Search
728 x 90

حرب على سلامة بأفق مجهول النتائج

حرب على سلامة بأفق مجهول النتائج

حرب أعلنها رئيس الحكومة حسان دياب على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، والبيان الذي القاه فُهم منه معركة اقالة سلامه او دفعه بالأحرى الى الاستقالة بالاتفاق بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وتياره السياسي و”حزب الله”. وطالب دياب سلامة بأن يكشف للرأي العام عن ارقام مصرف لبنان قبل ان يكلف مجلس الوزراء ثلاث شركات عالمية للتدقيق في حساباته.
الردود على دياب جاءت كثيرة وعنيفة لتسأل عن توقيت ما وصفته بأنه “انقلاب” على مجمل النظام المصرفي والمالي اللبنانيين. هذا، في وقت سُجّلت حركة دبلوماسية ناشطة من سفيري اميركا وفرنسا في اكثر من اتجاه، كما اتصال بدياب من كل من نظيريه الكويتي والقطري.
الحرب المعلنة بدأت على وقع تحليق الدولار الاميركي ليلامس حدود الـ 4 آلاف ليرة لبنانية في موازاة سلسلة تعاميم من مصرف لبنان. كما استعرت الحرب من الجلسة التشريعية في المجلس النيابي الذي قالت امانته العامة ان “على الحكومة ان تتعلم كيفية ارسال مشاريع القوانين الى مجلس النواب قبل التطاول عليه”. 
وفي الموازاة، برزت تجزئة التشكيلات القضائية بمرسوم يشمل القضاة العدليين وآخر محصور بقضاة المحكمة العسكرية.
اما بالنسبة الى العداد اللبناني لفيروس كورونا فارتفع الى 704 اصابات و24 حالة وفاة مع تمديد الحجر اسبوعين اضافيين، واعتماد خطة مراحل لفتح القطاعات.
اما عالمياً، فـ 82 ألف إصابة جديدة والحصيلة تقترب من 2,8 مليون فيما اعتمدت دول عدة رفع القيود تدريجاً. 

سلامة في عين العاصفة

الازمة المالية نجمة الاسبوع في الاخبار المحلية، ولا سيما بعدما لامس سعر صرف الدولار الـ 4 آلاف ليرة لبنانية، مفجراً هجوماً غير مسبوق من رئيس الحكومة حسان دياب على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وحرباً شعواء أفقها مجهول النتائج.

– تجمّع شركات تحويل الأموال بعد زيارة مصرف لبنان: تسليم التحاويل الواردة بالعملات الأجنبية لأصحابها بالليرة اللبنانية وبسعر الصرّافين (21 نيسان) – مصرف لبنان: تسديد بالليرة اللبنانية قيمة اي سحوبات نقداً من الحسابات او من المستحقات بالدولار الاميركي او العملات الاجنبية، وذلك وفقاً لسعر السوق، على ان يحدد كل مصرف يومياً سعر السوق المعتمد لديه (21 نيسان)

– سعر صرف الدولار يستمر بتسجيل مستويات قياسية مرتفعة: 3200 ليرة (21 نيسان) – بين 3500 و3600 ليرة للدولار الواحد، ووصل عند بعض الصرافين الى حدود الـ 4 آلاف – نقابة الصرّافين: توقّف احتجاجي عن العمل لغاية الاثنين المقبل (23 نيسان) – الدولار عند الصرافين غير الشرعيين بـ 3700 ل.ل للمبيع، و 3900 ل.ل للشراء (25 نيسان)

– مصرف لبنان: ليس المقصود سحب كل رصيد الحسابات بتعميم السماح للعميل المودعة امواله في المصارف اللبنانية بالدولار الاميركي بسحبها بالليرة اللبنانية بسعر السوق (22 نيسان)

دياب من الاونيسكو: الهجوم السياسي على الحكومة متوقع ولكن أتمنى ألا يؤثر على الأمن الاجتماعي ـ الاقتصادي. ويجب أن يكون هناك تنسيق أفضل بين مصرف لبنان والسلطة التنفيذية (22 نيسان)

– اجتماعات مالية في بعبدا والسراي (23 نيسان)

– بري: على الحكومة ألا تبقى في موقع المتفرج او الشاهد على ما يجري من فلتان مالي والادعاء بالحرص على عدم تجويع الناس، ولتبادر الآن قبل فوات الأوان إلى ممارسة سلطتها لوقف الانهيار الدراماتيكي لسعر الليرة (23 نيسان)

– دياب : تأكيد على الدور الذي تقوم به الحكومة لناحية عملية الإصلاح، والإسراع في إنجاز خطة الإنقاذ المالية (23 نيسان) – ومن وزارة الدفاع: في كل المحطات الصعبة، بقيت المؤسسة العسكرية نموذجاً للوحدة الوطنية ولم تتسلل إليها الصراعات على منصات الطائفية والمذهبية (24 نيسان)

– جلسة لمجلس الوزراء في بعبدا: عقود اتفاق رضائية مع كل من شركة KPMG و Kroll وOliver Wyman لتنفيذ قرار مجلس الوزراء المتعلق بتكليف وزير المال اتخاذ ما يلزم من اجراءات مع مصرف لبنان والجهات ذات الصلة بهدف القيام بعملية تدقيق محاسبية مركزة – الموافقة على رفع السرية المصرفية تلقائياً في اي عقد جديد بتناول انفاقاً من المال العام (24 نيسان)

– رئيس الجمهورية في مجلس الوزراء: لا يمكن تحميلنا والحكومة الحالية ما حصل من اخطاء على مدى 30 عاماً (24 نيسان)

– دياب من بعبدا: لن نتهاون في منع أي عبث بالاستقرار المالي، والدولة ستضرب بحزم. غموض مريب بإداء حاكم مصرف لبنان وهذا ما يؤدي الى تسارع التدهور وتفاقم الازمات. مصرف لبنان، اما عاجز واما معطل بقرار او محرض على التدهور الدراماتيكي في سعر العملة. الارقام تكشف خروج 5،7 مليار دولار من لبنان في كانون الثاني وشباط من هذه السنة. الخسائر في مصرف لبنان تتسارع وتيرتها وارتفعت 7 مليون دولار منذ بداية العام وسنكلف شركة حيادية دولية للتدقيق بالحساب في مصرف لبنان (24 نيسان) – ومن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي: الدولة ترهّلت، نتيجة ممارسات أساءت إلى دورها. الدولة خسرت هيبتها بسبب طعنات عميقة في بنيتها. الدولة فقدت هويتها عندما تجذّرت فكرة الاندماج بين السياسة والسلطة والقوى التي تحكم (25 نيسان)

– الحريري في رد على دياب: الحكومة أعلنت انقلاباً بلغة عسكرية، وننبه رئاسة الحكومة من الانزلاق في هاوية الكيدية السياسية التي حفرتها جهات متخصصة بالتخريب من زمن الوصاية (24 نيسان)

– فرنجيه: لا اعرف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لكن لو طرح منصور بطيش كبديل عنه كنا سنصوّت ضده في الحكومة (24 نيسان)

– النائب أنور الخليل: أثر كلمة دياب مهم لمعالجة الامور المطروحة أمامه لكن رمي الأمور كافة بإتجاه حاكم مصرف لبنان فيه الكثير من عدم الدقة والعدالة واعتبر ذلك أشبه بالقنبلة الدخانية (25 نيسان)

– حملة سنية من دار الفتوى – الرئيس فؤاد السنيورة : ليس هكذا تعالج الأمور. المطلوب إعادة الاعتبار الى الدستور واتفاق الطائف والى الكفاءة والجدارة في تحمّل المسؤولية، وبالتالي اخضاع الجميع الى المحاسبة وفق الأطر الدستورية – الرئيس تمام سلام: لا يمكن ان يضع المسؤولون أنفسهم في موقع التصدي والدخول في جوّ المزايدات السياسية. في الـ3 سنوات الأخيرة كان يجب أن تتمّ معالجة التراكمات التي يتحدّث عنها الجميع في السنوات الـ30 الأخيرة، لكن بدل ذلك تمّ اللجوء إلى الخطابات الثأرية والطائفية – الوزير السابق نهاد المشنوق: دياب منذ اللحظة التي كُلف فيها يتصرّف على طريقة قيادة السيارة والنّظر إلى الوراء وشيء طبيعي إنو يفوت بالحيط. هناك مؤامرة على السنّية السياسية وأهل السنة، ونتمنى ألا يكون دياب جزءاً منها (25 نيسان)

– جنبلاط: فريق سياسي يواصل سياسة إفقار اللبنانيين ليتمكن من تنفيذ مشروعه – نواب من اللقاء الديموقراطي: مكلفة جداً على الشعب، لعبة المحاور. توقيت الانقلاب على إيقاع الجوع والخوف، من دون طرح الحلول المطلوبة، مريب ويطرح ألف سؤال (25 نيسان)

– جعجع: التدقيق المالي ضروري وضروري جداً في مصرف لبنان، لكن ايضاً ضروري وضروري جداً في قطاعات الكهرباء والاتصالات والجمارك والمرفأ وغيرها من المؤسسات العامة (25 نيسان)

– سامي الجميّل: أوقفوا سياسة النكايات والمصالح وانكبوا على الإنقاذ قبل الغضب الكبير (25 نيسان)

وفي الموازاة، 

زيارة السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا الى معراب ولقاؤها رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع (20 نيسان) – زيارة بنشعي ولقاء مع رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، وزيارة اللقلوق ولقاء مع رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل في دارته (24 نيسان)

– زيارة السفير الفرنسي برونو فوشيه الى اللقلوق ولقاؤه باسيل (25 نيسان)

– المستشار السياسي في الكونغرس وليد فارس: ازاحة حاكم مصرف لبنان او قائد الجيش او الاثنين معاً من قبل حكومة حزب الله، سيعتبر قرارا و فعلا ايرانيا مع كل ما يعنيه ذلك من ابعاد و نتائج (25 نيسان)

– اتصالان بدياب من نظيره الكويتي صباح الخالد الحمد الصباح ونظيره القطري خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني (25 نيسان)

بين رئيسي المجلس النيابي والحكومة

الازمة المالية كانت انعكست شد حبال بين رئيسي المجلس النيابي والحكومة في الجلسة التشريعية من يومين في الاونيسكو، والتي انتهت بتطيير النصاب، 

– جلسة تشريعية في الاونيسكو بسبب فيروس كورونا: اقرار اقتراحي قانون تنظيم زراعة القنب للاستخدام الطبي (رفض كتلتي الوفاء للمقاومة والأرمن والنائب سمير الجسر)، وانشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد – اسقاط صفة العجلة عن عدد من اقتراحات القوانين واحالتها إلى اللجان النيابية لإعادة درسها، من بينها قانون العفو العام والاثراء غير المشروع – بري: المشكلة في لبنان، ان الاحزاب لم تُحزِّب الطوائف، بل الطوائف طيَّفت الأحزاب. المجلس النيابي لم يستطع القيام بدوره الرقابي بسبب النظام الطائفي (21 نيسان)

– الحريري: وقوف البعض ضد قانون العفو طمعاً بتطييف المسألة او ظناً انه سيستعيد شعبية خسرها في طائفته وكل الطوائف فهو موقف غير اخلاقي وغير انساني (21 نيسان)

– النصاب يطيّر الجلسة التشريعية والخطة الاقتصادية الى الاسبوع المقبل – سقوط صفة العجلة عن الاقتراحين المتعلقين بمحاكمة الوزراء وبتقصير ولاية مجلس النواب، وسقوط اقتراحي إلغاء السرية المصرفية وحظر التنازل عن سندات اليوروبوند ، وسجال بين كل من بري ونائب رئيس مجلس النواب الياس الفرزلي من جهة والنائب سامي الجميل من جهة اخرى (22 نيسان)

– استقالة النائب علي عمار من عضوية المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء (22 نيسان)

– الامانة العامة لمجلس النواب: على الحكومة ان تتعلم كيفية ارسال مشاريع القوانين الى مجلس النواب قبل التطاول عليه (22 نيسان)

شجب بالجملة

… كما شجب من اكثر من جهة سياسية، 

– المطران عودة: إن كانت حكومتكم عابرة للطوائف فلتكن المداورة في الوظائف واعتماد الكفاءة والنزاهة والخبرة وتطبيق المساءلة والمحاسبة على الجميع (19 نيسان)

– فتوى لمفتي الجمهورية السابق محمد رشيد قباني: حرمة اقتطاع أي نسبة من ودائع الناس (20 نيسان)

– جنبلاط: البلاد محكومة من غرفة عمليات سوداء ترفض اي إصلاح ولها خططها في مزيد من الإفقار لمزيد من السيطرة (22 نيسان) – اللقاء الديمقراطي: عند كل استحقاق أو محطة، ينبري بعض الشعبويين، ومن خلفهم ومعهم أفرقاء سياسيون، الى اختلاق ودسّ معلومات كاذبة محرّفة بقصد النيل من المسار السياسي كما التشريعي للحزب التقدمي الإشتراكي ولكتلته النيابية (23 نيسان)

– دريان: الأسوأ قد وقع ولسنا ضد إعطاء فرصة لهذه الحكومة التي أعطت لنفسها سمات الكفاءة والإختصاص (22 نيسان)

– المفتي الجعفري في رسالة رمضان: نطالب الجميع بالتهدئة والعقلنة ومؤازرة الحكومة (23 نيسان)

– البطريرك الراعي: من غير المقبول أن يستمر المسؤولون بممارساتهم غير المسؤولة (23 نيسان)

– جعجع: مجموعة بالسلطة كالعثمانيين ترتكب مجازر بحق اللبنانيين (23 نيسان)

وعلى الهامش، 

– اخبار من التيار الوطني الحر بشأن تحويل مليارات الدولارات إلى الخارج في عام ٢٠١٩ وخصوصاً ما بعد 17 تشرين الاول بصورة استنسابية واستمرار هذا الأمر لغاية تاريخه (23 نيسان)

– 16 موقوفاً من موظّفي ومسؤولي المنشآت النفطيّة في قضية “الفيول المغشوش” (25 نيسان)

تجزئة التعيينات

… وللتعيينات العتيدة حصة ايضاً بعدما تمت تجزئتها، 

– وزيرة العدل: لا ينفّذ اليوم أي مرسوم حتى ولو وقّع الجميع عليه اليوم و”كورونا” لا تسمح لوجيستياً باجراء المناقلات (19 نيسان)

– وزيرة العدل ماري كلود نجم: تجزئة التشكيلات القضائية بمرسوم يشمل القضاة العدليين وآخر محصور بقضاة المحكمة العسكرية، استناداً إلى المادة 13 من القضاء العسكري- النائب بلال عبد الله: مشروع مرسوم التشكيلات القضائية، بالصيغة التي صدر فيها، مخالف للقانون، ويُشكّل سابقة خطيرة، ما يقتضي إبطاله كونه إستند إلى المادة 13 قضاء عسكري للعام 1971، التي تم إلغاؤها بالمادة 136 من قانون القضاء العدلي للعام 1983، هل هو خطأ مقصود، أم تخريجة؟ المحكمة العسكرية يجب أن تلغى (20 نيسان)

وفي الاخبار المحلية، 

– جريمة مروّعة في بلدة بعقلين أدت إلى مقتل 10 أشخاص اثنان من البلدة: امرأة من عائلة التيماني، وكريم نبيل حرفوش، وشخصان من بلدة عرسال وخمسة عمال سوريين (21 نيسان) – القبض على مرتكب المجزرة مازن حرفوش  في بيت الدين حيث اعترف بقتل زوجته منال بدافع الشك بخيانتها له مع شقيقه (23 نيسان)

وفيتان جديدتان

في لبنان، ارتفع العدد الاجمالي للاصابات الى 704، واستقرار عدد الوفيات عند 21 منذ 21 شباط الماضي، وتمديد التعبئة العامة حتى 10 ايار، 

– وزارة الصحة: اصابة واحدة خلال 24 ساعة والحصيلة 673 – 4 إصابات جديدة بكورونا في سير الضنية من عائلة واحدة (19 نيسان) – تسجيل 4 إصابات جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، ما يرفع اجمالي الإصابات إلى 677 حالة (20 نيسان) – وزارة الصحة اللبنانية: لا اصابات بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الأخيرة (21 نيسان) – 5 إصابات جديدة رفعت عدد حالات الى 682 ووفاة في الضنية رفعت عدد الوفيات الى 22 (22 نيسان) – 6 حالات جديدة والمجموع 688 اصابة (23 نيسان) – 8 حالات إضافية وارتفاع الإصابات إلى 696 (24 نيسان) – 8 اصابات جديدة، وارتفاع العدد التراكمي الى 704 اصابة، مع تسجيل حالتي وفاة رفعتا العدد إلى 24 ، و143 حالة شفاء (25 نيسان)

– وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي: تعديل توقيت حظر التجوال، ليصبح من الثامنة مساء بدل السابعة، كما تعديل توقيت الفتح والإقفال للمؤسسات المستثناة من التعبئة العامة (19 نيسان)

– حسن: معاودة الرحلات من الخارج في 27 نيسان. ندعو اللبنانيين الذين يعانون من عوارض تنفسية حتى ولو كانت عوارض رشح موسمي الى التوجه الى المستشفيات الحكومية في المناطق لاجراء فحص الـpcr مجانا (19 نيسان) – عاصفة “كورونا” اقتربت من نهايتها (20 نيسان) – نحن الآن في مسار الاستجابة ورفع الجهوزية والمرحلة الثانية هي مسار العودة الى الحياة الطبيعية ويجب أن نكون حذرين (25 نيسان)

– إخلاء بحر صور من مراكب وسباحين وتفريق تجمعات على الشاطئ والكورنيش (19 نيسان)

– الفحوص العشوائية تغطي كامل المحافظات على الأراضي اللبنانية وسيرتفع عدد الفحوص اليوم إلى حوالى الألف ومئتي عينة وسيستمر هذا الأمر حتى السبت المقبل، ليصار بعد ذلك إلى تقييم الوضع الوبائي في لبنان (21 نيسان)

– نقيب الاطباء: حذار موجة ثانية اقوى بأعداد مفاجئة (22 نيسان)

– مجلس الوزراء: تمديد التعبئة العامة حتى 10 ايار مع اعتماد خطة مراحل لفتح القطاعات (24 نيسان)

وفي ملف عودة المغتربين الى لبنان،

– بمبادرة من سفارة لبنان لدى فرنسا، أنشأت غرفة التجارة الفرنسية-اللبنانية (CCFL) آلية مساعدة مالية لدعم الطلاب اللبنانيين في فرنسا، لاسيما في ظل الصعوبات الاقتصادية الحادة التي يواجهها لبنان بالإضافة إلى الأزمة الصحية المستجدة (21 نيسان)

– 29 رحلة لاستقدام لبنانيين من الخارج في كل من 28 و30 نيسان وا و2 و 4 و6 و7 (23 نيسان)

نقمة في الشارع

وتحركات معيشية ورافضة للحجر،

– مسيرة دراجات نارية في محيط المدينة الرياضية في بيروت – “تيار المستقبل”: لا علاقة لنا بأي تحركات تجري على الأرض (19 نيسان)

– تجمع احتجاجي في طرابلس اعتراضا على الأوضاع الاقتصادية (19 نيسان) – قطع الطريق عند دوار ابو علي من قبل اصحاب البسطات، وتجمعات لعدد من التجار واصحاب المحلات التجارية امام سوق الاحد بطرابلس للمطالبة بالسماح لهم بمزاولة اشغالهم ضمن الشروط الصحية والتعبئة العامة (20 نيسان) – رئيس غرفة طرابلس والشمال: السماح للتجار بفتح محالهم (23 نيسان)

– فندق البريستول أغلق أبوابه بعد 70 عاماً على افتتاحه في بيروت (19 نيسان)

– اعتصام لأهالي الموقوفين الاسلاميين في طرابلس للمطالبة بالعفو العام (20 نيسان)

– اتحاد نقابات المخابز والافران في لبنان: تعليق قراره بوقف توزيع الخبز على المحال والسوبرماركت في المناطق اللبنانية حتى إشعار آخر – نقيب الأفران والمخابز يستقيل (19 نيسان) – تحرّكات احتجاجية لموزّعي الخبز في قب الياس- البقاع – بلدية الغبيري حذرت 3 أفران بوجوب العودة الى التسعير القديم بعد رفعها سعر ربطة الخبز (20 نيسان) – استقالة علي ابراهيم من اتحاد نقابات المخابز والأفران (21 نيسان)

– الاتحاد العمالي العام: سيكون النزول إلى الشارع صارخاً ، لن تبقى ثروات ولا مصارف ولا أملاك منقولة وغير منقولة في منأى عن غضب الناس (20 نيسان) – مسيرات سيّارة تزامناً مع الجلسة التشريعية، رافضة للتدهور الاقتصادي نحو الاونسكو وساحة الشهداء وفي طرابلس (21 نيسان) – مسيرات سيارة في المناطق اللبنانية من الشمال الى الجنوب مرورا بالعاصمة والبقاع احتجاجاً على الاوضاع الاقتصادية المتردية (22 نيسان) – اعتصامات امام مدخل وزارة الاتصالات للمطالبة باسترداد ادارة قطاع الاتصالات للدولة ورفضا لخطة وزير الاتصالات، واعتصام للعسكريين المتقاعدين أمام مبنى مصرف لبنان – فرع طرابلس، لمطالبة البنوك بتجميد حسم القروض من الراتب، وقطع عمال “شركة إسمنت السبع” مسلكي اوتوستراد في شكا اعتراضاً على إستمرار إقفال مقالع الشركة منذ العام 2019، وقطع طريق تعلبايا احتجاجاً على ارتفاع الدولار (23 و24 نيسان) – وقفات احتجاجية في صيدا والزوق رفضاً لارتفاع الاسعار (23 نيسان)

نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة في لبنان سليمان هارون: ارتياح الى إقرار المجلس النيابي قانون الاعتماد الإضافي بقيمة ٤٥٠ مليار ليرة للمستشفيات (22 نيسان)

– رئيس اتحادات ونقابات النقل البري بسام طليس: دعوة سائقي الفانات والباصات إلى ممارسة عملهم وفق الشروط الموضوعة من قبل وزارة الداخلية ابتداء من 24 نيسان (23 نيسان)

– كركي: 58 ملياراً سلفات للمستشفيات والأطباء والدولة مطالبة بتسديد ديونها للضمان (23 نيسان)

– استقالة نقيب أصحاب صناعة الخبز (24 نيسان)

في التطورات الموازية لفيروس كورونا، مبيع السيارات الجديدة يتراجع ١٠٠%، 

وصول السائقين اللبنانيين من العراق إلى مرفأ طرابلس بعدما كانوا عالقين هناك (20 نيسان)

– وزارة العمل: اعلان بعض أصحاب العمل الذين يستخدمون عاملات أجنبيات في الخدمة المنزلية على بعض مواقع التواصل الاجتماعي يعتبر اتجار بالبشر (22 نيسان)

وزير التربية: لا إلغاء للامتحانات الرسمية (22 نيسان) – المجذوب: قرار إعطاء الإفادات هو أبغض الحلال، ولسنا وحدنا من نواجه هذا الوباء (23 نيسان) – الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار: السنة الدراسية ستتابع والإستغناء عن الشهادة المتوسطّة ممكن (25 نيسان)

– 13 مليون دولار من أميركا للبنان للحد من كورونا (22 نيسان)

– النائب العام المالي علي ابراهيم: مباشرة التحقيق في تزوير فواتير استيراد الأدوية والقمح والمحروقات (23 نيسان)

تركيا في الطليعة

كورونا في المنطقة، وتركيا تخطت كل الدول الاقليمية في عدد اصاباتها، 

ايران: 87 وفاة إضافية ومجموع الوفيات 5118 فيما الاصابات 82211 بعد تسجيل 1343 إصابة جديدة – يمكن للأنشطة متوسطة المخاطر استئناف نشاطها اعتبارا من 20 نيسان (19 نيسان) – ارتفاع عدد الإصابات إلى 83505 (20 نيسان) – 94 وفاة إضافية وتراجع عدد الاصابات (22 نيسان)

– المغرب: 3 وفيات جديدة وإجمالي الوفيات إلى 141 (19 نيسان) – 168 إصابة جديدة واجمال يالاصابات 3377 إصابة (22 نيسان) – وفاتان جديدتان ليرتفع العدد إلى 151 (23 نيسان)

– تركيا: 86306 اصابة مع زيادة 3977 حالة خلال 24 ساعة، وتسجيل 127 وفاة جديدة، لتبلغ الحصيلة 2017 وفاة (19 نيسان) – 117 وفاة خلال 24 ساعة ترفع الإجمالي إلى 2376 وتماثل 1559 للشفاء وحصيلة المتعافين 16477 (22 نيسان) – 109 وفيات و3122 إصابة في 24 ساعة (24 نيسان)

– الكويت: 164 إصابة جديدة والإجمالي 1915 حالة، ومجموع الوفيات 7 (19 نيسان) – تسجيل 80 إصابة جديدة والحصيلة ترتفع إلى 1995، وشفاء 62 حالة والإجمالي يبلغ 367 حالة (20 نيسان) – 85 إصابة جديدة وارتفاع الحصيلة إلى 2080 (21 نيسان) – وفاتان و168 إصابة جديدة خلال 24 ساعة (22 نيسان) – 151 إصابة جديدة و55 حالة شفاء وحالة وفاة واحدة (23 نيسان) – شفاء 55 حالة وإجمالي المتعافين 498 (23 نيسان) – حالة وفاة و215 إصابة جديدة وإجمالي الإصابات إلى 2614 (24 نيسان)

الاردن: شفاء 7 حالات جديدة وتسجيل 4 إصابات ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 417 (19 نيسان)

– العراق: تمديد حظر التجول في العراق حتى 22 أيار المقبل و 26 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 1539 (19 نيسان) – 35 إصابة جديدة بفيروس كورونا في العراق ليرتفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة إلى 1574 (20 نيسان) – 29 إصابة جديدة ليبلغ الإجمالي 1631 حالة (22 نيسان) – 46 إصابة جديدة و25 حالة شفاء (23 نيسان)

– الجزائر: 8 وفيات جديدة والحصيلة 375(19 نيسان) – 10 وفيات جديدة ليصل الإجمالي إلى 402 و99 إصابة ليرتفع عدد المصابين إلى 2910 (22 نيسان) – 8 وفيات و120 إصابة جديدة (24 نيسان)

– البحرين: 100 إصابة جديدة (19 نيسان) – تمديد إجراءات العزل العام لأسبوعين إضافيين (22 نيسان) – تعافي 31 حالة وتسجيل 289 إصابة جديدة (24 نيسان) – 70 إصابة جديدة خلال 24 ساعة وتعافي 47 حالة (25 نيسان)

– السعودية: 1088 حالة إصابة جديدة وارتفاع الوفيات إلى 92 (19 نيسان) – 1122 إصابة جديدة والمجموع تخطى الـ 10 آلاف (20 نيسان) – 1147 إصابة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 11631 (21 نيسان) – شفاء 172 حالة والإجمالي 1812 – العاهل السعودي يوافق على إقامة صلاة التراويح في الحرمين الشريفين (22 نيسان) – 1158 إصابة جديدة، وتعديل الأوقات التي يسمح خلالها بفتح نشاط المطاعم في شهر رمضان لتكون من الثالثة عصراً وحتى الثالثة فجراً (23 نيسان) – 6 وفيات جديدة والإجمالي يصل إلى 127(24 نيسان)

– الإمارات: 23 ألف فحص جديد و98 حالة شفاء و4 وفيات جديدة و479 اصابة (19 نيسان) – ارتفاع حالات الشفاء إلى 1645 حالة (22 نيسان) – 518 إصابة جديدة و91 حالة شفاء (23 نيسان) – 525 إصابة جديدة و123 حالة شفاء و8 حالات وفاة (24 نيسان)

– قطر: 440 إصابة جديدة (19 نيسان) – 567 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 6015 (20 نيسان) – 518 إصابة جديدة ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي إلى 6533 (21 نيسان) – حالة وفاة ليرتفع عدد الوفيات إلى 10 وشفاء 75 ليرتفع عدد المتعافين إلى 689، و608 إصابة جديدة وارتفاع الحصيلة الإجمالية إلى 7141 (22 نيسان) – 623 إصابة جديدة والإجمالي يرتفع إلى 7764 (23 نيسان) – 833 إصابة جديدة والإجمالي إلى 8419 (25 نيسان)

– المغرب: 135 إصابة جديدة وإجمالي الإصابات إلى 2820 والمتعافون إلى 322 والوفيات إلى 138 (19 نيسان) – 140 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 3016 مع تسجيل وفاة واحدة وتعافي 9 آخرين (21 نيسان) – الاصابات 3692 عقب تسجيل 124 إصابة جديدة (24 نيسان) – 190 إصابة جديدة و3 حالات وفاة (25 نيسان)

– تونس: تمديد الحجر الصحي الشامل إلى غاية 3 أيار المقبل (19 نيسان) – تعليق صلاة التراويح في رمضان بسبب كورونا (20 نيسان) – الاصابات 884 بعد تسجيل 5 حالات جديدة (21 نيسان)

– فلسطين: ارتفاع عدد الإصابات إلى 430 (19 نيسان) – 7 إصابات جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 449 (20 نيسان) – إرتفاع عدد المصابين الى 474 (22 نيسان) – 6 اصابات جديدة (23 نيسان)

اسرائيل: تسجيل 7 وفيات جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 171 (19 نيسان) – تسجيل 170 إصابة جديدة ليصل عدد الإصابات الإجمالي إلى 13883 والوفيات الى 178 (21 نيسان) – 5 وفيات جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 189 حالة وفاة (22 نيسان) – 255 إصابة وحالة وفاة في 24 ساعة و79 إصابة جديدة (24 نيسان)

– الأردن يبلغ الأمم المتحدة أنه لن يسمح بإدخال مساعدات لمخيم الركبان السوري (20 نيسان) – 7 إصابات جديدة والإجمالي يرتفع إلى 435 (22 نيسان) – 3 إصابات جديدة ومجموع الاصابات 444 (25 نيسان)

– عُمان: تسجيل 86 إصابة جديدة وارتفاع الحصيلة إلى 1266 (19 نيسان) -98 إصابة جديدة وارتفاع الاجمالي الى 1508 (21 نيسان) – إصابة 102 وارتفاع الحصيلة إلى 1716 (23 نيسان) – 74 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 1790 (24 نيسان)

– سوريا: 3 إصابات بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 42 حالة (21 نيسان)

– مصر: حظر التجول سيكون من 9 مساء إلى 6 صباحا في رمضان (23 نيسان)

اوروبا اسيرة كورونا

الأمم المتحدة تحذّر من كارثة إنسانية وأكثر من 110 آلاف وفاة في أوروبا ،

– ايطاليا: الوفيات زادت 433 حالة والإصابات الجديدة 3047 (19 نيسان) – تخفيف إجراءات العزل العام في 4 أيار (21 نيسان) – 437 وفاة جديدة ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 25085 (22 نيسان)

– اسبانيا: تراجع الوفيات الى 410 (19 نيسان) – 4266 إصابة جديدة وتجاوز الإجمالي عتبة الـ 200 ألف إصابة وتراجع الوفيات الى ما دون الـ 400 (20 نيسان) – الإصابات 204178 حالة (21 نيسان) – ارتفاع عدد الإصابات إلى 208389 بعد تسجيل 4211 إصابة إضافية (22 نيسان) – 440 وفاة جديدة و4635 إصابة (23 نيسان) – 367 وفاة جديدة في أقل حصيلة يومية منذ شهر (24 نيسان)

بريطانيا: 596 اصابة جديدة والوفيات 16060 (19 نيسان) – 759 وفاة جديدة والعدد الإجمالي للوفيات 18100 (22 نيسان) – 616 وفاة جديدة (23 نيسان) – ارتفاع الوفيات الى 19506 بعد تسجيل 768 وفاة جديدة (24 نيسان)

– ألمانيا: إرتفاع عدد الوفيات إلى 4294 بعد تسجيل 144 حالة جديدة (19 نيسان) – الإصابات تتجاوز الـ 143 ألف (21 نيسان) – تسجيل281 وفاة و2237 إصابة جديدة ليرتفع عدد الوفيات إلى 4879 والإصابات إلى 145694 (22 نيسان) – 2352 إصابة جديدة و215 وفاة (23 نيسان)

– فرنسا: 395 وفاة جديدة – بلدية باريس: ظهور آثار لكورونا في الأنهار والمستنقعات ولا تأثير على مياه الشرب (19 نيسان) – مجموع الوفيات يرتفع إلى 20796 بعد تسجيل 531 وفاة جديدة (21 نيسان) – 544 وفاة جديدة وإجمالي الوفيات يبلغ 21340 (22 نيسان)

– البرتغال: 521 إصابة جديدة والمجموع 20206 حالة، بينها 714 حالة وفاة (1 نيسان)

– هولندا: 83 وفاة جديدة و1066 إصابة (19 نيسان) – 67 وفاة جديدة و 750 إصابة (20 نيسان) – 165 وفاة جديدة بكورونا و729 إصابة في 24 ساعة (21 نيسان) – 112 وفاة جديدة و806 إصابات (24 نيسان)

– سويسرا: الوفيات 1135 والإصابات إلى 27740 (19 نيسان) – ارتفاع عدد الوفيات إلى 1268 والإصابات إلى 28496 (23 نيسان)

– النمسا: إعادة فتح المطاعم اعتبارا من 15 ايار المقبل (21 نيسان)

– بلجيكا: 190 وفاة و1496إصابة جديدة وإجمالي الوفيات إلى 6680 والإصابات إلى 44293 (24 نيسان)

اصابات جديدة في الصين

وفي آسيا،

الصين: 16 إصابة جديدة ولا وفيات لليوم الثاني على التوالي ليستقر إجمالي عدد الوفيات عند 4632 – (19 نيسان) – الثانويات في ووهان تفتح أبوابها اعتباراً من 6 أيار (20 نيسان) – 11 إصابة جديدة بكورونا في الصين ولا وفيات (21 نيسان) – 10 اصابات جديدة (23 نيسان) – 12 إصابة جديدة (25 نيسان)

– الهند: الإصابات تتجاوز الـ 15 ألفاً (19 نيسان) – ارتفاع عدد الإصابات إلى 17265 عقب تسجيل 1553 إصابة جديدة (20 نيسان) – 1336 إصابة جديدة (21 نيسان) – تسجيل 50 وفاة جديدة والإصابات تقترب من عشرين الف حالة (22 نيسان)

– تايوان: 22 إصابة جديدة أغلبهم من أفراد البحرية (19 نيسان)

– سنغافورة: 596 إصابة جديدة والإجمالي 6588 (19 نيسان)

–  باكستان: 7 وفيات جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 148 (19 نيسان) – رفع القيود عن صلاة الجماعة في المساجد في رمضان (20 نيسان)

– اندونيسيا: 185 إصابة جديدة و8 فيات (20 نيسان) – 42 وفاة و436 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 689 والإصابات إلى 8211 (24 نيسان)

– كوريا الجنوبية تسجل 13 إصابة جديدة (20 نيسان)

– افغانستان: 66 إصابة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 1092 (21 نيسان) – 133 إصابة جديدة والإجمالي إلى 1463 (25 نيسان)

– تايلاند:  19 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة (21 نيسان)

وفي اوراسيا، 

– روسيا: 6060 اصابة جديدة والمجموع 42853 إصابة و 361 وفاة (19 نيسان) – بوتين: تفشي فيروس كورونا في روسيا مستمر والوضع صعب (20 نيسان) – 5642 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية (21 نيسان) – ارتفاع عدد الوفيات إلى 513 بعد وفاة 57 شخصا خلال 24 ساعة (22 نيسان) – 5849 إصابة جديدة في 24 ساعة (24 نيسان)

وفي افريقيا،

– السودان: تسجيل 26 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 92 (20 نيسان) – 15 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة (21 نيسان) – 22 حالة إصابة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 162 حالة (23 نيسان)

حقن المطهّر

في القارة الاميركية، الإصابات تتجاوز ال 100 ألف في أميركا اللاتينية، والوفيات في الولايات المتحدة تجاوزت 46 ألف حالة، 

– جامعة جونز هوبكنز: تسجيل 28534 إصابة جديدة ليرتفع عدد الإصابات إلى 735366 واكثر من 40 الف وفاة (19 نيسان) – تسجيل 1593 وفاة جديدة ومجموع الوفيات 40683 (20 نيسان) –  1433 وفاة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة خلال ال 24 ساعة الماضية (21 نيسان) – 41.869 إصابة خلال 24 ساعة ترفع الإجمالي في الولايات المتحدة إلى 830,789 (22 نيسان) – الوفيات تخطت الـ 50 الفاً بعد وفاة 3176 مصابا خلال 24 ساعة (24 نيسان) – 1258 وفاة جديدة في أدنى حصيلة يومية منذ أسابيع (25 نيسان)

– البنتاغون: 25 وفاة و5734 إصابة في الأجهزة العسكرية الأميركية (22 نيسان)

– تظاهرات مؤيدة لترامب من نيوهامبشير إلى كاليفورنيا، مرورا بتكساس وأوهايو، تطالب بإنهاء إجراءات الحجر (19 نيسان) – ترامب: الولايات المتحدة ستعيد فتح الحدائق والمنتزهات مع اتباع الإرشادات الخاصة بفيروس كورونا (22 نيسان) – التعقيم يقضي على الفيروس في دقيقة واحدة. هل هناك طريقة لحقن المطهر؟ سيكون فحص ذلك مثيرا للاهتمام (24 نيسان)

– 4,4 مليون طلب جديد لمساعدات البطالة خلال أسبوع في الولايات المتحدة (23 نيسان)

– كندا: 160 وفاة جديدة و1510 إصابات (19 نيسان) – 1550 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 38932 و 143 وفاة جديدة وإجمالي الوفيات 1871 (22 نيسان)

نشاطات عالمية عدة تم تعليقها، ومطالبة الصين بإثبات عدم مسؤوليتها عن تفشي فيروس كورونا، 

– أستراليا: لإجراء تحقيق مستقل في طريقة الاستجابة العالمية لوباء كوفيد-19 وكيفية معالجة الأزمة من جهة منظمة الصحة العالمية (19 نيسان)

– صندوق إنقاذ منطقة اليورو: أوروبا تحتاج 500 مليار يورو من مؤسسات الاتحاد للتعافي (19 نيسان)

– مدير مختبر ووهان: ليس بإمكان البشر تصنيع فيروس مثل كورونا. الاتهامات لنا بالتسبب في نشر الفيروس مبنية على تكهنات بدون أدلة (19 نيسان) – مستشار ترامب يطالب الصين بإثبات عدم مسؤوليتها عن تفشي كورونا – منظمة الصحة العالمية تؤكد أنها “لم تخف شيئا على الولايات المتحدة” في ما يتعلق بكوفيد-19 (20 نيسان) – الصين ترفض دعوة لتحقيق دولي في أصل المرض (25 نيسان)

برنامج الأغذية العالمي: 130 مليونا معرضون للمجاعة بنهاية العام بسبب كورونا ما يرفع الإجمالي إلى 265 مليونا (21 نيسان)

– منظمة الصحة العالمية: فيروس كورونا على الأرجح حيواني الأصل ولا دليل على تخليقه في المختبر (21 نيسان) – الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل سيساعدان في إطلاق مبادرة عالمية لتسريع العمل على الأدوية والاختبارات واللقاحات المضادة لمرض “كوفيد-19” ومشاركته حول العالم (24 نيسان)

– بومبيو: الصين تتهرب من التزاماتها ومن الاتفاقات التي قامت بتوقيعها سابقا ومنظمة الصحة العالمية أخفقت في التعامل مع وباء كورونا حتى الآن (22 نيسان)

– إدارة الغذاء والدواء الأميركية تحذر من استخدام هيدروكسي كلوروكين وكلوروكين لعلاج كورونا خارج المستشفيات (24 نيسان)

– البنك الدولي: من المتوقع أن تنخفض التحويلات العالمية على نحو حاد بحوالي 20% في 2020 بسبب الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا وتدابير الإغلاق (24 نيسان)

تهاوي اسعار النفط

الاخبار الاقليمية والدولية تبدأ من تهاوي اسعار النفط عالمياً، 

– برميل النفط يهوي إلى ما دون 13.45 دولاراً – العقود الآجلة للنفط الأميركي لأقرب استحقاق تزيد خسائرها إلى 147% عند -8.60 دولار للبرميل (20 نيسان)

– للمرة الأولى على الإطلاق البائعون يضطرون أن يدفعوا للمشترين لأخذ عقود آجلة للنفط (20 نيسان) – سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط يرتفع إلى 10.01 دولارات عند الإغلاق (21 نيسان) – “داو جونز” يتراجع بأكثر من 500 نقطة مع تهاوي أسعار النفط (21 نيسان) – ترامب يدرس إمكان وقف شراء النفط من المملكة العربية السعودية ويؤكد أن الحكومة الأميركية ستشتري 75 مليون برميل نفط لتخزينها ضمن الاحتياطي الاستراتيجي (21 نيسان) – بلومبرغ: انخفاض أسعار النفط لأقل من صفر كان يوما مدمرا للصناعة العالمية (21 نيسان) – مجلس الوزراء السعودي يؤكد التزام المملكة مع روسيا بتنفيذ تخفيضات النفط للعامين المقبلين (21 نيسان)

– العقود الآجلة للنفط تواصل مكاسبها وخام برنت يرتفع دولارين أو بمقدار 10% (22 نيسان)

– سبوتنيك: سعر خام برنت يهبط إلى أقل من 18 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ 2001 (22 نيسان)

مواجهة اميركية- ايرانية 

في الاخبار الاقليمية، عودة التوتر الايراني – الاميركي بقوة، 

  1. – بحرية الحرس الثوري الإيراني: مواجهة مع البحرية الأميركية في الخليج الأسبوع الماضي – الحرس الثوري: إيران سترد ردا حاسما على أي خطأ ترتكبه أميركا (19 نيسان) – أي تهديد لأمننا ومصالحنا القومية في مياه الخليج سيقابل برد مباشر وقاطع (23 نيسان)

– بومبيو: تحذير من انتهاء حظر بيع الأسلحة المفروض على إيران بعد 6 أشهر، وايران أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم (19 نيسان) – ترامب: لتدمير أي زورق إيراني يستفز سفنا أميركية – بومبيو: يجب محاسبة إيران على إطلاق القمر الاصطناعي العسكري (22 نيسان)

ولفرنسا وبريطانيا موقف ايضاً، 

– الخارجية الفرنسية: برنامج إيران الصاروخي مصدر قلق على الأمن الإقليمي (23 نيسان)

بريطانيا: برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني يزعزع أمن المنطقة ويهدد الأمن الإقليمي (24 نيسان)

وفي الموازاة، وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف في سوريا، 

– ظريف في دمشق ولقاء مع الأسد – الاسد: تصرفات تركيا على الأرض تفضح حقيقة النوايا التركية من خلال عدم التزامها بالاتفاقات التي أبرمتها سواء في استانا، أو في سوتشي، والتي تنص جميعها على الاعتراف بسيادة ووحدة الأراضي السورية – ظريف: شجب المحاولات الغربية الحالية لإعادة استثمار موضوع الأسلحة الكيميائية في سوريا (20 نيسان)

– الدفاع الروسية: إحدى مقاتلاتنا تعترض طائرة استطلاع أميركية وتبعدها عن منشآت عسكرية روسية في سوريا (20 نيسان)

-غارات اسرائيلية على تدمر ليلاً (20 نيسان)

– أردوغان: اتهام حكومة النظام السوري بخرق نظام وقف إطلاق النار في منطقة إدلب لخفض التصعيد، متوعدا السلطات في دمشق بدفع ثمن باهظ حال استمرار الانتهاكات (20 نيسان)

– روحاني في اتصال هاتفي بإردوغان: علينا جميعاً أن نسعى جاهدين من أجل استقرار الشعب السوري ودول المنطقة (22 نيسان)

وفي الملف الفلسطيني- الاسرائيلي، 

– بومبيو: القرار النهائي بشأن ضم أراض في الضفة الغربية يعود إلى اسرائيل (22 نيسان)

وفي ليبيا، 

– المتحدث باسم الجيش الليبي: تم إسقاط مجموعة من الطائرات المسيرة في هجوم المليشيات الأخير على صبراتة (19 نيسان)

اما في العراق، 

الجيش العراقي: غارة جوية استهدفت موقعا لتنظيم داعش غربي قضاء الدور في محافظة صلاح الدين (19 نيسان)

وفي الاخبار الدولية، 

– ترامب وجونسون يتفقان على ضرورة توقيع اتفاق للتجارة بين البلدين في أقرب وقت (21 نيسان)

وعمليات اطلاق نار عشوائية، 

– كندا: إصابة عدة أشخاص في إطلاق نار والشرطة تعتقل منفذ العملية (19 نيسان)

– هجوم مسلح بزيّ شرطي في مقاطعة نوفا سكوشا شرقي كندا، ومقتل 23 شخصا (22 نيسان)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات