Search
728 x 90

“حكومة باسيل” و”صرف الدولار” يطيحان بعيد الميلاد

“حكومة باسيل” و”صرف الدولار” يطيحان بعيد الميلاد

لم تحل عطلة الميلاد ومفهوم التسامح والمحبة الذي يحمله العيد دون اندلاع موجة من التقاذف الكلامي النابي بين اكثر من فريق سياسي قلّ نظيره من قبل. واذ تكثفت الدعوات الخارجية لتشكيل حكومة تلبي مطالب الشعب، شكلت عبارة رئيس الجمهورية من بكركي يوم الميلاد عن حق الوزير جبران باسيل في تشكيل الحكومة كونه رئيس اكبر كتلة نيابية، غضباً سنّياً ومسيحياً اصبغ على الحكومة العتيدة صفة “حكومة باسيل”.
مالياً انشغلت الاوساط المعنية بمعلومة عن تحويل 6 شخصيات سياسية ما يقارب الـ 6,5 مليار دولار الى سويسرا في وقت نشأ لبس حول قول حاكم مصرف لبنان ” ما حدا بيعرف لوين بيوصل سعر صرف الدولار” رغم مسارعة مصادره الى التأكيد ان القول جاء ردا على سؤال حول سعر الصرف لدى الصرّافين. هذا في وقت ابدت وكالة بلومبيرغ قلقها من كون لبنان في دائرة الخطر في 2020، ولا سيما حين يُفترض سداد سندات خزينة بقيمة 1.3 مليار دولار في 9 آذار. 
اقليمياً ليبيا في دائرة الاهتمام بعد رفض التدخل الخارجي في شؤونها في اعقاب طلب حكومة الوفاق رسمياً دعماً عسكرياً تركياً، في حين استمرت احتجاجات ايران وسجل العراق استقالة رئيسه “بدلا من تكليف شخص مرفوض من المتظاهرين بتشكيل الحكومة”.
دولياً، شد الحبال في اوجه بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، والاضواء مركزة على اقتراب موعد البريكست في بريطانيا.

حكومة باسيل

البداية من تقاذف كلامي عبر تويتر ووسائل التواصل الاجتماعي لم يسبق له مثيلاً، وجدل اثارته عبارة رئيس الجمهورية في قداس الميلاد في بكركي، واتهام اكثر من فريق الحكومة العتيدة بأنها حكومة جبران باسيل،

– السنيورة: نظرية “الرئيس القوي” خاطئة إن لم يكن قوياً لدى كل المكونات اللبنانية (23 كانون الاول)

زياد أسود : رداً على أبواق الحريري. لولا معلمي، معلمكم ما كان شقفة واحدة وما كان مبيّن منو إلا صباطو – محمد الحجار: يا عيب الشوم – الطبش : في المضمون “الشمس طالعة والنَّاس قاشعة” وكل ما كتبه لا يستحق سوى الرمي في سلة النفايات (23 كانون الاول)

– فرنجية: حتّى الآن طبخة الحكومة تُظهر أنّها حكومة ظاهرها مستقلّ وباطنها مرتبط بباسيل. حكومة تضمّ مستقلّين تاريخهم تسويات مع أصحاب النفوذ والسلطة وسياسيين مشهود لهم بالتقلّب (24 كانون الاول)

– الحريري: الحكومة ستكون حكومة باسيل. لا تغطية للرئيس المكلف ولا ثقة اذا اقتضى الأمر. وليد بك يريد أن يكون مع الحراك المدنيّ ويهاجم المستقبل. حزب القوات دفعنا إلى التسوية الرئاسية ثم اتّهمنا بها. يحملّني بعضهم مسؤولية التسوية علما ان مرشحي كان سليمان فرنجية وغيري من رشح عون ووافقت لاحقا لأمنع الفراغ (24 كانون الاول) – هذه حكومة جبران باسيل، هو يريد أن يدير البلد وحده، ولن اتعاون معه مطلقاً بعد اليوم إن لم يعتدل (25 كانون الاول) – علوش: عسى الرئيس ان يعي ما تسبب به صهره لعهده (24 كانون الاول)

– سليم عون ردًا على الحريري: أولها دلع وغنج، وآخرها حرد وردات فعل صبيانية – ادي معلوف: مأزوم؟ مستقيل وحردان؟ عم ينتقدوك يلي حواليك؟ مغلط بحساباتك وبدك تفش خلقك بحدا؟ مش عم تطلع من كابوس سفرة تشرينية؟ ما إلك إلا بابا نويل تيحللك ياها، جبران باسيل ما فيه يعملك شي – سيزار أبي خليل : لا ينفع البلد الحرد السياسي، والمراهقة ولا تدار شؤون الناس – حكمت ديب: بيفشل، بيستقيل، بيزعل وبيحرد، الله يصبرك يا شيخ! (24 كانون الاول)

رئيس الجمهورية: الحكومة لن تكون تكنو سياسية بل حكومة اختصاصيين. ليس صحيحا أن باسيل هو من يؤلف الحكومة رغم أنه يحق له ذلك فهو صاحب أكبر تكتل نيابي (25 كانون الاول) – بعبدا: كلام الرئيس من بكركي عن باسيل عفوي (26 كانون الاول)

علوش: كل محاولات حماية الرئاسة من نزق الصهر فشلت – سامي فتفت: القول بإنّ جبران باسيل يحق له أن يكون شريكاً بتأليف الحكومة لأنه رئيس أكبر كتلة نيابية، هو طعنة دستورية جديدة للعهد – ديما جمالي: رئيس الحكومة هو من يشكل الحكومة لا وزير ولا نائب ولا رئيس كتلة (25 كانون الاول) – محمد الحجار: رئاسة الجمهورية قررت دفن الميثاقية في بعبدا مع تكليف دياب (26 كانون الاول)

الحجار: “القوات” كان سبباً في تسليم البلد الى الثنائي الشيعي وباسيل – فادي سعد: من سلّم البلد للوزير جبران باسيل والثنائي الشيعي هو تيار المستقبل، والدليل أن كل قرارات مجلس الوزراء كانت تطبخ بين المستقبل وباسيل والثنائي الشيعي – الحجار: لا أرغب بتقاذف المسؤوليات، ما حصل في ذمة الماضي والأيام ستكشف كل شيء (28 كانون الاول)

جعجع: صحيح أن هذا الواقع هو نتيجة تراكم إلا أن السؤال هو: أوليس مهمّة المسؤول الذي يأتي إلى السلطة أن يوقف التراكمات ويجد حلاً ؟ – بو عاصي: استقالة نواب “الجمهورية القويّة” غير واردة الآن إلاّ أنّ الخيارات مفتوحة أمامنا ولا سيّما أننا في المعارضة (28 كانون الاول)

تشكيل… ولكن

وفي سعي الرئيس المكلف حسّان دياب لتشكيل الحكومة العتيدة،

– دياب: بدأنا الحوار مع الحراك ومهلة تشكيل الحكومة ستتراوح بين 4 و6 أسابيع، على ان تمثل كل الشرائح من الحراك والمستقبل والقوات والاشتراكي. ونحن بحاجة إلى حكومة مستقلين واختصاصيين وهدفي أن نشكل حكومة مصغرة من نحو 20 وزيراً (22 كانون الاول) – الحكومة الجديدة لن تكون حكومة فئة سياسية. عشت مستقلا وسأبقى مستقلا (23 كانون الاول) – بعد لقائه رئيس الجمهورية: ما زلنا في اليومين الأوليين وإن شاء الله الأمور تسير كما يجب (24 كانون الاول)

– المتظاهرون: المجتمعون مع دياب مجموعات مشبوهة لارتباطها بالسلطة – عضو الهيئة العامة لـ”هيئة تنسيق الثورة” محمد عبدالله: الهيئة لن تلتقي حسان دياب وهناك نقاش لوضع ورقة سياسية تحدد التعامل مع الملف الحكومي – ثوار جل الديب: لا قائد لا ممثل ولا متكلم باسم الثوار – حراك صيدا: لن نساهم بتلميع صورة الرئيس المكلف – المحاربون القدامى: لا لزوم لتوزير ممثّلين عن الحراك (22 كانون الاول)

نواف سلام: تعرضت لحملة تشهير لم أجد ما يستدعي الرد عليها (22 كانون الاول)

السنيورة: الامتحان الأول لدياب جمع فريق منسجم ومتعاون – ريفي : من كُلِف بتشكيل الحكومة إختاره حزب الله (22 كانون الاول) – الحجار: نحن ذاهبون إلى المعارضة البرلمانية (26 كانون الاول)

فنيش: الحكومة المقبلة بحاجة إلى غطاء سياسي، وعليه، فإننا ندعو إلى مشاركة واسعة من قبل الجميع (23 كانون الاول) – “الوفاء للمقاومة“: على مجلس الوزراء أن يكون حاضناً لمطالب الشعب وألا يسقط في فخ الفئوية (26 كانون الاول) – وفد من حزب الله في بكركي: مع حكومة كفية واختصاصيين نظيفي الكف (27 كانون الاول) – فضل الله: تحتاج أغلبية نيابية ولا نريد تحديد مهل للتشكيل (28 كانون الاول)

المشنوق: على الحريري إزالة الالتباس حول تكليف دياب (23 كانون الاول)

بري: المطلوب من دياب الاتصال بكل المكوّنات السياسية (24 كانون الاول) – قاسم هاشم: اي حكومة يجب ان تحظى بغطـــــاء سياسي. اللقاء التشاوري سيتمثل وندعو الى اشراك المكوّنات كلّها (27 كانون الاول)

جعجع: إذا رزح دياب تحت التأثيرات فمن “مطرح ما بلشنا رح نرجع” (25 كانون الاول)- الوزيرة مي شدياق: مع كل محبتي للرئيس الحريري الا انه القى التهم جزافاً على “القوات” التي كانت تنادي دائماً بتصحيح مسار ادارة الحكم – عماد واكيم: أخبرنا الرئيس أن رئيس أكبر كتلة نيابية يحق له تأليف الحكومة، لم افهم على اي مادة في الدستور ارتكز لكن فهمت جيداً اين نحن ذاهبون (26 كانون الاول) – بو عاصي: استقالة نواب “الجمهورية القويّة” غير واردة الآن إلاّ أنّ الخيارات مفتوحة أمامنا سيّما أننا في المعارضة (28 كانون الاول)

ارسلان: من يتكلم عن حكومة إختصاصيين عليه أن يخرج نفسه أولا (26 كانون الاول)

وهاب: الحريري يحضّر لتوتير الشارع بعد رأس السنة (26 كانون الاول)

الرئيس عون: نأمل مع تشكيل الحكومة ان يبدأ الوضع بالتحسن تدريجاً ونتخطى الازمة ويعود لبنان الى ازدهاره (27 كانون الاول)

– لقاء دياب ورئيس الجمهورية (27 كانون الاول)

عبدالله: لرفع اليد السياسية عن الحكومة ولن نشارك (27 كانون الاول)

-علوش: ليتفاوض الرئيس المكلف مع من كلفه (28 كانون الاول)

حثّ الخارج

وفي المواقف الخارجية من التشكيل،

– الخارجية الأميركية: هيل طالب القادة اللبنانيين تشكيل حكومة إصلاحات حقيقية (22 كانون الاول)

– السفارة السعودية عن تصريح فهد الركف (الذي وُصف بأنه مسؤول سعودي) بأن الرياض لن تتعاطى مع دياب قبل لقائه دار الفتوى: لا صفة رسمية له ( 23 كانون الاول)

– ولايتي: ترحيب بتكليف دياب، وتظاهرات لبنان تتم بتحريض من قبل السعودية وإسرائيل (23 كانون الاول) – الشعب اللبناني منفتح وحكيم وتمكن بسرعة من التوصل إلى حلول لمشكلاته – نهاد المشنوق: دفاع مستشار المرشد الإيراني عن حسان دياب إعلان واضح وصريح بأنّه يمثّل من كلّفوه (24 كانون الاول)

سفير مصر: لحكومة تلبي طموح الشارع اللبناني (23 كانون الاول)

وزير الخارجية الايطالية لويجي دي مايو في بيروت ( 23 كانون الاول)

البابا فرنسيس: لبنان بلد التعايش بانسجام ولإيجاد مخرج للأزمة اللبنانية (25 كانون الاول)

– الخارجية الفرنسية: ندعو إلى حكومة فعالة تتخذ بسرعة القرارات اللازمة لتلبية مطالب الشعب اللبناني وتكوين الحكومة اللبنانية المستقبلية  متروك للبنانيين. ومجموعة الدعم الدولي مستعدة لمساندة لبنان  (27 كانون الاول)

… والدينية ايضاً،

– عودة: مدبّرو شعبنا لا يأبهون إلا لخلاص أنفسهم وتدفئة كراسيهم (25 كانون الاول)

– الراعي : الوقت ليس لحسابات شخصية أو مذهبية أو سياسية (25 كانون الاول)

– السيد علي فضل الله: الوقت ليس لتصفية الحسابات (27 كانون الاول)

– الشيخ احمد قبلان: الانقاذ بحكومة ثقة وقضاء مستقل (27 كانون الاول)

سعر صرف الدولار

في الملفين المالي والاقتصادي المتعثرين، واخذ ورد بعد عبارة وحيدة من حاكم مصرف لبنان،

– جنبلاط: الاقتصاد على باب الانهيار إن لم يكن ينهار وواصلين على مجاعة، والحريري والقوات اللبنانية اخطآ (23 كانون الاول)

– الخبير الاقتصادي مروان اسكندر: مسؤولة سويسرية نقلت لي تفاصيل تحويلات مالية بالدولار الأميركي إلى الخارج لـ6 شخصيات سياسية قاربت 6,5 مليار دولار، والتحويلات أصبحت عرضة لدراسة البرلمان السويسري (23 كانون الاول)

– علي حسن خليل: أوعزنا بتأجيل الإجراءات التطبيقية المتعلقة برسوم المعابر الحدودية حتى بداية العام الجديد تسهيلًا لانتقال الناس في فترة الأعياد وعدم استعداد الأجهزة المعنية للتنفيذ بسلاسة (24 كانون الاول)

– رياض سلامة: نحقق في صحة خروج أموال من لبنان وسنلاحقها قانونياً، وما حدا بيعرف لوين بيوصل سعر صرف الدولار – مصادر مصرف لبنان: كلام حاكم مصرف لبنان لا يعني إطلاقًا أي تغيير في سعر صرف الليرة الرسمي والمحدد عند 1507.50 وإنما جاء ردا على سؤال حول سعر الصرف لدى الصرافين (26 كانون الاول) – الودائع بالدولار لن تحوَّل الى الليرة (27 كانون الاول)

– اسود: كلام سلامة يعني انه علم عن التحويلات المالية الى الخارج وخالف ورضخ (26 كانون الاول) –  باسيل: قصة الأموال المحوّلة أو المهرّبة بعد ١٧ تشرين مسؤولية حاكمية مصرف لبنان ولجنة الرقابة على المصارف وأصحاب المصارف. اذا ما عملوا شي وكشفوا الأرقام وأصحابها، لازم نتحرّك على اوّل السنة (28 كانون الاول)

– رئيس جمعية المصارف سليم صفير لصغار المودعين: لا تخافوا و”الكريزة بتخلص عن قريب انشالله” (26 كانون الاول)

– حسن فضل الله: أخذنا التزاما للتحقيق بالتحاويل واذا استرجعت الاموال المشبوهة تتوافر السيولة (26 كانون الاول)

– كنعان: اقرار موازنة 2020، وحال القلق ادت الى سحب ٦ مليار دولار من المصارف (26 كانون الاول)

– وهاب: إقتراحات البنك الدولي ستكون قاسيةً جداً إذا قرر المساعدة (26 كانون الاول)

– بو صعب وقع جداول القيد ومراسيم ترقية 598 ضابطا في الجيش (26 كانون الاول) – ومن بعبدا: تبلغت عدم توقيع مرسوم ترقية العقداء لاختلال في التوازن الطائفي (27 كانون الاول)

– بلومبيرغ: لبنان في دائرة الخطر في 2020، و9 آذار ســـيكون يوماً حاسماً حين يُفترض سداد سندات خزينة بقيمة 1.3 مليار دولار (27 كانون الاول)

– طربيه من بكركي: ودائع المواطنين في امان والدولة تقوم بوضع تشريع لرفع قيمة الضمانة التي تطال معظم الودائع في لبنان (27 كانون الاول)

نار الاسعار

اما في الملف المعيشي،

– بطيش يحذّر التجار: التلاعب في الأسعار يعرّضكم للعقوبات (23 كانون الاول)

– تمديد مفعول براءة الذمة المحصورة الصادرة عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الى تاريخ 29-2- 2020 (23 كانون الاول)

– نقابة المعلمين: الاقتطاع من الرواتب ظاهرة خطيرة (24 كانون الاول)

– لجنة المستأجرين: لتحديد تاريخ موحد لبدء سريان المهل وإعلام المواطنين رسمياً (24 كانون الاول)

– نائب رئيس جمعية تجار بيروت: نسبة التراجع بلغت 80% (25 كانون الاول)

– مراد: نحن بحاجة لسوريا على كل الصعد لتصريف الانتاج الزراعي (26 كانون الاول)

-وهاب : وزير الإقتصاد في حكومة تصريف الاعمال منصور بطيش غائب، من يعرف عنه شيء نتمنى أن يفيدنا– بطيش: اتابع مشاكل الناس وارتفاع الاسعار – وهاب​ ​: معالي الوزير العزيز منصور إنزل الى الأرض واضرب بيد من حديد، التجار والأسعار نهبوا الناس (27 كانون الاول)

وفي محاربة الفساد،

– شهيب: عقوبات على جامعات مخالفة (23 كانون الاول)

– مياه بيروت: الاتهامات بالتوظيف العشوائي والمقنع ملفقة (24 كانون الاول)

– إتهامية بيروت تصادق على قرار توقيف هدى سلوم (24 كانون الاول)

– خليل اعطى اذنا بملاحقة موظفة في امانة السجل العقاري في البقاع الغربي (24 كانون الاول)

– مجلس شورى الدولة: قرار اعدادي بإعتبار قرار برفض طلب الوصول الى المعلومات، قابلاً للطعن مباشرة أمام مجلس الشورى (24 كانون الاول)

– المدير العام للجمارك بدري ضاهر من بعبدا: بحاجة الى تغيير واصلاح حقيقيين في مواجهة تحديات المستقبل وتغيير المسار الانحداري (27 كانون الاول)

– نقيب المحامين من أمام سجن رومية: التقيت بالشيخ أحمد الاسير وهو بصحة جيّدة كما التقيت بجميع الموقوفين وهدفنا تأمين حقوق الدفاع فقط (22 كانون الاول) – وزيرة الداخلية تسلّم خلف خريطة لتحســين السـجون – نقيب المحامين: لن يكون هناك أي سجين من دون محام (27 كانون الاول)

– إرجاء استجواب النائب هادي حبيش الى 10 كانون الثاني في الشكوى المقدمة من النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة ‏عون بجرائم القدح والذم وتحقير القضاء على خلفية توقيف مدير عام هيئة ادارة السير هدى ‏سلوم (27 كانون الاول)

-جهاد الصمد: فضيحة في ديوان المحاسبة لتغطية الإنفاق الذي جرى في أوجيرو بأكثر من 100 مليون دولار (27 كانون الاول)

اليوم 73 على التظاهرات 

في يوميات التظاهرات، الفتنة في المرصاد، 

اليوم 67 على التظاهرات “احد الرفض” : اعتصامات في وسط بيروت – مسيرة “ثورة عيد” في ساحة الشهداء – اقفال طرق المدينة الرياضية وكورنيش المزرعة والبالما والمنية في الشمال والمدينة الصناعية وطرق عدة في البقاع – باصات تقل معتصمين من طرابلس الى بيروت واشكال على حاجز الجيش في المدفون – اشكال في ساحة رياض الصلح بين المتظاهرين – مسيرة شعبية نحو مصرف لبنان في صور – اعتداء على خيمة المتظاهرين في عاليه – قيادتا حزب الله وحركة أمل: دعوة المناصرين لعدم الرد على أي استفزاز يمكن أن يصدر عن المعتصمين أو عبر مواقع التواصل الإجتماعي (22 كانون الاول)

– اليوم 68 على التظاهرات: “عشاء الميلاد” في ساحة الشهداء – قطع طرق كورنيش المزرعة وقصقص وفردان وتعلبايا وسعدنايل وساحة النور والبداوي والمنية وحلبا لبعض الوقت (23 كانون الاول)

– اليوم 69 على التظاهرات: تحرك امام منزل الرئيس المكلّف حسان دياب رفضًا لاستضعاف الطائفة السنية – اعتصام امام مصرف لبنان في صور – اشكال امام مصرف لبنان في بيروت على خلفية اقفال الطريق (24 كانون الاول)

– اليوم 71 على التظاهرات: اقفال مؤسسة كهرباء لبنان – اعتصام أمام المصارف ورفع شعار “مش دافعين” و”بس تدفعوا مندفع ” – “مغتربون مجتمعون” امام الخارجية وفي محيط مجلس النواب (26 كانون الاول)

– اليوم 72 على التظاهرات: اعتصام تحت جسر المشرفيهالعماد جوزف عون من بعبدا : الجيش سيستمر في حرصه على السلم الاهلي ومنع الفتن مهما كانت التضحيات – اللواء عثمان من بعبدا: نعمل على تنفيذ القانون وعدم السماح بتجاوزه مع الحفاظ على حقوق المواطنين وقد أصيب 295 عنصراً من قوى الأمن خلال المواجهات مع المحتجين – (27 كانون الاول)

-اليوم 73 على التظاهرات: تجمع احتجاجي بالقرب من منزل حسان دياب و11 باصاً من طرابلس ، والطرقات الداخلية المؤدية الى المنزل مقفلة بعوائق حديدية  – اعتصامات امام المصارف في بيروت وعكار ومتظاهرون يقتحمـون مصرف BLC في الحمرا (28 كانون الاول)

وفي المحليات،

– توقيف مناصر للأسير في صيدا (22 كانون الاول)

– وصول دفعة من النازحين السوريين الى دمشق عبر معبري جوسية وجديدة يابوس – عودة 286 نازحا سوريا عبر مركز العريضة (26 كانون الاول)

ليبيا في الصدارة

الاقليميات تبدأ من تطورات ليبيا المتسارعة،

– رئيس الحكومة الليبية المؤقتة: لن نسمح بإعادة الاحتلال العثماني إلى ليبيا (22 كانون الاول)

الجيش الليبي: تمديد المهلة لاستسلام ميليشيات مصراته لثلاثة أيام إضافية (22 كانون الاول) – السيطرة على حي الزهور في منطقة صلاح الدين جنوب طرابلس (25 كانون الاول)

– الحكومة الليبية: زيارة وزير الخارجية اليونانية لبنغازي خرق واضح لقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن (22 كانون الاول)

– الاتحاد الأوروبي: لا وجود لحل عسكري في ليبيا (23 كانون الاول)

– الرئيس المصري: نسعى لحل سياسي في ليبيا يحافظ على وحدة أراضيها (25 كانون الاول) – السيسي في اتصال هاتفي مع ترامب: لوضع حد للتدخلات الخارجية غير المشروعة في ليبيا (26 كانون الاول) – اتصال هاتفي بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والسيسي: الاتفاق على وضع حد للتدخلات الخارجية غير المشروعة في الشأن الليبي (27 كانون الاول)

– حكومة الوفاق في ليبيا تطلب رسميا دعما عسكريا تركيا (26 كانون الاول) – عزم وزراء خارجية إيطاليا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا زيارة طرابلس في 7 كانون الثاني 2020 (28 كانون الاول)

بوتين لرئيس وزراء إيطاليا: الوضع في ليبيا يجب أن يحل سلميا (26 كانون الاول)

– الرئاسة التونسية: تونس متمسكة بالحياد بما يتعلق بالشأن الليبي ولن تكون ضمن أي محور (26 كانون الاول)

– الأمين العام لجامعة الدول العربية: حال التصعيد الخطير التي تشهدها الساحة الليبية تسهم في إزكاء الأوضاع خصوصاً حول العاصمة طرابلس (26 كانون الاول)

– رئيس برلمان قبرص: ندعم مجلس النواب الليبي بصفته الهيئة الشرعية المنتخبة في البلاد (28 كانون الاول)

– وزير الخارجية التركية: هناك من يريد تحويل ليبيا إلى سوريا أخرى ولو حدث ذلك فسيأتي الدور على دول أخرى في المنطقة (28 كانون الاول)

برهم صالح يستقيل

… ومن العراق،

– تصعيد الاحتجاجات في كربلاء – مقتل 4 من الشرطة العراقية في صد هجوم لـ”داعش” في صلاح الدين (22 كانون الاول)

الرئيس العراقي يتسلم طلباً رسمياً من 5 كتل نيابية بتكليف قصي السهيل رئيسا للحكومة – تظاهرات منددة بترشيح السهيل (22 كانون الاول)

مفوضية حقوق الإنسان العراقية: عدد المختطفين خلال الإحتجاجات بلغ 77 ناشطا (23 كانون الاول)

البرلمان العراقي يسلم رئيس الجمهورية كتاباً يحدد فيه أن كتلة البناء هي الأكبر (24 كانون الاول)

تظاهرات رافضة لترشيح رئيس وزراء سبق أن كان جزءاً من السلطة (24 كانون الاول)

مقتدى الصدر: قانون الانتخاب الجديد في العراق سيقصي كل الأحزاب الفاسدة (24 كانون الاول) – وللسياسيين العراقيين: أبعدوا الفاسدين عن الحكم وكفاكم تجاهلا للشعب (25 كانون الاول)

تظاهرات غاضبة في محافظات الجنوب العراقي ضدّ ترشيح العيداني – قطع طرق رئيسية في محافظة البصرة (25 كانون الاول) – تظاهرة كبيرة في بغداد (28 كانون الاول)

– الرئيس العراقي: حركة الاحتجاج تحتم علينا أن ننظر إلى المصلحة الوطنية العليا قبل النظر إلى الاعتبارات الشخصية والسياسية – مقتدى الصدر يشكر الرئيس العراقي على رفضه تكليف أسعد العيداني برئاسة الحكومة – برهم صالح امام مجلس النواب: من الأفضل الاستقالة بدلا من تكليف شخص مرفوض من المتظاهرين بتشكيل الحكومة (26 كانون الاول)

– القوات المسلحة العراقية: ندعو المتظاهرين إلى مساعدة القوات الأمنية في اعتقال المخربين (27 كانون الاول)

-الجيش العراقي: سقوط صواريخ على قاعدة تضم قوات أميركية قرب كركوك (27 كانون الاول) – مقتل متعاقد أميركي وجرح عسكريين في هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية في كركوك (28 كانون الاول)

– مفوضية حقوق الإنسان العراقية: 490 قتيلا في بغداد ومدن الجنوب منذ بدء الاحتجاجات (28 كانون الاول)

ظريف في عمان

وفي الملف الايراني، 

– وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف في سلطنة عمان في زيارة مفاجئة (23 كانون الاول)

– مسؤولون حكوميون ايرانيون: نحو 1500 شخص قتلوا في الاحتجاجات الأخيرة في إيران (23 كانون الاول)

– احتجاجات ايران مستمرة (24 و25 كانون الاول)

– بومبيو: حان الوقت ليقف المجتمع الدولي بجانب الشعب الإيراني (24 كانون الاول) –  من حق الشعب الإيراني أن يبكي 1500 ضحية ذبحهم خامنئي خلال التظاهرات (28 كانون الاول)

– إيران: اعتقال 13 شخصا تابعين لـ”النضال العربي” متهمين بقتل المتظاهرين (25 كانون الاول)

– قائد شرطة طهران: تلويح بمواجهة الاحتجاجات بقبضات قوية (26 كانون الاول)

– تحطم طائرة ميغ-29 إيرانية قرب الحدود العراقية (27 كانون الاول)

– الخارجية الفرنسية: باريس استدعت سفير طهران على خلفية الباحثين المعتقلين في إيران (27 كانون الاول)

– ظريف خلال مناورات عسكرية مشتركة مع روسيا والصين في المحيط الهندي وخليج عُمان: إيران مستعدة للعمل مع جيرانها لتأمين الملاحة في منطقة الخليج (28 كانون الاول)

وفي الموازاة، تهديدات اسرائيلية، 

– رئيس الأركان الإسرائيلي: إيران تمتلك مئات الصواريخ التي يمكن إطلاقها على إسرائيل. في الحرب المقبلة مع لبنان أو مع حماس ستتعرض الجبهة الداخلية في إسرائيل لهجمات صاروخية ستكون مؤثرة. فيلق القدس الإيراني ينقل أسلحة متقدمة إلى العراق ولا يمكن أن نترك هذا الأمر من دون معالجته (25 كانون الاول)

– مكتب نتنياهو: رئيس الوزراء الإسرائيلي وبوتين بحثا هاتفيا الملف الإيراني والأوضاع في سوريا (26 كانون الاول)

– رئيس الموساد يوسي كوهين: إيران على رأس جدول أولوياتنا (26 كانون الاول)

اما في سوريا، فإدلب الى الواجهة بقوة، 

– غارات اسرائيلية على ريف دمشق، وطهران تنفي مقتل قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني الجنرال علي حاجي في الغارات (22 كانون الاول)

– الجيش السوري يسيطر على بلدة التح الاستراتيجية في ريف إدلب (22 كانون الاول)

– أردوغان: 80 ألف شخص فروا من إدلب بسبب القصف وتركيا لا يمكنها التعامل مع موجة مهاجرين جديدة من سوريا. أوروبا ستشعر بأثر موجة المهاجرين إذا لم يتوقف العنف في إدلب (22 كانون الاول)

– الدفاع الروسيّة: تدمير طائرتين مسيّرتين حاول مسلحون استخدامها لمهاجمة قاعدة حميميم (23 كانون الاول)

– تركيا تدعو روسيا الى وقف جديد لإطلاق النار في إدلب (24 كانون الاول)

– ترامب يحذر روسيا وسوريا وإيران من مغبة قتل المدنيين في إدلب (26 كانون الاول)

– الأمم المتحدة: نزوح أكثر من 235 ألف شخص جراء التصعيد العسكري في شمال غرب سوريا (27 كانون الاول)

وعلى الهامش، 

– نتنياهو: اتخذنا إجراءات للتطبيع مع بعض الدول العربية وحديث الإمارات عن تحالف جديد معنا نتاج عمل وجهود (22 كانون الاول)

– إسرائيل تحرم غالبية مسيحيي غزة من الوصول الى بيت لحم عشية عيد الميلاد (24 كانون الاول)

احكام بمقتل الخاشقجي

سعودياً، احكام قضائية في قتل الخاشقجي، 

– النيابة العامة السعودية: أحكام ابتدائية بحق 11 متهمًا في قضية مقتل خاشقجي و5 أحكام بالإعدام – تركيا: الحكم أبعد ما يكون عن تحقيق العدالة – القضاء السعودي يفرج عن نائب رئيس الاستخبارات السعودية السابق أحمد العسيري في قضية خاشقجي (23 كانون الاول)

واتهامات متبادلة بين الحوثيين والرياض، 

– وزارة الصحة التابعة للحوثيين: 17 قتيلا بينهم أفارقة بقصف سعودي على سوق الرقو في مديرية منبه في محافظة صعدة (25 كانون الاول)

– وزارة الدفاع في صنعاء: إطلاق صاروخ باليستي على معسكر حرس الحدود السعودي في نجران (27 كانون الاول)

وفي المتفرقات الاقليمية، 

– مصر توقع أربع اتفاقيات للتنقيب عن البترول والغاز في الصحراء الغربية وخليج السويس ووادى النيل (25 كانون الاول)

ترامب وبيلوسي

اما في الملفات الدولية، فعزل ترامب لا يزال يتصدرها، 

– ترامب: بيلوسي انتهكت كل القوانين (23 كانون الاول)

وفي الموازاة، 

– ترامب: الولايات المتحدة والصين ستوقعان اتفاقاً تجارياً أولياً قريباً جدا (22 كانون الاول)

– رئيس كوريا الجنوبية: توقف المحادثات مع واشنطن غير مفيد لكوريا الشمالية (23 كانون الاول)

– لافروف: روسيا سترد على عقوبات واشنطن ضد مشاريع نقل الغاز دون أن تلحق الضرر بنفسها (22 كانون الاول)

-الفيليبين تمنع عضوين في الكونغرس من دخول أراضيها (27 كانون الاول)

وفي البريكست، 

ترامب يدعو بوريس جونسون لزيارة البيت الأبيض (22 كانون الاول)

جونسون: صفحة جديدة مع روسيا (23 كانون الاول)

– الاتحاد الأوروبي يحدد ثلاثة أهداف لاتفاق مع بريطانيا لما بعد بريكست (24 كانون الاول)

اما في فرنسا، فاستمرار الاضرابات، 

الرئيس الفرنسي يتخلى عن معاشه الرئاسي عند ترك منصبه في بادرة إصلاحية (22 كانون الاول

– استمرار إضراب عمال النقل في فرنسا (25 كانون الاول)

وفي المتفرقات الدولية، 

– هجوم انتحاري في الصومال (22 كانون الاول) – اكثر من 100 قتيل في تفجير سيارة مفخخة في موغاديشو (28 كانون الاول)

– مفوضية الانتخابات الأفغانية: أشرف غني يفوز ويحصل على 50.64% في انتخابات الرئاسة (22 كانون الاول)

– روسيا تفرج عن 24 صيادا يابانيا احتجزوا قرب جزر متنازع عليها (24 كانون الاول) – روسيا تنشر أول مجموعة صواريخ نووية تفوق سرعة الصوت بمراحل (28 كانون الاول)

– الأمم المتحدة تؤيّد اقتراحاً روسياً لوضع ميثاق للإنترنت (28 كانون الاول)

– البرازيل: تعزيز القوات على الحدود مع فنزويلا بعد يوم واحد من العثورعلى 5 جنود فنزويليين فارين (28 كانون الاول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات