Search
728 x 90

حكم محبط… وتعاطي رسمي مخيب للآمال

حكم محبط… وتعاطي رسمي مخيب للآمال

بعد 11 عاماً، صدر الحكم الدولي باغتيال رئيس الحكومة رفيق الحريري و21 من رفاقه في نحو 3 آلاف صفحة، مشكلاً احباطاً لكثير من اللبنانيين في نتيجته التي وجدت سليم عياش وحيداً مذنباً فيما وجدت حسن مرعي وحسين عنيسي وأسد صبرا غير مذنبين.
الرئيس سعد الحريري “قبل حكم المحكمة “، رامياً الكرة في ملعب حزب الله قائلاً ان “المطلوب منه ان يضحي اليوم، هو حزب الله، الذي صار واضحا ان شبكة التنفيذ من صفوفه”.
في هذه الاثناء، تصاعد الاستياء الخارجي من لامبالاة الحكم وحكومة تصريف الاعمال حيال القيام بأي اصلاحات مطلوبة لتأمين وصول المساعدات المالية، الى حد قول المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش: “لا يمكن للبنان الاعتماد على أي حزمة إنقاذ دولية، رغم التحذيرات الصارمة التي وجهها زوارهم رفيعو المستوى للسلطات والقادة السياسيين الذين جاءت أغلب ردود أفعالهم مخيبة للآمال “.
هذا في وقت، برز تصنيف سلبي جديد للبنان من كل من “ستاندرد آند بورز” و”فيتش”.
واذ تواصلت التحقيقات في انفجار العنبر 12 في مرفأ بيروت، بلغ عدد المشتبه فيهم والذين ادّعت عليهم النيابة العامة حتى الآن 25 من بينهم 19 موقوفا.
وفيما اثار اعلان بكركي “مذكرة لبنان والحياد الناشط” الكثير من ردود الفعل المؤيدة والسلبية في آن، بقي الاختلاف على شكل الحكومة العتيدة ورئيسها. وسُجّل لقاءان، الاول في بعبدا بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس المجلس النيابي نبيه بري، والثاني في عين التينة بين بري ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل والخليلين (المعاون السياسي لأمين عام “حزب الله” حسين الخليل، والمعاون السياسي لبري الوزير علي حسن خليل) من دون التوصل إلى اتفاق على اسم رئيس الحكومة ولا سيما الرئيس سعد الحريري الذي جاهر بري بالتمسك به.
وفي ظل كل هذه السلبية، دخلت البلاد في اسبوعين جديدن من التعبئة العامة في اعقاب تحليق ارقام الاصابات بكورونا.
اقليمياً، ايران تتجاهل مطالب الولايات المتحدة بوقف برنامجها الصاروخي وتتحرك نحو سوريا والعراق عبر زيارة مساعد وزير الخارجية الايرانية علي اصغر خاجي الى دمشق، وزعيم فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني إسماعيل قاآني الى بغداد تزامناً مع زيارة رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي الى واشنطن.
دولياً، الحزب الديمقراطي الأميركي يرشّح رسميًا السيناتور عن ولاية كاليفورنيا، كامالا هاريس، لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات الرئاسية الأميركية، وهي أول امرأة أميركية من أصول إفريقية مرشحة لمنصب نائب الرئيس الأميركي.

المحكمة الدولية

النطق بالحكم في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري،
– السفير السعودي بعد لقائه الرئيس سعد الحريري: العدالة الإلهية ستنتصر لدم الشهيد رفيق الحريري ورفاقه، وتضع لبنان على خارطة تحقيق السِّلم الدولي (16 آب)
– المحكمة الدولية الخاصة بلبنان: الحكم في قضية اغتيال الحريري يتكون من نحو 3 آلاف صفحة (18 آب)
– المحكمة الدولية: إغتيال الحريري هو عملٌ إرهابي نُفّذ لأهداف سياسية لا لأهداف شخصية. قرارالاغتيال جاء بعد اجتماع البريستول الثالث الذي دعا الى انسحاب سوريا من لبنان، لا ادلة على ضلوع قيادة حزب الله وسوريا في الاغتيال. سليم عياش مذنب بارتكاب عمل ارهابي عبر أداة متفجرة وقتل رفيق الحريري عمدا أما مرعي وعنيسي وصبرا فغير مذنبين في ما يتعلق بكل التهم المسندة اليهم. الانتحاري قام بتفجير المتفجرات بنفسه وبما انه لم يتم التعرف على هويته تبقى هويته مجهولة (18 آب)
– المحكمة الدولية الخاصة بلبنان: تحديد موعد 21 ايلول لاصدار العقوبة بعد صدور الحكم . أمام الدفاع مدة شهر للرد على منطوق الحكم أو طلب الاستئناف عليه (18 آب)
مكتب الدفاع في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان: سنواصل تقديم كل ما يلزم من دعم ومساعدة فرق الدفاع في التحضير للمراحل اللاحقة (18 آب)
مكتب المدعي العام في المحكمة الدولية: بصدد مراجعة دقيقة لما توصلت إليه غرفة الدرجة الأولى (18 آب)
– الحريري: نقبل حكم المحكمة ولن نستكين حتى تنفيذ القصاص. المطلوب منه ان يضحي اليوم، هو حزب الله، الذي صار واضحا ان شبكة التنفيذ من صفوفه، وهم يعتقدون انه لهذا السبب لن تمسكهم العدالة ولن ينفذ بهم القصاص (18 آب) – حمادة: إدانة عياش إشارة للجهة التي ينتمي إليها (19 آب)
– رفع لافتات في بلدة حاروف في قضاء النبطية مسقط رأس سليم عياش، المدان باغتيال الحريري، تصفه بالمقاوم (18 آب) – عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله: لم يتغير موقفنا من المحكمة لا قبل ولا بعد ولا يعنينا ما صدر عنها (19 آب)
بهاء الحريري: لا دور لحزب الله في مستقبلنا (20 آب)
– جعجع: قرار المحكمة هو “ربع حكم” انطلاقا من ظروف عمل المحكمة، والدولة مسؤولة عن تسليم عياش (20 آب)

رد فعل الخارج

اما ردود الفعل الخارجية،
– الأمم المتحدة: الحكم بقضية الحريري تأكيد على الالتزام الدولي بالعدالة (18 آب)
– وزارة الخارجية الإسرائيلية: حكم المحكمة التي حققت في مقتل الحريري واضح لا لبس فيه. إن جماعة حزب الله الإرهابية وأفرادها متورطون في جريمة القتل وعرقلة التحقيق – رئيس الأركان الإسرائيلي: حزب الله أصبح جيشاً إرهابياً يعمل في بيروت والبقاع. حكومة لبنان تلغي نفسها أمام الحزب ومكّنته تفريغ القرار 1701 من مضمونه (18 آب) – نتنياهو: محكمة اغتيال الحريري قدمت أدلة أخرى على أن حزب الله تنظيم إرهابي (19 آب)
– السعودية: لمعاقبة حزب الله وعناصره الإرهابية (18 آب)
– موسكو تنوّه بحكم المحكمة الدولية: لسوق المسؤولين عن الجريمة الى العدالة (20 آب)

وعلى الهامش،

– صحيفة “بليك” السويسرية: الحزب الديمقراطي المسيحي “يمين وسط”، إحدى الكتل المكونة للحكومة، قدم طلباً لحظر “حزب الله”، ويدرسه المجلس الاتحادي (الحكومة) في الوقت الحالي (22 آب)

تحقيقات المرفأ

في التحقيقات في انفجار العنبر 12 في المرفأ، الادعاء على 25 وتوقيف 19 ،
– المحقق العدلي في تفجير مرفأ بيروت القاضي فادي صوان: مذكرة توقيف وجاهية بحق المدير العام للجمارك بدري ضاهر بعد استجوابه 4 ساعات ونصف الساعة  (17 آب) – مذكرة توقيف وجاهية بحق مدير استثمار المرفأ حسن قريطم بعد استجواب دام نحو 4 ساعات (18 آب) – مذكرتا توقيف وجاهيتان، الاولى في حق مدير دائرة المانيفست في المرفأ نعمة البراكس، والثانية في حق الموظف في المرفأ جوني جرجس (19 آب) – مذكرتا توقيف وجاهيتان، الأولى في حق رئيس مصلحة المرفأ والمدير الاقليمي فيه بالإنابة حنا فارس الذي يعتبر الرئيس المباشر لرئيس دائرة المانيفست الموقوف في القضية نعمة البراكس. والثانية في حق المهندسة نايلة الحاج، المسؤولة عن الشركة المتعهدة لأعمال صيانة العنبر الرقم 12 من ضمن الفريق الذي قام بالصيانة على مدى ثلاثة أيام وليس فقط يوم وقوع الإنفجار (21 آب)
– مفوّض الحكومة السابق لدى المحكمة العسكريّة القاضي بيتر جرمانوس: أثناء وجودي في المحكمة العسكرية كمفوض حكومة لم يتلق القضاء العسكري اي تقرير او محضر من اي جهاز امني او اداري في المرفأ بموضوع الامونيوم. كما لم أتبلغ اثناء مشاركتي بجلسات المجلس الاعلى للدفاع بأي تقرير من اي جهاز امني يتعلق بهذا الخصوص (17 آب)
– الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية: تمديد إعلان حال الطوارئ والاجراءات المتعلقة بها في مدينة بيروت لغاية 18-09-2020 ضمناً (17 آب)
– عون للصحيفة الايطالية كورييري ديلا سيرا: فرضية أن يكون انفجار مرفأ بيروت نجم عن انفجار مستودع لأسلحة لحزب الله مستحيلة، لكن التحقيق سيشمل كل الاحتمالات. ووفقاً للدستور، ما يحصل في لبنان يتولاه القضاء وتصدرالأحكام بإسم الشعب اللبناني، أمّا التحقيق فشأن آخر خاصةً لأنه يمتد خارج لبنان، وطلبنا المساعدة وتجاوبت معنا واشنطن وباريس (18 آب)
– المتحدث باسم القوات الدولية العاملة في الجنوب أندريا تيننتي معلقاً على الكلام عن أن اليونيفيل فتشت السفينة الروسية التي حملت شحنة نيترات الأمونيوم إلى مرفأ بيروت: اليونيفيل لا تصعد على متن السفن ولا تفتشها ولا مسؤولية لديها بإعطاء الاذن بدخول المرافئ (18 آب)
– اخبار من المحامي مجد حرب إلى النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات حول “تمنع كل من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء حسان دياب عن ممارسة واجباتهما والتسبب بوفاة مئات الأشخاص وبإصابة آلاف المواطنين وبتدمير نصف العاصمة بيروت (19 آب)
– مجلس القضاء الأعلى: لعدم التشكيك في التحقيقات بملف انفجار المرفأ (19 آب)
– رئيس غرفة الملاحة الدولية إيلي زخور: مرفأ بيروت استعاد نشاطه بشكل شبه طبيعي، واستقبال 27 باخرة من 11 آب حتى 18 منه (19 آب)
– صحيفة دير شبيغل الألمانية بالتعاون مع مؤسسة مكافحة الجريمة المنظمة والفساد: مالك سفينة روسوس التي رست قبالة مرفأ بيروت عام 2013 هو رجل الأعمال القبرصي Charalambos Manoli ، الذي أظهرت التحقيقات أنه على علاقة مع بنك FBME التنزانيى الذي ارتبط اسمه بعمليات غسل اموال لحزب الله (21 آب)
– وزارة الأشغال: لم يتمّ إخراج أي ملف مسجّل أصولاً لدى الإدارة (21 آب)

وفي الموازاة، وفاة جريحين ونعي مفقودين والعثور على رفاة ثالث، وتحذير من عمل ارهابي،
– وفاة الياس بسام الخوري ابن الـ15 عاما من بلدة جديدة مرجعيون وسكان بيروت بعد اسبوعين على اصابته في انفجار المرفأ (18 آب) – وفاة شوقي الياس مرعب متأثرا بجروحه  – التأكد من رفاة جو بو صعب من فوج اطفاء بيروت بعد صدور نتائج الDNA (19 آب)
– نعي غسان حصروتي وعبد القادر التراس اللذين فقدا في انفجار المرفأ (19 آب)
– معلومات عن تحذير من عمل إرهابي في سدّ القرعون (18 آب) – المصلحة الوطنية لنهر الليطاني: اجراءات وقائية وامنية في محيط سد القرعون (19 آب) (19 آب)

وفي المواقف الخارجية، من التحقيقات،
– السفير الروسي الكسندر زاسبكين: روسيا لديها مخاوف من عزل السلطات الرسمية في ما يتعلق بكيفية توزيع المساعدات والتحقيق، ولضرورة إحترام سيادة لبنان من دون خطوات إستفزازية تؤدي إلى توتير الأجواء (16 آب) – المخطط الأميركي لتدمير لبنان يتحقق الآن (17 آب)
– فرنسا تستأنف إصدار التأشيرات للبنانيين (16 آب)
– سفير الولايات المتحدة الاميركية السابق لدى لبنان جيفري فيلتمان: لتحقيق شامل وموثوق لانفجار مرفأ بيروت، وتوقع أن يؤثر إنفجار بيروت بشكل أكبر مما شهدناه بعد الاغتيال الذي جرى في 14 شباط (17 آب)

المساعدات للمتضررين

اما في المساعدات الخارجية للمتضررين،
– اتحاد الموانئ العربية يوافق على دعم إعادة إعمار وتشغيل مرفأ بيروت (16 آب)
– شركة غوغل تتبرع بمبلغ 2.2 مليون دولار لدعم أهالي بیروت الذین تضرروا من انفجار المرفأ (17 آب)
– قائد سلاح البحرية في القيادة الوسطى الأميركية: الجيش طلب المساعدة في إعادة تأهيل القاعدة البحرية اللبنانية التي تضررت في مرفأ بيروت (17 آب)
هيل: الشعب اللبناني يرى حكاما يتجاهلون المطالب الشعبية ,يستغلون النظام لإثراء أنفسهم. تمكنّا من التعامل مع حكومات لبنانيّة سابقة تضمّنت عناصر من “حزب الله” والإصلاحات الضرورية تتعارض مع مصالح كل الفرقاء الذين يريدون بقاء الوضع الراهن في لبنان بمن فيهم “حزب الله”. الولايات المتحدة لن تقدّم مساعدات طويلة الأجل للبنان حتى ترى قيادة قادرة على الإصلاح والتغيير وبعض الإصلاحات الإضافية المطلوبة في لبنان تشمل تنويع الاقتصاد ومراجعة نظام الكهرباء ومراجعة حسابات البنك المركزي (19 آب)
– اتصال نائب وزير الخارجية الروسية والمبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف بجنبلاط: جهوزيته لمواصلة مساعدة اللبنانيين في تطبيع الوضع الاقتصادي والاجتماعي (20 آب)
المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي: دعم فوري ل100 ألف متضرر وتمويل اضافي لمكافحة كوفيد19 (21 آب)

– سفير الكويت عبد العال القناعي: الكويت ستعيد بناء اهراءات القمح في مرفأ بيروت (22 آب)

دولار للترميم

وفي المساعدات الرسمية،
عون يدعو شركات التأمين الى الوفاء بالتزاماتها (17 آب)
هيئة الإغاثة: مساعدات مالية لذوي شهداء المرفأ (18 آب)

– وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال عماد حب الله: “تم التوافق مع مصرف لبنان على أن تكون أسعار مواد البناء والترميم للمناطق المتضررة، على سعر دولار 3900”  (21 آب)

وفي الشؤون الحياتية،
رئيس مجلس النواب نبيه بري: منح موظفي ومتعاقدي وأجراء المجلس إجازة إدارية براتب كامل لمدة شهر، على أن تحسم من إجازاتهم (17 آب)
جمعية الصناعيين: لوضع آلية سريعة لإخراج المستوعبات الموجودة في المرفأ لعدم حصول أي نقص في السوق الداخلية، وذلك حفاظاً على الأمن الغذائي والاستهلاكي والإنتاجي للبنان (17 آب)
وزيرا الإقتصاد والصناعة في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمة وعماد حب الله: قرار بتعلق بضبط أسعار الألمنيوم والزجاج للمستهلكين (17 آب)
المستأجرون القدامى: لن نسمح للسماسرة بتنفيذ القانون التهجيري (17 آب)
الاسكوا تحذر: أكثر من نصف سكان لبنان باتوا يعيشون تحت خط الفقر (19 آب)
– نقابة الصاغة تتهم الدولة بالاهمال والنهج الحاكم بالعجز (21 آب)

سائقون لبنانيون عالقون على الحدود الأردنية، ومناشدة وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال ميشال نجار للإتصال بالسلطات الاردنية لحل المشكلة (22 آب)

تصنيفان سلبيان

وفي الوضع المالي،
نقيب الصرافين محمود مراد: وجود حوالي 6 صرافين في لبنان يتممون عمليات التحويل إلى الخارج (17 آب)
اعتصام اهالي الطلاب امام مصرف لبنان بدعوة من الجمعية اللبنانية لاولياء الطلاب في الجامعات الاجنبية  للمطالبة بتحويل المصاريف والاقساط لابنائهم بسعر الصرف الرسمي (17 آب) – مصرف لبنان: لتحويل المصارف الأموال الى الطلاب اللبنانيين في الخارج، من حسابات عملائها الجارية بالعملة الأجنبية، على أن لا يتعدى سقفها سنويا 10 آلاف دولار أميركي (19 آب)
وكالة فيتش للتصنيف الائتماني: تصنيف لبنان عند RD عن سداد إصدارات العملة الأجنبية طويلة المدى (20 آب)
– رويترز عن مصدر رسمي: مصرف لبنان المركزي لن يدعم الوقود والقمح والدواء لأكثر من ثلاثة أشهر أخرى لمنع نزول الاحتياطات بالعملة الاجنبية دون 17.5 مليار دولار (20 آب)

“ستاندرد آند بورز “: بعض سندات لبنان جرى خفضها إلى D، وتصنيف العملة المحلية عند ‘CC/C’ مع نظرة مستقبلية سلبية (22 آب)

حكومة… بأي شكل؟

تشكيل الحكومة يراوح مكانه… والتسميات متعددة،
– البطريرك مار بشارة بطرس الراعي: لبنان لن يكون ورقة تسوية بين دول تريد ترميم العلاقات في ما بينها. لنسرع بإجراء انتخابات نيابية مبكرة من دون التلهي بسن قانون جديد والى تأليف حكومة جديدة كما يريدها الشعب (16 آب)
– رئاسة الجمهورية: لم نطالب بحكومة اقطاب (19 آب) – الرئيس عون: أسعى وأدعو لمشاركة كفاءات تمثّل صوت الشارع المنتفض في الحكومة الجديدة (20 آب)
– رئيس كتلة الوفاء للمقاومة محمد رعد: آخر وصف مطروح من قبل أطراف خارجيّة للحكومة المقبلة هو “حكومة المهمات المستقلة”. وحين تحدثت فرنسا عن حكومة وحدة وطنية تدخلت أميركا لـ”وضع السقوف. هدف البوارج ليس عسكرياً، إنما عرض عضلات لتعزيز الحضور لتنفيذ مهام إغاثية (19 آب) – نائب أمين عام “​حزب الله​” ​الشيخ نعيم قاسم: نريد حكومة نساهم فيها وندعمها وتكون جامعة ما أمكن (21 آب)
المفتي الجعفري الممتاز احمد قبلان: الإنقاذ يمر عبر حكومة وحدة وطنية وقرارات حاسمة (20 آب) – لحكومة وطنية من دون النأي عن مصالح لبنان الخارجية (21 آب)
– لقاء مطول بين بري وباسيل والخيليلن تخلله غداء عمل في عين التينة – المكتب الإعلامي لباسيل: لم يقترح أي اسم لرئاسة الحكومة – باسيل: محاولة الانقلاب السياسي على العهد أحبطت (21 آب) – لقاء بري وأبو فاعور ووفد من “لبنان القوي”: بقرادونيان: الوقت ليس للشروط وللمصالح الآنية (22 آب)

– نائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي: الحريري رجل المرحلة والباقي تفاصيل (21 آب)

– جنبلاط: لماذا لا تجري الاستشارات النيابية وفق الاصول بدل الهمسات في الكواليس (22 آب)

– بيار بو عاصي واصفاً رئيس الجمهورية بـ”غول الموت”: أدعو عون إلى الإستقالة والحريري لم يعد المُنقذ – آلان عون: أبطال الإقتتال في الحرب عادوا ليروّجوا له في السلم، سنبقى نتطلّع الى المستقبل وإبقوا أنتم أسرى ماضيكم الحاقد (22 آب)

… فيما المواقف الخارجية مستاءة،
– المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش: بقلق شديد، بحث سفراء مجموعة الدعم الدولية للبنان الأزمة المتفاقمة في البلاد، والتحذيرات الصارمة التي وجهها زوارهم رفيعو المستوى للسلطات والقادة السياسيين الذين جاءت أغلب ردود أفعالهم مخيبة للآمال. ولمعاقبة جميع المسؤولين عن جريمة المرفأ (17 آب) – مساعدة عاجلة للمتضررين او السماح لحيتان العقارات بقتل قلب بيروت (21 آب)
– النائب الفرنسي غويندال رويار: فرنسا تعمل على تحييد لبنان عن الصراعات القائمة في المنطقة لكنها لا تدخل بلعبة الاسماء، وهي تعمل مع الاطراف اللبنانية للوصول الى حكومة تجسد امال اللبنانيين (17 آب) – ماكرون سيواصل الضغط على السلطة في لبنان لتنفيذ الإصلاحات (20 آب)

الحياد الناشط

وفي المواقف المحلية، اعلان بكركي “مذكرة لبنان والحياد الناشط”، والمطالبة بانتخابات مبكرة،
– الراعي يعلن “مذكرة لبنان والحياد الناشط”: عدم دخول لبنان في تحالفات ومحاور وصراعات سياسية وحروب إقليمية ودولية وامتناع أي دولة عن التدخل في شؤونه أو استخدام أراضيه لأغراض عسكرية. تعزيز الدولة لتكون دولة قويّة عسكرياَ وبجيشها ومؤسساتها وقانونها وعدالتها ووحدتها الداخليّة لكي تضمن أمنها الداخلي من جهة وتدافع عن نفسها بوجه أيّ اعتداء بري أو بحري أو جوّي يأتيها سواء من إسرائيل أو من غيرها من جهة أخرى (17 آب)
– “الجمهورية القوية”: تقديم اقتراح قانون لتقصير ولاية المجلس واجراء انتخابات نيابية مبكرة (17 آب)
– بري: لا خلاص للبنان الا بالدولة المدنية (17 آب) – ومن بعبدا: التواصل مع عون مستمر (19 آب)
دريان: كيف لا يترك المسؤولون مواقعهم طوعيا امتثالا لارادة الشعب؟ و التهديد الوجودي للبنان يقتضي تحقيقاً دوليًّا والإقبال على تغيير جذري في السلطة عبر انتخابات نيابية مبكرة بقانون انتخاب ملائم وإستشارات نيابية عاجلة لتشكيل حكومة حيادية إنقاذية مكونة من إختصاصيين. وإذا لم نبنِ دولة لا يفيدنا الحياد (19 آب)
– الرئيس ميشال سليمان من بكركي: لا إنقاذ إلا من خلال مذكرة الحياد الناشط (21 آب)

ضحايا الرصاص

في هذه الأثناء، اطلاق نار متنقل وضحايا يسقطون،

– اشتباك بين مناصرين من حركة “امل” وآخرين من حزب الله في بلدة اللوبيا الجنوبية، وهتافات وشعارات ضد الأمين العام لحزب الله اثناء تشييع احد عناصر “امل” (20 آب)
– سيارة ترفع علماً حزبياً اطلقت النار على مسجدي سعدنايل وأحد أحيائها ورمي قنبلة في حي البحيص – العشائر العربية: العشائر لم تكن يوما من دعاة الفتنة والفوضى، بل من المحافظين على السلم الأهلي (20 آب)
– تجمع مناصري التيار الوطني على طريق القصر الجمهوري رفضا للتعرض لموقع الرئاسة وشخص الرئيس (18 آب)
– اصابة لاعب كرة القدم محمد عطوي برصاصة طاشة في رأسه (21 آب)

مقتل 3 شبان من شرطة بلدية كفتون بعدما حاولوا منع سيارة مجهولة من نوع “هوندا أكورد” من دون لوحات في داخلها 4 أشخاص من دخول البلدة ليلا. فأطلق ركابها النار من رشاشات حربية وأردوا علاء فارس وجورج سركيس وفادي سركيس – رئيس بلدية كفتون: نحن تحت سقف الدولة ونطلب منها حمايتنا – شعبة المعلومات تستدعي 6 اشخاص للتحقيق بينهم عسكري (22 آب)

ارقام كورونا تصاعدية

كورونا في لبنان، اقفال لأسبوعين من ضمن التعبئة العامة، والارقام تحلّق،
وزارة الصحة: 439 إصابة جديدة و6 حالات وفاة (16 آب) – الإصابات الجديدة 456 ما رفع العدد الاجمالي للحالات المثبتة إلى 9337 (17 آب) – 421 إصابة وحالتا وفاة (18 آب) – 589 اصابة جديدة رفعت العدد الى 10347 حالة، وحالتا وفاة رفعتا الوفيات الى 109 (19 آب) – 600 اصابة جديدة و4 وفيات (20 آب) – ثلاث حالات وفاة و628 إصابة جديدة – غرفة إدارة الكوارث: 9160 حالة نشطة في لبنان من بينها 73 حالة في العناية الفائقة و2534 حالة قيد التحقيق (21 آب) – 5 وفيات و611 اصابة (22 آب)
– قرار لمحافظ الشمال باعلان حال طوارئ صحية في طرابلس ومدينة الميناء (17 آب)
– الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله: إحياء ذكرى عاشوراء عبر الوسائل الإعلامية وأشكال الاحياء يجب أن لا تستلزم تجمعات بشرية مفتوحة (17 آب)
محافظ طرابلس والشمال رمزي نهرا: حال طوارىء صحية في طرابلس والشمال (17 آب) أكثر من 900 إصابة جديدة في أبي سمرا، انتقال عدوى لستّة أطبّاء وعدد كبير من الكوادر الطبيّة في مستشفيات طرابلس (17 آب)
– نقيب الأطباء أبو شرف: لا توجد إمكانيات لاستيعاب الإصابات بفيروس كورونا أكثر في مستشفيات لبنان (17 آب)
– وزير الداخلية والبلديات  العميد محمد فهمي في حكومة تصريف الاعمال: الاقفال بالحد الاقصى ضمن اجراءات التعبئة العامة للحد من انتشار وباء كورونا اعتباراً من 21 آب ولغاية ٧ أيلول المقبل (18 آب) – القطاع الخاص: لا نشعر بالوعي الحكومي الى الآن ولا نضطر السير مع حكومة تتصرف بطريقة غير واعية (20 آب)
– تعليق صلاة وخطب الجمعة في المساجد (20 آب)
وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب: العودة إلى المدارس ستكون في الأسبوع الأخير من شهر أيلول المقبل. وسنعتمد التعليم المدمج (21 آب)
وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال بعد خلية الازمة: سنشهّر باسم كل حامل فيروس كورونا يخالط الناس (21 آب)
ممثلة منظمة الصحة العالمية د. ايمان الشنقيطي: خلال اسبوعين الحصيلة ستساوي عدد الحالات من شباط الى يوم الانفجار (21 آب)

سباق على اللقاح؟

وفي المنطقة،
– الكويت تلغي منع التجول المفروض في جميع مناطق البلاد اعتباراً من يوم الأحد 30 آب (20 آب)

وفي العالم، فيروس كورونا ادى الى وفاة 803430 شخصًا على الأقل في العالم، منذ أن ظهر في الصين نهاية كانون الأول الماضي، كما اصيب اكثر من 23 مليونا و117 الفاً في 196 بلداً.

   الولايات المتحدة لا تزال في طليعة الدول الاكثر اصالة، تليها البرازيل والهند وروسيا وجنوب افريقيا (22 آب)  –

ترامب يتهم جهات بتأخير اختبارات لقاح كورونا لما بعد 3 تشرين الثاني: منظمة الغذاء والدواء تصعب على الشركات إجراء اختبارات اللقاح (22 آب)

… والصين، بعد روسيا، تعلن بدء تصنيع لقاح لفيروس كورونا،
الصين تمنح أوّل براءة اختراع للقاح كورونا (17 آب)
الصحة العالمية: من المتوقع التوصل إلى لقاح لفيروس كورونا في نهاية 2020، على أن يكون اللقاح متاحًا للجميع في 2021(19 آب)
– إيطاليا تسجل أعلى عدد من الإصابات بكورونا منذ 23 أيار (20 آب)

الاتفاق الاسرائيلي- الاماراتي

وفي ما بعد الاتفاق الاسرائيلي- الاماراتي،
– نتانياهو: أتطلع إلى انضمام دول أخرى إلى دائرة السلام (16 آب) – نستعد لتسير رحلات جوية إلى أبو ظبي من خلال الأجواء السعودية (17 آب)
– شركتان إماراتية وإسرائيلية توقعان عقدا تجاريا في أبو ظبي (16 آب)
– الرئيس الفلسطيني محمود عباس في اتصال مع ماكرون: ليس من حق الإمارات أو أي دولة أخرى التحدث باسم الشعب الفلسطيني وملتزمون بالحوار مع إسرائيل على أساس قرارات الشرعية الدولية – ماكرون: معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل ستساهم في دفع عملية السلام إلى الأمام في المنطقة (16 آب)
رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد يهنئ الإمارات على معاهدة السلام مع إسرائيل (16 آب)
ماكرون مغرداً باللغة العربية: اتصلت برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وعبرت له عن تصميمي على العمل للسلام في الشرق الأوسط. استئناف المفاوضات للوصول لحل عادل يحترم القانون الدولي يبقى الأولوية (16 آب)
كوشنير: لن نعطي إسرائيل الضوء الأخضر لعملية ضم أراض فلسطينية حاليا (17 آب)
– المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يبحث هاتفياً تطورات المنطقة مع وزير الخارجية الإسرائيلي غابي اشكنازي (17 آب) – مستشار الأمن القومي في الإمارات يلتقي رئيس الموساد في الإمارات (18 آب)
وزير الخارجية الإلمانية هايكو ماس: الإمارات أظهرت بخطوتها التاريخية بمعاهدة السلام مع إسرائيل أنها يمكن أن تقدم إسهاماً مهماً للسلام في المنطقة (18 آب)
وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش: معاهدة السلام تأتي في سياق العديد من مبادرات السلام و ستحمل في ثناياها تحوّلاً استراتيجياً إيجابيا للعرب (18 آب)
احتجاجات في باكستان على الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي (18 آب)
وزير الخارجية السعودية: المملكة لن تحذو حذو الامارات في تطبيع العلاقات مع اسرائيل في ظل عدم التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين (19 آب)
وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين: الاتفاق المستقبلي مع السوداني سيشمل إعادة لاجئين سودانيين في إسرائيل إلى السودان (19 آب) – إقالة الناطق الرسمي باسم الخارجية السودانية على خلفية تأييده تطبيع العلاقات مع إسرائيل (19 آب)
مستشار رئيس البرلمان الإيراني: الإمارات تتخطى بصورة غير حكيمة الخطوط الحمر للأمن الجماعي في منطقة الخليج (20 آب) – نائب قائد الحرس الثوري الإيراني: لن نسمح بفتح أبواب المنطقة لإسرائيل ونحذر من التداعيات الخطيرة للتطبيع (22 آب)
قطر تؤكد دعمها للفلسطينيين من دون التعليق على الاتفاق الإماراتي-الإسرائيلي (21 آب)
وفي الملف الفلسطيني – الاسرائيلي،
– وزير الدفاع الإسرائيلي يهدد حماس بضربة قاسية للغاية (21 آب)

عقوبات… وصاروخان

وفي الملف الايراني، واشنطن تدرج شركتين مقرهما الامارات على قائمتها السوداء للعقوبات، وطهران تختبر صاروخين جديدين،
– لافروف وبومبيو يبحثان هاتفيا المقترح الروسي بعقد اجتماع للأمم المتحدة لبحث الملف الإيراني (16 آب)
– بومبيو: لا يمكن منعنا من فرض العقوبات على إيران (17 آب) – مستمرون في حملة الضغط القصوى على النظام الإيراني (19 آب) – واشنطن تدعو رسميا لتفعيل إعادة فرض العقوبات على إيران (20 آب) – وزارة الخزانة الأميركية: ادراج شركتي بارثيا ودلتا ومقرهما الإمارات العربية المتحدة على القائمة السوداء للعقوبات بسبب تقديمهما الدعم لشركة ماهان الإيرانية للطيران الخاضعة للعقوبات (19 آب) – المندوب الأميركي في مجلس الأمن: السلوك الاوروبي حول العقوبات على إيران مخيب للآمال – بومبيو: سنمنع روسيا والصين من خرق عقوبات إيران (21 آب)
الخارجية الروسية: على المجتمع الدولي التصدي لخطط واشنطن الرامية لاستئناف عقوبات مجلس الأمن ضد إيران (20 آب)
وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي: طهران أطلقت صاروخا باليستيا سطح/سطح باسم قاسم سليماني، يبلغ مداه 1400 كيلومتر وصاروخ كروز جديداً يحمل اسم ا أبو مهدي، ومداه 1000 كيلومتر – روحاني: نجحنا خلال سنتين في رفع نسبة مسافات الصواريخ الإيرانية إلى ثلاثة أضعاف. وليس لدى إيران استراتيجة هجومية وهي لا تريد احتلال أي مكان ولا تريد توجيه ضربة لأي شعب، بل تصنيع أسلحة دفاعية وردعية (20 آب)
– واشنطن: قيود على تأشيرات 14 إيرانيا (21 آب)
– ترامب: إيران ستعقد صفقة معنا خلال شهر إن لم يكن خلال أسبوع بعد فوزي بالانتخابات (21 آب)

سفير إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية: المدير العام للوكالة رافائيل جروسي سيزور إيران هذا الأسبوع (22 آب)

بيان مشترك بريطاني فرنسي ألماني: نحث إيران على التراجع عن كل التدابير التي لا تتوافق مع التزاماتها النووية للحفاظ على الاتفاق النووي (22 آب)

 

الكاظمي في واشنطن

وفي العراق،زيارة غير معلنة لزعيم فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني، والكاظمي في واشنطن،
– الوكالة العراقية الرسمية: إخلاء حاويات فيها مواد شديدة الانفجار في ميناء أم قصر في البصرة (16 آب)
خلية الإعلام الأمني العراقية: القوات الأمنية تعثر على قاعدة إطلاق صواريخ وصاروخين تم إعدادهما للإطلاق في ضواحي العاصمة بغداد (16 آب)
صدامات بين محتجين والقوات الأمنية في محافظة البصرة جنوبي العراق (16 آب)
زعيم فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني إسماعيل قاآني في بغداد في زيارة غير معلنة (17 آب)
بومبيو: أميركا ستقدم قرابة 204 ملايين دولار مساعدات إنسانية إضافية لشعب العراق واللاجئين العراقيين والمجتمعات التي تستضيفهم (19 آب)
وزير الخارجية العراقية: سنحمي ونعمق تحالفنا مع واشنطن وإيران دولة جارة تربطنا بها علاقات كما نرفض أي تدخل في الشؤون الداخلية العراقية (19 آب)
– الكاظمي عقب لقاء ترامب: اتفقنا على الانتقال إلى مرحلة جديدة من التعاون لدحر بقايا داعش والعراق يرحب بالشركات والاستثمارات الأميركية – ترامب: لدينا قوات قليلة جدا في العراق لكن تواجدنا هناك لمواجهة أي عمل إيراني (20 آب)

اما في الملف اليمني ،
– إسقاط صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون باتجاه السعودية (16 آب)
– داعش: خسائر كبيرة في صفوف الحوثيين خلال الجولة الأخيرة من القتال في محافظة البيضاء وسط البلاد (17 آب)
– الأمم المتحدة: نتوقع إغلاق 70% من المدارس خلال الأسابيع القادمة في اليمن بسبب نقص التمويل (19 آب)
– التحالف العربي: اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية (20 آب)

لا للمرتزقة والاجانب في ليبيا

… وفي ليبيا، وقف لإطلاق النار،– وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس يزور طرابلس في 17 آب 2020 (16 آب) – قرار البرلمان المصري منح الرئيس التدخل في ليبيا أدخلنا في وضع خاص (17 آب)
– مجلس النواب الليبي: إجراءات رادعة ضد دول وجهات تتعامل مع غير مؤسسات الدولة (16 آب)
– رئاسة الجمهورية المصرية: السيسي يطالب القوات المسلحة بالاستمرار في الحفاظ على أعلى درجات الجاهزية والاستعداد لتنفيذ أي مهام لحماية أمن مصر القومي (19 آب)
– لقاء ماكرون وميركيل: بحث في جهود خفض التصعيد في شرقي المتوسط، ودعم جهود الحل السياسي في ليبيا ودعوة لمعاقبة منتهكي حظر السلاح (20 آب)
– السفير الروسي في القاهرة: ليس لروسيا أي قوات على الأرض الليبية (20 آب)
– إيطاليا: نواصل جهودنا لتسهيل الوصول لحل سياسي للأزمة الليبية (21 آب)
– بعثة الأمم المتحدة: يجب البدء بترحيل جميع القوات الأجنبية والمرتزقة الموجودة على الأراضي الليبية – الأمم المتحدة ترحب “بشدة بالتوافق الهام” بين السلطتين المتنازعتين في ليبيا (21 آب)
كندا كما فرنسا: ترحيب بإعلان وقف إطلاق النار في ليبيا وحث الأطراف الليبية على استئناف العملية السياسية (21 آب)
– مجلس النواب الليبي: الجيش الوطني ملتزم بقرار وقف إطلاق النار (21 آب)

… وفي المتوسط

اما شد الحبال بين تركيا واليونان في المتوسط،
تركيا تعلن أنها ستوسع نطاق عملياتها لاستشكاف حقول الغاز في المنطقة المتنازع عليها شرقي المتوسط (16 آب) – أردوغان: التهديد بفرض عقوبات لن يمنع تركيا من التنقيب في المتوسط. وكفاحنا الذي نخوضه من شرقي البحر الأبيض المتوسط إلى ليبيا هو من أجل مستقبل تركيا (19 آب) – تركيا اكتشفت أكبر حقل غاز طبيعي “في تاريخها” في البحر الأسود، واحتياطياته تبلغ 320 مليار متر مكعب. وبدأنا العمل على استغلال حقل صقاريا للغاز المكتشف (21 آب)
الاتحاد الأوروبي يدعو تركيا لوقف أنشطة التنقيب في المتوسط. وتنقيب تركيا في منطقة تابعة لقبرص ومصر يقوض الأمن (16 آب) (16 آب)
– بومبيو يحث نظيره التركي على خفض التوتر في شرق المتوسط (16 آب)
وزير الخارجية اليونانية يدعو الاتحاد الأوروبي إلى تشديد رده على العدوان التركي في شرق المتوسط (18 آب)
– رويترز عن مصادر تركية: أنقرة اكتشفت احتياطيا من الغاز الطبيعي في البحر الأسود قد يلبي احتياجاتها ل 20 عاما (20 آب)
– ماكرون: سياسات تركيا التوسعية تزعزع استقرار المنطقة وعلى دول أوروبا اتخاذ موقف أقوى تجاهها (20 آب)

عقوبات اضافية

وفي سوريا،  مساعد وزير الخارجية الايرانية  في دمشق، وعقوبات اميركية جديدة،
– استهداف عسكريين أتراك خلال دورية مشتركة مع روسيا شمالي سوريا (17 آب)
– المرصد السوري: مقتل جنديين سوريين جراء ضربة للتحالف الدولي على حاجز في شرق سوريا (17 آب)
– مساعد وزير الخارجية الايرانية علي اصغر خاجي في دمشق (17 آب)
– وزارة الدفاع الروسية: مقتل ضابط روسي وجرح 3 من مرافقيه جراء انفجار في سوريا (18 آب)
– بوتين بحث قضايا ليبيا و سوريا في اتصال هاتفي مع إردوغان (17 آب) – وزيرا خارجية روسيا وتركيا سيرغي لافروف وتشاووش أوغلو يبحثان هاتفيا آفاق تفعيل التسوية السلمية للأزمة السورية (20 آب) – الخارجية الروسية: من الضروري وقف النار في ليبيا والبدء بالعملية السياسية (21 آب)
– ترامب: أبقينا على وجود عسكري محدود في سوريا وسنقيّمه لاحقا (20 آب) – وزارة الخزانة الأميركية: واشنطن تفرض عقوبات مرتبطة بسوريا على 6 أفراد، من مساعدين للرئيس السوري ومكتب الرئاسة السورية ، من بينهم المستشارة الإعلامية للأسد ‏لونا الشبل ومساعده ياسر ابراهيم.، كما على مسؤولين من حزب البعث السوري وعلى قيادات عسكرية (20 آب) – واشنطن: النظام السوري استخدم الأسلحة الكيماوية 50 مرة ضد شعبه منذ بدء النزاع (21 آب)
… وسد النهضة في اثيوبيا لا يزال محور مفاوضات،
– اجتماع مصري سوداني إثيوبي “عن بعد” حول سد النهضة (16 آب)

اميركية من اصول افريقية

في الاخبار الدولية، انتخابات الولايات المتحدة الاميركية في الطليعة،
– الحزب الديمقراطي: رسميا، ترشيح جو بايدن لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية (19 آب)
– الرئيسان السابقان بيل كلينتون وجيمي كارتر: بايدن لديه الخبرة والنزاهة لاستعادة أميركا التي دمرها الوباء (19 آب)
– رشح الحزب الديمقراطي الأميركي رسميًا السيناتور عن ولاية كاليفورنيا، كامالا هاريس، لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات الرئاسية الأميركية، وهي أول امرأة أميركية من أصول إفريقية مرشحة لمنصب نائب الرئيس الأميركي (20 آب)
-الادعاء العام في نيويورك يوجه تهمة الاحتيال على المتبرعين لكبير مستشاري ترمب سابقا ستيف بانون وآخرين (20 آب)
وفي الموازاة،
– المستشار السابق للأمن القومي الأميركي جون بولتون: الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد يعلن انسحاب الولايات المتحدة من الناتو قبل 3 تشرين الثاني، اي قبل موعد الانتخابات الرئاسية (16 آب)
وفي شد الحبال الاميركي- الصيني،
– ترامب “يبحث” حظر شركة التكنولوجيا الصينية علي بابا في الولايات المتحدة (16 آب)
– واشنطن: نخطط لنشر صواريخ متوسطة المدى في آسيا لمواجهة أي تهديدات نووية صينية (16 آب)
– واشنطن تشدد عقوباتها على مجموعة هواوي الصينية للاتصالات (17 آب)
– ترامب: تعهد بخلق عشرة ملايين وظيفة في عشرة أشهر، من خلال إجراءات من بينها إيجاد إعفاءات ضريبية للشركات الأميركية التي تعيد منشآت للتصنيع من الصين إلى الولايات المتحدة (18 آب)
وفي الموازاة،
– بدء مناورات عسكرية مشتركة بين أميركا وكوريا الجنوبية (18 آب)
اما في روسيا، فمعارض يتسمم،
– ادخال أبرز معارضي روسيا، أليكسي نافالني، إلى العناية المركزية في مستشفى في منطقة سيبيريا، بعدما تعرض لتسمم (20 آب) – طائرة المانية لنقل نافالني الى برلين – كبير الأطباء الروس: نافالني لا يمكن نقله وحالته غير مستقرة (21 آب)
زوجة المعارض الروسي نافالني تطلب من بوتين السماح بنقله لألمانيا للعلاج (21 آب)

– أليكسي نافالني نقل إلى ألمانيا لتلقي العلاج بعد دخوله في غيبوبة (22 آب)

انقلاب عسكري في مالي

تطورات متسارعة في مالي، وانقلاب عسكري،
محاولة انقلاب في مالي ومجموعة مسلحة تعتقل رئيس الوزراء ونجل رئيس الجمهورية ومن ثم رئيس مالي أبو بكر إبراهيم كيتا (18 آب)
مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا يوم غد لمناقشة التطورات في مالي (18 آب)
اللجنة العسكرية في مالي: سيتم تنصيب رئيس انتقالي، مدني أو عسكري (20 آب)

وفي الاخبار الدولية،
شرطة بانكوك: أكثر من عشرة آلاف شخص على الأقل شارك في تحرك احتجاجي ضد الحكومة في تايلاند (16 آب)
سقوط صواريخ عدّة قرب الحي الدبلوماسي في العاصمة الأفغانية كابول (18 آب)
ألمانيا: حوادث إرهابية نفذها شخص على أحد الطرق السريعة بعدما تسبب بعدة حوادث في عمل ذي دوافع سياسية (19 آب)

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات