفرنسية جان – إيف لودريان بدياب: ضرورة اتّخاذ تدابير عملية يمكن الوثوق بها على وجه السرعة لتلبية تطلّعات الشعب اللبناني وإعادة بناء الثقة بالاقتصاد اللبناني. وتشديد على أن فرنسا مستعدة لمواكبة لبنان والحكومة اللبنانية في الإصلاحات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، بغية التصدّي للأزمة التي تشهدها البلاد ولما يصبّ في مصلحة اللبنانيين كافةً – وزير المال غازي وزني: اتصال هاتفي من وزير المال والاقتصاد الفرنسي Bruno Le Maire، الذي أكد دعم فرنسا للبنان بخطته المالية والاقتصادية، مشددا على ضرورة تنفيذ الخطوات الإصلاحية المطلوبة منه (28 نيسان)

اقرار مجلس الوزراء الخطة المالية والاقتصادية للحكومة بعد تعديلات طفيفة وتأجيل تحرير سعر صرف الليرة – رئيس الجمهورية: يوم تاريخي للبنان لأنه للمرة الأولى تقر خطة اقتصادية – مالية بعدما كاد عدم التخطيط وعدم استشراف المستقبل يوديان بالبلد الى الخراب (30 نيسان) – دياب: الخطة المالية الاقتصادية ترتكز الى 6 مكونات رئيسة متداخلة: المالية الاقتصادية المصرفية والنقدية والحماية الاجتماعية والتنموية. أهدافها على مدى 5 سنوات تقوم على تخفيض العجز والحصول على دعم خارجي بالاضافة الى اموال “سيدر” والدعم المباشر وغير المباشر للفئات الميسورة وهيكلة محفظة الدين السيادي (30 نيسان)

الحريري: إذا فاتحين عصفورية وكل شوي تهديد فهذا الأمر مرفوض ونحن مع الرئيس نبيه برّي في مواقفه لأنه يعرف كيف يتصرف وكيف يحاور وكيف يعالج الأمور. مستمرون في المعارضة ودياب “حاطط حطاطو تحميلنا مسؤولية ٣٠ سنة، إذا فشلت الحكومة فأنا طبعاً مع إسقاطها بشكل شنيع. وحزب الله غير موافق على أعمال جبران باسيل لكن المشكلة في النهاية أنه يتحمل مسؤولية حمايته (30 نيسان) – المستقبل: ليس في نوايا وأفعال هذا العهد وحكومته ما يبشر بالخير (1 ايار)

– رؤساء الحكومات السابقون من بيت الوسط: ندعو الحكومة والعهد الى التوقف عن محاولة تحويل النظام من ديمقراطي الى رئاسي وعن ضرب صلاحيات رئاسة الحكومة (30 نيسان)

– كتلة الوفاء للمقاومة: ليس حزب الله من يطعن بحرصه على الشراكة الوطنية أو يقبل أن تبقى البلاد بلا حكومة (30 نيسان)

– دياب يوقّع ووزني طلب مساعدة صندوق النقد: هذه اللحظة مفصلية في تاريخ لبنان (1 ايار)

– جمعية المصارف: لا يمكن ان نوافق على هذه الخطة الانفرادية (1 ايار)

– شينكر : على لبنان أن يكون في موقع يسمح له بتلقي مساعدة مؤسسات مالية دولية، عليه أن يثبت أنه مستعد لاتخاذ خيارات صعبة وقرارات تثبت مئة في المئة التزامه بالإصلاح”، مضيفاً “خيارات صعبة! إصلاح قطاع الكهرباء، إصلاح الجمارك، البدء بجمع الضرائب في حين هناك الكثير من اللبنانيين من دون عمل. الكهرباء، كل القطاعات، والاتصالات. هذه ستكون قرارات صعبة جداً للقضاء على نظام الفساد المتجذّر في لبنان. ستكون هذه قرارات صعبة لكنها ضرورية (29 نيسان) – طلب الحكومة مساعدة الصندوق لا يكفي (1 ايار)

– الخارجيّة الفرنسيّة: تبنّي الحكومة اللبنانية خطة اقتصادية، وطلب مساعدة صندوق النقد الدولي قرار مهم، من الضروري الآن للبنانيين هو تطبيق الإصلاحات لتمكين البلاد من التعافي، وإبعاد لبنان عن أزمات المنطقة والتوتر الإقليمي (1 ايار)

– “بلومبرغ”: لا خطّة جادة لإنقاذ الإقتصاد اللبناني من حافة الإنهيار (1 ايار)

– رئيس الجمهورية: معالجة تداعيات السنوات الماضية لن تحصل بين ليلة وضحاها (2 ايار)

زوبعة التهجم على سلامة

تهديد الحكومة بمحاسبة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لم يمر مرور الكرام، 

– الراعي: الاستهداف الطاعن بكرامة حاكم مصرف لبنان والمؤسسة التي لم تعرف مثله منذ انشائها غير مقبول وفيما كنا ننتظر من رئيس الحكومة خطة الإصلاح والمحاسبة إذ بنا نفاجأ بحكم مبرم حيال رياض سلامةهل هذا النَّهج المُغاير لنظامنا السِّياسيّ اللُّبنانيّ جزءٌ مِن مخطَّط لتغيير وجه لبنان؟ يبدو كذلك (26 نيسان) – ومن بعبدا: “بدنا نروق شوي” ونساعد بعضنا لان الوضع لا يستقيم بكبسة زرّ. بكركي لا تقف طائفياً مع أحد لكن نقف الى جانب المؤسسات وحفظ كرامة الناس (30 نيسان)

– “اللقاء الديمقراطي”: البطريركية المارونية تكرّس صوت العقل الوطني (26 نيسان)

– بري: إذا أُقيل سلامة سيصبح سعر الدولار 15 ألف ليرة (26 نيسان)

– جنبلاط: رياض سلامة أخطأ لكن ليس هو المسؤول عن 50 مليار دولار هدر بالكهرباء فالسلطة. الحل اليوم بمحاورة صندوق النقد لكن حزب الله يريد تأميم لبنان على طريقته. حسان دياب لا شيء بل الحلف الثنائي التيار الوطني الحر ومن خلفه حزب الله يبنون لبنان الجديد وقد يكون ولاية ايرانية او سورية وسنقاوم هذا المشروع. للرفاق في الحزب التقدمي الإشتراكي كل الحرية في التظاهر (26 نيسان)

– باسيل: المصرف المركزي يتحمل مسؤولية كبيرة بالخسائر الواقعة عليه وبعدم شفافية أرقامه وبطمأنته المتمادية مع إدراكه لفظاعة الأمور وخطورتها ولعدم تعاونه مع السلطة التنفيذية ولاستفراده بسياسات انتقائية في الاقتصاد والإقراض والدعم بوضعه سياسات خاصة. فلنفرز الأوادم من الفاسدين ونخرج من شعار “كلّن يعني كلّن” (26 نيسان)

– المستقبل رداً على باسيل: الشاب يرفض أن يتعلم من كل التجارب المريرة التي استدرج العهد اليها – النائب محمد الحجار: دولة الجنرال حسان دياب بعد إطلالة رئيس الظل ومرشد الحكومة الفعلي جبران باسيل لم يعد من ضرورة لتكليف وزيرة الإعلام تلاوة مقررات جلسة الثلاثاء فقد أعلنها باسيل اليوم (26 نيسان) – الحجار: بالـ ٢٠١٢ كان جبران باسيل وزير طاقة، وصارت بوقتها فضيحة سرقة مليارات الليرات من المازوت، ورفض حضرة جنابو يعطي المدعي العام المالي إذن بملاحقة المشتبه بهم وجميعهم في فلكه.. يتفضل اليوم يطلب ملاحقتهم.. بلا ضحك عالعالم.. الفساد منكم وفيكم والكهرباء أكبر دليل” (27 نيسان)

– جعجع: المسألة ليست بحكومة حسان دياب، وعون جزء من المشكلة، طالما المجموعة الحاكمة موجودة في السلطة لا مجال للتغيير، ونعوّل على الانتفاضة الشعبية وندعو إلى انتخابات نيابية مبكرة، والجبهة ضد حزب الله ضرورة قصوى لكننا لا نستطيع أن نشكل جبهة بنصف اتفاق ومتريثون نحن هذه المرة في قيامها (27 نيسان)

– نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم : ما وصلنا إليه من أزمات هو نتيجة تراكم سنوات طويلة من سياسات الحكومات السابقة ، وحاكم مصرف لبنان يتحمل مسؤولية ما وصلنا إليه لكن ليس لوحده (28 نيسان)

قبلان: الجيش سياج الوطن وضمانة استقراره (29 نيسان)

سلامة: لا قانون يقول ان المركزي يجب ان ينسق تعاميمه مع الحكومة وفي ذلك مسّ باستقلالية المصرف المركزي. لا حاجة للهيركات ولا نريده ولم يحصل اي هيركات على الودائع. المصرف المركزي موّل الدولة ولكنه لم يصرف هو الاموال لذلك يجب ان نعرف من صرف هذه الاموال، واستقرار الليرة قرار وطني. كانت السيولة في ميزانياتنا في 24/4/2020، 20 مليار 894 مليون وقد اقرضنا المصارف حوالى 8 مليار دولار . وقد سلمت شخصيا لرئيس الحكومة في 9 اذار 2020 حسابات البنك وحسابات التدقيق (29 نيسان)

– توزيع بيان سلامة على دول مجموعة الدعم والمانحة والمنظمات المالية الدولية (29 نيسان)

دياب من مجلس الوزراء: الواقع الاجتماعي والمعيشي صعب جداً وصرخة الناس طبيعية بعد ما اكتشفوا أن السياسات الماضية أدت إلى انهيار اقتصادي ومالي واجتماعي ومعيشي. ان الشغب الذي يحصل ومحاولة وضع الناس ضد الجيش اللبناني هي مؤشرات على خطة خبيثة (29 نيسان)

جمعية المصارف بعد لقاء حسّان دياب: لوقف التصرّفات غير المبرّرة وغير المقبولة في حق مقرّات وفروع المصارف، وتقديم خطة للحلول الاقتصادية والمالية للحكومة خلال 15 يوماً (29 نيسان)

تحليق الدولار

غلاء الدولار الذي وصل سعر صرفه خلال الاسبوع الى 4400 في السوق السوداء، 

– تعميم من مصرف لبنان لمؤسسات الصرافة: للتقيد بسعر 3200 ليرة لبيع الدولار كحد أقصى (26 نيسان)

اغلاق محلات صيرفة مخالفة لقرار مصرف لبنان في بيروت وشتورة وعكار بالشمع الاحمر – توقيف 10 صرافين في بيروت و5 في بعلبك لم يلتزموا بتعميم مصرف لبنان لسعر صرف الدولار بـ 3200 ليرة (27 نيسان) – “أمن الدولة” يقفل محلات صيرفة بالشمع الأحمر و”الأمن العام” يضبط صيارفة غير مرخّص لهم (28 نيسان)

– نقابة الصرافين: مستمرون بإضرابنا المفتوح حتى اطلاق الصرافين القانونيين (29 نيسان)

اجتماع المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ونقيب الصيارفه محمود مراد: الاتفاق على التزام الصرافين بالسعر الرسمي الذي حدده مصرف لبنان أي 3200 ، توقيف أي صراف لا يلتزم بالتسعيرة، ضخ مصرف لبنان دولارات للصرافين بهامش ربح مقبول (30 نيسان)

– بعد شيوع اخبار على وسائل التواصل الاجتماعي، محامي نقيب الصرافين: لا علاقة لموكلي بحزب الله ولا بارتفاع سعر الدولار (1 ايار)

فلتان الشارع 

 وتصعيد مضطرد في الشارع ورفض لغلاء المعيشة، ووزيرة العملتقول ان 30 % من المؤسسات أقفلت بينما 20% منها تدفع نصف راتب، 

– قطع السير على اوتوستراد شكا وحلبا وسعدنايل ليلاً احتجاجاً على غلاء الاسعار (26 نيسان)

– بعد تحطيم فرع فرانسبنك في صيدا، هيئة حماية الثورة: “محكمة الثورة المسلحة” لا تمت بصلة لثورة 17 تشرين (26 نيسان)

– شغب ليلي ضد مصارف في طرابلس والميناءاتحاد نقابات موظفي المصارف يستنكر كل تعرّض للقطاع المصرفي، ويطالب القوى السياسية بإبعاده عن حروبها العبثيّة (27 نيسان)

– رفضاً للغلاء، قطع عدد من الطرق في الزوق وجل الديب وجبيل وبيروت وصيدا وطرابلس والناعمة والنبطية واوتوستراد صيدا- صور وطريقي جدرا جديتا العالي – البقاع والهرمل وتصادم مع الجيش والقوى الامنية في الزوق – اعتصام امام وزارة الاقتصاد – مواجهات ليلية بين الجيش والمتظاهرين في طرابلس وسقوط الشاب فواز السمان ضحية الرصاص (27 نيسان)

الجيش: نؤكد احترامنا حقّ التظاهر وندعو المتظاهرين الى عدم قطع الطرقات والتعدي على الأملاك العامة والخاصة (27 نيسان)

مواجهات نهاراً وليلاً مع الجيش وإحراق آلية لآمر فصيلة التل واخرى للشرطة القضائية وعدد من فروع المصارف في طرابلس – قطع جسر الرينغ وطريق الجميزة وتحطيم واجهات المحلات واشكال في وسط بيروت مع القوى الامنية – قطع طريق الناعمة وصيدا وبيروت والصرفند وتحركات في الصرفند – الجيش: إصابة 54 عسكرياً خلال تنفيذ مهمة فتح الطرقات وتوقيف 13 شخصاً (28 نيسان)

–  قطع طريق دوار الساعة في الميناء احتجاجاً على توقيف الناشط خالد العش ليلاً – قطع الطرق في طرابلس وصيدا – رمي مفرقعات وحجارة باتجاه مصرف لبنان في صيدا- قنابل “مولوتوف” على مصرف في الشويفات – اعتصام في عين الرمانة للمطالبة بمعرفة مصير 3 ناشطين تمّ توقيفهم في منطقة يسوع الملك في 28 نيسان (29 نيسان)

– الجيش : إصابة 81 عسكريا وتوقيف 20 شخصا في مواجهات 28 نيسان (29 نيسان)

– نقابتا الأطباء والممرّضات: تحذير من التجمّعات وتجدّد فيروس كورونا – أبو شرف: نجاحنا لا يعني تخطينا مرحلة المرض الحسّاسة (29 نيسان)

كمين ليلاً لدورية من الجيش في البداوي وتهجم على نقطة ثابتة للجيش في المنطقة – إصابة 42 شخصاً بينهم 19 عسكريا في عمليات شغب الليل في طرابلس – الجيش: 23 عسكريا بجروح مختلفة في طرابلس وصيدا، أحدهم إصابته بالغة – توقيف الجيش 7 أشخاص في صيدا على خلفية اعمال الشغب في 29 نيسان، والإفراج عن اثنين منهم مسيرة سيّارة في المتن ومحتجون يدخلون مبنى “القيمة المضافة” – اشكال بين القوى الأمنية والمتظاهرين امام وزارة الداخلية – قطع طريق ساحة النور في طرابلس وجديتا في البقاع والمدينة الرياضية وطريق المطار في بيروت – اعتصام مؤيد للجيش في الميناء- طرابلس (30 نيسان) – جنبلاط: التعرض للجيش ممنوع ومدان (30 نيسان)

– تعرض منزل نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي في جب جنين لاعتداء بالحجارة وعبوات المولوتوف (30 نيسان)

“التقدمي”: سننزل الى الساحات وسنبقى الى جانب الناس (1 ايار)

– مسيرات في المناطق والعاصمة في عيد العمال– مسيرة في صيدا رفضاً للغلاء – موظفو تلفزيون المستقبل يقطعون الطريق امام مدخل بيت الوسط (1 ايار)

– قطع اوتوستراد زحله (2 ايار)

لا لتصفية الحسابات

وفي الموازاة، 

– لقاء بين دياب والسفيرة الاميركية دوروثي شيا – السفيرة الأميركية : مطالب المحتجين مبررة لكن حوادث العنف والتهديدات مقلقة للغاية (28 نيسان)

– دياب : نوايا خبيثة خلف الكواليس لهزّ الاستقرار الأمني ، ومناشدة اللبنانيين أن يقطعوا الطريق على أي محاولة لخطف ثورتهم على الفساد لاستثمارها في السياسة (28 نيسان)

كوبيش: الأحداث المأسوية في طرابلس إشارة تحذير للقادة السياسيين ان الوقت ليس مناسبا لتبادل تصفية الحسابات (28 نيسان) – لقاء كوبيتش كلاً من وزير المال غازي وزني ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل (29 نيسان) – لقاء كوبيتش كلاً من الحريري وقائد الجيش في وزارة الدفاع : خطة الحكومة خطوة مهمة نحو معالجة الأزمة المصيرية والآن على القوى السياسية والمدنية إبداء الرأي (30 نيسان) – التظاهرات السلمية ضرورية لمواصلة الضغط على الحكومة والقوى السياسية (1 ايار)

– شينكر: عملنا بشكل جيد مع حاكم مصرف لبنان في قضايا العقوبات على المصارف وتعاونا معه في إغلاق حسابات لحزب الله، حزب الله يواصل إرسال الطائرات لايران وجلب الكورونا للبنان (29 نيسان)

– جامعة الدول العربية: الأمل معقود علي حكمة قيادة الجيش والأجهزة الأمنية للحيلولة دون انزلاق البلد إلى المجهول ، والحكومة اللبنانية مدعوة للإسراع بالإصلاحات (29 نيسان)

الخارجية الاميركية: الاحتجاجات الموحدة وغير الطائفية والسلمية إلى حد كبير على مدى الأشهر الستة الماضية تعكس مطلب الشعب اللبناني الطويل الأمد بالإصلاح والشفافية والاستقرار الاقتصادي والازدهار (29 نيسان)

استعادة الخلوي

وفي ملف مكافحة الفساد، 

– اجتماع في بعبدا لمتابعة اجراءات مكافحة الفساد – رئيس الجمهورية: لا بد من توافر منظومة قانونية متكاملة وفاعلة، وسلطة رقابية مقتدرة ومحترفة، ولاستهداف الفساد السياسي خاصة وعدم التركيز فقط على الفساد الإداري – رئيس الحكومة: الفساد يتمتّع بحماية السياسة والسياسيين، والطوائف ومرجعياتها. وما من فاسد تمت محاسبته، إلا من كان مرفوعاً عنه الغطاء (27 نيسان)

السجن سنة لميشال المر في ملف التخابر غير الشرعي وتغريمه مبلغ مليارين وأربعة وسبعين مليونا وثلاثماية واربعة وستين ألفا ومئة وخمس ليرات لبنانية (27 نيسان)

– “التقدمي”: اجراءات لتصويب السياسة النقدية واستنهاض النمو الاقتصادي من خلال ضيط عجز القطاعات المستنزفة للمالية العامة وإصلاح القطاع العام وتصحيح منظومة المناقصات والشراء العام، بالإضافة إلى تعزيز الإيرادات وإصلاح النظام الضريبي تعزيز شبكة الأمان الاجتماعي (27 نيسان)

– وزارة الاتصالات تباشر إجراءات استعادة قطاع الخلوي من “Alfa” و”touch” (27 نيسان)

– “فرعية اللجان “: اقرار قانون الاثراء غير المشروع والغاء السرية المصرفية عن موظفي الشأن العام (30 نيسان)

… وللفيول المغشوش تتمة، 

– القاضية عون ادعت على 21 شخصا في ملف الفيول المغشوش – وزير الطاقة اعطى الاذن بملاحقة 3 موظفين في الوزارة (28 نيسان)

– وزارة الطاقة: لا إذن التفريغ للناقلة البحرية Asopos المحملة بالفيول أويل لزوم معملي الإنتاج الحراريين في الذوق والجية، وذلك بعدما تبين ان ثمة تفاوتا في نتيجة الفحوصات بين تلك الصادرة في المنشأ وتلك التي أجريت في مختبرات منشآت النفط، وهذا سينعكس انخفاضا في إنتاج الطاقة الكهربائية في المعملين (2 ايار)

– ختم مكاتب شركة zr energie في الذوق بالشمع الأحمر بعد مداهمتها. وتبين تهريب مستندات مهمة في قضية استيراد الفيول اويل غير المطابق للمواصفات، علما أن مسؤولا ومديرا في الشركة متواريان ومدعى عليهما (2 ايار)

وفي الموازاة، ازالة اللغط حول نتائج البحث عن الغاز في البلوك 4،

– غجر: النتائج الاولية اثبتت وجود الغاز على اعماق مختلفة في البلوك 4 (27 نيسان)

– “توتال إي & بي”: راضون عن حفر أولى الآبار الاستكشافية (27 نيسان)

حظر حزب الله 

… وحظر حزب الله في المانيا،

– وزارة الداخلية الألمانية: مداهمات ضد مشبوهين ينتمون لحزب الله – وزير الداخلية : تأثير حزب الله على مؤيديه في ألمانيا مرتفع – وزير الخارجية الألمانية: حظر حزب الله لن يكون الإجراء الأخير ضده في ألمانيا (30 نيسان)

– واشنطن ترحب وتدعو الاتحاد الأوروبي لخطوة مماثلة – البيت الأبيض: عرقلة قدرة حزب الله على التخطيط للهجمات وجمع الأموال سيقلل من سلوك إيران الخبيث ونفوذها (30 نيسان)

– السعودية ترحب وسوريا تدين القرار الالماني (30 نيسان)

– الخارجية الايرانية: يبدو ان بعض الدول في اوروبا يتخذ مواقفه دون الاخذ بنظر الاعتبار حقائق منطقة غرب اسيا ويأخذ بالاعتبار فقط أهداف الماكینة الدعائية للكيان الصهيوني والنظام الاميركي المتخبط (1 ايار)

– حكومة برلين المحلية: إلغاء “مسيرة القدس” التي تنظمها السفارة الإيرانية سنويا، نهاية شهر رمضان، ويشارك فيها عادة مناصرو حزب الله ويرفعون شعاراته ويطلقون هتافات مؤيدة لإيران، ومعادية للسامية. (2 ايار)

وفي المحليات،

– وكيل هنيبعل القذافي: طلب لتخلية سبيل موكله بعد 5 سنوات على توقيفه (30 نيسان)

– اشكال في علي النهري ادى الى سقوط قتيلين وجريحة من عائلة واحدة وتوقيف 5 ممن شاركوا فيه (1 ايار)

– جنبلاط: آن الأوان لبعض العقول المتحجرة في الحزب الاشتراكي ان يخرجوا من منطق الشخصنة والانانية (2 ايار)

733 اصابة 

في لبنان، المصابون 733 والوفيات 25، وتنفيذ المرحلة الاولى من خفض الاجراءت المتخذة ضمن قرار التعبئة العامة،

– 3 اصابات رفعت العدد التراكمي إلى 707. وفيما استقر عدد الوفيات على 24 (26 نيسان) – 3 اصابات جديدة والاجمالي 710 (27 نيسان) – 7 حالات جديدة، وارتفاع الإصابات الى 717 (28 نيسان) – 4 إصابات جديدة والعدد الإجمالي 721 (29 نيسان) – صفر إصابات بين المقيمين وتسجيل 4 حالات بين الوافدين والمجموع 725 (30 نيسان) – 4 اصابات جديدة والمجموع 729 (1 ايار) – 733 إصابة بعد تسجيل 4 اصابات جديدة ، و197 حالة شفاء، وحالة وفاة جديدة ومجموع الوفيات 25 حالة (2 ايار)

– تمديد تعليق جلسات المحاكم لغاية 11 أيار (1 ايار)

وفي ملف عودة المغتربين الى لبنان، بدء تنفيذ المرحلة الثانية، 

– بدء عملية إجلاء اللبنانيين في الخارج في المرحلة الثانية من 28 نيسان 2020 الى 8 أيار 2020 ضمناً – وصول طائرة من كل من الدمام وباريس ولاغوس ولارنكا (28 نيسان)

6 رحلات من كل من الدوحة واسطنبول وبغداد ومسقط، وبورت – هاركوت ولندن (30 نيسان) – حالة ايجابية من بين ركاب لندن وحالتان من بين ركاب قطر (1 ايار)

– وصول رحلة واحدة من كوناكري بعد الغاء رحلة كزابلانكا في المغرب (1 ايار)

– إصابتان في رحلة كوناكري ولا إصابات بين ركاب رحلة الرياض (2 ايار)

– 6 رحلات من القاهرة وجدّه وأتيرو كازاخستان وباريس وأبيدجان ولومي عاصمة التوغو (2 ايار)

تركيا في الطليعة 

تركيا في الطليعة في تسجيل عدد اصابات في المنطقة، 

– ايران: 96448 إصابة بعد تسجيل 802 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 6156 بعد تسجيل 65 وفاة جديدة (2 ايار)

العراق: 2219 إصابة بعد تسجيل 66 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 95 بعد تسجيل وفاة جديدة (2 ايار)

– سوريا: انهاء العام الدراسي إلا لطلاب الشهادات الرسمية وطلاب الجامعات والمعاهد (26 نيسان)

-الكويت: 4619 إصابة بعد تسجيل 242 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 33 بعد تسجيل 3 وفاة جديدة (2 ايار)

– الامارات: 13599 إصابة بعد تسجيل 561 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 119 بعد تسجيل 8 حالات وفاة جديدة (2 ايار)

– قطر: 14872 إصابة بعد تسجيل 776 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 12 (2 ايار)

– السعودية: تمديد تعليق رحلات الطيران الداخلية والخارجية حتى إشعار آخر – 25459 إصابة بعد تسجيل 1362 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 176 بعد تسجيل 7 حالات وفاة جديدة (2 ايار)

– مصر: 6193 إصابة بعد تسجيل 298 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 415 بعد تسجيل 9 وفاة جديدة (2 ايار)

– تركيا: 124375 إصابة بعد تسجيل 1983 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 3336 بعد تسجيل 78 وفاة جديدة (2 ايار)

– المغرب: 4729 إصابة بعد تسجيل 160 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 173 بعد تسجيل 2 وفاة جديدة (2 ايار)

– الاردن: تمديد التعطيل حتى نهاية رمضان (26 نيسان) – 460 إصابة بعد تسجيل اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 9 بعد تسجيل وفاة جديدة (2 ايار)

الجزائر: 4295 إصابة بعد تسجيل 141 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 459 بعد تسجيل 6 حالات وفاة جديدة (2 ايار)

– البحرين: 3284 إصابة بعد تسجيل 114 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 8 (2 ايار)

– تونس: إعادة فتح المراكز التجارية في 11 أيار والعمل في الصناعات الغذائية والإنشاءات وجزء من القطاع العام بدءا من 4 أيار (29 نيسان)

– إسرائيل: 16185 إصابة بعد تسجيل 84 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 229 بعد تسجيل 4 وفاة جديدة (2 ايار)

عُمان: 2483 إصابة بعد تسجيل 36 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 12 بعد تسجيل وفاة جديدة (2 ايار)

اليمن: 10 اصابات بعد تسجيل 3 اصابات جديدة وحالتا وفاة (2 ايار)

السلطة الفلسطينية: 353 اصابة وحالتا وفاة (2 ايار)

سوريا: 44 اصابة و3 وفيات (2 ايار)

اسبانيا في الصدارة

في اوروبا، ارقام الاصابات تعدّت المليون ونصف مليون إصابة فيما فاقت الوفيات الـ 140 ألف وفاة،

– فرنسا: تمديد حالة الطوارئ الصحية حتى 24 تموز – 168396 إصابة بعد تسجيل 1050 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 24760 بعد تسجيل 166 وفاة جديدة (2 ايار)

– إيطاليا : 209328 إصابة بعد تسجيل 1900 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 28710 بعد تسجيل 474 وفاة جديدة (2 ايار)

– بريطانيا: 182260 إصابة بعد تسجيل4806 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 28131 بعد تسجيل 621 وفاة جديدة (2 ايار)

– المانيا: 164702 إصابة بعد تسجيل 625 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 6783 بعد تسجيل 47 وفاة جديدة (2 ايار)

– اسبانيا: فرض ارتداء الكمامات على وسائل النقل العام بدءا من 5 ايار – 245567 إصابة بعد تسجيل 2588 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 25100 بعد تسجيل 276 وفاة جديدة (2 ايار)

هولندا: 40236 إصابة بعد تسجيل 445 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 4987 بعد تسجيل 94 وفاة جديدة (2 ايار)

– سويسرا: 29817 إصابة بعد تسجيل 112 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 1762 بعد تسجيل 8 حالات وفاة جديدة (2 ايار)

– السويد: 22082 إصابة بعد تسجيل 562 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 2669 بعد تسجيل 16 وفاة جديدة (2 ايار)

– اليونان: رفع تدابير الإغلاق تدريجيا اعتباراً من 4 ايار (28 نيسان)

– بلجيكا: 49517 إصابة بعد تسجيل 485 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 7765 بعد تسجيل 62 وفاة جديدة (2 ايار)

– البرتغال: 25190 إصابة بعد تسجيل 203 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 1023 بعد تسجيل 16 وفاة جديدة (2 ايار)

الدانمارك: 9407 إصابة بعد تسجيل 96 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 475 بعد تسجيل 15 وفاة جديدة (2 ايار)

وفي آسيا، اصابات الهند ترتفع سريعاً، 

الصين: 82875 إصابة بعد تسجيل اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 4633 (2 ايار)

– سريلانكا: تمديد الاغلاق مع ارتفاع عدد الاصابات (26 نيسان)

– الهند: 39699 إصابة بعد تسجيل 2442 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 1323 بعد تسجيل 100 وفاة جديدة (2 ايار)

– كوريا الجنوبية: تسجيل 10 إصابات جديدة لليوم التاسع وحصيلة الإصابات وصلت إلى 10738 (27 نيسان)

وفي اوراسيا، فاقت اعداد المصابين في روسيا تلك المسجلة في الصين،

– روسيا: تمديد نظام الحجر المنزلي في موسكو حتى 13 ايار (28 نيسان) – إصابة رئيس وزراء روسيا (30 نيسان) – 124054 إصابة بعد تسجيل 9623 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 1222 بعد تسجيل 53 وفاة جديدة (2 ايار)

وفي افريقيا،

– السودان: 592 إصابة بعد تسجيل 150 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 41 بعد تسجيل 10 حالات وفاة جديدة (2 ايار)

في القارة الاميركية، اكثر الدول اصابة الولايات المتحدة الاميركية، 

– الولايات المتحدة: 1154562 إصابة بعد تسجيل 23532 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 67070 بعد تسجيل 1317 وفاة جديدة (2 ايار)

– بيلوسي: حكومات الولايات قد تحتاج تريليون دولار لمجابهة كورونا (1 ايار)

– كندا: 56611 إصابة بعد تسجيل 1550 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 3564 بعد تسجيل 173 وفاة جديدة (2 ايار)

– الأرجنتين: تمديد الحجر الصحي حتى 10 ايار (26 نيسان)

– البرازيل: 92865 اصابة بعد تسجيل 756 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 6491 بعد تسجيل 81 وفاة جديدة (2 ايار)

– البيرو: 42534 إصابة بعد تسجيل 2075 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 1200 بعد تسجيل 76 وفاة جديدة (2 ايار)

– الاكوادور: 27464 إصابة بعد تسجيل 1128 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 1371 بعد تسجيل 308 وفاة جديدة (2 ايار)

مكسيكو:  20739 إصابة بعد تسجيل 1515 اصابة جديدة، ومجموع الوفيات 1972 بعد تسجيل 113 وفاة جديدة (2 ايار)

لا ثقب في الاوزون

وعلى هامش الجائحة، الاتهامات تنهال على الصين، وخسائر العالم كارثية، ودواء للكورونا؟ 

– بومبيو: نؤمن بشدة أن الصين لم تبلّغ منظمة الصحة العالمية عن تفشي فيروس كورونا في الوقت المناسب وحتى بعد أن أبلغ الحزب الشيوعي الصيني منظمة الصحة العالمية عن تفشي الفيروس، لم تشارك الصين كل المعلومات التي كانت لديها (27 نيسان) – سنحمل الصين مسؤولية ما لحق بالعالم من ضرر جراء فيروس كورونا (30 نيسان) – الاستخبارات الأميركية: التوصل الى خلاصة مفادها أن فيروس كورونا المستجد ليس من صنع الإنسان أو عدل جينيا (30 نيسان) – المتحدثة باسم البيت الأبيض: ليس سراً أن الصين أساءت التعامل مع “كورونا” – ترامب يربط انتشار كورونا بمختبر ووهان ويتوعد بفرض رسوم على الصين (1 ايار) (1 ايار)

– الصين: نحن ضحية المعلومات المغلوطة (27 نيسان) – نفي ادعاءات تسرب “كورونا” من مختبر “ووهان” (1 ايار)

– الاتحاد الاوروبي: رفض كل الانتقادات الموجهة للاتحاد بالرضوخ لضغوط الصين أو أي جهات خارجية أخرى (27 نيسان)

– رئيس وزراء فرنسا: إلغاء المسابقات الرياضية لموسم 2019-2020 بما فيها كرة القدم (28 نيسان)

– وزارة التجارة الأميركية: انكماش الاقتصاد الأميركي بنسبة 4.8% بسبب كورونا وهي الأعلى منذ الأزمة المالية عام 2008 (29 نيسان)

إيرباص: خسائر صافية تبلغ 481 مليون يورو في الفصل الأول من السنة (29 نيسان)

– الصحة العالمية: لا مفر من موجة ثانية لجائحة كورونا (30 نيسان) – الأدلة تثبت انتقال فيروس كورونا بين الأطفال من دون أعراض (1 ايار)

– انغلاق ثقب الأوزون القياسي فوق القطب الشمالي (1 ايار)

– ترامب: شركة غيلياد حصلت على الترخيص الطارئ لإنتاج دواء “ريمديسيفير” (1 ايار)

– ميركل: نحتاج 8 مليارات يورو لتطوير لقاح مضاد لـ”كورونا” (2 ايار)

غارات اسرائيلية

الاخبار الاقليمية تبدأ بغارات اسرائيلية على دمشق وحمص، 

– سانا: تصدي وسائط الدفاع الجوي في الجيش السوري لعدوان إسرائيلي بالصواريخ من فوق الأجواء اللبنانية واسقاط عدد من الصواريخ – وسائل إعلام سورية: مقتل 3 مدنيين في الغارات الإسرائيلية جنوب غرب دمشق (27 نيسان)

– غارات إسرائيلية على مواقع لنظام الاسد وميليشيات إيران في القنيطرة (1 ايار)

– المرصد السوري: قصف اسرائيلي استهدف مستودعاً لحزب الله في حمص (1 ايار)

وفي الموازاة، 

– السفارة الروسية في بيروت: اكاذيب لوهم الناس بأن الروس يعقدون صفقات مع الأميركيين والأتراك لتقاسم النفوذ في المناطق السورية (27 نيسان)

– وزارة الدفاع التركية: ارتفاع حصيلة تفجير سيارة مفخخة في عفرين إلى 40 قتيلا (28 نيسان) – الاتحاد الأوروبي: لا يمكن تبرير العملية الإرهابية في عفرين ويجب محاسبة الفاعلين (29 نيسان)

وفي الملف الفلسطيني- الاسرائيلي، 

– جامعة الدول العربية: ضم إسرائيل لأجزاء من الضفة الغربية يمثل جريمة حرب جديدة (30 نيسان)

وفي ايران، استمرار تصاعد التوتر مع واشنطن، 

– الجيش الإيراني: الوجود العسكري الأميركي في المنطقة يثير انعدام الأمن وأي عمل استفزازي سيواجه برد حاسم من القوات المسلحة الإيرانية (27 نيسان) – روحاني: الخليج سيبقى فارسيا للأبد وليس خليج واشنطن أو نيويورك (29 نيسان) – إيران: تجديد حظر السلاح علينا سينهي الاتفاق النووي (2 ايار)

– الخارجية الفرنسية: رفع الحظر الأممي على الأسلحة الإيرانية في تشرين الأوَّل سيكون له تداعيات على المنطقة (29 نيسان)

– الخارجية الروسية: لا يمكن تمديد حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران رغم محاولات واشنطن منع رفعه (30 نيسان)

– أميركا تتهم إيران بمساعدة القطاع النفطي في فنزويلا (1 ايار)

– الخزانة الأميركية: فرضنا عقوبات على شركة “تعدين” بسبب تعاملها مع إيران والنظام لا يزال يفضّل تمويل الإرهاب الدولي على مصلحة شعبه (1 ايار)

وفي ملف انتاج النفط، 

خسائر بأكثر من 12% للنفط الأميركي في بداية تعاملات الأسبوع (27 نيسان)

موديز تخفض نظرتها الائتمانية لتصنيف السعودية إلى سلبية (2 ايار)

اما في اليمن، 

– الحكومة اليمنية: نجدد دعوة تحالف دعم الشرعية لتحمل مسؤوليته التاريخية تجاه وحدة وسلامة أراضي اليمن (26 نيسان)

وفي العراق، 

– تفجيران انتحاريان يستهدفان مديرية الاستخبارات في منطقة القادسية الثانية في كركوك (28 نيسان)

… وفي ليبيا، 

– الأمم المتحدة: ضد أي إجراءات أحادية من شأنها أن تعرض العملية السياسية ومؤسساتها للخطر في ليبيا (29 نيسان)

– الخارجية الإماراتية: نرفض تماما التدخل العسكري التركي في ليبيا ونشيد بجهود قوات القائد العسكري الليبي خليفة حفتر في التصدي للإرهاب (30 نيسان)

وفي مصر،

– المتحدث العسكري المصري: استهداف اثنين من العناصر التكفيرية شديدة الخطورة في شمال سيناء (1 ايار)

– داعش‬ يتبنى استهداف مدرعة للجيش المصري في شمال سيناء في 30 نيسان (1 ايار)

اين كيم يونغ اون؟

وفي الاخبار الدولية، 

نانسي بيلوسي تعلن تأييدها المرشح الديموقراطي للرئاسة الأميركية جو بايدن (27 نيسان)

اختفاء الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ اون الشغل الشاغل لأكثر من دورة، 

– الصين: ليست لدينا معلومات نقدمها بشأن زعيم كوريا الشمالية (27 نيسان)

– الكرملين: ليس لدينا معلومات رسمية عن صحة زعيم كوريا الشمالية (28 نيسان)

– ترامب: لدي فكرة جيدة عن حالة كيم وآمل أن يكون بخير (28 نيسان)

– ظهور زعيم كوريا الشمالية لأول مرة منذ اسابيع وهو  يقص شريط افتتاح مصنع للأسمدة (2 ايار)

وفي الدانمارك، 

– الشرطة الدنماركية: عملية أمنية في كوبنهاغن بعد الاشتباه بالتحضير لعمل إرهابي مسلّح (30 نيسان)

وفي الدوليات، 

– أفغانستان: تفجير انتحاري يقتل ثلاثة ويجرح 15 في كابول (29 نيسان)

– الشرطة الأسترالية تقتل رجلا طعن عدة أشخاص في مركز تسوق بمنطقة بيلبرا غربي البلاد (1 ايار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات